الرئيسية / النشرات / نشرة الأحد 5 حزيران 2016 العدد 5021

نشرة الأحد 5 حزيران 2016 العدد 5021

IMG-20160605-WA0005    IMG-20160605-WA0003

عائلة يعقوب: كفى طغيانا وارتكابا للمحرمات

(أ.ل) – اعلنت عائلة الشيخ محمد يعقوب ان عقيلته الشيخة امتثال حيدر باتت ليلتها الثانية والثلاثين في مكان اعتصامها المفتوح في طريق المطار امام المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، وجاء البيان الثاني والثلاثون والذي كتب على لوح امام المارة وفيه:

“انصرم شهر شعبان وقدم شهر رمضان الفضيل والله ذو الفضل العظيم يمن علينا ونحن صابرون وانتم ظالمون، كفى طغيانا وارتكابا للمحرمات، فان حرمته عند الله عظيمة، المسلم من سلم الناس من يده ولسانه، والمؤمن من امنه الناس على دمائه وامواله،

فان لم تكونوا كذلك فكونوا احرارا”.-انتهى-

——–

rubberarmy5-6-2016
الجيش: توقيف المدعو درويش ابراهيم عبدالخالق والسوري حسن محمد صالح

وضبط حزام ناسف وكمية من الأسلحة والذخائر في محلة مجدل عنجر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأحد 5 حزيران 2016 البيان الآتي:

بنتيجة التقصي والمتابعة، دهمت قوّة من الجيش فجر اليوم منزل المواطن درويش ابراهيم عبد الخالق في محلة مجدل عنجر – البقاع، حيث تم توقيف المدعو عبد الخالق والسوري حسن محمد صالح الذي كان برفقته. وقد ضبطت داخل المنزل حزاماً ناسفاً وبندقية حربية نوع كلاشينكوف وكميّة من الذخائر الخفيفة، وأربع رمانات يدوية وأربعة صواعق، بالاضافة الى أعتدة عسكرية متنوعة.

تمّ تسليم الموقوفَين مع المضبوطات إلى المرجع المختص لإجراء اللازم، وبوشر التحقيق بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——-

mikael kazzi

قزي عاد من جنيف

(أ.ل) – عاد وزير العمل الاستاذ سجعان قزي الى بيروت اتياً من جنيف بعد ان شارك في اعمال مؤتمر العمل الدولي في دورته الـ 105 على رأس وفد يمثل اطراف الانتاج الثلاثة الحومة واصحاب العمل والعمال.

وقد التقى الوزير قزي عدد من المسؤولين وفي مقدمهم مدير عام منظمة الامم المتحدة مايكل مولر، والمفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، ومدير عام منظمة العمل الدولية السيد غي رايدر وتناول البحث الوضع اللبناني وتداعيات ازمة النازحين السوريين، واللاجئين الفلسطينيين.-انتهى-

———

 

walid junblat

جنبلاط: الرئاسة ستحرق لبنان

والسعودية طلبت تحييد ملف المحكمة منعا لاشتعال لبنان

(أ.ل) – رد النائب وليد جنبلاط في حديث لبرنامج “كلام الناس” عبر محطة “أل. بي. سي” على وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق بالقول: “ليس هذا الوقت لمحاسبة الملك (السعودي الراحل) عبد الله، والمملكة طلبت تحييد ملف المحكمة منعا لاشتعال لبنان”.

وتوجه الى الرئيس سعد الحريري بالقول: “إحترز من أقرب الناس إليك في دارتك وانتبه، فهناك استمرار لعملية تحجيمك”. ونصحه بأن “يبقى معتدلا ولو بقي وحيدا”.

وقال جنبلاط: “سعد الحريري سار في نفس الطريق الذي أخذه الملك السعودي عبد الله ولم يكن احد يتوقع قيام الثورة في سوريا ودفع الحريري الثمن”.

أضاف “الحريري وقع في أخطاء ذاتية واخطاء بالمحيط وإهمال للمناطق، وأوصيت به عند الملك سلمان والأمير محمد بن سلمان. هناك من يريد تطويقه وبعض الاخطاء الذاتية والمحيطين به أوصلونا الى اليوم”.

وردا على “بعض انفعال” الامين العام لـ”حزب الله” السيد نصر الله في خطاباته”، قال: “ليس من مهامنا إسقاط آل سعود”.

وعن موضوع رئاسة الجمهورية، رأى أن “الرئاسة ستحرق لبنان، والبعض يفعل كل شيء من اجلها”، وقال: “مجرد صدور اسم سليمان فرنجيه مني ومن الحريري في باريس فهذا قد لا يعني رضى سوريا. وقد سألوني في السعودية عن ترشيح فرنجية وقلت لهم هو مقرب جدا من بشار وقد يكون أخاه الصغير”.

أضاف “أسير وأقبل بقرار المصالحة المسيحية، واذا اتفق الاقطاب المسيحيون على عون أسير معهم”. ورأى أن “الكلفة الاقتصادية مع العقوبات الاميركية التي هي جد موجعة على لبنان والمواطن الشيعي تقضي وجود رئيس”، مشددا على أن “البلد محكوم بالتسويات بغض النظر عن الأكثريات”.

وفي ما يتعلق بالانتخابات البلدية في طرابلس، قال جنبلاط: “لا يمكن لأشرف ريفي ان يلعب دورا مغايرا للنهج الذي سار به سعد الحريري. وقد تكون المخابرات وراء اللافتات المؤيدة له لأنها ترفض الحريري وخيار فرنجية بالرئاسة، بناء على طلب المخابرات السورية”.

ورأى أن “التنافس في طرابلس حصل على حساب العلويين والمسيحيين”، مشيرا الى أنه سمع ب”دور اماراتي وتركي في دعم ما يحصل في طرابلس”، معتبرا أن “الجماعة الاسلامية اذا صوتت لريفي فهذا يعني ان تركيا تصفي حساباتها في طرابلس”.

وقال: “بلغتني مؤشرات سلبية عن امكانية قيام داعش او النصرة بعمليات في لبنان”.

واعتبر أن “النظام السوري يريد جو فتنة في المنطقة ولبنان وهذه هي طبيعة وجوده”، رافضا أن “يعود لبنان ساحة لتصفية الصراع بين العرب”.-انتهى-

——-

emil emil lahhoud (2)

كنعان: لن نقبل بعد اليوم الا بحقوقنا برأس مرفوع وبلا منة من أحد

(أ.ل) – أكد امين سر تكتل “التغيير والإصلاح” النائب إبراهيم كنعان “عدم القبول بعد اليوم الا بحقوقنا الدستورية والإنمائية والإدارية كاملة، برأس مرفوع وبلا منة من أحد”.

كلام كنعان جاء خلال العشاء الذي اقامته بلدية ضهر الصوان، لمناسبة انتخاب المجلس البلدي الجديد برئاسة سركيس بو فرح، في حضور كنعان، كاهن رعية مار سركيس وباخوس في البلدة الاب اغسطينوس الحلو، مدير الاخبار في الـ otv جان عزيز وفاعليات.

وتوجه كنعان الى أهالي البلدة بالقول: “لقد وعدتم ووفيتم، وانتصاركم لم يكن على لائحة أخرى، وفزتم بانتخابات بشكل عادي، بل إن ما حدث هو نموذج لكل المتن وجبل لبنان ولبنان، ان عندما يتحرر الفكر وتقولون لا للضغوطات والمغريات ودوس الكرامات ومن يريد بيع ارضه وهويته، للغريب ولمن ابعد من الغريب، تستطيعون وتفوزون وتحققون الفارق والنموذج”.

وقال: “اذا كان ثمن التغيير هو سنوات من السعي، لان ما من اصعب من ان يشعر الانسان بالظلم والاعتداء على حريته وكرامته وحقوقه واملاكه، ويضطر الى الصمت، او يسعى لرد الظلم ولا يستطيع. اليوم، ومن خلال الديموقراطية اظهرتم لكل القرى والمتن من الساحل والمتن، ان الغيمة يمكن ان تزول وان مدلج الذي قتل على البوابة وغربة التي قتلت في المكان نفسه، استطاع أهل جبال الصوان ان يحرروا جبالهم ويردوا الكرامة اليها”. وتابع كنعان “ما قمتم به يشكل حجر الأساس في هذه البلدة الكبيرة بقناعاتها ومواقفها وعدم ترددها، وستكون بداية جدية جدا لازاحة كل عقلية تعتبر اهل البلدة والقضاء هم ملك لها. لقد قلتم كلمتكم وعلينا ان نكمل معا. وعندما اولاني المتن ثقته في دورتين انتخابيتين بتفوق، لا يمكن ان أكون الا وفيا للامانة والقناعة، وهكذا كنت في هذا الاستحقاق مع كل حر لا يقبل بأن يملى عليه موقف”.

أضاف “لذلك، بما اوتينا من قوة وعزم وحضور على الساحة الوطنية وفي المؤسسات الدستورية والإدارات، سنكون الى جانب ضهر الصوان وبلديتها، ولن نقبل بعد اليوم الا بحقوقنا الدستورية والإنمائية والإدارية كاملة، وستحصل ضهر الصوان على حقوقها برأس مرفوع من دون منة من احد، وسنلغي من قاموسنا بوس الايادي والدعوة عليها بالكسر”.

وختم كنعان “مبروك لضهر الصوان، وستكون لنا مناسبة في وقت قريب مع المتن الشمالي، لنقول إن هناك العديد من البلدات انتصرت لقناعتها وحريتها، من الفنار الى بيت بسكنتا ومن عينطورة والمتين الى زكريت “.-انتهى-

——–

images[2]

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأحد 5 حزيران 2016 البيان الآتي:

بتاريخي 7 و9/6/2016، ما بين الساعة 20.15 والساعة 00.30، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، القليعات، وحامات.-انتهى-

——–

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: الثلاثاء أول أيام شهر رمضان

(أ.ل) – ترأس نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، اجتماعا علمائيا مساء اليوم لاستهلال شهر رمضان المبارك.

وأصدر قبلان بيانا جاء فيه: “لم يثبت لدينا رؤية هلال شهر رمضان لهذا العام لذلك فإن يوم غد الاثنين هو المتمم لشهر شعبان، وعليه فان يوم الثلاثاء الموافق 7 حزيران هو أول أيام شهر رمضان للعام 1437 هجري.

ونحن إذ نهنئ المسلمين واللبنانيين بحلول هذا الشهر المبارك، فإننا نبتهل إلى الله تعالى أن يجمع كلمتهم على التوحيد والتقوى والمحبة ليكون هذا الشهر محطة إيمانية يجددون فيها طاعتهم لله سبحانه ويؤكدون وحدتهم وتعاونهم وتضامنهم لما فيه خير البلاد والعباد. ونسأله سبحانه أن يتقبل الله صيام الصائمين ودعاءهم وصلاتهم ويسدد خطاهم ويوفقهم لكل خير”.-انتهى-

——–

abd allatif daryan

دريان: غدا أول أيام رمضان

(أ.ل) – صدر عن مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان البيان التالي:

ثبت لدينا بالوجه الشرعي أن أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1437هـ هو يوم غد الاثنين الواقع في 6 حزيران 2016م، وذلك عملا بما ذهب إليه جمهور فقهاء الشريعة من أنه إذا ثبتت رؤية هلال شهر رمضان المبارك في قطر لزمت هذه الرؤية سائر الأقطار، وقد ثبتت رؤية هلال شهر رمضان المبارك في عدة أقطار عربية وإسلامية.

وإننا إذ نهنىء المسلمين بهذا الشهر الكريم، نسأل اللَّه سبحانه وتعالى أن يجعله شهر خير وبر وبركة، وأن يوفقنا لصيامه وقيامه وآدابه، وأن يعيد أيامه المباركة على المسلمين واللبنانيين جميعا بالأمن والأمان والطمأنينة، إنه سبحانه وتعالى سميع مجيب، وكل عام وأنتم بخير.-انتهى-

———-

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب رياق بعلبك والبقاع الغربي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأحد 5 حزيران 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 12.20 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 21.10 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 5.35 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع مماثلة الاجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، البقاع الغربي والجنوب، ثم غادرت الساعة 19.20 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

———

ahmad kabalan

أحمد قبلان: لن نقبل بالتوطين لا من فوق الطاولة ولا من تحتها

(أ.ل) – جدد المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان موقفه الداعم “لأي حوار ولأية مصالحة ولأي تقارب يؤدي إلى تلاقي اللبنانيين وتوافقهم على قانون انتخابي جديد يعتمد النسبية، الأمر الذي يسمح بإعادة انتاج سلطة سياسية جديرة بتحمل المسؤولية وبانتخاب رئيس للجمهورية” (…) ونقول للبنانيين جميعا: أوقفوا خلافاتكم وخصوماتكم وانطلقوا معا إلى وطن يوحدكم، ودولة تجمعكم على خدمة شعبها، فالمتربصون كثر، والذين يخططون للفرقة والفتنة وتحقيق مراميهم وتأمين مصالحهم على حساب وحدة اللبنانيين ومصالحهم يتحينون الفرص، فاحذروهم. إن المرحلة صعبة والمنعطفات خطيرة، فلا تقامروا ولا تغامروا بمصير وطنكم الذي بات على المحك جراء ما يتعرض له من ضغوطات وما يعانيه من أوضاع سياسيةمعقدة، واجتماعية واقتصادية تكاد تلامس الانفجار. وإلا فليس الوطن بوطن، وناسه جائعة أو مظلومة أو مقموعة أو مهمشة أو مضطهدة أو مغيبة بالسياسات الاجتماعية والمهنية والصحية والتربوية، انتبهوا أيها اللبنانيون، أيها القادة المسؤولون، احذروا السقوط، فلبنان الوطن والدولة معرض في أية لحظة، فلا تتخلوا عنه ولا تسمحوا لأنانياتكم وشهواتكم بتعطيل حسكم الوطني، وبإلغاء شعوركم بالمسؤولية، فالوطن أمانة، وكلنا مسؤولون، فلنؤد الواجب، ولنكن أهلا لهذه الأمانة، وعلى قدر هذه المرحلة التي تتطلب وحدة في الموقف وصدقا في الالتزام ورفضا لكل أنواع الفتنة والانقسام من خلال تجاوز الخلافات ونبذ كل أشكال الفرقة، فنحن أبناء بلد واحد ومصيرنا واحد ومعاناتنا واحدة، وكلنا محاصرون ومهددون حاضرا ومستقبلا إذا لم ندرك خطورة ما نحن فيه من أوضاع سياسية واقتصادية واجتماعية تدفعنا للعمل معا على معالجتها بالحكمة والتعقل، ومواجهتها بالمعيار الوطني الذي هو أكبر من أي انتماء طائفي، والذي وحده ينقذنا ويحصننا في وجه التحديات ويساعدنا على الخروج من نمطية تعطيل الدولة وإفراغ المؤسسات وبخاصة في سدة الرئاسة.

من هنا ومن رحاب هذا الشهر المبارك، نجدد موقفنا الداعم لأي حوار ولأية مصالحة ولأي تقارب يؤدي إلى تلاقي اللبنانيين وتوافقهم على قانون انتخابي جديد يعتمد النسبية (ليته يكون لبنان على أساسه دائرة انتخابية واحدة)، الأمر الذي يسمح بإعادة انتاج سلطة سياسية جديرة بتحمل المسؤولية وبانتخاب رئيس للجمهورية يكون قادرا على تجسيد طموحات اللبنانيين وتطلعاتهم نحو بناء دولة قوية ومؤسسات فاعلة وجيش وقوى أمنية وعسكرية متمكنة من تأدية دورها والقيام بواجبها الوطني في حفظ الأمن وتعزيز السلم الأهلي، لاسيما في هذه الظروف حيث لا تزال عصابات التكفير والإرهاب تتهدد جميع اللبنانيين وفي كل المناطق، كما نؤكد حرصنا الشديد على الوحدة الوطنية ورفضنا المطلق لأي مساس بالأخوة الإسلامية بين السنة والشيعة، وبالأخوة الإنسانية بين المسلمين والمسيحيين، مع تشديدنا على وجوب تأكيد لبنان اجتماعيا وفكريا، وتأطيره سياسيا وأمنيا بما يخدم مصلحة لبنان العليا، وذلك من خلال التواصل مع دول المنطقة، والتنسيق مع العواصم المؤثرة، كي نحفظ لبنان ونحمي اللبنانيين من الوقوع في شرك أهل الفتنة وأصحاب مشاريع التجنيس والتوطين التي نرفضها بشدة، ولن نقبل بأي شكل من الأشكال المساومة في هذا الموضوع، لا من فوق الطاولة ولا من تحتها، لأننا لبنانيون بامتياز ووطنيون بامتياز، وعروبيون بامتياز، ولهذا وقفنا مع القضية الفلسطينية وقاومنا وقاتلنا إسرائيل، وقدمنا التضحيات بكل فخر واعتزاز وسنستمر في نهج المقاومة وخيار التصدي لأي مشروع يهدد وطننا، ويستهدف قضايانا المحقة والمشروعة في تحرير الأرض واستعادة الحقوق وحماية المقدسات.

وختم قبلان “إن شهر رمضان شهر رحمة وبركة وهداية وغفران، إنه عدة المسافر إلى الله وزاد الراحل إلى الآخرة، إنه تذكرة الأغنياء، وعزاء الفقراء، فتذكروا فقراءكم أيها الأغنياء، تذكروا المحتاجين والمساكين، ولتكن وفادته علينا وفادة استئناس وتقوى، وفادة ورع وعبادة، وفادة تصدق وتراحم، وفادة التطهر والخروج من أوزار الخطايا والذنوب. نسأل الله تبارك وتعالى أن يهدينا لمرضاته، ويوفقنا للدخول في هذا الشهر المبارك، وقد تسامت نفوسنا وطهرت قلوبنا وخلصت نياتنا واجتمعت كلمتنا على الحق، تقبل الله منكم ومنا، وكل عام وأنتم بخير”.-انتهى-

——–

ahmad hariri

احمد الحريري في لقاء لآل يموت: مبادرات السعودية تنشد الخير والسلام للبنان

(أ.ل) – احتفت جمعية آل يموت بمخاتير العائلة، خلال لقاء العائلة السنوي الذي أقامته في “بالاس كافيه” – المنارة، في حضور الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري، النائب السابق محمد الأمين عيتاني، رئيس اتحاد العائلات البيروتية فوزي زيدان، رئيس الجمعية محمد عفيف يموت وأعضاء الهيئة الادارية وأبناء العائلة.

وألقى الحريري كلمة استهلها بمعايدة “اللبنانيين وأهل بيروت وآل يموت بحلول شهر رمضان المبارك”، وقال: “كل مبادرات المملكة العربية السعودية التي نحترم ونجل، ومعها كل الدول العربية، كانت مبادرات تنشد الخير للبنان وللبنانيين، وتهدف إلى اعادة السلام لهذا البلد، بعد ان اختل التوازن بسبب الاغتيالات التي حصلت منذ 14 شباط 2005، وصولا إلى اغتيال الحبيب محمد شطح، لكن كان واضحا أن حزب الله كان المعطل لكل هذه المبادرات”.-انتهى-

——–

mustafa hamdan

وفد من المرابطون زار جهاد الصمد مهنئا بنتائج الانتخابات البلدية

(أ.ل) – أعلنت “حركة الناصريين المستقلين- المرابطون”، في بيان، ان وفدا من الحركة برئاسة أمين مجلس محافظة الشمال عبدالله الشمالي، زار النائب السابق جهاد الصمد في بلدته بخعون، “ناقلا اليه تحيات أمين الهيئة القيادية في الحركة العميد مصطفى حمدان، ومهنئا بفوز اللائحة التي دعمها في بخعون ومعظم بلدات الضنية”. وبحسب البيان،

تم خلال اللقاء “التداول ببعض الأمور التي تخص الساحة اللبنانية والمشاكل المحيطة في لبنان”، والتأكيد على “أهمية الالتزام بالقانون النسبي للانتخابات النيابية”.-انتهى-

——–

 

kawoook1[1]

قاووق: كفى فضيحة للتكفيريين أنهم ليسوا خطرًا على ’إسرائيل’..

(أ.ل) – أكد نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق أن “أهل المقاومة الذين هم الحصن المنيع أمام كل أشكال العدوان العسكري أو السياسي أو الإعلامي أو المالي، قد أثبتوا وبالأخص من خلال نتائج الانتخابات البلدية الأخيرة أن كل حملات التحريض والتهديد والعقوبات والتصنيفات الإرهابية لم تغيّر في تأييد وثبات موقفهم الداعم للمقاومة”، وفي المقابل فإن إسرائيل في كل يوم تقول إن حزب الله وبالرغم من تدخّله في سوريا التي ما زالت الحرب مستمرة فيها، وبالرغم من كل الضغوط الدولية عليه، إلاّ أنه يزداد قوة وشعبية”.

وفي هذا السياق، أوضح الشيخ قاووق أن “أحد كبار الاستراتيجيين الإسرائيليين كان قد نصح كيان العدو قبل عدة أيام قائلاً إنه يجب على “إسرائيل” أن تفتش عن عدو غير حزب الله لتنتصر عليه، فهي لا يمكنها أن تنتصر على حزب الله، لأنه يمتلك ما لم تشهده “إسرائيل” بتاريخها، وهو تأييد الناس للمقاومة، وقائد ليس له شبيه بالعالم، وهو قائد تفتقر لمثله “إسرائيل”، ألا وهو سيد المقاومة السيد حسن نصر الله.

وخلال احتفال تأبيني في بلدة عديسة الجنوبية، شدد سماحته على أننا “نثبت مجددًا قدرة المقاومة على الانتصار والتكيّف مع كل التحديات، وهذا ما فاجأ محور أعدائنا حيث أن هذه المقاومة اليوم بانتصاراتها تشكل الحصن المنيع للبنان أمام الخطر الإسرائيلي والخطر التكفيري، وبالتالي أصبح لبنان اليوم الدولة الأكثر أمانًا واستقرارًأ ومنعةً أمام الأخطار الإسرائيلية والتكفيرية على امتداد المنطقة، وهذا إنجاز وطني كبير واستراتيجي، ولكنه ما كان ليتحقق لولا التعاون والتكامل بين الجيش والشعب والمقاومة”.

كما شدد الشيخ قاووق على أن “العصابات التكفيرية التي تتواجد على حدود الجولان السوري المحتل، لا توجّه رصاصة واحدة على “إسرائيل” التي أعلنت رسميًا قبل أيام عن إنشاء وحدة ارتباط مع المسلحين التكفيريين في جنوب سوريا، وأعلنت أنها تدعم جبهة “النصرة” التكفيرية، وقالت إن دعم جبهة النصرة لن يشكل خطراً مستقبلياً على “أمن إسرائيل”، لافتاً إلى أن جرحى المسلحين التكفيريين يعالجون في مستشفيات إسرائيل علناً، ولا يوجد أي حاجة إلى إظهار الأدلة، لأن إسرائيل تصورهم، كما أن رئيس وزرائها يزورهم في المستشفيات، ونحن نتحدث عن خمس سنوات من تواجد المسلحين التكفيريين على جبهة الجولان، أي أن هناك خمس سنوات من التعاون الإسرائيلي مع العصابات الإرهابية التكفيرية، وأما في شمال سوريا، فإن العصابات الإرهابية التكفيرية تتلقى الدعم العسكري من أميركا وتركيا، حيث أعلن رسمياً عن إرسال شحنات أسلحة لتلك العصابات.

ورأى الشيخ قاووق أن “إسرائيل” لا تتحمل عنصراً واحداً لحزب الله على حدود الجولان، بينما تتحمل وجود آلاف المسلحين وتدعمهم وتعطيهم السلاح والمعلومات، وتعالج جرحاهم، فكفى فضيحة للعصابات التكفيرية أنها لا تشكل مصدر قلق أو خطر على “إسرائيل”، وكفى افتخاراً لحزب الله أنه في دائرة الاستهداف الدائم من “إسرائيل” وأميركا، وبالتالي ليس جديداً على المقاومة أن تكون مستهدفة من “إسرائيل” وأميركا، فمنذ العام 1982 ونحن في دائرة الاستهداف ، وقد تعرضنا لحملات عسكرية، وأمنية، وسياسية، وإعلامية، واليوم يضاف إليها حملات مالية واقتصادية.-انتهى-

——–

majlesulamaapalestine

مجلس علماء فلسطين هنأ الأمة الإسلامية والعربية بحلول شهر رمضان المبارك

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لمجلس علماء فلسطين في لبنان ما يلي:

هنأ الناطق الرسمي لمجلس علماء فلسطين في لبنان، الشيخ الدكتور محمد صالح الموعد الأمة العربية والإسلامية، بقدوم شهر رمضان المبارك، شهر الخير والبركة، والرحمة والمغفرة، والعتق من النار، كما توجه الشيخ الموعد الى الأمة جمعاء، أن تعمل على وقف كل الصراعات الداخلية، وأن تسعى لوأد الفتنة ورفض التكفير، ووقف التحريض، وتحقيق الصلح بين جميع الفرقاء، وحل مشاكل المنطقة بالتفاهم والحوار، سائلا المولى عزوجل أن يحقن دماء المسلمين، ويوحد صفهم، ويجمع شعثهم، ويحفظ المقاومة في لبنان وفلسطين بوجه العدو الصهيوني المجرم ، والعمل على حشد الطاقات وتوجيه البوصلة نحو تحرير فلسطين والأقصى.-انتهى-

——–

zakhour

نقابتا الصحافة والمحررين تنعيان الزميل أنطوان زخور

(أ.ل)- نعت نقابتا الصحافة والمحررين، مؤسس وناشر مجلة “البيان” الإقتصادية اللبنانية رئيس تحريرها أنطوان زخور، “بعد جهاد طويل في مهنة المتاعب”.

وجاء في بيان صادر عن النقابتين: “قال نقيب المحررين الياس عون فيه: أنطوان زخور والإسم علم بنى نفسه بنفسه، يغادرنا اليوم إلى حيث جاهد كل حياته ليكون، إلى ملكوت السماء حيث لا وجع ولا تعب ولا حزن. أنطوان زخور الذي اسس الصحافة الإقتصادية في لبنان والعالم العربي، نجح في بناء شبكة علاقات وظفها كلها من أجل لبنان وحقوق الإنسان فيه”.

وأضاف عون “إن ننسى، لا ننسى كيف كان بالمرصاد لكل عمل يضر بأصحاب الحقوق فدافع عنهم ووقف إلى جانبهم، ولم يستسلم لأن همه كان قبل كل شيء الإستقامة في العمل الذي اختاره والإخلاص له”. وتابع “مع شقيقيه إيلي وجوزف، أسس مجلة “البيان” عام 1970، ومع شريكة حياته كارمن وولديه الزميلين العزيزين إميل وناجي تابع المسيرة الوضاءة لتبقى البيان رائدة المجلات الإقتصادية في لبنان والعالم العربي”. وأردف: “بغياب أنطوان زخور سيفتقد لبنان لوجه صحافي محبب، ما عمل الا من أجل لبنان وسيادته واستقلاله وحرية صحافته، ولهذا استحقق الأوسمة والتنويه من رؤساء وقادة”.

وختم “أنطوان زخور نم قرير العين وهادىء البال، لأنك أسست عملك الرسالة على صخر متين لن تقوى عليه التحديات التي تواجه صحافتنا اليوم”.

وذكر البيان أنه “يحتفل بالصلاة لراحة نفسه (الراحل)، الساعة الثالثة من بعد ظهر غد الاثنين في كنيسة سيدة الإنتقال للروم الكاثوليك أتشيناك – الأشرفية”.-انتهى-

———

mhm shkair

شقير من إقليم الخروب: لخطة صناعية تحتضن طاقات القطاع

(أ.ل) – زار رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، يرافقه نائب رئيس الغرفة محمد لمع ورئيس جمعية “المعارض والمؤتمرات” ايلي رزق، اقليم الخروب للاطلاع على أوضاع وحاجات المؤسسات الاقتصادية في الاقليم، بدعوة من جمعية تجار اقليم الخروب أحمد محيي الدين علاء الدين، وبالتنسيق مع اتحاد تجار جبل لبنان برئاسة نسيب الجميل، وذلك في اطار الجهد الذي يقوم به شقير لتقوية صمود الاقتصاد الوطني ومؤسسات الاعمال.

وأطلق شقير من الاقليم، دعوة لـ”وضع خطة صناعية للبنان لاحتضان طاقات هذا القطاع، وتمكينها من أخذ دورها كاملا في المنطقة”، معلنا عن أن “غرفة بيروت وجبل لبنان تضع بالتعاون مع مصرف لبنان دراسة حول تسويق المنتجات اللبنانية في افريقيا”.

وإذ اشار الى ان “الغرفة ستنظم معرضا للمنتجات اللبنانية في اطار “اسبوع لبنان في مسقط” الذي يقام بين 23 و26 تشرين الاول المقبل”، اعلن أن “عام 2016 سيكون عام المعارض اللبنانية في افريقيا”.

ولدى وصول شقير والوفد المرافق إلى الاقليم، كان في استقباله إلى جانب علاء الدين، فاعليات اقتصادية واجتماعية في المنطقة، الذي رحبوا به في “منطقته وبين أهله”.

وكانت المحطة الاولى في معمل “الغزال” للحلاوة والطحينة (سبلين) لصاحبه سامر شحادة، الذي أطلع شقير والوفد خلال جولة في ارجاء المصنع، على عملية الانتاج والتطويرات التي اجريت على المصنع، بما يتناسب مع حاجات الاسواق في الداخل والخارج.

وأكد شقير ان “المؤسسات العائلية العريقة لديها قدرة كبيرة على مواجهة التحديات، وعلينا دعمها ومساندها في شتى الوسائل”.

ثم انتقل الى معمل “RED SHOE (سبلين)”، وجال مع الوفد في ارجاء المصنع، واستمع من صاحبه وليد الخطيب الى شرح مفصل عن الصعوبات التي تواجهها الصناعة الوطنية، خصوصا لجهة ارتفاع تكلفة الانتاج والمنافسة غير المشروعة التي تواجهها في الاسواق الداخلية.

وابدى شقير أسفه، للمشكلات التي تواجه مؤسساتنا الصناعية، “لا سيما ارتفاع تكلفة الانتاج والروتين الاداري والفساد المتفشي في مختلف الادارات”، داعيا الى “وضع خطة صناعية للبنان لاحتضان طاقات هذا القطاع”.

بعد ذلك، انتقل الجميع الى مقر جمعية تجار اقليم الخروب (داريا)، حيث عقد اجتماع موسع ضم شقير ولمع والجميل ورزق وعلاء الدين، الى عدد كبير من التجار واصحاب المصانع والمؤسسات، ورؤساء البلديات وفاعليات الاقليم.

علاء الدين

بداية الاجتماع، تحدث علاء الدين فرحب بشقير في الاقليم، مثنيا على “الدور الكبير الذي يلعبه دفاعا عن الاقتصاد الوطني، والجهد الذي يقوم به لتقوية صمود المؤسسات وفتح الاسواق الخارجية أمامها”، مشيرا في هذا الاطار الى “اسبوع لبنان في جدة، الذي شارك فيه بعض اصحاب المصانع في الاقليم، وتمكنوا من ايجاد شركاء تجاريين لهم في السعودية”.

وتناول الدور الذي تلعبه جمعية تجار اقليم الخروب في مساندة المؤسسات، و”وضع المنطقة على الخريطة الاقتصادية”، معلنا انه “يسعى لاطلاق اقليم الخروب كـ”علامة تجارية” وكذلك لاطلاق “صندوق اقليم الخروب للتنمية والابتكار”، إضافة الى مواكبة كل التطورات الحاصلة لافادة مؤسسات الاقليم”.

شقير

بدوره، نوه شقير بجهود “علاء الدين وجمعية تجار الاقليم” في هذا الإطار، وقال “اليوم ليس أمامنا سوى ان نكون سويا ونوحد كلمتنا لمواجهة هذا الوضع الصعب الذي نمر فيه على مختلف المستويات”.

وأضاف “منذ العام 2011 والاقتصاد الوطني مستمر بالتراجع، فيما وضع المؤسسات يتدهور بشكل سريع، وهذا ما ادى الى اقفال الكثير منها في مختلف القطاعات”.

وأكد أن “الوضع الاقتصادي في العام 2016 صعب للغاية، ونتلقى يوميا الكثير من الشكاوى من رجال الاعمال”، لافتا إلى أن “الاقتصاد اللبناني مبني اساسا على دول الخليج، وهذا ما تؤكده الارقام ان كان بالنسبة للصادرات الى هذه الدول، او تحويلات اللبنانيين منها، أو بالنسبة لاستثمارات اللبنانيين فيها، او استثمارات الخليجيين في لبنان”.

وحذر شقير من ان “الصعوبات التي تعيشها البلاد لا تنحصر فقط بالوضع الاقتصادي، انما ايضا بالاوضاع المعيشية والحياتية والاجتماعية”، لافتا الى أن “ارتفاع معدلات البطالة الى 37 في المئة لدى الشباب ينذر بانفجار اجتماعي في حال استمرت الامور على ما هي عليه”.

وقال: “نعمل على فتح اسواق خارجية في ظل الصعوبات الداخلية، لتوسيع الآفاق امام اقتصادنا الوطني ومؤسساتنا”، مشيرا الى “اسبوع لبنان في مسقط، الذي تنظمه الغرفة بين 23 و26 تشرين الاول 2016 في مسقط، والذي يضم معرضا للمنتجات والخدمات اللبنانية”، معلنا عن دراسة تعدها الغرفة بالتعاون مع مصرف لبنان لدعم الصادرات اللبنانية الى افريقيا.

وإذ دعا شقير الحاضرين الى التكاتف والتضامن والتعاون لتقوية صمود مؤسساتهم، أكد ان “تحسن الاوضاع في البلد مرتبط الى حد بعيد بانتخاب رئيس للجمهورية وإعادة دورة الحياة الى المؤسسات الدستورية”.

الجميل

من جهته، تحدث الجميل، فأكد ان “اتحاد تجار جبل لبنان بما يمثل من ثقل اقتصادي وتجاري هو شريك اساسي لغرفة بيروت وجبل لبنان في الدفاع عن مصالح التجار والاقتصاد الوطني، وهو يسعى بكل الوسائل المتاحة لمساندة التجار للتخفيف من معاناتهم في ظل الظروف الصعبة التي نمر فيها”.

بعد ذلك، انتقل شقير والوفد الى مخازن مؤسسة “رفيق البواب” (الدبية)، حيث كان في استقباله رئيس الشركة رفيق البواب، ومديرها العام باسم البواب، حيث قدما شرحا لشقير عن “هذا الاستثمار في الاقليم المشابه لما هو معمول به في اوروبا لجهة تخزين الدواليب وبعض السلع الاخرى المرتبطة”.

واثنى شقير على “هذا الاستثمار المميز الذي يليق باللبنانيين ومنطقة الاقليم”، مؤكدا ان “رجل الاعمال اللبناني تواق دائما للعالمية وهذا هو سر صمود لبنان”.

وبعد زيارة الى معمل دبس الخروب (ضهر المغارة) لصاحبه جورج داغر، والاطلع على هذه الصناعة التقليدية التي تشتهر فيها المنطقة، انتقل الجميع الى معمل “SADAPACK” لصاحبه سامي ضاهر، الذي وضع شقير بحجم عمل المصنع والمستوى العالي لانتاجه الذي “ينافس افضل المنتجات العالمية، إن كان في لنبان أو في اكثر من 30 دولة حول العالم”.

وهنأ شقير ضاهر على عمله المميز، وقال: “نفتخر بصناعتنا الوطنية التي تصل الى كل دول العالم، وهذا بجهد الصناعيين الذين يعملون لتطوير منتجاتهم لتنافس مثيلاتها في الاسواق العالمية”، مؤكدا “ضرورة توفير كل الظروف المناسبة لبقاء مصانعنا من خلال توفير كل التسهيلات والظروف الملائمة للانتاج الصناعي”.

وفي انتهاء الجولة، أقام علاء الدين غداء على شرف شقير، بمشاركة لمع والجميل ورزق، وحشد كبير من فاعليات المنطقة الاقتصادية والاجتماعية.

والقى علاء الدين كلمة بالمناسبة، أشار فيها الى “الدعم الذي قدمه شقير للاقليم لدراسة سبل النهوض الاقتصادي بالاقليم، ومكامن القوة لتعزيزها ونقاط الضعف لمعالجتها، وكذلك التسهيلات للمؤسسات والشركات حيث وصل عدد المتسجلين منها في غرفة بيروت وجبل لبنان اواخر العام 2015 الى 380 مؤسسة وشركة، بزيادة تبلغ 85 شركة ومؤسسة عن العام 2014″، مؤكدا ان “هذه الأرقام قابلة للزيادة بعد تعزيز الدور الذي تمارسه جمعية تجار اقليم الخروب في المنطقة دعما للنشاطات الاقتصادية وتعريفا بالتسهيلات الممنوحة، لا سيما المساعدة في عملية التسويق في الخارج عن طريق المشاركة في المعارض العربية والدولية المدعومة من الغرفة”.

وتحدث علاء الدين عن “صندوق الاقليم للتنمية والابتكار من خلال إنشاء اول شراكة استثمارية تنموية تجمع القطاع الخاص والمجتمعات المحلية”، مشيرا إلى أهداف هذه الشراكة، منها “دعم المشاريع الصغرى والمتوسطة التي لها من أهمية كبرى في تعزيز النمو وتوفير فرص العمل، والوصول الى الاسواق العربية والدولية رغم الازمات التي باتت تكبل النشاطات الاقتصادية وتعيق عملية التنمية”.

ورد شقير بكلمة مقتضبة، شكر فيها علاء الدين وأهل الاقليم على هذا الاستقبال، مؤكدا ان “القطاع الخاص سيبقى المدافع الاول عن لبنان واقتصاده، وانه مع وجود هذه النوعية من رجال الاعمال، فإن لبنان سيبقى شامخا مهما حول اعداء هذا الوطن”.-انتهى-

——–

taysirkhaled5-6-2016 

خلال لقائه اللورد البريطاني ستون اوف بلاكهيث

تيسير خالد: إسرائيل تجنح نحو الفاشية وتهدد السلام العالمي بأسره

(أ.ل) – رام الله – استقبل تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ورئيس دائرة شؤون المغتربين في مكتبه عضو مجلس اللوردات البريطاني اللورد ستون اوف بلاكهيث يرافقه كل من الدكتور نصري البرغوثي عضو الهيئة الإدارية لاتحاد الجاليات والمؤسسات الفلسطينية في اوروبا، والدكتور ضرار عليان، والسيدة صافية ايمان معاونة اللورد.

وحضر اللقاء من دائرة شؤون المغتربين كل من علي ابو هلال والدكتور عقل طقز ونهاد ابوغوش، حيث استمع الحضور إلى مبادرة اللورد ستون لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس قيام دولتين فلسطينية وإسرائيلية، على أن يرتبطا لاحقا بصيغة كونفدرالية، وبما يضمن حق جميع الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم في فلسطين.

وأوضح اللورد ستون أنه طرح مبادرته في خطاب أمام مجلس العموم البريطاني، وانه يعمل حاليا على استقطاب تأييد يهود الخارج وخاصة في بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية لإنقاذ المنطقة وشعوبها من ويلات الصراع والدمار.

ورحب تيسير خالد بزيارة اللورد ستون إلى فلسطين، مذكرا بالمبادرات التاريخية التي طرحتها كل من حركة فتح والجبهة الديمقراطية في أواخر الستينات من القرن الماضي لقيام دولة ديمقراطية في كل فلسطين يعيش فيها الجميع دون تمييز بسبب العرق أو الدين.

وأكد خالد أن حجر الأساس للإيجاد حل متوازن في المنطقة يجب ان ينطلق من حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني وحقه في بناء دولته المستقلة كاملة السيادة وحق اللاجئين في العودة إلى ديارهم وممتلكاتهم وفقا لقرارات الأمم المتحدة وخاصة القرار 194.

وأضاف خالد أن التحالف اليميني المتطرف الحاكم في إسرائيل هو الذي يرفض كل المبادرات السلمية، ويعمل على تقويض حل الدولتين، ويشجع انتقال المجتمع الإسرائيلي برمته إلى مجتمع عنصري فاشي عبر سلسلة طويلة من التشريعات والسياسات والممارسات العدوانية ضد الشعب الفلسطيني.

ودعا خالد كل القوى والأطراف المحبة للسلام إلى الضغط على حكومة إسرائيل لإلزامها بالانصياع للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، محذرا من أن الصمت على هذه السياسات والممارسات، بل وتشجيعها من قبل بعض الحكومات الغربية، سيدفع المنطقة إلى مزيد من العنف والتطرف ويهدد الأمن والسلام في العالم بأسره.-انتهى-

——–

images[2]

إخماد حرائق في خراج بلدات مختلفة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأحد 5 حزيران 2016 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت ظهر اليوم في خراج البلدات التالية: صير الغربية، الشرقية، تول، نميرية، بريقع، المصيلح، عربصاليم، العاقبية، دير الزهراني، وادي هونين، الطيبة، تبنين، بيت ياحون وشقرا.

قدّرت المساحات المتضررة بنحو 217 دونماً من الأعشاب اليابسة وعدداً من أشجار الزيتون.

وعمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني وبمؤازرة طوافة تابعة للقوات الجوية، على إخمـاد حرائق شـبّت ظهر أمس في خراج البلدات التالية: بحنين، دده، دير عمار، بوداي، بر الياس، المريجات، تعنايل، كفرجرة، عيترون، شبريحا، كفرصير، عدشيت، قصيبة، عين قانا، طنبوريت وخزيز.

قدّرت المساحات المتضررة بنحو 374 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *