الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 27 تشرين أول 2016 العدد 5143

نشرة الخميس 27 تشرين أول 2016 العدد 5143

th3rmr8859

فقيه: لاقرار خطة شاملة للنقل العام

(أ.ل) – دعا نائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه، في تصريح اليوم، الى اقرار خطة شاملة ومدروسة للنقل العام في لبنان تشمل اعادة تأهيل وتسيير خطوط سكك الحديد وباصات الدولة في كل المناطق، وطالب بحماية اصحاب اللوحة العمومية.

وأعلن فقيه عن تأييده لتحرك قطاع النقل البري، متمنيا تفعيل الحوار بين وزارة الداخلية وهذا القطاع. وأكد رفضه خصصخة القطاعات ومنها قطاع النقل وضرورة اعادة المعاينة الميكانيكية الى كنف الدولة.-انتهى-

——–

 

طليس من رياض الصلح: مراكز المعاينة مقفلة حتى تحقيق المطالب

(أ.ل) – أكدت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري، خلال اعتصامهم في رياض الصلح، الاستمرار في التظاهر والإضراب إذا لم تعد المعاينة الميكانيكية إلى كنف الدولة.

واعربت الاتحادات عن اعتذارها سلفا بالامس على قطع الطرق، مشيرة الى ان “الجهة الوحيدة التي لم نعتذر منها لا تلبي طلباتنا”.

وقال رئيس قطاع النقل البري بسام طليس: “أمام آخر جلسة لمجلس الوزراء وفقا للدستور، تقصدنا ان نقوم بهذا التحرك لعل المسؤولين يحلون أزمة السائقين وقطاع النقل ولا سيما موضوع المعاينة الميكانيكية ونحن على مقربة أمتار من مجلس الوزراء”. وأكد ان “مراكز المعاينة ستبقى مقفلة حتى تحقيق المطالب، ولن نتوقف مادام هناك مؤسسات تخالف القانون”.

وأكد ان وزارة الداخلية ومجلس الوزراء الممر الطبيعي لملف المعاينة، ومشكلتنا مع الحكومة الحالية ونأمل ألا يرحل ملفنا”.

وقال: “أنا مسؤول عن السائق المنتمي إلى “القوات اللبنانية” كما مسؤول عن السائق المنتمي إلى تيار “المستقبل” كما إلى أي جهة أخرى في لبنان”.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء بيروت بعبدا وجونيه

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 27 تشرين الأول 2016   البيان الآتي:

عند الساعة 7.05 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت، بعبدا وجونية، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 14.15 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——–

hus27-10-2016

المركز الاسلامي زار الحص

(أ.ل) – استقبل دولة رئيس مجلس الوزراء اللبناني الأسبق الدكتور سليم الحص في مكتبه قائم مقام مفتي فلسطين في لبنان والشتات سماحة الشيخ الدكتور محمود سليم اللبابيدي يرافقه الأمين العام للمركز الإسلامي للإعلام والتوجيه الشيخ محمد سليم اللبابيدي وبحضور مستشار الرئيس الحص رفعت البدوي للإطمئنان على صحته والوقوف عند رؤيته العامة لمجريات الأحداث والتطورات التي تدور في المنطقة. وجدد الوفد مع دولته على الثوابت الرئيسية التي كان لدولته مسيرة طويلة من الدعم والمساندة، فكان التأكيد على ان دولته كان وما زال وسيبقى ضمير لبنان الواعي والداعم الابرز للقضية الفلسطينية على الساحة السياسية اللبنانية وانه كان من ابرز القيادات السياسية التي نادت بحقوق الشعب الفلسطيني في الشتات وسعت جاهداً لمنحهم الحقوق المدنية الكاملة في لبنان، كما واكد الوفد ان الوحدة الاسلامية بين صفي الأمة كانت المنهاج الذي يعتمده دولة الرئيس الحص والتي يتمسك بها اليوم المركز الاسلامي للاعلام والتوجيه كواحدة من ثوابته الاساسية.-انتهى-

——–

husseini27-10-2016

رئيس اتحاد بلديات صور التقى قائد موقع المنصوري في القوة الإيطالية

(أ.ل) – استقبل رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني قائد موقع القوة الايطالية الجديد في المنصوري العقيد انجيلو دي دومينيكو، يرافقه مسؤول مكتب التعاون العسكري المدني الملازم لوقا ايف انجيليستا، وتم البحث في الشؤون الخدماتية للقرى الجنوبية والعلاقة الاخوية التي تربط المجتمع المحلي واليونيفيل. وشدد الحسيني خلال اللقاء على “بناء علاقة ثقة بين ابناء الجنوب وجنود حفظ السلام اليونيفيل، شاكرا لهم ما يقومون به للجنوب والجنوبيين وخصوصا القوة الايطالية”، تلاه دومينيكو مشددا “على دور الحسيني في رعايته لجنود اليونيفيل الذين يعتبرونه بمثابة أب لهم”، منوها “بدوره في تمتين العلاقة بين القوة الايطالية وابناء المجتمع المحلي”.

وختاما قدم دومينيكو للحسيني شعار الكتيبة الايطالية الذي بدوره قدم كتابا تاريخيا عن مدينة صور للعقيد دومنيكو والملازم انجليستا.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي

خرقتا الأجواء اللبنانية فوق البحر مقابل شكا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 27 /10/ 2016   البيان الآتي:

عند الساعة 00.05 من بعد منتصف الليل، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل شكا، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 00.20 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——-

زعيتر من الاسكندرية: للقطاع الخاص دور هام في تمويل الاستثمارات في مجال النقل

(أ.ل) – شارك وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر في اجتماع وزراء النقل العرب، في دورته العادية التاسعة والعشرين لمجلس وزراء النقل العرب الذي اقيم في الاسكنرية في مقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، في حضور وفود من 19 دولة عربية ممثلة بالوزراء المعنيين بشؤون النقل والمواصلات، وممثلين (بصفة مراقب) عن المنظمات والاتحادات العربية والدولية العاملة في مجال النقل، إضافة إلى وفد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

افتتح الاجتماع رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري الدكتور إسماعيل عبد الغفار بكلمة ترحيب بالمشاركين، ثم تناوب على الكلام كل من وزير النقل في جمهورية مصر العربية ورئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب.

ثم القى الوزير زعيتر، بصفته رئيس الدورة الحالية، كلمة شكر فيها “جمهورية مصر العربية وقيادتها الحكيمة بشخص رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، والإكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بشخص رئيسها الدكتور اسماعيل عبد الغفار على الإستضافة وحسن الوفادة والإستقبال لافتتاح دورة مجلس وزراء النقل العرب ومكتبه التنفيذي في الاسكندرية”.

وقال زعيتر: “انه لشرف كبير للبنان أن يشارك أخوانه العرب في فعاليات الدورة 28 لمجلس وزراء النقل العرب لما فيه خير عالمنا العربي، منطلقين نحو واقع افضل في شتى المجالات ولا سيما في مجال النقل وعلى كل المستويات لما يمثله النقل من أهمية خاصة ومتميزة في عملية الترابط بين الاقطار”.

اضاف “نحن أيها الاخوة، وفي ظل ما تمر به المنطقة من أخطار وأوضاع حساسة، نحن فيها الى أمس الحاجة لكلمة سواء وكلمة واحدة تجمع العرب والمنطقة كلها تحت عنوان العقل والحكمة، لذلك يجب ان يكون التنسيق اقوى وأفضل بين البلدان العربية والعمل على ايجاد ارضية لموقف عربي موحد من جميع القضايا المطروحة والوصول الى حل عادل خصوصا للقضية المركزية الفلسطينية ومواجهة الارهاب، لأن كل ما نشاهده اليوم من توترات وخلافات، يزداد خطورة علينا جميعا، فالأمور مترابطة بين السياسة والامن والإقتصاد”.

واشار الى “ان اجتماعنا اليوم في هذا الصرح الاكاديمي الجامع لبحث مواضيع تستدعي التنسيق والتعاون والتكاتف بين دول المنطقة في مختلف المجالات لمواجهة التطورات الحاصلة في عصر العولمة والانفتاح، لذلك علينا ان نكون السباقين في كل شيء بالعمل والابداع والتفكير المتجدد المنطلق نحو ابعاد واهداف محددة، وان لا نوفر جهدا لتعزيز أواصر التعاون في ما بيننا وتوسيع آفاقه حتى تحقيق التكامل المنشود”.

واعتبر ان “ما نراه اليوم يؤكد أهمية المشاركة بجمع نخبة من الطاقات من العالم العربي على مستوى الوزارات والادارات العامة ومناسبة لمناقشة وتبادل الافكار والخبرات ومتابعة القرارات والتوصيات”. وقال: “الكل يعلم أهمية عمليات النقل بأنواعها البرية – البحرية – الجوية التي تدخل في إطار قطاع النقل الذي يمثل واحدا من أهم القطاعات الإقتصادية والأساسية في تحقيق التنمية الإقتصادية والإجتماعية على المستوى القطري والقومي نتيجة للعلاقة التشابكية بين هذا القطاع والقطاعات الأخرى”.

واضاف “من هذا المنطلق أولت كل القمم الإقتصادية والتنموية ومن قبلها القمم العادية إهتماما خاصا بكل المواضيع المطروحة على جداول أعمالها المتعلقة بشؤون النقل، وأصدرت بشأنها جملة من القرارات الهامة التي تحتاج الى متابعة مدى تنفيذها وإبراز ما تحقق منها والمعوقات التي تواجه تنفيذها. من هنا علينا مسؤولية ايجاد حلول جذرية للمشاكل والصعوبات التي تواجه قطاع النقل العربي لتحقيق الريادة في تنمية التجارة ودعم الصادرات العربية دون عوائق والمساعدة في نقل تكنولوجيا الصناعات الإستراتيجية التي تمثل وسائل النقل الثقيل وقطع الغيار ووسائل الإنتاج بمختلف أنواعها وإستخدامها، فجميعنا يدرك أن منظومة النقل العربي برية – بحرية – جوية تحتاج الى عدد من المتطلبات”.

وأكد ان “هناك حاجة لتطبيق الحلول التقنية والممارسات الإدارية الواعية التي توفر أكبر قدر من العوائد الإقتصادية والإجتماعية من الإستثمارات في الطرق والموانىء ودرجة عالية من الوعي والرغبة في إحداث الربط الجيد والمتكامل للموانىء البحرية وشبكات الطرق والسكك الحديدية وتنظيم نقل الركاب والبضائع بسكك الحديد في الدول العربية ببعضها البعض دون عوائق فنية أو إدارية أو إجرائية أو لوجيستية وبمنظومة متكاملة تراعي متطلبات الأمن والسلامة وتلافي الحوادث حتى يمكننا جميعا ربط شبكات النقل المختلفة ببعضها البعض مكونين منظومة متكاملة على مستوى الوطن العربي، لتنمية حركة التجارة وكذلك العمل على انشاء مراكز تدريب النقل على الطرق واللوجستيات بين الدول العربية، اضافة الى الاجواء الجوية في العالم العربي”.

وقال: “للقطاع الخاص دور هام وأساسي في تمويل الإستثمارات الكبيرة المطلوبة لقطاع النقل، ومن الواجب علينا والشركات الملاحية العملاقة ان تتجه نحو إقامة التحالفات في ما بينها بهدف الإستفادة من الأصول المشتركة المتمثلة في منشآتها وفروعها لتحقيق المزيد من التوسع والسيطرة على خدمات قطاع النقل وذلك من خلال:

– إنشاء شركة ملاحية عربية مشتركة من القطاع الخاص مزودة بقدرة تنافسية والوصول لكيان عربي قوي يستطيع مجابهة الشركات الملاحية الكبرى.

– إعداد الموانىء العربية وتجهيزها لتستوعب الحركة التجارية من المنطقة مع رفع قدرتها على المنافسة من حيث الرسوم والأجور والإجراءات الادارية والجمركية بهدف تفعيل وتطوير التجارة البينية العربية.

– التوجه بالتعليم والتدريب البحري نحو إعداد بحارة وضباط ومهندسين بحريين تتطابق مواصفاتهم ومهاراتهم مع متطلبات سوق العمالة البحرية.

– إنشاء قاعدة بيانات لتوفير المعلومات والإحصاءات وتوحيد الأنظمة والتشريعات والمصطلحات وإعداد الدراسات والبحوث في كافة مجالات أعمال النقل البري والبحري والجوي.

– أهمية الإسراع في بناء مراكز رئيسية لصيانة الطائرات وللأحواض الجافة لإصلاح السفن وإعداد وتأهيل الخبرات العربية اللازمة لها”.

وأعلن “ان جدول الأعمال يتضمن بنودا متعددة ويحتاج منا جميعا اتخاذ قرارات وتوصيات فاعلة لتطوير آفاق التعاون والارتقاء به بالشكل الذي يجعل من هذه الاجتماعات في دوراتها المتعاقبة محطات مهمة لانجاز خطوات جديدة نحو تحقيق عملية التكامل على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي بين دول المنطقة التي من شأنها تحقيق شيء يلمسه المواطن العربي على الأرض كثمرة من ثمار العمل العربي المشترك”.

وفي الختام، شكر الوزير زعيتر الجميع والأمانة العامة لمجلس وزراء النقل العرب وللأكاديمية العربية للعلوم على الإعداد الجيد لهذا الإجتماع وعلى حسن الإحتفاء، وعلى امل ان تتحقق كل الاهداف المشتركة”.

بعدها سلم الوزير زعيتر الرئاسة لوزير النقل المصري، تاركا المنصة الرئيسية وطالبا من نظيره المصري تسليم الرئاسة الى الوزير الليبي بدلا عنه.-انتهى-

———

مكتب عون: لالتزام الانظمة والقوانين خلال التعبير عن الفرح في 31 ت1

(أ.ل) – صدر عن مكتب رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون البيان الآتي:

“بتاريخ 31 تشرين الاول الجاري، ينتخب المجلس النيابي رئيسا جديدا للجمهورية اللبنانية بعد سنتين ونيف من الفراغ.

ان العماد عون، اذ يقدر ويشكر جميع المواطنين الذين يتحضرون للإحتفال بهذه المناسبة الوطنية الكبيرة، يدعو الى التزام الأنظمة والقوانين المرعية خلال التعبير عن الفرح، والابتعاد عن كل المظاهر التي قد تسيء الى الانتظام العام.

ان العماد عون، واذ يثمن تطلع اللبنانيين جميعا بأمل كبير الى العهد الجديد، يناشد كل المعنيين العمل والحرص كي يكون هذا اليوم الوطني خاليا من أي شائبة او حادث من شأنه التسبب بأي أذى أو ترك اي لطخة على مناسبة الفرح الوطني الجامع، او الاساءة الى السلامة العامة”.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: إخمـاد حرائق في خراج نمرين ومجدليا – الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 27 تشرين الأول 2016 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت يوم أمس في خراج بلدتي نمرين ومجدليا – الشمال.

قدرت المساحات المتضررة بنحو 14 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

——–

الموسوي: لإعادة بناء المؤسسات الدستورية

(أ.ل) – اكد عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي خلال احتفال تأبيني أقيم في حسينية بلدة طيردبا الجنوبية “إننا اخترنا درب التضحية وقدمنا شهداءنا دفاعا عن وطننا من أجل تحريره من الاحتلال الصهيوني، ولا زلنا نقدم التضحيات دفاعا عن شعبنا ووطننا وأهلنا في لبنان بمواجهة العدو التكفيري الذي ليس في الحقيقة إلا أداة تستخدمها الصهيونية الأميركية والإسرائيلية والعربية بهدف القضاء على المقاومة، وعلى دولة المقاومة في سوريا”.

اضاف “إننا معنيّون في المرحلة الجديدة التي نقدم عليها بإعادة بناء المؤسسات الدستورية، واستكمال البناء الإداري للدولة، والدفاع عن ثرواتنا الطبيعية، والشروع في العمل على الاستفادة منها بما يخفف من الأزمة الاقتصادية التي تتجلى في أسوأ أشكالها في هذا الدين العام الذي يتضخم سنة بعد سنة، ويزيد من أعبائه التكليفية على المواطن اللبناني، وأيضا بوضع قانون جديد للانتخابات يؤمن التمثيل الصحيح والدقيق للمكونات اللبنانية جميعا، بحيث يتاح للأحزاب والقوى السياسية والجماعات المختلفة أن يكون لها صوتها بحجمها وقدرها في الندوة النيابية، وبالتالي يصبح البرلمان اللبناني هو فعلا المجال الحيوي الأول للسياسة في لبنان، فلا تخرج الأزمات إلى الشارع، بل تجد طريقها إلى الحل عن طريق الحوار النيابي والتحالفات النيابية”.

واعتبر إن “بقاء لبنان من دون قانون إنتخابي ملائم كان سببا في استعصاء أزماته على أن تحل من خلال المؤسسات الدستورية التي صارت في أزمة، وبالتالي بتنا نحتاج إلى تسويات سياسية خارجها لنسمح بإعادتها إلى عملها، بل إلى إعادة تركيب نفسها وتنظيمه، ومن هنا فإن الحاجة إلى قانون انتخابي جديد هي حاجة ماسة يجب أن تعكف عليها الكتل النيابية من أجل التوصل إلى هذا القانون الذي يحقق الشراكة والتوازن في الصيغة اللبنانية المعتمدة، ويفتح الطريق إلى تغيير ما في الحياة السياسية، ويشكل أملا للخروج من أزمات التقليد التي أدمنا عليها”.

وختم الموسوي “إننا معنيون في المرحلة المقبلة باستعادة حقوقنا المضيعة بشكل كامل والتي يعتدي عليها الكيان الصهيوني في المنطقة الاقتصادية الخالصة، وكذلك فإن العهد الجديد معني بوضع خطة متكاملة تحشد القدرات اللبنانية على اختلافها من أجل استعادة الحق المضيع، لاسيما وأننا نتحدث عن 860 كلم2 على الأقل من المنطقة الاقتصادية الخالصة، وهذه المساحة تضم أحواضا ذات سعة عالية من الثروات الطبيعية، كما أن العهد الجديد معني بالمباشرة بالاستفادة من هذه الثروة عبر الاستكشاف والتنقيب والاستخراج، وهذا ما يتطلب تفاهما وطنيا، والذي قدمنا نموذجا عنه حين أقر المجلس النيابي بالإجماع قانون حماية نهر الليطاني، واليوم نحن ينبغي أن نعمل معا على تشجيع الحوار بما يؤمن الوصول إلى أوسع تفاهم وطني يتيح تشكيل الحكومة على نحو سريع، بحيث يتمكن هذا العهد مع حكومته من القيام بالمسؤوليات الكبيرة الملقاة على عاتقه، أخذا بعين الاعتبار استحقاق الانتخابات النيابية القادمة، والتي باتت على بعد أشهر قليلة”.-انتهى-

——-

جنبلاط تلقى سلسلة اتصالات تعزية بوفاة شريف فياض

(أ.ل) – اعلنت مفوضية الإعلام للحزب “التقدمي الإشتراكي” في بيان، “ان رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط، تلقى سلسلة إتصالات تعزية بوفاة أمين السر العام السابق في الحزب التقدمي الإشتراكي المقدم شريف فياض أبرزها من الرئيس أمين الجميل والرئيس العماد ميشال سليمان، ورئيس “تكتل التغيير والإصلاح” النائب العماد ميشال عون”.-انتهى-

——-

الراعي التقى سفيري اوكرانيا وهنغاريا وشخصيات

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، سفير اوكرانيا الجديد ايفور اوستاش، في زيارة بروتوكولية، وكانت مناسبة لعرض العلاقات الثنائية. ومن الزوار على التوالي: سفير هنغاريا لازلو فاراوي، رئيس طائفة المندائيين الصائبة في العراق الرشما الشيخ ستار جبار، راعي ابرشية بعلبك للروم الملكيين الكاثوليك المطران الياس رحال على رأس وفد من بلدة الفاكهة في البقاع الشمالي، ثم رئيس رابطة مخاتير جبيل ميشال جبران على رأس وفد من الرابطة.-انتهى-

——–

تجمع مزارعي الجنوب: لايجاد اسواق خارجية لتصدير المنتوجات

(أ.ل) – جدد رئيس “تجمع مزارعي الجنوب” عبد المحسن الحسيني مطالبته بـ”ضرورة تسهيل تصدير الموز الى سوريا من أجل مساعدة المزارع على البقاء في ارضه لأن زراعة الموز الى جانب الحمضيات هي مصدر رزق رئيسي للمزارعين”.

وطالب الحكومة ان “لا تقف متفرجة على المزارع وتركه من دون مد يد العون له لاسيما في ايجاد اسواق خارجية ليصدر منتوجاته اليها”. وشدد على “ضرورة استكمال تنظيف نهر الليطاني لأن بساتين الساحل الجنوبي تعتمد على الري منه”.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 27 تشرين الأول 2016 البيان الآتي: بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: معركة، طيرحرفا وطلوسة.-انتهى-

———

 

دريان: دار الفتوى حريصة على الثوابت الإسلامية والوطنية

(أ.ل) – افتتح مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان مركزا طبيا تابعا لصندوق الزكاة في لبنان “زكاة مديكال سنتر” في الطريق الجديدة، استكمالا لمسيرته الانسانية وبرامجه الانمائية.

حضر الحفل ممثل الرئيس سعد الحريري بشير عيتاني على رأس وفد من تيار المستقبل، النائب عمار حوري، النائب السابق بهاء عيتاني، العقيد باسم عويدات ممثلا المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، ممثلا سفارة الامارات مسلم المنصور وسفارة مصر محمد حنفي، رئيس جمعية المقاصد امين الداعوق، ممثل امين عام تيار المستقبل عدنان فاكهاني، رئيس مجلس امناء صندوق الزكاة عماد عيتاني، رئيس لجنة صندوق الزكاة نجوى رمضان، ممثل رئيس حزب الحوار الوطني فؤاد مخزومي مدير عام المؤسسة سامر صفح، رئيس اللجنة الادارية والمالية في المجلس الشرعي بسام برغوت، رئيس مجلس عمدة مؤسسات محمد خالد الاجتماعية وسيم الوزان واعضاء المجلس، رئيس هيئة الاغاثة والمساعدات الانسانية في دار الفتوى رياض عيتاني، عضو المجلس الاداري لاوقاف بيروت حسن كشلي وفاعليات. بداية، تحدث مدير عام الصندوق زهير كبي.

اما دريان فقال: “بداية احييكم جميعا من قلب بيروت النابض، من منطقة الطريق الجديدة العزيزة على قلوبنا جميعا، هذه المنطقة التي حافظت على عروبتها وحافظت على وطنيتها وعلى اسلاميتها. هذه المنطقة التي أعطت الكثير لبيروت، واعطت الكثير للبنان، لتبقى هذه المنطقة عزيزة محافظة على الكرامة البيروتية”.

تابع “أيها السادة، نفتتح واياكم اليوم مركز الزكاة الطبي في قلب هذه المنطقة. هذه المنطقة بحاجة الى الكثير الكثير من الإنجازات التي يجب ان نقدمها لها، هذه المنطقة تحتاج منا الى الاحتضان، وتحتاج منا الى المزيد من العمل الإنساني والانمائي من اجل صالح أبنائها ومن اجل صالح قلب بيروت النابض، الطريق الجديدة”.

أضاف “انجاز جديد من إنجازات صندوق الزكاة في لبنان، هذه المؤسسة العريقة في أدائها، والعريقة في شفافيتها، والعريقة في مصداقيتها، هذه المؤسسة صندوق الزكاة المحافظة على الجودة في أدائها وفي مساعدة الفقراء والمحتاجين، وفي إقامة العديد من المشروعات على مدى مساحة الوطن كله، ونحن نواجه تحديات كبيرة، ومن أولى هذه التحديات تحديات الفقر والعوز والصحة، هذه المسائل نعتبرها نحن من المسائل التي تضعف مجتمعاتنا. وعلينا نحن ان نواجهها بكل ثبات وبكل مقدرة وبكل التزام، همنا الأول هو مرضاة الله سبحانه وتعالى، والهم الثاني ان يكون أهلنا بخير وعافية وصحة وسعادة”.

وختم دريان “تعلمون جيدا ن دار الفتوى دار وطنية وإسلامية وعربية وإنسانية، هذه الدار ستبقى حريصة على الثوابت الإسلامية والوطنية، هذه الدار كانت وستبقى مقدامة في الدفاع عن حقوق المسلمين وحقوق اللبنانيين، هذه الدار لن تتأخر ابدا في تقديم أي موقف او بيان او تصريح يعزز من حال المسلمين وحال اللبنانيين”.

من جهة ثانية، استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان رئيس حزب الاتحاد الوزير السابق عبد الرحيم مراد يرافقه السيد هشام طبارة.-انتهى-

——–

لقاء مشترك للتقدمي والمستقبل والجماعة الاسلامية وحزب الله في اقليم الخروب

(أ.ل) – عقدت قيادات “الحزب التقدمي الإشتراكي” في اقليم الخروب و”حزب الله” و”تيار المستقبل” و”الجماعة الإسلامية” في جبل لبنان، إجتماعا مشتركا وطارئا، في مركز الحزب التقدمي الإشتراكي في بلدة داريا في اقليم الخروب، وذلك في ضوء الأحداث الأخيرة التي شهدتها المنطقة، والتي كان آخرها حادثة الإعتداء بإطلاق النار على مجمع المصطفى في الجية وعلى مقهى في السعديات.

وندد المجتمعون في بيان مشترك بالحادثة، معتبرين انها “تطور خطير يهدف الى توتير الأجواء وتعكير السلم الأهلي فيها”، مطالبين “القوى والأجهزة الأمنية بصفتها المسؤولة عن أمن المنطقة والبلاد تكثيف جهودها ومتابعاتها للحادثتين والاسراع في كشف الفاعلين وانزال اشد العقوبات بهم، وقمع كل من تسوله نفسه جر المنطقة الى ما لا يحمد عقباه”.

ونبهوا من “خطورة وجود محاولات لإشعال وإثارة الفتنة المذهبية في المنطقة”، مؤكدين على “أهمية وضرورة التواصل والتنسيق بين القوى السياسية والأمنية لمواجهة وصد تلك الأعمال المخلة بالأمن”، مشيدين “بروح الوعي والحكمة التي تجلت لدى ابناء المنطقة والقوى السياسية في تطويق ذيول ومفاعيل الحادثتين”.

وجددوا “الحرص الشديد على رفع الغطاء السياسي عن جميع المرتكبين والمخلين بالأمن من أي جهة كانوا”، محذرين من “مغبة وجود جهات خبيثة تحاول بث السموم والحقد والكراهية بين ابناء المنطقة”، كما شددوا على “التمسك بالوحدة الوطنية لمواجهة مثل هذه التحديات والمحاولات والأحداث الخطيرة التي تهددنا جميعا”.

وطالبوا ب”ضرورة العمل على تنفيس الإحتقان وتبريد الأجواء وتهدئة النفوس ومنع جميع مظاهر الإستفزاز منعا وتحسبا لأي حادث من شأنه أن يعكر الأمن والسلم الأهلي”.-انتهى-

———

النقيب عون تسلم من الحر كتاب “سعيد عقل آخر أمراء الشعر العربي”

(أ.ل) – إستقبل نقيب محرري الصحافة الاستاذ الياس عون في مكتبه في النقابة الشاعر والناقد الأدبي لامع الحر الذي قدم له كتابه الجديد الصادر عن دار نلسن بعنوان: ” سعيد عقل آخر أمراء الشعر العربي “. وهنأ النقيب عون الحر على إصداره الجديد، متمنيا له “دوام العطاء لاغناء المكتبة الأدبية اللبنانية، بفرائد وصفحات مضيئة عن مبدعين لبنانيين كالشاعر سعيد عقل الذي يعتبر من اعظم شعراء العرب في العصر الحديث”.-انتهى-

———-

العميد حمدان التقى وفدا من الوطني الحر

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان، في حضور أعضاء الهيئة، وفدا من “التيار الوطني الحر” برئاسة نائب الرئيس للشؤون السياسية الوزير السابق نقولا الصحناوي، وضم منسق لقاء الأحزاب والقوى الوطنية الدكتور بسام الهاشم، ومنسق مجالس الأقضية وليد الأشقر، والمستشارة السياسية للصحناوي المحامية مي خريش.

بدوره، رحب حمدان بوفد التيار، مؤكدا “أن وصول العماد ميشال عون إلى قصر بعبدا سيكون فأل خير على جميع اللبنانيين، سواء كانوا في المواقع السياسية أو الاقتصادية والاجتماعية”.

وقال: “العماد عون يشكل الضمانة الحقيقية لجميع اللبنانيين، وهذا الكلام ليس استنادا إلى وهم بل إلى واقع حقيقي، يبدأ مما نعرفه عن العماد ميشال عون شخصيا ومن الوثيقة المشرقية التي وضعها عون والتيار الوطني الحر، ومن إدراكنا واقتناعنا التام أن العماد عون في قصر بعبدا سيكون عاملا أساسيا في محاربة الفساد وحملة التطهير الشاملة ضد الفاسدين والمفسدين”. واشار إلى أن “عون خرج من طبقة الشعب، وأهلنا في “التيار الوطني الحر” هم جزء أساسي من هؤلاء اللبنانيين الذين يعانون الأزمات في الوقت الحاضر، ولا شك أن الواقع الاقتصادي والاجتماعي سيكون في مقدمة اهتمام عون”. –انتهى-

———

جعجع عرض مع السفير المصري الاوضاع في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – التقى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب، السفير المصري في لبنان نزيه النجاري وعرضا الأوضاع السياسية العامة في لبنان والمنطقة، بالإضافة الى تطورات الملف الرئاسي.-انتهى-

——–

بصبوص عرض مع وفد من الشرطة الايطالية تعزيز العلاقات

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص في مكتبه في ثكنة المقر العام قبل ظهر اليوم 27/10/2016، بحضور رئيس هيئة الاركان بالوكالة في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي العميد نعيم الشماس ورئيس شعبة الاتصال الدولي العقيد مارون الخوند، وفدا من الشرطة الايطالية ضم: نائب رئيس الشرطة ومدير عام الشرطة الجنائية Antonino Cufalo، اللواء Gennaro Capoluongo، الملحق العسكري لدى السفارة الايطالية في بيروت السيدAntonio Righeti ، رئيس ديوان الشرطة الجنائية المقدم Mario Argenio، ضابط الارتباط Sergio Lopresti، في زيارة جرى في خلالها البحث في تعزيز العلاقات بين الشرطة الايطالية وقوى الامن الداخلي. وتبادل الوفد الزائر واللواء بصبوص دروعا تذكارية.

——–

katholic27-10-2016

ندوة في المركز الكاثوليكي للإعلام حول “اللقاء التاريخي في السويد

بين قداسة البابا فرنسيس والقيادات الإنجيلية العالمية”

(أ.ل) – عقدت قبل ظهر اليوم الخميس ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام حول حول “اللقاء التاريخي في السويد بين قداسة البابا فرنسيس والقيادات الإنجيلية العالمية”، ولإعلان الإحتفالات باليوبيل ال 500 لحركة الإصلاح الإنجيلي.

شارك فيها  رئيس أساقفة بيروت للموارنة، ورئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر، رئيس أساقفة زحله المارونية ورئيس اللجنة الكاثوليكية للعمل المسكوني المطران جوزف معوض، ، راعي الكنيسة الإنجيلية الوطنية في بيروت ورئيس مجلس كنائس الشرق الأوسط عن العائلة الإنجيلية القس د. حبيب بدر، منسّق لجنة المئوية الخامسة السينودس الإنجيلي الوطني القس أديب عوض، مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، وحضرها من الكنيسة الإنجيلية الوطنية القس نبيل معمارباشي ووفد من العائلة الإنجيلية، الأب انطوان عطالله، ولفيف من الإعلاميين والمهتمين.

المطران مطر

بدابة رحب المطران بولس مطر بالحضور وقال: “الإنجيليون هذا العام يتذكرون 500 سنة على انطلاق الإصلاح الديني الإنجيلي على يد مارتن لوثر، وهذه مناسبة كبيرة للكنائس الإنجيلية لنعود ونشكر الله على كل عمل، وقد شاء البابا فرنسيس أن يحضر هذه المناسبة افتتاح السنة اليوبيلية الجديدة في السويد ليكون حاضراً في قلب هذا الحدث. أقول لكم أننا جميعاً معمدون باسم المسيح، أننا إخوة على الرغم من الأختلافات التي حصلت بيننا، نحن جميعاً كاثوليك وارثوذكس وإنجيليين نؤمن بالثالوث الأقدس، جميعاً نؤمن بالتحسد بربنا يسوع المسيح، نؤمن جمعياً بفدائه، نؤمن بالكنيسة، نؤمن بالمسيح إلهاً ورباً ومخلصاً.”

تابع “طبعاً حدثت خلافات عقائدية كثيرة حول الكنيسة وحول الأسرار، انما منذ 100 سنة تقريباً أو أكثر أخذنا القرار وكان قراراً ايجابياً أن نصلي كل سنة على مدى اسبوع على نية عودة المسيحيين وللمصالحة. هذه الصلاة خلقت جواً جديداً، ثم مجلس كنائس الشرق الأوسط المنبثق عن المجلس العالمي للكنائس له حضوره منذ أكثر من 30 سنة، هو منتدى لكل الكنائس في الشرق، بعائلاتها الروحية الأربعة وكان لي شرف رئاسة هذا المجلس مدة أربع سنوات العائلة الأرثوذكسية والإرثوذكسية القديمة والإنجيلة تعرفنا على بعضنا وعملنا معاً في الإنسان، في سبيل التربية المسيحية وفي سبيل خدمة الناس ومعرفة الكتاب المقدّس أكثر واكثر. نحن نشارك اليوم في الكتاب المقدٍّس ونحن نشارك بالكتاب المقدّس اليوم الذي كان جمعية انجيلة روجت له منذ حوالي مئة سنة.”

“”نتمنى لهذا اللقاء أن يكون فرصة جديدة لنكون معاً  مفكريين بالمصالحة وفي تنفيذ إرادة الرب يسوع المسيح وهو إله السلام، شاكرين على هذا اللقاء اليوم الذي به سيعلن برنامج لقاء البابا فرنسيس والعائلات الإنجيلية في السويد.”

معوض

المطران جوزيف معوض تحدث عن اللقاء المسكوني بين الكاثوليكي واللوثريين وقال: “إن اللقاء الذي سوف يجري في لوند في السويد بين الكاثوليك واللوثريين يساهم في تقدم الحركة المسكونية. لقد سبق وبدأ الكاثوليك واللوثريون حواراً لاهوتياً نتج عنه وثيقتان، وثيقة حول التعلم عن “التبرير بالإيمان” صدرت سنة 1999، ووثيقة بعنوان “من النزاع إلى الشركة” صدرت سنة 2013، بيّنتا نقاط التلاقي بين الفريقين.

تابع “إن الحوار اللاهوتي في الحركة المسكونية ضروري وأساسي من أجل أن نصل إلى شركة الإيمان الكاملة بين المسيحيين. إنه لا ستحوذ على كل الحركة المسكونية التي لها أبعاد أخرى، كالبعد العلائقي المرتكز على المحبة، والبعد الروحي. وهذه الأبعاد حاضرة في لقاء لوند في السويد. وإن اللقاءات بين المسيحيين من مختلف الكنائس تقوي شركة المحبة وتنمي الأخوة وتعطي دفعاً لمعالجة ما يفرقنا.”

أضاف “يتضمن لقاء لوند صلاة مشتركة بين الكاثوليك واللوثريين، معدة من قبل الفريقين. إن البعد الروحي هو أساس في الحركة المسكونية ويسمى بالمسكونية الروحية التي هي بحسب المجتمع الفاتيكاني الثاني “روح كل مسكونية”. فوحدة الكنيسة لا تنتج عن مجهود بشري محض، بل هي عطية من الله. إنها فعل الروح القدس، روح الوحدة والشراكة. وإن المسكونية الروحية تقود إلى توبة القلب التي تتضمن الكفر عن الذات وتجديد الإلتزام وبعيش المحبة الأخوية مع الآخر، والغفران المتبادل بين المسيحيين المنقسمين.

وختم “وما سوف يعاش في لوند في السويد، مماثل لما نعيشه في لبنان في أسبوع الصلاة من أجل الوحدة. فالطابع المسكوني لهذا الاسبوع يظهر من خلال تحضير صلواته من لجنة مشتركة من مختلف الكنائس، ولا سيما من كاثوليك ولوثريين وإنجيليين لمصادقة سنة 2017 الذكرى المئوية الخامسة لبداية الإصلاح. نسأل الله أن يقود كنيسته التي رأسها المسيح يسوع إلى الوحدة بعمل روحه القدوس.

ثم كانت مداخلة د. القس بدر عن إعلان إطلاق الاحتفالات باليوبيل الـ ٥٠٠لحركة الإصلاح الإنجيلي فقال:

“في ٣١ تشرين الأول سنة ١٥١٧ في مدينة وتنبرغ في ألمانيا، علّق الراهب الأوغسطيني مارتن لوثر لائحة من ٩٥ بندا يعترض فيها على بعض الممارسات والعقائد في الكنيسة الكاثوليكية التي رأى فيها خللا أراد إصلاحه.”

تابع “إثر ذلك انطلقت عدة حركات إصلاحية في بلدان مختلفة من أوروبة نشأت عنها أكثر من كنيسة إنجيلية في تلك البلدان، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر، الكنيسة اللوثرية في ألمانيا والبلاد الإسكندناڤية، والكنيسة المُصلَحة (الكالڤينية) في سويسرا وهولنده واسكوتلنده (وألمانيا)، والكنيسة الأنكليكانية الأسقفية في إنكلترة.  كما نشأت كنائس أخرى أكثر تشددا وانتقادا، كالكنائس المعمدانية وغيرها.”

أضاف “مرت قرون عدة على الخلافات الحادة، والعنيفة أحيانا، بين الكاثوليك والإنجيليين أثّرت على تاريخ أوروبة بشكل كبير، كما على جميع البلدان التي انتشرت فيها الإرساليات الكاثوليكية والإنجيلية حول العالم، بما فيها الأميركيتان الشمالية والجنوبية وآسية وإفريقية، كما عندنا هنا في الشرق الأوسط.”

وقال “تركت هذه الإنقسامات جروحا عميقة وآلاما بالغة بين الكنيستين، لم يكن بالهيّن شفاؤها، الى أن ظهرت الحركة المسكونية خلال القرن العشرين فقرّبت الكنائس بعضها الى بعض.  وقد كانت الكنائس الإنجيلية اللوثرية والمُصلَحة والأسقفية من مؤسسي تلك الحركة المسكونية، بينما بقيت الكنائس الإنجيلية المتشددة خارجها.”

وقال “يعتبر الإنجيليون حول العالم ٣١ تشرين الأول من كل عام يوما تاريخيا يرمز الى نشوء كنائسهم. ويحتفلون بذكراه في الأحد الأقرب الى ذاك التاريخ في شهر تشرين الأول، ويسمى “أحد الإصلاح.”  (الواقع فيه يوم الأحد ٣٠ تشرين الأول من هذه السنة ٢٠١٦).”

تابع “منذ ٥٠ سنة يقوم حوار لاهوتي عالمي جدي ومثمر بين الكنيستين اللوثرية والكاثوليكية يهدف الى تنقية الأجواء والوصول الى أكبر قدر ممكن من التفاهم والاتفاق والمصالحة والتعاون في مجالات عدة.”

أضاف “بسبب أهمية ذكرى الإصلاح هذه السنة، قررت الكنائس الإنجيلية حول العالم، وخصوصا اللوثرية منها، إطلاق إحتفالات متعددة خلال سنة اليوبيل (٣١ تشرين الأول ٢٠١٦ الى ٣١ منه ٢٠١٧) لكي تحتفل بهذه المناسبة بشكل مميّز.  وتم اختيار مدينة لوند (Lund) في السويد مكانا لبدء تلك الاحتفالات، كونها المدينة التي تأسس فيها الاتحاد اللوثري العالمي منذ حوالي ٧٠ سنة (١٩٤٧)، وأيضا لعدم حصر الحدث في ألمانيا، بل منحه طابعا أوروبيا أشمل.”

أردف “كوني انتخبت رئيسا للعائلة الإنجيلية في «مجلس كنائس الشرق الأوسط» في شهر أيلول الماضي، وبدعوة كريمة من سيادة المطران منيب يونان، رئيس الاتحاد اللوثري العالمي (Lutheran World Federation)، ورئيس الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، سيكون لي شرف المشاركة في هذا الاحتفال التاريخي.  وينضم إلينا من الشرق الأوسط كذلك القس الدكتور أندريا زكي، رئيس رابطة الكنائس الإنجيلية في الشرق الأوسط، ورئيس الطائفة الإنجيلية في مصر.”

وأضاف بدر “في خطوة تاريخية فريدة من نوعها، اتخذ قداسة البابا فرنسيس قرارا بالمشاركة في الاحتفال بإطلاق سنة اليوبيل الذي سيجري في لوند، علما بأنه حدث إنجيلي بامتياز.  وهو قام بذلك إيمانا منه بضرورة مشاركة الكنائس اللوثرية والإنجيلية الأخرى احتفالاتها بروح المحبة الأخوية.  وقد دعا الكاثوليك حول العالم الى اعتبارها خطوة هامة باتجاه المصالحة والتعاون بين الكاثوليك والإنجيليين. ”

تابع “في هذا السياق زار مؤخرا رئيس الاتحاد اللوثري العالمي، سيادة المطران منيب يونان، حاضرة الڤاتيكان مع وفد قيادي لوثري، واتفق مع قداسة البابا (بحضور الكاردينال كوخ) على تفاصيل الاحتفال، وقد اختار المجتمعون المواضيع الآتية لتكون شعار اللقاء:

أولا: التعبير عن الحزن والندم لأجل ما سببته الخلافات القديمة من آلام للكنيستين.

ثانيا: التعبير عن الشكر والامتننان لما توصلت إليه الكنيستان المتحاورتان من أبعاد وأفكار لاهوتية مشتركة وثاقبة.

ثالثا: التعبير عن شعور الكنيستين بالمسؤولية المشتركة بينهما للشهادة للإيمان المسيحي في كل مكان، وبشتى الطرق والوسائل المتاحة، كما التشارك في مجالات الخدمة (الدياكونيا) الاجتماعية التي تبغي إحلال العدالة  والسلام في العالم أجمع. ”

وعن تفاصيل الحدث قال:

صباح الإثنين ٣١ تشرين الأول: تقام خدمة صلاة مسكونية مشتركة في كاتدرائية لوند الإنجيلية محصورة بحوالي ٦٠٠ شخصية من القيادات الإنجيلية والكاثوليكية العالمية، ومستلهمة من «دليل الصلاة المشتركة» الذي أعدته لجنة متخصصة من الفريقين.  يقود الصلاة قداسة البابا فرنسيس بالمشاركة مع سيادة المطران يونان، رئيس الاتحاد اللوثري، ورئيسة الكنيسة اللوثرية في السويد.

بعد ظهر يوم الإثنين ٣١ تشرين الأول: تبدأ احتفالات موسيقية وفنية ودرامية، تعرض خلالها أفلام وثائقية على شاشات ضخمة، وذلك في استاد (arena) مدينة مالمو (Malmo) القريبة من لوند يحضرها حوالي ١٠،٠٠٠ مشارك.  ترعى فعاليات الاحتفال منظمة «الخدمة اللوثرية الدولية» (Lutheran World Service) ومنظمة «كاريتاس الدولية» (Caritas Internationalis).  ويعود ريع مبيع  البطاقات لمساعدة اللاجئين السوريين.  ثم يختم النهار مساء بوصول قداسة البابا فرنسيس مع الوفد الڤاتيكاني والقيادات الإنجيلية العالمية (كما قياديي الكنيستين اللوثرية والكاثوليكية في السويد)، ويلقى قداسته وسيادة المطران منيب كلمتين في المناسبة.

صباح يوم الثلاثاء ١ تشرين الثاني: يقيم قداسة البابا قداسا احتفاليا في مدينة مالمو بمناسبة عيد جميع القديسين يشارك فيه حوالي ١٨ ألف مؤمن كاثوليكي من السويد.

وختم القس بدر “في لبنان، لدينا أيضا احتفالاتنا الخاصة بهذه المناسبة، والتي، كما نوه قداسة البابا، ستقام بروح المحبة الأخوية وبنيّة مشاركة المؤمنين، كما الكهنة والأساقفة من كنائس لبنان المختلفة.  إذ نحن بدورنا نعتبر هذه الاحتفالات والفعاليات خطوة أساسية على طريق المصالحة والتعاون بين الكاثوليك والإنجيليين.”

عوض

ثم كانت كلمة القس أديب عوض فقال “تنطلق احتفالات الذكرى المئة الخامسة للإصلاح الديني الإنجيلي، في لبنان، في خدمة عبادة احتفاليّة يقيمها المجمع الأعلى للطائفة الإنجيليّة في سورية ولبنان، الساعة الخامسة بعد ظهر يوم الأحد القادم (30/10)، في الكنيسة الإنجيليّة المعمدانية في راس بيروت، شارع سوراتي؛ راعيي الكنيسة القس شارل قسطة.”

تابع “تزامناً مع هذه تقام خدمات مشابهة: في الشمال – في الكنيسة الإنجيلية في منيارة، في الجنوب – في الكنيسة الإنجيليّة في جديدة مرجعيون، في البقاع – في الكنيسة الإنجيليّة في زحلة؛ بالإضافة إلى خدمات تعبّديّة احتفالاً بالمناسبة في الكنائس الإنجيلية في كل المحافظات السوريّة.”

أضاف “بالتزامن مع نشاطات واحتفالات ستعمّ الكنائس الإنجيلية في العالم أجمع خلال عام كامل، ستشترك الكنائس الإنجيلية ومؤسساتُها وهيئاتها في لبنان في طيف واسع من الأنشطة والفعاليات، نذكر أهمّ ما جرى الإعداد له حتى الآن:

– تقام سلسلة محاضرات في كلّية اللاهوت للشرق الأدنى، من بينها: “مارتن لوثر والإسلام”؛ 17/11/2016 (باللغة الإنكليزيّة)، محاضرة حول أسبوع الوحدة؛ 19/1/2017 (باللغة الإنكليزيّة)،”الإصلاح من وجهة نظر كاثوليكيّة شرقيّة”؛ 16/2/2017 (باللغة العربيّة)،”الإصلاح الديني وإسلام الشرق الأوسط”؛ 23/3/2017 (باللغة العربيّة)، “المرسَلون الإنجيليّون والمرأة الشرق أوسطيّة”؛ 27/4/2017 (باللغة الإنكليزيّة)، وسيوضع إعلان خاص بهذه المحاضرات على الموقع الخاص بالسنة الخمس مائة على الفيس بوك.”

– “ندوة تشترك فيها الجامعات الثلاث التي أسسها الإنجيليّون المسكونيّون: الجامعة الأميركيّة في بيروت، الجامعة الأميركيّة اللبنانيّة، جامعة هايكازيان، بموضوع “دور الإنجيليّين في نشر التعليم العالي والثقافة”؛ ويعلن الموعد في حينه على الفيس بوك.”

– سلسلة حفلات موسيقيّة، تبدأ يوم الأحد، في 8/1/2017،في الكنيسة الإنجيلية الوطنية في وسط بيروت، الساعة الثامنة مساءً.عازفٌ ألماني سيعزف على الأورغن مقطوعات موسيقيّة من وحي الإصلاح، خصوصاً وأن الأورغن هو بامتياز الآلة الموسيقيّة التي ترافق العبادة الإنجيليّة. بالإضافة إلى مقطوعات موسيقيّة ألّفها موسيقيّون لبنانيّون إنجيليّون أمثال وديع صبرا، واضع موسيقى النشيد الوطني اللبناني (كلّنا للوطن)، وجوني هاشم … وربما غيرهما.”

وستُتوّج هذه الاحتفاليّات الموسيقيّة في خريف العام 2017 مع الأوركسترا السيمفونية اللبنانيّة، التي ستعزف سيمفونيّة الإصلاح (السيمفونية الخامسة)، من تأليف الموسيقار مِندِلسون، تستوحي إحدى حركاتها ترنيمةَ مارتن لوثر المشهورة التي رافقت الإصلاح “اللهُ ملجأٌ لنا وقوّةٌ على الدوام”.

– تقيم جامعة هايكازيان خلال العام الاحتفالي عدداً من الأنشطة المتصلة بالموضوع، منها: محاضرة بعنوان “التأثير الإنجيلي الإيحائي على القادة العصريين” (باللغة الإنكليزيّة)؛ 2/11/2016، الساعة الثانية عشْرة ظهراً، في حرم الجامعة. واستحدثت الجامعة لهذه السنة الاحتفاليّة مادة في منهاجها حول موضوع الإصلاح. تنظّم الجامعة رحلة لمجموعة من طالباتها وطلّابها إلى مدينة ويتنبرغ في ألمانيا؛ وهي المدينة، كما ذُكر آنفاً، حيث علّق مارتن لوثر أوّلاً على باب كاتدرائيّتها بنودَه الخمسة والتسعين، وذلك لحضور جزء مهمّ من احتفاليّات المدينة.”

تابع “بالإضافة إلى ما تقدّم، تقيم هذه الكنائس والمؤسسات والهيئات ندواتٍ تلفزيونية حول مواضيع تتعلّق بالإصلاح والاحتفاليّة، ونحرص فيها على مشاركة أخواتنا وإخوتنا من الطوائف المسيحيّة الشقيقة، ؛ مع إمكانيّة إقامة معارض فنّية من وحي الإصلاح، ويُعلن في حينِها على الفيس بوك الخاص بالاحتفاليّة.

وختم بالقول “بمبادرة وقرار من مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك، ومجلس كنائس الشرق الأوسط، سيتمحور موضوع “أسبوع الصلاة من أجل الوحدة” حول الإصلاح الإنجيلي والمصالحة بين الكنائس، وذلك بإيحاء من مبادرة قداسة البابا. ستقام الخدمة الافتتاحيّة يوم الأحد، في 15/1/2017، الساعة الخامسة مساءً، في الكنيسة الإنجيليّة في الرابية. وتُتوّج جميعُ هذه الأنشطة والفعاليّات بإقامة خدمة أحد الإصلاح في 29/10/2017.  ونوّه بأن كل المؤسسات التربوية الإنجيلية في سورية ولبنان تعتبر يوم 31/10 من كل عام عطلة رسمية.

أبو كسم

واختتمت الندوة بكلمة الخوري عبده أبو كسم جاء فيها:

“أولاً نشكر الله على هذا اللقاء المرتقب في السويد بين رأس الكنيسة الكاثوليكية قداسة البابا فرنسيس والعائلات الإنجيلية، وإذا قرانا بعمق نرى أنها خطوة جريئة بعد 500 سنة يشارك البابا بإحتفالية أعلن فيها بعض بنود الإصلاح، وهذا دلالة على أنفتاح كبير وعلى محبة وتواضع كبير، لنسير معاً على طريق الوحدة.”

تابع “نحن نؤمن أنه بوحدتنا نقوى، وبتشرذمتنا نضعف على جميع المستويات، عندما نستهدف كمسيحيين نستهدف لأننا نحمل أسم المسيح، ولأن شهادتنا واحدة. وهذا اللقاء سيزيد من المسيحيين قوة في كل العالم وهو علامة مميزة من علامات الأزمنة في الكنيسة، والروح القدس يرفعها، ونضرع للرب أن يلهم كل المسؤولين وكل القادة الروحيين ورؤساء الكنائس للسعي دائماً من أجل وحدة الكنائس.”

وختم بالرد على للقس بدر عن قوله نحن أقلية في هذا الشرق، اقول له نحن لسنا بأقلية، هذه التجربة التي تعيشها الكنيسة الكاثوليكية في لبنان مع الكنائس الإنجيلية والكنائس الأخرى هي تجربة مميزة متقدمة على كل التجارب التي تعيشها الكنائس وتكمل رسالة المسيح، وهي مميزة، واتمنى أن تكوه هذه الخمسين سنة حافزاً للغير للأقتداء به، وأن يكون لقاءاً مثمراً ناجحاً وموفقا ويعود بالخير والثمار الطيبة على كل المسيحيين في كل العالم”.-انتهى-

———

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 27 تشرين الأول 2016 البيان الآتي:

بتاريخ 29/ 10/ 2016 ، ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير تربل – طرابلس.

واعتباراً من 24 /10 /2016 ولغاية 28 /10 /2016، ما بين الساعة 6.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة مزرعة حنوش- حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /10 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي التفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من 26/ 9 /2016 ولغاية 9/ 12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الإثنين 25 أيلول 2017 العدد 5358

مديرية المخابرات أحالت على القضاء المختص المدعو عبادة مصطفى الحجيري (أ.ل) – صدر عن قيادة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *