الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 28 كانون أول 2016 العدد 5181

نشرة الأربعاء 28 كانون أول 2016 العدد 5181

logo1

الجيش: انفجار عبوة ناسفة في بلدة العين بعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـ مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 28 كانون الأول 2016  البيان الآتي:

حوالى الساعة 6.30 من صباح اليوم، انفجرت عبوة ناسفة في سيارة نوع فان في بلدة العين – بعلبك،  كان يستقلها نائب رئيس البلدية السيد خالد علي الحوري وبرفقته السيد محمود قاسم الحوري، ما أدّى إلى مقتل المدعو خالد وإصابة المدعو محمود بجروح بليغة، حيث تم نقله الى أحد مستشفيات المنطقة للمعالجة. وقد فرضت قوى الجيش طوقاً أمنياً حول المكان.

وباشر الخبير العسكري الكشف على موقع الانفجار لتحديد مصدره وحجمه، فيما تولّت الشرطة العسكرية التحقيق في الحادث.-انتهى-

———

وكيل عائلة الصدر: وصل الافتراء عند هنيبعل القذافي

اختلاق كلام لم يقله المحقق العدلي

(أ.ل) – صدر عن وكيل عائلة الإمام السيد موسى الصدر المحامي شادي حسين بتاريخ اليوم الأربعاء 28/12/2016 البيان التالي :

رداً على ما نُشِر نقلاً عمّا قاله هنيبعل القذّافي أمام حضرة القاضي المنفرد الجزائي في بيروت، يهمنا أن نوضح للرأي العام ما يلي:

لقد وصل الإفتراء عند هنيبعل القذافي إلى حدِّ إختلاق كلام لم يقله حضرة  المحقق العدلي القاضي زاهر حمادة، وهناك شهود على ذلك.

يبقى أنه على السلطات المعنية كشف من يقف وراء القذافي ومن يوجهه، وأن  تدافع عن القضاة الشجعان الأكفاء، دون أي تأثُّر بسطوة إجرام وأموال وإعلام آل القذافي.-انتهى-

——–

مذكرة من الجبهة الشعبية الى بري لاقرار الحقوق الانسانية للفلسطينين

(أ.ل) – سلم وفد من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الامين العام للمجلس النيابي عدنان ضاهر اليوم، مذكرة الى رئيس مجلس النواب نبيه بري، دعا فيها المجالس لاقرار الحقوق الانسانية للفلسطينين.

وضم الوفد عضو المكتب السياسي للجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين علي فيصل، منسق لقاء الاحزاب والقوى الوطنية سمير شركس، رئيس ندوة العمل العربي شربل شلهوب، عضو المكتب السياسي في الجبهة، نائب رئيس اتحاد عمال فلسطين علي محمود أبو سامح.-انتهى-

———

الحكومة نالت الثقة بـ87 صوتا وحجبها 4

وامتنع 1 من اصل 92 مقترعا

(أ.ل) – نالت حكومة “استعادة الثقة” برئاسة الرئيس سعد الحريري ثقة مجلس النواب ب87 صوتا، من اصل 92 نائبا شاركوا في جلسة اليوم، فيما حجبها عنها 4 نواب وامتنع نائب واحد.

وترأس الجلسة رئيس مجلس النواب نبيه بري وشارك فيها الرئيس الحريري والوزراء والنواب.

وغاب عن الجلسة 34 نائبا، هم: نجيب ميقاتي، فؤاد السنيورة، وليد جنبلاط، سليمان فرنجيه، ميشال المر، بطرس حرب، غازي العريضي، أحمد كرامي، نقولا فتوش، عاصم قانصوه، دوري شمعون، ايلي ماروني، فادي الهبر، أسعد حردان، حسين الموسوي، قاسم هاشم، سليم كرم، إميل رحمة، روبير غانم، محمد الصفدي، طوني ابو خاطر، الوليد سكرية، فؤاد السعد، إدغار معلوف، نعمة طعمة، نايلة تويني، أنور الخليل، بهية الحريري، ستريدا جعجع، زياد أسود، بدر ونوس، يوسف خليل، وسيبوه كالباكيان.

وبعد رد الرئيس الحريري على مداخلات 22 نائبا تحدثوا في جلسة أمس، لفت الرئيس بري “السادة النواب الى ضرورة التزام المادة 85 من النظام الداخلي التي تحدث عن التصويت على الثقة بالمناداة بالاسماء بعبارة ثقة او لا ثقة او ممتنع”. ومنح مجلس النواب الحكومة الثقة بأكثرية 87 صوتا، وحجب الثقة نواب حزب الكتائب: سامي الجميل، نديم الجميل، وسامر سعادة، والنائب خالد الضاهر، وامتنع نائب “الجماعة الاسلامية” عماد الحوت عن التصويت.

واعلن الرئيس بري نيل حكومة الرئيس سعد الحريري الثقة بأكثرية 87 صوتا.

وجاءت النتيجة على الشكل الآتي: المقترعون 92 نائبا، ثقة 97، لا ثقة 4، وممتنع واحد.

وفي نهاية الجلسة، وقبل تلاوة محضر الجلسة، توجه الرئيس بري ب”التهنئة والمباركة للبنانيين بعيدي الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية”. وتلقى الرئيس الحريري واعضاء الحكومة الجديدة تهنئة النواب الذين صافحوه فردا فردا.-انتهى-

——–

hosasarmy28-12-2016

حفل توزيع حصص غذائية في طرابلس

(أ.ل) –  أقيم قبل ظهر اليوم في محلة التبانة – الحارة البرانية – طرابلس، بحضور عدد من الضباط والشخصيات الرسمية والاجتماعية، حفل توزيع 500 حصة غذائية لمصلحة عدد من العائلات.

وتأتي هذه المبادرة في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (Cimic)، وبتمويل من الأمانة العامة للأوقاف – دولة الكويت، وبالتعاون مع هيئة الإغاثة – دار الفتوى في لبنان، وبيت الزكاة – دولة الكويت.-انتهى-

———

 اتحاد صناديق التعاضد أعلن توصياته من المجلس الوطني للاعلام:

لاعتماد نظام رعاية صحية يشمل بتقديماته جميع اللبنانيين

(أ.ل) – عقد اتحاد صناديق التعاضد الصحي في لبنان مؤتمرا صحافيا في المجلس الوطني للاعلام، في حضور رئيس المجلس عبد الهادي محفوظ ورئيس الاتحاد غسان ضو وأمين السر عبد الحميد عطوي واعضاء الاتحاد: غالب دغيم، انطوان يارد، وفادي سعد ومجموعة من مسؤولي صناديق التعاضد، لاعلان توصيات اليوم الوطني للتعاضد الصحي الذي عقد في الاونيسكو برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري وبمشاركة رئيس لجنة الصحة النائب عاطف مجدلاني والمدير العام للضمان الدكتور محمد كركي وممثلي وزارة الصحة العامة ومديرية التعاونيات ورئيس التعاضديات الفرنسية اتيان كانيار.

واعلن الاتحاد توصياته وجاء فيها:

“- مطالبة الدولة باصدار التشريعات اللازمة واعتماد نظام رعاية صحية يشمل بتقديماته جميع اللبنانيين.

– دعم جهود وزارة الصحة العامة لاصدار البطاقة الصحية.

– تعزيز دور الاتحاد بالتعاون مع المديرية العامة للتعاونيات ضمانا لسلامة اداء الصناديق وتطوير برامجها وتنمية الحركة التعاضدية.

– مطالبة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بتوسيع نطاق تقديماته للمضمونين ليشمل مزيدا من المنتسبين والعمل على وضع مشروع التقاعد وتقديمات الحماية الاجتماعية له موضع التنفيذ واعتماد صناديق التعاضد الصحية كضامن مكمل لتقديمات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وبطاقة وزارة الصحة العامة.

– احترام حق المواطن في الحصول على الرعاية الصحية اللازمة كحق من حقوق الانسان تعزيزا للاستقرار الاجتماعي ولمكانة لبنان بين الدول.

– نشر الفكر التعاضدي كجزء من الثقافة الوطنية تجسيدا لمبدأ المشاركة بين المواطن والدولة.

– الافادة من تجربة وخبرة التعاضديات الفرنسية المطبقة منذ اكثر من مئة عام في مجال التغطية الطبية والاستشفائية بموجب بروتوكول التعاون الموقع معها.

– اقامة الندوات، متابعة الاتصالات مع المسؤولين، وصولا الى اعتماد نظام رعاية صحية يشمل بتقديماته جميع المواطنين.

– التوجه الى المؤسسات الاعلامية لتبني هذه التوصيات ونشر الثقافة التعاضدية بهدف الوصول الى مجتمع آمن ومستقر”.

وفي المناسبة، كرم الاتحاد رئيس المجلس محفوظ وقدم اليه درع شكر وتقدير لدعمه لنشاطات الاتحاد.-انتهى-

——-

aun-army28-12-2016

عون: الجيش والأجهزة الأمنية أساس الوطن والشعب

وراءها والقيادة السياسية تمنحها الحصانة

(أ.ل) – أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن “الجيش والاجهزة الامنية كافة أساس هذا الوطن ورمز الطمأنينة والاستقرار والقدوة تجاه المواطنين، وان الشعب يقف وراءها، والى جانبها قيادة سياسية تمنحها الحصانة والدعم اللازمين”.

ولفت الى أن “شهداء الجيش هم الذين ثبتوا بشهادتهم حق الوطن في السيادة والاستقلال والحرية، رافضين القبول بشروط تجعل اي تفاهم صك استسلام”، مشيرا الى أن “القوة فرضت علينا الاحتلال ومقاومتنا ثبتت حقنا في السيادة والاستقلال”. وقال ان “الامن يساهم في ازدهار الاقتصاد والسياحة وتوظيف الاموال، خصوصا أن بلدنا يشهد اليوم “هجمة” ايجابية من الدول العربية والاجنبية والمؤسسات الدولية التي ستساعد لبنان بعدما أدركت مدى تحسن الاوضاع فيه”.

واعتبر عون أن “كل مؤسسة رسمية تحصن نفسها من خلال احترامها للقيم والامانة والقوانين”، داعيا موظفي القصر الجمهوري الى أن يكونوا قدوة لجميع اللبنانيين.

مواقف رئيس الجمهورية جاءت خلال تلقيه قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا تهاني القيادات الامنية والعاملين في القصر الجمهوري والاعلاميين المعتمدين فيه وقيادة وضباط لواء الحرس الجمهوري لمناسبة عيدي الميلاد ورأس السنة.

وفد قيادة الجيش

وفي هذا الاطار استقبل رئيس الجمهورية قائد الجيش العماد جان قهوجي على رأس وفد من كبار ضباط القيادة، حيث ألقى العماد قهوجي كلمة هنأ فيها الرئيس عون بالاعياد في السنة الاولى لتوليه رئاسة الجمهورية. وقال: “لقد دخلت البلاد مرحلة جديدة تلمس فيها اللبنانيون بشائر الامل والانفراج على مختلف الصعد، تماما كما حظيت المؤسسة العسكرية بظهير قوي يسهر على تعزيز قدراتها، ويشد من أزرها في تنفيذ المهمات الدقيقة وتخطي الظروف الصعبة”.

وأضاف: “كيف لا، وقد كان لهذه المؤسسة شرف قيادتكم لها في اصعب المراحل التي مر بها الوطن، فعرفتم عن كثب مكانتها الوطنية ومعاني رسالتها النبيلة، في مقابل ما عرف عنكم من تقدير ووفاء وتضحية وتفان للسمو بدورها وجعلها خشبة خلاص الوطن عند كل مفترق خطير”.

وقال قهوجي: “ان الثقة المحلية والدولية العارمة التي رافقت انطلاقة عهدكم، وما تبذلونه على المستوى الشخصي من جهود حثيثة لجمع الشمل وترتيب البيت الداخلي، وترسيخ الوحدة الوطنية، الى جانب خياراتكم الواضحة التي تقضي بضرورة الشروع في ورشة الاصلاح السياسي والاداري، لوضع البلاد سريعا على سكة الامان والازدهار، انما تواكبها مؤسستنا بمزيد من السهر والجهوزية والاستعداد للتضحية في سبيل لبنان، سواء في مواجهة العدو الإسرائيلي على الحدود الجنوبية، أم في مواجهة الارهاب وخلاياه التخريبية على الحدود الشرقية وفي اي منطقة اخرى. وكن على يقين فخامة الرئيس، أن الجيش الذي يمثل الذراع العسكرية للسلطة الشرعية، لن يتهاون على الإطلاق مع أي إخلال بالأمن او تطاول على مؤسسات الدولة، او تعرض لحريات المواطنين وكراماتهم”.

وعاهد قائد الجيش رئيس الجمهورية بأن “يبقى الجيش كما عهدتموه، مؤسسة من كل الوطن ولكل أبنائه، راسخا في ثوابته الوطنية والعسكرية، منزها عن كل أشكال التحريض السياسي والفئوي، مستمدا من رعايتكم وتوجيهاتكم الحكيمة، القوة والعزم على مواصلة طريق الشرف والتضحية والوفاء”.

ورد عون مرحبا بقائد الجيش والوفد المرافق، مستذكرا شهداء الجيش الذين ثبتوا بشهادتهم حق الوطن بالسيادة والاستقلال والحرية، رافضين القبول بشروط تجعل أي تفاهم صك استسلام.

وأضاف “حتى المعارك الخاسرة تكون أحيانا مربحة. فالقوة فرضت علينا الاحتلال ومقاومتنا ثبتت حقنا في السيادة والاستقلال. وانتم رمز هذه السيادة وهذا الاستقلال. إن تكريس هذا الاستقلال هو من نشاطاتنا السنوية، لذلك يتم الاحتفال به سنويا حيث يستعرض الجيش قواه لأنه هو الرمز والاساس والقدوة تجاه المواطنين . ويجب على المواطن ان يشعر دائما أنكم لستم قوة قمعية، بل قوة حماية له ولأولاده. فالعسكري هو لحماية المواطن اللبناني. ومن المؤكد أنه يقمع الشغب وليس الشعب. وأتمنى أن تواكبكم هذه الافكار بشكل دائم، لأن وراءكم شعبا والى جانبكم قيادة سياسية تمنحكم الحصانة والدعم اللازمين”.

وفد الأمن الداخلي

واستقبل عون وفدا من قيادة قوى الامن الداخلي برئاسة المدير العام اللواء ابراهيم بصبوص الذي قدم باسم الوفد التهاني لرئيس الجمهورية لمناسبة الاعياد، مشيرا في كلمته الى ان قوى الامن تطورت بسرعة في السنة المنصرمة خصوصا على مستوى العديد والتجهيزات والتدريب، وهي لا تزال بحاجة الى المزيد، مؤكدا على محاربة الفساد وتحقيق الشرطة المجتمعية ووضع خطة استراتيجية، والابقاء على ضباط وعناصر قوى الامن الداخلي على مسافة واحدة من الجميع.

وعرض إنجازات قوى الامن في المشاركة في حفظ الامن وضبط الجرائم، وخصوصا ما تحققه شعبة المعلومات بالتكامل مع الجيش والقوى الامنية الاخرى من عمليات استباقية لجهة توقيف وتفكيك العديد من الخلايا الارهابية، اضافة الى توقيف انتحاريين كانوا يستعدون للقيام بعمليات ضد الجيش والمراكز الدينية، وتوقيف عناصر العصابتين الذين سلبوا مصرفين في المكلس وكفرشيما، وغيرها. ووضع اللواء بصبوص قوى الامن الداخلي بتصرف الرئيس عون لمواصلة الانجازات التي تحوز على ثقة المواطنين، متمنيا على رئيس الجمهورية خصوصا ايلاء موضوع اكتظاظ السجون العناية اللازمة.

ورد عون بكلمة اشار فيها الى أن “قوى الامن هي رمز الطمأنينة والاستقرار في الوطن، خصوصا في الظرف الذي نعيشه”، مشيرا الى “الكثير من الامور التي تتطلب تحسينا وفقا للميزانيات المتوافرة، ونحن سنوفرها في سبيل تحسين قوى الأمن تقنيا”.

وأضاف “إن موضوع الأمن أمر أساسي، فإذا لم يتوافر الأمن ليس هناك من سياحة ولا توظيف أموال. وفي موضوع مكافحة الجريمة إنجازاتكم جيدة، ونحن نتطلع الى التنسيق بين مختلف الاجهزة، حتى لو كان هناك نوع من التنافس، فالتنافس يحض على التوصل الى أفضل النتائج. بذلك تنصب جهودكم جميعا في تأمين الاستقرار”.

وفد الأمن العام

ثم استقبل عون وفد المديرية العامة للامن العام برئاسة اللواء عباس ابراهيم الذي القى كلمة نقل فيها تهاني ضباط ورتباء وعناصر الامن العام بالاعياد، وقال: “ليست مغالاة القول ان سعادتنا بالاعياد لا يوازيها إلا تبوؤكم سدة الرئاسة الاولى لمعالجة ما تراكم في الفترة الماضية، ولدعم المؤسسات الامنية بما يمكنها من انجاز مهماتها لحفظ الوطن من اي خطر، وما اكثرها، وانتم خير العارفين بالتهديدات التي تحيط بنا من الارهابين الاسرائيلي والتكفيري. الاول يخرق سيادتنا جوا وبرا وبحرا فضلا عن مواصلته زرع شبكات التجسس والعمالة ومنظومات التجسس والتصوير عدا التهديد اليومي، اما الثاني فلا يقل شراسة ولؤما لجهة محاولته احداث فتن طائفية ومذهبية، وبث سموم فكرية باسم الله والدين منه براء، يتسلل بأشكال مختلفة لتدمير نسيجنا الوطني، وإحداث شرخ بين اللبنانيين.

وبوصفكم الحارس الأمين على الدستور والقائد الاعلى للقوات المسلحة، العين الساهرة على حماية لبنان واللبنانيين، يهمنا ان نؤكد امامكم اننا لم نوفر إمكانا او وسيلة إلا استخدمناها لنكون أمناء على أمن الوطن وحماية اللبنانيين، ومنع كل محاولات اقتناص الظروف للنيل من الاستقرار الداخلي أو السلم الأهلي”.

وأضاف “إن المديرية العامة للامن العام، وإن كان ينقصها العديد والعتاد لاضطلاعها بكل ما ناطته بها القوانين من مهمات، الا انها، بفضل تمسكها بالنهج المؤسساتي، صارت أكثر قوة ومناعة، وعلى جهوز كامل لدرء الأخطار المعروفة، واكتساب كل المهارات الأمنية والخبرات الإدارية لتلبية نداء الواجب، وتأمين الخدمة للمواطن من دون منة من احد، وللمقيم على ارض لبنان استنادا الى القوانين والانظمة المرعية”.

ورحب عون باللواء ابراهيم والضباط مهنئا بالاعياد، ولافتا الى تنوع وظائف الامن العام الامنية والادارية، وقال: “آمل أن تواظبوا على القيام بهذه المهام وتساهموا في ترسيخ الامن والاستقرار في لبنان، لأن ذلك يعتبر اكبر رأسمال لنا. فالامن يساهم في ازدهار الاقتصاد والسياحة وتوظيف الاموال، خصوصا أن بلدنا يشهد اليوم “هجمة” ايجابية من قبل الدول العربية والاجنبية والمؤسسات الدولية التي ستساعد لبنان بعدما ادركت مدى تحسن الاوضاع فيه”.

وبعدما أكد عون العمل على إعادة ترسيخ العيش المشترك وتخفيف الصراعات، قال: “لا تخافوا على الوحدة الوطنية. فالمختلفون في ما بينهم مدركون ان هذه الوحدة هي التي تصون الجميع مهما كانوا على خلاف. لقد اديتم مهماتكم على اكمل وجه ونأمل ان نتمكن من زيادة امكاناتكم خصوصا في هذه الظروف القاسية حيث يجب أن يكون التنسيق كاملا مع الاجهزة الامنية الاخرى”.

وفد أمن الدولة

واستقبل رئيس الجمهورية وفد المديرية العامة لأمن الدولة برئاسة اللواء جورج قرعة الذي القى كلمة عرض فيها للمعطيات الايجابية التي تحققت منذ انتخاب رئيس الجمهورية “حيث شعر المواطن بدفء الايمان بقيام دولة القانون والمؤسسات”.

وعرض قرعة “معاناة مؤسسة أمن الدولة خلال السنوات الماضية”، مقدرا “وقوف الرئيس عون الى جانب المؤسسة والعاملين فيها الذين يأملون في إنصافهم وتركهم يقومون بواجبهم وتنفيذ المهام الملقاة على عاتق أمن الدولة وفق القانون وتأمين الوسائل والامكانات لها كما باقي المؤسسات ومحاسبتهم لاحقا عن كل تقصير”.

ورد عون مرحبا، وقال: “لقد كنتم كمؤسسة ضحية الحرمان المتأتي من الفساد في البلد. ولكن دوركم في محاربة هذا الفساد مهم جدا، وبما ان هذه المهمة تحتاج الى وسائل لتكون الحرب فاعلة، فنحن سنؤمنها لكم لتقوموا بهذه المهمة الحساسة، واملي كبير في ان تنهضوا مجددا بهذه المؤسسة، وانا اقف الى جانبكم، وسأكون الغطاء السياسي لكم وادعوكم الى عدم الخوف من احد. قوموا بواجبكم بضمير حي، لان الهدف ليس الاقتصاص من احد زورا، ولا التساهل بحق الفاسدين لأنه تساهل بحق الاخرين ونكون قد ساهمنا في عدم ايصال حقوق الناس اليهم”.

المديرية العام للجمارك

واستقبل عون وفد المديرية العامة للجمارك برئاسة المدير العام شفيق مرعي الذي القى كلمة اعتبر فيها ان وجود العماد عون في اعلى مراتب المسؤولية “يشكل فرصة تاريخية للبنان نظرا لما تمتلكون من حكمة وصلابة وموضوعية وسعة صدر ونهج تضعون فيه مصلحة لبنان فوق كل المصالح”.

وعرض مرعي للصعوبات التي تواجهها المديرية العامة للجمارك ومواكبتها رغم ذلك للتطورات الجمركية العالمية وتحقيق الانجازات وضبط المخالفات وإحباط الكثير من محاولات التهريب لبضائع مختلفة في طليعتها انواع عدة من المخدرات.

ورد عون معتبرا أن “المحافظة على سمعة اي مؤسسة تحتاج الى جهد اساسي ومستمر، وأن كل مؤسسة تحصن نفسها من خلال احترامها للقيم والامانة والقوانين، وهذا مطلوب من الجمارك كما من سائر المؤسسات الرسمية الاخرى”.

العاملون والاعلاميون في القصر

واستقبل عون واللبنانية الاولى السيدة ناديا الشامي عون، موظفي القصر الجمهوري والاعلاميين المعتمدين فيه وضباط لواء الحرس الجمهوري. والقى المدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير كلمة قال فيها: “نحتفل بالاعياد المجيدة هذا العام في حضور فخامتكم والسيدة الاولى. لقد غمرنا الحزن خلال العامين والنصف الاخيرين، واحسسنا بفراغ والم كبيرين. لقد اعتدنا خلال هذه الفترة ان نعيد في غياب رئيس جمهورية لبنان الذي هو رأس المؤسسات الدستورية، ومن خلاله ينتظم العمل في المؤسسات كلها.

ونتمنى لكم في هذه المناسبة ميلادا مجيدا وسنة سعيدة، وأمدكم الله بالصحة والعافية، ونحن الى جانبكم في كل العناوين التي طرحتموها في عهدكم وفي مقدمها مكافحة الفساد”.

شلالا

وألقى رئيس مكتب الاعلام في الرئاسة رفيق شلالا كلمة قال فيها: “لقد اردتم ان نكون مؤتمنين على حقيقة الكلمة الصادرة عنكم، وهي مسؤولية فيها من النبل ما في الكلمة من وقع.

وأردتم ان نكون الصورة المعبرة عنكم، وهي رسالة فيها من الالتزام ما في الصورة من حضور. ومنذ تسلمكم سلطاتكم الدستورية، اردتم ان نكون عائلتكم. وها نحن، مع التهنئة، نعاهدكم العمل الدؤوب، الهادف والجدي، كي نكون ونبقى على قدر الرسالة التي حملتمونا اياها. بذلك يكون العيد عهدا جديدا، لاعوام ستة، فيها يصان الوطن وابناؤه، وتتوطد وحدتنا الوطنية وهي قوتنا، وتتجدد مؤسساتنا في البذل والعطاء، ويكون افتخار كل واحد منا انه يعمل تحت امرتكم وفي عهدتكم، على اسم لبنان”.

وخاطب شلالا السيدة الاولى قائلا: “انت الى جانب فخامة الرئيس، نداء المحبة، التي من اجلها ستتطلع اليك قلوب اللبنانيين. التزامنا امام فخامة الرئيس، نكرره امامك، معاهدين اياك العمل، كي يكون لك في كل قلب نبض خاص، يفيض تقديرا لما ستقومين به، حيث الزرع كثير والحصاد فيه أكثر وفرة”.

ورد عون بكلمة قال فيها: “أعتبركم من أهل البيت، ولقاؤنا اليوم هو لقاء أهل البيت. أتمنى أن تعود هذه الأعياد عليكم وعلى عائلاتكم باليمن والبركات كما وعلى لبنان بالسلام والازدهار.

أعزائي، سبق أن عشنا في ملجأ هذا القصر لمدة سنتين، وكنا حفنة من الرجال والسيدات نقاتل ونجاهد في سبيل لبنان، حاربنا فسقط منا شهداء من أجل هذا الوطن، واليوم نعود إليه لنبنيه وإياكم.

آمل أن تكونوا قدوة لجميع اللبنانيين سواء لناحية العمل أو لناحية الأمن، لأن الناس يراقبون القصر الجمهوري – بيت الشعب – وأي خطأ يصدر عنكم يتحول كبيرا، فيما قد يتم التقليل من أي عمل جيد تنجزونه، لأن الطبيعة البشرية تميل إلى تعميم السلبيات أكثر من الإيجابيات. لذلك، آمل أن تكونوا دقيقين في عملكم، وتكونوا قدوة في السلوك.

لن أطيل الكلام، ولكن أماني تعبر عما يجول في خاطري ووجداني من عواطف تجاهكم، وأرجو أن نتمكن معا من إعطاء الثمار الجيدة في عملنا من أجل وطننا لبنان ومن أجل أولادنا وأحفادنا”.-انتهى-

——–

كركي: وجوب تواجد الطبيب المعالج

خلال جلسات العلاج الكيميائي الى جانب المريض

(أ.ل) – اصدر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي التعميم رقم 3398 بتاريخ 28/12/2016، والذي ينص على الاتي:

حيث ان العلاج الكيميائي يستدعي وجود الطبيب المعالج بالقرب من المريض خلال جلسات العلاج بالادوية الكيميائية.

لذلك، يطلب الى جميع الاطباء المراقبين والمراقبين الاداريين على المستشفيات التأكد من وجود الطبيب المعالج في جلسات العلاج الكيميائي وشطب أتعاب الطبيب من معاملات الاستشفاء في حال عدم حضوره جلسات العلاج”.-انتهى-

———

partytakrimshuhadaaa28-12-2016

حفل تكريمي لعائلات الشهداء في نوادي الرتباء في المناطق

(أ.ل) – نظمت قيادة الجيش حفلات تكريمية لعائلات العسكريين الشهداء، بمناسبة عيدي الميلاد المجيد ورأس السنة الجديدة، في نوادي الرتباء المركزية لمناطق: الشمال والبقاع وجبل لبنان، تخللتها إقامة نشاطات ترفيهية، وتوزيع هدايا ومساعدات مادية على أبناء الشهداء.-انتهى-

——–

wahhab

وهاب في كتاب الى نصر الله:آن الاوان لنطمئن اللبنانيين

لقانون إنتخاب يضمن صحة التمثيل

(أ.ل) – وجه رئيس “حزب التوحيد العربي” وئام وهاب كتابا مفتوحا الى الأمين العام ل”حزب الله” السيد حسن نصر الله، وجاء فيه:

“سماحة السيد الحبيب حسن نصرالله، لا أضيف شيئا الى ما تعرفه إذا قلت لك بأنك القائد الوحيد الذي أحببناه الى هذه الحدود، واعتبرناه القادر على حماية لبنان والأمة وكل القوى الشريفة فيها.وقد حافظت على كرامتنا في محطات عدة لعل أبرزها عام 2005، عندما أراد البعض الإعتداء على كرامة القوى الشريفة، وفي العام 2011 عندما إعتقد البعض أنه قادر على هزيمتنا مع بدء الحرب على سوريا.

سماحة السيد، تحدثت عن الأخذ في الإعتبار هواجس البعض، وهذا من باب الكبر المعروف عنك لشدة حرصك على لبنان الذي دفع آلاف من المقاومين دماءهم ثمنا لحمايته، ولكن سماحة السيد سأسمح لنفسي، وأنا الذي أعرف مكانتي عندك، وربما سأستغل هذه المكانة لأقول بأن الحلفاء أولى بالتطمين من بعض الخصوم الذين ما تركوا مناسبة إلا واستغلوها في محاولة إذلالنا وهزيمتنا ومنع الهواء عنا إذا استطاعوا.

يا صاحب السماحة، نحن مع طمأنة الطوائف الخائفة، ولكن لسنا مع طمأنة أشخاص يريدون الإستمرار في اعتقال الطوائف لمصالحهم الشخصية، ونحن الأولى بالتطمين من جهاد الصمد وكمال الخير في الشمال الى أسامة سعد في صيدا صعودا حتى عبدالرحيم مراد وفيصل الداود في البقاع مرورا بكل الحلفاء الذين ما بدلوا تبديلا. ولا أعتقد بأن أحمد فتفت وفؤاد السنيورة، ومروان حمادة ووائل أبوفاعور مع احترامي للجميع في حاجة الى تطمين.

سماحة السيد، هذا الكلام يقوله الجميع، ولكن ربما لا أحد سيجرؤ على قوله لسماحتك إلا أنه آن الأوان لنطمئن اللبنانيين بمعزل عن الأشخاص لقانون إنتخاب يضمن صحة التمثيل.

لقد طمأنت سوريا البعض لمدة 15 عاما، فماذا كانت النتيجة؟ كانوا أول من انقلبوا عليها، فهل نكرر التجربة؟.

هل نهمل القوى الحليفة والشريفة التي لا تتغير لمصلحة قوى متلونة ومستعدة للانقلاب في أول لحظة؟.

أنا واثق بأنك يا سماحة السيد كما تريد تطمين الأخصام، ستقوم بتطمين الحلفاء المتروكين لمصيرهم، وإذا لم تبادر سماحتك فلا تنتظر أن يبادر أحد في فريقنا، لأن كل واحد يسعى ليأخذ ما يستطيع على حساب الجميع، وحدك أنت والمقاومة تضع في حسابك حلفاء شرفاء ما بخلوا يوما في تقديم كل ما يملكونه من أجل خيارهم الشريف الى جانب المقاومة”.-انتهى-

——–

mhmd raeed

رعد عرض المستجدات مع وفد مجلس الشيوخ الروسي

(أ.ل) – استقبل رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد وفد مجلس الشيوخ الروسي والذي ضم رئيس لجنة العلاقات الخارجية قسطنطين كوساتوف ونائب رئيس اللجنة زياد سبسي واندريه كيمكوف وعضو لجنة الدفاع الكسي كونداراتيف والسفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين، بحضور النواب علي عمار وحسن فضل الله وعلي المقداد.

وأوضح بيان للكتلة، أن “البحث تناول العلاقات البرلمانية والتطورات في لبنان والمنطقة وخاصة في سوريا، في ضوء المستجدات الاخيرة. وأكد رعد على أهمية العلاقات الثنائية والتعاون المشترك وأهمية الدور الروسي في سوريا لمكافحة الارهاب الذي يستهدف المنطقة، وجدد تعازيه لروسيا، قيادة وشعبا، بالسفير الروسي في تركيا وبضحايا الطائرة الروسية التي سقطت في البحر الأسود”. –انتهى-

——-

deadarmykak28-12-2016

تشييع العريف الشهيد علي ماجد القاق

(أ.ل) – شيّعت قيادة الجيش وأهالي بلدة السفري – بعلبك، العريف علي ماجد القاق الذي استشهد يوم الأول من أمس من جراء تعرضه لإطلاق نار من قبل مسلحين خلال وجوده بمأذونية في منطقة السيدة زينب – دمشق. حيث أجريت له مراسم التكريم اللازمة أمام مستشفى الرئيس الياس الهراوي الحكومي – زحلة، وتم تقليده أوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري من الدرجة البرونزية، ثم أقيمت الصلاة على جثمانه الطاهر في بلدة السفري وقد ألقى العقيد المهندس كرم فريجة ممثلاً وزير الدفاع الوطني الأستاذ يعقوب الصراف وقائد الجيش العماد جان قهوجي كلمة بالمناسبة، أشاد فيها بمزايا الشهيد ومناقبيته العسكرية، ومما جاء فيها:”إن كل جندي في الجيش هو مشروع شهيد على مذبح لبنان، سواء في مواجهة العدو الاسرائيلي أو الإرهاب المتربّصَين شراً بالأهل والتراب، أمّا أن تنبري عصابات مسلحة لاستهداف أحد جنودنا الأبطال غدراً، وتحت ذريعة قيام الجيش بواجبه في مكافحة الجرائم المنظمة، فهذا العمل الاجرامي إنما يصبّ في خدمة هذين العدوين الخطيرين، وبالتالي على المرتكبين أن يتحمّلوا تبعات أعمالهم الإجرامية، فالجيش لا يسكت عن استهداف حياة جنوده ومواطنيه، ولا يفرّط بقطرة دمٍ واحدة من دمائهم الزكية الطاهرة”.

من جهة ثانية، أعلنت قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 28/12/2016 عن مراسم تشييع العريف الشهيد علي القاق وفقاً للآتي:

– تجرى مراسم التكريم اللازمة لدى إخراج الجثمان من مستشفى الرئيس الياس الهراوي الحكومي – زحلة بتاريخه الساعة 9.00، ثم ينقل الجثمان إلى بلدة السفري – بعلبك، حيث يقام المأتم الساعة 13.00، ويوارى الثرى في جبانة البلدة.

– تقبل التعازي قبل الدفن وبعده ولمدة اسبوع في منزل والد الشهيد الكائن في البلدة المذكورة.-انتهى-

——-

كنعان: هديتنا للبنانيين هي السرعة في الانجاز

(أ.ل) – اكد امين سر “تكتل التغيير والاصلاح” النائب ابراهيم كنعان، عقب منح الثقة للحكومة، ان “هدية اللبنانيين هي السرعة القياسية التي يتم التعاطي بها مع الملفات”، لافتا الى ان “مناقشة البيان الوزاري والثقة التي منحت للحكومة هي الاسرع منذ الاستقلال”.

وشدد على انه “من هذا المنطلق، اذا استمرينا على هذا المنوال، يمكن ان ننجز الكثير”، وقال: “لدي ثقة بالعهد وبامكاناتنا بفعل التفاهمات التي سنرعاها ونحافظ عليها برموش العين، وبامكان الانجاز. وعلى اللبنانيين والمسؤولين خصوصا ان يقتنعوا بالقدرة على التحقيق، واذا اقتنعنا يمكن ان نقر قانون انتخاب وموازنة وقطع حساب”.-انتهى-

——–

images[3]

دريان اتصل بالحريري مهنئا بنيل الحكومة الثقة

(أ.ل) – أجرى مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان اتصالا برئيس مجلس الوزراء سعد الحريري هنأه فيه بنيل الحكومة ثقة المجلس النيابي، متمنيا له التوفيق والنجاح في النهوض بالبلد.-انتهى-

——–

partytaghrig28-12-2016

حفل تخريج وتسلم عتاد لمصلحة الجيش

من البعثة الدولية للصليب الاحمر الدولي في الطبابة العسكرية

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في مدرسة الصحة العسكرية – بدارو، حفل تخريج دفعة من العسكريين الذين تابعوا دورة “إعداد مدرب إسعافات أولية”، بإشراف البعثة الدولية للصليب الأحمر الدولي، تخلله تسليم العناصر المتخرجة كميّة من المعدات الطبية مقدمة هبة من البعثة المذكورة.

حضر الحفل العميد الركن سامي جبور ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي ونائب رئيس البعثة السيدة سيلفي ثورال، إلى جانب عدد من الضباط والمدعوين.

وفي الختام تلا العميد الركن جبور كتاب شكر باسم العماد قائد الجيش وسلمه للسيدة ثورال عربون تقدير وامتنان.-انتهى-

——–

 kabalan 

عبد الأمير قبلان بارك للحكومة نيلها الثقة:

عليها ترجمة بيانها على أرض الواقع

(أ.ل) – بارك نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الامام الشيخ عبد الامير قبلان للحكومة العتيدة نيلها ثقة مجلس النواب، مطالبا ان تتفرغ لترجمة بيانها الوزاري على ارض الواقع بدل ان يبقى حبرا على ورق فتقدم الخدمات الاساسية لجميع اللبنانيين وتحارب الفساد وتطبق مبدأ الشفافية، وبذلك تكون قد نالت ثقة الشعب اللبناني الذي سئم من الخطابات والوعود الوهمية. ودعا سماحته رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء لمضعافة الجهود وليكون في سلم اولوياتهم في المرحلة المقبلة معالجة الوضع المعيشي للبنانيين من خلال اقرار سلسلة الرتب والرواتب وتوفير فرص عمل وتحسين الوضع الاجتماعي والصحي. وطالب سماحته المسؤولين بالاسراع في اقرار قانون انتخابي عادل وعصري يمثل طموحات ونطلعات كل شرائح المجتمع اللبناني، فتجري على اساسه الانتخابات النيابية في موعدها ويشكل مجلس نيابي يكون بمثابة المدماك الاساسي لبناء مؤسسات الدولة وعودة الثقة بالنظام اللبناني.

ورأى سماحته ان النزوح السوري وفوضى تنظيمه اصبح يشكل تهديدا حقيقيا للنسيج اللبناني وعبئا على لبنان الذي يعاني من ضائقة اقتصادية وخلل امني يقف عائقا امام قيام الدولة خاصة ان المجتمع الدولي تخلى عن مسؤلياته تجاه هذا الملف الانساني ولم يف بوعوده وتعهداته، لذلك نقول حان الوقت لايجاد حل سياسي ينهي الحرب في سوريا ويعيد الامن والامان الى ربوعها ويعود النازحون الى بلادهم وارضهم لاعمارها. وخاطب سماحته الدول العربية والاسلامية للتعاون في ما بينها وعدم تحويل الخلاف السياسي الى خلاف مذهبي وحروب دموية في وقت نحن بامس الحاجة الى الوحدة والتضامن لمواجهة الخطر الصهيوني واستئصال الوباء التكفيري الذي بدأ يفتك بالامة ويضرب حجرها وبشرها وثقافتها وحضارتها، لذلك علينا ان نفتح صفحة جديدة عنوانها المحبة والرحمة بين الشعوب وترميم ما هدمته هذه الحرب في سوريا والعراق ولبيبا ومصر وغيرها من الدول التي تسلل اليها هذا المرض الخبيث وعدم السماح لاستغلال ساحتنا لتصفية الحسابات وزج شعوبنا في حروب غريبة عن ديننا وانساننا الذي بات ضحية لعبة الامم.-انتهى-

——–

logo1

مديرية المخابرات أحالت المواطن رائد خضر كنجو على القضاء المختص

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه يوم أمس الثلاثاء 27 كانون أول 2016 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص المواطن رائد خضر كنجو، لإنتمائه إلى تنظيم داعش الإرهابي والتحضير للقيام بأعمال إرهابية.-انتهى-

——-

madeeha

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض-تقرير المقاطعة الدوري:

الاستعدادات بدأت لإحياء الأسبوع الثالث عشر لمقاومة الاستيطان والأبارتهايد الإسرائيلي

(أ.ل) – رحب المكتب الوطني للدفاع عن الأرض في تقرير المقاطعة الدوري من إعداد الزميلة مديحة الأعرج “بتصاعد نجاحات حملات المقاطعة في الوطن العربي والتي توجت بحدثين هامين في الاردن ولبنان ، حيث أنهى صندوق الأمم المتحدة للطفولة (UNICEF) عقده مع الشركة الأمنية “جي فور أس” G4S، والتي تعد من أبرز الشركات العالمية المتواطئة مع الاحتلال الإسرائيلي في انتهاكاته لحقوق الإنسان في لبنان و أنهاء برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة (WFP) في الأردن تعاقده مع نفس الشركة “جي فور إس” (G4S) بعد ضغط حملة المقاطعة المتواصل ضد الشركة منذ 2012 بسبب تورطها في جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني”.

ويرى المكتب الوطني بان أهمية حركة مقاطعة إسرائيل لا تنحصر فقط بما حققته على الصعيد الدولي، الدبلوماسي والاقتصادي والأكاديمي، بل تكمن أيضاً في كونها نجحت في أن تضع الحكومة الإسرائيلية أمام تحد من نوع مختلف وفضحت ادعاءاتها بأنها الدولة الديمقراطية الوحيدة في المنطقة، وكشفت أمام الرأي العام العالمي ممارساتها العنصرية والتعسفية ضد المدنيين الفلسطينيين.

ومن جهتها وجهت دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية نداء الى الجاليات الفلسطينية في بلدان الهجرة والغربة والشتات تدعوها الى اوسع مشاركة في الاسبوع العالمي لمناهضة الابارتهايد / التمييز العنصري وتسليط الاضواء على سياسة اسرائيل في الاراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان 1967 وارتباطها الوثيق بسياسة التمييز العنصري التي كان يمارسها نظام الحكم العنصري البائد في جنوب افريقيا وقد تواصلت  فعاليات المقاطعة وفقا لمتابعات  المكتب الوطني ، حيث رصد المكتب هذه الفعاليات على النحو التالي في فترة إعداد التقرير :

فلسطينيا: أعلنت حركة مقاطعة “اسرائيل” عالميًا وفرض العقوبات عليها أنها ستحيي الأسبوع الثالث عشر لمقاومة الاستيطان والأبارتهايد الإسرائيلي ما بين آذار/مارس ونيسان/أبريل 2017.ويتضمن أسبوع مقاومة الاستيطان والأبارتهايد الإسرائيلي (IAW) سلسلة فعاليات عالمية تسعى الحركة من خلالها لرفع مستوى الوعي حول المشروع الاستيطاني الاسرائيلي وقوانين وممارسات “إسرائيل” العنصرية ضد الشعب الفلسطيني. وتهدف من خلال الأسبوع إلى دعم تنامي حملات مقاطعة “إسرائيل” وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (BDS). وقالت الحركة “ستكون سنة 2017 ذكرى مئوية وعد بلفور المشؤوم وبذلك ذكرى 100 عام من مقاومة الشعب الفلسطيني للاستيطان”.

ودعت لجنة المقاطعة ومناهضة التطبيع في الداخل BDS48، المؤسسات والشخصيات الفلسطينية في أراضينا المحتلة عام 1948 إلى الالتزام بمعايير المقاطعة ومناهضة التطبيع، اللذين يعتبران حجر أساس في فضح جرائم نظام الاحتلال والاستيطاني والأبرتهايد الإسرائيلي وعزله عالمياً وعربياً.ونبهّت الحركة من المحاولات الإسرائيلية المكثفة مؤخراً والفاشلة في غالبيتها، لتوريط الفنانين والمثقفين العرب في مشاريع تطبيعية تستخدمها كأوراق توت تغطي بها جرائمها بحق الشعب الفلسطيني وكسلاح تضرب به حركة مقاطعة “إسرائيل” العالمية، ذات القيادة الفلسطينية، BDS.

فيما نظم تجمع المبادرة الطلابي جامعة القدس المفتوحة، ندوة لمقاطعة المنتجات الاسرائيلية في بلعا تحت عنوان «المنتج الوطني دعم لاقتصاد بلدنا، ووسيلة للوحدة الوطنية ومقاومة الاحتلال »، تم خلال الندوة التطرق الى اهمية مقاطعة المنتجات الاسرائيلية ودعم المنتج الوطني.

دوليا:في خطوة لافتة وغير مسبوقة، أعلنت «حملة التضامن مع فلسطين»، ومقرها لندن، أنها ستقاضي الحكومة البريطانية بسبب فرضها قيوداً على سحب الاستثمارات من شركات متورطة في انتهاكات إسرائيل لحقوق الإنسان، وتتعلق القيود الحكومية الجديدة ببرامج التقاعد التابعة للسلطات المحلية، وتحديداً منع استخدام هذه البرامج في سياق المقاطعة وسحب الاستثمارات من شركات الأسلحة في المملكة المتحدة، والشركات الدولية والإسرائيلية المتورطة في انتهاكات إسرائيل القانون الدولي.

وقالت الحملة بانها قد تقدمت الى المحكمة مؤخرا بطلب مراجعة قانونية لهذه الإجراءات والقيود الجديدة التي دخلت حيز التنفيذ الشهر الماضي  وأقرت بأن المعركة ستكون «طويلة وصعبة، وأنها ستستهلك الكثير من الوقت والموارد»، لكنها تمسكت بالدفاع عن الحق في إطلاق حملات تدافع عن حقوق الفلسطينيين في الحرية والعدالة مهما تطلب ذلك، قائلة: «فيما تحاول حكومتنا انتزاع حقنا في هذا الشكل من الاحتجاج السلمي، فإننا نتخذ موقفاً قوياً، سنجعلهم يدافعون عن موقفهم أمام المحكمة». ولفتت الى ان «حركة المقاطعة تتخذ نموذجاً لها من الحملة الناجحة لمقاطعة النظام العنصري في جنوب أفريقيا، وإحدى طرق عملنا، كمواطنين، هي محاسبة أولئك الذين ينتهكون حقوق الإنسان ويتربحون منهاالماضي

وأعلنت شركة “جي فور اس” الأمنية بيع معظم استثماراتها في دولة الاحتلال، حيث وصلت مناورات هذه الشركة خط النهاية واضطرت للرضوح وتصفية استثماراتها، بفعل الخسائر التي تعرضت لها، إذ كانت تعمل مع السجون الإسرئيلية، وعلى الطرق والمعابر والحواجز العسكرية.فيما وجه مئتا شخص من النخب الأوروبية من بريطانيا و14 دولة أوروبية رسالة مفتوحة إلى حكومات بلدانهم يحذرون فيها من التضييق على الحركة العالمية لمقاطعة “إسرائيل” (بي.دي.أس)، مؤكدين أن تحركات بريطانيا ودول أخرى في العالم للحد من دعم هذه الحركات قد “تنتهك المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان”.واوضحوا في رسالتهم- أن مقاطعة الشركات “الإسرائيلية” والبضائع التي تصنع بالأراضي الفلسطينية المحتلة “ممارسة شرعية لحرية التعبيرو وتبنى 200 قانوني أوروبي مقاطعة “إسرائيل” وفرض عقوبات عليه كوسيلة للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني.

وفي السياق أعلنت رابع مدينة فرنسية وهي “سان بيير دي كوغ” تبنيها لمقاطعة المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينية. يأتي ذلك بعد يومين من إعلان ثالث مدينة فرنسية “كليرمون فيران” مقاطعة منتجات المستوطنات الإسرائيلية، وذلك رغم الحرب الإسرائيلية ضد حركة مقاطعة “اسرائيل” وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها خاصة في فرنسا.فيما قررت ايضا مدينة ترومسه النرويجية بأغلبية مجلسها، مقاطعة البضائع والخدمات المقدمة من المستوطنات الإسرائيلية المقاومة على الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة (1967).وهي المدينة الثانية بعد مدينة ترونهايم تؤيد مقاطعة المستوطنات الإسرائيلية، كما انسحبت منظمة التجارة الخارجية اليابانية من المشاركة في نشاط في أوساكا يروّج للنبيذ الإسرائيلي ونبيذ المستوطنات الإسرائيلية.وكانت السفارة الإسرائيلية قد خططت لعقد “ندوة النبيذ الإسرائيلي” من خلال مكتب منظمة التجارة الخارجية اليابانية (JETRO) ومكتب أوساكا، بمشاركة قائمة من مصانع النبيذ الإسرائيلي، تشمل شركات في المستوطنات الإسرائيلية المقامة في الأرض الفلسطينية أو السوريّة المحتلة، ما يخالف القانون الدولي، أو شركات تستخدم عنبًا قادمًا من هذه المستوطنات، بعد ضغط كبير مارسه المنتدى الفلسطيني في اليابان وناشطي حقوق الإنسان ومتضامنين مع شعبنا الفلسطيني مما أدى لتجاوب وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية وسحب مشاركتها من الحدث، كما أكدت الوزارة اليابانية أنها لن تدعم أي نشاط يروج لشركات استيطانية أو يسهم في مخالفة قواعد مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

عربيا: أنهى برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة (WFP) في الأردن تعاقده مع أكبر شركة أمن في العالم “جي فور إس” (G4S) بعد ضغط حملة المقاطعة ضد الشركة منذ 2012 بسبب تورطها في جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.

وبحسب بيان صحفي لحركة مقاطعة “اسرائيل” العالمية BDS، فقد بلغ حجم عقود WFP في الأردن مع الشركة الأمنية أكثر من 900 ألف دولار في عام 2015، إلا أن البرنامج قرر استبدال شركة G4S بشركة محلية ليصبح بذلك رابع منظمة أممية في الأردن، بعد منظمة الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS) وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (UNICEF) والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين (UNHCR)، تنهي تعاقدها مع شركة G4S المنتفعة من انتهاكات “إسرائيل” لحقوق الإنسان، فيما استمرت الفعاليات المناهضة لاتفاقية الغاز مع اسرائيل مستأنفين المسيرات الأسبوعية التي تشهدها المملكة كل يوم جمعة، مطالبة حكومتهم بعدم استيراد الغاز من الاحتلال.

إلى ذلك، تلقّت شركة «جي فور أس» الأمنيّة البريطانية ـ الدّنماركية المتواطئة مع الاحتلال الإسرائيلي صفعة جديدة، بإعلان مكتب “منظّمة الأمم المتّحدة للطّفولة” (يونيسيف) في لبنان، أمس، وقف تعامله معها، بعد قرار مماثل من برنامج الغذاء العالميّ في الأردن، واستبدلت “يونيسيف” عقدها مع «جي فور أس» بآخر مع شركة «برو. سك» (PRO.SEC) الأمنية، والتي تؤمّن خدمات الأمن والحراسة في الأراضي اللبنانية منذ تأسيسها في شهر كانون الثاني عام 1998.

وبعد ضغط حملة المقاطعة في لبنان، أنهى صندوق الأمم المتحدة للطفولة (UNICEF) عقده مع الشركة الأمنية “جي فور أس” G4S، والتي تعد من أبرز الشركات العالمية المتواطئة مع الاحتلال الإسرائيلي في انتهاكاته لحقوق الإنسان.وتعقيباً على قرار UNICEF في لبنان صرحت عفيفه كركي، عضو حملة مقاطعة داعمي “إسرائيل” في لبنان:”نعتبر هذا النجاح نصراً للأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الذين ناشدوا أصحاب الضمائر الحية لمقاطعة شركة جي فور اس. يجب على منظمات الأمم المتحدة الالتزام بمبادئها المعلنة. سنستمر في استهداف عقود الشركة مع القطاعات العامة والخاصة في لبنان حتى تسحب جي فور اس استثماراتها بالكامل من دولة الاحتلال.”

اسرائيليا: قدم الوزير الإسرائيلي للشؤون الإستراتيجية، غلعاد إردان، ، توصية إلى وزير المالية، موشي كحلون، بتشكيل لجنة خاصة تعمل على وضع قائمة سوداء بالشركات والمنظمات، وفي حالات معينة شخصيات، تدعو إلى مقاطعة إسرائيل أو المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية المحتلة.وبحسب اقتراح إردان، الذي يتولى وزارة الأمن الداخلي أيضًا، فإنه سيتم فرض عقوبات من جانب وزارة المالية على الجهات التي سيتم إدخالها إلى القائمة السوداء، تتمثل بمنعها من الدخول في مناقصات حكومية. أو الحصول على امتيازات اقتصادية من الدولة. واقترح إردان أن يتم في هذا الإطار تشكيل لجنة وزارية، تضم ممثلا عن وزارة المالية والوزارة للشؤون الإستراتيجية، وممثلا مكتب رئيس الحكومة. ويقوم أعضاء اللجنة بوضع قائمة سوداء للهيئات التي تم التوصل بشأنها إلى نتيجة مفادها أنها نشرت عن دراية، وبشكل متتابع ومنهجي ومنظم دعوة علنية لفرض المقاطعة على إسرائيل.

وضمن التعريف ‘مقاطعة إسرائيل’، اقترح إردان أن تشمل المستوطنات. حيث كتب في مسودة التعليمات التي أرسلها إلى كحلون أن العقوبات تفرض أيضا على الهيئات التي التزمت بعدم شراء منتجات أو تلقي خدمات يتم إنتاجها في إسرائيل أو في مؤسسة من مؤسساتها أو في منطقة تقع تحت سيطرتها، أي الضفة الغربية.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

amal23-9-2017

نشرة السبت 23 أيلول 2017 العدد 5357

أمل أحيت عاشوراء في مجالس حسينية في بيروت والضاحية وزير المال: نحن نعي ان انهزام ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *