الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 5 كانون ثاني 2015 العدد2762

نشرة الإثنين 5 كانون ثاني 2015 العدد2762

 

المجلس الوطني للإعلام نظم ورشة عن دور الاعلام في التوعية الغذائية
عبد الهادي محفوظ: لحسن الحظ لم يكن موضوع السلامة الغذائية سياسيا

(أ.ل) – نظم “المجلس الوطني للاعلام” ورشة عمل بعنوان “دور الاعلام في التوعية والسلامة الغذائية” في مقر المجلس في وزارة الاعلام، في حضور وزير الاعلام رمزي جريج، رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ، المدير العام لوزارة الاعلام الدكتور حسان فلحة، مدير الاذاعة اللبنانية محمد ابراهيم ومستشار وزير الاعلام اندريه قصاص وعدد من الوسائل الاعلامية.
وزير الإعلام
وقال الوزير جريج: “تنعقد هذه الورشة في ظل حملة واسعة يقودها وزير الصحة العامة لكشف المخالفات والتجاوزات الكثيرة التي تعرض السلامة الغذائية إلى أشد الأخطار. ولقد واكبت وسائل الإعلام هذه الحملة، فنقلت إلى المواطنين أخبارها، وما تم ضبطه من مخالفات وأيدت أهدافها ونتائجها، ولو أن البعض أبدى تحفظا إزاء الوسائل المعتمدة فيها. كذلك لاقت هذه الحملة، على العموم، صدى إيجابيا لدى الرأي العام اللبناني”.
واشار الى انه من خلال هذه الحملة، برز الدور الهام الذي يمكن أن يمارسه الإعلام في متابعة بعض الملفات الحساسة وفي طليعتها ملف السلامة الغذائية، التي ترتبط بحياة المواطنين وصحتهم، فتظهر مكامن الفساد أو الإهمال، وتواكب وتدعم عمل السلطة عندما تقوم بواجبها في ضبط المخالفات وملاحقة المخالفين”.
وقال: “لا بد لوسائل الإعلام من أن تتقيد بما تفرضه عليها واجباتها المهنية، من دقة في نقل الأخبار تفاديا للأخطاء، ومن موضوعية وانصاف في التعليق عليها تلافيا لإلحاق الظلم ببريء، ومن توخي الحقيقة بدلا من الإثارة. وهذه كلها واجبات مهنية التزمت بها وسائل الإعلام طوعا في ميثاق الشرف الإعلامي الذي وقع عليه معظم ممثليها”.
اضاف “لا شك في أن ورشة العمل التي تعقدونها اليوم ستتناول هذه الناحية من دور الإعلام الكاشف للفساد تأمينا للسلامة الغذائية. غير أن ثمة دورا آخر للاعلام، لا يقل أهمية عن الدور الذي أشرت إليه، وهو دور التوعية والإرشاد، لكي يصبح المواطنون على بينة من الخطوات العملية التي تمكنهم من مراقبة سلامة المواد الغذائية التي يستهلكونها”.
ورأى انه “يمكن لوسائل الإعلام أن تخصص حلقات توعية دورية، لتعميم المعلومات والإرشادات التي يحتاجها المستهلك من أجل التأكد من سلامة الغذاء، وأن تستعين في تلك الحلقات بممثلين عن بعض الوزارات المعنية أو عن بعض هيئات المجتمع المدني التي تعنى بهذه المواضيع. كذلك يمكن لوسائل الإعلام أن تكون المحرك الأساسي سعيا لتعديل بعض القوانين والأنظمة المتعلقة بالسلامة الغذائية، تأمينا لإطار تنظيمي متطور أكثر حداثة وأشد فاعلية. في هذا كله يبرز دور الإعلام، ليس فقط في وجهه الرقابي الرادع، وإنما أيضا في وجهه الوقائي الإرشادي. وآمل أن تتناول هذه الورشة دور الإعلام في كل من الوجهين المذكورين، وأن تتوصل إلى توصيات عملية تؤدي إلى تحصين السلامة الغذائية”.

محفوظ
بدوره، أكد محفوظ “ان السلامة الغذائية هي حق طبيعي للمواطن ولا يجوز العبث فيه”، مشيرا الى دور الاعلام في تثقيف المواطن وارشاده وتزويده بالمعرفة المطلوبة وبتعزيز المقاييس التي يفترض اعتمادها”.
ولفت الى “أهمية المهل وواجب احترامها، اذ لا يجوز تسويق الطعام والدواء بعد مرور هذه المدة”.
وأكد “ان التعاون بين الاعلام وعلماء الغذاء ضرورة لاخراج موضوع سلامة الغذاء من التشويش الذي تعرض له ومن كثرة الطباخين”.
ونوه بدور وزير الصحة وائل ابو فاعور “الهادف لكشف وجه الفساد الغذائي”، وقال: “لحسن الحظ لم يكن موضوع السلامة الغذائية سياسيا، ولعل هذه الورشة تصوب الاداء فيضعنا علماء الغذاء على السكة الصحيحة”.
ادريس
وتحدث عالم الغذاء الدكنور عاطف ادريس عن جمعية علماء وتقنيي الغذاء “التي ما زالت تعمل بموجب نظامها الاساسي على اعلاء شأن خطابها العلمي والعمل العلمي والتقني في كل ما من شأنه تعزيز سلامة الغذاء”.
وشرح أهداف الجمعية، في تعزيز البحث العلمي عبر المؤتمرات والنشاطات الجامعية المختلفة والمساهمة في الندوات والمؤتمرات العلمية، كما في التشجيع على انشاء فروع في الجامعات لنشر ثقافة السلامة الغذائية ما بين الجامعيين وربط ابحاثهم مع حاجات سوق العمل ومؤسسات القطاعي الخاص والعام”.
وأمل “من الوسائل الاعلامية ومن مشرفي البرامج ذات العلاقة على التمييز بين عالم الغذاء واخصائي الغذاء”، داعيا الى “الحوارات ذات الاساس العلمي فقط”.
بربر
من جهتها اعلنت الدكتورة رين بربر “ان الهدف الرئيس للجمعية هو المساعدة في تطوير صناعة المواد الغذائية والمؤسسات من خلال دعم اعضائها، مع التركيز على ضبط جودة الغذاء وسلامة الاغذية وحماية المستهلكين من خلال التواصل وتبادل المعارف”.
وأشارت الى “التعاون مع المنظمات الاخرى ذات الاهداف المشتركة بما في ذلك نقابة الصناعيين للاغذية ليبنور والجمعية اللبنانية للتغذية والتنمية وبرنامج qualeb في وزارة الاقتصاد والتجارة و”LAFST” الذي هو عضو في الاتحاد الدولي لعلوم وتكنولوجيا الاغذية”.
ديماسي
وتحدث الدكتور اسامة ديماسي عن الفرق بين علم الغذاء وعلم التغذية، فالاول يهدف الى الاهتمام بنوعية الاكل اما الثاني فيتعلق بتأثير الغذاء على صحة المستهلك”.-انتهى-
———-

الارهاب يطرق ابواب السعودية من شمالها ومقتل العميد البلوي

 

(أ.ل) – قتل رجلا أمن سعوديين وأصيب ثالث بهجوم “إرهابي” بمنطقة الحدود الشمالية مع العراق، فجر اليوم الإثنين، أسفر أيضا عن مقتل اثنين من المهاجمين.
ويعد هذا أول حادث أمني تشهده السعودية عام 2015 بحسب موقع القدس العربي .
نقلاً عن قناة “العالم” الإخبارية نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن المتحدث الأمني باسم وزارة الداخلية منصور التركي أنه “فجر اليوم الاثنين تعرضت إحدى دوريات حرس الحدود بمركز سويف التابع لجديدة عرعر بمنطقة الحدود الشمالية لإطلاق نار من عناصر إرهابية حيث تم التعامل مع الموقف بما يقتضيه ومحاصرة المعتدين ومقتل أحدهم في حين بادر أحد العناصر الإرهابية بتفجير حزام ناسف كان يحمله مما نتج عنه مقتله واستشهاد رجلي أمن وإصابة ثالث”.
وأضاف المتحدث الأمني أن “الحادث لا يزال محل المتابعة الأمنية وسيتم إصدار بيان إلحاقي لإيضاح التفاصيل”.
ولم يذكر البيان الرسمي أسماء القتلى من رجال الأمن، لكن جريدة (الوطن) السعودية قالت في حسابها الرسمي على تويتر إن الهجوم أسفر عن مقتل العميد عودة البلوي قائد حرس الحدود بالحدود الشمالية، والجندي طارق حلواني وإصابة العقيد سالم العنزي”.
ويأتي هجوم اليوم غداة إعلان مسؤول عسكري عراقي، أمس الأحد، إن قوات حرس الحدود تمكنت من صد هجوم لـ”داعش” على مخفر حدودي عراقي على الحدود مع السعودية.
وفي تصريح لمراسل (الأناضول)، أوضح اللواء ضياء كاظم دبوس، قائد عمليات الجزيرة والبادية (إحدى تشكيلات الجيش العراقي) في محافظة الأنبار غربي البلاد، إن قوات حرس الحدود صدت هجوماً لـ”داعش” على مخفر “عنازة” على الحدود العراقية الغربية مع السعودية.
وأضاف أن قوة من حرس الحدود العراقي في مخفر “عنازة” (500 كلم غرب الرمادي مركز محافظة الأنبار) صدت هجوما لتنظيم “داعش” الارهابي، ما أدى الى وقوع مواجهات بين الجانبين، أسفرت عن مقتل عنصرين من التنظيم وإصابة أربعة آخرين بجروح، فيما قتل عنصر من حرس الحدود وأصيب اثنان آخران خلال المواجهات. وأشار دبوس إلى أن المهاجمين انطلقوا من مدينة الرطبة (310 كلم غرب الرمادي) باتجاه المخفر الحدودي وبعد صد الهجوم وتكبيد المهاجمين خسائر مادية وبشرية بين صفوفهم، عادوا إلى المدينة التي يسيطر عليها “داعش”.-انتهى-
———
الجيش: تفجير ذخائر في حقل رماية تربل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 5/1/2015 البيان الآتي:
بتاريخ 7/1/2015 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل رماية تربل.-انتهى-
———-
الرئيس الجميل أبرق إلى الملك السعودي مطمئنا إلى صحته

(أ.ل) – أبرق الرئيس أمين الجميل الى خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز مطمئنا الى صحته إثر الوعكة الصحية التي ألمت به.
وكان الرئيس الجميل قد إتصل بالسفير السعودي في بيروت علي عواض عسيري متمنيا للملك الشفاء العاجل ومقدرا دوره الوطني والعربي.-انتهى-
———-
السعودية مهدّدة بالعجز المالي
الوليد بن طلال: وصلنا لنقطة الخطر بسبب تدهور أسعار النفط

(أ.ل) – وجّه الامير السعودي الوليد بن طلال انتقادات حادة الى السياسة المالية في المملكة إثر الاعلان عن عجز في موازنة العام 2015 بسبب التدهور الكبير في اسعار النفط.
وكتب بن طلال الى وزير المال رسالة نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري بتاريخ 4/1/2015 جاء فيها: “وصلنا الى نقطة الخطر وهي السحب من الاحتياطي لمواجهة العجز في الموازنة، وأضاف: “كان على الرياض الانتباه الى ضرورة عدم تجاوز النفقات المحددة في الموازنة خصوصاً في ظل تدهور أسعار النفط.
وتابع بن طلال “لو التزمت المملكة بالنفقات الواردة في موازنة العام 2014، لكانت حققت فائضاً مالياً بحجم خمسين مليار دولار على الاقل”، مردفاً “الفشل في السيطرة على النفقات تسبّب بسحب مبلغ 53 مليار دولار خلال عامين من الاحتياطي المالي للمملكة المقدر حجمه بحوالي 750 مليار دولار”.
كذلك انتقد طريقة إدارة الاحتياطي المالي خصوصاً شراء سندات خزينة أميركية وأوروبية تحقق عوائد لا تتجاوز 2.4 في المئة سنويا.
والعجز الكبير المرتقب يقدر بـ38.6 مليار دولار هو الاكبر للمملكة والاول منذ 2011.
وأقرّ مجلس الوزراء السعودي ميزانية تنصّ على نفقات بقيمة 229.3 مليار دولار بارتفاع طفيف قياسا للعام 2014، وعائدات بحجم 190.7 مليار دولار مقارنة مع 228 مليار دولار العام الماضي.
كما أعلنت الرياض عن عجز فعلي في العام 2014 يبلغ حجمه 14.4 مليار دولار بسبب عدم التطابق بين العائدات والنفقات المعلنة في الموازنة.
ومع تراجع سعر النفط حالياً الذي تحصل منه السعودية على 90% من إيراداتها خسرت الاسعار نصف قيمتها منذ منتصف حزيران/يونيو جراء العرض الفائض وتباطؤ الطلب العالمي على النفط وارتفاع الدولار. وتتولى “ساما” الموازية للمصرف المركزي السعودي ادارة الاحتياطي المالي، غير أن الوليد بن الوليد يقترح منذ فترة طويلة تأسيس صندوق سيادي مستقل يعمل على استثمار أموال الاحتياطي لزيادة العائد الى 7 أو 8 في المئة سنوياً.
وفي حال تدهورت أسعار النفط الى ما دون الخمسين دولارا للبرميل، فستخسر السعودية نصف عائداتها النفطية التي بلغت 276 مليار العام 2013 و248 مليار العام 2014.-انتهى-
———-
بري التقى مجلس نقابة المحامين في طرابلس والشمال
ايخهورست: نرحب بالحوار بين حزب الله وتيار المستقبل

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان انجيلينا ايخهورست بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى عرض للتطورات في لبنان والمنطقة . وبعد اللقاء قالت السفيرة ايخهورست: زرت اليوم الرئيس بري وعرضت معه الجهود التي بذلها لجميع الاطراف المختلفة واجراء حوار جيد بينها. ان الاتحاد الاوروبي يرحب بالحوار بين حزب الله وتيار المستقبل هذا الحوار الذي يعطي اشارات جيدة للشعب اللبناني وللمنطقة بأن الاختلافات يمكن تجاوزها.
اضافت: ان هذا الجهد للحوار يعطي اشارات جيدة ايضاً للاطراف الاخرى في لبنان كم انه مهم. الحوار ليس للحوار  بل حول اجندة واضحة تتضمن النقاط التي هي مهمة للبلاد. وقد هنأت دولة الرئيس بري على الجهود التي بذلها في هذا المجال. انها بداية جيدة للعام الجديد مع انعقاد الجلسة الثانية لهذا الحوار الذي هو موضع اهتمام للجميع لجهة تجاوز الخلافات بين الاطراف اللبنانية .
سفيرة كندا
ثم استقبل الرئيس بري سفيرة كندا في لبنان هيلاري شايلدز- ادامز في زيارة وداعية بحضور حمدان وكانت مناسبة لعرض الاوضاع الراهنة.
نقابة المحامين في طرابلس
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة مجلس نقابة المحامين في طرابلس والشمال برئاسة النقيب فهد المقدم والوزير رشيد درباس الذي حضر بصفته محامياً . كما حضر اللقاء مسؤول مكتب المحامين في حركة “أمل” المحامي مصطفى قبلان.
وقال النقيب المقدم بعد اللقاء: قمنا اليوم بزيارة بروتوكولية لدولة الرئيس بري بعد انتخابي كنقيب. لقد جرت العادة ان نزور الرؤساء الثلاثة، ولكن لسوء الحظ بسبب الفراغ الرئاسي لم يتثن لنا ان نزور فخامة رئيس الجمهورية، وانشاء الله في اقرب وقت نتمكن من زيارة الصرح الكبير للمباركة بانتخاب رئيس الجمهورية للبلاد. أضاف: استغلينا فرصة زيارتنا هذه وكوّن دولة الرئيس بري محام زميل طلبنا منه دعمنا في عدة مشاريع تتعلق بشؤون المحامين وبمواضيع نقابية وتهم طرابلس والشمال، ومنها ما يتعلق بقصر العدل الجديد وأجرى دولته لهذه الغاية اتصالاً بوزير المال لتأمين الاعتمادات اللازمة من اجل تسليمنا هذا القصر مجهزاً بأثاثه في أقرب وقت وشكرناه على هذه البادرة. كذلك وعدنا دولته بالنسبة لقصر العدل في عكار ان يساعدنا أيضاً. كما عرضنا مشاريع تتعلق بتنظيم المهنة وزيادة عدد أعضاء مجلس النقابة في الشمال. وتطرقنا أيضاً الى موضوع الحوار حيث أثنينا على جهود دولته الكبيرة في انجاح الحوار واطلعنا منه على ما تم التوصل اليه حتى الآن، وانشاء الله هناك خطوات ايجابية نتمنى ان تنجح وتؤدي الى انتخاب رئيس جديد للبلاد وعودة الحياة السياسية بانتخاب مجلس نيابي جديد. وقد استغلينا الفرصة أيضاً لنقدم لدولته وللشعب اللبناني التهاني بمناسبة الاعياد والعام الجديد ونتمنى ان تكون سنة خير على الصعيد الامني والسياسي والاقتصادي.-انتهى-
———
سلام ابرق الى السبسي مهنئا
وبحث مع نواب زحلة في مشروع اقامة معمل الاسمنت

(أ.ل) – أبرق رئيس مجلس الوزراء تمام سلام الى الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي مهنئا بانتخابه رئيسا للجمهورية.
واستقبل الرئيس سلام رئيس مجلس إدارة طيران الشرق الأوسط – الميدل إيست محمد الحوت على رأس وفد من مجلس الإدارة هنأه بالعام الجديد وجرى عرض لأوضاع الشركة ومطار رفيق الحريري الدولي واستمع الوفد لتوجيهات الرئيس سلام.
كما استقبل وفدا من كتلة نواب زحلة ضم النواب: ايلي ماروني، عاصم عراجي، طوني ابو خاطر، جوزيف المعلوف وشانت جنجيان في حضور الوزير السابق سليم وردة.
بعد اللقاء قال النائب أبو خاطر: “زرنا اليوم الرئيس سلام وتداولنا معه في مشكلة إقامة معمل للاسمنت في مدينة زحلة وانعكاساته السلبية على الصحة والبيئة والمفاعيل السلبية التي قد تؤثر على المدينة والتي تعتبر مدينة سياحية ونتغنى بنقاء هوائها، ووضعناه في أجواء الشرخ الحاصل في المدينة نتيجة هذا المشروع المزمع إقامته. وقد تفهم دولته المشكلة ووعدنا بمتابعتها مع الوزارات المعنية لإيجاد حل لتغيير الوضع”. أضاف “كذلك بحثنا مع دولته الوضع الأمني في المنطقة وكيفية تحصينه، كذلك بحثنا معه في بعض الخدمات التي تحتاجها المنطقة”.
ومن زوار السراي الحكومي رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر.-انتهى-
———–
إطلالة قریبة للسید نصر الله

(أ.ل) – یطل الأمین العام لحزب الله السید حسن نصر الله عبر الشاشة یوم الجمعة المقبل، حیث یلقی کلمة یتحدّث فیها عن آخر المستجدات السیاسیة والأمنیة المحلیة والإقلیمیة.
ووفق تقریر لـ«إرنا» من بیروت فإن إطلالة السید نصر الله المرتقبة ستکون خلال احتفال تقیمه «جمعیة الإمداد الخیریة الاسلامیة» التابعة لحزب الله فی ثانویة الإمام المهدی (عج) ـ الحدث بالضاحیة الجنوبیة لبیروت بمناسبة ذکری ولادة النبی محمد (ص) و«أسبوع الوحدة الإسلامیة» التی تتزامن مع ذکری انطلاقة عمل الجمعیة وأسبوع کفالة الیتیم، وذلک عند الثالثة من بعد ظهر الجمعة المقبل.
ومن المتوقع أن یتطرّق السید نصرالله، فی إطلالته هذه، إلی آخر التطورات والمستجدات السیاسیة والأمنیة فی لبنان والمنطقة، لا سیما فی ما یتعلق بالأزمة السوریة والتطورات فی العراق ومشروع الإرهاب التکفیری، والخطر الصهیونی، إضافة إلی قضایا لبنانیة تتعلق بموضوع الانتخابات الرئاسیة والحوار بین حزب الله و«تیار المستقبل». تجدر الإشارة إلی أن آخر إطلالة للأمین العام لحزب الله السید حسن نصر الله کانت خلال مسیرة عاشوراء التی نظمها حزب الله فی الضاحیة الجنوبیة لبیروت فی الرابع من تشرین الثانی/نوفمبر الماضی.-انتهى-
———
وزير المال: لاستمرار الأزمة وقع كارثي على الاقتصاد
والمطلوب تحمل المسؤولية في إطلاق عمل المؤسسات
—-
خليل من مرفأ بيروت: ضبط مواد تحتوي اشعاعات خطرة
ولا حصانة على أي مسؤول أو مخلص

(أ.ل) – دعا وزير المال على حسن خليل جميع القوى السياسية والكتل النيابية إلى “تحمل المسؤولية في إطلاق عمل المؤسسات السياسية في البلد”، محذرا من أن “لاستمرار الأزمة وقعا كارثيا على الاقتصاد وعلى المالية في البلد”.
وقال خلال عرض تقديمي نظمته وزارة المال في فندق جفينور روتانا – للتعريف بالاستراتيجية المتوسطة الأمد لإدارة الدين العام عن الفترة 2014-2016 والروزنامة الجديدة لإصدارات سندات الخزينة بالعملة اللبنانية، “إن هذه الخطة تكفل إدارة الدين العام بالطريقة الأفضل لتخفيف الأثار السلبية على الاقتصاد اللبناني والمالية العامة”، متوقعا أن “يؤدي تراجع أسعار النفط إلى خفض كلفة تمويل الدولة لعجز مؤسسة كهرباء إلى ما بين 400 و500 مليون دولار سنويا، مما ينعكس إيجابيا على مالية الدولة، رغم السلبيات المتعلقة بتحويلات الأموال من الخارج”.
واشار الى ان “استراتيجية إدارة الدين العام التي اعتمدتها الوزارة تأتي استكمالا لإنشاء الهيئة العليا لإدارة الدين العام ومباشرة عملها. وعملها الأساسي هو وضع خطة للتعاطي مع هذا الدين وإدارته بأفضل الطرق من ضمن رؤية واضحة تمتد على مدى سنوات وعلى مدى قصير ومتوسط في المرحلة المقبلة وعلى مدى أبعد تبعا لتطورات الوضع الاقتصادي والمالي في لبنان”.
أضاف “هذه الخطوة اليوم قد تشوبها بعض الثغر وربما تحتاج إلى بعض الخطوات في التطبيق، لكنها بالتأكيد خطوة رائدة تهدف إلى السير بخطى مدروسة في معالجة قضية ربما تشكل اليوم واحدة من أعقد القضايا التي تواجه لبنان وهي كيفية إدارة الدين العام الذي يتراكم سنة بعد سنة نتيجة جملة من العوامل الخارجة بمعظمها عن إرادة وزارة المال وقدراتها”.
ولاحظ خليل أن “جملة من المشكلات تراكمت معها أدت إلى تفاقم الأزمة الداخلية وصولا إلى مرحلة أصبح معها الدين بالمستوى المعروف”. ورأى أن “ثمة حاجة بالتالي إلى خطة لإدارة هذه القضية بالطريقة الأفضل لتخفيف الأثار السلبية على اقتصادنا وعلى ماليتنا”.
وتابع “نحن اليوم جميعا أمام تحديات كبيرة على مستوى الاقتصاد، وهو واجه مخاطر عدة في السنوات الماضية كان آخرها النتائج الكارثية لحجم النزوح السوري إلى لبنان على الاقتصاد والتي فاقت كل التوقعات وتركت آثارا عميقة على اقتصادنا فضلا عن قضايا أخرى مرتبطة بوضع المنطقة والتحويلات وحركة السياحة والجمود الاقتصادي بشكل عام مما أدى إلى تباطؤ النمو وانخفاضه خلال السنوات الماضية وصولا إلى ما بين الـ1.5 والـ2% في آخر الـ2014”.
ولفت إلى أن “التوقعات لسنة 2015 ليست متفائلة كثيرا إذا بقينا في الظروف عينها وإن كانت الكثير من المؤشرات تدفع باتجاه القول إننا نحو مسارات أكثر إيجابية لمعالجة هذه المشكلة، بالإضافة إلى أن نسبة ديننا ارتفعت لتبلغ 138% نسبة إلى الناتج المحلي ولم ترتفع كثيرا خلال العام 2014، وبين الـ2013 والـ2014 كنا أمام نسبة 141% وفي الـ2014 بقينا عند حدود الـ 142% وهو رقم معقول نسبيا نتيجة جملة من القضايا خلال الفترة الماضية”.
وقال: “إطلعنا خلال الأسابيع الماضية على تقارير البعثات ومؤسسات التصنيف الدولية والبعض منها أكد ثبات لبنان عند مؤشرات معروفة لم تتغير كثيرا. وواحدة من هذه المؤسسات أعطت إشارة سلبية نتيجة جملة من العوامل أبرزها الأزمة السياسية القائمة في البلد وانعكاسها على واقعنا. من هنا كانت الإشارة المباشرة إلى ضرورة انتخاب رئيس جديد للجمهورية وإلى إطلاق عمل المؤسسات السياسية وبالتالي الانتقال إلى مرحلة تستطيع معها أجهزة الدولة وإدارتها أن تقوم بواجباتها على صعيد تحسين الأوضاع”.
وأردف: “لنعترف اليوم أن هذه المخاطر السياسية الداخلية ما زالت قائمة وما زالت موجودة، والقوى السياسية والكتل النيابية كلها معنية بأن تلتفت إلى أن استمرار هذه الأزمة له وقع كارثي على الاقتصاد وعلى المالية في البلد. من هنا الدعوة ليست ترفا أو نوعا من تسجيل الموقف السياسي بقدر ما هي تعبير عن مسؤولية وطنية تفرض أن نتحمل جميعا مسؤوليتنا في إطلاق عمل المؤسسات السياسية في البلد، هذا إذا ما انتبهنا جيدا إلى تأثير الحوادث الأمنية، إن في محيطنا أو على الحدود أو على مستوى الداخل اللبناني. وهنا تسجيل لإيجابيات تحققت على مدى الأشهر الماضية بتحقيق نسبة كبيرة لوضعنا الأمني الداخلي مما ترك بعض الأثر على هذه الحركة”.
وقال: “ثمة تباطؤ في نمو الاقتصاد سببه انعكاس الحرب في سوريا، وتراجع السياحة وغيرها من الأمور كالاستثمارات، كان له تأثير،فزاد عجزنا الكلي مع ما له أيضا من أثر في تصنيفنا كما حصل”.
وتابع: “أمام هذه التحديات كان من واجب وزارة المال اتخاذ مجموعة من الخطوات، واحدة منها إدارة الدين العام، وثمة خطوات أخرى ترتبط بالضغط في اتجاه تقليص الإنفاق، ومن هنا نرى أنه خلال عام 2014 تم تحقيق فائض أولي وربما للمرة الأولى منذ سنوات عدة، وهذا واحد من المؤشرات الإيجابية ولكنه لا يكفي وربما يحتاج إلى مجموعة من العوامل التي يجب أن تتراكم للوصول إلى وضع مالي أفضل. ولكن أن نحقق فائضا أوليا معناه أن ثمة إدارة لعملية النفقات خلال الأشهر الماضية من السنة بطريقة جيدة أدت إلى تحقيق ما صبونا إليه على هذا الصعيد”.
وأمل “أن تكون هناك خلال عام 2015 مجموعة من القضايا التي تنعكس إيجابا: الاستمرار في ضبط الإنفاق وإقرار جملة من المشاريع التي قدمناها للحكومة وتتعلق بزيادة الإيرادات. فهناك إيرادات كثيرة يمكن أن تتحصل نتيجة مجموعة إجراءات وإقرار لقوانين. وبمواكبة لضبط الإنفاق، ثمة محاولة لسد الثغر في التسرب والإهدار في إيرادات الدولة في أكثر من موقع من المواقع،والإجراءات الإصلاحية التي تتخذها وزارة المال وإن كانت تتسم بطابع إداري في بعض الأحيان، ولكن هدفها الاستراتيجي هو تحقيق واردات إضافية تهدر اليوم من مالية الدولة، سواء على مستوى الدوائر العقارية أو الجمارك أو غيرها من الواردات التي لا تحصل بالطريقة الكافية والواجبة”.
وأوضح أن “لانخفاض أسعار النفط أثرا كبيرا، فمن ناحية ثمة أثر إيجابي كبير لناحية خفض كلفة فاتورة النفط وخصوصا أن الدولة تتحمل تغطية عجز مؤسسة كهرباء لبنان الذي يتجاوز 3200 مليار ليرة لبنانية،وإذا استمر انخفاض سعر برميل النفط كما هو عليه حاليا،نتوقع انخفاض كلفة تمويلنا الكهرباء إلى ما بين 400 و500 مليون دولار وهو رقم كبير بالنسبة إلى حجم ماليتنا وهو رقم إيجابي جدا. ولكن هناك سلبيات في المقابل على الاقتصاد ككل ربما ترتبط بحالة تحويل الأموال من الخارج،ولكن بكل المعايير وبكل الحسابات سيكون له أثر إيجابي على وضعنا المالي. من هنا نحن أمام فرصة بين أن نخفض عجز الكهرباء والكلفة على الدولة وأن نزيد نسبة وارداتنا وأن نخفض بعض الكلفة”.
وأشار إلى أن “هدف وزارة المال من الإجتماع اطلاع المصارف التي تعتبر شريكا أساسيا مع وزارة المال في تمويل احتياجات الدولة، على خطة الوزارة،والاستماع إلى ملاحظاتها من أجل تنظيم هذه العملية بما يؤمن استقرارا ورؤية واضحة تسهل على المصارف والبنك المركزي ووزارة المال إدارة هذه العملية بأفضل الظروف الممكنة”.
أضاف: “اليوم نقر هذه الاستراتيجية ونعلنها في كل هذا الجو من المخاطر ونعتبر أنها خطوة لها أهمية في ضبط هذه العملية. ونحن حريصون، ليس فقط في الإصدارات بالليرة اللبنانية إنما أيضا في إصدارات اليوروبوند، أن يكون ثمة تنسيق وشراكة فعلية مع المصارف وتنسيق مع البنك المركزي وهذا ما حصل مع سعادة حاكم مصرف لبنان حول الجدولة والتوقيت والآليات ومحاولة الاستفادة من الإمكانات والمقدرات الموجودة في البنك المركزي للمساعدة والتكامل بين العناصر الثلاثة هذه، اي وزارة المال والبنك المركزي والمصارف، من أجل إنجاح هذه العملية بأفضل صورة ممكنة”.
وتمنى “أن يستمر هذا الأمر وأن يحصل تنسيق دائم وأن نطور هذا التنسيق وأن نعمل معا لمعالجة بعض الثغر التي تنعكس سلبا ليس فقط على إدارة ديننا العام بل على مجمل أوضاعنا، سواء على مستوى الدولة أو على مستوى المصارف التجارية. وبذلك يمكننا تجاوز الكثير مان المشكلات التي يمكن أن تواجهنا ليس فقط في تنفيذ وتطبيق هذه الاستراتيجية المحدودة زمنيا، لأننا عندما نتحدث عن استراتيجية يفترض أن نتحدث عن سنوات طويلة، ولكن نحن اليوم في مرحلة انتقالية بين عدم وجود رؤية وخطة وبين وجود خطة وإن كانت على سنوات ثلاث ولكن نأمل أن تكون خطة ذات أمد طويل إلى سنوات أبعد وهذا الأمر بالتأكيد يمكن أن يستقيم بمزيد من التعاون في ما بيننا”.
بيفاني
 أما مدير المالية العام آلان بيفاني، فقال: “بعد وضع وزارة المال الخطة الاستراتيجية الثانية لإدارة الدين العام والتي حصلت بعد إنشاء مديرية الدين العام وتفعيلها، حصلت استحقاقات عدة واحدة منها إعادة تنظيم الاصدارات بالليرة اللبنانية ويجب أن يكون ذلك بالتواصل وبالشفافية الكاملة حتى تكون جمعية المصارف وكل مصرفوكل المعنيين على علم مسبق بها ولاسيما المصارف حتى يتمكنوا من إعادة تنظيم استحقاقاتهم وودائعهم وإدارة السيولة عندهم. وبالتالي ثمة نقلة نوعية اليوم وأساسية وهي التواصل الدائم مع كل اللاعبين الذين يريدون دخول هذه العملية”.
أضاف: “الجهد الذي حصل شمل الإدارة العليا لإدارة الدين برئاسة معالي وزير المال ونائب الرئيس سعادة حاكم مصرف لبنان، وبالتالي فإن هذا جهد مشترك قمنا به حتى تتحسن إدارة الدين والكلفة والتوزيع وهي بدأت تتحسن بالفعل اعتبارا من العام 2009”.
وتابع: “اليوم عدنا إلى وضع سيولة أفضل بكثير وهو ما سيريحنا في الإصدارات التي سنطرحها في المستقبل”. وذكر بأن “وزارة المال سعت كثيرا لإنشاء مديرية للدين العام وتم وضع مشروع قانون عام 2004، وفي العام 2008 صدر القانون ولكن المراسيم التطبيقية بقيت حتى العامين 2011 و2012 ومن ضمنها الهيئة العليا لإدارة الدين. والوزير علي حسن خليل ترأس أول وثاني وثالث اجتماع للهيئة العليا للدين العام وأقر الخطة التي وضعت على المدى المتوسط. والأساس هو أن تكون ثمة مركزية معلومات وإدارة للدين العام وعدم تنويع الجهات التي تتعاطي بهذه الإدارة وتحديد الخيارات المتاحة لهذه الإدارة وتحسين نوعية المعلومات ودقتها بشأن الدين العام وخصائصه واتخاذ القرارات التمويلية في سياق تخطيط استراتيجي سليم وليس بحسب الحاجة وتعزيز الثقة والشفافية مع المستثمرين حتى نعلمهم بما نستطيع فعله حتى يحضروا أنفسهم في السوق، كما الوصول إلى الأسواق المالية المختلفة مما يسهم في خفض كلفة التمويل”.
ولاحظ أن “الكلفة التي تحملتها الإدارة اللبنانية بسبب عدم الإدارة السليمة للسيولة كانت كبيرة كثيرا”. وأضاف: “سيولتنا كانت إما مجمعة وكلفتها كبيرة على الاقتصاد أو أنها تشغل على أساس ردات الفعل وبالتالي كان يتم الدخول إلى السوق في أوقات غير مؤاتية ودفع أموال إضافية كل مرة”.
مرفأ بيروت
كشف وزير المال علي حسن خليل، في مؤتمر صحافي عقده في مرفأ بيروت، عن “ضبط مواد صناعية تحتوي على اشعاعات خطرة”، مؤكدا ان هذا تسميم بطيء للبنانيين، وقد جرى وضع اليد على جزء منه”. وقال خليل: “من غير المسموح ان يكون لبنان مكبا للنفايات السامة والاشعاعات، تأخرنا بالاعلان عن ذلك حتى صدور نتائج الفحوصات”، مشيرا الى “ان “استسهال شراء بضاعة رخيصة لن يمر، ونحن امام جريمة موصوفة وعملية قتل غير مباشرة”. وأعلن ان “الملف سيحال الى التحقيق، والشركات المستوردة ستتعرض للمحاسبة وسيتم فتح ملفات هذه الشركات وغيرها لمعرفة ان تم استيراد هذه المواد سابقا”.
واوضح انه زار مرفأ بيروت ثلاث مرات لمعاينة الأوضاع وحتى الإدارة لم تعلم بالأمر، وقال: “لن نسمح بمس مصالح الناس، والإستنفار العام بإدارة الجمارك أدى لضبط 3 عمليات تهريب مخدرات”.
وأعلن خليل، “ان جمارك المطار ضبطت إدخال أدوات منزلية تحوي نسب إشعاعات ملوثة وهي محظورة من الدخول وخطيرة على صحة الناس”، مؤكدا انه “من غير المسموح أن يكون لبنان مكبا للنفايات السامة”. ولفت الى ان “بعض المواد استقدمت من الهند ولا يحق للتجار أن يشتروا مواد رخيصة تؤذي المواطنين”، موضحا “ان هذه المواد هي عبارة عن صناديق تحتوي ادوات مطبخية من شوك وسكاكين وملاعق، ولا يمكن أن يأكل اللبناني بأدوات مسرطنة، وعلينا إعادة تصدير المعدات السامة”، كما اعلن عن اجهزة انذار وكشف واجهزة الكترونية، مؤكدا ان هذا الملف سيفتح.
ولفت الى ان “الإشعاعات الخطرة تبقى لمدة 85 عاما ولا يمكن أن تحل خلال أيام”، وقال: “لا أهدف لنشر الرعب بين المواطنين لكن يجب علي الإعلان عن مشكلة لا تعالج بسرعة ونحن نستورد سما”.
وأمل خليل “إقفال السجالات بين الوزارات وتشكيل جبهة داخلية لمواجهة استهداف مصالح وحياة الناس”، وقال: “يجب الإلتزام بالإتفاقيات والمعاهدات وليس فقط في التجارة، ولا محسوبيات ولا محميات سياسية في المرفأ او المطار وان كان ثمة محميات سنكسرها”. وقال: “اجراءاتنا ستكون جذرية ويمكن أن نكتشف حالات تواطؤ ولا حصانة على أي مسؤول أو مخلص من أي رتبة كان”.-انتهى-
———–
زعيتر: للبقاء على الجهوزية التامة لمواجهة الظروف المناخية

(أ.ل) – تابع وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر اليوم مع المختصين في الادارة ومراكز جرف الثلوج والشركات المولجة بأعمال تنظيف وتأهيل شبكات تصريف مياه الامطار اتصالاته في شأن اوضاع الطرق وآخر المستجدات على الصعد كافة. واكد “الجهوزية التامة للمديريات الاقليمية لمواجهة أي طارىء ممكن حصوله نتيجة تساقط الثلوج وموجة الامطار المحتملة”، داعيا الى “التعاون بين كافة الوزارت المعنية بهذا الشأن لمعالجة أي خلل ممكن حصوله”.
وطلب من “الاجهزة المختصة في الادارة المتابعة اليومية لهذا الموضوع لجهة الاشراف على الاعمال وضرورة التواجد المستمر على الارض للمتابعة حفاظا على السلامة العامة”.
واطلع من “كافة مراكز جرف الثلوج والموظفين المكلفين على الاوضاع وآخر المستجدات”، مؤكدا “المتابعة والبقاء على أتم الجهوزية لمواجهة الظروف المناخية بما يضمن المحافظة على بقاء الطرق سالكة ضمن الامكانيات والاولويات”.-انتهى-
———
حكيم: محاربة الفساد لا تبدأ بـ”كبابجي” بل بالملفات الكبيرة ومنها النفايات

(أ.ل) – أكد وزير الاقتصاد آلان حكيم، في مؤتمر صحافي، “اننا لسنا ضد الحملة بشأن السلامة الغذائية لكننا ضد طريقة العمل التي تجري حاليا”، معتبرا “ان اختصار الادارة مرفوض ونطالب بآلية واضحة ومسؤولة للعمل”.
وقال حكيم: “لماذا التداول عبر الاعلام وليس عبر الوزارات، فهناك وزراء كفء، فلم لا يتم طلب المساعدة منهم في اطار التخاطب الوزاري اللائق؟”.
وأعلن حكيم انه غير مسموح القول بأن حادثة المصعد مفتعلة، وما جرى ان المصعد توقف لان كان فيه 23 شخصا”. وقال: “لم نكن نتوقع التخاطب بهذه الطريقة بين وزارات حكومة الوفاق. أين الجدل؟ لأننا جاوبنا على بيان ببيان آخر؟ لماذ لا يتم وضع ملف المطار على طاولة لجنة الغذاء؟ مضيفا: “حين نقول ان القمح موجود مع الجرذان اين الحكمة بذلك وما الهدف منه؟”.
وتابع “نعمل على تحسين وتعزيز الأمن الغذائي، فلمصلحة من يضرب القطاع الإقتصادي يوميا؟ لماذا تتخذ العينات بأكياس “بلاستيك” من هو المستفيد من هذا الموضوع؟ لا يمكننا حل الموضوع ضمن الوزارات؟ أين المسؤولية الإجتماعية أين مسؤولية المسؤول؟ مؤكدا “اننا مع الإصلاح وللاصلاح للآخر”.
ورأى حكيم “ان محاربة الفساد لا تكون بهذه الطريقة العشوائية، وهي تبدأ بالملفات الحكومية المهمة التي هي بين أيدينا، والوزير له حق الرقابة والمحاسبة والآلية واضحة”.
وأكد “ان ما يجري لا يمكن ان يستمر ولا يمكن ان نقبل باستمرار الاستعراض الاعلامي”، معتبرا ان “اختصار الادارة الرسمية معيب وبمثابة صفعة للبنانيين”. وقال: “موضوع سلامة الغذاء ليس موضوعا حزبيا ولا فرديا، محاربة الفساد لا تبدأ بالفساد بالمطاعم و”كبابجي” بل بالملفات الكبيرة ومنها النفايات”.-انتهى-
———-
المشنوق من دار الفتوى: الإرهابيون والمسلحون ليسوا في حاجة الى فيزا
ولا اعتقد انهم يمرون عبر الحدود

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الذي قال بعد اللقاء: “الهدف من زيارتنا اليوم لسماحة المفتي هو الاستماع الى توجيهاته بكل الشؤون الوطنية التي يواجهها اللبنانيون في هذه الأيام الصعبة، وكالعادة وجدت عنده كل شجاعة وحكمة ورؤية وقدرة على استشراف المستقبل، الحمد لله نفيد من ايمانه وشجاعته ووطنيته وقدرته على استيعاب كل اللبنانيين أولا، وبطبيعة الحال كل المسلمين من دون استثناء”.
وعن الإجراءات حيال السوريين وهل تنعكس إيجابا سياسيا وامنيا، أجاب: “كلا بطبيعة الحال، الهدف منها هو الحد من دخول السوريين الى لبنان الا بهدف محدد، ومع الوقت سيتبين انها إجراءات جدية ستقدر ان تحقق انخفاضا بالوجود السوري غير المبرر في لبنان، لدينا الان زهاء مليون ونصف مليون سوري في لبنان، منهم مليون ومئة وسبعون الفا مسجلون كنازحين، والاخرون مقيمون لا يعملون او ساكنون مع عائلاتهم في لبنان، اعتقد ان هذا عدد كاف، ليس هناك قدرة للبنان لاستقبال المزيد من النازحين، والباب مفتوح وهذا ليس اغلاقا للحدود اولا، الباب مفتوح للذي لديه مبرر للزيارة او للعمل او للطبابة او للتعليم، إذا الوثائق تؤكد هذه الأسباب فالباب مفتوح وليس مغلقا”.
وردا على سؤال آخر، قال: “الإرهابيون والمسلحون ليسوا في حاجة الى فيزا، ولا اعتقد انهم يمرون عبر الحدود، منع الإرهابيين والاعمال الإرهابية تقوم بها الأجهزة الأمنية بشكل جدي ومثابر ومتابع، وان شاء الله نستطيع ان نخفف من نتائج الحريق السوري سواء عبر الحدود او عبر مواجهة الإرهاب، ومواجهة الإرهاب تحتاج الى شجاعة بطبيعة الحال، لانهم يستخدمون شعارات دينية تحتاج الى شجاعة فقهية، سماحته كان مبادرا قبل انتخابه وبعده الى نصوص فيها قدر عال جدا من الشجاعة الفقهية والتي تحمي لبنان وكل المواطنين”. وعن نظرته الى الحوار بين “حزب الله” و”تيار المستقبل”، قال: “هدفنا الرئيسي تنفيس الاحتقان السني – الشيعي ثم البحث بالرئاسة، ما زلنا في البدايات دعونا ننتظر، ونحن متفائلون دوما”.
واستقبل مفتي الجمهورية ممثل المرجع الديني السيد علي السيستاني في لبنان حامد الخفاف الذي سلمه دعوة الى حضور المهرجان الذي سيقام بعنوان “درءا للفتنة الطائفية”.
واستقبل ايضا محافظ بيروت القاضي زياد شبيب الذي عرض معه اوضاع العاصمة.-انتهى-
———
الجيش: تمارين تدريبية واستخدام زوارق حربية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 5/1/2015 البيان الآتي:
ما بين 5/1/2015 و16/1/2015 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مناطق مشمش، كفرمسحون، شاطئ عمشيت، خليج جونية وجسر جاج، باجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال الذخيرة الحية واستخدام الزوارق الحربية.-انتهى-
———-
درباس: لضرورة وضع حد لموجة النزوح لان لبنان يغرق

(أ.ل) – علق وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في حديث الى مصدر إعلامي على قرار الحكومة اللبنانية المتصل بفرض تأشيرة دخول على السوريين القادمين الى لبنان موضع التنفيذ بدءا من اليوم على المعابر الحدودية، ورأى “أن القرار لا يتطلب تأشيرة دخول إلى الأراضي اللبنانية من السفارة اللبنانية في دمشق، بل ستمنح على المعابر الشرعية اللبنانية، على أن ينظم السوري وضعه القانوني خلال شهر، عبر الحصول على إقامة عمل لمدة عام، بموجب نظام الكفالة”.
واشار “الى انه تم تضخيم رد الفعل على الاجراءات اكثر مما تحتمل، لانها تنفذ منذ مدة بطريقة غير معلنة”، مشددا في الوقت عينه “على ضرورة وضع حد لموجة النزوح لان لبنان يغرق”.
وأوضح “أن بعض العمال يزاولون المهنة في قطاعات يمنع القانون على الأجنبي مزاولتها”، مؤكدا “أن السلطات اللبنانية تتساهل مع جميع النازحين، وتسمح لهم بالتجول في سائر المناطق اللبنانية، لأننا أكثر البلاد ضيافة لهم، وتتسم إجراءاتنا بالليونة”، مشيرا إلى أن “هذه التدابير لن تتبدل على اللاجئين في ظل القرار الجديد”. واعلن “ان عدد اللاجئين المسجلين قبل اصدار القرار وصل الى مليون ومئة وخمسة وتسعين الف لاجىء وقد انخفض العدد بعد القرار الى مليون ومئة الف، من المتوقع ان تشهد مزيدا من الانخفاض نتيجة بعض الاجراءات التي ستتخذها الوزارة”.-انتهى-
———-
مذكرة تفاهم بين غرفة التجارة وجمعية المستشارين في الادارة

(أ.ل) – وقع رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، مع رئيس جمعية المستشارين في الادارة والتنمية مهند الاسعد، مذكرة تفاهم بين الغرفة والجمعية بهدف زيادة التنسيق والتعاون بينهما وتبادل المعلومات والخبرات وتنمية العلاقات بما يخدم مصالح الفريقين والاقتصاد الوطني.
وتحدث شقير، فرحب بأعضاء الجمعية في غرفة بيروت وجبل لبنان، “بيت الاقتصاد اللبناني، الحاضن لكل مواطن يريد البلد وتطور اقتصاده”، منوها “بأهمية عمل المستشار “الذي من شأنه الاضاءة على الخطط والمشاريع البناءة وتصويبها”. ولفت شقير الى أنه “خلال السنوات العشر ستحتل القضايا الاقتصادية والاجتماعية المرتبة الاولى في اهتمامات الدول، وفي هذا الاطار سيكون للمستشارين في الادارة والتنمية دور اساسي لتوجيه نشاطات الحكومات في هذا السياق”. وأبدى شقير استعداده لتقديم “كل دعم لإنجاح عمل الجمعية وتمكينها من القيام بدورها بشكل كامل”.
أما الاسعد، فنوه بالجهود التي يقوم بها شقير “لتعزيز دور القطاع الخاص وتنمية الاقتصاد الوطني”، معتبرا ان “المذكرة تشكل داعما أساسيا لجمعيتنا لتحقيق أهدافها المرجوة لما فيه مصلحة لبنان ونموه الإقتصادي والإجتماعي”. اشار الى ان “الهدف الأساسي من إنشاء الجمعية هو تنظيم العمل الإستشاري كقطاع إقتصادي فعال وزيادة مساهمته في الناتج القومي، إضافة إلى حماية مصالح العاملين في هذا القطاع ورفع مستوى المهنة من خلال وضع معايير تحفظ للمهنة مصداقيتها ويزيد إنتاجيتها”.-انتهى-
———
أبو فاعور من مرفأ طرابلس: التحسينات غير كافية
وبحاجة الى مراقبة ويجب أن تصل التحقيقات الى نتيجة

(أ.ل) – أكد وزير الصحة وائل أبو فاعور خلال جولة على عنابر مرفأ طرابلس، أن “زيارته للمرفأ تأتي إستكمالا للزيارة التي قام بها مفتشو وزارة الصحة على عنابر المرفأ، وتبين خلالها أن السكر المستورد والذي يوزع للاستهلاك المحلي غير مستوف للشروط”، مشيرا الى أن “قسما كبيرا من العنابر تمت مراقبتها وإجراء الخطوات اللازمة، لكنها غير كافية وبحاجة الى مراقبة أكثر وتدقيق في المواد المستوردة”.
وكان أبو فاعور وصل الى مرفأ طرابلس عند الثانية عشرة ظهرا حيث كان في استقباله مدير المرفأ الدكتور أحمد تامر، عضو مجلس الإدارة محمود سلهب، الدكتور جلال حلواني، رئيس مصلحة الصحة في الشمال الدكتور محمد غمراوي، مسؤول فرع المخابرات في المرفأ العقيد أحمد عدره، رئيس قسم الجمارك العقيد الياس حزيقة ورئيس المنطقة الحرة محمود خضر.
استهلت الجولة باستقبال في مكتب مدير المرفأ ثم جولة على العنبر 2 الذي يحوي علف الدواجن، والعنبر 6 حيث يكدس السكر الغير مكرر، والعنبر رقم 5 الذي يحوي أكياس السكر المعدة للإستهلاك أو التصدير، حيث تبين أن بعض عمليات التأهيل للعنابر قد أنجزت وأزيلت الأوساخ من داخلها، في حين بدا ظاهرا للعيان أرضية العنابر التي تجري فيها المياه وتتحول مع السكر الى مواد سوداء. كما تبين أن العدد الأكبر ممن أكياس السكر منتهية الصلاحية منذ الأشهر الرابعة والسابعة والحادية عشر من العام 2014 وبعضها لا يحمل تاريخ الصلاحية. كما تفقد العنبر رقم 17 التابع للمنطقة الحرة والذي تم إقفاله بالشمع الأحمر بعد زيارة المفتشة الصحية بشرى الحسن إليه.
 وبعد الجولة عقدت خلوة في مكتب مدير المرفأ مع العقيد حزيقة والدكتور غمراوي والدكتور تامر، ليعقد بعدها أبو فاعور مؤتمرا صحافيا قال فيه: “أشكر أولا إدارة المرفأ على الإستقبال والإنفتاح والإجراءات والتجاوب السريع مع كل ما طلبته وزارة الصحة وأشكر أيضا الإعلام الذي يواكب دائما وزارة الصحة بالإهتمام اللازم وأقول إن الإعلام هو الحليف الوحيد والأبرز الذي وقف الى جانب هذه الحملة والى جانب المواطن وما تقومون به ليس وقوفا الى جانب وزير أو وزارة أو حكومة او حزب بل الوقوف الى جانب صحة المواطن اللبناني وسلامة غذائه. والجولة التي قمنا بها اليوم تأتي في أعقاب الجولة السابقة التي قام بها مفتشو الصحة قبل ثلاثة أشهر وما راسلنا به للوزارات المعنية حول السكر، إضافة الى الأوضاع الصحية التي وجدناها غير صحية في كثير من عنابر المرفأ”.
أضاف “طرابلس عزيزة علينا بشكل كبير، طرابلس العاصمة الثانية للبنان مدينة الإعتدال والمتنوع والعيش الواحد ومدينة الفقراء التي آن الأوان ان تقف الدولة الى جانبها وآن الأوان أن تتوجه الدولة الى طرابلس ليس فقط بعصا الأمن بل رغبة المساعدة والمشاريع الإنمائية والمشاريع الإجتماعية التي تقف الى جانب أبناء طرابلس. آن الأوان أن يشعر أبناء طرابلس بأنهم غير مستبعدين من الدولة وأنهم غير منفيين من الدولة والنفي لا يكون فقط نفيا جسديا، بل النفي هو عندما تحرم مناطق كطرابلس من المشاريع الإنمائية والمشاريع الإجتماعية والتقدمات والخدمات، وآن الأوان أن تشعر الدولة أبناء طرابلس لا سيما الفقراء منهم بأنهم أبناء لبنان أبناء الدولة اللبنانية، وبالتالي عندما تطلب الدولة من أبناء طرابلس أن يكونوا الى جانب الشرعية الى جانب الجيش الى جانب قوى الأمن عليها بالمقابل أن تؤمن لهم ما ما يقنهم بهذه الدولة”.
وتابع “هذا المرفأ عزيز علينا كحزب، وأنتم تعرفون أن أولى المحاولات لتطوير هذا المرفأ بدأت عندما بدأ وليد جنبلاط بجهد شخصي منه مع الرفيق توفيق سلطان بالبحث مع الرفيق غازي العريضي عندما كان وزيرا للأشغال العامة والنقل في كيفية توسيع هذا المرفأ وتطويره. والآن نتشرف كحزب لنا بصمات عبر وزارة الأشغال عبر الرفيق غازي العريضي بأننا طورنا هذا المرفأ وأدينا قسم بسيط من مسؤوليتنا تجاه أهالي طرابلس طبعا بمساعدة كل القوى السياسية، رئيس الحكومة وكل الفعاليات السياسية الموجودة في طرابلس التي نتمنى ونعتز بها ونتمنى في أن نتشارك معها في كل مايعيد لهذه المدينة إعتبارها على خريطة الدولة اللبنانية”.
وقال: “أولا أشكر إدارة المرفأ على كل التحسينات التي قامت بها. في الجولة السابقة سبق أن قلت ليس هناك إستيفاء للشروط العامة والصحية في المرفأ، بعض هذا الأمر متراكم منذ سنوات، وفي فترة قصيرة تم الكثير من التحسينات وإزالة الكثير من أطنان النفايات التي كانت موجودة في داخل المستودعات، وتمت إزالة كم كبير من الأوساخ، والقيام بحملة نظافة بشكل كبير، وهذا أمر تشكر عليه إدارة المرفأ، ويجب أن يكون منهاجا وسبيل عمل لكل الإدارات، دون أن نأخذ مواقف دفاعية ونبدأ بمحاولة إختراع ذرائع واهية وغير واقعية، فلنتجاوب لأن لا رغبة في ثأر ولا في انتقام أو تسجيل نقاط على أي مقدرات للدولة، على العكس، لقد تجاوبوا في الكثير مما طلبناه وقاموا بالتحسينات، ولكن التحسينات غير كافية. طبعا لقد تم وضع شبك لمنع دخول طيور الحمام وتم وضع جلود لمنع دخول الجرذان، لأنه في الجولة السابقة لاحظنا أن ثمة جرذانا داخلة على العنابر التي فيها سكر لإعادة التكرير أو للاستهلاك الداخلي، وتم القيام بالكثير من هذه التحسينات. واليوم في جولتنا كانت الأمور الى حد ما أفضل بإستثناء لا زلنا بحاجة الى تنظيف الأرض وإزالة بعض الركام وبعض المعدات وإزالة بعض ما تبقى من آثار أوساخ ونفايات لكي تستوفي هذه العنابر الشروط الصحية الموجودة”.
وأشار الى أن “الخطة الأبعد هي إقامة مركز دائم لوزارة الصحة في المرفأ، وتم تقديم مقر من وزارة الصحة العالمية، قطعة الأرض، وإن شاء الله في أقرب وقت سنجهزه ويكون وجود دائم لوزارة الصحة. أقول هذا الكلام لأن القسم الأكبر من السكر داخل السوق اللبناني يدخل من هذا المرفأ ولا يوجد مواطن لبناني إلا ويتناول السكر يوميا، وبالتالي السكر مادة أساسية تدخل الى أجساد اللبنانيين ودمائهم ويجب أن تكون محل رقابة شديدة من وزارة الصحة ومن قبل الوزارات المعنية إذا إعتبرت نفسها معنية”.
وأكد أن “الإجراءات التي تم القيام بها كما قلت مقبولة كمرحلة أولى. أعلم أنهم عملوا يوم السبت والأحد، ونحن لا نريد أن نشهر بهذا المرفأ ونسيء الى صيته وسمعته. إنه مرفأ جيد، وهو خدمة لطرابلس وخدمة للوطن. نريد كل ما يعزز موقع هذا المرفأ. ومن منطلق تعزيز موقع هذا المرفأ يجب القيام بإجراءات إضافية تفاهمنا عليها، وسيجلس فريق وزارة الصحة مع إدارة المرفأ ويقوم بهذا الأمر، وأنا في كل الأحوال لقد ناقشت هذا الأمر مع الوزير غازي زعيتر الذي استأذنته قبل أن أقوم بهذه الجولة، وكنت أتمنى أن أكون معه، ولكن لديه ظرف صحي ولم يستطع المجيء، ولقد اتصلت بإدارة الجمارك، وشكرتها على هذا التجاوب، إن كان العميد نزار خليل أو العقيد إبراهيم أو كل الإخوان المجودين والذين تجاوبوا مع كل ما نقوم به”.
وقال: “الإجراءات كما قلت، الى حد ما مقبولة، ويجب أن تستكمل، والوضع اختلف عما كان في المرة السابقة، وبقي العنبر الذي دخلت إليه حيث كميات السكر. وللتوضيح، نحن نتكلم، ليس كما قيل في بعض البيانات في وزارة الإقتصاد او غيرها عن 500 طن، بل عن 1830 طنا من حمولة السكر دخلت مرفأ طرابلس في 2013، من 25400 ألف طن في 7-4-2013، بيان وزارة الإقتصاد الذي عمل لهذه المواد في 3-4-2014 تاريخ الصلاحية. أولا المخزن غير مستوف للشروط، وهناك أوساخ وزبالة وجرذان، وقد جلبت معي للشهادة بعض بقايا الجرذان، ويجب أن يطلع عليها الوزراء المعنيون، وبالتالي المستودع وضعه كارثي، السكر الموجود منتهي الصلاحية، البعض منه في نيسان 2014 وأيار وتموز وآب وأيلول 2014، والبعض منه لا يوجد عليه تاريخ، وما أنا متأكد منه أن هذا السكر دخل السوق المحلية، لأننا نتكلم عن 25400 طنا صدرت على دفعات. السكر الذي لا يزال موجودا هنا لا يوجد عليه صلاحية، وهذا حكما لا يجب أن يدخل السوق، لأن ليس عليه ضمان. ثانيا، ثمة سكر منتهي الصلاحية من أيلول وآب ونيسان، وينص القانون على أي شيء قبل شهرين من إنتهاء الصلاحية لا يجب أن يدخل السوق المحلية، نحن نتكلم عن شهر 7 الى شهر 9، الذي ينتهي في شهر 4 يجب أن لا يدخل الى السوق من شهر 2، وكان دخل الى السوق بموجب بيان عن وزارة الإقتصاد في 3/4/2014 بيان إستهلاك محلي بدأنا نخرجه أول دفعة خرجت في 27/12/2014 خرجت من ضمن مجموعة لا نعرف الى أي منطقة خرجت، لأنه عادة عندما يخرج شيء ينظم به محضر مواد، فإذا خرجت 550 طنا في شهر 12 عوارية، أي للتكرير، لماذا خرج 2000 طن في شهر 12 وليس عوارية؟ أين ذهبت؟ من يعرف ومن راقب؟”.
أضاف “ان مسؤولية الوزارات المعنية تبدأ من وزارة الصحة الى وزارة الإقتصاد، كي لا يقول أحد إنني أضع المسؤولية عليه . 2000 طن الى أين ذهبت؟ البعض يقول الى المعمل، والبعض اللاخر يقول إن المعمل مغلق، والبعض قال بأنهم ذهبوا الى معمل ثان ومن ثم وزارة الإقتصاد تقول ببيانها بأنهم لإعادة التصدير أي إعادة التصدير؟ والجيد تصنعونه لإعادة التكرير. وهنا أريد أن أسأل إذا عملنا إعادة تكرير بحسب ما فهمت أن التكرير يغربل، أي لسحب الرطوبة منه، وبقايا الجرذان كيف تعالج؟ والجرذان التي دخلت كيف تعالج؟ للأسف يصبح السكر أسمر وتأكله الناس التي تعتبر أنه سكر صحي دايت. هذا الأمر أحلناه على القضاء وبدأ التحقيق فيه”.
وتابع “البيان الجمركي قال إنه إستهلاك محلي وخرج على أنه إستهلاك محلي، إن شاء الله يذهب الى إعادة التكرير ولكنني أستبعد ذلك. لأنه حتى ال500 طن عواري ليس للدولة سلطة عليه لا تدري أين ذهب ، فكيف ال2000 طن العوارية؟ كان يسحب على كل يومين شاحنة يتم تسريب كل يومين أو ثلاث شاحنة الى أين يذهبون؟ لا أحد يعلم. بأحسن الحالات أرجو أن يكون ذهب الى إعادة التكرير ولكن بحسب تقييمي وتقديري الشخصي ذهب للإستهلاك المحلي، ولمزيد من الإيضاح، بيان وزارة الإقتصاد هو للإستهلاك المحلي، لتاجر لا يوجد لديه معمل تكرير، وهو موجود بإسم هلال البيطار، وهو تاجر وليس لديه معمل للتكرير، إذا كله يذهب على إسم تاجر”.
واردف “نحن دولة، ويجب على الدولة أن تكون مسؤولة عن سلامة مواطنيها، لذلك قلت في المؤتمر الصحافي السابق إننا نريد أن يتحرك القضاء ويجب أن تحدد المسؤوليات ولا يمكن ألا يوجد أي مذنب في الدولة. قبل البدء بمعاقبة القطاع الخاص يجب معاقبة القطاع العام، لندع الدولة تأخذ إجراءاتها في القطاع العام. لقد إتصلت اليوم بمدعي عام التمييز القاضي سمير حمود وكلمني مدعي عام الشمال وتم تكليف الإستقصاء بالملف، ويجب أن تصل التحقيقات الى نتيجة، وستبدأ من وزارة الصحة وأبواب وزارة الصحة مفتوحة وموظفوها في التصرف لنعرف حدود المسؤولية في هذا الأمر. كل التقارير التي لدينا ستوضع في تصرف القضاء المختص، وأؤكد أن الأمر مريب جدا، وأعيد وأكرر لا أتحدث عن شحنة صغيرة، أتحدث عن 25 ألف طنا بالحد الأدنى”.
وأورد تواريخ الإخراج كالآتي:” 5-11-2014 600 شوال – 6-11-2014 600 شوال – 8-11-2014 640 شوال – 20-11-2014 120 شوال – 21-11-2014 440 شوال – 24-11-2014 442 شوال – 27-11-2014 440 و564 شوال – 2-12-2014 444 شوال – 3-12- 2014 565 شوال 3-12-2014 445 شوال – 6-12-2014 562 شوال – 27-12-2014 400 شوال، أي ما يعادل 7422 شوالا، أي 371 طنا”.
وردا على سؤال حول سماح الجمارك بإدخال بضاعة منتهية الصلاحية قال: “هذا الأمر يلزمه تحقيق، وعند دخول البضاعة كان هناك مواد منتهية الصلاحية ومواد أخرى لم تنتهي صلاحيتها، وانا لا أحمل أحد مسؤولية فهناك مسؤوليات متعددة ومن الممكن أن تتحمل أيضا وزارة الصحة المسوؤلية . هناك مسؤوليات متعددة لا أدري كيف خرجت الكميات الكبيرة من المرفأ، ولا أدري إذا كان البعض منها مستوفيا الشروط أو منتهي الصلاحية”. وختم “أشكر وسائل الإعلام على المواكبة وأؤكد أن موضوع المرفأ محل متابعة الى الحد الأقصى وآمل أن نكون مخطئين وأن تكون شبهاتنا في غير محلها، ومن المممكن أن تكون شبهاتنا حقيقية فنتمكن بذلك من رفع الضرر الكبير عن المواطنين”.
وردا على سؤال عن المؤتمر الصحافي للوزير آلان حكيم، قال: “إنني أتعاطف مع الوزير حكيم حتى حدود الشفقة، فهو في موقع الضياع بين الأقدام والأحجام، بحيث بات في موضع “يكاد المريب يقول خذوني”. وبكل الأحوال استنجد بالإمام علي ابن ابي طالب الذي قال في خطبة الجهاد: والله أنتم من السيف أفر يا… والبقية لفطنة القارئ”.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 5/1/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 6/1/2015 ولغاية 9/1/2015 ستقوم وحدة أخرى في حقل رماية رام مشمش – جبيل، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية.
وبتاريخ 6/1/2015 ما بين الساعة 10.00 والساعة 16.00 ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———-
غانم: قانون الايجارات أحدث خضة إيجابية
وسنرمم المادتين والفقرة المطعون بها

(أ.ل) – عقدت لجنة الادارة والعدل جلسة برئاسة النائب روبير غانم وحضور مقرر اللجنة النائب نوار الساحلي وحضور النواب: اميل رحمة، عماد الحوت، غسان مخيبر، الوليد سكرية، سمير الجسر، سيرج طورسركيسيان، نعمة الله ابي نصر، علي خريس، ايلي عون، قاسم هاشم، نديم الجميل، وزياد اسود. كما حضر ممثل نقابة محامي بيروت الدكتور علي رحال، ممثل وزارة المالية يوسف الزين وماريانا معوض وممثل نقابة محامي طرابلس المحامي جورج عاقلة وممثلة وزارة العدل القاضية رلى عبد الله.
إثر الجلسة قال رئيس اللجنة النائب روبير غانم: عقدت لجنة الادارة والعدل جلسة في حضور ممثلي نقابة محامي بيروت وطرابلس، وزارة المالية، ووزارة العدل. بحثنا في آلية العمل بالنسبة لقانون الايجارات الذي طعن به من قبل المجلس الدستوري، طعن بمادتين وفقرة. وتوافقنا على آلية العمل للجنة على اساس ان تبدأ بترميم المواد المطعون بها وهذا امر ضروري في كل الحالات. وبالاضافة الى ذلك، مفيد قراءة المواد غير المطعون فيها ونأخذ ونستمع الى اقتراحات الزملاء ومن ثم تقرر اللجنة ما يجب اقراره في هذا الموضوع. هناك مشاكل عديدة اليوم تمت الى القضاء. من فترة سنة حتى اليوم ليس هناك من قانون وفي القضاء هناك ضبابية ما بهذا الامر ويجب ان نأخذ هذا الموضوع في الاعتبار. سنسمح للمعنيين من نقابتي المحامين وغيرها ان تطلع اكثر واكثر على المشروع وتبدي آراءها وملاحظاتها بشأنه، على امل ان نستمر في الاجتماعات اعتبارا من الاثنين المقبل من اجل ان نصل الى شيء ما يريح المستأجرين والمالكين بشكل عادل للجميع وهذا ما نتمناه في هذه اللجنة ونعمل على اقراره”.
وردا على سؤال عن ان القانون قد اربك الناس، قال: “اولا، القانون الذي صدر احدث نوعا من الخضة التي اعتبرها ايجابية لأنه سمح للمالك والمستأجر ان يأخذوا حقوقهم لأن الامور في البدء كانت ضائعة وفالتة والآن صار هناك وعي وارادة عند الفريقين ان يستطيعوا التوصل الى توافقات وهذا ما نتماه. هناك مساع تقوم بها نقابة المحامين ووزارة العدل من اجل التوصل الى ارضية مشتركة بين المستأجر والمالك تفضي الى نتائج ايجابية. في هذا الموضوع يجب ان يكون هناك قانون وهذا القانون يجب ان تتحمل مسؤولية الصندوق فيه الدولة اللبنانية لأننا نهدر اموالا اليوم لأمور اخرى لا يستفيد منها المواطن وقد صرفنا حسب ما نقرأ في الصحف على الكهرباء مليار دولار واكثر من مليار دولار على امور صحية واجتماعية. هذا موضوع مهم، يهم 80 بالمئة من الناس وبالتالي مسؤولية الدولة التي رمت الموضوع على فريق هو المالك يجب ان نأخذ في الاعتبار موضوع السكن للمستأجر الذي هو بحاجة له”.
وردا على سؤال، قال: “لكي نصل الى الايجار الحر، يجب ان تكون هناك آلية وضعناها في القانون. مع الزمن، لدينا مشكلة سكنية وناس ليس لديهم امكانيات ان يستأجروا. لذلك، نقول ان الدولة مجبرة وملزمة ان تتحمل المسؤولية في الموضوع المادي. وتؤمن للمواطنين مساكن، لن اقول شعبية، بل مساكن يستطيع المواطن ان يؤمن فيها سكنه كالايجار التملكي وسواه. هذه سياسة شاملة ولكن نحن اليوم امام قانون وهذا القانون علينا ان ننتهي منه”. سئل عن العقود التي تبت على اساس هذا القانون، فقال: “هذا امر ايجابي. القانون لم يطعن به كقانون، هذا القانون طعن به بمادتين وفقرة وبالتالي يجب ترميم المادتين والفقرة، بالاضافة الى ذلك، اذا اردنا ان نسوي او نعدل احكاما من هذا القانون لمصلحة الفريقين فلم لا”.-انتهى-
———
العماد عون التقى رئيس بلدية الدكوانة على رأس وفد

(أ.ل) – استقبل رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون في دارته في الرابية، رئيس بلدية الدكوانة انطوان شختورة على رأس المجلس البلدي.-انتهى-
———
خليل حمدان: التقريب بين المذاهب يسقط أوراق التحريض عند الارهابيين

(أ.ل) – غادر عضو هيئة الرئاسة لحركة “أمل” الدكتور خليل حمدان الى طهران ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري على رأس وفد من الحركة ضم: عادل عون وصلاح فحص وسلمى بدوي للمشاركة في المؤتمر الدولي الثامن والعشرين للوحدة الاسلامية الذي يحضره ممثلون عن أكثر من اثنين وسبعين دولة وبدعوة من الأمين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الدكتور الشيخ محسن الآراكي.
وقال حمدان في المطار: “شرفني الرئيس بري أن أمثله لألقي كلمته في مؤتمر الوحدة الاسلامية، هذا المؤتمر الذي يقام في عاصمة الجمهورية الاسلامية الايرانية كل عام بمناسبة ولادة الرسول محمد وحفيده الامام الصادق، ويكتسب اليوم هذا المؤتمر أهمية قصوى نظرا للتحديات التي تواجهها المنطقة عموما وتعصف بعالمنا الاسلامي والعربي إذ أن المنطقة تعيش على صفيح ساخن وتموج بالأحداث الجسام تحت وطأة تسعير الخطاب المذهبي والطائفي واللاانساني تحت شعارات تشوه حقيقة الدين الاسلامي، نتيجة لممارسات الارهابيين البشعة من قتل وحرق وسبي غير مسبوقين في التاريخ، من هنا تقع على المؤتمر مسؤوليات عظيمة في هذه الظروف الصعبة التي تتطلب رفض هذا الخطاب التحريضي الارهابي الذي يعمم باسم الدين والدين منه براء. إن هذا المؤتمر الذي يضم نخب مسؤولة في مواقع رسمية ودينية وثقافية وتربوية واجتماعية، سيكون من أولى مهماته تعزيز الخطاب التوحدي والوحدوي بالتمسك بوحدة الأديان ولقائها والتقريب بين المذاهب لاسقاط كل شعارات التحريض التي يطلقها البعض. إن الشيعة والسنة هم اخوة ولديهم اهداف سامية وانسانية وكذلك المسلمين والمسيحيين”.
وأضاف “في هذا المؤتمر سيكون تكريم لشخصية نذرت نفسها لترسيخ الوحدة الاسلامية وتعزيز اللحمة الوطنية ألا وهو الامام المغيب القائد السيد موسى الصدر الذي عرف بإمام العيش الواحد، والذي نذر نفسه من أجل القضايا المقدسة وعلى رأسها فلسطين والذي أسس أفواج المقاومة اللبنانية أمل للدفاع عن الجنوب. كذلك تكريم الداعية الاسلامي الدكتور فتحي يكن الذي حمل هم التقريب بين المذاهب متجاوزا كل اثارة وفتنة”.
وختم “لا يسعنا إلا أن نشكر باسم الرئيس بري والأخوة والأخوات في حركة أمل كل الجهود التي تقوم بها الجمهورية الاسلامية الايرانية لانجاح مسيرة التقريب بين المذاهب وهذا شأن احتل مكانة متقدمة عند الامام الراحل الخميني، الذي دعا الى كلمة التوحيد ووحدة الكلمة والمرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية السيد علي الخامنئي الذي عمل جاهدا ولا يزال لترسيخ هذه الوحدة دفاعا عن الأمة ومقدساتها”.-انتهى-
———-
النائب لحود: سياسة النأي بالنفس هي التي أوصلتنا الى ما نحن عليه

(أ.ل) – رأى النائب السابق اميل لحود في تصريح، أن “عامل المناخ هو ما استجد على الوضع الأمني السائد على الحدود اللبنانية السورية كما في الداخل السوري القريب، ما يدفع المسلحين الى القيام بمحاولات لفك الحصار عنهم إلا أن الجيشين اللبناني والسوري وحزب الله بالمرصاد”، متوقعا أن تتصاعد حدة المعارك في الأيام المقبلة، وخصوصا مع تردي الوضع المناخي.
ورأى أن “سياسة النأي بالنفس هي التي أوصلتنا الى ما نحن عليه وليس تدخل حزب الله في سوريا، لأن الأول سبق الثاني”، معتبرا أن الإجراء الأخير الذي أعلن عنه الأمن العام اللبناني هو لتصحيح الخطأ الذي ارتكب منذ اندلاع الأزمة في سوريا”.
وإذ شدد على رفض العنصرية وعلى تاريخ التلاحم اللبناني السوري، لفت الى أنه “لا يجوز أن نترك الحدود في حين كان البعض، وأولهم تيار المستقبل، يرفض مثل هذه الإجراءات في السابق لأنهم كانوا يعتبرون أن السوريين الذين يدخلون الى لبنان هم ضد النظام ويؤمنون لهم بذلك مساحة للراحة والتسلح قبل العودة الى المعارك، إلا أن مشهد الانتخابات الرئاسية في السفارة السورية أثبت عدم صحة نظريتهم”.
وأسف لـ”وجود بيئة حاضنة للمجموعات الإرهابية المسلحة وحالة تعاطف في بعض الأوساط”، لافتا الى أن “تيار المستقبل أمام تحد تاريخي اليوم للمساهمة في إنقاذ الوطن بدل الاستمرار في تغطية بعض التجاوزات أو الاكتفاء ببعض البيانات التي توازن بين تغطية الإرهاب ومكافحته، على طريقة بعض الدول التي تدعم الإرهاب وتشارك في الحملة لضربه في آن”.
وشدد على أن “الحل لقضية المخطوفين يأتي عن طريق الدولة السورية القادرة وحدها على تأمين منفذ آمن للمجموعات الخاطفة للتوجه نحو الأردن أو تركيا أو مناطق أخرى في مقابل الإفراج عن المخطوفين، إلا أن الدولة اللبنانية ترفض التفاوض مع الدولة السورية على الرغم من أن الحل لهذه القضية جاهز”، آسفا ل”استعداد البعض للتفاوض المباشر مع الإرهابيين ورفضه في آن التفاوض مع الدولة الأقرب إلينا، ومرد ذلك الى رفض سعودي لهذا الأمر”.
وفي الشأن الرئاسي، رأى أن الانتخابات الرئاسية جزء من حل أكبر، لأنه ثبت في لبنان، للأسف، بأن قرارنا ليس في يدنا، لافتا الى أن حركة الفرنسيين في هذا الإطار بلا بركة، لأن القرار في يد أميركا وسيتخذ فور توفر العوامل التي تسمح بذلك.
كما شدد على “أحقية العماد ميشال عون في الوصول الى رئاسة الجمهورية وهو يلقى دعما كاملا من قيادات فريق الثامن من آذار، أما التراجع عن هذا القرار فهو في يد العماد عون وحده”.
وعن اللقاء المتوقع بين العماد عون ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، رأى أنه على ثقة تامة بأن العماد عون ليس في وارد المساومة، مشيرا الى أن مبدأ ترشيح جعجع الى الرئاسة مخز لأنه محكوم بجرائم قتل، متوقفا عند “تغاضي الرئيس سعد الحريري في نعيه للرئيس عمر كرامي عن ذكر شقيقه الرئيس رشيد كرامي ربما لأنه تجنب التذكير بمن قتله”.
وتوقع أن “تدخل الأزمة في سوريا في هذا العام في مرحلة جديدة هي مرحلة التفاوض، متوقفا عند حدث إعادة افتتاح السفارة السورية في الكويت والمكاسب التي يحققها الجيش السوري ميدانيا وتفكك ما يسمى بالمعارضة السورية”.
ورأى أن “القيادة السورية ليست اليوم، بعد التضحيات التي تمت والشهداء الذين سقطوا، في وارد التنازل والقبول بتسويات لأن ما عجزوا عن أخذه بالقوة لن يعطى لهم بالتفاوض”، مشيرا الى أن الحل الحقيقي يبدأ من قبول الولايات المتحدة الأميركية بأن الأحادية في العالم انتهت”.
وكشف عن “وجود حالة انفتاح غير مباشر من الولايات المتحدة الأميركية على سوريا، إلا أن الأخيرة أقفلت الباب على أي تنازل ممكن في موضوع السيادة، وقال: “لو أعلن الرئيس بشار الأسد غدا عن حالة هدنة مع إسرائيل فإن الشركات الأميركية ستباشر في اليوم الثاني ببناء سوريا، إلا أن هذا لن يحصل، ويجب أن نتعلم من النموذج الكوبي الذي صمد أمام الولايات المتحدة الأميركية لأكثر من نصف قرن”.
وأضاف “لن يتأمن الحل في لبنان عبر انتخاب رئيس أو تشكيل حكومة بل عبر اعتماد قانون انتخاب يؤمن حسن التمثيل ويكون بداية لإصلاح في التمثيل على مختلف المستويات”.
وإذ قدم التعازي بوفاة الرئيس عمر كرامي، شدد على أن “الرئيس الراحل لم يعط حقه، ولكن يجب أن يتمثل به جميع السياسيين لأنه كان يضع الأولوية للوطن”، مشيرا الى أن “نجله الوزير السابق فيصل كرامي سيتابع هذه المسيرة ويحافظ على هذا النهج، وخصوصا أن ما يواسينا هو المشهد العفوي في التعازي الذي يعبر عن تقدير أبناء طرابلس لهذه العائلة، على الرغم من المحاولات التي جرت في السنوات الأخيرة لاستهدافها، إلا أن الأيام أثبتت بوضوح من يريد مصلحة طرابلس”.-انتهى-
———-
الداوود: الحشد الشعبي في مأتم الرئيس كرامي
استفتاء ان طرابلس لبنانية عربية وليست تكفيرية
 
 (أ.ل) – وصف الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود، الحشد الشعبي في مأتم المغفور له المرحوم عمر كرامي  والتعزية به في طرابلس، بالاستفتاء حول النهج السياسي لآل كرامي الموصوف بالوطنية والاعتدال والانفتاح والشفافية والممارسة السياسية النظيفة والأخلاقية، فهبت طرابلس تعلن تأييدها لهذه القيادة السياسية المكونة للبنان واستقلاله والمؤسسة للدولة اللبنانية، اذ خرج الطرابلسيون خصوصاً وأبناء الشمال عموماً، ليعلنوا في ايام الحزن على الرئيس كرامي، انهم منتمون الى الفكر العروبي لا التكفيري، وان ال كرامي كانوا عروبيين ولم يكونوا رجال الأنظمة العربية، ولم تكن  عروبتهم مناهضة لاستقلال لبنان، بل كانت محصنة لوحدته ضد الطائفية والمذهبية.
لقد شكلت وفاة الرئيس كرامي، رافعة للعروبيين واللاطائفيين ان يتقدموا بأفكارهم ومشاريعهم السياسية، لان الشعب اللبناني قال كلمته في الراحل الكبير، انه مع لبنان المستقل عروبي الهوية، المتخطي للحواجز الطائفية والمذهبية، المقاوم للعدو الإسرائيلي، وهو مع هذه المسيرة الوطنية التي يكملها نجل الفقيد الوزير فيصل كرامي الذي اثبت أهلية وطنية وممارسة سياسية مناقبية.-انتهى-
———
 

 

 

عبد الأمير قبلان التقى وفد أهالي العسكريين المخطوفين:
يجب على الحكومة مجتمعة حسم امرها والقيام بواجباتها الوطنية
واخراج ابنائها العسكريين باسرع وقت ومن دون مماطلة

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان وفد اهالي العسكريين المخطوفين حيث وضعوا سماحته في أجواء معاناتهم وجرى عرض لآخر التطورات في هذا الملف.
وعبر سماحته عن تضامنه مع اهالي العسكريين معتبرا ان الدولة المتمثلة بالحكومة وقيادتي الجيش وقوى الامن مسؤولة عن اطلاق سراح العسكريين المخطوفين، لذلك يجب على الحكومة مجتمعة حسم امرها والقيام بواجباتها الوطنية واخراج ابنائها العسكريين باسرع وقت ومن دون مماطلة، وجعل هذه القضية الوطنية من اولوياتها، وان تجد الحل لاخراجهم.
وبعد اللقاء ادلى خليل شداد باسم لجنة اهالي المخطوفين تصريح قال فيه: زيارتنا لسماحته تاتي ضمن زيارتنا للاقطاب الساسية والروحية للضغط على الحكومة من اجل الاسراع للبت بهذا الملف حيث شدد سماحته على ان الدولة مقصرة وعلى الجيش وقوى الامن ان يتحملوا المسؤولية في هذا الملف لان الوضع لم يعد يحتمل حيث كان هناك خطأ من البداية من قبل الدولة عندما سلموا ونثني على جهود الوزير وائل ابو فاعور في هذا الملف وجهود اللواء عباس ابراهيم ونتمنى الافراج عنهم باسرع وقت ممكن.
من جهته قال حسين يوسف والد العسكري المخطوف محمد يوسف: كل ما يقال هو تحليلات وتوقعات سياسية ولم نلمس اي شيء جدي في هذا الموضوع ونحن لدينا امل كبير بخلية الازمة وبدولة الرئيس تمام سلام وبكل من يتعاطى بهذا الملف وعلى راسهم الوزير وائل ابو فاعور في هذه المرحلة التي نحن فيها نلمس شيئا ايجابيا نأمل ان نصل الى خاتمة سعيدة ونتمنى ان لا يكون الوقت بعيدا ونحن قد وصلنا الى وضع مذري لدرجة اننا لم نعد قادرين على التحمل. ان الزيارات التي نقوم بها تجاه الاطياف هي على الاقل من اجل توحيد الكلمة وخاصة انها كانت في فترة سابقة غير موحدة ونحن كاهالي نريد ان نأخذ كلمة من الجميع والحمدلله ان موقفهم كان موحدا لأول مرة في تاريخ لبنان كما ونشكر كل من تعاطى بهذا الملف من ناحية ايجابية ونأمل ان يكون كل انسان اعطى كلمة تكون كلمة شرف وان يلتزم بها حتى اخر لحظة حتى اخراج الشباب المأسورين، فيعودوا الى اهلهم ومؤسساتهم، ونشد على يد كل انسان قادر ان يخدم في هذا الملف فلا احد سيمنعه من ذلك ونرحب به كان من يكون ولا نريد من يبيع ويشتري فينا لاننا لسنا سلعة وهذه المؤسسة هي لكل لبنان ولا نسمح لاحد ان يجعلها سلعة، نحن اخذنا قرارا ان نكون حذرين وحريصين على كل المعلومات اعلاميا لانه وبكل اسف في المرات السابقة استغلت بعض المعلومات فاليوم الدولة وخلية الازمة مسؤولة عن هذا الملف ولسنا نحن.-انتهى-

———

 

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 5/1/2015 البيان الآتي:
واعتباراً من 3/1/2015 ولغاية 6/1/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة كفرفالوس – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.
واعتباراً من 1/1/2015 ولغاية 31/1/2015، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة أخرى بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-
———-

 

حواجز محبة لـ”حركة الأمة” في ذكرى المولد النبويّ الشريف وأسبوع الوحدة الإسلامية
 
(أ.ل) – لمناسبة ذكرى المولد النبويّ الشريف وأسبوع الوحدة الإسلامية، أحيت اللجنة الشبابية الطلابية في حركة الأمة المناسبة المباركة حيث رفعت اليافطات وأقامت حواجز محبة على الطرقات والشوارع الرئيسية في العاصمة بيروت، وزعت خلالها الحلوى والهدايا على المواطنين وسط الأناشيد والمدائح النبوية الشريفة.-انتهى-
———-

انتهت النشرة

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *