الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 4 أيلول 2014 العدد2666

نشرة الخميس 4 أيلول 2014 العدد2666

 

 

 سلام التقى الميس ولجنة متابعة قضية الامام الصدر
يعقوب: الحكومة ملزمة بالعمل الجدي لتحرير المغيبين

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام مفتي زحلة والبقاع الشيخ خليل الميس والمدير العام السابق لوزارة الثقافة الدكتور عمر حلبلب وكمال الدين عفش، وتم البحث في الأوضاع الاجتماعية والامنية في منطقة البقاع.
لجنة متابعة قضية الامام الصدر
واستقبل سلام النائب السابق حسن يعقوب مترئسا وفدا من الهيئة اللبنانية لمتابعة قضية الامام موسى الصدر.
وعلى الاثر، قال يعقوب: “ان زيارة الهيئة اللبنانية لمتابعة قضية الامام الصدر والشيخ يعقوب والسيد عباس بدر الدين الى رئيس الحكومة تأتي في اطار تفعيل هذه القضية وتصويب الكثير من المسارات التي سلكتها في السنوات الماضية ووضع بعض الملاحظات في ما يتعلق ببعض الامور ان على مستوى العلاقات اللبنانية – الليبية او على مستوى المحافل العالمية والدولية”.
أضاف “لقد ابدى دولة الرئيس تجاوبا في كل ما يتعلق بهذا الموضوع، وعكسنا رأي كل المحبين الكثر الذين ضاق ذرعهم بـ36 سنة مرت على هذه القضية وهي الأطول والاضنى في التاريخ، وهدفنا الآن هو العمل الجدي والدائم والفاعل واليومي وليس وضع هذه القضية في اطار ذكرى سنوية يتم تداولها في مناسبة محددة، بل هي عمل يومي وقضية دائمة تحتاج الى جهد ومتابعة، والدولة اللبنانية التي التزمت في بيانها الوزاري عبر هذه الحكومة والحكومات التي سبقت منذ العام 2005 حتى الآن هي ملزمة بالعمل الفاعل والجدي للوصول الى الخواتيم السعيدة وتحرير المغيبين وعودتهم الى ساحات جهادهم وبلدهم وذويهم”.
زوار
ومن زوار السراي الحكومي عضو الهيئة الادارية في اتحاد المترجمين العرب الدكتور نادر سراج مترئسا وفدا من الاتحاد ووفد من مشغلي قطاع الاتصالات.-انتهى-
——–


محفوظ عقد اجتماعا مع رؤساء المواقع الالكترونية:
قطاع واعد ونأمل أن يعيد مكانة لبنان الاعلامية في العالم العربي

(أ.ل) – عقد رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم، اجتماعا مع رؤساء المواقع الالكترونية الاعلامية في مقر المجلس في مبنى وزارة الاعلام.
بعد اللقاء، قال محفوظ: “كان هذا هو اللقاء الاول بين المجلس الوطني للاعلام وبين رؤساء تحرير المواقع الالكترونية الاعلامية. وغرضه تشاوري وتبادل الآراء والافكار حول وضع القطاع الاعلامي الالكتروني. تم طرح عدد من القضايا منها كيف يمكن الوصول الى ثوابت اعلامية في القطاع الالكتروني خصوصا ان هذا القطاع واعد بالنسبة للمستقبل باعتباره سيكون القطاع الاول على الصعيد الاعلامي. ونأمل منه ان يعيد مكانة لبنان في العالم العربي عندما كان الاعلام اللبناني المكتوب والمرئي والمسموع اعلاما أول وتراجع حاليا في مكانته.
ثمة افكار اكثر من جيدة طرحها رؤساء التحرير ويمكن للمجلس الوطني للاعلام ان يستفيد منها ويستنير بها، ان يكون هناك قانون الكتروني يرعى هذا القطاع باعتبار انه حتى الان ليس من قانون او بالنسبة لتطوير الافكار التي وردت في مشروع القانون الاعلامي الموحد التي تتناول القطاع الاعلامي الالكتروني ثم مشاكل يعاني منها هذا القطاع. ولذلك سيكون هناك اجتماعات لممثلي القطاع الاعلامي الالكتروني مع معالي وزير الاعلام الاستاذ رمزي جريج ومع معالي وزير الاتصالات الاستاذ بطرس حرب لأن لهذا القطاع علاقة مباشرة بهاتين الوزارتين”.
أضاف “كما انه في الجلسة المقبلة سوف يتم الاتفاق على ما يمكن تسميته القواسم المشتركة الاعلامية والتي تم التشديد في هذه الجلسة على اعتبار ان الاعلام الالكتروني هو اعلام حر بالتأكيد على ان ينسجم مع ما تنص عليه القوانين اللبنانية، الاعلامية وغير الاعلامية لجهة عدم الاثارة الطائفية ولجهة الالتزام بالموضوعية وبالامانة الصحافية وبدقة المعلومة، والتشديد على فكرة المواطنة وتنقية الممارسة الاعلامية من ثقافة الفتن والتمييز والتفتيت خصوصا في ظل وضعنا الحالي، بتعزيز فكرة الدولة والتشديد تحديدا على فكرة تحصين المؤسسة العسكرية، والوقوف الى جانبها، ونشر الاخبار التي تصدر عن هذه المؤسسة وان كان من جانب النقد الموضوعي والنقد البناء الاشارة من جانب رؤساء تحرير المواقع انه احيانا يكون هناك بطء في اعطاء المعلومة من جانب المؤسسة العسكرية خصوصا في ظل سيل الشائعات التي يغرق بها البلد والتي تلحق اضرارا كبيرة”.
وتابع “ايضا بالنسبة للمبادىء الاعلامية التي تم الكلام عنها حاليا، مسألة تجنب اعطاء فرصة للطوائفيين او الذين يدعون الى الفتن الطائفية وايضا حجب كل صورة مسيئة وحجب كل تصريح فيه عبارات نابية، خصوصا ان الاعلام الالكتروني هو في جانب منه هو اعلام شعبوي بحيث انه يبنغي التمييز على هذا الصعيد بين المواقع الالكترونية التي على رأسها رؤساء تحرير من النخب في البلد وبين مواقع التواصل الاجتماعي احيانا التي تعتمد على لغة فيها الكثير من البعد عن الاخلاقية الاعلامية.
ومن الافكار التي طرحت ان يكون هناك حركة استباقية تستبق التشريع الالكتروني. كما طرحت مسألة رفع معنويات الجيش والوقوف الى جانبه، ومسألة ضرورة مكافحة الشائعة والبعض اقترح ان يكون هناك هيئة لمكافحة الشائعات. ومن الافكار التي طرحت حول الشائعات التوجه الى دولة الرئيس تمام سلام لاستحداث رقم هاتفي خاص لتكذيب الشائعات وامتصاص تأثيرها السلبي والضار في المجتمع وتكليف قد يكون عدد من الموظفين اذا صح التعبير للقيام بهذه المهمة. وكان هذا نوع من التوجه الى الحكومة والى رئيسها بسبب الاغراق الاعلامي للاخبار الكاذبة. وحول هذه المسألة تمنى البعض ان يكون هناك نوع من الملاحقة القانونية لمصدر الشائعة وبالتأكيد هذه مهمة القضاء اللبناني”.
وقال محفوظ: “كما تم التشديد من جانب رؤساء التحرير على التأكد من الخبر قبل نقله عن مواقع التواصل وايضا تم الحديث عن المعايير لإنشاء المواقع الاعلامية. وفي هذا السياق، تم الاتفاق على ان يصل رؤساء التحرير في المواقع الالكترونية الى تشكيل هيئة او اتحاد لهذه المواقع. وايضا تم تبادل ارقام الهواتف من اجل ان تكون هناك حملة اعلامية الكترونية عند حدوث شائعة ما لمواجهة هذه الشائعة وتكذبيها”.
باختصار، هذا هو الموضوع الذي تم تناوله. علما انه من الافكار الاساسية ان الجميع يلتزمون بسقف الدولة ومرجعيتها وبفكرة الدولة والتعزيز المشترك بين اللبنانيين وايضا تعزيز ما يجمع اعلاميا بين هذه المواقع الالكترونية.
من جانب المجلس الوطني للاعلام، تم التشديد على ان المجلس يحمي المواقع الالكترونية على اختلافها وتحديدا المواقع المستقلة، وانه عند البدء مستقبلا بعد اقرار القانون، في اعطاء اي تراخيص استنادا للارادة السياسية، سوف يكون المجلس الوطني للاعلام معني بحماية هذه المواقع التي تجتمع حاليا، والتي ايضا اودعت خبرا وعلما لدى المجلس لأن هذا القطاع كما قلت هو قطاع واعد. واننا في المستقبل بالتأكيد وفي ظل سلم اهلي حقيقي وتعزيز فكرة الدولة، سنعمل جميعا ليكون هناك مدينة اعلامية لبنانية، ليس فقط للمؤسسات المرئية والمسموعة والمواقع الالكترونية اللبنانية، انما ايضا لكل المؤسسات المرئية والمسموعة والالكترونية العربية، باعتبار ان لبنان يمتاز عن هذا المحيط وحتى عن تلك الدول التي انشأت مدنا اعلامية بانه بلد الحريات الاعلامية ولا الاعلام بدون حريات اعلامية وخصوصا اذا كان الالتزام بالحريات الاعلامية يأخذ في الاعتبار جانب المسؤولية ويتجنب الخطأ الذي يؤدي الى الضرر وخصوصا في نوعية مجتمعنا اللبناني”.-انتهى-
———
توقيف شخص وضبط كمية من الأسلحة والذخائر
خلال مداهمة منزل في الزاهرية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش، مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه حوالى الساعة 12.00، دهمت قوة من الجيش منزل السوري حسام صبحي قراجة في محلة الزاهرية – طرابلس حيث تم توقيفه، بعد أن ضبطت بحوزته كمية من الأسلحة الرشاشة والقنابل اليدوية والذخائر والأعتدة العسكرية المختلفة، بالإضافة إلى عدد من الأجهزة الإلكترونية.
تمّ تسليم الموقوف مع المضبوطات إلى الأجهزة المختصة وبوشر التحقيق معه.-انتهى-
——–
جريج بعد جلسة مجلس الوزراء: تحرير العسكريين لا يمكن
أن يكون موضع مقايضة بل تفاوض عبر قنوات دولية

(أ.ل) – انتهت منذ قليل جلسة مجلس الوزراء، واشار وزير الاعلام رمزي جريج بعد الجلسة الى ان “رئيس الحكومة تمام سلام دعا في مستهل الجلسة الى الوقوف دقيقة صمت عن روح فريد روفايل وكذلك عن روح الشهيد علي السيد.
ونوه المجلس بـ”كلام والد الشهيد الذي قال أنه يعتبر أن ابنه شهيد اذا تمكن باقي العسكريين من الافلات من قبضة داعش. وبعد ذلك أكد سلام ضرورة انتخاب رئيس باسرع وقت لما لذلك من انعكاس سلبي على المؤسسات”. ولفت جريج الى ان “المجلس تطرق الى الوضع الأمني لا سيما ما حصل في عرسال، واوضح انه واكب بصورة مستمرة هذا الموضوع عبر اجتماعات أمنية متواصلة، وان المساعي والاتصالات الرامية لتحرير المخطوفين قد تمت بداية عبر هيئة العلماء المسلمين الى ان قررت ايقاف مساعيها، وان استمرار الوساطات قد أدت الى تحرير بعض العسكريين”، مشيرا الى ان “سلام أعلن أنه اجرى اتصالات سرية مع دول اخرى يمكن أن يكون لها قدرة على تحرير العسكريين، والمسؤولية تكمن بأن المفاوضات تتم مع التهديد بتصفية العسكريين، ولا بد اخذ معاناة الاهالي بعين الاعتبار، وانه أكد أن التصدي لهذا الموضوع يفترض موقفا موحدا من مجلس الوزراء وتضامنا وزاريا. وتطرق الى أن التغطية الاعلامية لموضوع المخطوفين قد اثارت المشاعر ومن شأنها تعقيد الامور”.
أضاف “بعد مداخلة سلام عرض وزير الداخلية نهاد المشنوق المراحل التي مرت بها عملية تحرير المخطوفين، مؤكدا ضرورة مواصلة المساعي في ضوء ما يقرر مجلس الوزراء”.
وأعلن انه “تمت مناقشة الموضوع، واجمع الوزراء على وجوب ان يكون هناك موقف موحد وان التضامن الحكومي من شأنه المساعدة على انجاح الاتصالات، وقررت الحكومة بالاجماع التأكيد ان العسكريين لا يمكن أن تكون سلامتهم موضع مساومة أو مقايضة، لان الدولة بمؤسساتها ستتصدى بحزم لكل ما يهدد حياتهم، وينبغي التنبه لضرورة عدم الانجرار لمحاولة تحوير مسار المعركة الى بين المواطنين والدولة، في حين ان المساعي يجب ان تكون موحدة”.
واوضح جريج انه “تم تكليف لجنة الازمة برئاسة سلام والوزراء لمتابعة قضية العسكريين والوضع في عرسال ومحيطها تأكيدا لدعم الحكومة للمهام التي يتولاها الجيش والقوى الامنية في عرسال ومحيطها، والطلب من القيادتين أخذ كل الاجراءات اللازمة لضبط الوضع وتحرير العسكريين، ومتابعة الاتصالات اللازمة مع الدول التي من الممكن أن يكون لها تأثير ايجابي في عملية اطلاق المخطوفين وذلك وفق القوانين المرعية الاجراء. وطلب من وسائل الاعلام التزام الدقة والموضوعية في تغطية اخبار المخطوفين واهاليهم، واخراج هذه القضية من الاستثمار والاثارة صونا للسلم الاهلي ومنعا لتحويل وسائل الاعلام الى منابر تخدم الارهابيين، كما قرر المجلس تكليف وزير الاعلام اخذ الاجراءات المناسبة بحق المخالفين”.
وشدد على ان “موضوع تحرير المخطوفين لا يمكن أن يكون موضع مقايضة، بل يمكن أن يكون موضع تفاوض عبر قنوات دولية استعملت وستستعمل من أجل تحرير المخطوفين”.-انتهى-
——–

بري تقدم بترشحه للانتخابات النيابية وغادر لبنان في زيارة خاصة

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري ما يلي:
غادر دولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري لبنان في زيارة خاصة وكان قد تقدم بطلب ترشحه للإنتخابات النيابية.
وفي وقت سابق، استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة بطريرك السريان الارثوذكس مار اغناطيوس افرام الثاني على رأس وفد من الكنيسة السريانية ضم: مطران جبل لبنان جورج صليبا، النائب البطريركي في زحلة المطران بولس سفر، متروبوليت بيروت المطران دانيال كوريه، ورئيس الرابطة السريانية حبيب افرام.
وقال البطريرك افرام الثاني بعد اللقاء: قمنا بزيارة دولة الرئيس بري بمرافقة وفد من مطارنة الكنيسة السريانية في لبنان لشكره اولاً على ارسال ممثل له لمراسم التنصيب، ثم ايضاً لنطلع من دولته هلى آخر التطورات التي تمر بها المنطقة وخصوصاً لبنان.
وقد سررنا جداً للمبادرة التي اخذها دولته بالوثيقة التي وقعت من اعضاء من المجلس النيابي ومن المراجع والشخصيات الاسلامية، وهي وثيقة خاصة بإستنكار ما يتعرض له المسيحيون في المنطقة على يد المنظمات الارهابية. وتمنينا على دولته ان يعمم هذه الوثيقة على برلمانات اخرى عربية ودولية لتقوم ايضاً بمساندتها لأنها تظهر ما كنا نطالب به منذ زمن بأن تصدر اصوات عالية من مرجعيات اسلامية تستنكر ما حدث وتدافع عن الوجود المسيحي في هذه المنطقة الذي هو ضمانه للعيش المشترك ولهذه الفسيفساء الجميلة التي تعتبر مثالاً لكل المرجعيات. ونشكر دولته على هذه المبادرة، ونتمنى لها النجاح.
اضاف: كما صلينا ودعونا الى ان يتم انتخاب رئيس للجمهورية بأسرع ما يمكن في ظل هذه الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة. وقدمنا ايضاً شكرنا وتحياتنا للجيش اللبناني الذي قدم الشهداء في منطقة عرسال وطلبنا من الله ان تمر هذه الازمة ويعود المخطفون الى عائلاتهم بأسرع وقت.
ورداً على سؤال حول ما اذا كان سيقوم بتحرك خارج لبنان للمطالبة بالحفاظ على المسيحيين في المنطقة قال: قمنا بمبادرات عدة، وقمنا بجولة في منطقة شمال العراق على اثر التهجير القسري الذي حدث لأهلنا في قرى وبلدات هذه المنطقة. وبعد عودتنا من تلك الرحلة اجتمعنا مع البطاركة في بكركي واصدرنا بياناً وتحدثنا الى مندوبي الدولة الدائمة العضوية في مجلس الامن حول هذا الموضوع، وسنقوم بعد ايام بزيارة الى واشنطن لحضور اجتماع خاص بالمسيحيين في الشرق الاوسط، وهناك ايضاً سنسمع صوتنا الى المسؤولين الاميركيين ونطلب منهم حماية الوجود المسيحي بكل مظاهرة، حماية نقصد بها ان يستطيع المسيحي ان العيش في ارضه وذلك بتشجيع وقبول الواحد للاخر، وقيم التسامح، والعيش المشترك. الحماية التي نطالب بها هي حماية معنوية وسيكون لها تأثيرات ايضاً على المسيحيين في العراق المحتاجين الى حماية اكثر من معنوية لكي يعيشوا في ارض الاباء والاجداد.
يجب على العراق وكردستان وبعض الدول الغربية ان تضغط من اجل ان يستطيع هؤلاء المسيحيين ان يستمروا في ارض الاباء والاجداد التي يعيشون فيها منذ الاف السنين.-انتهى-
———
 
قزي: إجماع وزاري على رفض اي تبادل بين الجنود الابرياء والمجرمين

(أ.ل) – اكد وزير العمل سجعان قزي في حديث الى مصدر إعلامي أنه “سبق لمجلس الوزراء ان إتخذ قرارا لانشاء خلية ازمة”، مشيرا الى أن هذه الخلية “نجحت جزئيا بالإفراج عن بعض الرهائن وهي تواصل عملها للافراج عن بقية المخطوفين”.
ولفت قزي الى أنه “وفق مبادئ الدستور وإحترام القضاء، لم يظهر اي موقف يمكن ان نشتم منه ان الخلية تفاوض القضاء للافراج عن موقوفين او تحاول اجراء صفقة بين المخطوفين و الارهابيين”، مؤكدا “وجود إجماع وزاري على رفض اي تبادل بين الجنود الابرياء والمجرمين”.
وشدد قزي على “ضرورة إعطاء الاولوية للافراج عن العسكريين”، موضحا أن “لبنان ليس الدولة الوحيدة التي قامت بمفاوضات للافراج عن رهائن”، كاشفا أن “الحكومة ستعلن اليوم موقفا واضحا يرفض اي مقايضة بين الجنود والارهابيين”.
واشار الى أنه “يجب عدم إبقاء هذا الامر على عاتق رئيس الحكومة تمام سلام وحده، بل يجب ان نتحمل معا كوزراء هذه المسؤولية”، داعيا الى “عدم المزايدة على موقف سلام الوطني”.
واكد “ان ما من ضمانات بعدم قتل المزيد من الجنود، فالمسلحون هم تنظيمات إرهابية تغير رأيها كل ساعة وتعود عن التزاماتها”. وتمنى أن “تكون نهاية الرهائن سعيدة، ولكن ليس على حساب كرامة الوطن”، لافتا الى “أن حزب الكتائب طلب منذ اكثر من سنة الإسراع بمحاكمة كل الموقوفين في إطار ازمة السجون المكتظة”.-انتهى-
———
قيادة الجيش تنعي المجند الشهيد سعاده أبو ساري

(أ.ل) – نعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، المجند الممددة خدماته سعاده أبو ساري، الذي استشهد بعد ظهر اليوم من جراء تعرضه لحادث سير على طريق عام السدانة – شبعا أثناء تنفيذه مهمة عسكرية، وفي ما يلي نبذة عن حياته:
– من مواليد 18/4/1990 البستان – صور. 
– مددت خدماته في الجيش اعتباراً من 1/11/2010
– حائز تنويه العماد قائد الجيش وتهنئته.
–  عازب.-انتهى-
——–


درباس: المواقف المجانية في موضوع العسكريين المخطوفين تخرب الوضع

(أ.ل) – اكد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في حديث الى مصدر إعلامي “ان الجيش اللبناني لديه مهمة اصلية هي الدفاع عن المجتمع اللبناني واسترداد ابناءه”، مشددا “على ان كل امكانيات الحكومة والدولة معه من اجل ذلك”.
وتطرق الى ازدواجية المواقف الحاصلة داخل مجلس الوزراء بشأن ملف المخطوفين العسكرين والامنيين لدى المجموعات المسلحة، فاستغرب الكلام الذي يتداول منذ مدة وفحواه ان “هذه الحكومة مصابة بالتصدع ولا تقوم بواجباتها، والسؤال الذي اطرحه على هؤلاء المشككين بالحكومة هل لهم البديل عن هذه الحكومة؟. هذه المواقف المجانية لا تثمن بل على العكس تخرب الوضع”.
وقال: “لم يتم بحث موضوع العسكريين في مجلس الوزراء، نحن اتفقنا على ان هناك من يتولى هذا الموضوع، واليوم مجلس الوزراء لديه جدول اعمال عادي ورئيس الحكومة تمام سلام سيعطينا بعض المعلومات وكيفية سير الامور”. وإذ لفت الى ان “البعض يتحدث عن ضغط يمارس على هذه الحكومة”، سأل:”هل من احد يضغط على الاب من اجل ان ينقذ ابنائه؟ فهؤلاء هم ابنائنا”، وقال: “لا يعتقد اي احد اننا ننفذ الاجندة السياسية على حساب ابنائنا المخطوفين، ولا احد يفكر ايضا ان الجيش اللبناني سينفذ الاجندة السياسية لاي فريق من الافرقاء وهو امر غير وارد”.
وعن التحرك الذي سيقوم به اهالي المخطوفين العسكرين اليوم امام السراي الحكومي، قال: “لا اعرف ما اذا كان الرئيس سلام سيوجه كلمة لهم، ولكن من حقهم ان يتحركوا لمعرفة مصير ابنائهم ومن حقهم معرفة ما يحصل ومن واجب رئيس الحكومة والحكومة ومعها الدولة التواصل معهم”. وعن الكلام الذي اطلق في تشييع العسكري الشهيد علي السيد بالامس في عكار، قال: “ما حصل في جنازة الشهيد السيد في عكار يمكن وصفه باكبر مظاهرة وطنية حصلت واعظم واحسن خطاب سياسي سمعناه من والد الشهيد علي السيد بالامس، والذي تحدث بكلام يعجز عنه السياسيون الكبار المخضرمون”.
وشدد على ان “ما يحصل من خطف لابنائنا العسكرين هو بحد ذاته مأساة ونحن نحاول ان نعالج هذه المسألة بكل دقة ولا بد ان ننسعى للوصول الى الهدف بالطرف الفنية والطرق السليمة”.
وردا على سؤال، قال درباس: “إن علم داعش الذي احرق، احرق منذ نحو الاربعة اسابيع وتعمدوا اذاعة الخبر بعد اربعة اسابيع في الاشرفية. هذا العمل ليس بريئا اضف الى ذلك فان علم داعش حتى لو كتب عليه اي اسماء مقدسة يبقى علما لمجرمين وقتلة وسفاحين”.-انتهى-
——–
تفجير ذخائر في حقل عيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 4/9/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 1/9/2014 ولغاية 30/9/2014، ما بين الساعة 8,00 والساعة 16,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
——–
تقييم للمركز الإيطالي العربي حول الوضع في الشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب
 
(أ.ل) – للمركز الإيطالي العربي حضور في البلدان العربية والجمهورية الإسلامية في إيران وأرمينيا. يرتكز موقف المركز على معطيات جدية يقدمها خبراء لديه وصحافيين من مركز الحدث.
عام 2012 حذر المركز من خطر الإرهاب التكفيري الذي انتشر في سوريا وأتهم تركيا مباشرة بالتآمر على سوريا والنيل من سيادتها كما حذر الأصدقاء في لبنان من خطورة فتح الحدود للعناصر التكفيرية، كما حذر الأردن والدول العربية التي رعت الظاهرة.
رغم أسف المركز الإيطالي العربي للموقف السلبي العربي والأوربي يبدو في الأفق تغير ملموس، تفهم أوروبي لخطورة الموقف وبودر جدية لتحالف أقليمي ودولي ضد خطر الإرهاب.
منذ تأسيسه المركز عمل على التقارب بين الجمهورية الإسلامية والمملكة العربية السعودية وباعتقادنا أن التعاون بينهما سيكون الصخرة التي تتحطم عليها المؤامرات الرامية الى تحويل المنطقة لساحة للحروب الطائفية وهدر الحقوق العربية المشروعة.
ينتظر ويشحع المركز الزيارة الرسمية التي سيقوم بها معالي وزير الخارجية في الجمهورية الإسلامية محمد جواد ظريف والاستعداد السعودي المبارك لمكافحة الإرهاب بعد الكلمة التي القاها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله مؤخرا.  أن مشاركة المملكة العربية السعودية ضد الإرهاب التكفير سيساعدنا في تصحيح الصورة وكأن الدولة المسلمة الكبير لا تفعل شيئا لمكافحة الإرهاب  وان الإرهاب والإسلام وجهان لعملة واحدة.
أمس يوم 4 سبتمبر – أيلول زار إيطاليا كل من وزير خارجية مصر العربية  ووزير خارجية الجمهورية الإسلامية في إيران. 
لم تكن الزيارة بروتوكوليه وبعيدة عن الملف النووي بل كانت زيارة أكد فيها الجانب الإيطالية برعاية أوروبية على أهمية دور الدولتين الكبيرتين وإيطاليا التي ستترأس الدورة الأوروبية ستسعى جاهدة لتطوير العلاقات مع القاهرة وطهران. هذا ما أكدته وزيرة الخارجية الإيطالية فيدريكا موغاريني وأكدت أن اللقاء الذي جمعها مع وزير خاجية مصر العربيةحسام شكري ووزير الخارجية الإيرانية جواد ظريف  لم يكن بروتوكوليا. وزير خارجية الجمهورية الإسلامية ظريف التقى خارج العادة مع لجنة الدفاع والخارجية في مجلس الشيوخ الإيطالي.
من أكثر المتحمسين لهذا اللقاء كان المركز الإيطالية العربي ويضم عدد من البرلمانيين والإعلاميين ولعب دور ايجابيا في تقريب وجهات النظر بين الجمهورية الإسلامية والجمهورية الإيطالية. أمين عام المركز الإيطالي العربي ريموندو سكيافوني وجه رسالة إلى وزيرة الخارجية الإيطالية فريديركه موغاريني عشية وصول وزير خارجية الجمهورية الإسلامية قيم فيها التوجه الإيطالية  وأكد أن الجمهورية الإسلامية تسعى إلى بناء جسور لحسن الجوار مع البلدان المجاوره وهما الاستقرار والتعاون مع بلدان المنطقة. طالب سكيافوني وزيرة الخارجية العمل بأسرع وقت لإلغاء العقوبات الاقتصادية  الاوروبية على طهران ودعمها في جهودها الرامية إلى إنهاء الإرهاب.-انتهى-
——–
خريس: للتعجيل في انتخاب رئيس الجمهورية

(أ.ل) – شدد النائب علي خريس على “عدم قبول حركة امل بالتمديد للمجلس النيابي”،ودعا الى “التعجيل بانتخاب رئيس الجمهورية اللبنانية والتنبه من المخاطر التي تهدد الوطن لا سيما الدولة الداعشية”.
وقال في حفل اختتام دورة رياضية في برج رحال “ان هذه الدورة الرياضية تحمل في طياتها المعاني السامية حيث الرياضة تعود الفتيان على لغة الحوار والتعاون والعنوان الاهم هو الامام القائد السيد موسى الصدر الذي بات مدرسة سياسية وانسانية على الجميع ممارسة تعاليمها لكي نعيش بأمان وطمأنينة”،مشيرا الى “ان الامان لا يتحقق بلا اثمان والاثمان دائما تكون من دمائنا وارواحنا”، وموجها التحية ل”الشهيد البطل في الجيش اللبناني علي السيد الذي تحول استشهاده الى انذار بالخطر لكل اللبنانيين” .
وطالب الاجيال الصاعدة بان “تكون دائما على اهبة الاستعداد من اجل الدفاع عن الوطن لان المخاطر تزداد واذا ما تخلت الدولة عن واجباتها في اي ملف من الملفات نحن لن نترك ارضنا واهلنا في فم الذئاب تنهش جسد الوطن في كل الفصول”.
وبعد تباري الفرق الرياضية فاز فريق الشهيد عباس كلش بالمركز الاول ووزعت الكؤوس والميدليات على الفائزين بالمراكز الاخرى.-انتهى-
——–
حوري: معالجة ملف العسكريين المخطوفين ضرورة وطنية

(أ.ل) – رأى النائب عمار حوري “أن معالجة ملف العسكريين المخطوفين ضرورة وطنية”، وطالب الحكومة ب”اعتماد أي اسلوب للافراج عنهم شرط أن يكون تحت سقف السيادة الوطنية والقوانين”. ورفض الدخول في تفاصيل المعالجة لكنه اشار الى “ان مبدأ التفاوض قائم في العالم”.
ولفت حوري في حديث لمصدر إعلامي الى “ان مبادرة 14 اذار الرئاسية تدعو الى الحوار، فهل يجوز رفض الحوار؟”. ونفى “التوصل الى مرحلة طرح اسم للرئاسة”، وقال: “يجب في المرحلة الاولى التوافق على الفكرة، قبل الانصراف الى البحث في الاسماء”.-انتهى-
———
: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب وبيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 4/9/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 15.20 من يوم أمس، خرقت طائرة إستطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيراناً دائرياً فوق منطقتي الجنوب وبيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 20.50 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-
——–
جنبلاط التقى السيسي والعربي وموسى ولبى دعوة هيكل الى الغداء

(أ.ل) – أعلنت مفوضية الاعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي في بيان، ان رئيس الحزب النائب وليد جنبلاط “التقى مساء الاربعاء، في اطار زيارته لمصر وبعد اجتماعه مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الامين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى ولبى دعوته والوفد المرافق الى مائدة العشاء.
ولبى جنبلاط ايضا ظهر اليوم، دعوة الكاتب المصري محمد حسنين هيكل الى الغداء في منزله، بحضور امين عام الجامعة العربية نبيل العربي والمفكر جميل مطر ورؤساء تحرير عدد من الصحف المصرية أبرزهم رئيس تحرير الاهرام محمد علام ورئيس تحرير الاخبار ياسر رزق والكاتب الصحافي عبدالله السيناوي وجرى عرض مجمل الاوضاع. ويرافق جنبلاط في زيارته الى مصر، وزيرا الصحة العامة والزراعة وائل أبو فاعور وأكرم شهيب، والنائبان غازي العريضي وعلاء الدين ترو ونائب رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي للشؤون الخارجية دريد ياغي”.-انتهى-
———
ندوة في غرفة التجارة في صيدا عن اهمية نظام ادارة الجودة

(أ.ل) – نظمت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب وبالتعاون مع شركة UMB ندوة عن “أهمية نظام ادارة الجودة لتحسين ادارة الشركات والمؤسسات “في مقر الغرفة في صيدا، بحضور رئيس الغرفة محمد حسن صالح ومدير شركة UMB محمد فواز وعدد من أعضاء مجلس ادارة الغرفة وأصحاب ومدراء شركات ومؤسسات صناعية وتجارية.
بداية النشيد الوطني، ثم ألقى رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح كلمة جاء فيها: “بات من الضروري على المؤسسات الإلتزام بنهج يعتمد على الجودة حيث لا مجال للتبذير، ولا وقت للتضييع، ولا إمكانية للخطأ، لأن المنافس قادم بجودته العالية وبسمعته العالمية. وبما أن كل منتج ومصدر ومقدم خدمة يحتاج إلى نظام فعال لإدارة الجودة في مؤسسته، وتحليل متطلبات الزبون، وتحديد كافة العمليات الإنتاجية، وضمان سلامة العمال، فقد وفرت منظمات عالمية المواصفات القياسية لأنظمة إدارة الجودة التي يمكن أن تعتمدها المؤسسات لإنتاج السلع وتقديم الخدمات بمستوى الجودة المطلوب، والمحافظة على هذا المستوى بشكل مستدام”. اضاف “كما أن أنظمة إدارة الجودة هو الآلية التي تستطيع بواسطتها المؤسسة أن تنظم عملياتها، وتدير مواردها كي تحقق الجودة في الانتاج وحسن الأداء في كافة الأنشطة الاقتصادية الأخرى التي تقوم بها”. وختم “لقاؤنا اليوم هو للتأكيد على أهمية نشر ثقافة الجودة لدى أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم والعاملين فيها.
بعدها ألقى مديرة شركة UMB محمد فواز كلمة ركز فيها على “مفاهيم الجودة ودورها في تحسين أداء المؤسسات الانتاجية”.
ثم كانت مداخلات حول مفاهيم الجودة ومعاييرها وأهدافها وأهمية تطبيقها على الشركات.-انتهى-
——–
الراعي عرض التطورات مع سفيرة هولندا وحلو وغانم والهراوي

(أ.ل) – استهل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي لقاءاته في الصرح البطريركي الصيفي في الديمان صباح اليوم باستقبال النائب هنري حلو الذي بحث معه في “التعطيل المؤسف لانتخابات رئاسة الجمهورية وما ينتج منه من انعكاسات سلبية على كل الاصعدة”.
وتطرق البحث الى قضية المخطوفين من الجيش وقوى الامن الداخلي، وتمنى الجانبان “وصول المساعدات العسكرية التي وعد الجيش بها لكي يقوم بواجباته في حماية السلم الاهلي والوطن في هذه الظروف الصعبة التي يمر فيها لبنان والمنطقة”.
ثم استقبل الوزير السابق خليل الهراوي الذي ناقش معه شؤونا وطنية واقليمية و”ما يجري من احداث خطيرة في المنطقة”.
وأثنى الهراوي على “تحرك البطريرك مع سائر بطاركة الشرق لتحميل الدول مسؤولية ما يجري حفاظا على مسيحيي الشرق وما يتعرضون له من اضطهادات”.
وتمنى على “القوى السياسية التي اذا لم تستطع التوافق في ما بينها سياسيا فمن واجبها التوافق على ادارة خدمة الناس وشؤون الدولة لئلا نصل الى ما لا يحمد عقباه ولم يعد بالامكان ترميم ما تهدم من مؤسسات الدولة في كل المجالات وخصوصا المالية العامة”.
والتقى البطريرك الراعي النائب روبير غانم الذي غادر من دون الادلاء بأي تصريح.
ومن زوار الديمان سفيرة هولندا هيستر سامسن.-انتهى-
——–
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 4/9/2014 البيان الآتي:
بتاريخي  4و5/9/2014  اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية بتنفيذ رمايات جوية، في حقل رماية حنوش – البترون.
 وبتاريخ 6/9/2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية المغيتة – ضهر البيدر، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.
 واعتباراً من 1/9/2014 ولغاية 14/9/2014، ما بين الساعة 6,00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس- المنطقة الحرة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-
——–


المفتي دريان التقى سفير اليابان ومهنئين
لاتوري: ايطاليا ملتزمة بمساعدة لبنان وحمايته

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية المنتخب الشيخ عبد اللطيف دريان، في دارته، رئيس لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ الإيطالي السيناتور نيكولا لاتوري يرافقه السفير الإيطالي في لبنان جيوسيبي مورابيتو.
وقال لاتوري: “كان هذا اللقاء مهما جدا. في أول الأمر تم التأكيد على الالتزام بالوقوف ضد الارهاب والتطرف اللذين هما عدو الاسلام والمسيحية، ونحن جميعا ملتزمون في هذه المعركة”.
اضاف “أكدنا التعاون مع لبنان الذي يلعب دورا مهما جدا في كل المنطقة، مشيرا الى “الارث الذي يتمتع به لبنان في التعايش بين الطوائف وبين الاسلام والمسيحية”، ومتمنيا “ان يكون نموذجا يحتذى به في كل بلدان المنطقة”.
واكد ان “ايطاليا قريبة جدا من لبنان وملتزمة بمساعدته وحمايته لكي يكون آمنا تسوده العدالة وهي تريد ان تحميه من اي تدخل خارجي”.
السفير الياباني
واستقبل دريان سفير اليابان سيتشي أوتسوكا، في حضور محمد السماك، مهنئا بانتخابه وقدم له هدية رمزية عربون محبة وتقدير.
مخزومي
كما التقى المفتي دريان رئيس منتدى الحوار الوطني المهندس فؤاد مخزومي وتناول معه الأوضاع العامة.
مهنئون
كما استقبل وفودا مهنئة بانتخابه وهي على التوالي من: الرهبنة الأنطونية المارونية برئاسة الأباتي داوود رعيدي، اللقاء الروحي في جبل لبنان الذي يمثل كل الطوائف الإسلامية والمسيحة، مؤسسة اديان برئاسة الاب فادي ضو، الفريق العربي للحوار الاسلامي المسيحي، اللقاء الإسلامي الوحدوي برئاسة عمر غندور، جمعية التضامن والتنوير في مجدل عنجر برئاسة قاسم حمود، جمعية تجمع سنابل الخير التربوي برئاسة الشيخ زياد الرفاعي، جمعية السراج المنير الإسلامية برئاسة الشيخ عبد الهادي وهبي، معهد الإمام البخاري للدراسات الإسلامية برئاسة الدكتور سعد الدين الكبي، جمعية إشراق النور الخيري برئاسة الشيخ محمد الزغبي.-انتهى-
——–
قهوجي عرض مع سفير دولة قبرص في لبنان

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، سفير دولة قبرص في لبنان السيد Homer A. Mavrommatis على رأس وفد مرافق، وتناول البحث الأوضاع العامة وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين.-انتهى-
———
قدامى “القوات”: دخول داعش الى عرسال بالقوة
اعلان حرب ونرفض المقايضة مع الارهابيين

(أ.ل) – عقدت قدت هيئة قدامى “القوات اللبنانية” ومؤسسيها وقادتها اجتماعا برئاسة جو اده، واصدرت بيانا لفتت فيه الى ان “جحافل داعش وأخواته من فروع القاعدة هي غربية عن لبنان، ودخولها بالقوة بلدة عرسال اللبنانية يعتبر بمثابة إعلان حرب وخرق للسيادة اللبنانية يقتضي التصدي له بقوة”.
وتمنت “ألا يكون هناك تداخل بين “داعش” و”جبهة النصرة”، من جهة، وأفرقاء لبنانيين من جهة أخرى، وألا يكون لهؤلاء بيئة حكومية حاضنة تحمي نزوحهم وتوفر لهم مطالبهم.
وشددت على “وجوب عدم اخلاء سبيل الارهابيين المرتكبين الثابت اشتراكهم في جرائم تفجير وقتل وعدم إجراء مقايضة مع هؤلاء”.
ورأت ان “فئات في لبنان قد دخلت في منهج تكفيري وباتت تابعة له وخاضعة لأساليبه في التعامل مع الآخرين، وبالتالي لا يجوز السماح لهؤلاء بتعميم هذه الثقافة الذمية على المواطنين الحرصاء على كراماتهم ووطنيتهم”.
وطلبت من وزير التربية والتعليم العالي “التعميم على المدارس وجوب انشاد النشيد الوطني ورفع العلم اللبناني في بداية كل يوم دراسي”.-انتهى-
——–
نسناس: فريد روفايل رائد للنجاح يغيب في الزمن الصعب

(أ.ل) – رأى رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي روجيه نسناس في تصريح انه، “بغياب فريد روفايل يفتقد لبنان رائدا للنجاح في هذا الزمن الصعب، وافتقد شخصيا صديقا كبيرا وعزيزا”.
اضاف “من قال ان المالي والانساني لا يجتمعان؟.فريد روفائيل كبير بمناقبيته، ومن ابرز ما اتسم به:الوفاء للاصدقاء، والترفع، وكم كان ببسمته يمد جسر اللقاء مع الجميع.وفريد روفايل كبير بنجاحاته، فهو الوزير، ورئيس جمعية المصارف المميز، والمصرفي البارع ، والاداري الطليعي.كان يلفتني فيه انه كان يسعى الى نجاح المؤسسات المتعاونة مع مصرفه بمقدار سعيه الى نجاح مؤسسته، ولا ننسى دعمه للمؤسسات الاقتصادية في اوقات المحنة التي عصفت عندنا.كما كان يشدني اليه عمق ثقافته القانونية يتحرى التفاصيل بمقدار اهتمامه بالغرض العام للملف الذي يدرس”.
وتابع “كان يعمل بصمت، كان يخدم بصمت، كان يسبق الكل في مساعدتهم على تجاوز الصعاب .تعود علاقتي به الى نصف قرن تقريبا، منذ كان ابي يدير شركة UAP ، وبعد وفاة والدي استمرت هذه العلاقة بكل صفاء.ان انصراف فريد روفايل الى القطاع المالي والتجاري لم يصرفه يوما عن الاهتمام بالشأن الاجتماعي وبالشؤون الثقافية والفنية والإبداعية.وانا ما زلت اذكر عندما انطلق المجلس الأعلى للروم الكاثوليك ببرنامج القروض الجامعية كيف اندفع لكي يرى هذا المشروع النور إسهاما منه في فتح أوسع الفرص للتعلم امام الناشئة”.-انتهى-
———
 
التجمع العربي لدعم خيار المقاومة استضاف رئيس مركز يافا للدراسات
 
(أ.ل) – استضاف التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة الدكتور رفعت سيد أحمد رئيس مركز يافا للدراسات الاستراتيجية وعضو الامانة العامة للتجمع.. في لقاءٍ حول العلاقات المصرية – الاسرائيلية على ضوء العدوان الصهيوني الأخير على غزة. وذلك بحضور عدد من الشخصيات والفعاليات السياسية والثقافية العربية والإسلامية.
وقد استهل أمين عام التجمع الدكتور يحيى غدار مرحباً، منطلقاً من واقع المرحلة ومخاطر التكفير الهمجي الرافد لارهاب الدولة العنصري مما يهدد الامة في وجودها وقضية فلسطين وشعبها بالطمس والالغاء.
وأكّد أن المرحلة على خطورتها تبقى في اطار المعارك المحدودة في سياق الحرب المفتوحة مع المشروع الصهيو-امبريالي ومقاوليه وأدواته على مساحة الامة، مما يستدعي من الشعب العربي والاسلامي الداعم لخيار المقاومة الجهاد الاكبر تدعيما لمصر لاستعادة دورها التاريخي وتحصينا لسوريا الحصن الحصين لمواجهة عصابات التكفير والرجعية والارهاب”.
بدوره، انطلق الدكتور رفعت سيد احمد من واقع مصر وما يحيط به من التباسات انطلاقا من العلاقات مع الدول العربية والاسلامية وبشكل خاص مع فلسطين وما يتعلق بملف العدوان الصهيوني الأخير على غزة ومستقبل الإتفاقيات المعقودة مع الكيان الغاصب ولا سيما “كامب ديفيد”.
وأضاف: “من أخطر تداعيات النظام البائد كانت عملية إسقاط مصر ودورها العربي والإسلامي الممانع والمقاوم باعتبارها رافعة الأمن القومي، وهذا ما سهل عمليات الاختراق والتطبيع الصهيو-إمبريالي ثقافياً واقتصادياً وعلى كافة المستويات”.
وختم الدكتور رفعت: “إن إعادة الاعتبار لدور مصر تبدأ من فلسطين، وفي حال استدعت الأمور تبديلا وتعديلا وتغييرا مصرياً في الاتفاقيات مع الكيان الغاصب بهدف تمتين العلاقات مع الشعب الفلسطيني، فإنه يتطلب بالمقابل من الفصائل الفلسطينية موقفاً موحداً يحفظ سيادة مصر وأمنها ويكون بمستوى صمود الشعب الفلسطيني ومقاومته في غزة”.-انتهى-
——–
الجيش: توقيف السوري حسام صبحي قراجة في محلة الزاهرية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش، مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه حوالى الساعة 12.00، دهمت قوة من الجيش منزل السوري حسام صبحي قراجة في محلة الزاهرية – طرابلس حيث تم توقيفه، بعد أن ضبطت بحوزته كمية من الأسلحة الرشاشة والقنابل اليدوية والذخائر والأعتدة العسكرية المختلفة، بالإضافة إلى عدد من الأجهزة الإلكترونية.
تمّ تسليم الموقوف مع المضبوطات إلى الأجهزة المختصة وبوشر التحقيق معه.-انتهى-
———

وفد من المرابطون زار زاسبكين: اشادة بسياسة ومواقف بوتين

(أ.ل) – أفادت إدارة الاعلام والتوجيه في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون، ان وفدا من الهيئة القيادية، برئاسة امينها العميد مصطفى حمدان، زار سفير جمهورية روسيا الاتحادية ألكسندر زاسبكين.
وبحسب البيان أكد حمدان بعد اللقاء على أهمية “دور روسيا الاتحادية العالمي في هذه الفترة التاريخية التي يشهد خلالها العالم الكثير من التوترات والأزمات الدامية بسبب لاعقلانية سياسة الإدارة الأميركية وسعيها الدائم الى الهيمنة الأحادية في ادارة الأزمات، والتي أثبتت الأيام الماضية قبل أن تأخذ روسيا والصين ودول البريكس دورها المتوازن على الصعيد العالمي، فشلا ذريعا للأميركيين كلف الانسانية جمعاء الكثير الكثير من الضحايا والفوضى ونشوء التيارات الدينية المتطرفة”.
وشدد حمدان على أهمية “دور الرئيس بوتين في سعيه الى منع تفاقم الأمور في أوكرانيا وتنفيذ المبادرات السلمية من أجل صيانة السلام العالمي واحقاق الحق والشرعية الدولية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول ذات السيادة والاستقلال من قبل الادارة الاميركية تفتيتا وتخريبا والدفع الى انهيار العقد الاجتماعي بين المواطنين ونشر الفوضى”.
وشكر حمدان السفير زاسبكين ل”حرصه الدائم على وحدة وأمن واستقرار أهلنا اللبنانيين، وسعيه للدعوة الى الحوار بين جميع الأطياف السياسية في لبنان “.
واشار الى أنه “لمس تأكيد السفير على وجوب تجميع عناصر القوة لكل الشعب اللبناني من أجل مكافحة الارهاب، وأن روسيا الاتحادية هي على استعداد دائم لدعم لبنان داخليا وفي المحافل الدولية”.-انتهى-
———
قيادة الجيش شيعت الرقيب الشهيد علي السيد في فنيدق – قضاء عكار

(أ.ل) – بحضور حشد من الأهالي ورفاق السلاح، شيعت قيادة الجيش أمس في بلدة فنيدق –  قضاء عكار، الرقيب الشهيد علي السيد، حيث أجريت له مراسم التكريم اللازمة، وتم تقليده أوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري من الدرجة البرونزية، ثم أقيمت الصلاة على جثمانه الطاهر.
وقد ألقى العقيد وليد الكردي ممثلاً دولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني والعماد قائد الجيش كلمة بالمناسبة، أشاد فيها بمسيرة الشهيد ومناقبيته والتزامه قسمه العسكري حتى الشهادة، ومما جاء فيها:
“إن دماء شهدائنا الابرار التي حمت لبنان من الفتنة والضياع في مواجهة الارهاب الغادر، هي أمانة في أعناقنا جميعاً، تستصرخ فينا بذل المزيد من الدماء والتضحيات، ليبقى لبنان كما أردناه، واحداً موحداً، سيداً حرّاً مستقلاً”.-انتهى-
———
المديرية العامة لأمن الدولة أعلنت حاجتها لتطويع عناصر برتبة مأمور متمرن (ذكور وإناث)
 
(أ.ل) – تُعلن المديرية العامة لأمن الدولة عن حاجتها لتطويع عناصر برتبة مأمور متمرن (ذكور وإناث) عن طريق المباراة وفقاً لما يلي:
آخر مهلة لتقديم الطلبات :  بين 15/9/2014    و30/9/2014 المباراة : 
للتسجيل في التدريب في لابورا :
 
http://www.laboraonline.com/newsite/trainingferas.php?rakmk=162     أولاً – الشروط المطلوبة للترشيح :
١١- لبنانياً منذ أكثر من عشر سنوات على الأقل ٠
١٢- لغاية ٣١/١٢/٢٠١٤ قد أتم الثامنة عشر من العمر ولم يتجاوز السابعة والعشرين فيما يتعلق بالمدنيين والثلاثين فيما يتعلق بعسكريي الخدمة الفعلية في الجيش والقوى المسلحة ٠
١٣- مستوى التحصيل العلمي الشهادة المتوسطة ” بريفيه ” أو ما يعادلها ٠
١٤- طول القامة :
– ١٦٤ سنتمراً للذكور و١٦٠ سنتمتراً للإناث: من حملة شهادة البكالوريا اللبنانية أو ما يعادلها رسمياً أو البكالوريا الفنية، أو من عسكريي الخدمة الفعلية في الجيش والقوى المسلحة٠
– ١٦٧ سنتمتراً للذكور و١٦٣ سنتمتراً للإناث : من باقي المرشحين ٠
١٥- متمتعاً بالحقوق المدنية وغير محكوم بجناية أو محاولة جناية من أي نوع كانت أو بجنحة شائنة أو محاولة جنحة شائنة أو بالحبس مدة تزيد عن ستة أشهر، وتطبق هذه الأحكام على الأشخاص الذين أعيد إعتبارهم وإستفادوا من العفو العام أو العفو الخاص ٠   
١٦- حسن السلوك والأخلاق وغير مدمن على المسكرات أو المخدرات أو ألعاب الميسر، وغير منتمِ الى حزب غير مرخص به قانوناً أو متعاون معه٠
١٧- ألا يكون قد مارس في حياته المدنية مهنة شائنة أو غير شريفة ٠
١٨- عازباً، أرملاً أو مطلقاً دون أولاد٠
١٩- حائزاً على شهادة حسن سلوك اذا كان من عسكريي الجيش أو عناصر القوى المسلحة السابقين.
 ثانياً- المستندات المطلوبة:
•  تذكرة الهوية مع صورة عنها (تعاد الهوية الى المرشح)  وبيان قيد إفرادي مع صورة عنه يُثبت أنه لبنانياً منذ أكثر من عشر سنوات لا يعود تاريخ إصداره الى أكثر من ثلاثة أشهر وعليه رسم فوتوغرافي حديث
• سجل عدلي لا يعود تاريخ صدوره لأكثر من شهر٠
•  أنموذج رقم /٢/ في ما خص العسكريين في الخدمة الفعلية ٠
•  تعبئة طلب إنخراط في المديرية العامة لأمن الدولة وفقاً للأنموذج المرفق ٠
• ثلاثة رسوم شمسية قياس ٤ × ٤ سنتم مصادق عليها من قبل مختار المحلة وتكون من نفس الفيلم الذي وضعت صورة منه على بيان القيد الافرادي اعلاه ٠
• إفادة خطية من المؤسسة التي كان ينتمي إليها تتضمن تاريخ التسريح وأسبابه٠
• ترخيص خطي من السلك الذي ينتمي اليه بالموافقة على الإنخراط في المديرية العامة لأمن الدولة (للعسكريين في الخدمة الفعلية) ٠
• نسخة مصدّقة عن الشهادة المطلوبة ٠
• إفادة سكن من مختار المحلة تتضمن العنوان، رقم الهاتف وشهادة حسن سلوك ٠
• إفادة خطية من المؤسسة العسكرية التي ينتمي إليها والد المرشح للتطوع أو التي كان ينتمي إليها يبين فيها وضع الأب بالنسبة لأحدى الحالات التالية:
 – الأب لا يزال في الخدمة الفعلية
 – الأب مسرّح من الخدمة (يذكر السبب)
 – الأب قضى في سبيل الواجب
 – الأب أصيب أثناء الخدمة بعطل دائم
•  افادة خطية من المؤسسة التي ينتمي أشقاء المرشحين للتطوع الذين قضوا في سبيل الواجب، أو اصيبوا خلال الخدمة بعطل دائم ٠
 ثالثاً- مكان تقديم الطلبات :
تقدم الطلبات من قبل أصحاب العلاقة شخصياً ووفقاً للإنموذج المعتمد في مراكز المديرية العامة لأمن الدولة في المناطق التالية :
• مديرية بيروت الاقليمية– مكتب بيروت الاولى” ساعة العبد”: للمرشحين ضمن محافظة بيروت٠
• مديرية جبـل لبنـان الاقليميـة ” الدكوانة ” : للمرشحين ضمن محافظة جبل لبنان ٠
• مديرية الشمال الاقليمية ” سراي طرابلس الحكومي” : للمرشحين ضمن محافظة الشمال٠
• مديرية عكار الاقليمية ” سراي حلبا الحكومي ” : للمرشحين ضمن محافظة عكار ٠
• مديرية الجنوب الاقليمية ” سراي صيدا الحكومي ” : للمرشحين ضمن محافظة الجنوب ٠
• مديرية النبطية الاقليمية ” سراي النبطية الحكومي” : للمرشحين ضمن محافظة النبطية ٠
• مديرية البقـاع الاقليمية ” سراي زحلة الحكومي ” : للمرشحين ضمن محافظة البقاع٠
• مديرية بعلبك الهرمل الاقليمية ” حي المسيحية ” : للمرشحين ضمن محافظة بعلبك الهرمل ٠
  وذلك خلال اوقات الدوام الرسمي من كل يوم عمل وفي التواريخ التالية :
– بتاريخ ١٥ / ٩ /٢٠١٤ للمرشحين الذين تبدأ أسماؤهم بالحرف       : أ
– بتاريخ ١٦ / ٩ /٢٠١٤ للمرشحين الذين تبدأ أسماؤهم بالاحرف      : ب- ت
– بتاريخ ١٧ / ٩ /٢٠١٤ للمرشحين الذين تبدأ أسماؤهم بالأحرف      : ث- ج
– بتاريخ ١٨ / ٩ /٢٠١٤ للمرشحين الذين تبدأ أسماؤهم بالحرف       : ح
– بتاريخ ١٩ / ٩ /٢٠١٤ للمرشحين الذين تبدأ أسماؤهم بالأحرف : خ- د- ذ
– بتاريخ ٢٠ / ٩ /٢٠١٤ للمرشحين الذين تبدأ أسماؤهم بالأحرف      :  ر- ز- س
– بتاريخ ٢٢ / ٩ /٢٠١٤ للمرشحين الذين تبدأ أسماؤهم بالأحرف : ش-ص-ض-ط-ظ
– بتاريخ ٢٣ / ٩ /٢٠١٤ للمرشحين الذين تبدأ أسماؤهم بالحرف       : ع
– بتاريخ ٢٤ / ٩ /٢٠١٤ للمرشحين الذين تبدأ أسماؤهم بالأحرف      : غ – ف-ق
– بتاريخ ٢٥ / ٩ /٢٠١٤ للمرشحين الذين تبدأ أسماؤهم بالأحرف      : ك – ل
– بتاريخ ٢٦ / ٩ /٢٠١٤ للمرشحين الذين تبدأ أسماؤهم بالحرف       : م
– بتاريخ ٢٧ / ٩ /٢٠١٤ للمرشحين الذين تبدأ أسماؤهم بالأحرف      : ن– ھ – و
– بتاريخ ٢٩ / ٩ /٢٠١٤ للمرشحين الذين تبدأ أسماؤهم بالأحرف      : لا – ي
– بتاريخ ٣٠ / ٩ /٢٠١٤ احتياط للمتخلفين عن تقديم طلباتهم في المواعيد المحددة اعلاه٠
ملاحظة
– في حال توفرت لديكم الشروط المناسبة، الرجاء في أقرب فرصة تقديم الطلب الخاص بالمشاركة في المباراة المشار اليها .
– لابورا هي على استعداد لاستقبالكم ومرافقتكم في كل مراحل اعداد الطلب وتوفيرالتدريب اللازم من أجل المساهمة في النجاح.
– كما العادة الرجاء ابلاغ أي شخص يتمتع بالشروط المطلوبة لهذه الوظيفة .
– لمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال بقسم القطاع العام في مكاتب لابورا – المركزية  على الأرقام التالية: 04403352  – أو لابورا زحلة على الرقم التالي : 08829799  أو لابورا لبعا 07230002
بعض منافع الوظيفة العامة
تتسم الوظيفة العامة بالديمومة والإستقرار وتؤمن لصاحبها مجموعة حقوق وضمانات وامتيازات .
1.   الحقوق المالية
الراتب – التعويض العائلي – التعويض الخاص – التعويض عن الاعمال الاضافية – تعويض الانتقال واجور النقل – تعويض مسؤولية صندوق – تعويض سيارة – تعويض تمثيل – تعويض ساعات الليل – بدل اغتراب – المكافآت النقدية – المساعدات المرضية – مساعدة العائلة في حالة وفاة الموظف أو في حال وفاة احد افراد عائلته – المساعدات والمنح وسائر المنافع .
2.   ساعات العمل
– تتراوح بين 32 و 35 ساعة أسبوعيًا .
– ساعات العمل الشهرية في القطاع العام 128 ساعة مقارنة مع  ساعات العمل الشهرية في القطاع الخاص 192 ساعة.
3.   الإجازات
– إجازة سنوية براتب كامل لمدّة 20 يوم.
– إجازة براتب كامل لمدة أسبوع وذلك في حالة زواجه، او وفاة زوجه او احد اصوله او فروعه او اخوته او اخواته.
– الاجازات بدون راتب (لا تزيد على ثلاثة اشهر).
– اجازات الأمومة (لمدة اقصاها 60 يوماً).
– الاجازات الصحية.
4. حوافز أخرى:
– الولادة: يمنح الموظف نصف اساس الراتب.
– الزواج: يمنح الموظف راتب شهرين.
– الوفاة : يمنح الموظف راتب شهرين عند وفاة احد افراد العائلة.
– في المرحلة المدرسية يمنح الاب عن ابنه بين 950.000 و 2.500.0000 ل.ل. وفي المرحلة الجامعية من 2.520.000 الى 3.140.000 ل.ل.
– الراتب: يستمر الموظف مع زوجته ووالديه بالاستفادة من تقديمات التعاونية حتى بعد التقاعد وتستمر الزوجة بعد وفاته  .
– يستفيد الموظف من بدل نقل ل.ل. 8000 يوميا ماعدا أيام العطل .
– ساعات اضافية بين 40 و 75 ساعة تحسب الساعة بساعة ونصف .
– الاشتراك بلجان بين ل.ل. 50,000 و75,000 للجلسة على ان لاتزيد عن 4 جلسات في الشهر.
– يحق للموظف اخذ اجازة بدون راتب لمدة 3 اشهر .
– يحق للموظف تلقي العلاج في الخارج .
– يستفيد الموظف مع أفراد عائلته من تعاونية موظفي الدولة فيسترجع 75% من حق الدواء و10% من فاتورة الاستشفاء وتستمر هذه الاستفادة حتى الوفاة.-انتهى-
———

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *