الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 22 كانون أول 2016 العدد 5177

نشرة الخميس 22 كانون أول 2016 العدد 5177

1479122555_2

وزير المال وافق على ملاحقة 3 موظفين في دائرة المساحة

وأمانة السجل العقاري في المتن وبعبدا

(أ.ل)- أعطى وزير المال علي حسن خليل الموافقة للمحامي العام الاستئنافي في جبل لبنان بملاحقة ثلاثة موظفين في دائرة المساحة وأمانة السجل العقاري في المتن وبعبدا، وذلك استنادا إلى الأفعال المنسوبة اليهم بموجب التحقيق.

كما أحال خليل على النيابة العامة المالية ملفا يتعلق بتعديات على مشاعات بلدتي مارون الراس وعيترون قضاء بنت جبيل كما وإجراء بيوعات في مشاعات لم تطلها بعد أعمال التحديد والتحرير.-انتهى-

——–

jabri

عبد الناصر جبري في ذمة الله

(أ.ل) –   إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ قال الله ذو الجلال والاكرام [ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا ] – الأحزاب 23.

بمزيد من الرضا والتسليم بقضاء الله وقدره المحتوم على كل نفس في الأرض  فإن  جبهة العمل الإسلامي في لبنان ومنسقها العام الشيخ الدكتور زهير عثمان الجعيد وكافة أعضائها ينعون : عضو مجلس  قيادتها سماحة الشيخ الدكتور المربي المجاهد عبد الناصر جبري الذي توفاه الله  فجر هذا اليوم بعد  عمر أفناه في الدعوة إلى الله دون كلل أو هوادة ، فكان المربي والداعية والمجاهد ، وكان الملتزم الصادق المخلص في دعوة الوحدة والتقريب بين المسلمين ، فإلى رحمة الله تعالى وجنات الخلد  أيها الشيخ الجليل ، رحمك الله جلّ وعلا رحمة واسعة وأسكنك فسيح جنانه ، ولأهله وعائلته وأحبابه ومريديه الصبر و السلوان ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم . يصلى على جثمانه الطاهر عقب صلاة يوم الخميس الواقع فيه 23 ربيع الأول 1438 هـ الموافق في 22 كانون أول 2016. في مسجد ومجمع كلية الدعوة الاسلامية /بئر حسن . جانب السفارة الكويتية، حيث يوارى الثرى .

تقبل التعازي للرجال والنساء أيام  الخميس والجمعة والسبت في مسجد ومجمع كلية الدعوة الاسلامية ، وذلك في الساعة الثالثة عصراً إلى الساعة السادسة مساءً .-انتهى-

———

rejie22-12-2016

تزيين شجرة الميلاد في رميش بدعم من “الريجي”

(أ.ل) – استقبل رئيس إدارة التبغ والتنباك – “الريجي” مديرها العام ناصيف سقلاوي في مكتبه وفدا من بلدة رميش ضم: العميد ابراهيم الحاج وكلا من ألبير الحاج وبيار مسعد وحنا الحاج.

وسلم سقلاوي الوفد مساهمة مالية لتزيين شجرة الميلاد في البلدة والتي سبق أن قدمتها “الريجي” العام الفائت، وذلك ضمن برنامج التنمية المستدامة الذي وضعته “الريجي” بهدف دعم المجتمعات المحلية.-انتهى-

——–

 

فتوح: 10 مصارف لبنانية على لائحة أكبر 100 مصرف عربي

(أ.ل) – أعلن الأمين العام لإتحاد المصارف العربية وسام فتوح في بيان، أن “الأمانة العامة للاتحاد، ووفق دراسة تحليلية صادرة عن الإتحاد، وبالإستناد إلى بيانات المصارف العربية، والمتضمنة أكبر 100 مصرف عربي بحسب الموجودات، دخول 10 مصارف لبنانية ضمن أكبر 100 مصرف في العالم العربي، وهي وبحسب الترتيب: “بنك عوده”، “بنك لبنان والمهجر”، “بنك بيبلوس”، “فرنسبنك”، “بنك بيروت”، “بنك سوسيته جنرال”، “بنك البحر المتوسط”، “البنك اللبناني الفرنسي”، “الإعتماد اللبناني” و”بنك بيروت والبلاد العربية”. وتشكل موجودات المصارف اللبنانية ضمن قائمة أكبر 100 مصرف عربي نحو 7% من مجمل موجودات أكبر 100 مصرف عربي، حيث تدير هذه المصارف موجودات تقدر بحوالي 193 مليار دولار”.

وأوضح أن “بيانات أكبر 100 مصرف عربي تظهر لنهاية الفصل الثالث من العام 2016، أن تلك المصارف تدير موجودات مجمعة تقدر بحوالي 2.93 تريليون دولار، أي نحو 90 % من مجمل موجودات القطاع المصرفي العربي. ويبلغ حجم موجودات المصارف الخليجية الـ 59 ضمن قائمة أكبر 100 مصرف عربي حوالي 2.0 تريليون دولار حيث تدير حوالي 68.2% من تلك الأصول”.

وأشار الى أن هناك “21 مصرفا إسلاميا ضمن قائمة أكبر 100 مصرف عربي، تدير موجودات تقدر بحوالي 486 مليار دولار. ورغم إستمرار الإضطرابات والضغوطات السياسية والإقتصادية في كل من العراق، وليبيا، ومصر، لا يزال عدد من مصارفها يحتل مراكز متقدمة ضمن قائمة أكبر 100 مصرف عربي”.

ولفت الى أن “الإمارات العربية المتحدة احتلت المركز الأول بالنسبة لعدد المصارف المدرجة على اللائحة (17 مصرفا)، والمملكة العربية السعودية المركز الثاني (12 مصرفا)، وثالثا قطر ولبنان (10 مصارف)، ورابعا الكويت (9 مصارف)، وخامسا مصر (8 مصارف)، وسادسا كل من البحرين والمغرب (7 مصارف)، وسابعا كل من ليبيا والجزائر (5 مصارف). واحتلت سلطنة عمان المركز الثامن (4 مصارف)، والعراق المركز التاسع (3 مصارف)، والأردن المركز العاشر مع دخول مصرفين أردنيين ضمن قائمة أكبر 100 مصرف عربي”.

وذكر أن “بنك قطر الوطني تصدر مجددا المصارف العربية بالنسبة لحجم الموجودات، واحتل المرتبة الأولى عربيا في نهاية الفصل الثالث من العام 2016، بموجودات بلغت 195.9 مليار دولار. وقد تلاه بنك الإمارات دبي الوطني في المرتبة الثانية عربيا، بموجودات بلغت 121.5 مليار دولار مقابل المرتبة الرابعة في العام 2015. واحتل البنك الأهلي التجاري المرتبة الثالثة عربيا، حيث بلغت موجوداته 117.0 مليار دولار، مقابل المرتبة الثانية في العام 2015. وجاء بنك أبو ظبي الوطني في المرتبة الرابعة بموجودات بلغت 113.1 مليار دولار”.-انتهى-

——–

 

 

حاصباني تسلم من أبو فاعور وزارة الصحة: المواطن والإنسان شعارنا

 

(أ.ل) – تمت اليوم مراسم التسليم والتسلم في وزارة الصحة في بئر حسن بين وزير الصحة السابق وائل أبو فاعور والوزير الحالي غسان حاصباني، وذلك في حضور المدير العام لوزارة الصحة وليد عمار ورؤساء المصالح والأقسام وعدد من الموظفين.

إستهل أبو فاعور اللقاء متمنيا لخلفه التوفيق، مشيرا إلى “سيرته الذاتية الحافلة بالإنجازات والتي توحي بالثقة والإنتاجية وتحمل على توقع تركه بصمات واضحة في هذه الحكومة من خلال حمله أعباء وزارة الصحة”.

أضاف ان “الهوية السياسية التي يأتي منها الوزير حاصباني، وهي حزب القوات اللبنانية، قدمت تجارب إيجابية جدا في العمل الحكومي إذ لم تعترض أي شائبة عمل أي وزير من وزراء القوات اللبنانية. والأمل كبير والثقة أكبر بما سيأتي من الأيام وما سيتم تحقيقه من إنجازات”.

وتوجه أبو فاعور “بالشكر لفريق العمل الذي رافقه في وزارة الصحة بدءا من المدير العام الدكتور وليد عمار الذي وصفه بأنه ضمير الصحة في لبنان وقامة إصلاحية كبرى”.

كما “شكر سائر أعضاء فريق العمل فردا فردا، وتوجه بالشكر المماثل لفريق العمل الحزبي الذي واكبه في عمله في الوزارة”، مضيفا “أننا جئنا إلى هذه الوزارة بناء على تكليف حزبي وأخلاقي”، وآملا أن “يكون قد أتم المهمة والخدمة اللازمة أو جزء من هذه الخدمة التي أوكلت إلينا”. وجدد “تمني التوفيق لخلفه”، مؤكدا “بقاءه إلى جانبه من الموقع النيابي والحزبي والسياسي في لبنان”.

بدوره، شكر الوزير حاصباني أبو فاعور على كل تمنياته الطيبة، مثنيا “على كل ما قام به من أعمال”. وقال: إن “كل اللبنانيين يعرفون كم وضعت من جهود وحققت من إنجازات كبرة مع فريق عملك في وزارة الصحة، هذه الوزارة التي تمس حياة المواطن بشكل مباشر جدا”.

وتابع أن “عملكم كان دائما منارة مشرقة لكل من تمنى أن يكون لبنان مكانا صحيا وآمنا للانسان اللبناني والزائر للبنان”.

أضاف: أن وزارة الصحة “هي وزارة الإنسان والإنسانية قبل كل شيء، ولا تدخل فيها السياسة والمحاصصات بل العمل الإنساني”. وأمل “استكمال العمل الذي قام به الوزير أبو فاعور، في ضوء الإيمان باستمرارية المؤسسات والعمل التنفيذي”. كما أمل “بتحقيق بخطوات جديدة لمتابعة مسيرة خدمة المواطن اللبناني”.

وأبدى حاصباني “ارتياحه لعودة الإنتظام إلى العمل الحكومي الذي افتقده لبنان من فترة طويلة”. قائلا: “إننا نبدأ اليوم بنفس جديد وروحية جديدة”، مشيرا إلى “عزمه على إنجاز الكثير من الأمور بروح الإنفتاح والتعاون، مع الأخذ بالاعتبار ظروف الدولة المادية والإمكانات الموجودة التي نضع من ضمنها وقتنا وجهدنا وكل طاقاتنا لتحقيق ولو جزء بسيط مما نتمنى تحقيقه للبنان، فتكون هذه خطوة أولى في رحلة طويلة”.

وتمنى “استمرار العمل الإيجابي في وزارة الصحة لأنها لصحة جميع اللبنانيين، وسيكون شعارنا المواطن والإنسان قبل كل شيء”.

وختم مبديا سعادته “لأن يعمل مع فريق عمل يتمتع بالسمعة الطيبة”، راجيا أن “تكون مسيرة العمل منتجة وفعالة رغم الفترة القصيرة من عمر الحكومة”.

بعد ذلك، تحدث المدير العام وليد عمار باسم الموظفين، فتوجه للوزير أبو فاعور شاكرا إياه “على كل الإنجازات التي قام بها بهدوئه وحماسه والتي لا يمكن تعدادها”.

أضاف “أن التدابير التي تم اتخاذها جعلت كل موظف في وزارة الصحة فخورا بانتمائه إليها. كما تم تحقيق إنجازات ملموسة للمواطنين بدءا من تخفيض سعر الدواء إلى تأمين التغطية الإستشفائية لمن هم فوق الـ64 سنة”. وقال عمار “إننا نفتخر بأننا كنا من فريقك”.

ورحب المدير العام لوزارة الصحة بالوزير حاصباني مضيفا “أننا سنقوم بإنجازات كبيرة حتى لو كان عمر الحكومة قصيرا”، منوها “بوجود جدية لدى فريق العمل الذي سيدعم الوزير في ما يتقدم به من مشاريع”.

ثم استقبل الوزير حاصباني الموظفين، وقام يرافقه عمار بجولة على أقسام وزارة الصحة.-انتهى-

———

اقفال الادارات العامة والمؤسسات والبلديات ايام الاثنين

في 26/12 و2/1 والجمعة في 6/1 لمناسبة الاعياد

 

(أ.ل) – اصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مذكرة ادارية قضت باقفال الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات بمناسبة الاعياد المجيدة، جاء فيها:

تقفل جميع الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات يومي الاثنين الواقع فيهما 26/12/2016 و2/1/2017 بمناسبة الاعياد المجيدة.

كما اصدر الرئيس الحريري مذكرة قضت باقفال الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات بمناسبة عيد الميلاد المجيد لدى الطوائف الارمنية الارثوذكسية، جاء فيها:

استنادا للمرسوم رقم 15215 تاريخ 27/9/2005 وتعديلاته، القاضي بتعيين الاعياد والمناسبات الرسمية.

تقفل جميع الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات يوم الجمعة الواقع فيه 6 كانون الثاني 2017 وذلك بمناسبة عيد الميلاد المجيد لدى الطوائف الارمنية الارثوذكسية.-انتهى-

——-

السيد حسن نصر الله يلقي كلمة

في لقاء طلابي يوم غد الجمعة

 

(أ.ل) – يلقي سماحة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله كلمة مباشرة في لقاء طلابي تذاع على الهواء، وذلك يوم غد الجمعة 23-12-2016  الساعة الثانية بعد الظهر.-انتهى-

——-

 

زعيتر تسلم وزارة الزراعة: نأمل تحقيق انجازات وتحرير بلادنا من العدو والارهابيين

 

(أ.ل) – اقيم اليوم، في وزارة الزراعة، ظهر اليوم، حفل تسليم وتسلم بين الوزير أكرم شهيب وخلفه الوزير غازي زعيتر، في حضور مدير عام الوزارة لويس لحود، مدير عام التعاونيات ورئيسة مجلس ادارة المشروع الاخضر بالوكالة غلوريا ابو زيد، رئيس مجلس ادارة مصلحة الابحاث العلمية الزراعية المهندس ميشال افرام رؤساء المصالح والوحدات والبرامج والدوائر والاقسام في الوزارة.

وقال شهيب في كلمة بالمناسبة.

من جهته، لفت زعيتر الى ان “وزارة الزراعة كانت مفتوحة للوزير شهيب ولا تزال، والكل يعلم انه لم يقصر ولم يوفر جهدا في كل يوم ولم يكترث وموظفوه مثل الوزارات الاخرى لعمر الوزارات القصير، كما ان الحكومة كانت قد كلفت الوزير شهيب بملف شائك وهو موضوع النفايات ولم يقصر”.

وقال: “البعض يعتقد ان وزارة الزراعة هامشية في لبنان، لكن القطاع الزراعي هو مسؤولية كل الوزارة وعائلتها من الموظفين، ووجوب التعاطي معه بجدية وعدم اهماله على تعاقب الوزراء لانه يمثل جزءا جوهريا واساسيا في بناء المجتمع اللبناني، واقتصاد لبنان، لان الزراعة في لبنان وما تمثله من مداخيل وما تمثل نسبة المزارعين في لبنان بين 20 و 30 ‏ تساهم بشكل او بآخر بتأمين المعيشة لنصف الشعب تقريبا”.

واضاف “يتناسب اليوم ولادة الحكومة مع ثلاثة اعياد مباركة المولد النبوي والميلاد ورأس السنة الجديدة وهي مناسبات خيرة، نأمل ان نحقق فيها الانجازات ونحرر بلادنا من العدو الصهيوني والارهابيين لنبدأ بعده ونستكمل ما بدأه الوزير شهيب وفريق العمل الرسمي او المتعاون”.

وختم زعيتر “انا ابن الجبل والشمال والجنوب كما ابن البقاع، سأعمل بتوازن بعيدا عن المذهبية والمناطقية والطائفية كما عهدتموني، كما أشكر الرئيس سلام على تعاونه في الحكومة السابقة وانا موجود اليوم لمن يريد ابراز مستندات تتعلق بوزارة الاشغال العامة لان ما واجهناه من افتراءات بحقنا لم يمنعنا من ممارسات عملنا منذ كنا في وزارات الدفاع الى الشؤون الى الصناعة لاننا كنا نعمل دائما لخدمة الانسان. واقدم كل الشكر لقائدي ومعلمي الرئيس نبيه بري الذي أولاني ثقته مجددا لأمثل حركة “امل” وكتلة “التنمية والتحرير” في الحكومة، ونعد كما وعدنا سابقا بالعمل والسعي لتحسين وضع المزارعين، ونحن نقول ان جل من لا يخطىء قليلا لكن الاهم الا يتجاوز القوانين”.

وختم “المبادرة مطلوبة منا جميعا اليوم لتحسين وتطوير الواقع الزراعي، وسنكون سريعين غير متسرعين، ونحن على ابواب انتخابات جديدة وكما استلمنا سنسلم بعدها” منوها “بتعاون الوزير شهيب من وزارته مع الوزارات الاخرى بما يخص مواضيع حيوية في لبنان”، واصفا انه كان “أفعل وأنتج من أي وزير زراعة مر في الحكومات السابقة”.-انتهى-

——-

 

تسليم وتسلم في وزارة المهجرين

أرسلان: أنا مؤتمن على موظفيها وسأتعاون مع القوى السياسة لانجاز ملف العودة

شبطيني: أطلب تثبيتهم

 

(أ.ل) – جرت في مبنى وزارة المهجرين عملية التسليم والتسلم بين الوزيرة السابقة القاضية أليس شبطيني والوزير طلال أرسلان، في حضور المدير العام للوزارة المهندس احمد محمود، رئيس هيئة الصندوق المركزي للمهجرين العميد المهندس نقولا الهبر، مدير مكتب الوزير ارسلان اكرم مشرفية ومستشاره المحامي فرحان ابو حسن، الامين العام للحزب الديموقراطي اللبناني وليد بركات واعضاء المكتب السياسي وموظفي الوزارة.

بداية، ألقت شبطيني كلمة قالت فيها: “معالي الوزير، أهلا بك في وزارتكم مع تحياتي واحترامي لوسائل الاعلام.

أودعكم اليوم على قاعدة “لو دامت لغيرك لما آلت اليك”، لكنني لن اودعكم من قلبي وعقلي ووجداني وستبقون معي ذكرى طيبة. لقد كنتم سندا كبيرا لي وفريق عمل نشيطا وصاحب خبرة وتجربة كثيرة. كنا معا عائلة واحدة قائمة على الاحترام، وتنفيذ المهمات الموكلة الى الوزارة بتقنية ومهنية عالية والانجازات التي تمت أخيرا إن كان في بريح او في استكمال باقي الملفات خير شاهد ودليل. وفي هذا المجال، أطلب منكم يا معالي الوزير العمل مع المعنيين في الدولة والسعي الى تثبيت هؤلاء الموظفين وادخالهم في الملاك وحفظ حقوقهم، وخصوصا ان معظمهم ان كان في الوزارة او الصندوق تخطت سنوات خدمتهم العشرين سنة فحرام ان تكون تضحياتهم نهايتها تعويض هزيل من الضمان لا يضمن استمرارهم في الحياة هم وعائلاتهم من دون اي ضمان او استشفاء او رعاية”.

وأضافت: “في هذه المناسبة، أتمنى لكم، يا معالي الوزير، التوفيق في مهمتكم الجديدة وانت من العارفين والمساهمين في هذا الملف والناس عندهم ثقة كبيرة بكم، وهذا الملف هو ملف وطني بامتياز يجب ان نوفر له جميع المستلزمات لانجازه بالكامل واعطاء الحقوق لاصحابها لانني على اقتناع بأن هؤلاء المواطنين لهم دين على الدولة يجب دفعه لهم واعلم انكم اقوى مني في تحصيل التمويل للمصلحة العودة.

ولكم كل الامنيات بالتوفيق في اكمال هذا الملف وعودة جميع المهجرين الى ديارهم واملاكهم ، وشكري الكبير لكل من ساعدني وساهم معنا في هذه القضية.

وأتمنى للعهد وللحكومة الجديدة التوفيق والنجاح واخراج لبنان من مشاكله ومعاناته ومعالجة قضايا الناس وهمومهم وتسخير ثرواته من اجل الاستقرار والازدهار”.

بعد ذلك، قال الوزير ارسلان: “معالي الوزيرة، اشكرك من كل قلبي على الكلام الذي بادرتني به على المستوى الشخصي والعام. وعسى ان اكون على قدر ثقة كل اللبنانيين في موضوع حساس هو موضوع المهجرين، وانا اعي جديا خطورة استمرار هذا الوضع واستمرار التعامل مع هذا الوضع وكأنه امر واقع مفروض على اللبنانيين من دون حلول جذرية لطي هذا الملف وهذه الصفحة الاليمة من تاريخ لبنان واللبنانيين. وقد تمكنا في الجبل خلال المرحلة السابقة ووجود جميع الوزراء المتعاقبين على وزارة المهجرين ان نحقق الكثير من الامور. ولكن يبقى هناك نقص كبير على المستوى اللبناني عموما ولن اتحدث اليوم بالتفاصيل بل افضل الاستماع الى رئيس الصندوق العميد نقولا الهبر والى اخينا المدير العام للوزارة الاستاذ احمد محمود والذي واكبته شخصيا منذ 11 عاما. والعميد نقولا الهبر اعرفه معرفة شخصية ولنا ملء الثقة به واعرف المواقع التي تبوأها قبل تسلمه رئاسة الصندوق وقد ترك لنا جميعا في كل تلك المواقع بصمات بيضا وهو مثال النظافة للموظف اللبناني”.

وأضاف “اما اخواني موظفو وزارة المهجرين فهم اخوة لي وانا مؤتمن عليهم مثلما كنت في العام 2005 في عز الانقسام “الله يلعن تلك الساعة وعسى الا تعاد”، حيث كان الانقسام حادا في السياسة وقد أتيت حينها الى الوزارة ولم ادع احدا يشعر بهذا الانقسام، وبالتالي فقد تعاملت مع جميع الموظفين بخلفية الاخ والراعي لهم وسأستمر في هذا الموضوع على كل الصعد.

وسأتعاون مع كل القوى السياسية، وانا لا استطيع ان انجز وحدي هذا الملف، بدءا بوليد بك جنبلاط وغيره من القوى السياسية والاخوان في المقاومة و”التيار الوطني الحر” و”تيار المستقبل” و”القوات اللبنانية” والكتائب وفي كل المجتمع اللبناني، وحركة “أمل” طبعا من خلال توجيهات الرئيس بري ومباركته التي هي امر اساسي بالنسبة الينا، وبالتالي فان قدر هذه الوزارة ونجاحها يتعلق بدرجة كبيرة بالتعاون مع كل القوى السياسية للبدء جديا في طي هذا الملف”.

وتوجه الى القاضية شبطيني: “بصماتك التي تركتها، يا معالي الوزيرة، هي بصمات لا احد يستطيع انكارها. وبالعكس فنحن نقدر جهودك وصبرك “وطول بالك” على هذا الملف الحساس خلال اكثر من عامين ونصف عام في احلك الظروف وفي غياب رئيس للجمهورية وفي ظل عدم استقرار الوضع في البلد، وبالتالي فأنت من القلائل التي حملت وما يمكنك تحمله على المستوى السياسي وفي وزارة حساسة وعلى تماس مباشر مع الناس مثل وزارة المهجرين.

وأنا أعدك بأن نكمل من حيث وصلت وسنتابع، وأتمنى ان تبقي على تواصل معي وان تعتبري هذا المكتب مكتبك ونحن في حاجة الى رأيك ومساعدتك لأنك عشت هذا الملف بتفاصيله ونحن في حاجة دائمة الى مشورتك”.-انتهى-

——–

الجيش: تنفيذ تدابير أمنية بمناسبة الأعياد المجيدة

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 22 كانون الأول 2016 البيان الآتي:

باشرت وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية لمناسبة حلول الأعياد المجيدة والاحتفالات والنشاطات المتنوعة التي ترافقها، اتخاذ الاجراءات المناسبة للحفاظ على أمن المواطنين وسلامتهم، وحماية التجمعات والأماكن الدينية، وتأمين حركة التسوق والمرافق السياحية والتجارية والاقتصادية.-انتهى-

——–

 

حمادة: أسهل بيان وزاري شاركت في إنجازه

 

(أ.ل) – أكد وزير التربية مروان حمادة في حديث إلى مصدر إعلامي ان “ما من أمور خلافية في البيان الوزاري منذ اللحظة التي اعتمدنا فيها خطاب القسم”.

وقال: “ان الجالسين حول طاولة صياغة البيان الوزراي لم يصطدموا بأي نقطة. إن الوقت خصص لوضع افكار جديدة تعالج الامور التي يشكو منها المواطن كوضع السير ووضع الطرق الذي اخذ حيزا لا يقل عن حيز مواجهة اسرائيل كما جرى الحديث عن الكهرباء والماء والمناقصات”.

وأكد أن “هذا البيان الوزاري هو الأسهل الذي شاركت في إنجازه”، مشيرا الى ان “البيان الوزاري سيقتصر على أربع أوراق فقط لأنه لم يتم تخصيص مقاطع لكل وزارة وهذا ما كان يؤخر المناقشة في مجلسي النواب والوزراء”، مؤكدا أن “عنوان المرحلة السرعة في انطلاق عمل الحكومة، وفي العمل التي أتت من أجله أي الانتخابات والموازنة”.

وأوضح أن “لا عودة الى ثلاثية المقاومة في البيان الوزاري وأن هناك كلاما للرئيس ميشال عون وحزب الله لم يحتج عليه”، لافتا الى “الورقة السحرية التي اسمها خطاب القسم”.-انتهى-

——

غريغوريوس الثالث لحام غادر الى القاهرة

 

(أ.ل) – غادر بيروت اليوم، بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للملكيين الروم الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام، متوجها الى القاهرة لتمضية فترة عيد الميلاد المجيد مع ابناء الرعية هناك.-انتهى-

———

قهوجي التقى مقبل وشكره مواكبته باستمرار أوضاع المؤسسة العسكرية

وعرض مع بيري الأوضاع على الحدود الجنوبية

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، دولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني السابق سمير مقبل، الذي أثنى على تعاون قيادة الجيش طوال فترة توليه الوزارة، منوهاً بالانجازات الكبيرة التي حققها الجيش في مكافحة الإرهاب، وحماية وحدة لبنان ومسيرة أمنه واستقراره.

من جهته شكر العماد قهوجي الوزير مقبل على مواكبته باستمرار أوضاع المؤسسة العسكرية، والسهر على تأمين احتياجاتها المختلفة، متمنياً له التوفيق في حياته الوطنية والشخصية.

كما استقبل العماد قهوجي قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان اللواء مايكل بيري، وتناول البحث الأوضاع على الحدود الجنوبية، والتنسيق القائم بين الجانبين في إطار تنفيذ القرار 1701.-انتهى-

——-

 

نعيم حسن التقى حمادة وشقير: لمزيد من التوافق حول مجمل القضايا المطروحة

 

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان – بيروت، وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة ووزير الدولة لشؤون حقوق الإنسان أيمن شقير، وكانت جولة أفق في الأوضاع العامة.

وتمنى الشيخ حسن للوزيرين حمادة وشقير “التوفيق في مهامهما الوزارية”، مشيرا إلى “الأهمية الوطنية والدور الكبير لوزارة التربية، والى المسؤولية الدقيقة في ملف حقوق الإنسان الذي يشكل ركنا أساسيا من أركان العمل العام”.

وأمل أن “تتجه الأمور إلى مزيد من التوافق حول مجمل القضايا المطروحة في لبنان لمعالجتها بروح المصلحة العامة، لا المصالح الفئوية الضيقة، كي لا نعود إلى مزيد من الأزمات التي ضاق اللبنانيون ذرعا بها”.

بعد اللقاء صرح الوزير حمادة، فقال: “تشرفنا بلقاء سماحة شيخ العقل وقدمنا له عرض لما ألت اليه الامور، وكيف تشكلت الحكومة والمهام المنوطة بها في هذا الوقت، وهي مهام ربما مضاعفة عن الوقت المخصص لها في ظل تحديات كثيرة اقتصادية واجتماعية وسياسية وامنية، واستمعنا الى توجيهات سماحته السامية التي طالما سماحة الشيخ نعيم حسن يخصنا بها، وعرضنا عليه الموقف من مشاريع قانون الانتخابات المطروحة وايضا من البيان الذي صدر عن المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز، كل هذه الامور سنسعى للعمل من اجل حماية حقوق هذه الشريحة الاساسية في اقامة لبنان وحمايته والحفاظ على استقلاله عروبته وديموقراطيته، التي لم تقبل ان تكون مهمشة او ان تقتطع بعض القوى في مرحلة ما من تاريخنا الجذور والامتدادات، ونحن نشكر سماحته على كل ما تمنى لنا به ونشكر الزعيم وليد جنبلاط على هذه الثقة الغالية التي اولانا بها”.-انتهى-

———-

زيارة وفود من كبار ضباط الجيش لتهنئة العسكريين

بمناسبة عيدي الميلاد وراس السنة

 

(أ.ل) – قامت وفود من كبار ضباط الجيش لمناسبة عيدي الميلاد المجيد ورأس السنة الجديدة، بزيارات إلى قيادات المناطق والقوات الجوية والبحرية والمدارس والمعاهد والمواقع والألوية، مع الوحدات التابعة لها، والقطع المستقلة، حيث نقلت إلى العسكريين تهاني قائد الجيش العماد جان قهوجي بمناسبة الأعياد وتوجيهاته للمرحلة المقبلة، ودعوته إيّاهم إلى مضاعفة الجهود للحفاظ على مسيرة الأمن والاستقرار وحماية المواطنين.-انتهى-

——–

 

أحمد قبلان حذر من البرامج الغوغائية:

لاتخاذ الاجراءات القانونية الرادعة للتعرض للاديان واثارة النعرات

 

(أ.ل) – دان المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، في تصريح اليوم، “بشدة عملية الدجل والتلفيق التي تعمل بعض الغرف السوداء على ترويجها وفبركتها بحق أعظم الأنبياء وخاتم الرسل نبينا محمد، وكأن المطلوب تشويه هذا الدين والتطاول على مناقبية رسول الرحمة والإنسانية الحقة ومنقذها من الضلالة إلى الهدى، ومن الجهالة إلى النور، حيث الهدى والقيم والأمر بالمعروف و السمو والتسامح، وحيث الحرية المسؤولة والفكر النير والكلمة غير المستأجرة التي لا تبغي سوى الهداية والحقيقة وإيصالها وفق الضوابط الأخلاقية التي ترفض الاستئجار ولا تقبل الابتزاز”.

وحمل قبلان “المسؤولية كاملة إلى الحكومة الجديدة في لجم الأبواق الإعلامية المحرضة والمثيرة للفتن”، مطالبا “وزارة الأعلام باتخاذ الإجراءات اللازمة التي تضع حدا لمثل هذه التجاوزات الإعلامية والأخلاقية والدينية والإنسانية، ومحاسبة كل من يجرؤ على استغلال الحرية الإعلامية وجعلها منبرا للتحريض ولإثارة النعرات الطائفية والمذهبية والتطاول على الرسالات السماوية”.

وحذر من “خطورة ظاهرة البرامج الغوغائية”، داعيا إلى “وقفها فورا كونها تمثل جريمة شنعاء بحق المجتمع، ولن نقبل بتشويه الحقائق والتلاعب بعقول الناس، كما نرفض رفضا قاطعا استعمال الدجل كمادة لتثقيف الأجيال”، مطالبا “كل الحرصاء على القيم الدينية والإنسانية والمجتمعية والعاملين على تأكيدها وتثبيتها أن يعوا مخاطر الاستثمار بالأكاذيب والأضاليل”.

وطالب المفتي قبلان “النيابة العامة التمييزية “اعتبار ما عرض مؤخرا من إساءة إلى الرموز الدينية على شاشات التلفزة، بمثابة إخبار، يستدعي التحرك العاجل واتخاذ الإجراءات القانونية التي تردع التعرض للأديان السماوية وإثارة النعرات المذهبية”.-انتهى-

——–

عطلة الصحافة في عيدي الميلاد ورأس السنة

 

(أ.ل) – اعلنت نقابة الصحافة اللبنانية في بيان انه “لمناسبة عيدي الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية يتوقف العمل في الصحف يومي الاحد والاثنين في الخامس والعشرين والسادس والعشرين من كانون الاول الحالي، فتحتجب يومي الاثنين 26 والثلثاء 27 منه وتعاود الصدور صباح الاربعاء في الثامن والعشرين من كانون الاول الحالي.

كذلك تتوقف الصحف عن العمل يومي الاحد في الاول من كانون الثاني 2017 والاثنين في 2 منه لتعاود الصدور صباح الاربعاء في 4 كانون الثاني 2017 ، وذلك عملا بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك”.-انتهى-

——–

 

دريان التقى مخزومي ووفدا من الجماعة

 

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، وفدا من الجماعة الاسلامية برئاسة الامين العام عزام الايوبي.

واستقبل المفتي دريان رئيس حزب الحوار الوطني فؤاد مخزومي مهنئا بالأعياد وبالحكومة الجديدة وعرض معه شؤون الدار والأوضاع المحلية والإقليمية.-انتهى-

——–

رندى بري وزعت الهدايا على اطفال التربية

في مجمع بري لتأهيل المعوقين في الصرفند

 

(أ.ل) – شاركت رئيسة الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين رندى عاصي بري لمناسبة الميلاد ورأس السنة، تلامذة قسم التربية المختصة وذوي الاحتياجات الخاصة في “مجمع نبيه بري لتأهيل المعوقين” في الصرفند فرحة العيد، حيث جالت على تلامذة قسم التربية المختصة في صفوفهم، وقدمت لهم هدايا العيد بمشاركة لاعبات “نادي ساس” لكرة القدم للسيدات.

وكان فريق من متطوعي الجمعية قام بتوزيع معاطف وكنزات شتوية على التلامذة اللبنانيين والسوريين في مدرستي الدوير والصرفند الرسميتين.

واستقبلت بري في مجمع نبيه بري لتأهيل المعوقين في الصرفند رجل الاعمال سيزار معلوف الذي قام برفقة السيدة بري على اقسام المجمع، واطلع على الخدمات التي يؤمنها لذوي الاحتياجات الخاصة.-انتهى-

——–

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 22  كانون الأول 2016 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي عند الساعة 15.52 من يوم أمس، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 142 متراً ولمدة ثلاث دقائق. تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.–انتهى-

——–

 

 

 

مراسم تسليم وتسلم وزارة الدفاع الوطني

 

(أ.ل) – أقيمت قبل ظهر اليوم في اليرزة، مراسم تسليم وتسلم وزارة الدفاع الوطني بين دولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني السابق سمير مقبل والوزير يعقوب الصراف. وقد استهلّها الوزير الصراف بوضع إكليلٍ من الزهر على نصب شهداء الجيش في حرم الوزارة، ثم كان في استقباله لدى دخوله باحة الوزارة كل من قائد الجيش العماد جان قهوجي ورئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملّاك وعدد من كبار الضباط، حيث أدّت له وحدات من القوات البحرية والجوية والشرطة العسكرية وموسيقى الجيش التشريفات اللازمة. بعد ذلك جرت في مبنى الوزارة مراسم التسليم والتسلم بين الوزيرين مقبل والصراف، ثم عقدا مؤتمراً صحفياً بحضور عدد من وسائل الإعلام.

وقد هنأ الوزير مقبل خلفه على توليه مسؤولياته الجديدة، متمنياً له التوفيق في مهماته، معرباً عن ثقته بمسيرته الوطنية، وقدرته على الارتقاء بأداء الوزارة وجميع المؤسسات التابعة لها،  وتوجه بالتقدير إلى المؤسسة العسكرية والأجهزة الأمنية على جهودها الجبارة في مواجهة الإرهاب والحفاظ على استقرار لبنان، في ظل الصراعات الكبيرة التي تشهدها المنطقة والتي طالت بشظاياها أوروبا والعالم.

من جهته شكر الوزير الصراف للوزير مقبل جهوده طوال فترة توليه الوزارة، ثم تناول الخطوط العريضة لسياسة الدفاع الوطني في المرحلة المقبلة، مؤكداً كلّ ما ورد في خطاب القسم، وقد جاء في كلمته:

اليوم وأنا أتسلّم مهمات وزارة الدفاع الوطني من دولة الرئيس سمير مقبل، لا بدّ من تحديد رؤيتنا بالعمل على تأكيد وحدة الدولة وأجهزتها وأحادية الإنتماء الوطني، والنأي عن النزاعات والصراعات الخارجية، وذلك لتأمين رغبة اللبنانيين في العيش معاً على قدم المساواة.

إنّ وحدتنا وانفتاحنا على بعضنا البعض وقبول رأي الآخر ومعتقده، هو رافد قوّة الجيش ومنعته، وبها نسدّ الثغرات التي قد تنفذ منها سموم الفتنة، من هنا ضرورة ابتعادنا عن التشرذم والتشنّج والفوضى.

أما مشروع تحصين وتعزيز الجيش وتطوير قدراته، فسيكون هاجسي وأولويّتي، ليصبح جيشنا قادراً على ردع كل أنواع الإعتداءات على وطننا، وليكون حارساً على أرضه، وحامياً إستقلاله وحافظاً سيادته.

كثيرة هي التحدّيات التي تنتظرنا، خصوصاً إنّنا نعيش في منظقة ساخنة، ولبنان ليس بمنأى عنها، لذلك فإنّ بلوغ الاستقرار الأمني لا يتمّ إلاّ بالتنسيق الكامل بين المؤسسات الأمنيّة والقضاء، وسنبذل في سبيل هذا الأمر كلّ الجهد. ونعوّل هنا على دور الوزير “سليم جريصاتي” وأنا على قناعة تامّة بأنّ لديه التوجّه عينه.

أمّا في الصراع مع إسرائيل، فإنّنا لن نألو جهداً ولن نوفّر مقاومةً، في سبيل تحرير ما تبقّى من أراضٍ لبنانيّة محتلة، وحماية وطننا من عدوّ ما زالت عينه على أرضنا ومياهنا ونفطنا.

بالتوازي سنتعامل مع الإرهاب استباقيّاً وردعيّاً وتصديا،ً حتى القضاء عليه، ونحارب معاً أنواع التطرّف.

أقف أمامكم اليوم، واضعاً نصب عيني قضيّة كبرى هي قضيّة عسكريينا المخطوفين، هذه القضيّة التي تقض مضجع كلّ لبناني. وأنا في المناسبة أتعهّد بمتابعة الجهد وتكثيف العمل بالتعاون مع قيادة الجيش وجميع القوى الأمنيّة لإعادتهم إلى ديارهم سالمين.-انتهى-

——–

حفل توزيع حصص غذائية في بلدة الفوار – قضاء زغرتا

 

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في بلدة الفوار – قضاء زغرتا، بحضور عدد من الضباط والشخصيات الاجتماعية والتربوية، حفل توزيع 100 حصة غذائية لمصلحة تلامذة مدرسة الفوار الرسمية.

وتأتي هذه المبادرة في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (CIMIC) وبتمويل من مؤسسة Esper Daaboul Sport وثانوية سيدة البلمند. –انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الإثنين 25 أيلول 2017 العدد 5358

مديرية المخابرات أحالت على القضاء المختص المدعو عبادة مصطفى الحجيري (أ.ل) – صدر عن قيادة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *