الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 7 تشرين ثاني 2016 العدد 5152

نشرة الإثنين 7 تشرين ثاني 2016 العدد 5152

hariri-kassar7-11-2016

القصار بعد لقائه الحريري: لتأليف الحكومة سريعا

لأن الواقع الاقتصادي لا يحتمل الانتظار

(أ.ل) – استقبل الرئيس المكلف سعد الحريري، مساء اليوم، في “بيت الوسط”، رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عدنان القصار، الذي أدلى بعد اللقاء بالتصريح الآتي: “جئنا إلى هذا البيت الوطني العريق لنهنئ دولة الرئيس سعد الحريري، بتكليفه تشكيل حكومة العهد الجديد، وتمنينا له التوفيق والنجاح في مهامه خصوصا في ظل الأوضاع الداخلية الاستثنائية التي تمر بها البلاد، والظروف المضطربة في محيطنا العربي. وقد أثنينا على الجهود الحثيثة التي بذلها في سبيل إنهاء الفراغ الرئاسي، من خلال القرار التاريخي والوطني الذي اتخذه بدعم ترشيح الرئيس العماد ميشال عون، وهو قرار جريء أخرج البلاد من الواقع المأزوم الذي استمر عامين ونصف عام مما انعكس سلبا على مجمل النشاط الاقتصادي وعلى القطاعات الإنتاجية”.

أضاف “بصفتي رئيسا للهيئات الاقتصادية، وضعت كامل إمكاناتي وقدراتي بتصرف الرئيس سعد الحريري، وأبديت كامل دعمي له لنجاح مهمته، وأكدت أننا على أتم الاستعداد للتعاون معه لما فيه المصلحة الوطنية ومصلحة اللبنانيين والاقتصاد الوطني. كما تمنينا أن يتم تأليف الحكومة في أسرع وقت ممكن، وأن لا تطول فترة التأليف لأن الواقع الاقتصادي الذي تعانيه البلاد لا يحتمل الانتظار على الإطلاق، خصوصا أن ملفات شائكة عديدة تحتاج إلى المعالجة الفورية. ولذا، نأمل أن يساعد التأييد الذي ناله الرئيس الحريري من معظم القوى السياسية في عملية تشكيل الحكومة، على المباشرة فورا بورشة إصلاح حقيقية تبدأ أولا بتفعيل عمل المؤسسات الدستورية لطي صفحة سنوات التعطيل التي أدت إلى شلل المؤسسات والقطاعات الإنتاجية والاقتصادية”.

ودعا جميع القوى السياسية إلى أن “تكون أداة للتسهيل، وليس التعطيل، من أجل تعويض ما خسرناه على مدى المرحلة الماضية، وهذا لا يتم إلا بعودة دوران العجلة الاقتصادية والإنتاجية، خصوصا في ظل التراجع الاقتصادي الذي شهدته البلاد في السنوات الأخيرة”.

——

logo1

الجيش: إحالة مواطنين على القضاء المختص لإنتمائهما إلى تنظيم داعش الإرهابي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 07 تشرين الثاني 2016 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص، اللبنانيين علي مصطفى العلي وعبد السلام مصطفى العلي، لإنتمائهما إلى تنظيم داعش الإرهابي، وارتباطهما بالإرهابي الفار محمد الصاطم “أبو معاذ” المقيم في الرقّة، ولتصنيعهما العبوات الناسفة والتخطيط لإستهداف دوريات الجيش ومراكزه.-انتهى-

——–

aoun31-10-2016

ظريف بعد لقائه عون: انتهاء الفراغ في لبنان انتصار للجميع

(أ.ل) – اكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يلتقي في قصر بعبدا، ان “انتهاء الفراغ في لبنان هو انتصار لكل اللبنانيين”.

وقال: “ما ورد من كلام دقيق في خطاب الرئيس عون يدل على عمق النظرة السياسية الحكيمة لدى فخامته”.

واشار الى ان “ما جرى لنزار زكا لا يشكل مشكلة بين لبنان وإيران، إنما مشكلة بمخالفة القوانين”.-انتهى-

———

berri

بري التقى حمادة وسفيري الكويت وجمهورية التشيك

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة النائب مروان حمادة وعرض معه للأوضاع الراهنة.

وكان إستقبل ظهراً سفير الكويت في لبنان عبد العال القناعي وعرض معه للتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.

كما إستقبل سفيرة جمهورية التشيك الجديدة في لبنان ميكاييلاّ فرونكوفا Michaela Fronkova  في زيارة تعارف بروتوكولية.-انتهى-

———

 

عريجي نعى الفنان فؤاد عواد

(أ.ل) – نعى وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال ريمون عريجي الفنان الراحل فؤاد عواد، وقال:”رحل فؤاد عواد.

يغيب وجه آخر من السلالات التي قدمت للبنان عطاءات فنية موسيقية راقية.

الفنان الراحل فؤاد عواد، دفعه شغفه بالموسيقى العربية لتأليف العديد من المناهج الأكاديمية لها، ولحن العديد من الأغاني لاشهر المطربين في لبنان كما ألف الموسيقى للعديد من المسرحيات، ولمع إسمه أيضا في مجال التمثيل فأدى أدوار عدة في مسلسلات تلفزيونية.

حاز عواد على جوائز متعددة، وبينها جائزة الغناء العربي لأفضل أغنية للأطفال كلاما ولحنا في مهرجان الأغنية العربية في أبو ظبي في العام 1996.

العزاء لعائلة ومحبي الراحل الكبير ولأهل الموسيقى والفن في لبنان”.-انتهى-

———-

زعيتر التقى نقابات قطاع النقل البري

طليس: الاعتصام مستمر حتى وضع القطاع في تصرف الدولة

(أ.ل) – عقد وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال غازي زعيتر، في مكتبه اليوم، إجتماعا مع وفد من اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان ناقش معه شؤونا تتعلق بوزارة النقل.

وصرح بسام طليس بعد الاجتماع بأن “اعتصام قطاع النقل البري سيستمر أمام مراكز المعاينة الميكانيكية”، محملا الدولة “المسؤولية عن أي غرامة تفرض على المواطن بعنوان التأخير، وفي حال فرض أي غرامات سيقع مشكل كبير لأن هذا الاضراب لم يأت من فراغ بل سببه مخالفة القانون، وكل ما نطالب به تطبيق القانون لمصلحة اللبنانيين والدولة”.

واشار ان “أعمال الشركة المكلفة المعاينة الميكانيكية BOT انتهت والشركة الجديدة التي ستستلم حتى ولو كانت قانونية فمجلس شورى الدولة جمدها وهناك فترة زمنية ضائعة، لذلك لا يوجد أي مسوغ قانوني يلزم المواطن الذهاب الى المعاينة لأخذ أي مستند”.

وتمنى “انهاء الاعتصام على قاعدة ان تكون المعاينة ملك الدولة وعلى الدولة اتخاذ الاجراءات المناسبة”، معتبرا ان “النقابات ليس لديها أي شركات خاصة بل كل ما يعنيها ان يكون هذا القطاع تابعا للدولة وهي تكلف من تشاء لحسابها، لأن هناك فرقا كبيرا بين الدفع لشركة خاصة ولأشخاص حيث لا يفيد اللبناني منها، وفرق أن يكون للدولة لأنها تضعه في تصرف المواطن من خدمات على الطرق والانارة والمستشفيات الحكومية ورواتب الجنود حامين البلد في الداخل وعلى الحدود، وهذا هو الفرق بين الخاص وبين الدولة”.

وتساءل: “هل النقابات تكفر اذا قالت يجب ان تكون المعاينة الميكانيكية ملكا للدولة؟”، وأشار الى ان “قطاع الخليوي اليوم ملك الدولة وهي التي قامت بتلزيم شركة للإدارة والتشغيل لمصلحتها ونحن كل ما نريده ان تشغل الدولة الشركات وليس ان تشتغل الدولة عند الشركات”.

وقال: “بدأنا نشعر بان البعض بدأ يتخذ اجراءات للضغط على النقابات في شأن الاعتصام وخصوصا في ما يتعلق بالشاحنات في بعض المرافئ بان هناك تأخيرا في المعاينة وممنوع عليهم العمل فيها، لذلك بحثنا الأمر مع الوزير المعني وأعطى توجيهاته باتخاذ الاجراءات اللازمة بحيث أن السائق العمومي في المرافئ لا ذنب له في موضوع الاضراب”، موضحا ان وزير الاشغال “سيراسل الادارات والوزارات المعنية بهذا القطاع وخصوصا ان مرجعيتنا وزارة النقل بحسب القانون والأصول بغض النظر من هو وزير النقل. اليوم الوزير زعيتر وأمس كان الوزير العريضي وغدا سيكون غيره، ونحن ليس لدينا أي مشكلة مع ألاشخاص وهناك قانون يحمي قطاع النقل”.  اضاف: “ان الاعتصام امام مقار المعاينة الميكانيكية لا يعني فئة واحدة من الناس بل كل اللبنانيين، واذا كان هناك ضرر يعود عليهم واذا كان هناك فائدة تعود ايضا على الجميع وعلى خزينة الدولة”.

وتابع “بالنسبة الى الموظفين العاملين في المعاينة، فان المادة 60 من قانون العمل تحفظ لهم ديمومة عملهم. ان هذا الاضراب ليس موجها ضد اللبنانيين بل لتصوب الدولة عملها في بعض الادارات والقطاعات”. وقال: “كنا طلبنا من دولة الرئيس تمام سلام في آخر يوم عمل حكومة عدم تحميل هذا الملف للعهد المقبل واقراره في الجلسة الأخيرة وكلفته كانت كلمتين أن تقول الحكومة اللبنانية ان هذا القطاع ملكها”. وتساءل: هل المطلوب فحص “د.ان.أي” للمعاينة الميكانيكة لتثبت انها ملك للدولة”.

واستغرب “وضع هذا الاعتصام في خانة السياسة”، معتبرا ان “كل ما قيل كلام فارغ وفي غير محله بل الهدف منه ضرب هذا القطاع”، مشيرا الى أن “هذا القطاع ما قبل الانتخابات الرئاسية وما بعدها سيبقى متماسكا وسيكمل اعتصامه، مطمئنا الجميع الى ان لا تراجع عن المطالب إلا في حال قررت الدولة وضع هذا القطاع تحت تصرفها”.

وأوضح ان “اجتماعا للنقابات والاتحادات سيعقد خلال اليومين المقبلين للاعلان عن خطواتها”، آملا “ايجاد حل سريع لهذه المشكلة قبل اتخاذها أي قرار”. –انتهى-

———–

partytaslimarmy7-11-2016

حفل تسلّم وتسليم قيادة لواء الحرس الجمهوري في بعبدا

(أ.ل) – بحضور العميد الركن صادق طليس ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وعدد من الضباط، أقيم قبل ظهر اليوم في قيادة لواء الحرس الجمهوري في بعبدا، حفل تسلّم وتسليم قيادة اللواء بين العميد وديع الغفري مسلّماً والعميد سليم الفغالي متسلّماً، وقد تخلل الحفل عرض عسكري شاركت فيه وحدات اللواء وموسيقى الجيش. –انتهى-

———–

alturkdeadarmy7-11-2016

قيادة الجيش نعت العميد المتقاعد شاكر الترك

(أ.ل) – نعت قيادة الجيش العميد المتقاعد شاكر الترك، الذي توفي بتاريخ 5 / 11 /2016، وفي ما يلي نبذة عن حياته:

– من مواليد  2 / 3 /1956  يحشوش- كسروان.

– تطوع في الجيش بصفة تلميذ ضابط إعتباراً من  12 / 6 /1978.

– رقّي إلى رتبة ملازم إعتباراً من 1 / 8 /1980، وتدرّج في الترقية حتى رتبة عميد إعتباراً من 1 / 7 /2008.

– حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.

– تابع عدة دورات دراسية في الداخل وفي الخارج.

– متأهل وله ولدان.

نقل الجثمان بتاريخ 6 / 11 /2016 الساعة 9,00 من مستشفى سان لويس – جونيه إلى كنيسة مار سمعان العامودي يحشوش – كسروان، حيث أقيم المأتم بالتاريخ نفسه عند الساعة 15,30.

تقبل التعازي قبل الدفن وبعده لغاية الساعة 19,00، وبتاريخي 7 و8 / 11 /2016 اعتباراً من الساعة 11,00 ولغاية الساعة 19,00 في صالون الكنيسة المذكورة أعلاه.-انتهى-

———

 shabtini

شبطيني: نأمل من العهد الجديد اعتماد المشاركة والوفاق بعيدا عن الكيدية والإنتقام

 (أ.ل) – رأت وزيرة المهجرين في حكومة تصريف الاعمال القاضية أليس شبطيني في تصريح “ان المناخات الإيجابية التي سادت الساحة الداخلية مؤخرا من إنجاز إنتخاب رئيس للجمهورية طال إنتظاره لسد الفراغ والشغور الذي كبد لبنان واللبنانيين خسائر كبيرة مرورا بتكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة، فتح باب الأمل ونتمنى أن يكون المستقبل واعدا لجهة معالجة الثغرات التي خلفتها مساوىء الفترة السابقة والأزمات التي تراكمت، متأملين بالعهد الجديد أن يعتمد أسلوب المشاركة والوفاق وإشراك جميع الطاقات لإعادة بناء ما تضرر بعيدا عن الكيدية والإنتقام”.

اضافت “وبما إننا في سياق متصل، نثمن عاليا الجهود التي بذلت من قبل حكومة الرئيس تمام سلام وضمن الإمكانيات المتاحة بدءا من مواجهة موجات الإرهاب والخلايا النائمة وتخليص البلد من كوارث أمنية كانت مدمرة لولا اليقظة والمتابعة والملاحقة من قبل الأجهزة الأمنية بإيعاز مباشر وسهر من الحكومة وصولا الى معالجة قدر الإمكان مشكلة النفايات، والتي شكلت أزمة العصر وخلقت أوبئة وأمراض وقد عولجت ضمن الحد الأدنى وتحتاج الى المزيد مرورا بحملة سلامة الغذاء وتوسيع إستفادة المواطنين من الإستشفاء وخصوصا كبار السن وتخفيض أسعار الأدوية والعلاج بالإضافة الى دعم المزارعين وتأمين تصريف الإنتاج وصولا الى ما أنجزته وزارتنا والصندوق المركزي للمهجرين من تحقيق وإنجاز مصالحة بلدة بريح الشوفية وتأمين تعويضات الدفعات الأولى”.

وتابعت “وبما أن الحكم إستمرار يبقى على عاتق الحكومة المقبلة أن تلاحق قضايا الكهرباء والمياه والسدود وإيجاد حلول جذرية للنفايات وتحقيق أمنية إستخراج الغاز والنفط من مياهنا الإقليمية الذي سيكون ذروة الإنجازات إذا ما تم بعيدا عن المحاصصة والهدر وتخليص لبنان من مشكلة الدين العام المرهقة للخزينة على أن يكون لمجلس النواب دور كبير في الشروع بإقرار المشاريع المجمدة بسبب الفراغ والشغور وبالسياسة على الحكومة بالتعاون مع مجلس النواب إنتاج قانون عصري عادل للإنتخابات النيابية والعمل على إعادة إحياء إعلان بعبدا الذي هو سند قوي للعهد وتحييد لبنان عن صراعات المنطقة”.

ختاما، تمنت شبطيني “الإسراع في تشكيل الحكومة للمباشرة بمعالجة قضايا الناس وهمومهم ، وللعهد الجديد التوفيق والنجاح على قاعدة التضامن والتعاون مع جميع الأطراف”.-انتهى-

———-

logo1

الجيش: زورقان حربيان إسرائيليان خرقا المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ أمس الأحد 06 /11/ 2016 البيان الآتي: بتاريخه الساعة 14.05، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية لمسافة 200 متراً ولمدة 5 دقائق. وعند الساعة 15.38، خرق زورق مماثل المياه الإقليمية اللبنانية لمسافة 180 متراً ولمدة دقيقتان. تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

———

الموسوي: لتشكيل الحكومة على قاعدة التمثيل الحقيقي للمكونات السياسية

(أ.ل) – دعا عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي في خلال احتفال تكريمي أقيم لأحد عناصر حزب الله في بلدة عبا، إلى “ترجمة موقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي أطلقه في خطاب القسم والذي دعا فيه إلى وجوب مواجهة الإرهاب إستباقيا ووقائيا وردعيا”، مؤكدا “أهمية هذا الموقف حيث يعبر عن وعي إستراتيجي يليق بالعماد عون لكونه قائد جيش وصاحب رؤية وعلى بصيرة من أمره كما كان في العام 2006 عندما دعم ووقف إلى جانب المقاومة”.

وأمل “تشكيل الحكومة العتيدة على قاعدة التمثيل الحقيقي للمكونات السياسية”، داعيا الى “ترجمة موقف الرئيس عون من خلال توصل الحكومة إلى وضع إستراتيجية وطنية لمكافحة الإرهاب التكفيري”، معتبرا أن “مهمة هذه الحكومة الرئيسية هو إجراء الإنتخابات النيابية، وهو ما يلزم أن تكون قادرة على منح الثقة للمكونات السياسية التي ستقود هذه الإنتخابات بحيث يكون وجود ممثلين من هذه المكونات داخل الحكومة مصدر اطمئنان للجميع”.-انتهى-

———

ali khreis

خريس: الحوار الوطني يبقى حاجة لانطلاقة الوطن نحو الأفضل

(أ.ل) – رأى عضو “كتلة التحرير والتنمية” النائب علي خريس، ان “أسماء الشهداء في حركة “أمل” والذين سقطوا دفاعا عن الشرف والكرامة في شتى ميادين الجهاد والنضال هي أسماء ذهبية تطرز على جبين الوطن وتاريخ مشرف ومجيد يحكى قصص مقاومة الاحتلال بأقل انواع الاسلحة وحقق على اسرائيل الانتصار تلو الانتصار، وما النعم والامن الذي نراه اليوم في الجنوب والاجواء السياسية المتوجة دائما بتاريخ المقاومة الا من صنعهم لانهم استطاعوا ان يقفوا بسلاحهم الوضيع ويطردوا الاحتلال”.

تحدث النائب خريس في خلال افتتاح صف الكادر الذي أقامه فوج الشهيد حسن الساحلي في كشافة الرسالة الاسلامية في برج رحال، في حضور رئيس البلدية حسن حمود والشيخ محمد بزي ورئيس “جمعية الرؤية الوطنية” قاسم صفا ومفوض جبل عامل في الكشاف محمد كرشت وقيادة شعبة حركة “امل” في برج رحال والكشافين.

قدم لحفل الافتتاح قائد الفوج خضر غزال، ثم تحدث خريس فقال:” علينا الحفاظ على هذا التاريخ لانه تاريخ عظيم للامة ونحافظ عليه من خلال التحصيل الثقافي والعلمي والتربوي، وان فوج الشهيد القائد حسن الساحلي قدم للمجتمع الكثير من الشهداء والكوادر الذين ساهموا في التحرير والتوعية والتدريب، واننا في حركة “امل” نعول الكثير على الكشاف ونرى فيهم المستقبل الزاهر والحقيقي لخط الحركة ونهجها”.

وأشار الى “ان الوطن يحتاج دائما الى جهود الجميع كل في موقعه المتقدم، ويبقى الحوار الوطني دائما هو الحاجة لانطلاقة الوطن نحو الافضل”.-انتهى-

———

حوري: الحريري يعمل على انضاج التشكيلة الحكومية والمطلوب الاسراع لا التسرع

وطنية – أكد النائب عمار حوري، في حديث إلى “مصدر إعلامي ان “”المطلوب هو الإسراع من دون التسرع، والرئيس الحريري هو في إتجاه إنضاج التشكيلة الحكومية لتؤدي دورها خصوصا وأننا في مرحلة دقيقة وحساسة إقليميا”.-انتهى-

———

mhmd raeed

رعد: يبدو أن فرص الإسراع في تشكيل الحكومة متاحة

(أ.ل) – أكد رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد أن “سوريا ستبقى في محور المقاومة والممانعة”، معتبرا أن “المفصل الأساسي الذي سيضع حدا لمواقع الأطراف في المنطقة هو موضوع حلب، وأن انتصار المقاومة ومحورها في حلب هو المفصل الذي سيطوي صفحة هؤلاء التكفيريين”، ومشددا على أن “رأس الرمح لهؤلاء التكفيريين سينكسر في حلب ثم تأخذ المناوشات البسيطة طريقها من اجل ان يتحقق الاستقرار الكامل في المنطقة”.

واشار رعد خلال إحتفال تأبيني في بلدة حومين الفوقا إلى أن “الأميركي قد يستطيع توظيف معركة الموصل التي شارفت على الإنتهاء في حساباته الإنتخابية لكنه لن يستطيع ذلك في معركة حلب، حيث لن يستطيع أحد ذلك غير المقاومة وأصحاب محور المقاومة”.

وفي الشأن الداخلي قال إن “إنجاز الإستحقاق الرئاسي بالشكل الذي تم يبعث فينا الإطمئنان على القرار الوطني في لبنان”، معتبرا أننا “أمام فرصة استحقاق تشكيل الحكومة خصوصا أنه يفصلنا عن موعد الإنتخابات النيابية قرابة السبعة أشهر”، لافتا إلى أنه “وفي ضوء الإستشارات التي حصلت في اليومين الماضيين بدا أن فرص الإسراع في تشكيل الحكومة متاحة”، وداعيا الأطراف إلى “الصدق في النوايا وعدم المبالغة في المطالب حتى تسهل التأليف”. ورأى أن “المهمة الأساسية التي ينبغي أن تقوم بها هذه الحكومة هي التحضير لقانون إنتخابي جديد يكون عادلا ومنصفا وشاملا وصحيحا، بحيث يتيح للشعب اللبناني أن يتمثل أفضل وأعم تمثيل في البرلمان النيابي، فيما المهمة الثانية لهذه الحكومة هي تعزيز الإستقرار الأمني سواء عبر التعاطي الإيجابي مع المقاومة ومهامها في مواجهة التكفيريين والمخاطر الاسرائيلية التي تتهدد لبنان أو في دعم الأجهزة ألامنية والعسكرية الرسمية التي تتحمل الحكومة مسؤولية دعمها”. وتابع رعد أما الأمر الثالث والذي يقع في أولويات الحكومة العتيدة فهو “رفع مستوى المعيشة لدى المواطنين، ورفع الظلمات عنهم لأن الوضع قد بلغ حدا لا يطاق، وقد تحمل اللبنانيون أعباء معيشية بسبب الركود الإقصادي والجمود في المبادلات التجارية في البلد نتيجة التوترات والإحتقانات التي سادت على مدى ثلاث سنوات ماضية”.

وختم آملا من “خلال الحكومة التي نريد أن تسرع في تشكيلها أن تحقق تلك الأهداف والأولويات التي تحدثنا عنها ونحن منفتحون على التعاون وإعطاء أدوار لمن يستحقها في التمثيل في هذه الحكومة، لأن غايتنا هو تحقيق الهدف وليس غايتنا الإمساك بالسلطة”.-انتهى-

———

alsaiili15-9-2016

الساحلي: لتأليف حكومة واسعة التمثيل لا تستثني أحدا

(أ.ل) – أكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نوار الساحلي في احتفال تأبيني في الهرمل حضره النائبان إميل رحمة ومروان فارس “أن انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهوريه أعطى جوا تفاؤليا في البلاد”. أضاف “نحن منذ نهاية ولاية الرئيس السابق كنا مع انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للبلاد ولم نغير من موقفنا، وكان البعض يتهمنا بالتعطيل والتسويف، وبعد عدة مناورات ومناكفات عاد البعض ليقتنع أن انتخاب الرئيس عون هو الحل، وهذا ما حصل”.

وأكد الساحلي “أن انتخاب الرئيس عون أعطى جوا من الإيجابية في البلاد. ودعا الرئيس المكلف “الذي ذهبنا إليه بروح ايجابية، إلى تأليف حكومة واسعة التمثيل لا تستثني أحدا من مكونات البلد السياسية”. وانتقد “البعض الذي يتكلم عن معارضة وموالاة”، داعيا إياه إلى “العمل على إصدار قانون عصري على النسبية وعندها نتكلم عن أكثرية ومعارضة، أما اليوم فالبلد بأشد الحاجة لتضافر الجهود والتوحد من أجل مصلحة لبنان والشعب اللبناني” .-انتهى-

———

النائب لحود: الانتصار في الانتخابات الرئاسية اللبنانية هو لخط

(أ.ل) – أكد النائب السابق اميل اميل لحود، في تصريح “أن الانتصار في الانتخابات الرئاسية اللبنانية هو لخط المقاومة الذي تنافس فيه مرشحان من الفريق السياسي الحليف لهذا الخط، وننظر اليه من المنظار الاستراتيجي وليس من منظار تكتيكي”.-انتهى-

———

logo1

الجيش: 3 طائرات تجسس إسرائيلية خرقوا أجواء الجنوب بيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الأحد, 06 /11/ 2016 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 9.55، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 14.15 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 10.15، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الشوف، الجنوب، بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 19.25 من فوق بلدة الناقورة.

وعند الساعة 12.00، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق حاصبيا، راشيا الوادي ومناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 16.55 من فوق بلدة علما الشعب. –انتهى-

———

الراعي دشن مزار سيدة بكركي

(أ.ل) – احتفل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي بتبريك مزار العذراء في الباحة الخارجية للصرح البطريركي في بكركي، في حضور عائلة يوسف ابراهيم كنعان.

وخلال القداس، قرأ النائب ابراهيم كنعان الرسالة، وشاركت العائلة في التقديمات والنوايا على نية الكنيسة ولبنان.

وقال الراعي في عظته:”تكرم بتقديم المزار عزيزنا الشيخ يوسف ابراهيم كنعان وعائلته. فنشكره من صميم القلب على هذه التقدمة التقوية، ونحيي معه السيدة زوجته وأبناءه الأربعة وابنتيه وعائلاتهم، ونخص من بينهم نجله المحامي بول الذي كان يتابع أعمال الإنجاز، ونجله الآخر النائب المحامي ابراهيم الذي كان منصرفا بثبات وجهد إلى الشأن الوطني المعروف، الى التفاهمات والمصالحات التي نجحت، وكان يتفانى في سبيل كل ذلك بشكل ملحوظ، فبلغت جهوده إلى النجاح المشكور. كافأتهم أمنا العذراء مريم بفيض النعم الإلهية. كان من المفترض تبريك المزار في وقت سابق، غير أن ظروفا قاهرة حالت دون ذلك، وبخاصة وفاة صهرهم الشيخ رشيد كيروز زوج ابنتهم ريتا.نجدد تعازينا لهم وصلاتنا لراحة نفسه”.-انتهى-

———

قاووق: “حزب الله” و”أمل” على موقف واحد في موضوع تأليف الحكومة

(أ.ل) – رأى نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق “أن انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية أشاع أجواء التفاؤل والإيجابية والأمل بمستقبل جديد، وهذا الاستحقاق والانجاز الوطني إنما يشكل فرصة حقيقية للبنانيين للنهوض الوطني، ونحن بدورنا نتطلع إلى مزيد من الإيجابية والتفاؤل والتعاون من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية جامعة تلتزم الشراكة الفعلية والعادلة، وتلتزم قضايا تعزيز أمن لبنان بوجه الخطرين التكفيري والإسرائيلي، إضافة إلى معالجة قضايا الناس المعيشية والاقتصادية، وإجراء الانتخابات النيابية بموعدها وفق قانون انتخابي جديد، وذلك من أجل الوصول إلى إنقاذ البلد من الأزمات والانقسامات”.

واكد قاووق خلال الاحتفال التكريمي الذي أقامه الحزب الله للشهيد علي حسين الطويل في حسينية بلدة خربة سلم الجنوبية، “أن حزب الله وحركة أمل على موقف واحد، لا سيما في موضوع تأليف الحكومة، وهذا إنما يؤكد مجددا متانة وصلابة التحالف الاستراتيجي بينهما، وحزب الله يتطلع إلى المزيد من الإيجابية والتعاون مع العهد الجديد ومع الحكومة ورئيسها، وعليه فمن يحيينا بتحية فإننا نحييه بأحسن منها”.-انتهى-

———-

kabalan

عبد الأمير قبلان التقى سفير مصر: لمؤتمر اسلامي

لقادة المرجعيات الدينية لمواجهة الارهاب التكفيري

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان سفير جمهورية مصر العربية نزيه النجاري والقنصل محمد حنفي في زيارة تعارف، تمنى خلالها الشيخ قبلان للسفير المصري التوفيق والنجاح في مهامه، وجرى التداول في اوضاع لبنان والمنطقة وسبل تعزيز العلاقات الاخوية بين الشعبين والدولتين الشقيقتين.

وتمنى الشيخ قبلان “دوام التقدم والاستقرار والازدهار لجمهورية مصر العربية لتبقى دولة قوية مستقرة، فهي مصدر قوة الامة العربية وعنوان عزتها وعلينا ان نحافظ على قوة واستقرار مصر وأمنها واقتصادها فهي أمل الامة العربية في دعم القضية الفلسطينية ونصرة الشعوب العربية في مواجهة المشروع الصهيوني والاستكبار العالمي”. وأكد “ضرورة أن يتضامن العرب والمسلمون مع مصر لما تمثله من دور كبير في المنطقة والعالم، فقوة مصر دعامة اساسية للعرب والمسلمين ودعم لقضايانا الوطنية والعربية”. وشدد على “ضرورة حصول لقاءات دائمة بين الازهر الشريف والمرجعيات الاسلامية لجميع المذاهب الاسلامية لتقريب وجهات النظر وتحصين الوحدة الاسلامية بالتعاون والتشاور الدائم لما فيه مصلحة العرب والمسلمين، مما يحتم انعقاد مؤتمر اسلامي لقادة وزعماء المرجعيات الدينية لمواجهة الارهاب التكفيري ونبذ التطرف والتزام الخطاب المعتدل الذي يجمع ولا يفرق ويعمم ثقافة الاخوة والاعتدال والوئام بين المسلمين الذين نعتبرهم اخوة واهل لا يفرق بينهم مفرق”.

وبعد اللقاء أدلى السفير النجاري بتصريح قال فيه: “حظيت اليوم بلقاء سماحته وكانت فرصة للتداول في التطورات في لبنان وللمباركة بانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية منذ ايام، وكذلك لبحث الاوضاع على الساحة اللبنانية والاقليمية ولطرح عدد من الامور العامة المتعلقة بالعلاقات المصرية واللبنانية وعلاقة الازهر الشريف مع سماحته، وتمتين العلاقة والحوار القائم في هذا الصدد بين الاديان والمذاهب، ومحاولة التقريب بين كل هذه الجهات في سياق اقليمي متوتر ومعقد، نعول فيه على دور سماحته ودور الازهر الشريف للمساهمة في تسوية هذه الاوضاع الاقليمية والازمات الاقليمية في شكل سلمي وسياسي ومحاولة الخروج من الحالة المتأزمة التي تعاني منها منطقتنا العربية بجهود ابنائها والقوى السياسية والمرجعيات الدينية فيها، ونتمنى ونعتزم مواصلة الحوار والتفاهم الدائم مع سماحته، وكسفير لمصر يهمني كثيرا تقوية هذه العلاقات وتعزيزها وتعميقها”.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين 07 /11/ 2016 البيان الآتي:

بتاريخي 9 و 10 /11/ 2016، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات من الطوفات بالأسلحة الرشاشة والمتوسطة.-انتهى-

———-

خليل حمدان: نحذر من القفز فوق مطالبنا المشروعة والواقعية

(أ.ل) – اعتبر عضو هيئة الرئاسة لحركة “أمل” خليل حمدان “أن تحقيق “أمل” لتمثيلها الشعبي والرسمي، انما جاء نتيجة حركة نضالية جهادية دؤوبة بدءا من تحرك الامام المغيب السيد موسى الصدر حتى يومنا هذا بقيادة الرئيس نبيه بري، في مسيرة عمدها شهداؤنا بالدم والمجاهدين بالتضحية والعطاء، ولذلك فإن أي موقع وزاري نحصل عليه بالتأكيد لن يدفعنا لتأدية واجب الشكر، لأننا نعتبر اننا في موقعنا الطبيعي وهو حق من حقوقنا وواجب الآخرين التنبه لعدم العبث بحقوقنا لأنهم سيحرقون أصابعهم”.

وقال حمدان خلال احتفال تأبيني في بلدة تول قضاء النبطية، “نحن أمام استحقاق كبير ألا وهو تشكيل حكومة العهد الجديد حيث يسعى البعض لعرقلتها بشروط وشروط مضادة، ونحن آلينا على أنفسنا أن نسهل عملية التشكيل من أجل الوطن والمواطن وشعورا منا بخطورة الوضع الذي يتهدد لبنان والمنطقة، وفي الوقت نفسه نحذر من القفز فوق مطالبنا المشروعة والواقعية والتي بات يعرفها الجميع”.

اضاف “أمام الحكومة العتيدة جملة من الأمور المطلبية فيما إذا تحققت بالتعاون مع المجلس النيابي، فإنها ستشكل نقلة نوعية في مسار العملية الديموقراطية خاصة على صعيد تحقيق قانون انتخابي عادل على قاعدة النسبية وأوسع دائرة انتخابية ممكنة انطلاقا من تخفيض سن الاقتراع الى 18 عاما، لأنه لا يجوز أن يعتبر ابن 18 سنة مسؤول كاملا عن أعماله التي تصدر عنه ويعتبره القانون أنه غير قاصر، فيما يمنع عليه أن يدلي بصوته ويعطي رأيه بممثليه في الندوة البرلمانية، وكذلك المطلوب أن نؤمن للمغتربين المشاركة في العملية الانتخابية كما يحصل في مجمل دول العالم، فكيف يمكن للمغترب أن يخاطر ويهاجر ويحمل هم الوطن ويمد يد المساعدة في جميع الظروف ولا يمكنه أن يدلي بصوته، فهل من مصلحة لبنان تهميش المغتربين الذي ضحوا طلبا للرزق وكسب العيش التي افتقدوها داخل الوطن”.

وأكد حمدان “دور الجيش في محاربة الارهاب التكفيري والصهيوني، وتضحياته الحاضرة على أكثر من جبهة، وكذلك التأكيد على دور المقاومة التي قدمت وما زالت التضحيات الجسام على أكثر من جبهة تكفيرية وصهيونية، وما حديث البعض عن سلاح المقاومة ليس إلا التوغل أكثر في التآمر على لبنان وعرقلة نهضته”.

وختم حمدان “هناك من يحاول الايحاء أن خلافا بين حركة “أمل” و”حزب الله”، فلهؤلاء نقول أنتم لن تحصدوا إلا الخيبة وحركة أمل وحزب الله في أكثر من موقف وعلى لسان الرئيس بري وأمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله ومختلف القيادات، أكدوا وحدة الصف وصلابة العلاقة ومتانتها، ومجريات الأحداث تؤكد ذلك، وليس أخيرا خيارات المواقف من تشكيل الحكومة العتيدة”.-انتهى-

——–

 

الكتائب هنأ عون: لتسهيل ولادة حكومة وحدة والتحضير للانتخابات النيابية

(أ.ل) – عقد المكتب السياسي في حزب الكتائب اللبنانية إجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيسه النائب سامي الجميل، تداول خلاله في الاوضاع واصدر بعده بيانا هنأ فيه “رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون على إنتخابه رئيسا للجمهورية”، مؤكدا “دعمه لرئيس البلاد والتعاون لتحقيق العناوين الأساسية الواردة في خطاب القسم والمتصلة بالسيادة والإستقلال وعودة هيبة الدولة، والإصلاحات الإدارية، ووضع قانون عصري وعادل للانتخابات النيابية، يؤمن صحة التمثيل وعدالته وتأييد كل خطوة تصب في خانة تحقيق اللامركزية الإدارية والمشروع اللبناني بكل أبعاده”.

كما هنأ “الرئيس المكلف سعد الحريري وينتظر من الفرقاء السياسيين تسهيل ولادة حكومة وحدة وطنية واجبة الوجود لتأمين إنطلاقة جامعة للعهد الجديد، والتحضير للانتخابات النيابية المقبلة، وفتح المجال واسعا لتحريك عمل المؤسسات الدستورية”.

وشدد الكتائب على “أهمية اكتمال عقد المؤسسات سريعا لصرف الجهد الكامل والإهتمام الكلي بالشؤون الحياتية للبنانيين الذين يعانون من أزمة إقتصادية خانقة وأزمة إجتماعية متفجرة جراء تداعيات أحداث سوريا والنزوح الناتج عنها، والتي تهدد الإستقرار في لبنان”.

ودعا في الذكرى العاشرة لإستشهاد الوزير بيار الجميل، للمشاركة في القداس الإلهي الذي يقام في بازيليك سيدة لبنان في حريصا عند الساعة الرابعة من بعد ظهر يوم الثلاثاء في الثاني والعشرين من الشهر الجاري.-انتهى-

———

logo1

دعوة وسائل الاعلام لتغطية العرض العسكري بمناسبة الذكرى الثالثة والسبعين للاستقلال

(أ.ل) – برئاسة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور أركان الدولة، تقيم قيادة الجيش لمناسبة الذكرى الثالثة والسبعين للاستقلال، عرضاً عسكرياً مركزياً في جادة شفيق الوزان – بيروت بتاريخ 22/11/2016.

لذا تدعو هذه القيادة، وسائل الإعلام الراغبة بتغطية العرض العسكري إلى وجوب إيداع مديرية التوجيه حتى 18/11/2016 حداً أقصى المستندات التالية:

– لائحة اسمية عامة بالمندوبين والمصورين والتقنيين، بالإضافة إلى أنواع  وأرقام السيارات المستخدمة في التغطية.

– صورة عن بطاقة الهوية لكل مندوب، مرفقة بصورتين شمسيتين.

للاستفسار: الاتصال على الرقمين التاليين: 951264/ 05 – 424066/ 01

أو عبر البريد الإلكتروني: press@lebarmy.gov.lb-انتهى-

———

naiimkasem7-11-2016

نعيم قاسم التقى وفد الاحزاب الوطنية

وهاب: لتشكيلة حكومية شاملة لكل الطوائف وخارج المحاصصات الفاسدة

(أ.ل) – استقبل نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم وفداً من الأحزاب الوطنية برئاسة الوزير السابق عبد الرحيم مراد بحضور مسؤول ملف الأحزاب في حزب الله الحاج محمود قماطي. حيث تم التأكيد على محورية القضية الفلسطينية والتمسك بالمقاومة.

وبعد اللقاء تحدث النائب السابق زاهر الخطيب باسم الوفد فقال: “لقد توقفنا في اللقاء الذي جرى برئاسة الوزير عبد الرحيم مراد أمام القضايا الاستراتيجية، واستمعنا إلى سماحته عندما توقف عند القيم والمبادئ الاستراتيجية وفي المقدمة القضية الفلسطينية باعتبارها محور التحرير”.

وأضاف “هذه المناسبة تقتضي أن نوجه التهنئة لحزب الله الذي بدأ بتحرير وتحقيق عناوين الاستقلال من خلال الإنتصارات والإنجازات التي حققها لا سيما أن اللقاء الوطني أكد على تحالفه مع حزب الله وتمسكه بهذا التحالف المتين معه حيث حقق حزب الله تحريراً من كل الإرتهانات التي عاشها لبنان، ونحن اليوم بعد انتخاب الرئيس تقدمنا بالتهنئة لحزب الله ولفخامة الرئيس من خلال خطاب القسم الذي تضمن عنوانين أساسيين: عدم توفير المقاومة في مواجهة العدو الصهيوني ومواجهة الخطر التكفيري واقتلاع الفساد من جذوره. أما القضية الأهم التي جرى التأكيد عليها من الجميع هي ضرورة إنجاز قانون للانتخابات يعطي كل ذي حق حقه، لا سيما أن يكون قانون الإنتخاب قائماً على النسبية”.‎

واستقبل نائب الأمين العام لحزب الله رئيس حزب التوحيد العربي الوزير السابق وئام وهاب بحضور مسؤول ملف الأحزاب في حزب الله الحاج محمود قماطي حيث جرى عرض لآخر التطورات في لبنان والمنطقة لا سيما المتعلقة بالاستحقاق الرئاسي وتشكيل الحكومة.

وقال وهاب بعد اللقاء: “قمنا باستعراض كل القضايا بعد النصر الذي تحقق بوصول فخامة الرئيس ميشال عون لرئاسة الجمهورية، وهذا النصر لم يكن ليتحقق لولا الموقف الثابت الذي اتخذه حزب الله منذ البداية، وكلنا نعلم ما تحمّله حزب الله نتيجة هذا الموقف من ضغوط واتهامات بتعطيل الحياة السياسية بأن الحزب لا يريد رئاسة الجمهورية ولا يريد رئيساً للجمهورية، ولكن الوعد الصادق لسماحة السيد حسن نصرالله أثبت بأن هذا الوعد الصادق فوق كل الأكاذيب التي سيقت والحمدلله وصل الجنرال عون إلى رئاسة الجمهورية”.

وأضاف “الآن نحن موقفنا ثابت إلى جانب الرئيس كثبات موقف حزب الله إلى جانب الرئيس في السراء والضراء ولنا ملء الثقة بفخامة الرئيس ولنا ملء الثقة بعقل وتفكير الرئيس الاستراتيجي والسياسي الثابت في موضوع المقاومة وبناء الدولة ومحاربة الفساد، نحن واثقون كل الثقة بفخامة الرئيس وسنكون إلى جانب الرئيس طيلة عهده”. وتابع القول “والامر الآخر الذي جرى تداوله مع سماحة الشيخ نعيم قاسم هو تمثيل القوى اللبنانية الوطنية وطبعاً التمثيل الوطني غير محصور فقط في الساحة الشيعية أو الحصة الشيعية ويجب أن يكون التمثيل شاملاً لكل الطوائف وخاصة الطائفتين السنية والدرزية، هذا أمر سنسعى إليه وأعتقد أنه سيكون من ثوابت تشكيل الحكومة ولا يمكن أن نقبل بأي خيار آخر في هذا الأمر، هناك قوى وطنية يجب أن تتمثل في هذه الحكومة”.

وختم قائلاً “يجب أن نشدد على أن تكون التشكيلة الحكومية خارج المحاصصات الفاسدة، لأن هذه الحكومة ستتولى العمل على قانون انتخابات جديد على أساس النسبية، والنسبية هي خيار واضح لنا وثابت كما هو خيار ثابت لحزب الله وعدد من القوى الوطنية، وخاصةً بعد أن سمعنا موقف الرئيس بري الممتاز في موضوع النسبية وموقف الرئيس ميشال عون، وعلى بعض القوى التي ترفض النسبية وتتمسك بالهيمنة على بعض المناطق أو على بعض الطوائف أن تخرج من أوهامها في المرحلة المقبلة”..-انتهى-

———

انتخابات لنقابة مزارعي التبغ والتنباك جنوبا في 20 الحالي

(أ.ل) – اعلنت نقابة مزارعي التبغ والتنباك في الجنوب، في بيان، “عن إجراء انتخابات تكميلية لمجلسها التنفيذي، يوم الاحد 20 الحالي، من الساعة العاشرة من قبل الظهر ولغاية الساعة الثانية عشرة ظهرا، في النبطية – حي البياض – ملك غندور – الطابق الأول. وإذا لم يكتمل النصاب القانوني في هذه الانتخابات تؤجل ليوم الأحد 27 الحالي، في نفس الزمان والمكان.-انتهى-

———-

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين 07 /11/ 2016 البيان الآتي:

بتاريخه، اعتباراً من الساعة 12,00 ولغاية الساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طير حرفا، الغندورية والبرج الشمالي.

واعتباراً من 1/ 11/ 2016 ولغاية 30/ 11 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

وبتواريخ 8،7،2،1 /11/ 2016 اعتباراً من الساعة 8.00 وحتى انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رام مشمش – جبيل، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتواريخ 7،4،3،2 /11 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والمتوسطة.

لذا تدعو هذه القيادة المواطنين إلى عدم الاقتراب من البقعة المذكورة أو سلوك الطرقات المؤدية إليها. -انتهى-

——–

 

دبوسي: الإستثمار الجيد يحتاج إدارة نوعية تجسدها حكومة توافق وطني

(أ.ل) – وجه رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي خلال مؤتمر صحافي، “أسمى آيات التبريك “للعهد الجديد”، عهد رئيس الجمهورية ميشال عون، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، عهد كل اللبنانيين الذين عملوا على تحقيق هذا الإنجاز الذي إتسعت معه مساحة التفاهمات، والإنطلاق في بناء الوطن والدولة والمؤسسات والإنسان”، مؤكدا أن “طرابلس على إستعداد تام لتلعب الدور الوطني والعربي والعالمي إنطلاقا من مقوماتها الإقتصادية والإنمائية والسياحية”.

وقال:”ان الإقتصاد لا يكون إقتصادا إن لم يكن قوة إيجابية، هكذا أفهم دوري ودور كل القطاع الإقتصادي في الوطن، وهكذا افهم أيضا واجب جميع المهتمين بالشأن العام، لاسيما القيمين على شؤون الدولة في لبنان، وهكذا أفهم كذلك الأدوار المطلوبة من كل النخب الإجتماعية والثقافية في كل الميادين”.

وتابع “إن لبنان هو الوطن الإستثنائي، وهو البلد المدلل بين أشقائه العرب وهو التجربة الفريدة في العيش المشترك، وفي التزاوج المبدع بين القطاعين العام والخاص، إنه لبنان الخبرات المميزة، والمرحب به في الشرق والغرب، إنه لبنان الفرصة التي كدنا نضيعها، لكنها لن تضيع، بحرنا ثروة، جبالنا ثروة، تراثنا ثروة، ديموقراطيتنا ثروة، طوائفنا ثروة، مؤسساتنا الخاصة ثروة، عروبتنا ثروة، ولا بأس أن أضيف إلى كل هذه الثروات، الثروة الجديدة المتمثلة بحقول النفط والغاز البحرية، والتي نعول الكثير على إستثمار مواردها في إطلاق ورشة الإنقاذ والإزدهار”. أضاف “ان آمالنا التي نعقدها على هذا العهد كبيرة جدا، فنحن مؤمنون بأن الإستثمار الجيد لكل هذه الموارد والطاقات التي نمتلكها يحتاج إلى إدارة نوعية تجسدها حكومة توافق وطني تفتح الباب أمام كل الطاقات والخبرات، وما أكثرها في لبنان، وأمام كل الكفاءات، يجب ان تتشابك أيدي الجميع في عملية البناء”.

وتطرق الى دور طرابلس، فقال: “تقرأون وتسمعون الكثير عن طرابلس والشمال، والأرقام الواقعية التي توردها التقارير عن الواقع الإقتصادي والإجتماعي لهذه البقعة من لبنان تقارب الواقع، فنحن لا ننكر الوقائع، لأن الإعتراف بها هو المدخل الطبيعي إلى مواجهتها. إن ما أقوله لكم، وعبركم، للعهد وللحكومة وللدولة كلها، ومن خلال قراءتي لمجمل التقارير التي تعرض المشاكل لكنها لا تقدم الحلول. هذه الحلول موجودة، بل ومعروفة ومضمونة النتائج”. وأضاف “أنا مؤمن بأن طرابلس مصدر إنتاج وليس مصدر استنزاف للبنان، ونحن في هذه المنطقة من لبنان، نمتلك عددا هائلا من المرافق المعطلة، أو شبه المعطلة، بدءا من المرفأ والمعرض والمدينة الأثرية وصولا الى تفرد الشمال بقدرته على ان يكون أكبر جاذب للسياحة الدينية في لبنان، وربما في الشرق”.

وختم دبوسي ” لقد بدأ العهد بالتلاقي والتوافق، واني أدعوه وأدعو نفسي، وأدعو كل اللبنانيين إلى إضافة الحلم، لنكن وزارة الحلم التي لا يمثلها أي رئيس وأي وزير وأي نائب، وإنما يمثلها كل الرؤساء وكل الوزراء وكل النواب . وزارة الحلم وحدها يمكن أن توصلنا إلى نشيدنا الوطني الثاني ” لبنان كله لنا، ونحن كلنا للبنان”. –انتهى-

———-

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 07 تشرين الثاني 2016 البيان الآتي:

بتاريخي 2 و9 /11/ 2016 ما بين الساعة 14.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مركز التدريب – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام القنابل المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 26/ 9 /2016 ولغاية 9/ 12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *