الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 31 أيار 2016 العدد 5016

نشرة الثلاثاء 31 أيار 2016 العدد 5016

images[1]

ذكرى استشهاد رشيد عبد الحميد كرامي (الرشيد)

(أ.ل) – رشيد عبد الحميد كرامي (30 ديسمبر 1921 – 1 يونيو 1987)، سياسي لبناني ينتمي لمدينة طرابلس. شغل منصب رئيس الوزراء ثماني مرات (رقم قياسي)، كان أولها بين سبتمبر 1955 ومارس 1956 وآخرها بين أبريل 1984 إلى استشهاده في يونيو 1987 (أنظر الحكومة اللبنانية (أبريل 1984)).

اغتيل على إثر تفجير طائرة عمودية عسكرية كان يستقلها.

أدين سمير جعجع قائد القوات اللبنانية بتدبير الاغتيال وحُكِم عليه بالإعدام ثم بالسجن المؤبد قبل أن يطلق سراحه سنة 2005. وينتمي رشيد كرامي إلى عائلة سياسية عريقة إذ شغل والده وأخوه عمر منصب رئيس الوزراء.-انتهى-

——–

فيصل كرامي في ذكرى استشهاد الرشيد: ترشيح القاتل لرئاسة الجمهورية

سيبقى وصمة عار في سجل الدولة

(أ.ل) – أكّد الوزير السابق فيصل كرامي في ذكرى استشهاد رئيس الحكومة السابق رشيد كرامي أن الشهيد اختار أن يكون في جبهة مقاومة “اسرائيل”، مشدداً على أن “اغتيال رشيد كرامي كان محاولة اغتيال دولة والأمر صدر من “اسرائيل””.

وأضاف إن “كل يوم يمر دون انتخاب رئيس للجمهورية هو تكريس لفشل النظام اللبناني”، معتبراً أن “ترشيح قاتل رشيد كرامي لرئاسة الجمهورية سيبقى وصمة عار في سجل هذه الدولة”.

ورأى كرامي أن “قانون الانتخابات القائم على أساس النسبية هو الوحيد الذي يؤمن التوازن”.

وحول انتخابات بلدية طرابلس، قال “يدنا ممدودة لخير طرابلس وأهلها”، مشيراً الى أن “الانتصار الحقيقي في طرابلس يكون بانتصار الانماء على السياسة”.-انتهى-

——–

imagesOZQPBVQ0

وزير المال رعى حفل أهالي بلدة بلاط تكريماً للمجلس البلدي

(أ.ل) – رعى وزير المال علي حسن خليل الحفل الذي اقامه أهالي بلدة بلاط – مرجعيون، تكريماً للمجلس البلدي المنتخب وحضره الى الوزير خليل رئيس بلدية بلاط المحامي علي غالب رمضان وأعضاء المجلس البلدي، والمخاتير، وحشد من أهالي البلدة والجوار. وشدّد الوزير في كلمته على “ضرورة المساواة بين من انتخب المجلس البلدي ومن لم ينتخبه؛ لأن بلاط بلدة واحدة وعنوان للتعايش المشترك”، منوّهاً بالرئيس الحالي علي رمضان، وداعياً إياه “كما الجميع إلى الزيادة في التنمية”.-انتهى-

———

tamam salam

سلام: الدواء النافع لهذا الوطن هو انتخاب رئيس

(أ.ل) – أعلن رئيس الحكومة تمام سلام، في كلمة القاها خلال مؤتمر “ميثاق المعايير الاخلاقية لترويج الأدوية: الصراع قائم بين منتجي ومستهلكي الأدوية”، “الدواء النافع لهذا الوطن هو انتخاب رئيس”.-انتهى-

——–

abufaour17-8-2015

ابو فاعور بعد اجتماع لجنة الاتصالات:أيد خفية تريد تغطية ولفلفة الفضيحة

(أ.ل) – أدلى وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور بعد اجتماع لجنة الاتصالات النيابية بتصريح اشار فيه الى ان “هناك مافيا منظمة حظيت بتغطية كبيرة وتواطؤ من قبل مسؤولين رسميين نهبت أكثر من 500 مليون دولار من جيب وخزينة الدولة اللبنانية وهذه الأموال يجب ان تسترد باي طريقة وهناك أيد خفية تريد تغطية ولفلفة الفضيحة رغم وجود قضاة اصحاب نزاهة وإذا نجحت هذه الايادي فمعنى ذلك أن الدولة قد سقطت وصدقية الجميع من سياسيين وحكومة وقضاة وأمنيين على المحك”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء البقاع الغربي والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 31 أيار 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 13.10 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 19.50 من فوق بلدة عيترون.

وعند الساعة 17.00، خرقت مروحية تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية وحلقت فوق بلدتي ميس الجبل وبليدا، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 17.10 من فوق بلدة عيترون.-انتهى-

——–

thPBAYLVQK

شبطيني التقت سفيرة الفيليبين وتابعت ملفات العودة

(أ.ل) – إستقبلت وزيرة المهجرين أليس شبطيني، في مكتبها في ستاركو، سفيرة الفيليبين ليا رووز، وتم التداول في خلال اللقاء في الأوضاع العامة والإطلاع على أمور تتعلق بعمل الحكومة وعمل وزارة المهجرين والخطوات والبرامج التنفيذية على هذا الصعيد. وتم التأكيد على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

بعد ذلك عقدت الوزيرة شبطيني إجتماع عمل مع رئيس هيئة الصندوق المركزي للمهجرين العميد نقولا الهبر والمدير العام للوزارة المهندس أحمد محمود والمستشار العميد شوقي بو رسلان، تم خلاله البحث في أمور تتعلق بملفات العودة والسبل الآيلة لإنجازها.

وكانت الوزيرة شبطيني قد إستقبلت، في حضور المدير العام للوزارة، وفدا من “حزب البيئة العالمي” برئاسة ضومط كامل الذي اطلعها على تصورات الحزب البيئية وبرامجه وإمكانية المساهمة في خلق بيئة نظيفة وصحية.-انتهى-

——–

images[2]

دعوة وسائل الاعلام الى تغطية الاجتماع الخاص بمشروع الاتحاد الاوروبي في اليرزة

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، إلى تغطية وقائع الحفل الذي سيقام برئاسة قائد الجيش العماد جان قهوجي، لمناسبة إطلاق مشروع تنفيذ الهبة المقدمة من الاتحاد الأوروبي للجيش اللبناني والمديرية العامة للأمن العام، ويحضره كل من سفيرة الاتحاد الأوروبي السيدة Christina Lassen والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، وممثلون عن الدول الاوروبية وأعضاء فريق العمل المشترك اللبناني – الأوروبي، في نادي الضباط – اليرزة، وذلك يوم الجمعة الواقع فيه 3/6/2016، الساعة 10.30.

  • ملاحظة: يتخلل الحفل كلمة للعماد قائد الجيش ومدير عام الأمن العام، وكلمة ومؤتمر صحفي لسفيرة الاتحاد الأوروبي.-انتهى-

——–

rashid dirbas

درباس التقى وفدا من المنظمة الدولية للهجرة

(أ.ل) – استقبل وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في مكتبه في الوزارة ظهر اليوم، وفدا من المنظمة الدولية للهجرة مؤلفا من:نائب المدير العام للمنظمة السفيرة لورا تومسون ومستشار الشرق الأوسط وشمال أفريقيا السفير حسن عبدالمنعم وعدد من الفاعليات. وبحث معه في الشؤون الانسانية وفي المواضيع التي تهدف الى توثيق العلاقات والشراكة بين المنظمة والوزارة.-انتهى-

——–

kazzi31-5-2016

بحث مع مدير عام منظمة الامم المتحدة في جنيف ملف النازحين والوجود الفلسطيني

قزي ناشد الامم المتحدة ان تلعب دوراً فعّالا لانتخاب رئيس للجمهورية

(أ.ل) – التقى وزير العمل الاستاذ سجعان قزي في جنيف قبل ظهر اليوم مدير عام منظمة الامم المتحدة مايكل مولر وعقدا اجتماعا بحضور رئيسة بعثة لبنان في الامم المتحدة والمنظمات الدولية السفيرة نجلا عساكر . بعد اللقاء الذي استمر زهاء الساعة قال الوزير قزي: تركز البحث حول الوضع اللبناني على ثلاثة محاور:

الاول :الوجود الفلسطيني من زاوية الانسحاب التدريجي لمنظمة “الأونروا” من المخيمات الفلسطينية، مما يلقي عبئاَ جديداً على الدولة اللبنانية.

المحور الثاني هو النزوح السوري من زاوية بروز اتجاهات واضحة لتثبيت النازحين في لبنان خاصة ودول اللجوء عموما مع ما يعني ذلك من تهديد مباشر لوحدة لبنان وكيانه.

والمحور الثالث هو الشغور الرئاسي من زاوية عجز مجلس النواب اللبناني والدول المؤثرة المعنية بلبنان عن خلق ديناميكية لانتخاب رئيس يحفظ الجمهورية.

اضاف الوزير قزي: شرحت للسيد مولر خطورة الاتجاه الدولي لتثبيت النازحين السوريين في وقت توجد حلول اخرى ممكنة في حال توفرت الارادة الدولية وابرز هذه الحلول هو خلق منطقة عازلة وأمنة بحماية دولية داخل الاراضي السورية ينقل اليها النازحون وسط ترتيبات سكنية تتوفر فيها شروط الحياة المؤقتة بانتظار عودتهم الى مدنهم وقراهم، ذلك ان هذا الحل عدا انه ينقذ لبنان من تداعيات استمرار وجود نحو اكثر من مليون ونصف نازح سوري على ارضه من دون أفق بعودتهم الطوعية في ظل انعدام الحلول السياسية والعسكرية للازمة السورية المتفاقمة ، فانه يعيد النازحين الى ارض وطنهم مما يقلص فرص تقسيم سوريا ويعزز اعادة توحيدها. وشرح الوزير قزي للمسؤول الاممي فداحة استمرار الوجود السوري على النسيج اللبناني والاقتصاد واليد العاملة.

اما بالنسبة للموضوع الفلسطيني فقد دعا الوزير قزي السيد مولر الى ان تعيد الامم المتحدة النظر بتقليص دور ” الاونروا” لان دولة مثل لبنان تنؤ تحت مديونية باهظة تفوق ال70 مليار دولار لا يستطيع ان “يعيّش” ثلاثة شعوب اللبناني، والسوري، والفلسطيني.

وناشد الوزير قزي المسؤول الاممي بان تلعب الامم المتحدة دوراً اضافياً لانتخاب رئيس للجمهورية خصوصاً وان لبنان دولة عضو في المنظمة الدولية ولطالما كان مدافعاً عن دورها.

واشار الى الدور الايجابي والناشط الذي تلعبه ممثلة الامين العام للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ. وكشف الوزير قزي ان مولر وعد القيام باللازم حيال هذه المواضيع الثلاثة وسيتشاور مع الامانة العامة في نيويورك ومع مبعوث الامم المتحدة للأزمة السورية ستيفان دي ميستورا من اجل خلق بيئة افضل للوضع اللبناني.-انتهى-

——-

botros harb

حرب: انتخابات اتحاد البلديات ستظهر عدم صحة ما يشاع

عن اكتساح قواتي عوني لقضاء البترون

(أ.ل) – رأى وزير الاتصالات بطرس حرب في حديث إلى مصدر إعلامي ان “النتائج في قضاء البترون اكدت وجود قوى متوازنة”، لافتا الى ان “انتخابات اتحاد البلديات ستظهر عدم صحة ما يشاع عن اكتساح قواتي – عوني لقرى قضاء البترون”.

ولفت الى ان “المعركة البلدية في تنورين كان لها طابع استثنائي والتحالف المسيحي القواتي العوني يعبر عن قوى سياسية وازنة لا يستهان بها، لكنه لا يمثل كل اللبنانيين اذ ان هناك قوى اخرى، وهذا ما جرى تثبيته خلال الانتخابات الاخيرة”.

وبالنسبة لانتخابات طرابلس، رأى ان “ما حصل في طربلس شكل مفاجأة كبرى”، لافتا الى وجود اسباب “تبرر هذا النجاح للائحة الوزير أشرف ريفي من بينها ظروف المعركة والمسار السياسي للقوى في طرابلس وإهمال التحالف الاهتمام بالناس”.

وقال: “ان ما حصل يشكل نوعا من نموذج عن مزاج الناس، ولكن لا يمكن اسقاط النتائج على الانتخابات النيابية لان الاستحقاق البلدي يختلف عن الانتخابات النيابية”.-انتهى-

——–

abd allatif daryan

دريان: رشيد كرامي كان نموذجا للانفتاح والحوار

(أ.ل) – أجرى مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان اتصالا بالوزير السابق فيصل كرامي مواسيا ومستذكرا مزايا الرئيس الشهيد رشيد كرامي في ذكرى استشهاده، وقدم له ولعائلته خالص العزاء.

واكد المفتي دريان “ان الرئيس الشهيد كان صوت الحق والوحدة والعيش المشترك ورائدا من رواد الوحدة الإسلامية ونموذجا للانفتاح والحوار ورمزا وطنيا لا ينسى وسيبقى في قلوب اللبنانيين الذين لا ينسون مواقفه الوطنية التي ضحى من أجلها لخدمة وطنه الذي ما زال يعاني من أزمات تستدعي من الجميع التعاون والوحدة لإنقاذ لبنان”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: تفجير خائر في محيط عين إبل – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 31 أيار 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 14.00 والساعة 15.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة، في محيط بلدة عين ابل – الجنوب.-انتهى-

——–

 nawwaf musawi (2)

النائب فضل الله: تحويل ملف الانترنت الى الجهة المختصة ولا لفلفة للقضية

(أ.ل) – أكد رئيس لجنة الاعلام والاتصالات النيابية النائب حسن فضل الله، بعد انتهاء اجتماع اللجنة، ان “اعادة الثقة اساسية ولا يمكن ان تتم الا بتطبيق القانون بعدالة، وعلى الجميع التعاون لإعادة الثقة بالدولة”.

وقال فضل الله: “أبلغنا وزير الاتصالات بطرس حرب أنه سيتم تحويل ملف الانترنت الى الجهة المختصة”، مشيرا الى “ان هناك 4 مسارات، منها موضوع التجسس الاسرائيلي من خلال التلاعب وتفكيك التجهيزات”. واكد “ان القوى الأمنية تراقب وتعمل على ملاحقة أي مخالفة بخصوص تركيب المعدات، لذلك سيتم استجواب وملاحقة ضباط مسؤولين في المناطق”.

ولفت الى اننا كنا متفقين مع وزير الداخلية نهاد المشنوق على مشاركته في الجلسة، لكنه لم يحضر وكذلك المدير العام”. وقال: “تمنينا على القضاء الاستعانة بخبراء مستقلين لإزالة كل الشكوك المثارة”، مشيرا الى “ان الجلسة المقبلة ستكون في 14 حزيران، والدراسات ستستمر حتى لا تتم أي لفلفة للقضية”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 31 أيار 2016 البيان الآتي: بتاريخي 1و 2 /6 /2016، ما بين الساعة 20.15 والساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، القليعات، رياق، وحامات.-انتهى-

——-

أطقم تابعة لسلطات العدو تهدم منزلاً فلسطينياً

في قرية “بير هداج” بالنقب المحتل عام 48 بذريعة عدم الترخيص

(أ.ل) – أقدمت أطقم تابعة لسلطات العدو، نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري على هدم منزلاً فلسطينياً في قرية “بير هداج” بالنقب المحتل عام ثمانية وأربعين، بذريعة عدم الترخيص.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 31 أيار 2016 البيان الآتي: بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة، في محيط البلدات الجنوبية التالية: البرج الشمالي، معركة وشمع.-انتهى-

——–

images[2]

ارسلان نوه بانجازات المشنوق: قانون الـ60 اقصائي متخلف

(أ.ل) – نوه رئيس “الحزب الديمقراطي اللبناني” النائب طلال ارسلان في بيان، بـ”انجاز الانتخابات البلدية في لبنان وبالدور الذي لعبه وزير الداخلية في هذا الإطار”.

وقال: “لا يسعني الا أن أشيد بالوزير نهاد المشنوق الذي تمسك بضرورة إجراء الانتخابات البلدية وواجه حملات التشكيك بقدرة القوى الأمنية والجيش اللبناني على حمايتها، وهما مؤسستان أثبتتا عن جدارة في القيام بالواجب”.

أضاف “ان فضلا لا يمكن التغاضي عنه وهو للمواطن اللبناني التواق الى التغيير، ومساهمة اللبنانيين المسالمة والديمقراطية هي نقطة بيضاء من عرسال الجريحة شرقا وصولا الى أقصى القرى الشمالية والجنوبية”، معتبرا ان “محدلة التغيير قد انطلقت وستصل الى الانتخابات النيابية التي لم يعد من ذريعة لعدم اجرائها ولكن على قاعدة قانون عصري يراعي عدالة التمثيل”.

ودعا المسؤولين “لأخذ العبر من حماس الناس الذين غيروا معادلات كبيرة في هذه الانتخابات البلدية الاخيرة والذين لم يعد من الممكن تجاوزهم بقانون ال 60الذي يستثنيهم من خلال قانون التمثيل الأكثري الإقصائي المتخلف، الذي ولى الأكثريات على الأقليات وورط لبنان في الأزمات السياسية وأدى الى هشاشة النظام وهدم جدران الثقة بين مكونات الوطن الاجتماعية”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 31 أيار 2016 البيان الآتي:

بتاريخ 2 / 6 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة. واعتباراً من 1 / 6 / 2016 ولغاية 30 / 6 / 2016  ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من 1 / 6 /2016 ولغاية 3 /  6 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة جبيل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

majles niaby

نشرة الإثنين 22 تشرين اول 2018 العدد 5670

لجنة المال والموازنة أقرت قانون البطاقة الصحية بعد تعليق 4 مواد كنعان: المشروع في طريق ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *