الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 8 حزيران 2016 العدد 5024

نشرة الأربعاء 8 حزيران 2016 العدد 5024

yaakoub

عقيلة الشيخ يعقوب: نفترش الارض ونعتصم بالله

وهم في القصور والفنادق وبالترف الفاخر يتجبرون

(أ.ل) – أعلنت عائلة الشيخ محمد يعقوب، في بيان، ان عقيلته الشيخة امتثال حيدر باتت ليلتها الخامس والثلاثين في مكان اعتصامها المفتوح في طريق المطار امام المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى. وجاء البيان ال35 والذي كتب على لوح امام المارة وفيه: “شهر رمضان رحمة الله وملائكته تنزل على الخلق والشياطين مغلولة فادعوك يا رب العالمين في حق المغيبين والمعذبين والمظلومين ان تنزل رحمتك علينا وان تحجب عنا شر الشياطين والسلاطين الظالمين وان تحكم بيننا وبين الفاسدين.

وعدك حق انك لا تخلف الميعاد نفترش الارض ونعتصم بك وهم في القصور والفنادق وبالترف الفاخر يتجبرون”.-انتهى-

——-

1456400066_[1]

لجنة المال والموازنة تجتمع الثلاثاء

(أ.ل) – دعا رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان اعضاء اللجنة الى جلسة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع في 14 حزيران الحالي، لدرس جدول الاعمال الآتي:

-اقتراح القانون المتعلق باجراء مباراة محصورة لمرة واحدة لملء الوظائف الشاغرة في ملاك موظفي المحاكم المذهبية الدرزية وملاك الديوان الاداري التابع للمحكمة الاستئنافية الدرزية العليا.

-اقتراح القانون الرامي الى تعديل المادة الخامسة من مشروع القانون المعجل الموضوع موضع التنفيذ في المرسوم رقم 3473 تاريخ 5/3/1960 (تنظيم القضاء المذهبي الدرزي) المعدلة والقانون رقم 176 تاريخ 29/8/2011.

-مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 7961 الرامي الى تعديل ملاك ديوان محكمة الاستئناف المذهبية الدرزية العليا.-انتهى-

——-

abufaour17-8-2015

إطلاق الموقع الإلكتروني المحدث لوزارة الصحة

أبو فاعور: تطبيق جديد يحول دون التلاعب والغش بالأسعار

(أ.ل) – أطلق وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور تحديث الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة (www.moph.gov.lb) والذي يشتمل على إنجاز معاملات إلكترونية ونشر أسعار الأدوية مع مقارنة بأسعار الأدوية ذات التركيبة المماثلة، وذلك في مؤتمر صحافي عقده في مبنى وزارة الصحة في بئر حسن، في حضور رئيس لجنة الصحة النائب عاطف مجدلاني ونقيب المستشفيات الدكتور سليمان هارون ونقيب أطباء الشمال الدكتور عمر عياش ونقيب الصيادلة جورج صيلي ونقيبة الممرضات والممرضين نهاد يزبك ضومط وممثل عن وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية علي عطايا وممثلة منظمة الصحة العالمية الدكتورة إليسار راضي والمدير العام لوزارة الصحة الدكتور وليد عمار ورؤساء المصالح وممثلين عن شركة InTouch التي تولت تطوير الموقع.

جديد الموقع

بداية عرضت مديرة برنامج الصحة الإلكترونية لينا أبو مراد تفاصيل الهيكل الجديد للموقع الإلكتروني “الذي تم إنجازه لمواكبة التطور وليكون مرجعا يتماشى مع كل الفئات العمرية وكل الشركاء الصحيين”. وقالت: “إن أكثر من عنصر جديد تم إدخاله على الموقع: أولا، بات الموقع الرسمي باللغتين العربية والإنكليزية، بعدما كان لسنوات مضت باللغة الإنكليزية فقط. ثانيا، بات في إمكان المواطن معرفة كل ما يصدر من جديد عن وزارة الصحة، كما أن المعاملات الإلكترونية المنشورة على الموقع مقسمة بحسب الدائرة والموضوع، ويمكن للمواطن البحث عما يحتاج إليه من معاملات أو طلبات من خلال عملية بحث سهلة ومتوافرة. ثالثا، ثمة ثماني معاملات إدارية يمكن قبولها وإنجازها من خلال الإنترنت، وهي ترتبط بكل من مصلحة الصيدلة ومصلحة الديوان وصحة الأم والطفل وقسم المهن الطبية. فيمكن لأي معاملة مرتبطة بهذه الأقسام أن تسلك مسارها آليا، وعندما تنجز المعاملة يتم توجيه رسالة إلى مقدمها لتسلمها بعد إرساله المستندات الأصلية المطلوبة. رابعا، تمت إضافة قسم يتيح للمواطن إرسال الشكاوى. خامسا، في الموقع الإلكتروني عرض لكيفية توزيع المنشآت الصحية بعدما قدمت منظمة الصحة العالمية الأطلس، كما قدمت دائرة الرعاية الصحية الأولية التوزع الجغرافي للمراكز، وقد بات الموقع يقديم التوزع الجغرافي لأي منشأة صحية في لبنان. سادسا، يقدم الموقع عرضا مفصلا للأدوية، مع تأمين قاعدة بيانات وطنية للأدوية المسجلة بالوزارة كما للأدوية ذات التركيبة المماثلة، وتظهر هذه القاعدة كل المعلومات المتعلقة بهذه الأدوية، ولا سيما أسعارها، ما يتيح للمواطن المقارنة بين أسعار الأدوية وأسعار تلك ذات التركيبة المماثلة. سابعا، يتضمن الموقع لائحة بمصانع الأدوية الموجودة في لبنان”.

أضافت أبو مراد: “حرصا على مواكبة الشباب ووسائل التواصل الاجتماعي، تم إطلاق صفحة على موقع فايسبوك تعرض لنشاطات الوزارة تحت عنوان: Lebanese ministry of public health. كما أن للوزارة موقعا على يوتيوب وتطبيقا هاتفيا للأخبار العاجلة.

أبو فاعور

واستهل أبو فاعور كلمته بالإشارة إلى ضرورة العمل على “تقريب المسافات بين المواطن والدولة في بلد مثل لبنان حيث البون شاسع بينهما”. وقال: “الهدف الأساسي من تحديث الموقع هو تقريب هذه المسافات على مستوى المعرفة والتواصل، خصوصا أن وزارة الصحة على تماس يومي مع المواطن، وآمل أن يشكل تحديث الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة مدماكا إضافيا على طريق الانتهاء من الأسلوب البدائي المتبع في الإدارات اللبنانية كي تصبح الحكومة حكومة إلكترونية، فيتم وضع حد للإجراءات البدائية في كل دوائر الدولة وإعفاء المواطن كما المسؤولين من تعقب المعاملات”.

وأضاف “إن الإنجاز الأساسي هو تأمين الفرصة لتقديم معاملات عبر الموقع الإلكتروني، مع ما يعنيه ذلك من مساعدة للمواطن الذي يضطر في الكثير من الأحيان إلى المجيء من مناطق بعيدة عن الوزارة، فضلا عن إعفائه من الكثير من الرشاوى، حيث لا يعود في إمكان أي موظف ابتزاز المواطن”.

وشدد أبو فاعور على أن “المهم في الموقع المحدث هو نشر سعر الدواء، بما يسهل على وزارة الصحة ونقابة الصيادلة عملهما لمنع التلاعب بسعر الدواء. فهذا التطبيق الجديد يجعل المواطن على بينة واضحة في حال تعرضه لعملية غش في الأسعار”.

وأمل “أن تكون وزارة الصحة قد خطت خطوة متقدمة لمصلحة المواطن”، داعيا المواطنين إلى “استخدام الموقع الجديد لما فيه من إرشادات ومعلومات”.-انتهى-

———

kahwaji8-6-2016  kahwaji1-8-6-2016   kahwaji8-6-2016-1

قهوجي بحث مع وفد عسكري أميركي مجالات التدريب والمناورات المشتركة

والتقى رئيس الرابطة المارونية وحبيش

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، النائب هادي حبيش، ثم رئيس الرابطة السريانية السيد حبيب افرام، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد، كما استقبل وفداً عسكرياً أميركياً برئاسة قائد مركز العمليات المشتركة في الأردن العميد Daniel Walrath، وتناول البحث علاقات التعاون في مجالات التدريب والمناورات المشتركة.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: إخماد حرائق في خراج كفريا – زغرتا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 8 حزيران 2016 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حريق شب يوم أمس في خراج بلدة كفريا – زغرتا.

قدّرت المساحة المتضررة بنحو 20 دونماً من الأشجار المثمرة والأعشاب اليابسة.-انتهى-

———

روني عريجي وزيرب الثقافة

عريجي في إطلاق الدورة الـ7 لبيروت آرت فير:

محطة استثنائية محترفة لها أبعاد

(أ.ل) – عقد منظمو “بيروت آرت فير” مؤتمرا صحافيا في فندق “لو غراي” للاعلان عن برنامج الدورة السابعة من “بيروت آرت فير”، في حضور وزير الثقافة ريمون عريجي، وزير السياحة ميشال فرعون، الملحق الثقافي في السفارة الفرنسية ايريك لوبا، مدير المعهد الثقافي الإيطالي إدواردو كريسافولي، مدير المعهد العالي للأعمال ستيفان اتالي، الشريك الإستراتيجي ياسر عكاوي، مديرة التسويق والتواصل في Bankmed الشريك الأساسي للمعرض ديالا شقير، مسؤولة قسم التواصل في بنك سوسيته جنرال في لبنان – SGBL جوانا بالوغلو، مديرة مديرية الإعلام في مجموعة بنك بيبلوس ندى طويل، المدير العام لفندق لوغراي جورج عجيل، هنري دو دان، هاو مجموعات، مؤسسة ومديرة “بيروت آرت فير” لور دوتفيل، المدير الفني باسكال أوديل، بالإضافة الى أصحاب صالات العرض الفنية و الإعلام.

ويرتكز برنامج “بيروت آرت فير” 2016، الممتد من 15 ولغاية 18 أيلول المقبل، بشكل أساسي، على ثلاثة محاور هي: كشف أفضل المواهب الشابة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية وجنوب آسيا، إعطاء الجمهور المفاتيح الضرورية لفهم خصوصيات الحداثة التاريخية، وتقديم برنامج للزيارات واللقاءات والتبادلات.

وألقى عريجي كلمة، قال فيها: “شهد معرض “بيروت آرت فير” تطورا ونضجا فنيا كبيرا على مدى عدة أجيال من الفنانين اللبنانيين. إن تزايد عدد صالات العرض المشاركة يؤكد على نجاح المعرض، وبالتالي يؤكد على المكانة المهمة التي يحتلها الآن لبنان على الساحة الفنية على الصعيدين الإقليمي والدولي. وبالأخص مع ديناميكية وإبداع المجتمعين الثقافي والفني في لبنان، إني أصف العناد على المحافظة على حرية التعبير كمقاومة ثقافية، لمواجهة الظلامية التي تحاوطنا وتهددنا”.

واعتبر أن “هذا المعرض الذي كان محطة عادية أصبح اليوم محطة استثنائية محترفة ولها أبعاد. كما أنه موعد مهم على الخارطة الثقافية في المنطقة والعالم وأيضا على صعيد السياحة الثقافية التي ترتكز على الحضارة والتراث وتحمل رسالة مهمة على صعيد المنطقة”، مشيرا الى أن “لبنان يحمل اليوم هذه الرسالة في الوقت الذي يشهد فيه حالات العنف في المنطقة”. وقال: “من هذا المنطلق نحيي العمل الذي تقوم به وزارة السياحة والذي ينعكس على السياحة”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: خرق زورق حربي تابع للعدو الاسرائيلي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 8 حزيران 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 18.57 من يوم أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 296 متراً ولمدة 6 دقائق.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——–

john augasapian

اوغسابيان: تصاريح المشنوق تبحث في الغرف المغلقة

(أ.ل) – رأى النائب جان أوغسابيان في حديث الى مصدر إعلامي أنه “بعد النقاشات التي تمت في جلسات اللجان النيابية المشتركة، تبين ان هناك تباينا بين الافرقاء، فكان هدف الجلسة البدء في بحث القانون المختلط على ان يأخذ كل فريق سياسي حقه في إعادة طرح القانون المقدم من قبله في حال لم نتفق عليه، لكن النقاشات لم تأت بنتيجة، وبالتالي كان قرار نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري انتظار طاولة الحوار”.

واعتبر ان “نتائج الانتخابات البلدية أحدثت قنبلة واظهرت التصدعات الحاصلة داخل القوى السياسية والحجم الانتخابي للكثيرين، وهذا الموضوع يخيف الجميع، ولا ارى بالمعطيات الحالية ان هناك حلا للوصول الى تفاهم”، مشددا على “الحاجة الى سلة متكاملة من التفاهمات، من رئاسة الجمهورية الى قانون الانتخاب والانتخابات الرئاسية، ولم نعد قادرين على القيام بتفاهمات بالمفرق.

واشار الى انه “في حال لم يصدر اي قرار إقليمي ودولي واضح بهذا الصدد لن نصل الى نتيجة، موضحا ان “تصاريح وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق تبحث في الغرف المغلقة”.-انتهى-

——–

ammar huri

حوري : موضوع الرئاسة لا يزال معقدا ولا أرى أي فرصة حقيقية لعون

(أ.ل) – اشار النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي ان “موضوع الرئاسة لا يزال معقدا بكل المقاييس، ولا أرى أي فرصة حقيقية للعماد عون بالرئاسة”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 8 حزيران 2016 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 12.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة مركبا – الجنوب.

وبتاريخ 10 /6 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير اليابسة – راشيا.

وبتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: البرج الشمالي، شمع وتبنين.

واعتباراً من 4/6/2016 ولغاية 16/6/2016، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة جبيل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——–

abd allatif daryan

دريان التقى وفدين من حماس والمرابطون واللجنة الإدارية والمالية في المجلس الشرعي

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، وفدا من حركة “حماس” برئاسة ممثل الحركة في لبنان علي بركة الذي قال بعد اللقاء: “تشرفنا بزيارة سماحته وقدمنا له التهاني بحلول شهر رمضان المبارك، ونقلنا له تحيات وتهاني قيادة حركة حماس وعلى رأسها الأخ المجاهد خالد مشعل، كما قمنا بإطلاعه على آخر مستجدات القضية الفلسطينية، وخصوصا ملف المصالحة الفلسطينية، إذ سيعقد لقاء في 8 رمضان في الدوحة بين وفدين قياديين من حركتي حماس وفتح، ونأمل أن تثمر هذه الجهود في تحقيق المصالحة الفلسطينية وتكون هدية للشعب الفلسطيني في هذا الشهر المبارك وقبل عيد الفطر. كذلك تحدثنا عما يجري في القدس والاقتحامات الصهيونية المتواصلة للمسجد الأقصى المبارك ودور الامة الإسلامية في الدفاع عن الأقصى والقدس، خصوصا في ظل تعنت حكومة نتنياهو واستمرارها في اقتحامات الأقصى وتنفيذ مخطط التقسيم وبناء المزيد من المستوطنات في الضفة الغربية. كذلك توقفنا عند الأوضاع في لبنان وخصوصا المخيمات الفلسطينية، وأكدنا حرصنا على وحدة الموقف الفلسطيني في لبنان، وحماية المخيمات ومنع أي اهتزازات أمنية فيها، ومنع استخدامها من أي جهة كانت لضرب استقرار لبنان، وأكدنا أننا حرصاء على الامن والاستقرار في لبنان لأننا نعتبر أن استقرار لبنان هو قوة للقضية الفلسطينية، وكذلك نحن حرصاء على العلاقات الأخوية اللبنانية-الفلسطينية”.

واستقبل دريان وفدا من “حركة الناصريين المستقلين” (المرابطون) برئاسة مصطفى حمدان الذي قال بعد اللقاء: “تشرفنا بلقاء سماحته وتوجهنا اليه بالمعايدة بحلول شهر رمضان الكريم، وثمنا عاليا الكلمة التي وجهها الى المسلمين في بداية شهر رمضان، وعلى الجميع ان يستمعوا جيدا الى سماحته، خصوصا أن هذه الكلمة تدعو الى الوحدة ولم الشمل والتوجه الصحيح من أجل أن نحافظ على وطننا اللبناني ونبقى أسيادا في هذا الوطن، لا تابعين الى أي جهة كانت، وبالطبع نحن أكدنا لسماحته أننا سنسعى دائما الى ان نكون مصدر خير، ومصدر جمع الكلمة الواحدة سواء على الصعيد الإسلامي أو على الصعيد الوطني، واليوم يتعرض لبنان للكثير من الأخطار التي قد تؤثر عليه بوجوده وكينونته، لذلك على الجميع ان يتحلوا بالحكمة والمسؤولية من اجل ان نستطيع ان نصمد في وجه هذه المرحلة، خصوصا اذا ما وقعنا في فخ الاشاعات وما يحكى عن أن هناك تقسيما، وان هناك انهيارات في بعض الأحزاب والقوى. نحن ندعو الجميع الى أن يتخلوا عن هذه الاشاعات، لأن الوحدة هي الحافظ لوطننا لبنان”.

أضاف “على الصعيد العربي، نؤكد دائما أن مصر المحروسة وجمهورية مصر العربية لا بد أن تأخذ دورها في جمع شمل العرب، وتكون هي الحافظ للأمن القومي العربي، ونحن ندعو أهلنا المصريين والقيادة المصرية الى مكافحة هؤلاء الإرهابيين، والتدخل في مكافحة الارهاب ليس فقط على صعيد مصر وانما على صعيد امتنا العربية”.

كذلك استقبل دريان أعضاء اللجنة الإدارية والمالية في المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى برئاسة رئيس اللجنة بسام برغوت، مهنئين بحلول شهر رمضان. والتقى أيضا الهيئة الإدارية للجمعية الإسلامية للتخصص العلمي والتوجيه في لبنان.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 8 حزيران 2016 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 12.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة مركبا – الجنوب.

اعتباراً من 1 / 6 / 2016 ولغاية 30 / 6 / 2016  ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من 1 / 6 / 2016 ولغاية 30 / 6 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة  20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1 /4 /2016 ولغاية 30 /6/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——–

شبح الخوف يلازم الطيران المصري..

هبوط اضطراري في أوزبكستان إثر إنذار كاذب بوجود عبوة ناسفة

(أ.ل) – يبدو أن شبح الخوف أصبح لازمة الطيران المصري، فبعد أقل من شهر على فقدان طائرة مصرية في البحر المتوسط، سادت حالة من الرعب في أوساط ركاب طائرة تابعة لشركة مصر للطيران، حيث اضطرت للهبوط في مطار مدينة أورقنج (جرجانية) في أوزبكستان بعد تلقي إنذار كاذب بشأن وجود عبوة ناسفة على متنها.

وأفاد المكتب الإعلامي للخطوط الجوية الأوزبكية في وقت سابق نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري “أن الجهات المعنية تقوم بتفتيش الطائرة المصرية في المطار، وأن جميع ركاب الطائرة البالغ عددهم 118 شخصا وأفراد طاقمها الـ 17 بخير”.

وذكرت مصادر إعلامية نقلاً عن مصادر في شركة “مصر للطيران” “أن طائرة قادمة من القاهرة إلى بكين اضطرت للهبوط في أوزبكستان تحسبا لخطر وقوع انفجار”.-انتهى-

——–

saleh room saida

رئيس غرفة صيدا شارك في اجتماع مجلس ادارة الغرفة العربية الالمانية

والملتقى العربي الالماني التاسع عشر

(أ.ل) – مثل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة اللبنانية في اجتماع مجلس ادارة الغرفة العربية – الالمانية الذي تناول عرض ومناقشة شؤون الغرفة الادارية والمالية ومنها امكان شراء مبنى لتحقيق مشروع البيت العربي، بالاضافة الى تطوير العلاقات الاقتصادية العربية الألمانية في كافة المجالات.

وكان هذا الاجتماع مناسبة إطلع خلالها المشاركون على الدراسة التي أعدتها غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية عن التطورات الاقتصادية في المانيا وانعكاساتها على اقتصادات دول الاتحاد الاوروبي والدول العربية. وقد أوضحت الدراسة أن معدل النمو في الربع الأول من العام 2016 قد زاد بنسبة 0،3% عن المعدل الذي سجله الربع الاخير من عام 2015.اما السبب المباشر لهذا النمو فيعود الى تنامي الاستهلاك الداخلي نتيجة تراجع نسبة البطالة وزيادةالانفاق الحكومي، نتيجة الصرف على ايواء مئات الآلاف من اللاجئين وتأمين اندماجهم في المانيا. فيما تأتي الصادرات في المرتبة الثانية بسبب ضعف الطلب من الصين وروسيا والبرازيل ودول أخرى.

كما تطرقت الدراسة الى مشروع اتفاق الشراكة الاطلسية وتأرجح الرأي العام الأوروبي والألماني بين مؤيد ومعارض له مع عرض سلبيات وايجابيات توقيع الاتفاق. وتناولت التحذيرات دول الاطلسي من انسحاب بريطانيا من الاتحاد الاوروبي وتداعياته المالية والاقتصادية والسياسية عليها. وجاءت السيناريوهات والتوقعات الاقتصادية للخبراء والمراقبين على الشكل الاتي: السيناريو الأول يتمثل في أن يجد الاتحاد الاوروبي وبريطانيا حلا مشتركا يخفف بقدر الامكان الخسائر في كل من الطرفين كما حصل مع النروج على سبيل المثال، كأن تقبل بريطانيا بعد الخروج الانضمام إلى المنطقة الاقتصادية الأوروبية EWR التي هي سوق بينية لا تغير الكثيرمن الاتفاقات التجارية داخل الاتحاد الأوروبي.

– السيناريو الثاني ينطبق حاليا على سويسرا التي وقعت مع الاتحاد اتفاقية تجارة حرة تسمح لها بدخول السوق البينية الأوروبية ، لكن سيكون على بريطانيا انتظار سنوات عديدة لوضع اتفاقية مماثلة مع دول الاتحاد الأوروبي والقبول بعدد من الحمايات الجمركية.

– أما السيناريو الثالث فسيكون الأخطر لأن عدم التفاهم بين الطرفين بعد خروج بريطانيا سيؤدي إلى الامتناع عن عقد اتفاق تجارة حرة مع لندن ووقف دخول بضائعها إلى السوق الأوروبية المشتركة إلا بعد دفع ضرائب عالية على الحدود وهي بحاجة الى السوق الأوروبية الواسعة لبيع انتاجها فيها أكثر من حاجة الأوروبيين لسوقها. وعلى هامش هذا الاجتماع ، شارك الرئيس محمد صالح في أعمال”الملتقى الاقتصادي العربي الألماني التاسع عشر” الذيانعقدفيبرلين على مدى يومين، بحضور600 مشارك يمثلون أهم الخبراء ورجال الاعمال من العرب والألمان. وأكدالمشاركون،على ضرورةمواصلةالتعاونالاقتصادي العربي – الألمانيفي كافة المجالات.

وفي تصريح له بعد عودته من المانيا، اكد الرئيس محمد صالح أن اللقاءات بين الجانبين العربي والالماني قد تمحورت حول ضرورة تعزيز حجم صادرات الدول العربية الى المانيا.-انتهى-

——–

تيسير خالد استغرب ازدواجية مواقف دول الاتحاد الاوروبي

من انتهاكات الدول للقانون الدولي

(أ.ل) – استهجن تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في مدونة له على موقعي التواصل الاجتماعي ( فيسبوك و تويتر ) قيام دول في الاتحاد الاوروبي بدعم ترسيح اسرائيل لرئاسة لجنة في الامم المتحدة معنية بمكافحة الارهاب وحماية المدنيين في زمن الحرب ، حيث قال :

غريب هو موقف دول اوروبا الغربية . ففي الوقت ، الذي تبدي فيه هذه الدول تذمرها واستهجانها لقيام اسرائيل بهدر اموال الاتحاد الاوروبي وزيادة وتيرة استهدافها لمشاريع في الضفة الغربية ، بنيت بتمويل من الاتحاد الاوروبي وخاصة في المناطق المصنفة ( C  ) ، فإنها تقوم بترشيح اسرائيل لرئاسة اللجنة السادسة التابعة للجمعية العامة للامم المتحدة والمعنية بمكافحة الارهاب وقضايا القانون الدولي بما في ذلك البروتوكولات الملحقة باتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية المدنيين زمن الحرب والانتهاكات التي ترتكبها الدول .

وأضاف أن أعمال الهدم والمصادرة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، ضد المشاريع الممولة من الاتحاد الأوروبي، تصاعدت بشكل كبير خاصة بعد قرار الأوروبي العام الماضي وسم منتجات المستوطنات الإسرائيلية لتمييزها عن غيرها من المنتجات الاسرائيلية ، حيث ، ارتفع عدد عمليات الهدم في الاشهر الثلاثة الاولى من عام 2016  إلى معدل 165 عملية هدم شهريا ، مقارنة بمعدل شهري بلغ 50 عملية هدم في الفترة  بين 2012 و2015

وأوضح أن المجموعة التي قامت بترشيح اسرائيل تضم عددا من دول غرب اوروبا الى جانب استراليا ونيوزلندا واسرائيل وتركيا ودول اخرى, وبحسب التقليد المتبع، فان رئاسة اللجنة المذكورة يتم بالتداول بين المجموعات. وهذا العام هو دور مجموعة غرب اوروبا والتي اجمعت على ترشيح اسرائيل .

وتابع : الغريب هنا أن تركيا كانت بين الدول التي وافقت على هذا الترشيح ، أما تفسير ذلك فقد جاء على لسان ديبلوماسي تركي في نيويورك، حيث قال : إن ما يجمع اسرائيل وتركيا بشأن مكافحة الارهاب هو اكثر بكثير مما يجمع تركيا بالدول الاسلامية والعربية .

وختم مدونته قائلا : جدير بالذكر أن شيئا هزليا من نفس النوع جرى قبل نحو عامين ، عندما ترشحت اسرائيل لمنصب نائب رئيس اللجنة الاممية الرابعة الخاصة بمكافحة الاستعمار في الأمم المتحدة ، علما أن إسرائيل لم تكن حتى عام 2000 ضمن أي مجموعة جغرافية، حيث رفضتها مجموعة آسيا، الى أن اتخذت مجموعة غرب أوروبا قرارا بضمها بشكل مؤقت لتسيير أعمال المنظمة الدولية.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *