الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 30 آب 2016 العدد 5097

نشرة الثلاثاء 30 آب 2016 العدد 5097

abd el hadi mahfouz

عبد الهادي محفوظ: النظرية الفكرية للامام الصدر خريطة لبنان والمنطقة

(أ.ل) – اعتبر رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع عبد الهادي محفوظ في بيان أن “النظرية الفكرية للسيد الإمام موسى الصدر لا ترتبط بمكان محدد وبزمن معيَّن وإن كانت في جانب ما حاولت تركيز فكرة الدولة في لبنان ومعالجة الحرمان فيه وإنصاف الأطراف في البقاع وعكار والمناطق كافة التي كانت قبل ولادة لبنان الكبير خارج نظام المتصرفية”.

وقال: “بالنسبة له بقي لبنان الفعلي في حدود نظام المتصرفية مع إلحاق شكلي للأقضية الأربعة من دون الإستفادة من مرجعية الدولة كإطار جامع للبنانيين يوزع المنافع بعدالة بينهم وعلى مناطقهم. وكان سعي الامام الى تحقيق ما يرمي إليه أكثر من ممكن لولا مفاجأة الحرب الأهلية التي خربت السلم الأهلي وعززت الإنقسامات الطوائفية. فقبل هذه الحرب كان السيد الإمام قد نجح في استقطاب جمهور واسع من المسلمين والمسيحيين على فكرة المواطنة وعلى ضرورات إصلاح النظام السياسي والخروج من معادلة السقوف المتعددة للطوائفية التي هي مصدر الخلل الفعلي. وكان الإمام حاسما بأنه لا يمكن إحداث إصلاح النظام السياسي عبر طائفة أو عبر ثنائية طوائفية وأن التغيير الحقيقي لا يمكن أن يتم إلا بتكوين حاملة اجتماعية من كل المحرومين في الطوائف وعبر الدعوة إلى قيام دولة مدنية عادلة وقادرة تصل بين المركز والأطراف”.

أضاف “استشعر الإمام الصدر خطورة الحرب الأهلية على مشروعه لبناء الدولة، فحاول جاهدا وقف الفتنة الأهلية، معترضا على شعار عزل الكتائب الذي رأى فيه عزلا للمسيحيين كما اعتصم في مسجد الصفا للتحريض ضد الحرب. واعتبر أن مشروع الحركة الوطنية بتغيير النظام السياسي في ظل الفتنة الأهلية هو في غير مكانه. واقع الأمر أن البناء الفكري في نظرية الإمام موسى الصدر يصلح كخريطة طريق لمعالجة الوضع اللبناني وأيضا ما انتهى إليه الربيع العربي من انقسامات وما أنتج من فكر تكفيري”.

وعدد مقومات وعناصر البناء الفكري عند الإمام موسى الصدر ملخصا إياها بالآتي: “فكرة الدولة الملجأ لكل المكونات على قاعدة المواطنة الواحدة، العدالة الإجتماعية، الوحدة الوطنية، الحوار لمعالجة أي خلاف، التناقض الأساسي في المنطقة هو مع اسرائيل ما يفترض أن تكون المقاومة خيار الأمة والديبلوماسية سلاحا مكملا لدى الأنظمة السياسية، استبعاد سياسة التحدي في العلاقات بين المكونات والطوائف والقوى السياسية. الدين في جوهره هو واحد غايته بناء الإنسان وإزالة الحواجز التي نصبتها عوالم مفتعلة يبرأ منها دين اللله الحق. والقاسم المشترك بين المسيحية والاسلام هو الإنسان الذي هو هدف الوجود والمحرك للتاريخ. ابراز القيم المشتركة بين الديانتين الإسلامية والمسيحية. رفض فكرة الذمية التي ترتب شروخا في المجتمعات العربية. تعميم الحوار المسيحي – الإسلامي الذي أطلقه الإمام الصدر بالتعاون مع المطران غريغوار حداد والأب واكيم مبارك والدكتور صبحي الصالح والدكتور محمد مجذوب وآخرين في الندوة اللبنانية وإحياء ندوات مشابهة”.

وتابع معددا المقومات: “الوصول إلى تعريف واحد للاسلام يركز على الإنفتاح والتسامح والإعتراف بالآخر. وهنا ثمة دور رئيسي للأزهر والنجف وقم وخصوصا أن التنظيمات المتطرفة التكفيرية تملك تفسيرات خاطئة للحاكمية بالله تبرر القتل وسياسات الإلغاء. امتلاك رؤى ايجابية حول دور الشباب والمرأة في المشاركة واتخاذ القرار. مواجهة البطالة. الربط بين السياسات التعليمية وحاجات السوق باتجاه تعزيز الإعتماد على الذات. الضغط لتسوية التأزم في العلاقات الايرانية – السعودية وفتح إمكانية الحوار بين طهران والرياض لأن الخلاف بين الطرفين يمعن في تمزيق المنطقة واستدراج التدخلات الأجنبية. الاستفادة من دور المسيحيين المشرقيين كنافذة على الغرب الأوروبي والأميركي لتصحيح الصورة الخاطئة عن الإسلام والتي عممها صاموئيل هنتنغتون في كتابه صدام الحضارات أو في كتابه اللاحق حول تعريف الهوية الأميركية حيث يرى بأن تعريف هذه الهوية يتم من خلال تحديد من هو العدو ويستنتج بأن العدو هو الإسلام”.

ولفت إلى أن “الإمام موسى الصدر هو أول من تكلم عن حوار الحضارات عندما استنتج بأن الصيغة اللبنانية تعني التمسك بوحدة لبنان وانسجامه مع المنطقة وصيانة كونه أمانة للحضارة العالمية. الاعلام في البناء الفكري للامام موسى الصدر يرتبط بالوظيفة التي تعطى له فإما أن يكون بناء أو هداما. وهو يرى بأن الإعلام له وظيفة تربوية وتثقيفية باتجاه تعميق الوحدة الوطنية والمواطنة. فالحرب على ما يقول ليست فعل المدافع فقط بل هي أيضا حرب العقول والنفوس والألسن أيضا. فالألسنة والأقلام خاضت حربا تجاوزت في شراستها الأسلحة الفتاكة فاختلفت وشوهت وحببت وكرهت وضخمت وصغرت وحطمت وتجاوزت حدود أفكار غوبلز”.

وختم “أيا يكن الأمر كان الإمام الصدر في محاولات وقف الحرب الأهلية في لبنان وتجنيبه له أن يكون مكانا لتداعيات الأوضاع الاقليمية فيه، كان يرى بأن الإنهيار اللبناني يستتبع انهيارات على المستوى العربي والإسلامي. ففي مقال له نشر قبل تغييبه على صفحة الغلاف الأخير للنهار العربي والدولي حذر المسؤولين في العالمين العربي والإسلامي بأن تفتيت لبنان هو المدخل لتفتيت كل دول المنطقة وصولا لباكستان وأفغانستان. فلبنان الوطن الصغير يمكن أن يصبح مصدر الشر والأخطار وأن يقض المضاجع حسب ما ذهب إليه الإمام المغيب”.-انتهى-

——–

images[1]

وزير المال من بعبدا: لمحاسبة الفاسدين في ادارات السجلات العقارية

(أ.ل) – أعلن وزير المال علي حسن خليل، خلال زيارته الدوائر العقارية في بعبدا، “اننا سنحافظ على الكفاءة وستتم محاسبة الفاسدين في ادارات السجلات العقارية”، مؤكدا ان “من هو كفوء وشريف سيحافظ عليه ومن هو ساقط بالمعنى الوظيفي سيحاسب”.

وأعلن “ان هناك نوعا من الاحتلال من السماسرة للامانات العقارية ويجب ان ينتهي، هذه الرسالة أوجهها لكل أمانات السجل في كل مناطق لبنان وسنفتتح قريبا أمانات السجل في الكورة وعكار وبعلبك”.

وقال: “قراراتنا وطنية ولا أحد في استطاعته أن يبتزنا، ومسؤوليتنا المحافظة على امانات الناس والاهم تأمين الخدمة لهم دون الشعور بالإبتزاز”.-انتهى-

——-

berri30-8-2016 

بري عرض الاوضاع والملفات الحيوية مع بو صعب

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة وزير التربية الياس بو صعب الذي قال بعد اللقاء: اطلعت دولة الرئيس بري على موقفنا خصوصاً بعد الازمة التي مرت بها الحكومة ومقاطعتنا لجلسة مجلس الوزراء الاخيرة. وأكدت على جدية تعاطينا مع هذا الملف وجدية القرارات التي يمكن ان تتخذ في حال لم يحل هذا الموضوع. كما تناولنا امورا اخرى مع دولته حيث اكد ان الموضوعين الاساسيين في السياسة والاقتصاد هما قانون الانتخاب ومراسيم النفط، وقد حصل تفاهم في شأن هذين الموضوعين بين دولته ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل. اما في ما يتعلق بملف رئاسة الجمهورية فان التفاهم يفترض ان يشمل سلة، البعض لم يعجبهم كلمة سلة ، ولكن موضوع الرئاسة يجد الحل عندما يحصل تفاهم مع الافرقاء الآخرين على قانون للانتخابات ، وان الايام اصبحت معدودة امام هذا التفاهم الذي يمكن ان يحصل ، واذا كانت النوايا حسنة فانه في جلسة الحوار في 5 أيلول انشاء لله يحصل خرق في هذا الاتجاه ، واذا لم يحصل فان تفعيل عمل الحكومة هو ملف اساسي واعتراضنا واضح وموقفنا صارم في هذا الاتجاه ، والرئيس بري يعرف موقفنا وشرح دولته لي الموقف الذي اتخذ في جلسة الحكومة الاخيرة وانشاء لله تتوضح مواقف الافرقاء في جلسة الحوار ، وهناك حرص على ان يكون الجميع مشاركون في الحكومة لكي تتفعل واذا كنا غائبين عنها لا يمكن ان تعمل الحكومة بشكل طبيعي.

ثم استقبل الرئيس بري الامين العام لاتحاد البرلماني العربي فايز الشوابكة.-انتهى-

——–

رفع جلسة اللجان المشتركة لدرس اقتراحي اللامركزية الادارية

وتشكيل لجنة لاستخلاص القواسم المشتركة

(أ.ل) – عقدت لجان المال والموازنة، الادارة والعدل، الدفاع والداخلية والبلديات جلسة مشتركة قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي برئاسة النائب روبير غانم لدرس اقتراحي القانونين المتعلقين باللامركزية الادارية.

حضر الجلسة النواب: نعمة الله ابي نصر، ايلي كيروز، الان عون، ياسين جابر، احمد فتفت، نوار الساحلي، حسن فضل الله، علي عمار، هاني قبيسي، علي خريس،قاسم هاشم، سمير الجسر، نواف الموسوي، سامي الجميل، غسان مخيبر، زياد القادري، سيرج طورسركيسيان، علي فياض وعبد اللطيف الزين.

كما حضر ممثل وزارة الداخلية والبلديات القاضي زياد ايوب وممثل وزارة المالية يوسف الزين.

وقد تم رفع الجلسة عند الثانية عشرة والنصف لاستكمال درس اقتراحي اللامركزية الادارية وتقرر تشكيل لجنة لاستخلاص القواسم المشتركة بين الاقتراحين.-انتهى-

———

images[1]

سامي الجميل: ما يحصل في ملف النفايات عملية ابتزاز لاخضاع الكتائب

(أ.ل) – انتقد النائب سامي الجميل، في مؤتمر صحافي عقده في مجلس النواب، “من يستهدف حزب الكتائب في ملف النفايات”، مؤكدا “ان لا عودة عن موقفهم”.

وقال: “الحرب علينا سببها ان احدا لا يمكنه ان يغبر علينا او على الحزب بأي شيء”، معتبرا “انهم يمتهنون الاشاعات وتجنيد وسائل اعلامية واعلاميين من اجل وضع مسؤولية ما يحصل على حزب الكتائب، وانا اجيبهم: من بيته من زجاج لا يرشق غيره بالحجارة”.

واكد “ان ما يحصل اليوم هو عملية ابتزاز من اجل ان يخضع حزب الكتائب”، وقال: “اليوم نعترض على تنفيذ الخطة لاننا مقتنعون انها سيئة، وندعو الاحزاب الى الوقوف معنا للوصول الى بديل”.-انتهى-

——-

emil emil lahhoud (2)

كنعان تابع مع رئيس الكتائب موضوع حل ازمة النفايات

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان بحضور نائب الرئيس الدكتور سليم الصايغ وجرى بحث في الحلول التي يمكن ان يتم اعتمادها في اقرب وقت ويمكن ان تشكل حلا صحيا ونهائيا لمشكلة النفايات. وجرى التأكيد على ان حزب الكتائب منفتح على اي طرح يكون مفيدا وصحيا وهو يعول على مشاركة الاتحادات البلدية والبلديات المعنية للتقدم بحلول لامركزية.

من جهته اكد النائب ابراهيم كنعان اثر الاجتماع “ان احدا لا يريد ان تكون النفايات في الشارع او يقبل بوجود مكب على ساحل المتن ولكننا نريد حلولا وقد بحثنا اكثر من فكرة في اجتماع لجنة المال الموازنة امس وفي اجتماعنا اليوم وعملنا على بلورة بعضها”، مشيرا الى “انه سيستكمل جولته على المعنيين في الموضوع لا سيما الرئيس ميشال المر ومجلس الانماء والاعمار والوزير شهيب”.-انتهى-

——-

army30-8-2016

محاضرة للسيدة نفاع من الجامعة الاميركية في كلية فؤاد شهاب

(أ.ل) – بحضور قائد كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان العميد الركن علي مكّه ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وعدد من ضباط الجيش، ألقت السيدة نادين نفاع مديرة مركز قبول الطلاب في الجامعة الأميركية – بيروت، محاضرة في قاعة الكلية تناولت فيها تاريخ الجامعة وتطوّرها والاختصاصات المتوافرة فيها حالياً، بالإضافة إلى شروط قبول الطلاب وتوجيههم نحو الاختصاصات المناسبة لقدراتهم العلمية ورغباتهم الشخصية. وفي ختام اللقاء قدّم العميد الركن مكّه للسيدة نفاع درعاً تذكارياً وكتاب شكر باسم العماد قائد الجيش، عربون تقدير لجهودها واهتمامها بالطلاب من أبناء العسكريين.-انتهى-

——–

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان في ذكرى تغييب الصدر: نفتقدك فكرا وعملا وسيرة وسلوكا

(أ.ل) – وجه نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان رسالة في الذكرى السنوية ال38 لتغييب الامام موسى الصدر ورفيقيه الشيخ محمد يعقوب والاعلامي عباس بدر الدين، قال فيها:”في الليلة الظلماء يفتقد البدر الذي أضاء عالمنا تقى ونورا وعلما ومعرفة، فقام بصحوة إيمانية على مساحة دنيانا استمدت تعاليمها من شجرة أهل بيت النبوة التي اتسمت بالطهر والصدق والاخلاص، فأحيا فينا الامل بالغد الافضل الذي تسوده عدالة السماء، فشحذ الهمم واستنهض العزيمة من اجل خدمة الانسان المعذب والمقهور بمنأى عن الدين والعرق والانتماء، فالسلام على الرفيق الحبيب والصديق الصدوق صاحب القلب الكبير المفعم بتقوى الله ومحبة الناس الذي اتسع لحب الله والوطن وكل الناس ولم تأخذه في محبة الله لومة لائم فعاش طموحات القادة الابرار، وسار على خطى الأنبياء والتزم بمسيرة الأوصياء ليقود ثورة بيضاء نقية كنقاء قلبه وصفاء ايمانه”.

وأضاف “سلام عليك يا ضمير أمتنا الذي أحيا الخير في ضمائرنا، وأخلص لربه في خدمة عياله ونصرة المحروم والمظلوم، فكان صوت الحق الصارخ بوجه الباطل، ونحن لن ننساك ابدا لاننا عرفناك سيدا كريما مباركا، فأنت صاحب رؤيا مستنيرة تستشرف المستقبل المشرق لأمتنا، وتعمل لنهضة الشعوب وتحريرها من الظلم والفساد والفقر والجهل، وتحتضن قضايانا الوطنية والقومية وكل القضايا الانسانية متجاوزا كل الاطر الزمانية والمكانية، لأنك تجاوزت عصرك في تطلعاتك وزمانك فكنت الرائد الكبير باخلاقه وتواضعه وانسانيته وحبه للناس، فالامام الصدر رجل الانفتاح والحوار الذي نبذ التعصب واستنكر العدوان وانفتح على الاخرين رافضا الاساءة لاي انسان والاعتداء عليه، فكان المحارب الاول للتكفير لانه كان يرى الانسان اخا للانسان لا يظلمه ولا يخونه، فهو خليفة الله على الارض واما نظير في الخلق او اخ في الدين، اذ فهم الايمان بالله على اعتباره دعوة دائمة الى المحبة والتعاون على البر والتقوى والمجادلة بالتي هي اقوم”. وتابع قبلان “لقد استشرف الإمام الصدر الخطر الصهيوني على لبنان والامة العربية، فغرس بذرة المقاومة التي أينعت أبطالا وشهداء ومجتمعا مقاوما حققوا النصر لأمتنا وجعلوا من لبنان خط الدفاع الاول عن الامة وشعوبها، لأنه كان على يقين مطلق واقتناع تام بأن إسرائيل هي العدو الأول للبنان والخطر الأكبر عليه وعلى الأمة العربية والاسلامية، فكان مؤسس المقاومة وامامها الذي جند نفسه وشعبه لمقارعة اسرائيل ومواجهتها ونصرة قضية فلسطين التي سكنت في عقله وقلبه ووجدانه. فبذل الجهد والجهاد والجهود لتكون المقاومة طريق تحرير الارض وانقاذ المقدسات”.

وأكد أن “الإمام الصدر كان حريصا على الوحدة الوطنية وصيغة العيش المشترك، ومدافعا بقوة عن السلم الأهلي في لبنان فوقف بوجه كل الصراعات الداخلية وتصدى لكل أنواع الفتن الطائفية والمذهبية التي تستهدف اللبنانيين، فأسس منظومة وطنية ترتكز على القيم والمبادىء جعلت لبنان عصيا على المؤامرات والمكائد، إذ كان همه صهر اللبنانيين في بوتقة الوحدة الوطنية وتحصينها بتعاون بنيه والتزامهم العيش المشترك ليظل لبنان رسالة للتعايش الاسلامي المسيحي، ونحن على عهده لانفرق بين مواطن واخر لاننا نعتبر ان اللبنانيين واخوة وشركاء وعليهم ان يجندوا انفسهم لحفظ وحدة لبنان وترسيخ عيشه المشترك فينبذوا الخلافات ويتنازلوا لبعضهم البعض وينتخبوا رئيسا للجمهورية يحمي لبنان ويعيد اللحمة بين بنيه، ونحن إذ ندعو اللبنانيين الى استحضار مسيرة الامام الصدر الوطنية، إذ كان همه الوحيد حفظ لبنان وان يبقى الشعب اللبناني متمسكا بوحدته الوطنية وعيشه المشترك مدافعا عن الارض والسيادة والاستقلال، فعمل ليكون لبنان حلقة وصل بين الشرق والغرب، فكان حريصا على السيادة الوطنية ووحدة لبنان أرضا وشعبا فكان الجوال في كل المناطق، والخطيب على كل المنابر، في الحسينيات، وفي الكنائس، وفي المساجد. فكانت دعوته دائما إلى الوحدة وحماية لبنان التي تبدأ من الجنوب، على قاعدة أن الدفاع عن الجنوب دفاع عن الوطن، والدفاع عن الوطن دفاع عن الله”.

وخاطب قبلان اللبنانيين: “لبنان جوهرة في بلاد تعيش التدهور والحروب والاضطراب، احفظوا وطنكم بحفظكم لبعضكم البعض، وانبذوا الاحقاد واتركوا الخلافات وكونوا يدا واحدة وقلبا واحدا في الدفاع عن لبنان ومصالح شعبه. إن لبنان الموحد أمانة في أعناقنا جميعا، وعلينا ان نحفظه فنتمسك به ونحمي حدوده ونصون امنه واستقراره ونحفظه بالتمسك بالمعادلة التي حمت لبنان فنتصدى جيشا وشعبا ومقاومة للارهاب بشقيه الصهيوني والتكفيري، ونحصن لبنان بالمحافظة عليه كما نبهنا الامام الصدر بقوله: حافظوا على وطنكم قبل ان تبحثوا عنه في مقابر التاريخ، فالإمام الصدر كان ينظر بعين صائبة وثاقبة فكان ينبه المسؤولين في لبنان للعمل بجدية للمحافظة على لبنان وطن العيش المشترك والوحدة الوطنية، وطن الاديان والمذاهب والطوائف، الوطن النهائي لكل بنيه”.

وختم “السلام عليك ايها الغائب عنا الحاضر فينا، فكرا وعملا وسيرة وسلوكا، ونحن ما زلنا نعيش في رحابك نترصد ونتحرى اخبارك ونتذكرك في جميع اوقاتنا، وما زلنا نفتقدك راجين المولى عز وجل ان تعود الينا مع رفيقيك، فأنت في ضميرنا تعيش وفي وجداننا تسكن، نعيش احزانك ونعمل لنصرة الحق وإزهاق الباطل. ولقد افتقدناك ونحن احوج الناس اليك مذ عرفناك فقيها تقيا مفكرا عميقا مجددا رائدا ناصرا للحق محاربا للباطل، اشتقنا اليك والى طلتك ومحياك ودماثة خلقك وغزارة علمك وبركتك وانسانيتك، ولكن الامر الى الله، نشكو اليه فقدنا وشوقنا، فهو المعين والناصر وهو على كل شيء قدير. نفتقدك يا ابا صدري، قائدا فذا واخا كبيرا، ونحبك بكل مناقبك وفضائلك، ونتضرع الى الله تعالى ان يفك اسرك واخويك لتعود الى اهلك واحبائك ووطنك وكل الاحرار الثوار الذين عاهدوا الله على السير على خطاك ونهجك”.-انتهى-

——–

partytamwin30-8-2016

حفل توزيع حصص غذائية على عائلات عرسال

(أ.ل) – في إطار التعاون العسكري – المدني ((CIMIC الذي تشمل نشاطاته الإنمائية والإنسانية، مختلف المناطق اللبنانية خصوصاً الأماكن النائية، وبحضور عددٍ من الضباط ومندوبي وسائل الإعلام وفعاليات رسمية واجتماعية، جرى في بلدة عرسال توزيع نحو 300 حصة غذائية على عدد من عائلات البلدة. وتأتي هذه المبادرة بدعم من منظمة غير حكومية.-انتهى-

———

حاطوم أشرف على التحضيرات لمهرجان 31 آب في صور:

العودة الى ساحة القسم صرخة في برية الوطن للدفاع عن المحرومين

(أ.ل) – تستعد مدينة صور يوم غد لاستقبال مئات الالاف من الجماهير الوفية لخط ونهج الامام المغيب السيد موسى الصدر حيث شارفت التحضيرات التي تقوم بها حركة “أمل” على نهايتها في ساحة القسم التي سوف تستعيد يوم غد مشهد الوفاء والقسم خلف الامام كما في العام 1978 لتقف مع حامل امانته الرئيس نبيه بري الذي يلقي خطابا يؤكد فيه الثوابت الوطنية من خلال الشعار الذي اتخذ عنوانا للمهرجان ( وحدة شعب، صمود وطن).

وتفقد المسؤول الاعلامي المركزي لحركة امل طلال حاطوم ساحة المهرجان في حضور المسؤول التنظيمي لحركة “أمل” – اقليم جبل عامل علي اسماعيل ومسؤول المهن الحرة المركزي سامر عاصي والمفوض العام لجمعية كشافة الرسالة الاسلامية حسين قرياني ورئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني وعدد من القيادات الحركية، وأطلع من الفريق المولج بتجهيز ساحة المهرجان على الترتيبات القائمة لتكون ساحة المهرجان جاهزة لاستقبال المواطنين.

وتحدث حاطوم خلال الجولة، وقال: “اننا نعود الى ساحة القسم والانطلاقة التي أراد لها الامام الصدر ان تكون صرخة في برية الوطن للدفاع عن المحرومين الى اي طائفة او منطقة انتموا، وها نحن بعد 38 عاما نعود الى صور والى ساحة القسم في عهد متجدد للامام الصدر ولحامل الامانة الرئيس نبيه بري، فاليوم حركة “أمل” أثبتت انها هي التي تسعى من اجل حماية الوطن والتي تسعى الى اللقاء بين كل اطيافه ووحدته من اجل بناء وتحصين عوامل القوة التي تمكننا من مواجهة الاخطار والتحديات”.

اضاف “ان صور ترتدي الحلة الخضراء وتزدان بالاعلام اللبنانية واعلام حركة “امل” وصور الامام الصدر والرئيس نبيه بري وتحمل في شعاراتها الكثير مما اطلقه الامام الصدر ومما سار عليه الرئيس نبيه بري، وفي هذه الساحة المباركة نتحضر لاستقبال الاهل الوافدين من كل المناطق اللبنانية، فالاحتفال ليس مقتصرا على صور وجبل عامل بل يعني كل اللبنانيين، ونحن نتمنى ان نكون قد جهزنا لكي تكون هذه المناسبة على قدر صاحبها وعلى قدر استقبال الوافدين من كل المناطق باتم الاستعدادات والتنظيم وقد بدأت الساحة بالتجهز النهائي ورفعت الصور وتجهيز المقاعد للوافدين”.

وشدد على “دور الاعلام في نقل وقائع المهرجان حيث قام المكتب الاعلامي لحركة “أمل” بفرز مكان خاص للاعلاميين مجهز بكافة الوسائل الحديثة من اجل نقل الخبر مباشرة من ساحة المهرجان علما ان معظم المحطات التلفزيونية اللبنانية سوف تنقل وقائع المهرجان مباشرة، مع كامل الدعاء ان يعود الامام ورفيقيه الى ساحة جهادهم”.

وفي الختام، وجه حاطوم الشكر لكل القطاعات الحركية الذين يعملون كخلية نحل بجد من اجل ان تكون المناسبة على مستوى صاحب الذكرى”.

من ناحيته، تحدث اسماعيل عن “أهمية المناسبة والمكان الذي تقام فيه الذكرى في ساحة القسم نفس المكان الذي اقسم فيه الامام الصدر في الدفاع عن مطالب المحرومين والدفاع عن تراب وارض الجنوب”. وقال: “في هذه الساحة نستعيد نفس المعاني التي اطلقها الامام من خلال الشعار الذي اتخذ عنوان المهرجان وحدة شعب صمود وطن يعبر عن حقيقة ما يطمح له الامام السيد موسى الصدر، لان الاوطان لا تبقى بدون شعوب والامام دائما راهن على شعب لبنان على إنسان لبنان كانسان بغض النظر عن مذهبه او طائفته اوانتمائه السياسي من اجل ذلك دخل الامام قلوب اللبنانيين وأبناء مدينة صور بطريقة الانبياء، متجذرا في ذاكرة الشيخ والطفل والشاب وهو يولد في ذاكرة كل اللبنانيين لانه امام الوطن والمقاومة. ورغم سنوات التغييب لا يزال الامام حاضر بيننا من خلال طروحاته وشعاراته التي اطلقها للحفاظ على وحدة لبنان”.

وعن التحضيرات للمهرجان قال : “اننا على بعد يوم واحد من اقتراب الذكرى وشارفت التحضيرات على نهايتها وهناك خمسة الاف شاب متطوع لاقامة التحضيرات على مساحة اقليم جبل عامل وكل الترتيبات الاعلامية واللوجسيتة والتنظيمية انجزت بشكل كامل ونحن سوف نشهد زحفا غير مسبوق للمشاركة الجماهيرية في مهرجان الوفاء للامام الصدر”.-انتهى-

———

naeem kassem

نعيم قاسم: المستقبل لمحور المقاومة

(أ.ل) – استقبل نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم، وفدا من “جامعة الأمة العربية” برئاسة الأمين العام هالة الأسعد، التي شرحت الهدف “في أن تكون الجامعة للشعوب العربية لتعبر عن موقفها بعد أن انجرفت الجامعة العربية في خدمة مشاريع لا تخدم مصالح أمتنا”.

وقد حيا قاسم “القائمين على هذه الفكرة المبدعة”. وأكد “الحاجة إلى أن يرتفع صوت القوى والشخصيات والفعاليات الممثلة للأمة العربية لتعبر عن نبضها ورؤيتها المناصرة للمقاومة وتحرير فلسطين”.

وأضاف “النظام العربي الرسمي حوَّل بوصلة الصراع، فبدل أن تكون المواجهة مع إسرائيل ومشروعها، حوَّل الفاعلون في النظام الوجهة إلى معاداة الشعوب وقمعها ومعاداة المقاومة خدمة للمشروع الاستكباري الأميركي العالمي”.

وقال: “رهاننا على المقاومة، ومحور المقاومة، والشعوب المقاومة، وقد نجحنا في محطات عدة مفصلية في مواجهة الإرهابين الإسرائيلي والتكفيري، وبإمكاننا أن ننجح وننتصر إلى الأمام، لأننا أصحاب الحق والأرض والمؤمنون بالسيادة والاستقلال”.

وختم “لم تعد المقاومة فكرة نظرية، لقد تحولت إلى واقعٍ مغموس بدم التضحيات وعزَّة الانتصارات وتحرير الأرض وكسر مشروع الشرق الأوسط الجديد، والمستقبل لنا لمحور المقاومة، ومن المهم أن تتظافر جميع الجهود العسكرية والسياسية والثقافية والإعلامية وغيرها لنستمر في المسار التصاعدي لتحقيق إنجازات للأمة ولأجيال المستقبل”.-انتهى-

——–

mhm shkair

شقير التقى الحوت وعرض مع رئيس غرفة أضنة تعزيز التعاون المشترك

(أ.ل) – استقبل رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، اليوم في مقر الغرفة، رئيس غرفة تجارة أضنة Atila Menevse على رأس وفد من الغرفة، في حضور نائب رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد لمع وعضو مجلس الادارة ناجي مزنر والمدير العام ربيع صبرا.

وتم البحث خلال اللقاء في سبل تعزيز التعاون بين الغرفتين والقطاع الخاص في البلدين.

بداية رحب شقير بالوفد، فأكد “اهتمام القطاع الخاص اللبناني بتنمية علاقاته بنظيره التركي وزيادة التعاون المشترك”، مشيدا بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين “التي يجب ان نعمل سويا على تنميتها في المستقبل”.

وأكد شقير “ان هناك الكثير من الفرص المتاحة التي يمكن العمل عليها بين البلدين ولا سيما في مجالي السياحة والتجارة”، مقترحا “عقد لقاءات بين رجال الاعمال في البلدين وإقامة معارض مشتركة في الخارج”.

من جهته، شكر رئيس غرفة أضنة شقير على الجهود التي يبذلها لتعزيز التعاون المشترك، مؤكدا انفتاحه على كل الاقتراحات والخطوات التي من شأنها تنمية العلاقات الاقتصادية بين الغرفتين والبلدين.

ثم قدم أحد اعضاء الوفد عرضا مفصلا عن الميزات التي تتمتع بها أضنة في مجالي السياحة والتجارة.

وفي نهاية اللقاء، قدم شقير كتاب الغرفة الى رئيس غرفة أضنة، فيما قدم الأخير لشقير هدية تذكارية.

من جهة ثانية، التقى شقير النائب عماد الحوت وبحث معه الاوضاع الاقتصادية في البلاد وشؤونا عامة. –انتهى-

———

السعودي في ذكرى تغييب الصدر ورفيقيه:

للاقتداء بمواقفه الوطنية والتمسك بالوحدة

(أ.ل) – دعا رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي في بيان اليوم، في الذكرى السنوية ال 38 لتغييب الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه الشيخ حسن يعقوب والصحافي عباس بدر الدين، الى “الإقتداء بالمواقف الوطنية للسيد الصدر في شتى المجالات، ولا سيما في قضية فلسطين التي لا تزال تشكل لب الصراع مع العدو الصهيوني المغتصب لأرض فلسطين والمشرد لأهلها”.

وإعتبر أنه “على جميع اللبنانيين التمسك بمبدأ الوحدة الداخلية التي لطالما نادى بها الإمام السيد موسى الصدر، كونها المدماك الحقيقي للتصدي لكل ما يواجه الوطن من مخاطر داخلية وخارجية”.-انتهى-

——-

 

خليل حمدان: الرئيس الانقاذي لا يصل بتهديد الوحدة الوطنية

(أ.ل) – اعتبر عضو هيئة الرئاسة لحركة “أمل” الدكتور خليل حمدان، ان “المرحلة العصيبة التي نمر بها في لبنان تتطلب المزيد من التضامن لدرء المخاطر التي تتهددنا جميعا سواء أكان على صعيد التحولات الكبرى في المنطقة التي تستهدف دولا محيطة بنا والتي يعتبر لبنان أحد مكوناتها الأساسية ومستهدف بجيشه وشعبه ومقاومته”.

تحدث حمدان، في ذكرى اسبوع الشاب سميح ترحيني في النادي الحسيني لبلدة عدشيت، في حضور النائبين ياسين جابر وعبد اللطيف الزين، رئيس المكتب السياسي لحركة “أمل” في لبنان جميل حايك وشخصيات من حزب الله وحركة “أمل” وعلماء دين وفاعليات.

أضاف ان “المطلوب أن نبحث عما يجمع وعن نقاط اللقاء التي تعزز الوحدة الوطنية بدل البحث في أمور تثير العصبيات المذهبية والطائفية وطرح أسئلة طالما أدت الى انقسامات حادة فإن موضوع أزمة النظام والقول بأننا لسنا أمام أزمة حكم بل اننا أمام أزمة نظام وان كان هذا الكلام ليس بجديد منذ تشكل لبنان وقبل استقلاله إلا أن الخطورة فيه في الظرف الذي يتأثر فيه هذا الموضوع. لقد قيل ان الانقسام بين الشرق والغرب، وقيل الكثير عن صعوبة لبنان، وقيل الكثير عن الخوف المسيحي والغبن الاسلامي. ولكن اتفاق الطائف بدد الهواجس والمشكلة في التطبيق وفي تحويل لبنان الى مزرعة حسب رغبة البعض، والمشكلة أن هناك من يريد محاربة الطائفية بإثارة العصبيات الطائفية، والمشكلة في أن هناك من يريد احتكار التمثيل المسيحي أو الاسلامي، المشكلة أن يلجأ هذا البعض الى تهديد عقد الحوار الذي بات الملاذ الأخير في ظل تعطيل مؤسسات الدولة”. وتابع حمدان “أمام ذكرى تغييب الامام القائد السيد موسى الصدر وأخويه الشيخ محمد يعقوب والصحافي السيد عباس بدر الدين، فإننا في حركة “أمل” نؤكد الثوابت الوطنية التي تنهض بهذا البلد انطلاقا من التأكيد على العيش المشترك الى مواجهة العدوان الصهيوني والحرمان الذي بات يهدد شرائح عريضة من مجتمعنا سنبقى الى جانب المحرومين والفقراء منحازين للمطالب الاجتماعية، ورافضين لكل أنواع الابتزاز السياسي التي يتعرض لها الوطن والمواطن، وما احتشاد الناس غدا الاربعاء لسماع كلمة الرئيس نبيه بري في مهرجان إلا تجديدا للقسم والعهد في صور وللعمل دائما لتحرير الامام وأخويه. ستبقى حركة “أمل” الى جانب الوحدة الوطنية والجيش والمقاومة، ولن نسكت ما دام في لبنان محروم واحد كما قال الامام الصدر.

وختم ان “فشل اللجان النيابية باقتراح مشروع قانون للانتخابات النيابية أحال الأمر الى طاولة الحوار، من هنا تصبح طاولة الحوار حاجة ماسة وضرورية لعملية النهوض الوطني ولتجاوز بعض الصعوبات فيما يراها البعض أنها احدى الخيارات، لذلك فإن حركة “أمل” كانت وما زالت تعتبر أن الحوار الذي يقوده الرئيس نبيه بري هو المعبر الالزامي لتجاوز المزيد من العقبات في ظل التعقيدات التي تحكم المنطقة بأسرها خاصة وأن لبنان يعوم على بحر من الأزمات”.

وأخيرا تقدم حمدان بالتعازي باسم الرئيس نبيه بري وحركة أمل وكشافة الرسالة الاسلامية لعائلة الفقيد آل ترحيني وعموم اهالي بلدة عدشيت المقاومة.-انتهى-

——-

التحرير الفلسطينية التقت وفدا من فعاليات صور

الجمعة: الشعب الفلسطيني حريص على وحدة لبنان واستقراره

(أ.ل) – استقبل عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية عباس الجمعة، في مركز الغد الثقافي التربوي الاجتماعي في مخيم البرج الشمالي، وفدا من فعاليات مدينة صور.

ونوه الجمعة برمزية مخيم برج الشمالي في مسيرة النضال الوطني الفلسطيني، مؤكدا “تضامن ووقوف الجبهة مع لبنان الشقيق وحركة “أمل”، مشيدا “بدور الامام المغيب في حمل لواء القضية الفلسطينية ودعم الشعب الفلسطيني وحقوقه العادلة، ومواقفه حول المقاومة والقضية الفلسطينية والمحرومين والمستضعفين، التي شكلت نبراسا لكل مقاوم ولكل وطني ملتزم، وستبقى شعلة تنير الطريق نحو تحرير الأرض من الاحتلال الاسرائيلي وتحقيق الانتصار”.

وثمن الجمعة مواقف رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري وقيادة حركة “أمل”، لافتا الى “مواقف الرئيس بري في كافة التحركات والبرلمانات الداعمة لقضية فلسطين، وحيا لبنان الشقيق الرسمي والشعبي ولمقاومته الوطنية والاسلامية على مواقفهم المبدئيه من القضية الفلسطينية”، مؤكدا “حرص الشعب الفلسطيني على وحدة لبنان واستقراره وأمنه ومسيرة السلم الاهلي لحين عودته الى دياره”.

واشاد الجمعة بمواقف اللواء عباس ابراهيم مدير عام الامن العام الذي قال “ان الفلسطينيين ليسوا ملفا أمنيا بل شعب هجِّر من أرضه، حيث شكل موقفه رسالة لبنانية ايجابية، ونحن نتطلع الى تطوير وتعزيز العلاقات مع الشعب اللبناني الشقيق بكل اطيافه والحفاظ وحدة وسيادة لبنان واستقراره، ونؤكد ان المسؤولية الوطنية تتطلب حماية المخيمات وابناء شعبها ولكن في اطار احترام سيادة البلد ووحدته وأمنه واستقراره لحين عودة الشعب الفلسطيني الى دياره وممتلكاته التي شردا منها”.

واكد الجمعة الثقة بأمتنا العربية وبشعبنا العربي، ونحن على قناعة بأن هذا الشعب العربي مع القضية الفلسطينية وسيبقى معها، وأملنا كبير أن تستطيع الأمة العربية معالجة همومها وقضاياها، وأن تبقى البوصلة تجاه فلسطين كما قال الرئيس نبيه بري وكما تحدث السيد حسن نصرالله الامين العام لحزب الله في خطابه الاخير.-انتهى-

———

مقبل وقهوجي بحثا مع قائد القوات المسلحة الأندونيسية التعاون العسكري

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل في مكتبه ظهر اليوم، قائد القوات المسلحة الوطنية الأندونيسية الجنرال Gatot Nurmantyo على رأس وفد عسكري مرافق، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة. وقد أثنى الوزير مقبل على جهود الوحدة الأندونيسية العاملة ضمن القوات الدولية، وأكد الجانبان على أهمية دفع العلاقات الثنائية بين الجيشين اللبناني والأندونيسي لما فيه مصلحة البلدين الصديقين. كذلك زار الجنرال Nurmantyo والوفد المرافق قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه، حيث تباحثا في مواضيع تتعلق بالتعاون العسكري والأمني بين جيشي البلدين، ومهمّات الوحدة الأندونيسية العاملة في الجنوب.-انتهى-

——-

داغر هنأ الامن العام اللبناني في عيده الـ 71

(أ.ل) – هنأ رئيس جمعية رفيق العمر الخيرية الاستاذ شادي داغر الامن العام اللبناني في عيده الـ 71 وقال: انني في هذه المناسبة لا بد وان انوه بالانجازات الكبيرة التي حققها ويحققها الامن العام على المستوى الوطني بفعل السياسة الحكيمة والرشيدة التي يتبعها اللواء عباس ابراهيم الذي اثبت جدارة عالية في معالجة الملفات الحساسة والخطيرة لا سيما في ما خص ملف العسكريين المخطوفين وتفكيك العديد من الشبكات الارهابية والحفاظ على الاستقرار العام وصون وحدة الوطن ، وهو ما جعله محط تقدير ليس على المستوى الداخلي فحسب بل على المستوى الدولي ايضاً.-انتهى-

——–

ibrahim30-8-2016

ابراهيم التقى السفير المصري مودعا

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، قبل ظهر اليوم في مكتبه، سفير جمهورية مصر العربية في لبنان الدكتور محمد بدرالدين زايد في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهامه، وعرض معه الأوضاع العامة والتطورات السياسية في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——-

images[2]

دعوة وسائل الاعلام لتغطية وقائع الورشة الطبية الثانية في مجال تنظير الجهاز الهضمي

(أ.ل) – تتشرف قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بدعوتكم الى حضور وتغطية وقائع الورشة الطبية الثانية في مجال تنظير الجهاز الهضمي، والتي ستقام برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، ويشارك فيها نحو 100 طبيب اختصاصي في مجال أمراض الجهاز الهضمي من مختلف المستشفيات اللبنانية، مع الإشارة الى أنه سيتم خلال الورشة نقل عمليات التنظير مباشرةً من المستشفى العسكري المركزي الى الفندق العسكري المركزي” مونرو”.-انتهى-

——–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 30/8/2016 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طير حرفا، معركة، البرج الشمالي والطيبة.

وبتاريخي 31/8/2016 و 1/9/2016 ما بين الساعة 11.00  والساعة 13.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

وبتاريخي 30 و31 / 8 /2016 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رام مشمش – جبيل، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 29/8/2016 ولغاية 9/9/2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة كفرفالوس – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام قنابل صوتية ومدخنة.

واعتباراً من 1 /8 /2016 ولغاية 31/ 8 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي التفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة  22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 18 /7 /2016 ولغاية 30 /9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة  20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

cairo26-5-2017

مصر: مقتل 26 في هجوم بالرصاص على حافلة تنقل أقباطا مسلحون ملثمون فتحوا النار على ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *