الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 26 تموز 2016 العدد 5065

نشرة الثلاثاء 26 تموز 2016 العدد 5065

10-03-16-hezballa-1[1]

“حزب الله” دان جريمة ذبح الكاهن الفرنسي:

لعدم التسامح مع رعاة الارهاب وحماته الدوليين والإقليميين

(أ.ل) – صدر بيان عن حزب الله جاء فيه: “يدين حزب الله الجريمة النكراء التي ارتكبتها عصابات داعش الإرهابية والمتمثلة بذبح كاهن فرنسي داخل كنيسته واحتجاز رهائن آخرين، ويعبر عن مواساته لعائلة الضحية، والأسرة الكنسية الفرنسية والعالمية، وعموم الشعب الفرنسي. ويعتبر أن هذه الجريمة هي حلقة في مسلسل طويل من القتل والإجرام غير المحدود لا في الزمان ولا في المكان والذي يطال حياة الإنسان وحريته وكرامته، ويستهدف البشرية الجمعاء في تراثها الانساني والأخلاقي، ويهدف إلى التحريض المباشر وغير المباشر على الإسلام والمسلمين، وإلى خلق فتنة عمياء بين أتباع المذاهب والأديان”.

اضاف البيان “ان هذه الجريمة البشعة تدعونا مجددا للوقوف أمام الدول والحكومات التي دعمت ورعت ومولت وغطت جرائم الإرهابيين في منطقتنا حتى بدأ العالم بأسره يكتوي بنارها، وندعو الجميع إلى العودة عن السياسسات القديمة الخاطئة، وإلى موقف موحد وجاد ضد الإرهاب بكافة أشكاله وعناوينه، وعدم التسامح مع رعاته وحماته الدوليين والإقليميين”.-انتهى-

——-

amin jmaiel

الرئيس الجميل التقى السفير المصري واتصل بالرئيس الفلسطيني معزيا

(أ.ل) – أجرى الرئيس أمين الجميل اتصالا هاتفيا بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، وقدم له تعازيه بوفاة شقيقه، بعدما كان أبرق له معزيا.

في مجال آخر، استقبل الجميل في “بيت المستقبل” في بكفيا، السفير المصري الدكتور محمد بدر الدين زايد في زيارة بروتوكولية لمناسبة قرب انتهاء مهمته الديبلوماسية في بيروت، وكانت مناسبة للبحث في العلاقات الثنائية وفي الوضعين العربي والاقليمي، في ضوء انعقاد القمة العربية في العاصمة الموريتانية وما نتح عنها من قرارات.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

 (أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 26 تموز 2016 البيان الآتي:

يوم أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة على ثلاث مراحل ما بين الساعة 8.24 والساعة 8.36 ، ولمسافة حوالى 205 أمتار.

وعند الساعة 17.47، أقدم زورق مماثل على خرق المياه الاقليمية اللبنانية لمسافة 205 أمتار ولمدة دقيقتين.

تجري متابعة الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——–

tamam salam

سلام عاد الى بيروت من موريتانيا

(أ.ل) – عاد رئيس مجلس الوزراء تمام سلام بعد ظهر اليوم الى بيروت بعد ترؤسه وفد لبنان الى القمة العربية في موريتانيا.-انتهى-

———

ghazi zaayter

زعيتر تابع مع زواره شؤونا خدماتية

(أ.ل) – تابع وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر المواضيع الانمائية المناطقية والمشاريع الموجودة على جدول أعمال الوزارة اليوم، مع عضوي تكتل “التغيير والإصلاح” النائبين نبيل نقولا وعباس هاشم، ثم النائب قاسم عبد العزيز، والنائب السابق جمال اسماعيل، ورئيس بلدية القلمون طلال دنكر.

وأشار النائب عبد العزيز الى ان “البحث تناول أوضاع الطرق في الضنية واستكمال القسم المتبقي من اوتوستراد المنية – عزقة – الضنية لدى توفر الاعتمادات اللازمة”، متمنيا “ان يكون صيف لبنان واعدا بالأمور الجيدة بالنسبة للمواطن”.

واطلع زعيتر من مدير مرفأ طرابلس الدكتور أحمد تامر على آخر المستجدات المتعلقة بعمل المرفأ وتطور ونمو الحركة فيه، وشدد على دعمه للمرفأ وذلك ضمن سياسته في دعم كل المرافئ اللبنانية واعطاء دوره الاقتصادي على صعيد الخدمة التجارية. وأعطى التوجيهات بالمتابعة الدائمة لتسهيل أمور المواطنين أصحاب المصالح.

وشكر الحاضرون الوزير زعيتر على ما “يقوم به من جهود تجاه المناطق التي بحاجة لانماء رغم الظروف الصعبة الاقتصادية والاوضاع التي تمر بها البلد من تعطيل للادارة”.-انتهى-

——–

images[2]

تطويع تلامذة ضباط بطريقة المباراة

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش(قوى: بر – جو – بحر)، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، المديرية العامة للأمن العام، ومديرية الجمارك العامة، بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين (الذكور فقط)، حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسمياً، على أن يكون معدل العلامات فيها 20/12 وما فوق.

كما تدعو قيادة الجيش المواطنين الى تحميل تطبيق LAF Shield على هواتفهم الذكية، لتلقي الإشعارات (Push notification) المتعلقة بالاختبارات والنتائج في حينه.

• على الراغبين بالتطوع، أن يتقدموا بطلباتهم شخصياً خلال أوقات الدوام الرسمي اعتباراً من 8/8/2016 ولغاية 6/9/2016 ضمناً، في الكلية الحربية- الفياضية.

• يتم الاطلاع على باقي الشروط والمستندات المطلوبة، في قيادات المناطق والمواقع والثكنات العسكرية، وعلى موقع الجيش على الإنترنت: www.lebarmy.gov.lb-انتهى-

——-

botros harb

حرب: جلسة الحكومة غدا محصورة بقضايا الاتصالات

وعقد التمديد لشركتي الخلوي غير مطروح على جدول الاعمال

(أ.ل) – لفت وزير الاتصالات بطرس حرب في حديث لمصدر إعلامي أن “جلسة الحكومة غدا محصورة في كل قضايا وزارة الاتصالات، ولكن عقد التمديد لشركتي الخلوي غير مطروح على جدول الاعمال”.

وقال: “انا ذاهب لاعرض المشاكل التي تعترض عمل الوزارة، واتمنى ان تؤخذ في الاعتبار المصلحة العامة، لا تصفية الحسابات والكيدية وسيطرة المصالح الشخصية”، مبديا اسفه “لان البعض هدفه الوحيد عرقلة عمل الوزارة”.

وشدد على “ضرورة ان يجد زعماء هذا البلد حلا لاخراجه من مأزقه، فاذا كان هناك تغيير في المواقف واستعداد لمساعدة لبنان سيكون شيئا مفيدا، اما اذا بقيت الامور على ما هي عليه ولم يكن ثمة تغيير في مواقف السياسيين فاننا سنبقى ندور في مكاننا، وسنخرج من جلسات الحوار الثلاثية المقبلة كما دخلنا”.

وأشار حرب الى أن “زيارتنا الى قبرص كان هدفها اعادة النظر في العقد الذي اجرته الحكومة مع شركة سيتا القبرصية حول الكابل البحري الممتد من قبرص الى مارسيليا، وكان مجلس الوزراء قد اتخذ قرارا بشراء حصة فيه مقابل دفع 67 مليون و500 الف دولار”.

اضاف “للاسف تبين ان العقد لم يتضمن شراء حصة انما استئجار حق مرور عبر هذا الكابل البحري من دون تملك حصة اضافة الى شروط اخرى عدة تراها الوزارة غير منصفة للبنان وهي لمصلحة الحكومة القبرصية، وهذا الموضوع عالق منذ زمن بعيد وثمة مستحقات مالية يجب ان تدفع للسلطات القبرصية”. واشار حرب الى ان “الجانب اللبناني أبدى ملاحظاته على العقد وطالب من الجانب القبرصي باعادة النظر فيه، وقد تمكنا من خلق جو قبول باعادة النظر بهذه الشروط، وبعد المحادثات التي جرت امس، اوقفنا تنفيذ هذا العقد، واتفقنا على دفع قسطا كان مترتبا من مدة، واتفقنا على وقف تنفيذ العقد جزئيا ووقف دفع الاقساط في إنتظار التوصل الى حل بديل”، مشددا على ان “الجو كان ايجابيا والمسؤولين القبارصة تفهموا موقف لبنان”.-انتهى-

——–

rifi20-6-2015

ريفي هنأ جعجع بالذكرى الـ11 لخروجه من السجن

(أ.ل) – إتصل وزير العدل اللواء أشرف ريفي برئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع مهنئا في الذكرى الحادية عشرة لخروجه من السجن. وأكد ريفي على “متانة العلاقة مع القوات اللبنانية”، مشيرا الى أن هذه المناسبة “كانت ثمرة لنضال “القوات اللبنانية” والشعب اللبناني في وجه وصاية النظام السوري”، ومشددا على “ضرورة حماية كل المكتسبات التي ثار لأجلها اللبنانيون في 14 آذار 2005، وصولا الى إرساء دولة الحرية والسيادة والإستقلال”.-انتهى-

——–

nawwaf musawi (2)

وفد نيابي شارك في اجتماعات البرلمانات الاسيوية في اسلام آباد

النائب فضل الله: لبنان عانى ولا يزال من نتائج الارهاب الاسرائيلي والتكفيري

(أ.ل) – القى النائب فضل الله كلمة لبنان في الوفد النيابي اللبناني، الذي يضم النائبين حسن فضل الله وقاسم هاشم، يشارك في اجتماعات اللجنة البرلمانية لجمعية البرلمانات الآسيوية المنعقدة في اسلام آباد، التي افتتحت في حضور رئيس الجمعية الوطنية الباكستانية أياز صادق ورئيس مجلس الشيوخ رضا رباني ومشاركة 18 دولة.

وأشار النائب فضل الله الى “استمرار الاحتلال الاسرائيلي في ممارساته ضد الشعب الفلسطيني بكل ما يمثله هذا الاحتلال من قمع ومحاولات تغيير الهوية الاصلية للأرض الفلسطينية، فضلا عن استمراره في احتلال ارض عربية في لبنان وسوريا وتعطيله مقومات الحياة فيها”.

ورأى “ان التحدي الجديد يتمثل في الارهاب التكفيري الذي بات يهدد دولا وشعوبا كثيرة فضلا عن محاولاته تشويه صورة الاسلام الذي هو براء من الجرائم التي ترتكب في اكثر من مكان في العالم”، وقال: “هذا الارهاب ما كان ليتوسع لو لم يتلق دعما من دول وجهات معروفة التي غذت ممارساته الاجرامية، وان كان انقلب على بعضها الذي بات يدفع ثمن سياساته الخاطئة في الرهان على هذا الارهاب لتحقيق مكاسب سياسية”.

اضاف “ان لبنان عانى ولا يزال من نتائج هذا الارهاب بوجهيه الاسرائيلي والتكفيري سواء على المستوى الأمني ام الانساني، ومن مظاهره قضية اللاجئين الفلسطينيين والنازحين السوريين، فعلى الاراضي اللبناني نصف مليون لاجىء فلسطيني ومليون ونصف مليون نازح سوري، ولبنان ليس مهيئا لتحمل هذا العبء رغم ما يقوم به من جهود. والحل هو بعودة هؤلاء الى أرضهم من خلال تقرير الشعب الفلسطيني لمستقبله بالعودة واقامة دولته، وحل الأزمة السورية سياسيا بعيدا عن محاولات تغيير هوية سوريا وموقعها ودورها”.

وتابع “للأسف فإن اغلب الحروب والنزاعات هي اليوم في عالمنا العربي والاسلامي والتي تتسبب بمآس انسانية وتعطيل مقومات الحياة واعادة الامور سنوات الى الوراء لابقاء الهيمنة الخارجية على بلادنا، فاذا نظرنا الى عالمنا الاسلامي من الخليج الى افريقيا وآسيا نرى الحروب التي تشن على شعوب مقهورة ومستضعفة وسلبها الحرية. لا يتم الاكتفاء بهذا المقدار بل هناك حرب اقتصادية من وجوهها اسعار النفط للضغط على بعض الدول. ان كل هذا المشهد في آسيا يفترض ان يكون حافزا لأوسع تعاون من اجل التخفيف من هذا الواقع وللمساعدة في التنمية المستدامة وهذا ما يمكن ان تسهم به برلماناتنا الآسيوية”.

والتقى الوفد اللبناني على هامش المؤتمر برئيس الجمعية الوطنية الباكستانية ورئيس مجلس الشيوخ الباكستاني، في حضور السفيرة اللبنانية في اسلام آباد منى التنير، وقد نقل اليها تحيات رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري. وجرى التأكيد على أهمية تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين.-انتهى-

———

 sleman franjieh

فرنجيه التقى السفيرة الأميركية في بنشعي

(أ.ل) -التقى رئيس تيار المرده النائب سليمان فرنجيه في دارته في بنشعي السفيرة الأميركية في لبنان اليزابيث ريتشارد يرافقها المستشار فادي حافظ، وعقد اجتماع في حضور وزير الثقافة المحامي ريمون عريجي والدكتور جان بطرس، تخلله بحث في مجمل الاوضاع الراهنة.-انتهى-

——-

hsein musawi

حسين الموسوي: سياسة الدولة ظالمة تجاه المناطق المحرومة

(أ.ل) -استمع رئيس “تكتل نواب بعلبك الهرمل” النائب حسين الموسوي، خلال قيامه بواجب التعزية في بلدة النبي عثمان، الى “مطالب الأهل المزارعين الكادحين وراء لقمة العيش الحلال، واستيائهم الكبير من استهتار بعض المسؤولين في ضياع موسم التفاح التموزي وقبله المشمش وكل إنتاج فاكهة البقاع الشمالي”.

واعتبر أن “سياسة الدولة تجاه هذه المناطق المحرومة منذ زمن بعيد، هي سياسة ظالمة وغير مقبولة أبدا. ففي الوقت الذي ينبغي إنصاف محافظات بعلبك الهرمل والبقاع وعكار بإعطائها الأولوية على باقي المحافظات للأسباب المذكورة، إذا بنا نرى استمرار الإستهتار وعدم الشعور بالمسؤولية الوطنية، وكأن هذه المناطق التي تعتبر خزان الجيش اللبناني المضحي، وهي الخطوط الأمامية التي تدفع ضريبة الدم يوميا في مواجهة التكفيريين أعداء كل لبنان والإسلام والإنسانية، كأنها بنظر بعض المسؤولين ملحقة بخريطة لبنان وليس ضمن 10452 كلم مربع”.

وطالب الموسوي رئيس الحكومة تمام سلام ووزير الزراعة اكرم شهيب ب”معالجة هذا الواقع المرير والسماح بالتصدير وشراء هذه المواسم لصالح الجيش اللبناني المنتشر بكل مسؤولية على كامل الاراضي اللبنانية”، مشيرا الى ان “التكتل لا يرى أي مبرر للتأخر في إنقاذ هذه المواسم المهددة بالضياع”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي

خرقت أجواء إقليم الخروب بيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 26 تموز 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 21.55 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق إقليم الخروب، بيروت وضواحيها، عاليه وبعبدا، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 7.15 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——–

 john augasapian

أوغسابيان: ملف الرئاسة ليس بيد بكركي بل بيد إيران وحزب الله

(أ.ل) – رأى النائب جان أوغسابيان في حديث الى مصدر إعلامي أن “تسليم عدد من المطلوبين أنفسهم في مخيم عين الحلوة جاء نتيجة جهود الجيش والقوى الأمنية اللبنانية وكشفها المجموعات الإرهابية بالإضافة الى أن تهديدات تطال أمنهم الخاص داخل المخيم”، مشيرا الى ان “الأجهزة اللبنانية على تواصل وتنسيق دائم مع الفصائل الفلسطينية في ما خص أمن مخيم عين الحلوة”.

وأشار إلى أن “الأمن الوقائي أظهر فعالية كبرى لدى المؤسسات العسكرية”، مشددا على “وجوب تأمين المظلة السياسية والدعم المعنوي والمالي للأجهزة الأمنية، وذلك من خلال انتخاب رئيس للجمهورية وإعادة تفعيل الحكومة والمجلس النيابي”.

وتعليقا على خلوة الراعي – فرنجية، قال: “إن ملف الرئاسة ليس بيد بكركي إنما بيد إيران وحزب الله”، معتبرا ان “الأمر مرتبط بسوريا والمحور التابعة له وليس بالداخل اللبناني”، وجدد التأكيد أن “كتلة المستقبل لا تضع فيتو على أي اسم لرئاسة الجمهورية مع الاستمرار في دعم ترشيح النائب سليمان فرنجية”.-انتهى-

———

emil emil lahhoud (1)

النائب لحود: سنبقى نؤيد انتخاب رئيس جمهورية قوي ومقاوم

(أ.ل) – رأى النائب السابق اميل لحود في بيان انه: “لولا الرئيس الأسد لما استطاع لبنان أن يصمد ويتحدى ويقاوم”. وقال في تصريح :”لسنا ندعي أننا أصحاب هذه المقولة، فملكيتها الفكرية محفوظة للمؤلف، وهو النائب في كتلة “المستقبل” النيابية أحمد فتفت، بمناسبة تجديد البيعة للرئيس الراحل حافظ الأسد في العام 1999، وقد خص بها صحيفة “البعث السورية”.

أضاف لحود: “أما مناسبة التذكير بهذه المقولة فهي مقولة أخرى شهيرة، لم يقلها فتفت بالتأكيد بل مارسها، وهي “إن لم تستحِ فافعل ما تشاء”. فالنائب الكريم، والكرم هنا ليس للدلالة على الاحترام بل للتذكير بكرمه في توزيع الشاي على الجنود الإسرائيليين داخل ثكنة لقوى الأمن الداخلي، في مثل هذه الأيام قبل عشر سنوات، يأبى إلا أن يتحفنا بآرائه حول من يستحق أن ينتخب رئيسا للجمهورية ومن هو فاقد الأهلية بنظره. وهو ما انفك، في الفترة الأخيرة، يوزع شهادات بالوطنية ويحرم آخرين منها، وهو يتلهى بذلك عن الاهتمام بالمنطقة التي يمثلها، ما أدى، ربما، الى خسارته في الانتخابات البلدية “.

وختم لحود: “كنا وسنبقى نفتخر بما حققه الرئيس اميل لحود في عهده، وكنا وسنبقى نؤيد انتخاب رئيس جمهورية قوي ومقاوم ولا يؤمن بنظرية قوّة لبنان في ضعفه أو بسياسة النأي بالنفس”.-انتهى-

——-

 abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: لتوحيد الجهود لمكافحة الارهاب التكفيري

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان في مقر المجلس ظهر اليوم، وفدا دينيا يمثل المرجع الديني الشيخ بشير النجفي ضم كلا من: الشيخ علي النجفي، الشيخ علي بحسون، السيد ناجي عطوي، الشيخ باقر بحسون والسيد محمد صولي، وتم التباحث في تطورات الاوضاع في لبنان والعراق.

ونقل الوفد تحيات المرجع النجفي الى الامام قبلان وتمنياته بالتوفيق ودوام الصحة والعافية.

ورحب قبلان بالوفد محملا اياه الدعاء والتحيات للمرجع النجفي وكل المرجعيات في النجف الاشرف. واكد “ضرورة المحافظة على النجف وحفظ تراثها لتكون عاصمة للثقافة الاسلامية لما لها من مكانة علمية ودور ريادي وقدسية دينية، اذ تجسد تراث المسلمين الشيعة وفقه اهل البيت وعلى علماء الدين ان يعيدوا دور ومكانة النجف لتكون منارة في العالم الاسلامي تشع نورا وثقافة”.

ونوه “بالانجازات الكبيرة التي يحققها الجيش العراقي والحشد الشعبي في دحر داعش عن ارض العراق”، داعيا “العراقيين الى التوحد والتضامن لحفظ وحدة العراق وسيادته والانخراط في معركة مكافحة الارهاب التكفيري ودعم مسيرة الاصلاح في العراق”.

وشدد على على “دور علماء الدين في تعميم ثقافة التعاون على البر ونبذ العنف والارهاب وضرورة توحيد الجهود لمكافحة الارهاب التكفيري”.

بدوره قال النجفي:”تشرفنا ضمن زيارتنا للبنان بلقاء سماحة الشيخ قبلان وجرى خلال اللقاء الحديث عن وضع النجف ولبنان والوضع الاسلامي بصورة عامة والطرق التي يمكن من خلالها تحسين الوضع الاسلامي والانساني وثقافة السلام والحب وثقافة الاسلام الحقيقي البعيد عن التطرف والقتل والدماء التي تسود في هذه المنطقة، متمنين وداعين الشعوب الاسلامية وشعوب المنطقة للسلام والامان والاستقرار، ونستثمر هذه الفرصة لنوصل تحيات سماحة المرجع لاهلنا في لبنان ومحبته ووده ودعائه للاستقرار والامان ولعلمائه التوفيق والسداد”.-انتهى-

———

abd allatif daryan

دريان التقى ترو واتصل بعباس معزيا بوفاة شقيقه

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، النائب علاء الدين ترو الذي بحث معه في الاوضاع العامة وآخر المستجدات على الساحة اللبنانية.

واجرى المفتي دريان اتصالا برئيس دولة فلسطين محمود عباس وقدم له “خالص تعازيه بوفاة شقيقه عمر، داعيا الله عز وجل ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وان يلهم ذويه الصبر والسلوان”.-انتهى-

——-

 bshara alraii

الراعي التقى مجلس نقابة المحامين شمالا:

أمر مخز ان ننتظر سنوات لتقرر الدول الاقليمية عنا من سيكون رئيسا

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في الديمان مجلس نقابة المحامين في الشمال برئاسة النقيب فهد المقدم، الذي ألقى كلمة نوه فيها بمواقف البطريرك الوطنية الحكيمة.

ورد البطريرك الراعي بكلمة رحب فيها بالمحامين، وقال: “نرحب بكم في البطريركية التي هي بيت للجميع. وأحيي كل محامي الشمال. وأريد أن أعبر عن تضامني معكم بالهم الكبير الذي هو هم القضاء وهم القانون. ومن المؤسف أن يكون التدخل السياسي قد وصل الى عالم القضاء. وهذا يعني أن الجسم الذي هو أساس الملك قد بدأ يتصدع. فالدولة لا تستطيع أن تستمر بدون قضاء نزيه وحر ومتجرد يحكم بالعدالة. نحن معكم نوجه النداء الى السياسيين كي يحترموا قدسية القضاء من أجل خير الجميع”.

وأضاف “الأزمات السياسية تحصل وتباين الرأي أيضا والسعي الى المصالح الشخصية يحصل أيضا، أما التطاول والتأثير على القاضي والقضاء فهو شيء نرفضه بالمطلق لأننا نكون بذلك نقوض أركان المجتمع”.

وتابع “من جهة ثانية، نحن مع نقابة المحامين نؤكد أننا بأمس الحاجة الى شرائع، لأن التشريع بات ضعيفا في كثير من الأمور وما زلنا نعيش في شرائع “أكل الدهر عليها وشرب” دون أي تطور. فالتشريع شبه معدوم في أكثر من إدارة. ومنذ سنتين وأربعة أشهر فإن المجلس النيابي معطل لا يقوم بأي تشريع. وأنا أفهم وجعكم من هذا الموضوع. ولا يمكن لنا أن نستمر بدون رئيس للجمهورية ولا يمكن لأحد أن يقنعنا بأن البلد يسير بدون رئيس فيكون يكذب على نفسه، فالمجلس النيابي معطل وهو الذي عطل نفسه ولأنه لا يوجد رأس للدولة. والحكومة متعثرة ومؤسسات الدولة يعبث فيها الفساد ويشتري فيها والتعدي على الخزينة العامة يزيد. هذا أمر لا يمكننا قبوله. والمؤسسات الغير قانونية تنشأ على الشمال وعلى اليمين وتغطى قانونيا والجرائم يغطيها السياسيون. فالقرارات والأحكام لا يمكن تطبيقها إلا بقرار سياسي وهذا أمر أيضا نرفضه وندرك وجعكم”.

وقال: “معكم نجدد الصوت للكتل السياسية والنيابية لتتحمل مسؤولياتها فلا نستطيع بهذه البساطة الإتكال على الخارج، وإنتظار الدول الإقليمية لتقرر عنا، فالكل يقول أن أميركا وإيران والسعودية وروسيا سيقررون عنا وهذا أمر مخز وينتهك الكرامة الةوطنية. فأين الكرامة لننتظر سنوات ليقرروا عنا من سيكون رئيسا للجمهورية؟”.

وأكد الراعي “التعاون الدائم مع المحامين والمطالبة من الكتل السياسية القيام بمبادرات للخروج من الأزمة السياسية المتسببة بالأزمة الإقتصادية والمعيشية الخانقة والأزمة الأمنية وعدم وجود أي قرار داخلي”.

وختم: “نحن معكم، صوتا واحدا، في قول الحقيقة التي تجمعنا وحدها وتحررنا وتنقذ الأوطان. أتمنى لنقابة المحامين في الشمال دوام النمو والإزدهار ونبلغ من خلالكم تحياتنا الى جميع المحامين. فابقوا ثابتين ودافعوا عن القانون والعدالة فهما الضمانة الوحيدة لقيام هذا الوطن”.

وكان البطريرك الراعي استقبل مجلس بلدية أميون الجديد برئاسة مالك فارس يرافقهم كاهن الرعية الأب الياس نصار وكاهن رعية بزيزا الخوري شربل قصاص وفاعليات من البلدة. كما التقى البطريرك الراعي رئيس شعبة معلومات الشمال في الامن العام المقدم خطار ناصر الدين وعرض معه الوضع العام في الشمال.

ومن زوار الديمان رئيس مكتب تحري جونية العميد طوني متى والفنان زين العمر الذي وضع البطريرك في صورة الصدى الايجابي الذي لاقته اغنيته الجديدة “خيي” التي اطلقها اثر تفاهم معراب والتي كتب كلماتها رئيس جهاز الاعلام والتواصل في القوات اللبنانية ملحم رياشي.

وظهرا، استقبل الراعي الوزير السابق مروان شربل وعرض معه الاوضاع العامة على الساحة المحلية والاقليمية.-انتهى-

——–

naeem hassan

نعيم حسن التقى تجمع العلماء وتابع ووفدا من عين دارة معمل الباطون:

نرفض التعدي على البيئة وسلامة الناس

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان، وفدا من البلدية وأهالي بلدة عين دارة برئاسة رئيس البلدية فؤاد هيدموس والمختار انطوان بدر، في حضور المسؤول في الحزب التقدمي الاشتراكي باسل العود. وأطلعه الوفد على أجواء تحركه الرافض لإنشاء معمل للباطون في نطاق بلدته لمخالفته الشروط البيئية والصحية.

وأكد حسن للوفد تضامنه الكامل مع الأهالي وتأييده لمطالبهم، مشددا على “رفض أي شكل من أشكال التعدي على البيئة وعلى سلامة الناس وصحتهم”، وداعيا الجهات المعنية في الدولة إلى “ملاقاة أهالي عين دارة في تحركاتهم المحقة ومنع إقامة هذا المعمل لما له من خطورة كبيرة على المنطقة وأهلها”.

كذلك استقبل حسن وفدا من “تجمع العلماء المسلمين” برئاسة الشيخ حسان عبدالله، في حضور مستشار مشيخة العقل الشيخ غسان الحلبي، وكانت مناسبة دعا فيها حسن إلى “إعلاء وحدة المسلمين وتقريب وجهات النظر والعمل المشترك لنزع كل ما يلصق بالإسلام من حركات وتطرف وإرهاب وقتل وتشريد وتنكيل”، مؤكدا أن “كل ذلك لا يخدم سوى العدو الصهيوني الذي يتربص بنا ليل نهار ويحيك المؤامرات، فيما الأمة الإسلامية والعربية غارقة في الصراعات والحروب”.

واستقبل حسن أيضا رئيس محكمة الاستئناف العليا الشيخ فيصل نصر الدين يرافقه مستشارو محكمة الاستئناف وقضاء المذهب الدرزي، وبحثوا في شؤون الطائفة.

وكان استقبل وفدا من الحزب التقدمي الاشتراكي في مدينة الشويفات برئاسة وكيل داخلية الشويفات مروان ابي فرج وفي حضور عضو المجلس المذهبي فاروق الجردي، وتم البحث في الشؤون الصحية والاجتماعية والتربوية التي يقوم برعايتها وتغطيتها المجلس المذهبي.-انتهى-

——–

tayyarmustakbal

كتلة “المستقبل” رفضت التوطين واستنكرت جريمة فرنسا

 (أ.ل) – عقدت كتلة المستقبل النيابية اجتماعها برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة في بيت الوسط، واستعرضت الأوضاع في لبنان والمنطقة. وفي نهاية الإجتماع، أصدرت بيانا تلاه النائب عمار حوري، قال فيه: تداولت الكتلة في انعقاد القمة العربية السابعة والعشرين في نواكشوط، ونوهت بالدور الذي لعبته موريتانيا، الدولة العضو في جامعة الدول العربية في انعقاد هذا المؤتمر، وعبرت الكتلة عما كانت تأمل به بأن تكون المواضيع التي تبحثها القمة العربية والنتائج التي خلصت إليها أكثر افادة وإيحاء بالأمل لكل الدول العربية وشعوبها.

وعن رفض التوطين الفلسطيني والسوري في لبنان، اكدت الكتلة على رفض التوطين في لبنان، أكان توطين اللاجئين الفلسطينيين أو النازحين السوريين.

كما استنكرت الكتلة الأعمال الارهابية والعنف الاعمى الذي ضرب خلال الايام الماضية عدد من العواصم والمدن في العالم، واسفر عن مقتل الأبرياء من المدنيين وآخرها اليوم في روان في فرنسا.-انتهى-

——-

8770822381432371047[1]

دراسة لاتحاد المصارف العربية: 10 مصارف لبنانية

بين 85 مصرفا عربيا ضمن الألف الأكبر عالميا

(أ.ل) – أعلنت الأمانة العامة لاتحاد المصارف العربية، أنها أجرت دراسة تحليلية بالاستناد إلى بيانات نشرتها مجلة “ذي بانكر” الصادرة في شهر تموز، وتضمت أكبر ألف مصرف في العالم بحسب الشريحة الأولى لرأس المال.

وأظهرت دخول 85 مصرفا عربيا ضمن أكبر ألف مصرف في العالم، منها 10 مصارف لبنانية، هي بحسب الترتيب: “بنك عودة”، “بنك لبنان والمهجر”، “فرنسبنك”، “بنك بيبلوس”، “بنك البحر المتوسط”، “بنك بيروت”، “بنك سوسيتيه جنرال”، “البنك اللبناني الفرنسي”، “الاعتماد اللبناني” و”بنك بيروت والبلاد العربية”.

واحتلت دولة الإمارات العربية المتحدة المركز الأول بالنسبة الى عدد المصارف المدرجة في اللائحة (20 مصرفا)، ثم السعودية (12 مصرفا)، ولبنان (10 مصارف) وقطر (10 مصارف) والبحرين (9 مصارف)، والكويت (8 مصارف).

في مقابل ذلك، تصدرت المصارف السعودية بالنسبة الى حجم الموجودات الإجمالي، والتي بلغت نحو 579 مليار دولار”.-انتهى-

——–

 tayar

“التغيير والاصلاح”: ضرورة العودة الطوعية للنازحين السوريين

وحقوق الدولة في الثروة النفطية لن تستباح

(أ.ل) – شدد تكتل “التغيير والاصلاح” على “ضرورة العودة الطوعية للنازحين السوريين”، وقال جريصاتي بعد الاجتماع الاسبوعي للتكتل برئاسة رئيس التكتل النائب العماد ميشال عون: “ان رئيس الحكومة تمام سلام في قمة نواكشوط أشار الى الأماكن الآمنة في سوريا، ونحن ننتظر بلورة الموقف المتقدم”، ولفت الى ان “المطلوب التنسيق مع سلطات سوريا بالتعاون مع الأمم المتحدة لا سيما في ضوء ما يتيحه بيان رئاسة الأمم المتحدة الأخير”.

وفي ملف الرئاسة، أكد التكتل أنه “في بيان رئاسة مجلس الأمن بعد الإحاطة التي قامت بها الممثلة الأممية في لبنان سيغريد كاغ، جدير بالمتابعة، اذا يشدد تدريجيا على انتخاب رئيس وتشكيل حكومة وانتخاب مجلس نواب في ايار المقبل”، مشيرا الى أنه “بالنظر للخطوات الحاسمة وقدرة لبنان الاستثنائية على مجابهة الصمود والتحديات المحلية الاقليمية، حث على التقيد بالدستور والميثاق الوطني”.

ورأى أن “هناك مسارا ينبىء بتدويل الحل الرئاسي ونحن لا نرغب بذلك”، مشيرا الى أن “هناك اشارات واعدة رغم بعض الأصوات التي تعكر الاجواء في هذا الملف”، لافتا الى أن “الأمل قائم على تجاوز المصالح الشخصية وقيام مشروع الدولة التي نحن روادها”.

وفي ملف النفط والغاز، أشار رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل، الى أن “التوافق جيد وايجابي، ونحن حراسه ونحن الضمانة المطلقة، ومهما قيل في الاعلام، فهذه الثروة الطبيعة لن تستباح وسينال الشعب والدولة الحقوق الكاملة غير المنقوصة، ولا أحد يمكنه ان يشارك الشعب ملكه ولن نلين اطلاقا لهدر الفرص في منطقتنا الاقتصادية”، داعيا “الجميع الى الإطمئنان”.

وفي موضوع التخابر غير الشرعي، أوضح أنه “ملف من الملفات النافرة وسنكون حرصاء على متابعة ما ورد بالتقرير الموعود لوزير الاتصالات”. وأشار الى أن “العقد مع “اوجيرو”، يتضمن تكليفها بما يتجاوز مهامها وصلات الأبنية والشقق والمنازل كلها تطلبت عقدا وموافقة صريحة بمرسوم صادر عن مجالس الوزراء”. واعتبر أن “أوجيرو تحل محل وزارة الاتصالات بقرار من الوزير حرب”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية وراشيا الوادي – البقاع الغربي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 26 تموز 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر من مخلفات الاعتداءات الإسرائيلية، في محيط البلدات الجنوبية التالية: معركة، طير حرفا، البرج الشمالي، القصير، الطيبة، مجدل سلم.

كما ستقوم وحدة من الجيش في التوقيت نفسه، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة راشيا الوادي – البقاع الغربي.-انتهى-

——-

naeem kassem

نعيم قاسم: ندعم خيارات الشعب البحريني وحقه في المشاركة السياسية

(أ.ل) – ألقى نائب الأمين العام ل”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم، كلمة في اللقاء العلمائي التضامني مع علماء البحرين بمشاركة علماء من السنة والشيعة من داخل لبنان وخارجه.

وقال: “في البحرين شعب يتظاهر لمدة خمس سنوات وأربعة أشهر في حراك سلمي من أجل أن يطالب بالمشاركة السياسية وبإنصافه وفق خيار الناس وبحسب نتائج صناديق الاقتراع، ومع ذلك تلجأ السلطة إلى قمعه وترفض الرأي الآخر، ولا تقبل ما تنادي به شريحة كبيرة من الشعب البحريني بتظاهرات مشرقة ركزوا على أن تكون سلمية في مواجهة صلف السلطة”.

وأضاف “البحرين دولة فيها شعب، وهذا الشعب من حقه أن يعبر عن نفسه، وهنا نتساءل: هل ابتلعت أميركا لسانها فلم تعد تعرف كيف تتصرف وتستنكر ما يجري في البحرين، وهي التي تقيم الدنيا ولا تقعدها عندما تحصل حالة فردية جزئية في منطقة نائية من العالم؟ وهل أصاب مجلس الأمن العمى فلم يعد يرى ما يجري وكأن البحرين خارج الكرة الأرضية؟ هناك تواطؤ دولي موصوف لرؤية ما يجري في البحرين من دون أن يحركوا ساكنا. هذه الفضيحة دولية، وهي من أجل النفط والمصالح ومن أجل الخصوصيات التي تراها الدول الكبرى في تلك المنطقة. لقد سقطت عمليا شرعة حقوق الإنسان، ونستطيع أن نعلن أنه مع أحداث البحرين لم يعد لهذا العنوان أي وجود على مستوى الأرض بخسارته هذا التطبيق المشرف، لو وقف الناس في العالم إلى جانب هذا الشعب المظلوم”.

ورأى أن “السعودية هي المسؤول الأول عما يجري في البحرين، وفي سوريا واليمن وليبيا وفي كل المنطقة، لأنها تريد أن تحكم وتفرض نفوذها بالمال وبالتوجيه اللئيم الخاطئ البعيد عن شرعة الإسلام وشريعة الله تعالى. السعودية هي التي تحاول أن ترسم مسار المنطقة على شاكلة علاقاتها مع إسرائيل، وها هي تكشف عن صورتها الحقيقية في العلاقات المكثفة التي بدأت تظهر في الآونة الأخيرة لإعادة التطبيع مع إسرائيل ولتدمير القضية الفلسطينية ولأخذ الأمور باتجاه المشروع الأميركي-الإسرائيلي، هذه السعودية هي التي تقف وراء أحداث البحرين بشكل مباشر”.

واعتبر “أن ما يجري مشكلة سياسية بامتياز، في البحرين هناك مشكلة بين شعب وحكم مستبد، في فلسطين هناك مشكلة بين شعب واحتلال، وفي سوريا مشكلة بين نظام يريد أن يبقى إلى جانب المقاومة ومسلحين إرهابيين من مختلف أنحاء العالم يريدون تغيير هذا النظام لمصلحة إسرائيل، وفي اليمن هناك شعب يريد استقلاله وتواطؤ دولي لا يريد له أن يستقل ويدفعه الثمن”.

وأكد أن “ما نشهده اليوم دليل على أن شرفاء علماء الأمة من السنة والشيعة لن يقبلوا بأقل من مواجهة إسرائيل وهزيمتها، مع كل المشروع المرتبط بها من البحر إلى النهر ومن المحيط إلى الخليج وفي كل العالم الإسلامي. وإذا كان حاكم البحرين يعتقد أنه يستطيع الاستمرار بهذه الطريقة فهو مخطئ. هل يعتقد أنه يستطيع التمادي دون حساب؟ وأن يستمر بما هو عليه ويكون في نهاية المطاف؟ كلا، يستطيع أن يسجن وأن يقتل وأن يقمع الحريات لكنه لا يستطيع أن ينتصر ولا أن يقود البحرين ولا أن يستمر في حكمه، هذه سنة الله تعالى. هل يعقل أن يواجه أكبر علماء البحرين وعلى رأسهم آية الله الشيخ عيسى قاسم الذي كان نموذجا ومثالا لرحمة الإسلام وللكلمة الحرة وللأداء السلمي ولمد الأيدي من أجل المعالجة؟ أيعقل أن تحل جمعية الوفاق وهي الجمعية التي قادت البحرين إلى الاتجاه الصحيح ويسجن الشيخ علي سلمان وآخرين من العلماء وقادة الفكر والرأي ومن المجاهدين والمجاهدات لأنهم قالوا: لا للحاكم الظالم!؟”

وختم “نحن في حزب الله نؤيد ونساند وندعم خيارات الشعب البحريني على قاعدة أنه حر في خياراته وأن ينطلق كما يشاء وبالطريقة التي يراها مناسبة، وهذا الدعم هو إعلان للعالم حتى يقف مع البحرين في حقه في مواجهة الظلم الذي يمارس من داخل البحرين من الحاكم ومن خارجها من السعودية وأميركا وإسرائيل ومن معهم”.-انتهى-

——–

mustafa hamdan

العميد حمدان التقى القطان وعبد الرزاق: لقاء الفريق الواحد حامل الهم القومي والوطني

(أ.ل) – إستقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان رئيس جمعية قولنا والعمل الشيخ أحمد القطان ورئيس حركة الإصلاح والوحدة الشيخ ماهر عبد الرزاق.

وثمن حمدان سعي الشيخ أحمد القطان والشيخ ماهر عبد الرزاق الى إعلاء كلمة الحق ولم الشمل اللبناني والوقوف في وجه من يسعى الى نشر الفتنة المذهبية في أنحاء وطننا، لافتا إلى أن “اللقاء معهم هو لقاء الفريق الواحد الذي يحمل الهم القومي والوطني الواحد”.

في ما يتعلق بانعقاد القمة العربية في نواكشوط، أشار العميد حمدان إلى أن أهلنا المواطنين العرب في موريتانيا كانوا على الدوام يعبرون عن نخوتهم العربية.

وطالب الرئيس تمام سلام باتخاذ موقف يقضي بعدم مرافقة الوزراء الذين عينوا لحضور القمة العربية في نواكشوط والا يصح كلامنا الذي قلناه عنه في بداية تشكيل الحكومة اللبنانية بأنه منسق اعمال مجلس الكانتونات في لبنان وليس رئيسا للوزراء”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 26 تموز 2016 البيان الآتي:

بتاريخ 27 /7 /2016 ما بين الساعة 9.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة اليابسة – خراج بلدة راشيا الوادي، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 26 /7 /2016 ولغاية 30 /7 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في محيط مناطق تلة حفرون وظهر القرقف – جبيل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخ 27/7/2016 ما بين الساعة 18.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة عيون السيمان، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——-

حركة الأمة تنظّم لقاءً تضامنياً مع البحرين:

ليس أمام الشعب البحريني إلا الجلوس على طاولة الحوار

(أ.ل) – تأكيداً على وحدة شعب البحرين، ورفضاً للصراعات المذهبية واستهداف العلماء والجمعيات الأهلية، نظّمت “حركة الأمة” ولقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان لقاءً تضامنياً مع شعب البحرين، في مركز الحركة الرئيسي في بيروت، بحضور ممثلين عن الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية والإسلامية اللبنانية والفصائل الفلسطينية، ولفيف من العلماء، وممثلين عن الهيئات الأهلية المتخصصة بملفات حقوق الإنسان. تخلل اللقاء كلمة لكل من رئيس تيار النهضة الوحدوي؛ سماحة الشيخ غازي حنينة، وعضو المجلس الإسلامي العلمائي في البحرين الشيخ حسن العصفور، ورئيس منتدى البحرين لحقوق الإنسان الأستاذ يوسف ربيع، وأدار اللقاء الأستاذ أحمد زين الدين.

الشيخ غازي حنينة قال: ليس جديداً أن تقف بيروت مع البحرين، فقد وقفت مع بور سعيد وشعب الجزائر والمقاومة الفلسطينية، وبيروت تقف اليوم لتقول لمؤتمر القمة العربية إن الشعب العربي يشكو من الظلم، وعلى رأسه سحب الجنسية من الشيخ عيسى قاسم.. نحن مع حقوق شعب البحرين وحرية التعبير عن رأيه وفكره، والصراع ليس مذهبياً ولا طائفياً، والمعارضة السلمية البحرينية لن تتمكّن كل القوى الموجودة في الخليج العربي من قمعها. لقد أسقط الأخوة في البحرين كل عناوين التفرقة والفتنة، وهذا نابع عن وعي القيادة الدينية لهذه المعارضة.

الشيخ حسن عصفور قال: ليس جديداً أن تكون بيروت إلى جانبنا، فهي كما عرفناها دائماً إلى جانب كل قضايا الشعب العربي المستضعَف. السلطة في البحرين تجاوزت كل الخطوط الحمر بالتطاول على سماحة الشيخ عيسى قاسم، والعلماء يضرَبون ويُهانون حتى يوقّعوا ما تريده السلطة. الشيخ عيسى قاسم محاصَر، لكنه باقٍ على موقفه، ولن يفاوض على الحقوق الأساسية، والشعب ذاهب إلى أبعد نقطة.. وما علينا إلا الصبر. الأستاذ يوسف ربيع: بيروت التي احتضنت كثيراً من العرب في نضالهم السياسي والحقوقي والديني والاجتماعي تقف اليوم لتقول لسلطات البحرين وحكومتها إن التُّهَم التي تُلصق بنضالات البحرينيين ومطالبهم في إقامة مجتمع مدني ديمقراطي يقوم على العدالة المتساوية هي تُهم ساقطة. هذا التجمع يقام ليقول لسلطات البحرين إن مطالب البحرينيين إنسانية، والخلاف ليس خلافاً طائفياً، بل هي حقوق دستورية أُقرّت في دستور مملكة البحرين، وفي القانون الدولي، لكن مع الأسف ما يدور اليوم استهداف لهؤلاء المواطنين الذين يطالبون بحقوقهم. ليس أمام البحرين بعد خمس سنوات من الأزمة السياسية والدستورية إلا الجلوس على طاولة الحوار، والسماع لهؤلاء الذين يئنّون من هذه الإجراءات من أجل ان يحصلوا على حقوقهم.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

cairo26-5-2017

مصر: مقتل 26 في هجوم بالرصاص على حافلة تنقل أقباطا مسلحون ملثمون فتحوا النار على ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *