الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 17 كانون ثاني 2017 العدد 5191

نشرة الثلاثاء 17 كانون ثاني 2017 العدد 5191

sharaf-tarabei-khalil17-1-2017

كنعان بعد الاستماع الى وزير المال: سنتعاون لموازنة تحترم الأصول

والإصلاحات وحلول قانونية لانجاز الحسابات بلا تسويات

(أ.ل)- أعلن رئيس لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان “اننا سنقرع جرس الفرح وعبور جبال الصعاب بلا استسلام للوصول الى الحلول الدستورية والقانونية، للموازنة والحسابات، بعيدا من أي تسوية على حساب المال العام”.

عقدت لجنة المال جلسة برئاسة النائب كنعان وحضور وزير المال علي حسن خليل ومقرر اللجنة النائب فادي الهبر والنواب: ياسين جابر، احمد فتفت، علي عمار، نبيل دو فريج، عباس الهاشم، هنري حلو، غسان مخيبر، غازي يوسف، قاسم هاشم، وليد خوري، أنطوان زهرا، حسن فضل الله، علي فياض، سيمون ابي رميا، وكاظم الخير، مدير المال العام آلان بيفاني ورئيس جمعية المصارف جوزف طربيه.

وقال كنعان عقب الجلسة: “هي الجلسة الأولى مع وزير المال والمرجعيات المالية والمصرفية، بعد الانقطاع الذي حصل نتيجة الازمة السياسية التي كانت قائمة، ولقاؤنا الأول بعد انتخاب رئيس للجمهورية تشكيل الحكومة مع وزير المال ومصرف لبنان وجمعية المصارف.

الجلسة كانت عن السياسة المالية والوضع المالي، واعطانا الوزير حسن خليل بعض المعلومات المتوافرة، وهي غير نهائية لجهة الأرقام، لان الموازنة لم تناقش في مجلس الوزراء بعد، وبالتالي، فالأرقام يمكن ان تتبدل لناحية الالتزامات والعجز والدين، تبعا لنقاشات الحكومة. واليوم مشروع الموازنة يتضمن سلسلة الرتب والرواتب، واذا خرج من الحكومة مع السلسة او من دونها وبزيادة او نقصان فالارقام ستتبدل، وذلك ينطبق على بنود أخرى”.

وأضاف “ناقشنا كذلك الحسابات المالية، وكلنا نعلم معضلة الحسابات التي وجدناها عند مناقشة موازنة العام 2010، على طاولة لجنة المال والموازنة، والحسابات منذ العام 1993 غير موافق عليها من ديوان المحاسبة، وهي غير مدققة بشكل سليم. وقد استوضحنا معالي الوزير عن هذا الامر، بعد 7 أعوام على طرح الموضوع للمرة الاولى، وبعد تشكيل لجنة فرعية منبثقة من لجنة المال والموازنة لتقصي الحقائق، وكان معالي الوزير نائبا مشاركا فيها قبل ان يصبح وزيرا، وسألنا بالتالي عما آلت اليه الأمور، وهل نحن امام موازنة تأخذ في الاعتبار نقاشات لجنة المال والموازنة وتوصياتها التي رفعت الى رئاسة الحكومة؟ وهل نحن كذلك، امام قطع حساب سيصل مع إقرار الموازنة، لننهي هذه المسألة بحسب الأصول، كما ينص الدستور وقانون المحاسبة العمومية؟”.

وتابع “أنا اتحدث وفق ما يقتضيه الدستور وقانون المحاسبة العمومية، ومن يريد اتخاذ موقف سياسي فهو حر، وذلك لا يعنيني. والمسار الذي اطرحه في ضوء ما لدينا، هو للتعاون بين المعنيين في هذا العهد الجديد، لننجز ولا نسجل المواقف. ونحن نريد الموازنة، وهذا توجه كل الكتل الممثلة في اللجنة، واعتقد انه توجه عام في لبنان، ولا احد فرح من دون موازنة، وسنقوم بكل عمل تحت سقف الدستور والقانون يوصل الى موازنة.

ولكن، كما صرحت غالبية النواب ووزير المال ايضا، فلا تسوية على هذا الصعيد تمنع المحاسبة، ونحن سنعمل وفق المعطيات المتوافرة تحت سقف الدستور والقانون. واذا توصلنا بهذا المنهج والمنطق الى حلول كان به، وهو ما اتمناه كما غالبية اللبنانيين. ولكن الموازنة لا تعني حذف كل شيء كما حصل في الماضي. وتصفير الحسابات عامي 1993 و1994 أدى الى مشكلات لا تزال وزارة المال حتى اليوم غير قادرة على حلها ونحن وإذ نثني جميعا على الجهود التي قامت بها وزارة المال، منذ العام 2010 ولا تزال، لاعادة تكوين الحسابات من جديد، وكانت هناك ثغرات في إعداد الحسابات والقيود الثبوتية والهبات غير المسجلة، نؤكد انه حصل تقدم في ضوء العمل الجدي، واستمرار مشكلة الحسابات لا يعني غياب التقدم، ولا سيما انه على صعيد الحسابات وإصلاح الموازنة، تغيرت أمور كثيرة وستتبدل في المرحلة الآتية”.

وقال: “على سبيل المثال، هناك 23 مرسوما فقط من اصل 293 من الهبات غير المسجّلة. وبالنسبة الى حساب القيد المؤقت لل11 الف مليار، فهناك انفاق من دون مراسيم وهو عائق يحاولون إيجاد حل له”.

وأشار الى أن “الحسابات قد لا تكون جاهزة، كما فهمنا على رغم العمل المضني، وبالعودة الى جلسة المال والموازنة قبل 3 اعوام، كان هناك حديث عن تقدم. ولكن، بشفافية نقول ان هناك مشاكل قد لا يكون من إمكان لحلها. فهناك قيود فقدت وانفاق لم يكن مسنودا الى مراسيم وقوانين ومن الصعب معرفته”.

وأضاف “امام هذا الواقع، هناك من يقول ان لا موازنة، في ضوء المواد الدستورية التي تحول دون إقرار موازنة من دون حسابات. واليوم، نبحث في صيغة قانونية تبقي هذه الذمة مفتوحة بمهل محددة، ولم يحصل بحث جدي وتوصل الى اتفاق على هذا الصعيد. واذا استمر الوضع على ما هو عليه، ولم يقبل ديوان المحاسبة بالحسابات، فنحن امام واقع ان البلاد في حاجة الى موازنة، ولا نريد في الوقت نفسه ان نكون قد تجاوزنا الحسابات. وضمن هذين الحدين، سيكون النقاش في المرحلة المقبلة، وخصوصا اذا ما اكدت وزارة المال ان لا إمكان لانجاز الحسابات، فعندها سنلجأ الى أي حل يراعي الدستور والقانون ولا يلغي المحاسبة، ويبقي الذمة مفتوحة بشكل جدي لا فلكلوري. فلا مصلحة للبنان بأي تسوية تضب كل شيء، والمسألة بالنسبة الينا، وبالنسبة الي شخصيا، ليست قضية سياسية، ونريد ان تكون حساباتنا تجاه القانون والدستور واللبنانيين والمجتمع الدولي صحيحة”.

وشدد على ان “هناك إصلاحات مطلوبة على صعيد الموازنة، ولن نقبل بالتالي بأي موازنة. فالموازنة هي نفقات وايرادات وليست إجازة للاستدانة بلا سقف، وهبات لا تسجل وتدخل في حساب الخزينة، وليست قوانين برامج يصادق عليها بالمليارات بلا بحث جدي ومعمق ومستقل. واذا كنا امام فرصة تاريخية في عهد جديد وتوافق سياسي عريض، فالتوافق يجب ان يحترم القانون والإصلاح وضبط الانفاق المالي والعمل جديا لجعل كل انفاق، اكان صناديق او هيئات او خزينة، مراقبا بحسب الأصول ويخرج بشكل سليم من الخزينة، لا كما كان يحصل بلا رقابة او توثيق”.

وتابع “بحثنا كذلك في العجز، وبحسب ارقام وزارة المال غير النهائية ما دامت الموازنة لم تناقش وتقر بعد في الحكومة، فالعجز هو 6 آلاف مليار، وخدمة الدين 7 آلاف مليار، والانفاق الاجمالي مع السلسلة يبلغ 24 الف مليار، والدين العام 106 آلاف مليار. وقد حصلت مناقشة لهذه الأرقام وكل طرف اعطى رأيه. والمطلوب ان نسير قدما في اتجاه شفافية اكبر لمصلحة الجميع، وقد نتباين بالاراء احيانا، ولكن الهدف ان لا تسويات، وضرورة تأمين موازنة إصلاحية، والخروج من مشكلة الحسابات التي يقول وزير المال انه سيحيل التقرير في شأنها عند انتهاء العمل وليتحمل المجلس النيابي المسؤولية في حال وجود فجوات. ونحن نفهم من ذلك ان هناك مشكلة، وعلى هذه المشكلة ألا تعوق إقرار الموازنة ولكن ألا تعوق كذلك المراقبة والرقابة”.

وسأل: “ما نفع موازنات تأتي وتذهب بلا رقابة ومن دون ان نعرف كيف احترمت الاعتمادات والأصول واجازة المجلس النيابي. فنعم للموازنة والمحاسبة، وسيكون هناك بحث قانوني ودستوري وعمل جدي بلا خلفية سياسية. وأؤكد كرئيس للجنة وكأمين سر “تكتل التغيير والإصلاح”، انني ذاهب للتعاون بلا خلفية سياسية لاقرار موازنة، ونحن ضنينون بالخروج بما يحترم الدستور والإصلاح، ويعالج الحسابات المالية بلا أي تسوية او إعاقة للموازنة، لان التسويات ترسخ في ذهن الرأي العام والإدارة والمجتمع الدولي بأن لبنان بلد متفلت ولا ضوابط فيه بل تسويات كل عقدين، فنفقد الثقة بأنفسنا، وثقة المواطن بدولته، وثقة المجتمع الدولي بلبنان”.

وردا على سؤال، قال:”عملية الحسابات يجب ألا تعوق إقرار الموازنة، والمخارج تطرح اليوم مع إعطاء مهلة محددة وفق الدستور والقانون لانجاز الحسابات، وهي مسألة تحتاج الى حوار جدي واكثر من جلسة، والأكيد ان لا تسويات. واذا توافرت الإرادة السياسية لدى الجميع بتحكيم الدستور والقانون والمصلحة الوطنية، يمكن ان نبقي الذمة مفتوحة بلا تصفير للحسابات، وان نجد الحل القانوني، لاسيما ان وزارة المال عملت على مدى سنوات لاعادة تكوين الحاسابات بعد عمل لجنة المال منذ العام 2010″.

وردا على سؤال عن سلسلة الرتب، قال: “هناك أمل بموازنة تتضمن السلسلة حسبما فهمنا من وزير المال، والنقاش في مجلس الوزراء يقرر الامر، ولدينا مشروع سلسلة في مجلس النواب يمكن بحثه ولن نعدم وسيلة لاقرار السلسلة. فالمهم لا الشكل، بل الإرادة السياسية التي لا اريد التشكيك فيها، وسأتعامل مع الأمور كما تظهر لنا، وفي اول بادرة إيجابية، هناك موازنة تتضمن السلسلة، التي لم نطلع عليها بعد في ضوء عدم احالتها بعد الى المجلس النيابي. وأتمنى تعامل الحكومة مع السلسلة بجدية، ولدي تجربة شخصية في هذا المجال لا اريد ان تتكرر. فلا يجب إعطاء الامل للناس، والعمل على إيجاد مخارج في الوقت نفسه. يجب تعزيز الإدارة واعطاء موظفي القطاع العام حقوقهم وفق الإمكانات المتوافرة واجراء الإصلاح المطلوب”.

وعن الصيغ المطروحة لحل مسألة الحسابات، قال: “هناك عدد من الصيغ المقبولة التي لن اتحدث عنها في الاعلام. وهذه المسألة ستكون محور البحث مع الموازنة للتوصل الى حل يحترم القانون. ولا يأس على هذا الصعيد بل عمل جدي. ولو اردنا ان نيأس لما استمررنا في العمل الإصلاحي منذ العام 2010، ولما انتخبنا الرئيس الميثاقي القوي، على رغم قول كثيرين بعدم إمكان ذلك في حينه. واليوم، سنقرع جرس الفرح، وكما أتى رئيس للجمهورية وشكلت الحكومة، سنعبر جبال الصعاب بلا استسلام للوصول الى الحلول الدستورية والقانونية بعيدا من أي تسوية على حساب المال العام”.-انتهى-

——–

alkathafi27-12-2016

 ختم محاكمة هنيبعل القذافي والحكم في 24 الحالي

(أ.ل) – ختم القاضي المنفرد الجزائي في بيروت غسان الخوري اليوم محاكمة هنيبعل القذافي في جرم تحقير القضاء، وارجأ اعطاء الحكم الى 24 الحالي.

الجلسة التي انعقدت اليوم أحضر اليها الموقوف هنيبعل القذافي وحضر وكيله ولم يحضر المحامي مصطفى قبلان الذي اعتذر عن الحضور بعدما كان وعد بابراز مرسوم تكليفه من الدولة اللبنانية الادعاء على القذافي.

ترافع المحامي المظلوم عن موكله، وقال، ان لا نية لموكله بالتهديد وان الكلام الذي صدر عن موكله في جلسة التحقيق لا يرقى الى التهديد ولا الى اهانة القاضي، وان ما ورد على لسانه هو خطأ بسيط وقد اعتذر عنه.

وقال هنيبعل في الكلام الاخير انه لا يقصد الاهانة ويعتذر عن كل كلام صدر عنه. وارجأ القاضي الخوري الجلسة الى 24 الحالي.-انتهى-

———

 

الرئيس الجميل التقى في القاهرة شيخ الأزهر وبابا الأقباط

(أ.ل)- بحث الرئيس أمين الجميل في القاهرة مع شيخ الأزهر الامام الاكبر احمد محمد الطيب في الحالة الدقيقة التي تمر بها المنطقة وتداعيات الاحداث على العلاقات بين الاديان.

وشكر الشيخ الطيب الرئيس الجميل على المداخلة التي ألقاها في مؤتمر “الامن الديموقراطي في زمن التطرف والعنف”، والتي شدد فيها على اهمية الاعتدال في مواجهة الارهاب، معتبرا ان “الازهر يقوم بدور تاريخي وانساني ووجداني في مواجهة الارهاب الفكري والثقافة التكفيرية، ويشكل مدخلا صحيحا للاستقرار والسلام”.

وأكد الطيب أن “الازهر يعمل على إقرار السلام وترسيخ قيم الحوار والتسامح والاعتدال بين الناس، كما أنه معني بوحدة الدول العربية وتضامن شعوبها، وهذه مبادىء راسخة في ثقافة الرئيس الجميل”.

والتقى الجميل أيضا بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية تواضروس الثاني، وقدم له التعازي بالشهداء الذي سقطوا جراء الاعتداء الارهابي الاخير الذي استهدف الكاتدرائية المرقسية في العباسية. وأشاد الجميل “بشجاعة الاقباط وبموقف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي أعرب عن شجبه كل أنواع الارهاب ومد يد الحماية والمساعدة للاقباط في مصر، وساهم ماديا ومعنويا في إزالة آثار الانفجار الارهابي وإعادة ترميم ما تهدم، وأرسى بموقفه حالة عيش طبيعي بين كل المكونات المصرية”. وخلص الى ان “صوت الاعتدال يبقى اقوى من نشاز الارهاب”.

وأكد البابا “الدور الطليعي للاقباط في مصر والمنطقة، مراهنا على انتصار لغة الحوار على كل أنواع الارهاب. وشكر البابا الرئيس الجميل على التفاتته وحمله تحياته للبنان وشعبه، وقلده أيقونة العائلة المقدسة.-انتهى-

——–

berri

بري هنأ عون على كلمته امام السلك الديبلوماسي وتابع سلامة المطار

(أ.ل) – أجرى رئيس مجلس النواب نبيه بري اتصالا هاتفيا مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مهنئا بالكلمة التي القاها امام السلك الديبلوماسي وما تضمنته من مواقف حول مختلف القضايا.

واستقبل بعد ظهر اليوم النائبين اكرم شهيب ووائل ابو فاعور ومفوض الحكومة لدى مجلس الإنماء والإعمار وليد صافي، وجرى البحث في سلامة المطار وضرورة معالجة المشاكل الموجودة، أكان بالنسبة الى مطمر الكوستابرافا او لنهر الغدير او غيرها في المنطقة.

وكان بري استقبل ظهر اليوم في عين التينة مبعوث الأمم المتحدة ومساعد الامين العام لعمليات حفظ السلام القاسم وين وعرض معه مهمات قوات “اليونيفيل” في الجنوب والوضع في لبنان.

وقال القاسم وين بعد الزيارة: “كان اللقاء مثمرا للغاية مع الرئيس بري، ونحن هنا في إطار المراجعة الاستراتيجية لليونيفيل بتكليف من مجلس الامن الدولي والامين العام لكي تأخذ هذه المراجعة مجراها في إطار حفظ السلام الشامل بأفضل الطرق، وخصوصا بالتركيز على مهمات هذه القوات، ولرفع هذه التوصيات الى الأمين العام للتأكد من تنفيذ المهمات بأفضل الطرق. وقد بدأت هذه المهمة بعمليات تحضيرية مع زملائي كما بدأنا لقاءات مع المسؤولين اللبنانيين وعدد من أعضاء البعثات الديبلوماسية في لبنان. وكانت فرصة ممتازة للقاء الرئيس بري وإجراء محادثات مفيدة معه حول تطبيق القرار 1701 وقيام قوات اليونيفيل بمهماتها، وكذلك للنظر في الطرق الافضل لمتابعة هذه المهمات من أجل دعم الأمن والاستقرار جنوب لبنان وكيفية العمل معا من أجل المضي في القرار المذكور. وكانت مناسبة لأعرب لدولته عن فخرنا في الشراكة مع لبنان من أجل تعزيز السلام والأمن، وإن الأمم المتحدة ملتزمة بقوة لدعم الهدوء والسلام وخلق الظروف الملائمة للحلول الطويلة الأمد التي تساعد لبنان لتحقيق التقدم والإزدهار والتطور الإقتصادي والإجتماعي”.

أضاف “أنا سعيد لوجودي هنا اليوم في الوقت الذي حقق لبنان تقدما باهرا في مواجهة التحديات السياسية بدءا من إنتخاب رئيس الجمهورية مرورا بتكليف رئيس الحكومة وبتشكيلها. وسنجري مزيدا من اللقاءات لتحديد توصياتنا في إطار متابعة عملنا من أجل تعزيز دعمنا ولإشاعة الهدوء في لبنان”.

ثم استقبل بري سفير البارغواي حسن ضيا في زيارة وداعية.

والتقى بعد الظهر رئيس أساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر ورئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن. وقال مطر بعد اللقاء: “تشرفنا بزيارة دولة الرئيس بري برفقة معالي الشيخ وديع الخازن لدعوته الى حضور قداس عيد مار مارون في 9 شباط المقبل في كنيسة مار مارون في الجميزة. وتداولنا شؤون الساعة، وتمنينا لدولته ولمجلس النواب جلسات مفيدة بالنسبة الى التشريع ومستقبل لبنان. كما تمنينا أن نتقدم جميعا في الوصول الى قانون إنتخاب عادل ويتضمن مصالح لبنان.

كذلك استقبل الوزيرالسابق طلال المرعبي.

ومن جهة أخرى، أبرق بري بصفته رئيسا للاتحاد البرلماني العربي ورئيسا للمجلس النيابي اللبناني الى رئيس مجلس النواب المغربي الحبيب المالكي مهنئا بانتخابه.-انتهى-

———

saraf17-1-2017

الصراف تداول مع قرعة الأوضاع الأمنية

(أ.ل) – استقبل معالي وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف قبل ظهر اليوم في مكتبه في وزارة الدفاع، مدير عام أمن الدولة اللواء جورج قرعة، حيث تمّ التداول في الأوضاع الأمنية.-انتهى-

———

 

تكتل التغيير والاصلاح لن يقبل بالتمديد الثالث لمجلس النواب ولا بقانون الستين

(أ.ل) – رأى رئيس التيار “الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل أنه “حان الوقت لاتخاذ القرار السياسي لإقرار قانون انتخابي جديد يعطي للبنانيين حقهم”، وأضاف “في حال رفضت القوى إقرار القانون يحق للمواطنين أن يثوروا على السلطة السياسية التي تمنع عنهم الانتخاب عبر التمديد لمجلس النواب أو عبر الانتخاب وفق قانون لا يعكس صحة التمثيل”.

وفي كلمة له بعد اجتماع تكتل “التغيير والاصلاح” الأسبوعي في الرابية، أكد باسيل أن “التيار لن يقبل بالتمديد الثالث لمجلس النواب ولا بقانون الستين”، وقال:”لدينا الكثير من الخيارات السياسية والشعبية لمنع فرض أي أمر واقع محتوم باعتماد الستين”.

وأشار الى ان “هناك عملا ثنائيا وثلاثيا، نسعى الى توسيعه كي لا نخسر هذه الفرصة بإقرار قانون جديد”، موضحاً أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون هو الضمانة ولا يقبل الغبن السياسي لأحد”.

وختم رئيس تكتل التغيير والاصلاح بالقول لا يمكن الجمع بين اتفاق “الطائف” وقانون الستين”، مؤكدًا “لدينا خيارات سياسية وشعبية لكننا قادرون على الاتفاق على قانون انتخاب اليوم اذا اردنا”.-انتهى-

——–

logo1

دعوة وسائل الاعلام لتغطية حفل افتتاح ملعب في بعل الدراويش – طرابلس

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، إلى تغطية وقائع حفل افتتاح ملعب كرة قدم في محلة بعل الدراويش – طرابلس، والذي جرى تأهيله بتمويل من دولة هولندا في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني ((CIMIC.

يحضر الحفل شخصيات رسمية وروحية ورياضية واجتماعية، في محلة بعل الدراويش – طرابلس، وذلك يوم الخميس الواقع فيه 19 /1/ 2017 الساعة 10.30.

  • ملاحظة: لحسن إجراء التغطية الإعلامية يتم الاتصال مع الضابط المنسق على رقم الهاتف الخلوي: 877888 /71.-انتهى-

——-

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني أطلق الحملة الوطنية للتوعية عن الهيموفيليا: مستمرون بالتقديمات الصحية

مع التشديد على حسن الحوكمة وتأمين العلاج لأي مريض

(أ.ل) – أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني، أن “وزارة الصحة ستستمر بتقديماتها المختلفة للمواطنين من دون توقف، لأننا مؤمنون بأن الحكم إستمرارية”. واشار الى ان “إذا كانت هناك نواقص بالتمويل أو الترشيد أو الإدارة أو الحوكمة، فإننا سنعمل عليها بهدف تأمين الإستمرارية وحرصا على ألا تكون المعالجات آنية فقط”.

كلام حاصباني جاء خلال إطلاقه الحملة الوطنية للتوعية عن الهيموفيليا، تحت شعار “لتضل صحتن من حديد عن علاجن ما تحيد”، بالتعاون مع “الجمعية اللبنانية للهيموفيليا” وجمعية “longwing butterfly association”، وذلك في مؤتمر صحافي عقد في قاعة الإجتماعات في مبنى وزارة الصحة العامة، في حضور رئيس لجنة الصحة النيابية الدكتور عاطف مجدلاني، النائب نديم الجميل، قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلا بالنقيب الطبيب محمد تالح، المدير العام لوزارة الصحة الدكتور وليد عمار، مدير تعاونية موظفي الدولة الدكتور يحيى خميس، نقيب أطباء لبنان في بيروت الدكتور ريمون صايغ، ممثل عن نقيب أطباء لبنان في الشمال الدكتور إيلي حبيب، نقيب المعالجين الفيزيائيين الدكتور طانيوس عبود، نقيبة مصانع الأدوية في لبنان الدكتورة كارول أبي كرم، عميد كلية الطب في جامعة البلمند الدكتور كميل نصار، ممثل الأمن الداخلي العقيد الطبيب حسن أيوب، رئيس طبابة أمن الدولة ممثل الطبابة العسكرية الرائد شوقي متري، وحشد من الشخصيات الطبية والمعنيين بمرض الهيموفيليا.

يشار الى ان الهيموفيليا هو أحد أمراض الدم الوراثية غير المعدية والناتجة عن نقص أحد عوامل التخثر في الدم، بحيث لا يتخثر دم الشخص المصاب بمرض الهيموفيليا بشكل طبيعي، مما يجعله ينزف لمدة طويلة ما يجعله بحاجة لعلاج خاص.

وتحدث الوزير حاصباني في كلمته، عن بعض جوانب السياسة الصحية المعتمدة وعما توفره وزارة الصحة العامة من خدمات لمرضى الهيموفيليا. فلفت الى “اننا في وزارة الصحة العامة وإنسجاما مع دور الوزارة في حماية صحة المواطنين والحد من احتمالات الإصابة بالأمراض، نعتمد الوقاية أساسا لسياستنا قبل بلوغ المرض، ويرتكز ذلك أولا على تعزيز ثقافة المواطنين بالأمراض التي قد تصيبهم أو بالحالات التي قد تؤدي بهم إلى الإصابة بأمراض معينة مثل مرض الهيموفيليا”. واكد “أننا نعول على التعاون مع وسائل الإعلام كافة للتوعية، كونها شريكا أساسيا وجسر عبور للمعرفة والثقافة الصحية نحو المواطنين”.

وقال: “إننا نطلق اليوم حملة التوعية حول الهيموفيليا بهدف توعية المجتمع على أهمية التشخيص المبكر والعلاج الشامل للمصاب تحت شعار “لتضل صحتن من حديد عن علاجن ما تحيد” بالإضافة إلى تسليط الضوء على المعاناة والصعوبات التي يواجهها المصابون في إندماجهم في حياتهم الدراسية والإجتماعية والمهنية. نحن نعلم أن هذا المرض الوراثي يعبر عن نفسه لدى المصاب بنزيف في المفاصل والعضلات، كما يمكن أن يكون في أماكن مختلفة من جسم الإنسان. والمطلوب هنا الا يستخف بالنزيف والبدء بالعلاج بأسرع وقت ممكن، لأن هذا النزيف قد يؤدي إلى مخاطر حقيقية. وعلى النساء اللواتي لديهن هيموفيليا في تاريخهن العائلي، القيام بفحص جيني قبل الحمل للتأكد إن كن حاملات للجينة المصابة كي يتم العلاج بأبكر وقت ممكن”.

وشدد على “ضرورة إعادة تفعيل عمل الهيئة الوطنية للهيموفيليا، التي أنشئت منذ العام 2008، وتوفير متطلبات العمل اللازمة للقيام بمهامها من إعداد السياسة العامة ووضع البرامج والخطط التنفيذية لتحسين شروط العناية بالمصابين وعلاجهم، أو عبر تحضير السجل الوطني للهيموفيليا ليصبح المرجع الوطني للمعلومات حول هذا المرض مع التشديد على اهمية إعتماد بروتوكول وطني لعلاج الهيموفيليا”.

وإذ أوضح أن “كلفة العناية بمرضى الهيموفيليا هي كلفة مرتفعة”، قال: “ان وزارة الصحة العامة توفر الأدوية مجانا للمرضى المصابين. وخلال العام 2016 تم تزويد 194 مريض هيموفيليا بالأدوية بكلفة إجمالية بلغت 5.572 مليار ليرة لبنانية، أي بكلفة وسطية للمريض 28.7 مليون ليرة لبنانية. كما تمت تغطية 30 حالة إستشفاء لمرضى هيموفيليا بكلفة بلغت 41 مليون ليرة لبنانية أيضا في العام 2016″. ونوه في هذا المجال ب”الدعم الذي قدمه سلفه وزير الصحة السابق وائل أبو فاعور لهذا المشروع”. وأكد أن “وزارة الصحة العامة ستستمر بهذه التقديمات ومن دون توقف”.

وتعليقا على تساؤلات يطرحها كثيرون حول ما إذا كانت وزارة الصحة ستستمر في تقديماتها في شؤون مختلفة أم إذا كانت ستتوقف عن ذلك؟ قال: “نحن مستمرون بهذه التقديمات لأننا مؤمنون باستمرارية الحكم. أما إذا كانت هناك نواقص بالتمويل أو الترشيد أو الإدارة أو الحوكمة، فإننا سنعمل عليها بهدف تأمين الإستمرارية وحرصا على ألا تكون المعالجات آنية فقط”.

وختم نائب رئيس مجلس الوزراء كلمته، مشيرا إلى أن ما استوقفه خلال متابعته للتحضيرات لحملة التوعية عن الهيموفيليا، “هو روح التعاضد والتعاون بين أهالي المصابين الذين شكلوا مجموعة لمساعدة بعضهم بعضا عند وقوع أي حادثة لمد المصاب بالدواء المتوفر لديهم لكسب الوقت والاسراع بالعلاج. ان هذا نموذجا للروح اللبنانية الاصيلة التي عرفها المجتمع اللبناني وكانت تجمع اجدادنا بيد واحدة وقلب واحد”. وأكد أنه سيسعى “جاهدا لبث هذه الروح في عملنا كوزارة وفي علاقتنا مع المعنيين كافة في سلامة المواطن وصحته، أكانوا جهات رسمية أو نقابية أو جمعيات أهلية أو منظمات غير حكومية، لأننا كلنا مواطنون لبنانيون وهمنا تأمين صحة أهلنا وأولادنا وأرضنا. إن هاجسنا سيبقى أن يعيش الانسان بكرامة في لبنان وحقه علينا ان يحصل على العلاج من دون منة أو إستجداء أي كان”.-انتهى-

———

وزارة العمل: تجديد إجازات العمال الاجانب قبل شهر من انتهاء صلاحيتها

(أ.ل) – اصدرت وزارة العمل، اليوم، بيانا، “طلبت فيه من المؤسسات والشركات والافراد الذين يتقدمون بطلبات اجازات عمل او تجديدها للعمال الاجانب الذكور العاملين لديهم، من كافة الفئات ان يتقدموا بطلباتهم قبل شهر على الاقل من انتهاء صلاحية اجازة العمل للاجازات المجددة او الاقامة للاجازات اول مرة”.-انتهى-

——-

zaaiter

زعيتر حدد موعد بدء العام الدراسي 2016 2017

في المدارس الزراعية الفنية الرسمية

(أ.ل) – أصدر وزير الزراعة غازي زعيتر “القرار رقم 33/1 تاريخ 17/1/2017 لبدء العام الدراسي في المدارس الزراعية الفنية الرسمية كافة (البترون، الفنار، النبطية، الخيام، بعقلين، ناصرية رزق، جب جنين، العبدة)، للعام الدراسي 2016 – 2017 في 24 كانون الثاني الحالي”.

وجاء في نص القرار:

“قرار رقم 33 /1، البدء بالعام الدراسي 2016 – 2017، في المدارس الزراعية الفنية الرسمية، ان وزير الزراعة، بناء على المرسوم رقم 3 تاريخ 18/12/2016 (تشكيل الحكومة)، بناء على القانون رقم 8/87 تاريخ 2/5/1987 (تنظيم التعليم الزراعي الرسمي)، بناء على المرسوم رقم 4833 تاريخ 12/5/1988 (شروط قبول الطلاب في المدارس الزراعية الفنية الرسمية)، وتنشيطا للتعليم الزراعي بشكل عام وتشجيعا للطلاب للدخول الى المدارس الزراعية الفنية الرسمية العاملة وتلبية حاجة البلاد الى فنيين زراعيين وبيطريين، بناء على كتاب مجلس الوزراء رقم 68 تاريخ 27/10/2016 (موافقة مجلس الوزراء على التعاقد مع اساتذة للتدريس بالساعة في المدارس الزراعية الفنية الرسمية)، يقرر ما يأتي:

المادة الأولى: تبدأ الدروس للعام الدراسي 2016 – 2017 لكافة السنوات الدراسية في المدارس الزراعية الفنية الرسمية كافة (البترون، الفنار، النبطية، الخيام، بعقلين، ناصرية رزق، جب جنين، العبدة ) في 24 /1/2017.

المادة الثانية: على مدراء المدارس وضع برنامج زمني لتنفيذ منهج الدروس المقرر وتحديد تاريخ انتهاء كل من الفصلين الأول والثاني وانتهاء العام الدراسي بالتنسيق مع دائرة التعليم والتدريب وذلك فور صدور هذا القرار، مع توخي الحرص على الحفاظ على المستوى التعليمي للطلاب.

المادة الثالثة: على جميع المعنيين بهذا القرار العمل على تطبيق أحكامه مع تأكيدنا على ذلك.

المادة الرابعة: يبلغ هذا القرار من يلزم”.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي

خرقت أجواء زحلة رياق بعلبك والأرز

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 17 كانون الثاني 2017 البيان الآتي:

عند الساعة 19.10 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق زحلة، رياق، بعلبك والأرز، ثم غادرت الأجواء فجر اليوم عند الساعة 2.00 من فوق بلدة عيترون.-انتهى-

——–

kabbara

كبارة التقى فاعليات ووفودا شعبية بحث معها في مطالبهم

واقتراحاتهم لتحسين الدورة الاقتصادية في طرابلس

(أ.ل) – التقى وزير العمل محمد كبارة وفد نقابة تجار الالبسة والاقمشة والنوفوتيه، في مكتبه، في طرابلس، وبحث معه في عدد من المطالب والاقتراحات لتحسين الدورة الاقتصادية في المدينة.

وأبدى كبارة استعداده لدعم كل ما من شانه تحريك العجلة الاقتصادية في المدينة ولا سيما القطاع التجاري الذي نعتبره من أساسا لحركة الاقتصادية، معربا “عن تفهمه لمطالب التجار”، واعدا “بدراسة هذاالموضوع لتحديد امكانية الاعفاء من الغرامات والجهة المخولة باتخاذ قرارات من هذا النوع، وبتقديم كل مساعدة ودعم لاي مبادرة تصب في المصلحة العامة”

كما استقبل كبارة وفدا من الجبهة الديموقراطية واتحاد نقابات عمال فلسطين في الشمال.

واستقبل كباره مستشار الرئيس سعد الحريري لشؤون التعاون الدولي نادر الغزال، وجرى خلال اللقاء التداول في الاوضاع العامة والتطورات المحلية والدولية.

والتقى كبارة وفدا من بلدية حقل العزيمة تقدمه رئيس البلدية جان داوود، قدم له التهاني بتوليه وزارة العمل، وتم البحث في قضايا محلية وحاجات ومشاريع حقل العزيمة والضنية.

ورحب الوزير كبارة بالوفد مبديا “استعداده لدعم ومتابعة اي مشروع انمائي في المنطقة”.

وكان كبارة تابع مع شخصيات وفاعليات تربوية واجتماعية ورياضية واهلية ومع وفود شعبية، أمت مكتبه في طرابلس، مواضيع ذات اهتمام مشترك وحاجات ومطالب الاحياء والمناطق الشعبية.

واستقبل كبارة وفدا من الرابطة النسائية الاسلامية، ضم: عائشة عليان، الدكتورة رابعة يكن، وفاء العشي، قدم له التهاني بتوليه وزارة العمل.

وبحث الوزير كبارة مع وفد من مهندسي طرابلس والشمال الاوضاع العامة وشؤونا مهنية ونقابية.-انتهى-

——–

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء, 17 كانون الثاني 2017 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 15.00 والساعة 16.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدة رشكنانيه – الجنوب.

وما بين الساعة 15.30 والساعة 16.30، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة مجدل سلم – الجنوب.

وبتاريخ 17 /1 /2016 ما بين الساعة 14.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة أخرى، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير القرية – الجنوب.-انتهى-

——–

hmade

حمادة عرض ولاسن مساهمة الإتحاد الأوروبي بتعليم النازحين

والتقى بزي وشمعون وتابع شؤونا تربوية مع زواره

(أ.ل) – اجتمع وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة مع وفد من المتعاقدين والمستعان بهم للتدريس في المدارس الرسمية برئاسة نهلة عوض في حضور عضو رابطة معلمي الأساسي الرسمي وعضو هيئة التنسيق النقابية منصور العنز، واطلع على مطلبهم بتوقيع عقود جميع المتعاقدين في التعليم الأساسي والثانوي المستعان بهم لضمان حقوقهم، كما طالبوا بإجراء مباراة محصورة، واعتبار ساعات المشاركة بالدورات التدريبية بمثابة ساعات تدريس فعلي واحتساب ساعات العمل التحضيرية ضمن المدرسة لمعلمي الفنون والمواد الإجرائية.

وأكد حماده تفهمه لأوضاعهم المهنية والإجتماعية والإنسانية، معتبرا أن “ضميره وقلبه معهم لا سيما وأنهم قد سخروا وقتهم وامضوا عمرهم في تقديم الخدمة التربوية للمدرسة الرسمية، ووعد بالعمل على إيجاد حل لقضيتهم ضمن الوقت المتاح للحكومة”.

ثم اجتمع الوزير حمادة مع وفد من “مؤسسة أديان” برئاسة الأب فادي ضو ضم مديرة معهد المواطنة وإدارة التنوع الدكتورة نايلا طبارة، ومنسقة برنامج الاستراتيجية الوطنية للتربية على المواطنة والعيش معا فانيسا بريدي، كما استقبل حمادة رئيس “مؤسسات العرفان التوحيدية” الشيخ علي زين الدين ورئيس جامعة A.U.L الدكتور عدنان حمزة. ثم اجتمع مع وفد من مؤسسات الحريري التربوية برئاسة المديرة العامة للمؤسسات سلوى السنيورة بعاصيري في حضور رئيس جامعة الحريري الدكتور رياض شديد ونواب الرئيس الدكتور أحمد صميلي وهشام قبرصلي،  كما استقبل الوزير حمادة رئيس حزب الوطنيين الأحرار النائب دوري شمعون يرافقه رئيس مكتب الطلاب في الحزب سيمون درغام.

واجتمع مع سفيرة الإتحاد الأوروبي كريستينا لاسن وفريق عمل السفارة في حضور المدير العام للتربية فادي يرق، وتناول البحث العلاقات التربوية والمشاريع المشتركة بين الوزارة والإتحاد الأوروبي وأبرزها مساهمات الإتحاد في دعم جهود الحكومة اللبنانية لتعليم النازحين”.

واجتمع الوزير حماده مع النائب علي بزي ورئيس المكتب التربوي في حركة “امل” الدكتور حسن اللقيس والدكتور حسان الأشمر وماجد فران، في حضور المدير العام للتربية فادي يرق ومستشار الوزير انور ضو، وذلك في زيارة تهنئة تم في خلالها عرض عدد من المواضيع التربوية.-انتهى-

——–

logo1

تمارين تدريبية في رأس مسقا – الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء, 17 كانون الثاني 2017 البيان الآتي: اعتباراً من تاريخه ولغاية 28 /2 /2017 ما بين الساعة 5.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

———

الوليد سكرية ناشد عون والنواب عدم التهاون حيال قانون للايجارات

سيعرض الامن الاجتماعي للاهتزاز ويزيد المهاجرين

(أ.ل) – عقد النائب الوليد سكرية مؤتمرا صحافيا، ظهر اليوم في دار نقابة الصحافة، خصصه للحديث عن التعديلات المقترحة على “قانون الايجارات المطروح غدا في الجلسة التشريعية في مجلس النواب”، في حضور محامين وعدد من المستأجرين.

بداية النشيد الوطني، فكلمة ترحيب من ممثل نقيب الصحافة فؤاد الحركة، بعدها اعتبر النائب سكرية “ان لبنان امام استحقاق كبير غدا ذي بعد اجتماعي ووطني كبير هو قانون الايجارات، اذ يطاول 150 الف عائلة وسيكون له انعكاس كبير على انطلاق العهد بنجاح كما الوعود او انتكاسة في مواجهة الشأن الاجتماعي”.

وشدد على “ان السكن حق لكل مواطن وهذا ما اقرته شرعة حقوق الانسان وعلى الدولة مسؤولية رسم السياسات الآيلة الى معالجة وضع السكن عبر تشريعات وقوانين او مشاريع”، لافتا الى ان رسم العلاقة بين المالك والمستأجر جزء من هذه المسؤولية وليست كلها”.

واشار الى “ان المشكلة الاجتماعية فتحت من الاحدات والحرب اللبنانية، ما ادى الى مشاكل اجتماعية منها المهجرين وعجز المواطن عن دفع الايجارات الجديدة”.

وقال:” يوجد 150 الف مستأجر، مئة ألف منهم من الفقراء والقانون الجديد سيؤدي الى فرز طائفي وطبقي والى رمي عشرات الاف العائلات خارجا وتهجيرهم الى خارج الوطن”.

ورأى “ان اسقاط مبدأ الخلو لعدم تحميل المالك اعباء واقرار مساعدة زهيدة لبعض المستأجرين لا توفر حلا وعلاجا بل مسكنا للوجع فقط”.

وقال:” رأس بيروت ما زالت مختلطة”، سائلا: “هل يخرج المسيحيون منها لعدم قدرتهم على رفع الايجارات؟ هل نقول للمسيحيين: اذهبوا وفتشوا على منازل في مناطق مسيحية، كما ان ابن بيروت المسلم غير قادر على دفع الايجار الجديد، فهل نقول له ان بيروت لم تعد لك واصبحت فقط لاصحاب الملايين؟”.

ورأى “ان اي قانون يجب النظر الى انعكاساته على المجتمع، فهل نريد مجتمع عيش مشترك ووحدة أو العكس؟”.

وتوجه الى “من يدعو الى اعادة الجنسية لمن هاجر من لبنان اثناء الحرب وقبلها: هل ترضى باقرار القانون الذي سيهجر المقيمين الان؟ وقال:” قبل استدعاء المغتربين والمهاجرين علينا الحفاظ على المقيمين. ان مسؤولية الدولة ان كانت سلطات تنفيذية او تشريعية الحفاظ على مواطنيها”.

وقال: درس القانون حدد ان تنفيذ هذا القانون يجب ان يترافق مع قانون الايجار التملكي كأحد هو الحلول السكنية والذي لم ير النور”.-انتهى-

———

1459433170_[1]

الوفاء للمقاومة: لاعتماد النسبية الكاملة والدائرة الواحدة

كصيغة تلتزم المناصفة وتؤمن الشراكة

(أ.ل) – عقدت كتلة “الوفاء للمقاومة” اجتماعها الدوري في مقرها في حارة حريك وذلك بعد ظهر اليوم برئاسة النائب محمد رعد.

وخصصت الكتلة وفق بيان، القسم الأكبر من اجتماعها لتدارس الموقف من مشاريع واقتراحات القوانين الواردة في جدول أعمال الجلسة النيابية العامة المقرر عقدها على مدى اليومين المقبلين.

وإذ رحبت باستئناف انعقاد الجلسات التشريعية في مجلس النواب، فإنها رأت في ذلك “مؤشرا واعدا لتعاون السلطات الذي بدأ مع صدور مرسوم فتح الدورة الاستثنائية، ولعودة الانتظام في عمل المؤسسات الدستورية”.

ثم عرضت الكتلة ما آلت اليه الاتصالات والاجتماعات حول صيغة قانون الانتخاب، فجددت تأكيدها “اعتماد النسبية الكاملة مع الدائرة الواحدة أو الدوائر الموسعة كصيغة تلتزم المناصفة وتؤمن الشراكة الحقيقية وتحقق صحة التمثيل وفاعليته”، مشددة على رفضها قانون الستين والتمديد، ومعتبرة ان “وضع قانون جديد للإنتخاب هو تعهد التزمته الحكومة في بيانها الوزاري رغم معرفتها المسبقة بالفترة المتاحة لها من أجل انجازه. وإن الإخلال بهذا التعهد سيؤثر حكما على الثقة بحكومة “استعادة الثقة”.

بعد ذلك عرضت الكتلة بعض المستجدات في المنطقة، وخلصت الى ما يأتي:

“- تتقدم الكتلة من سماحة الامام القائد ومن الجمهورية الاسلامية الايرانية مسؤولين وشعبا بتعازيها الحارة بفقد سماحة آية الله الشيخ هاشمي رفسنجاني الذي اضطلع بدور تاريخي في مسيرة الثورة وبناء الدولة ومؤسساتها وترك بصماته في الحياة السياسية في ايران والخارج، ونالت حركات التحرر والمقاومة في العالم ولبنان رعايته ودعمه الكبيرين.

إن كتلة الوفاء للمقاومة، إذ آلمها رحيل هذه القامة الاسلامية المؤثرة والفاعلة، فإنها تشارك أسرته الكريمة جميل العزاء وتدعو للجمهورية الاسلامية بدوام العز والتقدم.

– تدين الكتلة ارتكاب نظام التسلط في البحرين جريمة كراهية باعدام ثلاثة شبان من دون أي مسوغ أو مبرر، وترى في هذا السلوك الجائر تعبيرا عن المأزق الذي يعانيه النظام هناك نتيجة الهوة الساحقة التي تفصله عن شعبه المظلوم والصابر.

إننا نجدد تأييدنا للانتفاضة التي يواصلها شعب البحرين العزيز وندعو العالم الى وقفة مسؤولة تستجيب لمطالبه المشروعة والعادلة وتضع حدا لجرائم النظام البحريني الظالم والمستبد.

– تستهجن الكتلة الصمت اللئيم للمنظمات الدولية لحقوق الانسان عن أي كلام أو تحرك إزاء منع الارهابيين التكفيريين في وادي بردى مياه الشرب عن الملايين من أبناء الشعب السوري في العاصمة السورية دمشق، وكذلك التجاهل المتعمد للكارثة الانسانية المتفاقمة في بلدتي الفوعا وكفريا بريف إدلب المحاصرتين واللتين يتعرض أهلهما للقصف العدواني اليومي من المسلحين الإرهابيين، في الوقت الذي تملأ هذه المنظمات الدنيا ضجيجا مفتعلا إذا ما حوصر أفراد من الارهابيين في أحد المباني ضمن أي منطقة من المناطق.

إن هذه المنظمات تمارس دور الشريك للإرهابيين في كثير من الأحيان، وعلى الشعوب ألا تنخدع بالدور الانساني الذي تدعيه.

– تسأل الكتلة الى متى يستمر العدوان الجنوني على الشعب اليمني الرافض للوصاية والاحتلال؟ والى متى يصم العالم آذانه عن المآسي الانسانية التي يتسبب بها العدوان الاميركي – السعودي هناك؟ إن التاريخ لن يغفر للمعتدين الذين يستبيحون دماء الاطفال والشيوخ والنساء، ويدمرون كل معالم الحياة الانسانية والتعليمية والاستشفائية وغيرها في اليمن الحزين.

وعبثا هناك يحلم المعتدون المجرمون بانتصار”.-انتهى-

———-

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء, 17 كانون الثاني 2017 البيان الآتي: اعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 2/ 1 / 2017 ولغاية 20/ 1 / 2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 1/1/ 2017 ولغاية 31 /3 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة والصوتية.

اعتباراً من 1/1 /2017 ولغاية 31 /1/ 2017، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

اعتباراً من 5 /12 /2016 ولغاية 20 /1 /2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الأربعاء 13 كانون الأول 2017 العدد 5498

دورية تابعة للعدو الاسرائيلي مؤلفة من حفارتي خنادق و9 عناصر أقدمت على اجتياز السياج التقني ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *