الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 17 أيار 2016 العدد 5003

نشرة الثلاثاء 17 أيار 2016 العدد 5003

ya3koub1[1]

عقيلة الشيخ يعقوب في بيانها الـ13: طريقنا طريق ذات الشوكة والحق يجافيكم

(أ.ل) – اعلنت عائلة الشيخ محمد يعقوب، في بيان ان عقيلته الشيخة امتثال حيدر، باتت ليلتها الـ13 في خيمة من مكان اعتصامها المفتوح في طريق المطار امام المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى. وجاء في بيانها الـ13 والذي كتب على لوح امام المارة:

“نعلم ان طريقنا طريق ذات الشوكة، وان الالم والمعاناة شعور لا تعرفونه، والحق يجافيكم، وفجوركم ملأ قصوركم، واسواركم تزداد علوا، وانتم والناس في غربة، فبئس الدرك الاسفل ما وصلتم. لعنة الله على الظالمين. سجنتم ابن القضية هربا من الفضيحة، وزعمتم النجاة، فوقعتم في هاوية الفضائح وما زلتم تحفرون سقوطا.

الحمد لك يا الله على نعمائك يخربون بيوتهم بايديهم.

الصبر ساعة اليس الصبح بقريب”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: توقيف المواطن محمد فضل علي القداحة في برج البراجنة

وشخصين من التابعية السورية في المصنع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 17 أيار 2016 البيان الآتي:

أوقفت دورية من الجيش في محلة المصنع – البقاع، شخصين من التابعية السورية في أثناء محاولتهما الدخول خلسة الى الأراضي اللبنانية. كما أوقفت دورية أخرى في محلة الرمل العالي- برج البراجنة، المواطن محمد فضل علي القداحة، المطلوب لإقدامه على إطلاق النار من سلاح حربي في أوقات سابقة، وضبطت بحوزته كمية من مادة حشيشة الكيف.

تم تسليم الموقوفين الى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

IMG-20160513-WA0033[1]

مهرجان تكريمي تمجيداً لعطاءات مصطفى بدر الدين

عند الخامسة من عصر الجمعة القادم

(أ.ل) – إحياءً لذكرى شهادة القائد الحاج مصطفى بدر الدين “السيد ذو الفقار” (رضوان الله عليه).

نتشرف بدعوتكم لحضور المهرجان التكريمي الذي سيقام تمجيداً لعطاءاته المظفرة ووفاءً لروحه المطهرة، وذلك يوم الجمعة 20 أيار 2016 الساعة الخامسة بعد الظهر، مجمع سيد الشهداء عليه السلام – الضاحية الجنوبية لبيروت.-انتهى-

———

 ali-hassan-al-5aleel[1]

سفير فرنسا بعد لقائه وزير المال: لا مشروع لعقد مؤتمر دولي حول لبنان

(أ.ل) – التقى وزير المال علي حسن خليل اليوم، سفير فرنسا إيمانويل بون، سفير الدانمارك سفاند ويفر، وسفير إيطاليا ماسيمو ماروتي.

وأدلى السفير الفرنسي في نهاية اللقاء بتصريح نفى فيه أن يكون هناك مشروع لعقد مؤتمر دولي حول لبنان، مؤكدا أن كل ما تعمل له بلاده هو عقد اجتماع لمجموعة الدعم الدولية للبنان”.

وقال: “كانت زيارة مجاملة لوزير المال لتقييم الوضعين المالي والاقتصادي. إن فرنسا، كما أكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، تقف الى جانب لبنان، وفي الاطار عينه سيأتي وزير خارجية فرنسا فرنسوا ايرولت للتداول مع السلطات اللبنانية ولدراسة الوسائل الفضلى لدعم لبنان”.

أضاف “إن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند عندما زار لبنان قال إننا نأمل أن تتمكن مجموعة الدعم الدولية من ان تجتمع في لبنان، وهذا ما نتمناه، وهذه المجموعة هي التي تعمل على الاستقرار والأمن والحلول السياسية للبنان وليس لدينا طموحات اخرى سوى العمل مع كل الأفرقاء الدوليين لمساعدة لبنان على تثبيت استقراره في مواجهة تداعيات الازمة السورية، وليتمكن من معالجة مشاكله الخاصة”.

وتابع “كما قال الرئيس الفرنسي لدى زيارته لبنان، يعود للبنانيين ان يجدوا اتفاقا سياسيا يضع حدا للازمة السياسية والمؤسساتية في هذا البلد. وهذه مسؤولية الاحزاب اللبنانية، ونحن نحترم هذه المسؤولية كما نحترم سيادة لبنان. ونتمنى مرة اخرى ان نعمل مع القوى الدولية ومع كل من يمكنه ان يساهم في تثبيت الاستقرار والأمن والازدهار لهذا البلد”.

وردا على سؤال عن مؤتمر دولي على غرار مؤتمر سان كلو، قال: “كلا. نقولها بكل وضوح، ليس هناك من مشروع لعقد مؤتمر دولي حول لبنان. وما نريد العمل عليه هو ما اعلنه الرئيس هولاند لدى زيارته بيروت، وهو عقد اجتماع لمجموعة الدعم الدولية للبنان”.

وعن الصيغة الفرنسية المطروحة للخروج من الازمة الرئاسية، قال بون: “نحن نعمل على عقد اجتماع لمجموعة الدعم الدولي من اجل لبنان. يعود للاطراف اللبنانيين ان يتفاهموا على الحل للازمة. ومسؤولية اصدقاء لبنان هي بمساعدة لبنان”.

سئل: أين سيكون مكان هذا الاجتماع لمجموعة الدعم؟

اجاب: “سنرى”.

وعن العقوبات الاميركية رفض بون الإجابة، قائلا: “ليس لدي رسالة اخرى غير الذي قلته. ولا تفاجئوني بنقل ما لم أقله”.

كما التقى خليل وفدا من جمعية المصارف اللبنانية برئاسة جوزف طربيه، وجرى التطرق الى الأوضاع المصرفية في ضوء المستجدات حيال تطبيق القانون الأميركي تجاه “حزب الله”.

وقال طربيه: “قمنا بزيارة معالي وزير المالية ضمن إطار الموضوع الذي يبحثه هو بالتكليف من رئيس الحكومة، وبناء على طلب المداولات التي جرت لجمعية المصارف بالنسبة للتعاميم الصادرة عن مصرف لبنان. وبالطبع فان وزير المالية هو اكثر الناس اطلاعا على هذا الموضوع، وبما انه عالج هذا الموضوع سابقا في زيارته للولايات المتحدة، لذلك، كانت وجهات نظرنا متفقة على انه يجب ألا يترك هذا الموضوع اي انعكاسات على العمل المصرفي ولا على علاقة الحكومة ومصرف لبنان والقطاع المصرفي، إذ اننا كلنا موجودون بالفعل في مركب واحد، وهذا المركب وجهته السلامة وليس لدينا اي قلق أو أي خوف بالنسبة لمعالجته”.

سئل: ماذا عن التعاميم التي أصدرها حاكم مصرف لبنان وبدأ بعض المصارف تطبيقها على أفراد وأقرباء ل”حزب الله”؟

أجاب: “بدأت المصارف بالتطبيق، باعتبار أن هذه التعاميم صادرة حديثا وهي تحت سقف القانون الذي صدر، ونحن كلنا نعمل تحت سلطة الدولة اللبنانية وبإشرافها وبموجب القوانين الصادرة عن المجلس النيابي. وبالتالي ليس هناك اختلاف بين الموقف الذي تقوم به المصارف وتطبقه لمصلحة الشعب اللبناني ولمصلحة مودعيها، وموقف الحكومة اللبنانية ومصرف لبنان اللذين يرعيان مصلحة القطاع المصرفي وحسن أدائه”.

سئل: ماذا عن القول بضرورة العودة عن تطبيق الاجراءات التي تحاصر حزب الله وبيئته، والتي اعتبرتها كتلة “الوفاء للمقاومة” حربا عليها؟.

أجاب: “هذا سؤال اعلامي وليس واقعيا. نحن نطبق قوانين لبنانية ونعمل ضمن اطار قوانين عالمية تطبق على كل المصارف في العالم، بما فيها مصارفنا العاملة في لبنان، والعاملة أيضا في 33 بلدا خارج لبنان. ونريد ان نقول لكم إننا نستطيع ان نتفاهم مع السلطة الرسمية وحاكمية مصرف لبنان، وأعتقد ان التطبيق الواعي للقانون نتيجة حسن نية ستثير اشكالات كالاشكالات التي أثيرت في الآونة الأخيرة.

نحن نعرف ان كل العاملين في الحقل العام في لبنان بما فيهم حزب الله يعرفون أن هناك عقوبات وهذا القانون يستهدفهم بالفعل ونحن لسنا جزء من هذا الموضوع بل العكس نحن نعتبر أن تطبيق العقوبات في لبنان هو جزء من ضريبة الامتثال الذي يجب ان يتعامل معها القطاع المصرفي وبالتالي هذا الموضوع كله هو للتعاطي السليم والمتكافىء الذي نتفاهم عليه مع الدولة اللبنانية ومصرف لبنان.

سئل: هناك بعض المصارف التي كانت ملكية أكثر من الملك، ما هو تعليقكم؟

أجاب: “كيف عرف بعض “الفطاحل” بهذا الشيء، ومن قيم هذه القصة التي تحتاج الى كبار القانونين في لبنان والخارج لتقييم هذه القوانين ولم نبدأ تطبيقها بعد، والتعميم صدر البارحة وحاكمية مصرف لبنان هي من يهتم بهذا الامر؟”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي خرقتا أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 17 أيار 2016 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 10,15، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 11,40 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——–

riad salameh 

سلامة: التعميم 137 واجب قانوني لبناني يريح المصارف المراسلة

ويؤكد ملاءمة العمل المصرفي مع ما هو مطلوب دوليا

(أ.ل) – صدر عن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بيان جاء فيه:

“لقد اطلعنا من خلال الوسائل الإعلامية على تصريحات ومواقف لها علاقة بالقانون الصادر في الولايات المتحدة والمعروف بقانون مكافحة تمويل “حزب الله” دوليا، وبتعامل المصرف المركزي مع هذا القانون. لذا اقتضى التوضيح:

1 – إن القانون الصادر في الولايات المتحدة هو قانون أميركي مطلوب تطبيقه عالميا وفي لبنان، وبالتالي فإن التعميم رقم 137 الصادر عن مصرف لبنان في تاريخ 3 أيار 2016 كان واجبا قانونيا لبنانيا.

إن المادة 70 من قانون النقد والتسليف تطلب من مصرف لبنان تأمين الاستقرار التسليفي. ولا يمكن ضمان الاستقرار التسليفي إذا لم يطبق هذا القانون الأميركي. إن إصدارنا للتعميم رقم 137 يريح المصارف المراسلة ويؤكد ملاءمة العمل المصرفي في لبنان مع ما هو مطلوب دوليا.

ولو لم نفعل ذلك، لكان في إمكان المصارف المراسلة تطبيق سياسة التقليص من المخاطر (de-risking) ، فيصبح قطاعنا المصرفي معزولا عن العالم.

من المعلوم أن تمويل لبنان يرتكز أساسا على الأموال الوافدة إليه من المغتربين وغير المقيمين، وأن المقيمين في حاجة إلى تواصل مصرفي خارجي واسع ودائم لتمويل الاستيراد والتصدير والحاجات العائلية والشخصية.

2 – في ما يتعلق بالآلية التي وضعت حرصا على المصلحة اللبنانية وعلى الإنخراط المالي واستنادا إلى القوانين اللبنانية، فقد ارتكزت هذه الآلية على إصدار تعميم من المجلس المركزي لمصرف لبنان يحدد اتجاهين أساسيين هما: تنفيذ هذا القانون الأميركي وتبرير إقفال أو عدم فتح حساب على أساس هذا القانون إلى هيئة التحقيق الخاصة لدى مصرف لبنان التي تتمتع باستقلالية وبصفة قضائية.

من المعروف أنه بموجب قانون السرية المصرفية، لا يحق للمجلس المركزي لمصرف لبنان الاطلاع على حركة الحسابات الدائنة. كما لا يمكنه قانونا إرغام المصارف على إطلاعه على أي حساب دائن. كما لا يحق للجنة الرقابة على المصارف الاطلاع الا على الحسابات المدينة.

خلال الاجتماع الأخير لهيئة التحقيق الخاصة، تم التوافق على المبادئ الأساسية التي سنتابع بموجبها، ومن خلال هذه الهيئة، تصرفات المصارف مع زبائنها في خصوص تطبيق تعميم مصرف لبنان رقم 137. ويحق قانونا لهذه الهيئة من دون سواها الاطلاع على الحسابات الدائنة والمدينة من دون الإعتداد تجاهها بالسرية المصرفية.

تلك المبادئ هي:

باستثناء الحسابات العائدة الى أشخاص أو مؤسسات مدرجة أسماؤهم على اللائحة السوداء الصادرة عن مكتب مراقبة الأصول الخارجية في وزارة الخزانة الأميركية OFAC.

a – على المصارف التي تريد إقفال حسابات مؤسسات أو أشخاص لأنها تعتبرها مخالفة للقانون الأميركي أن تقدم التبرير لذلك قبل إقفال الحساب.

b – يجب أن يتضمن التبرير حركة الحساب (الوتيرة/الحجم).

c- على المصرف أن ينتظر ردا من هيئة التحقيق الخاصة قبل إقفال الحساب، وإن لم يبلغه الرد خلال 30 يوما، يتصرف عندها المصرف على مسؤوليته.

d – يمكن المصارف وهيئة التحقيق الخاصة طرح الموضوع على الهيئة المصرفية العليا إن اقتضت الحاجة، علما أن قرارات هذه الهيئة غير قابلة للمراجعة وفقا للقانون اللبناني.

إن إقرار هذه المبادئ وتحويلها إلى تعميم صادر عن هيئة التحقيق الخاصة، سيتم في أقرب وقت، بعد استكمال الدراسات القانونية محليا ودوليا توخيا للدقة والصوابية في المواد التي تعكس هذه المبادئ. حينها يطرح الموضوع على مجلس هيئة التحقيق الخاصة، ويصدر التعميم رسميا مع مفعول رجعي مطابق لتاريخ إصدار تعميم مصرف لبنان. وستقوم لجنة الرقابة على المصارف بإصدار تعميم تطبيقي له صلة بالحسابات المدينة التي توافق على إقفالها وطريقة معالجتها حسابيا ومصرفيا.

إن الموضوع الذي نواجهه هو موضوع جدي ويقتضي التعامل معه بمسؤولية ومهنية وضمن نطاق القانون اللبناني. وهذا ما نفعله من أجل مصلحة لبنان واقتصاده ومن أجل اللبنانيين وادخاراتهم.

هذا هو نهجنا وسنبقى عليه”.-انتهى-

———

thPBAYLVQK

شبطيني: حاكم مصرف لبنان الضمانة الوحيدة لليرة

(أ.ل) – رأت وزيرة المهجرين أليس شبطيني في حديث الى مصدر إعلامي ان “المشكلة المالية التي يتعرض لها لبنان نتيجة القرارات الخارجية تمس بالسيادة اللبنانية المالية، ولا احد يستطيع ان يدافع عن السيادة الا رئيس الجمهورية”. وأشارت الى أن “حاكم مصرف لبنان رياض سلامة هو الضمانة الوحيدة لليرة اللبنانية، وهو الوحيد الذي لم يكذب على اللبنانيين”، معربة عن تخوفها من “ان يقدم الحاكم سلامة على قرار الاستقالة اذا ما شعر ان السيادة المالية مهددة في ظل الضغوط التي تمارس”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: توقيف مطلوبين في منطقة برج البراجنة وسوريين في بحنين

صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 17 أيار 2016 البيان الآتي:

أوقفت دورية من الجيش في محلة بحنين – عكار، 15 شخصاً من التابعية السورية، لتجولهم داخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، كما أوقفت قوى الجيش في محلتي برج البراجنة والكوكودي – الضاحية الجنوبية، المواطنين شهاب عباس برّو ومحمد نسيم زعيتر، المطلوبين بجرم إطلاق النار في أوقات سابقة، وضبطت بحوزة المدعو برّو بندقية حربية نوع كلاشنكوف وكمية من الذخائر الخفيفة.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.

——–

10509547_325859857579311_7612139867420038542_n[1]

المدرسة الدولية في دوحة عرمون احتفلت بتخريج طلابها

ممثل بوصعب: الامتحانات الرسمية هذه السنة ستكون لها نكهة مختلفة عما سبقها من امتحانات

(أ.ل) احتفلت المدرسة الدولية الكبرى – دوحة عرمون بتخريج طلابها بحفل أقامته عصرا في قصر الاونسكو، برعاية وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب ممثلا بخليل سيقلي، وحضور الشيخ محيى الدين بعيون ممثلا مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، الشيخ نزيه صعب ممثلا شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، وزير الزراعة اكرم شهيب ممثلا بخالد شميط، الوزير السابق بهيج طبارة، النائب السابق عصام نعمان، منسق تيار “المستقبل” في دوحة عرمون زهير الكبي، ممثل مكتب حركة “أمل” في دوحة عرمون باسم مشيك، السفيرة سلوى غدار يونس، وشخصيات تربوية واجتماعية وفكرية وديبلوماسية وامنية وحزبية ومجالس بلدية واختيارية.

بداية عرض فيديو عن نشاطات المدرسة، فكلمة عريفة الحفل رودانا البنا، ثم عزفت فرقة قوى الامن الداخلي الموسيقية النشيد الوطني وبعض المقاطع الموسيقية.

ضيا

وبعد مرور موكب الخريجين، ألقى مدير المدرسة هيثم ضيا كلمة قال فيها: “بعد مرور العام الخامس على تأسيس المدرسة أصبحت مكانا يتعرف اطالفنا للوصول اليه في صباح كل يوم وليصبح التعليم بعيدا كل البعد عن الوسائل التقليدية التي تصل بالطالب الى الملل”.

اضاف “من الناحية التعليمية، لنا استرتيجيتنا الخاصة في اختيار معلينا ومعلماتنا، اذ اننا ننتقيهم على اساس الخبرة والتحصيل العلميى والنفوس الطيبة، بحيث يعاملون الطلاب كأنهم اطفالهم وقد انتج ذلك نسبة تفوق ونجاح عالية”.

وتابع : “نحن نهتم بصقل شخصية الطالب وتعزيز ثقته بنفسه واثبات ذاته ليكون نواة لبناء المستقبل في جو عائلي قائم على المحبة والاحترام المتبادل بين الطالب والمعلم”.

وقدم ضيا شرحا مفصلا عن “النشاطات العلمية والثقافية والفكرية التي شارك فيها طلاب المدرسة وذلك بهدف تفعيل الطالب كمواطن يهتم ويعني بالقصاياالانسانية”، مشددا على أنه “كما لبنان نكهته الخاصة بالتنوع الديني والطائفي، كذلك مدرستنا لا تندرج تحت دين واحد أو طائفة، بل ان غناها في تنوعها”.

سيقلي

بدوره قال سيقلي: “في كل مرة يكلفني فيها وزير التربية والتعليم العالي الاستاذ الياس بوصعب، تمثيله في الاحتفالات بتخرج باقات نضرة وعطرة من شاباتنا وشبابنا الطلاب الأحباء، أشكره جزيل الشكر، لا لأنه شرفني بتمثيله فحسب، بل لأن هذه المناسبات هي الأحب الى قلبي والتي تعيد إلي ذكريات حميمة وشائقة، أيام كنت أفرح حين أعد طلابي للاحتفال بتخرجهم، وأشرف على كل تفصيل ليكون الاحتفال ناجحا ومصدر سعادة لي كما هو للطلاب”.

 

وتابع: “يجب ان تحذفوا من قاموس حياتكم ثلاث كلمات هي: اليأس، الاستسلام والمستحيل، لأن هذه الكلمات هي الحفرة التي تدفنون فيها طموحكم وأحلامكم، فإياكم أن تدخلوها الى حياتكم في مسيرتكم نحو الغد المشرق الذي اليه تتوقون وتسعون”.

أضاف متوجهاالى الخريجين: “لست أدري أيهما أشد فرحا في هذه اللحظات؟ أنتم المنتشين بهيمنات الحرية التي ستخرجون اليها من سجن المدرسة على مدى ثلاث عشرة سنة على الأقل، أم اهلكم وهم يمتعون أنظارهم برؤية فلذات أكبادهم يتسلمون شهادات تخرجهم، وهي اللحظة التي حلموا بها منذ ولادتكم، وكلفوا عيونهم سهرا ودمعا وأحيانا دما، لتقربكم الآن، تمهيدا لأن تقر أحسن يوم نجاحكم القريب، بإذن الله. أم معلموكم وإدارة مدرستكم الذين كنتم من أبنائهم وبناتهم بالروح، فعلموكم واورثوكم روحا وعقلا، وبذلوا نفوسهم قرابين على مذبح تربيتكم وتعليمكم. وها هم اليوم يفرحون بكم ومعكم، فهنيئا لكم ولهم ولذويكم هذا الفرح الصادق، على أن يليه قريبا الفرح الأكبر بنجاحكم إن شاء الله”.

وقال: “للمناسبة أود أن أطمئن المجتهدين منكم، وأملي أن تكونوا كلكم من المجتهدين، أن الامتحانات الرسمية هذه السنة، ستكون لها نكهة مختلفة عما سبقها من امتحانات، هي نكهة الجدية الملزمة والحزم والتدابير الصارمة، للتلامذة والمراقبين على السواء، وستغيب عنها نكهة الفوضى والغش وتسهيله من خلال التراخي أو التواطؤ في المراقبة، ونتيجة لهذه التدابير ومثيلتها في عمليات التصحيح، لن يكون الكسول الغشاش هذه المرة مساويا بالنجاح للمجتهد المتكل على نفسه، أو متفوقها عليه أحيانا من دون وجه أو استحقاق. هذا ما يصبو اليه معالي الوزير وما نعمل عليه معه جاهدين في الوزارة التي باتت منذ حوالي شهر خلية نحل لا يهدأ ولا يكل، فنرجو من الله أن يوفقنا الى ما فيه خير التربية والتعليم بعامة، وخير الشهادة الرسمية بخاصة بإعادة الاعتبار للمستوى اللائق اليها”.

وختم سيقلي: “التربية والتعليم في لبنان مازالا بخير، ما دام في بلدنا صروح تربوية كالمدرسة الدولية الكبرى، ومديرون يحملون التربية والتعليم رسالة سامية كما يفعل الدكتور ضيا، لا استثمارا تجاريا مربحا للمال على حساب الافلاس في التربية والتعليم”.

بعد ذلك قدم مدير المدرسة درعا تذكاريا لممثل وزير التربية، ومن ثم قدم الطلاب لوحات غنائية للمناسبة واختتم الحفل بتوزيع الشهادات على الخريجين.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 17 أيار 2016 البيان الآتي:

بتاريخي 18و19/ 5 /2016 ما بين الساعة 20.05 والساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، القليعات، حامات ورياق.

وبتاريخ 17 / 5 /2016، ما بين الساعة 20.05 والساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، القليعات، حامات ورياق.-انتهى-

——-

tamam salam

سلام تسلم من وزيرة التجارة الموريتانية دعوة لحضور القمة العربية الـ27 في نواكشوط

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام عصر اليوم في السراي الكبير، وزيرة التجارة والصناعة والسياحة في موريتانيا الناها بنت حمدي ولد مكناس، يرافقها سفير موريتانيا في لبنان علي ولد أحمد علي، وسلمته الدعوة لحضور أعمال القمة العربية في دورتها ال 27 المزمع عقدها في العاصمة الموريتانية نواكشوط يومي 25 و 26 تموز المقبل.-انتهى-

——-

saad aldin hariri

الحريري التقى هولاند ونقل عنه حرصه على إنهاء الفراغ الرئاسي:

 لا مشكل في لقاء عون لكن يجب تحديد الهدف

(أ.ل) – أكد الرئيس سعد الحريري أنه بحث مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند موضوع “الفراغ الرئاسي ومدى تأثيره على عمل مؤسسات الدولة والاقتصاد اللبناني”، لافتا إلى أنه لمس “حرصا من الرئيس الفرنسي على إنهاء هذا الفراغ”.

وكان الحريري قد زار قصر الإليزيه عند الثالثة عصرا بتوقيت باريس، الرابعة بتوقيت بيروت، حيث كان في استقباله عند مدخل القصر الرئيس الفرنسي، الذي صافحه بحرارة وعقد معه اجتماعا ثنائيا استمر قرابة الساعة، تحدث بعده الحريري للصحافيين فقال: “لا مشكل لدي في اللقاء مع العماد عون، ولكن يجب أن نحدد هدف اللقاء. في النهاية نحن لدينا مرشح رئاسي هو النائب سليمان فرنجية، ونكن بالمقابل للعماد عون كل الاحترام والمحبة، ولا بد من التوصل إلى انتخاب رئيس للجمهورية. وأنا كرئيس حزب سياسي، “تيار المستقبل”، قلت انه لا مانع لدينا أن يكون للفريق الآخر الأكثرية وينزلوا إلى مجلس النواب وينتخبوا العماد عون، فنحن لن نعطل ولا نعتبر أن التعطيل حق دستوري. وعليه، فما هو الهدف من اللقاء مع العماد عون؟ هل أن نقتنع به كمرشح رئاسي؟ هناك حلفاء له في الثامن من آذار يجب أن يتباحثوا فيما بينهم للتوصل إلى الحل، وليس أن يتحدثوا مع سعد الحريري لإقناعه بهذا الحل”.-انتهى-

———

images[2]

إخماد حريق في خراج بلدات كوكبا حولا داريا والسعديات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 17 أيار 2016 البيان الآتي:

عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً بالاشتراك مع عناصر من الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: كوكبا، حولا، داريا والسعديات.

قدّرت المساحات المتضررة بنحو 128 دونماً من الأعشاب اليابسة.-انتهى-

——–

abufaour17-8-2015 

أبو فاعور: الاحتفال عبر قتل الآخرين ظاهرة بربرية في أعراسنا الهمجية الديمقراطية

(أ.ل) – صدر عن وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور، البيان التالي: “يبدو ان آخر أقدار اللبنانيين هي الموت ابتهاجا. فكلما خرج بعض القيادات في مواقف او مؤتمرات او خطابات يكتب للبناني الموت غبطة بالخطاب التاريخي، وكلما فاز رئيس بلدية يكتب للبناني الموت زهوا بالظفر الكبير، وكلما ربح مختار في حي او قرية يكتب للبناني الموت فرحا بالنصر المبين.

فمنذ ايام سقط الفتى احمد ابراهيم ابن الستة عشر عاما برصاص الابتهاج في البقاع. ومنذ يومين نجا ايضا من رصاص همجية الابتهاج الطفل حسين العذب وايضا منذ ايام سقطت نازحة سورية برصاص الابتهاج الهمجي وطبعا لم يلتفت اليها او يتحدث عنها احد وقبلهم عدد لا يستهان به من الضحايا والذي يبدو انه سيتكرر في أعراسنا الهمجية الديمقراطية القادمة.

ان الدولة بكل اجهزتها الأمنية والقضائية مطالبة بوضع حد لهذه الظاهرة البربرية القاتلة التي تفتك بأرواح المواطنين لا لشيء إلا لأن هناك أشخاصا محميين سياسيا بأحزاب ونواب ووزراء و”مرجعيات” وما أكثرها ومن كل الصنوف هذه الأيام ويعتبرون أنفسهم فوق القانون ويقررون في كل مناسبة الاحتفال عبر قتل الآخرين وتدمير حياتهم وأحلامهم.

وليت بيننا من يملك إجابة يقدمها لوالد احمد ابراهيم عن الميتة المجانية لابنه بعد ان أبلغته الاجهزة الامنية بكل دم بارد ختم التحقيق في مقتل ابنه وهو الذي بات يحزم حقائب السفر لمغادرة وطن يموت فيه المواطن من فرح الآخرين الهمجي والغاشم.

انها ديمقراطية قاتلة فلا عشتم ولا عاشت ديمقراطيتكم المقيتة”.-انتهى-

——–

mikael kazzi

قزي: الكتائب تتمسك بولاية كاملة لرئيس الجمهورية

(أ.ل) – تمنى وزير العمل سجعان قزي في حديث الى مصدر إعلامي ان “يؤسس المؤتمر الدولي، الذي تسعى باريس لتنظيمه، حلا للقضية اللبنانية”.

وشدد على “تمسك حزب الكتائب بولاية كاملة لرئيس الجمهورية”، داعيا الى “عدم الخلط بين الانتخابات البلدية والانتخابات الرئاسية”.-انتهى-

——-

walid junblat

جنبلاط ابرق الى عائلة مقصود معزيا

(أ.ل) – أبرق رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط الى عائلة المرحوم الدكتور كلوفيس مقصود، معزيا بوفاته.-انتهى-

——–

 michel aoun

العماد عون التقى رئيس واعضاء لائحة “كرامة جونية”

(أ.ل) – استقبل رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون في دارته في الرابية، رئيس لائحة “كرامة جونية” جوان حبيش وأعضاء اللائحة.-انتهى-

———

ali fayad

فياض في احتفال لذوي الاحتياجات الخاصة في عديسة:

انهم جزء من هذا المجتمع

(أ.ل) – أقامت مدرسة الفرح لذوي الاحتياجات الخاصة في بلدة عديسة، احتفالا تكريميا لطلابها لمناسبة إنتهاء العام الدراسي، برعاية عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض وحضور مديرة المدرسة دعد اسماعيل، رئيس إتحاد بلديات جبل عامل علي الزين، الهيئة الإدارية والتعليمية في المدرسة وفعاليات.

اما النائب فياض فشدد “على أنه لا يجوز على الإطلاق لا إنسانيا ولا أخلاقيا ولا دينيا أن نستهين بتأهيل هؤلاء الذين يحتاجون إلى احتياجات خاصة في مجتمعنا، فهم جزء من هذا المجتمع، ولا يجوز أن نستمر في ما درجت عليه العائلات بأن تخجل بإبنها الذي يعاني من تشوه خلقي أو دماغي أو عصبي، فالله قضى هذا الأمر وواجبنا أن نهتم بهم اهتماما كاملا لا يقل عن أي اهتمام نبديه تجاه الإنسان الصحيح. ومن هنا فإننا نشعر بالكثير من الإحساس والتقدير لهذه الخطوة، وجاهزون لتطويرها وتوسعتها كي تؤدي خدمات تتجاوز بلدة عديسة لتشمل كل المنطقة”.-انتهى-

———

kahwaji17-5-2016

kahwaji1-17-5-2016

قهوجي بحث مع قائد القوات الخاصة الأميركية مجالات تدريب الوحدات وتجهيزها

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، ظهر اليوم، قائد القوات الخاصة الأميركية الجنرال Raymond Thomas على رأس وفد مرافق، وتناول البحث علاقات التعاون بين جيشي البلدين، خصوصاً في مجالات تدريب الوحدات الخاصة وتجهيزها، وتأمين احتياجاتها المختلفة في إطار برنامج المساعدات الأميركية المقررة للجيش اللبناني.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 17 أيار 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12،00 والساعة 14،00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجــــــــرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طيرحرفا، معركة، البرج الشمالي وشمع.-انتهى-

——–

mhm shkair

شقير التقى وفد جمعية صناعيي وتجار المكلس

(أ.ل) – استقبل رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير اليوم في مقر الغرفة، وفدا من جمعية صناعيي وتجار منطقة المكلس وجوارها برئاسة منصور مشعلاني، وتم البحث في المشكلات التي تتعرض لها مؤسسات الاعمال في هذه المنطقة وسبل دعم صمودها.

شقير

ورحب شقير بالوفد، مؤكدا وقوف الغرفة “الى جانب كل رجال الاعمال”، مشددا على “ضرورة التضامن بين كل مكونات الاقتصاد اللبناني لتقوية صمود المؤسسات وتمرير المرحلة بأقل خسائر ممكنة”. وقال: “اليوم نحن كهيئات اقتصادية لم نعد ننتظر اي اجراءات فعلية من قبل الحكومة لا سيما بعدما اظهرت عجزا في إدارة امور البلاد على مدى السنتين الماضيتين بسبب المناكفات بين مكوناتها التي ادت الى شل عملها”، معتبرا ان “الجهود التي يبذلها لفتح آفاق اقتصادية في الخارج من خلال الزيارات التي قام بها على رأس وفود اقتصادية وسيقوم بها في المستقبل، ستتيح للمؤسسات ايجاد اسواق بديلة لتخفيف الاعباء عنها ودعم صمودها وصمود الاقتصاد لوطني”، مشيرا الى انه سيعقد “مؤتمرا صحافيا الخميس المقبل في البيال للاعلان عن تنظيم “اسبوع لبنان في سلطنة عمان” بين 23 و26 تشرين الاول 2016″.

مشعلاني

وشرح مشعلاني “معاناة المؤسسات الصناعية والتجارية في منطقة المكلس”، شاكيا من “ارتفاع تكاليف الانتاج والتشغيل وتراجع الاعمال بشكل كبير وغير معهود”، عارضا “المطالب التي تهم المنطقة وأبرزها، انشاء مركز اطفائية، تحسين وضع البنية التحتية في المنطقة، تعاطي المصارف ووزارة المالية بمرونة مع المؤسسات”.

شقير

ورد شقير مؤكدا وقوفه “الى جانب الجمعية والعمل على مساعدتها في تحقيق هذه المطالب”.-انتهى-

——-

armysouna17-5-2016

الجيش: انهاء رش مبيدات في البقاع لمكافحة حشرة السونة

(أ.ل) – في إطار المهمات الإنمائية التي ينفذها الجيش، وبالتنسيق مع وزارة الزراعة، أنهت طوافات تابعة للقوات الجوية مهمة رش مبيدات خاصة بمكافحة حشرة السونة فوق حقول القمح في سهل البقاع، والتي استمرت من 10 /5 /2016 ولغاية 16 /5/ 2016، وقد شملت المهمة معالجة مساحة 355 كلم2 من حقول القمح.-انتهى-

——-

tayyarmustakbal 

كتلة “المستقبل”: حزب الله يعرض الأمن الاقتصادي والمالي للخطر الشديد

(أ.ل) – عقدت كتلة “المستقبل” النيابية اجتماعها برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة، وعرضت الأوضاع في لبنان من مختلف جوانبها، وفي نهاية الاجتماع أصدرت بيانا تلاه النائب عمار حوري، تناول فيه “أهمية إنجاز المرحلة الثانية من الانتخابات البلدية والاختيارية في جبل لبنان والضرر المتفاقم جراء استمرار الشغور الرئاسي”، فأبدت الكتلة ارتياحها الى “إتمام المرحلة الثانية من الانتخابات البلدية التي جرت في محافظة جبل لبنان بشكل طبيعي وديموقراطي ومن دون مشكلات تذكر، مما أظهر مدى تعلق اللبنانيين بمنطق المؤسسات والرغبة في استعادة الدولة لدورها وهيبتها، وهو ما شكل خطوة إضافية على طريق تدعيم النظام الديموقراطي اللبناني والتمسك بالأساليب والممارسات الديموقراطية”.

واغتنمت الكتلة هذه المناسبة، فنوهت ب”جهد وزارة الداخلية والبلديات والأجهزة الأمنية وكل الأجهزة الرسمية التي تابعت هذه الانتخابات وسهلت إنجازها بنجاح، فإنها تكرر موقفها الداعي للتفكر والتبصر بحقيقة ما وصلت اليه حال التدهور والتراجع والانحلال للأوضاع العامة في لبنان، وعلى مختلف المستويات. وبالتالي، حرصا منها على عدم حصول المزيد من التفاقم في هذه الأوضاع، تدعو الكتل النيابية الى ضرورة المسارعة وقبل أي شيء آخر الى انتخاب رئيس للجمهورية لإنهاء الشغور الرئاسي المستمر بفعل سيطرة سلاح حزب الله غير الشرعي الداعم للموقف التعطيلي للتيار الوطني الحر. وهي لذلك تنبه إلى الضرر المتفاقم جراء استمرار حال التعطيل، لما لذلك من تداعيات خطيرة على البلاد وصورتها ومكانتها ومستقبلها وعلى اللبنانيين واستقرارهم الأمني والمعيشي. وبعد مرور سنتين على هذا الشغور في موقع الرئاسة، فقد أصبح واضحا أكثر من أي وقت مضى أن انتخاب الرئيس يشكل المدخل الحقيقي والوحيد لإعادة تفعيل المؤسسات والذي يجب أن يتبعه فورا إقرار قانون جديد للانتخاب والذهاب إلى انتخابات نيابية تفاديا للوقوع في الفراغ الكامل للسلطة”.

وفي “خطورة الموقف السلبي لحزب الله من الإجراءات المصرفية اللبنانية التي تقتضيها عضوية لبنان في الأسرة الدولية ومشاركته في النظام المالي العالمي”، استنكرت الكتلة “أشد الاستنكار الموقف الذي صدر عن الكتلة النيابية لحزب الله والداعي إلى عدم التزام المصارف اللبنانية قواعد عمل النظام المالي العالمي التي تلتزمها جميع دول العالم المشاركة في هذا النظام.

إن كتلة المستقبل تعتبر أن حزب الله بموقفه هذا، إنما يعرض الأمن الاقتصادي والمالي للبنان والمواطنين اللبنانيين، وكذلك أمن الاقتصاد اللبناني ونظامه المصرفي ومدخرات اللبنانيين للخطر الشديد. إنه ليس جائزا لحزب الله التصرف بهذه الخفة وهذا التسرع إزاء آخر مواقع صمود الاقتصاد اللبناني. والكتلة في هذا المجال، إذ تؤيد الأسلوب الذي اعتمده مصرف لبنان وهيئة التحقيق الخاصة لديه، فإنها تضم صوتها وموقفها الى صوت وموقف جمعية المصارف في لبنان التي اعتبرت في بيان لها “أن التزام المصارف القوانين اللبنانية والمتطلبات الدولية بما فيها تطبيق العقوبات، هو من المستلزمات الضرورية لحماية مصالح لبنان والحفاظ على ثروة جميع أبنائه ومصلحة جميع المواطنين والمتعاملين مع المصارف، ما يؤمن لهم سلامة استمرار العمل المالي والمصرفي من خلال النظام المالي العالمي”.

وتوجهت الكتلة ب”التعزية الحارة الى اللبنانيين عموما وإلى عائلة المغفور له العروبي الكبير السفير كلوفيس مقصود”، واعتبرت ان “لبنان والعرب خسروا بغيابه قامة عربية وعروبية كبيرة لعبت دورا هاما في الدفاع عن قضايا العرب في الأمم المتحدة وفي شتى المحافل الدولية”.

وفي الذكرى الثامنة والستين لنكبة فلسطين، توقفت الكتلة “امام ذكرى مرور ثمانية وستين عاما على نكبة العرب الكبرى، والتي أدت إلى احتلال فلسطين وتشريد أهلها من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي. وهذا ما حصل بتواطؤ دولي وسكوت معيب من المجتمع الدولي عن هذه الجريمة الانسانية والاخلاقية الكبرى، التي تنامى بسببها الشعور بالهزيمة والمهانة في المنطقة العربية وأسهم بالتالي في خلق الأجواء المؤاتية لأنظمة الاستبداد العربية ولنمو اليأس والاحباط لدى الكثيرين من المواطنين العرب، وبالتالي إلى تفشي تيارات التطرف والإرهاب. انه وفي ذكرى هذه المناسبة الأليمة التي تعاقبت وتتالت بعدها الصدمات الخطيرة على جسد الأمة لا بد من الملاحظة أن هذه الكوارث لم تنل من روح الأمة الوثابة الداعية إلى استمرار التمسك بالحق العربي والدعوة إلى النضال من أجل استرجاع الحقوق المغتصبة وحسب ما تنص عليه مبادرة السلام العربية في العام 2002 وضرورة التمسك بالعروبة المستنيرة الجامعة للعرب والحريصة على مصالحهم واعتدالهم وانفتاحهم واستعادة دورهم البناء في علاقتهم مع العالم والمشاركة في تقدمه وازدهاره”.

وفي الذكرى ال 100 لاتفاق سايكس بيكو، قالت الكتلة: “تصادف في هذه الأيام مرور مئة عام على اتفاق سايكس بيكو التي نشأت بموجبه دول المنطقة بصورتها وتقسيماتها الحاضرة، ولاسيما ما آلت إليه في أعقاب نكبة احتلال فلسطين من قبل العدو الاسرائيلي، وفي هذه الذكرى تبدي الكتلة قلقها من استمرار توسع اندلاع وتفشي الفتن والصراعات الطائفية والمذهبية في دول المنطقة، ولهذه الأسباب فإنها تكرر موقفها بأهمية العودة إلى التمسك بالميثاق الوطني اللبناني والدستور اللبناني المستند إلى اتفاق الطائف القائم على العيش المشترك بين كل الأطراف اللبنانية وعلى المناصفة فيما بينهم. وهي بهذه المناسبة تدعو إلى العمل على استكمال تنفيذ اتفاق الطائف ببنوده كافة والتي تؤمِن التوازنات الوطنية السياسية والاقتصادية المطلوبة وتحديدا في الإنماء المتوازن واللامركزية الإدارية والشروع في تأليف مجلس الشيوخ”.

وختمت “في هذا المجال وفي ظل هذه الازمة الخطيرة التي تعصف بدول المنطقة، تدعو الكتلة الى استخلاص العبر واستلهام نموذج اتفاق الطائف اللبناني كحل تصالحي لاستيعاب التنوع في مجتمعاتنا العربية وللخروج من الازمات الراهنة في هذه المنطقة، ولاسيما في اليمن والعراق وسوريا وليبيا”.-انتهى-

———-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 17 أيار 2016 البيان الآتي:

بتاريخي 15و17 /5 /2016 ما بين الساعة6.00 والساعة24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي حامات وجبل الملاح – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام قنابل مدخنة.

واعتباراً من 1 /4 /2016 ولغاية 30 /6/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات

وإعتباراً من 21 / 3 / 2016 ولغاية 1 / 7 / 2016، ستقوم وحدة من الجيش في مناطق رأس مسقا – الكورة، جبل الملاح – عكار، تربل – طرابلس وحامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستعمال القنابل الصوتية والدخانية.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *