الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 24 كانون ثاني 2015 العدد2780

نشرة السبت 24 كانون ثاني 2015 العدد2780

 

الجيش يعزز انتشاره في جرود راس بعلبك
ويطارد الارهابيين ويوقع في صفوفهم القتلى والجرحى
—-
قيادة الجيش نعت 3 شهداء آخرين ووزعت نبذة عن حياة كل منهم

 (أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 24/1/2015 البيان الآتي:
إلحاقاً لبيانها السابق، تابعت وحدات الجيش تعزيز انتشارها واجراءاتها في مناطق جرود رأس بعلبك، ومطاردة من تبقى من الارهابيين الذين فروا باتجاه أعالي الجرود، كما واصلت هذه الوحدات قصف مسالك انسحابهم وآلياتهم وتحصيناتهم الخلفية بالأسلحة الثقيلة المناسبة، موقعةً في صفوفهم أعداداً كبيرة من القتلى والجرحى.

      قيادة الجيش نعت 3 شهداء آخرين
  إلحاقاً لبيانها السابق، تنعى قيادة الجيش – مديرية التوجيه، العسكريين الآخرين الذين استشهدوا يوم أمس نتيجة الاشتباكات التي جرت بين قوى الجيش والمجموعات الإرهابية في منطقة جرود رأس بعلبك، وفي ما يلي نبذة عن حياة كل منهم:

• الجندي الشهيد أحمد يحيا دني:
– من مواليد 20/11/1988 سعدنايل – قضاء زحلة.
– تطوع في الجيش بتاريخ 30/7/2013.  
– الوضع العائلي: عازب.

• الجندي الشهيد حسن علي وهبه:
– من مواليد 11/4/1991 نبحا – قضاء بعلبك.
– تطوع في الجيش بتاريخ 13/9/2014.  
– الوضع العائلي: عازب.

• المجند الشهيد مجتبى عماد أمهز:
– من مواليد 1/1/1993  مقنة – قضاء بعلبك.
– مددت خدماته في الجيش اعتباراً من تاريخ 2/7/2014.  
– الوضع العائلي: عازب.

     تشييع شهداء رأس بعلبك
أعلنت قيادة الجيش عن مراسم تشييع الشهداء وفقاً للآتي:
• المجند الشهيد  محمد علي علاء الدين:
تجرى مراسم التكريم لدى إخراج الجثمان من المستشفى العسكري المركزي – بدارو بتاريخ اليوم  الساعة 10.00،  ثم ينقل الجثمان الى بلدة  مجدل سلم – الجنوب حيث يقام المأتم بالتاريخ نفسه عند الساعة 15.30.
تقبل التعازي قبل الدفن وبعده ولمدة ثلاثة أيام في منزل والده الكائن في البلدة المذكورة، وبتواريخ 31،30،29،28/1/2015 و1/2/2015 في منزل والده الكائن في محلة برج البراجنة – جنب حسينية الرمل – بناية صالح – الطابق الأول.
• الملازم أول الشهيد أحمد طبيخ:
تجرى مراسم التكريم لدى إخراج الجثمان من مستشفى دار الأمل الجامعي بتاريخ اليوم  الساعة 10.00،  ثم ينقل الجثمان الى بلدة دورس حيث يقام المأتم بالتاريخ نفسه عند الساعة 15.00.
تقبل التعازي قبل الدفن وبعده ولمدة اسبوع في منزل والده الكائن في البلدة المذكورة.
•  الرقيب الشهيد محمد ناصر الدين:
 تجرى مراسم التكريم بتاريخه الساعة 10.00 لدى إخراج الجثمان من مستشفى البتول – الهرمل، ثم ينقل الى بلدة المنصورة، حيث سيقام المأتم بالتاريخ نفسه الساعة 15.00.
تقبل التعازي قبل الدفن وبعده ولمدة اسبوع في منزل والد الشهيد الكائن في البلدة المذكورة.
• الجندي الشهيد بلال أحمد:
 تجرى مراسم التكريم بتاريخه الساعة 9.00 لدى إخراج الجثمان من المستشفى العسكري المركزي – بدارو، ثم ينقل الى بلدة شان – عكار، حيث سيقام المأتم بالتاريخ نفسه الساعة 14.00.
تقبل التعازي قبل الدفن وبعده ولمدة اسبوع في منزل والد الشهيد الكائن في البلدة المذكورة.-انتهى-
———
الاستماع الى افادة حسن يعقوب في قضية تغييب “إخفاء” الامام وصحبه

(أ.ل) – استمع المحقق العدلي في قضية تغييب “إخفاء” سماحة الامام السيد موسى الصدر والاستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب القاضي زاهر حمادة، الى افادة نجل الشيخ يعقوب النائب السابق حسن يعقوب عن اخر المستجدات والمتابعات في القضية.-انتهى-
———


الجيش: تفجير ذخائر في حقل تفجير وطى الجوز

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم السبت 24/1/2015 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 14.30 والساعة 15.30، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير وطى الجوز.-انتهى-
———-

 
نقابة مزارعي التبغ في الجنوب كرمت ابناءها الناجحين في النبطية ومرجعيون
فقيه: على الحكومة دعم قطاع التبغ والتنباك لانه عصب حياة الجنوبيين
سقلاوي: وتجاوزنا كل العقبات حتى وصلت الريجي الى ما هي عليه اليوم

(أ.ل) – كرمت نقابة مزارعي التبغ في الجنوب أبناء مزارعي التبغ الناجحين في الامتحانات الرسمية في المرحلة الثانوية من قضائي النبطية ومرجعيون، باحتفال أقيم في ثانوية حسن كامل الصباح الرسمية، برعاية المدير العام لادارة حصر التبغ والتنباك ناصيف سقلاوي وحضور نواب وشخصيات نقابية وعوائل الطلاب المكرمين.
فقيه
 قدم الحفل الشاعر جميل معلم، ثم ألقى نائب رئيس الاتحاد العمالي العام رئيس نقابة مزارعي التبغ في الجنوب حسن فقيه كلمة شكر فيها الرئيس نبيه بري على رعايته ودعمه للنقابة والمزارعين، مشيدا بـ”ادارة الريجي النزيهة التي أعطت نموذجا للادارات الرسمية الناجحة”. وقال: “ان مبادرة التكريم بالتعاون مع الريجي وبعض شركات التبغ هي لدعم ابناء المزارعين عبر مساعدة رمزية”.
وطالب الحكومة والمسؤولين عن السياسات الاجتماعية بـ”دعم قطاع التبغ والتنباك لانه عصب حياة الجنوبيين”، مؤكدا على أن “علاقة النقابة مع ادارة الحصر تصل الى مرحلة الاندماج لمصلحة المزارع”.
وأعلن عن مطالب المزارعين التي تتلخص ب”التعويض على الاضرار الزراعية، زيادة الاسعار ما نسبته 30%، إدخال المزارعين في الضمان الاجتماعي، إنشاء بنك التسليف وزيادة المساحة المزروعة”.
الحبحاب
 وتحدثت رئيسة المنطقة التربوية في محافظة النبطية نشأت الحبحاب، فهنأت الطلاب والمزارعين “وأبناء هذه الارض الطيبة الذين استولدوا تميزهم ونجاحهم من رحم المعاناة والشقاء، الاوفياء للارض الذين أصروا على حمل شتلة التبغ بيد واليراع باليد الاخرى”.
وتوجهت الى الطلاب قائلة ان “الوطن بحاجة لعلمهم وعملهم”، ومعتبرة ان “لبنان لا يتقدم الا بتضافر الجهود وبالعلم والمعرفة”. وأشادت بالرئيس نبيه بري “قائد مسيرة التنمية والتحرير والداعم الاول لصمود المزارعين وتمسكهم بالارض”، شاكرة لسقلاوي وفقيه مبادرتهم التكريمية.
سقلاوي
 من جهته قال سقلاوي: “آلينا على أنفسنا ان نوازي بين واجبين، خدمة المؤسسة وخدمة المواطن، وتجاوزنا كل العقبات حتى وصلت الريجي الى ما هي عليه اليوم، وهذه المبادرة التكريمية محطة من سلسلة متواصلة من النشاطات والمبادرات مع نقابة مزارعي التبغ في الجنوب. وهذا الإنجاز يؤكد ان العمل النقابي لم يكن يوما رفع شعارات ومؤتمرات بل هو تخطيط وتكامل مع مؤسسة الدولة”.
أضاف “اننا على موعد لتدشين سلسلة مشاريع في عشر بلدات ذات ثقل في زراعة التبغ والتنباك. وان الحديث الدائم عن الانجازات هدفه تسليط الضوء على تطور الريجي وعلى إمكانية التغيير والتطوير”.
وتابع “استلمنا مؤسسة تعيش على سلف الخزينة، فتحولت الى مؤسسة تعطي الدولة مئات الملايين من الدولارات سنويا وتصبح مؤسسة تنافس بل تتفوق على القطاع الخاص في الخدمة والنتائج”.
في الختام تم تسليم المساعدة الرمزية الى 150 طالبا.-انتهى-
———-
الرئيس الجميل أبرق الى خادم الحرمين الشريفين معزيا:
كان أخا للبنانيين في كل الظروف

(أ.ل) – أبرق الرئيس أمين الجميل الى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز معزيا برحيل الملك عبدالله بن عبد العزيز، متمنيا للعاهل الجديد التوفيق في مهامه لما فيه خير الشعب السعودي.
وجاء في نص البرقية: “فجعنا بغياب خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز الذي كان صديقا للبنان وأخا للبنانيين في كل الظروف، ولطالما رفع قضية لبنان ودافع عنها في كل المحافل. ولا ننسى مبادرة السلام التي اطلقها عام 2002 من بيروت والتي تبقى هي المرجع لكل مسعى من اجل حل القضية الفلسطينية، وكذلك مبادرته الأخيرة في دعم تسليح الجيش اللبناني من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في لبنان.
إن شعورا بالحزن العميق ينتابني في هذه اللحظات لأن الفقيد كان قائدا عربيا فذا جريئا وحكيما وإنسانيا، وقد لمست انا شخصيا عندما كنت رئيسا للجمهورية وبعدها مدى اهتمامه المتواصل بشؤون لبنان وعطفه على اللبنانيين العاملين في المملكة العربية السعودية. وإذ نودعه اليوم، عزاؤنا أن خليفته هو خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز والى جانبه ولي العهد الامير مقرن بن عبد العزيز، وكلاهما ضمانة للقضية العربية والعاملان دائما من أجل عزة المملكة العربية السعودية ورفاهية الشعب السعودي، وصديقان كبيران للبنان. تغمد الله الراحل الكبير واسع رحمته وأسكنه فسيح جناته”.-انتهى-
———
جعجع غادر الى الرياض لتقديم العزاء بالملك عبدالله

(أ.ل) – غادر رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع عبر مطار بيروت متوجها الى الرياض لتقديم واجب العزاء بخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، على رأس وفد من الحزب، يضم النواب: ستريدا جعجع، انطوان زهرا، فادي كرم، عضو الهيئة التنفيذية إدي أبي اللمع، مستشار رئيس الحزب لشؤون الرئاسة العميد وهبه قاطيشا، مسؤول العلاقات الخارجية بيار بو عاصي، رئيس تحرير إذاعة لبنان الحر طوني مراد، ورئيس مقاطعة الخليج العربي فادي سلامه.-انتهى-
———–
الجيش: تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم السبت 24/1/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 20/1/2015  ولغاية 29/1/2015، ما بين  الساعة 12.00 والساعة 20.00 من كل، ستقوم وحدات من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش- حامات، تتخللها رمايات من على متن طوافات عسكرية بواسطة الأسلحة الرشاشة والثقيلة.-انتهى-
———–
بري وسلام غادرا على رأس وفد الى السعودية لتقديم واجب العزاء

(أ.ل) – غادر بيروت عند الواحدة من بعد ظهر اليوم الى المملكة العربية السعودية رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء تمام سلام على رأس وفد رسمي لبناني وزاري ونيابي رفيع للقيام بواجب العزاء باسم الجمهورية اللبنانية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير مقرن بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن نايف بوفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.-انتهى-
———–
سعد الحريري اشاد بتصدي الجيش للتنظيمات الارهابية:
ادعو اللبنانيين الى الوقوف صفا واحدا وراء المؤسسة العسكرية

(أ.ل) – أشاد الرئيس سعد الحريري بـ”تصدي الجيش اللبناني البطولي لمحاولات التنظيمات الإرهابية المتطرفة الاعتداء على مواقعه وعلى الأراضي اللبنانية”، مكررا دعمه “الثابت للجيش والقوى الأمنية في مهامها لمكافحة الإرهاب بكل أشكاله”.
وقال تعليقا على الاعتداءات التي تعرضت لها مراكز الجيش اللبناني في منطقة رأس بعلبك “لقد أثبت الجيش اللبناني مرة جديدة قدرته على مواجهة الاعتداءات التي تقوم بها العناصر المتطرفة وجرائم التفجير الإرهابية، وها هو يستمر في تقديم قافلة جديدة من الشهداء الأبرار دفاعا عن الوطن وحفاظا على الأمن والاستقرار لكل اللبنانيين”.
وختم قائلا “إنني إذ أتوجه بالتحية إلى أرواح شهداء الجيش اللبناني وعائلاتهم التي تواصل تقديم التضحيات الغالية في سبيل لبنان، أدعو اللبنانيين جميعا إلى الالتفاف والوقوف صفا واحدا وراء الجيش اللبناني والقوى الأمنية لتتمكن من القيام بمهامها في مواجهة الاعتداءات التي يتعرض لها لبنان، وقطع الطريق على كل محاولات استهداف الأمن والاستقرار في البلاد”.-انتهى-
———–
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء البقاع الغربي الجنوب رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم السبت 24/1/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من الساعة  3.25من يوم أمس، خرقت طائرتا استطلاع تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي، الجنوب، رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرتا الأجواء تباعاً لغاية الساعة 18.00 باتجاه الاراضي المحتلة.
واعتباراً من الساعة 17.50، خرقت طائرتان مماثلتان الأجواء اللبنانية، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق الشوف، اقليم الخروب والجنوب،  ثم غادرتا الأجواء تباعاً لغاية الساعة 3.15 من فجر اليوم باتجاه الاراضي المحتلة.-انتهى-
———-
أبو فاعور طلب منع إخراج كميات من السكر من مرفأ طرابلس
بانتظار نتائج فحوصاتها المخبرية

(أ.ل) – أرسل وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور كتبا الى وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم ووزير المال علي حسن خليل ووزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر، طلب فيها “عدم السماح بإخراج كميات السكر الموجودة في المستودعات 1 و2 و6 و1 C في مرفأ طرابلس، وذلك بعد الشك في كونها غير مطابقة للمواصفات الصحية، بانتظار صدور نتائج الفحوصات المخبرية للعينات التي تم أخذها منها”، وأجرى أبو فاعور للغاية اتصالات بكل من حكيم وخليل وزعيتر.
وأرسل أبو فاعور كتابا الى وزير الاقتصاد يطلب فيه “الحجز على 500 طن من السكر تم إرجاعها من الحدود السورية، ومنع بيعها في السوق اللبنانية، بانتظار صدور نتائج الفحوصات المخبرية التي تم أخذها من فريق وزارة الصحة للتأكد من استيفائها الشروط الصحية”.
 من جهة ثانية، قام مراقبو وزارة الصحة العامة في مصلحة الصحة في صيدا وبمواكبة من القوى الأمنية بجمع عدد كبير من المواد الغذائية التي تم توزيعها كمساعدات إنسانية على النازحين السوريين في مجمعي الرحمة والأوزاعي في صيدا، وذلك بعد شكوى وردت عن روائح نتنة تفوح من بعض هذه المواد.
وعمد فريق الوزارة إلى حجز المواد المذكورة وتم أخذ عينات منها للفحص المخبري، فيما أحال أبو فاعور كامل الملف على النيابة العامة للتوسع في التحقيق واتخاذ التدابير القضائية المناسبة بحق المخالفين.-انتهى-
———-

شبطيني: غياب الملك عبدالله خسارة كبيرة لعالمنا العربي والدولي

(أ.ل) – وجهت وزيرة المهجرين اليس شبطيني رسالة تعزية الى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، جاء فيها:
“ان غياب الملك عبد الله بن عبد العزيز شكل خسارة كبيرة لعالمنا العربي والدولي والذي تميز بحكمته وشجاعته ووقوفه الى جانب المظلومين ومحاربته للظلم والارهاب ونصرته الدائمة للقضايا العادلة طوال فترة وجوده في الحكم، ونحن لن ننسى ما قدمه للبنان أيام محنه المتتالية وكان آخرها مساهمة المملكة وملكها الراحل في إعادة إعمار ما هدمه الاعتداء الاسرائيلي عام 2006، والهبة الكريمة المقدمة لدعم الجيش اللبناني والقوى الامنية.
واذ نتقدم من جلالتكم بأحر التعازي متمنين لكم التوفيق والنجاح في قيادة المملكة العربية السعودية وانتم خير خلف لخير سلف”.-انتهى-
———-

مقبل: الجيش كان ولا يزال الدرع القوي وصمام الامن في حماية البلد

(أ.ل) – اثنى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل، تعليقا على اشتباكات راس بعلبك التي وقعت امس، على “شجاعة واقدام الجيش وقدراته في صد اي هجوم ودحر المعتدين مهما حاولوا”. واضاف “الجيش كان ولا يزال الدرع القوي وصمام الامن في حماية البلد، وان ما يسجله من بطولات وانتصارات رسخت في اذهان الجميع بان اي اعتداء على تراب الوطن وجيشه مصيره الفشل المحتم ولبنان سيكون مقبرة للمعتدين. المجد والخلود للشهداء الذين سقطوا فداء للوطن وبرا بالقسم. نتقدم من المؤسسة العسكرية وذويهم بأحر التعازي طالبين الشفاء العاجل للجرحى”.-انتهى-
———-
ريفي في ذكرى استشهاد وسام عيد: ماضون في الطريق نحو العدالة والحقيقة

(أ.ل) – أكد وزير العدل اللواء أشرف ريفي، في الذكرى السابعة لاستشهاد الرائد وسام عيد والمؤهل اسامة مرعب، الاستمرار في تحقيق العدالة ومحاسبة المجرمين، وقال: “تمر ذكرى استشهادكما أيها الرائد البطل وسام عيد، والمؤهل البطل اسامة مرعب هذه السنة، فيما نحن مستمرون بمعركة تحقيق العدالة، لمحاسبة المجرمين الذين اغتالوكما، كما اغتالوا شهداء ثورة الاستقلال”.
واضاف في بيان “ايها الرائد الشهيد: لقد كنت مثالا في الوفاء للبنان، وللالتزام بقضية العدالة والحقيقة، فقمت بعملك بكل أمانة وإخلاص، وتوصلت مع رفاقك في قوى الأمن الداخلي، وشعبة المعلومات، الى كشف حقيقة المجرمين الذين اغتالوا الرئيس رفيق الحريري وباقي الشهداء، فكان أن ردوا باغتيالك، كي يطمسوا الحقيقة، وينشروا الرعب والخوف، فلا يجرؤ أحد على الاستمرار في التحقيق، لكن فاتهم أن زمن الترهيب كان قد ولى، وأن للحقيقة والعدالة جنودا لا يخافون التهديد ولا الاغتيال، نذروا أنفسهم لايصال وطنهم الى الشاطئ الأمين. أيها البطل الشهيد: إن دماءك الزكية لم تذهب هدرا، فها هي المحكمة الدولية تبدأ بالمحاكمة، وها هو جهدك الذي بذلته، والذي دفعت حياتك ثمنا له، يرفد التحقيق والمحكمة، بالادلة والبراهين، التي ستساهم في اعلان الحقيقة ومحاكمة القتلة”.
وختم ريفي “لقد اعتدت في كل سنة أن أخاطبك في مثل هذا التاريخ، كما اخاطب اللواء الشهيد وسام الحسن، في ذكرى استشهاده، واليوم أكرر أمامك وأمام رفيقك الشهيد أسامة مرعب، وامام جميع الشهداء، أننا ماضون في الطريق نحو العدالة والحقيقة، مهما طالت السنين. عهدنا يا وسام واسامة أن يحاكم المجرمون على جريمتهم، وسيحاكمون”.-انتهى-
———–
قيادة الجيش تدعو وسائل الإعلام كافة الى تغطية مراسم تشييع الشهداء

(أ.ل) – تدعو قيادة الجيش – مديرية التوجيه وسائل الإعلام كافة الى تغطية مراسم تشييع الشهداء، وفقاً للتواقيت والأمكنة المعممة من قبل هذه القيادة.-انتهى-
———-
 
آلان عون: مرتاحون لأجواء إعادة فتح الجسور مع الجميع

(أ.ل) – شدد النائب آلان عون على “ضرورة أن يكون لبنان مختبر تفاعل ايجابي للتقاطعات الاقليمية وليس تفاعلا سلبيا”، لافتا الى أن “العلاقات السعودية الايرانية تنعكس على الواقع الداخلي بسبب ارتباط حزب الله وتيار المستقبل المتين بهاتين الدولتين، وبالتالي فان انعكاس العلاقة سلبا ينعكس على الداخل”.
وقال في حديث إلى مصدر إعلامي اليوم “على الرغم من الاشتباك الاقليمي بين المحورين الا ان حزب الله والمستقبل يتحاوران، وهناك ضرورة لأن نحيد لبنان عما يحصل في المنطقة”.
وردا على سؤال عن حوار “التيار الوطني الحر” والقوات اللبنانية، لفت الى أن “إسقاط الدعاوى بين الحزبين هو أولى ثمار التحاور”، وقال: “نحن مرتاحون لاجواء اعادة فتح الجسور مع كل اللبنانيين، ويجب ألا تكون هناك قطيعة مع أحد ولكن ذلك لا يعني اننا اصبحنا متحالفين”.
وأشار الى أن “ظروف الحوار مع تيار المستقبل تختلف عن ظروف التحاور مع القوات. هناك نقاط مشتركة، كما ان الافق مختلف والتفاهمات مختلفة، والظروف تتوقف على قناعة الافرقاء وقناعة ما يمكن ان ينتج من الحوار، وبقدر ما ننظر الى الحوار من منطلق استراتيجي بقدر ما تحصر فيه امور تكتيكية”، موضحا أن “التجربة السابقة عند الافرقاء أنضجت المقاربة للعلاقات المسيحية عند كل فريق، فكل فريق كان له تجربته”.
وأكد من جهة أخرى ان “الموقف اللبناني الرسمي تجاه البحرين تم توضيحه كما أن دول الخليج واي دولة في العالم تعرف أن لبنان متعدد الاراء ولا يجب محاسبة أي شخص، كما لا يجوز أن تظهر ردات فعل انتقامية أو سلبية على اي مواطن لبناني يعمل في الخليج”، مؤكدا أن “التيار الوطني الحر سيقدم واجب العزاء للسعودية”.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم السبت 24/1/2015 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 11.30 والساعة 12.30، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة القصير – مرجعيون.
اعتباراً من 24/1/2015 ولغاية 27/1/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة كفرفالوس – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.
واعتباراً من 1 /1 /2015 ولغاية 31 /1 /2015، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة أخرى بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-
———-

اسامة سعد دعا الحكومة لحسم أمرها واعتماد خطة لمواجهة الإرهاب

(أ.ل) – أشاد أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد “ببطولات جنود الجيش اللبناني وضباطه خلال التصدي للجماعات الإرهابية في رأس بعلبك، وبالتضحيات الجسام التي يقدمها الجيش دفاعا عن الشعب والوطن”، محييا “الشهداء والجرحى العسكريين”.
واستنكر “التقصير الرسمي في تزويد الجيش بالأسلحة النوعية المناسبة لمواجهة الإرهابيين”. وتساءل عن “سر عدم وصول مثل هذه الأسلحة؟ وعن التأخير المتمادي في صفقات التسليح الموعودة بموجب الهبات التي أثير الكثير من الضجيج حولها؟”.
كما تساءل عن “سر التأخر في فتح باب التطويع للجيش والقوى العسكرية والأمنية الأخرى؟”
واستنكر ايضا “غياب أي استراتيجية حكومية تستهدف القضاء على الإرهاب وتطهير الأراضي اللبنانية وصولا إلى الحدود الدولية من شروره وجرائمه”، معتبرا “أن غياب مثل هذه الاستراتيجية قد ساعد الجماعات الإرهابية على الاحتفاظ بالمبادرة وامتلاك القدرة على الفعل، في حين أنه حصر عمل القوى العسكرية الرسمية في نطاق الدفاع وردود الفعل”.
ودعا سعد “الحكومة إلى حسم أمرها، والخروج من دائرة التردد، والمبادرة إلى اعتماد خطة متكاملة لمواجهة الإرهاب تشمل، بالإضافة إلى المواجهة الأمنية والعسكرية، المواجهة السياسية والثقافية والإعلامية وسواها من أشكال المواجهة”.
كما طالب القوى السياسية التي لا تزال تراهن على احتواء الجماعات الإرهابية بهدف توظيفها في الصراع السياسي الداخلي، “بالإقلاع نهائيا عن هذا الرهان الفاشل، فالخطر الإرهابي يتهدد الجميع، كما يمثل تهديدا مصيريا للبنان واللبنانيين كافة”.
وختم مشددا على “أهمية وقوف الجميع صفا واحدا بمجابهة الإرهاب حفاظا على لبنان ودفاعا عن شعبه”.-انتهى-
———–
نقل جثث 5 ارهابيين الى مستشفى الهرمل بينهم قادة ميدانيون

(أ.ل) – افاد مراسل “العهد” ان الدفاع المدني استكمل انتشال جثث الارهابيين التكفيريين الذين سقطوا بمواجهة الجيش اللبناني في تلة الحمرا وام خالد في رأس بعلبك. ويعمل المسلحون على دفن جثث قتلاهم في جرود وادي ميرا في عرسال، فيما احتفظ الجيش اللبناني بخمس جثث تم نقلها الى مستشفى الهرمل الحكومي لاهميتها، من بينها جثث لـ “قادة” ميدانيين في “جبهة النصرة” وتنظيم “داعش”، احداها عائدة للمدعو غياث جمعة الملقب بـ “ابو الوليد” (من القصير السورية) الذي قتل اثناء المواجهة مع الجيش.-انتهى-
———-

 الراعي التقى صفير وكاتشيا مطمئنين
ويغادر المستشفى مطلع الاسبوع المقبل الى الصرح

(أ.ل) – زار الكاردينال نصر الله صفير مستشفى سيدة المعونات الجامعي في جبيل، حيث اطمأن الى صحة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بعد العملية الجراحية التي أجريت له أمس.
كما زار المستشفى للغاية نفسها، السفير البابوي في لبنان غابريل كاتشيا، النائب عباس هاشم، النائبة جيلبيرت زوين، مطران بيروت للارمن الارثوذكس كيغام خاتشريان، الرئيس العام للرهبانية المارونية الاباتي طنوس نعمة، المدير العام للموارد المائية والكهربائية الدكتور فادي قمير، فاعليات اجتماعية وروحية ونقابية.
وتلقى الراعي اتصالات هاتفية عدة للاطمئنان الى صحته.
من جهة ثانية، أشار المسؤول الاعلامي في الصرح البطريركي المحامي وليد غياض الى ان صحة الراعي جيدة، وأكد نقلا عن الفريق الطبي المشرف على معالجة البطريرك “ان صحته تتحسن، وهو سيغادر المستشفى أوائل الاسبوع المقبل حيث سيمضي فترة من الراحة في الصرح البطريركي”.
وجدد غياض الشكر لكل الذين “اطمأنوا الى صحة البطريرك الراعي”.-انتهى-
———-
السعودية..لا حداد وبعض الدول..حداد اربعين يوما!

(أ.ل) – تشكل وفاة الملوك والرؤساء حدثاً كبيراً في مختلف أنحاء العالم، حيث تقام لهم مراسم تشييع غير مألوفة، إلا أن الحال يختلف في السعودية التي تنفرد عن غيرها من دول العالم بأنها تدفن ملوكها في قبور لا شواهد عليها ولا أبنية، كما أنها لا تعلن الحداد عند وفاتهم، حيث إن المذهب “الوهابي” الذي قامت عليه الدولة السعودية يحرم هذه المراسم ويعتبر أنها “بدعة” لا أصل لها في الدين الإسلامي.
ونقلاً عن قناة “العالم” الإخبارية افاد موقع “عربي 21 ” ان  الديوان الملكي السعودي اعلن أن” صلاة الجنازة تقام على جثمان الملك عبد الله بن عبد العزيز بعد صلاة العصر، اليوم ( امس الجمعة) ، على أن الملك الجديد سلمان بن عبد العزيز وولي عهده مقرن بن عبد العزيز سوف يستقبلان المواطنين الراغبين بالمبايعة في قصر الحكم بالرياض بعد الصلاة”.
وبهذا الإعلان تكون السعودية قد أغلقت الباب أمام أي زائر من الخارج يمكن أن يأتي للمشاركة في تشييع الملك، كما تتم الصلاة على جثمانه ويدفن في أحد قبور مدينة الرياض، دون أي من المراسم والتقاليد الدبلوماسية المرعية في مختلف دول العالم. ولا تجيز السعودية وضع الشواهد على القبور ولا البناء عليها، إذ إنها تأسست على فكرة محمد ابن عبد الوهاب الذي أمر بهدم القبور وتسويتها بالأرض، وأفتى بحرمة البناء عليها أو وضع الشواهد عليها، حتى وصل الى قبر رسول الله “ص ” في المدينة المنورة فكاد أن يهدمه هو الآخر، لولا الخشية من الغضب في مختلف أنحاء العالم الإسلامي.-انتهى-
———
السيد إبراهيم السيد اسف لان الجيش لم يتلق حتى الساعة اي من المساعدات

(أ.ل) – رعى رئيس المجلس السياسي في “حزب الله” السيد ابراهيم أمين السيد حفل اطلاق حملة غرس الاشجار 2015 الذي تنظمه مؤسسة “جهاد البناء” في البقاع، بزرع ثلاث شجرات ارز على مداخل مدينة بعلبك الشرقية، في حضور النواب كامل الرفاعي، علي المقداد ونوار الساحلي، المطران الياس رحال، رئيس بلدية بعلبك حمد حسن، مدير مؤسسة “جهاد البناء” محمد الحاج ورؤساء اتحادات بلدية ورؤساء بلديات وفاعليات. واذ ربط السيد بين الموضوعين البيئي والاجتماعي، قال: “ان زراعة الشجرة تساوي ابتسامة الانسان للانسان”. أضاف “عدونا واحد بمحورين، الاسرائيلي والتكفيري، ونحن والجيش محور واحد وتحول الثالوث الذهبي الجيش والشعب والمقاومة الى دم الجيش والمقاومة”.
وختم “يؤسفنا ما سمعناه من قائد الجيش من أن الجيش لم يتلق حتى الساعة اي من المساعدات التي خصصت له”.
من جهته، أكد حسن على “أهمية حماية الشجرة والحفاظ عليها من خلال وعي أهمية الزراعة والحماية البيئية”، فيما قال الحاج انه “بفضل مساعدة البلديات ستبقى الحملة مستمرة من اجل لبنان أخضر”.-انتهى-
———
جبهة التحرير قدمت التبريكات بمغنية والتعازي بشهداء الجيش

(أ.ل) – قام وفد من “جبهة التحرير الفلسطينية” برئاسة عضو المكتب السياسي عباس الجمعه بتقديم “واجب التبريكات” باستشهاد جهاد عماد مغنية في طيردبا، حيث كانت في استقباله قيادة “حزب الله” ووالد الشهيد مغنية.
وقال الجمعه: “جسد حزب الله النموذج والمثل من خلال تمسكه بخيار المقاومة كخيار استراتيجي وثقافة شاملة، وتمكن بصمت من بناء قوة جادة بمواجهة الكيان الصهيوني، واستحق بجدارة احترام وتقدير كل الثوريين والشرفاء في العالم أجمع، والمقاومة اليوم بتقديمها كوكبة من القادة والمجاهدين شهداء على ارض الجولان العربي السوري وفي بلدة القنيطرة، وتؤكد المقاومة اليوم بتقديمها هذه الكوكبة ان بوصلتها فلسطين ووجهتها القدس، التي لا يمكن أن تكسرها عملية اغتيال صهيونية لمجاهديها الابطال الذين رسموا بدمائهم خط المقاومة”. ولفت إلى أن “قيادة المقاومة تدرك تماما مسؤوليتها في الرد على اعتداء القنيطرة ونحن نطالب الجميع بإعادة توجيه البوصلة في الإتجاه الصحيح نحو العدو الأساسي خدمة لقضايا أمتنا العادلة وأولاها فلسطين التي تواجه آخر احتلال وأبشعه في العالم، وما زالت تعاني من أشكال إرهاب الدولة المنظم، ونحن نعرب عن وقوفنا وتضامننا مع الحزب ومقاومته والتمسك بنهج المقاومة المدافع عن الحقوق العربية ولا سيما الفلسطينية ومع اسر الشهداء الابطال، ونعاهدهم على مواصلة طريق الكفاح معا وسويا حتى تحرير الارض والانسان”.
وتقدم بالتعازي من قيادة الجيش بشهداء معركة رأس بعلبك “الذين استشهدوا وهم يدافعون عن استقرار لبنان وأمنه ووحدته”.-انتهى-
———–
وفد من رابطة علماء اليمن زار تجمع العلماء المسلين في لبنان

(أ.ل) – قام وفد من رابطة علماء اليمن يرأسه أمينه العام الشيخ عبد السلام عباس الوجيه مركز تجمع العلماء المسلمين، حيث كان في استقبال الوفد مجلس الأمناء والهيئة الإدارية للتجمع. وبعد اللقاء صرح أمين عام رابطة علماء اليمن الشيخ عبد السلام الوجيه ورئيس مجلس الأمناء الشيخ أحمد الزين بالتصريحين التاليين:
– تصريح أمين عام رابطة علماء اليمن الشيخ عبد السلام الوجيه: في هذه المرحلة الحساسة من تاريخ أمتنا العربية والإسلامية التي بحاجة إلى وحدة الكلمة ووحدة الصف وإلى رص الجهود في مواجهة المؤامرات الصهيونية الأميركية. جئناكم من رابطة علماء اليمن هذه الرابطة التي أنشأت حديثاً منذ ثلاث سنوات وهدفها وحدة الأمة الإسلامية وترسيخ التعايش المذهبي في اليمن وفي شتى العالم الإسلامي وتوحيد جهود العلماء اتجاه مواجهة المؤامرات الخارجية والبحث  عن القواسم المشتركة ولعل أهم هذه القواسم هو مواجهة الغزو الأجنبي الخطير الذي يحاول أن يخرب ويمزق الأمة العربية والإسلامية إلى مذاهب وإلى جماعات متفرقة. نحن سعداء بلقائنا بإخوتنا في تجمع العلماء المسلمين وقد لقينا عندكم الحفاوة والتكريم ورأينا أن جهودنا وأهدافنا تكاد تكون واحدة ونسأل الله أن يكون هذا اللقاء بداية تعاون بين علماء اليمن كافة وبين علماء لبنان وتجمع العلماء المسلمين ونرجو أن يكون أيضاً التعاون بين علماء اليمن وعلماء لبنان نوى للتعاون بين علماء الإسلام بشتى مذاهبه وشتى فرقه ومهما كانت الأخطار التي نراها في العالم الإسلامي من دعوات تكفيرية ومن اقتتال وتناحر هذا يجعلنا نسرع الخطوات في سبيل توحيد الأمة وفي سبيل توحيد الفكر الوسطي الذي يجمع ولا يفرق.
-تصريح رئيس مجلس الأمناء الشيخ أحمد الزين: نرحب بكم إخواناً لنا في رابطة علماء اليمن في داركم دار تجمع العلماء المسلمين في لبنان، هذه اللقاءات هي واحدة من جملة اللقاءات التي نقوم بها في تجمع العلماء المسلمين منطلقين إلى العالم العربي والإسلامي في سائر البلاد العربية وصولاً إلى العالم الإسلامي برمته، في باكستان، في اندونيسيا، في ماليزيا، في أفغانستان منطلقين من كتاب الله من السياسية الشرعية الداعية للوحدة الإسلامية وإلى الحضارة الإنسانية وبخاصة في هذه الظروف العصيبة التي يمر بها العالم تحت التآمر البشع   الذي نراه من الصهيونية العالمية ومن الولايات المتحدة الأميركية، ونحن لا ندّعي هذا إدعاءً وإنما نواجهه في فلسطين وفي سائر البلاد العربية التي نعاني فيها من الفوضى المستشرية، فانطلاقاً من كتاب الله وإلتزامنا بالحكم الشرعي في تجمع العلماء المسلمين ولما فيه المصلحة الحقيقية لنا في لبنان وفي سائر البلاد العربية والإسلامية ندعو ونؤكد على الدعوة للوحدة الإسلامية وللمقاومة الإسلامية والوطنية في مواجهة المؤامرة الصهيونية ومن والأميركية ونحن في هذا إذا ما انطلقنا من الحكم الشرعي فإننا ننطلق من المصلحة الحقيقية  لنا جميعاً ونحن قد نكون أسبق من أوروبا في وحدتها ومن الولايات المتحدة الأميركية  التي تحاول أن تسيطر على العالم. نحن في الأمة الإسلامية ندعو للوحدة الإسلامية وللتعاون الإنساني بين جميع الشعوب وجميع الأديان وجميع الطوائف. نرحب بكم أجمل ترحيب وزيارتكم لنا تشكل خطوة في مجال سياستنا الشرعية في تجمع العلماء المسلمين ونرجو تبلغوا إخوتنا في اليمن وفي كل مكان تذهبون إليه حاجتنا الماسة والضرورية للوحدة الإسلامية ولمواجهة العدة الإسرائيلي والمؤامرة الأميركية أهلاً وسهلاً في داركم في بيتكم في بيروت في تجمع العلماء المسلمين في لبنان.-انتهى-
———–
وفد “أمل” – البقاع جال على عوائل شهداء الجيش الذين سقطوا في رأس بعلبك

(أ.ل) – جال وفد من قيادة حركة “امل” اقليم البقاع على عوائل شهداء الجيش الذين سقطوا في جرود راس بعلبك.
ورأى المسؤول التنظيمي لاقليم البقاع مصطفى الفوعاني ان “دماء هؤلاء الشهداء تصنع النصر تلو النصر، وان ما قام به عناصر وافراد وضباط الجيش بالامس، يؤكد قدرة جيشنا في الدفاع عن حدودنا وصد الارهاب، وعلينا جميعا الوقوف خلف هذه المؤسسة العسكرية وتقديم كل الدعم اللازم لها من عديد وعتاد في ظل هذا الارهاب الذي يحاول بشكل يومي العبث بساحتنا، وعلينا تحصين وحدتنا الداخلية وبذل كل الجهود الايلة لاستمرار الحوار الداخلي بين مختلف الاطراف، لنصل جميعا للجلوس على طاولة واحدة تمكن لبنان من تجاوز الازمات والمحن”. وثمن مواقف الاهالي “المحاذية للحدود الشمالية الشرقية التي ردت بالامس على الارهاب بتبرعها بالدم لجرحى الجيش، ما يدل على ثقة اهلنا بهذا الجيش الباسل وتمسكهم بالوقوف خلفه لصد كل محاولات هذا العدو ومنعه من وطأة هذه الارض التي كانت عصية على اسياده من قبله”، ورأى ان “ما يقوم به الارهاب بين الحين والاخر سببه الاجواء الايجابية التي تركتها الحوارات الثنائية التي رعاها دولة الرئيس نبيه بري بين الاخوة في حزب الله والاخوة في تيار المستقبل، والتي تخطت التوقعات بايجابيتها على الساحة الداخلية”.
وحيا “الشهداء الذين سقطوا في القنيطرة”، معتبرا ان “ما حصل يؤكد العلاقة التي تربط الارهابيين باسرائيل”، وان المقاومة “اصبحت فكرا ليس من السهل القضاء عليه وان حماقات هذا العدو ليست بجديدة فقد اعتدنا عليها منذ تاسيس الكيان الصهيوني، لذلك لا بد من صحوة عربية حقيقية تضع حدا للعبث الاسرائيلي والغربي بساحاتنا العربية لاضعاف جيوشنا وبنية كل دولنا لسرقة ثرواتنا”، داعيا الى “ان نبذل كل الجهد وخصوصا في لبنان لحماية ثروتنا النفطية ومنع العدو من سرقتها والاسراع في تطبيق القوانين، لانه لا يجوز ان نعاني مشاكل اجتماعية واقتصادية ونحن نملك ثروة نفطية هائلة”.
وختم بالتقدم بالتعازي لعوائل الشهداء ومتمنيا الشفاء العاجل للجرحى.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في رطيبة – العاقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم السبت 24/1/2015 البيان الآتي:
بتاريخ 24/1/2015 ما بين الساعة 9.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة أخرى، في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الاسلحة الرشاشة والثقيلة.-انتهى-
———-
حكومة اسرائيل تواصل تمويل الاستيطان وإضفاء شرعية احتلالية على البؤر الاستيطانية

(أ.ل) – صدر عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان تقريراً جاء فيه:
أوضحت التقارير الصادرة من الجهات الرسمية الإسرائيلية بانه منذ تولي الوزير أوري ارئيل منصب وزير الإسكان ارتفعت نسبة البناء في المستوطنات الجاثمة على أراضي الفلسطينين في الضفة الغربية بنسبة  32% ، حيث تلقت هذه المستوطنات دعما حكوميا اسرائيليا من قبل ما يطلق عليه بـ”الدائرة للبناء الريفي”، حيث مولت وزارة الإسكان الإسرائيلية بملايين الشواقل أعمال تطوير البنى التحتية ووحدات استيطانية جديدة وصلت الى 184 مليون شيقل .
ومؤخرا قامت وزارة البناء والاسكان الاسرائيلية بتخصيص مبلغ 1.7 مليون شيكل لبناء 66 وحدة استيطانية في مستوطنة عوفره المقامة على اراضي المواطنين شرق رام الله بكلفة 27 الف شيكل لكل وحدة . ويذكر انه في شهر نيسان من العام 2011 تقدم المواطن الذي يملك قطعة الارض التي اقيمت عليها هذه الوحدات بالتماس امام المحكمة العليا الاسرائيلية لوقف البناء فيها ، حيث أصدرت المحكمة امرا بوقف البناء . إلا أنه في العام 2014 صادقت ما تسمى الادارة المدنية على عملية البناء . وكانت وزارة الاسكان الاسرائيلية قد صادقت على عملية التمويل في شهر كانون ثاني من العام 2013 ، إلا ان عملية البناء كانت قد بدأت بدون ترخيص قبل ذلك بثلاث سنوات ، أي في العام 2010 وبقرار من المسؤول عن عمليات البناء في الوزارة
وهذا ليس بالغريب فحكومة الإستيطان والمستوطنين مستمرة في برنامجها الإستيطاني ، وكنا قد أشرنا في تقارير سابقة  الى قرار وزير الأمن الإسرائيلي بالاعتراف بالبؤرة الاسيطانية العشوائية “إيل متان'” المقامة في محافظة سلفيت ودفع مخططات بناء في المستوطنة وتوسيع الطريق المؤدي إليها،
ويعني قرار يعلون شرعنة سلب المستوطنين لأراضي قرية دير استيا الفلسطينية  وتحويل البؤرة الاستيطانية العشوائية إلى مستوطنة «قانونية» بموجب قوانين الاحتلال، وكذلك الى تورط موفاز ومستشار يعالون في صفقة استيلاء على 1600 دونم من اراضي كفر عقب حيث ساعدا مزيفين في نهبها لتوسيع المستوطنة الحريدية “تل تسيون” الجاثمة على اراضي كفر عقب، فيما تبين أن حركة “أمناه”، الذراع الاسيتطاني لمجلس المتسوطنات المسؤول عن البناء غير القانوني في الضفة الغربية، قد بدأت العمل على نطاق واسع في مستوطنة “عوفره” في القاعدة الأردنية القديمة التي تمت مصادرتها وضمها إلى المستوطنة.
ولا زالت انتهاكات الإحتلال والمستوطنين تتواصل حيث سجل الأسبوع المنصرم عمليات هدم واقتلاع لأشجار وحالات دهس والتقرير التالي الذي اعده المكتب الوطني  للدفاع عن الأرض يبرز هذه الإنتهاكات:
القدس: أقدمت بلدية  الإحتلال في القدس الغربية، على هدم بناية من 4 شقق في بلدة شعفاط ومنزل في حي جبل المكبر في القدس الشرقية المحتلة بداعي البناء غير المرخص.وتمت عملية الهدم، من خلال جرافات تابعة للبلدية الإسرائيلية، وتضم البناية في بلدة شعفاط 4 شقق سكنية مملوكة لعائلات مخيمر والمشني وبشارة التي قامت، بأمر من محكمة البلدية الإسرائيلية، قبل عام ونصف العام،بإخلاء هذه الشقق على أمل استصدار رخص بناء،  وعلى الصعيد ذاته، فقد هدمت جرافات البلدية الإسرائيلية منزلا مملوكا للمواطن عليان ربايعة في حي جبل المكبر في المدينة بداعي البناء غير المرخص.ويتكون المنزل من 3 غرف إلا أن البلدية الإسرائيلية أصدرت قبل 10 أيام أمر هدم إداريا له، فيما هدمت ايضا وخلال الأسبوع منزلين في بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص.و المنزل الأول يعود للمواطن ربحي داري، فيما يعود الثاني للمواطن رياض دياب المزرعاوي، في الوقت الذي يتهدد خطر الهدم المزيد من منازل المواطنين في البلدة، و اقتحمت المجموعات الاستيطانية المتطرفة بالاضافة الى موظفين في وزارة الخارجية الاسرائيلية وضباط في المخابرات المسجد الاقصى المبارك، ، من جهة باب المغاربة وبحراسات معززة من قبل الوحدات الخاصة في شرطة الاحتلال، وقامت مجموعة متتالية من من المستوطنين اليهود باقتحام المسجد من باب المغاربة، محاولة الصعود إلى باحة صحن مسجد قبة الصخرة، واعتدت قوات الاحتلال على  الفتى محمد جمال غيث 16 عاما، بعد بالضرب المبرح، في سلوان، أثناء تواجده أمام منزله في الحارة الوسطى ببلدة سلوان، مستخدمة أعقاب البنادق والهراوات، بعد تقتيشه، ومن ثم اعتقلته، وهدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي مساكن وخياما وبركسات تعود لبدو عائلة الدواهيك القاطين في قريت بيت إكسا شمال غرب القدس المحتلة.وأفاد رئيس مجلس قروي بيت إكسا سعادة الخطيب، بأن جرافة تابعة لجيش الاحتلال ترافقها قوة حركة كبيرة اقتحمت القرية، وقامت بهدم البركسات والخيام التي تعود لبدو ورعاة أغنام من القرية
رام الله: قامت وزارة البناء والاسكان الاسرائيلية بتخصيص مبلغ 1.7 مليون شيكل لبناء 66 وحدة استيطانية في مستوطنة عوفره المقامة على اراضي المواطنين شرق رام الله بكلفة 27 الف شيكل لكل وحدة . ويذكر انه في شهر نيسان من العام 2011 تقدم المواطن الذي يملك قطعة الارض التي اقيمت عليها هذه الوحدات بالتماس امام المحكمة العليا الاسرائيلية لوقف البناء فيها ، حيث أصدرت المحكمة امرا بوقف البناء . إلا أنه في العام 2014 صادقت ما تسمى الادارة المدنية على عملية البناء . وكانت وزارة الاسكان الاسرائيلية قد صادقت على عملية التمويل في شهر كانون ثاني من العام 2013 ، إلا ان عملية البناء كانت قد بدأت بدون ترخيص قبل ذلك بثلاث سنوات ، أي في العام 2010 وبقرار من المسؤول عن عمليات البناء في الوزارة .
واقتلع مستوطنون 20 شجرة زيتون مثمرة من الأراضي الواقعة بين قريتي المغير وترمسعيا شمال رام الله، تعود للمواطن رتيب النعسان. 
الخليل: طالبت بلدية مستوطنة ‘كريات أربع’ مواطنا من مدينة الخليل يقيم بجوار المستوطنة بدفع ضريبة ‘الأرنونا ‘ عن أرضه ومنزله الذي يعيش فيه.وكشفت مصادر من تجمع شباب ضد الاستيطان، عن سابقة هي الأولى من نوعها للمستوطنين، حيث طالبت بلدية مستوطنة ‘كريات أربع’ المواطن عبد الكريم الجعبري بدفع مبلغ 88200 شيقلا، وذلك كضريبة أرنونا عن أرضيه ومنزله الذي يقطن فيه قرب مستوطنة ‘كريات أربع’ شرق مدينة الخليل عن السنوات الماضية، فيما قامت قوات الاحتلال، ، بهدم منزلين ومخزنا وحظيرة أغنام، في قرية خلة المي شرق يطا جنوب الخليل،  يعودان للمواطنين حسني سلامة محمد ربعي يأوي ستة أفراد، وحظيرة أغنام، ومنزلا يعود للمواطن حسين سلامة ربعي يأوي ثمانية أفراد، دون أن تسمح لهم بإخلائه من الأثاث، وهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بئر مياه في بلدة حلحول شمال الخليل، ، وقالت مصادر في بلدية حلحول إن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة جسر حلحول و’الكمب’، وهدمت بئر لجمع مياه الأمطار تعود ملكيته للمواطن اسعد الجعبري، و هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، بئر مياه في بلدة حلحول شمال الخليل،.وقالت مصادر في بلدية حلحول إن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة جسر حلحول و’الكمب’، وهدمت بئر لجمع مياه الأمطار تعود ملكيته للمواطن اسعد الجعبري، و قامت قوات الاحتلال، ، بهدم منزلين ومخزنا وحظيرة أغنام، في قرية خلة المي شرق يطا جنوب الخليل يعودان للمواطنين حسني سلامة محمد ربعي يأوي ستة أفراد، وحظيرة أغنام، ومنزلا يعود للمواطن ومنزلا يعود للمواطن حسين سلامة ربعي يأوي ثمانية أفراد، دون أن تسمح لهم بإخلائه من الأثاث، ونجا المواطن ناصر خليل النواجعه (30 عاما)، ، من موت محقق بعدما قامت مجموعة من المستوطنين من مستوطني مستوطنة “سوسيا” المقامة على أراضي المواطنين  حيث قاموا برصد تحركات المواطن النواجعه بالقرب من مسكنه ومن ثم مطاردته في محاولة للامساك به والاعتداء عليه ، إلا إنه تمكن من الفرار والنجاة، كما شرع مستوطنو ” مستوطنة بيت عين” بانشاء سياج وشق شارع استيطاني على اراضي بلدة صوريف غرب الخليل والذي يهدد أكثر من الفي دونم وتاتي هذه الخطوة رغم المعركة القانونية التي يخوضها اهالي المنطقة في محاكم الإحتلال حيث اشار شهود عيان الى ان جرافات المستوطنين تقوم بتهيئة الأرض في النهار ويباشر المستوطنون بوضع كرفانات استيطانية في الليل ويذكر بان اسرائيل شرعت بانشاء 3 بؤر استيطانية جديده على اراضي محافظتي الخليل وبيت لحم احداها على اراضي بلدة صوريف، وقامت قوات الاحتلال بطرد مسنة من بيتها واغلاقه بـ”لحام” في منطقة شارع الشهداء وسط مدينة الخليل،وأفاد مفيد الشرباتي أحد سكان الشارع في الخليل، بان قوة من جيش الاحتلال داهمت منزل زهيرة عويضه دنديس 80 عاما, وامال دنديس 52 عاما وقامت بطردهما من منزليهما تحت تهديد السلاح الى الشارع، واغلق الجنود المنزل بلحام الاوكسجين.وأضاف شهود عيان، بأن الاحتلال يدعي بأنه اغلاق المنزل لدواع أمنية، وأغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي محلين تجاريين في البلدة القديمة من مدينة الخليل مستخدمة مادة “اللحام”، على مدخل شارع الشهداء المحاذي لمستوطنة بيت هداسا بالبلدة القديمة من الخليل، تعود ملكيتها لمواطنين من عائلة أبو ميزر.
بيت لحم : اقتلعت جرافات الاحتلال ، ثلاثة دونمات مزروعة بالأشجار المثمرة من اراضي بلدة الخضر في منطقة ‘شعب العجل’ الواقعة بين بلدة الخضر وقرية حوسان جنوب بيت لحم، بذريعة أنها أراض تعود “لدولة إسرائيل “عملية التجريف شملت اقتلاع بوابة حديدية، وسياجا اقيم حول الارض التي تعود ملكيتها للمواطنة رنا طبيلة،وكانت قوات الاحتلال جرفت هذه الارض قبل نحو العامين، وذلك بحجة انها املاك دولة،وهذا الإجراء الإسرائيلي يرمي إلى السيطرة على الأرض وضمها إلى البؤرة الاستيطانية المجاورة لها”سيدية بوعز”، فيما هاجم مستوطنون متطرفون، ، منازل المواطنين بمنطقة جبل الفرديس شرق بيت لحم.إن مجموعة من المستوطنين هاجموا منزل المواطنة نوارة حسين تنوح بجبل الفرديس، و ستصادق الحكومة الاسرائيلية على بناء 2500 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة “افرات” جنوب شرق بيت لحم،وهذا ما كشفه مدير دائرة الخرائط في جمعية الدراسات العربية خليل التفكجي للاذاعة الرسمية “صوت فلسطين”.وقال التفكجي ان هذه الوحدات لتوسيع مستوطنة “افرات” على حساب مئات الدونمات من اراضي عرب التعامرة في خربة النحلة.واشار التفكجي الى ان قرار المصادقة على بناء هذه الوحدات جاء رغم ان القضية لا تزال قيد النظر امام المحاكم الاسرائيلية.
طولكرم : دهس مستوطن من مستوطنة ” افني حيفتس”  الطفل نبيل حسن دروبي، في الخامسة من العمر من قرية شوفة جنوب طولكرم اثناء تواجده على الطريق الالتفافي جنوب طولكرم،
جنين: سلّمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، جمعية برطعة التعاونية الواقعة خلف جدار الضم والتوسع العنصري جنوب غرب جنين، إخطارا بوقف بناء متنزه تابع لها تمهيدا للهدم، والذي تعود ملكيته للجمعية وأهالي القرية، وبداخله مدينة ملاهي، وهذه المرة الثالثة التي تسلم فيها سلطات الاحتلال الجمعية إخطارا تمهيدا للهدم، واستولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على أشجار حرجية وأخرى للزينة في قرية أم الريحان خلف جدار الضم والتوسع العنصري، المقام فوق أراضي القرية، في منطقة يعبد جنوب غرب جنين . علما ان  الأشجار التي تم الاستيلاء عليها كان من المفروض أن يتم زراعتها في متنزه القرية، حيث منعت قوات الاحتلال دخول هذه الأشجار، بحجة عدم وجود تنسيق أمني، وهي موجودة بمنطقة ‘ج’ .
الأغوار: داهمت وحدة التنظيم الإسرائيلية بحراسة جيش الاحتلال، خربة الدير بالأغوار الشمالية، وسلمت إخطارات تقضي بهدم 30 منشاة تضم مساكن وحظائر أغنام ومخازن أعلاف، وأنذرت السكان بأن آخر موعد للاعتراض على القرار هو 16/2/2015 .و خربة الدير تجمع سكاني فلسطيني يضم عشرات المساكن لمزارعين ومربي ماشية، وهو اقرب التجمعات السكانية الفلسطينية إلى نهر الأردن، وفيه إلى جانب بيوت الشعر بيوت من طين كانت قد بنيت ما قبل احتلال عام 1967، ويحاول الاحتلال بشتى السبل إلغاء هذا التجمع من الوجود من خلال التضييق الدائم على السكان الذين يعيشون بوضع شبيه بالسجن، حيث يهدم باستمرار مساكنهم ويقيد حركتهم ويحاربهم بسلاح قطع الماء تارة وبمنعهم من رعي مواشيهم تارة أخرى.
سلفيت: قام مستوطنون من الاستيطانية”نفيه حنانيا” ، بتجريف أراض رعوية تقع إلى الجنوب الشرقي لقرية اسكاكا وقال شهود عيان  أن التجريف متواصل حول البؤرة ؛ حيث يجري التجريف بحماية جيش الاحتلال، كما يجري المستوطنون عمليات تجريف وفي مستوطنة “ربابا” غرب بلدة دير استيا وفي مستوطنة ومصانع “بركان” جنوب غرب قرية حارس، وفي مصانع “اريئيل” الصناعية غرب سلفيت، وفي مستوطنة” ليشم “في أراضي كفر الديك ورافات، وفي مستوطنة “عمونئيل” شمال دير استيا، وفي مستوطنة “ايل متان غرب دير استيا، وفي مستوطنة “يكير” قرب قراوه، وفي مستوطنة “بروخين ” شمال بلدة بروقين.، وفي مستوطنة “بدوئيل”غرب كفر الديك.-انتهى-
———-
قيادة الجيش: تمارين تدريبية في حقل تفجير القرية – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 24/1/2015 البيان الآتي:
بتاريخ 24/1/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش، في حقل تفجير القرية – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية تتخللها استخدام متفجرات.-انتهى-
———-
 السعودية: عهد الحساب العسير

(أ.ل) – الملك الجديد ينتقم من سلفه. عبارة تختصر ما جرى في السعودية تحت جنح الظلام أول من أمس. عودة قوية للجناح السديري الذي يعمل على استعادة قوته وتصفية تركة الملك الراحل عبد الله، الذي وري الثرى أمس، مخلفاً ابنه متعب على رأس جناح يظلله ولي العهد الجديد مقرن، الذي يبدو ضعيفا بلا سند لا داخلي ولا خارجي.
أريد لخبر وفاة الملك عبد الله أن يمر بهدوء والناس نيام وفي ساعة ميّتة من الليل، فكان توقيتاً إعلامياً بامتياز. لم ينل رحيل الملك حظّه من التغطية الصحافية كما جرت العادة، وكان إيقاع التغييرات سريعاً أكثر مما يتوقعه المراقبون؛ فما أصدره الملك الجديد نقلاً عن  قناة “العالم” الإخبارية من مراسيم ملكية أذهل كثيرين عن الحدث نفسه، ولربما كان الوقوف على رحيل عبد الله عابراً. هل في ذلك إشارة ما من الملك الجديد؟ ربما.
كانت أجندة الملك سلمان مليئة ومثيرة للانتباه، فقد دشّن وعلى الفور حساباً له على «تويتر» تحت اسم خادم الحرمين الشريفين، وأطلق أولى تغريداته وسأل الله أن يوفقه لخدمة شعبه وتحقيق آماله. وقبل أن يوارى جثمان سلفه الثرى، أصدر، وفي حالة غير مسبوقة، سلسلة أوامر ملكية بتعيين ابنه محمد وزيراً للدفاع ورئيساً للديوان الملكي، وابن أخيه محمد بن نايف، وليا لولي العهد، الى جانب منصبه وزيراً للداخلية، وبإعفاء خالد التويجري من رئاسة الديوان الملكي والحرس الملكي، في انتظار المزيد من الاعفاءات والتعيينات في الأيام المقبلة.
بطبيعة الحال، لم تكن قرارات الملك الجديد وليدة اللحظة، فقد كانت جاهزة بانتظار موت عبدالله، فصدرت تباعاً ما كشف عن خلاف عميق بين الجناحين الحاكمين (جناح عبد الله والجناح السديري) لم يكن الكشف عنه ممكناً الا بأوامر مضادة، كتلك التي كان يصدرها الملك عبد الله طيلة عقد من الزمان في سياق تقويضه للعصبة السديرية. اليوم، يحاول الملك الجديد ترميم التصدّعات التي أصابت بنية الجناح السديري عن طريق أوامر ملكية جديدة تقوم على الضم والإزاحة.
بدأ سلمان عهده بتصفية تركة عبدالله، والمؤشرات الأوليّة تكشف عن أنه يمارس دوراً تدميرياً ولكن سريعاً حتى يفرض سيطرته على زمام الدولة دون متاعب ولا ضغوط ويحيلها سديرية مطلقة، وسلمانية إن تطلب الأمر.
هي أشبه بلعبة شطرنج ولكن بايقاع سريع، فقد اختزن الملك الجديد حزمة خصومات مع الملك عبد الله حد الاحتقان بانتظار هذه اللحظة والانقضاض سريعاً. بدا طبق الانتقام لدى سلمان ساخناً ومبكراً ولافتاً، ولم ينتظر حتى انتهاء مراسم دفن سلفه، فقد أعلنها تصفية حساب سريع ضد جناح الملك عبد الله.
من الضروري لفت الانتباه إلى أن سلمان لم يحد قيد أنملة عن عبد الله في اعتماد قواعد الاشتباك ذاتها التي كانت في عهد سلفه. وبناءً عليه يمكن القول إن سلمان لا ينتمي الى عصر ما قبل الملك عبد الله، بل هو الوريث الفعلي له في سياسته وفي أدوات صراعه، ولم يختلف عنه حتى في نهجه في التعاطي مع الخصوم. ما يلفت أن الملك الجديد يتوسّل الآليات نفسها التي ابتكرها الملك السابق في إقصاء منافسيه.. وقد يلجأ الى (هيئة البيعة) التي أنشأها الملك عبد الله لتفادي تعيين الأمير محمد بن نايف في منصب نائب ثانٍ (قبل الاتفاق معه في وقت لاحق ضمن عملية تقاسم مناصب بينهما) لاعادة تشكيل السلطة، وقد يؤول الى اقصاء مقرن بن عبد العزيز، ولي العهد الجديد، وإعادة أحمد بن عبد العزيز (وزير الداخلية السابق) عبرالآلية نفسها. وقد يتطلب بناء تحالفات جديدة وهنا يبرز دور الأجنحة المهمّشة التي تكتسب أهمية أكبر بفعل حاجة الجناحين (جناح الملك والجناح السديري) اليها في معركة التجاذب على السلطة الآن وفي المستقبل.
على أي حال، فإن الملك الجديد أمام تركة ثقيلة من الخلافات والتغييرات، وسوف يضطلع بمهمة تصفية هذه التركة بصورة سريعة وحاسمة.
قرارات الملك الجديد أكّدت بما لا يدع مجالاً للشك أن صراع الاجنحة داخل الاسرة المالكة ليس هامشياً ولا عابراً، ولعل تصريح الأمير طلال بن عبد العزيز بالأمس يكشف عن جانب خطير منه حين رأى أن الخلافات داخل الأسرة قد تكون سبباً للانهيار. ونشير الى أنه بخلاف ما جاء في مرسوم تعيين محمد بن نايف في منصب ولي ولي العهد، الذي ورد فيه «بعد الاطلاع على ما عرض على أعضاء هيئة البيعة حيال اختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آلسعود ولياً لولي العهد، وتأييد ذلك بالأغلبية..»، فإن الأمير طلال صرّح بأن الهيئة لم تُدع للبيعة، وأن مجلس العائلة لم يجتمع منذ أشهر.
أمراء آخرون تداولوا على مواقع التواصل الاجتماعي خلافات الأسرة المالكة، ولأول مرة في تاريخ السعودية يخرج أمراء من ال سعود الى الاعلام ويتحدثون عن خلافاتهم بشفافية. ولذلك، بدا التصويب على مستشار الملك عبد الله، الشيخ خالد التويجري، مجرد الغطاء المضلل للتمويه على أصل الخلاف داخل قصور الأمراء.
قبل وفاة الملك عبد الله، كان حديث الخلافات داخل ال سعود متداولاً في عالم الصحافة والعالم الافتراضي، وحالما أُعلن خبر وفاة الملك وتالياً قرارات التعيين والإعفاء الصادرة عن الملك الجديد بتنا وكأننا أمام معركة مفتوحة من الخلافات بين الأجنحة، لا يعلم حتى الآن أحد مداها.
ردود الفعل على أوامر الملك الجديد تنطوي على مؤشرات سلبية بالنسبة إلى الجناح السديري، فهناك من أبناء الملك عبد العزيز من لا يزال على قيد الحياة، وهو الأجدر بمنصب ولي ولي العهد، بحسب التقليد المعمول به في انتقال السلطة، وسوف يترك تأثيره على علاقة الملك الجديد بإخوته الذين يتعرضون لعملية إقصاء متعمدة في حياتهم دون حتى مجرد الحصول على قبولهم بالتعيينات الجديدة. فما كسبه الجناح السديري من تعاطف خلال الفترة الماضية نتيجة مراسيم ملكية أصدرها الملك عبد الله وصفت بكونها مجحفة بحق السديريين، يستنزفه الملك الجديد الآن بمراسيم مماثلة ما يجعله على قدم المساواة مع سلفه من حيث النزعة الاقصائية واستبعاد بقية الأمراء من الأجنحة الأخرى.
من الواضح، أن المعركة على السلطة أخذت طابعاً ثنائياً (عبد الله وسلمان)، وأن بقية الأمراء ليسوا سوى مجرد فاعلين ثانويين أو منقسمين بين رابحين وخاسرين تبعاً لنوع المراسيم الملكية وطبيعتها.
لم يبق من الجناح السديري اليوم سوى ثلاثة: الملك الجديد سلمان، والأمير أحمد (وزير الداخلية السابق)، والأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز (خارج معادلة السلطة)، فيما غيّب الموت الأقطاب الكبار وهم فهد بن عبد العزيز (2005)، وسلطان بن عبد العزيز (2011)، ونايف بن عبد العزيز (2012). وهناك توقعات راجحة بعودة أحمد الى معادلة السلطة، لكونه يحظى بمكانة داخل الجناح السديري، وله علاقة مع بعض القبائل المتحالفة مع آل سعود، وهناك من يعدّه الأجدر بولاية العهد من أخيه غير الشقيق مقرن. وبناءً عليه، يبقى سيناريو استبعاد الأخير من ولاية العهد قائماً، وقد يجري ذلك لسبب أو لآخر، ولا سيما بعد غياب العضيد الوحيد. ولا يبدو أن قرار إعفاء مقرن سوف يواجه برفض من داخل العائلة المالكة، فهو لا يحظى بشعبية أو نفوذ قوي فيها. الخيار الأمثل بطبيعة الحال يكون بإرغامه على التنازل للأمير أحمد، فيصبح مخرجاً مناسباً لإزاحة مقرن عن السلطة تماماً وعودة «مشرّفة» لأحمد.
على أي حال، سوف يبقى موقع مقرن في ولاية العهد مثار جدل مفتوح داخل السعودية لبعض الوقت، إذ من غير الممكن بقاؤه دون تحالف رصين في الأسرة، واعتماده على قوة الأمير متعب، وزير الحرس الوطني الحالي ليس كافياً من أجل مواجهة بقية الأجنحة بما فيها الجناح السديري الذي يقوده الملك سلمان. وقد يجادل البعض، بأن إبعاد مقرن لأي سبب كان وتحت أي مبرر، هو إعلان حرب على متعب وإخوته، لأن ذلك يحرمهم ربما إلى الأبد السلطة. وإذا كان لا بد من التنازل من وجهة نظر جناح متعب، فلن يكون البديل أحمد بل متعب الأولى به. في حقيقة الأمر، فإن أي ترتيبات في البيت السعودي لا تأخذ بحق متعب في الوراثة سوف تفجّر صراع الاجنحة.
من الجدير بالإشارة أن علاقة الملك الجديد بولي عهده الأمير مقرن ليست وديّة، وثمة شعور لدى الأخير بأن سلمان يتعامل معه بقدر قليل من الاحترام، لأسباب عديدة منها كونه ابن جارية، ومنها استغلال جناح الملك عبد الله له لإيصال متعب بن عبد الله الى العرش. كان تعيين الأمير مقرن ولياً للعهد إلزامياً للملك الجديد بناء على الأمر الملكي الرقم أ/86 الذي صدر قبل عشرة شهور، والذي ينص على مبايعة مقرن ولياً للعهد في حال خلو ولاية العهد. حينذاك، فهم المراقبون من مضمون الأمر الملكي ليس مجرد صراع أجنحة على السلطة، وإنما أيضاً تمهيد الطريق أمام وصول متعب الى العرش عن طريق مقرن، الملك التالي بعد سلمان. مصادر سياسية وإعلامية تتحدث عن إصابة الامير سلمان بالخرف «الزهايمر» الى جانب مرض القلب وأمراض الشيخوخة، وهذا من شأنه أن يبعث الأمل لدى جناح متعب.
في المقابل، كان قرار سلمان باعفاء خالد التويجري من مناصبه كرئيس للديوان الملكي، والحرس الملكي وأمين هيئة البيعة، متوقّعاً قبل الإعلان عن موت الملك. فالهجمة الاعلامية التي شنّها أنصار الجناح السديري في مواقع الاتصال الاجتماعي ضده طيلة الشهور الماضية توحي بأن قراراً انتقامياً ينتظر الرجل لحظة موت سيده، الملك عبد الله..
بالنسبة إلى الأمير متعب، وزير الحرس الوطني منذ عام 2013، فإنه سوف يواجه تحديّات جديّة بعد عودة السديريين بقوة الى السلطة، وما مراسيم سلمان الا رسائل شديدة الوضوح والخطورة الى الجناح المنافس وبقية الأجنحة بأنه سوف يمارس سلطته الكاملة التي يمنحها إياه النظام الأساسي (المعلن في مارس 1992) والذي يمنح الملك صلاحيات مطلقة في التعيين والاعفاء.
جرّب الأمير متعب بناء علاقة خاصة مع واشنطن بهدف تعزيز فرص وصوله الى السلطة، فكان يكثّف زياراته لعواصم الدول الحليفة للسعودية لناحية استدراج دعم له في مستقبل العرش.
ولكن محمد بن نايف بدا الأوفر حظاً لدى واشنطن، لما يتمّتع به من صلات وثيقة مع صنّاع القرار في الولايات المتحدة، والتي عمل عليها في زمان والده من خلال الاتفاقيات الامنية مع واشنطن ومن بينها أربع اتفاقيات استراتيجية عام 2007 التي منحت الأميركيين نفوذاً غير مسبوق في تاريخ السعودية، بما يجعل الأخيرة خاضعة بصورة شبه كاملة للسيادة الأميركية من خلال أنظمة الرقابة والتعقّب التي تطاول كل المقيمين داخل أراضي المملكة..
قبل وفاة الملك عبد الله، كان يدور في الكواليس كلام حول زهد محمد بن نايف في العرش، ويرجع ذلك الى كونه بدون خلف من الذكور، ما يجعل سباقه الى السلطة مقطوعاً، ولكن تعيينه في منصب ولي ولي العهد يجعله وريثاً محتملاً للعرش..-انتهى-
———
 انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الأربعاء 24 أيار 2017 العدد 5280

قائد الجيش في أمر اليوم لمناسبة عيد المقاومة والتحرير: لا العدوّ الاسرائيلي بتهديداته اليومية استطاع ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *