الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 22 كانون ثاني 2016 العدد 4002

نشرة الجمعة 22 كانون ثاني 2016 العدد 4002

عقيلة الشيخ محمد يعقوب
عقيلة الشيخ محمد يعقوب

عقيلة يعقوب استجابت لدعوة قبلان بفك الاعتصام

بعد تلقيها وعدا بالعمل على إخلاء سبيل ابنها

(أ.ل) – كلف نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان وفدا علمائيا ضم المفتي الشيخ عباس زغيب، المفتي الشيخ يوسف رغدا والشيخ منير ملحم، بزيارة إلى مسجد الصفا، وفي حضور إمام المسجد الشيخ حسن شريفة، حيث التقى أعضاء الوفد المعتصمين من آل يعقوب. وقد نقل الوفد “تمنيات الشيخ قبلان بضرورة فك الاعتصام”، واعدا “بمتابعة هذه القضية والوصول بها إلى إخلاء سبيل النائب السابق حسن يعقوب بأسرع وقت”.

من ناحيتها، شكرت عقيلة الشيخ محمد يعقوب “محبة وعطف سماحته والوقوف معنا في هذه المظلومية”، واستجابت مع باقي النسوة لدعوة قبلان بفك الاعتصام، معتبرة أن “الملف أصبح بأيد أمينة”.-انتهى-

——-

nabih berri

بري التقى مطران السريان الكاثوليك وأحمد قبلان

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة بطريرك السريان الكاثوليك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان، والمطران دانيال غورييّه ممثل بطريرك السريان الارثوذكس البطريرك افرام، والاب كميل سمعان. وتناول الحديث الاوضاع العامة وشؤون الطائفتين.

وقال البطريرك يونان بعد الزيارة :سعدنا بزيارة دولة الرئيس بري الذي هو عزيز على قلبنا جميعاً ، وتبادلنا الحديث حول موضوع ادخال نوع من التغيير في عدد مجلس النواب باضافة مقعدين للكنيستين السريان الكاثوليك والسريان الارثوذكس مقابل مقعدين اضافيين للمسلمين ، وسعدنا جدا عندما سمعنا دولته يرحب بهذه الفكرة، لكي يشعر الجميع على انه في وطنه ويعيش المواطنة الصحيحة.

ثم استقبل الرئيس بري المفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان وعرض معه للاوضاع العامة في البلاد.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط البرج الشمالي – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 22/1/2016 البيان التالي:

بتاريخه ما بين الساعة 12,00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة البرج الشمالي – الجنوب.-انتهى-

——-

tamam salam

سلام عرض في دافوس مع موغيرني التطورات في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في مقر اقامته في دافوس، الممثلة العليا لسياسة الأمن والشؤون الخارجية في الإتحاد الأوروبي ونائبة رئيس المفوضية فردريكا موغيرني في حضور القائم باعمال السفارة اللبنانية في سويسرا منصور شيا، وتم عرض للاوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——

saad aldin hariri

سعد الحريري: التغريب المتكرر للبنان عن عروبته نذير شؤم

(أ.ل) – أكد الرئيس سعد الحريري في بيان صادر عن مكتبه الاعلامي “أن انفراد وزارة الخارجية بما زعمت انه نأي بالنفس عن موقف عربي جامع في المؤتمر الطارئ لوزراء خارجية المؤتمر الإسلامي للتضامن مع المملكة العربية السعودية في مواجهة الاعتداءات على بعثاتها الدبلوماسية في إيران ولرفض التدخل الإيراني في الشؤون العربية، هو موقف لا يعبر عن غالبية الشعب اللبناني وخروج مرفوض للمرة الثانية عن سياسة الوقوف مع الإجماع العربي التي شكلت قاعدة ذهبية للدبلوماسية اللبنانية منذ الاستقلال”.

وقال “إن النأي بالنفس يتحول اصطفافا حين تجد الخارجية اللبنانية نفسها للمرة الثانية وحيدة خارج موقف جميع الدول العربية بلا استثناء وتنأى بنفسها وحيدة عن قرار تؤيده جميع الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي باستثناء ايران المعتدية على البعثات الدبلوماسية والسيادة العربية”.

وسأل: “عن ماذا نأت الخارجية اللبنانية بنفسها هذه المرة خصوصا ان البيان لم يتضمن اي ذكر للبنان او اي تنظيم سياسي لبناني، ام اننا بصدد محاولة للنأي بالدبلوماسية بعيدا عن لبنان وعروبته نحو ايران وعدوانيتها ومصالحها التوسعية؟”. وحذر الحريري “بأن هذا التغريب المتكرر للبنان عن عروبته وعن قواعد دبلوماسيته التاريخية إنما هو نذير شؤم عن محاولة الهيمنة على القرار الوطني ضد إرادة غالبية اللبنانيين وعلى حساب مصالحهم ومصلحة لبنان العليا”.

وختم الحريري “انني على ثقة تامة بان اخواننا العرب يعرفون ان مواقف الخارجية اللبنانية هي رهينة ذرائع يتبرأ منها اللبنانيون المخلصون لوطنهم وعروبتهم وقيمهم الذين لن يسمحوا لهذا الوضع الشاذ ان يطول ويتجذر”.-انتهى-

——-

alan hakim

حكيم يلتقي وفداً من أصحاب المطاحن لإستكمال البحث في كلفة الرغيف

(أ.ل) – يلتقي وزير الإقتصاد والتجارة الدكتور آلان حكيم وفداً من أصحاب المطاحن في لبنان، برئاسة إرسلان سنو، عند الساعة العاشرة والنصف من صباح اليوم، لإستكمال البحث في موضوع كلفة الرغيف.-انتهى-

——

images[2]

تمديد صلاحية تراخيص الاسلحة لعام 2015

(أ.ل) – اعلنت وزارة الدفاع الوطني عن تمديد صلاحية تراخيص الاسلحة الصادرة عن العام 2015 واصدار تراخيص عن العام 2016. وجاء في القرار:

– المادة الاولى: تمدد صلاحية تراخيص الاسلحة التالية والصادرة عن العام 2015 حتى تاريخ 31/3/2016

– تراخيص حمل السلاح صفة خاصة الممنوحة لمرافقي الوزراء والنواب الحاليين والسابقين ولرؤساء الاحزاب ورؤساء الطوائف الدينية.

– تراخيص حمل السلاح صفة خاصة.

– تراخيص حمل السلاح صفة ديبلوماسية.

– تراخيص حمل السلاح.

– تراخيص الحيازة والاقتناء.

– المادة الثانية: يبقى مجمدا مفعول جميع تراخيص حمل الاسلحة بما فيها الديبلوماسية في مدينة طرابلس باستثناء تراخيص حمل السلاح صفة خاصة الممنوحة لمرافقي الوزراء والنواب الحاليين والسابقين ولرؤساء الاحزاب ورؤساء الطوائف الدينية عندما يكونون برفقة الشخصية فقط.

– المادة الثالثة: يتم استقبال الطلبات لاصدار تراخيص جديدة لحمل الاسلحة عن العام 2016 وذلك في الغرفة العسكرية لدى وزارة الدفاع الوطني وفقا للمادتين الاولى والثانية من القرار الرقم 4/ود تاريخ 4/1/2016.

– المادة الرابعة: يعمل بهذا القرار اعتبارا من تاريخ 1/2/2016.-انتهى-

——-

images[2]

مؤتمر طبي حول اعتماد بطاقة تلقيح موحدة بالأطفال في الفندق العسكري – مونرو برعاية قهوجي

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلاً برئيس الطبابة العسكرية العميد الإداري ميشال أبو سرحال، عقد في الفندق العسكري المركزي – مونرو، مؤتمر طبي حول اعتماد بطاقة تلقيح موحّدة في الجيش خاصة بالأطفال، حضره حشد من الضباط الأطباء وعناصر الكوادر الطبية العاملة في الجيش، إلى جانب أطباء اختصاصيين بصحة الأطفال وصيادلة وممرضين من مختلف المستشفيات والمؤسسات الطبية اللبنانية. وقد ألقى العميد الإداري أبو سرحال،  كلمة بالمناسبة، نوه فيها بالعلاقة المتينة بين الطبابة العسكرية والجسم الطبي اللبناني، مؤكداً الحاجة الملحة إلى اعتماد بطاقة موحدة لتلقيح الأطفال، الذين هم الأقل مناعةً، وبالتالي الأكثر عرضةً للأمراض والأوبئة التي تزداد انتشاراً مع ارتفاع نسبة التلوث في لبنان بشكل خطير. فهذه البطاقة تكفل وضع جدولٍ دوري لمواعيد التلاقيح وأنواعها، ينسجم مع التطورات الطبية الهائلة التي يشهدها عالمنا المعاصر، ويجمع بين المبادىء والمعايير المختلفة التي يعتمدها أطباء الأطفال نتيجة انتمائهم إلى مدارس طبية متنوعة.

وقد حاضر في المؤتمر أطباء من الجيش ومن وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية ومن الجامعة الأميركية، وفي الختام تلا رئيس الطبابة التوصيات النهائية للمؤتمر.-انتهى-

——-

marwan hmade

حمادة: باسيل يكرس في المؤتمر الاسلامي تبعيته للنظام الايراني

(أ.ل) – اعتبر النائب مروان حماده في تصريح انه “مرة جديدة، يرتكب وزير خارجية لبنان جبران باسيل خطأ بلغ مستوى الخطيئة. فبعد إقترافه جريمة ضد عروبة لبنان في مؤتمر القاهرة، ها هو في المؤتمر الطارئ لوزراء خارجية المؤتمر الإسلامي للتضامن مع المملكة العربية السعودية في مواجهة الاعتداءات على بعثاتها الديبلوماسية في إيران ولرفض التدخل الإيراني في الشؤون العربية، يخرج عن الإجماع الإسلامي، لكي يكرس تبعيته للنظام الإيراني، مما يعرض لبنان لحال من العزلة بين إخوانه العرب وعلى امتداد الأمة الإسلامية”.

اضاف حماده “بعد الكلام الذي سمعناه من معظم القادة العرب حول اللعبة المزدوجة لوزير خارجية لبنان الذي يبيع زملاءه العرب كلاما وزميله الايراني أفعالا، من سيضمن مصالحنا ومغتربينا وعلاقاتنا السياسية والاقتصادية؟ ومن سيحمينا في النهاية من هذا التغريد المستمر خارج السرب؟ والسؤال في هذه اللحظة: اين رئيس مجلس الوزراء، وما هو موقفه، ولماذا هذا الصمت المريب في قضية بغاية الدقة والخطورة؟”.-انتهى-

——–

ali khreis

خريس: التوافق بين المكونات اللبنانية أفضل السبل للوصول الى الحلول

 (أ.ل) – اعتبر عضو “كتلة التحرير والتنمية” النائب علي خريس أن “التوافق بين اللبنانيين مطلوب، وهذا الامر لا يلغي التنافس الديمقراطي داخل المجلس النيابي لانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية”.

وأكد في تصريح أنه “من حق الجميع الترشح ومن حق الجميع بالمجلس النيابي الاقتراع، لكن التوافق بين المكونات اللبنانية هو أفضل السبل للوصول الى حلول ناجعة ومستقبل واعد لعهد رئاسي يستطيع أن ينهض ويحرك الملفات العالقة التي يحتاجها الوطن والمواطن”.

اضاف “أن ما يجري في المنطقة من أخطار، هو حافز ودافع أساسي من أجل التوافق لان لبنان يصمد بتوافقه ووحدته”، متمنيا أن “يلتفت العرب لما يجري من خطط للتهويد والاستيطان والتهجير في فلسطين، إذ باتت هذه القضية من آخر الاولويات في ملف القضايا العربية، لا بل باتت بحكم الملغاة من أجندة التحركات العربية وبعض الدول الاسلامية”.

وأشار الى “أهمية أن تعود حركة الصراع الحقيقية بيننا وبين اسرائيل، لأن تشتيت القوى والجهود الى ملفات أخري يجعل الذئب الصهيوني أكثر شراسة على الشعب الفلسطيني وأكثر إجراما”، وقال: “اننا شاهدنا قتل الاطفال وتدمير المنازل في فلسطين”.

ولفت الى أن “الامة تعيش خطر الارهاب التكفيري وخطر الصهيونية العالمية وكليهما عملة واحدة تصرف في مجال إرهاق وإضعاف الامة لصالح اسرائيل”.-انتهى-

——-

ghassan mkheiber

مخيبر اكد موقفه الثابت والقديم الداعي الى حصر صلاحيات

المحكمة العسكرية بالعسكريين والغاء المحاكم الإستثنائية

(أ.ل) – اكد النائب غسان مخيبر على موقفه الثابت والقديم، المنشور في العام 1997، والداعي الى حصر صلاحية القضاء العسكري بالمخالفات والجرائم المسلكية أو تلك الخاصة بالعمل العسكري، وحفظ صلاحية التحقيق مع المدنيين ومحاكمتهم بواسطة القضاء العدلي العادي دون سواه، وكذلك الغاء المحاكم الإستثنائية مثل المجلس العدلي، وتطوير القضاء العادي المستقل والفاعل والنزيه، اضافة الى تطوير السجون المدنية الخاصة بالموقوفين والسجناء ذات الخصوصية الأمنية.

واسف مخيبر لان يختلط هذا الموضوع الهام المتعلق بتطوير العدالة في لبنان مع تجاذبات سياسية مرتبطة بحالة خاصة مثارة حاليا، التي على اهميتها وخطورتها، يجب ان تبقى خارج اطار التأثير على النقاش التشريعي الهادئ الذي طال انتظاره، على اساس ان لا تعارض بين حاجة لبنان الى تحصين الأمن ومكافحة الإرهاب وهيبة القوى الأمنية فيه وحسن احترام معايير حقوق الإنسان ومتطلبات المحاكمات العادلة واستقلال القضاء. وذكر مخيبر بالدراسة المنشورة في حزيران 1997 التي توضح الأسباب الموجبة لحصر صلاحيات المحكمة العسكرية وجاءت بعنوان “القضاء العسكري؟!”: “بتاريخ 7 نيسان 1997، أصدرت “لجنة حقوق الإنسان” التابعة للأمم المتحدة في دورتها الـ59 المنعقدة في نيويورك تقريرا بعنوان “ملاحظات ختامية” ورد فيه فقرة كاملة (رقم 13) تتعلق بالقضاء العسكري اللبناني.-انتهى-

——-

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: لنوحد صفوفنا ونجتمع لنصرة الحق ومحاربة الظلم

(أ.ل) – القى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة (…) وطالب قبلان “اللبنانيين ان يحفظوا وطنهم بحفظهم لبعضهم البعض ومحاربتهم للفتن وتصديهم للمؤامرات، لذلك علينا ان نوحد صفوفنا ونجتمع لنصرة الحق ومحاربة الباطل والظلم والعدوان، فالمطلوب من اللبنانيين ان يجتمعوا ويتفقوا لانتخاب رئيس يرضي الاغلبية من الشعب اللبناني فانتخاب الرئيس يوصلنا الى محطة امنة مطمئنة وحسنة وعلينا ان نبتعد عن المناورة والمخادعة وننتخب الرئيس الصالح والمحب لكل اللبنانيين الذي يعمل لمصلحة الوطن ويدعم جيشه ومؤسساته ويكون في خدمة المجتمع، و على اللبنانيين ان يتضامنوا ويتعاونوا فيكونوا صفا واحدا وقلبا واحدا في خدمة الوطن وحفظ لبنان بجناحيه الاسلامي والمسيحي وشعبه المقيم والمغترب، ليكون وطنا واحدا موحدا امنا مستقرا مزدهرا” .

وناشد قبلان “العرب والمسلمين نصرة فلسطين ودعم شعبها وعدم السماح للصهاينة باستفرادها وانتهاك مقدساتها وتهويد مدينة القدس بحزام من المستوطنات الصهيونية ، ونحن اذ نأمل اصلاح الامور في بلادنا العربية لتعود امنة مستقرة بانجاز حلول سياسية تعيد فلسطين الى بوصلة التحرك العربي والاسلامي، فينتصر الجميع لفلسطين ويكونوا في خدمة الشعب المظلوم الذي يتصدى ببسالة لارهاب اسرائيل،ان فلسطين امانة في اعناق الامة وعلى المسلمين والمسيحيين ان يتضامنوا ليحققوا الانتصار ضد الصهاينة ليعود الحق الى اهله فنعمل بجدية ونشاط لتحرير فلسطين من كل ظلم صهيوني”.-انتهى-

——-

mhm yazbek

يزبك: اﻹرهاب الذي استخدمته القوى الاستكبارية هو لتفتيت المنطقة

(أ.ل) – أمِل رئيس الهيئة الشرعية في حزب الله الشيخ محمد يزبك “من القوى السياسية أن تنظر بنظرة واقعية إلى الواقع اﻹجتماعي الذي يعاني منه المجتمع اللبناني، لمعالجة الملفات على اختلاف أنواعها من خلال تفعيل دور الحكومة”، متسائلاً “أين أصبح ملف النفايات؟ ومن المسؤول عن الغلاء وارتفاع اﻷسعار؟”.

وخلال خطبة الجمعة التي أقيمت في مقام السيدة خولة بنت اﻹمام الحسين (ع) في مدينة بعلبك، دعا سماحته الى “أن يكون الحوار والتفاهم سبيلاً لبناء الدولة القوية القادرة على مواجهة تهديدات الإرهاب اﻹسرائيلي والتكفيري”.

من جهة ثانية، اعتبر الشيخ يزبك أن “استجابة الدول (1+5) لمطالب الجمهورية اﻹسلامية، وإنجاز اﻹتفاق النووي إلى البدء بتطبيق اﻹتفاق، لم يكن ليحصل لولا القيادة الحكيمة ومقاومة الشعب وصبره واعتماده بعد الله تعالى على نفسه، بعيداً عن التبعية واﻹتكال على الآخرين، فمن احتجت إليه كنت عبداً له، والإنتصار الذي تحقق هو انتصار لكل الشعوب التواقة للحرية واﻹستقلال”.

وشدد سماحته على “أن اﻹرهاب الذي استخدمته القوى الاستكبارية بقيادة أمريكا هو لتفتيت المنطقة واﻹطباق على كل مقوماتها”، وتابع: “وتدعي هذه القوى أنها تريد محاربة اﻹرهاب، ولكن الحسابات هي التي تحكم المزاعم، ولم نسمع من العالم صوتاً أمام المجازر التي تقوم بها “داعش”، في دير الزور من قتل وذبح مئات من اﻷبرياء والأطفال والنساء والشيوخ، وخطف أضعاف ذلك”.-انتهى-

——

university islamic

لقاء للحملة الاهلية للنظافة في قاعة الجامعة الإسلامية في صور مع الاعلاميين

(أ.ل) – نظمت الحملة الاهلية للنظافة في مدينة صور لقاء مع الاعلاميين في قاعة الجامعة الاسلامية في صور، في حضور رئيس بلدية صور حسن دبوق ومدير الجامعة الاسلامية في صور انور ترحيني وفاعليات.

بعد النشيد الوطني تحدث ترحيني فقال: “نأمل ان يحقق هذا اللقاء الهدف المنشود، فالنظافة والبيئة مسألة تربوية ويجب ان تدخل الى كل منزل لتحقق اهدافها ونحن بصدد اقترح مشروع في سبيل الهدف واقامة مسابقة بيئية توزع على المدارس في المدينة لتستهدف اكثر من ثمانية آلاف طالب”.

أضاف “ربما هذه الطريقة تساهم في تعزيز الثقافة البيئية بعد ان تدخل المسابقة المنازل ليشارك الاهل مع الابناء في الاجابة على مئة سؤال حول النظافة وحول اهمية البيئة النظيفة”.

ثم تحدث حسن دبوق، لافتا الى ان “للاعلام دورا كبيرا جدا في نشر ثقافة الوعي على البيئة والنظافة”، مستعرضا “الخطوات التي قامت بها بلدية صور على الصعيد البيئي”، ومعتبرا ان “ميزانية البلديات مهما حملت من خطط ومشاريع فانها لا تسمح بتحقيق هذا الامر لا سيما بعدما رأينا ان الدولة اظهرت عجزها عن معالجة ملف النفايات”.

كما اشاد “بالدور الذي تقوم به الجمعيات الاهلية في مدينة صور والتي اطلقت حملتها هذه منذ حوالي السنة وهي حملة مشجعة تؤسس لحل مستدام مستقبلا”.

ثم تحدث باسم الحملة الاهلية علي دبوق وقدم شرحا عبر الشاشة عن المراحل التي قطعتها الحملة منذ انطلاقتها، فقال: “ان الحملة بدأت عملها في احد احياء صور حيث بدأ الاهالي بالفرز المنزلي بعد ان قدمت بلدية صور المستلزمات من اكياس ومستوعبات بالاضافة الى طباعة “بروشورات” فان لم تتحقق النتائج التي كنا نرجوها الا انها كتجربة اولى هي مشجعة ولذلك سنوسع هذه الحملة لتستهدف حيا آخر من احياء مدينة صور لنصل الى مدينة نظيفة، لكن يبقى السؤال الكبير اين ستذهب هذه النفايات؟ وهو سؤال برسم الدولة قبل البلدية التي تحاول قدر الامكان ايجاد مكبات تبقى غير صحية وغير بيئية، واخيرا نشكر بلدية صور ورئيسها على التعاون والرعاية للحملة”.

واختتم اللقاء بنقاشات ومداخلات من المشاركين لفتت خلاله ممثلة مؤسسات الامام الصدر الدكتورة مهى ابو خليل “ان المؤسسات هي بصدد الانتهاء من بناء مصنع لتدوير الورق والذي ستقوم بتشغيله فتيات من مؤسسات الامام الصدر”.-انتهى-

——-

وزارة العمل نفت خبر موافقتها صرف موظفين في الـ TSC

(أ.ل) – أعلنت وزارة العمل “أنه ورد الى دائرة الشكاوى في وزارة العمل، أن ادارة مركز سلطان”TSC” باشرت بتسريح وصرف الموظفين في بعض فروعها، وأوهمتهم ان وزارة العمل موافقة على هذا الصرف، وقد بلغ عدد المصروفين 20 موظفا من فرع الجديدة – المتن”.

وأضاف بيان وزارة العمل “إن وزارة العمل اذ تؤكد ان خبر موافقتها عار عن الصحة فانها تدعو الموظفين الى عدم توقيع اي براءة ذمة أو استقالة قبل مراجعة الوزارة، وهي تحمل ادارة “ال TSC” كامل المسؤولية”.-انتهى-

——–

tajammulamaamuslmeen

تجمع العلماء: للتعجيل في انتخاب رئيس كي تستقيم الحياة السياسية

(أ.ل) – عقدت الهيئة الإدارية في تجمع العلماء المسلمين اجتماعها الأسبوعي وصدر عنها البيان التالي:

وسط بوادر الانفراج التي لاحت في الأفق من خلال تحريك ملف الرئاسة في لبنان والانجازات التي يحققها الجيش العربي السوري والمقاومة في سوريا، وكذلك إنجازات الجيش العراقي في ديالي يخرج البعض ليعمل على إجهاض هذه الإنجازات وتحويلها إلى فتن متنقلة وهذا ما يجب التنبه إليه لخطورته على وحدة الأمة التي باتت اليوم في خطر أكبر، وفي هذا الإطار يهم تجمع العلماء المسلمين أن يؤكد على ما يلي:

أولاً: يدعو التجمع لانتهاز الفرصة والتعجيل في انتخاب رئيس للجمهورية كي تستقيم الحياة السياسية ونعمل فوراً لإنتاج قانون انتخاب عصري يؤسس لمجلس نيابي يمثل حقيقة الشعب اللبناني.

ثانياً: لم نتفاجئ بما أُعلن عن إيقاف الهبة السعودية وكنا أشرنا منذ البداية أنها ليست هبة للبنان بقدر ما هي رشوة لفرنسا وعندما تغيرت الأمور بعد تفجيرات باريس ألغيت الرشوة.

وهنا ندعو الحكومة اللبنانية لإعادة الطلب من الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن تعطي الجيش حاجاته العسكرية ونحن على ثقة أن الجمهورية الإسلامية مستعدة لذلك ولم تعد حجة العقوبات موجودة بعد رفعها نتيجة للاتفاق النووي.

ثالثاً: أيضاً لم يفاجئنا كلام نتنياهو عن تعاون استراتيجي بين كيانه الغاصب والمملكة السعودية ونحن منذ البداية أشرنا إلى هذا التعاون الاستراتيجي في مواجهة خط المقاومة والصحوة في الأمة، ولكن ألم يحن الوقت لمن ما زال تعمى ناظريه الفتنة ليعرف أنها مُخترعة وأن حقيقة الصراع هي بين نهج مقاوم وآخر مستسلم عميل.

رابعاً: مع إشادتنا بالانجازات التي حققها الجيش والحشد الشعبي في العراق إلا أننا ننبه القوى السياسية لعدم الوقوع في فخ الفتنة المذهبية التي يُروج لها أعداء العراق من خلال أعمال أمنية تقوم بها جهات استخبارية، والحل يكون بوضع الأمور في نصابها وعدم تجريم الجماعة بما يفعله الفرد منها، والخلاف في أساسه سياسي وليس مذهبياً.-انتهى-

——-

انتهت النشرة 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *