الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 9 تشرين ثاني 2016 العدد 5154

نشرة الأربعاء 9 تشرين ثاني 2016 العدد 5154

الجيش اللبناني يحبط محاولة تسلل للمسلحين

من سوريا باتجاه جرود جنتا اللبنانية ويأسر أربعة منهم

 

(أ.ل) – أحبط الجيش اللبناني محاولة تسلل للمسلحين من بلدة درة السورية باتجاه جرود جنتا على السلسلة الشرقية بعد الاشتباك معهم.

وتمكن الجيش من أسر 4 مسلحين جرحى نقلاً عن موقع “العهد الإخباري”، وقام باحضارهم الى إحدى مشافي المنطقة للمعالجة.-انتهى-

——-

شبطيني ترأست اجتماع هيئة صندوق المهجرين:

وصلت الحقوق لأصحابها وأنجزنا الكثير

 

(أ.ل) – ترأست وزيرة المهجرين في حكومة تصريف الاعمال أليس شبطيني إجتماعا لهيئة الصندوق المركزي للمهجرين في مقره، في حضور المدير العام للوزارة أحمد محمود، مفوض الحكومة ميرفت عيتاني، مستشار الوزيرة العميد شوقي بو رسلان، رئيس الهيئة العميد نقولا الهبر والأعضاء، نائب الرئيس حسن بحصلي، مدير المؤسسة العامة للاسكان روني لحود والمهندسين نديم نمور وجيلبير مرعب، وتم البحث في البرامج التنفيذية لعودة المهجرين.

بعد ذلك، أقيم إحتفال تكريمي لشبطيني القت خلاله كلمة نوهت فيها “بالجهود التي بذلت لإستكمال العودة والتعاون الكبير القائم معكم حيث شهدت العلاقة بين الوزارة والصندوق تكاملا على جميع الأصعدة”.

وقالت: “بعدما حول الى الصندوق مبلغ ال15 مليار ليرة لإستكمال بعض الملفات، وضعنا نحن والصندوق برنامجا عادلا لصرفها، وبعد موافقة الرئيس سلام سيباشر بدفعها، ونتمنى أن يحول الى الصندوق لاحقا دفعات متتالية لإنجاز هذا الملف وإقفاله”.

وتابعت “ممكن أن يكون هذا الإجتماع الأخير، معكم لذا سوف أشكر تعاونكم معي طوال فترة وجودي في الوزارة التي اتسمت بروح الإنسجام والعمل الواحد الموحد بعيدا عن الإزدواجية، والفضل يعود للعميد الهبر الذي عمل خلال فترة ولايته ولم يزل بهذه الروحية وهذا التوجه. وقد نجحنا جميعا ووصلت الحقوق لأصحابها وأنجزنا الكثير من الموكل إلينا في هذه القضية الوطنية وضمن الإمكانيات المتاحة، وتحقق ما تحقق بشفافية. لكن الحمل لم يزل ثقيلا ويتطلب قوانين ومراسيم لتأمين الأموال لإستكمال هذا الملف، ونتمنى على العهد الجديد والحكومة المقبلة أن تتفهم هذا الواقع وتساعد على تأمين المطلوب”.-انتهى-

———

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 08 تشرين الثاني 2016 البيان الآتي:

بتاريخي 9 و10/11/2016 اعتباراً من الساعة 17.10 ولغاية الساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات.-انتهى-

——–

وهاب في كتاب مفتوح الى رئيس الجمهورية:

ننتظر أن تبدأ عهدك بحماية المؤسسة العسكرية

 

(أ.ل) – وجه رئيس حزب “التوحيد العربي” وئام وهاب كتابا مفتوحا إلى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، جاء فيه:

اولا: فخامة الرئيس لم تعد الكفاءة هي التي تحدد مواقع الضباط بل المحسوبية والولاء وإقفال الفم امام الممارسات الخاطئة.

ثانيا: في كل الصالونات حتى التي يشارك فيها السفراء المعتمدين في لبنان يجري الحديث بشكل كبير عن فساد لا حدود له يمارسه البعض، وأنا أعرف بأن فخامتك يعرف أكثر من الناس في أوجه هذا الفساد، وكلنا يعرف بأن البعض إستغل هذه الأجواء وبدأ يعرض الأسعار في السوق خاصة لجهة الذي يقدمون للمدرسة الحربية، فضباط الجيش بمائة الف دولار وضباط قوى الأمن الداخلي والأمن العام بمائتي الف دولار اما ضابط الجمارك فيلزمه أن يدعمه مصرف بكامله ليتمكن من الدخول. هذا حديث الشوارع والصالونات ويلزمه تحقيق للتأكد منه.

ثالثا: لقد ظلم يا فخامة الرئيس الكثير من الضباط لأن ولاءهم للمؤسسة فقط ولا يقفون شحادين على ابواب السياسيين الفاسدين الذين يذلونهم لتشكيلهم وإيصالهم الى بعض المواقع.

رابعا: فخامة الرئيس كم يتمنى اللبنانيون أن يطبق قانون من أين لك هذا على بعض الذين تولوا قيادة الجيش لنعرف من أين أتت الملايين الموضوعة في المصارف بإسم الزوجات والأبناء وهذا امر تتداوله كل الصالونات في لبنان.

خامسا: انت تعرف يا فخامة الرئيس أن الأمبراطور الحمدون يمون في بعض الأحيان اكثر من كل الناس ربما لأنه فقير ولا يشارك احدا في الأموال وطبعا هذا الكلام على سبيل المزاح لأنك تعرف الحقيقة حول حمدون وشركائه”.

وتابع “فخامة الرئيس نحن ننتظر ان تبدأ عهدك بحماية المؤسسة وتعيين قائد الجيش يعيد لهذه المؤسسة سياستك وسياسة اسلافك التي حافظت على استقلاليتها ومنع تدخل السياسة فيها. ونحن يا فخامة الرئيس واثقون بأنك لن تسكت عن كارثة نهر البارد ولا عن كارثة عرسال وخطف الجنود الذين ما زالوا مجهولي المصير ومتأكدون بأنك ستحاسب المسؤول حتى يتعلم الآخرون”.

وختم “سر يا فخامة الرئيس نحن معك وكل الشرفاء معك وأنك لقادر على صنع معجزة محاربة الفساد”.-انتهى-

———

الجيش: طائرتا تجسس تابعتان للعدو الإسرائيلي

خرقتا أجواء رياق بعلبك الهرمل بيروت وضواحيها

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 09 تشرين الثاني 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 6.00 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق وبعلبك، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 19.30 من فوق بلدة كفركلا.

وعند الساعة 6.05 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل، بيروت وضواحيها، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 23.10 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

———-

القطَّان زار الرئيس الحص وتأكيد على ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية جامعة

 

(أ.ل) – زار الشيخ أحمد القطان رئيس جمعيَّة “قولنا والعمل” رئيس الحكومة الأسبق الدكتور سليم الحص في مكتبه (عائشة بكَّار)، بحضور مستشاره الأستاذ رفعت البدوي، وبعد اللقاء ادلى الشيخ القطان بتصريح جاء فيه

جئنا لزيارة دولة الرئيس سليم الحص الذي نعتبره ضمير لبنان الحيّ، وباركنا مع دولته للرئيس المكلف سعدالدين الحريري تكليفه لتشكيل الحكومة، ونتمنى على دولة الرئيس الحريري أن يشكل حكومة وحدة وطنية جامعة، علماً أنه لا يمكن للرئيس المكلف أن يشكل حكومة وحدة وطنية من دون التوافق مع دولة الرئيس نبيه بري الذي نعتبره ركناً أساسياً من أركان الدولة ورجلاً من رجالات لبنان الكبار.

وأضاف الشيخ القطان” نتمنى لعهد الرئيس ميشال عون أن يكون عهد الإنجازات، وأن تشكل حكومة وحدة وطنية تحفظ لبنان بقوته المتمثلة بحفظ معادلة (الشعب والجيش والمقاومة)، كما ينبغي أن تسعى هذه الحكومة لمعالجة ما يمكن من هموم وشجون الشعب اللبناني المحروم والذي يتطلع لحكومة تعالج ما أمكن من مشاكله وتلبي متطلباته.-انتهى-

———

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية مقابل رأس الناقورة

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 09 تشرين الثاني 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 16.18 من يوم أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة حوالى 90 متراً ولمدة دقيقتين.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

———

سفير باكستان زار دريان

 

(أ.ل) – إستقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، سفير باكستان في لبنان الجديد افتاب احمد كوكر في زيارة بروتوكولية بعد توليه شؤون سفارة بلاده في لبنان.

وشدد السفير الباكستاني بعد اللقاء، على دور المفتي دريان “المهم والايجابي”، مشيرًا الى الاوضاع في لبنان والمنطقة، ولا سيما الأزمة السورية وأعداد النازحين السوريين في لبنان التي تتزايد في ظل الأزمة الإقتصادية في لبنان ورئاسة الجمهورية”.-انتهى-

———

أسماء الناجحين المقبولين للدخول إلى الكلية الحربية والأمتعة الفردية الواجب إصطحابها

 

(أ.ل) –  دعت وزارة الدفاع الوطني – قيادة الجيش، جميع الذين تقدموا للاختبارات الخطية للدخول إلى الكلية الحربية بصفة تلميذ ضابط لصالح الجيش، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، المديرية العامة للأمن العام، ومديرية الجمارك العامة، إلى الإطلاع على أسماء الناجحين المقبولين منهم، وذلك في قيادات المناطق العسكرية، الكلية الحربية وموقع الجيش الإلكتروني عبر الإنترنت، على العنوان التالي: www.lebarmy.gov.lb.  يلتحق المقبولون في الكلية الحربية بتاريخ 14/11/2016، على أن يصطحبوا معهم الأمتعة الفردية والمستلزمات المطلوبة والمدرجة في اللائحة المعممة على موقع الجيش الإلكتروني المذكور.-انتهى-

———

جمعية مار منصور دي بول في لبنان تقيم مؤتمرها السنوي لعام 2016

في دير سيّدة البير في بقنايا – جل الديب يومَيْ السبت والأحد في 12 و13 تشرين الثَّاني الجاري

 

(أ.ل) – – عقدت ظهر اليوم رئيسة جمعية مار منصور دي بول في لبنان السيدة إيللا سلهب بيطار، مؤتمراً صحافياً، في المركز الكاثوليكي للإعلام ، للإعلان عن مؤتمرها السنوي وهو تحت عنوان:”كنت جائعاً فأطعمتموني، وعطشاناً فسقيتموني، وكنت غريباً فآويتموني”، وسيقام  في دير سيّدة البير في بقنايا – جل الديب، يومَيْ السبت والأحد في 12 و13 تشرين الثَّاني الْجَاري،  والقاصدِ الرَّسوليّ في لبنان، المونسينيور غابْرييلي كاتشا سيفتتح المؤتمر.

شارك في المؤتمر مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الأب عبده أبو كسم، رئيسة الجمعية السيدة إيللا سلهب بيطار، نائب الرئيس خليل نادر، وحضور السيد ريشار نادر وعدد من أعضاء الجمعية والإعلاميين.

أبو كسم

بداية رحب الخوري عبده أبو كسم بالحضور باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر وقال:

“منذ أسبوعين جرى حديث معي على أحدى القنوات بأحد البرامج على خلفية جمع المال من أشخاص منتحلين صفة رجال دين،  وعن المؤسسات المختصة بجمع المساعدات وتوزيعها على المحتاجين، فأجبت أنه يوجد في الكنيسة جهاز لعمل المحبة هو “كاريتاس لبنان” ونحن نعترف ب “جمعية  مار منصور دي بول محلياً وعالمياً ”

تابع “بالطبع قد يكون هناك الكثير من الجمعيات التي تقدم المساعدة، لكن جمعية مار منصور تتميز بنضالها القديم بخدمة المحبة، ويمكن قبل تأسيس كاريتاس لبنان،  ولها منا كل التقدير والمحبة والدعم لتستمر في عمل الخير وأعمال المحبة في المجتمع اللبناني وغير اللبناني. ”

أضاف “سئلت أيضاً عن مدى جدوى هذه الجمعيات، وتكلمت عن الأموال التي لجمعية مار منصور  مع الدولة اللبنانية، ونذكّر دائماً بها، فهي جمعية فاعلة على الأرض ومختصة بأفعال المحبة وليست من الجمعيات الوهمية.”

وقال “مشكلة الفقر تفاقمت كثيراً ويجب أن نتضافر جميعاً لمساعدة الفقراء الحقيقيين، وهذا هو عمل جمعية مار منصور دي بول.”

وختم الأب ابو كسم “نتمنى النجاج للمؤتمر السنوي لجمعية مار منصور ودوام المتابعة على فعل الخير. ”

بيطار

وجاء في كلمة السيدة إيللا سلهب بيطار عن أهداف المؤتمر والبرنامج:

“إنّ الأهدافَ من إقامةِ المؤتمرِ السنويّ هذا هي اللقاءُ بينَ الإخوةِ أعضاءِ الجمعيَّةِ بفروعِها الـ 47 لتَعْزيز الشعورِ بالانتماءِ للجمعيَّةِ والتفكيرِ بمستقبلِها وبطرقِ تحسينِ أدائِها خِدمةً لدَعْوتِها وللأهداف من تأسيسها على يد الطوباوي فريدريك أوزانام (1813-1853) ورفاقه، ألا وهي أن تَحْتَضِنَ العالمَ بشبكةٍ من المحبّةِ فتخدمَ المسيحَ إلهَنا عبر المُتألِّمِ والفقيرِ والمُهمَّش بتقديمنا لهُم الحبَّ والاحتِرام، والمساعدة والتنمية، والفرح والأملَ، في مجتمعٍ أكثرَ عدلاً.”

تابعت “أمّا العنوانُ الذي اخْتَرْناهُ للمؤتمرِ فَهوَ من إنجيل متّى (35،25) ” لأَنِّي جُعْتُ فَأَطْعَمْتُمُونِي، وعَطِشْتُ فَسَقَيْتُمُونِي، وكُنْتُ غَرِيبًا فَآوَيْتُمُونِي، وهو مُسْتَوْحًى من إرشاداتِ الكنيسةِ واستجابةً لدعوةِ الأبِ الأقدس، البابا  فرنسيس في ” الذهاب الى الضواحي الجغرافيَّةِ والوجوديَّة: حيثُ يكْمُنُ سرُّ الخطيئة، والألمِ، والظلمِ …حيثُ المَآسي كُلُّها”. وأيضًا تضامنًا مع العائلةِ المَنْصُوريّةِ الْجَامِعة (FAMVIN) الَّتي تحتفلُ هذا العامَ بِيوبيلِ الـ 400 عام للكاريزما المنصوريَّة التي أطلَقَها وعاشها القدّيسُ منصور دي بول (1581-1660).”

وعن البرنامج قالت السيدة بيطار “إنَّ برنامجَ المؤتمرِ سَوْفَ يُسَلِّطُ الضوءَ على التنشئةِ الشاملةِ التي انكبَّ الاتِّحادُ العامُ العالميّ لجمعيَّةِ مار منصور دي بول على وضعِها منذ العام 2011. وهدفُها تثبيتُ أعضاءِ الجمعيَّةِ في انتمائِهِم لها، وفَهْمُ الأسبابِ العميقةِ لأَشْكالِ الفقرِ المختلفةِ في العالمِ بِغْيَةَ مُحارَبَتِها بشَكلٍ أفضلَ، وتعزيزُ مهاراتِ الأعضاء عبرَ التدريب ، وتطويرُ هيكليةٍ منظّمةٍ ومتناغمةٍ للجمعية، والمساهمةُ في القضاءِ على الفَقرِ من جُذورِهِ.”

تابعت “وتشملُ التَنشئةُ نَشْأةَ الجمعيَّةِ وتاريخَها، وعلاقاتِها بالكنيسةِ وبالعائلةِ المنصوريةِ الجامعةِ وبالجمعيَّاتِ والهيئاتِ العالميَّة. كما تشملُ أيضًا العودةَ إلى الجذورِ، التشديد على “زيارةِ المحتاجينَ” في منازلِهِم وأماكنِ تَواجُدِهِم الركيزةُ الأساسيّةُ للجمعية، والتأكيد على الروحانيّةِ المنصورية، و قانونِ الجمعية، والعيشِ في الفروع، والتضامنِ المنصوريّ، والفَقرِ والتغييرِ المَنْهَجيّ (إزالة الأسبابِ المُؤدّيَةِ للفَقْر).”

وختمت بالقول “أتمنَّى حضورَ أكبرِ عددٍ من الجمعيّاتِ الخيريَّةِ الَّتي تشاطرُنا أهدافَنا لخيرِ الأنسان، فنَتَحَلَّقَ حول القاصدِ الرَّسوليّ في لبنان، المونسينيور غابْرييلي كاتشا، الذي سيشرَّفُنا بحضوره لافتتاح المؤتمر.”-انتهى-

———

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 09 تشرين الثاني 2016 البيان الآتي:

بتاريخه، اعتباراً من الساعة 12.00 ولغاية الساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طير حرفا، شمع، الغندورية، تولين وياطر.

وبتاريخي 9 و 10 /11/ 2016، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات من الطوفات بالأسلحة الرشاشة والمتوسطة.

واعتباراً من 1/ 11/ 2016 ولغاية 30/ 11 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

وبتاريخي 2 و9 /11/ 2016 ما بين الساعة 14.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مركز التدريب – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام القنابل المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 26/ 9 /2016 ولغاية 9/ 12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——–

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

نشرة الثلاثاء 17 نيسان 2018 العدد 5552

حاصباني أطلق السجل الوطني للهيموفيليا:  سأعمل والجهة الضامنة لتحسين التقديمات العلاجية (أ.ل) – أطلق نائب ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *