الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 5 أيلول 2014 العدد2667

نشرة الجمعة 5 أيلول 2014 العدد2667

السماك أعد عريضة اسلامية عن العدوان على مسيحيي الشرق:
انتهاك الكنائس بمثابة انتهاك للمساجد

 

(أ.ل) – أعد الامين العام للقمة الروحية الاسلامية في لبنان محمد السماك (والتي تمثل دار الفتوى والمجلس الاسلامي الشيعي الاعلى ومشيخة عقل طائفة الموحدين الدروز) عريضة اسلامية عما “يتعرض له مسيحيو الشرق وسواهم من الجماعات الاهلية من عدوان والموقف الاسلامي من هذا العدوان”.
ووقع على العريضة عدد من الشخصيات الاسلامية، وهي مفتوحة لتوقيع من تعذر التواصل معهم.
وفي ما يأتي نص العريضة واسماء الموقعين:
“يتعرض المسيحيون في بعض الدول العربية وخصوصا في سوريا والعراق لأعمال اضطهاد وتنكيل لا سابق لها في تاريخ المجتمعات العربية.
إن اقتلاع المسيحيين من مدنهم وقراهم ظلما وعدوانا، ومصادرة منازلهم وممتلكاتهم، الخاصة والعامة، وانتهاك حرمة كنائسهم وأديرتهم، تشكل جرائم ضد الانسانية وضد الدين والوطن.
إن ارتكاب هذه الجرائم الهمجية والمفجعة باسم الاسلام يشكل افتئاتا على الاسلام وتشويها له واساءة اليه.
لذلك، وجدنا نحن المسلمين الموقعين أدناه، أن واجبنا الانساني والوطني والديني يحتم علينا تأكيد ما يأتي:
– أولا: التنديد بأعلى صوت وبأشد العبارات بهذه الجرائم وبمرتكبيها وبالمحرضين عليها ومستغليها.
– ثانيا: مناشدة المرجعيات الدينية الاسلامية في العالم العربي والمبادرة الى تحرير الاسلام من قبضة مصادريه من قوى ظلامية لا تمت الى الاسلام وتعاليمه وروحه السمحة بأي صلة.
– ثالثا: مناشدة الحكومات العربية تحمل مسؤولياتها الاخلاقية والدستورية تجاه مواطنين أبرياء من رعاياها اعتدي عليهم وانتهكت حرماتهم واستبيحت ممتلكاتهم على أيدي قوى من شذاذ الآفاق وقطاع الطرق الذين لا يعرفون للانسانية حرمة ولا للدين قداسة.
– رابعا: مناشدة مؤسسات المجتمع المدني المبادرة الى تقديم المساعدات الانسانية الى اخواننا المسيحيين المعتدى عليهم تمهيدا لتحرير مدنهم وقراهم من القبضة الداعشية المتوحشة واعادتهم اليها.
– خامسا: مناشدة حكومات الدول الصديقة عدم تسهيل هجرة اخواننا المسيحيين المضطهدين اليها، إننا إذ نقدر كل مساعدة معنوية وانسانية تقدم اليهم، نعتبر أن المطلوب هو الضرب بيد من حديد على يد العدوان الآثم وليس مساعدته على تحقيق اهدافه بتمزيق نسيج المجتمعات العربية المتعددة.
– سادسا: مناشدة منظمة التعاون الاسلامي، وجامعة الدول العربية التعاون مع منظمة الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي لاتخاذ مبادرة دولية مشتركة تتصدى لهذه الظاهرة الارهابية الخطيرة التي تشكل تهديدا للامن والسلم الدوليين.
إننا نحن المسلمين الموقعين أدناه، نعتبر ادعاءات حركة داعش الدفاع عن الاسلام، اسوأ اساءة توجه الى الاسلام نفسه، وأفدح خطر يتعرض له في القرن الحادي والعشرين.
كما نعتبر أن الاعتداء على أهلنا واخواننا وبني قومنا المسيحيين هو بمثابة اعتداء علينا، وان انتهاك كنائسهم هو بمثابة انتهاك لمساجدنا.
إن المسيحيين والمسلمين في هذا الشرق الذين صنعوا حضارة واحدة، قادرون على اعادة بناء مستقبلهم معا وعلى مواكبة الحضارة الانسانية بكل قيمها واخلاقياتها”.
أسماء الموقعين:
وهنا اسماء الموقعين كما وزعها السماك:
الرؤساء نبيه بري، حسين الحسيني، فؤاد السنيورة، وزير الداخلية نهاد المشنوق، السيدة رباب الصدر رئيسة مؤسسات الصدر الخيرية، الدكتور خالد قباني المدير العام مؤسسات الرعاية الاجتماعية (دار الايتام)، امين الداعوق رئيس جمعية المقاصد الاسلامية، الدكتور عمر مسقاوي نائب رئيس المجلس الاسلامي الشرعي الاعلى.
النواب: مروان حماده، بهية الحريري، عاصم عراجي، جمال جراح، امين وهبي، زياد القادري، خالد الضاهر، خالد زهرمان، معين المرعبي، سمير الجسر، محمد كبارة، احمد فتفت، كاظم الخير، قاسم عبد العزيز، عمار الحوري، محمد قباني، غازي يوسف، محمد الحجار، عباس هاشم، هاني قبيسي، علي فياض، علي خريس، قاسم هاشم، الوليد سكرية، علي المقداد، نوار اساحلي، عبد المجيد صالح، علي بزي، ياسين جابر، بلال فرحات، علي عمار.
المدير العام لمجلس النواب علي حمد، فؤاد مخزومي رئيس “حزب الحوار الوطني”، نقيب الصحافة محمد بعلبكي، الدكتور رضوان السيد، القاضي الدكتور طارق زيادة، القاضي عباس الحلبي، عدنان الحلبي، المحامي حمادة حمادة، مازن شريف فياض، نزيه حسن زيعور، رامي الريس، المهندس بشير ابو عكر، كميل سري الدين، المحامي نزار البرادعي امين سر المجلس الدرزي، المحامي نشأت هلال، الدكتور محمد حسين شمس الدين، المحامي فؤاد شبقلو، الدكتور عدنان مروة، السيدة سلوى بعاصيري مديرة مؤسسة الحريري، الدكتور حسين اليتيم رئيس المعهد العربي، الدكتورة منى فياض، الدكتور هشام نشابة رئيس جامعة المقاصد، المهندس بسام برغوث، الدكتور بسام بعاصيري، الدكتور منير دويدي، السيدة مها مجذوب، السيدة بشرى حفار، السيدة رندة الداعوق، الصحفي يوسف بزي، السيدة ريما جرادي، السيدة عالية منصور، الدكتور حاتم شاهين، السيدة ندى مجذوب اغا، الدكتور محمد دويدي، السيد جهاد صالح حيدر، هشام دبشي، الدكتور تمام نقاش، الدكتور محمد مكداشي، الدكتور يوسف سلام، الدكتور حسن الشريف.-انتهى-
——–
الملحق العسكري الإيطالي زار قهوجي مودعاً لمناسبة انتهاء مهمته

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، الملحق العسكري الايطالي العقيد  Sandri Michele  في زيارة بروتوكولية لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، قدّم خلالها خلفه العميد Pier Luigi Monteduro.-انتهى-
——-

 

 

أحمد إبراهيم: إسلام آباد بالإسلام الباكستاني.!

(أ.ل) – كتب الزميل الكاتب الإماراتي أحمد إبراهيم ورئيس مجلس إدارة مجموعة يوني بكس العالمية مقال الأسبوع تحدث فيها عن القلاقل بالعاصمة الباكستانية (إسلام آباد .!).
ومما جاء في المقالة:
من يحرك الشارع الباكستاني منذ 15 أغسطس بالمظاهرات من عاصمتها القوية الآمنة (إسلام آباد) والمهزوزة دائما بجارتها الأقوى (الهند)..؟!
ومن أوصل القلاقل منها إلى عاصمتيها الفنية والتجارية (لاهور) و(كراتشي) على التوالي وبمواجهات دموية أدت إلى آلآف الضحايا ومئات الجرحى خلال اليومين الأخيرين.؟
هل أن المعارضان عمران خان وطاهر القادري هما الوقود والمقود للتنور الباكستاني .. أم أنه هو إسلامٌ جديد مما يقال عنه انه سيزلزلُ الكفر بالذبح والنحر ومن النهر للبحر.!
وفي الحالة الثانية، علينا ان نتعرف أولا على من هو المسلم ومن هو الكافر أساسا بعاصمة باكستان إسلام آباد؟ .. ثم ومن أسلم حديثا أو كفر لاحقا بجميع عواصمها الأخرى على حدودها الجغرافية مع دول الجوار من أفغانستان وإيران والهند.!
إسلام آباد عاصمة مائة وتسعون مليون، وداكا عاصة مائة وستون مليون، والعاصمتين بالتضامن كانت تدير يوما بلدا واحد، لولا الشرخ الذي أتى بينهما بزرع الديناميت العرقي البنغالي البنجابي السندهي الباتاني البلوشي، وشُقّ باكستان إلى الشرقية والغربية أولا، ثم إلى بلدين باكستان وبنغلاديش لاحقا، لولا تلك الطبخة الإستعمارية لكانت باكستان اليوم بعاصمة واحدة تدير 350 مليون مسلم، كأندونيسيا التي تدير الآن 250 مليون بعاصمة واحدة (جاكرتا) كأكبر دولة إسلامية على وجه الأرض.!
ويبدو أن أبا لهب بلحيته وبلُهبه قد وصل عواصم لم تلتهما النيران بعد، وذلك بعد أن نال من العواصم المستهدفة التي أحرق فيها الأخضر واليابس.
تغريدات إسلام آباد تبدو حادّة ليست لأنها بالإسلام الإسلامي، قدرما هى بالإسلام الباكستاني، والإسلام الأفغاني، والإسلام الشيشاني والقوقازي والإندونيسي والصيني والإمريكي الإفريقي، والعربي الأوروبي والعجمي المجوسي إلى مالا نهاية لها من تغريدات عرقية وأعراقية.!
كان عمري سبع سنوات عندما صليت اول ركعة في حياتي، وكنت اسكن حارة فيها سنة وشيعة، ومسجد شيعي ومسجد سني، ويمشي بين ظهرانيها إمام شيعي وإمام سني، والسكان إذا إحتاروا على حكم شرعي او مسألة شرعية سألوا الإمام الذي صادفهم في الطريق، سمعوا لنبرات صوته دون ان ينظروا إلى لون عمامته، وإذا صادف أن رآني أحد الإمامين ألهو وقت الصلاة، قال لي يا بنى صلّي، وإذا رآني الآخر ألعب بعد فوات وقت الصلاة لقال لي يابني لا تترك الصلاة.!
وايضاً كان عمري سبع سنوات عندما حاولت ان أدخن اول سيجارة في حياتي، امتدت يدي لسيجارة وثقب كبريت، ومشيت بهما متلصّصاً خلف المسجد، وما ان سحبت الشفطة الأولى ويدي ترتجف والعين إمتلآت بالدموع وقد دخلها الدخان، ورحت أسعل أسعل مترنحا بظهري للوراء لأستند بجدار المسجد، وإذا بالإمامين، إمام المسجد السني والمسجد الشيعي صادف مرورهما معا أمامي، فقام احدهما وصفعني صفعة، وقام الآخر وناول السيجارة من يدي وطحنها تحت قدمه، فقال الأول بني لا تدخن إنه حرام، وقال الآخر بني لا تدخن أنه مكروه، ثم عاد الأول (إن كان حراما فذلك لأنه ضار بصحتك)، وأعقبه الآخر (وإن كان مكروها فذلك لأنه ضار بصحتك.!)
ثم تلا معا على مسامعي بعض النصوص من الكتاب والسنة، توصي بحب الطيبات وتجنب الخبائث، .. وترنّما بعد ذلك معاً ترنيمة أرادا بها ترويض ذهن الطفل إبن السابعة بالمثل الدارج (بني إشرب الحليب فإنه من الطيبيات، وإحذر والنبيذ لإنه من الخبيثات.!)
هذا النسيج الإسلامي الإسلامي من يومه، حبّبني بالمسلمين قاطبة أينما وجدوا على وجه الأرض، وعددهم يفوق مليارين وهم بشهادتين لاثالث لهما، فكنت أردد دائما ربي زدهم قوة بحب الشهادتين .. ولاتزرع فيهم الشرخ .. ولا الشقاق بينهم بتكبيرات التفجير والتكفير.!
ومنذ ذلك اليوم رميت السيجارة ومسكت القلم، ولازال هو رقيب السير بين الإصبع والخنصر والوسطي، يترنح يمينا ويسارا، ويتراقص على القرطاس بالمداد الأسود، وهو بالدعاء للإسلام والمسلمين بعدد أنفاس الشفاه من الآفاق وبقدر نبضات القلب من الأعماق، اللهم احمي الإسلام والمسلمين، اللهم أحمي الأوطان بالمواطنين، اللهم آزر الإنسان بالإنسان، اللهم أزرع الرأفة في القلوب بالحب للإنسان والرفق بالحيوان.!
والدعاء هذا مقبولٌ للناطقين بالضاد، لكون القرآن اللغة المشتركة وتعاليمه السمة المشتركة بينهم، ولكن المشكلة تفاقمت عندما قامت لغة دخيلة بتخصيب مفاهيم القرآن على طريقتها نطقا وفهما وتفسيرا .. وبتخصيب إسلام جديد، إسلام قروي وجبلي، إسلام ريفي ومدني، وإسلام بدوي وحضري .. يأتيك وهو مفخخ الجسم والتفكير، ومبرمج بالريموت بلا حوار للتفجير، وبالتنكيل والتكفير.!
فإن كانت إسلام آباد عاصمة باكستان السياسية يريدها عمران خان بالإسلام الرياضي الآسيوي، والملاّ طاهر القادري القادم من لندن بالإسلام الأوروبي، فماذا عن طفل بينهما وبين أنامله أول سيجارة في حياته، هل الفتوى إسلام الباكستاني الجديد تقوم بإحلال القلم السيجارة ليمسك به مدى الحياة، ام ان الفتوى تصدر بتفجير الطفل هو سيجارته ل قبل ان يشفط الشفطة الأولى.؟-انتهى-
——-

 

قيادة الجيش: معلومات عن وجود عناصر مسلحة تنتمي الى تنظيمات ارهابية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش، مديرية التوجيه، اليوم الجمعة 5/9/2014 البيان الآتي:
تناقلت بعض وسائل الإعلام معلومات حول وجود عناصر مسلحة تنتمي الى تنظيمات إرهابية ببعض المناطق اللبنانية ومنها منطقة بسكنتا، ممّا أثار البلبلة في نفوس المواطنين.
يهمّ قيادة الجيش أن تؤكد أنّ هذه المعلومات عارية من الصحة، وإنّ اجراءات الجيش التي لمسها المواطنون في تلك المناطق تدخل في إطار الأمن الوقائي الذي تقوم به وحدات الجيش على كافة الاراضي اللبنانية خصوصاً في ظل الظروف التي تمرّ بها البلاد.
تدعو قيادة الجيش وسائل الإعلام إلى توخي الدقّة في نقل المعلومات وخصوصاً تلك التي تتسبّب بإثارة الخوف غير المبرّر لدى المواطنين.-انتهى-
——–
نقيب المحررين التقى محافظ بيروت

(أ.ل) – زار نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون، ظهر اليوم، محافظ بيروت القاضي زياد شبيب وأجرى معه جولة افق حول قضايا تهم المواطن اللبناني بشكل عام والبيروتي بشكل خاص. وراجعه في قضايا نقابية تهم الصحافيين. ونقل عون عن القاضي شبيب إلتزامه “بالعمل المؤسساتي الضامن الوحيد للنجاح بأي مهام يناط بها المسؤول.
وقال: “لمست ارتياحا كبيرا لدى سعادة المحافظ للمشاريع التي تهم بيروت وأبناءها على صعيد زحمة السير والنقل المشترك وتحسين حدائق العاصمة لتليق بروادها وان العمل جار على قدم وساق في حرج بيروت ليكون هذا المكان التراثي ملاذا آمنا للبنانيين”. ونقل عن شبيب “ان الوفاق مع بلدية بيروت حتمي وهو يعمل من منطلق العمل المؤسساتي لا الشخصي”، لافتاالى ان علاقته وطيدة مع رئيس بلدية بيروت الدكتور بلال حمد وهمه الأول والأخير “خدمة الناس واعطاء كل صاحب حق حقه”.-انتهى-
——–
رئيس اتحاد بلديات صور التقى الوفد الاعلامي الايطالي

(أ.ل) – دعا رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني، لقاء مع الوفد الاعلامي الايطالي الذي يزور لبنان، “المجتمع الدولي الى التحرك بجدية اكثر لمواجهة الخطر الذي يتمثل بالمجموعات التكفيرية والارهابية التي تسعى لتغيير الخريطة الديموغرافية للعالم العربي والقضاء على صيغة العيش المشترك بين مكوناته كافة”، داعيا “العالم والفاتيكان الى التدخل في العراق من اجل ايقاف تهجير المسيحيين وانقاذ مسيحيي الشرق لانهم الاساس في هذه الارض” . وقال: “نحن كلبنانيين، لن نقبل بأي مجموعة تحاول النيل من رمزية العيش المشترك التي تميز بلدنا لبنان”، معتبرا “ان ما تقدمه اليونيفيل من خدمات لابناء الجنوب يعزز الروابط الانسانية بين ابناء المجتمع المحلي وجنود اليونيفيل”.-انتهى-
——–
سلام التقى وفدا من الندوة الاقتصادية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، في مكتبه في السرايا، وفدا من الندوة الاقتصادية اللبنانية برئاسة رفيق زنتوت، الذي قال بعد اللقاء: “كان لنا شرف لقاء الرئيس سلام وكان حوارا مفتوحا، والأولوية كانت لدولته وكالعادة المطالبة بانتخاب رئيس للجمهورية ليكون بداية لحلحلة كل الامور. كما تطرق البحث الى مواضيع الكهرباء والمال والاقتصاد، ولا يمكننا ان نطمئن جميع اللبنانيين بان وضعنا بالف خير، ولكن نأمل ان نكون في مرحلة بداية لحل المشاكل تدريجيا”.
اضاف “كما اثرنا قضية النازحين السوريين التي تشكل عبئا كبيرا جدا على اللبنانيين ولم يعد باستطاعتنا تحمله، وتمنينا على دولته ان يسعى الى قيام وفاق بين السياسيين، لانه لا يمكن اتخاذ اي قرار في مجلس الوزراء اذا لم يكن متوافقا عليه ولا سيما في مرحلة عدم وجود رئيس للجمهورية”.
وتابع “كما عرضنا لقضية خطف العسكريين وهناك امور لا يمكن ان تفصح الدولة عنها وما تسعى لتحقيقه وان تنشرها في الاعلام. وهذه القضية تعالج من قبل الدولة بكتمان وسرية”.-انتهى-
——–
تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة بتاريخ 5/9/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12,00 والساعة 13,00، ستقوم جمعية أجيال السلام العاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة قبريخا – الجنوب.
وبتاريخه ما بين الساعة 6.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية المغيتة – ضهر البيدر، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.
وبتاريخي  4و5 /9 /2014  اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية بتنفيذ رمايات جوية، في حقل رماية حنوش – البترون.
 وبتاريخ 6 /9 /2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية المغيتة – ضهر البيدر، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.
واعتباراً من 1 /9 /2014 ولغاية 30 /9 /2014، ما بين الساعة 8,00 والساعة 16,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
واعتباراً من 1 /9 /2014 ولغاية 14 /9 /2014، ما بين الساعة 6,00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس- المنطقة الحرة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.
——–

درباس: زمام الامور بيد الدولة وهي لا تتفاوض مع الارهابيين

(أ.ل) – أكد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في حديث الى مصدر إعلامي، أن “خلية الازمة التي شكلتها الحكومة تتابع موضوع العسكريين الرهائن، ونحن لا يوجد لدينا معرفة بالتفاصيل الخاصة باللجنة التي نثق بها”، مشددا على أن “هذا الموضوع دقيق جدا ويجب أن تعمل اللجنة في الظل”.
ولفت الى أن “هناك حملة ظالمة على الحكومة ورئيسها، ونحن منذ اللحظة الاولى في حال طوارئة”، معتبرا أن “بعض وسائل الاعلام تسيء استعمال المنبر الإعلامي، فقضية المخطوفين ليست موضوع تجاذب أو ساحة للسجال وعلينا ان نقوم بكل ما يمكن للافراج عنهم”.
وأكد أن “زمام الامور بيد الدولة وهي لا تتفاوض مع الارهابيين ونحن نمارس ضغطا دوليا وليس ضغط عصابات ولدينا وسائل عدة للضغط”، لافتا الى أن “هناك كلاما في غير مكانه، والناس يصبون غضبهم على الحكومة، بينما هذا وقت للعمل الجاد، علما أن البلد بأكمله مخطوف”.
واشار الى أن “الجيش لا ينتظر قرار مجلس الوزراء في موضوع المحافظة على الامن والارض والشعب”، مؤكدا أن “الحكومة لا تستطيع أن تقرر اخلاء سبيل الموقوفين فنحن جهة غير صالحة والموضوع في يد القضاء، ولا يستطيع مسؤول السجن ان ينفذ قرار إطلاق الموقوفين حتى ولو صدر عن الحكومة، بل هو ينفذ قرارات النيابة العامة”.-انتهى-
———
اوغسابيان: ظاهرة داعش اقليمية وتشكل خطرا على كل المنطقة

(أ.ل) – اعتبر النائب جان اوغسابيان “ان ظاهرة داعش هي اقليمية وليست داخلية وتشكل خطرا على المنطقة ككل وان الحكومة اللبنانية اليوم تعيش وضعا حرجا وملتبسا ان لجهة حرصها على العسكريين المختطفين او لحرصها على البلاد عامة وهي لا تألو جهدا في هذا الاطار”.
واكد في حديث لمصدر إعلامي ان “مسؤولية الامن في عرسال اممية وليست لبنانية فقط والجيش اللبناني لا يتمكن من حسم الامور ليس نتيجة القرار السياسي وانما بسبب نقص الامكانيات والقدرات العسكرية على ذلك”، لافتا الى “الحدود المترامية التي تضع الجيش في موقع العجز عن ضبطها”.
وعن مشاركة تيار المستقبل في مؤتمر واشنطن حول مسيحيي الشرق في التاسع من الجاري رأى “ان تيار المستقبل يعتبر الشرق من دون مسيحيين يعني تفريغه من التنوع ولهذا السبب سيتوجه باسئلة الى المجتمعين والعالم لماذا سمح بتهجير المسيحيين وماذا سيكون مصيرهم؟”.
وشدد اوغسابيان على “دعوة المجتمع الدولي الى وعي خطورة امتداد المجموعات الارهابية وان لا لبنان من دون مسيحيين وتنوع وعيش مشترك ورئيس مسيحي ماروني”.-انتهى-
———

 

باسيل التقى هايل وعسيري والمدير العام للمركز الدولي للبحوث الزراعية

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل السفير الأميركي دايفيد هايل الذي سلمه مذكرة  حول تسليح الولايات المتحدة الاميركية للجيش اللبناني.
السفير السعودي
ثم التقى الوزير باسيل السفير السعودي علي عواض عسيري الذي وجه له دعوة لحضور مؤتمر ضد الارهاب وداعش يعقد في الرياض الأسبوع المقبل.
واجتمع وزير الخارجية مع المدير العام للمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة الدكتور محمود الصلح، يرافقه المدير الوطني الدكتور حسن مشلب، ومدير عام مركز البحوث الزراعية المهندس ميشال افرام.-انتهى-
——–
مخزومي زار عون :على الحكومة بذل الجهود
للحؤول دون سقوط الدولة في الفشل

(أ.ل) – زار رئيس منتدى الحوار الوطني المهندس فؤاد مخزومي رئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب العماد ميشال عون في دارته في الرابية، وجرى عرض للاوضاع العامة والظروف التي تمر بها البلاد والمنطقة لا سيما منها التطورات الأمنية والسياسية في لبنان. وصدر بيان عن المكتب الاعلامي لمخزومي اشار الى ان رئيس منتدى الحوار الوطني دعا “إلى مواصلة سياسة الانفتاح التي ينتهجها نظرا إلى انعكاساتها الإيجابية على الشارع”، لافتا “إلى ضرورة توسيعها لتشمل مختلف القوى الأهلية والمؤسسات الدينية والمدنية”.
واشار “إلى أنه بحث معه في الاستحقاق الأساسي انتخابات رئاسة الجمهورية”، مشددا “على إنهاء الشغور في المركز الأول للدولة”، معلنا “توافقه مع العماد عون على إجراء الانتخابات النيابية”.
وذكر بأهمية وضع حد للشلل في مجلس النواب، مشيرا “إلى أنه إذا كان بمقدور النواب تأمين النصاب للتمديد لأنفسهم، فيمكنهم انتخاب رئيس للجمهورية”، داعيا “إلى إطلاع اللبنانيين على مسارات الإستحقاقات ومآلاتها دونما إخفاء أو مواربة”.
واعلن البيان ان مخزومي “دعا الحكومة إلى بذل الجهود للحؤول دون سقوط الدولة في الفشل، وذلك بالعمل الحثيث لاجتياز الوضع السياسي الصعب والتردي الاقتصادي والأمني الخطير”.
وإذ كرر الدعوة إلى حل لملف المخطوفين العسكريين والأمنيين متمنيا عودتهم سالمين إلى ذويهم ومؤسستيهم، استعجل “تجهيز الجيش بمستلزمات حربه على الإرهاب وخصوصا تنظيم داعش الذي تتداعى كبريات دول العالم إلى تحالف لمواجهته”، آملا “من كل من لديه تواصل مع الخارج الدولي والعربي، بذل الجهود لتسليح الجيش وتعزيز قدراته”، مكررا الشكر للمملكة السعودية على دعمها المتواصل للمؤسسة العسكرية، ومتمنيا “تسريع تنفيذ الاتفاق مع الفرنسيين”.-انتهى-
——–
زهرا دان المس بالشعارات الدينية:
الدعوات الى التسلح ستؤدي الى صدامات ونرفضها

(أ.ل) – رأى عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب انطوان زهرا، في حديث الى مصدر إعلامي “ان موضوع منع انهيار الدولة هو موضوع استراتيجي واساسي، خصوصا على الصعيد المسيحي، لانه لم تقم اي مقاومة مسيحية الا من منطلق السعي الى قيام هذه الدولة وتولي مؤسساتها امن الناس وحدود الوطن”.
وقال زهرا: “ان سباق التسلح لا يمكن ان يؤدي الا الى صدام، والدعوات اليه خوفا سيوصل الى المواجهات لانه لا يمكن لهذا السلاح ان يكون منضبطا، اذا كان في ايدي الجميع، ونحن في القوات قلنا انه ما دام هناك أمل في ان تكون الدولة موجودة وان تتولى حماية لبنان فنحن نرفض هذا الامر”.
وأعلن اننا “لسنا بحاجة لحماية احد، والدولة تحمينا”، معتبرا “ان تسلحنا اليوم يعني وقوع مواجهة”.
اضاف “القلق والحذر واجبان، ولكن الخوف ليس من شيمنا ولا من تاريخنا”، مشيرا الى “اننا بدأنا دفاعنا عن لبنان بأسلحة الصيد وبعض الاسلحة الآلية قبل ان نتعرف على الاسلحة المتطورة وصمدنا في عدد كبير من المعارك، ولكن اليوم هناك اسلحة كثيرة في ايدي الناس وهذا سينعكس سلبا على لبنان، ومن مصلحة النظام السوري و”حزب الله” ان يتسلح الجميع بحجة الدفاع عن النفس وهولاء يندرجون في اطار سرايا المقاومة التابعة ل”حزب الله” الذي انشأها في كثير من المناطق اللبنانية، والدولة يمكن ان تقوم بواجباتها اذا تركت لها حرية التحرك”.
وأكد زهرا “ان الحكومة لا تعالج ما قامت به الحكومة السابقة، والشعب ينتظر ان يكون الجيش محتضنا من قبل كل القوى السياسية كي يحافظ على الامن ويضبط الحدود، وهذا قرار وطني كبير يوصل الى النأي بالنفس وابعاد النار السورية عن لبنان”.
وشدد على “ان خطر داعش وصل الى لبنان بسبب محاربة “حزب الله” لهم داخل سوريا وعدم تركه منفذا الا باتجاه الاراضي اللبنانية، وتدخل الحزب هناك حول الحرب الى حرب مذهبية، وهو تدرج في تبريره من الدفاع عن قرى لبنانية الى الدفاع عن المقامات الدينية وصولا الى منع التكفير والتطرف من الوصول الى لبنان”.
وأعلن ان حرق علم داعش “أمر مستهجن وصبياني، وسياسة حرق الاعلام هي سياسة العاجزين او الذين يريدون افتعال المشاكل، وساحة ساسين تحمل رمزا هو نصب الرئيس الشهيد بشير الجميل ولهذا يريدون ان يلصقوا بالمسيحيين التهمة لكن هذا لن ينطلي على عاقل”، ومعروف من الذي يدافع عن الذين قاموا بهذا العمل”.
وقال: “اننا ندين المس بالشعارات ولكن لا احد يطلب الاعتذار من البطريرك الراعي عن حرق راية داعش، فمن هم ليخاطبوا البطريرك هكذا؟ ورفضنا من منطلق الحرص على كرامته وكرامة الموقع”.
ورأى زهرا ان “داعش هي عودة الى ما قبل الجاهلية”، معتبرا ان “نظام بشار وايران وحزب الله هم من انتجوا داعش عندما ساهم النظام السوري في اخراجهم من السجن لكي يخير الناس بين السيء والاسوأ”.
واشار الى “ان عودة الرئيس سعد الحريري كان وقعها كبيرا جدا وتوقيتها استثنائي، واول مضمونها ان الاعتدال السني واضح والا تساهل مع الارهاب والتكفير ومن الواجب مواجهتهما. واوضح ان مغادرته من جديد سببها وضعه الامني لانه لا يمكنه ان يعيش في بيت الوسط ويقيم مربعا امنيا ويمنع الناس من التحرك. وقالك “8 اذار يخترعون الكذبة ويصدقونها ويعتمدون على وسائل اعلامهم ومحاولات غسل الادمغة والبروباغندا كي يسوقوا اكاذيبهم”.
وشدد على “ان الوسيلة الوحيدة لانقاذ الجمهورية هي بانتخاب رئيس، ولا حل لهذا الا بالمبادرة التي اطلقتها 14 اذار، وهناك طريقتان: اما الاحتكام الى المجلس النيابي الذي يعطله عون وحزب الله، واما التسوية التي لا تأتي الا بتنازل من الطرفين المعنيين”.
وقال: “لا يجوز عند غياب الرئيس ان يشرع المجلس النيابي بل يجب ان يكون هيئة ناخبة بحسب الدستور وتفسره لا يكون من اجل تصعيد الازمات بل لحلها وفي حال الشغور يلتئم المجلس حكما لانتاج رئيس”.
وعن مبادرة 14 اذار، أوضح زهرا “انها تقول بالسعي الى تسوية اذا توفرت ظروف نجاحها، وسمير جعجع لن يبقى مرشحا في هذه الحال ولكن التسوية تشمل ايضا سحب ترشح عون وهو يرفض هذه المبادرة لهذا السبب ولانه يريد ان يكون رئيسا بالقوة واما ان يأتي او يعطل الانتخابات”.
وأكد الا شرخ بين القوات والكتائب، وقال: “بالنسبة لنا فان الرئيس امين الجميل والوزير بطرس حرب مرشحان طبيعيان للرئاسة، وهذا امر معروف”، لافتا الى “ان من لا يريد عون لا يريد فرنجيه ايضا، والذي يفاخر بأنه حليف الاسد وعائلته (مع احترامي لفرنجيه) وهذه المواصفات غير مطلوبة حاليا”.
ورأى “ان حزب الله لا يمكنه السير في تسوية في ظل تعنته وانخراطه في النزاع السوري لان التسوية ستحل هذا الامر وتمنعه من المشاركة في القتال، ونحن لا نرى حلا الا في تحييد لبنان عن صراعات المنطقة كي يتمكن من النأي عن التداعيات الاقليمية الخطيرة”.
وأكد “ان التسوية لا تكون بانتخاب رئيس من 8او 14″، وقال: “نحن لن نتنازل عن حق لبنان في انتخاب رئيس للجمهورية ونقوم بما يمليه علينا ضميرنا الوطني، اما عون فهو يحاول الهرب الى الامام عبر المطالبة بتعديل الدستور، اضافة الى انه يقول للمسيحيين: انتم تختاروا اسمين ولكن المسلمين ينتخبون الرئيس!”.
وأشار زهرا الى تهديدين أعلنا من قبل اهالي العسكريين المخطوفين ولا يجوز السكوت عنهما، واحدهم قال ان هذه الحكومة مسؤولة عن منع الجيش من الحسم في عرسال. وقال زهرا: “ليس هناك اي قرار قالت فيه الحكومة بعدم الحسم، وفي الثاني طالبوا قائد الجيش (الذي نحب) ان يوقف الوزراء، وهذا امر لا يجوز، وانا لا ادافع عن الحكومة وكنت ضدها في كثير من الامور وفي اداء بعض الوزراء، ولكن في هذا الموضوع تحديدا لا يجوز التجني فالحكومة لم تأمر الجيش بعدم القتال والحسم”.
وختم مؤكدا “ان الشهداء علامات مضيئة في تاريخ الكنيسة ورفاقنا الذي استشهدوا كانوا مشاريع مستقبل كبير للبنان وتخلوا عن حياتهم ليضمنوا مستقبلنا واستمرارنا وازدهارنا”.-انتهى-
——–

 

الموعد من مؤسسة القدس الدولية بإيماننا ووحدتنا ومقاومتنا
فإن إنتصار غزة سيزهر في القدس وكل فلسطين قريبا

(أ.ل) – شارك وفد مجلس علماء فلسطين في لبنان في لقاء القوى والمنظمات والشخصيات الذي عقد يوم الخميس في 4/9/2014 في فندق السفير بيروت، إحتفاء بنصرغزة وتجديدا لعهد نصرة القدس، والذي دعت إليه مؤسسة القدس الدولية،  شارك من المجلس الدكتور الشيخ حسين قاسم رئيس المجلس والدكتور الشيخ عبدالله حلاق رئيس هيئة الأمناء والشيخ محمد الموعد مسؤول العلاقات العامة والإعلام والشيخ سامر أبو عنبر عضو مجلس الإدارة، وتحدث في هذا اللقاء بإسم المجلس الشيخ محمد موعد شاكرا مؤسسة القدس الدولية على ما تقوم به من أعمال مستمرة لدعم  القضية الفلسطينية وعلى رأسها القدس، معتبرا أن هذه المؤسسة ينبغي أن ندعمها ونحافظ عليها جميعا لعلاقاتها الواسعة ودورها الفاعل بحماية وإبراز مسألة القدس في كل المحافل الدولية، كما أكد الموعد على أهمية توأمة وحدة الصف والمقاومة وخاصة بعد الإنتصار الكبير الذي تحقق في غزة هاشم وكان ذلك بفضل الله عزوجل ثم بفضل دماء أطفالنا ونسائنا وشيوخنا وشبابنا، معتبرا أن المقاومة من جميع الفصائل والكتائب رفعت رأسنا عاليا وكسرت هيبة العدو الصهيوني وحققت الإنتصار الكبير مع صمود شعبنا البطولي، مؤكدا أن هذا الإنتصار هو هدية لشعبنا وأمتنا، مطالبا الشيخ موعد الأمة العربية والإسلامية بتسليح الضفة الغربية لأنه السبيل الوحيد لتحرير أرضنا من رجس العدو الصهيوني، كما تحدث في هذا اللقاء الأخ الحاج ياسين حمود مدير مؤسسة القدس الدولية والوزير السابق بشارة مرهج والأخ فتحي أبو العردات أمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان والأخ أبو عماد الرفاعي ممثل حركة الجهاد الإسلامي في لبنان والنائب الدكتور عماد الحوت عن الجماعة الإسلامية والأخ الحاج حسن حب الله مسؤول الملف الفلسطيني في حزب الله، كما تحدث مباشرة من غزة الأخ خليل الحية القيادي في في حركة حماس، اجمعت الكلمات على أهمية دور مؤسسة القدس الدولية في هذه الظروف الصعبة وعلى إستثمار هذا الإنتصار في غزة هاشم من خلال وحدتنا والمحافظة على سلاح المقاومة ونقل هذة التجربة العظيمة الى الضفة الغربية، ونسج أفضل العلاقات مع جميع الدول العربية والإسلامية لما يعود ذلك بالخير على قضيتنا التي ينبغي أن تبقى في صدارة كل القضايا في المنطقة.-انتهى-
———
الجيش: إخمـاد حرائق في خراج بلدات عميق، تبنين – حبوش النبطية وحاروف

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 5/9/2014 البيان الآتي:
عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً، بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: عميق، تبنين- حبوش، النبطية وحاروف. قدرت المساحات المتضررة بنحو 38 ألف متر مربع من الاشجار الحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-
——–

منقارة عزى بشهيد الجيش والوطن الرقيب علي السيد: لبنان كما الأمة جمعاء
أمام امتحان الوحدة للوقوف في وجه هذا العنف الأعمى الذي يذبح العرب والمسلمين

(أ.ل) – في تصريح له توجه رئيس مجلس قيادة حركة التوحيد الإسلامي، عضو جبهة العمل الإسلامي واتحاد علماء بلاد الشام” فضيلة الشيخ هاشم منقارة بالتعازي الحارة لعائلة الرقيب علي السيد وللجيش اللبناني وعكار وعموم اللبنانيين.
وقال تبدو كلمات الاستنكار والإدانة لا تفي بالغرض للتعبير عن رفض الوحشية التي تمت بها تصفية السيد وهي تدل على همجية يرفضها الدين والشرائع والأخلاق ولبنان كما الأمة جمعاء أمام امتحان الوحدة والتكاتف للوقوف في وجه هذا العنف الأعمى الذي يذبح العرب والمسلمين ولا يمس شعرة من الصهاينة مما يدعو للتفكير العميق في من يقف وراء مثل هذه الظواهر المقيتة ويستفيد منها.
وفي سياق متصل أمل فضيلته في عودة المخطوفين العسكريين والأمنيين سالمين إلى ذويهم ومؤسساتهم. وحذر من فتنةٍ طائفية ومذهبية بغيضة مسمومة  تستهدف المؤسسة العسكرية مقدمة لضرب الوطن مشدداً على ان المرحلة تقتضي ترفعاً وتعاوناً ووحدة بين جميع اللبنانيين.-انتهى-
——–
حبلي: هل المطلوب تكرار “سيناريو إعزاز” بملف العسكريين المختطفين؟

(أ.ل) – رأى إمام مسجد سيدنا إبراهيم في صيدا الشيخ صهيب حبلي ان كل من ينادي ويدعو للتفاوض مع الجماعات التكفيرية الإرهابية في ملف العسكريين المختطفين ما هو الا وسيط يسعى لتحقيق مطالب وشروط الإرهابيين وهذا يعد كسرا لهيبة الدولة اللبنانية وللمؤسسة العسكرية التي تبذل التضحيات، ولفت اننا لا نقصد أهالي العسكريين لأننا نقدر مشاعرهم وعواطفهم ونقول لهم أن الأوطان تبنى بالتضحيات، وها هو والد الشهيد الرقيب علي السيد خير مثال على ذلك فهو أعلن أن إبنه بات “علي لبنان”، كذلك سأل هل إختيار الشهيد السيد وذبحه جاء إنتقاماً لمشاركته في معركة عبرا ضد الإرهابي أحمد الأسير ومجموعاته المسلحة؟.
وفي كلمة له خلال خطبة الجمعة فت الشيخ حبلي الى ان دخول قطر بشكل مباشر بمسألة العسكريين المختطفين يكشف الجهات الحقيقية التي تقف خلف عملية خطف الجنود، ولعل هذا ما يدفعنا للمطالبة بالتفاوض مع الاصيل القطري والتركي بدل التفاوض مع وكلائها من داعش ونصرة، وسال الشيخ حبلي هل المطلوب ان يتكرر سيناريو إعزاز حتى ترضخ قطر وتركيا وتسهل عملية تحرير الجنود الأسرى لأن ذلك الأسلوب أثبت نجاعته.
وإعتبر الشيخ حبلي أن إنتشار شعارات “داعش” في طرابلس ما هو الا ترجمة لخطابات التحريض والفتنة التي تصدر عن بعض مدّعي الإسلام زورا وبهتانا، وهو ما يفسر ايضا التعديات التي يتعرض لها الجيش اللبناني خصوصا وان بعض الجهات تعمل بشكل مستمر على التحريض على المؤسة العسكرية لا سيما بعد تنفيذ الخطة الأمنية في طرابلس وتوقيف عدد من قادة المسلحين.-انتهى-
——–
جمعية المصارف: الوضع الاقتصادي والمالي والمصرفي حزيران 2014

(أ.ل) – في النصف الأول من العام الجاري، بقي الاقتصاد اللبناني متماسكاً على العموم، ولكن من دون تحسّن ملموس نتيجة الأوضاع الداخلية والإقليمية. فقد سجلت بعض مؤشرات القطاع الحقيقي تحسناً قياساً على ما كانته في النصف الأول من العام 2013، أبرزها قطاع البناء وبدرجة أقل حركة مقاصة الشيكات وحركة القادمين وكمية السلع المستوردة، في حين تراجعت مؤشرات أخرى. من جهته، حقق ميزان المدفوعات فائضاً ولو بسيطاً بقيمة 216 مليون دولار قابله عجز في النصف الأول من العام السابق، على الرغم من توسع عجز الميزان التجاري ولو على نحو بسيط في الفترة المذكورة، على صعيد آخر، بقي القطاع المصرفي المحرك الأول للاقتصاد وعرفت التسليفات للقطاع الخاص نمواً بنسبة 5,7% في النصف الأول من العام 2014 مقابل نموها بنسبة 3,2% في النصف الأول من العام 2013، علماً أن نسبة نمو إجمالي موجودات/مطلوبات المصارف التجارية تباطأت إلى 3,4% من 4% في الفترتين المذكورتين على التوالي. من جهة أخرى، ارتفع الدين العام الإجمالي إلى 65,7 مليار دولار في نهاية حزيران 2014، أي بنسبة 3,5% في النصف الأول من العام الحالي.
أولاً – الوضع الاقتصادي العام
الشيكات المتقاصة
في حزيران 2014، بلغت القيمة الإجمالية للشيكات المتقاصة ما يعادل 6325 مليون دولار مقابل 6677 مليون دولار في الشهر الذي سبق و5967 مليون دولار في حزيران 2013. وقد ارتفعت قيمة الشيكات المتقاصة بنسبة 4,1% في النصف الأول من العام 2014 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2013، وتراجع معدل دولرة قيمة الشيكات المتقاصة إلى 75,7% في فترة كانون الثاني – حزيران 2014 مقابل 77,0% في الفترة المماثلة من العام 2013، كما يتبين من الجدول أدناه.
جدول رقم 1
تطور الشيكات المتقاصة في النصف الأول من السنوات 2011 – 2014
 
المصدر: مصرف لبنان.
حركة الاستيراد
في حزيران 2014، بلغت قيمة الواردات السلعية 1567 مليون دولار مقابل 1676 مليون دولار في الشهر الذي سبق و1634 مليون دولار في حزيران 2013، لتكون الواردات السلعية قد تراجعت بنسبة 4,8% في النصف الأول من العام 2014 بالمقارنة مع النصف الأول من العام 2013، في حين سجلت الكميات المستوردة ارتفاعاً بنسبة 1,2%.
وتوزعت الواردات السلعية في النصف الأول من العام 2014 بحسب نوعها كالآتي: احتلت المنتجات المعدنية المركز الأول كالعادة وشكلت حصتها 23,3% من المجموع، تلتها الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (11,0%)، فمنتجات الصناعة الكيميائية (10,1%)، ثم المعادن العادية ومصنوعاتها (7,8%)، فمعدات النقل (7,0%). وعلى صعيد أبرز البلدان التي استورد منها لبنان السلع في النصف الأول من العام 2014، حلت الصين في المرتبة الأولى إذ بلغت حصتها 12,3% من مجموع الواردات. لتأتي بعدها إيطاليا (9,1%)، فالولايات المتحدة الأميركية (6,9%)، ثم فرنسا (6,7%)، فألمانيا (6,1%).
من جهة أخرى، بلغت الإيرادات الجمركية المحصلة على الواردات السلعية 169 مليار ليرة في حزيران 2014، مقابل 172 مليار ليرة في كل من الشهر الذي سبق وحزيران 2013. وبلغت هذه الإيرادات 989 مليار ليرة في النصف الأول من العام 2014، مقابل 1117 ملياراً في الفترة ذاتها من العام 2013، أي بتراجع نسبته 11,5%.
جدول رقم 2
الواردات السلعية في النصف الأول من السنوات 2011 – 2014
                            2011     2012     2013      2014   نسبة التغيّر، 2014/2013(%)
الواردات السلعية (مليون دولار)     9228   10881     10793     10280            -4,8
المصدر: المركز الآلي الجمركي
حركة التصدير
في حزيران 2014، بلغت قيمة الصادرات السلعية 278 مليون دولار مقابل 308 ملايين دولار في الشهر الذي سبق و347 مليون دولار في حزيران 2013. وبذلك تكون الصادرات السلعية قد سجلت تراجعاً بنسبة 28,3% في النصف الأول من العام 2014 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2013.
وتوزعت الصادرات السلعية في النصف الأول من العام 2014 بحسب نوعها كالآتي: احتلت الأحجار الكريمة وشبه الكريمة والمعادن الثمينة المركز الأول وبلغت حصتها 18,3% من مجموع الصادرات، تلتها منتجات صناعة الأغذية (16,0%)، ثم الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (13,6%)، فالمعادن العادية ومصنوعاتها (11,6%)، ثم منتجات الصناعة الكيميائية (10,4%). ومن أبرز البلدان التي صدر إليها لبنان السلع في النصف الأول من العام 2014، نذكر، جنوب أفريقيا التي احتلت المرتبة الأولى وبلغت حصتها 11,3% من إجمالي الصادرات السلعية، تلتها السعودية (11,2%)، فالإمارات العربية المتحدة (9,2%)، ثم العراق (7,7%)، فسورية (7,2%).

جدول رقم 3
الصادرات السلعية في النصف الأول من السنوات 2011 – 2014
                            2011     2012     2013      2014   نسبة التغيّر، 2014/2013(%)
الصادرات السلعية (مليون دولار)   2117     2172      2311      1658            -28,3
المصدر: المركز الآلي الجمركي.
الحسابات الخارجية
– في حزيران 2014، بلغ عجز الميزان التجاري 1289 مليون دولار مقابل عجز قدره 1368 مليون دولار في الشهر الذي سبق وعجز قيمته 1287 مليون دولار في حزيران 2013. وفي النصف الأول من العام 2014، وصل عجز الميزان التجاري إلى 8622 مليون دولار مقابل عجز بمستوى أقل بقليل بلغ 8482 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام الذي سبق.
– في حزيران 2014، سجلت الموجودات الخارجية الصافية لدى الجهاز المصرفي والمؤسسات المالية تراجعاً قيمته 561 مليون دولار، بعد ارتفاعها بحوالي 520 مليون دولار في الشهر الذي سبق، وتراجعها بقيمة 233 مليون دولار في حزيران 2013. وفي النصف الأول من العام 2014، ازدادت الموجودات الخارجية الصافية بقيمة 216 مليون دولار، مقابل تراجعها بقيمة 382 مليون دولار في النصف الأول من العام 2013.
قطاع البناء
– في حزيران 2014،  بلغت مساحات البناء المرخص بها لدى نقابتي المهندسين في بيروت والشمال 1241 ألف متر مربع (م2) مقابل 1397 ألف م2 في الشهر الذي سبق و1037 ألف م2 في حزيران 2013. وبذلك، تكون تراخيص مساحات البناء قد سجلت ارتفاعاً نسبته 15,4% في النصف الأول من العام 2014 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2013.
جدول رقم 4
تطور مساحات البناء المرخص بها في النصف الأول من السنوات 2011 – 2014
                                2011   2012   2013   2014   نسبة التغيّر، 2014/2013(%)
مساحات البناء الإجمالية (ألف م2)     8852   7593     6336   7310            + 15,4 %
المصدر: نقابتا المهندسين في بيروت والشمال.
– في حزيران 2014، تراجعت قيمة الرسوم العقارية المستوفاة عبر مختلف أمانات السجل العقاري إلى 63,2 مليار ليرة مقابل 95,0 مليار ليرة في الشهر الذي سبق و80,6 ملياراً في حزيران 2013. وبذلك، تكون هذه الرسوم قد ازدادت بنسبة 13,2% في النصف الأول من العام 2014 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبقه.
– على صعيد كميات الإسمنت المسلمة، فقد بلغت حوالي 550 ألف طن في أيار 2014 (آخر المعطيات المتوافرة) مقابل 501 ألف طن في الشهر الذي سبقه و541 ألف طن في أيار 2013. وارتفعت كميات الإسمنت بنسبة 7,4% في الأشهر الخمسة الأولى من العام 2014 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبقه.
قطاع النقل الجوي
في حزيران 2014، بلغ عدد الرحلات الإجمالية من وإلى مطار رفيق الحريري الدولي 5555 رحلة، وعدد الركاب القادمين 324945 شخصاً والمغادرين 283383 شخصاً والعابرين 1842 شخصاً. وعلى صعيد حركة الشحن عبر المطار في الشهر السادس من العام 2014، فقد بلغ حجم البضائع المفرغة 5206 أطنان مقابل 3395 طناً للبضائع المشحونة.
وفي النصف الأول من العام 2014 وبالمقارنة مع النصف الأول من العام الذي سبقه، تراجعت حركة كل من المغادرين بنسبة 4,6% وعدد الرحلات بنسبة 0,2%، وحركة شحن البضائع عبر المطار بنسبة 7,3% في حين ارتفعت حركة القادمين بنسبة 1,3%.
جدول رقم 5
حركة مطار رفيق الحريري الدولي وحصة “الميدل ايست” منها في النصف الأول من العامين 2013-2014
 
المصدر: قسم التطوير والتسويق في مطار بيروت الدولي.
حركة مرفأ بيروت
في حزيران 2014، بلغ عدد البواخر التي دخلت مرفأ بيروت 164 باخرة، وحجم البضائع المفرغة فيه 603205 أطنان والمشحونة 84100 طن، وعدد المستوعبات المفرغة 23874 مستوعباً. وفي النصف الأول من العام 2014 وبالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2013، ارتفع حجم البضائع المفرغة بنسبة 6,6%، في حين تراجع كل من حجم البضائع المشحونة بنسبة 14,6% وعدد البواخر بنسبة 5,4%، وعدد المستوعبات المفرغة بنسبة 0,5%.
بورصة بيروت
في حزيران 2014، تحسنت حركة بورصة بيروت وبلغ عدد الأسهم المتداولة 7410380 سهماً قيمتها الإجمالية 57,9 مليون دولار (تمت صفقات مباشرة لأحد المصارف المدرجة أسهمها) مقابل تداول 3204699 سهماً قيمتها الإجمالية 32,3 مليون دولار في الشهر الذي سبق (3583569 سهماً بقيمة 35,4 مليون دولار في حزيران 2013). وارتفعت قيمة الرسملة السوقية إلى 11210 ملايين دولار من 11191 مليون دولار في نهاية الشهرين المذكورين على التوالي (10235 مليون دولار في نهاية حزيران 2013).
وفي حزيران 2014، استحوذ القطاع المصرفي على نسبة 89,8% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في بورصة بيروت، تلته شركة سوليدير بسهميها “أ” و”ب” (10,1%)، وكانت حصة القطاعين التجاري والصناعي شبه معدومة.
وعند مقارنة حركة بورصة بيروت في النصف الأول من العامين 2013 و2014 يتبين الآتي:
– ارتفاع عدد الأسهم المتداولة من 21 مليون سهم إلى 29,8 مليوناً.
– ارتفاع قيمة التداول الإجمالية من 154،5 مليون دولار إلى 227,4 مليوناً.
ثانياً – المالية العامة
في شباط 2014، بلغ العجز العام الإجمالي 189 مليار ليرة مقابل عجز بمقدار 180 مليار ليرة في الشهر الذي سبق (عجز أكبر بقيمة 422 مليار ليرة في شباط 2013). وتبين أرقام المالية العامة (موازنة + خزينة) عند مقارنتها في الشهرين الأولين من العام 2013 و2014 المعطيات التالية:
– ارتفاع المبالغ الإجمالية المقبوضة من 3347 مليار ليرة إلى 2542 مليار، أي بمقدار 195 مليار ليرة وبنسبة 8,3%. وقد ارتفعت مقبوضات الخزينة بقيمة 103 مليارات ليرة وإيرادات الموازنة بمقدار 92 مليار ليرة (بشقيها الضريبي – 11 مليار ليرة وغير الضريبي 102 مليار ليرة).
– ارتفاع المبالغ الإجمالية المدفوعة من 2796 مليار ليرة إلى 2911 ملياراً، أي بقيمة 115 مليار ليرة وبنسبة 4,1%. ونتج ذلك من ارتفاع كل من خدمة الدين العام من 555 مليار ليرة إلى 620 ملياراً، أي بمقدار 65 مليار ليرة وبنسبة 11,7% والنفقات الأولية من خارج خدمة الدين العام بقيمة 50 مليار ليرة وبنسبة 2,2%، أي من 2242 مليار ليرة إلى 2292 ملياراً، علماً أن التحويلات إلى مؤسسة كهرباء لبنان انخفضت من 436 مليار ليرة إلى 370 ملياراً.
– وبذلك، يكون العجز العام قد انخفض من 449 مليار ليرة في الشهرين الأولين من العام 2013 إلى 369 ملياراً في الشهرين الأولين من العام 2014، وانخفضت نسبته من 16,1% من المدفوعات الإجمالية إلى 12,7% في الفترتين المذكورتين على التوالي.
– وحقق الرصيد الأولي فائضاً بقيمة 251 مليار ليرة في الشهرين الأولين من العام 2014 مقابل فائض أدنى قدره 106 مليارات ليرة في الشهرين الأولين من العام 2013.
ويتبين من الجدول أدناه أن خدمة الدين ارتفعت قياساً على كل من المدفوعات الإجمالية والمقبوضات الإجمالية عند مقارنتهما في الشهرين الأولين من العامين 2013 و2014.
جدول رقم 6
تطور بعض النسب المئوية المتعلقة بخدمة الدين العام
                                               كانون الثاني – شباط 2013      كانون الثاني – شباط 2014
خدمة الدين العام/المدفوعات الإجمالية                  19,8                             21,3
خدمة الدين العام/المقبوضات الإجمالية                 23,6                             24,4
المصدر: وزارة المالية.

سندات الخزينة اللبنانية بالليرة اللبنانية
في نهاية حزيران 2014، ارتفعت القيمة الاسمية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة بالليرة (فئات 3 أشهر، 6 أشهر، 12 شهراً، 24 شهراً، 36 شهراً، 60 شهراً، 84 شهراً، 96 شهراً، 120 شهراً و144 شهراً) إلى 58722 مليار ليرة مقابل 57565 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و55385 مليار ليرة في نهاية كانون الأول 2013، لتكون هذه المحفظة قد ارتفعت بمقدار 1157 مليار ليرة في شهر واحد وبقيمة 3337 مليار ليرة في النصف الأول من العام 2014. وكانت وزارة المالية أصدرت في 26 حزيران 2014 سندات خزينة بالليرة من فئة 10 سنوات بقيمة 967 مليار ليرة وبفائدة 7,98% (مقابل فائدة بنسبة 8,24% للفئة ذاتها في إصدارات سابقة).
جدول رقم 7
توزع سندات الخزينة بالليرة على جميع الفئات (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)
 
المصدر: بيانات مصرف لبنان.
في نهاية حزيران 2014، وفيما بقيت فئة 36 شهراً تستحوذ على الحصة الأكبر من مجموع المحفظة (38,0%)، ارتفعت حصة فئة العشر سنوات إلى 6,5% مع الإصدار من هذه الفئة الذي أشرنا إليه أعلاه وتقلبت حصص الفئات الأخرى قليلاً إما صعوداً أو نزولاً.
وارتفعت القيمة الفعلية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة اللبنانية بالليرة: من 58021 مليار ليرة في نهاية أيار إلى 59178 ملياراً في نهاية حزيران 2014 (+ 1157 مليار ليرة). وتوزعت على المكتتبين كالآتي:
جدول رقم 8
توزع سندات الخزينة بالليرة على المكتتبين (القيمة الفعلية – نهاية الفترة، مليار ليرة لبنانية)
 
المصدر: مصرف لبنان.
برز بعض التغير في توزع حصص المكتتبين في محفظة سندات الخزينة بالليرة بين نهاية أيار ونهاية حزيران 2014، فارتفعت حصة المصارف إلى 53،0% من المجموع مقابل انخفاض حصة كل من مصرف لبنان إلى 29,4% والقطاع غير المصرفي إلى 17,6%.
سندات الخزينة اللبنانية بالعملات الأجنبية
في نهاية حزيران 2014، بلغت محفظة سندات الخزينة اللبنانية المصدرة بالعملات الأجنبية Eurobonds (قيمة الاكتتابات الاسمية زائد الفوائد المتراكمة حتى تاريخه) ما يوازي 23410 ملايين دولار أميركي مقابل 23526 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و23571 مليون دولار في نهاية العام 2013.
وفي نهاية حزيران 2014، بلغت محفظة المصارف التجارية من إجمالي محفظة سندات اليوروبوندز ما يوازي 16957 مليون دولار (أي ما نسبته 72,4% من مجموع المحفظة) مقابل 17084 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق (أي ما نسبته 72,6% من المجموع) و17608 ملايين دولار أميركي (أي ما نسبته 74,7% من المجموع) في نهاية العام 2013.
الدين العام
في نهاية حزيران 2014، ارتفع الدين العام الإجمالي إلى 99040 مليار ليرة (أي ما يوازي 65,7 مليار دولار) مقابل 98103 مليارات ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و 95696 ملياراً في نهاية العام 2013. فيكون بذلك قد ارتفع بقيمة 937 مليار ليرة في شهر واحد (نتجت من إصدار سندات خزينة بالليرة من فئة 10 سنوات) وبقيمة 3344 مليار ليرة في النصف الأول من العام 2014 (مقابل ارتفاعه بمقدار 3522 مليار ليرة في الفترة ذاتها من العام 2013). وقد نجم ارتفاع الدين العام بين نهاية كانون الأول 2013 ونهاية حزيران 2014 من ارتفاع الدين المحرر بالليرة اللبنانية بقيمة 3424 مليار ليرة مقابل انخفاض بسيط للدين العام المحرر بالعملات الأجنبية بقيمة 80 مليار ليرة، أي ما يوازي 53 مليون دولار.
أما الدين العام الصافي، والمحتسب بعد تنزيل ودائع القطاع العام لدى الجهاز المصرفي، فبلغ 82783 مليار ليرة في نهاية حزيران 2014، مسجلاً ارتفاعاً نسبته 3,2% قياساً على نهاية العام 2013. وفي نهاية حزيران 2014، بلغت قيمة الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية 59736 مليار ليرة. مشكلة حوالي 60,3% من إجمالي الدين العام مقابل ما يعادل 39304 مليارات ليرة للدين المحرر بالعملات الأجنبية، أي ما نسبته 39,7% من الدين العام الإجمالي. على صعيد تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية، ارتفعت حصة المصارف من 52,1% في نهاية أيار إلى 52,7% في نهاية حزيران 2014، قابلها انخفاض حصة كل من مصرف لبنان (30,3% إلى 29,2%) والقطاع غير المصرفي (من 17,6% إلى 17,4%).
جدول رقم 9
مصادر تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)
 
المصدر: مصرف لبنان.
وفي ما يخص تمويل الدين المحرر بالعملات الأجنبية، جاء توزع حصص المكتتبين كالآتي:
جدول رقم 10
مصادر تمويل الدين العام المحرر بالعملات الأجنبية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)
 
المصدر: مصرف لبنان.
ثالثاً: القطاع المصرفي
في نهاية حزيران 2014، ارتفعت الموجودات/المطلوبات الإجمالية والمجمعة للمصارف التجارية العاملة في لبنان إلى ما يعادل 256959 مليار ليرة (ما يوازي 170,5 مليار دولار)، مقابل 255083 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و248468 مليار ليرة في نهاية العام 2013 (238102 مليار ليرة في نهاية حزيران 2013). وبذلك، يكون إجمالي ميزانية المصارف التجارية، الذي يشير إلى حجم النشاط المصرفي، قد سجل ارتفاعاً بنسبة 3,4% في النصف الأول من العام 2014 مقابل ارتفاعه بنسبة أعلى بلغت 4,0% في النصف الأول من العام 2013.
المطلوبات
الودائع الإجمالية في المصارف التجارية
في نهاية حزيران 2014، ارتفعت الودائع الإجمالية لدى المصارف التجارية، والتي تضم ودائع القطاع الخاص المقيم وغير المقيم، إضافة إلى ودائع القطاع العام، إلى ما يعادل 216151 مليار ليرة وشكلت 84,1% من إجمالي المطلوبات مقابل 214019 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و209792 مليار ليرة في نهاية العام 2013 (202092 مليار ليرة في نهاية حزيران 2013). وازدادت الودائع الإجمالية بنسبة 3,0% في النصف الأول من العام 2014، مقابل ارتفاعها بنسبة أعلى بلغت 5,0% في الفترة ذاتها من العام 2013. وارتفع معدل دولرة ودائع القطاع الخاص المقيم وغير المقيم إلى 66,02% في نهاية حزيران 2014 مقابل 65,74% في نهاية الشهر الذي سبق و66,13% في نهاية العام 2013 (65,74% في نهاية حزيران 2013).
– في نهاية حزيران 2014، ارتفعت الودائع الإجمالية للقطاع الخاص المقيم لدى المصارف التجارية إلى ما يعادل 168439 مليار ليرة وشكلت 65,6% من إجمالي المطلوبات، مقابل 167216 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و162396 مليار ليرة في نهاية العام 2013 (156869 مليار ليرة في نهاية حزيران 2013). وازدادت هذه الودائع بنسبة 3,7% في النصف الأول من العام 2014، مقابل ارتفاعها بنسبة أدنى بلغت 3,1% في الفترة ذاتها من العام 2013.
     وفي التفصيل، ارتفعت ودائع المقيمين بالليرة بنسبة 3,3% في النصف الأول من العام 2014، في حين ازدادت الودائع بالعملات الأجنبية بنسبة 4,0%. وارتفع معدل دولرة ودائع القطاع الخاص المقيم إلى 60,46% في نهاية حزيران 2014 مقابل 60,24% في نهاية الشهر الذي سبق و60,30% في نهاية العام 2013 (59,99% في نهاية حزيران 2013).
      وفي نهاية حزيران 2014، بلغت ودائع القطاع الخاص غير المقيم لدى المصارف التجارية ما يوازي 28614 مليون دولار مقابل 27927 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و28480 مليون دولار في نهاية العام 2013 (27207 ملايين دولار في نهاية حزيران 2013). وارتفعت هذه الودائع بنسبة 0,5% فقط في النصف الأول من العام 2014 مقابل ارتفاعها بنسبة كبيرة بلغت 13,0% في النصف الأول من العام 2013.
ودائع القطاع المالي غير المقيم
     في نهاية حزيران 2014، بلغت ودائع القطاع المالي غير المقيم لدى المصارف التجارية العاملة في لبنان حوالي 5511 مليون دولار مقابل 5490 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و5012 مليون دولار في نهاية العام 2013 (4965 مليون دولار في نهاية حزيران 2013).
الأموال الخاصة للمصارف التجارية
في نهاية حزيران 2014، وصلت الأموال الخاصة للمصارف التجارية إلى ما يعادل 22898 مليار ليرة (15,2 مليار دولار) مقابل 22753 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و21410 مليارات ليرة في نهاية العام 2013 (2013 (20397 مليار ليرة في نهاية حزيران 2013)، وشكلت 8,9% من إجمالي الميزانية المجمعة و30,3% من مجموع التسليفات للقطاع الخاص. وازدادت بنسبة 7,0% في النصف الأول من العام 2014، وهي نسبة الارتفاع ذاتها التي سجلت في النصف الأول من العام 2013.
الموجودات
ودائع المصارف التجارية لدى مصرف لبنان
في نهاية حزيران 2014، ارتفعت ودائع المصارف التجارية لدى مصرف لبنان إلى ما يوازي 87897 مليار ليرة مقابل 87545 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و81957 مليار ليرة في نهاية العام 2013 (84117 مليار ليرة في نهاية حزيران 2013). وبذلك، تكون هذه الودائع قد ازدادت بنسبة 7,2% في النصف الأول من العام 2014، مقابل ارتفاعها بنسبة 6,2% في الفترة ذاتها من العام 2013.
التسليفات الممنوحة للقطاع الخاص المقيم
في نهاية حزيران 2014، ارتفعت التسليفات الممنوحة من المصارف التجارية للقطاع الخاص المقيم إلى ما يوازي 67186 مليار ليرة أو ما يعادل 44568 مليون دولار، مقابل 43344 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و41503 ملايين دولار في نهاية العام 2013 (39385 مليون دولار في نهاية حزيران 2013). وبذلك، تكون هذه التسليفات قد ارتفعت بنسبة 7,4% في النصف الأول من العام 2014، مقابل ارتفاعها بنسبة أدنى بلغت 4,1% في الفترة ذاتها من العام 2013.
التسليفات المصرفية للقطاع العام
في نهاية حزيران 2014، ارتفعت التسليفات الممنوحة من المصارف التجارية للقطاع العام إلى ما يعادل 57257 مليار ليرة، مقابل 56430 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و56786 مليار ليرة في نهاية العام 2013 (49421 مليار ليرة في نهاية حزيران 2013). وبذلك، تكون هذه التسليفات قد ازدادت بنسبة 0,8% في النصف الأول من العام 2014 مقابل ارتفاعها بنسبة أعلى بلغت 5,3% في الفترة ذاتها من العام 2013.
وفي التفصيل، ازدادت التسليفات المصرفية للقطاع العام بالليرة بمقدار 1454 مليار ليرة في النصف الأول من العام 2014 لتبلغ 31695 مليار ليرة في نهاية حزيران 2014، في حين تراجعت التسليفات للقطاع العام بالعملات الأجنبية بقيمة توازي 982 مليار ليرة لتصل إلى ما يعادل 25562 مليار ليرة.
الموجودات الخارجية
في نهاية حزيران 2014 تراجعت الموجودات الخارجية للمصارف التجارية إلى حوالي 24490 مليون دولار مقابل 25301 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و26625 مليون دولار في نهاية العام 2013 (25477 مليون دولار في نهاية حزيران 2013). وانخفضت هذه الموجودات بنسبة 8,0% في النصف الأول من العام 2014، مقابل تراجعها بنسبة 2,6% في النصف الأول من العام 2013.
رابعاً – الوضع النقدي
الكتلة النقدية
في نهاية حزيران 2014، ارتفعت الكتلة النقدية بمفهومها الواسع (م3) بالليرة وبالعملات الأجنبية إلى ما يوازي 173314 مليار ليرة، مقابل 172136 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و167571 مليار ليرة في نهاية العام 2013 (161768 مليار ليرة في نهاية حزيران 2013). وبذلك، تكون الكتلة النقدية الإجمالية (م3) قد ارتفعت بنسبة قريبة بلغت 3,2% في الفترة ذاتها من العام 2013. من جهةأخرى، ارتفع قليلاً معدل دولرة الكتلة النقدية (م3) أي ((م3-م2)/م3) إلى 59,21% في نهاية حزيران 2014 مقابل 59,01% في نهاية الشهر الذي سبق 58,97% في نهاية العام 2013 (58,81% في نهاية حزيران 2013). وتأتى ارتفاع الكتلة النقدية الإجمالية (م3) والبالغ 5743 مليار ليرة في النصف الأول من العام 2014 من:
– ارتفاع القيمة الإجمالية للموجودات الخارجية الصافية لدى الجهاز المصرفي (أي المصارف والمصرف المركزي) بما يوازي 1899 مليار ليرة (ما يعادل 1260 مليون دولار). ونتج ذلك عن ارتفاع الموجودات من الذهب بمقدار 1521 مليار ليرة (1009 ملايين دولار). وارتفاع الموجودات الخارجية الصافية (غير الذهب) بما يوازي 378 مليار ليرة (ما يعادل 251 مليون دولار).
– تراجع صافي ديون الجهاز المصرفي على القطاع العام بقيمة 307 مليارات ليرة.
– ارتفاع فروقات القطع المسجلة “سلباً” بقيمة 1446 مليار ليرة.
– ارتفاع التسليفات الإجمالية الممنوحة من الجهاز المصرفي للقطاع الخاص المقيم بحوالي 3860 مليار ليرة، نتيجة ارتفاع التسليفات بالليرة بما مقداره 1444 مليار ليرة والتسليفات بالعملات الأجنبية بما يعادل 2415 مليار ليرة (حوالي 1602 مليون دولار).
– ارتفاع البنود الأخرى الصافية بقيمة 1737 مليار ليرة.
    وفي النصف الأول من العام 2014، ارتفعت الكتلة النقدية بالليرة بمفهومها الضيق (م1) بنسبة 0,6%، كما ارتفعت الكتلة النقدية بالليرة بمفهومها الواسع (م2) بنسبة 2,8%.
معدلات الفوائد
معدلات الفائدة على سندات الخزينة بالليرة اللبنانية
     في نهاية حزيران 2014، ارتفعت الفائدة المثقلة على المحفظة الإجمالية لسندات الخزينة بالليرة اللبنانية إلى 6,89% من 6,87% في نهاية الشهر الذي سبق و6,86% في نهاية كانون الأول 2013، كما ارتفع متوسط عمر المحفظة إلى 1207 أيام (3,31 سنوات) من 1190 يوماً (3,26 سنوات) و1274 يوماً (3,49 سنوات) في نهاية الفترات الثلاث على التوالي. ويعزى هذا التطور بشكل أساسي إلى إصدار السندات من فئة العشر سنوات بفائدة 7,98%.
     واستقرت معدلات الفائدة الفعلية على سندات الخزينة العادية خلال شهر حزيران 2014 لتسجل في الإصدار الأخير المستويات الآتية: 4,44% لفئة الثلاثة أشهر 4,99% لفئة الستة أشهر، 5,35% لفئة السنة، 5,84% لفئة السنتين، 6,50% لفئة الثلاث سنوات، و6,74% لفئة الخمس سنوات.
      معدلات الفائدة على سندات الخزينة بالعملات الأجنبية (Eurobonds)
في نهاية حزيران 2014، بقيت الفائدة المثقلة على المحفظة الإجمالية لسندات الخزينة بالعملات الأجنبية (Eurobonds) شبه مستقرة وبلغت 6,38 % مقابل 6,37% في نهاية الشهر الذي سبق (6,50% في نهاية العام 2013)، فيما تراجع قليلاً متوسط عمر المحفظة إلى 5,81 سنوات مقابل 5,86 سنوات (5,60 سنوات) في نهاية التواريخ الثلاثة على التوالي.
الفوائد المصرفية على الليرة
في حزيران 2014، بقي متوسط الفائدة المثقلة على الودائع الجديدة أو المجددة بالليرة اللبنانية شبه مستقر إذ بلغ 5,49% مقابل 5,50% في الشهر الذي سبق (5,39% في حزيران 2013)، وانخفض قليلاً متوسط الفائدة المثقلة على التسليفات الجديدة أو المجددة بالليرة إلى 7,45% من 7,48% في الشهرين المذكورين على التوالي (7,87% في حزيران 2013).
ولأسباب تقنية ترتبط بتجديد الحسابات لأجل العائدة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي داخل القطاع المصرفي.
ارتفع متوسط الفائدة المثقلة بين المصارف بالليرة (Interbank Rate) على 3,72% في حزيران 2014 من 2,86% في الشهر الذي سبق، وهو أعلى من المتوسط الرسمي البالغ 2,75% (3,85% في حزيران 2013).
ويعرض الجدول أدناه تطور الفائدة على الليرة في عدد من الأشهر:
جدول رقم 11
تطور الفائدة على الليرة، بالنسبة المئوية (%)
 
المصدر: مصرف لبنان.
الفوائد المصرفية على الدولار
في حزيران 2014، انخفض قليلاً المتوسط المثقل للفائدة على الودائع الجديدة أو المجددة بالدولار لدى المصارف في لبنان إلى 2,98% من 3,01% في الشهر الذي سبق (2,86% في حزيران 2013)، كما انخفض المتوسط المثقل للفائدة على التسليفات الجديدة أو المجددة بالدولار إلى 6,97% من 7,04% في الشهرين المذكورين على التوالي (6,97% في حزيران 2013).
وبقي متوسط معدل الليبور لثلاثة أشهر مستقراً على 0,23% في حزيران 2014 شأنه في الشهر الذي سبق (0,27% في حزيران 2013).
ويعرض الجدول أدناه تطور الفائدة المصرفية على الدولار في لبنان في عدد من الأشهر:
جدول رقم 12
تطور الفائدة على الدولار، بالنسبة المئوية (%)
 
المصدر: مصرف لبنان.
سوق القطع
في حزيران 2014، أقفل متوسط سعر الدولار الأميركي على 1507,5 ليرات شأنه منذ سنوات عدة وبقي هامش تسعيره على حاله، أي 1501 ليرة للشراء و1514 ليرة للمبيع. يذكر أن عدد أيام العمل في سوق القطع بلغ 21 يوماً في الشهر السادس من العام 2014.
على صعيد آخر، ارتفعت موجودات مصرف لبنان بالعملات الأجنبية من 33264 مليون دولار في نهاية أيار إلى 33848 مليوناً في نهاية حزيران 2014، لتكون بذلك قد ارتفعت بمقدار 2135 مليون دولار في النصف الأول من العام الحالي مقابل ارتفاعها بمقدار 1744 مليوناً في الفترة ذاتها من العام الماضي.
مؤشر أسعار الاستهلاك
في حزيران 2014، وبحسب مؤسسة البحوث والاستشارات، ارتفع مؤشر الأسعار لمدينة بيروت وضواحيها بنسبة 0,25% قياساً على الشهر الذي سبق، ليسجل زيادة بنسبة 1,26% قياساً على كانون الأول 2013. وعند مقارنة متوسطه في الأشهر الإثني عشر المنتهية في حزيران 2014 مع الأشهر الإثنين عشر المنتهية في حزيران 2013، يكون هذا المؤشر قد ارتفع بنسبة 1,2%.
أما مؤشر الأسعار في لبنان الذي تنشره إدارة الإحصاء المركزي، فقد انخفض بنسبة 0,7% في حزيران 2014 قياساً على الشهر الذي سبق، في حين ارتفع بنسبة 1,3% قياساً على كانون الأول 2013. يذكر أن إدارة الإحصاء المركزي أطلقت مؤشر أسعار جديداً (أساس كانون الأول 2013 = 100)، كما بدأت بنشر مؤشر شهري لكل محافظة ابتداء من مطلع العام 2014.-انتهى-
———
حفل تقديم جنود متمرنين للعلم

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في فوج الهندسة – الوروار، حفل تقديم جنود متمرنين للعلم، بعد أن أنهوا فترة التدريب المقررة لهم.
ترأس الحفل العميد الركن علي الحاج ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وحضره عدد من الضباط وذوي المتخرجين وقد ألقى العميد الركن الحاج كلمة بالمناسبة جاء فيها:
تتخرجون اليوم في ظلّ ظروف استثنائية وأجواء من القلق والحذر تخيّم على البلاد، لكن الأمل بالخلاص يبقى معقوداً على المؤسسة العسكرية التي أثبتت في أصعب المراحل وأدقّها، أنها صمام أمن الوطن واستقراره.  هذه الحقيقة الناصعة تتجدد اليوم من خلال الإنجازات الكبرى التي سطّرها الجيش ولا يزال في مواجهة الإرهاب الغادر، وليس آخرها المعارك البطولية التي خاضها رفاقكم ضد الجماعات الإرهابية في منطقة عرسال خلال الشهر الفائت، فاقتفوا درب هؤلاء الرفاق الشجعان، لتكونوا عند قسمكم، رجالاً أشداء يفخر بهم الجيش، ويركن إليهم في المهمّات الصعاب.
وفي ختام الحفل جرى عرض عسكري شاركت فيه الوحدات المتخرجة.-انتهى-
———
الجيش: إخمـاد حرائق في خراج بلدات عميق، تبنين – حبوش النبطية وحاروف

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 5/9/2014 البيان الآتي:
عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً، بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: عميق، تبنين- حبوش، النبطية وحاروف. قدرت المساحات المتضررة بنحو 38 ألف متر مربع من الاشجار الحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-
——–
 
مجلة “الأمن العام”: العدد الثاني عشر

(أ.ل) – صدر في 5 ايلول العدد الثاني عشر من مجلة “الامن العام” عن المديرية العامة للامن العام.
في العدد الجديد اكد المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، في الافتتاحية، أن “ليس ثمة ما يعادل وجود الدولة في توفير الامان والعدالة باوجههما كلها، سوى تضامن الشعب بفئاته وايمانه بوطنه، ومضيّه قدما في تحقيق شعار العيش معا، وتحويل التعددية والتنوع اللذين يقضان مضاجع العدو الاسرائيلي وشركائه الارهابيين، الى مصدر غنى يرفدان الصيغة الميثاقية التي يرتكز عليها لبنان بمقومات القوة والثبات”. واكد “اصرار الامن العام، ومعه الاسلاك العسكرية والامنية من جيش وامن داخلي وامن دولة، على مكافحة الارهاب التكفيري ومطاردته، القادم الينا حاملا معه الخطط والمشاريع التقسيمية والتوسعية لاسرائيل ليعبث بوطننا ويقوّض كيانه باسم الدين الذي هو منه براء”، مشددا على “العمل بكل جهد على التصدي له وكل ما يمس استقرار الدولة بقوة وحزم، خصوصا في هذه المرحلة الدقيقة التي تعيشها المنطقة العربية التي تصبّ احداثها، ربيعية كانت او خريفية، في خانة اذكاء الخلافات واشعال النار وافلات الغرائز من عقالها، والدخول في حروب الغاء على قاعدة مذهبية وطائفية واتنية وقومية”.
في العدد احتفال المديرية بالعيد الـ69 لتأسيس الامن العام والمواقف التوجيهية التي اطلقها اللواء ابراهيم امام الضباط الكبار عن المرحلة المقبلة، وملف عن احداث عرسال ودروس المواجهة بين الجيش والارهاب تحدث عنها العميدان المتقاعدان هشام جابر وناجي ملاعب، وملف آخر عن المياه وشحها في لبنان تحت عنوان “هل لا يزال لبنان قصر الماء في المنطقة؟”، وحوار مع وزير الطاقة والمياه ارتور نظريان ورئيس لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه النائب محمد قباني والخبير المائي الدكتور حسين رمال، مقابلة مع رئيس الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير، والمدير العام للمغتربين هيثم جمعة، بينما يتحدث الخبير في الشؤون الاسلامية الدكتور اسعد سحمراني عن ظاهرة الانتحاريين ويجري تحليلا لها. وفي التقرير العربي والدولي “من الربيع الواهم الى الارهاب الداهم”.
في العدد ايضا تحقيقات عن مكتب شؤون التخطيط والتطوير في المديرية العامة للامن العام، ودائرة امن عام بيروت، ودائرة امن عام جبل لبنان الثانية، واطلاق البطاقة البيومترية لاقامة الاجانب. ويروي ريمون جبارة فصولا من مسيرته المسرحية. في الاقتصاد “6 ملايين قارورة غاز قنابل موقوتة في المنازل”، الى الابواب الثابتة: احصاءات الشهر، الثقافة، التغذية، التربية، الرياضة، التسلية.
افتتاحية اللواء عباس ابراهيم
في افتتاحية العدد بعنوان “عيد يتجدد بالبذل”، كتب المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم:
“في السابع والعشرين من آب 1945، شهد لبنان ولادة الامن العام جهازا قائما مستقلا في ذاته، نشط على خط الامن بكل ما يتفرع عنه من قضايا تطاول الوطن وتهم المجتمع، واضعا حصاد عمله الدؤوب في تصرف السلطة  كي تتخذ القرار المناسب في ضوء المعطيات. كان يجيد التقاط نبض الشارع وهموم الناس واتجاهات الرأي العام من جهة، وينبّه الى مواطن الخلل ويدلّ عليها من جهة اخرى. اضاء على اهمية ما تمثله الدولة القوية القادرة التي تضمن الاستقرار للوطن، وتؤمن الطمأنينة للبنانيين، انطلاقا من اقتناع راسخ بأن ليس ثمة ما يعادل وجود الدولة في توفير الامان والعدالة باوجههما كلها، سوى تضامن الشعب بفئاته وايمانه بوطنه، ومضيّه قدما في تحقيق شعار العيش معا، وتحويل التعددية والتنوع اللذين يقضان مضاجع العدو الاسرائيلي وشركائه الارهابيين، الى مصدر غنى يرفدان الصيغة الميثاقية التي يرتكز عليها لبنان بمقومات القوة والثبات.
انتصرالامن العام ابان الاحداث الداخلية على محاولات تقسيمه واضعافه، وجبه الاهتزازات التي عصفت بلبنان بقوة ارادة ابنائه العسكريين الذين كانوا اوفياء للقسم الذي ادّوه لدى انخراطهم في هذا السلك، وامناء على الرسالة التي التزموا الاضطلاع بها. بقي متماسكا، محافظا على وحدته، باذلا التضحيات الجسام لصونها وعدم التفريط بها انّى تكن  الضغوط. كل ذلك لان عسكرييه ملتزمون ثلاثية: “علم واحد، قَسَمٌ واحد، رسالة واحدة”. هذا هو الامن العام في الامس، واليوم، وسيبقى كذلك.
27 آب يوم الامن العام. تاريخ في عيد يتجاوز مراسم الاحتفال الآني، ليتواصل على مدى ايام السنة. يتشارك فيه الفرحة مع مواطنيه كلما قدّم لهم الخدمات المطلوبة، او اشعرهم بالامن والاستقرار من خلال مساهمته مع الاجهزة العسكرية والامنية الاخرى في صون الوطن وكيانه. فتأسست معادلة تفاعلية محورها “الامن  في خدمة المواطن، والمواطن عضد دولته”. لا تجنح به ثورة، او تحمله نقمة على تقويض اركانها، وايصالها الى مرحلة من الهزال ترتد سلبياتها على الجميع من دون استثناء، كما حصل ولا يزال في بعض الدول. يُلزم الامر المديرية العمل على ثلاثة خطوط متوازية لتمتين الثقة المتبادلة بين المواطن ودولته:
ـ الخط الاول: احاطة السلطة التنفيذية بالعثرات والشوائب التي تسود اجهزة الدولة ومؤسساتها، وما يمكن أن تتسبب به من انعكاسات سلبية تطاول هيبتها وحضورها، وتنبّه الى مغبة ترك الامور على غاربها وعدم التحوّط والاستباق بالتدابير المناسبة.
ـ الخط الثاني: وضع التقديرات الموضوعية لكل حركة المجتمع اللبناني، والوقوف على تطلعاته ومعاناته وشكواه لتوفير قاعدة معلومات تساعد على اجتراح الحلول لاتخاذ القرارات المطلوبة والمناسبة.
ـ الخط الثالث:تعزيز ثقافة الامن الاستباقي وتطويرها لرصد المخاطر وكشف التهديدات التي قد يتعرض لها الوطن، للسيطرة عليها وشلّها وضربها في مهدها.
ولان ما يتعرض له لبنان من حرب مزدوجة قوامها العدو الاسرائيلي والارهاب، يقتضي منا جميعا العمل على تأسيس ثقافة امنية ترتكز على التعاون الوثيق، والدائم مع كل القوى الرسمية التي تشكل الدرع والمظلة الحاميتين والواقيتين للوطن والمواطن.
ان المديرية العامة للامن العام، بهدف تعزيز دورها وقدراتها الامنية والخدماتية، تتابع تنفيذ خطتها التطويرية التي حددتها قبل ثلاث سنوات من خلال:
اتباع سياسة تطويع لرفد الامن العام بعناصر جدد ومتخصصين.
تدريب العسكريين وتكثيف الدورات لابقاء السلك رشيقا، مقتدرا، في جهوزية دائمة.
تزويد الامن العام كل ما يحتاج اليه من عتاد وتقنيات حديثة، تمكنه من اداء دوره سواء في الاستعلام وكشف المستندات المزورة، او مواكبة الوافدين الى البلاد ورصد تحركاتهم ومدى التزامهم نظام الاقامة، او معالجة قضايا المواطنين وانجاز معاملاتهم.
ان المرحلة المقبلة ستكون زاخرة بالنشاطات والانجازات، بدءا من توسيع دائرة الخدمات الالكترونية لتصبح قادرة على التواصل مع اللبنانيين في الداخل والخارج، وبدء اعتماد الجواز “البيومتري” الذي سيدخل حيزّ التنفيذ عام 2015، وجعل بطاقة الاقامة ممغنطة، عدا عن تأهيل ابنية المديرية وبناء منشآت  في العاصمة والمناطق، ومواصلة افتتاح مراكز جديدة للامن العام عملا بمبدأ لا مركزية الخدمات والحدّ من معاناة المواطنين الذين يتجسمون مشقة التوجه الى الدوائر الاقليمية التي تشهد اقبالا وضغطا كبيرين.
 لن يصرف ذلك كله الامن العام، ومعه الاسلاك العسكرية والامنية من جيش وامن داخلي وامن دولة، عن تصميمه على مكافحة الارهاب التكفيري ومطاردته، القادم الينا حاملا معه الخطط والمشاريع التقسيمية والتوسعية لاسرائيل ليعبث بوطننا ويقوّض كيانه باسم الدين الذي هو منه براء، والعمل بكل جهد على التصدي له وكل ما يمس استقرار الدولة بقوة وحزم، خصوصا في هذه المرحلة الدقيقة التي تعيشها المنطقة العربية التي تصبّ احداثها، ربيعية كانت او خريفية، في خانة اذكاء الخلافات واشعال النار وافلات الغرائز من عقالها، والدخول في حروب الغاء على قاعدة مذهبية وطائفية واتنية وقومية.
     انها مناسبة كي يتبصّر الجميع في ما يجري من حولهم، وان يتعظوا من احداث الماضي فيتحدوا، ويمضوا في نسج ثقافة الحياة معا. ثقافة كهذه لا تستقيم الا من خلال المشاركة الوطنية، والشراكة الطبيعية بين الدولة والمواطن لايجاد بيئة بناءة ومواطنية صالحة نحافظ فيهما على قيم المجتمع اللبناني والارث التاريخي لهذا الوطن، والتعاطي مع الملف الامني ليس كواجب وضرورة فحسب، بل كحصانة وضمان لكل فرد.
سيستمر الامن العام في رصد المخاطر والتنبيه اليها، والعمل على تحصين لبنان من العواصف الوافدة، وتجنيبه الافخاخ المنصوبة. وهو لم يبخل بالشهداء الذين افتدوا الوطن والمواطنين، خصوصا عندما ضرب الارهاب العاصمة، وكاد ينجح في ما هدف اليه من مجازر لولا الضربات الاستباقية التي وجهها اليه ابطال هذا السلك الذين لم يتقاعسوا يوما عن بذل التضحيات.
ان حرفية السلك في رصده المخاطر، والذهاب الى اوكار الارهابيين، واحباط مخططاتهم واسقاط مؤامراتهم في المهد، دليل على عمق مثوله في الخريطة الامنية اللبنانية، وفي مفاصل الدولة التي ـ منذ تأسيسه ـ لم يقصّر يوما في خدمتها.
تكرّ الايام والسنون، والامن العام يزداد قوة ومنعة بفضل تضحيات عسكرييه وعسكريي القوى الرسمية الشقيقة، وثقة المواطنين بهم. لولا هذه التضحيات لما تمكنّا من اداء ادوار تجاوزت حدود لبنان، ضمنت لنا عودة سالمة لمواطنينا من الحجاج الذين احتجزهم نفر من الظلاميين، واطلاق راهبات معلولا اللواتي اختطفتهن مجموعة تحجّر قلبها وقلَّ الضمير فيها، وغيرها من المبادرات.
لتكن هذه المناسبة وقفة ضمير واجلال للشهداء، من الجيش والامن الداخلي وامن الدولة والامن العام، الذين سقطوا في مكافحة الارهاب ومواجهة العدو الاسرائيلي دفاعا عن الوطن والمواطن. سقطوا ليرووا بدمائهم تراب الوطن كما فعل اباؤهم والاجداد، كي يبقى الكيان اللبناني سرمديا، عصيا على اطماع المتربصين به شرا. ليكن هذا اليوم ايضا مناسبة لتجديد الثقة بلبنان الوطن والمؤسسات الامنية والعسكرية، والايمان بالمواطن اللبناني واشعاره بأنه ينتمي الى دولة ترعاه فعلا لا قولا، فيضع اليأس جانبا ويتجدد تشبثه بها بعدما تمكن الاحباط منه طويلا وعميقا. تسعة وستون لا تحسب شيئا في عمر الاوطان اذا تعاطينا معها بمنطق العدد. لكنها تسعة وستون تضيء مذبح لبنان بالعطاء الذي لا تحدّه الا مساحة الضمير، والتألق الذي يماثل تاريخ هذا الوطن الذي ابجَدَ العالم وازاح عتمة الجهل وغشاوته ليبقى ذكره مؤبدا.
الى سنين مديدة، والامن العام امينا مؤتمنا على الوديعة الاغلى: لبنان”.-انتهى-
——–
حفل توزيع كتاب المؤتمر الإقليمي الرابع

(أ.ل) – بحضور مسيّر أعمال المفتشية العامة العميد الركن ميشال نحاس ممثلاً نائب رئيس مجلس الوزراء – وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل وقائد الجيش العماد جان قهوجي، وحشد من الشخصيات الرسمية والدبلوماسية والاقتصادية والثقافية، أقيم في النادي العسكري المركزي – المنارة، حفل توزيع كتاب المؤتمر الاقليمي الرابع الذي نظّمه مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش خلال هذا العام بعنوان: “الستاتيكو المرتقب في الشرق الأوسط في ضوء المتغيّرات والتسويات المحتملة: شرعية أنظمة الحكم وركائز النظام الإقليمي الجديد”.
وقد ألقى العميد الركن نحاس كلمة استهلها بالترحيب بالحضور، وتوجيه الشكر إلى الباحثين والأكاديميين الذين شاركوا في المؤتمرات السابقة، والجهات التي وفّرت الدعم المعنوي والمادي لها، ثم قال: على الرغم من الأخطار والتحديات التي عصفت بالمنطقة ولا تزال، وطالت رياحها العبثية وطننا الصغير، إلاّ أننا لا نزال نرى في التجربة اللبنانية الفذّة، التي ترتكز على مبدأي التنوّع في الوحدة والوحدة في التنوّع، نافذة أمل وخلاص لجميع شعوب المنطقة، وأضاف: إن إيماننا برسالة لبنان التعددي السيد الحرّ المستقل، كان وسيبقى الحافز الأقوى للجيش لبذل الجهود وتقديم التضحيات الجسام على مذبح الوطن. كما كانت كلمة لمدير مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش العميد الركن خالد حمادة، عرض فيها النتائج التي حققها المؤتمر، لافتاً الى أن مسارات التحوّل التي يعيشها العالم العربي اليوم، تؤكّد المكانة الملزمة لمراكز البحوث لدى الجيوش الحديثة ومن ضمنها الجيش اللبناني، خصوصاً مع ظهور الترابط العضوي بين التحولات السياسية والاجتماعية والتهديدات الأمنية اليومية.-انتهى-
——–
الجيش: تفجير جسم غريب من قبل العدو الإسرائيلي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش، مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الجمعة 5/9/2014 البيان الآتي:
بتاريخه حوالي الساعة 15.45، عثرت دورية تابعة لمديرية المخابرات في الجيش على جسم غريب في محيط بلدة عدلون. وأثناء التحضير للكشف عليه، أقدم العدو الإسرائيلي على تفجيره عن بعد، ما أدى إلى إستشهاد أحد المدنيين الذي تواجد بالقرب من المكان.
فرض طوقاً أمنياً حول مكان الإنفجار، وبوشر التحقيق بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——–
رسالة لوزير الداخلية من الخنسا

(أ.ل) – المحامية مي صبحي الخنسا وجهت رسالة إلى وزير الداخلية نهاد المشنوق جاءت كالآتي:
معالي وزير الداخلية السيد نهاد المشنوق المحترم
المستدعية: مي صبحي الخنسا/ بصفتها نائب ناجح بالتزكية للدورة الانتخابية التي كانت محددة بتاريخ 09/06/2013 تنفيذاً للمرسوم رقم 9968 عن المقعد الشيعي لقضاء بعبدا والمدفوع الإيصالات المالية المتوجبة بتاريخ 12/03/2013، والمستلمة وصل نهائي عن التصريح بالترشيح لانتخاب أعضاء مجلس النواب بتاريخ 23/03/2013 والتي لم تلغى ومددة المهلة لدورات لاحقة ثم تم التمديد لمجلس النواب .
الموضوع : طلب اعلان فوز المستدعية بالتزكية .
في الوقائع : –
تقدمت المستدعية وبناء على التعميم رقم 10/أم/2013 المتعلق بتقديم تصاريح الترشيح للانتخابات النيابية العامة للعام 2013، بالاستناد إلى كل من المرسوم رقم 9968 تاريخ 4/3/2013 “دعوة الهيئات الانتخابية لانتخاب أعضاء مجلس النواب”، والمواد (8) و(47) و(49) و(52)، من قانون الانتخابات رقم 25/2008، والذي تمّ تحديد يوم الاحد الواقع فيه 09/06/2013 موعداً لإجراء الانتخابات النيابية العامة.
وإنه وبناء لقرار وزارة الداخلية فانه كان على كل من يرغب في الترشيح للانتخابات النيابية العامة أن يودع مبنى وزارة الداخلية والبلديات – المديرية العامة للشؤون السياسية واللاجئين – الصنائع، خلال مهلة تبدأ من صباح يوم الاثنين الواقع فيه 11/03/2013″
إن المستدعية قد تقدّمت بتصريح للترشح للدورة المذكورة أعلاه مستقلة سنداً للقانون والدستور اللبناني وسنداً للتعميم المتعلق بالترشح للمقعد النيابي، مستوفياً كافة الشروط الشكلية والموضوعية المقررة بموجب القانون، اضافة الى دفع مبلغ العشرة ملايين ليرة لبنانية المتوجبة قانونا وهذا ثابت لديكم في طلب الترشح موضوع الاستدعاء ، ولم يترشح مقابلها في تلك الدورة عن نفس المقعد أي أحد ، مما يعني انه وسنداً للقانون وللدستور اللبناني و للشرعة العالمية لحقوق الإنسان التي كفلت جميعها حقوق المواطنين بعيداً عن اللون والجنس والطائفة والانتماء الحزبي .
ولما كان لزاماً على وزارة الداخلية في تلك الفترة إعلان فوزي عن أحد المقاعد الشيعية لقضاء بعبدا.
ولما كان قد تمّ التمديد لمجلس النواب واعتبرت المستدعية أن حقّها محفوظ بمجرّد إعلان دورة جديدة، ولكن فوجئت وهي خارج البلاد بأنّه قد تمّ إعلان الدورة الجديدة دون إعلان فوز المستدعية وبعض المرشحين الآخرين الذين تتوفر لديهم الشروط القانونية والدستورية المحلية والدولية لتبوؤ مناصبهم بالتزكية كما حصل في دورات سابقة ونعطي على سبيل المثال لا الحصر نتائج دورة العام 1995 حيث فاز وقبل البدء بالعملية الانتخابية تسعة نواب من لائحة الحريري بالتزكية.
أيضاً فاز السيد ميشال فرعون (الفائز عن المقعد الكاثوليكي بالتزكية في الدائرة الاولى في بيروت) .
التزكية
وكانت اسماء الفائزين بالتزكية في تلك الدورة على الشكل التالي:
– في دائرة منطقة مدينة بيروت الأولى:
السيدة صولانج لويس توتونجي عن المقعد الماروني.
السيد ميشال بيار فرعون عن مقعد الروم الكاثوليك.
السيد باسم الدكتور رمزي الشاب عن المقعد الانجيلي.
– في دائرة منطقة مدينة بيروت الثانية:
السيد يغيا حاجي جرجيان عن مقعد الأرمن الارثوذكس.
– في دائرة منطقة مدينة بيروت الثالثة:
السيد سيرج بارج طورسركيسيان عن مقعد الأرمن الكاثوليك.
السيد جان لطيفك اوغاسبيان
السيد أكوب ستراك قصارجيان عن مقعدي الأرمن الارثوذكس.
بالاضافة الى: السيد غازي علي يوسف والسيد غازي هاني العريضي اللذين اعتبرا فائزين عن المقعدين الشيعي والدرزي في هذه الدائرة بالتزكية بتاريخ انتهاء مهلة تقديم طلبات الترشيح بتاريخ 3/5/2005″.
وبذلك فإن المعركة الانتخابية في دوائر بيروت قد دارت حول المقاعد الباقية:
– في دائرة بيروت الاولى (المزرعة، الاشرفية، الصيفي):
المقاعد السنية (عدد 2) عدد المرشحين 4: سعد الحريري، عمار الحوري، جهاد الدنا، احمد دباغ.
المقعد الارثوذكسي (عدد واحد) عدد المرشحين 3: جاك تامر، جبران تويني، خليل برمانه.
– في دائرة بيروت الثانية (المصيطبة، الباشورة، الرميل):
المقاعد السنية (عدد 2) عدد المرشحين 8: وليد عيدو، بهيج طبارة، عدنان عرقجي، احمد ياسين، نبيلة صعب، ابرهيم الحلبي، زهير الخطيب، بدر الطبش.
المقعد الشيعي (عدد واحد) عدد المرشحين 4:امين شري، ابرهيم شمس الدين، علي شحرور، صلاح عسيران.
المقعد الارثوذكسي (عدد واحد) عدد المرشحين 2: عاطف مجدلاني، نجاح واكيم.
مقعد الاقليات (عدد واحد) عدد المرشحين 2: نبيل دو فريج، ريمون اسمر.
– في دائرة بيروت الثالثة (دار المريسة، راس بيروت، زقاق البلاط، المدور، المرفأ، ميناء الحصن):
المقاعد السنية (عدد 2)، عدد المرشحين 4: محمد قباني، غنوة جلول، عدنان طرابلسي، يحيى احمد.
وفي دورة العام 2009 قد فاز 3 مرشحين بالتزكية وهم: آغوب بقرادونيان، وارتيور نظريان، وسبوح قالبكيان.
وبما أن القانون والدستور ليسا سلطة استنسابية تطبق على اشخاص معينين دون اخرين بل من الواجب تطبيقهما كل المواطنيين اللبنانين .
ولما كان قد صدر عن معاليكم تعميماً حمل الرقم 14/ام/ 2014 يتعلق بتقديم تصاريح الترشيح للانتخابات النيابية للعام 2014 وجاء فيه: بالاستناد إلى كل من المرسوم رقم 321 تاريخ 19/8/2014 دعوة الهيئات الناخبة لانتخاب أعضاء مجلس النواب، والمواد 8 و 47 و 49 و 52 و 55 من قانون الانتخابات رقم 25 / 2008، تم تحديد يوم الأحد الواقع فيه 16/11/2014 موعداً لإجراء الانتخابات النيابية العامة في لبنان دون ان يعلن فوزي بالتزكية والذي قد يكون سقط سهوا ، وهذا حق مكتسبنافذ لا يحتاج لمراجعة مجلس شورى الدولة الا في حال رفضكم تصحيح الخلل .
لذلــك، فإنني جئت أطلب من معاليكم العمل على تطبيق القانون والدستور والتقيّد بشرعة حقوق الانسان كون لبنان أحد الموقعين عليها وبالتالي إعلان فوزي بالتزكية عن أحد المقاعد الشيعية في قضاء بعبدا، وبالتالي تحديد باقي المقاعد التي سوف تكون موضع منافسة للانتخابات النيابية في الدورة الانتخابية العامة التي حددت بالاستناد إلى كل من المرسوم رقم 321 تاريخ 19/8/2014 والتي تم تحديد موعدا لها يوم الأحد الواقع فيه 16/11/2014 وحفظ حق المستدعية لاي جهة كانت وتجاه اي كان.-انتهى-
——–
حفل اختتام بطولة العالم العسكرية الـ56 للعدو الريفي

(أ.ل) – بحضور نائب رئيس الأركان للعمليات العميد الركن علي حمود ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وممثلين عن الأجهزة الأمنية والادارات الرسمية اللبنانية، وحشد من الاعلاميين، ورؤساء الاتحادات والأندية الرياضية الوطنية والملحقين العسكريين، أقيم بعد ظهر اليوم في ملعب نادي الغولف – بئر حسن، حفل اختتام بطولة العالم العسكرية الـ 56 للعدو الريفي.
استهل الحفل بعزف النشيد الوطني اللبناني ونشيد “السيزم” وعرض للفرق المشاركة، ثم ألقى رئيس اللجنة العليا المنظمة العميد الركن أسد الهاشم كلمة نوّه فيها بأداء الفرق المشاركة في البطولة، مؤكداً استمرار الجيش في استضافة المزيد من بطولات العالم العسكرية الرياضية خلال السنوات المقبلة، كما ألقى ممثل المجلس الدولي للرياضة العسكرية العقيد ديالو كلمة أشاد فيها بحسن استقبال الجيش اللبناني للبعثات الاجنبية، وتنظيم البطولة وفقاً للمعايير المعمول بها دولياً. بعد ذلك تم توزيع الكؤوس والميداليات على الفائزين في السباق وقد جاءت النتائج كالآتي: 
1- سباق الفرق لمسافة 12 كلم (الرجال): – المركز الاول: المغرب – المركز الثاني: الجزائر
– المركز الثالث: فرنسا
• الترتيب الإفرادي: – المراكز الثلاثة الأولى: المغرب
2- سباق الفرق لمسافة 4800م  (الرجال)
– الجزائر  – المغرب  – بولندا
3- سباق الفرق لمسافة 4800م  (نساء)
– بولندا – المغرب – البرازيل
• الترتيب الإفرادي:
– المركزين الأول والثاني: بولندا    – المركز الثالث: المغرب
• الترتيب الإفرادي: – المراكز الثلاثة الاولى: الجزائر
———
تسليط الضوء على فنّ الحفر في معرض “بيروت آرت فير”

(أ.ل) – يعّلق معرض “بيروت آرت فير” منذ إنشائه أهمية كبيرة على جودة البرنامج الثقافي الذي يقدمه. وللمرة الأولى، يرغب كل من المنظمَينلور دوتفيل وباسكال أوديل، بأن يتيحا للجمهور الفرصة لابتكار عمل من خلال تعلم  فنّ الحفر.
واستناداً إلى فكرة فادي مغبغب، يقدم معرض “بيروت آرت فير”، بدعم من بنك البحر المتوسطمشغلاً قائماً في ممرات مركز بيروت للمعارض والترفيه (البيال). يقدّم فادي مغبغبZaarura Editionوهي دار النشر الأولى لأعمال الحفر في لبنان.إنّ هذا المشغل هو الأول من نوعه في لبنان وهو يدعو الفنّانين إلى اكتشاف التقنيات المختلفة: المنحتة، الحفر المائي، الخرط، الكاربوروندوم، الخ. نشأ اهتمامه بفن الحفر في باريس حيث أتيحت له مشاهدة التقنية في أحد المشاغل، ويشرح قائلاً: “إنّ فنّ الحفر هو بمثابة تكريم لفنّ الرسم. أهوى الرسم والورق، وبالتالي فأنا قريب جداً من فنّ الحفر. إني أعشق العملية الإبداعية، ويجب أن نكون قادرين على رؤية المراحل المتوسطية والتطوّر على هامش المنتج النهائي، الأمر الذي يتيحه فنّ الحفر.”
ويشكل المشغل الواقع في الجبال اللبنانية جزءاً من بيت الفنانين “عليا” الخاص به.
أبصرت هذه المبادرة النور بفضل دعم بنك البحر المتوسط الذي يلتزم مشاركة شغفه بالفن وجعله في متناول الجميع.
نبذة عن بنك البحر المتوسط
يقع المقر الرئيسيللبنك البحر المتوسط ش.م.ل في بيروت ويُصنّف من بين أوائل المصارف اللبنانية بنسبة تقارب 10% من مجموع أصول القطاع المصرفي اللبناني. ويقدم البنك ومن خلال فروعه اﻠ59 الموزعة على كافة الأراضي اللبنانية سلسلة واسعة من الخدمات: الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المصرفية للشركات وإدارة المحفظة. ويرتكز توسعه على الصعيد الدولي بشكل أساسي على فرعين في العراق وفرع في قبرص ومصرف خاص في سويسرا والمصرف التجاري “T-BANK” في تركيا وشركة سعودي ميد للاستثمار في السعودية. وعدا عن نشاطاته المصرفية، يرغب بنك البحر المتوسط ش.م.ل بمشاركة عملائه حبه للفن. فقد شكّل مجموعة خاصة به، بحيث تُعرض بضعة أعمال منها في فروعه. وبالإضافة إلى ذلك، ينخرط في سياسة الرعاية الفنية ويقدم دعمه إلى الكثير من النشاطات الثقافية.
نبذة عن “بيروت آرت فير”
ينُظّم المعرض من قبل s.a.r.lCedralys منذ العام 2010، وفرض نفسه على السّاحة الفنية الإقليمية والدولية برؤية فنّية موسومة بطابع منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية وجنوب آسيا وجنوب شرقها، الأمر الذي يمنحه موقعًا مميّزًا يتماشى مع اهتماماتهواة الفن.
وعلى الرغم من تنوّع الثقافات في تلك المنطقة الممتدة من المغرب إلى أندونيسيا، إلّا أنّها تأخذ في الحسبان من الآن فصاعدا الفنانين المخضرمين والنجوم الصاعدة في سوق الفنّ.
يتيح “بيروت آرت فير” إكتشاف الفنانين الصاعدين الذين يستوحون من ميراثهم وتاريخ بلادهم المليء بالتقلبات و الذين يتمّون أعمالهم بعيدًا عن صخب العولمة والنجومية.-انتهى-
——–
حفل افتتاح بطولة العالم العسكرية الـ56 للعدو الريفي

(أ.ل) – بحضور نائب رئيس الأركان للعمليات العميد الركن علي حمود ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وممثل وزير الشباب والرياضة، وممثلين عن الأجهزة الأمنية والادارات الرسمية اللبنانية، وحشد من الشخصيات الدبلوماسية والإعلامية، ورؤساء الاتحادات والأندية الرياضية الوطنية، أقيم يوم أمس في مدينة رفيق الحريري الجامعية – الحدث، حفل افتتاح بطولة العالم العسكرية الـ 56 للعدو الريفي، التي يستضيفها الجيش اللبناني ما بين 3/9/2014 و7/9/2014، وتشارك فيها فرق رياضية عسكرية تنتمي الى ثلاث عشرة دولة عربية وأجنبية.
استهل الحفل بعزف النشيد الوطني اللبناني ورفع الأعلام، ثم ألقى رئيس اللجنة العليا المنظمة – قائد المركز العالي للرياضة العسكرية العميد الركن أسد الهاشم كلمة رحب فيها بالحضور وبالفرق الرياضية المشاركة، لافتاً الى أن إقامة هذه البطولة على أرض لبنان في هذه الظروف الصعبة التي يمرّ بها، إنما يؤكد إرادة الحياة والنهوض لدى الشعب اللبناني، كما الجيش الساهر على أمن الوطن واستقراره. ثم كانت كلمة لممثل المجلس الدولي للرياضة العسكرية العقيد ديالو مالي، شكر فيها قيادة الجيش اللبناني لاستضافتها البطولة، منوهاً بالدور الريادي الذي يؤديه هذا الجيش على صعيد الرياضة العسكرية الدولية. بعد ذلك أعلن العميد الركن حمود افتتاح البطولة، تلاه أداء الرياضيين للقسم، وعرض فلوكلوري فني من وحي المناسبة.-انتهى-
———

 
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *