الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 24 أيار 2016 العدد 5010

نشرة الثلاثاء 24 أيار 2016 العدد 5010

1464090278_IMG20160524WA0017[1]

عقيلة الشيخ يعقوب: أعتقال ابني التعسفي يسقط الأمل بالمستقبل

(أ.ل) – اعلنت عائلة الشيخ محمد يعقوب، في بيان، “ان عقيلته الشيخة امتثال حيدر باتت ليلتها العشرين في مكان اعتصامها المفتوح في طريق المطار امام المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، وجاء البيان ال 20 والذي كتب على لوح امام المارة وفيه:

“ان رحلة السبايا والرؤوس من كربلاء الى الشام انقضت بعد مرور عشرين يوما كما نحن هنا معتصمون تحت المطر وفي عين الله.

ايها الناس اعلن وفاة القضاء وتحكم زعران الفساد به وان استمرار اعتقال ابني حسن التعسفي الكيدي والظالم يسقط الامل بالمستقبل، ان وجود هذه الزمرة الفاسدة تمنع العيش بحرية وعدالة وتقهر الناس حتى تسرقهم وهم صامتون”.-انتهى-

——-

abd muhsin husseini

رئيس اتحاد بلديات صور: للاسراع في انتخاب رئيس ومن ثم مجلس انتخاب نيابي جديد

(أ.ل) – دعا رئيس اتحاد بلديات صور عبد المحسن الحسيني خلال ندوة صحافية في صور بعد انتهاء الانتخابات البلدية والاختيارية في الجنوب الى “عدم التخوف من اجراء الانتخابات لأنها الطريق الى الحفاظ على بقاء لبنان وديمومة القانون وتماسك مكونات المجتمع”.

وقال: المطلوب اليوم قبل الغد هو الاسراع في انتخاب رئيس للجمهورية ومن ثم مجلس انتخاب نيابي جديد، وفق قانون انتخاب عادل وعصري”.

وشكر الحسيني الرئيس نبيه بري حامي الوطن والمواطنين وابو الوحدة الوطنية ومهندسها وحافظها وحافظ الوطن”. واشاد بـ”دور وزير الداخلية نهاد المشنوق القوى الامنية التي قامت بالاشراف على الانتخابات “.-انتهى-

——–

raed shara din

لقاءات شرف الدين في سيدني المحطة الثانية من زيارته الاسترالية

(أ.ل) – استقبل راعي الأبرشية المارونية المطران انطوان شربل طربيه في مكتبه في سيدة لبنان، النائب الاول لحاكم مصرف لبنان رائد شرف الدين ورئيس غرفة التجارة والصناعة في فيكتوريا فادي الزوقي، وكان عرض للاوضاع العامة في لبنان وخصوصا الاقتصادية والنقدية بالاضافة الى الشؤون المتعلقة بالمغتربين اللبنانيين.

والتقى شرف الدين عددا من المدراء التنفيذيين اللبنانيين في المؤسسات المصرفية والمالية.

وأقام رئيس “المجلس الماروني للمحترفين” جو عساف غداء تكريميا لشرف الدين والزوقي شارك فيه عدد من أعضاء المجلس وفاعليات.

ويلتقي شرف الدين غدا حاكم المصرف المركزي الأسترالي غلين ستيفن.-انتهى-

——

images[1]

ورشة القواعد الناظمة للاعلام أوصت بتعزيز صلاحيات المجلس الوطني

والغاء قرار حجب المنار عن الأقمار الأوروبية تأكيدا لدعم التعدد

(أ.ل) – عقدت ورشة القواعد الناظمة للإعلام المرئي والمسموع جلستها الختامية في فندق “البريستول”، وتلا خلالها عضو المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع غالب قنديل نص التوصيات، جاء فيها:

“بدعوة من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في الجمهورية اللبنانية، وبالتعاون مع الاتحاد الأوروبي وبرنامج “ميد ميديا” للتعاون الإعلامي الأوروبي المتوسطي والمرجعية الناظمة للإعلام والاتصال في إيطاليا AGCOM، نظمت في بيروت – فندق “البريستول” ورشة عمل عن “القواعد الناظمة للإعلام المرئي والمسموع”، بمشاركة اكاديميين وخبراء من الاتحاد الأوروبي ولبنان، وتوزعت الورشة على ثلاثة محاور:

– التعدد السياسي في الإعلام المرئي والمسموع والتمييز ضد المرأة في الإعلام وحماية الناشئة والطفولة في الإعلام .

في حصيلة ما قدمه السيدات والسادة المشاركون، وبعد النقاش في الجلسات التي عقدتها الورشة تم التوصل إلى التوصيات الآتية:

عن التعدد السياسي

شارك في هذا المحور البروفسور انطونيو بريتو من إيطاليا، ومن لبنان الدكتور نسيم خوري، الدكتور عماد بشير والدكتور كريستيان اوسي وادار النقاش وأعد التوصيات عضو المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع غالب قنديل.

التوصية الأولى: إن التعدد والتنوع السياسي والثقافي هو ميزة نوعية للإعلام اللبناني تواجه تهديدا خطيرا عبر قرارات منع البث التي استهدفت قناة “المنار” اللبنانية من بعض شركات البث الفضائي وباتت هذه التدابير سيفا مصلتا على سائر القنوات الإعلامية اللبنانية التي تعمل وفق القوانين اللبنانية.

بناء على ما تقدم، يدعو المشاركون الاتحاد الأوروبي والمرجعيات الناظمة للإعلام في الاتحاد الى “الغاء قرارات حجب بث قناة المنار اللبنانية عن الأقمار الاصطناعية الأوروبية لتأكيد دعم التعدد والتنوع في الإعلام اللبناني، ويطالبون بإجراء مشاورات عاجلة بين المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان والجهات المسؤولة في الاتحاد الأوروبي لوضع الإطار القانوني والمهني الذي ينظم بث باقة تضم القنوات التلفزيونية والإذاعية اللبنانية ومن ضمنها قناة “المنار” عبر الأقمار الأوروبية.

التوصية الثانية: التعجيل بإصدار قانون الإعلام الجديد المطروح للنقاش في مجلس النواب وتطبيقه وخصوصا ما يتعلق بتعزيز صلاحيات المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع وامتلاكه مركزا تقنيا حديثا لمتابعة الأداء الإعلامي ووضع معايير عملية ومهنية لمراعاة التعدد السياسي والتنوع في الإعلام اللبناني على صعيد العملية الإعلامية ككل وبالنسبة الى كل مؤسسة في محتوى ما تبثه من برامج وأخبار بما يضمن تكافؤ الفرص في الظهور والتعبير الإعلامي لجميع التيارات والاتجاهات السياسية في الحياة الوطنية.

التوصية الثالثة: مباشرة تنفيذ خطة الانتقال إلى البث التلفزيوني الرقمي الأرضي الصادرة عن مجلس الوزراء اللبناني والمتعثرة منذ عام 2014 ولا تزال معلقة حتى الآن، بينما اكد الخبراء الأوروبيون قيام دول الاتحاد بتنفيذ الانتقال إلى البث الرقمي الأرضي في عملية مستمرة ومتواصلة انطلقت في بعض الدول منذ العام 2004 لما لهذه الخطة من أثر كبير في توسيع مساحة الحرية والتعبير والتنوع.

تأكيد تنفيذ خطة الانتقال إلى البث الرقمي في لبنان وبناء شبكة رقمية أرضية للبث التلفزيوني والإذاعي.

التوصية الرابعة: العمل لتطوير تلفزيون لبنان وإذاعة لبنان لأهمية الإعلام العام ودوره المتميز في رعاية التعدد والتنوع السياسي والثقافي.

التوصية الخامسة: مبادرة المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع إلى إنتاج مواد تلفزيونية وإذاعية يطلب بثها من المؤسسات التلفزيونية والإذاعية المرخصة وتخصص لمواضيع ثقافية واجتماعية، يرى المجلس ضرورة توجيه رسالة حولها بالتفاعل مع المؤسسات والمنظمات الأهلية.

التمييز ضد المرأة

شارك في هذا المحور الدكتور دامير هايدوك نائب ريس مجلس إدارة المرجعية الناظمة الكرواتية وكل من الدكتورة نهوند القادري والسيدة منى فارس والدكتور انطوان متى الذي شارك بورقة بحثية وأعد التوصيات بعد المناقشة.

التوصية الأولى:

1 – استحداث آلية لرصد الانتهاكات والاعتداءات على كرامة المرأة الإنسانية وانتهاك حقوقها كإنسانة ضمن متابعة الأداء الإعلامي والرصد المستمر لما يبث وينشر.

2 – مراجعة نصوص قانون الإعلام لحماية المرأة ولحظر أي استعمال مسيء الى صورة المرأة والعمل لإجراء التعديلات المناسبة .

التوصية الثانية: وضع قواعد اخلاقية ومهنية لتنظيم المحتوى الإعلاني بما يمنع الانتهاكات ويحظر الترويج لرسائل تسيء الى صورة المرأة والسعي الى ايجاد قواعد ناظمة للمحتوى الإعلامي والإعلان التجاري تمنع استغلال الحياة الخاصة للمرأة وجسدها.

التوصية الثالثة: قيام الدولة بواجباتها لحماية المواطنين من الأخطاء والانتهاكات التي ترد في الإعلانات وإنشاء الآلية القانونية لذلك.

التوصية الرابعة: دعم نشاط الجمعيات والهيئات النسائية والجمعيات المناهضة للإعلانات المسيئة الى المرأة والانتقال إلى تفعيل مبدأ “الضرورة الاجتماعية لحماية النساء” .

التوصية الخامسة: إيجاد نصوص قانونية ملزمة تمنع أي عرض إعلاني او أي مواد إعلامية تتضمن إذلالا للمرأة ولقيمتها الإنسانية وخصوصا ما يتعلق بالإعلان الجنسي.

التوصية السادسة: تعزيز مساهمة الإعلام في مناهضة العنف الأسري وفي تأكيد شراكة المرأة في الحياة العامة وخصوصا عبر الكوتا النسائية في البرلمان والمجالس البلدية .

حماية الطفولة والناشئة

شارك في هذا المحور الدكتورة مي عبد الله سنو التي ادارت النقاش وأعدت التوصيات في خلاصة المناقشة وكل من الأمينة العامة المجلس الأعلى للطفولة في لبنان الأستاذة ريتا كرم ونائب رئيس المرجعية الناظمة للإعلام في كرواتيا الدكتور دامير هايدوك.

التوصية الأولى: ربط الإعلام بمفهوم التنشئة الاجتماعية الصحيحة مما يمكن الطفل من اداء دور إيجابي ويتيح لشخصيته النمو في شروط صحية وهذا يفترض احترام كرامة الطفل وحقوقه الإنسانية وعدم تعريضه وتعريض مستقبله للأخطار.

التوصية الثانية: تناول الإعلام لموضوع إصلاح التربية وتنمية مهارات التعلم لدى الطفال وملكة التكيف والإبداع وفهم المشكلات ومواجهتها.

التوصية الثالثة: إيجاد الإطار القانوني والعملي الذي يفرض زيادة المساحة الإعلامية المخصصة للأطفال والتي تتضمن الأفلام والبرامج التعليمية والعلمية وبثها في أوقات المشاهدة المناسبة للأطفال والناشئة.

التوصية الرابعة: تنمية الإنتاج الوطني للأفلام التلفزيونية المخصصة للأطفال بما ينسجم مع الثقافة الوطنية والاستراتيجيات التربوية الوطنية.

التوصية الخامسة: السعي إلى توليد وعي عائلي واجتماعي يقود إلى تخفيف ساعات المشاهدة الطويلة للأطفال وتبيان أضرارها الصحية ومخاطرها على التحصيل العلمي .

التوصية السادسة: بناء شبكة اتصال تفاعلية عبر وسائل الإعلام والتعامل مع الأطفال كمشاركين وليس متلقين او مستهلكين فحسب.

التوصية السابعة: الاهتمام الإعلامي بالتعليم والتربية وبدورهما في بلورة شخصية الطفل وثقافته.

التوصية الثامنة: إنشاء مجالس وهيئات من الاختصاصيين الاجتماعيين والنفسانيين لمتابعة محتوى البث التلفزيوني والسهر على احترام ضوابط بث الأفلام وممارسة حق الرد والابتعاد عن البرامج المرتجلة والعفوية.

التوصية التاسعة: درس مضمون البرامج المستوردة وخلفيتها واختيار المناسب منها وإجراء المزيد من البحوث والدراسات عن أهمية التلفزيون والإعلام الجديد وتأثير العملية الإعلامية على الأجيال الصاعدة.

التوصية العاشرة: العمل على استصدار قانون جديد يأخذ في الاعتبار اتفاق حقوق الطفل وتعديل أحكام قانون الإعلام بما يتناسب مع مفهوم حقوق الطفولة والناشئة.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية في رام مشمش وأرز دجاج – جبيل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 24 أيار 2016 البيان الآتي:

بتواريخ 27 ، 26 ، 25 / 5 / 2016 ، ستقوم وحدة من الجيش في مناطق جسر دجاج، رام مشمش وأرز دجاج – جبيل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

ghuson ghassan

غصن دعا لجلسة خاصة بمناسبة الذكرى ال16 للمقاومة والتحرير

(أ.ل) – دعا رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان السيد غسان غصن أعضاء المجلس التنفيذي للاتحاد لعقد جلسة خاصة للمجلس التنفيذي بمناسبة الذكرى السادسة عشرة للمقاومة والتحرير وذلك صباح يوم غد الأربعاء الواقع فيه 25/5/2016 في قلعة الشقيف – أرنون وليس في منطقة الخيام.-انتهى-

——–

john kahwaji

أمر اليوم لمناسبة عيد المقاومة والتحرير

قهوجي: التزام الجيش العمل بكلّ الوسائل

لكشف مصير رفاقكم المخطوفين لدى التنظيمات الإرهابية

 (أ.ل) – وجه قائد الجيش العماد جان قهوجي أمر اليوم إلى العسكريين الآتي نصه:

أيّها العسكريون، في العيد السادس عشر للمقاومة والتحرير، نستذكر بإكبار وإجلال شهداء الوطن وجرحاه، هؤلاء الأبطال الذين أناروا بدمائهم الطاهرة شعلة الطريق إلى النصر على العدوّ الإسرائيلي، وترسيخ حدود الكرامة والسيادة الوطنية التي تنتشرون على امتدادها، حيث تواصلون الدفاع عنها، والتمسك بكلِّ شبر من ترابها في مواجهة هذا العدوّ. ويتزامن الاحتفال بالعيد هذا العام مع استمرار الشغور الرئاسي لمدّة سنتين، وبالتالي غياب رئيس جمهورية البلاد، الذي يمثّل رمزاً لوحدة الوطن، والعين الساهرة على استقلاله وسلامة أراضيه.

أيّها العسكريون، لقد أثبتم خلال المراحل السابقة، كفاءتكم في حماية الوطن وصون وحدته وأمنه واستقراره، على الرغم من استمرار الحروب المدمّرة في جواره، كما التحديات الداخلية الكثيرة، فحافظتم على استقرار الحدود الجنوبية وحرصتم على تنفيذ القرار 1701 ومندرجاته بالتنسيق مع القوّات الدولية، كما واصلتم مكافحة الإرهاب في الداخل وعلى الحدود الشرقية بلا هوادة، لتتوّج جهودكم وشجاعتكم في الميدان، بالعمليات الاستباقية النوعية التي نفذتموها في عمق التنظيمات الإرهابية، ما أسهم في تضييق الخناق عليها، وإحباط مخطّطاتها الإجرامية للنيل من مناعة الساحة الداخلية. وبفضل جهودكم المبذولة تم توفير الأمن للانتخابات البلدية والاختيارية في البلاد.

أيّها العسكريون، لقد أرسيتم من جديد قواعد الديموقراطية، وجعلتم من مؤسستكم موضع ثقة اللبنانيين جميعاً، ومحط ثناء المجتمع الدولي، فكونوا على قدر هذه الثقة، هاجسكم الحفاظ على لبنان في مواجهة الأخطار، وحماية الديموقراطية وصيغة العيش المشترك بين أبنائه.

في ذكرى يوم المقاومة والتحرير، أجدّد باسمكم التزام الجيش العمل بكلّ الوسائل لكشف مصير رفاقكم المخطوفين لدى التنظيمات الإرهابية، والعمل على تحريرهم إسوة برفاقهم المحررين، وأحيّي بأعمق المشاعر أفراد عائلاتهم، الذين تقاسموا وإياهم مرارة الألم والصبر والمعاناة، كما أحيي أفراد عائلات شهداء الجيش الذين بذلوا أرواحهم ليبقى الوطن، وعهد منّا لهم ولجميع المواطنين، أن يبقى الجيش منارةً للشرف والتضحية والوفاء.-انتهى-

———

nabih berri

بري: لقاء شيخ الازهر وقداسة البابا يرسخ الحوار ويشكل رداً على الارهاب

(أ.ل) – صدر عن دولة الرئيس نبيه بري رئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس مجلس النواب اللبناني البيان التالي :

نتطلع في لبنان بأمل كبير الى اللقاء التاريخي الذي جمع بين صاحب السماحة شيخ الازهر الشريف الدكتور احمد الطيب وقداسة البابا فرنسيس، ونرى ان هذا اللقاء يرسخ الحوار بين الاديان والتعايش المشترك ويشكل رداً مناسباً على الارهاب التكفيري التهجيري.

اننا نعبر عن سرورنا لان هذا اللقاء يفتح الباب لتوحيد جهود جميع المؤمنين على مساحة العالم للتصدي للإرهاب والحروب والفتن والنزاعات وخصوصاً في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، وهي وقائع راهنة تهدد الامن والامان وتزيد من اخطار النزوح واللجوء.

اننا نتمنى ان يؤسس هذا اللقاء لإنعقاد مؤتمر عالمي مرجعي للسلام كنا ولا زلنا نسعى لإنعقاده لتحقيق نتائج ملموسة للحوار الاسلامي المسيحي، وكذلك يبحث السبل الآيلة له للتخفيف من حدة الفقر والمرض والجهل والتردي الاخلاقي.-انتهى-

——–

tamam salam

سلام عاد من اسطنبول بعد ترؤسه وفد لبنان الى قمة العمل الانساني

(أ.ل) – عاد رئيس مجلس الوزراء تمام سلام والوفد المرافق الى بيروت من اسطنبول، بعد ان ترأس وفد لبنان الى القمة العالمية للعمل الانساني. –انتهى—انتهى-

——-

images[2]

توقيف 22 شخصاً من التابعية السورية

وشخصاً مصرياً وفلسطيني في الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 24 أيار 2016 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في منطقة الشمال 22 شخصاً من التابعية السورية وشخصاً مصرياً، لتجولهم داخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، وضبطت بحوزة بعضهم 15 سيارة و5 دراجات نارية من دون أوراق قانونية، كما أوقفت دورية من الجيش في محلة جبل البداوي – الشمال، المدعو عبدالله منصور من التابعية الفلسطينية للاشتباه به، وضبطت بحوزته بندقية حربية نوع كلاشنكوف وكمية من الذخائر الخفيفة.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

روني عريجي وزيرب الثقافة

 عريجي عاد من قطر بعد مشاركته في منتدى الدوحة

ممثلا بري وسلام: نتوقع صيفا مستقرا

(أ.ل) – عاد وزير الثقافة ريمون عريجي من دولة قطر، بعد أن زارها ممثلا رئيسي مجلسي النواب نبيه بري والوزراء تمام سلام في منتدى الدوحة 2016، الذي نظمته وزارة الخارجية القطرية برعاية أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وحضور عدد من رؤساء الدول وكبار المسؤولين القطريين ورجال الاعمال والأكاديميين والإعلاميين.

وقد شارك عريجي في عدد من ورش العمل التي تمحورت حول موضوعي “الأمن والوضع الدولي والإقليمي الراهن في مواجهة التحديات” و “الشرق الأوسط: نحو مزيد من الاستقرار والازدهار”.

وعلى هامش المنتدى، زار عريجي نظيره القطري صلاح بن غانم بن نصر العلي في مكتبه في الوزارة، وعقدا لقاء عمل بحثا خلاله في السبل الآيلة إلى تفعيل وتطوير العلاقات الثنائية بين قطر ولبنان لا سيما ما يتعلق منها بالشأن الثقافي. كما جال وزير الثقافة في ارجاء متحف الفن الاسلامي في العاصمة القطرية الدوحة، والذي يعتبر أحد أكبر المتاحف الإسلامية.

وكرم السفير اللبناني في دولة قطر حسن نجم وعقيلته عريجي بحفل عشاء في مقر السفارة، حضره كبار المسؤولين في وزارة الخارجية القطرية وعدد كبير من ابناء الجالية اللبنانية.

وألقى عريجي كلمة خلال حفل العشاء شكر فيها السفير اللبناني، مبديا سروره للقاء ابناء الجالية اللبنانية، وحيا دولة قطر ل”وقوفها الى جانب لبنان ولاستقبالها ورعايتها الجالية اللبنانية”، مثنيا على “الدور اللبناني وإسهامه في تطور وتقدم قطر -الدولة المضيفة- عبر المشاريع والصعد الانمائية، من اعمال ومشاريع”، موضحا ان “من سمات اللبناني، أينما حل، نزعته نحو العمل الصالح المثمر الخير، وسلميته واحترامه خصوصية البلد المضيف وقوانينه وروح التآلف والاندماج والصداقة”.

وتحدث عن الاوضاع السياسية والاقتصادية في لبنان والمشاكل التي يواجهها الوطن في ظل شغور موقع رئاسة الجمهورية ومسألة النزوح السوري والعبء الكبير الذي يترتب نتيجة هذه المسألة على الاوضاع الاقتصادية والمعيشية والاجتماعية.

وقال: “قطاع الثقافة والفن ولبنان بألف خير، لعلها رغبة اللبنانيين الاكيدة في توقهم الى فرح الحياة والعيش الجميل، وما تشهده مناطق لبنان كافة وهي تتحضَّر لاحياء مهرجانات بعلبك، الى بيت الدين، إلى صور، الى جبيل، فإهدنيات، الى العديد من المناطق والبلدات. نأمل ونتوقع صيفا مستقرا، يعيش خلاله اللبنانيون أمسيات من الموسيقى والغناء والرقص والمرح والفولكلور. هي سمة لبنان الثقاقة والحضارة. وكم اتمنى حضوركم ومشاركتكم في هذه المهرجانات”.

من ناحية أخرى، اجتمع وزير الثقافة ريمون عريجي في مكتبه في الوزارة اليوم، مع لجنة من صندوق التعاضد الموحد للفنانين برئاسة النقيب جان قسيس ونقيبة الفنانين المحترفين شادية زيتون دوغان، المحامي جوزف غانم وأمين الصندوق فريد ابو سعيد، في حضور وفد من رئيسات المهرجانات الدولية ضم: نايلة دي فريج، نورا جنبلاط، لطيفة اللقيس، زلفا بويز، زينة افرام وكارول لحود، والسيد سليم ابو سمرا.

تناول الاجتماع التنسيق بين الطرفين في ما يتعلق بجباية الضرائب المفروضة بموجب القانون رقم 56/2008، ولا سيما تلك المترتبة على عقود الفنانين الاجانب الذين سيشاركون في المهرجانات المقبلة.

وتم التوصل الى صيغة معينة سوف يناقشها عريجي مع الوزرات المعنية.-انتهى-

——–

botros harb

حرب زار زعيتر وعرض معه حاجات قضاء البترون على صعيد الطرقات

(أ.ل) – زار وزير الإتصالات بطرس حرب وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر، وبحث معه، في حاجات قضاء البترون على صعيد الطرقات، طالبا “تخصيص إعتمادات لهذه الحاجات”.

وعرض حرب لائحة بالحاجات الكبيرة للطرقات والتي تتطلب تلبيتها مليارات الدولارات. وبعد البحث بالإعتمادات وما يمكن تأمينه لهذا الغرض في قضاء البترون من قبل وزارة الأشغال العامة والنقل. ووافق الوزير غازي زعيتر على تخصيص ثلاثة مليارات ليرة لطرقات القضاء، وفقا لدراسة كانت أجرتها الوزارة لطرقات قضاء البترون. وقرر الوزير زعيتر إحالة الملفات الى إدارة المناقصات مع تقصير المهل لكي تحصل في خلال عشرة أيام، ليتسنى مباشرة تنفيذ الأشغال في أقرب وقت.

وتوجه الوزير حرب بالشكر الى وزير الأشغال على “تفهمه للحاجات وتلبيته لمطالب منطقة البترون.-انتهى-

——–

وزيرا السياحة والثقافة اطلقا مهرجانات ذوق مكايل الدولية

(أ.ل) – اطلق وزيرا السياحة والثقافة ميشال فرعون وروني عريجي “مهرجانات ذوق مكايل الدولية” في مؤتمر صحافي حضره النائب سيرج طورسركيسيان، رئيس اتحاد بلديات كسروان نهاد نوفل، رئيس بلدية ذوق مكايل الجديد ايلي بعينو ومدير عام وزارة السياحة ندى سردوك.

بداية تحدثت رئيسة المهرجانات زلفا بويز.

اما الوزير عريجي فقال:” نتلاقى دوريا للاعلان عن اطلاق مهرجانات فنية وغنائية ، ولكن هذه السنة فان مهرجانات ذوق مكايل تتميز بثقافية المهرجان، وكوزير ثقافة احيي لجنة المهرجانات على هذا الاختيار الذي يشارك فيه الكونسرفاتوار الوطني الذي يعد مفخرة وزارة الثقافة ان كان بالقسم الشرقي او بالقسم الغربي، ومن المؤكد انه سيؤكد على الاداء المميز مع الفنانين الكبار الذي يشاركون في المهرجان”.

وامل عريجي “ان يكون الصيف مميزا من حيث الجمال والفن وبهمة الجيش وقوى الامن ووعي اللبنانيين”، شاكرا السيدة زلفا على “جرأتها في اطلاق مثل هذه البرامج”.-انتهى-

———-

kazzi24-5-2016

جلسة فوق العادة لصندوق الضمان الاجتماعي

قزي: تغطية 100% لادوية 4 امراض مستعصية

أبو فاعور: سنعمل لشمول التغطية ادوية فوق ال650 الف ليرة

(أ.ل) – عقد مجلس ادارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي جلسة فوق العادة بناء لطلب مفوض الحكومة لدى الصندوق، في حضور وزيري العمل سجعان قزي بصفته وزير وصاية والصحة العامة وائل ابو فاعور، نائب رئيس مجلس الادارة غازي يحيى، المدير العام للصندوق الدكتور محمد كركي، رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن، رئيس اللجنة الفنية سمير عون ومفوض الحكومة جورج ايدا، وتم البحث في تأمين التغطية المجانية مئة في المئة لادوية الامراض المستعصية والمزمنة.

قزي

بعد الاجتماع الذي استمر اكثر من ساعتين، عقد قزي وابو فاعور مؤتمرا صحافيا، استهله وزير العمل بالقول: “لم يخطىء من قال ان شهر ايار هو شهر مبارك، واليوم 24 أيار هو يوم السعد للمصابين بالامراض المستعصية لان سيشهد التغطية الكاملة للادوية التي يحتاجون اليها. وفي هذا الاطار، عقد اجتماع اليوم لمجلس ادارة الضمان الاجتماعي بحضور وزير الصحة وائل ابو فاعور وحضوري كوزير وصاية، وناقشنا تأمين افضل السبل للتغطية الاستشفائية للادوية بشكل كامل. وتم الاتفاق بعد العرض الذي قدمه معالي وزير الصحة والذي كان وافيا ودقيقا وهدفه مصلحة المريض في هذا الوطن المعذب. وتم الاتفاق على ما يأتي:

أولا: زيادة مساهمة الضمان الاجتماعي للامراض المستعصية الاتية: السرطان، التصلب اللويحي، الضغط الرئوي والتليف الرئوي من 95 الى 100 في المئة.

ثانيا: اقامة قناة تواصل بين وزارة الصحة والضمان الاجتماعي للاتفاق على كيفية ضم الادوية التي تفوق قيمتها 640 الف ليرة لبنانية الى الفئة المتعلقة بالامراض الاربعة لتصبح تغطيتها مائة في المائة. وهذا الامر يعود للاتفاق الذي سيحصل من خلال الخلية التي ستؤلف وتقدم تقريرها في 24 حزيران، أي بعد شهر من الان.

ثالثا: تم الاتفاق على اجراء مناقصة واحدة للادوية المشار اليها آنفا بين الضمان ووزارة الصحة لتكون كلفة اسعار الدواء على الضمان ذاتها على وزارة الصحة.

رابعا: اتفقنا على بذل الجهد من خلال علاقاتنا مع وزير المال المتفهم لموضوع مستحقات الضمان البالغة مليار ومائتين وخمسين مليون دولار لدى وزارة المالية. ونتمنى على الحكومة وخصوصا على وزير المالية، دفع قسم من هذه المستحقات المتأخرة للضمان حتى لا يقع في عجز يعطل دوره ورسالته في المجتمع والدولة”.

وردا على سؤال حول النقاش الذي حصل، قال قزي: “حصل بعض التمايز في الاراء حول أي مشروع نقر، هل نقره كاملا ام بالتقسيط، فوضع الضمان لا يسمح حاليا بإقرار المشروع كاملا. واتفقنا على اقرار القسم الاساسي على ان يتم وضع الالية المالية والتقنية لاقرار المشروع كاملا”.

وعن المانع التقني للتنفيذ، قال: “المانع التقني هو قضية المالية واسعار الدواء ووضع ميزانية الضمان. لكن ما قاله معالي وزير الصحة كان ضروريا لكي يتشجع الضمان اكثر ويعطي دفعا باتجاه إقرار الجزء الثاني قريبا”.

أبو فاعور

بدوره، شكر وزير الصحة “وزير العمل ليس فقط على مسعى اليوم سويا، بل على كل المساندة الدائمة لما تقوم وزارة الصحة ما يجعله شريكا لكل ما تقوم به من خطوات”. كما شكر “رئيس مجلس ادارة الضمان والمجلس بكل اعضائه والمدير العام ورئيس اللجنة الفنية على النقاش والتجاوب مع كل تقترحه وزارة الصحة”.

وقال: “في زمن بناء الدولة صاحبة مبدأ الرعاية الاجتماعية، الوظيفية الاجتماعية، وليست الدولة التي تنكر اولادها للاسف. فيا ليتنا نعود الى زمن التأسيس عندما كانت الدولة تشهد وتعلن مسؤوليتها تجاه مواطنيها بعكس ما يحصل اليوم”.

أضاف “النقاش الذي حصل اليوم ايجابي وقاد الى نصف انجاز، مع أنني كنت أتمنى لو كان انجازا كاملا”.

وتابع “كان اقتراح وزارة الصحة رفع تغطية مساهمة الضمان على كل الادوية التي يفوق سعرها 650 الف ليرة، وما تم الموافقة عليه اليوم هو رفع مساهمة الضمان الى مئة في المئة على 4 اصناف من الادوية فقط، وهي: التصلب اللويحي، امراض السرطان، التليف الرئوي والضغط الرئوي، مع الاتفاق على اننا سنعود خلال شهر الى مجلس ادارة الضمان لاستكمال الامراض الباقية ونكون اعددنا جدولا مشتركا مع الضمان الاجتماعي حول الادوية التي تتخطى ال 650 الف ليرة، وان شاء الله يتم الانجاز”.

وقال: “نحن لا نتطفل ومعاذ الله ان نتدخل، في صلاحيات وزارات او في عمل مجلس الضمان كننا نحاول ان نتكامل معهم لمصلحة المواطن. وحتى في وزارة الصحة تم تخفيض سعر الدواء ولاقى ذلك صدى ايجابيا من كل اعضاء مجلس الادارة. فإذا حصل تخفيض او وفر في فاتورة الضمان او وزارة الصحة او اي مؤسسة ضامنة أخرى، فالمواطن هو الاولى بأن يستفيد من هذا التخفيض. ونأمل ان نكون اليوم تركنا لمسة ايجابية في حياة المواطن، ونتمنى العودة في اقرب وقت لاقرار باقي لائحة الادوية”.

أضاف “نحن من اهل الضمان ومن ضامنيه، هذه المؤسسة يجب المحافظة عليها برموش العين وسأكون ووزير العمل بما نمثل، الصوت الصارخ باسم الضمان الاجتماعي في مجلس الوزراء من اجل اعطائه كل المستحقات، لان الحفاظ عليه هو حفاظ على كرامة المواطن اللبناني وحقه. ونأمل العودة بعد شهر لنزف للمواطنين خبرا أكثر سعادة وهو تغطيتنا كل الادوية”.-انتهى-

——–

mhm shkair 

شقير: لبننة الاستحقاق الرئاسي والذهاب الى مجلس النواب خلاصنا الوحيد

(أ.ل) – اعتبر رئيس إتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير في بيان، انه “في مثل هذا التاريخ غادر الرئيس ميشال سليمان قصر بعبدا منذ سنتين بالتمام والكمال، ومنذ ذلك الوقت وحتى اليوم، فشل مجلس النواب في انتخاب رئيس جديد للجمهورية”.

وأسف لـ”بقاء البلد من دون رئيس لهذه المدة الطويلة غير المسبوقة، والتي إعتبرها مساحة سوداء في تاريخ لبنان السياسي، ولها دلالات سلبية جدا على الكيان والوطن لا سيما لجهة عدم قدرة اللبنانيين على ممارسة العمل الديموقراطي وتداول السلطة وتأمين إستمرارية عمل المؤسسات الدستورية لحكم البلد”.

وسأل شقير عن “النتائج المسجلة جراء الشغور في سدة الرئاسة لمدة سنتين، وأن تدعيات الشغور كانت كبيرة جدا ومتشعبة وطالت بعمق كل مفاصل الحياة السياسية والادارية والاقتصادية والمالية والاجتماعية والخدماتية والحياتية والبيئية، فيما أبرز تداعياتها كانت بتفشي الفساد بشكل غير مسبوق”.

أضاف “بالمختصر، لقد أصاب الشلل كل مفاصل الدولة والاوضاع في البلد تدحرجت من سيء الى أسوأ حتى بلغنا الحضيض. وحتى علاقتنا الخارحية أصيبت بأضرار جسيمة وبات لبنان في أدنى سلم أولويات الدول الشقيقة قبل الصديقة، وإزاء كل ذلك نرى اليوم أن أعلى سلم أولويات المواطن اللبناني هو بقاء بلده مستقرا آمنا، وكذلك إنتخاب الرئيس في حين أن هذه الامور يجب أن تكون من المسلمات والبديهيات، لتذهب آماله وطموحاته الى الارتقاء ببلده نحو التطور والازدهار والعالمية الذي يفتح الباب واسعا أمام اللبناني للابتكار والتألق وعيش حياة كريمة والتمتع بجمال بلده والحياة الرائعة فيه”.

وأكد أنه “مهما إختلفت الآراء والتحليلات، هذه هي النتيجة وهي نتيجة أنهكت اللبنانيين وضربت صورتهم ومصداقيتهم، ووضعت الكيان في خطر وجودي، ومهما كانت التبريرات لدى القوى السياسية التي تعطل إنتخابات الرئاسة، لا يمكن لأهدافها وغايتها مهما كانت أن تكون أهم من الوطن، لأن الوطن هو حياتنا وسر وجودنا وتاريخنا ومستقبلنا”.

وختم “لتذهب القوى السياسية سريعا الى إنتخاب الرئيس اليوم قبل الغد، خصوصا أن العبر المستخلصة خلال السنتين الماضيتين تؤكد بشكل لا لبث فيه، أن تعطيل إنتخابات الرئيس لا يجر على البلد الا الخراب، وأن الرهان على تغيرات إقليمية لا طائلة منها، لذلك فان لبننة الاستحقاق الرئاسي والذهاب الى مجلس النواب هو خلاصنا الوحيد”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية في منطقة أنفة – الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 24 أيار 2016 البيان الآتي:

بتاريخ 24 / 5 /2016 اعتباراً من الساعة 6,00 ولغاية الساعة 15,00، ستقوم مراكب حربية تابعة للقوات البحرية، بتنفيذ تمارين في عرض البحر مقابل منطقة أنفه – الشمال، يتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب من مكان التمارين في التوقيت المذكور أعلاه.

——–

john augasapian

أوغسابيان جال على مرافق في طرابلس: خطوات غير مسبوقة للغرفة

(أ.ل) – جال النائب جان أوغسابيان على عدد من المرافق الاقتصادية، بدعوة من رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي.

استهلت الجولة في الغرفة حيث عقد لقاء شارك فيه الى دبوسي، النائب خضر حبيب و نائب رئيس الغرفة إبراهيم فوز .

وأشار إلى “خطوات غير مسبوقة تسجلها غرفة طرابلس ولبنان الشمالي تجاه مجتمعها الإقتصادي اللبناني، على الرغم من معرفتنا المسبقة بوجود عدد كبير من مؤسسات وشركات كبرى من القطاع الخاص، لم نعتد أن نرى لها خطوات مشابهة لخطوات غرفة طرابلس المميزة، وتحتاج هذه القفزة النوعية للرئيس دبوسي الى تسليط الاضواء عليها في مختلف الوسائل الإعلامية لتصبح وثيقة علنية Brochure يطلع من خلالها الرأي العام على إستراتيجية تطوير المجتمع الإقتصادي التي تعتمدها الغرفة وتعود بالمنفعة العامة على كل مكونات القطاعين العام والخاص من مرافق ومؤسسات وشركات ومشاريع إنمائية وتطويرية تلقى الإحتضان والدعم من هذه الغرفة المميزة”.

ومن جهته تحدث دبوسي عن “ما تقوم به الغرفة سواء أكان على النطاق الداخلي أم على مستوى تطلعاتها في إطلاق وتطوير وتحديث مختلف المشاريع الخدماتية والإستثمارية الواعدة وتضعها في تصرف كل اللبنانيين”.

وأشار الى “توزيع هبات على اصحاب مشاريع رائدة لدى شريحة من الشباب بتعاون مع بلدان من الإتحاد الاوروبي، والى مختبرات لفحص الصناعات الغذائية ومراقبة الجودة”، لافتا الى “تأمين الطرق البديلة للطرق البرية التي أغلقت في وجه الصادرات اللبنانية بعدما أقفلت في وجهها بوابات العبور البرية، فتوسلنا لها سبل النقل البحري بالتعاون مع الرئيس تمام سلام والمؤسسة العامة لتشجيع الإستثمارات إيدال”.

اضاف “نظمنا وأجرينا الزيارات والإتصالات اللازمة مع دول صديقة مثل روسيا الإتحادية بغية تأمين ولوج الصادرات الزراعية والصناعية اللبنانية الى الأسواق الروسية، وتقديم الدعم الكامل للمنطقة الإقتصادية الخاصة وكذلك مرفأ طرابلس بعدما بات يمتلك جهوزية لرصيف الحاويات والتعاون مع مجلس إدارة معرض رشيد كرامي الدولي بغية العمل على تاسيس شركة لبنانية لإستثمار مشاريع إنمائية على أرضه وعلى ان تدار تلك المشاريع بعقلية القطاع الخاص”.

ثم انتقل الجميع في جولة تم الإطلاع خلالها على “الدور الداعم الذي تلعبه الغرفة باتجاه تنمية الصناعات الغذائية التراثية والتقليدية وكذلك الدور الذي تلعبه مختبرات مراقبة الجودة”.-انتهى-

———

فارس: صمود سوريا يعيد للعروبة قدرتها على المواجهة

(أ.ل) – اعتبر النائب الدكتور مروان فارس، في تصريح اليوم تعقيبا على التفجيرات في مدينتي جبلة وطرطوس السوريتين، “ان يد الارهاب تطال المدن الهادئة والناس الابرياء، فتقتل وتدمر الابنية السكنية في الامكنة الآمنة التي لم تعرف يوما اي اعتداء على الناس”.

واكد فارس “ان هذه الحالة الارهابية تقف وراءها السياسة القاتلة للولايات المتحدة الاميركية والسلطات التركية ومعها بعض الدول العربية التي لا تفتأ بالاعلان الصريح عن استعدادها للهجوم على الدولة السورية وتغيير النظام السياسي الظالم فيها بالقوة، وتصريحات وزير الخارجية السعودي المتكررة لاسقاط نظام الرئيس بشار الاسد بالقوة، وتعبر عن الحقد الدفين الذي يظهر في سلوك الادارة السعودية التي تدعي الديموقراطية والحرية وهي على مسافة اميال من مفهوم الحرية والعدالة”.

وأعلن “ان الجيش العربي السوري والادارة السورية قد صمدا في وجه اكثر من مئة دولة متآمرة بجنودها واعلامها على الدولة السورية والشعب السوري”، وقال: “لقد صمدت سوريا وانتصرت اعظم انتصار في التاريخ، وبصمودها هذا تعيد للعروبة حقيقتها وقدرتها الكبيرة على المواجهة”.

وتقدم بالتعازي من اهالي الشهداء في طرطوس وجبلة متمنيا الشفاء العاجل للجرحى والمصابين.

——-

hassan nasrullah

كلمة للسيد نصر الله في المهرجان المركزي

لعيد المقاومة والتحرير عصر الأربعاء في النبي شيت

(أ.ل) – يتحدّث الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله في المهرجان المركزي الذي يقيمه حزب الله لمناسبة الذكرى السنوية السادسة عشرة للإنتصار الكبير على الغزاة الصهاينة في لبنان (عيد المقاومة والتحرير)، وذلك نهار الأربعاء (25 أيار) الساعة الخامسة والنصف عصراً، في ساحة مقام سيد شهداء المقاومة الإسلامية-بلدة النبي شيت.

وقد دعا حزب الله جمهور المقاومة للمشاركة في هذا المهرجان تخليداً لنهج المقاومة والجهاد.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية في جسر دجاج ورام مشمش – جبيل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 24 أيار 2016 البيان الآتي:

بتاريخي 23 و24 /5 /2016 ، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جسر دجاج ورام مشمش – جبيل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——-

 abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان في ذكرى التحرير واستنكر تفجيرات طرطوس وجبلة:

معادلة الجيش والشعب والمقاومة ضرورة وطنية لحماية لبنان

(أ.ل) – وجه نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان رسالة عيد المقاومة والتحرير لهذا العام وهنأ فيها اللبنانيين “على انجازهم الكبير الذي حققته المقاومة وشعبها وجيشها بدحر الاحتلال عن ارض لبنان الذي حقق اعظم انتصار على عدو لبنان والعرب، فسجل انصع صفحة في تاريخ لبنان والعرب حملت معاني المجد والعزة بفضل تلاحم اللبنانيين جيشا وشعبا ومقاومة في معركة تحرير الارض ودحر الاحتلال”.

وقال: “نحن في هذه الذكرى المجيدة نخص بالتهنئة ذوي شهداء المقاومة والجيش الذين روت دماؤهم ارض لبنان لتزهر عزا وتحريرا، ونبارك للجرحى والاسرى على صبرهم وجهادهم ونضالهم ونحيي جهود وتضحيات رجال المقاومة والجيش الذين صنعوا التحرير وهم اليوم بتلاحمهم يصونون هذا الانجاز بحفظهم لحدود الوطن وسهرهم على امنه واستقراره في مواجهة الارهاب التكفيري والصهيوني الذي يستهدف لبنان بكل مكوناته وفئاته”.

واكد “ان معادلة الجيش والشعب والمقاومة ضرورة وطنية لحماية لبنان وحفظ امنه وردع العدوان عن ارضه وشعبه، وعلى اللبنانيين ان يكونوا كتلة متراصة في معركة الدفاع عن لبنان مما يحتم ان يدعموا الجيش اللبناني الذي يشكل ضمانة كبرى لحفظ الوطن وسيادته واستقراره فيوفروا كل مقومات الدعم المادي والمعنوي للجيش والقوى الامنية ويقفوا بالمرصاد لكل من يحاول تعريض امن الوطن للخطر، فيشكل السياسيون شبكة امان ترتكز على الحوار والتعاون لما فيه مصلحة الوطن والمواطن بما يجعل لبنان سدا منيعا في وجه المؤامرات والمخططات الشيطانية التي تضع لبنان في دائرة استهدافها، ولا سيما ان لبنان لا يزال عرضة لعدوان اسرائيل والعصابات التكفيرية التي تحتل ارضه في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا وجرود عرسال. لذلك نطالب الجميع بان ينخرطوا في معركة تحرير الارض وحفظ سيادة وحدود الوطن واجتثاث البؤر الارهابية والمخابراتية التي تهدد استقرار لبنان وتعمل لبث الفتن في صفوف اللبنانيين”.

واكد “ان اللبنانيين اخوة وشركاء في الوطن، وهم ينسجون اطيب العلاقات الاخوية التي ترسخ العيش المشترك، وعلى السياسيين ان يعززوا منعة وطنهم بنبذ الخلافات ومواصلة الحوار لحل المشكلات فيتوافقوا على اقرار قانون جديد للانتخابات النيابية يحقق افضل صيغ التمثيل الصحيح دون غبن لاي مكون سياسي وطائفي، وعليهم ان يبادروا الى انتخاب رئيس جديد للجمهورية يحفظ المؤسسات ويدعم الجيش ويكون محط اجماع وامال كل اللبنانيين في قيام دولة القانون والمؤسسات التي تعمل لمصلحة الشعب”.

وطالب اللبنانيين “بالاتعاظ مما يجري حولهم من مؤامرات تريد اغراق بلادنا في الفوضى والخراب والدمار فيحاصروا المؤمرات بنبذهم للاحقاد ووأدهم للفتن المتنقلة وتحصين كل عناصر القوة التي يملكها لبنان وفي طليعتها وحدة اللبنانينين والتفافهم حول الجيش والمقاومة ليكون لبنان بمنأى عن كل الفتن والمؤامرات”.

من جهة ثانية، استنكر نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان في بيان “التفجيرات الارهابية التي ضربت مدينتي طرطوس وجبلة في عمل وحشي يكشف همجية المنفذين والمخططين الذين امتهنوا القتل وتلطخت ايديهم بدماء الابرياء وعاثوا فسادا ودمارا وتشريدا خدمة لاهدافهم الخبيثة في اغراق بلادنا العربية في الفوضى تماهيا مع المشروع الصهيوني في تفتيت البلاد وتشريد العباد”. ورأى “ان افضل وجوه الرد على الاعمال الارهابية يكمن في تضامن المسلمين والعرب وتشكيل جبهة لاستئصال البؤر الارهابية وتجفيف مصادر تمويلها ومحاربة الفكر التكفيري وتوحيد الجهود لوأد الفتن المذهبية التي يسعى اليها اعداء الامة”.

وطالب “الشعب السوري بالوقوف خلف الجيش السوري في مواجهة المؤامرة التي تستهدف ضرب سوريا مما يحتم ان يكونوا يدا واحدة متضامنين لحفظ وحدة سوريا وامنها واستقرارها”.

وقدم قبلان تعازيه الحارة الى “الحكومة السورية وذوي الشهداء، سائلا المولى ان يتغمدهم بواسع رحمته وان يمن على الجرحى بالشفاء العاجل ويحفظ سوريا وشعبها وجيشها من كل سوء.-انتهى-

——–

ahmad kabalan

أحمد قبلان: 25 أيار يوم تاريخي ولبنان سيعود بلد الوحدة والشراكة

(أ.ل) – اعتبر المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان في تصريح، أن “الخامس والعشرين من شهر أيار هو يوم تاريخي ومجيد، هو يوم الانتصار والاعتزاز والكرامة والافتخار بهذا اليوم الذي غير المعادلة وقلب الموازين وأعاد الحق لأصحابه، مجددا الآمال بأن أمة اختارت المقاومة نهجا، والسلاح زينة لن تهزم ولن تسقط بل ستنتصر، وسيكون الخسران مآل المتآمرين والمستأجرين الذين باعوا ضمائرهم وأعراضهم لأعداء الأمة”.

أضاف “إن المقاومة عزنا وفخرنا ونهجنا وخطنا، بها نحفظ لبنان، وبها نستعيد السيادة، وبها نسترجع الحقوق السليبة في فلسطين وسوريا ولبنان، وبدماء شهدائنا الأبرار الأبطال سنسحق كل عتاة الكفر والتكفير في العراق وليبيا واليمن، وسنفشل كل المخططات والمشاريع التقسيمية والتوطينية، وسيعود لبنان سيدا مستقلا، بلد الوحدة والشراكة، لا تقوى عليه قوى التآمر، ولن تنال منه ومن مقاومته البطلة والشريفة لا العقوبات الأمريكية ولا التهديدات الصهيونية ولا كل محاولات العربان الانحطاطية والانهزامية”.

وختم “نعم في عيد التحرير نتوجه إلى اللبنانيين عموما وإلى المقاومة قيادة وجمهورا بأخلص التهاني، سائلين الله تبارك وتعالى أن يسدد الخطى ويثبت العزائم، من أجل إعادة استنهاض لبنان وبناء الدولة، واستكمال النصر وتحقيق التحرير الكامل لأرضنا ولفلسطين، ورفع الظلم عن كاهل شعوبنا العربية والإسلامية، وإعادة الأمن والسلام إلى ربوع دولنا ومنطقتنا”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 24 أيار 2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 1 /4 /2016 ولغاية 30 /6/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

naeem kassem

نعيم قاسم التقى وفد المنظمات الشبابية:

لولا المقاومة لابتلعت إسرائيل لبنان

(أ.ل) – استقبل نائب الأمين العام ل”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم وفد المنظمات الشبابية، الذي جاء مهنئا بعيد المقاومة والتحرير.

وقال قاسم خلال اللقاء: “لولا المقاومة لابتلعت إسرائيل لبنان، فأبقت جزءا تحت احتلالها، وجزءا للتوطين، والثالث بسيطرتها السياسية على قراره ومؤسساته. إنَّ تحرير أيار 2000 إنجاز استثنائي، لم يحدث مثله في تاريخ الصراع العربي – الإسرائيلي حيث تنافس مرشحا رئاسة الوزراء في إسرائيل من يهرب بجيشه أسرع من الآخر من أرض لبنان المحتلة”.

اضاف “لقد كتبت معادلة الجيش والشعب والمقاومة تاريخا استقلاليا جديدا للبنان، ومنذ التحرير أصبح للبنان وجوده وقراره الحر، وتحوَّل إلى رقم صعب في المنطقة، ولم يعد سهلا على أي دولة كبرى أو صغرى مهما علا شأنها أن تتخذه مقرا أو ممرا لسياساتها، فلبنان بمقاومته يختلف عن لبنان الضعيف بتبعيته”.

وتابع “بدأ المؤرخون والسياسيون يكتبون عن هذا التاريخ المجيد للبنان المحرَّر، وعندما نستعرض ما يجري في المنطقة كلها سندرك أهمية تضحيات حزب الله وكل القوى الشريفة المخلصة لهذا البلد، وسنتلمس ثمارها في تحصين لبنان ضد إسرائيل. إسرائيل اليوم مردوعة بسبب ما حل بها من هزائم في مواجهة المقاومة، وما تعمله من جهوزية عالية تتراكم وتزداد يوما بعد يوم للتصدي لإسرائيل فيما لو أقدمت على أي عدوان”.

واردف “قيمة هذه المقاومة أنها تعمل وتقدم الدماء والتضحيات وتعيش الشرف في ساحات الشرف، ولا تنظر عن الدولة وبنائها بالخطب والبيانات، بل تعمل على بنائها بالتضحيات ونظافة الكف. المقاومة هي نور لبنان نحو خلاصه، وهي التي قدمت الغالي والنفيس لمستقبل أجيالنا، وضحى كبارها ورجالها ونساؤها في الميدان، وقد زفت المقاومة منذ أيام أحد قادتها الكبار الشهيد مصطفى بدر الدين على طريق التحرير والدفاع عن لبنان وكرامه شعبه”.

وختم “ستبقى المقاومة التي تحرِّر وتبني، تحمي وتنتخب، تجهز لمواجهة العدو وتسعى لدولة المؤسسات”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية في مناطق عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 24 أيار 2016 البيان الآتي:

إعتباراً من 21 / 3 / 2016 ولغاية 1 / 7 / 2016، ستقوم وحدة من الجيش في مناطق رأس مسقا – الكورة، جبل الملاح – عكار، تربل – طرابلس وحامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستعمال القنابل الصوتية والدخانية.-انتهى-

——-

tawhid

التوحيد العربي: 25 ايار اعاد للبنان عزته وكرامته

(أ.ل) – هنأ حزب التوحيد العربي في بيان، “المقاومة في عيد المقاومة والتحرير الذي شكل مفصلا تاريخيا في الصراع ضد إسرائيل”، مؤكدا على “انتصار نهج المقاومة على منطق الذل ومعاهدات الاستسلام والتبعية”.

واعتبر “أن الخامس والعشرين من أيار هو عيد تحرير الأرض من الإحتلال الإسرائيلي على أيدي شهداء المقاومة والمقاومين الأبرار وتضحيات الجيش اللبناني وصمود الأهالي، والذي أعاد للبنان عزته وكرامته في مواجهة عدو غاصب لا يزال يجاهر بأطماعه التاريخية في أرضنا ومياهنا ونفطنا”.

وأكد أن “عيد المقاومة والتحرير الذي يصادف معه الذكرى السنوية لتأسيس حزب التوحيد العربي هو يوم مجيد في تاريخ الأمة استطاع أن يغير المعادلات وأسقط زيف مقولة “قوة لبنان في ضعفه”، وأتى انتصار تموز 2006 ليؤكد على قوة لبنان بمقاومته وجيشه وشعبه صانعين معا نصرا مبينا، ومؤكدين على أن الحق لا يموت مادام وراءه أصحاب حق يبذلون الغالي والنفيس لردع العدوان الصهيوني وحماية ثروات لبنان وتحرير ما تبقى من أرضنا المحتلة”.

واختتم البيان بالتأكيد على أن “هذه المناسبة المجيدة تدفعنا للتأكيد مجددا على أن حماية الإنتصار الذي تحقق في الخامس والعشرين من أيار 2000 وبعده في تموز 2006 يتمثل بتعزيز التكامل الوطني ضد كل مشاريع الفتنة التي تستهدف لبنان، وارتدادات ما يجري من صراعات ونزاعات دموية لا تخدم سوى الجماعات التكفيرية والعدو الصهيوني ومساعيهم لتقسيم المنطقة الى دويلات على أساس طائفي ومذهبي وعرقي، متوجهين بالتحية الى صاحب الوعد الصادق السيد حسن نصرالله والى كل الشهداء الأبرار والمقاومين الذين يواصلون معركة تحرير الأمة من براثن التكفيريين والإحتلال الإسرائيلي كي تظل المقاومة راية العرب والمسلمين وعنوان عزتهم”.-انتهى-

———

orderarmy24-5-2016

تلاوة امر اليوم واحتفالات في المناطق

(أ.ل) – بمناسبة الذكرى السادسة عشرة للمقاومة والتحرير، أقيم قبل ظهر اليوم احتفال عسكري رمزي في باحة وزارة الدفاع الوطني في اليرزة، حضره رئيس الأركان اللواء الركن وليد سلمان ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وقادة الأجهزة والوحدات التابعة للقيادة وضباطها، والموظفون المدنيون، حيث جرت مراسم رفع العلم وتلاوة أمر اليوم الذي وجهه قائد الجيش إلى العسكريين بالمناسبة.

وفي الإطار نفسه، أقيمت احتفالات في قيادات المناطق والمعاهد والكليات والمدارس، والقوات الجوية والبحرية، وسائر الوحدات الكبرى، تخللتها تلاوة أمر اليوم وعروض عسكرية رمزية، كما زارت وفود من قيادة الجيش الوحدات المنتشرة في منطقة الجنوب وقدمت لها التهنئة بمناسبة العيد.-انتهى-

——–

 jabri

جبري خلال الاحتفال بذكرى المقاومة والتحرير:

صراعنا مع العدو وأدواته مستمر حتى تحرير المقدسات

(أ.ل) – نظمت “حركة الأمة” ولقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان احتفالاً بمناسبة الذكرى السادسة عشرة لعيد المقاومة والتحرير، في مركز حركة الأمة الرئيسي في بيروت، بحضور ممثلين عن سفراء عدد من الدول العربية والإسلامية، وممثلين عن الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية والإسلامية الفلسطينية واللبنانية، وتخلل اللقاء كلمات لكل من: أمين عام حركة النضال اللبناني العربي سعادة الأستاذ فيصل الداوود، ورئيس الهيئة الإدارية في تجمع العلماء المسلمين سماحة الشيخ د. حسان عبد الله، ألقاها الشيخ حسين غبريس، مسؤول الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة في لبنان الأخ أبو عماد رامز، وأمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان، والمستشار الثقافي في سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد شريعتيمدار، وأمين عام حركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري.

بداية الاحتفال مع النشيد الوطني اللبناني، وكلمة ترحيبية من الأستاذ أحمد زين الدين.

الأستاذ الداوود أكد أن 25 أيار من العام 2000، غيّر وجه التاريخ في أمتنا، وانقلبت الهزائم التي نُكبنا بها انتصارات، فكان يوماً مجيداً في المقاومة والتحرير، إذ سجّل اللبنانيون الوطنيون والعربيون أروع البطولات، وقدموا أغلى الدماء، وسقط من الشعب اللبناني الآف الشهداء وعشرات آلاف الجرحى ليكون لهم هذا اليوم الذي اندحر فيه الاحتلال “الإسرائيلي” وعملاؤه مذلولاً، فكان لهم الاستقلال الحقيقي الذي ناله بالمقاومة لا بالمساومة. المقاومة بكل أشكالها؛ المدنية والمسلحة والعسكرية، هي الخيار الصحيح والقرار السليم لطرد الاحتلال، وهذا ما حصل في لبنان، وتكرر في غزة، وسيحصل في الجولان، الذي بدأت تتكون فيه مقاومة شعبية مستندة إلى بيئة حاضنة في البلدات المحتلة؛ في مجدل شمش وعين قنيا وبقعاتا وعين الثينة، التي رفضت التهويد بالامتناع عن حمل الهوية “الإسرائيلية”، والاحتفاظ بالجنسية السورية، وإبقاء التواصل مع الدولة السورية. وأضاف سعادته فالمقاومة واحدة من غزة إلى لبنان والجولان، وقد نجحت المقاومة التي تساندها الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ويحتضنها النظام في سورية، في أن توحّد البندقية ضد العدو “الإسرائيلي”، وفي القتال ضد الجماعات التكفيرية الإرهابية التي استهدفت بقذائفها قائداً عسكرياً وميدانياً بارزاً، هو الشهيد مصطفى بدر الدين، الذي كان توأم القائد عماد مغنية، لينضم إليه وإلى قافلة الشهداء الأبرار.

الشيخ غبريس أشار في كلمته إلى حدثان هامّان شهدهما لبنان في شهر واحد، يفصل بينهما أسبوع، الأول اتفاق الذل في 17 أيار، والثاني 25 أيار؛ يوم النصر، مع الفارق الزمني بسنوات بين صفحة قاتمة سوداوية وأخرى ناصعة بالعز. وسأل فضيلته ما الذي غيّر المعادلة؟ إنهم أمثال عماد المقاومة وكل المقاومين من الأحزاب الوطنية والفصائل الفلسطينية وحزب الله وحركة أمل والحزب القومي السوري والمرابطون.. هم الذين أسقطوا كل المفاهيم الخاطئة، ولا ننسى دور سورية التي وقفت وماتزال إلى جانب المقاومة.. من لبنان إلى فلسطين تحية لسورية وجيشها وشعبها، وعلى رأسهم الرئيس الدكتور بشار الأسد. أمثال هؤلاء عندما اتخذو قرار المقاومة، وكان الكثير في مواقع مسؤولية من سياسيين وسياسات متعددة وغيرهم يقولون العكس: إنه لا يمكن مواجهة هذا العدو، وإن العين لا يمكن أن تقاوم المخرز، ولا يمكن المواجهة.. إلا أن العماد بالإرادة الصلبة عندما سئل: هل يمكن أن نواجه هذا المخرز؟ كانت سواعد المقاومين وبتوكلهم على الله استطاعوا تغيير المقولة إلى: العين كسرت المخرز. لقد أصبحت المقاومة منهاج حياة لأمة العرب والإسلام، ولم يعد في قاموسنا كلمة هزيمة، لأن حلاوة الانتصار أصبحت سُنّة مقدسة لنا، رغم أنف كل من يكره السنن المقدسة في حياة الأمة. من هنا نخاطب كل أحرار العالم للوقوف معنا في مواجهة هذا العدو الهمجي، ونعدكم بالوقوف في مواجهة هذا العدو، مهما بلغت قوته.

الأخ أبو عماد رامز قال: بعد 68 عاماً يعيش الصهاينة مازقاً حقيقياً، لأنهم لم يستطيعوا الانتصار على الشعب الفلسطيني، والأجيال الفلسطينية المتعاقبة تحمل همّ فلسطين من جيل إلى جيل، مضحّين بالمال والدم والأرواح، بالرغم من محاربة المجتمع الدولي.. إن زمن الهزائم قد ولى إلى غير رجعة، والمقاومة ليست إرهاباً، وقوافل الشهداء ستبقى موقودة، ولن يكون بدر الدين آخر الشهداء.. سنبقى على العهد سائرون مهما بلغت التضحيات.

العميد حمدان أكد أن أمتنا تمكنت من القضاء على فلول الإرهاب والتكفيريين، وانتصرت، بدءاً من سورية العربية، ومصر العربية، وليبيا العربية، وفي كل بقاع هذه الأمة، لتعود أمتنا العربية أمة واحدة؛ تجمع عناصر قوتها من أجل تحرير كل فلسطين وقدسها الشريف. وأضاف، لو أن حزب الله لم يتدخل في سورية، ولم يشارك مع الجيش اللبناني في القتال لحماية الحدود اللبنانية من الجماعات المسلحة الإرهابية، لكان كل المعترضين على تدخُّله خارج البلاد في خبر كان، فاللبنانيون مدينون لحزب الله، فلولاه لكان لبنان مسرحاً للعمليات التكفيرية.

وتحدث الأستاذ شريعتمدار عن مصادفة أعياد التحرير في إيران ولبنان، محيّياً المقاومة، لافتاً إلى أن زمن الانتصارات مؤرّخ في المنطقة بانتصار ثورة الإمام الخميني في إيران، وهذا الزمن سيثمر، بالرغم من الاتهامات الموجَّهة لحزب الله بالإرهاب، ولمن يمده ويساعده، فدولة الصهاينة تخطط للسيطرة على القرار في المنطقة، بمساعدة القوة الأميركية، لكن مواجهة المقاومة والأحرار متواصلة لمواجهة هؤلاء الأعداء.

وأشار الشيخ جبري إلى أن “الوهابية السياسية” وأزلام أميركا لا يمكنهم إعطاء شهادة للمقاومين، فالعميل لا يعطي شهادة للحر المقاوم، وإن ظروف المقاومة ما تزال قائمة، وما يخطَّط للمنطقة من الصهيو-أميركي لسرقة ثروات شعوب هذه المنطقة بات مفضوحاً. وأضاف، نحن عندما نتكلم عن المقاومة والمقاومين نقول لهم: سيروا ونحن معكم، وسننتصر على أميركا ومن ساعدها، وستنتصر فلسطين، وسندخلها مكبّرين ومهلّلين؛ كما وعدنا ربنا تبارك وتعالى: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللهَ لَمَعَ المُحْسِنِينَ}، كم كنا نتمنى أن يكون الاجتماع الذي عُقد في بيت السفير السعودي اجتماع خير ودعم للمقاومة، لكن مع الأسف خاب أملنا. صراعنا مع العدو مستمر، وسيبقى ما بقي هذا العدو، ونحن نستبشر بالنصر على هذا العدو، مهما بلغت التضحيات.-انتهى-

——–

تشييع غيث في نيحا في مأتم حاشد وشيخ العقل يتقبل التعازي في دار الطائفة الخميس

(أ.ل) – نعى شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، شيخ العقل السابق بهجت غيث، الذي شيع بعد ظهر اليوم في مسقطه بلدة نيحا – الشوف.

وأعلن عن استقبال المعزين في القاعة الكبرى لدار طائفة الموحدين الدروز في بيروت بين الساعة 11 والأولى بعد ظهر الخميس المقبل.

واقيم التشييع في مسقط رأس الشيخ غيث في دار بلدة نيحا، بمشاركة جمع من رجال الدين والفاعليات والشخصيات السياسية والحزبية والامنية تقدمه رياض غنام ممثلا مجلس النواب، ممثل رئيس الحكومة تمام سلام المدير العام لتعاونية موظفي الدولة يحيى خميس، عضو المجلس المذهبي الشيخ نزيه صعب ممثلا شيخ العقل، العميد محمد رحال ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، النائب السابق فيصل الداوود، قائد سرية درك بيت الدين العقيد حنا اللحام ممثلا المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، العميد جهاد المصري ممثلا المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، وجمع غفير من المواطنين. وبعد تقبل عائلة الفقيد التعازي، أقيمت الصلاة وتليت خلالها شهادات رثاء بالراحل، ثم ووري الجثمان في الثرى في البلدة.

وبعد الدفن، استمر تقبل تعازي شخصيات ووفود أهلية واجتماعية.-انتهى-

——–

giwaa ibrahim

ابراهيم إلى العسكريين بمناسبة عيد المقاومة والتحرير

(أ.ل) – توجه مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم بالمعايدة للبنانيين في الذكرى الـ 16 ليوم المقاومة والتحرير، وفي كلمة وجهها للعسكريين بالمناسبة قال :

يطل علينا عيد المقاومة والتحرير هذا العام ولبنان يواجه أزمة سياسية متمثلة بالفراغ في سدة رئاسة الجمهورية ويتهدده خطران خطر العدو الاسرائيلي الدائم وخطر الارهاب.

ايها العسكريون: ان جهودكم التي بذلتموها وما زلتم تبذلونها للمحافظة على أمن الوطن ودرء خطر العدو الاسرائيلي عن حدوده وخطر الارهاب عن داخله اثمرت استقراراً داخلياً ننعم به في ظل محيط عربي متفجر، وأمنت شبكة أمان تمكننا من الحفاظ على انجاز التحرير وتكفل استمرار هذا الوطن وديمومته لابنائه المقيمين والمهاجرين لكي يعيشوا فيه مرفوعي الرأس في نظام ديمقراطي يحافظ على الديمقراطية والقيم الانسانية.

ايها العسكريون: ادعوكم في هذه المناسبة الى المزيد من التضحيات واليقظة الدائمة لكي تكونوا الدرع المنيع في وجه المؤامرات التي تهدد وطننا. ونعاهد اللبنانيين ان نبقى العين الساهرة لحماية إنجاز التحرير والمحافظة عليه والتصدي للأخطار المحدقة بلبنان وصدّ اي اعتداء محتمل على السيادة الوطنية فإن حق لبنان في المقاومة مشروع ولا يمكن اسقاطه ما دامت هناك ارض محتلة وسيادة منتهكة.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

berri17-8-2018

نشرة الجمعة 17 آب 2018 العدد 5630

بري في عيد تأسيس كشافة الرسالة الاسلامية: لن نقبل باستمرار حرق الوقت وتأجيل تشكيل الحكومة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *