الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 22 أيلول 2016 العدد 5115

نشرة الخميس 22 أيلول 2016 العدد 5115

camp-ainhelwe22-9-2016

اشتباكات في عين الحلوة بصيدا تسفر عن سقوط جرحى واحتراق منازل

(أ.ل) – تأزم الوضع الأمني الليلة الماضية في مخيم عين الحلوة في صيدا حيث دارت اشتباكات مسلحة استخدمت فيها الأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية على محور سوق الخضار في الشارع الفوقاني.

وقد أشارت مصادر فلسطينية مطلعة لموقع “العهد” الاخباري الى ان الاشتباك وقع بين مجموعة الارهابي بلال بدر من جهة وبين عناصر تنتمي الى حركة “فتح” من جهة أخرى. وذلك بعد اتهامات آل طه (من حركة “فتح”) لمجموعة بدر بالوقوف وراء اغتيال ابنها سيمون طه أمس الاول.

وأدى الاشتباك الذي استمر حتى ساعات الفجر الاولى الى سقوط عدد من الجرحى واحتراق منزل وتضرر عدد من المنازل والسيارات والمحلات التجارية، اضافة الى اغلاق بعض الشوارع بسبب أعمال القنص ومنها الشارع المؤدي الى المستشفى الحكومي خارج المخيم.

ولم تنجح اللقاءات التي عقدت ليلاً والاتصالات والوساطات فلسطينيا ولبنانيا التي أجربت على أكثر من صعيد في لجم الاشتباك الذي ظل متقطعاً طوال الليل وحتى ساعات الفجر. كما شهدت بعض أحياء المخيم نزوحاً جزئياً خصوصا في الاحياء التي شهدت توتراً واطلاق نار كثيف.-انتهى-

——–

reje22-9-2016

مساهمة مالية من “الريجي” لإقامة ملعبين في العباسية

(أ.ل) – استقبل رئيس إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية “الريجي” مديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي رئيس بلدية العباسية – قضاء صور خليل حرشي مع وفد مرافق، وسلمه مساهمة مالية لاستكمال اقامة ملعبين لكرة القدم وكرة السلة في البلدة.

ويأتي ذلك ضمن برنامج الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية الذي يهدف الى تحقيق الرفاه الاجتماعي، وتلبية احتياجات المجتمع المحلي. وشكر حرشي سقلاوي وأثنى على دوره في مساعدة المجتمعات المحلية وتحسين ظروف المعيشة لجميع الأفراد في كافة المناطق من دون تمييز.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: إخمـاد حرائق في خراج ميس الجبل بليدا مرجعيون ودير الحرف – بعبدا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 22 أيلول 2016 البيان الآتي:

عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بمؤازرة طوافة تابعة للقوات الجوية، وبالاشتراك مع عناصر من الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبت يوم أمس في خراج البلدات التالية: ميس الجبل وبليدا – مرجعيون ودير الحرف – بعبدا.  قدّرت المساحات المتضررة بنحو 310 دونمات من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

——–

th3rmr8859

فقيه شارك في اجتماعات جمعية مزارعي التبغ العالمية في الهند

(أ.ل) – شارك رئيس اتحاد نقابات العاملين في زراعة التبغ والتنباك ونائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه، في اجتماعات جمعية مزارعي التبغ العالميه في الهند.

واكد فقيه على “ظرورة اهتمام حكوماتنا بالزراعه والتنميه بشكل عام وزراعة التبغ خصوصا”، متحدثا “عن معاناة مزارعي التبغ وعملهم في ظروف شاقه وصعبه دونما اية تأمينات صحية او اجتماعيه”. وقدم شرحا “لما تعرض له المزارع اللبناني نتيجة العدوان الاسرائيلي المستمر على لبنان”.

وطالب “بوقف الحروب العبثية التي تدمر مجتمعاتنا ونسيجها الاجتماعي والثقافي، ما ينعكس فقرا على الطبقات الفقيرة وانعدام للزراعه في مناطق التوتر”، مطالبا “الامم المتحده والدول الكبرى بصرف الامكانات على التنميه ورفاهية الشعوب وتأمين التقديمات المدرسية والطبية والاجتماعيه بدلا من صرفها على النزاعات والصراعات”.

واشاد “باهتمام الرئيس نبيه بري بقطاع التبغ في لبنان، بحيث باتت هذه الزراعه تؤمن القوت لالاف العائلات اللبنانيه، ورعاية ادارة حصر التبغ والتنباك التي تؤمن لخزينة الدوله مئات الملايين من الدولارات”.

وكان فقيه اجرى العديد من اللقاءات الثنائيه مع الوفود المشاركه، متحدثا عن “مستقبل زراعة التبغ والتعاون بين النقابات في لبنان والهند”.-انتهى-

——–

parliament22-9-2016

وفد برلماني إلى بريطانيا للبحث حول قطاع النفط والغاز

(أ.ل) – بدأ الوفد البرلماني المؤلف من رئيس لجنة الأشغال والطاقة النائب محمد قباني والنواب علي بزي وجوزف معلوف زيارتهم الى بريطانيا فالتقوا النائب اليستار كارميكايل عضو المجلس من حزب الدمقراطيين الأحرار وعضو لجنة الطاقة وتغيير المناخ في مجلس العموم البريطاني وجرى تبادل المعلومات حول قطاع النفط والغاز.

كما التقوا السيد إدوارد بوتان رئيس قسم الطاقة في مكتب مجلس العموم للاطلاع على واقع قطاع النفط والغاز في بريطانيا ولاطلاع الوفد النيابي على كيفية دعم هذا المكتب للجنة الطاقة في عملها قطاع النفط والغاز. ثم انتقل الوفد الى اسكوتلندا التي تعتبر المركز الأساسي لقطاع العقار في المملكة المتحدة.-انتهى-

——–

 

القصار تسلم جائزة سفير الطاقة خلال إفتتاح منتدى بيروت للطاقة 2016

(أ.ل) – تسلم الوزير السابق ورئيس مجموعة فرنسبنك عدنان القصار، جائزة “سفير الطاقة للعام 2016 للفائز عن فئة الشركات اللبنانية الرائدة في عالم الطاقة والبيئة”، وذلك خلال حفل إفتتاح منتدى بيروت الدولي للطاقة 2016 برعاية وحضور وزير الطاقة والمياه أرتيور نظريان، وبحضور مسؤولين لبنانيين وعرب وكبار الشخصيات والمهنيين والخبراء.

بداية أكد القصار أن “الجائزة هي تتويج لاستراتيجية مجموعة فرنسبنك الرامية إلى أن تكون السباقة والرائدة في مجال تمويل الطاقة المستدامة، كما سلط الضوء على “مبادرة تمويل الطاقة المستدامة التي كانت أطلقتها المجموعة في عام 2012”.

وقال: “نبذل اليوم أقصى جهودنا الرامية إلى إدماج تغير المناخ والاهتمامات البيئية في منتجاتنا وخدماتنا ساعين إلى إجراء عملياتنا المصرفية بطريقة تقلل من الآثار البيئية السلبية.”

ولفت القصار إلى أن “مجموعة فرنسبنك كانت قد قامت بتمثيل القطاع المصرفي اللبناني حين شاركت في مؤتمر COP21 في باريس في كانون الأول 2015 وكذلك في قمة قادة الاتفاق العالمي للأمم المتحدة UN Global Compact Leaders’ Summit في عامي 2013 و 2016″، مشيرا إلى أن “خدمة المجتمع وحماية البيئة والحفاظ عليها هو ما حثه في عام 1999 لإطلاق الميثاق العالمي للأمم المتحدة UN/ICC Global Compact حين كنت آنذاك رئيس غرفة التجارة الدولية وكان السيد كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة”.

وختم “للمساهمة في الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة في لبنان، وبناء مستقبل أفضل لأطفال لبنان”.

وكان مصرف “فرنسبنك” وقع مذكرة تفاهم مع LAU تضع أسس شراكة متينة وترمي إلى التعاون لمكافحة تغير المناخ، وخلق الوعي البيئي العام، وتمويل فرنسبنك لل LAU في مشاريع الطاقة المستدامة.-انتهى-

——–

 

حرب قدم إخبارا عن توزيع الانترنت بطرق غير شرعية في مخيمي البداوي ونهر البارد

(أ.ل)- تقدم وزير الإتصالات بطرس حرب بإخبار أمام المدعي العام التمييزي عن “قيام بعض الأشخاص بتوزيع خدمة الإتصالات الهاتفية والإنترنت والـ IPTV بطرق غير شرعية في مخيمي البداوي ونهر البارد في لبنان الشمالي، إمتدادا إلى المناطق المجاورة وصولا إلى بلدة ببنين”.

وطالب بـ”إجراء التحقيق في الوقائع المبينة في الإخبار، توصلا إلى تحديد المرتكبين والمشتركين والمحرضين والمسهلين، وتوقيفهم وإحالتهم موقوفين على القضاء الجزائي المختص لإنزال أقصى العقاب بهم، وإزالة شبكات الإتصال غير الشرعية والمعدات المستعملة”.-انتهى-

——-

 

درباس زار عكار: ليست لدينا أرض للايجار وليست أرض للبيع

(أ.ل) – زار وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس عكار، وتفقد مركز الشؤون الاجتماعية في بلدة ببنين عكار وكان في استقباله النائب السابق مصطفى هاشم ورئيسة المركز صفا مرعب. واطلع درباس على المركز والخدمات ثم زار بلدية ببنين- العبدة يرافقه هاشم حيث كان في استقبالهم في قصر الرئيس الشهيد رفيق الحريري رئيس بلدية ببنين العبدة الدكتور كفاح الكسار واعضاء المجلس البلدي والمخاتير وفاعليات.

ثم انتقل درباس الى منزل هاشم حيث عقد لقاء موسع حضره عدد كبير من رؤساء البلديات والفاعليات العكارية المختلفة، في حضور النائبين رياض رحال ونضال طعمه ومحافظ عكار عماد لبكي، ورؤساء اتحادات بلديات عكار عبد الاله زكريا اسعد وانطون عبود واحمد المير وخليل اسعد وعبود مرعب، ومنسقي تيار المستقبل في عكار عصام عبدالقادر وخالد طه وسامر حدارة ممثلا بحسين مرعي، وقائد سرية درك عكار العقيد مصطفى الايوبي ومدير مكتب حلبا في امن الدولة العقيد خالد الحسيني ورئيس مكتب المعلومات في حلبا النقيب زياد جمال ومسؤول معلومات الامن العام في عكار النقيب وسيم الصايغ ورئيس قلم المحكمة الشرعية الشيخ وليد مصطفى وامين عام الجامعة المرعبية وسيم المرعبي ورئيس صندوق الزكاة في عكار عمار الرشيد ورئيس اتحاد روابط المخاتير زاهر الكسار وعدد من المخاتير وفاعليات البلدة والمخاتير ومدراء المدارس والثانويات والمعاهد الرسمية وحشد من هيئات المجتمع المدني.

بداية، ألقى هاشم كلمة. أما درباس فألقى كلمة قال فيها: “عكار هي درة لبنان، فهي سهله وجبله وجيشه وهي الوفية دائما للمواطنة ونبذ التعصب والتطرف والتفرقة.

نحن نعيش أيها الأخوة في وسط النار ورغم هذا نرى من يحاول أن يصب الزيت على النار، وبدل من أن نحصن أنفسنا بخنادق واسعة وعميقة من الماء نحن نجفف الماء ونضرم النار. لا أحد يفوته أن منطقة الشرق الأوسط تعاد كتابة خرائطها بالدم والأشلاء والدمار والخراب والتفرقة، من يريد أن يلتحق بذلك الركب عليه أن يتخلى عن الوحدة الوطنية. الوحدة تتجلى في أن يكون لهذه الدولة رئيس. واني أعتبر ان منتهى السفه السياسي ان يبقى بلد بلا رئيس لهذه المدة الطويلة. واول ما يتبادر الى ذهني أنه عندما تكون صمامات الأمان معطلة يقتضي منا الأمر جميعا أن نكون نحن صمامات أمان لا أن نكون سببا للانفجار”. ولفت الى ان “عكار تتحمل الجزء الأكبر من اللجوء السوري”، وقال: “بالأمس كنت في الكويت في مؤتمر لكبار المانحين، وطلبوا مني أن ألقي كلمة لبنان، فقلت “ان المجتمع الدولي ينفق مئات المليارات من الدولارات على الشعب السوري، معظمها لقتله وقليلها لإغاثته.

وختم “ليست لدينا أرض للايجار وليست أرض للبيع. لا توجد لدينا جوازات سفر للاعارة. سوريا هي وطن لكل السوريين ولبنان وطن نهائي للبنانيين فقط كما قال الرئيس تمام سلام”.-انتهى-

———-

 ayoubhmayed22-9-2016

حميد: نراهن على وعي الاطراف وعلى الجميع ان يتواضعوا وان تكون قبلتهم لبنان

(أ.ل) – بمناسبة عيد الغدير الأغر، أقامت حركة امل- إقليم بيروت- المنطقة الخامسة، احتفالا” حاشدا” في حي المصبغة – الشياح، بحضور عضو المكتب السياسي لحركة امل الأخ الدكتور أيوب حميد، وأعضاء من قيادة اقليم بيروت ولجنة المنطقة الخامسة في الاقليم  و فعاليات بلدية و اختيارية، ولفيف من علماء الدين و حشد كبير من المواطنين واهل المنطقة والجوار .

وفي المناسبة كانت  كلمة للنائب  أيوب حميد جدد خلالها التزام حركة امل بوحدة لبنان، و بالعيش المشترك فيه، و العمل على تلاقي كل اللبنانيين، واكد على رفض التعطيل في مجلس الوزراء و المجلس النيابي و استمرار شغور الرئاسة الاولى ورأى ان طاولة الحوار، لم تكن يوما” بديلا” للمؤسسات الدستورية، بل أرادها دولة الرئيس نبيه بري فرصة لأن نتحاور و نتلاقى حيث المبتغى منها هو أن نجتمع حولها  للحفاظ على الاستقرار الداخلي.

و اكد النائب حميد ان الضمانة المتبقية اليوم هي في مؤسساتنا العسكرية، مؤسسة الجيش، و الأمن العام و الأمن الداخلي و امن الدولة و التي نحيي ما تقوم به من اجل الاستقرار و في مواجهة الإرهاب و في تعقب الخلايا الارهابية التي تريد لهذا البلد أن يضطرب تحت شعارات زائفة و الإسلام منها براء.

واذ جدد النائب حميد الرهان  على وعي الأطراف كافة شدد أن الواقع اللبناني يحتم على الجميع أن يتواضعوا في شعاراتهم، و ان يكون لبنان هو قبلتهم ، لا ان تكون الغايات و المآرب التي أثبت الواقع انها غير مجدية، وان كانت تستنفر الشارع وان كانت تستثير الغرائز ، لكنها لن توصل إلى النهاية الإيجابية المرجوة.

و ختم الدكتور حميد : اننا نجدد في هذا اليوم المبارك إلى المسلمين عامة التهنئة لأبناء الإمام الصدر لهذه المنطقة و عوائلها و شهدائها و جرحاها و كل الشهداء الأحياء الذين قاوموا و صمدوا و لم يبخلوا.

و في الختام انشدت فرقة الإمام الصدر الانشادية من وحي المناسبة.-انتهى-

——–

logo1

نفي ما تناولته وسائل الإعلام حول خطف أحد العسكريين عند مدخل مخيم عين الحلوة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه الخميس, 22 أيلول 2016 التوضيح الآتي:

توضيحاً لما تناقله بعض وسائل الإعلام حول خطف أحد العسكريين عند مدخل مخيم عين الحلوة من قبل مجموعات مسلحة، يهمّ قيادة الجيش أن تنفي صحة هذه المعلومات، وتذكّر وسائل الإعلام بضرورة توخّي الدقة في تناول أي معلومات تتعلق بالجيش والعودة إلى هذه القيادة للتأكد من صحة هذه المعلومات قبل نشرها. –انتهى-

——–

images[3]

دريان هنأ السعودية بعيدها الوطني وبحث مع زواره في الشؤون اللبنانية

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، النائب الدكتور عماد الحوت. كما استقبل المفتي دريان النائب خالد ضاهر.

والتقى المفتي دريان القائم باعمال سفارة المملكة العربية السعودية في لبنان وليد البخاري الذي هنأه بعودته بعد اداء مناسك الحج، وتمنى له حجا مبرورا وسعيا مشكورا. وكانت مناسبة جرى فيها البحث في الشؤون العامة التي تهم البلدين في لبنان والسعودية”.

من جهته، هنأ المفتي دريان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الامير محمد بن نايف، وولي عهده الامير محمد بن سلمان، ووزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في المملكة صالح بن عبد العزيز آل الشيخ والمفتي العام للمملكة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ والشعب السعودي بالعيد الوطني في المملكة العربية السعودية.

وفي هذا الاطار يشارك وفد من العلماء ممثلا مفتي الجمهورية برئاسة المفتي محمد علي الجوزو في حفل الاستقبال الذي تقيمه سفارة المملكة العربية السعودية في لبنان في هذه المناسبة يوم غد الجمعة في البيال.

واستقبل مفتي الجمهورية محافظ بيروت القاضي زياد شبيب الذي هنأه بعودته من الحج، وبحث معه في شؤون العاصمة بيروت. كما استقبل رئيس مركز الجيلاني للدراسات والبحوث العلمية والاستاذ في الجامعة الاميركية للعلوم الإسلامية فرع كاليفورنيا الأستاذ البروفسور محمد فاضل جيلاني الذي قدم له عددا من تحقيقاته ومؤلفاته في حضور مدير ازهر لبنان وفروعه الشيخ يوسف محمد ادريس ومدير المركز الصحي العام الشيخ محمود الخطيب.

واستقبل المفتي دريان رئيس بلدية مجدل عنجر سعيد ياسين الذي اطلعه على أوضاع المنطقة في حضور رئيس دائرة اوقاف البقاع الشيخ محمد عبد الرحمن.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: توقيف مواطن في شليفا وفلسطينيين في صيدا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 22 أيلول 2016 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في منطقة شليفا المواطن خير بشارة صليبا، وفي منطقة صيدا الفلسطينيين ابراهيم محمد كنعان ونبيل عاصم حمود، وذلك لإقدامهم في أوقات سابقة على إطلاق النار من أسلحة حربية.

تم تسليم الموقوفين إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

———-

 

 ملتقى الأديان أطلق شبكة الأمان للسلم الأهلي

علي فضل الله: حروب المنطقة تستدعي أن نكون بمستوى المرحلة

(أ.ل) – عقد “ملتقى الأديان والثقافات للتنمية والحوار”، في قرية الساحة التراثية، اللقاء التأسيسي الأول لشبكة الأمان للسلم الأهلي، التي اتفق الملتقى على تشكيلها العام المنصرم خلال إعلان وثيقة السلم الأهلي في قصر الأونيسكو. وشارك في اللقاء مؤسسات وهيئات وجمعيات وشخصيات ناشطة في مجال السلم الأهلي ومناهضة العنف.

بعد النشيد الوطني، افتتح اللقاء مدير الجلسة عضو “ملتقى الأديان والثقافات” العميد الدكتور فضل ضاهر الذي أجرى مطالعة شاملة للبنود والاتفاقيات المزمع العمل بها في إطار الشبكة، فأكد “ضرورة التأسيس عليها ومراكمتها بمنهجية سليمة”.

ثم افتتح رئيس “ملتقى الأديان والثقافات” العلامة السيد علي فضل الله الجلسة بكلمة قال فيها: “يبدو أن الأوضاع في لبنان والمنطقة تتجه نحو التفاقم، والحروب الداخلية في الجوار بدأت تأخذ أبعادا قومية وإقليمية، بعد أن اتخذت أبعادا طائفية ومذهبية، وما يعكسه ذلك من سلبيات على الوطن، الأمر الذي يتطلب أن نكون على مستوى هذه المرحلة الخطيرة في مواجهة مثل هذه التحديات”. أضاف “أعرف أنكم تعلمون مدى التعقيد والتشابك في قضية السلم الأهلي، وهي مشكلة تاريخية في لبنان، حتى قيل في ذلك إن لبنان هو الرئة التي تتنفس منها مشاكل المنطقة وسمومها، وإنه محكوم بلاءات ثلاث: لا تقسيم، ولا انهيار، والأخطر، لا استقرار، بكل ما تعنيه هذه الكلمة من تداعيات على السلم الأهلي. وفي هذا المجال، الكل يعرف أن معالجة هذه القضية من كل جوانبها، لا بد من أن تأخذ في الحسبان هذه العوامل الخارجية المؤثرة، والأسباب السياسية والثقافية والاجتماعية، والتعقيدات الموجودة بين الطوائف والمذاهب والمواقع السياسية، الأمر الذي يعني أن المشكلة تتجاوز إمكاناتنا وإمكانات الآخرين الذين يشاركوننا في الهم والهدف. ولكن هذا لا يعني أن نستسلم أو نتراجع، بل لا بد من أن نخوض غمار العمل انطلاقا من مسؤوليتنا الإنسانية والدينية والوطنية. وإنني هنا أذكر فقط بهذه الحقيقة، لتكون واضحة لدينا معالم الطريق والساحات التي ينبغي أن نعمل فيها، والتي نملك القدرة على التأثير من خلالها.”

وتابع “في ضوء هذه المعايير، يمكن مقاربة ما طرحته مسودة الورقة – البرنامج المقترح للنقاش في هذا اللقاء التأسيسي، حيث يلحظ أن سمات الواقعية والموضوعية والعملية تغلب على جدول أعمالها، وخصوصا في تحديد الوسائل والأهداف التي ينبغي لنا الاستناد إليها في عملنا، لتكون من ثم محاسبة الذات والتقييم الدوري للعمل في ضوء الأهداف التي رسمت، لنتجنب الشعور بالإحباط ولننمي الحافزية للعمل والنشاط. علينا أن نستثمر كل الفرص والمناسبات التي تتيح لنا المشاركة والعمل والدعم في أي مستوى أو جانب أو إطار يخدم هذا المشروع بكل أبعاده”.وقال: “أما في العناوين الرئيسية للبرنامج المقترح، وفي آليات هذا التنفيذ ومعايير الاختيار، فهي بمتناول عقولكم وخبراتكم وتجاربكم للنقاش والتعديل والإضافة، وحتى التغيير، لأننا لا ننطلق في الأصل من صيغة جاهزة، بل إن الصيغة المنشودة ستكون ثمرة المشاركة الفعالة منا جميعا، ومن ثم، أمامنا مسؤولية اتخاذ كل التدابير والإجراءات التي نراها كفيلة بتحويل هذه الشبكة إلى نموذج متميز في أطروحته وفي إبداعه، بما يمكن تعميمه إلى كثير من الساحات العربية والإقليمية”. أضاف “لقد بدأنا العمل معا، وسنتابعه معا بإذن الله، ونحن متأكدون أن معادن الخير في هذا المجتمع أصيلة وكثيرة، وإذا التمس الناس الصدق والعمل فينا، فإن في انتظارنا طاقات كبيرة تتطلع إلى أن يكون لها دور في هذه القضية الوطنية والإنسانية، لنعمل سويا على حماية سلمنا الأهلي، وتعزيز عيشنا المشترك، بعيدا من كل ألوان العنف والتطرف والغلو”.

بعد ذلك، قدم المشاركون أوراق عملهم التنفيذية للبدء في توسيع هذه الشبكة.

وفي الختام، أعلن المجتمعون تأسيس “شبكة الأمان للسلم الأهلي”، وتشكيل منسقية عامة تضم ممثلين عن المؤسسات المشاركة، على أن “تبقى عضويتها مفتوحة أمام المؤسسات والشخصيات الملتزمة بنهج السلم الأهلي”.-انتهى-

——–

 

حبلي زار أحمد قبلان: أصحاب الخطاب المتعصب لا يمثلون أهل السنّة

(أ.ل) – زار الشيخ صهيب حبلي المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان في مكتبه بدار الإفتاء حيث كان اللقاء مناسبة للتداول بآخر التطورات الحاصلة على الساحة الإسلامية والأوضاع المحلية، حيث تمنى المجتمعون إيجاد المخارج للأزمات التي تعصف بلبنان وفي مقدمها مسألة رئاسة الجمهورية.

من جهته، شدد الشيخ حبلي على أهمية التخلي عن كل ما يفرق المسلمين والبحث عن القواسم المشتركة، لأن لا خلاص للمسلمين الا بوحدتهم وتماسكهم في وجه الحملة التي تستهدف الإسلام والمسلمين، وأضاف “الحركات والتنظيمات الإرهابية ما هي الا أداة أميركية -; إسرائيلية في خدمة مشروع تشويه صورة الإسلام ونشر الفتنة بين المسلمين”.

كما أعرب الشيخ حبلي عن أسفه كون بعض أصحاب العمائم ينجرون في الترويج للخطاب التكفيري المتشدد عن قصد او عن غير قصد، مؤكداً أن من يروّج للفتنة وللخطاب المتعصب لا يمثل أهل السنة والجماعة، بل يعبر عن مشروعه وخطاب الخاص الذي لا يخدم الإسلام والمسلمين.-انتهى-

———

kahwaji22-9-2016

قهوجي بحث مع مقبل أوضاع المؤسسة العسكرية

والعملية النوعية بتوقيف أمير داعش الإرهابي ياسين في عين الحلوة

(أ.ل) – زار دولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل، قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، وبحث معه أوضاع المؤسسة العسكرية واحتياجاتها المختلفة، والعملية النوعية التي نفذتها مديرية المخابرات، وأسفرت عن توقيف أمير داعش في مخيم عين الحلوة الإرهابي عماد ياسين.-انتهى-

———

katholic22-9-2016

الأب العام مالك أبو طانوس والخوري روفايل زغيب قدما رسالة قداسة البابا فرنسيس

بمناسبة اليوم العالمي للرسالات التسعين في المركز الكاثوليكي للإعلام

(أ.ل) – عقد قبل ظهر اليوم نائب رئيس اللجنة الأسقفية للتعاون الرسالي بين الكنائس ولرعوية المهاجرين والمتنقلين  قدس الأب العام مالك أبو طانوس، والمدير الوطني للاعمال الرسولية البابوية في لبنان الخوري روفايل زغيب، مؤتمرا صحافيا، في المركز الكاثوليكي للإعلام، قدما خلاله رسالة قداسة البابا فرنسيس بمناسبة اليوم العالمي للرسالات التسعين، تحت عنوان: “«كنيسة مرسلة شاهدة على الرحمة»”، ويحتفل به في إطار سنة الرحمة، الأحد 23 تشرين الأول 2016. شارك فيه مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، وحضره أمين عام جمعية الكتاب المقدّس د. مايك باسوس، رئيس اوكسيليا في لبنان السيد غسان اسعد، وعدد من الإعلاميين والمهتمين.

أبو كسم

بداية رحب الخوري عبده أبو كسم بالحضور باسم رئيس اللجنة الاسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر وقال: “يسرنا ككل عام أن نطلق من المركز الكاثوليكي للإعلام رسالة قداسة الحبر الأعظم البابا فرنسيس لليوم العالمي للرسالات التسعين تحت عنوان: “«كنيسة مرسلة شاهدة على الرحمة» وكالعادة المدير الوطني للأعمال الرسولية في لبنان يقدم لنا الرسالة مع تقرير شامل عن أعمال اللجنة البابوية في لبنان.”

تابع “دون أدنى شك الأعمال البابوية هي أعمال تدخل في إطار عمل الرحمة والمحبة، تسمى “فلس مار بطرس”، لأنه ترتكز على عطايا وكرم المؤمنين المسيحيين بكل أنحاء العالم، وهي ليس لها لا عرق ولا لون ولا طائفة ولا مذهب وعنوان عملها “عمل المحبة والرحمة” ولكل إنسان على صورة الله ومثاله.”

أضاف ” نحن اليوم في سنة “الرحمة الإلهية” التي أعلنها قداسة البابا فرنسيس، طبعاً هذه السنة تدق بالصميم بالأعمال البابوية، لأنه إذا كان هناك مساعدات بنسة معينة في كل أنحاء العالم، ولكن هذه السنة يجب أن تكون مضاعفة.”

أضاف “مركز الأعمال البابوية في لبنان يعمل بصمت ويتعاون مع كل الكنائس ويقوم بعمل الرحمة والخدمة بصمت، وهو يندرج من ضمن إطار أعمال محبة الكنيسة، ولكن له استقلاليته وهدفه ومرجعيته. لهذا السبب والكثير من الناس تخلط بين “البعثة البابوية في لبنان” والتي تأسست في الأربعينات لإغاثة الشعب الفلسطيني ولها مشاريع إغاثة في لبنان أثناء الحرب واليوم في الشرق الأوسط وأيضا عندها مشاريع إنمائية، وهي مرتبطة بجماعة مكتبها في الولايات المتحدة. أما الأعمال البابوية فهي تابعة لمجلس البطاركة الكاثوليك، وعملها ومكاتبها في المحكمة المارونية، ذوق مصبح، وأعمالها تختلف عن أعمال البعثة البابوية، ومرجعيتها مباشرة في روما، الفاتيكان.”

أردف “أحيي الأب روفائيل على نشاطه الدائم في أحياء هذه المديرية البابوية في لبنان وكل المساعدين وأحيي رئيس اللجنة ونائبه لان أعمالهم لا تقتصر على الشعب اللبناني إنما أيضاً على العمال الأجانب في لبنان فهم إلى جانبهم لمساعدتهم، وعملهم في نهج رسالي، أي في رسالة أيصال الكلمة من خلال أعمال الرحمة والمحبة.”

وقال”عمل الرحمة مطلوب منا اليوم أكثر من أي يوم مضى، لأنه عندما تكون الحرب محيطة بنا، وهناك نزاعات وحقد وقتل ودمار، وعصبيات تطل براسها، وحدها أعمال المحبة الرحمة التي تطفىء نارها وتعيد للإنسان كرامته.”

وختم أبو كسم “أعمالكم حجمها كبير لنشر ثقافة المحبة والرحمة، خاصة في هذه الأيام  لأننا كلبنانيين نشعر بأن بذور التعصب والفتنة وكأنها بدأت تطل براسها،  ونقول لكل للبنانيين ولكل المسيحيين  يجب علينا أن نكون رسالة ونموذج لعمل الرحمة والمحبة، ولهذا نحن هنا في هذا الشرق وفي لبنان شعارنا دائماً “المحبة والسلام والرحمة.”

أبو طانوس

ثم كانت كلمة قدس الأب العام مالك أبو طانوس جاء فيها:

باسم صاحب السيادة المطران الياس نصّار رئيس اللجنة الأسقفيّة للتعاون الرسالي بين الكنائس أرفع لكم جزيل الشكر والامتنان لاستضافتكم إيّانا في مركزكم اليوم لتقديم رسالة قداسة البابا فرنسيس بمناسبة اليوم العالمي التسعين للرسالات،

تابع “يدعونا قداسة البابا فرنسيس إلى الاحتفال بيوم الرسالات العالمي للعام 2016 ضمن إطار سنة الرحمة … ويتأمّل معنا في الكنيسة المرسلة والشاهدة على الرحمة. ففي رسالته السنة الماضية، قال لنا: «الرسالة هي حبّ ليسوع المسيح، وفي الوقت عينه هي حبّ لشعب الله». إنّ كلّ عمل رسولي هو تعبير حبّ وشغف بالذي أرسلنا. تقول الأم تريزيا دوكلكوتا: «ذبيحة الحبّ تجاه الخالق لا تكتمل إلاّ بخدمة الأخوة والأخوات…» «يريد الربّ أن يستعين بنا ليقترب أكثر من شعبه». نعم إنّ ميزة كنيسة المسيح أنّها كنيسة في انطلاق مستمرّ «نحو ضواحي الرسالة الكبيرة، بين الناس الذين لم يصلهم فرح الإنجيل».

أضاف “هذه السنة يُضيء قداسته على الله، الإله المحبّ، المنتبه والأمين، الإله القريب من الإنسان خاصةً المحتاج. إنّه الرحمة!”

تابع “ويشهدُ على هذه المحبّة الرّحيمة العديد من الرّجالِ والنّساءِ من كلّ الأعمارِ والحالاتِ. يشكّلُ الحضور النسائي المهمّ والمتزايد، في قلب العالم الإرساليّ، علامة مهمّة لمحبة الله الأموميّة. فالنّساء، عَلْمانيّات أو مُكرَّسات تُحقّق دعوتها الإرساليّة بأشكال عديدة إنطلاقاً من الإعلانِ المباشر للإنجيل وصولاً إلى خدمةِ الأعمالِ الخيريّةِ. وإلى جانبِ العملِ التبشيريّ والمقدّس للمُرسلين، غالبًا ما تفهمُ النساءُ والعائلاتُ مشاكلَ النّاس بشكلٍ أفضل فتعرف كيف تواجهها بطريقٍة مناسبةٍ وأحيانًا مبدعة، من خلال الإعتناءِ بالحياةِ، مع إهتمامٍ بالأشخاصِ يفوق الاهتمام بالهيكليّات.”

أضاف “يُمكن أيضًا أن تُدعى الكنيسة «أمًّا» للذين سيُؤمنون يومًا ما بالمسيح. يتمنّى قداسته أن يمارسَ شعب الله المقدّس خدمة الرّحمة الأموميّة، التّي تُساعدُ الشّعوب التّي لا تعرفُ الرّبّ على لقائِه ومحبّتِه. في الواقع، الإيمان هو عطيّة من الله، وليس ثمرة التّبشير؛ لكنّه ينمو بفضل إيمان ومحبّة المبشّرين، شهود المسيح.”

وختم بالقول “ويخلص قداسته بالتوجّه إلى أمّ الرحمة، المثال الإرساليّ للكنيسة، لتعلّمنا رجالاً ونساءً وعائلاتٍ أن نخلقَ ونحرسَ في كل مكان الحضور الحيّ والسريّ للرّب القائم من الموتِ، والذي يُجدّد ويملأ بفرح رحوم العلاقات بين الأشخاص والثقافات والشعوب.”

زغيب

ثم كانت كلمة الخوري روفايل زغيب فقال:

“من المآسي التي يعيشُها العالم اليوم ظهورُ التّطرف والعنف والتعصّب الديني خاصّة بعد حوادث 11 أيلول  من العام 2001، بالإضافة إلى الجوعِ والكوارثِ الطبيعيّة، الفيضانات والجفاف، استغلال الأطفال والنّساء، مشكلة النّازحين والقتل باسم الدّين. كلّ هذه الأمور هي علامات الأزمنة اليوم.”

تابع “أمام هذا الواقع الذّي يدفعُ الكثير من النّاس إلى اليأسِ والإحباطِ والخوفِ وفقدانِ كلّ المرجعيّات، من الصّعبِ جداً أن نُؤمنَ بإله عادلٍ ورحوم. فأين عدلُ الله؟ وأين رحمتُه؟ هذا الموضوع المركزيّ في حياتِنا اليوم يَصدُمُنا بآنيّتِه، لا بل بوجودِه بشكلٍ أساسيّ ومحوريّ في الكتاب المقدّس، وبخاصّة بغيابه عن حياتِنا المسيحيّة وتفكيرِنا.”

قال “عندما نتكّلمُ اليوم على الرّحمة، فإننا لا نعني بها التّصرف الأخلاقيّ الاجتماعيّ، إنّما ولأوّل وهلة، نَعني بها الاله الرّحيم الذي يتوّجه بشغفٍ إلى كل مخلوقاتِه، ثمّ ينظرُ في كلّ ما ينتجُ عن ذلك من تصرّف ينبع من وصيّة الحب. فالألم والعذاب قديمان قِدَم العالم، وهما خبرة بشرية جامعة. لذلك من المهمّ أن نعودَ إلى الرّحمة على أنّها القوة التي ننهلّ منها لكي نواجه الألم والعذاب. لذلك نحن مدعوون إلى الخروج إلى الضواحي لكي نعلن فرحَ إنجيل الرّحمة من خلال التطابق مع الفقراء والمهمّشين في الضواحي.”

تابع “فاليوم العالميّ التّسعون للرّسالات يدعونا إلى هذا التّطابق الرّحيم مع أفقر الفقراء. وما صواني الرّسالات في الأحد ما قبل الأخير من تشرين الأوّل إلا تعبير عن تضامن الكنيسة والأشخاص الأشدّ فقراً وعوزاً.”

أضاف “لذا نرجو من أصحاب السيادة والآباء كهنة الرعايا والرهبان والراهبات ورؤساء المدارس الرسميّة والخاصّة ومعلّمي ومنشطيّ التّعليم المسيحيّ والأساتذة وطلاب المدارس والجامعات ووسائل الإعلام، تفعيل هذا الشهر المبارك، وبخاصّة الأسبوع الإرساليّ العالمي (17-23 تشرين الأوّل 2016)، آملين الإحتفال مع الحبر الأعظم بالقداس الإلهي لمناسبة اليوم العالمي للرّسالات الـ 90 يوم الأحد 23 تشرين الأوّل 2016، كلٌّ في أبرشيّته ورعيّته ومدرسته وجامعته من خلال الصلاة وجمع الصواني والتبرعات. فمن خلالِها نحقّقُ نوعاً من الخروج من نطاق كنائسنا الضيّق مُحققين انفتاحاً على همومِ الكنيسة في العالم.”

وقال “هنا يسرّني أن أعلمَكم باّن الأعمال الرسوليّة البابويّة تُساعد كنائسنا الكاثوليكيّة سنوياً من خلال دعم الطلبات المرفوعة إلى مؤسّساتها في روما بما يُقارب الـ 151،000 دولار أميريكي، مُقسّمة على الشكل التّالي: الكنيسة المارونيّة: 107،000$؛  كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك: 23،000$؛ الكنيسة اللاتينيّة:  16،000$؛ الكنيسة السريانيّة الكاثوليكيّة: 5،000$؛ عدا المساعدات التي تُرسلها إلى المَجْمع الشّرقي لمساعدة الكهنة الدارسين في روما وتأمين منح دراسية لهم بقيمة ما يوازي أيضاً الـ 150،000$ سنوياً.”

أردف “يسرّنا أن نطلعَكم على اختبارنا الإرساليّ لصيف 2016، والذّي كان في أثيوبيا (من 1  إلى 14 آب) مع فريق الرّسالة للأعمال الرسوليّة البابويّة في لبنان عند راهبات مرسلات المحبة، وقد كان من أجمل الإختبارات التي عشناها سوياً كفريق تطوّعي إذ إننا كنا في خدمة  حوالي 300 طفل منهم أطفال ذوي الإحتياجات الخاصّة. وقد اكتشفنا أنّ الفقر ليس عائقاً أمام اكتشاف غنى كل ثقافة وكل بلد. فهذه خبرة الكنيسة التي تخرج من ضماناتها إلى الضواحي حيث يمكن أن تعيش فرح الحب وفرح الإنجيل وتغتني من غنى الثقافات المختلفة. هذا سيكون مشروعنا للسنة المقبلة، لكلّ من يرغب بأن يعيش خبرة مميّزة في خدمة الأكثر فقراً وحاجة.

تابع “سوف نحضّر لهذه الرّسالة في إثيوبيا وفي الهند عملاً منّا بروحانيّة الأعمال الرسولية البابويّة، ألا وهي نشر روح كنسيّة جامعة عند كل المؤمنين؛ آملين أن يلقى نداؤنا صدىً في نفوس المؤمنين لنحقّق نداء الرّب ونكون كنيسة مرسلة شاهدة على الرّحمة.”

وختم الأب زعيب ” بدعوة الجميع الذين كانوا برفقتهم في أثيوبيا للمشاركة بقداس 23 تشرين الأول  في كنيسة مار مارون- حارة صخر، على نية جميع المتطوعين ولتشجيع الشبيبة خاصة للإنطلاق ابعد من حدود لبنان، وهذه هي رسالتنا.”

تخلل المؤتمر عرض صور عن الرسالة في أثيوبيا.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 22 أيلول 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: الطيبة، معركة، طير حرفا، البرج الشمالي وشمع.

واعتباراً من 21/9/2016 ولغاية 29/9/2016 ما بين الساعة 7.30 والساعة 13.30 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة سهل المغيتة – ضهر البيدر، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخ 23/9/2016 اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة سقي أبو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

——–

1459433170_[1]

الوفاء للمقاومة: لمشاركة كل ممثلي المكونات اللبنانية

في الحكومة واستئناف جلسات هيئة الحوار

أ.ل) – عقدت كتلة “الوفاء للمقاومة” اجتماعها الدوري بعد ظهر اليوم، في مقرها في حارة حريك برئاسة النائب محمد رعد وحضور أعضائها.

وتوجهت الكتلة في مستهل الاجتماع الى “المسلمين كافة واللبنانيين خاصة، بمناسبة يوم الغدير الأغر وعلى مشارف السنة الهجرية الجديدة واطلالة الأول من شهر محرم الحرام، بالدعوة الى تجديد الالتزام بالقيم والمفاهيم النبوية القويمة التي أحدثت في تاريخ البشرية عموما والعرب خصوصا، تحولا حضاريا مذهلا على مستوى الفكر والاخلاق والنظم والأداء بقيادة النبي الأعظم محمد صلى الله عليه وآله والأئمة الاطهار من أهل بيته عليهم السلام وصحبه المنتجبين الذين حفظوا الدين وصانوا مضامينه الصحيحة من كل تحريف أو تشويه، وبذلوا أرواحهم من أجل تصويب تطبيقه وحماية نقائه وأصالته ونهجه من كل الانحرافات والتشوهات. ولا تزال نهضة سبط رسول الله سيد الشهداء الامام الحسين بن علي بن ابي طالب عليهما السلام، تشكل مصدر إلهام لكل الاحرار والثوار والمصلحين عبر التاريخ”.

بعد ذلك ناقشت الكتلة التطورات في لبنان والمنطقة، فاعتبرت ان “التقدم الذي أنجزته لجنة الاعلام والاتصالات النيابية على صعيد كشف قضية الاعتداء على المال العام في مجال التخابر الدولي غير الشرعي وصولا الى ادعاء النيابة العامة المالية على المتهمين واحالة الملف الى القضاء لاصدار حكمه, هو مؤشر ايجابي ينبغي التأسيس عليه للوصول الى معاقبة كل المتورطين”، مؤكدة “ضرورة متابعة اللجنة للمخالفات والانتهاكات في موضوع الانترنت غير الشرعي من اجل كشف الوقائع المالية والادارية والأمنية المتصلة به”، مجددة دعوتها “القضاء المختص للقيام بدوره المطلوب من دون أي تردد أو إبطاء”.

ورأت الكتلة أن “على القوى السياسية المعنية بتفعيل عمل المؤسسات الدستورية كافة، أن تبذل مزيدا من الجهود الجدية في جو من الحرص الايجابي على تذليل كل العوائق والموانع امام مشاركة كل ممثلي المكونات اللبنانية في الحكومة وترى في استئناف جلسات هيئة الحوار الوطني ضرورة وطنية في هذه الفترة العصيبة التي تمر بها البلاد”.

واعربت عن “دعمها الكامل للمطالب المشروعة لاتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان، وخصوصا فيما يتصل بإلغاء صفقة تلزيم المعاينة الميكانيكية، واقرار خطة واضحة لتنظيم النقل في البلاد”. كما اعربت عن “ارتياحها لشمول الموازنة العامة للعام 2017 التي رفعها معالي وزير المال الى الحكومة، كلفة تصحيح سلسلة الرواتب والاجور وتأمل مناقشتها واقرارها ثم احالتها الى المجلس النيابي للمصادقة عليها”. وجددت “موقفها بأن الحل المطلوب للأزمة في سوريا هو الحل السياسي الذي يحفظ وحدة سوريا ويحترم سيادتها الوطنية ويوفر للشعب السوري الاستقرار اللازم لممارسة حقه في اختيار نظامه السياسي واقرار الاصلاحات الوطنية المطلوبة”، معتبرة أن “المدخل الطبيعي لهذا الحل السياسي هو انهاء الارهاب التكفيري وفصائله المسلحة”. ودانت الكتلة “الاعتداءات الاميركية على الجيش السوري في دير الزور أو أي مواقع أخرى. ورأت في تلك الاعتداءات تطورا سلبيا خطيرا يعزز القناعة بالدور التخريبي الذي تلتزمه الادارة الاميركية لاطالة أمد الازمة في سوريا والاستثمار على الفصائل الارهابية فيها وعرقلة تنفيذ خطط الهدنة ووقف اطلاق النار”.-انتهى-

——-

 

“حزب التوحيد” نوه بالعملية النوعية للجيش في عين الحلوة

(أ.ل) – نوهت أمانة الإعلام في حزب “التوحيد العربي” في بيان، ب “العملية النوعية للمؤسسة العسكرية في مخيم عين الحلوة، والتي تمكنت خلالها من توقيف أمير داعش الإرهابي عماد ياسين”.

وتوجهت ب”التهنئة من قائد الجيش العماد جان قهوجي ومن مدير المخابرات العميد كميل ضاهر على هذا الإنجاز العسكري والأمني الكبير، والذي هو رسالة واضحة بأن المؤسسة العسكرية تمتلك الإرادة والقرار في هزيمة التنظيمات التكفيرية المسلحة ومنعها من تحقيق أهدافها بتخريب البلد وإقامة الإمارات التكفيرية ومشاريعها التدميرية وإشاعة الفوضى والفتنة”. وأكدت أن “الجيش اللبناني يتابع بخطى واثقة إنجازاته اللافتة بمحاربة الإرهاب وتفويت الفرصة أمام المتربصين بأمن البلد واستقراره”.-انتهى-

———

هيئة قدامى القوات: لإعادة النازحين إلى ديارهم بالسرعة القصوى

(أ.ل) – أشارت “هيئة قدامى ومؤسسي القوات اللبنانية” في بيان، الى أن “تباشير التفلت الأمني للنازحين السوريين بدأت تظهر في صربا وسن الفيل ودوحة عرمون ومحيط مخيم نهر البارد، لا سيما لجهة الأسلحة النارية، وهي أحداث تضاف إلى حوادث يومية متفرقة يقوم بها هؤلاء، ما يستدعي أخذ زمام المبادرة الأمنية من قبل الجيش اللبناني والأجهزة المختصة لإقتلاع منابع الفتنة، وبالتزامن مع عمل وزير الخارجية والحكومة على إعادة النازحين إلى ديارهم بالسرعة القصوى، ومحاكمة من كان السبب في ادخالهم مهما علت رتبته أو شأنه”. ورأت أن “تواطؤ الغرب وتهربه من المسؤولية ورميه فشله على لبنان والدول الأخرى المستقبلة للنازحين السوريين لا يمكن أن يستمر، وعلى الأمم المتحدة توزيعهم أو اعادتهم، ولسنا في وارد السكوت عن تدمير كيان لبنان”.-انتهى-

———

 

ابراهيم عرض مع وفد الفصائل الفلسطينية الأوضاع في عين الحلوة

(أ.ل) – استقبل المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم، وفدا من فصائل التحالف الفلسطيني في لبنان برئاسة أمين سر التحالف محمد ياسين، وتناول البحث الأوضاع في المخيمات الفلسطينية، لاسيما الأوضاع الأمنية في مخيم عين الحلوة على ضوء الأحداث التي شهدها في اليومين الأخيرين.

وشكر الوفد اللواء ابراهيم، على “مراعاة أوضاع الفلسطينيين النازحين من سوريا إلى لبنان”.-انتهى-

——–

 

مجلس علماء فلسطين في لبنان رفض التطاول على شعب فلسطين

واعتبر ذلك مؤامرة تستهدف صموده

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لمجلس علماء فلسطين في لبنان ما يلي:

استنكر الشيخ الدكتور محمد الموعد رئيس الهيئة الإستشارية والناطق الرسمي لمجلس علماء فلسطين في لبنان، في بيان له: الاهانات والتحريض والتطاول على شعبنا، متسائلا اليس من حق هذا الشعب أن يعيش بكرامة وإحترام، واضاف اين الغيوربن من ابناء جلدتنا على كرامتنا، وهل اصبح الشعب الفلسطيني عندهم مكسر عصى ودمى وبلا قيمة حتى يتطاولون عليه دائما، وهل يظن هؤلاء ان هذا الشعب خرج من ارضه المقدسة والغالية لمجرد نزهة، ام نسوا ان هذا الشعب العظيم خرج من ارضه بفعل مؤامرة كونية عليه، وكانت من الاقربين والابعدين، وليعلم هؤلاء المتطاولون ان حبة تراب من ارض فلسطين اغلى من الدنيا وما فيها، ولو يتسنى لهذا الشعب العودة اليوم قبل الغد، لترك كل شيء من الغالي والنفيس، وعاد الى ارضه حتى لو افترش الارض والتحف السماء، ويذكر الدكتور محمد الموعد، هؤلاء اننا قبل النكبة وخروجنا من ارضنا، كنا وما زلنا من ارقى واغنى الشعوب في العالم، وكفى استخفافا واهانة من هنا او من هناك بحقنا، ألا يكفي أننا نصبر على حرماننا من أبسط الحقوق الإنسانية، التي تقرها وتضمنها كل الشرائع السماوية والدينية، والقوانين الوضعية ومنظمات حقوق الإنسان، موضحا الموعد، نحن شعب قائم وموجود مثل غيرنا من الشعوب، بل من أهم شعوب العالم، نحن جوهرة الشرق الأوسط، وإن فينا من علماء الدين الى علماء الذرة، ومنا الرؤساء والنواب والوزراء والمدراء وأصحاب الشركات الكبرى على إمتداد العالم، الى المخترعين، والاطباء والمهندسين، الى المحامين والقضاة والصحافين والمفكرين والمصرفين، الى الكتاب والشعراء والصيادلة والفنانين والمغتربين، الى الاساتذة والمثقفين والمربين والطلاب والمشايخ ورجال الدين، الى المصلحين والدعاة والمهنيين والمقاولين والرياضيين، الى الفلاحين والمزارعين والصناعيين والسائقين والبنائين، الى التجار والعمال والشهداء والمجاهدين، الى المعتقلين الابطال في سجون العدو، الى كل التخصصات بدون استثناء، وكلنا جمبعا مقاومون، نحن زرعنا ونحن بنينا، ورغم الظلم وكل المؤامرات علينا، سنبقى صامدين صابرين محتسبين لحين عودتنا الى ديارنا ان شاء الله تعالى، وليس ذلك على الله بعزيز، واضاف الشيخ الموعد، أن مجلس علماء فلسطين يستنكر هذا هذا الكلام بحق شعبنا من أي جهة كان السابق منه واللاحق، ويرفض ان يكون الشعب الفلسطيني في لبنان في مهب الريح للمزايدات والسجالات وتسجيل المواقف، متسائلا لماذا تسليط الاضواء على شعبنا ومخيماتنا بشكل دائما ولمجرد اي حدث صغير تقوم الدنيا ولا تقعد، الا يكفي اهل هذه المخيمات العيشة الصعبة التي صبروا عليها طيلة هذه السنوات، وهل هناك مشروع تهجير جديد قي المنطقة على حساب شعبنا المظلوم؟ وكيف يتجرء هؤلاء المنطاولون على شعبنا ومخبماتنا، ضاربين بعرض الحائط كرامة ومشاعر ونضالات هذا الشعب العظيم، اهكذا تكون معاملة الضيوف عندهم! واضاف الشيخ الموعد، اننا في مجلس علماء فلسطين نرفض اي تدخل بالشؤون اللبنانية، ونطالب بتسليم كل المخلين بالامن، ونرفض ان تكون المخيمات مرتع لهؤلاء القتل المجرمين المأجورين الذين يشوهون سمعة هذا الشعب المجاهد، ولكن هذا لا يكون على طريقة المحرضين، أن يتهم ويهان ويحاسب شعب بكامله لمجرد خطأ ارتكبه عدد من المجرمين، ولماذا هؤلاء يتناسون حقوق الشعب الفلسطيني الانسانية والمدنية من حق التملك والعمل في المهن الحرة وغيرها التي تقوم على التنافس الشريف وبالتالي تخفف من البطالة لشبابنا، والمعاناة الطويلة لهذا الشعب، وتضمن له الحباة الكريمة، حسب المواثيق الدولية وميثاق الجامعة العربية التي كان لبنان من مؤسيسها، التي تؤكد معاملة الفلسطيني بالمثل، لا بالعنصرية والكراهية والإنتقام، ويؤكد الشيخ محمد الموعد، لا سيما في هذه الايام على ضرورة وحدة شعبنا وعلى تعاضضه، وتماسكه وإخوته مع اشقائه اللبنانين بكل اطيافهم، وحقه في العيش والعمل والتملك، واشار الى رفض التهجير والتوطين، وان حق العودة مقدس عندنا، كما يحذر من التدخل في الشؤون اللبنانية، ويؤكد على امن المخيمات، والجوار، والمحافظة على هذا العيش المشترك بين اللبنانين والفلسطينين، وجميع المذاهب والطوائف، وتسليم كل المخلين والعابثين بامن الناس الى الدولة اللبنانية، كما يطالب بتخفيف الاجراءات الامنية حول المخيمات، واشار الموعد الى موضوع المخيمات انها بحاجة الى تاهيل ان كان ذلك على مستوى المساحة الجغرافية المكتظة بالسكان او على مستوى البطالة، أو الخدمات الطبية والعلمية والبيئية والبنيوية والاقتصادية والثقافية والتربوية وغير ذلك، وطالب كل الشرفاء والمخلصين بمد يد العون والمساعدة لهذا الشعب العظيم والمجاهد، ومتسائلا اين دور المنظمات والاحزاب بتجاه ذلك، واين دور الاونروا الذي اصبح ضعيفا وهشا ومغيبا بعد تقليص خدماتها، وهل تريد من شعبنا ان يستجديها حقوقه، واين موظفيها اصحاب القرار هل نسوا انفسهم انهم من هذا الشعب وعليهم ان يتواضعوا ويقدموا خدماتهم الى اهلهم بصدق واخلاص، ولماذا هذا الضعف والخور والترهل والإنبطاح عند من يعتبرون أنفسم مسؤولون ويتحدثون بإسم شعبنا العظيم، أنت فلسطيني كن شامخا وارفع رأسك وكفى، كما طالب الدكتور محمد الموعد كل الوجهاء والمسؤولين والفعاليات واللجان والعلماء والمثقفين ان يقفوا معا لتحقيق هذه المطالب المحقة في اسرع وقت.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الأربعاء 24 أيار 2017 العدد 5280

قائد الجيش في أمر اليوم لمناسبة عيد المقاومة والتحرير: لا العدوّ الاسرائيلي بتهديداته اليومية استطاع ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *