الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 20 كانون ثاني 2017 العدد 5194

نشرة الجمعة 20 كانون ثاني 2017 العدد 5194

logo1

قيادة الجيش: سقوط صاروخ في خراج بلدة النبي عثمان

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الجمعة 20 /1/ 2017 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 18,35، سقط صاروخ في خراج بلدة النبي عثمان، مصدره مواقع المسلحين في السلسلة الشرقية، وقد اتخذت وحدات الجيش المنتشرة في المنطقة الإجراءات الميدانية المناسبة، وقامت باستهداف مواقع المسلحين بالمدفعية الثقيلة، فيما باشرت الكشف على بقعة الإنفجار لتحديد نوع  الصاروخ.-انتهى-

——–

shkeir20-12-2016

شقير نوه باقرار التغطية الصحية للمضمونين بعد سن التقاعد

(أ.ل) – نوه رئيس اتحاد الغرف اللبنانية، رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير بإقرار مجلس النواب قانون توفير التغطية الصحية للمضمونين بعد سن التقاعد.

واعتبر ان “اقرار هذا النظام هو في حد ذاته حدث في غاية الأهمية لأنه يشكل خطوة متقدمة لتوفير شبكة أمان اجتماعية لشريحة من اللبنانيين في فترة من العمر هي في اشد الحاجة فيها الى هذه التغطية”. وقال: “ان الشريحة التي استفادت من هذا النظام هم شركاؤنا في الانتاج، لذلك كنا نحارب بقوة لاقرار التغطية الصحية لهم بعد التقاعد، وقمنا بكل ما يلزم مع كل المعنيين، ووضعنا كل امكاناتنا وبخاصة تمويل الدراسات لهذا النظام للدفع في اتجاه اقراره سريعا، لان من غير المقبول مطلقا الاستمرار في ترك هذه الشريحة العزيزة على قلوبنا مكشوفة صحيا في عمر الشيخوخة”. اضاف “في هذا الاطار، عملنا بقوة مع الجميع وبخاصة الاتحاد العمالي”، شاكرا كل من ساهم وعمل على اقرار المشروع وخص بالذكر لجنة الصحة النيابية ورئيسها عاطف مجدلاني، ومجلس النواب والاتحاد العمالي العام ورئيسه غسان غصن.

ولفت شقير الى ان “هذا الموضوع كان مدرجا على المذكرة المطلبية التي سلمتها الى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في السرايا الحكومية بإسم الهيئات الاقتصادية والقطاع الخاص اللبناني”، مشددا على ضرورة اصلاح النظام الصحي في لبنان بما يؤمن تغطية صحية شاملة لجميع اللبنانيين.-انتهى-

——-

nassrallah-franjieh20-1-2017

نصرالله عرض وفرنجية الاستحقاقات وتأكيد التنسيق و متانة التحالف

(أ.ل) – استقبل الأمين العام ل”حزب الله” السيد حسن نصر الله، رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية، في حضور وزير الأشغال العامة يوسف فنيانوس والمعاون السياسي للأمين العام ل”حزب الله” حسين الخليل ومسؤول لجنة الارتباط والتنسيق وفيق صفا. وأفاد بيان للعلاقات الاعلامية في الحزب انه “جرى تقييم الأوضاع السياسية القائمة في البلاد، ومناقشة العديد من الملفات والإستحقاقات الحالية، ومن جملتها قانون الإنتخاب والوضع الحكومي. كما تم التأكيد على عمق العلاقة بين الطرفين، ومتانة التحالف القائم، ومواصلة التنسيق والتعاون في مختلف المجلات”.-انتهى-

——-

seklawi20-1-2017

سقلاوي كرم أجراء انتهت خدمتهم:

موظفونا مصدر اعتزازنا الأول

(أ.ل) – كرمت “إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية” (الريجي) عددا من الاجراء الذين انتهت خدمتهم، ومجموعة من الموظفين المتميزين من كل المديريات والمصالح. وشدد رئيس “الريجي” مديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي خلال التكريم الذي أقيم في فندق “هيلتون الحبتور” على أن “الريجي تعتز بالنجاحات والإنجازات التي تحققها، لكن موظفيها مصدر اعتزازها الأول والأخير”.

وحضر العشاء، بالاضافة إلى سقلاوي، أعضاء لجنة الادارة المهندسون جورج حبيقة والدكتور عصام سلمان ومازن عبود، وممثلون لوزارة المال.

سقلاوي

وبعدما دعا إلى الوقوف دقيقة صمت عن أرواح المتوفين من “الريجي”، شدد سقلاوي في كلمة ألقاها على أن الذين انتهت سنوات خدمتهم كانوا “مساهمين وشاهدين وحرصاء على نجاح هذه المؤسسة رغم كل التحديات والعثرات” التي مرت بها.

وأضاف مخاطبا المكرمين: “واجب علينا اليوم أن ننحني أمام السنوات التي قدمتموها للريجي، وأن نعتني بالزرع الذي زرعتموه في هذه المؤسسة والذي سقيتموه من عرق جبينكم، وأن نقدر كل مدماك أضفتموه على أساسات الإدارة حتى ارتفعت بالشكل الذي هي عليه اليوم وحققت الانجازات التي حققتها. وكل واحد منكم ترك في الريجي بصمة خاصة وإرثا من الخبرة نقلتموه إلى زملائكم الذين نعقد عليهم الآمال ليعلو شأن الريجي بعد أكثر وأكثر”.

واعتبر سقلاوي أن المكرمين “أعطوا المؤسسة من قلبهم وأخلصوا بعملهم كي تحقق الريجي الأهداف التي وضعتها لنفسها والتي هي التميز والريادة”، و”كرسوا جهودهم ووقتهم وإمكاناتهم وقدراتهم لخدمة المؤسسة حتى وصلت إلى ما هي عليه اليوم”. وأكد أن “ابن الريجي يظل إبن الريجي حتى بعد مغادرته، والمؤسسة لا تنسى فضله عليها”.

وتناول المميزين المكرمين الـ23، فقال إنهم شكلوا “علامة مضيئة بإنتاجيتهم والتزامهم ونشاطهم وكانوا مثالا للموظف الدؤوب والمجتهد”. وأضاف: “نحن نكرمهم اليوم ليكونوا مثالا ودافعا لزملائهم”. ونوه “بجهد الفريق الصغير بعدده ولكن الكبير بمفعوله، الذي كان السبب في حصول الريجي على شهادة الجودة، وهو الذي أثبت أن الانتماء إلى المؤسسة لا يحصد إلا نجاحا”.

وأكد سقلاوي أن “الريجي تفتخر بكل فرد من أسرتها. صحيح أننا نعتز بالأعمال والنجاحات والإنجازات التي حققناها ونحققها، لكن يبقى موظفونا مصدر اعتزازنا الأول والأخير”.

وتوجه بالشكر إلى المكرمين “على كل لحظة تعب قدموها للريجي، وعلى عطاءاتهم وانتمائهم ومسؤوليتهم تجاهها، وعلى مرورهم في هذا المكان، والبصمة التي تركوها”.

وختم سقلاوي “إن مبادرات التكريم ليست عبثية، ونحن نكرم الأجير على معايير عدة: الإنتاجية، الانضباط، التميز، الانتماء من كل الفئات والأجيال والمديريات”.

ثم عرض فيلم عن الموظفة زينب شعيب التي تم اختيارها “موظف العام 2016”.

يتيم

وكان الاحتفال الذي قدمته رئيسة مصلحة العلاقات العامة نهلا سليم، استهل بكلمة لرئيس نقابة موظفي الادارة وعمالها كمال يتيم، توجه فيها إلى المكرمين: “أنتم الابداع وبأفكاركم وجهودكم تتألق مؤسساتنا، وأنتم النخبة التي نعتز بها”. وأشاد بإدارة “الريجي”، وقال إنها “لطالما سعت إلى تحقيق تطلعات الموظفين والعمال”، ملاحظا أن “المبادرة تكون علميا واقتصاديا لمصلحة المؤسسة والعاملين في آن واحد”.

التكريم

وعرض خلال العشاء فيلم قصير عن عضو لجنة الإدارة الراحل المهندس محمود سنجقدار، تكريما له.

وقدم سقلاوي درعا تكريمية لرئيسة “المجلس النسائي اللبناني” إقبال دوغان، مشيرا إلى أنها “كانت فردا أساسيا من أفراد أسرة الريجي الكبيرة وأعطت الكثير في كل منصب تولته”.

وفي الختام كانت وصلات غنائية للمطرب شادي جميل.-انتهى-

——-

hariri

الحريري التقى القناعي مهنئا بتشكيل الحكومة

بون: سعداء لرؤية المؤسسات تعاود عملها وسنبقى إلى جانب لبنان

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مساء اليوم في “بيت الوسط” السفير الفرنسي في لبنان إيمانويل بون الذي قال على الأثر: “أتيت لزيارة الرئيس الحريري لكي أنقل إليه دعم فرنسا، وأننا نتمنى النجاح الكامل لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون وللحكومة اللبنانية”.

أضاف “نحن سعداء لرؤية المؤسسات اللبنانية تعاود عملها مجددا، ونأمل أن تتمكن هذه الحكومة من تحديد أولويات واضحة تلبي مصالح كل اللبنانيين، لكي نتمكن، نحن أصدقاء لبنان، من دعم هذا البلد، وسنبقى إلى جانب لبنان”.

ثم استقبل الرئيس الحريري السفير الكويتي عبد العال القناعي يرافقه رجل الأعمال الكويتي حمد محمد الوازن في حضور وزير الثقافة غطاس خوري، في زيارة تهنئة بتشكيل الحكومة الجديدة.-انتهى-

———

حميد دعا لجلسة لمناقشة واقع السياحة الاسبوع المقبل

(أ.ل) – دعا رئيس لجنة الزراعة والسياحة النائب ايوب حميد الى جلسة تعقد في العاشرة والنصف من قبل ظهر الثلاثاء 24 الحالي، وذلك لمناقشة واقع السياحة والاطلاع على رؤية الوزارة والتدابير والخطوات العملية الآيلة الى النهوض بهذا القطاع.-انتهى-

——-

ghassan-hasbani-new-1-630x3751 

حاصباني للرابطة الأرثوذكسية: لضرورة الإنخراط في عمل المؤسسات

(أ.ل) – إستقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني وفدا من الرابطة اللبنانية للروم الأرثوذكس برئاسة نقولا غلام.

إثر اللقاء، أدلى حاصباني بتصريح شكر فيه “الرابطة على ما تقدمه من دعم وتشجيع للخطوات التي يتم اتخاذها في العمل الحكومي وإعادة الثقة بالدولة اللبنانية”.

وإذ رحب ب”حضور الرابطة”، نوه ب”ما لديها من غيرة وحرص على استدامة الفكر الأرثوذكسي من خلال العمل الإنساني والإجتماعي لترسيخ التفاعل بين المجتمع والدولة”.

ورأى أن “الأرثوذكسية تعني الإيمان والحياة المستقيمة، وتتخطى حدود الطائفة والمذهب وتنفتح على الجميع بالتعاون وقبول الآخر وتحسين الوضع الإقتصادي والإجتماعي من حولها”.

وأضاف “إن هذا ما اعتدنا عليه في الأرثوذكسية التي ننتمي إليها”، مشيرا إلى “أن الرابطة أثبتت دعمها لكل عمل إيجابي ومستقيم في الشأن العام كما في الشأن الخاص”، مشددا على “ضرورة الإنخراط الأرثوذكسي في عمل المؤسسات ليس من منطلق طائفي إنما من منطلق فكري وعملي ومن منطلق الإستقامة في العمل المجدي”.

وأثنى على “أهمية استمرار التواصل والعمل المشترك مع الرابطة لخدمة البلد والإنسان والفكر والجوهر الأرثوذكسي من خلال الوجدان الذي تربينا عليه ونعيشه يوميا”.

والتقى حاصباني وفدا من نقابة الصيادلة برئاسة النقيب جورج صيلي، وتناول البحث شؤون القطاع.-انتهى-

——–

KAHWAJI20-1-2017

قهوجي  بحث مع عضو الكونغرس الأميركي الأوضاع في المنطقة

والتقى السفير الأسترالي ومتروبوليت زحلة وبعلبك وادوار شلفون

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، عضو الكونغرس الأميركي السيدة Tulsi Gobbard وعضو الكونغرس السابق السيد Denis Kucinich، مع وفد مرافق، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين.

ثمّ استقبل السفير الأسترالي في لبنان السيد  Glenn Miles  ترافقه الملحق العسكري العقيد Catherine – Anne Stewart ، في زيارة وداعية قدمت فيها خلفها العقيد Christopher Buxton.

كما استقبل متروبوليت زحلة وبعلبك وتوابعهما للروم الأرثوذكس المطران أنطونيوس الصوري يرافقه السيد جان ربيز.

كذلك استقبل السيد إدوار شلفون على رأس وفد مرافق من جمعية الإنسان للإنسانية.-انتهى-

——-

zaaiter 

زعيتر عرض والسفير السوري تفعيل العلاقات واستقبل رئيس الرهبنة المارونية

(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة غازي زعيتر السفير السوري علي عبد الكريم علي، في حضور المدير العام للوزارة لويس لحود، في مقر الوزارة في بئر حسن، وتم الاتفاق على عقد لقاء مشترك بين وزيري الزراعة اللبناني والسوري لإعادة تفعيل اللجان المشتركة الفنية بين البلدين، والتي كانت قد شكلت وفق الاتفاقات السابقة وبتنسيق من المجلس الأعلى السوري-اللبناني، وتم الاتفاق على تسهيلات لحماية المزارع اللبناني وحماية مواسمه وإزالة جميع العراقيل والمشاكل التي تعوق تصدير المنتجات اللبنانية والسورية واستيرادها بين البلدين.

وتناول الطرفان مواضيع تتعلق بالمجالين النباتي والحيواني ومجال التصنيع الزراعي والتنسيق المشترك عبر المعابر الحدودية ومجال البحث العلمي الزراعي وتفعيل عمل اللجان المشتركة.

بعدها استقبل زعيتر الرئيس العام للرهبنة المارونية في لبنان الاباتي نعمة الله الهاشم يرافقه رئيس دير ميفوق الأب ميشال اليان، ورئيس دير مار مخايل بنابيل الأب شربل فياض، والأب مارون حريقة، حيث باركوا للوزير بتوليه منصبه الجديد في وزارة الزراعة، مؤكدين العلاقة الدائمة التي تربط الوزارة بالرهبنة عبر مؤسسة أديار وجامعة الروح القدس الكسليك، وتم عرض المشاريع التي تقوم بها الرهبنة في لبنان، ودعوة الوزير الى زيارة مقر عام الرهبنة وجامعة الروح القدس. كما تداول الآباء المشاريع التي تقوم بها كلية الزراعة في جامعة الروح القدس، وعرضت مواضيع عديدة منها تربية البزاق في لبنان وانتاج مؤسسة “أديار” التابعة للرهبنة للنبيذ وزيت الزيتون والعسل، واستثمار الاراضي الزراعية في خدمة المزارع.-انتهى-

——-

ارسلان التقى وفودا رسمية وبلدية وأكد لوفد من موظفي الوزارة تمسكه بإنصاف المتعاقدين

(أ.ل) – التقى وزير المهجرين رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني طلال أرسلان، في مكتبه في ستاركو، وفودا رسمية وبلدية بحث معها في شؤون إنمائية وخدماتية للقرى والبلدات، فاستقبل مفوض الحكومة المعاون لدى المحكمة العسكرية القاضي هاني الحجار، رئيس الصندوق المركزي للمهجرين العميد نقولا الهبر على رأس وفد من مجلس إدارة الصندوق، عضو مجلس إدارة مجلس الإنماء والإعمار مالك العياص، منسق “تيار المردة” في بعبدا بيار بعقليني، الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح، مسؤول ملف المهجرين في “حزب الله” الذي بحث معه في شؤون المهجرين في منطقة الضاحية الجنوبية والبقاع، العميد المتقاعد عدنان شعبان، والدكتور سهيل الأعور.

كذلك التقى أرسلان رئيس بلدية القاع – بعلبك بشير مطر، رئيس بلدية مدينة الشويفات زياد حيدر. وأكد أرسلان خلال لقائه وفدا من موظفي الوزارة تمسكه ب”إنصاف المتعاقدين المغبونين، خصوصا في وزارة المهجرين والصندوق المركزي”، ملتزما “نقل قضيتهم المطلبية إلى مجلس الوزراء حتى يصار إلى إيجاد حل مشرف للجميع دون تفرقة”.-انتهى-

——-

yaakoubsarraf

قرار لوزير الدفاع حول طلبات الحصول على تراخيص

حمل الاسلحة عن القسم الاول من ال 2017

(أ.ل) – أصدر وزير الدفاع الوطني يعقوب الصراف قرارا حول استقبال طلبات الحصول على تراخيص حمل الاسلحة عن القسم الاول من عام 2017، جاء فيه:

“المادة الاولى: تباشر الغرفة العسكرية في وزارة الدفاع الوطني باستقبال طلبات للحصول على تراخيص حمل الأسلحة عن القسم الاول من عام 2017.

المادة الثانية: المستندات المطلوبة للحصول على ترخيص حمل سلاح صفة خاصة.

– نسخة عن بطاقة الهوية أو إخراج قيد قيد إفرادي.

– صورتان شمسيتان مصدقتان من مختار المحلة.

– إفادة سكن من مختار المحلة.

– سجل عدلي لم يمض على تنظيمه أكثر من ثلاثة اشهر من تاريخ تقديم طلب الترخيص.

– نوع ورقم السلاح.

المادة الثالثة: المستندات المطلوبة للحصول على ترخيص حمل سلاح صفة ديبلوماسية:

– كتاب من السفارة أو القنصلية الاجنبية.

– صورتان شمسيتان.

– نسخة عن جواز السفر الديبلوماسي.

المادة الرابعة: المستندات المطلوبة للحصول على ترخيص حمل سلاح المؤسسات:

– كتاب من المؤسسة يبرر حاجتها لترخيص للموظف المسجل لديها.

– نسخة عن شهادة التسجيل او الاذاعة التجارية.

– إضافة إلى المستندات المطلوبة المذكورة في المادة الثانية أعلاه.

المادة الخامسة: يوقع طالب الترخيص على تعهد بمسؤوليته بشكل تام من أي حادث أو ضرر نتج عن حامل الترخيص، وما قد يترتب على ذلك من أفعال خلال مدة صلاحيته.

المادة السادسة: يعمل بهذا القرار اعتبارا من تاريخ صدوره وينشر في وسائل الاعلام”.-انتهى-

———

images[1]

سامي الجميل تابع قضية ريشا واوكل لماروني متابعة التحركات

(أ.ل) – تابع رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل اتصالاته مع الجهات المعنية لتسريع عملية اطلاق رجل الاعمال سعد ريشا واعادته سالما إلى عائلته، وهو اوكل النائب ايلي ماروني بمتابعة كل التحركات وتكثيف الاتصالات مع ذوي المخطوف وجميع الفاعليات واهالي المنطقة والاجهزة الامنية، ولهذه الغاية يجري ماروني اتصالات منذ لحظة الخطف لتأمين اطلاق ريشا سريعا.-انتهى-

——–

hmade

حمادة التقى سفيري فرنسا والمانيا وعرض مع زوار شؤونا تربوية

(أ.ل) – التقى وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة المدير الإقليمي للوكالة الجامعية الفرنكوفونية A.U.F هيرفيه سابوران، في حضور المدير العام للتعليم العالي الدكتور أحمد الجمال. وتناول البحث دور الوكالة التي تضم ما يزيد عن 800 جامعة في العالم.

واستقبل الوزير حمادة سفير فرنسا إيمانويل بون على رأس وفد من السفارة، ثم اجتمع الوزير حمادة مع سفير ألمانيا مارتن هوت وتم البحث في تعزيز التعاون التربوي والجامعي.

واشار حمادة الى أن ألمانيا “هي أكبر الداعمين لمشروع تعليم النازحين الذي تقوده الوزارة بمساعدة المجتمع الدولي والجهات المانحة والمنظمات الدولية وهي في الواقع أكبر المانحين”، موضحا “أن المشروع المستدام هو تعليم النازحين السوريين وضرورة استمراره للعام 2017، وتخصيص البنى التحتية اللبنانية”.

وشكر الوزير حمادة الجانب الألماني “لمقاربته الجريئة والكريمة للأزمة السورية لجهة استقبال اكبر عدد من النازحين في أوروبا”، مشيرا إلى “الدور الذي لعبته ألمانيا من أجل التوصل إلى حل في وادي بردى صباح اليوم”. وتطرق المجتمعون إلى “المسائل السياسية في لبنان لجهة عودة المؤسسات، وإجراء الإنتخابات النيابية في موعدها”. ثم اجتمع الوزير حمادة مع مدير المكتب الإقليمي للأونيسكو في بيروت الدكتور حمد الهمامي وعرض معه تعزيز التعاون بين المنظمة والوزارة في كل المسائل التربوية والمشاريع المشتركة. وتم التوافق على إعادة تزخيم العلاقات بين مكتب الأونيسكو والوزارة، كما تمت جدولة جلسات عمل لهذا الغرض بمشاركة الإدارة التربوية للوزارة وأركان مكتب الأونيسكو.

والتقى وزير التربية رئيس جامعة بيروت العربية الدكتور عمرو جلال العدوي يرافقه الأمين العام للجامعة الدكتور عمر حوري وعميد شؤون الطلاب الدكتور صبحي أبو شاهين. ثم اجتمع الوزير حمادة مع رئيس الجامعة “اللبنانية الدولية” الوزير السابق عبد الرحيم مراد، في حضور المدير التنفيذي للجامعة سمير أبو ناصيف ومستشار الوزير أنور ضو، وتناول البحث نشاط الجامعة وإنجازاتها.-انتهى-

——–

جعجع عرض مع وفدين من بلديتي بعبدا وعرسال شؤونا انمائية

 

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب وفدا من بلدية بعبدا – اللويزة برئاسة انطوان الياس الحلو، في حضور منسق القوات في منطقة بعبدا سمير أبي يونس ورئيس مركز القوات في بعبدا جان لوي ملاط. وعرض معه الشؤون الإنمائية، وقدم الحلو والمجلس البلدي لجعجع مجسما عبارة عن أرزة لبنان كُتب عليها: “بعبدا وفية لمن أحبها ويحبها”. كما التقى رئيس القوات وفدا من بلدة عرسال ضم: نائب رئيس البلدية ريما كرنبي ومخاتير البلدة وفاعلياتها، في حضور منسق الحزب في البقاع الشرقي جورج مطر. وبحث المجتمعون في الأوضاع الاجتماعية والصحية والإنمائية في ظل الأزمة التي تعاني منها البلدة نتيجة تزايد أعداد النازحين السوريين فيها.-انتهى-

——–

kabalan

عبد الأمير قبلان: للاتفاق على النسبية وإطلاق ورش العمل

ومكافحة الفساد في كل الوزرات

(أ.ل) – ألقى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة التي استهلها بالقول: “ان اعظم بلاء تتعرض له البشرية في عصرنا الحاضر يتمثل بالارهاب الذي يفتك بالانسان دون تمييز بين رجل وانثى وطفل وشيخ، فيحصد ارواح الابرياء دون شفقة وتمييز بين شعب وآخر او دين وآخر مما جعل هذا الارهاب العدو الاول للانسانية جمعاء، ولطالما نددنا وشجبنا ونبذنا الارهاب باعتباره اجراما مناف للاديان السماوية وخاصة للاسلام الذي كرم الانسان وحث على احترامه وحفظ كرامته وحرم الاعتداء عليه والاساءة اليه. ونحن كنا نعتبر ان الارهاب بشقيه التكفيري والصهيوني صناعة استعمارية غريبة عن قيمنا وتعاليمنا وتعاليم كل الاديان، فالاستعمار الغربي صنع العصابات التكفيرية لتستكمل ما قامت به العصابات الصهيونية في نشر الفساد واشاعة الفوضى وارعاب المدنيين بارتكاب المجازر والجرائم المتنقلة في بلادنا بغية قهر ارادة الشعوب في نضالها وجهادها لنيل حريتها والعيش بكرامة وامن واستقرار. واليوم نطق الباطل بلسان الحق اذ اعترف الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب ان الادارة الاميركية السابقة هي التي اوجدت تنظيم داعش الارهابي، وهنا نطالب الامم المتحدة وكل المنظمات والمؤسسات الدولية اعتبار هذا الكلام اخبارا للتحرك العاجل لإدانة ومعاقبة كل جهة وطرف أسهم في نشوء هذا التنظيم الارهابي، فالدماء البريئة والارواح التي ازهقها الارهاب هي اليوم برسم العالم الحر الذي يتغنى بحقوق الانسان وحفظه وعدم التعرض له”.

وطالب قبلان المرجعيات الروحية والسياسية في العالم “ان تكشف مخاطر الارهاب والجهات التي اسهمت في دعمه ونشوئه”، قائلا: “عليها ان تتضامن في مكافحة الارهاب ومنع نشوء بيئة حاضنة له مما يحتم ان تتضافر الجهود لوقف مصادر تمويله واستئصال بؤره ومحاربة مناهجه ومدارسه. ونحن في لبنان اكتوينا بنار الارهاب وانتصرنا على الارهاب الصهيوني بدحر احتلاله عن ارضنا واحباط مؤامراته وفتنه فإننا استطعنا ان نحبط مكائد الارهاب التكفيري بفعل وحدتنا وتضامنا ووقوفنا شعبا وجيشا ومقاومة بوجه العصابات التكفيرية، فكان لبنان خط دفاع اول عن الدول العربية والاسلامية مما يحتم ان يتلقى لبنان الدعم الكامل من اشقائه وحلفائه وكل القوى التي تدعي الحرب على لبنان وهذا لا يعفي اللبنانيين من القيام بواجبهم الوطني في احتضان جيشهم والوقوف خلفه في معركة مكافحة الارهاب ولا سيما ان لبنان لا يزال مستهدفا في امنه واستقراره وحدوده. وعلى الدولة ان توفر احتياجات الجيش من سلاح وعتاد وتجهيزات حديثة تجعل من لبنان صخرة صلبة تتحطم على جوانبها مكائد ومخططات الارهاب الصهيوني والتكفيري. ونحن نرى في تصميم الادارة الاميريكية الجديدة نقل سفارة بلادها الى القدس دعما جديدا للارهاب الصهيوني ومكافأة لاسرائيل على اجرامها وغطرستها وامعانا على استمرار قهر الشعب الفلسطيني المظلوم مما ينذر بانفجار الوضع في المنطقة”.

وتابع “نحن اذ نطالب القوى والفصائل الفلسطينية ان توحد صفوفها وكلمتها وتصعد مقاومتها ضد الاحتلال الصهيوني، فإننا نناشد قادة العرب والمسلمين وكل الدول المناصرة للحق ان تتصدى للقرار الاميركي وتدعم الفلسطينيين في نضالهم لنيل حقوقهم المشروعة في اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف بعد عودة اللاجئين الى ديارهم وارضهم في فلسطين”.

واستنكر جريمة “اعدام الشبان الثلاثة في البحرين في حكم جائر لا يستند الى المعايير القانونية والشرعية كما اقرت المنظمات الحقوقية والدولية، مما ينذر بتفاقم حدة الازمة في البحرين”.

وقال: “نحن نطالب الحكومة البحرينية بالاصغاء الى صوت العقل والضمير وانصاف شعبها والعودة الى الحوار لتحقيق الاصلاح السياسي الذي يعيد الامن والاستقرار الى دولة البحرين الشقيقة، وعليها ان تتراجع عن قراراتها الظالمة واجراءاتها التعسفية بحق علماء الدين وقادة المعارضة والمعتقلين السياسيين حتى تستعيد ثقة شعبها بها”.

ورأى ان “اطلاق العمل التشريعي في المجلس النيابي يبعث على التفاؤل ولاسيما ان الحكومة تسعى الى ان تكون جلساتها منتجة، وهذا ما يحتم ان تنطلق ورش العمل ومكافحة الفساد في كل الوزرات فتكون اجهزتها مجندة لخدمة المواطنين واصلاح ما افسده الشلل الرسمي والفساد الذي اصابها في المراحل السابقة”.

وقال: “نطالب الدولة اللبنانية ان تنصف الموظفين والمتعاقدين فتعطي كل صاحب حق حقه، فتقر سلسلة الرتب والرواتب وتثبت المتعاقدين في وزارة الاعلام وتبتعد عن التسويف والمماطلة في اعطاء الحقوق لأصحابها، وعليها ان تبادر الى انماء المناطق المحرومة في لبنان فتقيم المشاريع الانتاجية التي تنمي هذه المناطق وتحد من البطالة المتفشية التي تنذر بالعواقب الاجتماعية التي لا تحمد عقباها، مما يحتم ان تزيد من حجم تقديماتها الاجتماعية لمساعدة كل محتاج وفقير ومريض بما يعزز دور الدولة الرعائي ويعيد ثقة ابنائها بها باعتبارها الملاذ الحاضن لهم”.

وطالب السياسيين “بالاتفاق على مشروع قانون انتخابي يحقق العدالة في التمثيل ويقوم على النسبية على اعتبار لبنان دائرة انتخابية واحدة، بما يصهر اللبنانيين في بوتقة العمل الوطني المنتج ولا يغيب اي مكون سياسي او طائفي عن التمثيل في البرلمان الجديد الذي نريده جامعا لكل المكونات ومعبرا عن تطلعات وآمال كل اللبنانيين”.-انتهى-

——–

وفد من الشيوعي زار حركة الشعب وتأكيد ضرورة اعتماد النسبية الكاملة

(أ.ل) – زار وفد من الحزب الشيوعي اللبناني برئاسة أمينه العام حنا غريب اليوم، مركز “حركة الشعب”، حيث التقى رئيس الحركة ابراهيم الحلبي وعددا من أعضاء قيادة الحركة.

وتباحث الطرفان، بحسب بيان، في “موضوع قانون الانتخابات والأفخاخ التي تطرحها السلطة حول قانون النسبية، وقانون الإيجارات الجديد، وأكدا أن “القانون المطلوب يجب أن يرتكز على النسبية الكاملة ولبنان دائرة واحدة خارج القيد الطائفي، والمشاركة الفعالة في جميع التحركات المطروحة تحت هذه العناوين”.-انتهى-

———

 alraii

الراعي شجب خطف ريشا: لاطلاقه فورا وتشديد التدابير في حق المجرمين

وبحث مع وفد اميركي اوضاع لبنان والمنطقة والتقى الصايغ

(أ.ل) – شجب البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي عملية خطف المواطن سعد ريشا في منطقة شتورا البقاعية، مناشدا الخاطفين “اطلاقه فورا واعادته سالما الى عائلته”.

ودعا “الاجهزة الامنية الى تكثيف جهودها من اجل اطلاقه والى تشديد تدابيرها في حق المجرمين الذين يسرحون ويمرحون دون حساب من اجل وضع حد لهذه الاعمال الاجرامية الغريبة عن ثقافتنا اللبنانية وبالتالي حماية المواطنين وتعزيز الاستقرار الامني”.

وتابع الراعي مع راعي ابرشية زحلة المطران جوزف معوض كافة التطورات حول هذه القضية.

من جهة ثانية، استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم، في الصرح البطريركي في بكركي، نائب رئيس حزب الكتائب الوزير السابق الدكتور سليم الصايغ

وبعد الظهر التقى الراعي وفدا من الكونغرس الأميركي ضم عضو الكونغرس الاميركي والنائبة عن الحزب الديمقراطي، تولسي غابارد وزوجها، العضو الديمقراطي السابق في الكونغرس الاميركي دينيس كوسينيتش وعقيلته، يرافقهم السيدان ايلي وبسام الخوام، في زيارة تخللها تبادل لوجهات النظر حول عدد من المواضيع الإقليمية والدولية ولا سيما النزاع الدائر في منطقة الشرق الأوسط وتأثيره على عدد من الدول من بينها لبنان.-انتهى-

——–

hatemlallak20-1-2017

رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملّاك تفقّد منطقة جبل لبنان العسكرية

(أ.ل) – تفقّد رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملّاك منطقة جبل لبنان العسكرية، حيث جال في قيادتها ومنشآتها والوحدات التابعة لها، كما تفقد المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام، ومديرية التعاون العسكري – المدني CIMIC، وفوج المضاد للدروع، وجهاز تأليل عمل الأركان، واطلع على أوضاعها ونشاطاتها المختلفة، ناقلاً إلى الضباط والعسكريين توجيهات قائد الجيش العماد جان قهوجي.

وقد أثنى رئيس الأركان على جهودهم لتطوير العمل في مجالات اختصاصاتهم، مؤكداً تكامل مهمات الوحدات اللوجستية والإدارية والطبية والتدريبية مع مهمات الوحدات القتالية، وأهمية الكفاءة والاحتراف والالتزام المهني والأخلاقي في القيام بمختلف الوظائف والواجبات، ومشدداً على أن الدور الإنمائي الذي يؤديه الجيش عبر مديرية التعاون العسكري – المدني CIMIC، والمركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام، والطبابة العسكرية، والوحدات الأخرى في أماكن انتشارها، إنما يزيد من روابط اللحمة بين العسكريين والمواطنين، ويعزز المناعة الوطنية في مواجهة الأخطار والتحديات.

——-

1484914905_[1]

علي فضل الله: الجدل حول القانون الانتخابي قد يعيد البلد إلى حال الانقسام السياسي

(أ.ل) – ألقى العلامة السيد علي فضل الله، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين، في حارة حريك، في حضور عدد من الشخصيات العلمائية والسياسية والاجتماعية، وحشد من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية: (…)

تابع “والبداية من أميركا، حيث يتسلم الرئيس الأميركي اليوم مهامه الرئاسية، وسط مخاوف تلف العالم من أن ينفذ ما وعد به في خطاباته النارية خلال حملته الانتخابية تجاه المسلمين والمهاجرين إلى أميركا، أو تجاه أوروبا والصين والسعودية، أو في دعمه للكيان الصهيوني، وقراره القاضي بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس المحتلة، أو إلغاء الاتفاق النووي مع إيران، ما سيساهم في إشعال فتن جديدة، ويفاقم توترات راهنة، ويقرب العالم من نمط غير مألوف من الحروب”.

واردف “ونحن في ذلك، لا نتحدث بمنطق المتحمسين الذين يستهينون بقدرات أميركا، أو الذين يقولون عنها إنها نمر من ورق، بل بمنطق الواقعيين الذين يرون أن أميركا تمتلك القدرات والإمكانات الهائلة على المستوى الاقتصادي والمالي والعسكري في العالم، ويحسب لها حساب، وأن هذا الرئيس قد يقدم على ما وعد به، ويتصرف بطريقة مختلفة لم نعهدها لدى الآخرين”.

اضاف فضل الله “لكننا في الوقت نفسه، لا نتحدث بمنطق المستهينين، لأننا ينبغي أن نأخذ بعين الاعتبار أن كل هذا الوعد والوعيد قد يكون من باب التهويل، وإعادة الاعتبار إلى موقع أمريكا ودورها ونفوذها، الذي تراجع في ظل موازين القوى الراهنة، إذ لم تعد هي اللاعب الوحيد في هذا العالم، فهناك قوى أخرى صاعدة، وإن لم تملك إمكانات هزيمتها، فهي تملك القدرة على إرباك مشاريعها وخططها”.

لقد أثبت الواقع السابق أننا لا ينبغي النظر إلى أميركا، وإلى أية قوة أخرى، على أنها قضاء لازم، فقد حركت في السابق كل قدراتها العسكرية وإمكاناتها في أكثر من بلد، ولكنها لم تستطع أن تواجه إرادات الشعوب أو الدول عندما أخذت خيارات المواجهة”.

وتابع “وفي الوقت نفسه، نقول لكل الدول العربية والإسلامية التي لا تزال تراهن على دور أميركا في حل المشاكل التي تعانيها، إن أميركا لا تنطلق في هذا العالم إلا من خلال مصالحها ومصالح الكيان الصهيوني. ولذلك، يجب أن يبقى رهانهم على بناء قوتهم على مختلف المستويات، وخصوصا القوة التي يوفرها سعيهم إلى التصالح مع شعوبهم، وحرصهم على وحدتهم، وتعاونهم فيما بينهم”.

ومن هنا، نرى أهمية الدعوة التي انطلقت من الرئيس الإيراني في مد يده إلى المملكة العربية السعودية، للتعاون من أجل حل كل التوترات الحاصلة، وإزالة كل أسباب الاختلاف.

إننا نريد لهذه الدعوة أن تلقى القبول لدى الآخرين، ونأمل أن تستثمر كل الفرص لإعادة بناء الجسور العربية والإسلامية، حتى يقف هذا الاستنزاف الدامي الذي تعانيه المنطقة في سوريا أو في العراق أو اليمن أو ليبيا أو البحرين.

اضاف “وعلى الصعيد الفلسطيني، انعقد مؤتمر باريس لتحريك عملية التسوية في الشرق الأوسط، في حضور أكثر من سبعين دولة ومنظمة دولية، والذي بنى عليه العرب والفلسطينيون آمالا سرعان ما تبخرت مع الإعلان عن قراراته. ورغم رفض الكيان الصهيوني له، فقد سمح هذا المؤتمر لمصطلح الدولة اليهودية بالمرور، وأبرق للكيان الصهيوني رسالة مفادها أننا لن نعترف بدولة فلسطينية من طرف واحد، ولن نقبل بفرض أي حل على الحكومة الصهيونية. كما أنه استنكر عنف الفلسطينيين، فيما لم يذكر عنف الصهاينة المستمر على الفلسطينيين.

وعلى الرغم من ذلك، فقد صعد العدو من عمليات هدمه لمنازل الفلسطينيين في القدس وفي قرية أم الحيران في النقب، بحجة عدم وجود تراخيص، كما تواصلت وتيرة الاستيطان إلى جانب عمليات الاعتقال للشباب الفلسطيني واغتيال النشطاء واعتقالهم، ما أسقط المزيد من الآمال التي بناها البعض على المواقف الدولية حيال الفلسطينيين.

إننا ندرك أن القضية الفلسطينية هي التي تدفع الثمن، في ظل التمزق العربي والإسلامي، ووسط حالة الانفتاح السري أو العلني على العدو. وبالتالي، لا مجال للتعويل إلا على مقاومة الشعب الفلسطيني في الداخل، الذي أثبت أنه قادر على تغيير المعادلات بصموده وصبره. وهو ما يحمل الشعوب العربية والإسلامية المسؤوليات الكبيرة تجاه هذا الشعب.

واردف فضل الله “ونعود إلى لبنان، الذي اكتمل فيه عقد عودة مؤسسات الدولة إلى العمل، بعودة التشريع إلى المجلس النيابي، بعد توقف طويل ترك آثاره السلبية في مصالح المواطنين وفي انتظام عمل مؤسسات الدولة.

وفي هذا الوقت، يستمر الجدل، وبالصوت العالي، حول القانون الانتخابي الذي سيعتمد في الانتخابات المقبلة، حيث يسعى كل فريق إلى تمرير القانون الذي يناسبه، ويؤمن له المحافظة على المكاسب التي حققها في المراحل السابقة، ما يهدد بانقسام قد يودي بالصيغة التوافقية التي حكمت البلد طوال الفترة السابقة، ويعيد البلد إلى حالة الانقسام السياسي.

ولكننا، وكما أشرنا في الأسبوع الماضي، نؤكد أن إعادة الانقسام ليس من مصلحة الطبقة السياسية، وأن هذه الطبقة التي تتقن منطق الصفقات وتوزيع الحصص، قادرة على إنتاج التسويات، من خلال قانون انتخابي يضمن لجميع الأطراف مصالحهم.

وفي موازاة ذلك، تعود أزمة النفايات بكل تداعياتها، بعد إقرار إقفال مطمر الكوستابرافا، وإثر ظهور السلبيات الناشئة عن وجوده قرب المطار، وتداعياته على سلامة الطيران. وقد تبين أن هذا الحل لم يكن مدروسا بالشكل الكافي، ونحن نرى أن هذا الملف سيشكل امتحانا للحكومة الجديدة ولمقدرتها على معالجته، حتى تكون المعالجة بناء على الدراسات المعمقة، لا على التسويات والمحاصصات.

ودعا فضل الله القوى الأمنية والسياسية والعشائرية والعائلات إلى معالجة جذرية لمشاكل الخطف والاعتداءات التي تحصل في البقاع، والتي تسيء إلى سلامة المواطن وأمنه، وإلى صورة هذه المنطقة والعيش المشترك فيها، وخصوصا أن من يقوم بهذه الممارسات هم قلة لا يمثلونها ولا يحملون قيمها؛ قيم العطاء والكرم والألفة والوحدة التي عهدناها”.-انتهى-

———–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

1140px_382px[1]

نشرة الأربعاء 26 تموز 2017 العدد 5319

دعوة وسائل الاعلام لتغطية وقائع احتفال عيد الجيش (أ.ل) – بمناسبة عيد الجيش، سيقام احتفال ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *