الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 2 تموز 2016 العدد 5048

نشرة السبت 2 تموز 2016 العدد 5048

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان:

دعوة الرباعية الدولية وقف الانشطة الاستيطانية لم تجد آذانا صاغية في اسرائيل

 

(أ.ل) – صدر تقرير الإستيطان الأسبوعي من 25/6/2016 ولغاية 1/7/2016 من اعداد الزميلة مديحه الأعرج عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان، وجاء كالتالي:

الدعوة التي تحدث عنها تقرير الرباعية الدولية لاسرائيل بوقف كافة اعمال الاستيطان في الضفة الغربية  لم تجد كما هو متوقع آذانا صاغية في اسرائيل ، خاصة بعد ان اعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الحديث عن ان الاستيطان ينسف جهود السلام بأنه خرافة. فما يجري على الارض يتجاوز كافة الدعوات والمناشدات وحتى وقرارات التنديد والإدانه ، حيث تمضي حكومة الإحتلال في مشروعها الإستيطاني قدما وتنتهج كافة السبل لقضم ما تبقى من اراضي الفلسطينين ولتوسيع الاستيطان بإضافة الشرعية على البؤر الاستيطانية المنتشرة في الضفة الغربية على رؤؤس الجبال والتلال.

فعلى الرغم من دعوة تقرير الرباعية اسرائيل وضع حد لسياستها القاضية ببناء وتطوير مستوطنات، وتخصيص اراض لاستخدام الاسرائيليين حصرا، ومنع الفلسطينيين من البناء والتطوير ورفضها القيام بتغييرات في سياستها، كنقل صلاحيات ومسؤوليات في المنطقة (ج) ، التي تمتد على 60% من مساحة الضفة الغربية المحتلة عملا بما نصت عليه الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين وبما يسهم في تحقيق تقدم على صعيد الاسكان والمياه والطاقة والاتصالات والزراعة والموارد الطبيعية فضلا عن تخفيف كبير للقيود المفروضة على حرية تنقل الفلسطينيين ، إلا أن حكومة الإحتلال الإسرائيلي تواصل سعيها لشرعنة العديد من اليؤر الاستيطانية ومنها البؤرة الاستيطانية ” تبواح معراف”، والتي تعدّ إحدى أكثر المستوطنات تطرّفًا في الضفة الغربية.

فقد ادعت النيابة العامة في ردّها المقدّم “للمحكمة العليا” بعد الإلتماس الذي قدمه رئيس مجلس قرية ياسوف الفلسطينية للمحكمة العليا، بواسطة “ييش دين”، طلبًا لإخلاء البؤرة الاستيطانية، وذلك لاعتبارها غير قانونية علمًا أن جزءًا منها قد بُني على أرض فلسطينية خاصة، وكذلك لكونها مركزًا للعنف الموجّه ضد فلسطينيين، أن الفحص الأوّلي الذي أجرته أظهر وجود إمكانية نظرية لربط البؤرة الاستيطانية” بمستوطنة تبواح” التي تبعد عنها حوالي كيلومترين، وأنه بقي على وزارة الأمن أن تقرر بخصوص الاستمرار في مراحل شرعنة البؤرة الاستيطانية، ومن الجدير ذكره بان تبواح معراف هي بؤرة استيطانية أُنشئت في نهاية التسعينات، وقد استندت النيابة العامة  في ردّها أنه في أواخر التسعينات، وفي إطار اتفاق البؤر الاستيطانية الذي تمّ توقيعه بين زعماء المستوطنين ورئيس الحكومة حينذاك إيهود براك، أُعلنت المنطقة كمنطقة للرعي وليس للسكن. ولكن رد سكان البؤرة الاستيطانية الذي قُدّم مؤخّرا لمحكمة” العدل العليا “يثبت أن الاتفاق من وجهة نظرهم هو مجرد خطوة أولى، حيث أكد المستوطنون في ردهم ما يلي: “يتمّ تنفيذ السياسة الحكومية على مرحلتين: في الأولى، يجري العمل على إصدار تصريح للاستيطان الزراعي في المنطقة. وبشكل موازٍ، يبدأ العمل على تنفيذ خطة لبناء مبانٍ ثابتة”. وعلى مدى سنوات واصل سكان البؤرة الاستيطانية البناء فيها، مدّعين أنهم حصلوا على وعد بشرعنتها، أما الآن، وكما يتبين من ردالمحكمة، فقد قرّرت حكومة الإحتلال التوقف عن نهج التظاهر، وبدأت العمل على شرعنة البؤرة الاستيطانية بأثر رجعي، رغم اعترافها  أن جزءًا من البؤرة قد بُني على أرض فلسطينية خاصة.

وفي ذات الوقت انهت قوات لاحتلال الاسرائيلي عملية هندسية واسعة النطاق شرعت بتنفيذها قبل عدة اشهر، وهدفت الى تحصين محطات الباصات والمواقف التي ينتظر فيها المستوطنون الحافلات في ارجاء الضفة الغربية المحتلة، وشملت العملية وفقا لما اورده موقع «القناة السابعة» الالكتروني المحسوب على المستوطنين تحصين عشرات المحطات المركزية المنتشرة في ارجاء الضفة الغربية المحتلة لحماية المستوطنين . وحظيت كل محطة انتظار بمجموعة من اجراءات الحماية منها ما يتعلق بالتحصين المباشر مثل: نصب اعمدة فولاذية وغيرها من الوسائل التقليدية اضافة لوسائل حديثة جدا تقوم بامتصاص الطاقة «اندفاع المهاجم» جرى تطويرها مؤخرا لمواجهة عمليات الدهس، كما تم تزويد وتحسين مستوى الاضاءة بالمحطات ومضاعفة قوة الانارة بالضعفين. وجرى خلال الاشهر الماضية تحصين 40 محطة بينها محطمة «النبي الياس» الكائنة على مدخل مستوطنة كريات أربع المقامة على اراضي المواطنين في الخليل ومحطة حاجز زعترة الى الجنوب من مدينة نابلس وغيرهما من المحطات المنتشرة في الضفة الغربية.

وطالبت شخصيات من كبار قادة المستوطنين، بالانتقام من الفلسطينيين على إثر العملية التي وقعت داخل مستوطنة “خارصينا” المقامة على أراضي الخليل، حيث قال الناشط اليميني المتطرف باروح مارزل، إنه يجب تغيير السياسات المتبعة لمواجهة ما يسميه بالإرهاب ، داعيا لتصعيد هجمات الجيش الإسرائيلي كخطة وحيدة في مواجهة “الإرهاب” والقضاء عليه، وفق قوله . وشدد على ضرورة تعزيز وسائل الأمن والحماية.فيما دعا وزير الزراعة اوري ارئيل من البيت اليهودي، إلى الانتقام من الفلسطينيين من خلال الإعلان الفوري عن بدء البناء في المستوطنات، خاصة داخل مستوطنة كريات أربع ومستوطنات الخليل.

وفي الوقت نفسه زار رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو يرافقه كل من وزير الأمن، أفيغدور ليبرمان، والوزير أوري أريئيل مستوطنة ‘كريات أربع’ في مدينة الخليل بجنوب الضفة الغربية، بادعاء تقديم التعازي لعائلة فتاة قتلت بعملية طعن في المستوطنة. وقال نتنياهو إنه ‘سيعزز البلدة (مستوطنة ‘كريات أربع’) إضافة إلى محاربة الإرهاب، وسيبحث مع وزير الأمن السبل الكفيلة بذلك.

وقد جاءت الإنتهاكات الأسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان على النحو التالي في فترة اعداد التقرير :

القدس: لم تتوقّف اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى طوال شهر رمضان ورافقت الشرطة المقتحمين فيما عمدت إلى استخدام الرصاص المطاطي وقنابل الغاز في ساحات المسجد باتجاه المصلين والى ضربهم بالهراوات مما أدى إلى وقوع إصابات، كما قامت باعتقال عدد من الفلسطينيين من المسجد لدى خروجهم منه واقتادتهم إلى التحقيق في انتهاك واضح لحرمة الأديان والاعتداء على المقدسات ودور العبادة متجاوزة كافة القوانين والأعراف الدولية الداعية لحماية وصون هذه الأماكن.

فيما أقدمت مجموعة من المستوطنين على اقتحام منزل المواطن صلاح زلوم، في حي القرمي بالقدس القديمة، وسرقة محتوياته من اثاث ومدخرات، وذلك تحت حماية شرطة الاحتلال، في خطوة تمهد للسيطرة الكاملة على المنزل، وسلمت طواقم بلدية الاحتلال قرار” اخلاء لتنفيذ امر هدم” منزل عائلة بشير في حي البستان ببلدة سلوان.حيث قامت سلطات الاحتلال برفقة طواقم البلدية باقتحام حي البستان في بلدة سلوان، وعلقت قرار “اخلاء لتنفيذ امر الهدم” على منزل أرملة الدكتور عادل بشير، بحجة البناء دون ترخيص ، وحسب القرار فإن البلدية تمهل العائلة مدة 10 أيام لتنفيذ اخلاء المنزل وتفريغه من محتوياته، تمهيدا لهدمه، والا سيتم الهدم على المحتويات، واعتدت مجموعة من المستوطنين المتطرفين على المواطن المقدسي محفوظ خيو بمنطقه راموت في القدس اثناء عمله وتم الاعتداء عليه بالضرب بسكين، واصابته في الراس اصابه طفيفه.

رام الله:-نفذ مستوطنو “دوليب” المقامة عنوة على أراضي المواطنين، أعمال عربدة على دوار قرية عين أيوب غرب رام الله ما تسبب بحالة من الارتباك في عملية تنقل مواطني القرى والبلدات الواقعة إلى الغرب من رام الله.

وكان المستوطنون قد اصطفوا إلى جانب الطريق العام المؤدي إلى قرى غرب رام الله وبخاصة التي يسلكها مواطنو قرى وبلدات: خربثا، ودير عمار، وراس كركر، ونعلين، وقبيا، ودير قديس، وجمالة، وعين أيوب وغيرها، وهم يحملون أعلام إسرائيل ورددواشعارات معادية للعرب،

فيما تقوم أذرع الاحتلال ومنذ أسبوع بأعمال توسعة للنقطة العسكرية المقامة على أراضي بلدة سلواد شرق رام الله  وتحصينها بالسياج العازل الذي يبدو أنه سيزود بالكهرباء . وتقع .النقطة العسكرية بمحاذاة شارع 60 الاستيطاني . ومنذ إقامة النقطة العسكرية والاحتلال يمنع سكان المنازل المجاورة من اعتلاء أسطح منازلهم بعد ساعات العصر ويشير توسيع النقطة لوجود نوايا باعتبارها نقطة دائمة لتواجد قوات الاحتلال على مدخل بلدة سلواد، ما يهدد حق أصحاب الأراضي المجاورة في استثمارها في البناء عليها أو زراعتها.

الخليل: قامت قوات الاحتلال باغلاق مداخل البلدة الرئيسية لبلدة بني نعيم بالسواتر الترابية”، في عقاب جماعي لنحو 20 ألف مواطن عدد سكان بني نعيم، هذا الى جانب منعهم من الخروج او الدخول للبلدة وعزلهم عن بقية المناطق الأخرى

ونفذت مجموعات المستوطنين وقفة استفزازية بمفترق “عتصيون” شمال محافظة الخليل حيث رفع المستوطنون الأعلام الإسرائيلية، والشعارات العنصرية، ورددوا الشعارات المسيئة للعرب، وألقوا الحجارة صوب المركبات الفلسطينية المارة من المكان.

ونظم المستوطنون هذه الوقفة بحماية أمنية مشددة من جانب قوّات الاحتلال، وتأتي بعد ساعات من عمليات تحريض صادرة عن أحد قيادات المستوطنين المتطرفين والذي يدعى “باروخ مارزل” الذي قال “سننتقل من مرحلة الدفاع إلى مرحلة الهجوم” ردا على عملية قتل المستوطنة.

بيت لحم: خط مستوطنون من مستوطنة “بيتار عيليت” المقامة على أراضي قرى حوسان ونحالين ووادي فوكين ، شعارات عنصرية واقتلعوا مزروعات ومزقوا بيوتا بلاستيكية زراعية في قرية وادي فوكين غرب بيت لحم .

وأفاد رئيس مجلس قروي وادي فوكين أحمد سكر بأن مجموعة من المستوطنين تسللوا إلى أراض زراعية في منطقة “الفوار” جنوب القرية،ومزقوا بيتين بلاستيكيين ودمروا المزروعات فيها وهي تعود للمواطنين ماهر سكر، وجميل عساف ونعيم عطية ومحمد مناصرة كما تخلل الاعتداء أيضا اقتلاع مزروعات في أراضي المواطنين محمد صالح عساف ونعيم داود عطية، علما بأن المستوطنين خطوا شعارات عنصرية منها “الموت للعرب”.وأكد سكر أن أراضي القرية تتعرض منذ فترة إلى هجوم متكرر من قبل مستوطني.

نابلس: أضرم عدد من المستوطنين من مستوطنة “ايتسهار” النار في منطقة القرينات مما أدى إلى اشتعال النيران في مساحات واسعة من الأراضي واشتعال عشرات الأشجار في المنطقة، فيما قطعت مجموعة من المستوطنين المدججين بالسلاح، ، الطريق أمام حركة المواطنين على مفرق قرية برقة بزاريا شمال غرب نابلس. ومنعوا المواطنين والمركبات من المرور بقوة السلاح.

ونظمت مجموعة من المستوطنين تجمعا استفزازيا قبالة حاجز حوارة جنوب نابلس بشكل مفاجئ، وهو ما عرقل حركة المرور.، فيما قامت مجموعة كبيرة من جيش الاحتلال، مكونة من 50 جنديًّا، باحتلال بناية  لمدة 3 أيام، دون الإفصاح عن الأسباب

سلفيت: جرف مستوطنون من مستوطنة “رفافا” الواقعة فوق أراضي دير استيا وحارس في محافظة سلفيت شمال الضفة الغربية المحتلة أراضٍ زراعية ومراع.وشرعت الجرافات التابعة لمستوطني “رفافا” بأعمال تجريف وحفر في محيطها من الجهة الشمالية لأراضي بلدة دير استيا وحارس غرب مدينة سلفيت. وتعمل هذه الجرافات منذ أيام على تجريف أراضٍ تابعة لبلدتي دير استيا وحارس ، إضافة لأعمال حفر للأساسات لإقامة وحدات سكنية جديدة

الأغوار: وفي سياق التضييق على المواطنين ودفعهم الى مغادرة المنطقة أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، بوقف بناء العديد من المنشآت السكنية في منطقة الرأس الأحمر شرق طوباس بحجة عدم الترخيص، وبلغ عددالإخطارات 13 إخطارًا، منها 10 تتضمن إعطاء فرصة نهائية، و3 وقف أعمال البناء، من بينها إخطار لخط مياه بطول 1000 متر يعود لشركة البقيعة الحديثة للاستثمار والزراعات المروية.كما أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بوقف البناء في منزل بمنطقة الرأس الأحمر شرق محافظة طوباس.حيث قامت قوة عسكرية إسرائيلية بإخطار عائلة المواطن رائد بشارات، بوقف البناء في منزلها في منطقة الرأس الأحمر شرق طوباس.-انتهى-

——-

أبو فاعور أقفل حضانة في طرابلس

 

(أ.ل) – قرر وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور إقفال حضانة “ماما غنى” لصاحبتها غنى معرباني في ابي سمرا – طرابلس لمخالفتها بنود الترخيص وعدم توفر أدنى الشروط الفنية والصحية المطلوبة لديها.-انتهى-

——–

 

سامي الجميل: مشكلة اللاجئين السوريين ستعالج عند انتهاء الأزمة في سوريا

 

(أ.ل) – أعتبر رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل، خلال تسليم بطاقات انتساب الى الكتائبيين في الجنوب والشوف، في احتفال في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، حضره امين عام الحزب رفيق غانم، أن “رفض مجلس الأمن المركزي منطق الأمن الذاتي اثر اعتداءات القاع الارهابية، اما ان يطبق بالتساوي على كل اللبنانيين او لا يطبق على احد”، وتساءل: “كيف يمكن أن تكون خلاصة اجتماع مجلس الأمن المركزي رفض كل اشكال الأمن الذاتي، في الوقت الذي اضطر فيه وزيرا الداخلية والدفاع لعبور عدة حواجز لحزب الله للوصول الى بلدة القاع دون ان يشكل الأمر مشكلة؟ أليس أهل القاع مقاومين ويحملون السلاح في وجه التكفيريين، فلماذا لا يحق لهم ان يدافعوا عن انفسهم وقد فعلوا ذلك بسلاحهم الخاص؟ وهل المطلوب ان نتركهم يموتون؟ فإما ان يحمل الجميع السلاح او ان يتركه الجميع”. وجدد “التأكيد على ضرورة ان يتولى الجيش حماية المناطق كافة من دون شريك”.

أضاف “كيف يمكن أن يغيب رئيس جهاز امن الدولة عن اجتماع امني في هذا الوقت بالذات الذي يتطلب اكبر قدر من الوحدة الوطنية ووضع الحساسيات والخلاقات جانبا لمواجهة الهجوم التكفيري؟ ما هي الجريمة التي اقترفها ليتم استبعاده واذا كان اخطأ في مكان ما فلتتم اقالته، والا لماذا طريقة التعاطي هذه، واي رسالة يمكن ان تعنيها هذه الخطوة للبنانيين”؟

ورأى أن “الانتساب الى الحزب هو الانتماء الى الروحية النظيفة، وهو ما يميزنا عن الجميع، ونحن نؤمن ان العمل السياسي لا بد ان يهدف الى خدمة الناس واللبنانيين والبلد من دون مقابل والا يكون لمصالح شخصية”، واعتبر أن “السياسة الحالية مبنية على السرقات وخيانة الناس وتبديل المواقف”.

وأشار إلى أن “الكتائب لا تناقض نفسها بين ليلة وضحاها، ولا تضحي بالبلد من اجل بقائها، بل بالعكس وهذا ما فعلناه عندما انسحبنا من الحكومة”، وأكد أن “هنالك حاجة لوصول اشخاص الى الدولة يعملون للبلد وليس لملء جيوبهم، لذلك لن نترك احدا يؤثر علينا لنصبح كهذه الطبقة السياسية”.

كما تطرق إلى اجتماع مجلس الأمن المركزي بعد اعتداءات القاع، مشيرا الى انه “أصدر بيانا رفض فيه كل اشكال الأمن الذاتي، في اشارة الى الشباب الموجودين في القاع والذين دافعوا عن ضيعتهم وتصدوا للإرهابيين بسلاحهم الخاص، فباتوا يشكلون مشكلة للدولة، أما حواجز “حزب الله” التي اضطر وزيرا الدفاع والداخلية لأن يعبراها للوصول الى القاع، فبالنسبة اليهم ليست مظهرا من مظاهر الأمن الذاتي”. لافتا الى “وجود استنسابية في التعاطي في الدولة”، متسائلا “كيف يسمح لطرف بالدفاع عن نفسه فيما يترك آخرون ليموتوا”.

وقال: “أليس اهل القاع اهل مقاومة يقفون بوجه الارهابيين والهجوم التكفيري؟ فلماذا لا يحق لهم ان يحملوا السلاح؟ الحل الأمثل ان يكون السلاح محصورا بيد الشرعية وأن يتحمل الجيش مسؤوليته في كل القرى وان يمنع الجميع من حمل السلاح. لماذا غيب اللواء قرعة في وقت نحتاج فيه الى ان نضع كل خلافاتنا جانبا لمواجهة المرحلة”؟

واستغرب “نوعية الرسالة التي نبعث بها الى اللبنانيين وعن الجريمة التي يمكن ان يكون ارتكبها رئيس جهاز امن الدولة لتغييبه”، مشيرا الى “وجود حسابات صغيرة تمنعنا من بناء بلد”.

وفي موضوع اللاجئين السوريين، اعتبر أن “مشكلتهم ستعالج عند انتهاء الأزمة في سوريا، وعندها سيعودون الى ديارهم، لأن لبنان لا يمكن ان يتحمل بقاءهم على اراضيه، والحل الوحيد لتخفيف العبء عن البلد على المدى القريب يقع على عاتق وزارة الخارجية، التي من المفترض أن تجري مفاوضات لاعادة توزيعهم على البلدان القادرة على استيعابهم”.-انتهى-

——–

الحريري غادر الى جده

 

(أ.ل) – اعلن المكتب الاعلامي للرئيس سعد رفيق الحريري ان الرئيس الحريري غادر ظهر اليوم بيروت، متوجها الى مدينة جده في المملكة العربية السعودية.-انتهى-

———-

ريفي التقى رئيس بلدية النخلة وفاعليات من منطقة الكورة

 

(أ.ل) – استقبل الوزير المستقيل اللواء أشرف ريفي، في منزله في طرابلس، رئيس بلدية النخلة جمال رشيد الأيوبي وعضوي البلدية الدكتور عمر الأيوبي وغالب الأيوبي مع عدد من فاعليات المنطقة، وتناول البحث الأوضاع في منطقة الكورة.-انتهى-

——-

بهية الحريري هنأت اللبنانيين بالفطر: بوحدتنا نحمي بلدنا

 

(أ.ل) – هنأت النائب بهية الحريري اللبنانيين عموما والمسلمين خصوصا بعيد الفطر السعيد.

وقالت في بيان أصدره مكتبها الاعلامي: “يحل عيد الفطر المبارك هذا العام، في وقت يعيش بلدنا ومنطقتنا العربية وأمتنا تحديات كبرى وتواجه مخاطر أكبر وفي مقدمها تصاعد وتيرة الارهاب الذي يضرب في غير مكان، حتى بتنا ننشد الأمن والاستقرار في كل مكان، مما يتطلب منا كلبنانيين ان نتشارك أعلى درجات الوعي والمسؤولية لخطورة هذه المرحلة ونتلاقى على ما فيه خير وطننا واهلنا، ونحمي بلدنا بوحدتنا الوطنية وتكاتفنا وتضامننا في مواجهة تلك الأخطار والوقوف بجانب مؤسستنا الأمنية والعسكرية واعادة الفعالية لمؤسساتنا الدستورية، وفي مقدمها رئاسة الجمهورية بانتخاب رئيس للبلاد”.

وختمت “لأن العيد مناسبة للتلاقي وتبادل الأمنيات، نتقدم من اللبنانيين عموما والمسلمين خصوصا بأسمى التبريكات بحلول الفطر السعيد سائلين الله عز وجل ان تحل الأعياد المقبلة على لبنان والأمة العربية والاسلامية بالخير واليمن والبركات وأن يحفظ الله تعالى وطننا الغالي وشعبه الطيب ويشمله برعايته انه سميع مجيب”.

وتستقبل الحريري المهنئين بالفطر في دارة مجدليون أول وثاني ايام العيد من العاشرة قبل الظهر حتى الأولى بعد الظهر ومن الخامسة حتى السابعة مساء.-انتهى-

——–

 

جنبلاط لوفد من عين دارة: سأشارك في أي تحرك رافض لمعمل الاسمنت

 

(أ.ل) – أعلن رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط، رفضه الكامل لإنشاء معمل للإسمنت في منطقة عين دارة، وانه سيشارك شخصيا في أي تحرك للأهالي رفضا لهذا المشروع.

جاء ذلك خلال لقائه في قصر المختارة اليوم، وفدا كبيرا من بلدة عين دارة، ضم المجلس البلدي برئاسة العميد فؤاد هيدموس، والمختار انطوان بدر، وهيئة “المبادرة الرافضة للمشروع” وفاعليات من البلدة واهالي، في حضور وزيري الزراعة أكرم شهيب والصحة العام وائل ابو فاعور، النواب، هنري حلو ونعمة طعمة وعلاء الدين ترو، ووكيلي داخلية الجرد وعاليه في “الحزب التقدمي الاشتراكي” زياد شيا وخضر الغضبان.

طرح الوفد لجنبلاط هواجس الأهالي “وقلقهم الشديد من محاولة تمرير “مشروع الموت” المزمع انشاؤه من قبل آل فتوش في البلدة، بما ينجم عنه من ضرر صحي وزراعي وبيئي، خصوصا وانه يقع ضمن محمية أرز الشوف الطبيعية- المدى الحيوي، وكذلك الضغوطات الكبيرة التي تمارس على المعنيين لتمرير المشروع”.

وقد أعلن جنبلاط رفضه “الكامل لإقامة هكذا مشروع في المنطقة الواقعة على مشارف محمية ارز الشوف الطبيعية، بما يساهم في تدمير البيئة والطبيعة”. وأكد دعمه “الكامل والمطلق لتحرك الاهالي الرافض للمشروع”. وقال انه سيشارك شخصيا في أي تحرك شعبي لهم بهذا الخصوص.-انتهى-

——–

علي فضل الله هنأ الناجحين في الشهادة الثانوية

 

(أ.ل) – وجه العلامة السيد علي فضل الله، رسالة إلى الطلاب الناجحين في امتحانات الشهادة الثانوية، هنأهم فيها بالنجاح، وخصوصا “الذين نالوا درجات التفوق”، متمنيا لهم المزيد من التقدم والتألق والتوفيق في المراحل القادمة ليشاركوا في صناعة وطن نريده أن يكون وطن العلم والإيمان”.

واتصل فضل الله بطلاب جمعية المبرات “الذين حصدوا الدرجات الأولى في امتحانات الرسمية للشهادة الثانوية”، مهنئا بـ”هذا الانجاز الذي حققوه”، ومتمنيا لهم “مواصلة هذه المسيرة”.-انتهى-

——–

دعوة وسائل الإعلام إلى توخّي الدقة في نشر المعلومات والمواطنين إلى عدم الأخذ بالشائعات

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

تناقل بعض وسائل الإعلام روايات غير دقيقة عن أحداث أمنية، حصلت أو ستحصل، وبالغت في التحليل والاستنتاج، ناسبةً مصادرها إلى مراجع أمنية وعسكرية. تهيب قيادة الجيش بوسائل الإعلام المعنية توخّي الدقة والموضوعية في نشر أيّ معلومات تتصل بالأمن، وتدعو المواطنين إلى عدم الأخذ بالشائعات، وتؤكّد أن المصدر الوحيد للإدلاء بهذه المعلومات هو قيادة الجيش – مديرية التوجيه.-انتهى-

——-

شلالا في افتتاح مهرجانات ضبيه الدولية:

تجسد ارادة الحياة والرد على محاولي النيل من لبنان

 

(أ.ل)- انطلقت ليل امس، مهرجانات ضبيه الدولية في الواجهة البحرية (واتر فرونت) في مارينا ضبيه، بسهرة احياها الفنان وائل كفوري والعازف ميشال فاضل وفرقته، في حضور اكثر من 2500 شخص غصت بهم المدارج، وسط اجراءات امنية اتخذها الجيش وقوى الامن الداخلي، لتأمين سلامة المهرجانات التي تستمر حتى يوم الجمعة المقبل.

رعى حفل الافتتاح وزير السياحة ميشال فرعون ممثلا بالاستاذ فادي سماحة، وحضره وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب والنائب البطريركي لابرشية صربا المارونية المطران بولس روحانا والنائب نبيل نقولا، المستشار الاعلامي لرئاسة الجمهورية الاستاذ رفيق شلال، رئيس بلدية ضبيه وذوق الخراب وعوكر وحارة البلانة قبلان الاشقر واعضاء المجلس البلدي، رؤساء بلديات متنية وعدد من الفاعليات السياسية والاجتماعية والثقافية، اضافة الى رئيسة لجنة مهرجانات ضبيه الدولية الانسة كورين الاشقر واعضاء اللجنة.

بعد النشيد الوطني، القى الاستاذ شلالا كلمة باسم اللجنة المنظمة، رحب فيها بالحضور في الليلة الاولى من مهرجانات ضبيه الدولية، وقال: “هذا المهرجان يكتسب اليوم بعدا وطنيا، لانه يجسد ارادة حياة في وجه من يسعى الى زرع الحزن والالم والخوف في النفوس والعقول والقلوب … انه الرد الطبيعي على من يحاول ان ينال من لبنان، ارضا وشعبا ومؤسسات، ومن حاول بالامس أن يجعل من بلدة القاع البقاعية، معبرا لتنفيذ مخططاته الارهابية ومشاريعه المشبوهة . الا ان ابناء القاع الذين واجهوا بصدور عارية إلا من قوة الايمان والجرأة والصلابة حفنة الارهابيين المجرمين فافتدوا بدمائهم الطاهرة كل الوطن، اكدوا مرة جديدة أن هذا البلد أقوى من المؤامرات التي تحاك ضده، وأن هذا الشعب يعشق الحرية والسيادة والكرامة وتحلو له الشهادة لتحقيق هذه الاهداف. فاسمحوا لي، أيها الحضور الكريم، أن اوجه باسمكم تحية وفاء ومحبة وتضامن الى اهلنا في القاع، ونترحم على الشهداء الابرياء، ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى، ونعبر عن اعتزازنا بصمود اهلنا في كل لبنان، من جنوبه الى شماله وبقاعه وجبله، كما نحيي قوانا المسلحة ولاسيما جيشنا الذي يثبت يوما بعد يوم انه الدرع الحامي والملاذ الامن. وليكن احتفالنا هذه الليلة رسالة امل بالمستقبل الذي لن يكون الا كما نريده، وشهادة انتصار للحضارة والثقافة والفرح والرجاء … فالرسالة التي نحملها الليلة أقوى من سوداوية الواقع، وأكثر تعبيرا عما يتطلع إليه اللبنانيون لحاضرهم ومستقبلهم. شعبنا يعشق الحياة والابتكار والفن والثقافة والحضارة، ويصفق من أعمق كيانه للمواهب ومناسبات الاحتفال الراقية”.

اضاف “وها هي مهرجانات ضبية تطلق الليلة صافرة الانطلاق بعباءة عالمية، أرادها منظموها خطوة للارتقاء بهذا الحدث الذي بدأ يترك علامة فارقة على شواطئ لبنان، ومن بوابتها الممتدة جبلا وساحلا. ويأخذ الفرح عبر الفن والموسيقى والصوت والكلمة واللحن، بعدا أكثر سموا في زمن يراد فيه إخماد الوجه الحضاري لوطننا، وإغراقه بتحديات العنف، لذا، أراد منظمو مهرجانات ضبية أن يتوقف قطار البهجة على شواطئ بلدتهم العريقة لأسبوع، ترتدي فيه السعادة عباءة عالمية تمزج بين الفن اللبناني الهوية، والأجواء الغربية العالمية، فيرتقي المزج والتنوع ويسكر الحاضرون من أثير الغناء والاحتفال بالحياة. فلا يسعني إلا أن أعبر باسمكم عن الشكر الصادق لجهود هذه اللجنة، لإضافة محطة جديدة لقطار الفرح تجعل عبور الصيف في أرجائنا عنوانا لاستعادة ألق التاريخ وزمن لبنان الضوء والاشعاع”.

وشكر شلالا الذين أسهموا في اعداد المهرجانات ورعايتها، منوها بجهود الجيش والقوى الامنية في حفظ امن المهرجانات في كل لبنان.-انتهى-

———

وفد رجال اعمال اتراك زار غرفة تجارة صيدا

 

(أ.ل) – زار وفد من رجال الاعمال والصناعيين الاتراك، في اطار تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين لبنان وتركيا، مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب.

وكان في استقبال الوفد رئيس الغرفة محمد حسن صالح وعدد من اعضاء مجلس الادارة حيث عقد لقاء عمل جمع الوفد مع رجال اعمال وصناعيين من جنوب لبنان.

واستهل اللقاء بكلمة لرئيس الغرفة، قدم فيها التعازي لدولة تركيا بضحايا العمل الارهابي الذي استهدف مطار اتاتورك، واكد في كلمته “وجوب العمل لارساء قواعد التعاون المشترك في كافة المجالات وتعزيز اليات التعاون بين البلدين من اجل زيادة حجم التبادل التجاري، لتعزيز اقامة الشركات والمشاريع المشتركة والمشاركة في اقامة المعارض في البلدين وتبادل الزيارات والوفود التجارية واقامة ورش عمل”.

ثم تحدث باسم الوفد التركي رئيس تجمع علماء اهل البيت في اسطنبول حسن كنعاتلي حيث شكر صالح على الاستقبال، واكد “اهمية العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري بين البلدين”.

كما وكانت كلمة لرئيس جمعية تشارغداش للصناعيين والتجاريين في اسطنبول حسين تركوش شدد فيها على “العلاقات المتينة بين لبنان وتركيا والتعاون الاقتصادي والتبادل التجاري عبر التاريخ”، متوقفا عند الهجمات الارهابية التي شهدها بالامس مطار اسطنبول”.

وقال: “نشكركم على هذا اللقاء في صيدا نحن نفس الثقافة والارض والجغرافيا ولبنان عبر التاريخ استهدف باعمال ارهابية وقدم الشهداء، ونحن خائفون مما يحصل في تركيا من اعمال ارهابية”.

واضاف “لبنان وتركيا شعب واحد وعلاقات متينة نحن جمعيتنا كبيرة وتشمل كل التجارات ونحن هنا لاننا نحب ان يكون بيننا ولبنان استيراد وتصدير وتعاون اقتصادي وتبادل تجاري”.

ثم سلم تركوش صالح كتيبا عن جمعية تشارغداش، وكان حوار مفتوح بين رجال الاعمال الاتراك واللبنانيين حول سبل التعاون في مختلف المجالات.-انتهى-

——-

انتهت النشرة 

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *