الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 30 آذار 2016 العدد 4059

نشرة الأربعاء 30 آذار 2016 العدد 4059

masareflogo

جمعية مصارف لبنان: العمليات المصرفية بين لبنان

وبلدان الخليج والسعودية خصوصا طبيعية

(أ.ل) – ورد في بعض وسائل الإعلام يوم أمس خبر مفاده أن “التحويلات المصرفية بين السعودية ولبنان قد توقفت”، استناداً الى مصادر مصرفية،  وأن ” إدارات المصارف في لبنان عمّمت على فروعها خبر هذا التوقف”، مع الاستطراد الى حدّ الجزم بأنه “مع توقف التحويلات المصرفية بين السعودية ولبنان، انقطع آخر شريان نقدي بين البلدين، بعدما أوقفت في السابق ايضاً التحويلات المالية عبر الصرّافين أو مؤسسات تحويل الأموال”.

تعليقاً وتوضيحاً، يهمّ جمعية مصارف لبنان أن تعلن الآتي:

– إن هذا الخبر لا أساس له من الصحة جملةً وتفصيلاً، وأن العمليات المصرفية بين لبنان وبلدان الخليج العربي بعامة والمملكة العربية السعودية بخاصة، سائرة كالمعتاد على نحو طبيعي تماماً، بما فيه التحويلات المالية في ا|لإتجاهين.

– إن الجمعية تهيب بالإعلاميّين الكرام العودة اليها للاستفسار عن صحّة أي خبر أو معلومة تتعلّق بالقطاع المصرفي اللبناني عوضاً عن التسرّع بنشر الأخبار استناداً الى ” مصادر ” مجهولة الهويّة وغير موثوقة، حرصاً على صدقيّة الإعلام اللبناني، من جهة، وعلى مصالح لبنان واللبنانيّين، من جهة أخرى.-انتهى-

——–

kahwaji-mukbel30-3-2016

قهوجي بحث مع مقبل أوضاع المؤسسة العسكرية والتقى فتفت وعبد العزيز

(أ.ل) – زار دولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل، قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، وبحث معه أوضاع المؤسسة العسكرية واحتياجاتها المختلفة، والإجراءات التي ينفذها الجيش لضبط الأمن والاستقرار في البلاد.

من جهة أخرى، استقبل العماد قهوجي في مكتبه قبل ظهر اليوم، النائب أحمد فتفت، ثم النائب قاسم عبد العزيز، وتناول البحث التطورات الراهنة.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: حفل تسلم 3 طوافات من السلطات الأميركية غداً الخميس

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، الى حضور وتغطية حفل تسلم ثلاث طوافات نوع (HUEY II) مقدمة من السلطات الاميركية لمصلحة الجيش اللبناني في اطار برنامج المساعدات الاميركية في قاعدة بيروت الجوية – المطار، وذلك يوم غدٍ الخميس الواقع فيه 31/3/2016، الساعة 10.00.

  • ملاحظة: يحضر الاعلاميون الى المكان المذكور ما بين الساعة 9.00 والساعة 9.30.-انتهى-

——-

لجنة الاعلام ناقشت ملف الانترنت غير الشرعي

وزير المال: مبالغ هدرت وصلت الى مئات الملايين

حرب: للاستعجال بالتحقيق ولن نقبل بتمييع القضية

فضل الله: الهدر بحدود 200 مليون دولار سنويا

(أ.ل) – عقدت لجنة الاعلام والاتصالات جلسة، عند العاشرة والنصف من قبل ظهر اليوم، برئاسة رئيسها النائب الدكتور السيد حسن فضل الله وحضور النواب: عمار حوري، اميل رحمة، زياد القادري، الان عون، حكمت ديب، عباس هاشم، نبيل نقولا، علي بزي، قاسم هاشم، كاظم الخير، كامل الرفاعي، غازي يوسف، علاء الدين ترو، معين المرعبي، خالد زهرمان وهاني قبيسي.

كما حضر الجلسة وزراء: الاتصالات بطرس حرب، الدفاع الوطني سمير مقبل والمالية علي حسن خليل، المدير العام لوزارة الاتصالات عبد المنعم يوسف والعميد في الجيش انطوان قهوجي.

وزير المال

وكشف وزير المال عن “مبالغ هدرت وصلت الى مئات الملايين”. وقال ردا على اسئلة الصحافيين لدى مغادرته الجلسة: “ليس لدي رقم محدد لانني لا اعرف عدد المشتركين، ولكن الوزارة رفعت ادعاء شخصيا على جميع المسؤولين ومن يكشفه التحقيق القضائي، لأن القضاء وضع يده على الملف حتى النهاية”.

النائب فضل الله

بداية، قال النائب فضل الله: “تابعنا في جلسة الاعلام والاتصالات اليوم ما كنا بدأناه في جلسة الثامن من آذار لجهة فتح ملف ما بات يعرف بفضيحة الانترنت غير الشرعي، وشاركنا اليوم معالي الوزراء: الدفاع الوطني والمالية والاتصالات فاستمعنا الى وزير المالية علي حسن خليل عن تبيان حجم الهدر المقدر على الدولة اللبنانية. وتحدث عن ارقام تقديرية ورفع التحقيق بها الى القضاء المختص، لان هناك ادعاء من وزارة المالية لدى القضاء عن سرقة المال العام، وان الرقم الذي طرح وقيل عنه هو رقم تقديري وبحاجة الى مزيد من التتبع وهو بحدود المئتي مليون دولار سنويا حجم الهدر، وكما قالت وزارة المالية هذا رقم تقديري اي بحدود 18 بالمئة من قيمة واردات وزارة الاتصالات.

اضاف “نعرف ان وزارة الاتصالات تدر ارباحا على الدولة اللبنانية وقد تكون واحدة من الوزارات الاساسية التي تمول الدولة اللبنانية. ناقشنا ايضا الخرق الامني، وكما بات معروفا هناك بعدان اساسيان في هذه القضية، البعد الامني المتمثل بامكانية الخرق الاسرائيلي لشبكة الانترنت، والبعد الاخر وهو البعد المالي الذي له علاقة بالهدر. استمعنا ايضا من وزير الدفاع عن مضمون التحقيقات التي تجريها وزارة الدفاع من خلال اجهزتها الامنية المختصة لتبيان حجم الخرق لشبكة الانترنت، ولا تزال وزارة الدفاع تتابع التحقيق في هذا الامر ونحن لا نستطيع استباقه”.

وتابع “حتى اللحظة، نستطيع القول ان ما ثبت هو وجود معابر للانترنت غير شرعية، ومنها اربع محطات واحدة في جرود الضنية وثانية في عيون السيمان وفقرا وفي الزعرور ويتم التحقيق عن هذه المحطات مع المتورطين فيها. لكن نحن مع تقديرنا لما يسمى فصل السلطات وتوازنها ضمن الدستور ومع استقلالية عمل القضاء واستقلالية عمل كل مؤسسة عن المؤسسات الاخرى، فان مطلبنا هو الاسراع في التحقيق والتشدد في تطبيق القوانين.

وقد طرح اليوم الكثير من الاسئلة، بعضها مطروح في الاعلام والبعض الاخر طرح من قبل الزملاء النواب ومن بينها شبكة الفايبر التي مدتها الدولة اللبنانية، وجرى نقاش مستفيض عن وضع هذه الشبكة، ولماذا لم تتسلمها الوزارة بعد وما هي العقبات وما هي امكاناتهم؟

وذكر ان هذه الشبكة، “فايبر”، تصل حوالى 250 محطة للهاتف الخليوي، بحيث ان تسريع العمل فيها من شأنه التوفير على المشتركين، ويسهل على شبكات الخلوي تسريع عمل الانترنت. وقيل ايضا انها موصولة بثمانين مركزا للجيش في المناطق وبمراكز الدولة، ولكن الوزارة وهي تتحدث عن نفسها تقول انها بحاجة لبعض الوقت لكي تستلم هي شبكة الالياف الضوئية والتي كلفت حوالى (55) مليون دولارا، وهي جزء من البنية التحتية لشبكة الدولة اللبنانية التي يفترض ان نستفيد منها في اقرب وقت ممكن”.

وقال: “طالبنا وزارة الاتصالات يبذل المزيد من الجهد والاسراع في استلام هذه الشبكة لتشغيلها، لان من شأن استلام هذه الشبكة ان تنهي نقاشا موجودا في البلد حول عدم تشغيلها، وبالتالي تساعد اكثر في تطوير وتسريع عمل الانترنت”.

اضاف “طرحت اسئلة عن تلك المحطات الاربعة وعما حدث وما احيط بها من ملابسات وما جرى، الا ان الوقت لم يسمح لنا باستكمال النقاش لان عدد طالبي الكلام كثر وايضا هناك ارتباط بمناسبة اجتماعية جليلة وهي المشاركة بالتعازي بوفاة والدة دولة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام. ولذا قررنا ان نبقي محضر الجلسة مفتوحا الى يوم الثلاثاء المقبل العاشرة صباحا، وسندعو ايضا القضاء المختص للمشاركة في هذه الجلسة اذا كان من المفترض ان يكون هناك حاضرا معنا وزير الداخلية، او ممثلا عن وزارة الداخلية وتحديدا عن قوى الامن الداخلي. للاسف لم يحضر احد عن وزارة الداخلية، علما ان هناك اسئلة موجهة الى الوزارة عما حصل مع عناصر القوى الامنية، او عن دور وزارة الداخلية في تلك القضية، وفي حال غيابهم لا احد يجيب عنهم”.

وتابع “اما وزارة الدفاع، فقد اجابت على الاسئلة التي طرحت وهناك اسئلة اخرى سنستكملها في المرحلة اللاحقة. ايضا هناك اسئلة عديدة لوزارة الاتصالات وهيئة اوجيرو. وقد اتفقنا ان تكون الاجوبة امام اللجنة في جلسة الثلاثاء المقبل”.

واعلن فضل الله انه “ليس من الضروري ان تكون اليوم الاجوبة جاهزة والوقت لم يساعد في هذا الموضوع، ونحن سنتابعه ولن نختتمه قبل الوصول الى النهاية المنشودة، خصوصا واننا امام قضية وطنية يفترض انها تهم الجميع. ما نسمعه من مواقف للكتل السياسية والكتل النيابية وما نسمعه داخل جلسة لجنة الاعلام هو ان هناك اصرارا من الجميع على المتابعة للوصول الى النهاية المنشودة، ونأمل ان لا تتدخل الحسابات السياسية وبعض التحالفات الضيقة والموضوعية لتجهيل الفاعل او لاغلاق باب المغارة قبل ان نعرف كل ما في داخلها”.

وقال: “نحن كلجنة اعلام واتصالات، ومن خلال المتابعة الحثيثة لدولة الرئيس نبيه بري لهذه القضية، سنواصل العمل وسنتابعه مهما احتجنا من جلسات ومهما احتجنا من وقت وسنتحدث عن الامور كما هي بتجرد، ولن نقبل بالتغطية على احد، ولن نقبل بأن تدخل في الزواريب السياسية، فمن يريد اجراء سجالات فليعملها خارج اللجنة لكن داخل اللجنة هناك نقاش جدي وموضوعي والامور تتقدم حولها المعطيات الواضحة والاراء والافكار والمعلومات التي نتابعها بكل تفاصيلها، وبمعزل عن الاصطفافات والانقسامات والنقاشات التي ترتفع حدتها او تنخفض داخل اللجنة لكن كل ذلك لا يؤثر على عملها، لا بل على العكس الجميع يصر ويحرص على استكمال هذا الملف حتى النهاية، واليوم كان النقاش جادا وموضوعيا وقدم بعض الزملاء النواب معطيات يملكونها والبعض الاخر قدم مداخلات مكتوبة كما قدموا معلومات مكتوبة ايضا، وتلقوا بعض الاجابات حولها وسنكمل بهذه الروحية وبهذه الطريقة من العمل للوصول في النهاية لما يحقق مصلحة الدولة على مستوى ماليتها وعلى مستوى امنها”.

حرب

بدوره قال حرب: “اولا اود ان اشكر لجنة الاتصالات والاعلام على متابعتها لهذا الموضوع بالجدية المطلوبة، واوكد اننا نتابع هذا الموضوع كسلطة تشريعية وكسلطة تنفيذية، ليس افتئاتا على صلاحيات السلطة القضائية، كما قال رئيس اللجنة الدكتور فضل الله، بل على العكس تماما نحن نؤكد وجوب عدم التأثير على سير القضاء، لكشف ملابسات هذا الموضوع والملف الخطيرين، ولكشف المرتكبين، وملاحقتهم وانزال العقوبة بحقهم لمنع تكرار هذا الامر، لان ما يحصل اليوم هو تكرار بشكل غير مباشر لما حصل عام 2009، وانا اؤكد ان ما حصل عام 2009 من تراخ هو ما شجع على تكرار الارتكابات حتى نكون واضحين”.

اضاف “الشيء الاخر الذي اود قوله اننا استمعنا في الجلسة الى بعض الملاحظات وتركنا القسم الاكبر الى الجلسة المقبلة لانه لم يعد لدينا من مجال للرد على كل شيء، الا اننا نريد توضيح مسألتين: الاولى ليس لاننا نحن ازعجنا بعض المرتكبين والمخالفين والذي يقترفون جريمة بحق الوطن، ولاننا ضبطناهم وهم يرتكبون الجريمة، اصبحنا نحن المجرمين. ولاننا ازعجنا المجرم اصبحنا نحن السيئين. ولاننا كشفنا الاعتداء على المال العام تحولت وزارة الاتصالات موضوع اتهام، انا ادعو كل المعنيين ولا سيما وزارة الاعلام ان نتعاون جميعا لما فيه الخير العام لاننا نحن امتداد لبعضنا لايصال الحقيقة وللتعامل مع هذه القضية بشكل موضوعي، وعدم الدخول في سجالات لا اعرف ما هي اسبابها وما هي خلفياتها، لان التعامل مع هذه القضية بشكل موضوعي يخدم مصلحة الوطن والمواطن وليس المصالح الشخصية، وليس دفاعا عن مجرم لاعتبارات لا اعرف ما هي”.

وتابع “هذا من حيث المبدأ الاول والمبدأ الثاني اذا كان هناك من تلكؤ في المحاسبة او ارتخاء في ضبط كيفية دخول هذه الاجهزة، وفي كيفية استعمالها، من قبل السلطات المعنية وطبعا ليست وزارة الاتصالات متابعة للتفاصيل الاخرى، وقد يكون لها بالجمارك او بالحدود وغيرها، فهذه ليست من مهامنا، ولا يعني هذا اننا نشكك بمصداقية او قدرة هذه المؤسسات وهذه الادارات، ولا يمكن لنا ان نتهم الجيش او قوى الامن الداخلي بأي تقصير، واذا كان هناك من ضابط ما او عسكري ما كان متواطئا او كان مرتشيا او فاسدا وسمح وغض النظر عن تلك المخالفات. فالتحقيق جار لتحديد المسؤوليات، وانا اتمنى ان لا تزيد الاتهامات لمؤسسات وادارات الدولة، اذ كفانا تهديما لسلطة الدولة ونحن من واجبنا كشف الحقيقة وتبييض صفحة مؤسسات الدولة، ونؤكد انه يفترض على هذه المؤسسات ورغم هذه الظروف الصعبة، خصوصا ان التدمير لها يحصل من كل الجهات، علينا ان نثبت العكس بأننا متمسكون بمؤسسات الدولة ودورها ومسؤولياتها عن الشعب اللبناني”.

واردف “اضافة الى ذلك لدينا طلب وحيد للقضاء المختص وهذا ما تفاهمنا عليه في اللجنة هو الاستعجال في التحقيق لان التأخير في التحقيق يعطي انطباعا وكأن هناك تراخيا في هذه القضية، انما العكس هو الصحيح، انا قلت واؤكد ما قلته اننا لن نتراخى ولن نتردد ولن نقبل بتمييع هذه القضية او بلفلفتها، واتحدث هنا ليس بصفتي وزيرا للاتصالات انما بصفتي وزيرا بهذه الحكومة وبصفتي كنائب وبالتعاون مع لجنة الاتصالات النيابية لمتابعة هذا الملف الحساس لان التعاون الموجود والقائم بيننا وبين اللجنة يساعد على حل هذا الموضوع واتمنى حتى في موضوع اللجنة ان تكون الابحاث والنقاش موضوعية ومفيدة لا ان يكون مجرد تسجيل مواقف سياسية و”للتمريك” على بعضنا في مواقف شخصية. فلنتعاط بهذا الموضوع بروح وطنية لان مسؤوليتنا مشتركة عن امن البلد وعن ماليته، وعن امن الناس ومن هذه الناحية يفترض ان تنطلق المعالجة، ونحن وضعنا انفسنا بتصرف لجنة الاعلام والاتصالات النيابية وبتصرف القضاء، وبعض الخبراء من القضاء لكي يطلعونا على الحقيقة الفنية لتلك المخالفات التي حصلت لان الخوف ان لا يفهم المعنيون بالتحقيق مضمون القضية، وبالتالي تنحرف عن مسارها وتميع”.-انتهى-

——-

 

بري: لا بد من التشريع ونحن نعرف كيف نحفظ مصلحة لبنان والاصول

(أ.ل) – نقل النواب عن الرئيس نبيه بري قوله في لقاء الاربعاء النيابي اليوم انه لا بد من العودة الى تفعيل عمل المجلس والتشريع لان هذا الامر اصبح اكثر من ضروري لمصلحة البلد . ونحن دائماً نعرف كيف نحفظ مصلحة لبنان واللبنانيين والاصول في آن معا .

وجدد التأكيد على متابعة فضيحة الانترنت بكل تفاصيلها حتى النهاية، مؤكدا ان هذه القضية بخطورة في مكان بحيث لا يمكن السكوت عنها بأي شكل من الاشكال .

وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء النيابي النواب السادة : بلال فرحات، علي بزي، اسطفان الدويهي، علي خريس، اميل رحمة، هاني قبيسي، علي فياض، قاسم هاشم.

ثم استقبل الرئيس بري وزير الزراعة اكرم شهيب وعرض معه الوضع العام.

من جهة اخرى بعث الرئيس بري برسائل تتضمن دعوات رسمية لزيارة لبنان الى كل من : رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز ورئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الاوروبي المار بروك، ورئيسة مجموعة الصداقة مع لبنان رامونا مانيسكو، ورئيس مجلس النواب البلجيكي سيغفريد برايك.

كما ابرق الى رئيس الحكومة الباكستانية نواز شريف ورئيسي مجلسي النواب والشيوخ سردار اياز صادق وميان رضا رباني مستنكراً التفجير الارهابي الذي استهدف لاهور ومعزياّ بالضحايا الابرياء ومتمنياً الشفاء للجرحى.-انتهى-

——

majles 

تأجيل جلسة مجلس الوزراء المقررة غدا بسبب وفاة والدة سلام

(أ.ل) – اعلن الامين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل تأجيل جلسة مجلس الوزراء التي كانت مقررة يوم غد الخميس بسبب وفاة والدة الرئيس تمام سلام.-انتهى-

——-

 

الحريري التقى في موسكو سفير لبنان في روسيا

ووجه رسالة لشريف معزيا بضحايا الاعتداء الإرهابي في لاهور

(أ.ل)- استقبل الرئيس سعد الحريري عصر اليوم في مقر إقامته في موسكو سفير لبنان في روسيا شوقي بونصار وعرض معه شؤونا تتعلق بأوضاع السفارة واللبنانيين المقيمين في روسيا. وكان بونصار استقبل الحريري لدى وصوله ليل أمس الى موسكو.

من ناحية ثانية، وجه الحريري رسالة إلى رئيس الوزراء الباكستاني محمد نواز شريف مستنكرا الاعتداء الإرهابي الذي وقع في مدينة لاهور يوم الأحد الفائت، ومعزيا بالضحايا.-انتهى-

——-

 

جريج اعلن عن خطة لحل ازمة الصحافة الورقية:

لدعمها من الدولة واعفائها من الضرائب وتأمين القروض الميسرة

(أ.ل) – أعلن وزير الاعلام رمزي جريج، في حديث الى مصدر إعلامي انه وضع خطة لازمة الصحافة الورقية وسيرفعها الى مجلس الوزراء مع اقتراحات عملية من شأنها دعم هذه الصحافة ومساعدتها على تخطي الأزمة التي تتخبط فيها. وقال جريج: “تفاقمت في الفترة الأخيرة ازمة الصحافة الورقية الى درجة ان صحفا عريقة أعلنت نيتها بالإقفال أو تقليص عدد العاملين فيها”، مؤكدا انه معني بهذه الأزمة وأجرى اتصالات مع أصحاب الصحف المعنية، ودرس الموضوع ووضع خطة سيرفعها الى مجلس الوزراء”، موضحا ان “هذه الخطة تأتي ضمن سلة حلول”. ولفت الى ان “الصحافة الورقية مدعومة في عدد من الدول الأوروبية ولا سيما في فرنسا التي رصدت في موازنة العام 2013 حوالى 700 مليون يورو لدعم الصحافة الورقية بصورة مباشرة أو غير مباشرة”، مؤكدا “ان أحد الحلول الممكنة هو مساهمة الدولة على أساس دفع مبلغ معين عن كل عدد يباع من الصحيفة وهذا لا يرهق الخزينة، علما انه لا بد من أن يواكب هذا الحل آلية لمراقبة عدد الصحف المباعة، وأن ينحصر هذا الدعم بالصحف التي تصدر بتاريخ اليوم وليس كل الصحف المتوقفة عن الصدور، إنما الصحف التي تصدر فعليا حاليا وعددها 11 أو 12 مع المجلات، وهي تباع عبر الإشتراكات أو الموزعين ومن السهل حصرها”.

واكد جريج ان “هذا الدعم مبرر ولا سيما ان الدولة قامت بدعم المناطق المحرومة بتخصيص مبالغ معينة لها وذلك على اساس مبدأ الإنماء المتوازن. لذلك تستطيع الدولة دعم قطاع هام وهو قطاع الصحافة الورقية باعتبار ان الصحافة هي إحدى ركائز نظامنا الديموقراطي”. وقال: “الى جانب ذلك الإقتراح، هناك اقتراحات أخرى لجهة إعفائها من بعض الرسوم والضرائب ولا سيما الجمركية، عند استيراد الورق، آلات الطباعة، وكل ما يتعلق بإصدار الصحيفة. ويمكن الزام الدولة بأن تدفع أسوة بأي مؤسسة أو شخص من المواطنين كلفة الإعلانات التي تقوم بنشرها في الصحف”.-انتهى-

———-

 

ترو: من الصعب الوصول في الوقت الحالي لقانون انتخابات يرضي الجميع

(أ.ل) – اعتبر عضو اللقاء الديمقراطي النائب علاء الدين ترو في حديث إلى مصدر إعلامي “ان عقدة عدم التوصل الى قانون جديد للانتخاب تكمن في التباعد بين الأفرقاء السياسيين، حيث لكل فريق رأيه في القانون ورؤيته له، ومن الصعب في الوقت الحالي الوصول الى قانون يحقق رغبات الأفرقاء”، لافتا الى “أن عدم الوصول الى قانون انتخاب توافق عليه غالبية القوى السياسية، قد يؤدي الى إجراء الانتخابات البرلمانية على أساس قانون الستين”.

ورأى “أن الحوار الموسع والثنائي وسيلة للتواصل بين القوى السياسية خصوصا في ظل الانقسامات الحادة في لبنان والمنطقة، وبالتالي فإن استمراره ضرورة وإن لم تنتج منه الكثير من الأمور”، مشيرا الى “أن النقاشات في لجنة الاتصالات النيابية حول شبكة الانترنت غير الشرعي استطاعت معرفة المسؤولين عنها، ولكن لم يتم توقيفهم تحت ذريعة استمرار التحقيق، مما يطرح العديد من التساؤلات منها، أين التحقيق في الجمارك مثلا وكيف دخلت هذه التجهيزات الضخمة”؟.-انتهى-

——-

 

حوري: انتخاب الرئيس ضرورة لكن لا يجوز الامتناع عن التشريع وشل الدولة

(أ.ل) – شدد النائب عمار حوري في حديث إلى مصدر إعلامي على “ضرورة اجتماع هيئة مكتب المجلس النيابي لمناقشة مضمون جدول أعمال الجلسة التشريعية”، لافتا الى أن “انتخاب الرئيس هو الحل لكل المشاكل التي نعيشها ولكننا في الوقت نفسه لا يمكننا الامتناع عن التشريع وشل الدولة أكثر”.

وأعلن عن “اتفاق مع حزبي القوات والاشتراكي على اقتراح قانون للانتخابات النيابية للتصويت عليه”، مؤكدا “الالتزام بادراج قانون الانتخاب على جدول أعمال مجلس النواب الا أنه من الضروري تغليب المصلحة الوطنية على أي مصالح ضيقة”.

وأشار الى أن “وزير الخارجية جبران باسيل يصر على اختراع راجح التوطين ويظهر بأن اللبنانيين متأمرون”. –انتهى-

——-

 

نقيب المحررين التقى المستشار الإعلامي لسفارة السودان

(أ.ل) – استقبل نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون، ظهر اليوم في دار النقابة، المستشار الإعلامي لسفارة جمهورية السودان في بيروت الزميل اسامه الخليفه، الذي نقل اليه “تحية الصحافيين والإعلاميين في السودان وتبادل معه سبل التعاون الاعلامي بين البلدين في ظل التحديات والصعوبات التي تواجه الصحافة في المنطقة العربية بأسرها والعالم”.

وأشاد الزميل خليفه “بالجالية اللبنانية في السودان، التي تشارك بفاعلية في نهضة البلاد اقتصاديا من خلال الإستثمارات القيمة التي يقومون بها”.-انتهى-

——–

images[1]

بارود زار العماد عون: إجراء الانتخابات البلدية

سيكون إشارة لضرورة إجراء النيابية في اليوم التالي

(أ.ل) – إلتقى رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون ظهرا في دارته في الرابية، الوزير السابق زياد بارود الذي قال بعد اللقاء: “بحثنا في موضوع الساعة هو ما يجري في المنطقة وفي الداخل وموضوع الانتخابات البلدية. ومن الواضح ان وزير الداخلية قام بواجباته من تحضيرات ادارية ولوجستية، وهناك اشارات ايجابية في ما خص الانتخابات البلدية وهذا امر يريح الناس، ويشكل محطة اساسية ديموقراطية. فالبلد ليس تمديدا على اكثر من صعيد بل أيضا هو إعادة انتاج سلطة محلية. ومن حق الناس، ان ما غيب عنهم من حقوق على المستوى النيابي، ان يتمسكوا به على المستوى البلدي. ونتمنى الا يحصل اي شيء يحول دون اجراء الانتخابات”. واكد اهمية مبدأ المحاسبة والمساءلة”.

وقال: “اما الانتخابات الفرعية في جزين يجب ان تحصل بالرغم من تأخيرها، وهذا عمل ديموقراطي وحان وقته”.

سئل: ماذا لو عطل بعض الأفرقاء الانتخابات بحجة عدم الامكانية؟

أجاب: “أعتقد ان مجرد إجراء الانتخابات البلدية سيكون إشارة لضرورة إجراء الانتخابات النيابية في اليوم التالي”.

أضاف “ان إجراء الانتخابات البلدية هي اسقاط لذريعة عدم اجرائها بحجة عدم توفر الاجواء الامنية. والانتخابات البلدية هي رسالة لكل من اراد ان يطير الانتخابات، فتطيير الانتخابات البلدية ليس بالسهل، بل سيكون هناك حياء لعدم تطييرها، وليس من السهل ان يمدد للمجالس البلدية”.-انتهى-

——-

حركة الأمة بمناسبة يوم الأرض: العدو الصهيوني

العدو الوحيد للإسلام والعروبة والإنسانية

(أ.ل) – وجهت حركة الأمة في بيان لها بمناسبة الذكرى الأربعين ليوم الأرض تحية إكبار الى الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة، فصمودهم وثباتهم في أرضهم حطم أحلام المشروع الصهيوني التهويدي في فلسطين المحتلة.

وأشارت الحركة إلى أن إرادة الشعب الفلسطيني ستنتصر عبر تمسكه بأرضه وإيمانه بانه لا طريق لتحريرها سوى بالمقاومة، مؤكدةً على أن خيار الجهاد والمقاومة هو الخيار الوحيد لتحرير الأرض والمقدسات.

وطالبت الحركة الدول الداعمة للصرعات في سوريا والعراق واليمن وغيرها، إلى وقف الإقتتال والتوجه نحو العدو الصهيوني، العدو الوحيد للإسلام والعروبة والإنسانية، الذي ينتهك المقدسات ويسعى إلى تهويد القدس وفلسطين.-انتهى-

——-

 

رعد: لا نفاوض عدوا يتهددنا في وجودنا ولا نناور ولا نساوم على حقوق امتنا

(أ.ل) – كرمت ادارة الجامعة اللبنانية الدولية في النبطية liu بالتعاون مع “نادي النور” في التعبئة التربوية في “حزب الله”، لمناسبة ولادة السيدة الزهراء وعيد الام، عائلة احد طلابها الشهيد علي احمد ركين (يوسف)، في احتفال رعاه رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد، في قاعة الجامعة. وحضر الحفل مدير الفرع الدكتور حسان خشفة والمدير الاداري وائل رباح، مسؤول التعبئة التربوية في الجنوب صفا صفا وعائلة الشهيد ركين وشخصيات وفاعليات واساتذة وطلاب.

وألقى رعد كلمة قال فيها: “اليوم نكرم عائلة شهيد مجاهد الشهيد علي ركين الذي قضى في مواجهة اعداء الانسانية لا بل اعداء الوجود الانساني، هؤلاء الذين يمارسون الابادة والسحق ويستخدمون ابشع واقز اساليب الترويع والتهميش لقيم الانسانية”.

أضاف “نحن نقاوم الارهاب وندافع عن وطننا ونقدم الدماء والارواح من اجل ان يأمن كل اللبنانيين في مناطقهم وعلى اختلاف اتجاهاتهم وطوائفهم ومذاهبهم ويأتي متساقط مستسلم مرتكب للجنايات في تاريخ الامة وعبر المراحل المختلفة ليصف هؤلاء المقاومين الشرفاء بأنهم ارهابيون فيما لا يترك وسيلة الا ويدعم فيها الارهابيين التكفيريين من اجل ان يعيثوا فسادا في مناطقنا ومن اجل ان يسقطوا دولنا وان يفككوا مجتمعاتنا ومن اجل ان يضعفوا جيوشنا. لا تنطلي على شعبنا هذه التوصيفات خصوصا انها تصدر عن مهزومين لا يعرفون معنى للشرف ولا للكرامة ولا للعزة، وقد وطنوا انفسهم وانظمتهم وحكوماتهم على ان يتصالحوا مع العدو بشروطه وان يذعنوا لإرادته وان يستسلموا لمشروعه”.

وختم “نحن المقاومة لا نفاوض عدوا يتهددنا في وجودنا ولا نناور ولا نساوم على حقوق امتنا واوطاننا، ونقبل التحدي ونبذل كل ما في وجودنا من اجل ان ينتصر الحق، وان لم ينتصر على ايدينا سينتصر على ايدي اجيال المقاومة التي تربت في احضان شهدائنا وآباء وامهات شهدائنا”.

بعد ذلك، قدم رعد وخشفة درعا تذكاريا لعائلة الشهيد كما منحته الجامعة شهادة فخرية.-انتهى-

——–

 

نديم الجميل التقى وفدا برلمانيا اوروبيا:

 لتوحيد الجهود لاستئصال الارهاب من المنطقة

(أ.ل) – استقبل النائب نديم الجميل في منزله في الأشرفية وفدا برلمانيا من حزب الشعب الأوروبي ضم أعضاء في البرلمان الأوروبي، ماريا غبريال نائبة رئيس حزب الشعب الاوروبي، النائب بابلو ليكاندرو الأمين العام للحزب، وأجلا هوتيك مستشارة الرئيس لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كذلك حضر النائبان السابقان جواد بولس وصلاح حنين، والمحاميان رجينا قنطرة وروي طعمة.

بعد ترحيبه بالوفد، عبر الجميل عن ألمه وتضامنه مع “الشعبين الفرنسي والبلجيكي اللذين شهدا أعمالا إرهابية فظيعة خلال الاشهر التي مرت”، مطالبا ب”توحيد جهود جميع الدول من أجل استئصال الارهاب من المنطقة”.-انتهى-

——–

 

دريان رعى حفل تسلم بطاقات من مؤسسة خليفة بن زايد

والتقى وفدين من صندوق الخير والمركز العربي للتواصل

(أ.ل) – رعى مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، حفل تسلم البطاقات الصحية المقدمة من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية للعلماء وأئمة وخطباء المساجد ولجميع العاملين في الحقل الديني والإداري في الأوقاف الإسلامية.

وقدم باسم سفير دولة الإمارات في لبنان مسلم عبيد المنصوري مدير مكتب شؤون المساعدات الإنسانية والتنموية البطاقات الصحية للمدير العام للأوقاف الإسلامية الشيخ محمد أنيس إروادي لتسليمها للعلماء والعاملين في الحقل الديني.

وألقى المفتي دريان كلمة جاء فيها: “في هذه المناسبة المباركة الطيبة، مناسبة تسليم البطاقات الصحية للمستفيدين منها من أئمة وخطباء وجميع العاملين في المهام الدينية والإداريين في الأوقاف الإسلامية في كل المناطق اللبنانية.

نحن نشكر دولة الإمارات العربية المتحدة على هذه المكرمة التي بدأتها منذ سنوات، وهذه المكرمة عبارة عن دعم مالي لجميع القائمين والعاملين في الحقل الديني في مؤسساتنا الوقفية، وكذلك التأمين الصحي لهم ولعائلاتهم، هذه المكرمة تدل على قوة العلاقة بين دار الفتوى وبين دولة الإمارات العربية المتحدة.

إنني باسم جميع العلماء في لبنان، أتوجه بالشكر الجزيل لمؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية ولرئيسها الشيخ منصور بن زايد على هذه التقديمات والعطاءات. كما أتوجه بالشكر لدولة الإمارات العربية المتحدة ولسفيرها في لبنان الدكتور حمد سعيد الشامسي، ونحن لن نكون إلا أوفياء مع دولة الإمارات العربية المتحدة”.

واستقبل دريان وفد صندوق الخير برئاسة الشيخ زهير الكبي وحضور أعضاء مجلس أمناء الصندوق الممثلين لعدد من الجمعيات والمؤسسات الإسلامية والمناطق ومديريات الأوقاف. واطلع الوفد دريان على إطلاق الحملة الوطنية لمساندة الشعب الفلسطيني التي سيقيمها تحت شعار “الخير فينا.. فلسطين تنادينا”، في 25 نيسان 2016 والتي تستمر حتى 7 أيار 2016، والتي تهدف الى “تعزيز صمود الشعب الفلسطيني وتثبيته في أرضه ومقدساته”.

وأكد دريان “اهمية دور صندوق الخير والشعب اللبناني في دعم القضية الفلسطينية ورفع الحصار عن غزة ونصرة المسجد الأقصى المبارك الذي هو واجب ديني ووطني وقومي”.

كما استقبل مفتي الجمهورية وفدا من المركز العربي والدولي للتواصل والتضامن برئاسة معن بشور.-انتهى-

——-

 mustafa hamdan

العميد حمدان التقى غندور: لتطبيق قانون من أين لك هذا

(أ.ل) – إستقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان رئيس “اللقاء الإسلامي الوحدوي” عمر غندور، يرافقه وفد من أعضاء اللقاء.

بداية، رأى غندور “أن اللقاء مع المرابطون هو لقاء الفريق الواحد، ونحن والمرابطون مع المواقف السياسية الجامعة، وهي متطابقة مع تصريح العميد مصطفى حمدان اليوم”.

بدوره، شدد حمدان على “ضرورة تكثيف الجهود لتجميع عناصر القوة من أجل تحرير فلسطين والى التوحد كي لا ندفع الأثمان التي كلفتنا غاليا بسبب بعدنا عنها نتيجة الصقيع العربي الذي أدى إلى قتل وسفك دماء أبناء أمتنا، وتشتيت وتفتيت قوتهم من أجل إعلاء شأن الدولة اليهودية”.

على الصعيد الوطني، أكد ” ضرورة التحلي بالحكمة والروية والحفاظ على الاستقرار الذي ننعم به بفضل الجهود التي يبذلها الجيش وسائر الأجهزة الامنية”، داعيا المتحاورين الى “أن تكون حواراتهم بناءة لا شكلية لأن الحوار الشكلي لا ينتج النتيجة المتوخاة”.

وأضاف “نحن والأخوة في اللقاء الإسلامي الوحدوي نعيش القهر الذي يعاني منه أهلنا اللبنانيين، الناجم عن أزمة النفايات والكهرباء والفساد المستشري في الإدارات الرسمية، وسرقة المال العام دون حسيب أو رقيب، فكلما ظننا أننا نغلق الباب في وجه أزمة ما، نصطدم بمشاكل أكبر”.

ولفت الى “أن على من يدعي أنه يتحمل المسؤولية ان يتحملها فعليا”، مشيرا “إلى أنهم ان أرادوا فعلا أن يحفظوا النظام اللبناني يتوجب عليهم قبل سن قانون جديد للانتخابات وقبل انتخاب رئيس للجمهورية، تطبيق قانون “من أين لك هذا” الذي يعتبر بطرس حرب الأب الروحي له”، متوجها اليه بالقول “اسع مع الجميع لتطبيق هذا القانون كي يبقى لنا وطنا نستطيع ان نعيش فيه نحن وأولادنا، والا فالإحباط واليأس من هذه المافيا المالية السياسية سيؤدي الى فقدان مقومات الوطن وهجرة شبابه”.-انتهى-

——-

amnaam

الأمن العام يوقف فلسطينياً لاجئاً في الاردن لإنتمائه الى تنظيم ارهابي

(أ.ل) – في إطار متابعة نشاطات المجموعات الارهابية والخلايا النائمة التابعة لها، اوقفت المديرية العامة للأمن العام بناءً لإشارة النيابة العامة المختصة الفلسطيني اللاجئ في الاردن (ع.ب) لإنتمائه الى تنظيم ارهابي.

نتيجة التحقيق معه اعترف بإنتمائه الى تنظيم كتائب عبد الله عزام الارهابي وارتباطه امنياً ولوجستياً بالارهابي السوري (ع.ع) الملقب “ابو زيد” مساعد امير التنظيم سراج الدين زريقات.

بعد انتهاء التحقيق معه احيل الى القضاء المختص، والعمل جارٍ لتوقيف باقي الاشخاص المتورطين.-انتهى-

——-

samid jeajea

جعجع عرض مع وفد برلماني اوروبي الاوضاع في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب، وفدا من البرلمان الأوروبي برئاسة نائبة رئيس حزب الشعب الأوروبي المسؤولة السياسية لحوض البحر الأبيض المتوسط في البرلمان الأوروبي ماريا غابريال، في حضور مسؤولة العلاقات مع الأحزاب الخارجية في حزب القوات إلسي عويس ومسؤول العلاقات الخارجية في مصلحة طلاب القوات أنطوني النشار.

وتطرق المجتمعون الى الأوضاع السياسية العامة في لبنان وسوريا، وعرضوا “ازمة الانتخابات الرئاسية في لبنان وكيفية الخروج منها”، فضلا عن وضع اللاجئين السوريين. وتناولوا قضية الإرهاب الذي يضرب العالم وأوروبا وكان آخرها في بروكسيل في بلجيكا.-انتهى-

——–

ziadnjeim30-3-2016

هذا الخميس في “منّا وجرّ” …

زياد نجيم يغنّي، وجدل حول أحلام وعلي الديك وليونيل ميسّي …

(أ.ل) – في الحلقة القادمة من برنامج “منّا وجرّ” الذي تعرضه قناة “أم تي في” اللبنانية، حلّ الدكتور زياد نجيم ضيفاً على أسرة مقدّمي البرنامج وهو بيار ربّاط، الذي أدار الحوار بحنكة وذكاء واضحين ومعه أنطوان كاسبيان وغسان الرحباني وجمال فياض وأنغريد بواب وحبيب غبريل ومنى صليبا . ولأوّل مرّة سيقدّم زياد نجيم نفسه مغنياً في وصلة غناء مفاجئة، يليها تقديمه لفقرة طويلة من برنامج ستاند أب كوميدي على طريقته. أما المشترك اللبناني لوكاس عبدول في برنامج “ذا فويس ” فرنسا، فسيغني ويحكي عن تجربته المستمرة في البرنامج، وعن فرصة وصوله الى النهائيات والفوز باللقب. وبالطبع كان لا بد أن تكون للفنانة الإماراتية أحلام حصتها من الجدل والنقاش في البرنامج، فماذا قال جمال فياض وغسان الرحباني ومنى صليبا والباقون عن موضوع توجيهها إهانات للشعب اللبناني ولبنان، وموضوع المطالبة بمنعها من دخول لبنان… أما التعليق على ما عودة برنامج  علي الديك “غنيلي تغنيلك” فقد تسبب بنقاش حاد بين مؤيّد معترض .

رادار هذه المرّة، أعدّ مواقف طريفة جداً كعادته، بينما “خيّك شو رأيو” فكانت حول موضوع أثار الضحك بدون توقّف.

“منّا وجرّ” تعرضه أم تي في مساء الخميس في الساعة التاسعة والنصف.-انتهى-

——-

images[2]

تفجير ذخائر في محيط برج الشمالي – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 30 آذار 2016 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة برج الشمالي – الجنوب.-انتهى-

———

madeeha10-10-2015

المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان:

حكومة اسرائيل ترد بانفعال وارتباك على قرار مجلس حقوق الانسان بشأن (القائمة السوداء)

(أ.ل) – صدر تقرير المقاطعة الدوري من 21/3/2016 لغاية 30/3/2016 عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، وجاء كالآتي:

أشاد المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان بمصادقة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة،، على مشروع قرار (القائمة السوداء) الذي يضم أسماء شركات تعمل بصورة مباشرة أو غير مباشرة في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة المحتلة وفي القدس الشرقية وهضبة الجولان، وأكد أن القرار بحد ذاته تطور نوعي مهم وصفعة قوية لاسرائيل، قابلها قادة الإحتلال بردود فعل انفعالية ومرتبكة تطالب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الى قطع علاقات اسرائيل مع مجلس حقوق الانسان والى عدم احترام قرار المجلس الاممي .

ففي موقف يتجاوز التنديد نحو خطوات عملية في مواجهة نشاطات اسرائيل الاستيطانية الاستعمارية قرر مجلس حقوق الإنسان إعداد قاعدة بيانات تضم جميع مؤسسات الأعمال الضالعة في النشاطات في المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة، حيث تم إعتماد القرار بأغلبية 32 صوتا وتغيب 15 عضوا ودون معارضة، وتنص قائمة الأمم المتحدة السوداء على إدانة المستوطنات، وعدم قانونيتها حسب تصنيفات القانون الدولي، كما تدعو الأمم المتحدة إلى الامتناع عن تقديم أي نوع من المساعدات للمستوطنات وتحذير الشركات ورجال الأعمال من الانخراط في مبادرات اقتصادية وصفقات تجارية معها. وتطال “القائمة السوداء” مختلف النشاطات التجارية والاقتصادية، ولا تقتصر على البناء في المستوطنات، وإنما تشمل أيضا منع تزويد مواد البناء ومعدات البناء، ومنع تزويد معدات للمراقبة على الجدار الفاصل، وعتاد لهدم البيوت، وخدمات أو معدات حراسة، أو خدمات مالية ومصرفية لمساعدة المستوطنات بما في ذلك قروض إسكان.

وكان قد سبق هذا القرار الهام قرار على المستوى الوطني اتخذته الحكومة الفلسطينية التصدي ردا على قرارات الاحتلال بمنع منتجات الشركات الفلسطينية من الدخول للقدس المحتلة وأراضي48، وقامت بمنع إدخال منتجات خمس شركات (إسرائيلية ) من الدخول للمدن الفلسطينية المحتلة في الضفة وأعلنت الحكومة أسماء الشركات الممنوعة وهي «شركات الألبان تنوفا وشتراوس وتارا، وشركة زغلوبك للحوم، وشركة تبوزينا للمشروبات»وقال اقتصاديون إن منتجات هذه الشركات تمثل نسبة مهمة من مجمل الواردات من اسرائيل.، كما قررت الحكومة تكليف الجهات المختصة بتنفيذ هذا القرار، مع مراعاة تحديد مدة كافية لاستنفاذ مخزون منتجات هذه الشركات المتوفر حاليا في السوق الفلسطينية. وقد لاقى هذا القرار الحكومي ارتياحا في الشارع الفلسطيني حيث رحبت شركة حموده للأبان والتي تم منعها من دخول القدس المحتله بالقرار قائلا: “قرار الحكومة اليوم التزام عليها”و نحن نريد تطبيق الاتفاقيات والبروتوكولات التي تسمح بالتبادل التجاري.

وأخطرت وزارة الاقتصاد الوطني الموزعين للشركات الإسرائيلية (شركات الألبان تنوفا وشتراوس وتارا، وشركة زغلوبك للحوم، وشركة تبوزينا للمشروبات) بعدم إدخال منتجاتها للسوق الفلسطيني تحت طائلة المسؤولية، تنفيذاً للقرار الحكومي.

وقالت الوزارة:”تم إمهال التجار للتخلص مما لديهم من إنتاج هذه الشركات خلال مدة عشرة أيام وبعد ذلك سيتم سحب الكميات وإتلافها وفق الأصول القانونية المتبعة.

ورحبت ماجدة المصري منسقة الحملة الوطنية للحملة النسائية لمقاطعة البضائع الإسرائيلية، بقرار الحكومة مقاطعة 5 شركات إسرائيلية ومنعها من دخول الأسواق الفلسطينية، و قالت نتمنى أن يكون هذا القرار توجه حقيقي نحو إصدار قرار بمقاطعة كافة المنتجات الإسرائيلية وحظرها من دخول السوق الفلسطينية

واعربت جمعية حماية المستهلك في محافظات رام الله والبيرة ونابلس وقلقيلية، عن ترحيبها بقرار الحكومة الفلسطينية منع خمسة شركات إسرائيلية من التسويق في السوق الفلسطيني على قاعدة التعامل بالمثل جراء منع الاحتلال لخمسة شركات فلسطينية من التسويق في سوق القدس المحتلة، واعتبرت هذا القرار يأتي انسجاما مع الارادة الشعبية التي جسدتها الجمعية ومؤسسات مجتمعية شريكة عملت معا ممثلة ببلدية بيتونيا، وحملة بادر لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية، والحملة الشعبية لمقاومة الاستيطان والجدار، التي ترى أن المنتجات الفلسطينية يجب ان تكون وتظل الخيار الاول والثاني والاخير للمستهلك الفلسطيني.

وقد رحبت اللجنة الوطنية لمقاطعة إسرائيل بحذر بالقرار وفي نفس الوقت، طالبت اللجنة المستوى الرسمي الفلسطيني بتطبيق قرارات المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية، الواردة في البيان الختامي لدورته العادية قبل عام، ودعت إلى تجسيد هذه القرارات على أرض الواقع، دون مماطلة، من خلال، حظر جميع الشركات الإسرائيلية التي توجد لبضائعها بدائل، وحظر التعامل مع الشركات العالمية المتورطة في انتهاكات إسرائيل للقانون الدولي، بالذات في القدس المحتلة وغزة المحاصرة، ومطالبة دول العالم بفرض حظر عسكري شامل على إسرائيل وبوقف اتفاقيات التجارة الحرة معها حتى تنصاع للقانون الدولي بالكامل.

وعلى صعيد الفعاليات الميدانية الداعية لمقاطعة الإحتلال ومنتجاته فقد نظمت جمعية حماية المستهلك في محافظة رام الله والبيرة،، اجتماعا تنسيقيا على هامش معرض الغذاء الفلسطيني 2016 حضره اتحاد الصناعات الغذائية الفلسطينية وحملة بادر لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية، وادارة الجمعية وناقش الاجتماع استمرار القرار الإسرائيلي بمنع خمسة شركات فلسطينية لانتاج الالبان واللحوم من التوزيع في القدس المحتلة، وأكد الحضور انهم سيعملون بالتوازي لمواجهة قرار المنع والضغط من أجل السماح لبقية شركات الالبان واللحوم بالتسويق في القدس كوننا نريد النسوق للمواطن الفلسطيني في القدس المحتلة الذي هو جزء من الشعب الفلسطيني، من خلال توجيه رسالة للجنة الرباعية بممارسة مسؤولياتها في هذا الاتجاه.

في الوقت نفسه افتتحت وزارة الثقافة الفلسطينية وبالتعاون مع حملة المقاطعة – فلسطين جدارية تشكيلية بعنوان “قاطع الإحتلال”، وذلك دعماً لمقاطعة الإحتلال الاسرائيلي وضمن فعاليات اسبوع مناهضة الفصل العنصري.التي تم تدشينها على دوار أنصار غرب مدينة غزة، و تسعى من خلال تدشين الجدارية لدعم ومناصرة كافة الحملات والمبادرات التي تنادي بمقاطعة الإحتلال الاسرائيلي وتعزيز عزلته الدولية.

كما وقعت حملة مقاطعة الاحتلال في تجمع النقابات المهنية الفلسطينية وثيقة عهد مع جامعة الأقصى للمشاركة في حملة المقاطعة الشاملة للاحتلال في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والأكاديمية والثقافية والرياضية. ووقع الوثيقة رئيس حملة المقاطعة د. سائد عايش، والقائم بأعمال رئيس جامعة الأقصى د. محمد رضوان. وتهدف الحملة، وفق عايش، إلى المقاطعة الشاملة للاحتلال على كافة الأصعدة، وتعزيز ثقافة مقاطعة الاحتلال كونها جزء من المقاومة الشعبية

وأعلن الدكتور ياسر الوادية رئيس مجموعة الوادية الاقتصادية لصناعة وتجارة المواد الغذائية والألبان المقاطعته الفورية لاستيراد جميع منتجات شركة شتراوس الإسرائيلية من الألبان والأجبان والحليب والشوكو، داعيا كل الأطراف الوطنية لتوحيد الجهود واستخدام كل الوسائل الممكنة والمشروعة للدفاع عن تضحيات شعبنا ومواجهة الحصار المفروض على قطاع غزة

فيما أطلق رسام الكاريكاتير محمد سباعنه المؤسسات والشركات نداء للتبرع لريع مسابقه (( للجوائز)) لدعوة وتشجيع الفنانين على مستوى العالم لدعم مقاطعة المنتجات الاسرائيليه وسيقوم بتنظيمها مع من يتطوع ويرغب من مؤسسات وأفراد، وذلك للرد على مجموعه من فنانين الكاريكاتير الاسرائيليين الذين نظمو حمله لمهاجمة حملة مقاطعة المنتجات الاسرائيليه في اوروبا وتشويه النضال الفلسطيني.

وقال سمير زريق أمين سر المجلس التنسيقي لمؤسسات القطاع الخاص أن المجلس التنسيقي طالب البعثات الدبلوماسية الاجنبية المعتمدة لدى السلطة الوطنية الفلسطينية بالتدخل السريع لإلغاء القرار الإسرائيلي بمنع منتجات خمس شركات فلسطينية من دخول مدينة القدس. وأضاف زريق أنه تم تم توجيه رسائل رسمية إلى مختلف البعثات الدبلوماسية الأجنبية في فلسطين صادرة عن المجلس التنسيقي للقطاع الخاص توضح مخاطر وتبعات هذا القرار الإسرائيلي، وتؤكد على ضرورة العمل الجاد على إلغائه. وجاء في رسالة المجلس التنسيقي “أن هذا القرار المفاجىء من شأنه ان يؤدي الى إلحاق إضرار اقتصادية كبيرة على الشركات المعنية بشكل خاص والاقتصاد الفلسطيني بشكل عام، وسيكبد الشركات الفلسطينية خسائر فادحة، مما سيؤدي الى تسريح العمال وتضرر الاستثمارات الزراعية والصناعية والتنمية الاقتصادية بشكل عام.”

وعلى المستوى الدولي دعت حركة المقاطعة العالمية (BDS) الاتحاد الاوروبي لمقاطعة المؤتمر الذي دعت له صحيفة “يديعوت احرونوت” الاسبوع الماضي تحت عنوان “مكافحة مقاطعة اسرائيل” والذي عقد في ما يسمى “مباني الامة” في القدس  بمشاركة داني ديان، ولاجل هذا توجهت الحركة الى مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي فدريكا موغريني، وطلبت منها ان تمنع سفير الاتحاد الاوروبي في اسرائيل من المشاركة في هذا المؤتمر الذي يشارك فيه ديان.

في الوقت نفسه أكد ناشطون في حملة مقاطعة “إسرائيل” العالمية، تخوفهم من محاولة استغلال الهجمات الارهابية التي تعرضت بلجيكا  للتضييق عليهم . ونقل  عن ناشطين وصفهم لما يجري بأنه “استغلال بشع لما يجري في أوروبا، من أجل تكميم الأفواه الناقدة للاحتلال”، خصوصاً بعد حالة الهلع في “إسرائيل” ممّا تحققه الحركة الدولية المتضامنة مع الفلسطينيين من انتصارات، ولا سيما مع انتشار سياسة الإعدامات الميدانية بحق الفلسطينيين من قبل جنود الاحتلال ويرى أعضاء في حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات “بي دي أس” والمعروفة أيضاً بحركة المقاطعة الدولية، أنه يراد للمخاوف من تقييد حرية التعبير أن تنتشر في أوساط الحركة لوقف نشاطها من خلال اتهامها بتشجيع العنف ومعاداة السامية كلما جرى انتقاد “إسرائيل”.

أما في الولايات المتحدة، فليس سراً، وفقاً لناشطين أوروبيين، بأنّ “لائحة سوداء” وضعتها الإدارة الأميركية بحق الناشطين في مجال المقاطعة وانتقاد السياسة الأميركية.هذا الأمر، بحسب منظمة “Palestine Legal”، “يظهر بوضوح كمّ الازدواجية والنفاق في مسائل حرية التعبير. وتشير المنظمة إلى أنه “في داخل أميركا نفسها فإنّ شركات عدة التزمت بالمقاطعة، ما أثار حنق أصدقاء الاحتلال، وهو ما دفع إلى استصدار أكثر من 24 تشريعاً ضد ناشطي حركة المقاطعة الأميركيين”.

وفي اسرائيل أعرب الكاتب والأديب الإسرائيلي المعروف دافيد غروسمان، في مقابلة تلفزيونية، عن تأييده لقرار الاتحاد الأوروبي بوضع علامة على البضائع الإسرائيلية التي تنتج في مستوطنات المناطق الفلسطينية والسورية المحتلة منذ العام 1967، وانتقد الكاتب غروسمان في مقابلة أجرتها القناة الاوروبية “يورو نيوز” بشدة حكومة إسرائيل والجمهور الإسرائيلي، بل وأعرب عن رضاه من قرار الاتحاد الأوروبي وصم بضائع المستوطنات.وعندما سئل غروسمان عن رأيه بالقرار الأوروبي فقال، “اعتقد بان للاتحاد الاوروبي الحق في عمل ذلك.

وفي سياق متصل أشار تقرير جديد أعدته منظمة “كتلة السلام” الإسرائيلية،  إن عدد الشركات الإسرائيلية التي نقلت مصانعها أو مخازنها من مناطق صناعية في المستوطنات إلى داخل الخط الأخضر تزايد في السنوات الأخيرة، وذلك على ضوء الخوف من مقاطعة منتجاتها في الأسواق العالمية، وأبرز هذه الشركات هي “أهافا” و”صودا ستريم”. وبين التقرير ان ما بين 20%-30% من الشركات التي كانت موجودة في المناطق الصناعية المستوطنات لم تعد موجودة هناك الآن. وتبين أنه في بعض الحالات قررت شركات تعمل في المستوطنات الانتقال إلى داخل الخط الأخضر في أعقاب اندلاع الانتفاضة الثانية في العام 2000 على خلفية تزايد المخاطر على المصالح التجارية بالمستوطنات.

وقال المتحدث باسم المنظمة، آدم كيلر، إنه على الرغم من أن مصالح تجارية جديدة دخلت مكان تلك التي نقلت أعمالها من المستوطنات، غير أنه “يوجد اتجاه واضح بمغادرة شركات كبيرة تصدر منتجاتها ومعنية بعلاقات دولية، ويوجد انخفاض في عددها”. وبين أن الشركات التي انتقلت من المستوطنات إلى داخل الخط الأخضر، “دلتا” التي نقلت مخازنها من “عطيروت” إلى قيساريا، و”طيفع” لصناعة الأدوية التي نقلت مختبراتها من “عطيروت” إلى بيت شيمش

وفي القدس افتتحت صحيفة “يديعوت احرونوت” العبرية مؤتمرها لمكافحة حركة المقاطعة العالمية (BDS ) في مباني الأمة حيث كان رئيس إسرائيل روفين ريفلين أبرز الحاضرين في المؤتمر مع وزير الأمن الداخلي جلعاد أردان،.

وقد هاجم روفين ريفلين حملة المقاطعة العالمية ضد اسرائيل مشيرا بأنها تقوم بالتحريض على اسرائيل ونشأت وقامت على رفض قيام دولة اسرائيل، لذلك يجب التفريق بين توجيه النقد ونزع الشرعية، ويجب علينا ان نظهر حقيقة مطالبات حركة BDS المبنية على الحقد والكراهية لاسرائيل.

ولم يخرج الوزير اردان كثيرا في حديثه عن ما قاله رئيس اسرائيل حول حركة المقاطعة العالمية ( BDS ) والتي اعتبر انها تسعى للقضاء على اسرائيل، مشيرا بأن هذه الحركة يجب فضحها في العالم وفضح الداعمين لها والممولين، معبرا بأن من يقف خلف هذه الحركة يريد تدمير دولة اسرائيل وشطبها من الواقع، مضيفا بأن هذه الحركة لن تنجح في التأثير على اسرائيل واصفا هذه الحركة وما تقوم به “مجرد غوش ودوشة”.

بدوره قال سفير الاتحاد الأوروبي في اسرائيل لوراس اندرسون الذي شارك في المؤتمر، بأن الاتحاد الأوروبي ضد حركة المقاطعة العالمية BDS وسياسة الاتحاد ترفض المقاطعة وعلى العكس من ذلك فأنها تدعو للحوار، وأضاف الحدود المشروعة للتسوية مع اسرائيل لا تشمل المستوطنات، لذلك يجب التفريق بين سياسة الاتحاد الأوروبي اتجاة المستوطنات والاستيطان واتجاة اسرائيل، كذلك يجب التفريق بين المقاطعة وحركة BDS وبين وضع علامات على منتجات المستوطنات، هذه البضائع تصل الاسواق الأوروبية كباقي البضائع من اسرائيل، ولكن تم وضع علامات لهذه البضائع القادمة من المستوطنات ارتباطا بموقف الاتحاد الأوروبي من المستوطنات والاستيطان وليس من باب المقاطعة.

من جهته، طالب وزير المواصلات الإسرائيلي يسرائيل كاتس باتخاذ جهود حماية مدنية ضد زعماء ونشطاء حركة مقاطعة إسرائيل، من خلال اللجوء الى قدرات الاستخبارات الإسرائيلية. وأوضح كاتس أن من شأن الجهود التي يقترحها تمكين أجهزة الإستخبارات الإسرائيلية من كشف زعماء حركة المقاطعة والنشطاء الذين يخرقون القانون الإسرائيلي عبر اتصالهم “مع العناصر المعادية لدولة إسرائيل،” وهو ما سيمكن إسرائيل من عزلهم وتزويد المعلومات عنهم الى وكالات الإستخبارات في أنحاء العالم.

وشدد كاتس على اعتباره حركة المقاطعة منظمة تستهدف وجود دولة اسرائيل،

ومن جهتها، كشفت وزيرة العدل الإسرائيلية أيليت شاكيد عن الخطوات “القانونية” التي اتخذتها وزارتها لمحاربة حركة المقاطعة، وقالت أنها استأجرت خدمات شركات قانونية لبحث الأدوات التي يمكن استخدامها للتعامل مع القرارات مثل القرار الأوروبي بوضع علامات مميزة على البضائع المنتجة في المستوطنات. وأضافت أنها تعمل على تشجيع دول العالم على تبني تشريعات لمحاربة المقاطعة.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

amal23-9-2017

نشرة السبت 23 أيلول 2017 العدد 5357

أمل أحيت عاشوراء في مجالس حسينية في بيروت والضاحية وزير المال: نحن نعي ان انهزام ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *