الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 20 أيلول 2016 العدد 5113

نشرة الثلاثاء 20 أيلول 2016 العدد 5113

masaref20-9-2016

افتتاح مؤتمر الحوار المصرفي العربي الأوروبي في باريس

طربيه: مصارف لبنان برهنت التزامها التشريعات الدولية

(أ.ل) – استضافت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) في مقرها في باريس، فعاليات مؤتمر الحوار المصرفي العربي – الأوروبي في دورته الثالثة، والذي نظمه اتحاد المصارف العربية، بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، ومؤسسة العمل المالي (FATF)، وجمعية المصارف الفرنسية، وجمعية المصارف الأوروبية.

وتناول المؤتمر موضوعين أساسيين: “معايير الإبلاغ الموحدة (CRS)- تبادل المعلومات الضريبي التلقائي”، و”تجنب المخاطر وتأثيره على العلاقات مع البنوك المراسلة في أوروبا (de-risking)”. وشارك فيه: حاكم مصرف لبنان رياض سلامه، رئيس مجلس إدارة إتحاد المصارف العربية الشيخ محمد جراح الصباح، وأعضاء اللجنة التنفيذية في الإتحاد، رئيس مجلس إدارة الإتحاد الدولي للمصرفيين العرب رئيس جمعية مصارف لبنان جوزف طربيه، المدير التنفيذي لمؤسسة العمل المالي (FATF) ديفيد لويس، نائب الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) دوغلاس فرانتز، الأمينة العامة للمنتدى الدولي للشفافية وتبادل المعلومات لغايات ضريبية مونيكا باتيا، مستشارة مجلس الإدارة التنفيذي في البنك المركزي الأوروبي ميشيل كاباريللو، محللة السياسات الإستراتيجية في المفوضية الأوروبية كاترين تيريه، وحشد من كبار الشخصيات وأصحاب القرار المالي والدولي من أوروبا والولايات المتحدة الأميركية والعالم العربي، يمثلون مؤسسات القطاعين الخاص والعام، والسلطات التشريعية والرقابية.

الصباح

وألقى الشيخ محمد جراح الصباح كلمة قال فيها: “إن الاهتمام الجدي الذي يبديه اتحاد المصارف العربية في تعزيز الحوار المصرفي العربي – الأوروبي، يأتي في إطار تطوير العلاقات العربية – الأوروبية وتبادل الخبرات والإمكانات والمعارف الإشرافية والرقابية، والإستفادة من خبرات المحاضرين حول سبل مواجهة التحديات الرئيسية التي تواجه مصارفنا العربية والبنوك المراسلة، والإجراءات المتخذة في تطبيق المعايير التنظيمية العالمية، والآليات والإجراءات والممارسات السليمة لتقييم المخاطر، إضافة إلى تحديد دور البنوك والسلطات المعنية في تطبيق معايير الإبلاغ الموحدة- تبادل المعلومات الضريبي التلقائي”.

أضاف “إن مسألة تجنب المخاطر de-Risking تحظى في وقتنا الحاضر باهتمام الكثير من المؤسسات المالية والمنظمات والمؤسسات الدولية التي تحاول تحديد مفهوم واضح لها حتى تستطيع تحديد سياساتها للتعامل مع هذه المسألة، ومن هذا المنطلق يسعى إتحاد المصارف العربية، استكمالا لمبادرته مع صندوق النقد الدولي، إلى اعتماد مبدأ إدارة المخاطر وليس تجنبها، ومناقشة نقص الفهم الواضح من بعض المصارف والمؤسسات المالية حول متطلبات المعايير الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والمتمثلة بالتوصيات الأربعين الصادرة عن مجموعة العمل المالي، وخصوصا التوصية الثالثة عشرة منها المتعلقة بمتطلبات التعامل مع البنوك المراسلة”.

وقال: “إن النظم الرقابية والإشرافية الحالية المعقدة والمتطلبة تضع المزيد من المتطلبات على المؤسسات المصرفية، والتي هي مطالبة اليوم، أكثر من قبل، بأن تكون على بينة من عملائها، وعملاء عملائها، والنشاط الذي يقومون به، والعمليات التجارية التي يقومون بها، حيث تواجه هذه المؤسسات معضلة تحقيق التوازن بين الحفاظ على علاقات مالية عالية المخاطر، وتلبية متطلبات العناية الواجبة وارتفاع تكاليف الامتثال. ففي حين أن بعض البنوك إستجابت للمتطلبات التنظيمية المتزايدة عبر تعزيز أنظمة الرقابة والتحقق، فضل آخرون قطع العلاقات بشكل تام مع العملاء المعتبرين عالي المخاطر، ولا سيما عندما تمثل هذه العلاقات مخاطر أكثر من العائدات المحتملة، ونتيجة لذلك نشأ منحى أو مصطلح تجنب المخاطر (De-Risking) كرد فعل متطرف لهذا التحدي. لذلك وبدلا من القيام بإجراءات “إعرف عميلك” و “العناية الواجبة الشاملة” تمثلت ردة فعل العديد من البنوك بإنهاء العلاقات المالية والمصرفية مع مجموعات كاملة من العملاء أو الشركات التي تعتبر عالية المخاطر، خاصة بالنسبة لمعايير مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وكانت شركات تحويل الإموال وتمويل التجارة من بين المجالات والنشاطات التي يتم تجنب التعامل معها من قبل بعض المؤسسات المصرفية”.

وختم “في هذا المجال يسعى اتحاد المصارف العربية إلى حض السلطات المعنية على توسيع شبكة اتفاقاتها الخاصة بتبادل المعلومات الضريبية، إيمانا منه بالدور المحوري لهذه الاتفاقات في تحقيق مبادئ الشفافية والعدالة وحماية الاقتصاد الوطني، بما يدعم مكانة الدولة كمركز مالي تجاري، ويعزز مكانتها الاقتصادية والسياسية على الساحة الدولية، إذ توفر أحكام الإتفاقات التي يطالب بها المنتدى العالمي للشفافية إطارا قانونيا للسلطات الضريبية للتفاوت العابر للحدود دون إنتهاك لسيادة الدول وحقوق دافعي الضرائب، ولتفادي هذه المخاطر، كانت الحاجة ملحة لتعاون دولي في تبادل المعلومات، بحيث لا يمكن المتهربين من الضرائب من إخفاء أصولهم المالية، ولكي تستطيع الدول تبادل هذه المعلومات، لا بد من إيجاد مرجعية قانونية متمثلة في وجود إتفاقيات ثنائية لتجنب الإزدواج الضريبي”.

فتوح

وتلاه الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح الذي قال: “شهد عام 2014 إصدار معيار التبادل التلقائي للمعلومات المالية الذي تم وضعه من قبل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بتكليف من مجموعة العشرين، ويمثل الإجماع الدولي حول التبادل التلقائي لمعلومات الحسابات المالية لأغراض الضريبة، ويمكن الدول الملتزمة تطبيق المعيار من تحديد مواطنيها وشركاتها خارج حدودها بما يمكنها من تحصيل الضرائب الواجبة عليها. وبتاريخ 9 أيار 2016 أعلنت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بأن نحو 101 دولة وقعت على الالتزام بمعيار تبادل المعلومات المالية تلقائيا لمواجهة التهرب الضريبي. وتوقعت المنظمة التي تتخذ من باريس مقرا، بدء تبادل هذه المعلومات في أيلول 2018.

والجدير بالذكر أن 55 دولة أعلنت التطبيق المبكر للمعيار اي بنهاية عام 2017، بينما أعلنت 46 دولة التطبيق عام 2018 من ضمنها المملكة العربية السعودية ودولة الكويت والامارات العربية المتحدة وقطر ومملكة البحرين ولبنان.

في التاسع والعشرين من تشرين الأول 2014 تخلت 51 دولة عن السرية المصرفية بتوقيعها على اتفاقية بذلك الشأن تسمى اتفاقية الجهة المختصة متعددة الأطراف (Multilateral Competent Authority Agreement) وفق معايير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، غير أن حوالي 100 دولة لم توقع على تلك الاتفاقية، لكنها أعلنت عن تأييدها ودعمها للإجراءات التي نصت عليها الاتفاقية. وتجدر الإشارة إلى أن سويسرا وليشتنشتاين وسنغافورة ودول الكاريبي، كانت ضمن الدول الموقعة على الاتفاقية، والتي تعتبر من المراكز المالية المهمة وينظر إليها كملاذات ضريبية ومواطن شركات “العنوان البريدي”.

وبموجب هذه الاتفاقية، على المصارف والمؤسسات المالية أن تزود الدوائر الرسمية في بلدانها المعلومات التي لديها حول الفوائد والأرباح والأرصدة والإيرادات التي يتم تحقيقها من بيع الأصول المالية، وذلك عندما يكون المستفيد من ذلك مقيما خارج دولته. كما أن الاتفاقية نظمت أصول وقواعد تبادل المعلومات وحقوق وواجبات كل طرف. ولكن هذه القواعد الجديدة التي تضمنتها الاتفاقية، تسري على الحسابات المصرفية التي يتم فتحها بدءا من عام 2016. وبدءا من أيلول 2017 يمكن للدول تبادل المعلومات في ما بينها. علما أن التهرب من دفع الضرائب يتسبب في الحد من قدرة البلدان على زيادة الإيرادات، وعدم القدرة على تنفيذ السياسات الاقتصادية، في وقت توجد فيه قيود وصعوبات في الموازنة. كما أن مكافحة التهرب الضريبي يضمن بشكل أكبر العدالة الضريبية، ويعزز مكافحة التهرب الضريبي وتحسين الشفافية الضريبية في جميع أنحاء العالم”.

أضاف “هناك المعيار العالمي الجديد، وبموجبه تحتوي هذه الوثيقة على معيار عالمي للتبادل التلقائي للمعلومات المتعلقة بالحسابات المالية، وقد تم تطوير هذا المعيار من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من خلال العمل المشترك مع دول مجموعة العشرين، وبالتعاون الوثيق مع الاتحاد الأوروبي. ويحتوي الجزء الأول على مقدمة عن المعيار، والجزء الثاني على نص نموذج اتفاق التخويل المختص (CAA) ومعايير التقارير المشتركة وإجراءات العناية الواجبة (CRS).

كما يصف معيار الإبلاغ المشترك إجراءات العناية الواجبة التي يجب اتباعها من المؤسسات المالية للتعرف الى الحسابات المطلوب الإبلاغ عنها. وسوف يتعين ترجمة معيار الإبلاغ المشترك إلى قوانين محلية، في حين أن اتفاق التخويل المختص يمكن تنفيذه ضمن الأطر القانونية القائمة حاليا، مثل المادة 6 من الاتفاقية المتعددة الأطراف بشأن المساعدة الإدارية المتبادلة في المسائل الضريبية أو ما يعادلها من المادة 26 في المعاهدات الضريبية الثنائية.

وبموجب المعيار، تحصل الدولة على المعلومات المالية من المؤسسات المالية لديها وتقوم بتبادلها تلقائيا مع دول أخرى على أساس سنوي، ويتكون المعيار من عنصرين: الأول هو معيار الإبلاغ المشترك، والذي يحتوي على قواعد الإبلاغ وإجراءات العناية الواجبة، والثاني هو نموذج اتفاق التخويل المختص، والذي يحتوي على قواعد مفصلة في شأن تبادل المعلومات”.

طربيه

وأعلن طربيه في كلمته أن “النظام المصرفي القوي في لبنان الذي يشرف عليه مصرف لبنان، والذي بقي في منأى عن التداعيات السلبية للأزمة المالية العالمية، برهن مرارا التزامه التشريعات الدولية كتلك الصادرة عن “لجنة بازل” وقانون “فاتكا” الاميركي وغيرها”، مشيرا إلى “الثبات في التزام طريق الشفافية الضريبية، والاعتماد على تفهم أصدقائنا في المجتمع الدولي كمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، لحاجتنا إلى الوقت لإصدار القوانين الضرورية”. وشدد على أن “مكافحة الجريمة على أنواعها، أصبحت من نسيج عمل المصارف التي تساهم في نشر الشمول المالي وبطريقة ما، تشارك في صنع السلام”.

وقال: “الاجتماع في مقر منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، خير دليل على الأهمية المعطاة لموضوع مكافحة التهرب الضريبي وتجنب مخاطر قطع العلاقات مع البنوك المراسلة. إن المصارف تعي دورها في مكافحة الجريمة والفساد وتبييض الأموال والتهرب الضريبي، ومن مصلحة البنوك أن تبقى العين الساهرة في مكافحة الاموال الوسخة، وهي على اقتناع بأن التهرب الضريبي يشكل خطرا يضعف الاقتصادات والمجتمعات”.

وفي هذا الإطار، أثنى طربيه على “جهود منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في وضعها معايير موحدة ضمن المنتدى العالمي لتبادل المعلومات الضريبية”.

وأضاف “لبنان الذي يعاني تداعيات الحرب السورية على حدوده، ويرزح تحت حمل دفق النازحين السوريين على أراضيه والذين بلغ عددهم 1.5 مليون نازح، أصبحوا يشكلون 40% من السكان في بلد مثقل بالدين العام ويفتقر الى الموارد الطبيعية، ويتحمل مليارات الدولارات لتسديد حاجات النازحين في خدمات حياتية كثيرة كالصحة والتعليم وغيرها. إلا أن النظام المصرفي القوي في لبنان الذي يشرف عليه مصرف لبنان، والذي بقي في منأى عن التداعيات السلبية للأزمة المالية العالمية، برهن مرارا التزامه التشريعات الدولية كتلك الصادرة عن “لجنة بازل” وقانون “فاتكا” الاميركي وغيرها. والتزم لبنان رسميا تاريخ 11 أيار 2016 للبدء بتفعيل التبادل الضريبي وفقا للمعيار الموحد لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، مبرهنا التزامه نهج التعاون، رغم الصعوبات الكثيرة التي يواجهها لجهة ترجمة هذه الالتزامات بقوانين، بسبب الشلل شبه التام الذي يطال مؤسساته الدستورية وحياته السياسية، مع الفشل في السنتين الأخيرتين في انتخاب رئيس للجمهورية وإقفال المجلس النيابي بسبب الخلافات السياسية. وأضحت الحياة السياسية في لبنان رهينة الحرب الدائرة على حدوده”.

وختم “يبقى الجيش اللبناني قويا ومدعوما من المجتمع الدولي في الدفاع عن أمن الوطن واستقراره، إضافة الى القطاع المصرفي اللبناني الذي يحظى بثقة الإغتراب اللبناني والمؤسسات المالية العالمية”.-انتهى-

———

berri20-9-2016

berri1-20-9-2016

بري التقى بويز ومخزومي وعرض مع فياض تحرك التحضيرات لحماية حوض الليطاني

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة رئيس حزب الحوار الوطني المهندس فؤاد مخزومي الذي قال بعد اللقاء: وضعت دولة الرئيس في صورة جولتي في اميركا واوروبا، وابلغته اننا تكرمنا بجائزتين  جائزة تكريم حول الانفتاح والحرية الدينية في الامم المتحدة في ريوّ، وتكريم مؤسسة مخزومي بشخص رئيستها السيدة مي في 22 أيلول في الامم المتحدة في نيويورك حول مساعدة اللاجئين السوريين.

اضاف: تحدثنا طبعا عن الوضع الداخلي في لبنان، والاسئلة التي تطرح حول رفع بعض الجهات السياسية الخطاب المذهبي والطائفي وتخوينها لبعض المرجعيات والبيوتات السياسية. نحن اليوم في هذه المرحلة الصعبة وفي ظل امكانية الوصول الى تسوية من خلال الاتفاق الاميركي الروسي، واعتقد ان الوقت هو لمصلحة التسويات في المنطقة. في ظل هذه التطورات من الواجب علينا نحن اللبنانيين ان نحضّر انفسنا للمرحلة القادمة.

كما تناولنا الوضع الاقتصادي خصوصاً ونحن في موسم المدارس، ومن الواجب ان نعمل فعليا لمصلحة شعبنا على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي، وان تكون التنمية شاملة. والاسوأ من ذلك انه حتى في بيروت هناك مشاكل عديدة اهمها مشكلة النفايات وموضوع المسلخ وغيرها. وهنا نطالب الحكومة ان تجتمع فعليا ويهمنا ان يكمل الرئيس سلام مشواره لكي نظهر للعالم ان حكومتنا تقف مع شعبها. ومن هنا نقول ايضا ان كل الاعتدال في المرحلة المقبلة بدءاً من الرئيس بري الى الرئيس الحريري الى الرئيس سلام علينا ان نعمل، ونطالب الجهات الاخرى ان تخفف الخطاب الطائفي والمذهبي لأنه لن يؤدي الى نتيجة.

ثم استقبل الوزير السابق فارس بويز الذي قال بعد الزيارة: في ظل هذه الزلازل والبراكين التي تهزّ كل المنطقة وارتدادتها على لبنان، ان ابقاء البلاد دون رأس وافراغ مراكز القرار فيها وفي ظل هذا التدفق الهائل من اللاجئين الذي يهدد لبنان سياسياً واقتصادياً وامنياً. ان ابقاء البلاد دون رأس ودون مراكزه القيادية هي جريمة عظمى. من هنا كان البحث مع دولته حول خطورة هذه الاوضاع وحول قدرة لبنان على التحمل. انني اعتقد بأن ما يحصل هو جريمة موصوفة بحق الوطن وبسياسته وبوحدته وبمستقبله وباجياله وباقتصاده. واعتقد ان دولة الرئيس هو اكثر من لديه هذا الشعور واكثر من يحاول تخطي العقبات للوصول الى الطريق الامين. ولكن للاسف لا تبدو حتى الان مشارف لهذه الحلحلة، ولم يبق لنا الا ان يلهمنا الله رحمة بشعبنا ورحمة بهذا الوطن بأن نذهب الى اعطاء لبنان ما يستحقه من اجل مواجهة كل هذه الاخطار.

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر النائب علي فياض بحضور مسؤول الشؤون البلدية في حركة امل بسام طليس ، وتناول البحث في كارثة حوض الليطاني.

وقال فياض بعد اللقاء الهدف من زيارة دولته وضعه في اجواء التحضيرات التي تجري على قدم وساق في ما يتعلق بالحملة الوطنية في حماية حوض نهر الليطاني. هناك عدد من الفعاليات يجري التحضير لها على اعلى مستوى، وهناك مساع تجري لعقد لقاء وطني اولاً ومن ثم يوم وطني من اجل حماية حوض الليطاني. وسيدعى للمشاركة في اللقاء الوطني كل المعنيين من بلديات واتحادات بلدية ووزارات ومصالح ومنتديات وجمعيات بيئية تمهيداً لليوم الوطني لحماية الحوض.

اضاف: دولة الرئيس بري مهتم كثيراً في هذا الموضوع وهو بصدد القيام باتصالات مع الرئيس الحكومة لوضعه في الاجواء ولكي تكون هناك مشاركة فاعلة في اللقاء الوطني. هذا اللقاء ليس الهدف منه التحرك الاعلامي فقط انما ايجاد اطار للتنسيق والتعاون على المستوى الشعبي والرسمي وكل المستويات الاخرى كي نصل الى نتيجة في اسرع وقت ممكن. لن نكتفي فقط بتحريك اقتراح القانون الموجود في مجلس النواب لحماية حوض الليطاني، وقد وعد دولة الرئيس بأن يكون في اولى جدول الاعمال عندما يحين آوان انعقاد الهيئة العامة للمجلس النيابي في العقد العادي ، وبالاضافة الى ذلك سيكون هناك حملة نظافة وسيكون هناك مسعى مع الوزارات المعنية لاقفال 126 مجرور تصب في النهر من قبل المنتزهات بالاضافة الى 4 شبكات صرف صحي تصب في مجرى النهر ، والانتقال الى المعالجات الاستراتيجية التي لها علاقة بالبقاع بصورة عامة . لذلك نحن سنسعى بأن تتكامل الجهود كافة رسمياً وشعبياً وبيئياً للتخفيف من حجم المشكلة في المرحلة الاولى وللانتقال الى المعالجات الاستراتيجية في المرحلة الثانية.-انتهى-

——–

tamam salam

سلام في نيويوك عرض مع هولاند التطورات في المنطقة

والتقى موغيريني ووفد تاسك فورس ولبى دعوة امير قطر الى العشاء

(أ.ل) – زار رئيس مجلس الوزراء تمام سلام الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند صباح اليوم بتوقيت نيويورك، في مقر اقامته في فندق “لانغهام” في حضور السفير نواف سلام، وجرى عرض للاوضاع والتطورات في المنطقة. وكان سلام التقى مساء امس في مقر الامم المتحدة، الممثلة العليا للاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني، ومستشار النمسا كريستيان كيرن، ثم التقى وفد “تاسك فورس فور ليبانون” في مقر البعثة اللبنانية. كما لبى دعوة امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الى مأدبة العشاء.-انتهى-

———

images[2]

قيادة الجيش: ضبط 470 كلغ من مادة حشيشة الكيف في منطقة شليفا – فلاوي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 20 أيلول 2016 البيان الآتي:

بناءً على توافر معلومات حول قيام أشخاص بعملية تهريب مخدرات في منطقة شليفا – فلاوي، توجهت دورية من الجيش الى المكان، حيث تمكنت من ضبط نحو 470 كلغ من مادة حشيشة الكيف، موضوعة إلى جانب الطريق العام وموضبة داخل أكياس.  تم تسليم المضبوطات الى المرجع المختص، وبوشر التحقيق لتحديد هوية المهربين وملاحقتهم.-انتهى-

——-

ghazi zaayter

زعيتر عرض مع نواب ووفود شؤونا انمائية مناطقية

(أ.ل) – عرض وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر، في مكتبه في الفياضية، الشؤون الانمائية المناطقية مع النواب علي المقداد، محمد الحجار، ايوب حميد، زياد القادري، ناجي غاريوس يرافقه رؤساء واعضاء بلديات بطشية المرادشة، كفرشيما وادي شحرور السفلى والنائب السابق فيصل الداوود. وقال غاريوس: “استكمالا للجهود المبذولة لانماء بلدات وقرى قضاء بعبدا، عرضنا مع الوزير زعيتر أوضاع الطرق وامكانية تأهيلها وتزفيتها خصوصا الطريق العام الذي يمر عبر بلدة بطشيه المرادشة، من منطقة الحدث كفرشيما وادي شحرور بعبدا والجنوب والبقاع نظرا للحالة المزرية التي اصبحت فيها الطريق، اضافة الى تنظيف مجرى نهر الغدير”، مشيرا الى “ان الوزير زعيتر وعد بمعالجتها قريبا”.

من جهة ثانية، تابع زعيتر مع وفد من اتحاد بلديات الضنية برئاسة محمد سعدية المشاريع الملحة المنوي تنفيذها في الضنية ضمن الامكانات المتاحة في الوزارة والانماء المتوازن في المناطق.

وشكر سعديه وزير الاشغال على متابعته الدائمة للمشاريع الضرورية التي تعنى بالسلامة العامة وعلى تلزيمه طريق طرابلس – سير الضروري للمنطقة”.

وعرض زعيتر الشؤون الانمائية مع وفد من بلدية الشقدوف – عكار ثم مع وفد من بلدية القاع. والتقى وفدا من بلدية حومين التحتا برئاسة خضر عيسى في حضور مختار البلدة ياسر حمدان وممثل مجلس الجنوب المهندس قاسم بلوط ومسؤول شعبة حركة “أمل” جميل عيسى وفاعليات المنطقة.-انتهى-

——–

1463053452_[1]

بلدية صديقين تسلمت من BAT بمبادرة من “الريجي”

مساهمة مالية لبناء عبارات اسمنتية للمزارعين

(أ.ل) – تسلمت بلدية صديقين – قضاء صور من شركة “بريتش أميركان توباكو” (BAT) مساهمة مالية بغرض بناء عبارات اسمنتية تسهيلا لوصول المزارعين الى حقولهم أثناء فصل الشتاء، ومنعا لفيضان الحقول بمياه الأمطار والذي يتسبب كل موسم بتلف المحاصيل، وذلك بمبادرة من رئيس إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية (الريجي) مديرها العام ناصيف سقلاوي.

وتولى تسليم المساهمة في مكتب سقلاوي مديرة لبنان وسوريا والأردن واليمن في BAT جيهان المر، ومدير الشؤون القانونية والعلاقات الخارجية في الشرق الأوسط عماد حدارة، ومستشار الشركة للتبغ الورق جوزيف دبل، فيما تمثلت بلدية صديقين برئيسها علي زينو بلحص.

وحضر مدير التبغ الورق عبد المولى المولى، ومدير زراعة المشترى جعفر الحسيني.

وشكر الحاضرون لسقلاوي مبادرته، وأثنوا على “مبادراته المستمرة والدائمة في المناطق كافة والتي تهدف إلى تنمية المجتمعات المحلية”.-انتهى-

——–

mukbel20-9-2016

مقبل عرض مع نظيره الاسباني تعزيز التعاون

بدرو: ملتزمون بمهمتنا في لبنان في اطار اليونيفيل

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، نظيره وزير الدفاع الإسباني Pedro Morines على رأس وفدٍ عسكري من كبار المسؤولين في وزارة الدفاع،  ترافقه سفيرة إسبانيا في لبنان Milagros Hernando والملحق العسكري في السفارة.

دولة الرئيس مقبل أعلن بأنّ اللقاء كان إيجابياً، تداولنا خلاله في الأوضاع الراهنة في المنطقة وما يتهدد لبنان بصورة خاصة من مخاطر الإرهابيين عند حدوده والعالم من توسّع إجرام هذا الإرهاب.

وأضاف: كما بحثنا في كيفية التعاون بين البلدين لمجابهة هذا الإرهاب، وقد أبدى الوزير بدرو إستعداد بلاده لمساعدة الجيش اللبناني بما أمكن.

وأضاف دولته: كما تطرق البحث إلى موضوع النازحين السوريين في لبنان وانعكاساته السلبية على كافة الأوضاع الإقتصادية والأمنية والإجتماعية على المجتمع اللبناني، والمساعدات التي يمكن أن تقدمها إسبانيا للمساهمة في معالجة هذه القضية.

وقال دولته: تمّ الإتفاق على استمرار التواصل والتنسيق بين بلدينا لتعزيز التعاون تحقيقاً للغاية المرجوة

وغادر إلى الجنوب لتفقّد الكتيبة الإسبانية في اليونيفيل،

الوزير بدرو كان له تصريح عقب اللقاء جاء فيه:

أود أن أعبّر عن سروري للعودة إلى لبنان ولزيارة القوات الإسبانية التي تحتفل هذا العام بالذكرى العاشرة لوجودها في لبنان خاصة وبأنني حالياً وزير الدفاع في حكومة تصريف أعمال في إسبانيا.

كما أخبرني معالي الوزير، لبنان ممتنّ للجهود التي تبذلها إسبانيا، ونحن الإسبانيون على علمٍ أيضاً بكافة الجهود التي يبذلها لبنان لضمان أمن هذا البلد الذي يؤثر بشكلٍ مباشر على أمننا جميعاً في أوروبا وفي إسبانيا.

هذا الجهد المشترك وهذه القناعة لدى البلدين بأنّ النضال من أجل الحرية والسلام والعدالة ومن أجل تطوّر شعبنا وخيره هي أمور تجمعنا. وسنستمر في هذا المسار ملتزمين بهذه المهمة التي نقوم بها في لبنان في إطار اليونيفيل، ولكن أيضاً وبالأخص في إطار العلاقة الثنائية مع الحكومة اللبنانية. وقد اتفقنا على مراجعة حاجات هذا البلد في ما يتعلق بالهبات للقوات المسلّحة بالنسبة للتدريب، وأيضاً بالنسبة للتسليح والعتاد الذي قد يحتاج إليه.

بالنسبة إلينا، لبنان بلدٌ صديق وهو أيضاً حليفٌ لنا.

وأضاف: أنا أعرف معالي الوزير منذ وقتٍ طويل وأستطيع أن أؤكد لكم بأنّ إسبانيا ملتزمة مع هذا البلد وستبقى ملتزمة في المستقبل.

أودّ أن أشكركم للمعاملة الودّية والإيجابية التي لطالما استقبلنا بها كل من رئيس الوزراء ووزير الدفاع.

وختم قائلاً: سنذهب الآن إلى مرجعيون لزيارة قواتنا وللإحتفال بذكرى عشر سنوات على وجودها في لبنان.

كما استقبل دولته في وقتٍ سابق الرئيس نجيب ميقاتي يرافقه النائب محمد كبارة في زيارة جرى خلالها التداول في الأوضاع الراهنة، لا سيّما الأمنية خاصةً في طرابلس.

الرئيس ميقاتي أعلن إثر اللقاء بأنّ الزيارة اليوم لدولة الرئيس مقبل والتي سيعقبها زيارة لقائد الجيش، هي لتأييد وتثبيت ما يقوم به الجيش على الساحة اللبنانية حمايةً للمواطنين ولبنان على كل أراضيه.

وأضاف: تطرقنا خلال هذه الزيارة لعدّة مواضيع، أبرزها يتعلّق بالقضايا الأمنية لا سيّما موضوع الموقوفين، خاصةً الموقوفين من أهلنا في طرابلس. وقال: نشكر دولة الرئيس على الجهود التي يقوم بها لحماية المؤسسة العسكرية ولتضامنه مع قيادة الجيش خاصة في هذا الظرف، وهذا أمر مهمّ أن تتضامن القيادة السياسية مع القيادة الأمنية صوناً لحماية الوطن.

وختم دولة الرئيس مقبل لقاءاته باستقبال رئيس الجمعية الإقتصادية والإجتماعية روجيه نسناس الذي أطلعه على ما يقوم به من جهد لتفعيل نشاط المجلس، كما نقل له دعوة للمشاركة في المؤتمر الذي سيقام في الخامس من تشرين الأول المقبل برعاية دولة الرئيس تمام سلام في السراي الحكومي.-انتهى-

——–

botros harb

حرب حول 100 مليون دولار إلى الخزينة عن تشرين الأول 2016

(أ.ل) – أصدر وزير الإتصالات بطرس حرب قرارا حمل الرقم 759/1 تاريخ 20 أيلول 2016 وقضى ب”تحويل – من خارج الموازنة للعام 2016 – من الحساب المفتوح بالدولار الأميركي لدى مصرف لبنان باسم المديرية العام لاستثمار وصيانة المواصلات السلكية واللاسلكية إلى حساب الخزينة العام رقم 36 مبلغ وقدره 100,000,000 $ (مئة مليون دولارا أميركيا لا غير) من واردات وزارة الإتصالات المخصصة في موازنة 2016 وذلك عن شهر تشرين الأول 2016، وذلك بناء على المرسوم رقم 11217 تاريخ 15/2/2014 (تشكيل الحكومة)، وبناء على اقتراح المدير العام للإستثمار والصيانة، وبهدف تغذية الخزينة العامة والمالية العامة للدولة اللبنانية وبهدف تأمين استمرارية المرفق العام”.-انتهى-

———

kazzi20-9-2016

قزي عرض الاوضاع مع السفير التونسي

(أ.ل) – إستقبل وزير العمل سجعان قزي في مكتبه في الوزارة، السفير التونسي السيد حاتم الصائم، وعرض معه العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها.

———

rashid dirbas

درباس لوفد الاتحاد الاوروبي: واهم من يظن ان بامكان لبنان

تحمل مليوني لاجئ ليصبحوا من عداد مواطنيه

(أ.ل) – استقبل وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس وفدا من لجنة العدالة في الاتحاد الاوروبي بحث معه في اوضاع اللاجئين السوريين، واطلع منه على كل التفاصيل المتعلقة بملف هؤلاء.

ورحب الوزير درباس بالوفد الذي “يمثل ضمير الحريات والعدالة لدى الشعوب الاوروبية”، وقال: “انتم هنا تمثلون لجنة العدالة والحريات العامة في البرلمان الاوروبي. وانتم هنا ايضا ربما لتؤكدوا الصلة القديمة بين لبنان ودول الاتحاد الاوروبي. واعلم ان السبب الاصلي للزيارة يعود الى ما يعانيه اللبنانيون والسوريون من جراء الحرب السورية المتمادية التي طالت اكثر مما طالت الحرب العالمية الثانية”.

أضاف “اذا ظن احدكم واذا ظن المجتمع الدولي ان في امكان لبنان ان يتحمل هذا الكم من اللاجئين ليصبح من عداد المواطنين اللبنانيين فهو واهم، ليس من باب العنصرية ولا من باب الرفض، بل من باب الامكانات الضئيلة، فالمساحة الجغرافية صغيرة والامكانات الاقتصادية هشة، وخسر لبنان معظم مقوماته الاقتصادية، وخسر اولا حدوده البرية وهو الان يعيش ركودا اقتصاديا خطيرا جدا”.

وختم: “انني أتمنى التعاون الممتاز بين لبنان والاتحاد الاوروبي، واحيي السفيرة كريستينا لاسن والسفيرة السابقة انجلينا ايخورست بحيث نشأت بيننا وبين الاتحاد الاوروبي بواسطتهما علاقة ممتازة، ولكننا لطالما ناقشنا مع الاتحاد الاوروبي مشاريع حقيقية لعودة السوريين الى بلادهم وتأهيل المناطق التي تنحسر عنها الحروب وايضا بالاستثمار الانساني داخل لبنان تحت سقف القانون اللبناني كي يستطيع العامل السوري ان ينتج رزقه بعرق جبينه بدل ان يكون متسولا.

وأطلب منكم بصفتكم ممثلين للضمير الشعبي الاوروبي ان جيرانا لكم واصدقاء وشعبا يتأثر بثقافتكم ويتبادل معكم هذه الثقافة في أمس الحاجة اليكم، اولا للتدخل السياسي ولوضع ثقل القارة الاوروبية في ميزان الحل السلمي في سوريا، وثانيا لتقديم المساعدات التي يحتاج اليها لبنان واللاجئون السوريون”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب بيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 20 أيلول 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 6.00 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.30 من فوق بلدة رميش.

———

hsein musawi

حسين الموسوي: الدولة تتحمل مسؤولية الاوضاع المؤلمة في بعلبك الهرمل

(أ.ل) – اقام اتحاد بلديات شرقي بعلبك احتفالا لمناسبة عيد الغدير، كرمت خلاله عوائل الشهداء وكبار السن، في حضور رئيس تكتل نواب بعلبك الهرمل النائب حسين الموسوي، مدير مديرية البقاع في العمل البلدي في “حزب الله” حسين النمر ومعاونه هاني فخر الدين وفاعليات.

وتحدث الموسوي فاعتبر “أن الفضل الأكبر في الدفاع عن سيادة وحرية لبنان وحفظ وحدته يعود إلى تربية وتعبئة آباء وأمهات المجاهدين الشرفاء الذين تخرجوا شهداء وجرحى من مدرسة المقاومة والجيش اللبناني”.

وقال: “في المقابل نجد المترفين الذين يعتبرون من أصل الفساد والإفساد ونهب المال العام ومنهم بعض المسؤولين والإقطاعيين الجدد، نجدهم تقودهم أنانيتهم وعصبياتهم إلى إفراغ الوطن من مضامينه الأساسية، ما وضع ملايين اللبنانيين أمام خيارات الهجرة أو تقليد المترفين الفاسدين الا هروبا من اليأس والضياع”.

وعن شكاوى اهالي بعلبك الهرمل اشار الى “ان الدولة هي التي تتحمل مسؤولية الاوضاع المؤلمة التي تشكو منها المنطقة، وتقصيرها واضح على الصعيدين الامني والانمائي، ومن جهتنا لا نتردد في اتهام البعض ومنذ عقود باستهداف المنطقة بالفوضى والحرمان، وسوف نتابع جهودنا لتصحيح هذا الواقع المرفوض بالتعاون والتكامل مع كل المخلصين في الدولة والمنطقة”.

وتابع “إن استمرار البعض في الرهان على أميركا وقد رأوها ترمي بعملائها في مكبات النفايات، وتجرؤ آخرين على المجاهرة في التطوع الحاقد الجبان لخدمة الصهاينة، والسلوك الإنتحاري لفريق معين في استعداء المقاومة وسلاحها الذي حمى أرض لبنان وأنقذ أجياله من مصير مجهول وتعطيل عجلات الدولة وعلى رفض المرشح المناسب لرئاسة الجمهورية، ورمي الإتهامات بالتعطيل يمنة ويسرة، كل هذا يجب أن يواجه من قبل الرأي العام النظيف الحر مواجهة عاقلة جريئة ومدروسة”.

ثم كانت جولة على مقام السيدة خولة ابنة الامام الحسين، والصلاة في مسجد راس الامام الحسين.-انتهى-

———

nawwaf musawi (2)

النائب فضل الله: حزب الله ملتزم مع عون للرئاسة

(أ.ل) – أعلن النائب حسن فضل الله، ردا على سؤال عن مرشح “حزب الله” للرئاسة والى من هو اقرب الى الحزب، “ان المرشحين يستحقان كل احترام وتقدير، لكن نحن ملتزمون كحزب مع العماد ميشال عون، وهذا هو موقفنا واكد عليه سماحة الامين العام للحزب السيد حسن نصرالله”.-انتهى-

———

bshara alraii

الراعي عرض مع بويز الوضع في لبنان والمنطقة والتقى شمس الدين

سفير مصر من بكركي: سنساعد لبنان مع كل المعنيين على تجاوز الشغور

(أ.ل) – إستقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في بكركي، الوزير السابق فارس بويز، وعرضا الوضع العام في لبنان والمنطقة. وأشار بويز بعد اللقاء الى أن “الوضع اللبناني بات مؤلما وبالغ الخطورة، وهذا ما يشعر به المسيحيون، وإن الظرف الحالي لا يسمح بمزيد من الشروط ومن التصعيد سواء في الشارع او في غيره”.

وأكد أن “الوضع اليوم في حاجة الى العقل أكثر من الغريزة، لأن العقل هو وحده الكفيل بإنقاذ الوطن”.

والتقى الراعي سفير مصر الجديد نزيه النجاري في زيارة بروتوكولية أكد بعدها النجاري اهتمام مصر بمساعدة لبنان لتجاوز محنته، وقال: “إن اللقاء مع غبطة البطريرك ودي للغاية، وهناك علاقة قديمة وقوية تربطنا بغبطته الذي زار مصر حيث استقبله السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهناك أوجه عديدة للعلاقات مع البطريركية المارونية نعمل على تعزيزها. كما أننا نعمل على الاسترشاد برؤية غبطة البطريرك وحكمته وقراءته الثاقبة والتاريخية للبنان والعلاقات بين لبنان ومصر وبين المسيحيين وغيرهم في المنطقة. ونتمنى أن يكون هناك تواصل دائم مع غبطته لدوره المهم في لبنان وفي السياق الإقليمي أيضا، ونحن سنحرص على هذا التواصل”. وأضاف “يهمني تأكيد اهتمامنا في مصر بما يحدث في لبنان وبأوضاع مسيحيي الشرق الذين هم مواطنون في هذه المنطقة منذ الأزل، وهم من نسيج المجتمعات في منطقتنا ولهم أياد بيض في تطور مجتمعاتها وإسهام بارز في تطوير حضارتها وثقافتها”.

وتابع النجاري “في ما يتعلق بالشأن اللبناني، لقد تناولنا أولوية إنهاء الشغور الرئاسي تأكيدا لاحترام مؤسسات الدولة الدستورية في لبنان وحرصا على مستقبل هذا البلد واستقراره. كما اتفقت مع صاحب الغبطة على انه ليس من المعقول ان يظل الموقع الرسمي الأول في لبنان شاغرا طوال هذه الفترة، وهو ما تعمل مصر وستعمل مع كل الأطراف المعنية لمساعدة لبنان على تجاوزه. وهناك اهتمام لدى فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي بهذا الأمر وباستقرار لبنان، ولقد استقبل قبل شهور في مصر غبطة البطريرك الراعي وناقش معه الوضع في لبنان وعبر له عن اهتمام مصر ودعمها لاستقرار لبنان. ومصر ستسعى خلال الفترة المقبلة لعمل كل ما يمكنها القيام به لمساعدة لبنان في هذا الموضوع وغيره من الموضوعات حفاظا على استقرار هذا البلد”.

وردا على سؤال عن كيفية تقديم مصر المساعدة للبنان، قال النجاري: “نحن نسعى الى هذا الأمر عبر التواصل مع القوى والقيادات السياسية اللبنانية المختلفة التي لها تأثير في هذا الموضوع وعبر التواصل ايضا مع الدول والقوى الإقليمية والدولية المعنية والمهتمة بالوضع في لبنان لمحاولة تقريب وجهات النظر وصولا الى انتخاب رئيس للجمهورية في فترة قريبة”.

ثم استقبل الراعي الوزير السابق ابراهيم شمس الدين.-انتهى-

——-

images[3]

دريان التقى شارل رزق ورئيس جمعية المقاصد

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، رئيس جمعية المقاصد أمين الداعوق الذي قدم له التهاني بأدائه مناسك الحج.

واستقبل مفتي الجمهورية الوزير السابق شارل رزق الذي هنأه بعودته من الحج وبحلول عيد الأضحى.

والتقى أيضا وفدا من مشايخ آل حمادة – الهرمل برئاسة شيخ بيت حمادة الشيخ سعد فوزي حمادة الذي شكره على التعزية بزعيم العشيرة الحمادية الشيخ فوزي حمادة.

واستقبل دريان لاحقا قائد شرطة بيروت العميد محمد الأيوبي.-انتهى-

——–

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان التقى البعثة الدينية للحج في المجلس الشيعي

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الأمير قبلان قبل ظهر اليوم في مقر المجلس، مسؤول البعثة الدينية للحج في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى امين عام الاوقاف الشيخ حسن شريفة على رأس وفد البعثة، الذين اطلعوا الشيخ قبلان على اجواء الحج لهذا العام، وهنأوه بحلول عيد الغدير، ناقلين اليه تحيات ممثلي المراجع الدينية في الحج، وقدموا اليه نسخة مباركة من القران الكريم عربون محبة ووفاء وتقدير.

وهنأهم قبلان بسلامة العودة والحج المبرور والسعي المشكور. واكد “ان الحج مدرسة تربوية ايمانية ينبغي الاستفادة منها في اعداد الجيل الرسالي الذي يسهم في بناء المجتمع الصالح الملتزم بتعاليم الاسلام البعيد عن الانحراف والارهاب “.

وطالب قبلان “المسلمين ان يحتفلوا بعيد الغدير الذي يشكل مناسبة للعودة الى القيم والمناقب التي تحلى بها الامام علي، فيكونوا متحابين منصفين متعاونين على الخير بعيدين عن الشر والانحراف، ملتزمين نهج الاستقامة والصلاح عاملين لما فيه منفعة الناس وصلاح الشعوب والمجتمعات”.-انتهى-

———

images[2]

تنفيذ تمارين مختلفة في قاعدة بيروت البحرية حول مكافحة التلوث النفطي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 20 أيلول 2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 21 /9/ 2016 ولغاية 23 /9/ 2016، ستقوم وحدات من القوات البحرية في الجيش بالتعاون مع مؤسسة CEDRE الفرنسية، بتنفيذ تمارين مختلفة في قاعدة بيروت البحرية، حول مكافحة التلوث النفطي وإدارة المخلفات النفطية.-انتهى-

———

الرابطة المارونية: لعقد جلسة عاجلة لمجلس الوزراء

تُخصص لبحث ملف النازحين وإنعكاساته على لبنان

(أ.ل) – صدر عن الرابطة المارونية البيان الآتي:

تنظر الرابطة المارونية بارتياح للموقف الذي عبّر عنه دولة رئيس الحكومة تمام سلام أمام الجمعية العمومية لأمم المتحدة لجهة إعلانه صراحة أن لا علاج لأزمة النازحين السوريين إلا بخارطة طريق لعودتهم الى بلادهم وإلا فان لبنان معرّض للإنهيار.

كما تبدي الرابطة تأييدها لوضع خطة مفصلّة للعودة خلال ثلاثة أشهر وتحديد حصص لدول المنطقة وغيرها لتشارك الأعباء مع لبنان وفي الوقت نفسه تثمّن الرابطة المارونية المواقف الصريحة لوزيريْ الخارجية والعمل لجهة التحذير من الخطر على وجود لبنان والمطالبة بإجراءات عملية كنقل النازحين الى المناطق الآمنة في سوريا بإشراف الامم المتحدة.

وتعتبر الرابطة المارونية أن مواقف رئيس الحكومة والوزيرين باسيل وقزي متقاربة في الجوهر وإن اختلفت في الشكل وهي تناشد الجميع عقد جلسة عاجلة لمجلس الوزراء تُخصص لبحث ملف النازحين وإنعكاساته على لبنان بهدف توحيد الرؤية والخطة ليكون للبنان موقف قوي بحجم المخاطر التي يواجهها كما تتمنى الرابطة المارونية على مجلس الوزراء أن يضمّ الى أوراقه المقترحات الصادرة عن مؤتمر “النازحون السوريون… طريق العودة” نظراً لأنها خلاصة مواقف الاحزاب اللبنانية الفاعلة ومعها أصحاب الخبرات الامنية والاقتصادية والقانونية وغيرهم.-انتهى-

——-

kahwaji20-9-2016

قهوجي بحث التطورات مع ميقاتي وكبارة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، رئيس مجلس الوزراء السابق النائب نجيب ميقاتي والنائب محمد كبارة، وتناول البحث التطورات الراهنة في البلاد.

وقد نوّها بالجهود التي تبذلها المؤسسة العسكرية للحفاظ على أمن مدينة طرابلس والشمال عموماً.-انتهى-

——–

images[2]

قيادة الجيش: إحالة موقوفين على القضاء المختص لإنتمائهم الى تنظيمات إرهابية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه يوم أمس 19 أيلول 2016 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص السوريين: عبد الرحمن حسان الوعر، ومشهور حسان الوعر، ومعاز حسان الوعر، لإنتمائهم الى التنظيمات الارهابية، ولمشاركتهم الى جانبها بالهجوم على مراكز ووحدات الجيش اللبناني في عرسال.-انتهى-

——-

اعتصام لاتحادات ونقابات قطاع النقل البري غدا

لتلزيم المعاينة الميكانيكية وإعادتها لكنف الدولة

(أ.ل) – عقدت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري اجتماعا، بعدما عقدت الجمعيات العمومية تحضيرا للمحطة الثالثة من تحركها السلمي الديموقراطي في تنفيذ قرار الإضراب والتظاهر في 21/9/2016 ابتداء من الساعة السادسة صباحا حتى الساعة الحادية عشرة على أن تبدأ التجمعات في المناطق وفق الجدول التالي نصه:

خريطة أماكن النقاط للتجمعات:

-بيروت والجبل: الدورة، بحمدون، عاليه، دوار بعقلين، الكولا والكوكودي.

-الجنوب – النبطية

-صيدا – ساحة النجمة ومنها الى السراي.

-صور – دوار البص ومنه الى السراي.

-النبطية – المدرسة المهنية ومنها الى السراي.

-دوار كفرمان

البقاع:

-ساحة شتورا

-تقاطع الحمرا بلازا

-بعلبك – مفرق دورس

-الهرمل – جسر العاصي

-ساحة اللبوة

الشمال

-ساحة التل

التظاهرات

بيروت

-التجمع والانطلاق من ساحة الكولا وصولا إلى ساحة رياض الصلح.

– التجمع والانطلاق من ساحة الدورة وصولا إلى ساحة رياض الصلح.

الشمال

– التجمع والانطلاق من ساحة التل وصولا إلى السراي.

النبطية

– التجمع من أمام المدرسة المهنية في النبطية وصولا إلى السراي.

الجنوب

-صيدا – التجمع أمام ساحة النجمة ومنها إلى السراي الحكومي.

-صور – التجمع أمام دوار البص ومنها إلى السراي.

على أن تبدأ المسيرات السيارة اعتبارا من الساعة العاشرة صباحا في جميع المناطق اللبنانية.

وأكدت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في بيان “الاستمرار في تحركها السلمي الديموقراطي لإلغاء الصفقة – الفضيحة – تلزيم المعاينة الميكانيكية وإعادتها لكنف الدولة بعدما انتهى مدة B.O.T.

والتأكيد على تطبيق قانون السير لجهة قمع كافة التعديات من سيارات خصوصية ولوحات مزورة وسائقين غير لبنانيين والتشدد بإنزال أشد العقوبات بالمعتدين”.

كما تؤكد “ضرورة إقرار خطة تنظيم النقل ورصد الاعتمادات اللازمة لتنفيذها لحل معضلة التنقل وإنهاء للفوضى لتسهل تنقل المواطنين”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 20/9/2016 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 16.00 والساعة 17.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محلة الرشيدية – صور.

وبتاريخي 21 , 22 /9 /2016 اعتباراً من  الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة تل الزعتر – الدكوانة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والقنابل المدخنة.

وبتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طير حرفا، معركة والغندورية.

وبتواريخ 22، 29، 30/ 9/ 2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. وبتاريخ 19 /9/ 2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

وبتاريخي 19و20 /9 /2016 اعتباراً من  الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبيل، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة  22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

cairo26-5-2017

مصر: مقتل 26 في هجوم بالرصاص على حافلة تنقل أقباطا مسلحون ملثمون فتحوا النار على ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *