الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 2 تشرين ثاني 2016 العدد 5148

نشرة الأربعاء 2 تشرين ثاني 2016 العدد 5148

berrisadr[1]

كتلة التنمية والتحرير ابدت حرصها على التعاون مع العهد الجديد

وبري عرض اجواء جلسة انتخاب رئيس الجمهورية في لقاء الأربعاء

(أ.ل) – تقدمت كتلة التنمية والتحرير من فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بالتهاني بمناسبة انتخابه رئيساً، متمنية لعهده النجاح لتحقيق الأهداف التي تضمنها خطاب القسم وخصوصا ضمان الأمن على الحدود السيادية وعلى حدود المجتمع وحفظ الاستقرار المادي والتأسيس لازدهار لبنان والإنسان فيه وفي تمكين المجلس النيابي من صياغة قانون عصري للانتخابات على اساس النسبية يحفظ حسن تمثيل جميع اللبنانيين.

وفي بيان تلاه النائب انور الخليل عقب اجتماع الكتلة برئاسة الرئيس نبيه بري أكد على ما ورد في كلمة رئيسها في جلسة انتخاب رئيس الجمهورية 31-10-2016 وابدت الكتلة بحسب الخليل حرصها على تعاونها مع العهد من اجل تحقيق الأهداف والغايات الوطنية وبناء دولة المؤسسات وأدوارها وحفظ استقلالية القضاء ودوره وصولا الى ترسيخ دولة القانون والنظام البرلماني الديموقراطي وإقامة الدولة التي تستعيد ثقة المواطن بالمستقبل وتوقف النزف البشري والهجرة والاغتراب بحثا عن حق الحياة وفرصة العمل.

وأملت الكتلة ان تجسد الحكومة المقبلة الوحدة الوطنية وذلك حرصاً على الوطن من المخاطر القائمة، وأكدت ان الكتلة قررت ان تترك موضوع تسمية الشخص المكلف لرئاسة الحكومة للرئيس بري.

من ناحية اخرى عرض الرئيس بري في لقاء الاربعاء النيابي اليوم اجواء جلسة انتخاب رئيس الجمهورية والمرحلة المقبلة بما في ذلك موضوع التكليف والتشكيل للحكومة.

وحضر اللقاء النواب: علي عمار، علي بزي، قاسم هاشم، هاني قبيسي، مروان فارس، ميشال موسى، حسن فضل الله، اسطفان الدويهي، علي فياض، ياسين جابر، وانور الخليل.

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري اتصالا من رئيس مجلس الشورى الايراني الدكتور علي لاريجاني الذي هنأه بانتخاب رئيس الجمهورية الجديد، منوها بدور المجلس النيابي في الحفاظ على المؤسسات الدستورية والاستقرار في البلاد، ومتمنياً للعهد الجديد النجاح والازدهار لا سيما في هذه المرحلة الصعبة. واكد رغبة الجمهورية الاسلامية الايرانية في تقديم الدعم اللازم للبنان.-انتهى-

———

kahwaji2-11-2016

قهوجي عرض ووزير الدفاع البرازيلي تعزيز العلاقات

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، وزير الدفاع البرازيلي السيد Raul Jungmann على رأس وفد مرافق بحضور السفير  Jorge Geraldo Kadri وتناول البحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين جيشي البلدين، ومهمّات الوحدة البحرية البرازيلية العاملة في إطار قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——–

abo faour

ابو فاعور اطلق دليل المغروسات الطبية:

يؤدي الى خفض التكاليف ومنع التلاعب بموضوع المغروسات

(أ.ل) – أطلق وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور في مؤتمر صحافي مشترك عقده في مكتبه في وزارة الصحة في بئر حسن، مع المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان لوكا راندا، “دليل المغروسات الطبية لإرشاد الأطباء والمستشفيات”، بحضور نقيب الأطباء ريمون الصايغ، نقيب أصحاب المستشفيات سليمان هارون، مدير عام الوزارة الدكتور وليد عمار، مدير العناية الطبية الدكتور جوزيف حلو، ورئيس مصلحة المستشفيات الدكتور جهاد مكوك واختصاصيين.

وأوضح أبو فاعور في كلمته أن “دليل المغروسات الطبية هو دليل إرشادي للأطباء وللعاملين في القطاع الطبي والمستشفيات وربما المواطن، حول المغروسات الطبية وطرق استخدامها وفقا لأحدث المعطيات العلمية. ويستفيد من هذا الدليل الأطباء الاختصاصيون في جراحة العظم واللجنة الموجودة في وزارة الصحة والتي تعطي الموافقات على عمليات العظم إضافة إلى الأطباء المراقبين والشركات التي تم التعامل معها من قبل وزارة الصحة من أجل تأمين الرقابة والتي تسمى برقابة الطرف الثالث للمستشفيات، وقد أعطت نتائج هائلة في تخفيض الكثير من النفقات التي كانت تحصل”.

ونوه ابو فاعور بـ”الأطباء أصحاب الكفاءات الكبرى في لبنان الذين أفضى التعاون معهم إلى وضع كتيب دليل المغروسات الطبية، وهو دلالة على ما تسعى إليه وزارة الصحة لناحية تأمين الخدمة الطبية مع الجودة وهو أمر لا يتأمن إلا بوجود رقابة”.

وذكر أبو فاعور أن “موضوع المغروسات الطبية أثار في السابق الكثير من الشكاوى حول استفادة غير مشروعة كان يحققها البعض في التعامل مع المغروسات من خلال نصح عدد من الأطباء بنوع معين من المغروسات يحققون من خلالها إفادة مادية على حساب المريض”، مضيفا أن “هذا الوضع دفع بوزارة الصحة العامة إلى إصدار قرار قبل حوالى عام ونصف عام إعتمدت فيه تغطية كل المغروسات الطبية على حساب وزارة الصحة. وقد أزاح هذا القرار عبئا كبيرا عن المواطن، ولكنه وضع عبئا على كاهل الدولة اللبنانية”.

وقال: “إن هذا الإجراء الإصلاحي يستكمل اليوم بإجراء أكثر دقة عبر هذا الكتيب الذي هو بمثابة دليل عن المغروسات الطبية”، شاكرا الأطباء “الذين قاموا بهذا الجهد ولا سيما الأطباء أسعد طه وروجيه جاويش وابراهيم صيقلي وعلي حسن شمس الدين، والإستشاريين في الإغتراب لدعمهم القيم والدكتور ياسر ياغي لتكريسه الكثير من الوقت لهذا المشروع والدكتور جهاد مكوك على جهوده التنسيقية والسيدة آريان ألماس والمدير العام الدكتور وليد عمار”.

وشكر ابو فاعور نقيب الأطباء، مشيرا الى ان “التعاون في أعلى درجات التنسيق والإحترام”، مؤكدا أن “التعاون بين الأطباء وبين وزارة الصحة يسقط وهما صنعه البعض حول أنه يكن الكثير من العداء للأطباء”.

وقال: “في الواقع هناك الكثير من الأطباء الذين ترفع لهم القبعات وتحنى لهم الهامات إحتراما لعلمهم وأخلاقهم، وهناك غيرهم من الأطباء والعاملين في القطاع الطبي أو الصحي يحتاجون لأن ترفع لهم عصا القانون”، واضاف: “أنا لم أكن يوما عداء طبقيا أو عقائديا للأطباء، بل على العكس هناك أطباء نعتز بهم، وتكاد لا تمر فترة من الزمن إلا ويبرز إسم طبيب لبناني حقق إنجازا طبيا متقدما”.

وإذ أبدى ارتياحه “لما رست عليه العلاقة مع نقابة المستشفيات من تعاون يترجم خصوصا في تأمين التغطية الإستشفائية الشاملة لمن بلغ 64 عاما”، أكد أن “ما نسعى إليه من سياسات إصلاحية في وزارة الصحة يهدف إلى تأمين الخدمة وجودة هذه الخدمة مع التشديد على المحافظة على دور الوزارة الفعلي في الرقابة والمتابعة”.

وكان لوكا رندا شدد من جهته على “أهمية دليل المغروسات الطبية”، لافتا إلى “ضرورة الإستمرار في المزج بين الخبرات اللبنانية وخبرات اللبنانيين الناجحين في بلدان الإغتراب من خلال مشروع ينفذه برنامج الأمم المتحدة للانماء”.-انتهى-

———-

حرب الى فرنسا غدا لترؤس وفد لبنان إلى المؤتمر الرقمي في مرسيليا

(أ.ل) – يتوجه وزير الاتصالات بطرس حرب إلى فرنسا صباح غد لترؤس وفد لبنان إلى المؤتمر الرقمي في خدمة التطور الاقتصادي في دول البحر المتوسط الذي ينعقد في مرسيليا برعاية البنك الدولي، الوكالة الفرنسية للتنمية ومركز التكامل المتوسطي.

وعلى هامش المؤتمر، سينعقد مؤتمر وزاري يشترك فيه عدد من وزراء الاتصالات الحاضرين، وستكون لحرب كلمة في هذا الاجتماع، وسيجيب فيه مع عدد من نظرائه عن أسئلة الخبراء حول التطور الرقمي وأهمية التكنولوجيا الرقمية في خدمة الإنماء الاقتصادي.

ولهذا السبب، تم تقديم لقاء حرب في القصر الجمهوري من يوم غد إلى اليوم ليتاح له المشاركة في الاستشارات التي يجريها رئيس الجمهورية مع النواب.-انتهى-

———

logo1

الجيش: تفجير ذخائر في محيط غرزوز – جبيل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 02 تشرين الثاني 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط منطقة غرزوز – جبيل.-انتهى-

———

 ريفي التقى الشامسي

(أ.ل) – استقبل وزير العدل في حكومة تصريف الاعمال اللواء أشرف ريفي في مكتبه بالاشرفية صباح اليوم، سفير الامارات العربية المتحدة حمد بن سعيد الشامسي وعرض معه الاوضاع العامة.-انتهى-

———

شكر: العهد الجديد أمام أزمة كبيرة ما لم يقر قانون النسبية

(أ.ل) – اعتبر الوزير السابق الدكتور فايز شكر أن “قصر بعبدا الذي كان مهجورا من ساكنيه، وخال من دبلوماسية العرب والغرب، ومضى على “هجرانه” حوالى السنتين والنصف السنة، دخله العماد ميشال عون رئيسا فعادت إليه الحياة وبدأت مرحلة جديدة من العمل السياسي شبهها البعض بعزف منفرد بعيدا عن “سيمفونية” التطورات الإقليمية والدولية”.

ورأى أن “الحروب الدائرة في المنطقة ومن حول لبنان خطفت عناصر الإثارة لدراما اللعبة اللبنانية، وجردتها من أبعادها الخارجية، لتفسح في المجال لتجربة سياسية فريدة يديرها اللبنانيون أنفسهم”، مشيرا الى أن “جلسة إنتخاب العماد عون رئيسا كانت تجربة ناجحة في هذا المجال، حيث طوى لبنان هذه الصفحة على أمل أن تعود إلى الدولة هيبتها وفاعليتها وانتظام مؤسساتها، وأن يكون هذا العهد على قدر طموح الشعب اللبناني وتطلعاته بغد مشرق بالإستقرار والإزدهار”.

وختم “ما لم يقر القانون الإنتخابي الذي يعتمد النسبية، فإن العهد الجديد سوف يواجه أزمة كبيرة على الصعيد السياسي والشعبي. وعدا ذلك فإن كل الطروحات هي جرعات تهدئة ومسكنات مؤقتة”.-انتهى-

———

جنبلاط من قصر بعبدا: سمينا الحريري لرئاسة الحكومة ويجب تضييق كل الخلافات

(أ.ل) – أعلن رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط بعد لقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا، “اننا سمينا رئيس “تيار المستقبل” الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة. وقلنا لرئيس الجمهورية اننا يجب ان نضيق كل الخلافات ونركز على بناء الداخل”.-انتهى-

———

ارسلان سمى الحريري لتشكيل الحكومة

(أ.ل) – اعلن رئيس الحزب “الديموقراطي اللبناني” النائب طلال ارسلان من القصر الجمهوري، انه سمى الرئيس سعد الحريري لتشكيل الحكومة المقبلة.-انتهى-

———

 كنعان باسم التيار: بادرنا لتلاقي الاقوياء وقد سمينا الحريري

(أ.ل) – بعد مشاركة كتلة “التيار الوطني الحر” في الاستشارات النيابية، لتكليف رئيس الحكومة العتيدة في بعبدا ولقائها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، تحدث النائب ابراهيم كنعان باسم الكتلة، وقال:”التقينا فخامة الرئيس وبالنسبة الينا هو يوم تاريخي، وقد حلمنا كثيرا في التيار وبادرنا وناضلنا على مدى سنوات من اجل تلاقي الاقوياء وممثلي الشعب الحقيقيين، واليوم وتحت سقف الدستور والقانون مع كل الكتل المؤمنة بلبنان الميثاق والدستور سنبني الدولة وانطلاقا من خطاب القسم والذي جسد بمعانيه رسالة الدولة والميثاق، سمينا سعد الحريري لرئاسة الحكومة العتيدة”.

———

أوغسابيان: تشكيل الحكومة لن يواجه تعقيدات

(أ.ل) – أكد النائب جان أوغسابيان في حديث إلى مصدر إعلامي أن “عملية تشكيل الحكومة لن تواجه تعقيدات لأن هناك اجماعا داخليا حول حكومة وفاق وطني تضم القوى السياسية كافة الممثلة في المجلس النيابي واجماعا عربيا ودوليا لاعطاء العهد فرصة للانطلاق بقوة لمواجهة التحديات الداخلية والتحولات في المنطقة، فعدم تشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن يترتب عنه خسارة للجميع”.

وأشار الى أن “الرئيس سعد الحريري التي باتت تسميته لرئاسة الحكومة محسومة منفتح على كافة القوى ادراكا منه لخطورة المرحلة ودقتها”.

وعن امكانية تمرير الوقت دون تشكيل حكومة وصولا الى الاستحقاق النيابي، نفى اوغسابيان “أي نية لتيار المستقبل في ذلك لأنه حريص على انطلاقة العهد الرئاسي الجديد بقوة وزخم ونشاط وقدرة في انجاز الملفات آملا أن يكون عيد الاستقلال احتفالا بانطلاقة العهد وتشكيل الحكومة”.

وردا عن العلاقة بين الرئيسين سعد الحريري ونبيه بري وامكانية أن يعرقل رئيس المجلس الانجاز الحكومي، عبر اوغسابيان عن حرص رئيس تيار المستقبل على علاقة جد ممتازة مع بري واحترامه للعمل الذي قام به لانجاز الاستحقاق الرئاسي مستبعدا أن يضع الرئيس بري العراقيل أمام تأليف الحكومة لأنه حريص بدوره على حماية الاستقرار الأمني والاقتصادي والسياسي في لبنان.

وأضاف “سيكون للرئيس بري دور اساسي بازالة المصاعب فالليونة التي رافقت انتخاب الرئيس ستنسحب على الحكومة”.

وأكد أوغسابيان من جهة أخرى أن “لا امكانية لتشكيل حكومة تغيب مشاركة الرئيس نبيه بري فيها لأنه شريك سياسي أساسي داخل الحكومة”، وقال: “إن أي تغييب لدور الرئيس بري يعتبر انطلاقة للعهد بخطوة ناقصة”.-انتهى-

———

images[1]

 السفير الصيني بعد لقائه النائب الجميل لتشكيل حكومة بأسرع وقت

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل، السفير الصيني وانغ كيجيان، في حضور نائب الرئيس الدكتور سليم الصايغ، وتم عرض للأوضاع في لبنان والمنطقة.

وبعد اللقاء، أوضح السفير الصيني ان “الزيارة جاءت في اطار التعارف وبحث امكانيات استمرار التعاون بين الطرفين. كما هنأ بانتخاب رئيس جديد للبنان، متمنيا ان “يشكل الأمر نقطة انطلاق الحياة السياسية وان ينعكس إيجابا على مختلف الأصعدة”، آملا “تشكيل حكومة بأسرع وقت”، ومبديا حرص بلاده على الاستقرار في لبنان.-انتهى-

———

حوري: لا عوائق أمام تشكيل الحكومة

(أ.ل) – أكد النائب عمار حوري لمصدر إعلامي ان “العلاقة مع رئيس مجلس النواب نبيه بري طيبة وهي علاقة ود واحترام متبادل، فهو رقم وطني اساسي”.

وأعرب حوري عن تفاؤله بأن عملية تشكيل الحكومة “لن تستهلك وقتا طويلا لأن المرحلة دقيقة وحساسة على المستويين الوطني والاقتصادي”.

وأشار الى أن “ليس هناك عوائق امام تشكيل الحكومة انما بعض التفاصيل، حول الحقائب، والشروط المتبادلة بين الكتل، وهذا امر طبيعي في بلد ديمقراطي، لكن هذه التعقيدات لن تصل الى طريق مسدود”.

وأكد حوري ان “النائب أحمد فتفت ما زال في كتلة المستقبل وموضوعه قيد المعالجة”.-انتهى-

———

images[3]

دريان غادر الى روما للمشاركة في لقاء تعزيز المشتركات بين اتباع الأديان

(أ.ل) – غادر مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان بيروت متوجها الى روما تلبية لدعوة رسمية من مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين اتباع الاديان والثقافات للمشاركة في اللقاء الدولي حول الرحمة وتعزيز المشتركات بين اتباع الاديان من اجل التعايش والسلام.-انتهى-

———

logo1

الجيش: طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 02 /11/ 2016 البيان الآتي:

بتاريخ 3/ 11/ 2016 اعتباراً من الساعة 17.15 ولغاية الساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات.-انتهى-

——–

 

نعيم قاسم التقى وفدًا من الشخصيات الحزبية السورية:

قتال التكفيريين في سوريا جزءٌ من قتال ’إسرائيل’

(أ.ل) – استقبل نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم وفدًا من الشخصيات الحزبية السورية، والذي قدَّم لحزب الله من خلال قيادته هدية رمزية تعبيرًا عن الشكر والامتنان لما قدَّمه مجاهدو حزب الله من تضحيات في سوريا، وأكد الوفد على أهمية تلاقي الشعبين اللبناني والسوري ونصرتهما لقضاياهما المشتركة.

وأكد سماحته أن “قتال التكفيريين في سوريا جزءٌ من قتال “إسرائيل”، وتضحيات مجاهدي المقاومة تستهدف حماية محور المقاومة وأجيال المستقبل من خطط صهينة المنطقة وسلبها خياراتها وسيادتها”.

وأضاف إن “صمود الشعب السوري وجيشه وقيادته هو الأساس الذي شكَّل منظومة التصدي بالتعاون مع محور المقاومة، وإنَّ هزيمة المشروع الصهيوني التكفيري في سوريا هو هزيمة له في لبنان وفلسطين والمنطقة، ولا خيار أمامنا جميعًا إلاَّ الصمود والتضحية لكسر الاعتداء الدولي على منطقتنا، ولكن هذه المرة من البوابة السورية”.

وقال إن “الأعداء يتخبطون، ومشروعهم ضد سوريا غير قابل للتحقيق، ولذا هم ينتقمون بالمزيد من التدمير والقتل، ولكنهم لن يحصدوا أي ثمن، وسيبقى الحل في سوريا سياسيًا ولو تأخر البدء به، بسبب الصمود الأسطوري لخمس سنوات ونصف أمام المؤامرة الأمريكية الإسرائيلية السعودية”.-انتهى-

———

بصبوص التقى وفدا من رؤساء بلديات المتن وآخر من خربة بسري

(أ.ل) – استقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص ظهر اليوم، في مكتبه بثكنة المقر العام، في حضور قائد سرية الجديدة في وحدة الدرك الاقليمي العقيد نضال رمال، وفدا من رؤوساء بلديات المتن ضم كل من: رئيس بلدية الفنار جورج سلامة، رئيس بلدية عين سعادة انطوان ابو عون، رئيس بلدية برمانا بيار الاشقر، رئيس بلدية مار شعيا المزكي الأب ايلي نجار، رئيس بلدية سن الفيل نبيل كحالة ورئيس بلدية بعبدات هشام لبكي، في زيارة أثنى فيها الوفد على عمل قطعات قوى الامن الداخلي في نطاق بلدياتهم.

كما استقبل بصبوص العميد المتقاعد صلاح جبران ووفدا من بلدة خربة بسري في جزين برئاسة المختار شفيق عيد، في زيارة أثنوا خلالها على جهود مؤسسة قوى الأمن الداخلي المبذولة في سبيل حفظ الأمن وترسيخ الاستقرار في البلاد. وقدم الوفد درعا تذكارية لبصبوص عربون محبة وتقدير.-انتهى-

——-

المطارنة الموارنة: للاسراع في تشكيل حكومة كفوءة

فالعبرة هي في الانتقال إلى مرحلة تعيد الثقة بلبنان

(أ.ل) – عقد المطارنة الموارنة إجتماعهم الشهري في الكرسي البطريركي في بكركي، برئاسة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، ومشاركة الآباء العامين.

وفي ختام الإجتماع، أصدروا البيان التالي:

  1. يهنئ الآباء فخامة رئيس الجمهورية الجديد العماد ميشال عون، كما يهنئون اللبنانيين، بانتخابه بعد فراغ دام سنتين وستة أشهر، ويتمنون له النجاح في مهمته الوطنية. وهم يثمنون الجهود التي بذلت من قبل جميع الأفرقاء لوضع حد لهذا الفراغ القاتل والذي كان يهدد بقاء البلاد، فيما الحروب تدوي على حدودنا والحركات والمنظمات الإرهابية تتحرك من حولنا، والاقتصاد الوطني في خطر. إن انتخاب الرئيس الجديد اليوم يأتي في لحظة مصيرية من حياة الوطن، وهو في الوقت عينه مسؤولية كبيرة ملقاة على عاتق الرئيس والحكومة العتيدة لمواجهة أولى المهمات وهي إعادة جمع شمل شتاتنا الوطني الذي مني لبنان بتبعاته خلال السنوات الماضية. وهذا مسعى يقتضي مؤازرة جميع اللبنانيين، ولا سيما الأحزاب والكتل السياسية، من أجل حياة وطنية أفضل وفجر جديد واعد.
  2. معروف عن الشعب اللبناني أنه يأمل دائما بغد أفضل بفضل إيمانه. بهذه الروح تحمل نتائج الفراغ الرئاسي التي كانت وخيمة عليه اقتصاديا ومعيشيا وإنمائيا. فانتعش بانتخاب الرئيس وبسماع خطاب القسم. فالرئيس الجديد وضع في برنامج عهده ما يصبوا إليه اللبنانيون، وهو الاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي والاجتماعي والإداري، مع تفاصيل مقومات هذا الاستقرار المتعدد الأبعاد. وهم يرجون أن يتحقق هذا البرنامج بالتعاون مع الحكومة العتيدة والمجلس النيابي وسائر مؤسسات الدولة.
  3. لقد أثبت اللبنانيون أنهم متى تحملوا مسؤوليتهم ووضعوا الهواجس الضيقة جانبا، استهدوا معا إلى ما فيه خير وطنهم ومستقبله. وتبقى العبرة في الانتقال إلى مرحلة جديدة من الممارسة السياسية تعيد الثقة بلبنان على المستوى الداخلي والإقليمي والدولي، وتضع مؤسسات الدولة على السكة السليمة بعيدا عن المحاصصة والزبائنية والفساد، ما يحقق الدولة القادرة والقوية والمنتجة.
  4. يقتضي لذلك الإسراع في تشكيل حكومة كفوءة وقادرة على رفع التحديات، تعمل بروح الوحدة وخدمة الخير العام. ويقتضي ايضا وضع قانون جديد للإنتخاب يؤمن عدالة التمثيل، كما ورد في خطاب القسم، ويعيد تجديد الطبقة السياسية ويعكس مقتضيات الميثاق والدستور، ويفسح في المجال لقوى جديدة وروح جديدة بالوصول إلى المجلس النيابي.
  5. ويأمل الآباء بأن تكون المرحلة المقبلة مرحلة انصراف إلى القضايا الحيوية التي تعني حياة اللبنانيين المباشرة وفي مقدمها حقهم بالعيش بكرامة في دولة يؤدون لها واجباتهم لتعطيهم حقوقهم في المقابل. فاللبنانيون لا يريدون لقمة العيش فقط، فهم لم يطلبوها يوما من أحد حتى في أحلك الظروف، بل يريدون الاستقرار في دولة تحفظ لهم وطنا يليق بالإنسان وبطموحاتهم، فلا يضطرون إلى إلهجرة إلى بلدان تؤمن لهم الرزق والكرامة.
  6. في هذا اليوم الذي نذكر فيه الموتى عموما، نصلي لراحة نفوسهم ذاكرين بنوع خاص شهداءنا، راجين أن نكون نحن أوفياء لدمائهم التي أراقوها فداء عنا وعن وطننا. ونستعد في هذا الشهر للاحتفال ببهجة عيد الاستقلال ولنا رئيس ومؤسسات دستورية فاعلة، فنجدد فيه ولاءنا الكامل للبنان، سائلين الله أن يحميه في كيانه ورسالته، ويفيض نعمه على شعبه”.-انتهى-

———-

العميد حمدان هنأ الرئيس الجزائري بذكرى الثورة

(أ.ل) – أبرق أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان رسالة إلى رئيس الجمهورية الجزائرية عبد العزيز بوتفليقة هنأه فيها بذكرى الثورة الجزائرية، معتبرا انها “شكلت معلما نضاليا لكل أحرار أمتنا العربية”، مثمنا دور قيادة الجزائر ومواقفها الثابتة في الدفاع عن أمتها العربية ووحدتها ومكافحة الإرهابيين القتلة الذين يستهدفون الآمنين على أرض الجزائر الحبيبة”.

وكان حمدان شارك وأعضاء الهيئة في الاحتفال الذي أقامته السفارة الجزائرية في هذه المناسبة في فندق البريستول.-انتهى-

——–

حركة الأمة في ذكرى وعد بلفور:

قضية فلسطين باقية في وجدان الأمة

(أ.ل) – أكدت حركة الأمة “أن وعد بلفور منح اليهود حقا باطلا على أرض فلسطين العربية الإسلامية، فالشعب الفلسطيني تعرض بموجبه للتشريد والتهجير من وطنه، والصهاينة إلى يومنا هذا يواصلون جرائمهم بحق الشعب الفلسطيني والمقدسات بتواطؤ دولي وصمت رسمي عربي، لكن الشعب الفلسطيني المجاهد لم ولن يستسلم لهذا الوقائع، وأبقى القضية الفلسطينية في وجدان الأمة بمقاومته”.

وأشارت في بيان، إلى “أن الذكرى المشؤومة تأتي هذه السنة بعد أن أصدرت منظمة الأمم المتحدة “اليونيسكو” قرارا تاريخيا بعدم يهودية القدس، ونفي أي صلة لليهود بها فهذا القرار انتصار للقدس وإسقاط المزاعم الصهيونية بشأن هذه المدينة المقدسة”.

ووجهت الحركة تحية إلى “نضالات وتضحيات الشعب الفلسطيني، والتي تعمدت بدماء الشهداء، وعلى إصراره على انتزاع حقه في تحرير الأرض والمقدسات، وعلى إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف”. –انتهى-

———-

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 02 تشرين الثاني 2016 البيان الآتي:

بتاريخي 3 و 4 /11/ 2016، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والثقيلة.

لذا تدعو هذه القيادة المواطنين إلى عدم الاقتراب من البقعة المذكورة أو سلوك الطرقات المؤدية إليها.

واعتباراً من 1/ 11/ 2016 ولغاية 30/11/2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

وبتواريخ 8،7،2،1 /11/ 2016 اعتباراً من الساعة 8.00 وحتى انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رام مشمش – جبيل، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتواريخ 7،4،3،2 /11 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والمتوسطة.

لذا تدعو هذه القيادة المواطنين إلى عدم الاقتراب من البقعة المذكورة أو سلوك الطرقات المؤدية إليها.

وبتواريخ 3،2،1/ 11 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة عيون السيمان، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخي 2و9 /11/ 2016 ما بين الساعة 14.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مركز التدريب – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام القنابل المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /10 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي التفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من 26/ 9 /2016 ولغاية 9/ 12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *