الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 29 آب 2016 العدد 5096

نشرة الإثنين 29 آب 2016 العدد 5096

alsadr

عائلة الصدر تقدمت بدعوى ضد هنيبعل القذافي واستجوابه في 2 أيلول

(أ.ل) – أعلن وكيل عائلة الإمام المغيب السيد موسى الصدر المحامي شادي حسين أن “عائلة الإمام الصدر تقدمت عبر وكلائها القانونيين بشكوى أمام النيابة العامة التمييزية بوجه هنيبعل القذافي بجرم التدخل اللاحق في جرم خطف الإمام ورفيقيه، المستمر والمتمادي في الزمن”.

وأوضح حسين في بيان اليوم، أن “القاضي سمير حمود قد أحال الإدعاء إلى المحقق العدلي في القضية القاضي زاهر حمادة الذي حدد بدوره يوم الجمعة القادم 2 أيلول موعدا لاستجواب القذافي مجددا على ضوء معطيات الإدعاء التي استندت فيها عائلة الإمام إلى عدة قرائن تثبت التورط اللاحق لهنيبعل في استمرار الخطف لا سيما وأنه كان ركنا في نظام والده الأمني ويسيطر على مجموعات مسلحة أقدمت إحداها على خطف المواطن اللبناني الدكتور حسين حبيش في ليبيا منذ أشهر”.-انتهى-

——–

hmade

حماده أبرق الى بري في ذكرى تغييب الإمام الصدر:

للاقتداء بفكره الجامع كمخرج وحيد لما يصيب وطننا من تفسخات

(أ.ل) – أبرق النائب مروان حماده الى رئيس مجلس النواب نبيه بري في الذكرى السنوية الـ 38 لتغييب الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه الشيح محمد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين. وجاء في البرقية:

“نستذكر سماحة الإمام السيد موسى الصدر، هذه القامة الوطنية والإسلامية التي ما بخلت يوما بفكرة أو كلمة أو نصيحة في سبيل إعلاء شأن لبنان والذود عن ترابه وإستقلاله.

نستذكر سماحة الإمام، في الذكرى السنوية الـ 38 لتغييبه، في وقت تشتد وطأة الأزمات التي تحيط بنا من كل حدب وصوب، وسط التشظي الذي يصيب مجتمعنا ومؤسساتنا الدستورية، ويكاد يأتي عليها.

نستذكر فكره الوطني والعروبي الخالص ورسالته السمحاء، ورؤياه العميقة العابرة للمذاهب والطوائف والمصالح الضيقة، وندعو له، مع محبيه ومريديه، بالعودة السالمة.

فالحاجة باتت أكثر من ملحة للاقتداء بفكره الجامع كمخرج وحيد لما يصيب وطننا وأمتنا من تفسخات وتشققات”.-انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 29/8/2016 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 ، تقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——–

imagesOZQPBVQ0

وزير المال خلال تخريج طلاب الجامعة الاميركية للثقافة في صور:

نتمسك بالحكومة لانها ضرورة وطنية

(أ.ل) – أقامت الجامعة الاميركية للثقافة والتعليم في صور حفل تخريج للطلاب برعاية وزير المال علي حسن خليل، بحضور النائب عبد المجيد صالح، سفير فلسطين في العراق – كردستان نظمي حزوري، النائب هاني الياسري من العراق، عضو المكتب السياسي في حركة امل الحاج عاطف عون، مسؤول الحركة في إقليم جبل عامل علي إسماعيل،، عضو قيادة حركة فتح في اقليم لبنان اللواء ابو احمد زيداني، المسؤول الاعلامي لحركة أمل في إقليم جبل عامل والمسؤول الثقافي في جبل عامل ربيع قبيسي، النائب هاني الياسري من العراق، عضو الحركة الثقافية في لبنان وفاعليات وشخصيات عسكرية وأمنية وتربوية وأهالي الخريجين.

بدوره القى خليل كلمة إستهلها ب”تهنئة الخريجين الذين كدوا وتعبوا لنشهد معهم حصاد هذه الايام تألقا ونجاحا” على درب صناعة مستقبلهم الافضل، وحيا إصرارهم على الوصول الى النجاح”.

أضاف “نحن في صور قلب الجنوب المقاومة وعاصمة الصدر، صور التي عبر التاريخ تحدت الكثير وتحداها الكثيرون لكنها إستطاعت أن تبقى متألقة منتصرة، صور موسى الصدر التي مثلث العيش المشترك بصدق ومثلث قيم المقاومة وهي من المدن الطليعية فخورة بأبنائها وتاريخهم ونضالهم، الجنوب قلب الوطن وعنفوانه وعنوان انتصاره الاكيد، وصور رفضت تاريخيا الظلم والاستبداد”.

ودعا الى “تكريس أن لبنان يستأهل أن يضحي أبنائه من أجل أن يبقى عزيزا كريما، والامام الصدر حفر عميقا في وجدان أهل الجنوب وصور والعالم، ولقد حرك الشعب كي ينتفض في مواجهة الظلم والاستبداد، ويوم حافظ على تنوعها كان أمام المسلمين والمسيحيين والانسان في الوطن”.

وتابع “في ذكرى تغييبه ال38، ندعو الى أوسع مشاركة في المهرجان في 31 الجاري في صور، وعهدنا ووعدنا أن لبنان سيزحف الى صور ليجدد البيعة فلبنان وطن نهائي لجميع ابنائه”.

وأردف: “نحن أمام دولة لم تصل الى مستوى الدولة، ويجب العمل لبناء دولة المواطنة في لبنان. الدولة الحالية مريضة أصابها العجز لم تستطع ممارسة دورها لانتخاب رئيس للجمهورية إنها دولة تمارس قتلا المؤسسات والتعطيل لها”.

ودعا الى “حشد الهمم وبناء وطن قادر على القيام من الرماد إنه وطن الانتصار على إسرائيل، وطن يستأهل أن نناضل من أجله، وبإسمكم من صور نقول أننا شعب لا يموت يحب الحياة والفرح وأن المواجهة مع العدو الصعهيوني مفتوحة”.

وأكد خليل أننا مع “ثقافة المقاومة والمجتمع المقاوم الذي أسسه الامام موسى الصدر كما أراده دائما، ونطلب في كل وقت ببناء المجتمع المقاوم ثقافيا وتربويا في كل المجالات”.

ودان “الارهاب التكفيري داعيا الى مواجهته”، كما ندد ب”العدوان الصهيوني على القدس والشعب الفلسطيني”، مشيدا ب”الجيش اللبناني المؤسسة التي تضمن الاستقرار في البلد في زمن استثنائي، وبدور الرئيس نبيه بري من أجل مواجهة كل الازمات في لبنان من خلال الحوار والمبادرات المتواصلة”.

وختم “نتمسك بالحكومة لانها ضرورة وطنية”.

ثم تكلم الطالب حسين منصوري بإسم الخريجين والقت الطالبة نادين أبو الياس كلمة بالانكليزية بإسم الخريجات، شكرت فيها الرعاية والحضور والجامعة. وقدم الوزير خليل الشهادات للخريجين والدروع للاوائل منهم، كما تسلم خليل درعا من أحمد صفا ومحمد حمدون من الجامعة الامريكية، وتسلم علما لبنانيا عليه تواقيع الخريجين وذلك من الطالبين محمد خروبي وفاطمة مهدي.-انتهى-

———

روني عريجي وزيرب الثقافة

عريجي عرض وسفير بنغلادش التحضيرات لتوقيع اتفاقية للتبادل الثقافي

(أ.ل) – نعى وزير الثقافة المحامي ريمون عريجي في بيان، الفنان المسرحي عبد الله النبوت أحد مؤسسي مسرح الساعة العاشرة، وقال: “مع غياب عبدالله النبوت (دودول) تطوى صفحة جميلة من مسار المسرح النقدي – الغنائي الساخر في لبنان. مسرح الساعة العاشرة الذي أسسه عبدالله النبوت (دودول) في العام 1962، بالتعاون مع غاستون شيخاني وبيار جدعون، شكل لحظة مفصلية في الحياة المسرحة وتحديدا مسرح الشانسونييه، الذي تناول بالنقد الضاحك القاسي (احيانا كثيرة) سلوك السياسيين جمعيا والزعماء اللبنانيين وأداءهم العام، وقدم عرضا في القصر الجمهوري في السبعينيات”.

وختم “مسرح الساعة العاشرة كان يفيء مناخ حرية التعبير وأجواء الديمقراطية وروح التسامح في المجتمع اللبناني. تحية تقدير لعبدالله النبوت، وكل العزاء لذويه والاصدقاء وجمهور المسرح اللبناني”.

من جهة ثانية، استقبل وزير الثقافة ريمون عريجي في مكتبه في الوزارة اليوم، سفير بنغلادش في لبنان عبد المطلب ساركر يرافقه يعقوب خالد سرادار، وتم البحث في التحضيرات الجارية لتوقيع الاتفاقية الثنائية للتبادل الثقافي بين البلدين.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي خرقتا أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الإثنين 29 آب 2016 البيان الآتي:

بتاريخه، عند الساعة 9.05 ، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 10.30 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——–

1456400066_[1]

 كنعان بعد اجتماع لجنة المال والموازنة: نعالج الازمة بحسب القانون لا السياسة

وقررنا دعوة اتحادات البلديات لبحث لامركزية الحل وفترة انتقالية

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب إبراهيم كنعان، خصصت للبحث في ملف النفايات، في حضور وزير الزراعة: اكرم شهيب، والنواب اغوب بقرادونيان، سامي الجميل، فادي الهبر، علي عمار، نواف الموسوي، حكمت ديب، ياسين جابر، آلان عون، سيمون ابي رميا، عاطف مجدلاني، احمد فتفت، جمال الجراح، هنري حلو، ايلي ماروني وسامر سعادة، رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر، ومجموعة من الخبراء من ضمن اللجنة الفنية العاملة مع الوزير شهيب.

بعد الجلسة، قال كنعان: “الحضور كان كاملا، من وزارات وادارات ولجنة وزارية بشخص الوزير شهيب، واللجنة الفنية المعاونة له، والأحزاب المعنية بأزمة برج حمود، وقد اخذ موضوع الكوستابرافا ايضا حيزا من النقاشات. والموضوع غير مقتصر على منطقة، ولكن الازمة فرضت نفسها في برج حمود، والمطلوب معالجتها، في ضوء انتشار النفايات في كسروان والمتن، واستمرار الوضع من دون إيجاد شيء ما مقبول من الجميع، بعيدا من السياسة، على الرغم من ان صدقية السياسيين على المحك، وقد التزمت بما أقوله، وأكرر ان الحل بالنسبة لي هو قانوني وليس سياسيا”.

أضاف “لا احد على الاطلاق يناقش ما اذا كان الحل الذي خرج به مجلس الوزراء مثاليا، فالحل المثالي يقوم على خطة طويلة الأمد من خلال خطة تعتمد اللامركزية التي طالبنا بها، والحل الجذري من خلال عائدات البلديات التي طالبنا بها منذ العام 2008. وهناك شبه اجماع بضرورة سلوك هذا المسار، واللجنة الوزارية ذكرت في تقريرها أهمية هذه المسألة التي لم توضع موضع التنفيذ. وحتى المعامل التي تعتمد التفكك الحراري وتحويل النفايات الى طاقة احيلت في 29 شباط 2016، لم تحل بعد من الحكومة الى مجلس الانماء والاعمار”.

وتابع “اليوم، انطلقنا مما اقره مجلس الوزراء في جلسة 12 آذار، وكان هناك شبه اجماع عليه، باستثناء التيار الوطني الحر. وهذا القرار تعترضه أمور عديدة. وبعد الاستماع الى النقاشات والمآخذ، فمن ابرز الاعتراضات هي أن ما اقره مجلس الوزراء ينص على أن ما ينتج عن فرز 1200 طن هو ما يطمر في برج حمود، بينما اليوم هناك تجاوز كبير يتخطى ال1500 طن. وبالتالي، فالمطلوب الالتزام بسقف خطة مجلس الوزراء ووضع ضوابط. وقد قررنا دعوة اتحادات بلديات المتن وكسروان وبعبدا، وبلدية برج حمود والجديدة البوشرية السد، الأربعاء 10,30 قبل الظهر، الى جانب الحضور في جلسة اليوم، لاتخاذ قرار، بعيدا من البازارات السياسية. ونحن في لجنة المال، عقدنا الجلسة الأولى في 1 آذار 2016، والثانية في 8 آذار، وحددنا المسؤوليات ووضعنا تقريرا، والثالثة في 10 آذار، وفي 26 نيسان، بالإضافة الى ثلاث جلسات لم تنعقد بسبب اللجان المشتركة وغياب افرقاء معنيين. وبالتالي، فالعمل بدأناه في آذار الماضي، وانطلقنا بنقاشات هادفة من خلال استحضار كل العقود والوثائق. وبالتالي، فالأربعاء ستكون الجلسة مخصصة لبداية أفكار تطرح على البلديات. وعلى رغم الأفكار المتباعدة، في بعض الأحيان، فالقاسم المشترك هو انه لا نريد ساحل المتن مكبا للنفايات، وهو من سابع المستحيلات، ولا نريد شوارعنا مكبا، ونحن نعمل ما بين الحدين. وهذا لا يعني ان هناك من سيبتز احدا، او اننا سنقبل الابتزاز. فهناك خطة، للبعض تحفظات عليها، ومحاولات لتسريع اللامركزية الإدارية، وسننتظر ما يمكن ان تقدمه اتحادات البلديات. ونحن منفتحون على كل الحلول، ونواب لبنان معنيون بقدر ما نواب المنطقة معنيين”.

وقال كنعان: “في ضوء ما هو امامنا، سنسعى الى تجزئة الرؤية الى يوم الأربعاء، على مرحلتين، الأولى ترتبط بالاجابات على سؤال ماذا بعد الفترة الانتقالية. لا سيما ان الخطة نفسها تقول بعدم وجود مطامر بعد 4 سنوات، لا في برج حمود ولا الجديدة. وبالتالي علينا البحث عما سنقوم به، وبحثنا بضمانات وبتخفيض المهلة الزمنية للوصول الى بدائل. والمطلوب من الحكومة تنفيذ ما وعدت به من مراكز معالجة، وهناك وقائع من مجلس الانماء والاعمار بالتلزيم الأسبوع المقبل. ومن يراقب ال1200 طن وما ينتج عنها، وهل الاستشاري هو من يقوم بذلك، مع ما نتج عن هذا الامر في السنوات الماضية، ام البلديات؟ وهناك طرح في هذا الشأن من قبل النائب غسان مخيبر، وهو جدير بالبحث، وسنناقش آليات الرقابة، وكان هناك تجاوب من شهيب ومجلس الانماء والاعمار على هذا الصعيد”.

واضاف “الاهم يبقى اللامركزية الإدارية، لناحية توفير إمكانات الفرز والمعالجة والتلزيم للبلديات، من دون ان يتحول ذلك الى فوضى. وبالتالي، فالحاجة الى الحل الموقت. واذا خرجنا الأربعاء، بنتيجة الجلسة التي سنعقدها، بالحاجة الى فترة انتقالية، فعلينا تحمل المسؤولية بأفضل الشروط والظروف. ونحن متجهون الى العمل في شكل بناء، من دون القبول بالمكب ولا بتحول الشوارع الى مخازن للتخمير وللضرر والامراض، ولا احد يريد ذلك”.

وتابع “نحن ندرس الحل الموقت الذي يتوقف على أجوبة البلديات، لتحديد سقف الفترة الانتقالية وإمكانات الدولة مع مراعاة الواقع البيئي. وسنطور القاسم المشترك بمشاركة المعنيين من وزارات وادارات ونواب وبلديات”. واعتبر كنعان أن “الحلول التي خرجت بها البلديات ليست كافية، ولا تكون بمعالجات جزئية من خلال تجميع النفايات في أراض تابعة لها، لان هذه المسألة ستؤدي الى فوضى وخلافات بين القرى. والحل اللامركزي مطلوب ولكنه يحتاج الى وقت. واليوم، فالفرصة سانحة للتفكير معا للوصول الى حل، لان الازمة كبرت، والمطلوب الاستفادة من الفرصة للوصول الى ما يؤسس لحل افضل”.

وختم كنعان بالقول: “اعود وأكرر ان المسألة بالنسبة الينا ليست سياسية بل قانونية، وهي لا تحل بالمزايدات والخطابات الرنانة، بل بالوصول الى نتيجة فعلية، في ضوء الإمكانات المتاحة، من خلال التدقيق في اصغر التفاصيل، للوصول الى رؤية على مرحلتين، مرحلة انتقالية بالتعاون مع البلديات، ومرحلة نهائية. واذا كانت البلديات قادرة على الوصول الى حل لوحدها، سنقدم لها كل الدعم. وقد بادرنا في لجنة المال والموازنة وسنذهب بالموضوع حتى النهاية”.-انتهى-

——–

berri29-8-2016

berri2-29-8-2016

berri1-29-8-2016

بري عرض الاوضاع مع وزير الداخلية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وزير الداخلية نهاد المشنوق وعرض معه الاوضاع العامة.

وكان استقبل ظهراً الوزير الدولة لشؤون التنمية الادارية نبيل دو فريج.

كما استقبل وزير الداخلية السابق مروان شربل.-انتهى-

———

قيادة الجيش نعت العميد الإداري المتقاعد إيلي النغيوي

(أ.ل) – نعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، العميد الإداري المتقاعد إيلي النغيوي، الذي توفي بتاريخ  27/8/2016، وفي ما يلي نبذة عن حياته:

–    من مواليد: 23/2/1955 المصيطبة – بيروت.

–    تطوّع في الجيش بصفة ملازم اعتباراً من 17/7/1983، وتدرّج في الترقية حتى رتبة عميد إعتباراً من 8/4/2010.

–    حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.

–    تابع عدة دورات دراسية في الداخل وفي الخارج.

–    متأهل وله ولدان.

نقل الجثمان بتاريخ 29/8/2016 الساعة 8,00 من المستشفى العسكري المركزي إلى صالون كاتدرائية مار مارون الكائنة في بلدة عندقت – عكار، حيث أقيم المأتم بالتاريخ نفسه عند الساعة 15,00.

تقبل التعازي قبل الدفن وبعده وبتاريخ 30/8/2016 إعتباراً من الساعة 8,00 ولغاية الساعة 13,00 في صالون الكاتدرائية المذكورة أعلاه، وبتاريخي 31/8 و1/9/2016 إعتباراً من الساعة 11,00 ولغاية الساعة 19,00 في صالون كنسية سيدة المعونات  – ذوق مكايل – كسروان.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: إخمـاد حرائق في خراج بيت مري بتاتر كفرحاتا كفرحزين ودار شمزين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 29 آب 2016 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً يوم أمس بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت في خراج بلدات بيت مري، بتاتر، كفرحاتا، كفرحزين ودار شمزين.  قدرت المساحات المتضررة بنحو 723  دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

——-

shabtini

شبطيني: حملتي على المعطلين والمسببين بالفراغ والشغور ستستمر

(أ.ل) – قالت وزيرة المهجرين أليس شبطيني في تصريح ان “حملتي على المعطلين والمسببين بالفراغ والشغور والتدهور الإقتصادي والمعيشي والحياتي ستستمر ولن تتوقف أمام أي ضغط أو ممارسات صبيانية وولادية بحقي وبحق الرئيس ميشال سليمان، تشبه أصحابها وتدل على إفلاسهم بالسياسة وبغير السياسة وسوف أسعى دائما لكشف هؤلاء أمام الرأي العام وزيف أعمالهم وتهورهم في مقاربة الأمور غير عابئين بمصالح الناس وقضاياهم حتى أقرب الناس إليهم، وإن الكثير من مؤيديهم إتصلوا بي مستنكرين مع التنبيه الى أن الإعتراض والإعتكاف والنزول الى الشارع لا يطعم المواطنين خبزا ولا يحقق لهم مطالبهم حتى الميثاقية لا تهمهم ولا تعنيهم، لذا كفى تكابرا ودعوا الناس تعيش ويكفيهم مآسي وويلات وضيق عيش، وإن سوء الأعمال والعبثية والأنانية دفعت نصف المسيحيين للهجرة والإغتراب هربا من القرف وغياب دولة ترعاهم”. أضافت “وبما أن السياسة في بلدنا تسويات وتفاهمات نعود ونكرر دعوتنا إليهم إتباع طريق الحوار والتواصل وعدم التهور، وقد برهنت كل الأساليب السابقة من إعتصامات طويلة الأمد في الوسط التجاري الشهير وكل النزلات الى الشارع لم تقدم لكم أي مكسب ولم تعزز أي منصب لتياركم، بل بالعكس زادت فوق التعطيل تعطيلا وأزمات متتالية لا كهرباء ولا ماء ولا سدود ومشاكل جديدة مثل النفايات والأوبئة، وكنا قد أملنا خيرا بالتفاهمات المسيحية الأخيرة وغير المسيحية لكننا صدمنا بأن كل طرف يغني على ليلاه “ويا ربي نفسي ” والوطن في خبر كان ضائع مشرذم تطمره النكبات وفي مقدمها نكبة عدم إنتخاب رئيس للجمهورية ونعلم سلفا أن إحتجاجنا وصرختنا لن تهز شعرة في رأس عنيد. أما حقوق المسيحيين إطمئنوا فهي مصانة لأن شركاءنا بالوطن حريصون معنا على التمسك بالمناصفة وبإتفاق الطائف” .

وتابعت “وللمناسبة أشكر جميع من إتصل بي مستنكرا العمل الجبان الذي تم أمام منزلي في جبيل . وفي مجال آخر أتمنى التوفيق والنجاح للواء عباس إبراهيم في رحلته المقررة الى تركيا لبحث موضوع أولادنا العسكريين المخطوفين مع المجموعات الإرهابية، متمنية لهم الفرج وفك أسرهم بالقريب العاجل”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 29/8/2016 البيان الآتي:

بتاريخي 31/8/2016 و 1/9/2016 ما بين الساعة 11.00  والساعة 13.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.-انتهى-

——–

rifi29-8-2016

ريفي: ادعو الى استقالة الحكومة باسرع وقت ممكن

(أ.ل) – رعى وزير العدل المستقيل اللواء اشرف ريفي حفل اختتام بطولة “الشمال في كمال الأجسام ” و “كأس تكريم الشهيد الرقيب اول احمد قمحية”، اقامته ثانوية الرؤى في ابي سمراء-طرابلس، بحضور رئيس بلدية طرابلس احمد قمر الدين ممثلا بسميح حلواني، رئيس المكتب السياسي للجماعة الاسلامية النائب السابق اسعد هرموش ممثلاً بالسيد براء هرموش، رئيس الاتحاد اللبناني لرفع الاثقال وقوى الاجسام والقوى البدنية حسنين مقلد، رئيس رابطة مخاتير الضنية ضاهر هرموش، رئيس لجنة الرياضة في بلدية طرابلس الدكتور رياض يمق، وحشد الكبير من الفاعليات الشمالية والرياضية ومهتمين.

الوزير ريفي دعا الحكومة الى الاستقالة وانتخاب رئيس للجمهورية،  وقال:” نحتفل اليوم باختتام دورة كمال الاجسام لابطال الشمال مع رئيس الاتحاد الذي ابى الا ان يكون بيننا متكبداً عناء الانتقال من الجنوب الى الشمال فتحية لكم جميعاً واهلا وسهلا بكم، هكذا نريد لبنان يتعانق شماله بجنوبه وتتعانق بيروت مع البقاع وجبل لبنان، هكذا نريده وطناً لنا جميعاً، نتساوى فيه بالحق والواجب، لا يتقدم فيه احدنا على الاخر فالوطن الذي لايوجد فيه مساواة بين ابنائه ليس وطناً بل  مزرعة، سنبقى نناضل لنقيم وطنا يحفظ كرامتنا”.

أضاف “نعيش فراغاً رئاسيا منذ اكثر من سنتين، وندور في حلقة مفرغة، فمجلس النواب شبه معطل والحكومة متعثرة، لذلك  ادعو الجميع للعودة الى المربع الاول، فلا “طاولة حوار تنجينا، ولا لقاءات ثنائية توصلنا”، فلنعد الى المربع الاول اذ ان العلاج يبدأ بانتخاب رئيس للجمهورية لينتظم عمل المؤسسات، واي خيار بديل عن المؤسسات الدستورية هو ترقيع بترقيع، ولا يوصلنا الا لازمات فوق الازمات التي نعيشها”.

تابع “بعض المناطق اللبنانية وقسم من بيروت يعاني ازمة نفايات، وقد عاش اهل بيروت منذ ثمانية اشهر هذه الازمة، ولا ارى حلاً كالحلول التي اوجدتها الدول التي تحترم نفسها. لذلك علينا العودة الى المؤسسات الدستورية واي خيار اخر هو مضيعة للوقت وهو دوران في الحلقة المفرغة.

فقد سبق ودعوت رئيس الحكومة لتقديم استقالة حكومته لتتحول الى حكومة تصريف اعمال، لان هذه الحكومة تآكلت، واكلت اولادها واخشى ان يطمروا بالنفايات، لذلك ادعو الى استقالة هذه الحكومة باسرع مايمكن، لنعود الى المربع الاول وننتخب رئيساً للجمهورية لنحفظ كرامتنا وحقوق كل اللبنانيين”.

وكان الاحتفال قد بدأ بالنشيد الوطني، ثم القى مدير الثانوية  بلال هرموش كلمة جاء فيها:” انه لمن السعد أن تجمع ارض الرؤى بهجة حضور رجلاً عرفناه كبيراً بشخصه، صادقاً بوعده، عظيماً بموقفه، اتخذ الحق سلاحاً في يمينه، في زمن كثر فيه المصفقون للباطل، عنيت به الوزير اشرف الريفي.

أضاف “سنتان مرت على انطلاقة الرؤى، سنتان مرت على حلم نقشناه، يداً بيد حفظناه، برمش العيون حققناه بعرق الحياة . في درب الرؤى وعدنا المجتمع بعلم وتربية تستحقها أجيالنا وعاهدنا الله على تأدية الواجب باخلاص وايصال الامانة بكل ضمير وكان لنا ماأردنا”.

وتابع “دخلنا معترك التنافس علما وعملا، فبدأنا بالتربية الحسنة والتعليم الممتع ثم أوصلنا صوتنا عبر كورال الرؤى ليصدح في افق لبنان، واليوم ننقل اهتمامنا بالرياضة من القول والفعل، اثباتا منا ان الجسم السليم في العقل السليم وليس العكس فكلما قوى العقل كان الجسد قوياً، وحين كان الغرق احد فروع الشهادة حيث قال رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم :” المبطون شهيد والغريق شهيد وصاحب الهدم شهيد”.

وختم “نحتسب البطل احمد قميحة في منازل الشهداء ونحن بدورنا نقوم بتكريمه لنكون مثالاً في العطاء للأجيال من بعده مثالاً لدعم دولة بناء الجسد”.-انتهى-

——–

rashid dirbas

درباس: وقت التسويات حان لابقاء البلد على قيد الحياة

(أ.ل) – أشاد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في حديث لمصدر إعلامي بـ”محاولات الرئيس نبيه بري المتكررة من اجل حلحلة بعض الأمور لتسهيل انتخاب رئيس للجمهورية”.

ورأى درباس أن “الكلام عن تصعيد من قبل التيار الوطني الحر ما هو إلا إجراء وقائي لحماية نفسه في ظل الانقسامات الحاصلة في البلد”، مشيرا إلى ان “كلام باسيل أمس كان إيجابيا ولا يهدف إلى التعطيل”. اضاف “إلا أن التصعيد الشارعي ليس مفيدا ولا ينتج عنه شيء وأقصى حدوده رفع شعارات تعبر عن آراء المواطنين. فوقت التسويات قد حان لإبقاء البلد على قيد الحياة في ظل كثرة الانقسامات مما يدل على ضعف جسد الوطن”.-انتهى-

———-

وزارة العمل قررت وقف التسويات حول محاضر الضبط

(أ.ل) – اعلنت وزارة العمل في بيان انه “مع تزايد عمليات الصرف الفردي والجماعي للعمال اللبنانيين في مؤسسات القطاع الخاص، مقابل الاستعانة غير الشرعية باليد العاملة الاجنبية، قررت وزارة العمل وقف كل التسويات حول محاضر الضبط واصبحت المؤسسات المخالفة والمخالفون مضطرين لأن يدفعوا قيمة الضبط كاملة اي 2.500.000 ل.ل، وليس 250 الف ليرة في حال دفع الضبط في مدة 15 يوما. ويأتي هذا القرار بعدما تبين للوزارة ان المؤسسات التي تستعين باليد العاملة الاجنبية دون وجه حق تفضل دفع المبلغ بعد التسوية على توظيف اللبنانيين، ويعتبر هذا القرار نافذا فور صدوره”.-انتهى-

———

ghuson ghassan

غسان غصن زار العراق بصفته الامين العام للاتحاد الدولي والتقى اطراف الانتاج الثلاثة

(أ.ل) – قام الامين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب غسان غصن خلال الفترة 19 – 24 آب الحالي بزيارة الى جمهورية العراق بإستضافة من الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق وعقد خلالها لقاءات مع المسؤولين الكبار في الدولة اضافة الى اطراف الانتاج الثلاثة من وزارة العمل واتحاد الصناعات والنقابات العمالية.

وكان الرئيس العراقي محمد فؤاد معصوم قد إستقبل غصن ونائبه رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق ستار دنبوس، وبعض اعضاء المكتب التنفيذي “لعمال العراق”.. وخلال اللقاء أكد الرئيس العراقي “الدور الذي يقوم به العمال في بناء نهضة الوطن بإعتبارهم عصب الانتاج وجنوده، والشركاء الاجتماعيين الرئيسيين مع الدولة في عملية التنمية والتعميير والتقدم، وقال أن “عمال العراق اثبتوا نظريا وعمليا وطنيتهم وقوميتهم، ومواقفهم الشجاعة في مواجهة المخاطر التي يتعرض لها العراق من جانب قوى الظلام تنظيم داعش الارهابي الذي يعيث في البلاد فسادا وإفسادا منفذا لمخططات أعداء الوطن في الداخل والخارج”.

وأشار الى أن “وحدة العراق وقوته تنطلق من وحدة العمال وثباتهم على مواقفهم الوطنية في مواجهة الارهاب اولا، ثم الاستمرار في العمل والانتاج”، موضحا “مساندة بلاده لدور العمال، والسعي دائما على تنفيذ مطالبهم المشروعة في اطار سياسات العدالة الاجتماعية التي تنفذها الدولة”، ومشيرا الى “اهمية اشراك ممثلي العمال في كافة التشريعات والقوانين التي تمس الطبقة العاملة بشكل مباشر او غير مباشر”.

من جانبه اعرب غصن عن بالغ سعادته، لهذا اللقاء الذي “وإن دل على شيء فإنما “يدل على إهتمام الرئاسة والقيادة السياسية العراقية بهموم ومطالب ودور العمال، ويمثل ما يقرب من 100 مليون عامل عربي، ومهموم بالقضايا القومية والعربية والوحدة والعمل المشترك ومواجهة الاحتلال الاسرائيلي في الاراضي العربية المحتلة في فلسطين والجولان السورية وجنوب لبنان، وله مواقف تاريخية تؤكد على ذلك”.

وقال غصن ان “الاتحاد الدولي يحمل على عاتقه الان خطة وحدة الحركة النقابية العربية في مواجهة التحديات الحالية من بطالة وفقر وهجرة، تلك الظواهر التي ينمو ويترعرع فيها الارهاب والتطرف”.

وأوضح ان “الدور الذي يقوم به الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق برئاسة ستار دنبوس، ومكتبه التنفيذي وكل القيادات العمالية الاعضاء في اتحاده في خدمة قضايا العمل والتنمية والانتاج ومساندة القيادة السياسية في مواجهة الارهاب والعنف والتطرف حتى تتحقق النهضة الكاملة للعراق”، مؤكدا “دعمه لوحدة العراق وتكامل نسيجه الوطني الذي شاهده في كل اللقاءات”.

وأهدى غصن درع الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب للرئيس العراقي، مؤكدا “مساندة الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب للعراق في معركة البناء والتنمية ومواجهة الارهابيين، من جانبه ايضا وتقديرا للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ودوره النضالي في الدفاع عن وحدة العمال العرب قضاياهم المشروعة منح فخامة رئيس جمهورية العراق الدكتور فؤاد معصوم درع الجمهورية للامين العام غسان غصن”.

من جهته، أكد ستار دنبوس على “الدور الذي يقوم به عمال العراق في دعم بلادهم في ظل الظروف العصيبة التي تمر بها المنطقة العربية جميعها من ارهاب وتطرف وعنف واحتلال”، مؤكدا ان “عمال العراق ايضا داعمين وبقوة للعمال العرب في كافة البلدان العربية طالما نواجه سويا خطر الارهاب واعداء الداخل والخارج”، متطرقا الى “ابرز التحديات التي تواجه الوطن العربي”، ومشيرا الى ان “المرحلة القادمة سوف تشهد تحركا مكثفا من جانب اتحاد العراق وايضا الاتحاد الدولي للم الشمل والعمل المشترك”.

كما عقد غصن لقاء مع مستشار رئيس مجلس الوزراء العراقي بحضور ستار دنبوس وأشاد بالحراك النقابي العمالي في العراق الذي يصب في صالح ” العمال العراقيين”.

كما التقى غصن وستار دنبوس براك رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق نائب الامين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ومعه وفدا من عمال العراق، ورئيس اتحاد الصناعيين العراقيين علي صبيح في مقر اتحاد الصناعيين العراقيين وتناول اللقاء اهم الخطوات الواجب اتخاذها لغرض النهوض بالواقع الصناعي في العراق والبلدان العربيه واهم تلك الخطوات هي تشجيع المنتوج المحلي والحد من الاستيراد العشوائي للبضائع الاجنبية.

وزار غصن كاتدرائية سيدة النجاة، ووضع أكاليل الزهور على اضرحة الشهداء. وأجرى غصن لقاءات مع الدكتور اياد علاوي رئيس حركة الوفاق الوطني والسيد محمد شياع السوداني وزير العمل والشؤون الاجتماعية ،وحضور مهرجان “عشتار الرابع” لفن التزيين والجمال، واكدت جميعها على عمق العلاقات التي تربط بين الاتحاد الدولي وعمال العراق، موضحا ان “الاتحاد الدولي يقدم كل الدعم الى كافة القوى الوطنية وفي القلب منها عمال العراق بقيادة الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق برئاسة دنبوس في مواجهة الارهاب، وايضا دعم معركة البناء والتنمية”.

وفي إطار اللقاءات التي جرت استقبل وزير العمل العراقي محمد شياع السوداني في مكتبه غصن، وقام بتقديم درع الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب إلى الوزير تعبيرا عن شكر وتقدير العمال العرب.-انتهى-

———

 

دريان التقى وفدا من هيئة أبناء العرقوب ومطرجي

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى رئيس هيئة الدفاع عن حقوق بيروت المحامي صائب مطرجي. واستقبل دريان وفدا من “هيئة أبناء العرقوب ومزارع شبعا” برئاسة رئيس هيئة أبناء العرقوب ومزارع شبعا الدكتور محمد حمدان.-انتهى-

——–

ghazi zaayter

زعيتر عرض مع زواره شؤونا انمائية مناطقية

(أ.ل) – تابع وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر في مكتبه اليوم، الملفات الانمائية لمدينة صيدا مع رئيس البلدية المهندس محمد السعودي، الذي قال: “تابعنا الملفات المتعلقة بمدينة صيدا، أهمها استكمال المرحلة الثانية لميناء صيدا التجاري لوضعه على جدول أعمال الوزارة في موازنة العام 2017. كذلك مشروع الضم والفرز الذي هو في انتظار اللجنة المكلفة متابعة المشروع والتي تتألف من أكثر من وزارة، وامكانية اطلاق ورشة عمل اتوستراد السلطانية (بولفار بهية الحريري).

أضاف السعودي:”أبلغنا الوزير زعيتر انه تمت الموافقة على الكتاب الذي ارسل من وزارة الاشغال الى وزارة الداخلية بشأن الاشراف على جزيرة صيدا”.

وشكر الوزير على “ما يقوم به من اعمال لمدينة صيدا”.

وتابع زعيتر الشأن الانمائي المناطقي مع عدد من ممثلي البلديات وفاعليات المناطق.-انتهى-

———

لجنة الأسير سكاف حيت الإمام الصدر في الذكرى الـ38 لتغييبه ورفيقيه

(أ.ل) – توجهت “لجنة أصدقاء الاسير يحيى سكاف”، في بيان اليوم، بـ”التحية إلى إمام المقاومة المغيب سماحة الإمام السيد موسى الصدر، في الذكرى السنوية الـ38 لتغييبه ورفيقيه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب”.

وأكدت “تضامنها الكامل مع عائلة السيد موسى الصدر ورفيقيه ومع قضيتهم المحقة”، مشيرة الى أن “من الواجب التضامن مع هذه القضية الوطنية، لأن الإمام الصدر كان رمزا للوحدة والتعايش بين الطوائف والأديان كافة، وهو الذي كان من أوائل المدافعين عن قضايا المظلومين وخصوصا القضية الفلسطينية، وعن وحدة لبنان وعروبته، بحيث عمل بكل طاقته وإمكاناته على توجيه البوصلة دائما الى قتال العدو الصهيوني والذي تخرج على يديه الآلاف من الشباب المقاومين، الذين تابعوا نهجه وهزموا العدو الصهيوني في جنوب لبنان”.

وحيت اللجنة ايضا “رئيس مجلس النواب نبيه بري، الذي يتابع مسيرة السيد موسى الصدر”.-انتهى-

——–

nawwaf musawi (1)

نواف الموسوي: على الرغم من التشاؤم لم نعد بعيدين عن الحل السياسي

(أ.ل) – رعى عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نواف الموسوي حفل تكريم الطلاب الناجحين في بلدة عيتيت الجنوبية، في حضور عدد من القيادات الحزبية، وفاعليات وشخصيات ورجال دين، وحشد من أهالي الطلاب المكرمين.

وألقى كلمة جاء فيها: “إننا لا زلنا رغم السلبية التي تشاع في الوسط السياسي والإعلامي على تفاؤلنا بإمكان التوصل إلى تفاهم يبدأ من التيار الوطني الحر وتيار المستقبل، ويكتمل بتوافق وطني يؤدي إلى انتخاب الجنرال ميشال عون رئيسا للجمهورية، وإلى تشكيل حكومة لبنانية تتمثل فيها الأطراف الفاعلة والمؤثرة، وإلى قانون انتخابي يتيح للشعب اللبناني أن يختار ممثليه على نحو يحفظ التوازن والشراكة من خلال دقة التمثيل، بحيث لا يمكن لأي قانون أن يغيب أي فئة على فئة أخرى”.

أضاف “إننا نعتبر أن المساحة التشاؤمية التي احتلت بعض صفحات الجرائد ونشرات الإعلام، هي من مزاج يغلب على اللبنانيين في هذه الآونة، وبالتالي نريد لهذا المزاج التشاؤمي أن يقابل بتفاؤل رأسه أن لبنان على الرغم من حلقة الدم التي تحيط به، لا زال يعيش استقرارا وسلاما وأمنا، وهذا السلام والاستقرار والأمن سيستند بالجهود الخيرة إلى تفاهم سياسي وثيق يخرج المؤسسات الدستورية من أزمتها الراهنة، وبالأخص مؤسسة رئاسة الجمهورية ومجلسي النواب والوزراء. وفي هذا المجال نحن نستغرب الحملات الإعلامية التي تشكك بموقف حزب الله في تأييده لحليفه التيار الوطني الحر، لأن هذه الحملات لا تستند إلى أي أساس. ونحن في أصعب الأوقات كنا إلى جانب الجنرال عون والتيار الوطني الحر، مثلما كان الجنرال عون وتياره إلى جانب أهلنا وشعبنا ومقاومتنا في عدوان 2006، وبالتالي فإننا كنا في المراحل الأصعب إلى جانب الجنرال عون، فكيف اليوم ونحن على الرغم من التشاؤم لم نعد بعيدين عن الحل السياسي الذي يخرج اللبنانيين من أزماتهم الدستورية، سيما وأن المسار الذي بدأه رئيس تيار المستقبل لا زال قائما، وقوبل منا جميعا في فريقنا السياسي لا سيما التيار الوطني الحر، واتخذنا تجاهه مواقف بينها سماحة الأمين العام، وبالتالي لا تزال الطريق أمامه مفتوحة ولا يوجد أي عقبات، ولكنه يحتاج إلى تعجيل. ويجب أن لا تطول فصول رواية الإخوة الأعداء الذين يتقاتلون في تيار المستقبل على من يكون رئيسا للحكومة، لأن أحد أسباب عدم حسم الموقف فضلا عن التردد وعدم الحزم الدولي، وفضلا عن التردد الإقليمي، هو هذه الحرب الشعواء التي تدور داخل التيار حول من يصل إلى رئاسة الوزراء أو من لا يصل إليها، ولذلك فإننا نأمل لهم أن ينهوا فصول رواية الإخوة الأعداء بينهم على نحو من السرعة يريح اللبنانيين”.

وتابع الموسوي “إننا نوصي الطلاب الجامعيين بأن يختاروا من بين الاختصاصات العلمية تلك المتعلقة بالبترول والتنقيب عنه واستكشافه واستخراجه وإنتاجه وإنتاج المشتقات النفطية، سيما وأن المسح الزلزالي الثلاثي الأبعاد بين أن مخزون لبنان من البترول والنفط والغاز والهيدروجين خصوصا في المنطقة التي تواجه ما بين الزهراني والناقورة، هو بكميات تجارية تشكل نعمة للبنانيين وكنزا للبنان، وبالتالي نحن سنستفيد من هذه النعمة ومن هذا الكنز. وعلينا أن نهيء أبناءنا وبناتنا للتوجه إلى الاختصاصات في هذا المجال، لأننا لا نريد أن يبقى هذا الكنز محل استثمار من الشركات الأجنبية، بل نطمح إلى إيجاد الشركة الوطنية بكوادر وطنية ولبنانية تتولى استثمار هذا النفط والغاز ومشتقات البترول بصعده المختلفة”.-انتهى-

———-

 

قانصوه عرض مع رئيس الحركة الشعبية الاوضاع العامة

(أ.ل) – إستقبل الأمين القطري لحزب البعث العربي الإشتراكي النائب الدكتور عاصم قانصوه رئيس الحركة الشعبية اللبنانية النائب السابق مصطفى حسين، وخلال اللقاء تم البحث في مجمل الشؤون المحلية “خصوصا الإستحقاقات المعطلة وعلى رأسها قانون الإنتخاب ورئاسة الجمهورية، التي تنعكس بشكل واضح على مجمل الأوضاع الحياتية للمواطنين خاصة في ظل ترهل الحكومة التي ترهقها السجالات والصراعات بين الأطراف السياسية مما يعيق عملها بشكل واضح، وأمل المجتمعون من المعنيين الترفع عن الحسابات الخاصة والعمل لمصلحة الدولة رأفة بالمواطن الذي يتحمل تبعات كل هذه الصراعات”.

كما تطرق المجتمعون الى الأوضاع الإقليمية “خاصة ما يجري في سورية من تطورات ومستجدات متسارعة في ضوء التدخل التركي، وخروج داريا في الغوطة الغربية من دائرة الحرب بعد خروج جميع المسلحين منها كأكثر بقعة كانت تشكل خطرا على العاصمة دمشق”، معتبرين أن “حلا ما أو تسوية جدية للمنطقة بدأت تبصر النور برعاية روسية إيرانية لإنهاء الأزمة السورية، وهذه التسوية بالطبع سيكون لها ارتداداتها على الأوضاع في لبنان كونه في دائرة الصراع، بالرغم من نظرية النأي بالنفس التي لم تكن سوى شعارا رفع دون أي معنى أو مضمون، لأن العلاقات اللبنانية السورية لا يمكن أن تلغيها أو تعيقها مثل هذه الشعارات”. -انتهى-

———-

tawhid

حزب التوحيد العربي هنأ ابراهيم بالعيد ال71 للامن العام

(أ.ل) – هنأت أمانة الإعلام في حزب “التوحيد العربي” في بيان، المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم والى ضباط وعناصر مديرية الأمن العام لمناسبة عيدها الـ71″.

وحيت “الجهود الجبارة التي يبذلها الأمن العام الى جانب الجيش والقوى الأمنية من أجل الحفاظ على الأمن والإستقرار ومواجهة الأخطار المحدقة بالبلاد”، منوهة ب”الدور الوطني الكبير الذي يقوم به اللواء عباس ابراهيم في سبيل صون الوطن وحمايته وملاحقة الإرهاب ومكافحته وغيرها من الإنجازات الكبرى التي يراكمها في سجله الوطني الناصع والمشرف”.-انتهى-

———

 

قاووق: موقف السعودية الرافض ترشيح عون للرئاسة فاقم الأزمة الداخلية

(أ.ل) – اعتبر نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق خلال الاحتفال التكريمي الذي أقامه الحزب للشهيد محمد حسين حسن مازح في حسينية بلدة طيرفلسيه، أن “السعودية نجحت في تأجيج الأزمة السياسية في لبنان، لأن موقفها الرافض لترشيح الجنرال ميشال عون لرئاسة الجمهورية، أدى إلى تفاقم الأزمة الداخلية التي نعيشها اليوم عبر الأزمة الحكومية، والتي هي مؤشر على تفاقم الأزمة الرئاسية، وبالتالي إذا أردنا أن ننقذ بلدنا، وأن نجد مخرجا لهذه الأزمات، علينا أن نعالج السبب الفعلي والأصلي لها، والمتمثل بالفيتو السعودي الرافض لترشيح الجنرال ميشال عون لسدة رئاسة الجمهورية، سيما وأنه لا يمكن للبنان أن يستقر طالما أن تيار المستقبل يمشي وراء الفيتو السعودي، لأن في ذلك استفزاز لمكون أساسي في البلد، ولأن التوازنات والحساسيات الداخلية لا تحتمل أي تحدي وتهميش وإقصاء وإلغاء لمكون أساسي في البلد، فمن هنا كان موقف حزب الله ناصحا لتيار المستقبل بأن ينقذوا البلد، وأن يغيروا موقفهم الذي فيه كل السلبية من ترشيح العماد عون لموقع رئاسة الجمهورية”.

ورأى قاووق “أن ما حصل في سوريا من تحرير مدينة داريا شكل ضربة قاسية للمشروع السعودي في سوريا، وإنجازا استراتيجيا للجيش السوري، ودق مسمارا جديدا في نعش الرهانات السعودية داخل سوريا، حيث لم يعد هناك حديث عن إسقاط دمشق والنظام السوري، سيما وأن وزير خارجية النظام السعودي كان دائما يتحدث عن إسقاطهما بالسياسة والقوة”.-انتهى-

———-

mustafa hamdan

العميد حمدان استنكر حكم المحكمة الدولية بحق جريدة الاخبار

(أ.ل) – استنكر أمين الهيئة القيادية في حركة “الناصريين المستقلين” “المرابطون” العميد المتقاعد مصطفى حمدان، في بيان اليوم، الحكم الذي صدر بحق صحيفة “الأخبار” ورئيس مجلس ادارتها ابراهيم الأمين، وقال: “المحكمة الدولية تفرض الخوة على جريدة الأخبار وعلى رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير في الصحيفة الإعلامي المقاوم ابراهيم الأمين، وبالتالي يؤكد المؤكد، ما كنا نقوله دائما بأن هذه المحكمة الأجنبية ما هي إلا وسيلة ابتزاز سياسي تسرق أموال الشعب اللبناني، وأنهم لن يستطيعوا ولو بعد مئة سنة أن يكتشفوا من اغتال دولة الرئيس الشهيد رفيق الحريري، لأن ما بني على باطل هو باطل”.

وختم “هذه المحكمة الأجنبية، مهما حاولوا، هي الوليد غير الشرعي للجنة التحقيق الأجنبية التي ضللت التحقيق، وفبركت شهود الزور منذ الساعات الأولى لاغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري”.-انتهى-

———

1463206753_[1]

الكتائب: ترك النفايات في الشارع يفضح مافيا الفساد المتحكمة بالبلد

(أ.ل) – عقد المكتب السياسي الكتائبي اجتماعه الدوري برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل، مستهلا إياه بالوقوف دقيقة صمت في الذكرى السنوية لغياب مؤسس الحزب الشيخ بيار الجميل.

وبعد التداول، أشار المكتب السياسي في بيان، الى أن “جريمة ترك النفايات في الشارع تفضح مرة جديدة مافيا الفساد المتحكمة بالبلد، وهي تخير المواطن بين الموت السريع او الموت البطيء”، وقال: “بناء على ما نتج من اجتماع لجنة المال والموازنة وعلى اعتراف المجتمعين، الذين اكدوا أن نسبة الفرز لا تتجاوز ال10 في المئة ونسبة الطمر تصل الى 90 في المئة من كمية النفايات، طالب الكتائب بدعوة الاتحادات والبلديات المعنية الى جلسة تقرر عقدها الأربعاء المقبل للوقوف على آرائهم وطروحاتهم للمخارج الممكنة. وعليه، يؤكد حزب الكتائب أن الحل الأنسب لهذه الأزمة يكون بالمباشرة فورا في انشاء معامل فرز ومعالجة في كل قضاء، وهو امر يتطلب ستة اشهر. وفي هذا الوقت، على الحكومة أن تختار مكانا موقتا لجمع النفايات يكون بعيدا عن المناطق السكنية بانتظار المباشرة في المعالجة اللامركزية، وبذلك نكون قد وضعنا قطار الحل على السكة الصحيحة”.

وأشار إلى أن “الحكومة تؤكد مرة جديدة عدم قدرتها على إدارة شؤون البلاد في ظل تضارب المصالح وعدم الالتزام بالقوانين والأصول الدستورية وطغيان المصلحة الشخصية على مصلحة البلاد العامة”، وقال: “يبقى الحل الوحيد للخروج من منطق الاجتهادات الدستورية والميثاقية هو رحيلها بانتخاب رئيس للجمهورية الذي وحده يعيد الميثاقية وحكم القانون الى المؤسسات الدستورية”.

ولفت الحزب الى ان “مخالفة مقتضيات الوفاق الوطني في الوظائف العامة المنصوص عنها في المادة 95 من الدستور تشكل خللا وطنيا يمتهنه بعض الوزراء في وزاراتهم، وتؤدي الى تهميش المسيحيين في ادارات الدولة بصورة مقصودة. وإن حزب الكتائب يحذر من مغبة مثل هذه القرارات، ويطالب بإصلاح هذا الخلل فورا من خلال عودة الوزراء المعنيين عن قراراتهم ذات الأبعاد الطائفية”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية في رام مشمش – جبيل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 29 آب 2016 البيان الآتي:

بتاريخي 30 و31 / 8 /2016 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رام مشمش – جبيل، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

———

 

خليل حمدان: للنهوض بالوطن على قاعدة الجيش والشعب والمقاومة

(أ.ل) – أقامت بلدية أرنون حفلا تكريميا لطلاب البلدة الخريجين لهذا العام في منتجع القلعة، في حضور النائب ياسين جابر، عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” الدكتور خليل حمدان، رئيس بلدية أرنون فواز قاطباي، عضو قيادة اقليم الجنوب في الحركة المهندس محمد ترحيني، امام بلدة ارنون الشيخ محمود قاطباي، معاون مدير العمل البلدي في المنطقة الثانية محمد فحص، نائب القائد العام ل”كشافة الرسالة الاسلامية” حسين عجمي، رئيس صندوق التعاضد عبد الحميد عطوي وحشد من اهالي الطلاب والطلاب الخريجين.

بعد دخول موكب الخريجين والنشيد الوطني، ألقت الطالبة ايمان عجمي كلمة الطلاب ثم ألقى عضو المجلس البلدي قاسم عجمي كلمة البلدية.

وكانت لعضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” الدكتور حمدان كلمة بالمناسبة، هنأ فيها الطلاب على نجاحهم وتفوقهم، وقال: “هذا التفوق يجعلكم في حالة تحد مع مستقبلكم ويجعلكم تعيشون القلق على هذا المستقبل كما قال الامام المغيب السيد موسى الصدر”.

وأكد “إيماننا بالمقاومة والجيش اللبناني ووحدة الشعب وبقيام هذه الدولة، لافتا الى انه “لا بد ان تتوفر جميع الظروف وتتضافر جميع الجهود من اجل الانسان في لبنان لكي يتم بناء الحجر وبناء البشر على حد سواء”.

وقال: “نحن نعيش في ظروف صعبة وقاسية جدا ولبنان يعوم على بحر من الازمات ويحيط بنا زنار من النار وامواج كثيرة تتلاطم من حولنا ونعيش في هذا الحريق الكبير فهل يعتقدن احد باننا في لبنان نعيش في جنة عدن، وبالتالي هذه النيران من حولنا تحرق كل شيء والذي يظن ذلك فهو في الحقيقة لا يقرأ السياسة ولا يجيد محاكاة المستقبل على الاطلاق”.

واضاف “الوضع خطير جدا وبحسب ما يقول احدهم ان قاع الازمة غير منظور حتى هذه اللحظة، ففي كل يوم مستجدات جديدة ويكون هناك تحليلات وتأتي النتائج عكس التحليلات لان المؤامرة مستمرة وهناك من يدفع بها بقوة من أجل تقسيم الوطن العربي من أقصاه الى أقصاه ولتعطيل الجيوش، كما تمت محاربة الجيش العربي السوري المعد لقتال العدو الاسرائيلي ومحاولة ارباك المقاومة ايضا جزاء لها لانها قاتلت اسرائيل، فهم لم يتركوا فرصة الا ونالوا من هذه المقاومة ومن الجيش اللبناني بالاعلام والسلاح والمؤامرات والفتن والمخططات الداخلية”.

ودعا الى “تحصين وضعنا الداخلي، وهذا النموذج وهذا النهج الذي ندعو اليه والذي يعبر عنه دولة الرئيس نبيه بري في اكثر من مناسبة وسماحة السيد حسن نصر الله، حيث ينبغي ان نعمل على نهوض الوطن بكل قوتنا على القاعدة الماسية وهي التمسك بالجيش والشعب والمقاومة”.

واستغرب انه “أمام هذا الواقع الخطير هناك من يخرج الينا وينشر مواعظه يمينا وشمالا، وكأنه رسول سقط من السماء يكفر من يشاء ويلعن من يشاء ويشتم من يشاء بحجة من الحجج الواهية ونحن نقول ان هذا البلد يحتاج الى مزيد من التضامن وليس هناك فرصة لكي نختلف على أدنى الامور، وينبغي أن نبحث على ما يجمعنا في هذا البلد لا على ما يفرقنا اطلاقا وهناك اثارات لبعض الامور لا نستطيع ان نصل اليها في احسن الظروف واكثر الظروف استقرارا”.

وسأل “ماذا يعني ان نقول اننا في ازمة نظام ولسنا في ازمة حكم فقط، سواء كان هذا او ذاك فهل هذا هو الوقت المناسب لطرح مثل هذه الامور، فهذا الامر يزيد الوضع توترا ويكشف الدولة اللبنانية اكثر ويضعف الجيش ويكشف المقاومة أكثر فأكثر من خلال اثارة مواضيع ترفع جدران العزل بين ابناء الوطن الواحد، بينما نحن بحاجة الى الانفتاح وهدم هذه الجدران والى الكلمة الوطنية التي تجمع مجلس الوزراء الذي هو يقول عن نفسه ان عمله لامس الفشل وهذا صحيح، ولكن اذا أرادوا ان تستقيل الحكومة في ظل الفراغ على مستوى رئاسة الجمهورية فلمن تقدم هذه الحكومة استقالتها، واذا حلت هذه الحكومة واستقالت كيف يمكن ان نسير اعمال الناس والبلاد، فإذا كان هناك فراغ في كرسي رئاسة الجمهورية وتعطيل مقصود للمجلس النيابي، واذا كان هناك شلل في مجلس الوزراء فمن الذي سيدفع الثمن غير الفقراء والذين يبحثون في هذا البلد عن مخارج تؤمن لهم مقومات العيش الرغيد والذي سيدفع الثمن من يطالب بتحقيق سلسلة الرتب والرواتب ومزارعو التبغ والحمضيات والفلاحون، ولذلك نحن نقول رأفة بلبنان وفروا لعناتكم وتضامنوا واذهبوا الى مجلس الوزراء من أجل تحقيق المزيد من متطلبات المواطن والحد الادنى الذي لم يتحقق حتى هذه اللحظة”.

وختم “نؤكد ان هذا البلد يستحق كل رعاية وكل عناية ويستحق التضامن ضد ما يتهددنا من أخطار جسيمة من هنا وهناك”.-انتهى-

———

10-03-16-hezballa-1[1]

حزب الله دان استهداف أحد الأعراس في محيط كربلاء

(أ.ل) – دان “حزب الله” في بيان بشدة، “الجريمة الإرهابية التي استهدفت أحد الأعراس في محيط مدينة كربلاء العراقية، والتي أدت إلى وقوع عدد كبير من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين الآمنين”، متقدما بأحر التعازي من ذوي الشهداء، راجيا للجرحى الشفاء العاجل.

ولفت إلى أن “هذه الجريمة تضاف إلى سلسلة الجرائم التي يرتكبها الفكر التكفيري الإرهابي القائم على كره البشر، وعلى السعي الدائم لتحويل الأفراح إلى أتراح والبسمة إلى حزن وألم، وهو فكر لا يمت إلى دين الحق والخير والسلام، دين الإسلام المجيد بأي صلة”.

واشار الى ان “الإرهابيين الذين يرتكبون كل يوم مجزرة في مكان ما على امتداد عالمنا العربي والإسلامي، هم نتاج مدرسة سوداء تحظى بدعم بعض الدول في المنطقة، وتخدم سياسة الدول الكبرى التي لا تريد الأمن والأمان لمجتمعاتنا، وذلك تنفيذا لمآربها السياسية الآثمة في المنطقة”.

وختم “إن شعوب عالمنا مدعوة للوقوف في وجه هذا الطاعون المتمدد في جسد الإنسانية، وإعلان موقف حاسم ونهائي بإدانة المجرمين ومن يقدم الدعم لهم ومن يقف وراء مشاريعهم الإرهابية، حتى يتخلص العالم من هذا الشر الذي يتهدد مستقبله”.-انتهى-

———

tawfik dabbousi

دبوسي تلقى دعوة لافتتاح نشاط سياحي في الميناء في 3 أيلول

(أ.ل) – التقى رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي وفدا من جمعية /RebrandingTripoliAssociation/” Rebranding Tripoli Association أطلعه على المبادرات التي تطلقها الجمعية.

وأثنى دبوسي على جهود الجمعيات الأهلية والمدنية الخيرة التي تبذلها بهدف إظهار الوجه الحضاري والإستراتيجي لمدينة طرابلس ومناطق الجوار، مشددا على “الشراكة معها في تبني العمل الحضاري الذي يشكل قيمة مضافة في مدينة طرابلس ويظهرها على الصورة الجمالية التي نريدها ويريدها جميع اللبنانيين”. ونوه بالمبادرات السياحية والثقافية والإنمائية، وقال: “لن تتأخر غرفة طرابلس ولبنان الشمالي في هذا السياق عن دعم خطوات ومرتكزات أي مبادرة تنطوي على حوافز تشجع على تحريك أنشطة القطاعات الإقتصادية ولا سيما السياحية منها سواء أكان ذلك على نطاق مدن الفيحاء أو مختلف مناطق لبنان الشمالي”. وشرح الوفد لدبوسي الخطوط الرئيسية لبرنامج النشاط السياحي الثقافي السياحي الذي تنظمه الجمعية يوم السبت المقبل في كل من حي مينو في مدينة الميناء وكورنيشها البحري. ووجه دعوة دبوسي لقص شريط بدء إحتفالية هذا اليوم الذي تتعاون في تنظيمه جمعية HYPERLINK “https://www.facebook.com/RebrandingTripoliAssociation/” Rebranding Tripoli Association و جمعية Live Love Beirut . –انتهى-

———

 

جبري: لتفعيل دور الدعاة وأئمة المساجد أصحاب النهج المحمدي الصيل

(أ.ل) – نظّمت كلية الدعوة الجامعية للدرسات الإسلامية حفل تكريم حفَظَة القرآن الكريم، في قاعة مسجد ومجمع الكلية، بحضور عميد الكلية سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري وممثلين سفراء أندونيسيا وإيران، والمستشار الثقافي في سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية د. محمد شريعتيمدار، وإداريي الكلية وعلماء دين.

بدأ الاحتفال بتلاوة عطرة من القرآن الكريم، وبعدها ألقى الشيخ أيمن الاحمد كلمة رحّب فيها بالحضور، بعدها ألقى الشيخ د. عبد الناصر جبري كلمة أكد فيها على ضرورة الاهتمام ورعاية حفظة كتاب الله وطلبة العلم، وعلى تفعيل دور الدعاة وأئمة المساجد أصحاب النهج المحمدي الصيل، فالقرآن الكريم يجمع أبناء هذه الأمة مع اختلاف الوانهم وأعراقهم، وما هذا اللقاء في هذا الصرح إلاَ دليل على بركة القرآن وهذا المكان لا سيما في ظروف تعمل فيه إدارة الشرَ الأمريكية والعدو الصهيوني على تمزيق أمتنا. ونوّه سماحته بدور جمهورية أندونيسيا والجمهورية الإسلامية الإيرانية بما يقومان به من خدمة القرآن الكريم وتعاليمه. وفي الختام وُزِّعت الشهادات والإجازات على الحفَظَة، مع هدايا تذكارية.-انتهى-

———-

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 29/8/2016 البيان الآتي:

واعتباراً من 29/8/2016 ولغاية 9/9/2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة كفرفالوس – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام قنابل صوتية ومدخنة.

وبتاريخه ما بين الساعة 12,30 والساعة 13,30، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة بليدا – الجنوب.

واعتباراً من 1 /8 /2016 ولغاية 31/ 8 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي التفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 18 /7 /2016 ولغاية 30 /9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

1140px_382px[1]

نشرة الأربعاء 26 تموز 2017 العدد 5319

دعوة وسائل الاعلام لتغطية وقائع احتفال عيد الجيش   (أ.ل) – بمناسبة عيد الجيش، سيقام ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *