الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 14 تشرين ثاني 2016 العدد 5158

نشرة الإثنين 14 تشرين ثاني 2016 العدد 5158

1479122555_2

اجتماعا لتوقيع عقد شراكة بين الـ”ريجي” و”امبريال توباك”

وزير المال: سنشهد ولادة حكومة تعطي دفعا لوضعنا الاقتصادي والمالي

(أ.ل)- استقبل وزير المال علي حسن خليل في مكتبه في الوزارة اليوم رئيس إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية (الريجي) مديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي ووفدا من شركة “إمبريال توباكو”، تم خلاله الإتفاق على توقيع عقد شراكة بين “الريجي” و”إمبريال توباكو” غدا الثلاثاء في المقر الرئيسي للادارة في الحدث، تقوم بموجبه الشركة بتصنيع منتجات علاماتها التجارية العالمية “جيتان” و”غولواز” و”ويست” في منشآت “الريجي” وتحت إشراف خبرائها الدوليين.

ويوقع سقلاوي هذه الاتفاقية عن “الريجي”، فيما يوقعها عن “إمبريال توباكو” المدير العام للشركة في منطقة الشرق الأوسط السيد كريم ديمتري، بحضور مديرة “إمبريال توباكو” في لبنان والأردن السيدة أماندين بيليغران.

وصرح الوزير علي حسن الخليل قائلا: “بداية، أود ان اشكركم على هذا اللقاء، أنا سعيد أننا نشهد مرة أخرى على نجاح واحدة من أهم المؤسسات العاملة في بلدنا التي هي مؤسسة الريجي والتي تعطي شهادات يوما بعد يوم على قدرة مؤسساتنا على النجاح حين يكون هناك ارادة وفريق يعمل باخلاص وجهد بعيدا عن أي حسابات تعرقل نشاطه”.

أضاف “ليست المرة الأولى التي نسجل فيها سابقة في نجاح العمل، لقد حققنا الكثير من الانجازات مع ناصيف سقلاوي وفريق عمله، ما يجعل مؤسسة الريجي واحدة من ابرز واهم المؤسسات الناجحة على مستوى وطننا. وأوضح اننا اليوم نشهد على انطلاق عملية تصنيع اصناف من الدخان في واحدة من اهم وابرز الشركات في العالم. نعرف موقع الشركة واهميتها على الصعيد العالمي واهمية ان يكون لديها ثقة اكتملت نتيجة تجربة طويلة مع مؤسسة الريجي في لبنان”.

وتابع “من المهم ان يشهد لبنان انتاج هذه الأصناف الأربعة التي تنوي الريجي انتاجها وهي اصناف معروفة في البلد، عدا عن ان تاريخها واهميتها ومعرفة اللبنانيين لها، فهذا سيعزز اكثر قيمة الخطوة التي سنقدم عليها”.

وقال: “نحن حريصون على نجاح هذه الخطوة مع التطور التقني التي ستصل اليه الريجي في المرحلة المقبلة خاصة بتأمين خطوط انتاج جديدة اتفق عليها وستكون جاهزة في منتصف العام المقبل ما يوسع الطاقة والقدرة على انتاج اصناف اخرى في المستقبل لشركة اميريال توباكو او غيرها”.

واعتبر ان “هذا الحدث يترافق ايضا مع ما يحدث على المستوى الوطني مع مرحلة سياسية جديدة بعد انتخاب رئيس جديد للجمهورية وبعد تكليف رئيس للحكومة وان شاء الله قريبا خلال ايام نشهد ولادة حكومة تعطي دفعا لوضعنا الاقتصادي والمالي والذي هو بأمس الحاجة في هذه اللحظة التاريخية لكثير من الدفع نحو الأمام، بحاجة إلى خطوات تعزز الثقة به. نحن متفائلون بمستقبل بلدنا، متفائلون في المرحلة المقبلة، متفائلون باعادة انضباط وضعنا الاقتصادي والاجتماعي وبالتالي كل مراكز الانتاج الصناعية وغيرها أن تلقى مكانة في هذه النهضة التي نتأمل أن تحصل في أسرع وقت ممكن أريد أن اكرر ان الريجي سباقة تخطي الخطوات وإعطاء المثل الى غيرها من المؤسسات التي نتمنى ان تخطي حذوها لكي نصبح في وضع افضل بكثير مما نحن عليه الآن. هذه الثقة وان كانت مرتبطة بتفصيل معين لكنها تعكس ايضا موقع واهمية لبنان بالنسبة للشركات العالمية الكبرى”. ورأى انه “إذا وضع جهد استثنائي واضافي من قبل قطاعات اخرى، سنشهد نفس الحماس العالمي للتعامل مع لبنان”.

وختم خليل “الأهمية الإضافية هي أننا نتعامل مع قطاع الصناعة الذي هو دقيق وصعب والذي يراقب ميزاننا التجاري، يلاحظ ان الصناعة محدودة جدا في بلدنا مقارنة مع المواد التي نستوردها، فإذا بدأنا بالانتاج في لبنان ولو جزئيا ، هذا الأمر يدفع في عجلة السوق واليد العاملة وعمل قطاعات أخرى مرتبطة بعمل هذه الشركات”.-انتهى-

——-

عون تسلم اوراق اعتماد 3 سفراء

(أ.ل) – تسلم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أوراق اعتماد كلا من السفير الفرنسي إيمانويل بون، سفيرة الاتحاد الاوروبي كريستينا لاسن وسفيرة جمهورية تشيلي مارتا شلهوب روماريو.-انتهى-

——

logo1

الجيش: سلاح الجو التابع للعدو الإسرائيلي

خرق أجواء الشوف الجنوب بيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الأحد 13 تشرين الثاني 2016 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 7.40، خرقت طائرة إستطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الشوف، الجنوب، رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة18.30 من فوق بلدة رميش.

وبتاريخه الساعة 6,05، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 14,15 من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 11,45 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 19,00 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——-

 

لحود عرض الاوضاع مع سفير سوريا

(أ.ل) – إستقبل الرئيس العماد اميل لحود في دارته، في اليرزة سفير الجمهورية العربية السورية في لبنان علي عبد الكريم علي. وجرى خلال اللقاء عرض للمستجدات على الساحة الاقليمية والدولية.-انتهى-

——–

اقفال الادارات والمؤسسات العامة والبلديات بمناسبة الاستقلال الثلاثاء

(أ.ل) – اصدر رئيس حكومة تصريف الاعمال تمام سلام مذكرة ادارية قضت بإقفال جميع الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات يوم الثلاثاء في 22 تشرين الثاني بمناسبة عيد الاستقلال.-انتهى-

——-

kahwaji14-11-2016

قهوجي بحث مع السفير البريطاني العلاقات والأوضاع العامة

وترأس اجتماع لجنة الإشراف العليا لضبط الحدود الشرقية والشمالية والتقى درينان

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، السفير البريطاني السيد Hugo Shorter  والقائم بأعمال السفارة الأميركية السيد Danny Hall، وتناول البحث الأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين الجيش اللبناني وجيشي البلدين.

بعد ذلك ترأس قائد الجيش في اليرزة، اجتماع لجنة الاشراف العليا على برنامج المساعدات الأميركية والبريطانية لحماية الحدود البرية، بحضور السيدين Shorter و Hall، إلى جانب أعضاء فريق العمل المشترك.

وقد تم خلال اللقاء عرض المراحل التي تم تنفيذها من البرنامج والخطوات المقبلة لتلبية احتياجات وحدات الجيش المكلفة بضبط الحدود الشرقية والشمالية، وقد شكر العماد قهوجي السلطات الاميركية والبريطانية على دعمها المستمر لجهود الجيش اللبناني في مكافحة الارهاب والحفاظ على أمن المناطق الحدودية.

من جهة أخرى استقبل العماد قهوجي وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون السلامة والأمن السيد بيتر درينان، وجرى التداول في الأوضاع العامة، ومهمّات قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

 berri1-14-11-2016

berri14-11-2016

berri2-14-11-2016

بري التقى مجلس العلاقات العربية والدولية وواكيم

رندة بري بإسم الهيئة الوطنية للمرأة: لمشاركة المرأة الفاعلة في البرلمان والحياة السياسية

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة وفد مجلس العلاقات العربية والدولية برئاسة رئيسه محمد جاسم الصقر وعضوية نائب الرئيس العراقي أياد علاوي، والرئيس فؤاد السنيورة، ورئيس الحكومة الاردنية السابق طاهر المصري، والسفير محمد الصلاّل.

وقال الصقر بعد اللقاء: بمناسبة إنتخاب رئيس الجمهورية في لبنان قررنا كمجلس للعلاقات العربية والدولية عقد إجتماعنا في بيروت، وهي المرة الأولى التي نجتمع فيها في بيروت، وذلك دعماً للوضع السياسي اللبناني الذي بدأ بالإنفراج ودعماً للمؤسسات اللبنانية وإعطائها زخماً وكتشجيع من العرب للبنان من خلال مجلسنا الذي هو مؤسسة مجتمع مدني تعنى في الشؤون العربية والدولية. وقد قررنا زيارة رؤساء الجمهورية والمجلس النواب ومجلس الوزراء والرئيس المكلف لتهنئتهم بما جرى وللشدّ على ايديهم للإستمرار في الوحدة، وتيسير الأمور الحياتية في لبنان وهو بلد مهم للعالم العربي، فعندما يتعافى نشعر نحن في العالم العربي بأن هناك بريق أمل للسياسة الخارجية العربية.

ثم إستقبل الرئيس بري الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية برئاسة نائب رئيسة الهيئة السيدة رنده عاصي بريّ.

وقالت السيدة بري بعد اللقاء: بإسم الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية بصفتي نائب رئيسة الهيئة حيث السيدة الأولى هي الرئيسة والسيدة وفاء عندها ظروف معينة لم تمارس هذا الدور في المراحل الأخيرة. وبإنتظار طبعاً ان تتسلم السيدة الأولى مهام رئاسة الهيئة وللإستفادة من الوقت القليل جداً المتبقي فإننا نتابع موضوع إقرار قانون جديد للإنتخابات، وهذا الموضوع يتطلب منا الإسراع في التحضير له. ونحن منذ اكثر من سنتين نعمل من ناحية على إقتراح قانون لمشاركة المرأة في الحياة البرلمانية، وهناك من ناحية ثانية مشاريع عديدة اخرى قد قدمت. هذا الإقتراح تداولناه مع جميع الهيئات النسائية المعنية في هذا الملف، كما أقمنا ورش عمل وتداولنا حول اهم العناوين والقرارات المشتركة بشأنه ثم لخصنا هذا الموضوع. واليوم قدمنا ورقة إقتراح القانون لدولة الرئيس بري الذي شجعنا دائماً، وتفوّق احياناً علينا في طرحه حول مشاركة المرأة السياسية وفي الندوة النيابية. وتمنينا على دولته، حيث كان مرحباً بهذا الموضوع وشارك في توزير امرأة في السابق في هذه الحكومة، تمنينا عليه اولاً توزير المرأة في هذه الحكومة وثانياً احداث وزارة لشؤون المرأة في الحكومة وهذا يتطلب قانوناً نطمح به. ووعد دولته بأن يبحث الموضوع مع فخامة الرئيس ودولة رئيس الحكومة.

اضافت السيدة بري: وحول اقتراح القانون الذي نطرحه نودّ ان يساهم معنا الرأي العام اللبناني في تعميم هذه الثقافة ودعم المرأة في كل المجالات. لكن الإنطلاق يبقى بالمشاركة في مواقع القرار وأهمها المجلس النيابي.

سئلت: نلاحظ اليوم في ضوء ما يسرب ان هناك غياباً للمرأة في التشكيلة الحكومية الجديدة؟

اجابت: برأيي أن الأمور تتبع بعضها البعض. هناك ضعف كبير في تمثيل المرأة في المجلس النيابي، وضعف في التمثيل ايضاً في البلديات وفي كل مواقع القرار، وهذا الضعف ينعكس على كل المواقع. ونحن ننطلق في طرح قضايا المرأة من كل جوانبها، ووضع فكر المرأة وعلم المرأة امام المجتمع وبالمشاركة معه كفيل بزيادة القناعة والثقة بأن المرأة قادرة تماماً كما الرجل على بناء هذا المجتمع والحفاظ على لبنان بشكل افضل، ودون ذلك فإن هناك تقصيراً يؤدي الى نتائج سلبية جداً على مجتمعنا.

وقالت السيدة بري: كان المهم ان نؤكد ونلفت نظر دولة الرئيس، وطبعاً هو المتبني لهذا الملف على مستوى البرلمان الدولي، الى ان لبنان وقع اتفاقيات دولية ووافق على عديد من البنود التي مع الأسف لبنان لم يتقدم بها إلا القليل القليل بينما سبقه كل العالم العربي الذي اعطاه لبنان التجربة الديمقراطية، وقد اصبحنا اليوم للأسف خلف الاخرين. وما أودّ ان اقوله للرأي العام انه يجب الاّ نقبل بأن يكون لبنان في هذا الموقع فقد كنا دائماً رواداً خصوصاً في الحياة السياسية والديمقراطية، ونتمنى ان نعيد هذه الثقة للواقع اللبناني. ففي المحافل الدولية حيث المؤتمرات وملخصات التقارير لكل دولة مع الأسف يظهر ضعفنا ونأخذ ملاحظات نخجل منها، وتمر السنوات من دون تطور. اذن هناك ملاحظات كثيرة علينا، وبغض النظر كيف يرانا العالم يهمنا ان نرى اولادنا واحفادنا ومستقبلنا وان نوظف طاقات المرأة في كل المجالات بدءاً من الندوة البرلمانية وليس انتهاء بكل المواقع الاساسية.

سئلت: نحن على ابواب انتخابات نيابية وقد طالب دولة الرئيس بري دائماً بكوتا نسائية في البرلمان، فهل يمكن ان نشهد اي تحرك غير هذا التحرك في هذا المجال؟

اجابت: طبعاً هذا دورنا ايضاً.

ثم تركت السيدة بري المجال للوزيرة السابقة وفاء الضيقة للإجابة مفصلاً على السؤال فقالت: طرحنا اليوم مع دولة الرئيس آليات الكوتا وتجاوزنا موضوع المطالبة بالكوتا كون دولته من أول الداعين والداعمين لهذا الموضوع. وطرحنا كوتا مقاعد وعلى اساس الترشيحات وفقاً للقانون الذي سيكون. ولكن المطلب الأساسي كهئية وطنية وكجمعيات نسائية وقطاع مدني يعنى بقانون الإنتخابات هو أن لا تقل هذه النسبة أي نسبة تمثيل المرأة في المجلس عن 30 في المئة اياً كان قانون الإنتخابات. كما طرحنا مطالب اصلاحية اخرى تساعد النساء في الوصول الى الندوة البرلمانية، ومنها مثلاً كوتا طوعية من قبل الأحزاب غير الترشيحات الفردية.

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر النائب السابق نجاح واكيم، الذي قال بعد اللقاء:تناولت مع دولته شؤوناً عامة، لكن الحديث تركز على موضوع قانون الإنتخابات. واكدت لدولته ان اي قانون للإنتخاب حسب وثيقة الوفاق الوطني وحسب الدستور لا يقوم على اساس المواطنة خارج القيد الطائفي هو قانون مخالف للدستور. والأن نسمع الجميع، رئيس الجمهورية وكل اركان الدولة يتحدثون عن إحترام الدستور، فإحترام الدستور يبدأ بموضوع قانون الإنتخاب خصوصاً ان الحكومة الآتية مكلفة بأمر اساسي وهو إجراء الانتخابات النيابية. إن إجراء الإنتخابات على أساس قانون غير دستوري ومنافٍ لوثيقة الوفاق الوطني يعني أننا لا نزال في مرحلة اللادولة او عدم بناء الدولة وهذا الأمر لا يبشر بالخير كما انه سوف يرفض من قبل الغالبية الساحقة من اللبنانيين. لقد إطلعت اليوم على إستطلاع رأي اجرته الدورية للمعلومات ان 85 في المئة من اللبنانيين يريدون إلغاء الطائفية السياسية، بينما يتذرع الكثير من السياسيين بأن اللبنانيين هم طائفيون وهذا طبعاً غير صحيح. في أي حال اكدت لدولة الرئيس بري ان اي قانون لا يقوم على اساس إلغاء الطائفية السياسية هو باطل دستورياً ويتوجب الطعن به وإسقاطه لأن هذا القانون مرةً اخرى سوف يبقي لبنان في دوامة متفجرة لا تبشر بالخير.

وكان الرئيس بري إستقبل الدكتور جورج كلاس الذي قدم له كتاب حول الإعلام البرلماني.-انتهى-

———

shabtini

شبطيني مكرمة في وزارة المهجرين: سأصر على الوزير الجديد

العمل على تثبيت موظفي الوزارة والصندوق

(أ.ل) – أقيم في وزارة المهجرين حفل تكريم للوزيرة القاضية أليس شبطيني بحضور رئيس هيئة الصندوق المركزي للمهجرين العميد المهندس نقولا الهبر، مدير عام الوزارة المهندس أحمد محمود ،مستشار العميد شوقي بو رسلان ورؤساء مصالح ودوائر وأقسام الوزارة والموظفين.

وتحدثت الوزيرة شبطيني فقالت: “منذ اليوم الأول لي في الوزارة شعرت بأنني في بيتي وبين عائلتي، وستبقى هذه التجربة في ذاكرتي ، لأنها تجربة ساهمت من خلالها بدمل جرح من جراح الحرب وقد عملت بكل ضمير مرتاح وقد كنت مسرورة جدا لما قمت به من إنجازات مع فريق عمل الوزارة وعلى رأسه سعادة المدير العام الأستاذ أحمد محمود . أشكر العميد الهبر رئيس الصندوق الذي عمل على المساهمة في التعويض عن المواطنين المتضررين والذي عمل بإخلاص خلال عمله الذي تميز بالمناقبية والإنسانية مع تمنياتي بدوام الإستمرارية . لا أودعكم اليوم بل ستبقون الى جانبي على الدوام وهذا واجب علي لأنكم خدمتم بإخلاص وأنا فخورة بإستلامي لهذه الوزارة رغم شح الأموال بسبب غياب الموازنات والقوانين . وأنا مصرة عندما أسلم الوزير الجديد على إيلاء الأهمية لمسألة المساهمة في التعويض لكل من تضرر ولكل من تهجر لأن هذا حق لكل مهجر ولكل متضرر . كما سأصر على الوزير الجديد بأن يجري العمل على تثبيت موظفي الوزارة والصندوق . وفي هذه المناسبة أشكر جهودكم ونشاطكم ، كما أشكر في الطليعة رئيس مجلس الوزراء الرئيس تمام سلام الذي تعاونا معه على مدى ما يقارب السنتين وعشرة أشهر، وعسى أن ينطلق البلد بعد إنتخاب رئيس الجمهورية في مسيرة التقدم والإزدهار.كما أزف بشرى اليوم وهي حصول الصندوق على مبلغ الخمسة عشر مليار المخصصة لإستكمال ملفات العودة .

وقد قدم المدير العام بإسم الموظفين درعا للوزيرة عربون تقدير ووفاء، وأقيم حفل كوكتيل في المناسبة.-انتهى-

——–

 ogasapian

اوغسابيان: لا نزال ضمن المهلة الطبيعية لتأليف الحكومة

(أ.ل) – اعتبر النائب جان اوغسابيان في حديث لمصدر إعلامي “اننا لا نزال ضمن المهلة الطبيعية لتأليف الحكومة”، لافتا “الى أنه لا يمكن تجنب الوجود القواتي داخل الحكومة نظرا للدور الايجابي والتوازنات الجديدة التي تم ارساؤها بعد انتخاب الرئيس ميشال عون”.

وأشار “الى أن الأجواء ايجابية، وهناك الكثير من العقبات التي تم ازالتها”، ولفت “الى ان التواصل بين الرئيس سعد الحريري وسائر الفرقاء السياسيين دائم”، معتبرا أن “لدى الجميع المصلحة في انجاز التشكيلة الحكومية في أسرع وقت لأن هناك استحقاقات مالية كثيرة يجب أن تنجز”.

وعن اقرار قانون انتخابي جديد اعتبر اوغسابيان “أنها مسؤولية مشتركة بين الحكومة والمجلس النيابي”، موضحا “أن لتأليف الحكومة ايجابيات على مسار البحث داخل المجلس النيابي”، متمنيا “عدم ربط التأليف بمسار البحث في قانون الانتخابات والوصول الى قانون جديد قبل الاستحقاق النيابي في أيار”.-انتهى-

——–

alsaiili15-9-2016

الساحلي: نريد الدولة القوية العادلة التي تحارب الفساد

(أ.ل) – أمل عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نوار الساحلي أن “تشكل الحكومة بأسرع وقت ممكن وأن تبدأ بدراسة قانون انتخاب عصري على أساس النسبية لنذهب إلى الانتخابات في موعدها المحدد في شهر أيار المقبل لانتاج سلطة سياسية جديدة والبدء ببناء الدولة التي يحلم بها كل مواطن”.

وخلال احتفال تأبيني بمناسبة أربعين الفقيد المجاهد حسن محمود زنيط في حسينية الإمام الحسين (ع) في الهرمل أكد النائب الساحلي “أننا نريد الدولة القوية العادلة التي تحارب الفساد والمحسوبيات وتكون لجميع اللبنانيين وتفكر بالشعب اللبناني برمته دون تفريق، وأن تبدأ بموضوع النفط والغاز الواعد من الهرمل إلى الناقورة”.-انتهى-

——-

logo1

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 14 تشرين الثاني 2016  البيان الآتي:

بتاريخي 15و17 /11 /2016 اعتباراً من الساعة 17.05 ولغاية الساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات.-انتهى-

——-

 nawwaf_mousawi1

الموسوي: أول إصلاح يجب أن يكون قانون إنتخابي عادل

(أ.ل) – دعا عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي في خلال احتفال تأبيني أقامه “حزب الله” في ذكرى أحد عناصره في مجمع الإمام الصادق في بلدة كفرملكي، في حضور النائب علي عسيران ومسؤول المنطقة الثانية في الحزب علي ضعون وعلماء دين وشخصيات، إلى “وضع إستراتيجية وطنية لمكافحة الإرهاب التكفيري على القاعدة التي تحدث عنها فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في خطاب القسم على قاعدة مكافحة الإرهاب التكفيري إستباقيا ووقائيا وردعيا، وهذا يلزم من اللبنانيين ومن حكومتهم ودولتهم ومسؤوليهم على المستويات كافة، أن يضعوا هذه الاستراتيجية الكفيلة باستئصال الفكر التكفيري والمجموعات التكفيرية”.

وقال: “إن أهلنا في لبنان اليوم يعيشون بطمأنينة بعيدا عن تهديد المسلحين التكفيريين بفضل شهدائنا ومجاهدينا الذين لولا قتالهم لهؤلاء لاستباحوا مدننا وقرانا”.

أضاف “إننا لا نقول ذلك منة على أحد لأن ذلك هو واجبنا اتجاه أهلنا، وان على الذين يكابرون أن يفهموا أنه لولا هذا القتال لما كان بوسع لبنان أن يعيش سلامه الحالي، فنحن نهنأ حينما نرى أهلنا يعيشون بعيدا عن التهديدات التكفيرية التي وإن هزمت في سوريا إلا أنها ستحاول على الدوام إختراق الأمن اللبناني، ولذلك نحن كلبنانيين مدعوون لوضع إستراتيجية لمكافحة الإرهاب التكفيري”.

وتابع “إن مواجهة التكفير في لبنان ليست عملا أمنيا فحسب تقوم به القوى الأمنية مشكورة مع الجيش اللبناني، بل إن مواجهة الإرهاب التكفيري يجب أن تكون شاملة تبدأ على الصعيدين الثقافي والفكري، بحيث لا نسمح لبلد التعددية والإعتراف بالآخر أن يتسرب إليه الفكر الذي يرى في الآخر مباح الدم والمال والعرض”، موضحا أن “هذا هو الفكر التكفيري الذي يشكل نقيضا لروح التعددية اللبنانية، لذلك على المسؤولين لا سيما في مجالات صناعة الرأي العام أن يمنعوا أرباب المنابر التكفيرية من أن يكون لهم وجود في هذا البلد، فما نريده هو أن نعيش جميعا معا ولو كنا منتمين إلى أديان وأحزاب وأفكار متباينة”.

ورأى أن “إنتخاب الجنرال عون رئيسا للجمهورية يشكل فرصة هامة لإخراج لبنان من أزماته السياسية وغيرها من الأزمات”، داعيا إلى “حل الأزمات من خارج المؤسسات”، معتبرا أن “المؤسسات الدستورية مثل الحكومة والمجلس النيابي غير قادرة على أن تحل من داخلها الأزمات السياسية بل تحتاج الى تسويات خارجها لتقوم هي بترجمتها وتظهيرها إلى العلن”، لافتا إلى أن “عجز المؤسسات عن إيجاد الحلول هو بسبب أن المجلس النيابي لم يستند في تشكيله إلى قانون إنتخابي عادل يضمن التمثيل الحقيقي والدقيق للمكونات السياسية والإجتماعية اللبنانية، وأن أول إصلاح يجب أن يكون بالتوصل إلى هذا القانون الذي لا يشكل تهديدا للقوى السياسية التي كانت شريكة في التسوية التي أدت إلى إنتخاب رئيس للجمهورية”.-انتهى-

——-

ali khreis

خريس: لقاء بري الحريري ايجابي

(أ.ل) – وصف النائب علي خريس لقاء الرئيس نبيه بري والرئيس سعد الحريري بالايجابي، وتمنى في حديث لمصدر إعلامي أن “يحسم موضوع تشكيل الحكومة في اليومين المقبلين”، واعتبر “ان هناك بعض العقد الطبيعية كالاصرار على ان تكون الحكومة حكومة وحدة وطنية شاملة تضم الجميع”، مؤكدا “ان موضوع وزارة المالية حسم بشكل كامل والوزير علي حسن الخليل سيتولى هذه الحكومة”.

وردا على سؤال اشار الى “ان لا مشكلة ولا فيتو في ان يتولى اي حزب من الأحزاب حقيبة سيادية”.-انتهى-

———

kabalan

كنعان التقى عبد الأمير قبلان: نحذر من خطورة الفلتان والتشويه الاعلامي

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان رئيس المحاكم الجعفرية الشرعية الشيخ محمد كنعان على رأس وفد من قضاة المحاكم الشرعية، وجرى البحث في القضايا والشؤون الدينية والوطنية.

اثر اللقاء قال كنعان: “يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين”، واشار الى انه “في هذه الاية ارشاد قرآني الى السيرة العقلانية التي تبانى عليها جميع البشر تنطبق على الجماعات والمؤسسات كما تنطبق على الافراد. لذلك نحذر المؤمنين والمواطنين اللبنانيين من خطورة الطغيان والفلتان والتشويه الاعلامي لاسيما عندما يتعلق التشويه بامور مصيرية تتصل بعقيدة الناس وشرائعهم وقيمهم التي هي اسس المجتمع عموما والاسرة خصوصا”.

تابع “نؤكد من هذا الصرح الديني الكبير، على هذا التحذير، ملفتين الى ضرورة التعاطي مع ما يطرحه اعلام الاثارة على اساس التثبت والتحقق من الواقع، تجنبا للانجراف وراء ما يبتغيه البعض من غايات خفية او ظاهرة اصبحت تشكل خطرا على بنية الاسرة وقيمها وقيم المجتمع اللبناني عموما. نشكر للشيخ قبلان اهتمامه الذي لمسناه في هذا الاجتماع وتأكيده على وجوب صيانة القضاء الشرعي الذي يشكل المساحة الباقية من الشريعة الاسلامية في حياة المجتمع، ونشكر تأكيده على حفظ المحاكم الشرعية باعتبارها المطبقة لهذه المساحة عمليا، كما اثنى سماحته على عمل المحاكم الجعفرية والتزامها الفقه الجعفري الشريف، داعيا الى احترام هذا الفقه والتزام حدوده سواء في ما يتصل بالنزاعات التي تؤول الى القضاء وفي سائر جوانب الحياة والمجتمع”.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء رياق

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الاثنين 14 تشرين الثاني 2016 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 9.30، خرقت طائرة إستطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب واتجهت شرقاً وصولاً الى منطقة رياق، ثم عادت جنوباً وغادرت الأجواء عند الساعة 11.00 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

——-

alraii

الراعي افتتح دورة مجلس البطاركة الكاثوليك:

لمجلس وزراء يحقق المصالحة الوطنية الكاملة ويضع قانونا جديدا للانتخابات

 (أ.ل) – إنعقدت في الصرح البطريركي في بكركي الدورة العادية الخمسون لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بعنوان “شؤون راعوية وإدارية، برئاسة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ومشاركة السفير البابوي المونسنيور غابريالي كاتشيا ممثلا البابا فرنسيس، بطريرك الروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام، بطريرك الأرمن الكاثوليك كريكور بدروس العشرون، بطريرك السريان الكاثوليك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان، امين سر المجلس المونسنيور وهيب الخواجا، مطارنة، رؤساء عامين ورئيسات عامات من مختلف الطوائف الكاثوليكية.

بعد الصلاة المشتركة، ألقى البطريرك الراعي كلمة الإفتتاح (…)

إننا نشكر الله الذي استجاب صلاتنا وصلاة شعبنا، فصار الإتفاق بين الكتل السياسية والنيابية، بعد سنتين وخمسة أشهر من الفراغ، وتم انتخاب رئيس للبلاد بشخص العماد ميشال عون، وتكليف الشيخ سعد الحريري برئاسة الحكومة الجديدة وتشكيلها بالاتفاق مع فخامة الرئيس (المادة 53/4 من الدستور). إننا نهنئ رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكلف والشعب اللبناني، ونتطلع مع الجميع إلى تشكيل سريع لمجلس الوزراء بروح الميثاق والدستور، فيكون بوزرائه الكفوئين التكنوقراطيين، الممثلين لمختلف شرائح المجتمع اللبناني، جامعا لا إلغائيا، وصورة عن نهج العهد الجديد، وعن الحكومات التي ستليه. فالمطلوب مجلس يحقق المصالحة الوطنية الكاملة والشاملة، ويبدأ بوضع قانون جديد للانتخابات النيابية يؤمن صحة وعدالة التمثيل، ويعطي قيمة لصوت الناخب بحيث يتمكن من ممارسة حقه في المساءلة والمحاسبة. مجلس ينكب، في الوقت عينه، على المضي بمواجهة التحديات الراهنة وأهمها: النهوض الإقتصادي بكل قطاعاته وتعزيز الإنماء والبيئة، تقليص الدين العام، إقرار الموازنة وسلسلة الرتب والرواتب العادلة والمنصفة للجميع، معالجة خطر النازحين واللاجئين على المستوى الإقتصادي والأمني والسياسي والثقافي، ومستقبل الشباب اللبناني”.

وتابع الراعي: “وفي كل حال، يبقى نظر شعبنا متجها نحو الكنيسة، كعلامة رجاء وملاذ له في صعوباته. ومعلوم أن الكنيسة تعتبر الفقراء حصتها بروح الإنجيل. فإن مؤسسات الكنيسة، التربوية والإستشفائية والإجتماعية والإنسانية، تواصل أداء خدمتها للجميع، وتقدم المساعدة لمن هم في حاجة، مع توفير فرص عمل متنوعة. ولكن، بسبب ازدياد حالة الفقر عند شعبنا، مطلوب من مؤسسات الكنيسة أن تزيد من قدراتها في خدمة المحبة، بالإتكال على عناية الله، الذي يعرف كيف يفيض عليها إمكانيات الخير. وفي المناسبة، نعرب عن تقديرنا لنشاطات رابطة كاريتاس-لبنان، جهاز الكنيسة الاجتماعي، ومثيلاتها من المؤسسات. ونشكر من خلالها كل المحسنين من مؤسسات وأفراد، أكانوا من لبنان أو من الخارج. ونجدد دعمنا الكامل لها، ونشجع على مساندتها ومد يد التبرع لها”.

وختم “غير اننا لا ننفك نطالب الدولة: بدعم مؤسسات الكنيسة في تشريعاتها ومشاريع الإنماء، وبإيفاء ما عليها من مستحقات للمدارس المجانية والمستشفيات ودور اليتامى والمسنين والحالات الخاصة. فلا يحق للدولة إهمال واجبها تجاه مؤسسات ترفع عن كاهلها عبئا ثقيلا، لا تستطيع الدولة بأي شكل من الأشكال أن تحمله.

وفيما نعرب عن تقديرنا وشكرنا للأشخاص والمؤسسات الخاصة لما يقومون به من مبادرات لإيجاد فرص عمل، وتقديم منح مدرسية وجامعية، ودعم مالي للمؤسسات الكنسية على أنواعها، فإننا ندعو المجتمع الأهلي إلى مزيد من التضامن في تضافر الجهود والقوى. فالمجتمع اللبناني بحاجة إلى مؤازرة الجميع، وفقا لإمكانيات الأفراد والجماعات، لكي ينمو ويتوحد، وبذلك نبني معا وطننا ونعيد إليه بهاء ماضيه، وندعم مقومات حضوره ودوره الحضاري في البيئة المشرقية، ونفعل أهمية موقعه على الضفة الشرقية من المتوسط.

نسأل الله، بشفاعة أمنا مريم العذراء سيدة لبنان، أن يفيض أنوار روحه القدوس علينا، في ما نحن نعالج من مواضيع، راجين أن يؤول كل شيء لمجد الله، وإعلاء شأن كنيسة المسيح، وخلاص النفوس”.

ثم سلط السفير البابوي الضوء على ثلاث نقاط، أولها “ازدياد عدد اللاجئين الذين أتوا الى لبنان في السنوات الأخيرة”، مذكرا بما دعا اليه البابا فرنسيس منذ سنة إذ طلب من كل رعية ودير استقبال عائلة واحدة”، وقال: “اين نحن من كل هذا في لبنان؟ ماذا فعلنا في مجتمعنا المسيحي؟ هل نعمل بروح المسامحة والمصالحة كما طلب منا المسيح؟”.

أما النقطة الثانية فهي “العمال والعاملات الأجانب الذين يعملون في لبنان ومن بينهم الكثير من الطائفة المسيحية”، وطلب من المسيحيين “التصرف بعدل مع هؤلاء”.

وتطرق في النقطة الثالثة الى “وجوب مساعدة الكنيسة المشرقية الكنيسة العالمية بوضعها على طريق الحوار المسيحي-الإسلامي”.

وختم بالتعبير باسم قداسة البابا عن سعادته لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، وتمنى “ان يكون التوافق الذين أدى الى هذا الإنتخاب بداية لإعادة بناء الدولة”.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: إحالة السوري علي حسين الحسن على القضاء المختص

 (أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الإثنين 14 تشرين ثاني 2016 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص، السوري علي حسين الحسن لإرتباطه بتنظيم داعش الإرهابي، وقيامه بتهريب الأسلحة والأشخاص لصالح التنظيم المذكور في سوريا.-انتهى-

——–

اتحادات ونقابات قطاع النقل البري تعتصم غدا أمام الداخلية

(أ.ل) – أعلنت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان عن الاعتصام أمام مقر وزارة الداخلية والبلديات يوم غد الثلثاء اعتبارا من الساعة العاشرة صباحا.

وأوضحت الاتحادات والنقابات في بيان اليوم، أن الاعتصام يأتي “تنفيذا لقرارها ومن أجل تحقيق المطالب”.

وعددت أبرز هذه المطالب، كالآتي:

“1-إقرار ملكية المعاينة الميكانيكية من قبل الدولة.

2-إلغاء قرارات التعدي على قطاع الصهاريج.

3-وقف الاستنسابية في تطبيق قانون السير لا سيما منها تسجيل ونقل الملكية للآليات العمومية في مصلحة تسجيل السيارات.

4-وقف التعدي على قطاع الشاحنات العمومية للنقل الداخلي والنقل الخارجي والمبردة.

5-وضع حد للتعديات على السيارات العمومية من عمل السيارات الخصوصية وذات اللوحات المزورة والمكررة.

6-تطبيق خطة تنظيم النقل العام”.

ولفتت الى أن تجمع السيارات والفانات والأوتوبيسات والشاحنات والصهاريج يبدأ اعتبارا من الساعة السابعة صباحا وانطلاق المسيرات السيارة الساعة التاسعة صباحا باتجاه وزارة الداخلية والبلديات وفق البرنامج والمحطات التالية:

1-ساحة الدورة – الكرنتينا – جريدة النهار – الستاركو – برج المر – مصرف لبنان – وزارة الداخلية.

2-أ- مستديرة السفارة الكويتية – ساحة الكولا

ب- ساحة البربير – ساحة الكولا

ج- ساحة الكولا – كورنيش المزرعة – شارع مار الياس – كركول الدروز – الظريف – الصنائع – وزارة الداخلية والبلديات.

3-مستديرة الكفاءات – اوتوستراد هادي نصر الله – المشرفية – مستديرة شاتيلا – ساحة بشارة الخوري – البسطة التحتا – كركول الدروز – الظريف – الصنائع – وزارة الداخلية والبلديات.

وطلبت من جميع سائقي الآليات العمومية “الالتزام بتنفيذ هذه المسيرات وبشكل سلمي وحضاري”، آملة من الأجهزة الأمنية “مواكبة المسيرات والحفاظ على أمنها”.

وأكدت الاتحادات والنقابات “الاستمرار في الاعتصام أمام مراكز المعاينة الميكانيكية وإبقائها مقفلة حتى تحقيق المطالب”.-انتهى-

———

images[3]

دريان عرض مع وفد المحاكم الشرعية الجعفرية الالتزام بالأحكام الشرعية

العميد حمدان: العهد الجديد سيضع خطة محكمة في الاستمرار في مكافحة الإرهابيين

(أ.ل) – إستقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، وفدا من المحاكم الشرعية الجعفرية برئاسة رئيس المحاكم الشرعية الجعفرية الشيخ محمد كنعان الذي قال بعد اللقاء: “جرى البحث في قضايا المحاكم، وأكد المجتمعون حرصهم على تطبيق احكام الشرع والقانون. كما أكد سماحته على الالتزام بالأحكام الشرعية الصادرة عن المحاكم على اختلاف مبانيها الفقهية المتنوعة بتنوع مدارسها، معتبرا ان البحث في تلك الاحكام انما يتم حصرا عبر قنواته الشرعية والقانونية بكل ما استندت اليه من ادلة شرعية ومواد قانونية ملائمة. كما اكد سماحته وقوفه على الدوام الى جانب المحاكم الشرعية في عملها الذي يشكل جزءا من تنظيمات الدولة القضائية”.

واستقبل مفتي الجمهورية وفدا من حركة الناصريين المستقلين – المرابطون – برئاسة امين الهيئة القيادية العميد مصطفى حمدان الذي قال بعد اللقاء: “تشرفنا بلقاء سماحة المفتي، وتفاءلنا مما سمعناه منه بالوضع في الساحة اللبنانية. ونحن مع سماحته نؤكد على أهمية بداية العهد الجديد مع فخامة الرئيس العماد ميشال عون ودولة الرئيس سعد الحريري بداية صحيحة وجيدة عبر تأليف حكومة وحدة وطنية يستطيع الجميع ان ينسى الماضي ويمارس العهد الجديد بشفافية وبنزاهة وبإدارة شؤون الناس. نحن نضع ثقتنا كاملة في فخامة الرئيس العماد ميشال عون بأنه لا شك سيكافح الفاسدين والمفسدين على الساحة اللبنانية والذين ادوا الى كثير من الازمات. كما اننا نتفاءل بهذا العهد الجديد كونه سيضع خطة جيدة ومحكمة في الاستمرار في مكافحة الإرهابيين والمخربين على الصعيد الوطني اللبناني. نحن نقول لأهلنا اللبنانيين جميعا “تفاءلوا بالخير تجدوه”، وهذا ما سمعناه من سماحة المفتي”.

كما استقبل دريان وفدا من هيئة الإسعاف الشعبي برئاسة عماد عكاوي.-انتهى-

——

logo1

دعوة وسائل الاعلام لتغطية العرض العسكري بمناسبة الذكرى الثالثة والسبعين للاستقلال

(أ.ل) – برئاسة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور أركان الدولة، تقيم قيادة الجيش لمناسبة الذكرى الثالثة والسبعين للاستقلال، عرضاً عسكرياً مركزياً في جادة شفيق الوزان – بيروت بتاريخ 22 / 11 / 2016.  لذا تدعو هذه القيادة، وسائل الإعلام الراغبة بتغطية العرض العسكري إلى وجوب إيداع مديرية التوجيه حتى 18 / 11 / 2016 حداً أقصى المستندات التالية:

– لائحة اسمية عامة بالمندوبين والمصورين والتقنيين، بالإضافة إلى أنواع  وأرقام السيارات المستخدمة في التغطية.

– صورة عن بطاقة الهوية لكل مندوب، مرفقة بصورتين شمسيتين.

للاستفسار: الاتصال على الرقمين التاليين: 951264/ 05 – 424066/ 01

أو عبر البريد الإلكتروني: press@lebarmy.gov.lb-انتهى-

——–

رندى بري في اختتام دورات التعليم المهني:

لانصاف المعلمين واقرار سلسلة الرتب

(أ.ل)- رعت عقيلة رئيس مجلس النواب رئيسة ملتقى الفينيق للشباب العربي رندى عاصي بري حفل اختتام دورات تدريب أساتذة التعليم المهني، التي ينظمها مكتب الشباب والرياضة في “حركة أمل” – اقليم الجنوب، في اطار دورة الامام الصدر السادسة لتدريب المعلمين، في ملتقى الفينيق في أنصار، في حضور عضو كتلة التحرير النيابية النائب ياسين جابر، ممثلين عن النائبين عبد اللطيف الزين وهاني قبيسي، مدير عام التعليم المهني أحمد دياب، المسؤول التنظيمي للحركة في الجنوب باسم لمع، المسؤول التربوي لحركة أمل محمد توبة، رئيسي اتحادي بلديات الشقيف وساحل الزهراني محمد جميل جابر وعلي مطر وفاعليات.

بداية النشيد الوطني ثم نشيد الحركة، بعدها ألقى حسين صالح كلمة الأساتذة المتدربين، تلاه مطر منوها بجهود المكتب التربوي في تأهيل الأساتذة واحتضانه لمطالبهم. ثم تحدث توبة وشكر لبري رعايتها الاحتفال، بدورها، قالت بري:”ان هذه الدورة بما تحمله من اسم وبما تتضمنه من برامج وما تتوخاه من اهداف، ما هي الا تأكيد من المكتب التربوي في حركة أمل على أهمية الأستثمار على عائد التربية بكل عناوينها من أجل مستقبل لبنان ومستقبل الانسان. فانتم مطالبون ومعنيون كمكتب تربوي، الى اعتبار التدريب التربوي جزء من المفهوم الحديث للتربية باعتبارها صناعة قائمة بذاتها وليست مهنة تنتهي أو تبدأ في الحيز المكاني للمدرسة اوالادارة والصف والتلامذة والمعلمين، بل هي تبدأ من المدرسة ولا تنتهي الا بانتهاء حركة الانسان”.

وأضافت “كما أنكم معنيون في المكتب التربوي وبالتعاون مع مكتب الشباب والرياضة وكشافة الرسالة الاسلامية وكافة القوى الشبابية والأندية الكشفية، معنيون بتعميم ثقافة الحوار والقبول بالآخر وابعاد المؤسسات التربوية عن مناخات التناحر الطائفي والمذهبي، والعمل الجاد من أجل اعادة الاعتبار الى المدرسة كونها المكان الوحيد الذي فيه ينمو و يتجذر الانتماء الوطني الاصيل، وليكن التنافس في المؤسسات التربوية في كل مستوياتها تنافسا على التفوق واحتضان المبدعين والأخذ بيدهم نحو التألق والنأي بهم عن التقوقع والانعزال”.

وتابعت “مطالبون كتربويين بتسليط الضوء في ساعات التدريس وفي كل مفاصل التعليم على أهمية خلق وعي لدى الطلاب ولدى أفراد الهيئات التعليمية حول الأمور التالية:

1 – أهمية الحفاظ البيئة والتوعية من مخاطر التدهور البيئي.

2 – أهمية وكيفية استخدام تكنولوجيا المعلومات.

3 – ايلاء اللغات الأجنبية العناية القصوى.

4 – الحفاظ على اللغة العربية قراءة وكتابة واستخداما، لأن فقدان اللغة هو فقدان للهوية.

5 – انشاء شبكة امان في كل المؤسسات التربوية وخاصة الثانويات والجامعات والمعاهد الفنية، يكون على عاتقها مكافحة ظواهر تفشي المخدرات الى داخل حرم هذه المؤسسات”.

وختمت “نحن على أبواب مرحلة جديدة طوى فيها لبنان واللبنانيون صفحة الفراغ في موقع رئاسة الجمهورية، وهي مرحلة طال انتظارها، آملين ان تستكمل هذه المرحلة بولادة حكومة وحدة وطنية او حكومة وفاق وطني، تكون قادرة على تعويض اللبنانيين ما فاتهم من هدر للفرص وتعطيل لعمل المؤسسات وتلبية احتياجات الناس في الحياة الكريمة ومعالجة الازمات المعيشية والحياتية والاجتماعية والبيئية، وفي المقدمة انصاف المعلمين من خلال اقرار سلسلة الرتب والرواتب. فالمكتب التربوي لحركة “أمل” كما كان على الدوام منحازا الى جانب الاساتذة، هو معني اليوم ايضا، بمواصلة هذا الانجاز الى جانب النضال المحق والتاريخي للمعلمين حتى تحقيق كافة مطالبهم المشروعة من اجل حياة تليق برسالية ودور المعلم في الخدمة وفي التقاعد”.-انتهى-

——–

kiwa_amn_dakhele2

الأمن الداخلي: توقيف 7 من موظفي الضمان

بجرم تزوير مستندات واختلاس

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي:

بتاريخ 14/11/2016 أوقف مكتب مكافحة الجرائم المالية وتبييض الأموال في وحدة الشرطة القضائية، بناء على إشارة النائب العام المالي، كلا من موظفي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المدعوين:

– ع. ش. (مواليد عام 19612، لبناني)

– و. ت. (مواليد عام 1978، لبنانية)

– ع. ع. (مواليد عام 1951، لبناني)

– ع. ع. (مواليد عام 1978، لبناني)

– ا . ب. (مواليد عام 1961، لبناني)

– م . ع. (مواليد عام 1973، لبناني)

– ن. ف. (مواليد عام 1981، لبناني)، بجرم تزوير مستندات وايصالات رسمية واختلاس أموال وقبض رشى، قدرت المبالغ التي تم اختلاسها بنحو 6 مليارات ليرة لبنانية.

أودع الموقوفون القضاء المختص بناء على إشارته.-انتهى-

——–

 

نهرا عرض مع جمعيتي animals lebanon وBeta مشكلة قتل الكلاب الشاردة

(أ.ل) – استقبل محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، في مكتبه في سراي طرابلس، جمعيتي “animals lebanon”  وBatta”   ”   اللتين تعنيان بقضايا الرفق بالحيوانات، حيث عرضا له مشكلة قتل الكلاب الشاردة بواسطة الاسلحة بشكل عشوائي وغير حضاري وانساني.

المحافظ نهرا استنكر طريقة قتل الكلاب بواسطة الاسلحة،  ولفت الى انه يتابع هذا الموضوع للوصول الى نهاية ترضي المواطنين والجمعيات التي تعنى بالرفق بالحيوان ، مؤكدا لاعضاء الجمعيتين  انه اصدر تعميما قضى بمنع اطلاق النار على الكلاب الشاردة في الاحياء والمناطق السكنية.

اضاف:” إن التخلص من الكلاب الشاردة لا يعطي ذريعة لتنفيذ عمليات القتل بهذا الشكل العشوائي وفي أوقات متأخرة من الليل وثمة طرق علمية معتمدة في الدول المتحضرة للتخلص من ظاهرة الكلاب الشاردة .

ودعا نهرا البلديات للتعامل مع الجمعيات المتخصصة في هذه الامور لايجاد حلول سريعة وناجزة لمكافحة موضوع الكلاب المنتشرة في احياء وازقة وشوارع مدن وبلدات الشمال.

بدورها نائب رئيس جمعية “animals Lebanon” ماغي شعراوي قالت:” زيارتنا اليوم لسعادة المحافظ أتت من أجل وضعه في اطار مايتعرض له الكلاب المشردة، وبالمناسبة اريد ان اوجه له كل الشكر على تجاوبه السريع معنا، والمشكلة هي انه منذ يومين تم قتل كلاب في طرابلس عبر اطلاق النار عليهم، وهذه الطريقة التي تم التعامل فيها مع الكلاب هي طريقة غير حضارية وغير انسانية، كما وانها تؤثر سلبا على السلامة العامة والصحة العامة، فقتل كلب او اي حيوان وتركه على الطريق لليوم الثاني يهدد الصحة العامة كما والسلامة العامة، غير أن قتل الحيوانات المشردة بهذه الطريقة لا يحل المشكلة التي نواجهها اليوم”.

اضافت:” ونحن اليوم نتعاون فيما بيننا كجمعية تعنى بالحيوانات لحل المسألة والسيطرة على هذه المشكلة وهناك العديد من الطرق الانسانية والعلمية المعتدمة في مختلف البلدان الحضارية من اجل حل هذه المشاكل “.

ومن جهتها قالت آلينا حسيني نائب رئيس جمعية “Beta”:” المشكلة اليوم تتعلق بالاشخاص المعتدين على الكلاب والذين يعتقدون بانهم بهذا الاعتداء يحلون مشكلة ولكننا مازلنا منذ اكثر من عشرين سنة في لبنان نقتل الكلاب ولكن السؤال هنا لماذا المشكلة لم تحل بالقتل؟، والجواب هو أن هذه المشكلة لا تحل بالقتل فهذه ليست الطريقة السليمة، ونحن اليوم نعرض الطرق الصحيحة وسبق وطرحنا طرقا مختلفة للبلديات كما وان مسودة قانون موجودة على طاولة مجلس النواب وتم تمريرها سابقاً على مجلس الوزراء وكلنا امل أن تبصر النور وتحل هذه المشكلة”.

وختمت:” نحن يهمنا سلامة الحيوان والانسان، وطلبنا اليوم من سعادة المحافظ ان يوقف عمليات القتل التي يتعرض لها الكلاب فهذه الطريقة غير الانسانية لا تحل المشكلة وكان متجاوبا معنا ونحن نشكره لتجاوبه وسعيه الى اتخاذ اجراءات سريعة من اجل وضع حد لهذه المشكلة”.-انتهى-

——-

الجيش: توقيف أشخاص في المنية والتبانة

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الأحد 13 تشرين الثاني 2016  البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في محلة التبانة- طرابلس، المواطنَين عبد الرحمن محمود سيّور وعبدالله عامر ابراهيم، لإقدامهما في أوقات سابقة على سرقة دراجات ناريّة من المحلة المذكورة، كما أوقفت في محلة مطل القمر- المنية، المواطنين: هلال أحمد القصاب، وائل محمد علم الدين، ربيع أحمد ضباب وسائر طارق المير، وذلك لحيازتهم كمية من حبوب الكبتاغون وحشيشة الكيف.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 14 تشرين الثاني 2016  البيان الآتي:

بتواريخ 16،15،14 /11 /2016 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة الطيبة- بعلبك، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخي 15 و16 /11 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة، بإجراء تمارين قتالية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتواريخ 30،23،16 /11 /2016 ما بين الساعة 14.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مركز التدريب – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام القنابل المدخنة والصوتية.

وبتواريخ 30،23،16 /11 /2016 ما بين الساعة 14.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مركز التدريب – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام القنابل المدخنة والصوتية.

وبتواريخ 18 ،17 ،16 ،15 ،14 /11 /2016 اعتباراً من الساعة 8.00 وحتى انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رام مشمش – جبيل، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1/ 11/ 2016 ولغاية 30/ 11 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 26/ 9 /2016 ولغاية 9/ 12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الأربعاء 13 كانون الأول 2017 العدد 5498

دورية تابعة للعدو الاسرائيلي مؤلفة من حفارتي خنادق و9 عناصر أقدمت على اجتياز السياج التقني ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *