الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 23 شباط 2016 العدد 3034

نشرة الثلاثاء 23 شباط 2016 العدد 3034

images[2]

الجيش: توقيف 14 شخصاً من التابعية السورية في بلدة كفر ملكي- عكار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه الثلاثاء, 23 شباط 2016 ، البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في بلدة كفر ملكي- عكار، 14 شخصاً من التابعية السورية، لتجولهم داخل الأراضي اللبنانية بصورة غير شرعية، وضبطت بحوزتهم ثلاث سيارات ودراجة نارية من دون أوراق قانونية. تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——-

images[7]

مؤتمر صحافي للسفير الايراني غدا لموضوع تنفيذ إعلان طهران

 المتعلق بدعم الإنتفاضة الفلسطينية

(أ.ل) – يعقد سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان السيد محمد فتحعلي، مؤتمرا صحافيا عند الثانية من بعد ظهر يوم غد الاربعاء يخصصه لموضوع تنفيذ إعلان طهران المتعلق بدعم الإنتفاضة الفلسطينية بمشاركة ممثلين عن الأحزاب والقوى والفصائل والشخصيات الوطنية والإسلامية، وذلك في مقر السفارة الإيرانية – بئر حسن. –انتهى-

——

majles niaby

لجنة الاعلام النيابية: لتحديد الرسوم المتوجبة على المؤسسات الاعلامية وحصرية الامتيازات

(أ.ل) – عقدت لجنة الاعلام والاتصالات النيابية جلسة، في العاشرة والنصف من قبل ظهر اليوم، في المجلس النيابي، برئاسة رئيس اللجنة النائب الدكتور حسن فضل الله وحضور مقرر اللجنة الدكتور عمار حوري والنواب: اميل رحمة، كامل الرفاعي، هاني قبيسي، زياد اسود وقاسم هاشم.

وحضر الجلسة: المدير العام لوزارة الاعلام الدكتور حسان فلحة ممثلا وزير الاعلام رمزي جريج، نقيب الصحافة عوني الكعكي، نقيب المحررين الياس عون، رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ، امين سر نقابة المحررين جوزيف قصيفي، عضو المجلس الوطني للاعلام غالب قنديل وامين سر نقابة الصحافة عبد الكريم خليل.

بعد الجلسة، وزع البيان الآتي:”عقدت لجنة الاعلام والاتصالات جلسة لها في العاشرة والنصف من قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي وذلك لاستكمال درس ومناقشة جدول الاعمال الاتي:

– اقتراح القانون الرامي الى تعديل قانون المعلومات الصادر بتاريخ 14/9/1962 وتعديلاته، المقدم من النائب روبير غانم.

– اقتراح القانون المتعلق بقانون الاعلام المقدم من النائب غسان مخيبر.

واستمعت اللجنة الى اقتراحات كل من المجلس الوطني للاعلام، ونقابتي الصحافة والمحررين وتم الاتفاق على تحديد الرسوم المتوجبة على المؤسسات الاعلامية المرئية والمسموعة والمطبوعة وكل ما يتعلق بحصرية الامتيازات”.

——-

asiri

عسيري: الاساءة لعلاقات لبنان بأشقائه إساءة للوطن لأن الأشقاء هم العضد

(أ.ل) – أكد سفير المملكة العربية السعودية علي عواض عسيري في مؤتمر صحافي عقده بعد استقباله وفودا أمت السفارة متضامنة، أن “التحرك العفوي الذي شهدناه اليوم من خلال الشخصيات السياسية والروحية والوفود التي أمت السفارة من بيروت والمناطق تعبر خير تعبير عن محبة الاشقاء اللبنانيين لقيادة المملكة العربية السعودية وحرصهم على صون العلاقات الأخوية التاريخية التي تربط المملكة العربية السعودية ولبنان، وتؤكد ان بعض الاصوات والجهات التي تسعى الى النيل من هذه العلاقة لا تعبر عن لبنان الذي نعرفه، لبنان الهوية العربية، لبنان الوفاء للأشقاء ولبنان المنسجم مع محيطه وثقافته وتاريخه”.

وقال: “ان كل من يسعى الى الاساءة الى علاقات لبنان باشقائه يسيء الى لبنان لأن الأشقاء هم العضد، وفي طليعتهم المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله التي تحرص كل الحرص على امن لبنان وسيادته واستقراره وعلى تمكين الدولة اللبنانية من النهوض وممارسة مسؤولياتها وعلى تقديم المساعدة للبنان وابنائه من كافة الطوائف والمناطق، وقد سبق أن أثبتت هذه المواقف بالافعال فيما سعت بعض الجهات الى تفريق اللبنانيين وإضعاف الدولة وإدخال لبنان في ما يؤذي وحدته الوطنية ومناعته”.

وختم “أشكر جميع الشخصيات والوفود الذين تكبدوا عناء الحضور الى مقر السفارة واؤكد لهم ان لبنان اقوى من كل ما يحاك ضده وسوف يبقى قويا بهمة ابنائه وحكمتهم وباشقائه الذين يتمنون له كل الخير”.-انتهى-

——

saad aldin hariri

الحريري عرض الاوضاع مع سفراء فرنسا والصين والجزائر

(أ.ل) – استقبل الرئيس سعد الحريري ظهر اليوم في بيت الوسط، السفير الفرنسي في لبنان ايمانويل بون في حضور السيد نادر الحريري، وكانت جولة افق تناولت العلاقات الثنائية والاوضاع في المنطقة.

وكان الرئيس الحريري قد استقبل السفير الصيني جيانغ جيانغ وعرض معه آخر التطورات والعلاقات بين البلدين. كما استقبل الرئيس الحريري سفير الجزائر في لبنان احمد بو زيان، والتقى مدعي عام التمييز القاضي سمير حمود، والوزير السابق محمد جواد خليفة.

من ناحية اخرى زارت النائب بهية الحريري اليوم بيت الوسط ووقعت على وثيقة التضامن مع الاجماع العربي والوفاء للدول العربية الشقيقة، ووقع على الوثيقة ايضا رئيس النادي الرياضي هشام جارودي.-انتهى-

——-

 nabih berri

بري ضيف شرف على البرلمانين الاوروبي والبلجيكي:

اذا كان المطلوب التوطين، فجوابنا لا.. والحكومة باقية

(أ.ل) – شكّل اليوم الاول لزيارة رئيس مجلس النواب نبيه بري الى بروكسل محطة مهمة في مخاطبته ومحاورته البرلمانيين الاوروبيين حول القضايا الساخنة المطروحة والوضع في لبنان. وحلّ ضيف شرف في جلسة موسعة للجنة الشؤون الخارجية للبرلمان الاوروبي بعد الظهر، في حضور رؤساء اللجان الخارجية لبرلمانيي الدول الاوروبية، وكذلك في جلسة مماثلة لمجلس النواب البلجيكي.

استهل الرئيس بري زيارته لبلجيكا والبرلمان الاوروبي اليوم باستقبال نائب رئيس الحكومة وزير الخارجية البلجيكي ديدييه ريندرز في مقر اقامته في حضور الدكتور محود بري والسفير اللبناني رامي مرتضى.

وقال الوزير البلجيكي: “هذا اللقاء هو تحضير لزيارتي لبيروت في الايام المقبلة، وستكون مناسبة للقاء الشركاء اللبنانيين. وقد تحدثنا في الوضع في المنطقة وضرورة ان يكون هناك حل سياسي لازمات المنطقة وخصوصا في سوريا والعراق، وما ينبغي القيام به للمساعدة في قضية النازحين السوريين، وهو الدور الذي قام به مؤتمر لندن، خصوصا وان النزوح السوري القى بثقله اضافة الى اللاجئين الفلسطينيين على لبنان، وما يقتضي توفيره من المساعدات الانسانية واستمرارها. كذلك تناولت الوضع في لبنان وتقديم المساعدات التقنية بالنسبة الى الطاقة والمياه والنفايات. واعتقد انه في الاسابيع المقبلة سنتابع مناقشة هذه المواضيع وسبل المحافظة على لبنان كنموذج من خلال مجموعاته التي يتألف منها”.

سئل هل تناول النقاش التحديات الدولية المشتركة بين لبنان والاتحاد الاوروبي، فاجاب: “طبعا تبادلنا وجهات النظر وعرض كل منها رأيه وسبل التعاون، خصوصا ان هناك حاجات في المنطقة، وهو ما اظهره مؤتمر لندن وكيفية تقديم الدول المساعدات الانسانية للاجئين السوريين. واكدنا مجددا على الحل السياسي خصوصا وان لبنان وبلجيكا يجتمعان على قاعدة تقليدية هي الحوار سواء على المستوى الداخلي في سبيل تحقيق الاستقرار، او على المستوى الخارجي على صعيد الشركاء من اجل المشكلات التي تعاني منها”.

لجنة الشؤون الخارجية للبرلمان البلجيكي

وقبل الظهر حل الرئيس بري ضيف شرف لدى لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب البلجيكي برئاسة رئيسها ديرك فان مالن وفي حضور عدد من اعضائها.

استهل رئيس اللجنة اللقاء بكلمة ترحيبية اشار فيها الى القواسم المشتركة بين البلدين وتعاون المجلسين.

ثم القى الرئيس بري الكلمة الآتية:

“بداية اتوجه بالشكر الى دولة الرئيس سيغريد براك والى مجلس النواب البلجيكي لدعوتي لزيارة بلدكم الصديق في اطار الحوار البرلماني المستمر فيما بيننا وتبادل الافكار حول مختلف القضايا التي تعصف بالعالم والشرق على وجه الخصوص وما تقع منها على حدود الجوار الاوروبي .

اود بداية ان اتوجه بالشكر الى بلجيكا لاستضافاتها الجالية اللبنانية الكبيرة منذ زمن طويل والتي تعمل بنشاط في مختلف مجالات الاعمال .

واود ان اشكر بلجيكا على مشاركتها في قوات اليونيفيل ودعم عملية السلام والامن على حدودنا الجنوبية مع دعوتنا لاستكمال ذلك بالضغط من اجل تمكين لبنان من رسم حدوده البحرية.

اننا سنعمل من اجل تنفيذ بنود الاتفاق الذي تم تجديده بين مجلسينا بتاريخ 12/2/2013 .اننا سنسعى لتكون العلاقات الاقتصادية بين لبنان وبلجيكا بمستوى العلاقات السياسية ولا بد من تنفيذ الاتفاقيات المعقودة بين بلدنيا . كما اني بداية اؤكد على تطوير التعاون مع بلدكم على وجه الخصوص في افريقيا ومنطقة البحيرات الكبرى وجمهورية الكونغو الديموقراطية .وفي الواقع الراهن انقل شكر لبنان لبلجيكا على استمرار دعم الجيش اللبناني وتدريبها لعدد من الضباط مع الاشارة الى ان ذلك يمثل عاملا” هاما” في دعم استقرار وامن لبنان بمواجهة الارهاب المتمادي الذي يهدد حدود لبنان الشرقية والشمالية وحدود مجتمعنا وهو قد ارتكب العديد من الجرائم الموصوفة وعمليات القتل الجماعية وكذلك في العمليات الامنية الخاصة لاغلاق الموانىء الجوية والبحرية امام الارهاب وتهريب النازحين .

اننا بمواجهة الارهاب المتمادي نجدد ادانة لبنان الشديدة للتهديدات الارهابية لاوروبا ولبلدكم بشكل خاص وادعو الى عمل مشترك بين اجهزة الاتحاد الاوروبي والاجهزة الامنية اللبنانية.

ان هزيمة الارهاب تقتضي كذلك الحد من المصادر التسليحية والتزام معايير دولية موحدة لتعريف الارهاب وصياغة قيادة دولية موحدة بمواجهة الارهاب المتمادي لأن التحالفات الآحادية والثنائيات لا يمكنها كبح الارهاب .

ان الوقائع الشرق اوسطية خصوصا” السورية والعراقية والارهاب التهجيري ادت الى تشريد الشعب السوري وازمة النزوح تتفاقم منذ خمسة اعوام ومواجهة هذه المشكلة تحتاج الى ملاحظة اربع مسائل :

اولا” : حلول مباشرة عبر مساعدة النازحين واقامتهم في مواقع تراعي الشروط الانسانية والصحية وتمكينهم من استنئاف تعليمهم لمساعدة مباشرة للدول التي تحتضنهم”.

ثانيا” : بالحل السياسي للمشاكل في بلدهم وصرف الاموال على التنمية الشاملة ولو صرفت الاموال التي تصرف في الحروب لما كنا في هذا الوضع الذي عليه. اذا كان العرب قد وصلوا الى ما يسمونه عصر الربيع في الديموقراطية، ففي رأيي لا بد من انهم ذهبوا الى هذا الربيع من دون اوطانهم. كانت عادة الدولة مستمرة والانظمة تتغير. الآن يتغير كل شيء. بعض الدول انتهت حدودها وانتهى سايكس بيكو. كذلك في البلد لأن الاموال التي صرفت وتصرف على استيعاب مشكلة النزوح والاموال التي صرفت على تأجيج الحروب لو انها صرفت على التنمية الشاملة لكان ازدهار الانسان في الشرق مع الثروات الهائلة التي يعوم عليها وبناء انظمة مشاركة سياسية قد ادى الى ابعاد شبح الحروب والى انتاج مشاركة كافة للمواطنين في كل ما يصنع حياة الدول والمجتمعات والى ديموقراطية من صنع محلي تنافس الديموقراطيات في العالم .

ثالثا” : ايجاد السبل الكفيلة لمنع الهجرة غير الشرعية بحرا” وبرا” وضبط الموانىء الجوية .

رابعا” : البدء بتسهيل عودة النازحين الى المناطق الآمنة والمحررة من الارهاب مع تأهيل البنى التحتية فيها .

وفي اطار معالجة مشكلة النزوح فإننا نثمن عاليا” الدعم البلجيكي للبنان من خلال عضويتكم في الاتحاد الاوروبي وسياسة الجوار الاوروبي .

إنني في هذا المجال اود ان الفت نظركم الى ضخ مشكلة جديدة ناتجة عن تقليص الخدمات للاشقاء من اللاجئين الفلسطينيين من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الانروا وهذا الامر يزيد من همومنا فيما نحن نعاني العجز من معالجة القضايا الموجودة. في لبنان اليوم حوالى مليون ونصف مليون نازح سوري اضافة الى 400 الف فلسطيني كانوا في الاصل وطرأ عليهم 150 الفا فاصبح عددهم نصف مليون، وبالتالي هناك حوالى مليوني نازح سوري وفلسطيني، اي نصف عدد سكان لبنان تماما لان اللبنانيين الموجودين في لبنان لا يتجاوز عددهم اربعة ملايين. هل سمعتم ان بلدا في وقت معين وظرف معين استطاع في التاريخ ان يحمل نصف عدد سكانه؟ اشك ولا اعتقد ذلك. هذا لا يعني اننا لا نريد ان نحتضن هؤلاء الاخوة. فهم اخوتنا وعرب وجيران، ولكن هذا واقع يجب ان نعرفه. ماذا اختارت الاونروا؟ اختارت تخفيض المساعدات في وقت يستقبل لبنان اضافة الى اللاجئين السوريين حوالى 150 الف فلسطيني كما قلت. ما هذه المساعدة للبنان؟ وكيف يمكن ان يعاقب في الوقت الذي ندعي جميعا اننا نحتضن لبنان.

ان قرارات مؤتمر لندن لا يمكنها ان تغطي الا ثلث ما يحتاجه بلدنا الذي يقع عليه مسألة كل هذا الوزر وخصوصا” السكن في اماكن الانتشار الباردة وتأمين الطبابة وشبكات الكهرباء والماء والمواصلات والبيئة النظيفة .

وسياسيا” فإننا كسبنا عدم انزلاق لبنان الى وقائع دامية الا ان ذلك يستدعي ادوارا” ودعم الاشقاء والاصدقاء لصياغة حل سياسي للحوار .

اننا في لبنان اعتمدنا سياسة الحوار الوطني حول القضايا الخلافية الاساسية والحوار الثنائي بين المستقبل وحزب الله حول المسائل الداخلية المتوترة ونوازع الفتنة بما مكن لبنان من عبور الكثير من الاستحقاقات، وآخرها استحقاق الامس بالنسبة الى الحكومة .

جاز الاستحقاق المتمثل بالانتخابات البلدية في ايار القادم. الا ان ذلك لا يمثل ابدا تعويضا” عن انجاز الاستحقاق الاساسي وهو انتخاب رئيس جمهورية للبنان. وعلى المستوى السياسي العربي والاقليمي فإننا اذ نؤكد دعمنا لمقررات فيينا ولمقررات جنيف ونرى انه حتى مع بداية وقف النار في سوريا الذي اعلن عنه امس لا بد من بناء قناعة حول ايجابية علاقة الجوار العربية الايرانية كما الجوار الاوروبي لأن اعادة بناء الثقة في هذه العلاقات خصوصا” السعودية الايرانية سيدعم دون شك الحلول السياسية للمشكلات اللبنانية والسورية واليمنية والعراقية والبحرانية وغيرها.

ايها السادة ، ان القوة الامنية العسكرية مطلوبة بمواجهة الارهاب الذي يستكمل نقل جهوده بإتجاه افريقيا وشمالها على وجه الخصوص وهزيمة الارهاب في الشرق تقتضي ليس فقط بالقضاء على ما يوصف بدولته وانما على جميع قواعد ارتكازه وتفكيك جميع خلاياه وتجفيف مصادره المالية والتسليحية وموارده البشرية .

اننا نعلم ان بلدكم العزيز رفع الى درجة عليا الاستعداد لمواجهة التهديدات الامنية الا ان ما اود ان اوجه عنايتكم الى ان الارهاب بقدر ما هو وشيك الا انه يمثل تهديدا” دائما” يقتضي الحرص والتعاون الدولي وخصوصا” مع دول الشرق ويقتضي التفهم بأن التهديد ينبع من كل منظمات الجريمة المنظمة ومافيا السلاح والمخدرات وبالتالي فإنه يقتضي تجاوز عقدة ( الاسلام فوبيا ) الى التنبه الى مخاطر الشر الذي يبيع ويشتري ويسلح كل انواع الجريمة.

اخيرا” بل اولا” فإني اود ان اؤكد على بناء قناعة بأن قضية الشرق الاوسط الاساسية التي تشكل ام القضايا هي الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية اذ ان الاستيطان وجدار العزل وعنصرية الدولة وارهابها كلها امور كما تؤكد الوقائع تزيد من تنامي شعور الغضب والانتفاضات ولا حل في الاساس الا بمنح الشعب الفلسطيني حقوقه الوطنية. وقد بدأت بلجيكا ولو في خطوات وان خجولة في مجال الاعتراف.

قبل الختام فإنني بإسم المجلس النيابي اللبناني اؤكد دعمنا لعضوية بلدكم في مجلس الامن الدولي للعامين 2019-2020 تعبيرا” عن ثقتنا بالدور البلجيكي الايجابي والفعال في المحافل الدولية لدعم قضايا لبنان والسلام والامن الدوليين .

كما اؤكد في اطار استمرار تعاوننا وعلى تجديد دعوتنا لرئيس مجلس النواب السيد سيغريد براك لزيارة لبنان .

انني بإسم لبنان الذي يتشكل من 18 طائفة وعشرات الفئات السياسية ومن مكونات جهوية ومختلفة اتوجه بإسم الجميع بالشكر الى بلجيكا الدولة الفيدرالية الموسعة بكل مكوناتها والى كافة سلطاتها واحزابها السياسية. في اللوحات الفنية لا بد من ان تتوافر فيها الظلال المختلفة والالوان المختلطة، فاذا كانت اللوحة بلون واحد او شكل واحد، فهي ليست لوحة فنية.

في الختام ادعو الى جعل العلاقات البرلمانية اللبنانية البلجيكية انموذجا” لعلاقات الحوار البرلمانية العربية – الاوروبية والى اعطاء زخم للدبلوماسية البرلمانية لما فيه مصلحة شعوبنا وتطوير العلاقة بين برلمانكم والبرلمان في لبنان”.

اسئلة واجوبة

ورد الرئيس بري على اسئلة اعضاء اللجنة فقال حول استقالة وزير العدل: “هذه ليست المرة الاولى تحصل فيها استقالات في حكومات لبنان واعغتقد بان الحكومة لا تقف عند هذه الاستقالة مع احترامي لها، اولا الوزير المستقيل لا ينتمي الى كتلة نيابية فهو قال انه خارج اطار الكتلة، وقبل مجيئي الى لبلجيكا تكلمت مع الرئيس الحريري، لعله بعد حل مشكلة الحكومة من الافضل ان يعود الوزير عن استقالته والا يعين وزيرا آخر وفقا لدستور. وفي كل الحالات هذا الموضوع لا يؤثر على بقاء الحكومة، واود هنا القول انه عندما نتأخر في تشكيل نقتبس منكم في بلجيكا ونرى ان بلدنا لم يأخذ وقتا اكثر حتى الآن منكم في هذا الموضوع”.

اضاف: “الحكومة ستبقى وهي استطاعت حيال موضوع حساس ان تقف موقفا موحدا، ولا يوجد خطر ايقافها، وكما قلت نأمل في عودة الوزير عن استقالته والا سنعين بديلا منه”.

وحول موضوع النازحين السوريين الذي جاء في اكثر من سؤال قال الرئيس بري: “انا لا اقول ان موضوع المساعدات ليس ضروريا لكنني قلت مرارا ورددته امام اليوم امام وزير الخارجية ان المساعدات هي عبارة عن اسبرين لمرض لا يقل عن السرطان مهما بلغ حجمها. الحل المطلوب هو الحل السياسي الذي ينهي موضوع اللاجئين ويعيد الاستقرار الى سوريا، بل يؤثر على العراق ولبنان وسواه. لا ننسى ان سوريا الآن هي في خطر التقسيم لاكثر من دولتين، وهناك مخططات حول هذا الموضوع. واي تقسيم سيؤثر على المنطقة عموما، كما ان العراق يواجه هذا الخطر. اكرر ان الحل المطلوب سياسي. ما هو الحل السياسي. لقد سبق وتقدمت باقتراح على غرار ما جرى بين الغرب وايران في حل الـ5+1، وبدلا من هذه الصيغة لماذا لا يكون 6+1، دولتان كبريان ودولتان اقليميتان ودولتان عربيتان والاتحاد الاوروبي يكون المقر لاجراء هذه المحادثات. اذا جرى فرض حل وفقا للاصول يمكن الوصول الى نتيجة ولدينا تجربة لبنان”.

وقال: “انا لست ضد الحوار بين السوريين ولكن الحوار مع من. نفهم ان هناك فريقا (النظام) ولكن من هو الفريق الآخر. المعارضة المعتدلة امر جيد، ولكننا كلنا نعلم ان الارض ممسوكة الآن من الارهابيين وهم غير مستعدين للحوار. في القرآن توجد آية لولادة المسيح ولا توجد آية لوالدة النبي محمد، والاسلام طبعا يؤمن بالمسيح وموسى، لكن الارهابيين يكفرون المسيحي واليهودي والمسلم الشيعي والمسلم السني. اذا لم يكن مؤمنا بما يؤمنون به، وهم طبعا لا يمثلون الاسلام”.

وردا على سؤال اعرب عن تقديره لدور اليونفيل والوحدات العاملة فيها في الجنوب وللدور الذي تقوم به بلجيكا في نطاقها الى تدريبها الجيش اللبناني، مشيرا الى انه يتفهم قرارها من المشاركة في القوات الدولية ويحترمه.

وردا على سؤال على انه اقدم رئيس للمجلس النيابي في العالم، قال: “نعم انا اقدم رئيس برلمان. انا عميد رؤساء البرلمانات، ولا ادري اذا كان هذا العمل سهلا في لبنان. صدقني ليس سهلا على الاطلاق، ولكنه امر واقع. ان شاء الله استطيع ان افيد بدوري بعد”.

وقال: “التوازن صعب في لبنان كما هنا أيضا، ولكن الحفاظ على لبنان هو حفاظ على الحضارة الانسانية، فإذا انهار لبنان في الشرق الاوسط صدقوني انه سيكون انهيارا للتعايش بين الاديان والمكونات في المنطقة كلها.”

وأضاف: “لا أحد يستطيع ان يقول ان اسرائيل هي دولة ديموقراطية، طالما هي تقول انها دولة لطرف او دين واحد. نحن لا نعيش الارقام في لبنان، أي نفكر ان المسلم أكثر او المسيحي أكثر، فهذا الكوكتيل الرائع للحضارات الانسانية هو غنى للبنان ونحن دائما نحافظ على هذا التوازن ونعرف صعوبة الامر، نحن عائلة واحدة في لبنان، برغم وجود 18 طائفة”.

وعن اتهام حزب الله بانه يصادر القرار في لبنان، قال: “علينا ان نفصل بين ما يقوله بعض الاعلام وبين موضوع المقاومة. من دخل أراضي الآخر، نحن ام اسرائيل. هي التي شردت الشعب الفلسطيني، وبذريعة وجود الفلسطينيين اجتاحت لبنان عام 1978، وفي حينه ماذا فعل لبنان؟ هل كانت توجد مقاومة. لقد ذهبنا الى الامم المتحدة ومجلس الامن وصدر القرار 425 بناء لمشروع أميركي، وبدلا من ان ينسحب شارون قام بعد أربع سنوات باجتياح العاصمة بيروت، الامر الذي أجبر الشعب اللبناني على ان يقاوم وكانت هذه المقاومة من أطراف عدة، والآن يحمل رايتها حزب الله، وهو لا يهدف الى السيطرة على القرار اللبناني. حزب الله يحرص تماما على الصيغة اللبنانية كما أنا وسعد الحريري وأي لبناني آخر.”

وحول الرئاسة، اعتبر ان الازمة ليست بسبب الاختلاف بين المسلم والمسلم، أو المسيحي والمسيحي، أو المسلم والمسيحي، هي مشكلة بين الموارنة أنفسهم، وهناك مرشحان الآن، كل واحد منهما يؤيده فريق. والبعض الآن يستعمل النصاب من أجل تعطيل انتخاب رئيس الجمهورية.

وعن الموقف السعودي الاخير، قال: “الحقيقة ان السعودية هي دولة عربية ونحن أيضا دولة عربية، وليس هناك من مصلحة على الاطلاق في ان يكون هناك خلاف بين لبنان واي دولة عربية، والذي حصل هو نتيجة معادلات سواء في سوريا او العراق، ونحن لدينا في لبنان أطراف وأحزاب، ونتمتع بحرية الرأي، وما حصل ان السعودية تأثرت وأوقفت الهبة، وقد جرت معالجة الامر في الحكومة وخرجنا بصيغة واحدة لتلافي اي خلاف مع اي بلد عربي. نحن بلد عربي ونؤكد على هذا الموضوع.”

البرلمان الاوروبي

وبعد الظهر حل الرئيس بري ايضا ضيف شرف على البرلمان الاوروبي حيث تكلم عن الوضع الراهن في لبنان والمنطقة في اجتماع لجنة الشؤون الخارجية للبرلمان برئاسة المار بروك وبمشاركة رؤساء لجان الشؤون الخارجية في برلمانات دول الاتحاد الاوروبي وحشد من البرلمانيين والمهتمين.

والقى الرئيس بري الكلمة الآتية:

“اود بداية ان اشكر مجلس النواب البلجيكي ورئيسه دولة الرئيس سيغريد باراك على دعوتي لزيارة بلجيكا وتضمين برنامج الزيارة هذا اللقاء البرلماني مع لجنة الشؤون الخارجية للبرلمان الاوروبي.

بداية اشير بتقدير عال الى ما تم تنفيذه من مراحل مشروع التنمية البرلمانية لمجلس النواب اللبناني والممول من الاتحاد الاوروبي والذي يمتد على عامين حتى حزيران (يونيو) 2016 ونحن نتمنى تمديد مراحل المشروع وزيادة وتمويل البرنامج الخاص بالرقابة البرلمانية .

ولا بد من اوجه عنايتكم الى وجود ممثل دائم لمجلسنا في البرلمان الاوروبي للمتابعة ولدينا عمل متقن ودائم يقوم به السفير اللبناني والسفارة في بلدكم في اطار الاهتمام الخاص بموقف اوروبا وبلجيكا من قضايا الشرق الاوسط ، والتي تأتي في اطار علاقة الجوار الاوروبي المتوسطي خصوصا” وان جغرافيا الحوض المتوسط تجمع بين لبنان وعدد من دول الاتحاد الاوروبي اضافة الى العلاقات التاريخية والحضارية والاقتصادية والتجارية منذ آلاف السنين وهو الامر الذي برع فيه اجدادنا اكثر منا .

كسبا” لوقتكم الثمين اود بداية ان اطالبكم بالضغط على حكوماتكم من اجل خفض سقف التوترات في الشرق الاوسط ، وتحديد الهدف فقط بالقضاء على الارهاب دون زيادة التوجهات، لأن هذه التجربة فشلت ولأن اقامة النظام هو من مهمة الشعوب ، وقد اكدت التدخلات الاجنبية في شؤون غير بلد عربي وآسيوي وافريقي ان التدخلات ذات الطابع السياسي لم تحل ازمة العلاقة بين النظام والشعب حيث لا يمكن للديموقراطية الا ان يكون ان لم يكن كلها جزءا كبيرا منها صناعة وطنية. ويجب ان تتحقق في كل شعوب منطقتنا، غير ان اللعب بالنار لا يجعل النار لعبة”.

اني احذر من ان احلام السيطرة على موارد منطقتنا البشرية والطبيعية تتم وفق خطط وتنظيم حفلات اعدام جماعية لشعوبنا عبر استخدام اسلوب الفوضى البناءة وادواته الارهابية وتمول انتحارنا بمواردنا المالية ، وهو امر يجب ان يقف عند حد بناء مصالح مشتركة كما حدث في صياغة وتنفيذ اتفاق 5+1 وايران والاتفاقيات الاخيرة بين دول في اوروبا وايران .

اني سأرسم امامكم مشهد الصورة الحقيقية في لبنان حيث اننا نعاني في لبنان :

اولا”: من توترات سياسية على خلفية الاصطفافات الخاصة بإنجاز الاستحقاق الدستوري المتمثل بالانتخابات الرئاسية ، الا ان لبنان الذي تشبه ازماته السياسية واقع الحال في بلدان اوروبية لم ينخرط في حروب دامية كما حدث في الشرق ولازال يحافظ على استقرار امني وسياسي تمكنا من خلاله ادارة حوار وطني يضم كل الفئات اللبنانية عبر قادة الكتل على عناوين وطنية بدءا” بالاستحقاق الرئاسي وصولا” الى دعم الجيش وعلى كل المسائل الخلافية والاشكالية وهي تناقش في اجتماعات دورية .

ثانيا”: اننا ندير حوارا” ثنائيا” بين تيار المستقبل وحزب الله ، وقد ادى هذا الحوار الى تنظيم العلاقة بين مكونين اساسيين وخفض سقف التوترات السياسية ومنع الفتنة المذهبية ، وهذا الحوار مكن لبنان من صيانة سلامه الاهلي .

ثالثا”: ان معاناتنا وشكوانا نابعة من وجود مليون ونصف المليون لاجىء سوري على ارض بلدنا ، ومع وجود سابق وحالي لنصف مليون لاجىء فلسطيني ، مما اثار مخاوف اللبنانيين من ضخ مشكلة نازحين ناتجة عن تشظي قضايا وازمات المنطقة في وقت يجري :

أ ـ تقليص خدمات وحالة التقشف في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الانروا) في لبنان ، وهو الامر الذي زاد من مخاوف الفلسطينيين لأنه يمثل المزيد من التخلي عنهم وعن حقهم في الحياة وتحقيق امانيهم الوطنية .

ب – ان اللاجئين السوريين وحدهم يمثلون واحدا” على ثلاثة من عدد السكان اللبنانيين وهم يحتاجون الى مختلف انواع الخدمات في السكن والصحة والتربية والبيئة والنقل والطاقة والمياه والوقاية من البرد الشديد. هذاعدا النواحي الامنية التي يمكن ان نتداركها احيانا واحيانا.

ان ما تجدر ملاحظته هو ان لبنان فيما تقدم لا يشكل ميناء بحريا” او جويا” او بريا” لتصدير ازمة اللاجئين الى بلدانكم لأننا على يقين من ان الحل المطلوب اولا وثانيا وعاشرا هو سياسي.

اننا نؤكد حرصنا على التعاون الكامل مع الاتحاد الاوروبي للحد من هذه الازمة. ان تدفق اللاجئين هو فرصة ذهبية لصعود الاحزاب اليمينية المتطرفة وتفكك المؤسسات الاوروبية المشتركة.

لقد اخفق مؤتمر لندن في منح لبنان ما يلزمه لمواجهة ازمة النازحين بل ثلث ما يحتاجه ، وإننا لمواجهة الواقع كنا ولا زلنا نأمل بإنشاء محطات كهرباء ومدارس ومستشفيات ومواقع لضخ المياه لتمكين لبنان من القيام بالمهمات الانسانية، وكذلك فاننا في لبنان لا يمكن لنا ان نقبل بإستمرار ادارة دولية مستقلة لمشكلة النازحين خصوصا” وان الهدر لم يتقلص بل تقلصت الموازنات .

ان لبنان يأمل في زيادة المساعدات في المجال الامني لضبط تسرب الارهاب الى مخيمات النازحين او عبر الحدود .

رابعا”: اننا في اطار مشاريع الجوار الاوروبي المتعلقة بلبنان نشكر لكم العناوين المخصصة لمجالات التدخل، مع الاشارة الى ان بعض العناوين متشابهة مع قرارات لندن فيما يختص بالمساعدات الانسانية والتنقل والهجرة .

خامسا”: اننا نؤكد لكم ان لبنان سيعمل على الدوام لتسهيل عمل المنظمات غير الحكومية التي ربما تكون اعدادها في لبنان يساوي اعدادها في اوروبا مجتمعة .

اننا اذ نؤكد شكرنا على المساعدة من اجل التقدم في المسائل المتعلقة بالمياه ندعوكم الى مساعدتنا في تخصيص موارد مماثلة لانجاز مسألة رسم الحدود البحرية وتمكين لبنان من الاستثمار على ثروته البحرية .

في الشرق الاوسط حروب صغيرة وكبيرة وتدخلات اقليمية ودولية كلها علقت في وحول المنطقة وهي بدل ان تخلص نفسها وتخلصنا زادت من تدخلاتها واحلافها وتحاول تصحيح الاخطاء بإرتكاب الخطيئة .

انا اعتقد ان المطلوب فرض حلول سياسية لازمات المنطقة حيث ان المكونات المحلية باتت عاجزة عن اجتراح حلول .

انني مثلا” اجزم ان الحل بالنسبة لمسألة تدفق النازحين هو بصراحة كاملة بصرف المال على بناء وصنع حلول سياسية في بلدان المنشأ وعلى التنمية والاعمار واعادة النازحين اليها لا توطين مشاكلهم هنا وهناك. ولبنا بكل صراحة كما ينص دستورنا لايقبل باي باي توطين لاي كان، حتى للشقيق العربي.

وبالنسبة الى الارهـاب فهو لم يعد مشكلة سورية او عراقية ولا هو (فوبيا اسلامية) بل تحول الى مشكلة اقليمية ودولية ، واجزم ان لديكم معلومات حول هذا المرض ، فقد تم تصدير المشبوهين والافراد والجيوش الاجنبية من بلدان العالم الى الشرق الذي اعادهم وقد اكتسبوا خبرات في  القتل والتدمير والمزيد من المهارات القتالية .

انا اعتقد بضرورة وجود قرار دولي ناجز ضد الارهاب وقرار واضح بتجفيف مصادره المالية والتسليحية ، وبالتالي تشكيل غرفة عمليات دولية بأشراف الامم المتحدة للتصدي للارهاب امنيا” وعسكريا” ، والارهاب الذي يقيم دولة داخل دولتين بين العراق وسوريا وامنا” ذاتيا” في بعض مناطق اليمن وينتشر من سرت في ليبيا الى البحر ويهدد الهلال النفطي الليبي ودول الجوار المغربي ، وينتشر في بعض مناطق سيناء ومالي والجوار المالي والصومال وبوكوحرام في نيجيريا ، ويحرك خـلايا اجرامية في اوروبا وكل قارات العالم ويهدد النظام الامني الدولي .

ايها البرلمانيون إني لازلت ارى ان حل مشكلات الشرق الاوسط يبدأ من فلسطين عبر وقف الاستيطان والقتل على الهوية والتشريد والتدمير وتجريف الاراضي .

وبالنسبة الى لبنان سنبقى نتطلع بعين الامل الى اوروبا الجارة ومسعاها لجعل لبنان انموذجا” للدولة وادوارها وانموذجا” للديموقراطية. لبنان يندرج في القائمة الحرجة، واذا انها سينهار النموذج الشرق اوسطي الوحيد بل الاوحد للتعايش والتسامح”.

وبالنسبة الى العلاقة الخاصة مع بلجيكا وفرنسا في اطار الاتفاقيات والمنظمات التي تؤدي ادوارا” في اطار تعزيز الادوار البرلمانية فإني ادعو الى تنفيذ الاتفاقات المعقودة وبناء افضل العلاقات بين اتحادكم وبلدانكم ولبنان”.

اسئلة واجوبة

ثم كانت اسئلة واجوبة من الحاضرين، ومعظمها ركز على النازحين، فقال: “اريد ان اسأل كل واحد منكم ما هي المساعدات التي قدمها الاتحاد الاوروبي او غيره الى لبنان حتى اليوم؟ كما قلت المطلوب الحل السياسي اولا وعاشرا، ولقد ذكرت في كلمتي حول المشكلات الناجمة عن وجود النازحين اكان على مستوى الكهرباء والمياه والصحة والمدارس وسواها. ما هي المبالغ المخصصة للبنان؟ هل تعلمون كم عدد الذين ولدوا من النازحين في لبنان؟ هناك حوالى ربع مليون مولود جديد، فهل سأل احد منكم عن تكاليف المستشفيات؟”.

وسئل عن التأثير الامني للنازحين في لبنان، فقال: “نعم هناك حاجة الى تعزيز دور الجيش والقوى الامنية، وبلجيكا مشكورة لتدريبها اعدادا من الضباط اللبنانيين، ومشكورة السعودية مرة وعشرة مرات، ولا اعتقد انها ستبقى على قرارها الاخير. لبنان عمل وسيعمل من اجل النازحين، لكن التقدير لا يكون بالشكر، وبالشكر تدوم النعم. لكن ان شكرتم لازيدنكم”.

واضاف: “ساكون صريحا. لا شيء من الصراحة بين الاصدقاء. لبنان كان دائما صديقا لاوروبا، واوروبا كذلك. لكن لم يعط له شيء كي يقوم بهذا الدور بيده. اذا كان المطلوب التوطين، فالجواب لا. والتوطين مرفوض في الدستور اللبناني. لبنان لوحة فنية نادرة مختلفة الالوان والاشكال، ولا يمكن ان تكون من لون واحد يطغى على الالوان الاخرى. هذا اللبنان الذي نريد هو آخر بلد للتعايش والتسامح في المنطقة”.

اضاف: “تستطيع اوروبا المشاركة في الحل السياسي في سوريا، وكما قلت انني اطالب بفرض حل في المنطقة، والا سنصل الى تقسيم المقسم. هناك مؤامرة تقسيم سوريا والعراق ولا ادري كم دولة ستصير ليبيا، وما خطط في سايكس بيكو قد انتهى وآن الاوان للتضافر جميعا ولا يطغى واحد على آخر”.

وردا على سؤال، قال: “اريد ان اسأل هل ان الاميركيين استقبلوا اكثر من 90 مليونا كما ورد في السؤال قبل الهنود الحمر ام بعدهم؟”.

وكان وصل رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري عصر أمس الى بروكسل في زيارة رسمية يجري خلالها لقاءات و اجتماعات تشمل رئيسي البرلمانين الاوروبي والبلجيكي كما سيحضر مناقشة عامة في لجنة الشؤون الخارجية للبرلمان الاوروبي بمشاركة رؤساء ولجان الشؤون الخارجية في برلمانات الدول الاعضاء و كذلك جلسة أخرى للجنة الشؤون الخارجية في البرلمان البلجيكي . كما يعقد اجتماعات مع مسؤولين في مؤسسات الاتحاد الاوروبي.

وقد استقبله في المطار رئيس مجلس النواب البلجيكي سيغريد راك و السفير اللبناني في بلجيكا رامي مرتضى. و فور وصوله تابع الرئيس بري الاجواء و نتائج الاتصالات التي جرت بينه و بين الرئيس تمام سلام و تلك التي تمت أيضاً من خلال الوزير علي حسن خليل الذي أطلعه على نص البيان النهائي لمجلس الوزراء.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

بتاريخي 23 و25 /2 /2016، ما بين الساعة 18.00 والساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، القليعات، رياق، وحامات.-انتهى-

——–

 tamam salam

سلام تلقى كتاب استقالة ريفي وتم إعداد مرسوم بقبولها

(أ.ل) – أعلن رئيس مجلس الوزراء تمام سلام أنه “تلقى كتاب استقالة وزير العدل اشرف ريفي. وتم إعداد مرسوم بقبول هذه الاستقالة وفقا للأصول”. –انتهى-

——-

images[2]

الجيش: توقيف المطلوب أحمد محمد أمون في محلة الجمالة – عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

بنتيجة التقصي والمتابعة أوقفت قوة من الجيش في محلة الجمالة – عرسال، المطلوب أحمد محمد أمون وهو المسؤول عن المجموعة الإرهابية التي هاجمها الجيش بتاريخ 3/2/2016، والذي كان قد شارك في معارك عرسال ضدّ الجيش بتاريخ 2/8/2014، كما شارك في قتل واغتيال عدد من المواطنين في منطقة عرسال وفي تفخيخ عدد من السيارات وتفجيرها. كما أوقفت دورية من الجيش في محلة مونو – بيروت السوري أحمد بسيس، وذلك للاشتباه بانتمائه إلى أحد التنظيمات الارهابية، ولوجود صور وفيديوهات مشبوهة على هاتفه، كما ضبطت بحوزته 33 خط هاتف لبلدان متعددة ومبلغاً كبيراً من المال. سلّم الموقوفان مع المضبوطات إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

——-

botros harb

حرب الى برشلونة للمشاركة في المؤتمر الدولي للاتصالات

(أ.ل) – توجه وزير الاتصالات بطرس حرب الى برشلونة مجددا لترؤس وفد لبنان الى المؤتمر الدولي السنوي للاتصالات، GSM MOBILE CONGRESS بعدما كان عاد مساء الأحد الى بيروت بسبب التطورات السياسية في لبنان للمشاركة في جلسة مجلس الوزراء قبل بدء المؤتمر.-انتهى-

——-

amnaam

الأمن العام يوقف سورياً لقتاله الى جانب التنظيمات الارهابية

ولنشاطه بتهريب المسلحين من سوريا الى لبنان

(أ.ل) – في إطار متابعة ورصد نشاطات الشبكات الارهابية والخلايا النائمة التابعة لها، أوقفت المديرية العامة للأمن العام بناءً لإشارة النيابة العامة المختصة المدعو (ب.ع ) من الجنسية السورية لإنتمائه الى تنظيم ارهابي.

وبنتيجة التحقيق معه اعترف بإقدامه على القتال الى جانب التنظيمات الارهابية في سوريا وانه ناشط مع آخرين في مجال تهريب المسلحين والمطلوبين من سوريا الى لبنان وتأمين مستندات مزورة لهم بهدف تسهيل فرارهم وتواريهم . بعد انتهاء التحقيق معه أحيل الى القضاء المختص، والعمل جارٍ لرصد وتوقيف باقي افراد الشبكة.-انتهى-

——-

mukbel23-2-2016

مقبل بحث مع جونز تسليح الجيش والاوضاع العامة

(أ.ل) – اجتمع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل، ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة مع القائم باعمال السفارة الاميركية في لبنان السفير ريتشارد جونز.

وجرى خلال اللقاء، التداول في الاوضاع والتطورات الراهنة على الصعيدين المحلي والاقليمي. كما تناول موضوع دعم الجيش والمساعدات العسكرية التي يتلقاها من الولايات المتحدة الاميركية لا سيما ما يحتاجه في الوقت الحاضر لتأمين صموده وتصديه للهجمات الارهابية.

وتطرق البحث الى قرار المملكة العربية السعودية بوقف الهبة المتعلقة بتسليح الجيش.-انتهى-

——-

john augasapian

أوغسابيان: الجميع متمسك بالحكومة

(أ.ل) – دعا النائب جان اوغسابيان في حديث لمصدر إعلامي الى “افساح المجال للمشاورات التي ستجري مع الجانب السعودي”، كاشفا عن “زيارة مرتقبة للرئيس تمام سلام الى الرياض”.

ووصف أوغسابيان “مسار جلسة مجلس الوزراء امس بالمطمئن، لجهة الاجماع على قرار واحد ما يؤكد اصرار الجميع على التمسك بهذه الحكومة باعتبارها ضرورة في هذه المرحلة”.

وقال :”علينا حماية انفسنا والجميع يعلم أن رفع اليد عن لبنان سيضعه ضمن ساحات الصراعات الاقليمية”. ولفت الى أن “الجانب الفرنسي لم يعلم لبنان ما اذا كانت الهبة قد توقفت أم لا”.

وردا على سؤال عن تصريح وزير الدفاع في هذا الشأن قال اوغسابيان: “وزير الدفاع عاد وتراجع عما ادلى به، متوقعا أن تعود السعودية عن قرارها”.-انتهى-

——-

walid junblat

جنبلاط التقى نعيم حسن وعرضا الاوضاع الراهنة

(أ.ل) – إستقبل رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو مساء اليوم، شيخ عقل طائفة الموحدين (الدروز) الشيخ نعيم حسن وعرض معه الأوضاع الراهنة.-انتهى-

——-

kahwaji23-2-2016

قهوجي التقى Jones وبحث معه الأوضاع في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، ظهر اليوم، القائم بأعمال السفارة الأميركية السيد Richard Jones، يرافقه ملحق الدفاع الأميركي العقيد Richard Quirk، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين.-انتهى-

——-

8770822381432371047[1]

فتوح: انعقاد الجمعية العمومية لاتحاد المصارف في بيروت رسالة للعالم عن أهمية لبنان

(أ.ل) – أعلن الامين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح في تصريح، ان “هناك اصرارا من قبل اتحاد المصارف العربية باستمرار نشاطها في لبنان، ايمانا منها ان لبنان سيبقى بلدا يستقطب السياح من دول الخليج”، كاشفا ان “الاتحاد اتخذ قرارا بإقامة الجمعية العمومية لاتحاد المصارف العربية في 30 اذار المقبل في العاصمة اللبنانية بيروت، في حضور كل الدول العربية”.

وأكد ان “لبنان هو البلد العربي الوحيد الذي يستقبل جميع الدول العربية من دون استثناء، في الوقت الذي يوجد تحفظات بالنسبة لبعض الدول عن دول اخرى”، معتبرا ان “لبنان اليوم ومن ضمن مظلة امنية معينة سيستضيف كل الدول العربية، فالاتحاد يثق بلبنان وبحكومته وبالسياسيين والجهات الامنية، ولذلك اتخذ الاتحاد القرار بعقد الجمعية العمومية”، مؤكدا ان “هذه الخطوة ستنعكس ايجابا على لبنان، وهناك رسالة مهمة للعالم انه لو ان الاتحاد اراد ان يتماشى مع المتغيرات السياسية لما كان اتخذ هذه الخطوة”.

وأبدى تفاؤله بتحلل الامور، مشيرا الى “ان انعقاد الجمعية في بيروت سيكون رسالة من القطاع المالي والاقتصادي بعيدا عن السياسة، انه لا يزال مؤمنا بهذا البلد، ونحن نترك التجاذبات السياسية لأصحابها”، مؤكدا ان “أكثر من 20 دولة عربية ستحضر هذا الاجتماع”.-انتهى-

——-

sami gmaiel

سامي الجميل التقى سفير الأردن وعرض مع حواط الانتخابات البلدية

(أ.ل) – إستقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، سفير الأردن الجديد في لبنان نبيل مصاروة في زيارة تعارف وتم خلال اللقاء عرض العلاقات الثنائية بين البلدين.

واستقبل الجميل رئيس بلدية جبيل زياد حواط .-انتهى-

——-

samid jeajea

جعجع : جوهر مشكلتنا الخارجية استراتيجي ولا تحل ببيان وزاري

(أ.ل) – اعتبر رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع في مؤتمر صحافي ان “العلاقة مع المملكة العربية السعودية ودول الخليج مهمة جدا ولكن الأهم يمكن أن تكون دول الخليج راضية أو غير راضية عن البيان الوزاري، والفرق كبير بين ما جرى في الحكومة وبين الواقع.

اضاف ان “بيان مجلس الوزراء أمس هو شعر بشعر، فالأزمة في مكان والبيان في مكان آخر، ويجب وضع الإصبع على الجرح وليس فس أماكن آخرى”، معتبرا ان “أصدقاءنا في حزب الله يخوضون معارك عسكرية في سوريا، في العراق في البحرين، وفي اليمن، يخوضونها بمواجهة سياسة طويلة عريضة تعتمدها السعودية بما يؤثر على لبنان، ولذلك فان جوهر مشكلتنا الخارجية في الوقت الحاضر مشكلة استراتيجية”.-انتهى-

——-

tawfik dabbousi

دبوسي التقى وفدا من فاعليات اللقلوق

(أ.ل) – التقى رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي وفدا من فاعليات اللقلوق، ضم رئيس بلدية اللقلوق رياض مرعي، مختار البلدة مالك سليم، سعد شحادة، موسى حسين، رياض خضر، سامر خضر، أحمد حسين مدير شركة “سكيور باركينغ”.

وهنأ الوفد دبوسي والغرفة على الإنجازات التي تحققت “من خلال القيادة الريادية لهذه المؤسسة الإقتصادية الكبرى، والتي تشهد خيارات وتطبيقات لبرامج متقدمة لم تكن مسبوقة، ولا سيما اعتماد برامج الطاقة البديلة والمتجددة والعمل على تحويل مبنى الغرفة الى صديق للبيئة، وبالتالي إلتفاته الى تأمين الإنارة العامة، في خطوة أولى تتناول شارعين رئيسيين وتبدأ من مداخل المدينة الجنوبية بإتجاهين الأول من منطقة البحصاص وصولا حتى ساحة عبد الحميد كرامي (مستديرة النور)، ومن السلام وصولا حتى مستديرة النيني وبالتالي تشجيع السيد مازن حسين من الكادر الوظيفي لدى الغرفة على تطوير خبراته وكفاءته في قطاع الكهرباء وإيفاده الى دولة الإمارات العربية للإطلاع على أخر إبتكارات وإستخدامات الطاقة البديلة من خلال مؤتمر إنعقد خصيصا لهذه الغاية”.

وكان دبوسي قد أثنى على مواكبة أبناء بلدة اللقلوق لمسيرة غرفة طرابلس ولبنان الشمالي “وتلمسهم لروح إنفتاح الغرفة وإطلالتها على آخر إبتكارات العصر في مضمار الطاقة ومتفرعاتها”.

ولفت دبوسي الوفد الزائر الى “أن رعايتنا لتطلعات السيد مازن حسين وتشجيعه على تطوير ثقافته وخبراته في ميدان الطاقة وميادينها تأتي في سياق ورشة إهتمامات غرفة طرابلس في مواكبة الإقتصاد المعاصر بكل مكوناته ومرتكزاته وينسجم مع تكليف فريق من قيادي الغرفة الإداريين على صقل معارفهم في كيفية إستخدام الطاقة البديلة وإعتماد المعايير الدولية في الحفاظ على البيئة وحمايتها ضنا بصحة الإنسان وسلامته، ونحن نثني على إنشداد مازن حسين وإنكبابه على تطوير ذاته والسهر على إكتساب الخبرات التقنية المتطورة في مجالات إهتماماته، ونحن نسجل له خطواته المتقدمة شخصيا وعائليا ونجاحه في هذا المجال، كما يهمنا ان نلفت الراي العام من خلال زيارتكم الكريمة الى أن غرفة طرابلس تنسجم تمام الإنسجام مع كل البرامج التي تعتمدها المجموعة الأوروبية بالنسبة للطاقة البديلة وقد سجلت حضورها ومتابعتها بإشتراكها في عدة مؤتمر وورش عمل تم تنظيمها من الجانب الأوروبي سواء في إسبانيا أو الأردن ومؤخرا اليونان”.-انتهى-

——-

images[2]

تفجير ذخائر في محيط الغندورية والبرج الشمالي – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الثلاثاء 23 شباط 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي الغندورية والبرج الشمالي – الجنوب.-انتهى-

——-

tajammulamaamuslmeen

تجمع العلماء أقام حفلا تأبينيا لعضو هيئته العامة غازي الحسيني

(أ.ل) – أقام تجمع العلماء المسلمين في مركزه في حارة حريك احتفالاً تأبينياً بمناسبة مرور ثلاثة أيام على وفاة عضو هيئته العامة سماحة السيد غازي الحسيني، وقد حضر هذا الاحتفال حشد من العلماء والسياسيين تقدمهم نائب أمين عام حزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم ورئيس المجلس السياسي في حزب الله سماحة السيد إبراهيم أمين السيد ورئيس لجنة الإعلام النائب حسن فضل الله والنائب الحاج علي عمار والنائب الحاج نواف الموسوي والنائب نوار الساحلي والنواب السابقون: الحاج نزيه منصور والحاج محمد برجاوي والحاج محمد حيدر وممثل حركة الجهاد الإسلامي في لبنان الحاج أبو عماد الرفاعي وممثل حركة حماس في لبنان الحاج علي بركة وشخصيات أخرى وقوى سياسية وفصائل المقاومة الفلسطينية وشخصيات روحية من مختلف الطوائف اللبنانية.

وقد ألقى أمين سر مجلس الأمناء سماحة الشيخ علي خازم كلمة تأبينية في هذا المناسبة هذا نصها:

السلام عليك يا سيد غازي … أيها الراحل كما عشت بدون ضجيج زائف وغير متأخر عن موعد ليقام لك . بلى يقام لك, يقام لطهرك, يقام للبراءة في عينيك وللصدق في حديثك وللأمانة في حفظك عهود الأخوَّة والصبر والكفاح والجهاد والشهادة.

السيد غازي الحسيني شريك في مسيرة استعادة الدين إلى حياتنا الاجتماعية وهو من دعامات تاريخ الإحياء الديني في لبنان. هذا النازل إلى بيروت من الجبل في أسرة مشغوفة بالتدين عرفته في سبعينيات القرن الماضي وتعرفت إلى أخويه الأكبر المرحوم السيد عبد الله والأصغر المرحوم السيد علي . اشترك بداية الحركة الدينية في أكثر من موقع, في مسجد الشياح وفي مسجد الإمام زين العابدين عليه السلام في الغبيري. شارك في الحركة الثقافية والمطلبية التي أطلقها الإمام المغيب السيد موسى الصدر وحضر في مجالس العلماء محصناً لدينه ومتعلماً على سبيل النجاة ة وكان حاضراً في ما وسعه من أنشطة. واشترك نهاية في أكثر من هيئة علمائية عضواً في تجمع العلماء المسلمين في لبنان وفي اللقاء العلمائيّ في بيروت. عندما قرر رحمه الله التفرغ لطلب العلوم الدينية معرضاً عن وظيفة الدولة كان يريد استكمال نفسه لنفسه أولاً وليسير بهدى على طريقته في الدعوة والإرشاد، وكان في ذلك موفقاً وسيذكره الكثيرون ممن أعادهم إلى الصراط المستقيم والخلق القويم, كان مبادراً إلى النصح والإرشاد ومحاوراً لبقاً ومنصتاً واعياً ومجيباً عاقلاً ومحدثاً سلساً, كان متواضعاً في كل شيء يحترم كل أحد مهما كان شأنه وخصوصاً مع المستضعفين.

ذكَّرني ارتحاله بعد أيام من ذكرى الشهداء القادة بعلاقته بسيد شهداء المقاومة الشهيد السيد عباس الموسوي وبقائد الإنتصارين الشهيد الحاج عماد مغنية بحكم الجيرة من جهة وبحكم النشاطات المتمركزة بين الشياح والغبيري في تلك المرحلة من البدايات. يرتحل أبو الشّهيد ويترك لنا أمانة الترّكيز على مفهوم الشّهادة بنوعيه وشكليه: الشّهادة لله عزّ وجلّ والشّهادة في سبيله لنصنع بوعي شهداء على طريق الإسلام الخالص كما صنع في بيته وفي محيطه. قدم سيدنا الراحل ولده البكر “السيد محمد علي” جريحاً متميزاً في هذا الطريق أثناء اقتحام موقع سجد عام 1997 ثم شهيداً عام 1998 بعمر 22 عاماً. وتخرج على يديه العديد من الجرحى والشهداء. لم يتأخر عن المشاركة بأي نشاط من أنشطة التجمع وكان حضوره محبباً لدى إخوانه وكان يحب الإجتماع بهم فيبكر في الوصول حتى لو كان في الجنوب.

ولد السيد غازي الحسيني سنة 1944 في بلاد جبيل وتركها مع والده الذي كان موظفاً في سلك الدرك. وبعد أن شارف على إنهاء دراسة الشهادة التكميلية انقطع عن إكمالها وانصرف إلى وظيفة في الدولة ثم تركها و تفرغ لطلب العلوم الدينية سنة 1981م. في معهد الشهيد الأول فدرس على يد ثلة من العلماء، منهم الشيخ حسن عبد الساتر، والشيخ عبد الأمير شمس الدين، والسيد علي الأمين، وفي سنة 1990 تفرغ للإرشاد الديني وارتحل إلى ” وادي جيلو” في جبل عامل حيث أسرة زوجته من آل خازم، واستقر في تلك البلاد يقوم بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.-انتهى-

——-

ibrahim23-2-2016

ibrahim1-23-2-2016

إبراهيم عرض مع لاسن موضوع الأونروا والتقى غرغوم

التقى المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم سفيرة الاتحاد الاوروربي في لبنان كريستينا لاسّن Christina Lassen وعرض معها الأوضاع العامة والسبل الآيلة لمعالجة موضوع تقليص الخدمات التي تقدمها وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين UNRWA  للاجئين خاصةً الطبية منها.

كما استقبل اللواء ابراهيم السيد أدوم غرغوم Adoum Gargoum الوزير المكلف بالعلاقات مع العالم الاسلامي لدى وزير الشؤون الخارجية الكاميروني في زيارة تعارف وتم البحث في اوضاع الجالية الكاميرونية في لبنان لا سيما العاملات في الخدمة المنزلية وسبل التنسيق بين الامن العام والسفارة الكاميرونية .-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الثلاثاء 23 شباط 2016 البيان الآتي:

بتاريخ 24 /2 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والثقيلة.

وبتاريخ 24 /2/ 2016 ما بين الساعة 14.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير تربل – طرابلس.

وبتاريخي 21 و28 /2 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 12.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة الخفيفة والمتوسطة، واستخدام المتفجرات.

وبتاريخي 19 و25 /2/ 2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——-

images[6]

“كتلة المستقبل” ناشدت السعودية إعادة النظر بتجميد الهبات:

منطق الدويلة ينمو ويتوسع على حساب الدولة وسيادتها

(أ.ل) – عقدت كتلة “المستقبل” النيابية اجتماعها برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة، وعرضت الأوضاع في لبنان والمنطقة، وأصدرت في نهاية الاجتماع بيانا تلاه النائب عمار حوري، توفقت فيه عند “الموقف الذي أعلنته المملكة العربية السعودية وموقف الحكومة اللبنانية لجهة إيقاف المساعدات المخصصة لتسليح وتجهيز الجيش والقوى الأمنية والمواقف المؤيدة الصادرة عن دول مجلس التعاون الخليجي”، مشيرة الى أن “البيان الذي صدر عقب اجتماع مجلس الوزراء حاول وضع الأمور في نصابها لناحية التأكيد على مرتكزات لبنان في السياسة الخارجية تجاه الدول العربية الشقيقة ولا سيما لجهة الالتزام بالإجماع العربي، ولجهة التضامن مع المملكة العربية السعودية في وجه الاعتداء الذي تعرضت له بعثاتها الدبلوماسية في إيران، وكذلك الالتزام بالبيان الوزاري الذي نالت الحكومة على أساسه الثقة من مجلس النواب، والذي يشتمل التأكيد على احترام إعلان بعبدا ولا سيما ما جاء في البند الثاني عشر منه”.

ولفتت الى أن “ما زاد في الغرابة والخطورة ما حصل لاحقا لما تم اتخاذه من مواقف في مجلس الوزراء التي كان يؤمل أن تسهم في معالجة الأزمة، حيث فوجىء اللبنانيون بوزير خارجية لبنان يمضي مجددا في مواقفه الانفرادية من دون ان يتوقف ولو للحظة امام خطورة تلك المواقف المورطة للبنان واللبنانيين في هذا المأزق الذي يدفع إليه لبنان ليصبح متنكرا لانتمائه العربي والذي لا يأخذ بالاعتبار الأمور التالية:

– السياسة المستقرة للبنان في تقدير قيمة علاقاته العربية.

– أهمية تثمينه للتضحيات والوقفات المشكورة للمملكة العربية السعودية، المساندة والداعمة للبنان ولخروجه من مآزقه ومحنه على مر السنين.

– الدور الفعال للمملكة في إقدار لبنان على مواجهة الصعوبات التي يتعرض لها وفي تعزيز صموده ونهوضه.

– احتضان المملكة للبنان ولأبنائه وكذلك الاشقاء العرب في دول مجلس التعاون الخليجي عبر فتح أبوابهم ومشاريعهم امام الخبرات واليد العاملة اللبنانية من كل الطوائف وكل المناطق من دون تفرقة او تمييز.

في ضوء ما تقدم، تبدي الكتلة ما يلي:

أ- تشدد الكتلة على أهمية الموقف الذي أعلنه بالأمس الرئيس سعد الحريري من بيت الوسط وبإطلاقه حملة التوقيع على “وثيقة الوفاء للمملكة العربية السعودية والتضامن مع الاجماع العربي” من قبل الشعب اللبناني، وهي خطوة سلمية حضارية راقية تعكس تمسك اللبنانيين بالعلاقات الأخوية المتينة والوثيقة مع المملكة العربية السعودية ومع دول مجلس التعاون الخليجي.

وبناء على ذلك، تدعو الكتلة اللبنانيين الى أوسع عملية توقيع على هذه الوثيقة الموجهة الى خادم الحرمين الشريفين وإلى الشعب السعودي، والتي تعبر عن حقيقة أكثرية موقف الشعب اللبناني وقناعاته تجاه المملكة وشعبها ودول مجلس التعاون الخليجي وشعوبها بشأن عروبة لبنان وأهمية علاقاته العربية التي لا يمكن تجاوزها او القفز عنها.

ج- إن الدور المتمادي لحزب الله في استتباع ادارات ومؤسسات الدولة والسيطرة على قرارها وتخريب علاقات لبنان الخارجية عموما وعلاقاته العربية خصوصا، أصبح يشكل خطرا حقيقيا على حرية وسيادة لبنان، وعلى مصالح اللبنانيين في الداخل والخارج.

إن هذا التخريب الذي يستمر حزب الله بارتكابه قد أخذ أبعادا سياسية واقتصادية واجتماعية، وزاد عليها بعدا خطيرا يتمثل بضرب علاقات لبنان بأشقائه العرب نتيجة سياسيات الحزب وحلفائه.

إن منطق الدويلة الذي ينمو ويتوسع على حساب الدولة وسيادتها، يعتدي بسلاحه غير الشرعي على مصالح كل اللبنانيين خدمة للمصالح الايرانية ومشروعها مما أدى إلى ضرب الاستحقاقات الدستورية وضرب مرافق الدولة وصولا الى ضرب مصالح كل اللبنانيين.

د- ان الحكمة تقتضي أن يتوقف فورا من يتعمد تخريب العلاقات اللبنانية العربية عموما واللبنانية السعودية خصوصا، عن التمادي في ارتكاباته المضرة بلبنان وبمصالح اللبنانيين.

ولذلك فإن جميع اللبنانيين مطالبون بالتحلي بمزيد من التروي وبعد النظر والتبصر بالأضرار الهائلة التي تصيب لبنان واللبنانيين من جراء الاستمرار في تخريب هذه العلاقات الأخوية الوثيقة. وبالتالي فإنهم مطالبون بالعمل على حماية علاقات لبنان بأشقائه العرب والعمل على تفعيلها وحمايتها وتعزيزها دائما، وعدم ترك الساحة اللبنانية لسياسة ايران التي لم تتورع عن اظهار أطماعها في أكثر من دولة عربية ومن ضمنها لبنان.

هـ إن الكتلة، وباسم الكثرة الكاثرة من اللبنانيين، الذين يقدرون للمملكة دورها العربي الكبير ودورها أيضا في دعم لبنان باستمرار، حفاظا على عروبته ومنعا لمزيد من الشرذمة في الصف العربي، تناشد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز والمسؤولين في المملكة إعادة النظر بالموقف الذي اتخذ لناحية تجميد الهبات المخصصة لدعم وتسليح الجيش اللبناني والقوى الأمنية اللبنانية”.

وفي ما خص جلسة الانتخابات الرئاسية في الثاني من آذار المقبل، ذكرت الكتلة “اللبنانيين ونواب الامة على وجه الخصوص، بضرورة انتهاز الفرصة التي يتيحها تحديد موعد الثاني من آذار المقبل لاجتماع مجلس النواب في جلسة انتخاب دستورية حسب الأصول الديمقراطية المعهودة. فلقد اصبح هناك ثلاثة مرشحين يمكن انتخاب أحدهم، علما أنه ليس هناك ما يمنع أي لبناني تتوفر فيه الصفات والكفاءات اللازمة من الترشح لهذا المنصب”، مؤكدة على “الواجب الدستوري لجميع النواب بمن فيهم المرشحون لهذا المنصب أن يحضروا هذه الجلسة المقبلة وأن يشاركوا في عملية الاقتراع”.

وإذ استنكرت الكتلة “أشد الاستنكار استمرار الاعمال الارهابية التي ما زال يرتكبها النظام السوري وحلفاؤه ضد الشعب السوري”، استنكرت “التفجيرات الإرهابية الاخيرة والتي أعلنت منظمة داعش الارهابية مسؤوليتها عنها والتي تعرضت لها مدينة حمص ومنطقة السيدة زينب في دمشق، وأدت الى سقوط عشرات الضحايا والجرحى الابرياء من المدنيين”.-انتهى-

——-

دائرة شؤون المغتربين دعت لأوسع مشاركة

في الأسبوع العالمي لمناهضة العنصرية

(أ.ل) – رام الله- وجهت دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية نداءً إلى الجاليات الفلسطينية ومؤسساتها واتحاداتها الفاعلة في بلدان المهجر والشتات، تدعوها للانخراط في أوسع مشاركة لإحياء أسبوع مناهضة التمييز العنصري (الأبرتهايد)، والذي يجري إحياؤه سنويا من قبل منظمات وروابط طلابية وحقوقية عالمية بين أواخر شباط /فبراير وحتى أواخر نيسان /ابريل، من أجل تسليط الضوء على سياسة الأبرتهايد العنصري التي ينفذها الاحتلال الإسرائيلي بحق شعبنا في الوطن، سواء في الأراضي المحتلة عام 1967 أو ضد الجزء الباقي من شعبنا في الأراضي المحتلة عام 1948.

ودعت الدائرة في رسالتها، الجاليات الفلسطينية إلى التعاون والتنسيق مع الحركات الطلابية في الجامعات، والأحزاب والقوى الصديقة، والبرلمانيين ومنظمات المجتمع المدني ومنظمات حقوق الإنسان، من أجل تحويل هذا الأسبوع إلى مناسبة عالمية للتضامن مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وفضح سياسة الأبرتهايد العنصري التي تمارسها حكومة اليمين المتطرف في إسرائيل.

وعددت الدائرة في ندائها أوجه الممارسات العنصرية التي تمارسها دولة الاحتلال الإسرائيلي، والتي تجاوزت في بشاعتها وعنصريتها تلك الممارسات التي كان يقوم بها نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا حتى تسعينات القرن الماضي، الأمر الذي يدعو أحرار العالم ومنظمات حقوق الإنسان، لرفع الصوت عالياً وفضح هذه الممارسات، وفرض مقاطعة شاملة على دولة الاحتلال حتى تنصاع للقرارات الدولية وتوقف احتلالها وممارساتها العنصرية بحق الشعب الفلسطيني.

وأهابت الدائرة بجالياتنا الفلسطينية، بضرورة التواصل الدائم مع وسائل الإعلام الدولية وتزويدها بالمنشورات والوثائق والأفلام التي تفضح جرائم الاحتلال، بالإضافة للاستفادة من انتشار وسائل التواصل الاجتماعي لفضح تلك الجرائم والسياسات العنصرية التي تطبقها دولة الاحتلال العنصري، لحشد أكبر تضامن مع شعبنا، وتحويله لقوة ضاغطة على الحكومات والدول من أجل مقاطعة إسرائيل على كافة الصعد لإجبارها على الانصياع للقانون الدولي ولقرارات الشرعية الدولية.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: توقيف المطلوب وليد خالد خضر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الاثنين 22 شباط 2016 البيان الآتي:

أوقفت دورية من الجيش المطلوب وليد خالد خضر لإقدامه بالإشتراك مع آخرين في أوقات سابقة، على إطلاق النار باتجاه قوى الجيش في مدينة طرابلس، وإطلاقه النار باتجاه أحد المواطنين وإصابته مع مواطن آخر بجروح في محلة باب الرمل.

سلّم الموقوف إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

 images[2]

الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الثلاثاء 23 شباط 2016 البيان الآتي:

بتاريخي 17 و27 /2 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية دير عمار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 18 /2 /2016 ولغاية 26 /2 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة المتوسطة والصاروخية واستخدام المتفجرات.

وبتاريخي 16 و25 /2 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي بحمدون والمديرج، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخي 17و27 /2 /2016، ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية دير عمار – الشمال، تتخللها رمايات بالأسلحة الخفيفة.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

judge

نشرة الجمعة 20 تشرين الأول 2017 العدد 5379

المجلس العدلي أرجأ النظر في قضية الإمام وصحبه الى 16 شباط (أ.ل) – عقد المجلس ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *