الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 18 أيار 2016 العدد 5004

نشرة الأربعاء 18 أيار 2016 العدد 5004

1460367370_maxresdefault[1]

عقيلة الشيخ يعقوب مخاطبة زوجها المغيب:

 منطق الأمانة صار خيانة والناس عبيد الخوف والمصالح

(أ.ل) – اعلنت عائلة الشيخ محمد يعقوب، في بيان ، ان عقيلة الشيخ الشيخة امتثال حيدر باتت ليلتها ال14 في مكان اعتصامها المفتوح في طريق المطار امام المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى.

البيان الـ14:

وجاء البيان الـ14 لعقيلة الشيخ يعقوب، من مكان اعتصامها والذي كتب على لوح امام المارة: “منع الناس ترهيبا او ترغيبا. عندما زوروا التاريخ وتجرأوا على سرقة نضالك يا شيخ محمد، هانت عليهم ما فعلوا بنجلك الأكبر حسن الذي مشى على خطاك في التضحية.

الأجيال تغيرت ومنطق الأمانة صار خيانة والناس عبيد الخوف والمصالح. نعم المظلومية والاعتصام نحن… وبئس الظلم والطغيان انتم…. لم تؤمنوا بالله طرفة عين بل رياء وتملق والله عليم بالظالمين”.-انتهى-

———

images[1]

“المجلس الوطني للاعلام” طلب من ادارتي “الجديد” و “أم تي في”

التوقف فورا عن تنظيم حملات التشهير المتبادلة

(أ.ل) – صدر عن المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع بيان جاء فيه:

“وجه المجلس الوطني كتابا الى كل من رئيسي مجلسي الادارة في قناتي الجديد MTV طالبا التوقف فورا عن تنظيم حملات التشهير المتبادلة بينهما بجميع تعبيراتها التي تمس المحطتين ومالكيهما وإدارتيهما عملا بأصول الزمالة المهنية والتزاما للقرار القضائي الصادر عن قاضي الأمور المستعجلة في بيروت.

يطلب المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع من الزملاء في إدارتي الجديد والـMTV الحرص على تنفيذ وقف الحملات عملا بإلزامية تنفيذ الأحكام القضائية التي هي من موجبات الانتظام العام وفقا لأحكام الدستور والقوانين النافذة ولا سيما منها القانون 382/94.

وكان المجلس قد تبلغ نص القرار القضائي وهو سيكون مضطرا الى رفع توصية بالتدابير التي يمكن اتخاذها في حال التمادي في خرقه من جانب المعنيين بتنفيذه.

وطلب المجلس إبلاغه خطيا بشكوى الجهة المتضررة من أي خرق للقرار مع التسجيلات الخاصة بأي انتهاك يشكو منه أي من الفريقين ليصار إلى رفع توصية بالتدبير القانوني المناسب إلى معالي وزير الإعلام او بواسطته إلى مقام مجلس الوزراء.

ورفع المجلس كتابا في هذا الخصوص الى الوزير رمزي جريج”.-انتهى-

——–

 imagesOZQPBVQ0

افتتاح منتدى BIFEX 2016 برعاية سلام

وزير المال: لابعاد القطاع المالي والمصرفي عن النقاش السياسي العلني

(أ.ل) – أطلقت “الحملة الوطنية للجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز” (LFA)، قبل ظهر اليوم، منتدى بيفكس 2016 بعنوان “نحو اقتصاد ديناميكي”، في قاعة “بافيون رويال” في المركز الدولي للمعارض – بيال، برعاية رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ممثلا بوزير المال علي حسن خليل.

حضر حفل الافتتاح وزراء: العمل سجعان قزي، الاقتصاد والتجارة آلان حكيم، البيئة محمد المشنوق والسياحة ميشال فرعون، النائب جان اوغاسبيان، العقيد طوني حداد ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، العميد الركن جهاد المصري ممثلا المديرية العامة للامن العام، العقيد ايلي كلاس ممثلا المديرية العامة لقوى الامن الداخلي، المقدم ايمن حمود ممثلا المديرية العامة لامن الدولة، رئيس الهيئات الاقتصادية عدنان القصار، اضافة الى شخصيات اقتصادية وسياسية واجتماعية واعلامية.

عربيد

استهل الافتتاح بالنشيد الوطني، ثم عرض لفيلم قصير عن اهم انجازات ونشاطات الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز، بعدها كلمة لرئيس الجمعية شارل عربيد اشار فيها الى انه “بعد عشر سنوات على تأسيسها استطاعت الجمعية تصدير الامتيازات ونشر العلامات التجارية اللبنانية، رغم ذوبان الطبقة الوسطى”، معتبرا “ان القطاع الخاص برهن انه رافعة للاقتصاد الوطني”، ومؤكدا “ان الجمعية ستظل تتحرك داخليا وخارجيا لدعم الاقتصاد الوطني”. ورأى “ان ما نعانيه من تسيب وفساد وفشل في الرقابة كان المساهم الاكبر مما نعاني منه اليوم من ازمات”. وقال “رغم كل الصعوبات، فاننا سنبقى متمسكين بالامل والمستقبل الواعد مهما حدث، وسنظل نبتكر الحلول”.

وأعلن ان “لو شو ما صار” هي حملة نطلقها اليوم ونتبناها كرسالة أمل وإلتزام من اجل لبنان”.

شقير

ثم تحدث رئيس اتحاد غرفة التجارة والصناعة محمد شقير، فقال: “يطيب لي بداية ان اعبر عن فخري واعتزازي بالمشاركة في هذا الملتقى الذي بات يعبر أفضل تعبير عن قدرة الخلق والابداع والتطور ومواكبة الحداثة في عالم الاعمال”.

اضاف: “انه ملتقى “بيفاكس” الذي حرصت الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز برئاسة الصديق شارل عربيد، على تنظيمه سنويا رغم كل الظروف الشائكة التي يمر فيها وطننا، وها نحن اليوم نفتتح دورته السادسة، برعاية كريمة من دولة الرئيس تمام سلام ومشاركة معالي الوزارء وفي حضور هذا الحشد الاقتصادي المميز”.

وتابع “هذا هو سر صمود لبنان وتميزه، انها القيمة المضافة التي يضفيها اللبناني في كل المجالات التي لا دخل للدولة فيها، ان كان بالفن والثقافة والمهرجانات واللماسات الجمالية التي ينشرها أينما وجد، وبالتأكيد في قطاع الاعمال، حيث بات رجال الاعمال اللبنانيين مضرب مثل ومحط اعجاب الدول العربية والاجنبية”.

واكد شقير “ان قطاع العلامات التجارية هو هذه الصورة الجميلة عن لبنان وطريقة عيش اللبناني ومدى تعلقه بإرادة الحياة وحب الحياة، مقابل كل ما نراه من تخريب ممنهج لطاقاتنا ومكامن قوتنا ولمختلف مرتكزات ومقومات بلدنا، ولا سيما الاقتصادية والاجتماعية والبيئة والخدماتية على اختلافها”.

وقال: “في مقاربة بسيطة نستطيع ان نرى الفارق، هناك مبادرات من قبل القطاع الخاص اللبناني مستمرة من دون كلل أو ملل، ومنها مؤتمرنا اليوم الذي تعقده جمعية “الفرانشايز” تحت عنوان “نحو اقتصاد ديناميكي” لتأكيد حاجتنا الماسة لاعادة الروح الى اقتصادنا الوطني. أما الهدف من كل ذلك فهو رفع كفاءة مؤسساتنا وزيادة تنافسية اقتصادنا وقدرته الانتاجية وتحسين مستوى دخل اللبنانيين وخلق فرص عمل لشبابنا”.

اضاف “في المقابل، في 24 ايار 2014 غادر الرئيس ميشال سليمان قصر بعبدا، منذ ذلك التاريخ ماذا حصل؟ سنتان ولبنان من دون رأس، وأصاب الشلل كل مفاصل الدولة، والاوضاع في البلد تدحرجت من سيء الى أسوأ، حتى بلغنا الحضيض. وحتى علاقتنا الخارحية اصيبت باضرار جسيمة وبات لبنان في أدنى سلم اولويات الدول الشقيقة قبل الصديقة. مهما اختلفت الآراء والتحليلات، هذه هي النتيجة. نتيجة انهكت اللبنانيين وضربت صورتهم ومصداقيتهم، ووضعت الكيان في خطر وجودي”.

ورأى انه “مهما كانت التبريرات لدى القوى السياسية التي تعطل انتخابات الرئاسة، لا يمكن لأهدافها وغايتها مهما كانت ان تكون أهم من الوطن، لأن الوطن هو حياتنا وسر وجودنا وتاريخنا ومستقبلنا”.

وختم كلمته بتوجيه تحياته “القلبية لكل رجل اعمال لكل عامل لكل شابة وشاب، لانه بفضلهم صمد لبنان، ولانهم أملنا بالتغيير نحو غد أفضل”.

حكيم وقزي               

ثم تحدث وزير الاقتصاد والتجارة الان حكيم، ثم كلمة لوزير العمل سجعان قزي.

خليل

واخيرا، كانت كلمة الرئيس سلام القاها وزير المال، قال فيها: “مرة جديدة تثبت بيروت قدرتها على النهوض وعلى الحياة ويثبت القطاع الخاص أنه السباق وأنه يتجاوز الدولة ومؤسساتها بالمبادرة دوما نحو الأفضل، لأننا نلتقي مرة جديدة في رحاب “الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز” لنشهد على حضور وحيوية هذا القطاع في ساحة عملنا الخاص على المستوى الوطني حيث الكثير من المضامين التي تشجع على أن نقف بكثير من الاعتزاز أمام هذه التجربة الرائدة التي تؤكد القدرة على الاستمرار في الزمن الصعب”.

اضاف “نلتقي معا، ربما في أسوأ المراحل التي مر بها وطننا لبنان على المستوى السياسي حيث التعطيل الشامل لمقومات قيامة الدولة من تعليق عمل المؤسسات الدستورية إلى البقاء في حلقة مفرغة نبحث فيها باستمرار عن موازنة عامة للدولة منذ 11 عاما حتى الآن”، مشيرا الى ان “هذا في عرف الدول وأنظمتها يعني السقوط ويعني الانهيار، لكن إرادة اللبناني التي استطاعت دوما أن تسجل القدرة على القيام من بين الركام والرماد تثبت أننا نستطيع إذا ما أردنا، إذا ما انطلقنا من إرادة مخلصة ان نبدع وأن نرسم مسارات نجاح على أكثر من مستوى”.

وتابع “اليوم في هذا اللقاء وهذا المنتدى نثبت أن باستطاعتنا أن نفتح مسارات أمل جديد للبنان للبنانيين بالقدرة على العطاء والنهوض وان نبقى في هذا الوطن قادرين على العيش فيه “لو شو ما صار”.

واكد ان “تراخيص الامتياز أو الريادة في الاعمال، الجودة، النجاح، القدرة على الثبات في عالم متحرك، يحتاج دوما إلى المتابعة وإلى التطور، هذا أمر بمجمله، والذي كان إلى حد ما دخيلا على مجتمعاتنا وعلى اقتصادنا، أثبتنا مع “الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز” القدرة على أن نواكب كل ما يحدث من تطورات على صعيده على مستوى العالم كل العالم. رفع مساحات الاستثمار، الانخراط في المنافسة، البراعة والجودة في الاستفادة والتقاط كل الفرص التي تحتاج ربما الى مناخات أفضل بكثير مما يمر فيه وطننا، لكننا نبقي مساحات الأمل حاضرة حتى ولو في نطاق ضيق”.

وقال: “من في العالم يستطيع أن يصدق أننا في هذه المساحة الصغيرة نحمل آمال وطموحات الملايين من اللبنانيين الذين إذا ما خرجوا خارج نطاق القاعة هذه لرأوا أن لا رئيس للجمهورية وأن لا مجلس نيابيا يعمل وأن الحكومة معطلة وأن الكثير من اللبنانيين قد أصابهم اليأس نتيجة تراجع الأداء في وزارات الدولة وإداراتها ومؤسساتها”.

اضاف “لكن إيماننا في لبنان كبير كإيمانكم باقتصادنا الوطني الحر، كإيمانكم في دور القطاع الخاص في التكامل مع الدولة ومؤسساتها إذا ما قامت ولعبت دورها في النهوض بلبنان، هذا الوطن الصغير، الذي كان ويجب أن يبقى وطن الأنموذج في عالم أصبح فيه وجود مثل هذه المكونات الموجودة في لبنان التي تتفاعل بعضها مع بعض حضاريا، عملة نادرة غير موجودة لا في شرقنا ولا على مستوى العالم ككل”.

وتابع “اليوم، إذا كنتم تمارسون فعلا تطويريا من خلال تراخيص الامتياز وتكرسون بابا من أبواب توسيع مساحات المشاريع الصغيرة والمتوسطة كحل لكثير من الأزمات التي يعاني منها هذا الاقتصاد، فإننا نؤكد رغبتنا وتوجهنا نحو تعزيز انفتاحنا على أسواق العالم، ولكن في المقابل علينا أن ننتبه إلى بعض من الضوابط التي يجب أن تمارس ذاتيا حتى لا تنعكس على وضعنا الاقتصادي العام ككل بدء من النتائج التي يمكن أن تؤدي إلى مزيد من التضخم والانكماش”.

ورأى “إن لبنان، رغم كل الأزمات التي تحدثنا عنها، لا يزال باستطاعته أن يقوم وهذا هو إيماننا الكبير، لأننا لو تطلعنا إلى واحدة من العلامات الجيدة اليوم للبنان على مستوى المنطقة لرأينا أن تمتعه بالأمن والاستقرار على هذا الصعيد يدفعنا إلى بعض من التفاؤل الذي نفتقده على أكثر من مستوى سياسي”. وقال: “ان القاعدة واللازمة في العمل الوطني على أي مستوى هي أن السياسة تصنع أمنا ولكن في لبنان مع الأسف يوجد لدينا أمن ولا يوجد لدينا حياة وعمل سياسي. لكن علينا أن نقدر هذا الجانب في منطقة تتعرض إلى خروق واسعة وإلى معارك أدت إلى إعادة النظر في كل النسيج السياسي للمنطقة باستثناء لبنان. هذا الأمر يحملنا مسؤولية إضافية، كيف نستطيع أن نحافظ على هذا الأمر وأن ندير أزماتنا السياسية بأقل كلفة ممكنة لننتقل إلى مرحلة من الاستقرار السياسي”.

اضاف “لقد أنجزنا في لبنان الانتخابات البلدية، وهذا الأمر أعطى مؤشرا جديا على القدرة على إنجاز استحقاق الانتخابات الرئاسية والانتخابات النيابية مستقبلا، وهذا ما يجب أن يكون من أولويات الطبقة السياسية والقوى السياسية في لبنان وأن تعمل عليه”.

وتابع “اليوم، هناك انعقاد لطاولة الحوار وهناك مشروع سيطرحه دولة الرئيس نبيه بري نأمل أن يشكل نافذة وفرصة، على القوى السياسية أن تلتقطها من أجل البحث عن مسار جديد يفتح آمال اللبنانيين نحو إيجاد حل لأزماتهم السياسية بدءا من انتخاب رئيس جديد للجمهورية لاعادة إحياء دور مؤسساتنا السياسية ككل”.

وقال: “يكفينا أمل أن هناك طاولة حوار تجتمع ولكن الأهم من هذه الطاولة هي أن نستطيع تحقيق بعضا من الأهداف التي رسمت لهذه الطاولة”.

اضاف “على المقلب الآخر، نؤكد اليوم أن لبنان الذي كان دوما جزءا من النظام العالمي على أكثر من مستوى لن يخرج عن التزاماته بالقانون الدولي والقوانين التي تنظم علاقاته مع العالم على المستوى السياسي والاقتصادي والمالي. ولبنان هذا الحريص على أن يكون جزءا من هذه المنظومة حريص على الالتزام، في الوقت نفسه، على الالتزام بقوانينه المرعية الإجراء”.

وقال: “على هذا الأساس أخاطب جميع المعنيين في الشأن الاقتصادي والمالي في لبنان، أن نبعد القطاع المالي والمصرفي عن النقاش السياسي العلني وعن الدخول في بحث هذه المسألة على العلن وإدخالها في اصطفافات سياسية وأن يبقى النقاش كما أردناه نقاشا هادئا مسؤولا يؤمن مصالح اللبنانيين جميع اللبنانيين في كل فئاتهم وأحزابهم وتياراتهم بعيدا عن أي تأثير سلبي”.

واشار الى اننا “قمنا بتحركات كثيرة خلال الأيام الماضية برعاية رئيس مجلس الوزراء (تمام سلام) الذي كلف من مجلس الوزراء بمعالجة هذا الأمر ومتابعته. ونعبر عن ارتياحنا للبيان الذي أصدره في الأمس حاكم المصرف المركزي (رياض سلامة) والذي أوضح فيه بعض نقاط الالتباس التي ربما فتحت نقاشا على المستوى الإعلامي. لكننا نعيد التأكيد على أن المطلوب أن نحصر هذا الأمر بما يحقق مصلحة الوطن والمواطنين ومصلحة استقرار واقعنا المصرفي والمالي”.

وختم “أجدد اعتزازي بالوقوف للسنة الثانية على منبر “الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز” لأشهد معكم على نجاحها جمعية لبنانية متميزة استطاعت خلال عشر سنوات أن تحجز مكانا لها على المستوى الاقتصادي وعلى المستوى المالي وعلى مستوى تحريك العجلة. تثبت وتؤكد أن شراكة حقيقية متوازنة بين القطاعين الخاص والعام تستطيع أن تنهض بوطننا لبنان نحو الأفضل”.-انتهى-

——–

majles niaby

جلسة الحوار الوطني إلى 21 حزيران

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة، جلسة الحوار الوطني، وناقش المجتمعون المبادرة التي طرحها الرئيس بري لحل الازمة التي تواجهها البلاد في كل جوانبها السياسية. وتقرر اجراء مشاورات حول بنود وتفاصيل المبادرة قبل الجلسة المقبلة، التي ستعقد في 21 حزيران المقبل.-انتهى-

———

 john augasapian

اوغسابيان: لا قانون انتخابيا جديدا

ونسعى للنظر في الانتخابات النيابية قبل الرئاسية

(أ.ل) – لفت عضو كتلة المستقبل النائب جان اوغسابيان في حديث لمصدر إعلامي ان “هناك مسعى في كتلة المستقبل للنظر في جدية طرح اجراء الإنتخابات النيابية قبل الرئاسية وفي تفاعل الجهات السياسية مع هذا الطرح”.

وأشار الى ان “الاجواء السائدة لا تطمئن الى امكانية الوصول الى قانون انتخابي جديد في العقد العادي لمجلس النواب”.

وسأل: “هل اللجان المشتركة قادرة على إنجاز قانون من اليوم حتى أسبوعين؟

وقال: “ان المعارضة كانت شبه كاملة لقانون الستين بين مختلف الأطراف لأن هذا القانون لا يؤمن التمثيل الصحيح”.

وإذ سأل عما إذا كانت القوى الأساسية ستتراجع عن موقفها، شدد على “ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية في ظل المشاكل التي يمر بها لبنان في وقت لا تزال بعض الجهات تحصر مستقبل البلد في شخص واحد”.-انتهى-

———

ali fayad

فياض التقى طربيه في مجلس النواب

(أ.ل) – استقبل النائب علي فياض في مكتبه عند الرابعة بعد ظهر اليوم، في مكتبه في مجلس النواب، رئيس جمعية المصارف جوزيف طربيه، بعيدا عن الإعلام.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: توقيف اشخاص لبنانيين وسوريين في مناطق مختلفة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 18 أيار 2016 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في محلتي دير عمار – الشمال ووادي عنجر – البقاع، 22 شخصاً من التابعية السورية، لدخول بعضهم خلسة إلى الأراضي اللبنانية، ولتجوّل بعضهم الآخر بطريقة غير شرعية، وضبطت بحوزة عدد منهم حافلة نقل و7 سيارات ودراجة نارية من دون أوراق قانونية. وفي محلة الفرديس – الجنوب أوقفت دورية من الجيش المدعو سامح خليل الشيخ أحمد من التابعية الفلسطينية والمواطن عاصم محرم عارفي، لمحاولتهما الخروج من الأراضي اللبنانية خلسة باتجاه سوريا عبر جرود شبعا. وفي محلة أبلح – البقاع أوقفت قوى الجيش السوريين عمر حسين الصالح ورضوان محمد صفايا، لقيامهما بسرقة قطع أثرية وبيعها، وضبطت بحوزتهما كمية من القطع المذكورة.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

walid junblat

جنبلاط التقى امير الكويت ورئيس الوزراء

واثنى على وقوف الكويت تاريخيا إلى جانب لبنان

(أ.ل) – إستقبل أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط، في حضور وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور والسيدة نورا جنبلاط وفيصل المطوع، صباح اليوم في قصر بيان في الكويت، بحسب بيان لفوضية الاعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي.

وإلتقى جنبلاط والوفد المرافق، رئيس وزراء الكويت الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح وتم عرض للتطورات السياسية الراهنة في لبنان والمنطقة.

وأثنى النائب جنبلاط على “وقوف الكويت تاريخيا إلى جانب لبنان وسعيها الحثيث الى وقف الحرب الأهلية في إعادة الإعمار والنهوض، فضلا عن تقديمها الدعم الى العديد من المشاريع التنموية في المناطق المختلفة”.-انتهى-

——–

sami gmaiel

سامي الجميل التقى رئيس بلدية جونيه المنتخب والاعضاء

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، رئيس بلدية جونيه جوان حبيش واعضاء المجلس البلدي المنتخب، وقد شارك في اللقاء نائب رئيس الحزب الدكتور سليم الصايغ، عضو المكتب السياسي سامي خويري ورئيس اقليم كسروان الكتائبي شاكر سلامة.

اثر اللقاء، تحدث حبيش، فقال: “اتينا اليوم لشكر النائب سامي الجميل على الدعم والتعاون الذي حصل في مرحلة الانتخابات الاخيرة في جونيه والذي كان استحقاقا محليا عائليا وانمائيا، وعلى هذا الاساس كان التعاون الكتائب اللبنانية، ولا يحاول احد ان يعطي ابعادا اخرى للتعاون وللنتيجة في جونيه، وسنحاول من اليوم وللسنوات الست المقبلة متابعة هذا التعاون مع الحزب الذي هو عائلة من عائلات جونيه الكبيرة ونتشرف به، وسيكون لنا محطات كبيرة لاعطاء صورة جونيه الافضل، وليعود الانسان ويعيش ضمن مدينة تؤمن كل حقوقه ليضمن مستقبله ومستقبل اولاده”.

وعن التعاون مع الاعضاء الذين خرقوا اللائحة،اشار الى “ان التعاون جد طبيعي، فنحن كلنا ابناء المدينة ونحن منفتحون على كل من يود التعاون، والعلاقات الشخصية معهم جيدة ونأمل منهم ان يعطوا المثل الافضل لمدينتنا”.-انتهى-

———

 abd allatif daryan

دريان التقى رحمة ووفدا من آل سنو

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، رئيس حزب التضامن النائب أميل رحمة، الذي وجه له دعوة لحضور حفل الغداء الذي يقيمه على شرف السفير البابوي المطران غابريال كاتشيا.

كما استقبل المفتي دريان وفدا من عائلة ال سنو برئاسة رئيس جمعية رجال الأعمال اللبنانية – الهولندية محمد خالد سنو.-انتهى-

——-

elie aoun

الياس عون تسلم من الزميل حسن صبرا كتابه لعنتا لبنان

(أ.ل) – استقبل نقيب محرري الصحافة الياس عون رئيس تحرير مجلة”الشراع” الزميل حسن صبرا الذي قدم له كتابه الجديد “لعنتا لبنان”. وشكر النقيب عون الزميل صبرا على تقديمه الكتاب، وتمنى له المزيد من العطاء، والمثابرة على إماطة اللثام عن صفحات مجهولة من تاريخ لبنان الراهن، والاضاءة على معطيات ومعلومات لا تزال مجهولة، وحان وقت كشفها ليستنير بها مؤرخو هذه المرحلة، والاجيال الشابة الرانية الى مستقبل أفضل.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية في سقي أبو علي – الشمال والبياضة – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 18 أيار 2016 البيان الآتي:

بتاريخ 20 /5/ 2016 اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة سقي أبو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية. وما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة أخرى في منطقة البياضة – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

مقابل رأس الناقورة لمسافة 203 أمتار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 18 أيار 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 18.00 من يوم أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 203 أمتار ولمدة 7 دقائق.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

———

tawfik dabbousi

شماس زار غرفة طرابلس والمرفأ: لإيجاد مخارج واقعية

تساعد على إنعاش الحركة الإستهلاكية

(أ.ل) – زار رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس بزيارة مدينة طرابلس، بدعوة من غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، يرافقه مدير عام الجمعية نديم حاتم. وكانت المحطة الاولى في مبنى الغرفة حيث استقبله رئيسها توفيق دبوسي في لقاء اقتصادي حضره نائب الرئيس إبراهيم فوز وأعضاء مجلس الإدارة: مجيد شماس، جان السيد، محمد عبد الرحمن عبيد، ومستشار الرئيس سعد الحريري الدكتور نادر غزال، رئيس جمعية تجار طرابلس فواز الحلوة وأمين سرها غسان الحسامي، وعدد من أعضاء الجمعية، رئيس جمعية تجار زغرتا الزاوية جود صوطو، رئيس جمعية تجار البترون روك عطية، رئيس جمعية تجار محافظة عكار إبراهيم الضهر، ورؤساء وأعضاء نقابات المهن الحرة: نقيب المحامين في طرابلس فهد المقدم، ونقيب أطباء الأسنان في الشمال الدكتور أديب زكريا، ورؤساء جمعيات تجارية في طرابلس والشمال ومديري مصارف.

واستهل دبوسي اللقاء بكلمة تحدث فيها عن أهمية موقع طرابلس الجغرافي الإستراتيجي، مشيرا الى ضرورة التعاضد والتكاتف لتشكيل “قوة تضامنية وطنية لا يستهان بها”. وقال: “إن كل مقومات القوة التي تختزنها طرابلس نضعها في خدمة الإقتصاد الوطني، بكل مكوناته ومناطقه وأطيافه”.

من جهته، تناول شماس الواقعين الإقتصادي والتجاري و”العوامل التي ترهق الإقتصاد اللبناني”، وسبل الخروج من هذين الواقعين.

ودار نقاش حول محاور خمسة هي: العلاقات مع المصارف، الضرائب المالية والرسوم البلدية والغرامات، الضمان الإجتماعي وبرنامج تأمين التجار، تنشيط الحركة الإستهلاكية وتفعيل الأسواق، لنزوح السوري وإنعكاساته على سوق العمل والإقتصاد اللبناني.

وأعرب شماس “عن التمني على القطاع المصرفي من خلال جمعية المصارف إظهار المزيد من المرونة والليونة في التعاطي في القطاع التجاري خصوصا أن هذا القطاع قد تميز بالسمعة الطيبة والإسم التجاري النظيف والملاءة المرتفعة”. وأشار الى “المطالبة بإعادة النظر في بعض بنود الإجراءات الضريبية”، لافتا الى أهمية “تفعيل برنامج تأمين التجار الذي طرحته جمعية تجار بيروت على كافة التجار في بيروت ومختلف المناطق اللبنانية”، وكذلك “إعفاء التجار من الغرامات المتراكمة على الرسوم البلدية”.

ولفت شماس الى العمل على “إيجاد مخارج واقعية وحلول عملية تساعد على إنعاش الحركة الإستهلاكية قدر المستطاع”.

وعن النزوح السوري، قال: “تقتضي الضرورة الملحة، إعتماد ضبط وإدارة وتنظيم واقع النزوح ووقعه بالرغم من إنه واقع إنساني محزن ومؤلم ويجب ان نتنبه الى أن يسحب بساط الإقتصاد الوطني من تحت الاقدام”.

بعد اللقاء، إنتقل دبوسي وشماس لزيارة مرفأ طرابلس حيث التقوا مدير المرفأ الدكتور احمد تامر واطلعوا ميدانيا على تطور البنى التحتية والخدمات اللوجستية التي يوفرها مرفأ طرابلس.-انتهى-

———

رئيس بلدية الغبيري الجديد زار ضريح بدر الدين

(أ.ل) – زار عضو المكتب السياسي في “حزب الله” محمد سعيد الخنسا ورئيس البلدية الغبيري الجديد معن الخليل ومعهما أعضاء المجلس البلدي السابق والمنتخب، ضريح الشهيد مصطفى بدر الدين (السيد ذو الفقار).

وبعد وضع الأكليل على الضريح، تحدث الخنسا، فقال: “أن دماء الشهداء ستبقى منارتنا في طريق العمل البلدي وخدمة أهلنا، بالأمس جرت الانتخابات تحت سقف التأكيد على تمسك أبناء بلدتنا بخيارات المقاومة، وبدورنا نؤكد بأن المجلس الجديد سيواصل في نفس المسار خدمة لأهلنا ووفاء لشهدائنا الأبرار الذين صنعوا مجدنا وجعلونا نعيش بعزة وكرامة، مستمرون في مقاومة الصهاينة والتكفيريين والحرمان”.

من جهته، أكد الخليل على “مواصلة السعي لجعل الغبيري منارة حضارية”، لافتا “إلى ضرورة التعاون مع الجميع لتحقيق الانماء والارتقاء”، ومعلنا “تسمية دورة المجلس البلدي الجديد باسم الشهيد مصطفى بدر الدين”.

بعد ذلك، توجه الجميع إلى دارة آل الشهيد، فقدموا التبريكات، مؤكدين لعائلته “الاستمرار على خط الشهيد ونهجه المبارك”.-انتهى-

——–

ahmad hariri

أحمد الحريري : صيدا ستقول كلمتها كما بيروت وفاء للرئيس الشهيد

(أ.ل) – افتتح امين عام “تيار المستقبل” احمد الحريري مساء أمس معرض “التصوير الفوتوغرافي” الذي ينظمه اتحاد جمعيات العائلات البيروتية في مقره في مار الياس – بيروت في حضور المدير العام لقوى الامن الداخلي ممثلا بالعميد عادل مشموشي، المدير العام للمخابرات وفرع بيروت ممثلا بالعقيد بلال قصب، قائد شرطة بيروت العميد محمد الايوبي، ممثل قائد فوج الاطفاء في بيروت ممثلا الملازم جورج الكاشي، مدير مكتب الرئيس سعد الحريري عدنان فاكهاني، وحشد من الفاعليات الاجتماعية والثقافية والدينية والتربوية والفنانين المشاركين في المعرض، رئيس اتحاد الصيادلة العرب الدكتور ربيع حسونة، رئيس جمعية متخريجي المقاصد الاسلامية الدكتور مازن شربجي، رئيس واعضاء الاتحاد وحشد من اهالي بيروت.

بعد النشيد الوطن القى رئيس اللجنة الثقافية في اتحاد جمعيات العائلات البيروتية محمد محمود سنو كلمة.

وتوجه الحريري إلى كل “الذين يصرون على تصوير الواقع بعكس ما هو، عبر الفوتوشوب”، بالقول: “ما دمتم بعيدين كل البعد عن الحقيقة، ونحن قريبون منها، وقريبون من على المناصفة والعيش المشترك. نحن في المكان الصحيح بين جمهور رفيق الحريري الذي لا تنطلي عليه هذه الحملات. ونحن في المكان الصحيح، مع أهلنا وناسنا الذين قالوا كلمتهم في بيروت وسيقولونها هذا الأحد في صيدا، وفاء لخط رفيق الحريري”.-انتهى-

———

8770822381432371047[1]

افتتاح فعاليات الملتقى السنوي لرؤساء إدارة المخاطر في المصارف العربية

فتوح: ملتزمون بتطبيق كل التشريعات الدولية

(أ.ل) – نظم اتحاد المصارف العربية بالتعاون مع لجنة الرقابة على المصارف في لبنان، فعاليات “الملتقى السنوي لرؤساء إدارة المخاطر في المصارف العربية” في دورته السادسة، في فندق “موفنبيك”، بمشاركة فاعليات الملتقى وعدد من الخبراء من لبنان والعالم العربي تقدمهم موظفو السلطات الرقابية ورؤساء ومدراء المخاطر في المصارف ومدراء التدقيق الداخلي ورؤساء إدارة الرقابة المالية، إضافة الى مسؤولين وخبراء دوليين من لجنة “بازل” ومؤسسة “موديز” العالمية.

الخطيب

بداية، ألقى المستشار في اتحاد المصارف العربية مدير التدريب في الاتحاد بهيج الخطيب كلمة رحب فيها بالمشاركين “لا سيما العرب منهم الذين حضروا من مصر، تونس، السودان، ليبيا، العراق، الأردن وسوريا”.

وشدد على “أهمية موضوع الملتقى الذي سيمتد على مدى يومين، حيث سيسلط الضوء على المستجدات الأخيرة في مقررات بازل والتوجهات التي تعتمدها السلطات الرقابية العربية لمقاربة هذه المقررات والعمل بموجبها”.

فتوح

بدوره، قال الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام حسن فتوح: “تحرص المصارف العربية كل الحرص على تطبيق التشريعات الدولية مثل توصيات “بازل”، وتوصيات “مجموعة العمل المالي – FATF”، وتوصيات مجلس الإستقرار المالي “FSB”، وغيرها من التوصيات والتشريعات، وهذا التشدد من قبل المصارف العربية في الإمتثال لهذه التشريعات ناجم عن وعيها وقناعتها بها، وإدراكها لخطورتها على أعمالها داخل بلدانها وخارجها”.

أضاف: “لقد توسع أخيرا انتشار ظاهرة تجنب المخاطر لإرتباط هذه الظاهرة باحتمال عدم تمكن المصارف أحيانا من الالتزام بمتطلبات الحيطة والحذر والعناية الواجبة التي تفرضها السلطات الرقابية، والبنوك المراسلة مثل التشدد بالحصول على المعلومات الواجبة من الزبائن او العملاء او القطاعات. والحل الموضوعي في هذا المجال، يتطلب تشددا أكثر في الرقابة الداخلية، والتوسع في المعلومات والمعطيات الهادفة إلى تطبيق أشمل لقاعدة “اعرف عميلك”، وتوسيع آليات التنسيق والتعاون ما بين القطاع المصرفي والسلطات الرقابية والقضائية والأمنية”.

وأشاد بـ”صلابة المصارف اللبنانية التي تواجه أخطارا كبرى نتيجة تزايد الأخطار الجيوسياسية المتنامية، فهي تعمدت حماية لأعمالها إلى التشدد بقضايا الإمتثال وإدارة المخاطر، ضمن سياسة حكيمة، يقودها مصرف لبنان، وجمعية مصارف لبنان، أثبتت قدرتها على حماية المصارف اللبنانية من كافة الأخطار المحتملة”.

نعمه

وكانت الكلمة الافتتاحية الرسمية الثانية في الملتقى للجنة الرقابة على المصارف في لبنان ألقاها رئيس وحدة تقييم إدارة المخاطر في اللجنة ربيع نعمه الذي ركز على الجهود التي قامت وتقوم بها لجنة الرقابة على المصارف في لبنان من اجل “تعزيز الاستفادة من تطبيق المعايير الدولية في تحسين البنية الداخلية لادارة المخاطر في كل مصرف عامل في لبنان وفقا لحجمه ومستوى المخاطر التي يتعرض لها ودرجة تعقد عملياته”.

وأوضح أن “لجنة الرقابة ومصرف لبنان عملا على: تعزيز كمية ونوعية رساميل المصارف، تعزيز مخزون المدونات والمخصصات على القروض والتسليفات، وتطبيق المعيار الدولي لتقارير المالية رقم 9 (IFRS9)”.

ولفت الى أن “المسؤولية النهائية عن تحديد المستوى المقبول من المخاطر تبقى على عاتق مجلس إدارة المصرف، الذي تقع عليه مسؤولية تحديد هامش المخاطرة المقبول وفقا لنموذج العمل المعتمد وللاستراتيجية الموضوعة”.

وقال: “صحيح ان المخاطرة جزء متأصل من طبيعة النشاط المصرفي، ولا يمكن تحقيق الأرباح دون مخاطرة، لكن السؤال الذي يتوجب على مجلس الإدارة الإجابة عليه هو: أي مستوى من المخاطرة يمثل الحد الأقصى من القدرة على العمل؟ من يأتي دور مدراء واختصاصيي المخاطر”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 18 أيار 2016 البيان الآتي:

بتاريخي 19و20 /5 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00، من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

وبتاريخه ما بين الساعة 12،00 والساعة 14،00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجــــــــرة في محيط بلدتي معركة وشمع – الجنوب.

واعتباراً من 1 /4 /2016 ولغاية 30 /6/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات

وإعتباراً من 21 / 3 / 2016 ولغاية 1 / 7 / 2016، ستقوم وحدة من الجيش في مناطق رأس مسقا – الكورة، جبل الملاح – عكار، تربل – طرابلس وحامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستعمال القنابل الصوتية والدخانية.-انتهى-

——–

naeem kassem

نعيم قاسم: للسيّد ذوالفقار إنجازات كبيرة ومؤثّرة ولسنا ممّن يُفجعون بالتضحيات

(أ.ل) – في لقاء حصري مع فريق موقع “العهد” الاخباري، يتحدّث نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم عن القائد الجهادي الكبير السيد مصطفى بدر الدين “ذو الفقار” وظروف استشهاده، متناولاً إنجازاته ودوره في مواجهة التكفيريين، ومؤكداً أن “الدرب الذي نسير عليه هو درب الشهادة والنصر وليس هناك خيار ثالث”، وأن “شهادته ستشد عزيمتنا أكثر، ولسنا من الذين يفجعون بالتضحيات بل من الذين تشدّهم التضحيات الى الأمام وتثقل مهمته”.

وخلال استقباله أسرة “العهد”، يشرح الشيخ قاسم نتائج الانتخابات البلدية ودلالات انجازها بنجاح، مشدداً على أن نتائج لوائح “الوفاء والتنمية” كانت هامة في كل المناطق حتى الآن، ويقول إن “اجراء الانتخابات النيابية بات ممكناً بعد هذه التجربة الناجحة للانتخابات البلدية”.

وفي سوريا، يرى نائب الأمين العام لحزب الله أننا أمام 9 أشهر من مراوحة الأزمة مكانها، لافتاً الى أن الأطراف التي تطالب بوقف اطلاق النار (الأميركي ومن معه) هي التي تخرقه، ومؤكّداً الثبات والاستمرار في القتال مهما طال الزمن، لأنه “بمجرّد أن يحصل تراخٍ أو انسحاب من الميدان نكون قد سلّمنا الدفة الى الطرف الآخر سياسيا”.

على صعيد آخر، ينوّه الشيخ قاسم بعمل موقع “العهد” الالكتروني، ويرى فيه موقعاً “مسانداً لمشروع المقاومة”.

*الشهيد السيد “ذو الفقار” قائد كبير ومسؤول عن العمل في سوريا وحقق انجازات كبيرة ومؤثرة

يؤكّد الشيخ قاسم أن “الشهيد السيد مصطفى بدر الدين وهو قائد كبير في حزب الله، وهو مسؤول عن العمل في سوريا لفترة مهمة، وحقق انجازات كبيرة ومؤثرة”، مشدداً على أن “الدرب الذي نسير عليه هو درب الشهادة والنصر، وليس هناك خيار ثالث، وعندما يرتفع من المقاومة شهداء الى الله تعالى انما يرتفعون في ساحة الشرف وكجزء لا يتجزأ من التضحيات التي نحتاجها لصناعة النصر فلا يوجد نصر من دون تضحيات”.

“شهادته ستشد عزيمتنا أكثر، ولسنا من الذين يفجعون بالتضحيات بل من الذين تشدهم التضحيات الى الأمام وتثقل مهمته”، يقول الشيخ قاسم.

ويضيف “من يراجع تاريخ حزب الله منذ عام 1982 يلحظ أنه في كل محطة يسقط فيها شهداء وقادة كبار تُبلور المحطة التي تأتي بعدها الآثار الايجابية والزخم الاضافي للشهادة ولا يظهر أي تعب أو تراخٍ أو تراجع”. ويذكّر أن “المشروع الذي يواجهنا هو مشروع واحد، المشروع الأميركي الاسرائيلي السعودي التكفيري، وهو يصب في مصلحة “اسرائيل””.

انطلاقاً مما سبق، يشدد نائب الأمين العام لحزب الله على “أننا مع استشهاد القائد بدر الدين بأيدٍ تكفيرية هو استشهاد بالأيدي الاسرائيلية، وهو استشهاد في مواجهة المشروع المعادي، وهنا تصبح التفاصيل غير مهمة لأن الهدف هو الأساس”. وللعدو والصديق يقول “نحن بعد القائد السيد مصطفى بدر الدين سنكون أقوى وأشد وسنستفيد من هذه الدماء الطاهرة لتعزيز المسيرة أكثر فأكثر”.

* لو كانت “اسرائيل” المسؤولة عن اغتيال الشهيد “ذو الفقار” لأعلنّا الأمر

يرد الشيخ قاسم على المشككين بصدقية بيان حزب الله حول الظروف التي أحاطت باستشهاد القائد “ذو الفقار”، ليؤكد “أننا في تاريخ حزب الله لم نقل يوماً خبراً أو معطىً أو موقفاً الا وكان صادقاً مئة بالمئة، لأننا نعتبر أن الصدق واجب علينا، كما أننا نحترم شهداءنا وأهاليهم وكل المؤمنين معنا، فضلاً عن أننا نريد أن تكون هذه الحقيقة متاحة لجميع الناس لأنه سيترتب عليها مسؤوليات وعلى الجميع أن يعرفها”.

ويتابع “أعلنا عن الجماعة المسؤولة بناء على ما توفر من التحقيق، ووجود آثار للقذيفة التي أُطلقت، وبالتالي جاء إعلاننا بناءً على نتيجة التحقيق. والزعم بأن الحزب لا يريد أن يعلن ان “اسرائيل “هي التي اغتالت الشهيد القائد حتى لا يتورط بالرد، هو زعم كاذب، فنحن أصدق من أن نواري على الناس بهذه الطريقة، ولو كانت “اسرائيل” لقلنا إنها “اسرائيل” بغض النظر عن النتائج المترتبة على ذلك”.

* لولا مواجهة التكفيريين لما أمكن إجراء انتخابات البلدية

في الشأن الانتخابي، يؤكد نائب الأمين العام لحزب الله “أننا مرتاحون لمسار الانتخابات البلدية لأنها أوجدت حيوية سياسية معينة في البلد بعد ركود طويل وتعطيل متدرج للمؤسسات الدستورية الموجودة فيه، وهذه الحيوية السياسية تشير الى وجود رغبة لدى الشعب اللبناني في اعلان ولاءاته الواضحة وتحديد خياراته والتصريح بالممثلين الذين يرغب بهم”. ويشير الى أن انتخابات البقاع، كانت لها دلالة مهمة لأن البقاع هو الأكثر تفجيراً في المرحلة السابقة بسبب وجود “الدواعش” والتكفيريين على الحدود”. ويتابع “كما كان لنجاح الانتخابات في البقاع وبيروت اشارة مهمة، بأن أكثر منطقة متوترة في الآونة الأخيرة هي أكثر منطقة آمنة مكّنت من اجراء الانتخابات في مرحلتها الأولى، ولولا العمل في مواجهة التكفيريين لما أمكن اجراء انتخابات لا في البقاع ولا في سائر المناطق. من هذه الزاوية نحن نرى أن اجراء الانتخابات كان أمراً جيداً”.

* نتائج لوائح “الوفاء والتنمية” مهمّة

يرى الشيخ قاسم ان النتائج التي أحرزتها لوائح “الوفاء والتنمية” في كل الأقضية والبلدات التي خاضت فيها الانتخابات البلدية كانت مهمة من الناحية السياسية، خاصة في بعض البلدات التي أخذت الانتخابات طابعاً سياسياً مثل بعلبك وبريتال، أو في سائر البلدات التي لها طابع انمائي، حيث جدد الناس ثقتهم في الواقع الانمائي في تلك البلدات”.

وحول ما يقال عن أن نتائج الانتخابات في بعلبك لم تكن محمّسة لحزب الله لجهة نسبة الاقتراع، يجيب الشيخ قاسم “كل الدورات الانتخابية التي حصلت في البقاع في الانتخابات البلدية منذ عام 1998، و2004، و2010 لم تتجاوز نسبة التصويت فيها 42 أو 43 بالمئة، والآن النسبة هي 45% تقريباً، دائماً في بعلبك النسبة مقاربة لهذا المستوى، وهي نسبة طبيعية”. ويتابع “أما اذا أردنا أن نتحدث عن نجاح اللائحة، فالأضعف في لائحة “الوفاء والتنمية” كان يتميز عن الأول من الخاسرين في الجهة المقابلة بـ900 صوت. النتيجة في بعلبك كانت جيدة ومهمة، والانماء في بعلبك هو من أفضل الانماءات في لبنان بفعل أعمال البلدية ومتابعاتها”.

* إجراء الانتخابات النيابية بات ممكناً

“اجراء الانتخابات النيابية بات ممكناً بعد هذه التجربة الناجحة للانتخابات البلدية” يقول الشيخ قاسم، مشيراً الى أن “الظروف اليوم تختلف عن تلك التي كانت قبل سنوات”. أمّا حول قانون الانتخابات، فيرى أن “أفضل قانون عادل للانتخابات النيابية هو القانون النسبي، لكن لا يبدو أن هذا القانون سيمر لأن الأطراف المختلفة في أغلبيتها لا تريد القانون النسبي، وأغلب الأطراف ترغب بقوانين مفصلة على قياسها حتى تحافظ على مكتسباتها”، لافتاً الى وجود “مساعٍ لترتيب قانون يمكن الاتفاق عليه أو التلاقي حوله، لكن لا أستطيع الجزم أننا سنصل الى نتيجة ايجابية”.

نتائج الانتخابات البلدية وفقاً للشيخ قاسم قد “تدفع تيار “المستقبل” الى مزيد من التصلب في قانون الانتخاب، ليحاول أن يضمن قدر الامكان التمثيل الأوسع من خلال قانون انتخابات يعطيه هذا التمثيل”، ويوضح أنه “اذا لم يتم التوصل الى قانون للانتخابات، وفي حال مرّ الوقت اللازم لاقرار القانون، سنكون أمام قانون الستين”، آملاً أن “نتمكن من اجراء التعديلات المناسبة لكن هذا الأمر مرهون بالأطراف الأخرى التي نشاركها وتشاركنا في هذا الوضع القائم”.

أما حول انتخابات الرئاسة، فيرى أنه “لا يوجد حتى الآن أي مؤشر على وجود حلحلة، ولا تبدو الخطوات الموجودة موصلة الى انتخاب رئيس في الفترة القريبة، اذا أرادوا انتخابات رئاسية سريعة ومنجزة فالطريق أصبح معروفاً فليحسموا خيارهم وليختاروا المرشح البارز والذي له تمثيل شعبي والا ستبقى هذه المراوحة”.

* نحن أمام 9 أشهر تراوح فيها المنطقة بأزماتها مكانها

الأزمة في المنطقة يراها نائب الأمين العام لحزب الله “طويلة”. يؤكد أن “كل الكلام عن الحل السياسي في سوريا هو كلام أقرب الى التمهيد للحل السياسي منه الى خطوات جدية في الحل السياسي لأن الأطراف الدولية بحاجة إلى أن تقول انها على طريق الحل”، لافتاً الى وجود “انتخابات أميركية في آخر العام الحالي وبداية الشلل عند الادارة الأميركية الحالية في متابعة القضايا التفصيلية، ووجود أمل كذلك لدى السعودية بأن يتغير الرئيس الحالي ويأتي رئيس آخر قد يوافق السعودية سياستها في رفض بقاء الرئيس الأسد كجزء من الحل أو في وضع خطوات تؤدي الى مزيد من المكاسب لمصلحة السعودية في قضايا سوريا واليمن والعراق وليبيا ومختلف قضايا المنطقة”.

ويتابع “هذا الوقت هو الوقت الضائع، وهناك ما لا يقل عن 9 أشهر تراوح فيها المنطقة بأزماتها مكانها، من دون انجاز جدي ومن دون خطوات عملية، حتى وقف اطلاق النار أو وقف الأعمال العدائية التي يتحدثون عنها في سوريا، نرى أن من يطالب بها ويضغط باتجاهها (الأميركي ومن معه) هو الذي يخرقها كما حصل في ريف حلب الجنوبي وفي حلب، عندما يجد أن التوازن الميداني ليس مناسباً ولا بد من تعديل هذا التوازن حتى على حساب وقف الأعمال العدائية بانتظار أن تتغير الظروف. وهذا يعني أننا سنكون أمام استمرار في المعارك وتفاوت في حدّتها بحسب الظروف الميدانية”.

يشرح الشيخ قاسم ملابسات وقف اطلاق النار في حلب، ويقول “وقف الأعمال العدائية تم بالتنسيق بين الروس والسوريين والايرانيين وحزب الله. ناقشنا اذا ما كانت هناك مصلحة في وقف الأعمال العدائية أم لا، تبين أنه أمر مناسب خاصة أنه سيشمل المناطق التي لا تتواجد فيها “داعش”، ولا تتواجد فيها “النصرة” بشكل صافٍ، وقيل إنه كمرحلة أولى، اذا حصل وقف للأعمال العدائية، يستريح المحاربون قليلاً، ويصبح هناك اهتمام بتحقيق انجاز في مواجهة “داعش”، وهذا ما حصل، فكان تحرير تدمر والقريتين. وكان ذلك انجازاً ضخماً”.

ويضيف “تبين أن هذا الانجاز أقلق الأميركيين والسعوديين ومن معهم، فاعتبروا أن موقع فريق مشروع المقاومة تقدم كثيراً في الميدان، واستمراره على هذا المنوال حتى بمواجهة “داعش” سيعطيه فرصة في الذهاب الى المفاوضات وهو متمكّن في الميدان. فحصل اجتماع ضم أميركا وتركيا والسعودية، مع الأطراف التي لديها علاقة بـ”النصرة” و”أحرار الشام” وما شابه، وناقشوا ما اذا كانت هناك مصلحة في استمرار وقف الأعمال العدائية، وأخذوا قراراً بابطال وقف الأعمال العدائية في بداية الهجوم في ريف حلب الجنوبي، وأدخل لهم الأميركيون أسلحة جديدة، والسعوديون قاموا بتمويل اضافي وتركيا فتحت حدودها لدخول مسلحين اضافيين”. ويخلص الى القول إن ”

الأميركيين أوقفوا خطواتهم السياسية التي كانوا يدفعون باتجاهها، واستجابوا للطلب السعودي والتركي في ضرورة تعديل الواقع الميداني”.

* مستمرّون في القتال مهما طال الزمن وهناك مكتسبات حقيقية على الأرض

ويجدد نائب الأمين العام لحزب الله تأكيده لرؤية حزب الله بأن “الحل في سوريا هو حل سياسي، لكن اذا استمرّوا بقتالهم في الميدان فنحن سنستمر من دون تحديد زمن، لأنه بمجرّد أن يحصل تراخٍ أو انسحاب من الميدان نكون قد سلّمنا الدفة الى الطرف الآخر سياسياً. من هنا سنستمر مهما طال الزمن وهناك مكتسبات حقيقية على الأرض”. ويؤكد أن “صمود سوريا 5 سنوات الى الآن أكبر دليل على أن القتال في سوريا هو منتج ومؤثر ومَنَعَ سقوط سوريا المقاومة وأبطل مخططاتهم”.

* السعوديون يريدون من اليمنيين تسليم أسلحتهم قبل بدء الحل السياسي

الى اليمن، يرى الشيخ قاسم أن “اجتماعات الطرفين اليمني والسعودي في الكويت تراوح مكانها، والمنطلقات لدى الطرفين هي منطلقات مقلوبة تماماً. الطرف اليمني يريد وقف اطلاق النار وبداية النقاش لوضع خطوات الحل. أما الطرف السعودي فيريد أن يسلم اليمنيون أسلحتهم وأن يخلوا مقارهم وأن يتجرّدوا من كل شيء قبل أن يبدأ الحل السياسي، ما يعني أنهم يريدون استثمار المعركة سياسياً بأعلى نتيجة من دون أي خطوة فيها حل وتبادل للمكتسبات، الأمر إذاً معقد”.

* لا توجد جدية كافية لقتال “داعش” من قبل الأميركيين

وفي العراق، يشير الشيخ قاسم الى أنه “لا جدية كافية لقتال “داعش” من قبل الأميركيين. وقد سمعتم من خلال بعض التصريحات والمقابلات الأميركية بأن “داعش” وجدت في المنطقة لتؤدي وظيفة، ووظيفتها الأساس دعم “اسرائيل” ضد مشروع المقاومة”، مؤكداً أن “كل الكلام عن مواجهة الارهاب التكفيري هو كلام سياسي وليس له ترجمة عملية أو ميدانية”.

يؤكّد الشيخ قاسم أن “الإعلام اليوم هو سلاح فتّاك اذا كان سيئاً، لأنه يقلب الحقائق وينقل الصور بزوايا محدودة وغير واقعية، وهو في آن معاً طريق تبليغ وتربية وتوجيه إذا كان المشرفون عليه يحرصون على تقديم الحقائق ويقدّمون الصورة كما هي من دون اساءة أو تشويه أو طمس للحقائق”. ويشير الى ضرورة “التأكد من صحة الخبر خاصة عندما يأتي من جهة متعارف عليها أنها لا تتوخى الدقة في نقل الأخبار”.

من هنا، ينوّه نائب الأمين العام لحزب الله بعمل موقع “العهد” الاخباري. ويرى فيه موقعاً “مسانداً لمشروع المقاومة، يحاول تقديم الصورة كما هي، ويطل على الرأي العام بالأخبار والمعلومات التي توفر مادة كافية ليستند اليها الانسان في التحليل وفهم ما يجري من أمور”، مشدداً على ضرورة “أن نبحث دائماً عن كيفية الاستفادة من هذه الاطلالة عبر موقع “العهد” بأكبر استثمار في أصعب ظروف تواجهنا”.

يوصي الشيخ قاسم العاملين في “العهد” بـ”الحرص الدائم على الخبر الصحيح، حتى لو كان للخبر الخاطئ فائدة ترويجية أو فائدة أخرى لجهة دخول أعداد كبيرة من القراء الى الموقع”، موضحاً أن “أضرار هكذا خبر تكون أكبر بكثير من الفوائد”. ويضيف “عندما يتحلى الموقع بالمصداقية فإنه يصبح موضع ثقة. مثلاً سماحة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله عندما يخاطب الرأي العام يحرص على أن يتكلم بالحقيقة وأن لا يضيف اليها ما يشوهها ولا يعطي أخباراً كاذبة، ما ولّد قناعة لدى الاسرائيليين بأنه “صادق”، وأصبح كل ما يقوله في أي وقت هو الأساس حتى لو كان مخالفاً لقياداتهم، لأنهم يصدّقونه ولا يصدقون قياداتهم. الصدق قيمة حقيقية”.

ويلفت الشيخ قاسم الى “أننا في كل مسيرتنا كنا نحرص كحزب على مخاطبة جمهورنا بالحقائق، وهذا يعزز ثقة الناس وثقة حلفائنا بنا، فأي وعد أو التزام نعطيه نعتبر أن الصدق والوفاء أساس فيه”.

ويرى أن “مواقعنا ووسائل الاتصال المتوفرة لدينا هي أقل بكثير من تلك المتوفرة لدى الآخرين. في الجهة المقابِلة هناك دول تعمل ضدنا وامكانات ضخمة على المستوى العالمي”.-انتهى-

——–

tajammulamaamuslmeen

تجمع العلماء: نستنكر الإجراءات المصرفية التي تتخذ بحق المقاومة وحزب الله امتثالاً

ذلك خرق فاضح للسيادة اللبنانية وأن على القطاع المصرفي التعاطي بحكمة مع هذا الأمر

(أ.ل) – عقد المجلس المركزي في تجمع العلماء المسلمين اجتماعه الدوري وصدر عنه البيان التالي:

إن تاريخ الصراع مع الاستكبار العالمي والكيان الصهيوني شهد خلال الفترة الماضية حالات نهوض وانتصار وفي أحيان أخرى حالات انتكاسات وهزائم، وقد استطاع العالم المستكبر أن ينُتج لنا معوقات للنهوض وعلى رأسها تفتيت الأمة من خلال سايكس بيكو وزرع الجرثومة السرطانية الكيان الصهيوني بدءاً من وعد بلفور إلى النكبة والنكسة، غير ان حالات القوة التي تمتلكها الأمة من خلال الإسلام ومفاهيمه أنتجت لنا في مراحل عديدة محطات انتصار كانت ذروتها في المقاومة الإسلامية في لبنان وفلسطين التي أذاقت العدو الصهيوني طعم الهزيمة لأول مرة في تاريخه ما أدى إلى تضافر قوى الشر العالمية للعمل على ضرب المقاومة من خلال السعي لإيقاع الفتنة بين أبناء الأمة وافتعال حروب تقسيمية جديدة في العالم العربي وعلى وجه الخصوص حاضنة المقاومة سوريا.

إننا في تجمع العلماء المسلمين وبمناسبة الذكرى 68 للنكبة ومرور مائة عام على سايكس بيكو واتفاق الذل في السابع عشر من أيار، يهمنا أن نؤكد على ما يلي:

أولاً: إن النكبة ستبقى حاضرة في واقعنا ما دام حال الأمة على الوضع الذي هو عليه اليوم، وإن خروجنا من النكبة إلى العز والانتصار يكون من خلال اعتماد نهج المقاومة والسعي لوحدة الأمة بأطيافها كافة، مسلمين ومسيحيين وطوائف أخرى والتوجه نحو العدو الوحيد لأمتنا ألا وهو العدو الصهيوني ومن يدعمه من الاستكبار العالمي.

ثانياً: لم يكتف العالم المستكبر بما أنتجته اتفاقية سايكس بيكو من تقسيم للعالم الإسلامي إذ إنهم يعتبرون أن هناك دولاً ما زالت كبيرة ولا بد من تقسيمها، لذا عملوا من خلال عناوين خادعة كالحرية والاستقلال وما اصطلح على تسميته زوراً بالربيع العربي لتقسيم العالم الإسلامي أكثر مما هو مقسم، ولكي لا نقع مرة أخرى باتفاقيات بين الدول المستكبرة على إعادة تقسيم العالم الإسلامي لا بد من دعوة واضحة لإيقاف الاقتتال الداخلي والتوجه جميعاً لقتال العدو الصهيوني وبذلك يفشل مشروع التقسيم الجديد.

ثالثاً: تمر في هذه الأيام ذكرى الاتفاقية المشؤومة في السابع عشر من أيار بين بعض المتآمرين في لبنان والكيان الصهيوني، هذه الاتفاقية التي كان للتجمع دورٌ كبير في إسقاطها عبر الاعتصام الشهير في مسجد الإمام الرضا (ع) في بئر العبد والذي كان باكورة أعمال المقاومة السياسية المتزامنة مع المقاومة العسكرية، والتي أعطت الأمثولة في أن مصير هذا الكيان الصهيوني لن يكون بالتطبيع معه بل بالعمل لزواله الذي سيكون حتماً بحسب الوعد الإلهي وبالتمسك بالوحدة ونهج المقاومة.

رابعاً: استنكر التجمع الإجراءات المصرفية التي تتخذ بحق المقاومة وحزب الله امتثالاً لإملاءات أميركية، واعتبر أن في ذلك خرق فاضح للسيادة اللبنانية وأن على القطاع المصرفي التعاطي بحكمة مع هذا الأمر لأن العمل به وتوسيع إطاره سيؤدي حتماً إلى الإضرار بالاقتصاد اللبناني وليس فئة خاصة منه، وفي نفس الإطار شجع التجمع على الحوار بين مصرف لبنان والقطاع المصرفي وكتلة الوفاء للمقاومة للخروج بعلاجات عملية لا تؤذي الاقتصاد اللبناني ولا تمس بالسيادة الوطنية وتحمي المقاومة.-انتهى-

———

تيسير خالد: ما الثمن الذي علينا أن ندفعه مقابل رفض اسرائيل للجهود الفرنسية

(أ.ل) – تساءل تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين عن الثمن الذي يتوجب على الجانب الفلسطيني دفعه مقابل رفض اسرائيل للجهود التي تبذلها فرنسا لبث الحياة من جديد في مسيرة التسوية السياسية للصراع الفلسطيني – الاسرائيلي ، والتي عطلتها حكومات اسرائيل مدعومة من الادارة الاميركية على امتداد السنوات بسلسلة الخطوات الاحادية الجانب بدءا بالاستيطان الزاحف مرورا بجدار الضم والتوسع وانتهاء بسياسة الترانسفير والتطهير العرقي والتهويد الصامت في القدس وفي الاغوار الفلسطينية ومناطق جنوب محافظة الخليل وغيرها من مناطق الضفة الغربية والتي لم تبق في الأساس شيئا يمكن التفاوض عليه في المستقبل بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.

جاء ذلك على خلفية سلسلة التصريحات والمواقف التي تصدر عن جهات فرنسية رسمية ، وخاصة عن رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس ، والتي تحمل لهجة اعتذارية غير مسبوقة لحكومة اسرائيل عن موقف فرنسا من القرار الذي صدر عن المجلس التنفيذي لمنظمة التربية والثقافة والعلوم ( يونيسكو ) ضمن قرار – فلسطين المحتلة – منتصف شهر نيسان الماضي ، وهو قرار متكرر تدعمه دولة فرنسا وغيرها من دول العالم  ، التي ترفض الاجراءات الاحادية الجانب التي تقوم بها اسرائيل في القدس والحرم القدسي الشريف وتنطوي على انتهاك صارخ  للقانون الدولي وتزييف وتزوير لتاريخ وحضارة المدينة المقدسة وانتهاك لحرمة الأماكن الاسلامية المقدسة وخاصة المسجد الأقصى ، الأمر الذي من شأنه أن يشجع المستوطنين والاوساط اليمينية واليمينية المتطرفة على مواصلة اقتحاماتها لباحات المسجد الاقصى ويشجع اسرائيل على مواصلة التصرف كدولة استثنائية من حقها  احتكار التاريخ والتراث والحضارة ونفي تاريخ وتراث وحضارة الغير ، وهو ما تفعله تحديدا في مدينة القدس استنادا الى الأساطير وروايات العرافين .

واستغرب تيسير خالد في نفس السياق دعوة رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس الدول العربية وفي مقدمتها العربية السعودية الى الاعتراف بدولة اسرائيل بغية دفع عملية السلام في المنطقة واعتبار هذا الاعتراف بمثابة تشجيع للاسرائيليين على المضي قدما في عملية السلام على حد قوله ، رغم ان فرنسا تعلم علم اليقين أن حكومات اسرائيل وخاصة حكومات بنيامين نتنياهو رفضت وما زالت ترفض مبادرة السلام العربية ، والتي ابدت فيها الدول العربية استعدادها لمثل هذا الاعتراف ، إذا ما امتثلت اسرائيل للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالصراع الفلسطيني والعربي الاسرائيلي.

وأضاف أن هذه المواقف الفرنسية لا تكتفي بمطالبة الجانب الفلسطيني بأثمان باهظة باتت معروفة للجميع من خلال ما رشح حتى الآن من افكار ما يسمى بالمبادرة الفرنسية ، بل تتجاوز ذلك نحو مطالبة الدول العربية بدفع الثمن مسبقا من أجل استرضاء دولة اسرائيل وتسهيل عقد مؤتمر أصبح في عالم الغيب بعد رفض حكومة نتنياهو مجرد عقده واعتذار وزير الخارجية الاميركي عن حضوره بحجة ازدحام مواعيده وكثرة انشغالاته ، ودعا فرنسا الى التصرف على نحو عادل يحفظ لفرنسا دورها ومكانتها ويوفر في الوقت نفسه ضمانات للفلسطينيين بأن المؤتمر الذي تدعو إليه لن يكون حصان طرواده للعودة من جديد  الى مفاوضات ثنائية عبثية لا تنتهي وتستخدمها دولة اسرائيل لاستكمال مشروعها الاستيطاني الاستعماري في الضفة الغربية ومشروع التهويد والترانسفير والتطهير العرقي ، الذي يتواصل في مدينة القدس المحتلة تحت سمع وبصر دول العالم.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *