الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 23 أيار 2016 العدد 5009

نشرة الإثنين 23 أيار 2016 العدد 5009

enfijar[1]

عشرات الشهداء والجرحى في تفجيرات إرهابية

استهدفت أحياء سكنية في مدينتي طرطوس وجبلة

(أ.ل) – استشهد وجرح أكثر من 78 مواطنًا سوريًا بعد وقوع ثلاثة تفجيرات إرهابية استهدفت أحياء سكنية في مدينتي طرطوس وجبلة.

وأفادت “سانا” للأنباء أن سيارة مفخخة انفجرت على باب الكراج فيما قام انتحاري بتفجير نفسه بحزام ناسف ضمن الكراج ما أسفر عن وقوع شهداء وجرحى بين المواطنين، وأوضحت أن إرهابيًا فجّر نفسه وبالتزامن مع التفجيرات السابقة التي وقعت في الكراجات الجديدة في الضاحية السكنية مقابل الكراجات من الجهة الغربية ما أسفر عن وقوع عدد إضافي من الإصابات. بموازاة ذلك، انفجرت 3 سيارات في مدينة جبلة في ريف اللاذقية بالتزامن مع قصف المجموعات المسلحة بقذائف الهاون مكان الانفجارات في كراج جبلة ومؤسسة الكهرباء والمشفى في المدينة ما أوقع عددًا من الشهداء والجرحى. وقد هرعت سيارت الاسعاف الى المنطقة المستهدفة بالتفجيرات والقصف وعملت على نقل الجرحى والشهداء الى المشافي.

من جانبه، أدان مجلس الوزراء السوري التفجيرات الإرهابية في مدن جبلة وطرطوس والقامشلي والاعتداءات الإرهابية بقذائف صاروخية في بعض مناطق حلب ونبل والزهراء ودرعا، محمّلًا المسؤولية للدول الداعمة والممولة للتنظيمات الإرهابية المسلحة.

وجاء في بيان صادر عن مجلس الوزراء السوري الاثنين 23 مايو/أيار، أن الحكومة تدين الفجيرات الإرهابية في مدن جبلة وطرطوس والقامشلي والاعتداءات الإرهابية بقذائف صاروخية في بعض مناطق حلب ونبل والزهراء ودرعا، والتي أدت مقتل وجرح العشرات، وتقدم التعازي لأسر الشهداء وتمنياته بالشفاء العاجل للجرحى وتدعو الجهات المعنية إلى تقديم الرعاية الصحية للجرحى والخدمات المختلفة للمتضررين.

وقال رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي إن “تصعيد الأعمال الإرهابية في العديد من المناطق السورية يأتي بإيعاز من الدول الداعمة والممولة للتنظيمات الإرهابية المسلحة وعلى رأسها قطر والسعودية وتركيا، وذلك “للتعتيم على الانتصارات التي يحققها الجيش العربي السوري على جميع الجبهات ورفع معنويات الإرهابيين المنهارة وتحقيق انتصار وهمي على الأرض”.

وأكد رئيس الحكومة السورية أن “الأعمال الإرهابية الجبانة التي تستهدف زعزعة حالة الأمن والاستقرار التي تعيشها معظم المناطق السورية لن تثني الشعب السوري عن مواصلة حياته اليومية والمساهمة في بناء وإعمار وتعزيز قدرات دولته ومواجهة التحديات”.

وحمل الحلقي “المجتمع الدولي المسؤولية القانونية والأخلاقية تجاه هذه الأعمال الإرهابية”، داعيا إياه إلى التدخل والضغط على الدول الداعمة للإرهاب الذي يهدد الأمن والاستقرار الدولي. وأكد حرص الحكومة على محاربة الإرهاب وتعزيز المصالحات المحلية والتصدي لتداعيات الحرب الاقتصادية والإعلامية التي تستهدف النيل من الاقتصاد الوطني والدولة السورية.

بدورها، أعلنت ما تسمّى “حركة أحرار الشام” الإرهابية تبنّيها لتفجيرات طرطوس وجبلة، معلنةً أن سبع إرهابيين نفّذوا التفجيرات.-انتهى-

——–

yaakoub

عقيلة الشيخ يعقوب: انقطعت الحجج والظلمة لا يشعرون

(أ.ل) – اعلنت عائلة الشيخ محمد يعقوب ان السيدة امتثال حيدر باتت ليلتها الثامنة عشرة في مكان اعتصامها المفتوح في طريق المطار امام المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، وكتب في البيان الثامن عشر والذي كتب على لوح امام المارة وجاء فيه:

“من السجن والاعتصام قلوبنا تهفو اليك يا صاحب العصر والزمان، نبارك ولادتك ولادة الحق والعدل ونصرة المظلومين وسقوط الظالمين وفضيحة الفاجرين. انقطعت الحجج يا حجة الله على خلقه يوم ظلمنا في قضيتنا واعتصمنا في خيمة عمتك زينب والظلمة لا يشعرون”.-انتهى-

——-

raed shara din

شرف الدين من ملبورن: وضعنا المالي لا يدعو الى القلق

والمغتربون مدعوون للاستثمار في لبنان

(أ.ل) – القى نائب حاكم مصرف لبنان رائد شرف الدين محاضرة في ملبورن بدعوة من غرفة استراليا ولبنان للتجارة والصناعة في ولاية فيكتوريا، شارك فيها الوزير مارتن باكيلا، قنصل لبنان العام في فكتوريا غسان الخطيب، القنصل الفخري السابق لويس فليفل، ونواب وشخصيات استرالية ورؤساء الأحزاب والمؤسسات والجمعيات اللبنانية وعدد من رجال الاعمال اللبنانيين والاستراليين ووسائل اعلام.

قدم حلقات اللقاء الزميل جان ديكس من القناة السابعة التلفزيونية، والقى كلمة الغرفة مستشارها الإعلامي ومدير اذاعة “صوت لبنان” في ملبورن طوني شربل الذي عدد الإنجازات التي قام بها مصرف لبنان برئاسة الحاكم رياض سلامة ونائبه رائد شرف الدين، مؤكدا ان “الكثير من رجال الاعمال اللبنانيين جادون وراغبون في الاستثمار في لبنان والمساهمة في عملية الانماء والبناء لكن الأمن الاقتصادي يحول دون ذلك”، مشيرا الى ان “غرفة ملبورن برئاسة المحامي فادي الذوقي ماضية في تعزيز جسر التواصل الاقتصادي الذي أقامته بين لبنان وأستراليا”.

ورحب رئيس الغرفة فادي الذوقي بشرف الدين، واشاد ب”الدور الذي يلعبه مع الحاكم العام رياض سلامة في حياة لبنان الاقتصادية.

من جهته، اشاد شرف الدين “باللبنانيين المنتشرين وبالغرفة ورئيسها، وشرح الوضع الاقتصادي في لبنان ودور البنك المركزي في الحفاظ على العملة الوطنية”.

ودعا المنتشرين “الى الاستثمار في لبنان لا سيما وان الفرص متاحة اليوم اكثر من اي يوم مضى”، وبين شرف الدين بالارقام الوضع المالي في لبنان الذي “لا يدعو الى القلق”، وأشار الى “الضغط الذي يمارس في اكثر من مجال”، مؤكدا ان “مصرف لبنان واع لكل شيء وسيتخطى الصعوبات متى وجدت”.

وقدم الذوقي وباكيلا درع الغرفة التكريمي الى شرف الدين. كما قدم درعا تكريميا لكل من بنك بيروت بشخص فواز سنكري، وبنك الكومنولث بشخص دايفيد ليون، والبنك العربي بشخص مدير فرعه في ملبورن نعيم ملحم، ورجل الاعمال علي خضر.-انتهى-

——–

riad salameh

سلامه في ورشة عمل عن الارهاب وتبييض الاموال:

نواصل اصدار الأنظمة المطلوبة صونا لسلامة القطاع المصرفي والمالي

(أ.ل) – إستضاف مصرف لبنان اليوم، ورشة عمل تحت عنوان “تبادل تسميات الارهاب بين لبان والولايات المتحدة الاميركية” Lebanon-U.S. Terrorist Designations Exchange وتضمنت الجلسة الإفتتاحية كلمة لأمين عام هيئة التحقيق الخاصة في مصرف لبنان عبد الحفيظ منصور، تلتها كلمة حاكم المصرف رياض سلامه، ثم القائم بالأعمال في السفارة الأميركية في لبنان السفير ريتشارد جونز.

سلامة

والقى سلامة كلمة اكد فيها ان “تطبيق المعايير الدولية في مجال مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب أولوية بالنسبة لنا، كون هذا الامر يحمي مجتمعنا واقتصادنا من هذه الجرائم، ويعزز سلامة قطاعنا المالي والمصرفي ويحميه من المخاطر سيما مخاطر السمعة، علما ان لبنان شريك في الجهود الدولية المبذولة في هذا المجال، وذلك من خلال مشاركة هيئة التحقيق الخاصة في مصرف لبنان بأعمال المنظمات الدولية”.

اضاف “لا شك بأن التشدد الذي يشهده العالم في مجال تطبيق نظم الامتثال وظاهرة تجنب المخاطر (De-risking) هي عوامل اضافية ينبغي التنبه لها واخذها ايضا بالحسبان، وفي هذا الاطار لا بد من الاشارة الى أن إقرار مجلس النواب اللبناني في العام 2015 لعدد من القوانين، منها قانون الانضمام الى اتفاقية الامم المتحدة الدولية لقمع تمويل الإرهاب، وتعديل قانون مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، وإقرار قانون التصريح عن نقل الأموال عبر الحدود وقانون تبادل المعلومات الضريبية كان له وقع إيجابي لدى المنظمات الدولية، ووقع إيجابي على سمعة لبنان وقطاعه المالي والمصرفي، وأيضا على وضعية امتثاله بالمعايير الدولية”.

وتابع “اصبح قانون مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب رقم 44 يجرم تمويل أنشطة المقاتلين الإرهابيين الأجانب “Foreign Terrorist Fighters” المذكورة في قرار مجلس الأمن رقم 2178، كما ادخل هذا القانون الأسس القانونية التي أتاحت وضع آليات خاصة لتطبيق العقوبات المالية لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1267. وقد أتاح هذا القانون أيضا تطبيق المعايير الدولية المرتبطة بقرار مجلس الامن رقم 1373، والتي تتطلب ان يكون لدى الدول لوائحها الوطنية الخاصة المرتبطة بالإرهاب وتمويله. وهنا لا بد من الإشارة بأن مصرف لبنان وهيئة التحقيق الخاصة أصدرا تعميما وإعلاما حول “التجميد الفوري” ذات صلة بقرار مجلس الأمن رقم 1267″.

واردف “بالرغم من التحديات التي نواجهها، نواصل بذل الجهود اللازمة وإصدار الأنظمة المطلوبة لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، وهذا ما يصون سلامة القطاع المصرفي والمالي. فقد تم إخضاع شركات تحويل الأموال لمزيد من الإجراءات والموجبات، وتم منع إصدار البطاقات المسبقة الدفع في حال لم تكن مرتبطة بحساب مصرفي، ومنع التعامل مع شركات اسهمها لحامله، كما جرى تعديل التعميم الأساسي رقم 83 الصادر عن مصرف لبنان لتعزيز وظيفة الامتثال لدى فروع المصارف والمؤسسات المالية، وأيضا على مستوى مجالس الإدارة”.

وختم “جاءت هذه التعديلات لتعزز المتطلبات المفروضة على المصارف العاملة في لبنان، والتي يجب عليها أيضا التقيد بالأنظمة والعقوبات المطبقة في بلدان المصارف المراسلة المتعاملة معها”.

منصور

والقى الأمين العام لهيئة التحقيق الخاصة في مصرف لبنان عبد الحفيظ منصور، كلمة اعتبر فيها ان “المخاطر المتصلة بالإرهاب تتفاقم وتعم الكرة الأرضية. فمن واجب عالمنا اليوم أن يصد ظاهرة الشر هذه بتعزيز الجهود وتشديد المتطلبات والمعايير لمكافحة الإرهاب وتمويله”.

اضاف “إن الاستراتيجيات الفعالة لمكافحة هذه الظاهرة يجب أن ترتكز على التعاون المحلي بين الهيئات المعنية، أي الهيئات القضائية والإستخباراتية ووحدات الإخبار المحلي. وهذا ما نشهده اليوم في بلدان عديدة، خاصة في أوروبا بعد هجمات سنة 2015، لا سيما في مجال مكافحة تمويل الإرهاب. وهذا ما يحصل أيضا في لبنان، إذ نسجل تحسنا ملحوظا في التعاون بين الهيئات الآنفة الذكر والتي نرى في حضورها اليوم بيننا دليلا قاطعا لهذا التعاون”.

وتابع “إن التعاون المحلي في مجال تمويل الإرهاب ومكافحة تمويل الإرهاب أمر ضروري لتأمين الحماية الداخلية، وهو في الوقت نفسه شرط أساسي للتوصل إلى تعاون دولي فعال. فتحقيق نتائج إيجابية على الصعيد المحلي هو أساس للتعاون الدولي ويسهل للغاية التعاون الدولي. وبخصوص التعاون الدولي، فإن سجل العلاقات بين لبنان والمجتمع الدولي جيد خاصة مع وحدات الاخبار في مجموعة “اغمونت” من جهة ومع جهات إنفاذ القانون والسلطات القضائية الدولية من جهة أخرى”.

واردف “لبنان يشارك بفعالية في الجهود العالمية الهادفة إلى مكافحة تمويل الإرهاب، وذلك من خلال:

– مجموعة المينافاتف (أي مجموعة الفاتف الإقليمية) التي كان لبنان وراء إنشائها وكان عضوا مؤسسا فيها، فكان أول رئيس لها لبنانيا.

– مجموعة إغمونت حيث يضطلع لبنان بدور الممثل الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط لدى لجنة إغمونت (التي هي بمثابة مجلس دولي للمجموعة).

– أمين سر هيئة التحقيق الخاصة هو في الوقت عينه نائب رئيس مجموعة إغمونت.

– لبنان مشارك فعال في مشروع قيد الدرس بين مجموعتي إغمونت والفاتف لمكافحة تنظيم داعش.

– لبنان يشارك بفعالية في “مجموعة العمل لمكافحة تمويل “تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام – داعش” The Counter- ISIL Financing Group ويترأس إحدى اللجنتين التابعتين لهذه المجموعة”.

وختم “من هنا، نؤكد أن ورشة العمل هذه تندرج في إطار التعاون البناني ضد تمويل الإرهاب، وأنها حلقة في سلسلة ورشات عمل مماثلة حول تمويل الإرهاب انعقدت بالتعاون مع المملكة المتحدة وأوستراليا”.-انتهى-

——–

images[1]

المجلس الوطني للإعلام في ورشة عن قواعد المرئي والمسموع

محفوظ: لبنان هو البلد الاول الذي وضع قانونا للاعلام المرئي والمسموع، لتتبعه الدول العربية الاخرى

(أ.ل) – نظم المجلس الوطني للاعلام وبرنامج medmedia التابع للاتحاد الاوروبي والهيئة الناظمة للمرئي والمسموع في ايطاليا ورشة عمل تحت عنوان “القواعد الناظمة للاعلام المرئي والمسموع” في فندق البريستول، في حضور وزير الاعلام رمزي جريج ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة تمام سلام، وزير البيئة محمد المشنوق، رئيس اللجنة النيابية للاعلام والاتصالات النائب حسن فضل الله، نقيب الصحافة عوني الكعكي، رئيس المجلس الوطني للاعلام عبدالهادي محفوظ وممثلين عن الاتحاد الاوروبي وحشد من الاعلاميين.

وتحدث في افتتاح الورشة وزير الاعلام. تلاه النائب حسن فضل الله استهل كلمته عن اليوم الانتخابي الطويل وعيد المقاومة ليتحدث عن الدور المحوري الذي يلعبه الاعلام في كل نشاط سياسي وامني واجتماعي. وتطرق الى الورشة التي ينظمها المجلس الوطني للاعلام بعناوين ثلاثة وهي: التنوع، دور المرأة وحماية الاحداث.

وتوقف عند دور المرأة ليستذكر “حضور المراسلات والمندوبات في الاعلام اللبناني، خصوصا في فترة الانتخابات وهن يقمن بعمل شاق ومتعب من خلال التغطيات. أما عن التنوع، فاعتبر أن لبنان بلد التنوع، لذا يتغنى بهذا الامر، وان تنوع وسائل الاعلام في لبنان غنى، إذ يعتقد انها مجموعة دول وليس في دولة واحدة، انها مجتمعات متنوعة رغم انها مجتمع واحد متنوع في السياسة والثقافة”.

وناقش فضل الله موضوع حماية الاحداث، لافتا الى أن “لبنان يعاني نقصا على مستوى القانون”، مؤكدا انهم يناقشون قانونا عصريا، وقد توصلوا الى 99 في المئة منه. وأشار الى أن “مشروع القانون تم بالتعاون مع وزير الاعلام والمجلس الوطني للاعلام والهيئة المنظمة للاتصالات”، مشددا على أن “بنود هذا القانون تواكب العصر كي تلبي متطلبات الاعلام وحماية الاعلام والمجتمع”.

ولفت الى أنه تم الاطلاع على مختلف القوانين الموجودة في بعض الدول للاستفادة منها، مؤكدا أنه “سيشكل نقلة نوعية على مستوى الاعلام وسيكون نموذجا للقوانين في محيطنا العربي”.

وختم بالحديث عن صلاحيات المجلس الوطني، لافتا الى أن “القانون الجديد يلغي سلطة مجلس الوزراء على الاعلام المرئي والمسموع كي يتحرر من السلطة السياسية والمحسوبيات”.

وكانت كلمة لمحفوظ اعتبر فيها أن “وزير الاعلام شريك اساسي على كل المستويات في هذه الورشة، فالاعلام يقوم بدور توجيهي وتربوي، خصوصا في هذه المواضيع. ويتميز لبنان بأنه بلد الحريات الاعلامية، لذلك كان البلد الاول في العالم العربي قبل الانقسام السياسي والطوائفي، وينكفئ على الداخل اللبناني وزواريبه. ولبنان هو البلد الاول الذي وضع قانونا للاعلام المرئي والمسموع، لتتبعه الدول العربية الاخرى. هذا القانون سمح بأن يكون للاعلام المرئي مرجع خاص به لينظم العلاقة بين الوسيلة الاعلامية والمشاهد”.

وركز على أن “المعلومات يجب أن تتمتع بالدقة والموضوعية والشفافية والاخلاقية”، مشددا على “أهمية التزام الشخصية الانسانية”. ولفت الى أن “الاعلام المرئي بدأ يخرج من الخطاب الطائفي لانه ادرك ان هذا الخطاب لا يعد ركيزة لكسب الجمهور، الا ان العنصر المستجد هو التنيمات الدينية المتطرفة التي تحاول نقل الفكر التكفيري الى الاعلام، وهو نقيض للتعددية ويؤسس لتمزيق المجتمعات والتمييز بين الاديان”.

وتطرق الى عدد من المواضيع التي ينص عليها القانون ولا تلتزمها الوسائل الاعلامية لأسباب متعددة. وسأل: “كيف نحمي الاطفال من وسائل الاعلام الحديثة؟”، معتبرا ان “هذه الوسائل يمكن ان تلعب دور في تنمية مهاراتهم، كما يمكن ان يكون لها دور سلبي، لذلك يكمن هنا دور الإعلام في تنوير الاطفال والعمل على زيادة مستوى الوعي لديهم”.

أما عن التمييز ضد المرأة، فرأى أن “لبنان هو البلد الافضل في الاعتراف بحقوق المرأة في العالم العربي، إلا أن هناك أمورا أساسية لا تزال في حاجة الى التحسين”.

وحض على تطبيق المساواة الفعلية بين المرأة والرجل في كل المجالات، من خلال الخروج من الثقافة الذكورية.

وتضمنت الورشة التي تمتد ليومين جلستين، الأولى عن التعددية السياسية في الاعلام وشارك فيها المفوض للمرجعية الايطالية الناظمة الدكتور انطونيو بريتو، الباحث والاكاديمي والمشرف في المعهد العالي للدكتوراه الدكتور نسيم الخوري، استاذ دراسات المعلومات وتكنولوجيا الاعلام في الجامعة اللبنانية الدكتور عماد بشير، والمدير التنفيذي للاعلام والعلاقات العامة في الجامعة اللبنانية الاميركية الدكتور كريستيان اوسي. وأدار الجلسة الاولى عضو المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع الاستاذ غالب قنديل.

أما الجلسة الثانية والتي يديرها الاستاذ الجامعي والباحث في شؤون الاعلام والاعلان الدكتور انطوان متى فتحدث فيها نائب رئيس مجلس ادارة المرجعية الكرواتية الدكتور دامير هايدوك، الاستاذة الجامعية والباحثة في شؤون الاعلام والاتصال الدكتورة نهوند القادري، ورئيسة تجمع النهضة النسائية والناشطة البيئية الدكتورة منى فارس.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: توقيف اشخاص لبنانيين وسوريين في مناطق زغرتا ودير انطار ووادي عنجر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 23 أيار 2016 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في محلة دير انطار– الجنوب، المواطن ربيع نبيه فرج لاقدامه على إطلاق النار من أسلحة حربية، وضبطت بحوزته بندقيتين حربيتين وكمية من الذخائر الخفيفة، وفي محلة زغرتا – الشمال أوقفت المواطن طوني بدوي دحدح، المطلوب بجرم إطلاق النار في أوقات سابقة، وضبطت بحوزته كمية من الذخائر الخفيفة والأعتدة العسكرية. من جهة أخرى أوقفت دورية من الجيش في محلة وادي عنجر – البقاع 15 شخصاً من التابعية السورية، لمحاولة دخولهم خلسة إلى الأراضي اللبنانية.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

mhm shkair

شقير هنأ غصن لانتخابه امينا عاما للاتحاد الدولي للعمال العرب

(أ.ل) – هنأ رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، في بيان، رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن لانتخابه أمينا عاما للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب.

واعتبر ان “فوز غصن في هذا المنصب هو فوز للبنان وتأكيدا على دور بلدنا الرائد والجامع في الوطن العربي وكذلك على قدرة اللبناني والثقة التي يحوز عليها ان كان عربيا او دوليا”.

وقال: “كل يوم نسمع عن قصص نجاح ومناصب رفيعة وانجازات علمية وغير ذلك، يسطرها اللبناني حول العالم، في حين ان بلده لا يوفر له أدنى مقومات العمل، انما بالعكس كل الاحداث التي تجري لا سيما ضرب مفاصل الدولة، تدفع لتفشيل مؤسساتنا وانساننا. رغم ذلك فان مثل هذه الانجازات والنجاحات هي التي تعطي اللبناني القوة للتمسك بوطنه والصمود والتطلع نحو غد أفضل”.

وكرر شقير تهنئته لغصن، متمنيا له “التوفيق والنجاح في مهامه الجديدة وقيادة الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب لتحقيق الاهداف والقضايا التي يرفعها، لا سيما تطلعاته الاقتصادية والاجتماعية”.-انتهى-

——-

بري: رفض كل اشكال الاحتكار السياسي وسياسة اغلاق الابواب بوجه الاخرين

 

(أ.ل) – صدر عن رئيس مجلس النواب رئيس حركة امل نبيه بري البيان التالي:

اننا نتقدم بالتهاني من عموم الجنوبيين بكل تنوعهم السياسي على هذه الديمقراطية التي سجلت الاشكالات الاقل في عملية التنافس الاخلاقي من اجل المصلحة العامة، وبناء سلطة محلية تقوم على خدمة الناس ، ورفض كل اشكال الاحتكار السياسي وسياسة اغلاق الابواب بوجه الاخرين. وهي رغم المزايدات والحملات الاعلامية تجاوزت محاولات التشويه وتصوير ان تحالف حركة امل وحزب الله يمثل محاولة لاحتكار التمثيل البلدي، اذ ان هذه الانتخابات جاءت من عاصمة التاريخ صور ومن شبعا والعرقوب وحاصبيا ومدن وبلدات جبل عامل لتثبت الحرص على التنوع والسعي لتمثيل الجميع ومشاركتهم في كل ما يصنع مجتمعاتهم.-انتهى-

——–

سلام التقى ميركل: لبنان لا يقبل بدمج أو توطين السوريين

(أ.ل) – إلتقى رئيس مجلس الوزراء تمام سلام المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل وكانت دردشة بينهما قبيل التقاط الصورة التذكارية لرؤساء الوفود المشاركة في القمة العالمية الانسانية التي تعقد في اسطنبول. وكان سلام أكد في خلال فطور صباحي على شرف رؤساء الوفود المشاركة في القمة، ان “بلدنا لا يستطيع، بحكم دستوره، أن يقبل أو يوافق على أي شكل من اشكال دمج السوريين أو توطينهم أو تجنيسهم”.-انتهى-

———

شبطيني: لايجاد مخرج يؤدي الى إنتخاب رئيس للجمهورية

(أ.ل)- رأت وزيرة المهجرين أليس شبطيني في تصريح “جميلة هي الإنتخابات النيابية الفرعية التي جرت في جزين، مع العلم أنه مضى على عدم إجرائها ما يقارب السنتين، وهذا مخالف للقانون لأنه كان يجب إجراؤها خلال فترة شهرين فقط من وفاة النائب أو إستقالته، لكنها جرت خير من أن لا تجري، وبذلك يصبح النائب المنتخب هو الوحيد غير الممدد له، وهذه مفارقة جيدة في زمن العجائب المعاكسة والمضرة بتطبيق الدستور وإحترام الإستحقاقات. وجميلة أن تجري الإنتخابات البلدية في أروع عرس ديموقراطي شهدته بلداتنا وقرانا ومدننا بنسب متفاوتة وإنما معبرة ونتمنى أن يكون الهدف الأساسي أمامها هو الإنماء ومعالجة النواحي البيئية والصحية والزراعية والسياحية”.

اضافت “لكن الأجمل والأجدى في كل هذا المشهد عندما نرى نوابنا الكرام يتوجهون الى المجلس النيابي لإنتخاب رئيس للجمهورية المنقذ الذي سيكون ضابط الإيقاع وحارس الدستور ومحرك المؤسسات والسلطات وكفانا عبثا بهذا الموضوع والإلتفاف حوله ساعة بإنتخابات نيابية قبل أو بعد وساعة بإقرار قانون للانتخابات أو الإبقاء على القانون الحالي، وكل هذا لا يشفي الغليل ونظن أنه حتى لو جرت إنتخابات نيابية جديدة سوف نعود لنقع بنفس الدوامة وهو الفراغ الرئاسي، لذا نصر على أن يكون الجهد حاليا منصبا على إيجاد مخرج يؤدي الى إنتخاب رئيس للجمهورية ونسخر كافة إتصالاتنا وإمكاناتنا بهذا الإتجاه الوطني الملح، وبذلك نستطيع تخليص وطننا من الإنهيار ومن مأزقه الدستوري وتهالك نظامه السياسي حيث بدأنا نشعر بخطره الداهم وكل الذي يجري اليوم هو ترقيع بترقيع، فالسوسة بدأت تنخر في عظام بلدنا وإن الكلام الهام الذي ورد في عشاء السفارة السعودية في بيروت على لسان سعادة السفير العسيري نضعه في خانة الحرص من قبل المملكة على بقاء الجمهورية ورئاستها لناحية ضرورة الإتفاق فيما بيننا والإسراع بإنجاز هذا الإستحقاق . لذا فلنستدرك الأمر وخصوصا لاؤلئك الحريصين على بقاء الجمهورية، وإلا سوف نصبح ولايات ملحقة بالمراجع الإقليمية المتحكمة بمصائر الشعوب ولات ساعة مندم”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 23 أيار 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 18.57 من يوم أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة 296 متراً ولمدة 3 دقائق.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

  kazzi-kag23-5-2016

وزير العمل بحث المنسقة الخاصة للامم المتحدة في لبنان ملف النازحين:

جددت لي التأكيد ان تقرير بان كي مون ليس موجها للبنان

كاغ: لا مخطط ولا نيّة بتوطين النازحين السوريين في لبنان

(أ.ل) – استقبل وزير العمل الاستاذ سجعان قزي قبل ظهر اليوم في مكتبه المنسقة الخاصة للامم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ وبحث معها ملف النازحين السوريين وتقرير الامين العام بان كي مون بهذا الشأن.

بعد الاجتماع عقد الوزير قزي وكاغ مؤتمرا صحافيا مشتركا استهله الوزير قزي بالقول: كان الاجتماع مع ممثلة الامين العام للأمم المتحدة السيدة كاغ ضروريا ومفيداً، فكلما التقيت مع سعادة السفيرة حصلنا على تطمينات وضمانات بصدد وحدة لبنان وكيانه، ومدى اهتمام الامم المتحدة بالشرعية اللبنانية وبحدود لبنان الدولية وحتى بصيغته الديموغرافية.

وفي هذا الاطار كان لي موقف حول التقرير الذي اعده الامين العام للأمم المتحدة، وأكدت لنا السيدة كاغ ان هذا التقرير ليس موجها للبنان ولا للنازحين السوريين وان الامين العام للأمم المتحدة متمسك بالرسالة الخطية الرسمية التي ارسلها الى الحكومة اللبنانية في شهر كانون الثاني الماضي والذي يؤكد فيها ان الامم المتحدة تعمل على اعادة النازحين السوريين الى سوريا وليس لتوطينهم في لبنان، وهذا امر سبق ان أكّده الامين العام بان كي مون حين زار بيروت واجتمع برئيس الحكومة.

أضاف الوزير قزي: نحن نتخوف من بقاء النازحين السوريين في لبنان ليس بسبب سياسة الامم المتحدة، وليس بسبب التقرير الذي صدر عن الامين العام، ولكن نوعية الوضعية السورية في لبنان، ونوعية الحرب في سوريا، وعرقلة الحلول السياسية وحتى العسكرية للازمة في سوريا ستجعل من بقاء السوريين في لبنان امرا محتملا وعلى اللبنانيين ان يعملوا على منع حصوله، حرصا ليس على لبنان وحسب انما على سوريا ايضا.

اما كاغ فقالت: لن اكرر ما قلته الاسبوع الفائت، ولكن اريد ان اوضح بانني ناقشت مع معالي الوزيرقزي التعاون الدائم والمستمر بين الامم المتحدة والحكومة اللبنانية، واكدت له على اهمية ايجاد حل سياسي للازمة في سوريا.

واكدت ان لا مخطط ولا نيّة بتوطين النازحين السوريين في لبنان. وقالت:حاليا يوجد خيار العودة الطوعية الى سوريا والترحيل الطوعي الى دول اخرى ، نحن نعترف بكرم لبنان في استضافة النازحين والاعتراف بالعبء المادي الكبير الذي يتكبدّه لبنان نتيجة ذلك، وأثر ذلك على البيئة الاقتصادية والاجتماعية والقلق على مصير لبنان نتيجة هذه الازمة.

واضافت: اننا نركز على تأمين المساعدات الانسانية خاصة ان لبنان هو البلد الذي يستضيف اكبر عدد نازحين في العالم نسبة لعدد سكانه.

وشددت على ان الحل يكمن بالتواصل بين الحكومة اللبنانية ممثلة بالرئيس تمام سلام مع الجهات الدولية والمانحة، وايصال مخاوفهم بهذا الصدد خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة التي ستناقش تقرير الامين العام والارتدادات على لبنان في حال لم يتم التواصل الى حل سلمي للازمة السورية.

وختمت: أجدد تأكيدي على الدعم الدائم للأمم المتحدة للبنان، ان كان من خلال ال 25 برنامج الممولين من الامم المتحدة او من خلال اليونيفيل في الجنوب اللبناني ، وأؤكد ان لا نية او غاية اخرى غير دعمنا للبنان والوقوف الى جانبه.-انتهى-

———

الحريري التقى علاوي وأولم على شرفه

(أ.ل) – استقبل الرئيس سعد الحريري، بعد ظهر اليوم في بيت الوسط، رئيس الوزراء العراقي السابق الدكتور اياد علاوي، في حضور رئيس البرلمان العراقي الموقت عدنان جنابي والنائب ميسون دملوجي. كما حضر النائب سمير الجسر ومستشار الرئيس الحريري الدكتور غطاس خوري. وجرى خلال الاجتماع عرض للاوضاع في لبنان والمنطقة.

وأقام الحريري مأدبة غداء تكريمية على شرف الوفد العراقي.-انتهى-

——–

مقبل عرض وزاسبيكين التعاون العسكري

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، السفير الروسي الكسندر زاسبيكين يرافقه الملحق العسكري في السفارة، في حضور نواب الاركان، وذلك في زيارة جرى خلالها تداول التعاون العسكري بين لبنان وروسيا في ضوء الزيارة التي قام بها مقبل لروسيا أخيرا للمشاركة في المؤتمر الخامس للامن الدولي، حيث عقد اجتماعا مع نظيره الروسي سيرغي شويغو وعرض معه القضايا العسكرية العالقة بين البلدين والاصرار على تنفيذ العقود المبرمة المتعلقة بتأمين الحاجات المطلوبة للجيش.

وأفاد مقبل أن اللقاء مع السفير الروسي كان للبحث في النتائج التي أثارها مع نظيره شويغو.

وصرح زاسبيكين لدى مغادرته: “لقد بحثنا في أفق التطور والتعاون الروسي اللبناني في المجال العسكري في ضوء الزيارة المثمرة والناجحة لمعالي الوزير أخيرا لموسكو ولقائه وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، واليوم بحثنا في الخطوات التنفيذية لما تم الاتفاق عليه، وخصوصا في ما يخص العلاقات خلال المرحلة المقبلة للجنة المشتركة في هذا المجال والخطوات التطبيقية وتنفيذ العقود المبرمة”.-انتهى-

———

روني عريجي وزيرب الثقافة

عريجي مكرما في دارة السفارة اللبنانية في قطر: التوترات مع العرب غيمة صيف ومرت

(أ.ل)- أقام سفير لبنان في قطر حسن نجم وعقيلته عبير، عشاء في دارة السفارة اللبنانية في الدوحة، تكريما لوزير الثقافة ريمون عريجي الموجود في العاصمة القطرية حيث مثل لبنان في منتدى الدوحة 2016، في حضور مدير المراسم في وزارة الخارجية القطرية السفير ابراهيم فخرو والاعلاميين اللبنانيين الذين شاركوا في المنتدى وعدد من ابناء الجالية اللبنانية ورجال اعمال وشخصيات.

بداية، النشيدان اللبناني والقطري، فكلمة ترحيبية من الزميل حسن جمول، فكلمة السفير نجم، الذي رحب بعريجي والحاضرين، وقال: “ببالغ السرور نلتقي في هذه الامسية مسؤولا عزيزا من وطننا تحت سقف هذا البيت العابق بحضور لبناني أصيل نفتخر به كثيرا ونعتز. ضيفنا اليوم وزير الثقافة روني عريجي، الذي يمثل هذا الرصيد أحسن تمثيل، وهو القادم بداية من مدرسة الحقوق والدفاع عن قضايا الناس ثم المنخرط في الشأن العام، ويحمل المبادىء الاصيلة التي ترجمها في عمله الوزاري، فكان المسؤول الواعي الذي يحمل هموم الثقافة والمثقفين ويرعى مشاريعهم وإبداعاتهم ويشاركهم في نهضة هذا الجانب المشرق من الوطن ويسارع الى تكريم كبار مبدعيه في المجالات الفنية والثقافية على اختلافها، ويقدم الدعم للمهرجانات الثقافية والفنية التي لطالما عبرت عن تراثها الانساني والفكري الرفيع”.

أضاف “نرحب بك يا معالي الوزير بين اخوتك المغتربين اللبنانيين الذين اعتقد انك تعرفهم جيدا من باب خبرتك المرتبطة في جزء منها بالعلاقات الخارجية لعملك الوطني والسياسي. لا شك أنكم بمجرد تواصلكم مع الحاضرين هنا تعرفون أن ثقافتهم الاساسية هي ثقافة الحنين الى الوطن والتمسك به. هي نقطة ضعفهم وقوتهم في آن معا، ستكتشفون أيضا أن نبضهم هو نبض لبنان الاصيل ويتوقون اليه في كل يوم ويتمنون في كل مناسبة أن يتعافى من أزماته المزمنة وان يعودوا اليه عاجلا. ثقافة الحاضرين هنا يا معالي الوزير هي ثقافة التمسك بالعمل والانتاجية ونبذ الخلافات مهما كان نوعها، هي ثقافة رد الوفاء للارض التي استقبلتهم، فأعطتهم وأعطوها”.

وتابع نجم “ثقافة أهل هذا البلد الطيب، هي ثقافة منح الفرص لمستحقها ومنح الثقة لمن هو أهل لها. هي سياسة ليست بغريبة، بل هي سياسة دائمة رسخها بقوة سمو الامير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وحافظ عليها بنفس الزخم والعزم سمو الامير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي تمسك عن حنكة ودراية بعلاقة اخوية مميزة مع لبنان الرسمي والشعبي، منطلقا من روحية مؤسس الدولة ومخزون هائل من التقاليد العربية الاصيلة والذين نوجه لهم تحية إكبار وإجلال باسمكم جميعا”.

ورد عريجي بكلمة شكر في مستهلها السفير نجم وعقيلته، موجها التحية الى الحاضرين، ومعربا عن سروره باللقاء مع أعضاء الجالية في قطر، وقال: “أوجه التحية والتقدير والوفاء لدولة قطر وسمو الامير الشيخ تميم والشعب القطري والحكومة القطرية، لوقوفها الدائم الى جانب لبنان”.

وقال: “مستمتع أنا بلقاء وجوه لبنانية، أعرفها وتربطني بالعديد منها علاقة صداقة ومعرفة، وبينها وجوه من منطقتي، كما يسعدني التعرف اليكم جميعا”.

أضاف: “أود أن أوجه تحية التقدير والعرفان لدولة قطر، أميرا وشعبا وحكومة وشعبا، لرعايتها على أرضها، مع التنويه الكبير بالدور الذي اضطلعت وتضطلع فيه، بالوقوف الى جانب لبنان، خصوصا في لحظات المآسي والازمات التي مر بها لبنان. ان الصداقة القطرية – اللبنانية علاقة نعتز بها في لبنان ونحرص دائما على احلالها صدارة اهتمامنا في العلاقات العربية والدولية”.

ولفت عريجي الى أن “التوترات التي مرت في العلاقات، هي خارجة عن ارادة الشعوب”، آملا “أن يكون ما حصل من بعض التوتر في العلاقة مع العرب، غيمة صيف ومرت، وان نعود ونرى الاخوة القطريين في لبنان، كما نتمنى أن نرى العدد الاكبر من اللبنانيين يأتون الى دول قطر، وان تعطى التأشيرات للبنانيين لدخول قطر، وأداء اللبنانيين اينما حلوا يكون ضمن النظم والقوانين، وخصوصا انهم شاركوا في الانماء والاعمار في اي بلد حلوا فيه، ولم يكونوا يوما عبئا على الدول. فالجالية اللبنانية تلعب دورا مهما في كل دول العالم، خصوصا في الخليج، حيث دروهم انمائي اعماري. فنحن نحب الخير والسلام والبناء ولا نريد ان نحرج احدا، فنحن موجودون في خارج لبنان لنعمل بعزة وكرام ولا ننكر الجميل والوفاء للدول التي تستضيفنا ونعمل على ارضها”.

وتطرق عريجي الى الوضع الداخلي في لبنان، فقال: “الوضع في لبنان ليس في أحسن حالاته، ولكن اللبناني، وان كان البلد في احسن حالاته، فهو سيسافر ليعمل، والمهم ان يبقى الحنين الى بلده، وألا تقطع المودة مع البلد الام”.

ووصف عريجي الأزمة السياسية في البلد ب”الكبيرة” نتيجة عدم الثقة بين القوى السياسية والناس. وقال: “هناك أزمة اقتصادية ومالية ومعيشية ومالية عامة، ولبنان يسمى ب”العجيبة”، ولا يجب ان نتوقف عند هذه المقولة. المسؤولية تقع علينا كسياسيين، ويجب علينا ان نحيد صراعاتنا الداخلية السياسية عن القضايا المعيشية والانماء. صحيح ان هناك عناصر خارجية كبيرة تدخل على العنصر الداخلي، فاذا لم نتمكن من حلها لا يمكن لاحد ان يجد الحلول لها. فالطبقة السياسية تقيم معارك عبثية ولم تنجح في ابعاد شعبها عن المعارك السياسية”.

وقال: “حبذا لو استطعنا تحييد السباسة وخلافات جميع الافرقاء عن الاقتصاد لتفادينا الكثير من المآزق والمعارك ااسياسية العبثية التي يستعمل فيها الجميع كل الملفات كذخيرة ما يطيل أمد هذه الازمة، على المستويات كافة”.

وتحدث عن النزوح السوري، واصفا إياه ب”العبء الكبير على لبنان”، وقال: “لبنان قام بواجباته كاملة تجاه اخواننا السوريين على كل الصعد، فهم يمثلون الآن أكثر من نصف الشعب اللبناني”، مطالبا المجتمع الدولي بتحمل هذا “العبء مع لبنان”.

وأضاف “النازحون يعيشون بكراماتهم في كل لبنان، فلا تصرفات عنصرية في حقهم، فما قدمه ويقدمه لبنان هو مدعاة فخر ونموذج يحتذى لكل دول العالم. والمساعدات التي تأتي الى الدولة اللبنانية كلها تأتي للسوريي، فالمطلوب من المانحين مساعدة المجتمعات المضيفة”.

وأكد عريجي “رفض لبنان لأي نوع من اشكال التوطين وخصوصا التوطين المستتر، لأن بلدنا لا يحتمل، وهناك تجربة لنا مع الفلسطينيين. فالتوطين حل، وان كان بشكل غير مباشر، وكل ما يحكى عن انه ممنوع على السوريين العمل في لبنان، هو غير صحيح، فهم يعملون في مختلف القطاعات ليس فقط منذ اندلاع الأزمة السورية، انما منذ زمن طويل، لكن نحن نرفض ان نسهل بقاءهم في لبنان، وانسانيا عملنا كل ما في وسعنا، ونتمنى إيجاد حل سياسي قريبا في سوريا، ليعود النازحون الى بلدهم معززين مكرمين”. ونقل عريجي للحاضرين “أجواء مفرحة عن قطاع الثقافة والفنون، لعلها رغبة اللبنانيين الاكيدة في توقهم الى فرح الحياة والعيش الجميل، وما تشهده مناطق لبنان كافة وهي تتحضر لإحياء مهرجانات هذا الصيف – التري ترعى العديد منها وزارة الثافة ومن مهرجاناتنا بعلبك الى بيت الدين الى جبيل فالارزن الى العديد من المناطق البلدات. نأمل ونتوقع صيفا مستقرا، يعيش خلاله اللبنانيون أمسيات من الموسيقى والغناء والرقص والمسرح والفولكلور، هي سمة لبنان الثقافة والحضارة”.-انتهى-

——–

زعيتر: لبنان دائرة واحدة يخفف من الشحن الطائفي والمذهبي

(أ.ل) – إستقبل وزير الاشغال العامة غازي زعيتر في دارته في بعلبك، وفدا من بلدة طليا والجوار ضم رئيس بلدية طليا طوني عزيز ابي حيدر، الارشمنديت تيودور غندور واعضاء المجلس البلدي الفائز في الانتخابات البلدية والمخاتير وفاعليات البلدة والجوار.

وتطرق الى قانون الانتخاب مؤكدا ان “هناك عدة مشاريع لإقرار قانون الانتخابات وهناك اجماع لدى القوى السياسية للتمثيل الصحيح”. وقال “الرئيس بري عندما طرح المشروع طرحه على اساس عين واحدة للجميع ولبنان دائرة واحدة وبذلك نكون قد حققنا اكثر من هدف في ان يكون لبنان دائرة واحدة مع النسبية بما يجمع اللبنانيين. وعندما يكون لبنان دائرة واحدة يخفف من الشحن الطائفي والمذهبي.-انتهى-

——–

وهاب: لا مبرر لاستمرار المجلس النيابي الحالي

(أ.ل) – رأى رئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب “أنه لم يعد هناك أي مبرر لإستمرار المجلس النيابي الحالي طالما أن الإنتخابات البلدية حصلت”، ودعا “الى ضرورة إجراء إنتخابات نيابية”، محذرا “من أي تلاعب بموضوع قانون الإنتخاب”. كلام وهاب جاء خلال رعايته حفلا تكريميا أقامه الشيخ حمود أبوذياب للفائزين في الإنتخابات البلدية والإختيارية في الشوف، في حضور المرجع الروحي الشيخ أبوعلي سليمان أبوذياب ورجال الدين.-انتهى-

——–

شيخ عقل طائفة الموحدين “الدروز” السابق الشيخ بهجت غيث في ذمة الله

(أ.ل) – توفي شيخ عقل طائفة الموحدين “الدروز” السابق الشيخ بهجت غيث، ونعاه أبناء الطائفة الدرزية في لبنان وسوريا. يصلى على جثمانه عند الاولى من بعد ظهر غد الثلاثاء في مسقط رأسه نيحا.

تقبل التعازي يومي الثلاثاء والأربعاء، من الساعة الثالثة وحتى السابعة مساء في بلدة نيحا، ويومي الخميس والجمعة من الساعة الثالثة حتى السابعة مساء في دارته في دوحة الحص.-انتهى-

——–

حماده: بمقارنة كلمتي عسيري ونصرالله

نستخلص معاني الأخوة من أصداء التصعيد

(أ.ل) – علق النائب مروان حماده في بيان، على خطاب سفير المملكة العربية السعودية علي عواض عسيري، فقال: “تكاثرت وتنوعت التعليقات على الخطاب – الحدث الذي ألقاه سفير المملكة العربية السعودية علي عواض عسيري في حفل العشاء الجامع الذي أقامه مساء الجمعة الفائت في دارته، والذي حضره كل لبنان السياسي والروحي والاقتصادي والإعلامي، وفي كلمات معبرة للسفير عسيري، الدعوة الى إطلاق حوار غير كل الحوارات، ونداء لإنتخاب رئيس للجمهورية قبل أو مع حلول عيد الفطر المبارك، وقد توقفت عند إشارته الواضحة الى التجييش وإرتفاع النبرة الذي يستعمله البعض والمرتبط بشؤون إقليمية ومحاور لا تقيم إعتبارا إلا لمصالحها الخاصة على حساب لبنان”. أضاف “فعلا لقد طفح الكيل، الوضع المالي والإقتصادي في خطر، والأمن الإجتماعي في تدهور مريب، والمؤسسات تندثر وتتهاوى، ومساعدات الأشقاء بما فيها الهبة العسكرية السعودية ألغيت، نعم ألغيت ولم تعلق فقط، في ضوء إستمرار عدائية “حزب الله” وأربابه لكل ما هو لبناني سيادي، وعربي أصيل، وإسلامي جامع”.

وختم “يكفي أن نقارن كلمة السفير عسيري بخطاب السيد حسن نصر الله في اليوم ذاته، لنستخلص معاني الأخوة والمحبة من جهة، وأصداء التصعيد والفجور من جهة أخرى”.-انتهى-

——–

سامي الجميل التقى جونز قبل ظهر اليوم

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر اليوم، القائم بالأعمال الأميركي في لبنان ريشارد جونز في بيت الكتائب المركزي.-انتهى-

——-

قهوجي بحث مع مقبل أوضاع المؤسسة العسكرية والتقى زاسبيكين ووفد مطارنة الروم الأرثوذكس

(أ.ل) – زار دولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل، قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، وبحث معه أوضاع المؤسسة العسكرية واحتياجاتها المختلفة، والاجراءات التي نفذها الجيش ولا يزال للحفاظ على أمن الانتخابات البلدية والاختيارية في البلاد.

من جهة أخرى، استقبل العماد قهوجي السفير الروسي في لبنان السيد ألكسندر زاسبيكين، يرافقه القائم بأعمال الملحقية العسكرية الروسية العقيد ألكسي شماطوف، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، والعلاقات الثنائية بين جيشي البلدين. كما استقبل وفداً من مطارنة الروم الأرثوذكس في الاغتراب اللبناني، ضمّ مطران المكسيك وأميركا اللاتينية انطوان شدراوي ومطران كندا وأميركا الشمالية جوزف زحلاوي ومطران تشيلي سرجيو عبد. وقد نقل الوفد تحية الجاليات اللبنانية للجيش ودعمها له، مشيداً بالتضحيات الجسام التي يبذلها للحفاظ على وحدة لبنان وأمنه واستقراره في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخه.-انتهى-

——–

العماد عون التقى وفدا من اللقاء الارثوذكسي

أبو فاضل من الرابية: القانون الارثوذكسي يوحد البلد

(أ.ل) – التقى رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون صباحا في دارته في الرابية وفدا من “اللقاء الارثوذكسي” ضم الامين العام النائب السابق مروان ابو فاضل واعضاء الهيئة الادارية موسى فريجي، نقولا رجا بدران، وامين السر سمير نعمة فريحة.

بعد اللقاء صرح ابو فاضل: “كتب العماد ميشال عون في جريدة السفير مقالا، ونادرا ما يكتب العماد عون ويمضي اسمه، تحت عنوان “لماذا قانون اللقاء الارثوذكسي”، وهذا ما دفعنا الى المجيء الى الرابية. وكان الكلام واضحا والآراء أكثر من مطابقة. وفي المؤتمر الصحافي الذي أعلن فيه دولة الرئيس الفرزلي المبادىء والاسباب الموجبة لهذا القانون، لم يكن يومها قانونا فعليا، بل ترجمه تكتل التغيير والاصلاح الى قانون فعلي على طاولة مجلس النواب”.

وأضاف “ليس هناك طريق الى المادة 95 التي تتحدث عن الدخول الإصلاحي في إلغاء الطائفية السياسية عبر تأليف لجنة وطنية لهذا الموضوع، إلا إذا استحق مجلس نيابي، ولو لفترة معينة، أي دورة او دورتين أن يكمل الاصلاحات. نحن نعترض على قسم كبير من اللبنانيين الذين نعتبر أنهم لا يمثلوننا في المجلس النيابي. ونقول بصراحة إنه عندما سيأتي مجلس نيابي منتخب على قانون اللقاء الارثوذكسي، لن يقال لاحد إنك لست ممثلا لطائفة ما”. وأكد أن “القانون الارثوذكسي يوحد البلد في الدائرة الانتخابية الواحدة للبنان، ويمكن أن يترشح النائب عن الدائرة التي يريدها، وكل مذهب ينتخب طائفته. على الأقل، إذا كنتم لا تريدون مشروعا كهذا، فاعطونا مشروع مشابها له، ولكن قانون الستين ليس واردا”.

سئل: الجنرال مقتنع بهذا القانون، لكن هناك أفرقاء مسيحيين يعارضونه، ما عدا الطوائف غير المسيحية؟

أجاب: “هناك طروحات كثيرة، ولكن أتمنى على القيادات المسيحية أن تنظر جيدا الى مصلحة شعبها في هذا الوطن. وعلى القيادات المسلمة أن تفكر في هذا الموضوع لنقول ان هذا القانون يشمل الجميع، ويصحح التمثيل مدخلا الى الاصلاحات. نريد النظر الى الامام في التمثيل الصحيح. وبعد النيابة يمكن ان ننتقل الى مجلس الشيوخ الذي سيصبح ضامنا للاصلاحات”.

سئل: كيف ستقنعون الافرقاء به؟ اجاب: “سنكمل عملنا وجولتنا. اردنا ان نبدأ من هنا لاننا قرأنا موقفا صريحا وواضحا يترجم ما تقدم به تكتل التغيير والاصلاح من قانون”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 23 أيار 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 14.00 والساعة 15.00 ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجــــــــرة في محيط بلدة البرج الشمالي – الجنوب.-انتهى-

——-

دريان عرض الاوضاع مع بهيه الحريري وحمود

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، النائب بهية الحريري وتم البحث في الأوضاع الإسلامية والوطنية. كما استقبل دريان المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود، وتداول معه في شؤون قضائية.-انتهى-

——–

حزب الله: مجازر طرطوس نتاج فكر أسود يهدف إلى تعميم الفوضى في مجتمعاتنا العربية

 

(أ.ل) – دان “حزب الله” في بيان، “التفجيرات الإرهابية المتنقلة التي استهدفت صباح اليوم مدينتي طرطوس وجبلة في شمال سوريا، وأدت إلى استشهاد وجرح المئات من المدنيين”.

ورأى أن “هذه المجازر الجماعية التي ترتكبها الجماعات التكفيرية، بمساندة ودعم من أجهزة استخبارات دولية، وبتغطية ومباركة من دول وجهات عربية معروفة، هي نتاج فكر أسود يهدف إلى تعميم حالة الرعب والفوضى في مجتمعاتنا العربية والإسلامية، تنفيذا لمآرب خبيثة مناقضة لمصالح أمتنا ولحق شعوبها بالأمان والاستقرار والازدهار.

إن هذه التفجيرات الجديدة التي ضربت مدن الساحل السوري، تتطلب وقفة واضحة وحازمة في مواجهة القوى الدولية والإقليمية الظالمة التي لا تزال تحرض على مثل هذا النوع من الأفعال الشنيعة، بما يؤدي إلى فضحها وكشف حجم انغماسها في أعمال متعارضة مع كل القوانين الدولية والمعايير الأخلاقية التي تلتزمها الأمم المتحضرة”.

وأكد “أن حزب الله – إذ يعبر عن أعلى درجات التضامن مع شعبنا السوري الشقيق ومع قيادته المناضلة في هذه المحنة الجديدة التي يتعرض لها – فإنه يتقدم من أهالي الشهداء بأحر التعازي، ويتمنى للجرحى الشفاء العاجل”.-انتهى-

——-

الجيش: إخماد حريق في خراج العوينات – عكار

بمهرين – جبيل – داريا وكترمايا – الشوف

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 23 أيار 2016 البيان الآتي:

عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً بالاشتراك مع عناصر من الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: العوينات-عكار، بمهرين-جبيل، داريا وكترمايا-الشوف.

قدّرت المساحات المتضررة بنحو 133 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

———-

 

دبوسي بحث والوفد الرسمي النيجيري العلاقات الثنائية

 

(أ.ل) – التقى رئيس غرفة طرابلس لبنان الشمالي توفيق دبوسي بحضور اعضاء مجلس الادارة، الوفد الرسمي النيجيري الذي ضم كبار المسؤولين في ولاية باوتشي برئاسة حاكم الولاية محمد عبدالله ابو بكر.

واشار دبوسي الى “اهمية زيارة الوفد النيجري لبناء علاقات ثنائية بين لبنان ونيجيريا عموما ومع ولاية باوتشي وطرابلس ولبنان الشمالي خصوصا، لما هناك من تقارب في الخصائص بين البلدين لا سيما تطلعاتهما المشتركة نحو الإزدهار والحاجة الماسة الى التقدم من أجل الرقي والإرتقاء وتطوير مجتمعات البلدين، وعلينا التفكير معا في كيفية التعاون المشترك لأنه من غير الممكن لأي بلد في العالم أن يحقق تطوره بشكل إفرادي دون بناء علاقات متينة على النطاق الكوني، وبات من المفيد الوقوف على حاجات بلداننا لنتبادل الخبراءات والكفاءات ونحقق طموحاتنا في كافة المجالات لا سيما تطوير حركة المبادلات التجارية نحو الأفضل وبشكل متكافىء”.

أضاف “أن طرابلس ولبنان الشمالي ينعمان بالغنى ويمتلكان كل الإمكانيات الإستراتيجية ويختزنان الطاقات البشرية المتخصصة، وهذا ما يدفعنا الى تزويد أصدقائنا الوفد النيجيري بالخطوات التي تخطوها غرفة طرابلس ولبنان الشمالي بإتجاه تنمية مجتمعنا الإقتصادي وكذلك المشاريع وحركة المرافق الإقتصادية العامة والخاصة التي تحتضنها منطقة شمال لبنان”، مشيرا الى ان الزيارة “تتسم بأهمية إستثنائية، ومن المؤكد أنه سيتم إستثمارها لما فيها من مصلحة عليا لبلدينا في التعاون والشراكة والقيام بمشاريع مشتركة تتضافر من خلالها جهود بيئة الأعمال من سيدات ورجال أعمال ومستثمرين ومشاريع تعود بالنفع على كلا البلدين”.

من جهته تحدث ابو بكر “عن الخصائص التي تمتاز بها ولاية باوتشي” التي يتولى حاكميتها، لافتا الى انه “بالرغم من المتعارف عليه ان نيجيريا تعتمد على الثروة النفطية التي تمتلكها، إلا انها تفتش عن مصادر إستثمارية أخرى لإطلاقها خصوصا أن ولاية باوتشي تتمتع بخصائص إقتصادية مميزة وهي تسعى للاعتماد على قطاعات إقتصادية أخرى غير نفطية، لديها مواد خام وثروات معدنية يمكن الإستثمار فيها، إضافة الى حاجاتها الى إعداد بنى تحتية ومشاريع إستثمارية في القطاع السياحي بالرغم من إدراكنا كنيجيريين الى الأهمية السياحية وحسن الضيافة التي يتمتع بها لبنان ولولاية باوتشي مساحة جغرافية شاسعة تضم أراض زراعية ومن الممكن البحث في سبل تطوير التعاون والاستثمار في المجالات الزراعية والصناعات الغذائية بين لبنان ونيجيريا والتحضير لاتفاقيات ثنائية في مجال الزراعة وتعزيز حركة الصادرات والإستيراد بين البلدين”.

بعد ذلك جال الوفد على مشاريع الغرفة واطلع ميدانيا على مقومات القوة الإقتصادية الإستراتيجية للقطاعين العام والخاص في طرابلس.-انتهى-

——-

 

دائرة شؤون المغتربين أصدرت العدد الرابع من النشرة الانجليزية

لأبناء الجاليات الفلسطينية في المهجر

 

(أ.ل) – رام الله – أصدرت دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية ، العدد الرابع من نشرتها الأسبوعية “Watani Falesteen” الناطقة باللغة الانجليزية، لأبناء الجاليات الفلسطينية في بلدان المهجر والإغتراب.

وأوضحت دائرة شؤون المغتربين في بيان صحفي، أن هذه النشرة يتم توزيعها الكترونيا على أبناء الجاليات الفلسطينية، ومؤسساتها، واتحاداتها في الشتات والمهجر، إلى جانب المؤسسات الإعلامية الأجنبية والدبلوماسية العاملة في فلسطين ، هذا الى جانب الكثير من العناوين لمؤسسات اعلامية وحقوقية وسياسية وديبلوماسية حول العام. وافتتحت النشرة عددها الرابع، بتصريح صحفي لعضو اللجنة التنفيذية رئيس دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية السيد تيسير خالد، حول انزلاق إسرائيل إلى دولة فاشية أوضح فيه أن اسرائيل قطعت شوطا كبيرا في طريق التحول الى دولة فاشية باعتراف قادتها السياسيين والعسكريين، كما سلطت النشرة الالكترونية الضوء على إحياء أبناء شعبنا في الداخل لذكرى النكبةالـ68، بمسيرات الى القرى التي دمرتها اسرائيل في عام النكبة تأكيدا على تمسك جماهير الداخل بحق اللاجئين في العودة الى ديارهم التي هجروا منها.  كما تضمنت تقارير عن الاعتقال الاداري في سجون الاحتلال، وأوضحت ان سلطات الاحتلال توسعت في استخدام سياسة الاعتقال الاداري حيث اصدرت نحو 1144 حكما بالاعتقال الاداري منذ اكتوبر 2015 ، وتقارير عن الانتهاكات الإسرائيلية في القدس المحتلة وغيرها من مناطق الضفة الغربية والسياسة الاستفزازية والعنصرية التي يتبعها رئيس بلدية الاحتلال نير بركات، هذا الى جانب سياسة هدم منازل المواطنين الفلسطينيين وتشريد سكانها بما في ذلك في المناطق المصنفة (ج) فضلا عن تقارير أخرى تتعلق بلنشاطات الاستيطانية وجدار الفصل العنصري، الى جانب عدد من الأخبار الميدانية حول المسيرات والفعاليات الوطنية ضد الاحتلال، واعتداءات المستوطنين على المواطنين في مدن عدة من بينها مدينة الخليل.-انتهى-

——–

حزب التوحيد نعى غيث: تمسك بوحدة أبناء طائفته في مواجهة مشاريع الغبن

 

(أ.ل) – نعى حزب التوحيد العربي، في بيان، شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز السابق الشيخ بهجت غيث “الذي وافته المنية عن عمر مبارك مديد، قضاه داعيا الى الله، ناطقا بالحق، هاديا الى طريق التقوى والإيمان، ومتمسكا بوحدة أبناء طائفته في مواجهة كل مشاريع الغبن والإقصاء والتهميش.

وبهذا المصاب الجلل يتقدم رئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب بتعازيه الحارة الى أهل الفقيد وأولاده وجميع أخوانه ومحبيه، سائلين الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يتقبله في الصالحين، وأن يرزقه الفردوس الأعلى ويحشره مع الأولياء وأن يجزيه خير الجزاء، ويسكنه فسيح جناته ولأهله ومحبيه الصبر والسلوان”.-انتهى-

——-

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 23 أيار 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12،00 والساعة 14،00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجــــــــرة في محيط بلدتي البرج الشمالي ومعركة- الجنوب.

وبتاريخي 23 و24 /5 /2016 ، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جسر دجاج ورام مشمش – جبيل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخي 21 و 23 / 5 / 2016، ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي حامات ورأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والصاروخية واستخدام القنابل اليدوية.

واعتباراً من 1 /4 /2016 ولغاية 30 /6/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات

وإعتباراً من 21 / 3 / 2016 ولغاية 1 / 7 / 2016، ستقوم وحدة من الجيش في مناطق رأس مسقا – الكورة، جبل الملاح – عكار، تربل – طرابلس وحامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستعمال القنابل الصوتية والدخانية.-انتهى-

——–

الجيش: توقيف مطلوبين و23 سوريا

وضبط عدد من السيارات والدراجات النارية دون اوراق قانونية

 

صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ أمس الأحد 22 أيار 2016 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في محلتي حارة حريك – الضاحية الجنوبية ودير عمار – الشمال، كلاً من المواطن علي قاسم الحاج حسن والمدعو أحمد محمد العلي من التابعية الفلسطينية، المطلوبين بجرم إطلاق النار من أسلحة حربية في أوقات سابقة، كما أوقفت دورية من الجيش في منطقة الشمال 23 شخصاً من التابعية السورية، لتجوّلهم داخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، وضبطت بحوزة بعضهم شاحنة و6 سيارات و12 دراجة نارية من دون أوراق قانونية.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

palestine

نشرة الإثنين 22 كانون الثاني 2017 العدد 5513

المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان: ضوء اخضر للمستوطنين لسرقة اراضي المواطنين ضمن سياسة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *