الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 3 حزيران 2016 العدد 5019

نشرة الجمعة 3 حزيران 2016 العدد 5019

army3-6-2016

الجيش: الحاقاً للبيان السابق المتعلق بمداهمة مجموعة ارهابية في خربة داود

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الخميس 2 حزيران 2016 البيان الآتي:

إلحاقاً لبيانها السابق المتعلق بدهم قوة خاصة من الجيش صباح اليوم، خلية إرهابية في محلة خربة داود – عكار والقاء القبض على أفرادها، نفذت وحدة من الجيش عملية بحث وتفتيش واسعة في المحلة المذكورة، تمكنت خلالها من ضبط مخزن سلاح يحتوي على حزام ناسف، وكمية من القاذفات الصاروخية والأسلحة الرشاشة والقذائف والذخائر، والمتفجرات والقنابل اليدوية والصواعق وأجهزة الإشعال، بالإضافة الى منظار وكاتم للصوت وعدد من أجهزة الإتصال، ومعدات عسكرية مختلفة.

تم تسليم المضبوطات الى المرجع المختص، وتستمر قوى الجيش بالتفتيش في المحلة المذكورة، بحثاً عن ممنوعاتٍ مماثلة.-انتهى-

——-

kazzi3-6-2016-1  kazzi3-6-2016

قزي أمام مؤتمر العمل الدولي في جنيف:

سقوط لبنان هو سقوط للديموقراطية وللتعايش الاسلامي – المسيحي

(أ.ل) – في اطار اللقاءات التي يجريها وزير العمل الاستاذ سجعان قزي في مقر الامم المتحدة في جنيف لشرح الوضع اللبناني للمسؤولين الدوليين فقد التقى اليوم مدير عام منظمة العمل الدولية السيد غي رايدر بحضور رئيسة بعثة لبنان في الامم المتحدة والمنظمات الدولية السفيرة نجلا عساكر والمديرة الاقليمية للمنظمة السيدة ربى جرادات. بعد الاجتماع قال الوزير قزي: ان المسؤولين الدوليين لديهم حتى الان مع الاسف وجهة نظر واحدة حول موضوع النازحين السوريين في لبنان ، وليسوا على اطلاع على فداحة الوضع اللبناني ونسبة البطالة والفقر في البلاد، اما لان ممثليهم يرسلون اليهم تقارير حول القمر ، واما لان بعض المسؤولين اللبنانيين يتحدثون معهم عن المساعدات المالية دون ان يضعوهم في جو تداعيات الازمة السورية على لبنان.

اضاف الوزير قزي: لاحظت بأن السيد رايدر كان ممتًنًن وسعيداً لاطلاعه على المعلومات والمعطيات التي زودته بها، وابلغني بانه سيكون الى جانب لبنان في دفاعه عن اليد العاملة اللبنانية وتخفيض نسبة البطالة ، ونتيجة ذلك سيدرس زيارة لبنان وعقد اجتماعات في هذا الشأن.

وكان الوزير قزي القى كلمة لبنان امام مؤتمر العمل الدولي المنعقد في جنيف في دورته الـ 105 حيث لقيت كلمته ترحيباً وتصفيقا لافتين من الوفود العربية والاجنبية. وقال الوزير قزي: سأتحدث في خمسة دقائق عن ثلاث قضايا. قضية عمرها خمس سنوات هي النزوح السوري الى لبنان. وقضية عمرها سبعون سنة هي اللجوء الفلسطيني الى لبنان . وقضية عمرها ستة الاف سنة هي الوجود اللبناني.

في القرن الواحد والعشرين لا يجوز ان لا تحترم حقوق الانسان. ان لا نؤمًن كل الضمانات للعاملين. ان نمًيز بين الهويات والجنسيات والاثنيات والالوان . ان نمنع العمل عن كل طالب عمل. انما التضامن الاجتماعي يجب ان يأخذ بعين الاعتبار الوضع الوطني لكل دولة، اذ ليس بخلق قضية اخرى ومأساة اخرى نحل قضية اولى ومأساة اولى. اليوم الذين قرأوا الصحافة في سويسرا وفي جنيف بالتحديد وقعوا على خبر ان سويسرا تفكر بالعودة الى اعطاء الافضلية لليد العاملة السويسرية لان نسبة البطالة في سويسرا وفي جنيف بالتحديد بلغت 3،7 بالمئة عوض 3،4 بالمئة ، فما قولكم ولبنان ونسبة البطالة فيه 25 بالمئة بعدما كانت 32 بالمئة في العام 2014 ، ومع كل ذلك يأتي بعض المنظمات من خلال المعايير الدولية وتطلب منًا ان نستوعب كل يد عاملة موجودة على ارض لبنان.

وقال: نحن مع التضامن مع الاشقاء العرب ، ومع الاصدقاء في العالم، ولكن لبنان لم يكتب له ان يتحمل اخطاء الاخرين ، وأخطاء الانظمة ، والتطرف ، والارهاب، واخطاء الدول الاقليمية والكبرى التي تخرب كيانات دول الشرق الاوسط.

واكد الوزير قزي ان منظمة الامم المتحدة وكل المنظمات التابعة لها ، لا يجب ان تكون المكان المناسب لتغطية أخطاء الدول الكبرى والدول التي تختلق الحروب وتطلب من الامم المتحدة تغطيتها. يجب ان تكون الامم المتحدة مع الدول الصغيرة قبل ان تكون مع الدول الكبرى، والامم المتحدة عبر منظماتها يجب ان تكون مع الشعوب قبل ان تكون مع الحكومات.

اضاف: من هنا من هذا المنبر بالذات اوجه ندائي الى كل المنظمات لا سيما الى منظمة العمل الدولية، والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين بأن ينتقلوا بمنطقهم وتفكيرهم وجدليتهم من مشروع تثبيت النازحين واللاجئين حيث هم، الى مشروع اعادة النازحين واللاجئين الى اوطانهم، لان اوطانهم أحق بهم من أوطان الاخرين. لا يجوز ان يبقى الشعب الفلسطيني مشًرداً، لان العالم عاجز عن فرض قيام دولة فلسطينية مستقلة، ولا يجوز ان يبقى الشعب السوري نازحاً لان العالم لا يريد حلاً  للحرب في سوريا.

من هنا نقترح بالنسبة للنازحين السوريين في لبنان ان لا يطلب منًا ان نتحمل أكثر، انما ان تنشأ ارادة دولية لإقامة منطقة عازلة داخل سوريا تستوعب النازحين. فلا تدعوا لبنان يسقط، لان سقوط لبنان في الشرق الاوسط، هو سقوط للديموقراطية، وللتعايش الاسلامي – المسيحي ، وللنموذج الحضاري.

وختم: جئت اقول لكم هذه الكلمات البسيطة لكي اوجه ندائي من هنا الى الامم المتحدة ومنظماتها لنقول لها لا نريد مالاً انما نريد حلولاً لشعوب المنطقة ولسيادة لبنان.

وقد اقامت السفيرة نجلا عساكر مأدبة غداء للوزير قزي والوفد المرافق له في مقر السفارة.

واستقبل الوزير قزي اللبنانيين واللبنانيات العاملين في منظمات الامم المتحدة في جنيف.-انتهى-

——–

berri3-6-2016

بري عرض تطورات لبنان والمنطقة مع نائب وزير الخارجية الايطالي والسفير الاميركي

والتقى وفداً من مؤسسات أمل التربوية

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة السفير الاميركي في لبنان ريتشارد جونز وعرض معه للتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.

ثم استقبل وفداً من الخارجية الايطالية برئاسة نائب وزير الخارجية فينسينزو اميندولا والسفير الايطالي جوزيبي مورابيتو، وجرى عرض للوضع في لبنان والتطورات الاقليمية.

وبعد الظهر استقبل الرئيس بري وفداً من مؤسسات امل التربوية برئاسة الدكتور رضا سعادة والتلامذة الذين فازوا بعدد من البطولات والجوائز في نشاطات مختلفة.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: خرق عنصر معادي في بلدة كفرشوبا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم أمس الخميس 2 حزيران 2016البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 15.30، أقدم عنصر معادي كان ضمن كمين في خراج بلدة كفرشوبا، على خرق خط الانسحاب لمسافة حوالى 30 متراً تقريباً ولمدة 10 دقائق، حيث قام بإطلاق 7 عيارات نارية من سلاحه الفردي باتجاه قطيع ماعز كان متواجداً داخل الأراضي اللبنانية محاولاً سوق القطيع إلى الداخل المحتل دون التمكن من ذلك.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة العاملة في لبنان.-انتهى-

——–

rashid dirbas

درباس: ما قيل في جلسة مجلس الوزراء

كانت وتيرته اقل مما سمعناه من تهويل وتهديد

(أ.ل) – اعلن وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في حديث الى مصدر إعلامي انه كان يتوقع “ان تغرق الحكومة في سد جنة”، مشيرا الى ان “الكلام الذي قيل امس في الجلسة كانت وتيرته اقل مما سمعناه قبل الجلسة من تهويل وتهديد”.

واوضح درباس “ان وزير البيئة محمد المشنوق اعتمد على تقرير نظمته شركة مكلفة من وزارة الطاقة، والشركة ابدت تحفظا على اقامة السد واقتراحات لمزيد من الدراسات، لكن وزارة الطاقة تقول ان التقرير متناقض يقول الشيء وعكسه”.

واعتبر انه “اذا كانت المسألة سياسية فلن نصل الى نتيجة، اما اذا كانت فنية فليستمر السد على وتيرته البطيئة الان ونلجأ في الوقت عينه الى خبرة فنية دولية محترمة ونتفق سلفا على ان نلتزم النتائج التي تقدمها”. واعرب درباس عن اعتقاده “بأن رئيس الحكومة سينتقل بنا الى بند آخر في الجلسة المقبلة”، مشيرا الى ان “المجلس يعتمد في جلساته التناوب بمعنى اننا نقر في جلسة واحدة كل البنود والجلسة التالية تكون للكلام فقط”.

واكد ان “تعديل الدوام الصيفي للموظفين لم يبحث”، متوقعا ان “يبحث في الجلسة المقبلة”.-انتهى-

——-

john augasapian

أوغسابيان نوه بقرار ألمانيا الاعتراف بالإبادة الأرمنية:

يسهم في إحلال العدالة وإعطاء الحق لأصحابه

(أ.ل) – نوه النائب جان أوغسابيان في تصريح بقرار مجلس النواب الألماني الإعتراف بالإبادة الأرمنية، معتبرا أن “ألمانيا التي استضافت أعدادا كبيرة من اللاجئين السوريين، تقدم دليلا إضافيا على اتباعها سياسة إنسانية، تضع مصلحة الإنسان في الأولوية، فلا يتم هدر حقوقه والتعامي عما لحقه من ظلم لتحقيق مصالح دولية ظرفية”. أضاف “إن قرار مجلس النواب الألماني يسهم في إحلال السلام الذي تنشده الدول والشعوب كافة، لأنه يرسي دعائم العدالة الدولية ويعطي الحق لأصحابه، ولعله يشكل مثالا يحتذى في الحلول التي ننشدها في منطقتنا، إذ إن الاعتراف بالحقوق أولا، بدل تقاسم المغانم والثروات، هو الكفيل بإنهاء الحروب التي تعم الدول العربية والإقليمية”.

وهنأ النائب أوغسابيان الشعب الأرمني الذي رغم مضي مئة وسنة على الإبادة الأرمنية، بقي رافعا لواء القضية عاليا، فلم يتخاذل ولم يتردد ولم ينصع للمشككين بإسدال الستار على هذه القضية مع مرور السنوات، وقد شكل موقف ألمانيا الدليل الساطع على أن القضايا المحقة لا تموت أبدا في ظل محافظة أبنائها على وفائهم لها وإصرارهم عليها”.-انتهى-

——-

ahmad kabalan

احمد قبلان: قانون النسبية وحده جدير بإنتاج ندوة برلمانية تنطق باسم الشعب

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة حث قبلان “القيادات السياسية على قراءة الانتخابات البلدية التي جرت والبناء عليها في إنهاء الجدل البيزنطي حول قانون الانتخاب، والإسراع في التوافق على قانون النسبية الذي وحده جدير بإنتاج ندوة برلمانية تنطق باسم الشعب، وتشرع باسم الشعب، فتكون عينه تراقب وتحاسب وتضع النقاط على حروف المصلحة الوطنية”.

وتابع “الوطن يغرق، والسياسيون غارقون في حساباتهم، الوطن يزدحم بالنازحين واللاجئين والعاطلين عن العمل، ومؤشر الفقر والفوضى وسيبان الأمن بلغ أرقاما قياسية، فيما المسؤولون يتزاحمون على الحصص، ويتصارعون على المناصب، ويختلفون في كل أمر يعني الوطن والمواطنين، ويدعون تمثيل الناس، متجاهلين أن من يمثل الناس هو من يخدمهم وليس من يتسلق على أكتافهم ويتسلط على أرزاقهم، إن من يمثل الناس هو من يتحسس أوجاعهم ويشاركهم أحزانهم، ليس بحضور المآتم و(الأخذ بالخاطر)، بل برفع الحيف عنهم من خلال بناء دولة عادلة ومؤسسات راعية، بعيدا عن كل الحسابات والاعتبارات الشخصانية والزبائنية والمصلحية”.

وأكد قبلان: “أن مصلحة اللبنانيين تكمن في بناء الدولة، وإعادة الاعتبار للمواطنة الصحيحة، وكل حراك لا يصب في هذا الاتجاه، ولا يكون في خدمة هذه الثابتة، يعني استمرار ذهنية المزارع وعقلية الصراع ومنهجية التدمير لهذا البلد الذي بتنا نخشى على بقائه إذا ما تواصلت الخصومات والنزاعات والطائفيات والمذهبيات على هذا النحو من الحماوة والاحتدام والإخلال بالشراكة التي نعتبرها من أساسيات بقاء لبنان وثوابت وجوده”.

ودعا “إلى استخلاص العبر من الماضي والحاضر، والتطلع إلى الأمام في ما سيؤول إليه مستقبل علم الحساب السياسي الذي بات ينبئ بأن المشهدية السياسية في مأزق كبير، بعدما طفح كيل الناس وباتوا مشمئزين من كل هذه الوجوه التي شوهت وجه لبنان وأدخلت دولته وشعبه في بازار الحسابات الإقليمية والدولية”.

وختم قبلان بالقول:”إزاء ما جرى بالأمس في الشمال من إلقاء القبض على خلية إرهابية، وإفشال ما كانت تحضر وتدبر له من عمل إجرامي، نتوجه إلى جميع اللبنانيين مسؤولين وقادة وعامة، لنقول لهم: كونوا إلى جانب هذا الجيش، ساندوه وأيدوه وادعموه، وقدموا له كل أسباب البأس والقوة، سياسيا وماليا ومعنويا، فالجيش والقوى الأمنية والعسكرية هي ملاذنا وخشبة خلاصنا، فهنيئا لهذه المؤسسة التي نحييها ونطالبها بالمزيد من الوعي واليقظة لإفشال أي مخطط إرهابي وأي مشروع فتنوي يستهدف أمن لبنان واللبنانيين”. –انتهى-

———

 abd allatif daryan

دريان: اننا نمر في ظروف صعبة واستثنائية

تتطلب منا جميعا ان نعيد تقييم الواقع

(أ.ل) – أكد مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، خلال رعايته حفل عشاء اقامه مركز هاني عصام علي حسن الطبي التابع لدار الفتوى دعما لنشاطاته في حضور ممثل الرئيسين سعد الحريري وفؤاد السنيورة النائب عمار حوري، ممثل الرئيس نجيب ميقاتي الوزير السابق وليد الداعوق وشخصيات، “اننا نمر في ظروف صعبة واستثنائية تتطلب منا جميعا ان نعيد تقييم الواقع الذي نعيش فيه والاوضاع التي نمر بها”. اضاف “ان هم دار الفتوى وهم مفتي الجمهورية اللبنانية هو لم شمل الطائفة، لا نريد ابدا المزيد من التمزق والتشرذم بين مرجعيات هذه الطائفة وشخصياتها، وقلت للوزير اشرف ريفي لا نريد الاختلاف السياسي بينك وبين أصحاب الدولة والشخصيات السياسية في هذه الطائفة، نحن بداية كلبنانيين، بحاجة اليكم جميعا، وما نريده هو مد اليد الى الجميع لا أقول لمصلحة الطائفة لأننا نتعدى في اهدافنا ورؤيانا الطائفة الى مصلحة الوطن”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم أمس الخميس 2 حزيران 2016البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 5,48، خرق زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة حوالى 300 متراً ولمدة 7 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

———

images[2]

دعوة وسائل الاعلام الى تغطية الاجتماع الخاص بمشروع الاتحاد الاوروبي في اليرزة

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، إلى تغطية وقائع الحفل الذي سيقام برئاسة قائد الجيش العماد جان قهوجي، لمناسبة إطلاق مشروع تنفيذ الهبة المقدمة من الاتحاد الأوروبي للجيش اللبناني والمديرية العامة للأمن العام، ويحضره كل من سفيرة الاتحاد الأوروبي السيدة Christina Lassen والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، وممثلون عن الدول الاوروبية وأعضاء فريق العمل المشترك اللبناني – الأوروبي في نادي الضباط – اليرزة وذلك يوم الجمعة الواقع فيه 3 /6 /2016، الساعة 10.30.

  • ملاحظة: يتخلل الحفل كلمة للعماد قائد الجيش ومدير عام الأمن العام، وكلمة ومؤتمر صحفي لسفيرة الاتحاد الأوروبي.-انتهى-

——-

katholic3-6-2016

أبو فاضل: التدخل الروسي في المنطقة الطريقة السليمة للوصول الى السلام المنشود.

أحمدوف: رمزية خاصّة للعلاقة بينا وبين اللقاء الأرثوذكسي .

(أ.ل) -أعرب أمين العام اللقاء الأرثوذكسي النائب السابق مروان ابو فاضل عن تأييد اللقاء للتدخل الروسي في المنطقة لأنه الطريقة السليمة للوصول الى السلام المنشود.

كلام أبو فاضل جاءَ في ختام دورة لتعليم اللغة الروسية، ونظمها اللقاء الارثوذكسي بالتعاون مع المركز الثقافي الروسي، وقد وزعت خلالها الشهادات على متابعي الدورة الأولى، في حضور القنصل الروسي في لبنان يوسف اباكاروف ومدير المركز الثقافي الروسي خيرات احمدوف ومدير العلاقات الخارجية في المركز والمسؤول عن التعليم فيه الدكتور طارق شومان.

وثمّن ابو فاضل التعاون القائم بين اللقاء والمركز الثقافي الروسي، وأعرب عن تأييد اللقاء الأرثوذكسي للتدخل الروسي في المنطقة لأنه ” الطريقة السليمة للوصول الى السلام المنشود” مضيفاً: “لسنا نحن ولا الروس هواة حرب، لكن ماذا نفعل عندما نتعاطى مع هكذا ارهاب ومع هكذا نوع من التكفير و رفض الاخر”.

وفرق أبو فاضل بين الإرهاب وفصائل المعارضة التي تتعاطى مع روسيا الوسيط النزيه في المحادثات الجارية بين الحكومة السورية والمعارضة الغير إرهابية، رافضاً ان “يبقى الاسلام اسير هذه التيارات التكفيرية أو ان يكون شريكنا المسلم مصنفا تحت هذه المسميات البعيدة كل البعد عن الإسلام الحقيقي، فكتاب الله الذي أنزل على النبي محمد ليس كذلك”.

وختم بتحية للسياسة التي ينتهجها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في المشرق، مذكرا بالدور الذي لعبته في القرن الماضي المدارس الموسكوبية والجمعية الامبراطوية للأراضي المقدسة في نشر العلم والثقافة.

من جهته إعتبر أحمدوف “اننا ننظر باهتمام كبير الى رمزية التقارب والأهمية الخاصَة للعلاقة بيننا وبين اللقاء الارثوذكسي”، معرباً عن استعداده ل “اقامة تعاون طويل ومثمر مع اللقاء يمكن ان تكون بدايته اعطاء منح دراسية جامعية للطلاب ليدرسوا في روسيا ويعودوا الى لبنان متشربين حضارة شبيهة بالحضارة اللبنانية تساعدهم على التقدم اكثر في المجال العلمي والثقافي”، مؤكدا اقامة دورات متتالية لتعليم اللغة الروسية بالتعاون مع اللقاء.-انتهى-

——

انتهت النشرة 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *