الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 16 أيار 2016 العدد 5002

نشرة الإثنين 16 أيار 2016 العدد 5002

yaakoub

عقيلة الشيخ يعقوب باتت ليلتها الـ12 في مكان اعتصامها:

قافلة اعتصامنا وأحزاننا تسير وعنادكم وغطرستكم أعمت بصيرتكم

مصادر خاصة لـ”أخبار لبنان”: ملف النائب حسن يعقوب إلى نهاية سعيدة

(أ.ل) – علمت وكالة “أخبار لبنان” من مصادر خاصة بها أن ملف وقضية النائب حسن يعقوب ليست مهملة انشاء الله سيكون في الوقت القريب أخبار مطمئنة تثلج قلوب عائلة الشيخ محمد يعقوب.

علماً أن تسونامي الحالي يقوم بحصد أنصار قوى الممانعة ابتداء من ناصر قنديل وصولاً إلى الشهيد مصطفى بدر الدين. وما الذي يمنع أن يكون الشهيد مصطفى بدر الدين ومن سبقه شهداء أحياء مثل حال الإمام موسى الصدر بمعنى أنه يتم إخفاءهم في مكان مجهول لا يطاله الذباب الأزرق وفاء لهم كي لا يتعرضوا للأذى طالما أن دورهم قد انتهى.

ويبقى السؤال أين هو هنيبعل القذافي، لماذا لا يتم تسليط الضوء عليه في الإعلام.

من جهة ثانية، اعلنت عائلة الشيخ محمد يعقوب، في بيان اليوم، ان عقيلته الشيخة امتثال حيدر، باتت ليلتها الـ12 في مكان اعتصامها المفتوح على طريق المطار امام مقر المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى.

البيان الـ12

وجاء البيان الـ12 الذي كتب، بعد صلاة الظهر ككل يوم منذ بدء الاعتصام، على لوح امام المارة وفيه:”قافلة اعتصامنا واحزاننا تسير، وتربص ظلمكم الم في قلوبنا واذى لوجدان الامة.

كيف وصل الحال بكم، وعنادكم وغطرستكم تعميان بصيرتكم.

ان مسيرة زينب والسبايا من كربلاء الى الشام لاقت في كل مكان (اشهدوا لي عند الامير) واسوار قصر الامارة الشاهقة الصماء لم تحجب غضب الله والفزع الاكبر.

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم”.

جمعية التكافل

وفي السياق،اسف رئيس جمعية العيش والتكافل الشيخ حسين مشيك، في بيان، لـ”المشهد اليومي الذي يلفت عند الدخول والخروج من الحوزات الدينية الا وهو حيث نلتقي بعائلة معتصمة أمام المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى، قد يتساءل أحد ما عن هويتها ولكن من في داخل المجلس يعرفونها تمام المعرفة وكمالها ومن خلف المجلس مكتب كتلة الوفاء للمقاومة تحدثنا معهم واذا بنا نلتقي منذ أكثر من عشرة أيام بعقيلة رفيق درب إمام القاومة وسيدها إمرأة عالم دين عقيلة قائد من مؤسسي المقاومة في بعلبك الهرمل عقيلة الشيخ محمد يعقوب الذي دافع عن أهله من العشائر والعائلات وقدم الكثير وضحى بنفسه، وها هو مغيب عن عائلته منذ 38 سنة بسبب مواقفه والتزامه نهج المقاومة، مقاومة الظلم والفساد والارهاب، غيب وترك أطفالا لم يبلغوا الحلم.

أضاف مشيك في بيانه: والان اننا كعشائر وعائلات بقاعيين وجنوبيي المقاومة، نرد الإحسان الذي قدمه رب هذه الأسرة من خلال التفرج على عقيلته وهي معتصمة في الشارع من دون أن يحرك أحد ساكن. للأسف علماء دين مفكرون وجهاء نعشق القرآن كإسم ولا نحفظ المضمون ونعتبر منه. فان كان اخوة يوسف عليه السلام تآمروا عليه والقوه في الجب وباعوه بثمن بخس ألم يوجد فينا مالك للضمير والإنسانية والكرامة والعنفوان والعزة والغيرة التي أمرنا بها بالحفاظ على أهلنا ونسائنا”.-انتهى-

——

Untitled

“جمعية مصارف لبنان” ارجات مؤتمرها الصحافي الى موعد يحدد لاحقا

(أ.ل) – أعلنت جمعية مصارف لبنان في بيان اليوم، عن “تأجيل المؤتمر الصحافي والغداء الذي كان سيعقده رئيس الجمعية جوزف طربيه ظهر يوم الخميس في 19 الحالي، الى موعد آخر يحدد لاحقا”.-انتهى-

——-

نقيب الصحافة التقى سفير ارمينيا في زيارة تعارف

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة الاستاذ عوني الكعكي سفير ارمينيا صموئيل مكردشيان في زيارة تعارف، ترافقه المستشارة الثقافية في السفارة ميراي خان اميريان، في حضور امين سر النقابة عبد الكريم الخليل. وتناول الحديث العلاقات الارمنية – اللبنانية، فوصفها السفير مكردشيان بالمميزة، وتمنى ان تبقى هكذا مع وجود عدد كبير من الارمن في لبنان وهم يتواصلون باستمرار مع الارمن في ارمينيا.

كما تطرق الحديث الى واقع الصحافة اللبنانية، وهي صحافة تتمتع بالحرية المطلقة، فأثنى عليها مكردشيان ورغب ان يكون هناك تواصل معها والصحافة في بلاده.

وبدوره نوه النقيب الكعكي بالعلاقات الارمنية – اللبنانية، مرحبا “بالسفير صموئيل مكردشيان”، ومتمنيا له “النجاح في عمله الديبلوماسي في لبنان، وحمله تحياته الى المسؤولين الارمن في يريفان”، مبديا “استعداد الصحافة اللبنانية للتواصل مع الصحافة الارمنية في بلاده”.-انتهى-

———

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الاثنين 16 أيار 2016البيان الآتي:

وبتاريخي 15و17 /5 /2016 ما بين الساعة6.00 والساعة24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي حامات وجبل الملاح – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام قنابل مدخنة.

واعتباراً من 1 /4 /2016 ولغاية 30 /6/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

وإعتباراً من 21 / 3 / 2016 ولغاية 1 / 7 / 2016، ستقوم وحدة من الجيش في مناطق رأس مسقا – الكورة، جبل الملاح – عكار، تربل – طرابلس وحامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستعمال القنابل الصوتية والدخانية.-انتهى-

——–

nakba palestine

الاتحاد البرلماني العربي في ذكرى النكبة:

قضية فلسطين هي القضية المركزية

(أ.ل) – اصدر الاتحاد البرلماني العربي في الذكرى 68 لنكبة فلسطين البيان الآتي :

يصادف يوم الاحد، الخامس عشر من أيار 2016 الذكرى الثامنة والستون، لاغتصاب فلسطين والنكبة التي حلت بالشعب العربي الفلسطيني، والامة العربية قاطبة . وبهذه المناسبة فإن البرلمانيين العرب، يطالبون بانهاء الاحتلال، وعودة اللاجئين من ابناء الشعب العربي الفلسطيني الى ارضهم، واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشريف، ويؤكدون على :

  1. ان الشعب العربي الفلسطيني متمسك بأرضه ووطنه، وأنه مستعد لتقديم كل التضحيات، مهما غلت، لاستعادة حقه في الوطن الغالي المغتصب، وان لا مساومات على هذا الحق .
  2. ان كل ما قام ويقوم به العدو الصهيوني من ارهاب، ومجازر وبناء مستوطنات، واللجوء الى تغطية عدوانيته بشرعية مزيفة وبدعم من دول كبرى، لن يقف حائلاً دون النضال المثابر للشعب العربي الفلسطيني، من اجل استعادة اراضيه المحتلة، والعودة الى وطنه السليب .
  3. ان القضية الفلسطينية، كانت وستبقى القضية المركزية للامة العربية، وفي المركز الاول من اهتمامات الشعوب العربية ودولها، التي تدعم بكل الامكانات، النضال العادل للشعب العربي الفلسطيني في سبيل حقوقه الوطنية غير القابلة للتصرف، حتى التحرير والعودة واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشريف .

ان الاتحاد البرلماني العربي، الذي وقف ويقف منذ تأسيسه عام 1974، داعماً للشعب العربي الفلسطيني يؤكد مجدداً دعمه المطلق لنضال هذا الشعب في الداخل والشتات، ويعلن مجدداً ان الاستقرار في منطقة الشرق الاوسط، مرهون بتحقيق مطالب الشعب العربي الفلسطيني . ويدعو الاتحاد البرلماني العربي شعوب الامة العربية، وحكوماتها، وجميع المنظمات العربية الى المزيد من الدعم للشعب العربي الفلسطيني .

ان الاتحاد البرلماني العربي، اذ يتابع باهتمام وقلق بالغيّن، الاجراءات الاسرائيلية المتخذة والمتمثلة بالاعتداءات الاسرائيلية المتكررة على الحرم القدسي الشريف، وكل ما تتخذه اسرائيل من اجراءات من اجل تهويد المدينة المقدسة، فانه يهدد بشدة هذه الاجراءات .

ويهيب الاتحاد البرلماني العربي، بجميع البرلمانات والمنظمات البرلمانية في العالم ان تعلن تأييدها لنضال الشعب العربي الفلسطيني في هذه الذكرى الاليمة ووقوفها الى جانبه، والاعتراف بالدولة الفلسطينية، وحث حكوماتها على الضغط على اسرائيل من اجل تطبيق قرارات الشرعية الدولية حول القضية الفلسطينية.-انتهى-

——–

 berri16-5-2016 

berri3-16-5-2016

berri2-16-5-2016

berri1-16-5-2016

بري عرض التطورات مع السفير الفرنسي

والتقى كاغ والمخزومي ووفد من المشاريع الخيرية

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة السفير الفرنسي في لبنان إيمانويل بون في حضور الدكتور محمود بري، وجرى عرض للتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.

وقال السفير الفرنسي بعد اللقاء: الزيارة في اطار استمرار التواصل والبحث في الوضع السياسي في لبنان، وما يمكن ان تقوم به في اطار مساعدة لبنان لمعالجة ازمته السياسية والمؤسساتية. وكما قال الرئيس الفرنسي خلال زيارته الاخيرة لبيروت فإنه يجب ايجاد سبل التوافق لإنتخاب رئيس للجمهورية لكل اللبنانيين ويجمع بينهم، وان يجري انتخاب مجلس نيابي جديد يعكس التمثيل الصحيح لكل الاطراف. كما تطرقنا الى زيارة وزير الخارجية الفرنسي المرتقبة الاسبوع المقبل في 27 الجاري، ونأمل ان يستمر تواصلنا مع الاطراف اللبنانيين للتواصل الى الحلول، وكان هذا الموضوع هو من اسباب زيارتي للرئيس بري لبحث الخطوات المقبلة وخصوصاً في ما يتعلق بالحوار الوطني، وكذلك الجهود الفرنسية بالتعاون مع المجتمع الدولي لمصلحة لبنان.

ثم استقبل الرئيس بري الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان السيدة سيغريد كاغ بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وعرض معها للتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.

واستقبل بعد الظهر وفداً من جمعية المشاريع الخيرية الاسلامية ضم: النائب السابق عدنان طرابلسي، والدكتور بدر الطبش، والمهندس رائد نحلاوي، وجرى البحث حول الاوضاع الراهنة والقضايا المطروحة واجواء الانتخابات البلدية.

كما استقبل رئيس حزب الحوار الوطني المهندس فؤاد مخزومي الذي قال بعد اللقاء: وضعت دولته في صورة زيارتي لاوروبا ورؤيتهم للتطورات في المنطقة وما يتعلق بمفاوضات جينيف للوصول الى تسوية في المنطقة. وهذا يفترض ان يكون لدينا في لبنان نوع من التفاهم، واعتقد الانتخابات البلدية طرحت اسئلة عديدة منها هل الاحزاب هي الوحيدة التي يجب ان تضع الخطة السياسية ام انه يجب التعبير عن العائلات والمجتمع. وكما لاحظنا في بيروت فقد اعطت العائلات في بيروت صوتها من خلال العودة الى التقارب، فالمواطن اليوم همه ان يعيش في اوضاع جيدة. واتمنى من الاحزاب ان تأخذ هذه الرسالة التي اعطيت في بيروت وفي المناطق، وان تعمل لمصلحة المواطن لا ان تفرض حالة على المواطن كما شاهدنا في العديد من المناطق. ونأمل ايضاً في ان ينعكس هذا الجو الحيوي والايجابي الذي نشهده لتفعيل مجلس النواب والوصول الى انتخاب رئيس الجمهورية، فكما تعلمون فإن المجتمع الدولي والبنك الدولي والمنظمات الدولية تشدد على عمل الحكومة وتفعيل مجلس النواب لتقديم الدعم والمساعدة. وكلنا نعلم انه اذا لم يكن رأس الهرم موجود فمن الصعب تفعيل المؤسسات الدستورية. وما سمعته من دولته انه عشية انعقاد الحوار ان يشجع على سعى الى مزيد من الحلول، وانشاءالله نستطيع كما حصل في الدوحة ان نحقق دوحة في بيروت من خلال اتفاق الجميع لحل مشاكلنا. فإذا لم ننتخب رئيس الجمهورية ونجرى الانتخابات النيابية فإن الاتفاقيات في المنطقة ستحصل ونبقى نحن ننتظر ونترقب ونبلغ بالقرارات التي ليست من مصلحة المواطنين والوضع الاقتصادي.

وختم: نتمنى على كل السياسيين ان يتّعظوا مما جرى في الانتخابات البلدية لكي نبنى فعلياً للمرحلة القادمة في مشروع سياسي يشارك فيه كل اللبنانيين.-انتهى-

——–

سلام التقى سفير قطر ورحمة الحجار: لإجراء الانتخابات الرئاسية ثم النيابية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام صباح اليوم في السراي الكبير النائب محمد الحجار. والتقى سلام النائب إميل رحمة، وتناولا الأوضاع على الساحة الداخلية.   كما استقبل أيضا سفير قطر لدى لبنان علي بن حمد المري وبحث معه في العلاقات الثنائية.-انتهى-

———

شبطيني: ما يحصل اليوم في بريح نتيجة للمصالحة التاريخية

(أ.ل) – حيت وزيرة المهجرين أليس شبطيني في تصريح اليوم “بلدة بريح في الشوف بجميع أهاليها مسيحيين ودروزا على العرس الديمقراطي الذي مارسوه في الإنتخابات البلدية والذي أتى أمس تأكيدا على نجاح العودة وإعادة لم الشمل في هذه البلدة التي كانت ومن خلال مشاهدتي لها والزيارات التي قمت بها نموذجا للتآلف والإصرار على العيش المشترك وطي صفحة الماضي، وما يحصل اليوم في بريح هو نتيجة المصالحة التاريخية التي تمت عام 2001 برعاية البطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير والنائب وليد جنبلاط ونتيجة المصالحة والعودة التي أنجزت منذ سنتين برعاية الرئيس ميشال سليمان والبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي والنائب وليد جنبلاط، بإشراف مباشر من وزارة المهجرين والصندوق المركزي للمهجرين والتي ما زالت مستمرة حتى اليوم وهذا دليل آخر يضاف الى مقدرة إعادة اللحمة ورفض الإنقسام والحرب والفتنة على إعادة الإعمار والبناء والإنماء والعمل البلدي وتعزيزه يساعد كثيرا في تحصين عودة المهجرين ولا سيما أن العائدين في بلدة بريح متمسكون بالعودة والإرتباط بأرض الأجداد والحفاظ على التعايش”.-انتهى-

——–

هزة أرضية بقوة 5 درجات ضربت مصر

(أ.ل) – سجلت هزة ارضية تبلغ شدتها خمس درجات اليوم في البحر الاحمر قبالة السواحل المصرية في خليج العقبة. كما ذكر المعهد الاميركي للجيوفيزياء على موقعه الالكتروني، من دون ان يتم الابلاغ عن اضرار حتى الآن. ووقعت الهزة التي حدد مركزها على عمق عشرة كيلومترات قبيل الفجر، على بعد نحو 25 كلم شمال شرق منتجع ذهب في شبه جزيرة سيناء.

واضاف المصدر نفسه ان “الزلزال ضعيف لكن سكان القاهرة شعروا به”.

وفي 12 تشرين الاول 1992 قتل 552 شخصا لقوا مصرعهم في القاهرة ومنطقتها، ودمرت مئات المنازل في زلزال بلغت قوته 5,5 درجات.-انتهى-

———

درباس عرض مع الخازن مسار الانتخابات البلدية

(أ.ل) – إستقبل وزير الشؤون الإجتماعية رشيد درباس، رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن، يرافقه عضو الهيئة التنفيذية في المجلس ميشال متى.-انتهى-

——–

قزي تابع ووفدا من رؤساء جمعيات التجار

مزاحمة النازحين السوريين لليد العاملة اللبنانية

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سجعان قزي قبل ظهر اليوم في مكتبه وفدا كبيرا يمثل رؤساء جمعيات التجار في كل المناطق، برئاسة رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس. وحضر الاجتماع المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي، والمدير العام للمؤسسة الوطنية للاستخدام جان ابي فاضل.

وأثار الوفد أمام قزي موضوعين: الاول يتعلق بمزاحمة النازحين السوريين لليد العاملة اللبنانية ولاصحاب العمل، والثاني بانضمام التجار الى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.-انتهى-

——–

حماده: خيارات أهل بعقلين تؤكد مشروعية التنافس الديموقراطي

(أ.ل) – رأى النائب مروان حماده في تصريح “إن خيارات أهالي بعقلين تجدد المسارات الثابتة في البلدة، وتؤكد في آن مشروعية التنافس الديموقراطي وضرورة الحفاظ على وحدة الخط الوطني الراسخ في الجبل برعاية الاستاذ وليد جنبلاط، والمتجذر في وجدان العائلات”.

أضاف “أهنئ الفائزين بالمقاعد البلدية والإختيارية، وأشد على يد كل من لم يحالفه الحظ، متمنيا على المجلس الجديد أن يجعل من وحدته مصدر قوة وإنجاز في كل المجالات الإنمائية والإجتماعية والبيئية والثقافية”.-انتهى-

——-

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب والدامور

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 16 أيار 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 21,50 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والدامور، ثم غادرت الأجواء بتاريخه عند الساعة 6,30 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

———

سليمان فرنجيه التقى سفير بريطانيا

(أ.ل) – استقبل رئيس “تيار المرده” النائب سليمان فرنجيه، في دارته في بنشعي، سفير بريطانيا هيوغو شورتر، وعقد اجتماع حضره عضو المكتب السياسي في “المرده” الدكتور ألبير جوخدار والاختصاصية في البيئة الدكتورة سنا أبو ديب أنطون، وتخلله بحث في شؤون انمائية وبيئية وسياسية.-انتهى-

——-

فياض: كلما قدمنا شهيدا قائدا ازدادت المقاومة تألقا نجاحا

وواهم من يعتقد أن الضغوطات المالية عليها ستدفع الى تغيير وجهتها

(أ.ل) – إعتبر عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب الدكتور علي فياض أن “شهادة القائد الجهادي الكبير السيد مصطفى بدر الدين هي خسارة لا تضاهى”.

وقال: “هي مدعاة للألم، ولكنها ليست على الإطلاق مدعاة للتراجع ولو قيد أنملة، لأن تجربتنا في هذه المقاومة هو أننا كلما قدمنا شهيدا كلما تقدمت هذه المقاومة ونمت واعتزت، وكلما قدمنا شهيدا قائدا كلما ازدادت هذه المقاومة تألقا ونجاحا وامتلاكا للمصداقية، وثباتا على الطريق، ومضيا في القدرة على تحقيق الأهداف”.

كلام النائب فياض جاء خلال الاحتفال التكريمي الذي أقامه إتحاد بلديات جبل عامل لأصحاب المؤسسات الغذائية في قرى وبلدات الاتحاد، وذلك في قاعة شهداء بلدة الطيبة الجنوبية، في حضور رئيس الاتحاد علي الزين، نائب مدير عام الهيئة الصحية الإسلامية في لبنان مالك حمزة إلى جانب عدد من الفاعليات والشخصيات وأصحاب المؤسسات المكرمين.

ولفت فياض إلى أن “سماحة الأمين العام السيد عباس الموسوي قد استشهد، فإذا بسماحة العلامة المجاهد الأمين العام السيد حسن نصر الله يبرز كقائد فذ متألق شع على كل هذا العالم العربي والإسلامي، وقد استشهد بدوره القائد الجهادي الفذ الحاج عماد مغنية، فإذا بالسيد ذو الفقار رحمة الله عليه يبرز كقائد متألق مقدام وشجاع ومنصرف إنصرافا كاملا لمواجهة هذه الجماعات التكفيرية، وهو الذي ترك بصماته على كل معركة هزمت فيها هذه الجماعات في مختلف المحاور في سوريا، كما ترك بصماته من قبل ذلك على محطات مفصلية في المواجهة مع العدو الإسرائيلي، وبالتالي فإننا كلنا ثقة بأن منظومة القيادة في المقاومة ستملي هذا الفراغ، وستنتج تلك القيادة التي تتألق أيضا بتجربتها ومراكمتها للخبرة وشجاعتها وصدقها وعزمها، وقدرتها على استكمال هذه المسيرة بغية تحقيق الأهداف التي وضعتها المقاومة نصب أعينها، ولذلك فإننا نتألم، ولكننا نشعر بمزيد من الشموخ والرأس المرفوع والإحساس بالكرامة الوطنية والإسلامية”.-انتهى-

——–

 

عبد الأمير قبلان عرض الاوضاع مع سفير اليابان ورحمة

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان في مقر المجلس، السفير الياباني سيتشي اوتوسكا، وتم البحث في “تطور الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة وسبل تعزيز التعاون بين الشعبين والدولتين الصديقتين”.

ورحب قبلان بالسفير الياباني، مشددا على “ضرورة العمل لتوثيق التعاون بين البلدين لما فيه مصلحة الجانبين”.

واكد ان “لبنان بلد السلام الحريص على تعزيز العيش المشترك بين مكوناته، وهو ينعم بالتعاون بين ابنائه ويتطلع الى دعم دولي وحركة نشطة لدعم الامن والاستقرار في المنطقة، ولبنان يعمل بجهد ليظل حلقة وصل بين الشرق والغرب، ونطالب الجميع بالعمل لتعم المصالحات في منطقتنا العربية وخصوصا ان السلام مطلب كل الشعوب”.

اضاف قبلان: ان “اسرائيل مصدر الشر في المنطقة وهي مسؤولة عن كل المآسي التي حلت منذ يوم النكبة حتى الان، وعليها ان تعترف بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم فتنسحب من الاراضي المحتلة في لبنان وسوريا وفلسطين وعلى المجتمع الدولي ان يدعم الشعب الفلسطيني في نضاله لتحرير ارضه واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف”.

واستقبل الشيخ قبلان، النائب اميل رحمة الذي وجه الدعوة اليه لتكليف ممثل عنه للمشاركة في القداس الالهي بحضور السفير البابوي غبريل كاتشيا والذي يترأسه راعي ابرشية بعلبك الهرمل للروم الملكيين الكاثوليك المطران الياس رحال على نية ابناء المنطقة لدعم صمودهم وتشبثهم بارضهم وبالعيش المشترك وذلك في كنيسة مار اليان – رأس بعلبك قبل ظهر الاحد الواقع في 5 حزيران المقبل.

وشدد قبلان على “ضرورة ان يجسد اللبنانيون وحدتهم الوطنية من خلال تمسكهم بالعيش المشترك والعمل لما فيه مصلحة الوطن فينصهر الجميع في بوتقة الوحدة الوطنية التي تحتم تعزيز التعاون بين كل مكونات الوطن”.-انتهى-

———

دريان زار ضريح حسن خالد في ذكرى استشهاده:

علينا المضي في طريقه لبناء المؤسسات وتجديد التعليم الديني ومكافحة التطرف

(أ.ل) – زار مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان ضريح المفتي الشهيد الشيخ حسن خالد بمناسبة ذكرى استشهاده السابعة والعشرين، في حضور ممثل الرئيسين سعد الحريري وفؤاد السنيورة النائب عمار حوري، ورئيس مؤسسات المفتي الشهيد حسن خالد المهندس سعد الدين خالد وشخصيات سياسية ودينة واجتماعية وثقافية وتربوية وأولاد المفتي الشهيد وعائلته. بعد قراءة الفاتحة عن روح الشهيد، قال دريان: “أما بالنسبة لنا نحن في دار الفتوى، فيكون علينا المضي قدما في طريق حسن خالد لبناء المؤسسات، ولتجديد التعليم الديني، ولمكافحة الفقر والعوز.-انتهى-

——-

شيخ العقل في يوم النكبة: بالتوحد تعود قضية فلسطين الى واجهة الاهتمامات

(أ.ل) – وجه شيخ عقل طائفة الموحدين “الدروز” الشيخ نعيم حسن، في تصريح اليوم لمناسبة يوم نكبة فلسطين، “تحية تقدير وإكبار إلى الشعب الفسطيني وصموده في مواجهة العدو الصهيوني وممارساته القمعية ومشاريعه الاستيطانية”.

وقال: “ان شعار “العدالة لفلسطين” هو قضية محورية لمعنى العدالة الحقيقي في عالمنا المعاصر. ويقيننا ان من اهم مسببات عدم الاستقرار هو غياب العدالة سواء لجهة عدم احترام مبادىء حقوق الانسان او عدم التطبيق لمفاهيم القانون الدولي. وهما العامل الاساس في الشعور الشعبي العام لانعدام صدقية الارادة الدولية في ايجاد حل عادل للقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني”.

ودعا الشيخ حسن الشعب الفلسطيني إلى “التوحد والتعالي فوق كل أشكال الانقسام والخلافات في نضاله المستمر، ما يساعد على اعادة قضية فلسطين إلى واجهة الاهتمامات الإقليمية والدولية بعد أن أثقلت الصراعات المتنقلة الشعوب العربية، وصولا الى حق الشعب الفلسطيني في قيام دولته المستقلة وعاصمتها القدس”.-انتهى-

———

شقير استمع الى مطالب وفد نقابة مستوردي السيارات المستعملة

(أ.ل) – استقبل رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، اليوم في مقر الغرفة، وفدا من نقابة مستوردي السيارات المستعملة في لبنان برئاسة ايلي قزي. وتم البحث خلال اللقاء في اوضاع القطاع والمشكلات المختلف التي يتعرض لها والتي تنعكس سلبا على أعماله.

بعد ترحيب من شقير، عرض قزي واعضاء الوفد أهمية القطاع ودوره في تنشيط عدد من القطاعات الاخرى المرتبطة به، وكذلك حجم الاموال الكبيرة التي تجنيها مالية الدولة من نشاطه.

وبعدما اوضح قزي ان “نقابة مستوردي السيارات المستعملة تضم زهاء 150 منتسبا من مختلف المناطق اللبنانية”، قدم عرضا مقتضبا عن ابرز مشكلات القطاع التي لخصها ب”عدم المساواة مع السيارات الجديدة لجهة استيفاء الرسوم الجمركية، والعقبات الكثيرة التي تواجه انجاز المعاملات، فضلا عن الصعوبات التي يواجهها مستوردو السيارات مع المصارف اللبنانية”.

وطلب من شقير “المساعدة في تشجيع شركات الشحن البحري لافراغ حمولتها من السيارات الخاصة بمنطقة جبيل والشمال في مرفأ طرابلس، تسهيلا لأمور التجار وتخفيفا من الازدحام في مرفأ بيروت”.

وأكد شقير ان “دور غرفة بيروت وجبل لبنان التي باتت بكل جدارة “بيت الاقتصاد الوطني” هو مساعدة القطاعات الاقتصادية وأصحاب المؤسسات والوقوف الى جانبهم تسييرا لأعمالهم وخدمة للاقتصاد الوطني”. وإذ أبرز “أهمية هذا القطاع ودوره الاقتصادي الحيوي”، أبدى “استعداده للعمل بالتعاون مع النقابة على تحقيق كل المطالب عبر الاتصالات واجراء لقاءات مباشرة مع اصحاب الشأن في القطاعين العام والخاص وسريعا”.-انتهى-

——–

محاضرة في غرفة صيدا والجنوب عن استراتيجية زراعة الافوكادو

(أ.ل) – نظمت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محاضرة عن “استراتيجية زراعة الافوكادو”، بالتعاون مع برنامج تنمية القطاعات الانتاجية في لبنان (LIVCD) الممول من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية (USAID)، في إطار البرامج التي تعتمدها الغرفة لتطوير القطاعات الانتاجية وخاصة القطاع الزراعي، في حضور عضو كتلة التنمية والتحرير النيابية النائب علي عسيران، رئيس الغرفة محمد صالح، ممثل الوكالة الاميركية جورج فرن، ممثل برنامج القطاعات الانتاجية في لبنان فرانك اوبريان ومهمتمين.

والقى صالح كلمة اعتبر فيها “أن هذا البرنامج يندرج في سياق عملية تطوير قطاع الزراعة، ويلبي حاجة ملحة تتمثل بتحسين قدرات المزارعين على إعتماد الزراعات البديلة كالأفوكادو كدورة إنتاج مع الحمضيات، بعد تغيير جزء من المساحة المزروعة من بعض أنواع الليمون (فالنسيا أو شموطي) تدريجيا، على أن تعتمد زراعة الأفوكادو”، مشيرا “الى أن كلفة إنتاج الافوكادو متدنية وقيمته الغذائية عالية وأسعاره مرتفعة ويمكن تصريف الفائض من الإنتاج من خلال إستخدامه في صناعة مستحضرات التجميل أو تصديره الى الخارج”.

وشكر الجهات التي قدمت الدعم لهذا المشروع وخصوصا الوكالة الاميركية للتنمية الدولية املا “أن تكمل مسيرتها بالتعاون مع الغرفة للنهوض بالقطاع الزراعي عبر تقديم الدعم التقني الى مختبرات الغرفة في مجال إجراء كافة فحوصات الجودة للعسل وزيت الزيتون وغيرها من المنتجات الزراعية”.

ثم شرح فرن عن الجدوى الاقتصادية لزراعة الأفوكادو في لبنان وكيفية تطوير هذه الزراعة”، وتطرق الى أنشطة برنامج القطاعات الانتاجية في لبنان وخطواته المستقبلية لا سيما في مجال الزراعة ومنها زراعة الأفوكادو. وتخلل المحاضرة عرض فيلم تسجيلي حول تقنيات زراعة الأفوكادو.-انتهى-

———

خليل حمدان: للاسراع في انتاج قانون انتخاب عصري

(أ.ل) – أقامت حركة أمل وأهالي مدينة النبطية حفلا تأبينيا بمناسبة ذكرى اسبوع نائب المسؤول التنظيمي الأسبق لحركة أمل في اقليم الجنوب المربي سمير كريكر، حضره النائبان ياسين جابر وعبد اللطيف الزين ووفود من حركة أمل وحزب الله وشخصيات.

كلمة حركة أمل ألقاها عضو هيئة الرئاسة للحركة خليل حمدان الذي بدأ بكلمة رثاء عن المربي الراحل متحدثا عن مزاياه. أضاف أن “الانتخابات البلدية تضع الجميع أمام خيار عدم التمديد للمجلس النيابي لأن حساسية الانتخابات البلدية أكثر تعقيدا من التوترات التي تنجم عن الانتخابات النيابية، ولذلك ندعو للاسراع بانتاج قانون انتخابي عصري يعبر عن طموحات المواطنين في اطار عملية الانصهار الوطني على قاعدة النسبية بدءا من لبنان دائرة انتخابية واحدة وإلا فأوسع دائرة ممكنة ليكون النائب في لبنان يعبر عن هواجس جميع المواطنين ومحط آمال طموحاتهم”.-انتهى-

———

حركة الأمة في الذكرى 68 للنكبة:

لإنهاء الانقسام الذي لا يخدم إلاّ العدو الصهيوني

(أ.ل) – أشارت “حركة الأمة” في بيان لها أن الذكرى 68 للنكبة تأتي هذا العام في ظلّ استمرار التخاذل الرسمي العربي والدولي والعالمي بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، فالعدو الصهيوني يواصل انتهاكاته واعتداءاته الوحشية، في حين يواجه الشعب الفلسطيني المجاهد آلة القتل الصهيونية بصدره العاري والحجارة والسكين دفاعاً عن المقدسات، ونصرةً للمسجد الأقصى المبارك.

وطالبت “الحركة” جميع أطياف الشعب الفلسطيني بتوحيد صفوفها وإنهاء الانقسام الذي لا يخدم إلاّ العدو الصهيوني، مؤكدةً على ضرورة التمسك بخيار المقاومة والجهاد  كخيار وحيد لمواجهة المشاريع التآمرية، لأنه السبيل الوحيد لضمان حق العودة وتحرير الأرض والمقدسات.-انتهى-

———

احمد الحريري من صيدا: سننزل جميعا للاقتراع الاحد المقبل

(أ.ل) – نظم شباب منطقة “حي مكسر العبد” في صيدا لقاءا شعبيا شارك فيه امين عام تيار المستقبل احمد الحريري، دعما للائحة انماء صيدا برئاسة محمد السعودي

استهل اللقاء بكلمة ترحيبية بإسم اهالي المنطقة القاها جمال الحريري، ثم تحدث احمد الحريري متوجها بالتحية لأهالي منطقة مكسر العبد فقال: “نحن هنا في حي مكسر العبد الذي نعتبره الحي الذي لم يستطع أحد كسره”.

وتابع الحريري “نحن هدفنا في المدينة ان نقدم نموذجا لبلدية ناجحة تهتم بأهلها وناسها، لبلدية تعنينا جميعا، لذلك يوم الاحد سننزل جميعا للاقتراع ولا ننسى كيف ان اهالي حي مكسر العبد المرة الماضية بقيوا يقترعون حتى الساعة 11 ليلا وكانت وقفة وفاء مع الرئيس الشهيد المزروع في قلوبنا جميعا”.

ورأى أن “البلدية الحالية انجزت أمرا مهما كان عبئا على المدينة وعلينا جميعا وهو جبل النفايات الذي تم تحويل مكانه الى حديقة اطلق عليها اسم “حديقة المهندس محمد السعودي” لانه يستحق كل خير، وسننزل يوم الاحد في 22 ايار لنجدد له الوفاء ونقول له “نحن معك ومع لائحة انماء صيدا” . الأستاذ محمد وعدنا بـ36 مشروعا سيعمل على تحقيقها من اجل صيدا وسنحققها ان شاء الله في السنوات الست القادمة معكم ومع كل ابناء المدينة”.-انتهى-

———

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الاثنين 16 أيار 2016البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12،00 والساعة 14،00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجــــــــرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طيرحرفا، معركة وشمع.-انتهى-

——-

rimafakih16-5-2016

زفاف ملكيّ لوسيم صليبي وريما فقيه بحضور نجوم عالميّين

والصرح البطريركي يشهد على ” زواج العام “

(أ.ل) – شهد الصرح البطريركي في بكركي زفاف وسيم صليبي وريما فقيه بعد أن إختارا لبنان، بلدهما الأمّ، لعقد قرانهما.

ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي القدّاس الإحتفاليّ الذي أقيم في كنيسة الصرح التي ازدانت بأجمل حلّة للإحتفال بـ”زواج العام”.

حضر الإكليل عدد من الشخصيّات الرسميّة والفنيّة والإجتماعيّة، وتبعه حفل أسطوريّ في “Château Musar” – غزير.

إتخذ زفاف وسيم وريما منحاً ملكياً ، إذ أنّ كلّ ما أحاط بتلك الليلة تميّز بالفخامة. واحتفل عدد كبير من نجوم لبنان والعالم حضوراً أو غناءً بالزفاف، ونذكر منهم “The Weeknd” و”Belly” و”French Montana” و”Massari” و”Waka Flocka” و” Gipsy Kings” الذين زاروا لبنان خصيصاً لهذه المُناسبة. أمّا من لبنان، هيفاء وهبي ووائل كفوري وغي مانوكيان وجو أشقر، أضف إلى عدد من أبرز الأسماء العالميّة في عالم الموسيقى والإنتاج الفنيّ.

يُذكر أنّ ريما فقيه إختارت فستاناُ خطف الأنظار، وقد صمّمه خصيصاً لها المُصمّم العالمي إيلي صعب. أما وسيم فارتدى تصميماً خاصاً من توقيع Dolce & Gabbana .

يُذكر أنّ وسيم صليبي هو مُنتج وموسيقي عالميّ، غادر لبنان بعمر الخمسة عشرة عاماً إلى كندا ليتنقل فيما بعد بين أميركا وكندا بحكم عمله في القطاع الفنيّ. أسّس منذ حوالي العشر سنوات “SAL&CO” الذي أطلق من خلالها أسماء فنيّة وصلت إلى العالميّة أمثال النجوم “The Weeknd” و”Belly” و”Massari”…

أمّا ريما فقيه، فحملت لقب ملكة جمال أميركا لعام 2010، بعد أن فازت عام 2009 بمُسابقة ملكة جمال ميتشغان. إختيرت فقيه في العام 2011 ضمن قائمة ” أقوى 100 إمرأة عربيّة 2011″ أريبيان بزنس. وشاركت في برنامج تلفزيون الواقع”The Choice “على قناة “فوكس” في الـ 2012، ومن ثمّ في النسخة اللبنانيّة من “Dancing with The Stars” في العام 2015. صمّم ونظّم الزفاف شركة “Caractere Events “. تصوير : مارون شديد.-انتهى-

——-

الجيش: إخماد حريق في خراج حرش فلحات – الكورة والخردلي – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً بالاشتراك مع عناصر من الدفاع المدني، على إخماد حريق شبّ يوم أمس في خراج محلتي حرش قلحات – الكورة والخردلي – الجنوب.

قدّرت المساحة المتضررة بنحو 32 دونماً من الأشجار الحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

———

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان:

حملات المقاطعة تتواصل في ظل تهديدات حكومية اسرائيلية لقياداتها ونشطائها بدفع الثمن

(أ.ل) – دان المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان في تقرير المقاطعة الدوري تهديدات الحكومة الإسرائيلية بـ”الإغتيال المدني الموجّه” ضد النشطاء القياديين في حركة المقاطعة والمدافعين عن حقوق الإنسان، وذلك خلال المؤتمر الذي نظمته صحيفة يديعوت أحرونوت اليمينية بحضور قادة النظام الاستعماري الإسرائيلي وعلى رأسهم رئيس الوزراءبنيامين نتنياهو وعدد من الوزراء بالإضافة الى عدد من أقطاب اللوبي الصهيوني، بالإضافة إلى سفيري الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، والتي جاءت على لسان وزير الاستخبارات الإسرائيلي الحالي، يسرائيل كاتس، وكذلك تهديدات وزير الشؤون الاستراتيجية جلعاد إردان، المكلف من قبل الحكومة الإسرائيلية بتنسيق الجهود الإسرائيلية لمحاربة حركة BDS، بإطلاق تهديدا آخر أقل وضوحاً قائلاً: “على نشطاء المقاطعة BDS أن يدفعوا الثمن، واعتبر المكتب الوطني هذا التهديد العلني الخطير من قبل عدد من الوزراء الإسرائيليين لنشطاء المقاطعة الآخرين يليق بعصابات دفع الثمن المعروفة والارهابية.

وفي هذا الإطار دانت اللجنة الوطنية الفلسطينية للمقاطعة هذه التهديدات وانها تأخذ تهديدات إسرائيل لها ولزملائنا وزميلاتنا داخل فلسطين التاريخية وخارجها بجدية، وحملت الحكومة الإسرائيلية المسؤولية المباشرة عن أي ضرر يلحق بهم/ن. كما حملت الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة مسؤولية الصمت عن هذه التهديدات أيضا، إذ تحاول اسرائيل من خلال وجود سفيريهما في المؤتمر الحصول على ضوءا أخضرً ضمنياً لفعل ما يحلو لها بحق نشطاء مدنيين ومدافعين عن حقوق الإنسان في كافة أماكن تواجدهم.وأكدت اللجنة الوطنية لمقاطعة إسرائيل، التي تشكل أوسع تحالف في المجتمع الفلسطيني وقيادة حركة المقاطعة BDS عالمياً، أن كل التهديدات الإسرائيلية والحروب القانونية والدعائية القائمة لا ولن تخيفنا ولن تدفعنا للتراجع عن نضالنا المستمر نحو انتزاع حق تقرير المصير لكل شعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات.

وفي النشاطات الميدانية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان لفعاليات المقاطعة فقد كانت على النحو التالي:

فلسطينيا

نظمت مدرسة بنات بيت ليد الثانوية في محافظة طولكرم مهرجان مقاطعة المنتجات الإسرائيلية ودعم المنتجات الفلسطينية برعاية محافظ طولكرم عصام ابو بكر وحركة فتح اقليم طولكرم ونادي شباب بيت ليد. حيث اكد المحافظ ابو بكر اننا نرى اليوم وعيا واسعا باتجاه المقاطعة وباتت جزء من الثقافة والسلوك الذي سيقربنا من الاستقلال حتما. فيما قالت سلام الطاهر مديرة التربية والتعليم في محافظة طولكرم ان دعم وتشجيع المنتجات الفلسطينية ومقاطعة المنتجات الاسرائيلية دور من ادوار المؤسسة التربوية عبر نشر التوعية ومنع بيع الا المنتجات الفلسطينية في المقاصف المدرسية، مؤكدة على اهمية التمكين الذاتي لشركاتنا الفلسطينية لتلبية حاجة السوق الفلسطينيمن المنتجات.وأضافت اننا ننفذ عدة نشاطات في المدارس وشكلنا لجنة للمقاطعة في كل مدرسة للتعريف بالمنتجات الفلسطينية وهذا النشاط واحدا منها.

ونظم زجّالو محافظة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة وفنّانوها، فعالية فنية تدعو إلى مقاطعة منتجات الاحتلال كأحد أدوات مقاومته في طريق التحرير.وقدم الزجالون فقرات فنية فليكلورية من شعر، وزجل، وميجانا، وعتابا، وغناء، وعرض مسرحية لشقائق النعمان، وتقليد أصوات، حملت بمضمونها مقاطعة منتجات الاحتلال. وجاءت الفعالية بدعوة من الاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين ومنظمة “تطوع” في جنين؛ ضمن فعاليات مهرجان الزجل بيومه الثاني في جنين.ودعا الفنانون التجار والمواطنين الفلسطينيين إلى الالتزام بمقاطعة البضائع الإسرائيلية؛ نصرةً لهبة جماهير الشعب الفلسطيني.وأكدوا أن الثقافة الوطنية تتعرض لعملية سلب، مشددين على أن المقاطعة سلوك وثقافة وطنية وأحد أنواع الصراع مع الاحتلال.

كما نظمت مدرسة بنات طمون الثانوية في محافظة طوباس والاغوار مهرجان ومعرض مقاطعة المنتجات الإسرائيلية تحت شعار (( المقاطعة وجع إسرائيل الصامت ))،بمشاركة رسمية وشعبية ونوه محمد حواش مدير مديرية التربية والتعليم في المحافظة، ان التربية والتعليم تمنع اية منتجات غير فلسطينية من التسويق في المقاصف المدرسية وتحاسب الضامن اذا خالف. فيما اشاد دراغمة ممثل محافظة طوباس بجهد المدرسة وقطاع التربية والتعليم في المحافظة مؤكدا ان المقاطعة هي فعلا موجعة ويجب ان نشجع المنتجات الفلسطينية ونمنحها الافضلية، ولعل القرار المتعجرف بمنع الشرمات الفلسطينية من التسويق في القدس المحتلة، والاجراءات التعقيدية التي تمارس ضد المنتجات الفلسطينية، وان محاربة منتجات المستوطنات قضية محورية مهمة وأن لا نسمح ان تصبح اسواقنا مكبا لنفاياتهم وتسبب اضرارا صحية وبيئية. ونظمت مدرسة بنات عقابا الاساسية نشاطا طلابيا حول مقاطعة المنتجات الإسرائيلية ودعم المنتجات الفلسطينية بمشاركة نائب مدير التربية والتعليم في محافظة طوباس والاغوار وائل كبها، ورئيس بلدية عقابا جمال ابو عرة، وسامي صادق رئيس مجلس قروي العقبة، وصلاح هنية رئيس جمعية حماية المستهلك، واولياء الامور وفعاليات عقابا. وقالت مديرة المدرسة هيلدا دراغمة هذا النشاط هو تأكيد على مقاطعتنا للمنتجات الإسرائيلية والاستيطانية وتشجيعنا للمنتجات الفلسطينية عالية الجودة وذات السعر المنافس.

واتفق تجمع النقابات الفلسطينية في غزه مع وزارة الثقافة على تشكيل مجلس وطني لمقاطعة منتجات الاحتلال الإسرائيلي ونشر ثقافة المقاطعة في المجتمع الفلسطيني، جاء ذلك خلال لقاءٍ جمع م.سمير مطير وكيل مساعد وزارة الثقافة بالسيد سائد عايش رئيس حملة مقاطعة الاحتلال في تجمع النقابات الفلسطينية وأعضاء الحملة ومسئولين في الوزارة. أوضح مطير, أنّ مقاطعة منتجات الاحتلال هي إحدى أدوات المقاومة ضد الاحتلال الصهيوني.

وفي مقابلة لموقع نساء من أجل فلسطين قالت ماجدة المصري بأن مقاطعة المنتجات “الإسرائيلية” بكافة أشكالها وسيلة من وسائل المقاومة الشعبية، وأن في العزوف عن شرائها إفساح المجال لبيع المنتجات الوطنية مما يترك ذلك آثاره الإيجابية نحو دفع عجلة الاقتصاد الفلسطيني إلى الأمام و تشغيل أكبر قدر من العمال المتعطلين عن العمل، واستمراراً لنضال المرأة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين, وانسجامًا مع أهداف الشعب ونضالاته من أجل الحرية والعودة وتقرير المصير كانت تلك الحملة النسائية لمقاطعة البضائع الإسرائيلية باعتباره حق وواجب وطني وتعبير مباشر عن رفض الشعب للاحتلال وسياساته.

دوليا

قررت رابطة الطلاب “اتحاد الطلاب” في جامعات تشيلي في امريكا اللاتينية مقاطعة الجامعات الاسرائيلية، حيث صوت 56% من طلاب الجامعات لصالح المقاطعة .وجاء القرار بناء على تصويت في صفوف طلاب الجامعات، حيث دعم 56% من الطلاب قرار حظر الأنشطة التي يشارك فيها مسؤولون اسرائيليون، كذلك صوت 64% من الطلاب بالموقف الذي يتيح للجامعات في تشيلي عدم الاحتفاظ بالعلاقات مع الجامعات الاسرائيلية حتى لو كانت من الجامعات المانحة.

وجاء القرار من قبل طلاب الجامعات في تشيلي في ضوء الانتهاك المباشر والمتواصل من قبل اسرائيل لحقوق الانسان للشعب الفلسطيني، وفقا لما صدر عن رابطة الطلاب في تشيلي، في حين قال مراسل الاذاعة العبرية ان اتحاد الطلاب الفلسطيني في تشيلي اعتبر هذا القرار والتصويت بمثابة تظاهرة ضد نظام الفصل العنصري “الابرتهايد” الاسرائيلي.

وفي الولايات المتحدة دعا الدكتور أحمد الطيبي الجالية الأمريكية إلى دعم مقاطعة الاحتلال في العالم وذلك خلال فعالية احيتها الجالية الفلسطينية بمناسبة الذكرى الثامنة والستين لذكرى النكبة في مدينة دالاس الامريكية، بحضور العديد من الشخصيات الاعتبارية، وأبناء الجالية الفلسطينية والعربية، وبالأخص السورية، واللبنانية، والاردنية، وبمشاركة فرقة بلادي للفلكلور الفلسطيني وقد وصل عدد الحضور زهاء الألف شخص، بدعوة من مؤسسة الشبيبة الفلسطينية والمجلس الفلسطيني الأمريكي وبالتعاون مع الجمعية الاردنية الأمريكية. وقال د. الطيبي: نريد من الجالية الفلسطينية في كل مكان وتحديدا في امريكا ان تكون مؤثرة وتشارك في الجامعات، والسياسة، والتعليم، والثقافة، والصحة وكل مكان، وتحدث عن دور حركة الطلاب في الجامعات التي نجحت في خلق واقع يؤيد مقاطعة الاحتلال الاسرائيلي.وتابع: نعم نحن نطالب وننادي بمقاطعة الاحتلال وخنق المستوطنات ومنتجات المستوطنات لانه هذه جريمة حرب وطالب الجالية بالاندماج وان يكون لها دور متداخل وليس متقوقع.

وحققت الحركة العالمية لمقاطعة إسرائيل (BDS) إنجازاً جديداً، بعد ان تراجعت الشركة العالميّة للأحذية والملابس الرياضيّة ( ريبوك ) عن خطتها الرامية إلى إطلاق حذاء رياضي جديد باللونين الأزرق والأبيض ( لوني علم إسرائيل)، احتفاءً بالذكرى الـ68 لقيام اسرائيل، وقد أعقب الإعلان عن هذه الخطة موجة غضب عارمة على مواقع التواصل الاجتماعي، سبقها كشف صحيفة «جروزاليم بوست» الإسرائيلية عن تصميم «ريبوك» لحذاء رياضي «تكريماً لاحتفالات إسرائيل لمناسبة مرور 68 عاماً على إعلان قيامها». ونشرت الصحيفة صورة للحذاء باللونين الأبيض والأزرق، فيما كُتب على كعبه «إسرائيل 68»  . وقال المركز الرئيسي للشركة في الولايات المتحدة في رسالة إلكترونية إنّه «نريد أن نبعد أنفسنا عن هذا الحذاء. لقد كانت مبادرة من قبل أحد زبائننا، ونحن لا ندعمها»، موضحاً أنّ موزّع منتجات «ريبوك» في كيان العدو «ألغى خططه لعرض الحذاء للبيع».

وبالمقابل تواجه بعض المجالس المحلية البريطانية اجراءات قانونية في المحكمة العليا،بسبب قرارها فرض المقاطعة على المنتجات الاسرائيلية القادمة من المستوطنات غير الشرعية المقامة على اراضي الضفة الغربية، هذا ما كتبته صحيفة “ذي اندبندنت” البريطانية،وقالت الصحيفة إن منظمة “هيومن رايتس واتش” الإسرائيلية تسعى للحصول على مراجعة قضائية ضد المجالس البريطانية الثلاثة، مجلس مدينة ليستر، ومجلس مدينة كل من مدينتي سوانزي غوينيد،وقالت المسؤولة عن الحملة، ريفكا بارنارد “من المخزي ان يتم مهاجمة المجالس المحلية البريطانية لانها تطبق السياسات التي نص عليها القانون البريطاني والدولي”وأضافت “المستوطنات غير الشرعية جزء من الانتهاكات الاسرائيلية المستمرة للقانون الدولي وحقوق الانسان بحق الفلسطينيين.

اسرائيليا

شكّل انطلاق حملة مقاطعة فلسطينيو الـ48 ضد “إسرائيل”، صدمة بالنسبة للمؤسسة الإسرائيلية التي اعتبرت مجرد الحديث عن هذه الانطلاقة من عمق الكيان الاسرائيلي، خطرًا يهدد أمنها ووجودها.ومن أجل ذلك، تلاحق المؤسسة الإسرائيلية الحراك الشبابي والمؤسساتي الوطني الذي يشارك في حملة مقاطعة “إسرائيل” داخل أراضي الـ48، والذي أعلن عن مشروعه خلال مؤتمر بعنوان “المقاطعة وفلسطينيّو الـ48” في مدينة الناصرة قبل أكثر من شهر.

واستعرض المؤتمر، إمكانيات وتعقيدات حملات مقاطعة “إسرائيل” في الداخل الفلسطيني، على المستوى الثقافي والاجتماعي والسياسي والاقتصادي، والتي تقوم عليها مجموعة “متحركين من أجل فلسطين” وحراك حيفا.وتتفرع هذه المجموعة من جمعية الشباب العرب –بلدنا، وينطوي تحتها شخصيات شبابية ومؤسساتية ووطنية وقيادات بالداخل،

وعقب المؤتمر الذي تم خلاله إطلاق لجنة المقاطعة ضد “إسرائيل” وشملت شخصيات سياسية ووطنية وشبابية، أصدرت المؤسسة الإسرائيلية قرارًا بمنع تحرك هذه اللجنة، وتزعم الحكومة الإسرائيلية في هذا المنع أن هذه الحملات تعارض القانون الإسرائيلي، الذي يمنع أي جهة داخل “إسرائيل” أو قادمة لها، من مقاطعة أي جهة أو شركة أو مؤسسة إسرائيلية.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *