الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 22 كانون اول 2015 العدد 3077

نشرة الثلاثاء 22 كانون اول 2015 العدد 3077

العماد عون حول قضية يعقوب: المطلوب عدم التسويف والإستغلال

 

(أ.ل) – عقد تكتل “التغيير والإصلاح” اجتماعه الأسبوعي برئاسة النائب العماد ميشال عون في دارته بالرابية، وتلا الوزير السابق سليم جريصاتي المقررات وقال: “يتقدم العماد عون والتكتل بالمعايدة من جميع اللبنانيين بمناسبة حلول عيد المولد النبوي الشريف، ونخص بالمعايدة الطوائف الإسلامية الكريمة، إضافة إلى عيدي الميلاد ورأس السنة، عل هذه الأعياد المتلازمة في الزمن، نأخذ منها جميعا العبر في وحدتنا الوطنية والعيش معا في وطن الأرز”.

أضاف “ثم انتقل التكتل إلى جدول أعماله، وأوله الشهيد سمير القنطار، عاشق للحرية والذي عانى الأسر نصف حياته، وإنتهى به الأمر إلى الشهادة، شهيد لبنان وفلسطين العودة، والأرض المحتلة في لبنان وسوريا. يتقدم العماد عون والتكتل من المقاومة وأهل الشهيد الكبير بالتعازي والتبريكات عن هذه الشهادة الغالية. وثانيا، قضية النائب السابق حسن يعقوب، 38 سنة من المعاناة والعذاب، كلاهما أي هنيبعل القذافي وحسن يعقوب، كل من موقعه طبعا، كانا طفلين في زمن تغييب الإمام الصدر ورفيقيه، وأحدهما الشيخ محمد يعقوب والد النائب السابق حسن يعقوب. يجب مقاربة الملف من هذه المنطلقات الوجدانية، من دون أي خلفية سياسية. قد لا تتوافر النية الجرمية في العمل، إلا ان الإتكال يبقى فيه على القضاء الذي لنا فيه ملء الثقة. أما المطلوب فهو عدم التسويف والإستغلال”.

وتطرق إلى جلسة مجلس الوزراء حول موضوع النفايات”، فقال: “تم التداول بأرقام ملف ترحيل النفايات، وعلى جميع اللبنانيين أن يعرفوا أن السعر النهائي للترحيل هو بمستوى 222 دولارا على الأقل للطن الواحد، وذلك بعد جمع الأسعار الإفرادية. من أين التمويل لترحيل النفايات؟ إن الصندوق البلدي المستقل هو دين إضافي وجديد يثقل كاهل البلديات التي تعاني. أما الوجهات حيث سيحصل هذا الترحيل، فغير معروفة حتى اليوم. هناك علامات إستفهام كثيرة ومناطق رمادية لا دلائل تشير إلى ما تكتنز، فهل جرت مناقصة واستدراج للعروض؟ لا دلائل أيضا ثابتة عن آلية إختيار الشركتين، وتوافق الإختيار وقانون المحاسبة العمومية والنصوص الأخرى ذات الصلة”.

أضاف “لقد اعترض وزراؤنا ووزراء الكتائب على هذا القرار، فآلية اتخاذ القرار تجاوزت الآلية المتوافق عليها لإتخاذ القرارات في مجلس الوزراء في حال خلو سدة الرئاسة، تجاوزا كليا، ذلك أن مكونين رئيسيين أساسيين اعترضا على هذا القرار. أما الأهم، وهو إذا تم إختزال المرحلة الدائمة أو الإنتقالية لمعالجة تكدس النفايات، فماذا عن المرحلة المستدامة بعد إنقضاء 18 شهرا على حل الترحيل؟ للتذكير فقط، منذ 2010 في حكومة الرئيس سعد الحريري، تم تكليف مجلس الإنماء والإعمار بوضع دفتر شروط لمصانع معالجة النفايات بالتفكك الحراري تناهض خطة الوزير أكرم شهيب الأساسية من حيث أنها مركزية. وقد سبق للتكتل أن وافق عليها مع بعض الملاحظات التقنية من باب التحسين والتحصين. ونتكلم بالطبع عن الخطة الأولى للوزير شهيب”.

وتابع “الروائح الكريهة لا تقتصر فقط، وللأسف، على النفايات المتكدسة في الهواء الطلق والمطامر العشوائية. أما مقاربة التكتل في هذا الموضوع، فهي على الشكل التالي:

1- الحل الذي استبدل به عقد سوكلين أسوأ من حل سوكلين على جميع الصعد، ومن دون أن يعفي هذا الكلام سوكلين من المساءلة.

2- موقفنا رافض للخطة وضاغط لإقرار خطة مستدامة ناجعة مع اعتماد اللامركزية في المعالجة.

3- أموال البلديات من الخلوي لا يمس بها وعلى تسديدها أن يكون دوريا ومن دون حسم، على ما ورد صراحة في مرسوم التوزيع، ونحن سنسهر على هذا الأمر.

4- أين وزير البيئة الأصيل؟ أين الوزير المخفي الذي لا يظهر إلا عند سد جنة؟ أثر الوزير البيئي يقتصر على سد جنة. وفي هذا السياق، نعطيكم فرصة أخيرة في فترة الأعياد، لأننا بعد ذلك سنواجه التجميد المتعمد بجميع الوسائل المتاحة في نظامنا الديموقراطي.

5- يسأل التكتل، هل أن شروط معاهدة بذل متوافرة، علما أن معظمها يبقى على المصدر (مصدر النفايات) أي لبنان؟ التكتل يسأل طبعا وينتظر الأجوبة”.

وأشار إلى أن “التكتل تداول في موضوع الحكومة”، وقال: “إن الآلية التي شرحها رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل في حوار الأمس، في موضوع اتخاذ القرارات في مجلس الوزراء، حال خلو سدة الرئاسة قد تم الإنقلاب عليها، ونقولها للمرة المئة، وذلك بدءا من جدول الأعمال وصولا إلى اتخاذ القرار في مجلس الوزراء، نعم للمرة المئة، التيار الوطني الحر لا يعطل إنما يحصن آلية اتخاذ القرار الإجرائي حال خلو سدة الرئاسة، التي لا تمس فيها أي صلاحية دستورية في أي موقع قائم. هذه الآلية تمت ممارستها ودرج عليها مجلس الوزراء لمدة، ولم نأت بها من العبس. اعترضنا على مخالفة قام بها وزراء معنيون بالتعيينات العسكرية والأمنية، وهذه المخالفة بالذات هي التي تضرب صلاحيات مجلس الوزراء في الصميم. هذه المخالفة الجسيمة التي تحل بالتوافق، فلنأت بها إلى الحل الذي ينتظم معه عمل مجلس الوزراء. أيها الشركاء في الحكومة فعلوا مجلس الوزراء بدءا من إزالة المخالفات الجسيمة التي نالت منه ومن صلاحياته، فهل من عاقل صادق يعارض هذا المنحى؟ مجلس الوزراء يعني بالنسبة لنا مجلس وزراء وليس مجلس بعض الوزراء والرئيس غائب عن السدة”.

وعن “العودة الطوعية للنازحين السوريين”، قال: “تحفظ لبنان بشخص وزير خارجيته عن هذه الفقرة في القرار الأممي 2254، الذي صدر في 18/12/2015، ذلك أن المعيار هو العودة الآمنة حرصا على النازح، ما من شأنه أن يؤول دون النزوح الاقتصادي، وبالتالي ضرب مقومات اقتصادنا على ما نرى كل يوم”.-انتهى-

——–

 

سقلاوي في عشاء “الريجي”: التهريب فاق 40 % من السوق

لكن جدية حملتنا غيرت سياسة شركات ترعاه

 

(أ.ل) – كشف رئيس إدارة حصر “التبغ والتنباك” اللبنانية (الريجي) مديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي خلال العشاء السنوي للادارة في فندق “هيلتون الحبتور”، أن حجم أعمال “الريجي” في العام 2015 بلغ 650 مليون دولار، في حين بلغت عائدات القطاع 495 مليون دولار، وقال: “إن خط إنتاج صناعيا جديدا سيفتتح السنة المقبلة”.

حضر العشاء اضافة الى سقلاوي، عضوا لجنة الادارة المهندسان جورج حبيقة ومازن عبود، وكذلك شارك فيه عدد من مسؤولي وزارة المال، ومديرة “الوكالة الوطنية للاعلام” السيدة لور سليمان، ووكلاء شركات التبغ الأجنبية، ورؤساء البيع ورؤساء أو ممثلو جهات متعاملة مع “الريجي”.

وأكد سقلاوي في كلمته أن “الريجي” تسعى إلى “التميز في وقت يحيط بالوطن شبه إنهيار”. وقال: “كان واضحا لدينا أن الوضع الإقتصادي ذاهب إلى الركود والإنكماش، وأن قطاع التبغ سيتأثر سلبا، كبقية المرافق الإقتصادية، ولكن الأسوأ في ما كنا ننتظره ليس فقط انخفاض القدرة الشرائية للمواطن، بل تنامي مشكلة التهريب التي وصلت إلى مستويات تفوق 40 في المئة من السوق”.

ولاحظ أن “البعض بدلا من أن يبحث في المعالجة، كان يدرس في اللجان النيابية زيادة الرسوم على التبغ، وهو ما يؤدي في الواقع إلى تعزيز التهريب وتسهيله”.

وأشار إلى “أن من أسباب تفاقم التهريب “ما طرأ في الأسواق المجاورة وتحديدا السوق السورية، حيث أطلقت حرية الإستيراد من دون قيود”، كشف أن “عمليات التهريب تتم برعاية وإشراف مباشر من بعض الشركات، رغم أنها تتعامل في الوقت نفسه مع الريجي”.

أضاف “أن هذه الشركات تعتمد نهجا مزدوجا فتبيع “الريجي” من جهة، لكنها من جهة أخرى تدخل القسم الأكبر من منتجاتها إلى السوق بواسطة التهريب”.

تابع “المفارقة أن هذه الشركات ترسل لنا مسؤولين وخبراء منها مدعية أنها تريد درس سبل مكافحة التهريب، لكنا في الآن عينه، تلجأ إلى التهريب”.

وأوضح أن “تحولا جديا حصل عام 2015 في سياسة هذه الشركات بعد أن لمست جدية الريجي” في مواجهة هذه الممارسات، من خلال إجرائها تعديلات على نظام الإدخال، وإلزامها الشركات الضالعة في التهريب، دفع غرامات”.

وأشار إلى أن “عمليات تهريب أخرى تتم بواسطة شركات جرى انشاؤها وترتيبها وهي لا تتعامل مع الريجي”، وقال: “تقدمنا بملف قضائي بمثابة اخبار اودعناه النيابة العامة المالية يشمل كل تلك الشركات”.

تابع “إن حصيلة حملة مكافحة التهريب التي تنفذها الريجي بلغت 800 محضر، وتم حجز 37 آلية، وإلغاء 16 رئاسة بيع، في حين وصلت قيمة الغرامات إلى 15 مليار ليرة. وأفاد بأن الجوائز التي وزعت على المواطنين المتعاونين بلغت مليارا و450 مليون ليرة”.

وشدد على أن “ثقة وزير المال علي حسن خليل واطلاقه يد إدارة حصر “التبع والتنباك”، سبب رئيسي في نجاحاتها”، وقال: “منذ سنوات ونحن نحاول اقناع سلطة الوصاية بالاستثمار الصناعي، أما الان ومع تبني وزير المال مشاريعنا، افتتحنا عام 2015 اهم مصنع سجائر في الشرق الاوسط ، واطلقنا اصنافا جديدة رغبنا في ان تكون موجهة لمكافحة الاصناف المهربة، لاقت قبولا فاق كل توقعاتنا الايجابية، وجرى تحديد اسعارها مع هامش ربح للتجار، يفوق هامش الربح الذي تؤمنه الاصناف المهربة”.

اضاف “خلال 2016 سيكون لدينا خط انتاج جديد”.

وشدد على أن “حسابات الريجي في القطاع الزراعي تنطلق من مسؤولياتها الانسانية”، مشيرا إلى أن “ثمن محاصيل الجنوب والشمال لهذا الموسم سيصل الى 95 مليار ليرة”.

وأكد أهمية استثمار “الريجي” في الموارد البشرية، مشيرا إلى أن العام 2015 شهد”تدريب 930 اجيرا في دورات تخصصية داخل لبنان وخارجه”،مشيرا إلى أنها “الادارة طورت استراتيجيتها في هذا المجال بدعم من معهد باسل فليحان المالي والإقتصادي، ما اثمر نتائج ايجابية”. وذكر بأن “الريجي” أنجزت في 2015 “عشرات المشاريع الحيوية لدعم التنمية المحلية في الجنوب والشمال والبقاع من خلال البلديات”، مؤكدا أن سنة 2016 “ستكون حافلة بالانجازات في هذا المجال رغم كل الصعوبات المتوقعة”.

وختم بأن “الريجي” تسعى إلى أن تضع “أساسا جديدا للنظرة تجاه المرافق العامة”.

وكان العشاء استهل بكلمة تقديمية لمديرة العلاقات العامة السيدة نهلة سليم، ثم عرض فيلم infographic عن إنجازات “الريجي”.

وألقى السيد الياس اللاوون كلمة رؤساء البيع المرخص لهم، فقال:”هذه السنة، على الرغم من الأزمة الإقتصادية، وتراجع الأسواق، حققت الإدارة إنجازا تمثل في طرح سيجارة جديدة في الأسواق”.

ولاحظ أن “النتائج الجيدة”التي حققتها السيجارة الجديدة ا”سيدرز بلاس” و”سيدرز سيلفر” جاء نتيجة “العمل الرائع من حيث تصميم العلبة وشكلها وطعم السيجارة وتحديد سعر المبيع وحسن التصنيع،اضافة إل تعاون رؤساء البيع من أجل تسريع عملية التسويق”.

وأملت في “أن تتمكن الإدارة في المستقبل من تسويق هذه السيجارة خارج الأسواق اللبنانية”.

وتخللت السهرة وصلات غنائة للفنان صبحي توفيق وفرقته الموسيقية.-انتهى-

——–

الجيش: طائرة تابعة للعدو الإسرائيلي خرق أجواء مناطق الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 22/12/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 22.20 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء فجر اليوم عند الساعة 4.00 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——-

بري التقى رئيس الحكومة الايطالية وتلقى برقية تهنئة

بعيد المولد النبوي الشريف من الرئيس السيسي

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس مجلس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي والوفد المرافق بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان ، ودار الحديث حول الاوضاع والتطورات في المنطقة ودور قوات اليونيفيل في الجنوب اللبناني .

وكان الرئيس بري استقبل سفير ساحل العاج في لبنان جيلبير دوه وقنصل ساحل العاج في لبنان بحضور حمدان وجرى عرض العلاقات الثنائية ودور الجالية اللبنانية في ساحل العاج .

كما استقبل رئيس جمعية المشاريع الخيرية الاسلامية الشيخ حسام قراقيرة الذي اوضح انها كانت مناسبة لتقديم التعازي لدولته بوفاة شقيقته ومعايدته بالاعياد ، وتناول الحديث الاوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة متمنياً لدولته النجاح في ما يقوم به من اجل الوصول الى حلول للازمات القائمة .

واستقبل الرئيس بري ايضاً سفير لبنان في الفاتيكان جورج خوري .

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقية من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مهنئاً بعيد المولد النبوي الشريف .

وابرق الى رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم معزياً بوفاة النائب نبيل الفضل

——–

حكيم: اعتراض الكتائب على ترحيل النفايات

كان على غياب آلية رفض وقبول الشركات

 

(أ.ل) – أشار الوزير آلان حكيم في حديث الى مصدر إعلامي ان “الكتائب طالبت باعتبار تجاوز الالية الحكومية وتمرير الترحيل بالرغم من اعتراض مكونين اساسيين، امرا استثنائيا ولمرة واحدة”.

ورأى أن “هناك ادارة بائسة وغير صحية لشؤون الدولة وكان باستطاعتنا ان ننتظر اسبوعين لنكون ملفا كاملا عن ترحيل النفايات”. وقال: “ان اعتراض الكتائب كان على غياب آلية رفض او قبول او اختيار الشركات ولاحظنا تضاربا في كلفة الاستشارة والمرفأ ووزن النفايات التي سترحل شهريا”.-انتهى-

——–

تمارين تدريبية في بحمدون والمديرج

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 22/12/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 24 /12 /2015، ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي بحمدون والمديرج، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

——–

درباس: كلفة تصدير النفايات 220 مليون دولار توزع على البلديات والخزينة

 

(أ.ل) – أكد وزير الشؤون الاجتماعية، رشيد درباس، في حديث الى مصدر إعلامي أنه بعد أن سدت السبل أمام معالجة النفايات برا كان خيار ترحيلها بحرا، الذي قبلنا به على مضض شرط أن يكون مرحليا، وهو أبغض الحلال، لافتا الى أن كلفة ترحيل النفايات تتراوح ما بين 212 الى 220 مليون دولار، والكمية التي ستصدر ستكون أقل من الكمية الملحوظة نظرا لاعتماد الشركات المصدِّرة لتقنيات تخفف من وزن النفايات، وستمول كلفتها من 30 في المئة الى ستين في المئة من البلديات وفقا لقدراتها، والباقي تدفعه الخزينة، ولن يكون هناك أية زيادة على سعر صفيحة البنزين”.

وأشار الى أن “تفعيل عمل الحكومة بحث في جلسة حوار الأمس، عندما طرح سامي الجميل الأمر أمام الجلسة وأحاله الرئيس نبيه بري الى وزير الخارجية جبران باسيل، الذي طالب بتصحيح الخطأ الذي ارتكبه وزير الدفاع والعودة الى تعيين قائد للجيش، لافتا الى أن الرد على الوزير باسيل كان أن هناك دستورا يحدد هذه الآليات ولا يمكن اختراع آليات جديدة، وبعد جلسة الحوار جرت خلوة بين بري وسلام والسنيورة وباسيل، بشرنا بعدها الرئيس بري بأمله ان تكون هناك جلسات لمجلس الوزراء بعد الأعياد”.

وعن انتخاب رئيس للجمهورية، توقف عند حديث الأمين العام ل”حزب الله” السيد حسن نصر الله يوم أمس، معتبرا أن في “حديثه مؤشرات ايجابية لناحية سكوته عن الموضوع الرئاسي، مما يعني أن الملف لا يزال قيد الدرس والبحث”.-انتهى-

——–

وزير الإعلام من معراب: انتخاب الرئيس أولوية

ونرحب بكل مبادرة لكن ينبغي أن نعرف مشروع المرشح

 

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب، وزير الإعلام رمزي جريج الذي قال عقب لقاء استغرق ساعة: “سرني أن أزور الدكتور جعجع. لقد كان لقاؤنا ايجابيا ومفيدا ووديا، فتناولنا مجمل القضايا المطروحة على الساحة اللبنانية، بدءا من الحل الذي وجدناه في موضوع النفايات، إلى ضرورة تفعيل دور الحكومة وأولوية انتخاب رئيس للجمهورية. تناقشنا صراحة في كل هذه الأمور، وكانت وجهات النظر متقاربة، ولو كان هناك بعض التباين في عدد من المسائل، وأنا أقدر الدكتور جعجع على مواقفه الثابتة التي تصب في النهاية في المصلحة الوطنية العليا”.

وعن مسار المبادرة الرئاسية، قال جريج: “إن انتخاب رئيس جمهورية أولوية، ونحن نرحب بكل مبادرة تؤول إلى انتخاب رئيس جديد، ولكن لا يكفي أن تكون هناك مبادرة لانتخاب رئيس، اذ ينبغي أن نعرف ما هو مشروع المرشح. لذا، يجب إيضاح بعض المواضيع بمعزل عن شخصية أي رئيس، كقانون الانتخابات النيابية وبعض المسائل المتعلقة بالسيادة الوطنية وبسط سلطة الدولة على جميع الأراضي اللبنانية”.-انتهى-

——–

 

جنبلاط زار عشائر عرب خلدة معزيا:

ليس كل سني ارهابيا والأزمة السورية طويلة

 

(أ.ل) – أكد رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط أن “ليس كل سني ارهابيا”، مشددا على أن “الحوار في ما بيننا كلبنانيين يبقى أساسيا وضروريا لحفظ الاستقرار ولبنان”.

وقال جنبلاط خلال زيارة تعزية لعشائر العرب في خلدة بوفاة رامح الضاهر: “يبقى الحوار أساسيا وضروريا للحفاظ على العيش المشترك، اضافة الى دوره في تخفيف آثار وتداعيات الوضع في سوريا، ناهيك بمشاكل المنطقة الأخرى”.

أضاف “يبقى هناك مسألة الارهاب التي تواجهنا جميعا، فالأجهزة الأمنية تعمل على مواجهة هذه المسألة. وهنا لا بد من التوضيح أن ليس كل سني ارهابيا، وهذا الأمر لا فيه مشكلة فيه هنا في خلدة، انما هناك الشمال وعكار حيث الأمر حساس ومهم. المطلوب الانتباه والتحذير، انما في الوقت ذاته الشمال وعكار مناطق تحتاج الى تنمية وخدمات ورعاية”.

وقال ردا على سؤال حول الأزمة السورية: “نعم ما زلت على أن نظرية الخبث الدولي هو المتحكم في مسار الوضع السوري، رغم أن مجلس الأمن أصدر مؤخرا قراره، وقد يكون هناك حكومة ومرحلة انتقالية وتجديد وغير ذلك، وفي النهاية ستتساوى الضحية والجلاد، انما رغم كل هذا فالأزمة طويلة طويلة. ولكن برأيي الشخصي، الشعب السوري سينتصر بالنهاية مهما دامت وطالت لعبة الأمم ولعبة الارهاب، ولا ننسى هنا قدوم الدب الروسي ولا مصالح الأميركيين في المنطقة”.

أضاف “جبهة النصرة معظمها من الشعب السوري، هل نلاحظ بأن القصف الجوي لم يقترب بعد من داعش؟ سؤال فقط يطرح”.-انتهى-

——-

الأمن العام: توقيف لبناني لانتمائه الى تنظيم داعش الارهابي

 

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الثلاثاء 22/12/2015 البيان الآتي:

في إطار متابعة ورصد نشاطات المجموعات الارهابية والخلايا النائمة التابعة لها، أوقفت المديرية العامة للأمن العام بناءً لإشارة النيابة العامة المختصة اللبناني (ع.خ.م) لإنتمائه الى تنظيم داعش الارهابي. وبالتحقيق معه إعترف بإرتباطه بالتنظيم المذكور ومبايعته لأميره الشرعي في عكار اللبناني الموقوف (ب.ف) ونشاطه في مجال تصنيع المتفجرات وتجهيز العبوات والاحزمة الناسفة وتأمين الاسلحة إضافة الى قيامه بتجنيد اشخاص لصالح التنظيم المذكور وتأليفه مع آخرين مجموعة مهمتها تنفيذ عمليات انتحارية ضد مراكز عسكرية وامنية.

بعد انتهاء التحقيق معه احيل الى القضاء المختص.-انتهى-

——–

نداء بمناسبة اقتراب موسم قطاف الزيتون من نهايته

 

(أ.ل) – بمناسبة إقتراب موسم قطاف الزيتون من نهايته، ومع متابعة المزارعين لعمليات القطاف في العديد من المناطق اللبنانية، وجّه رئيس الفرع الزراعي في الإتحاد الوطني العام للجمعيات التعاونية في لبنان، جورج قسطنطين العيناتي، رسالة إلى الشعب اللبناني والجهات المعنيّة جاء فيها:

مع استمرار قطاف الزيتون في عدد من المناطق اللبنانية الغزيرة الإنتاج، ومع استمرار الجيل اللبناني الجديد بغرس شجرة الزيتون تأكيداً على القيمة المعنوية والإستراتيجية لهذه الزراعة الوطنية، نؤكد أن زيت الزيتون اللبناني هو على رأس قائمة الزيوت الدوائية العضوية في العالم.

فهو خال تماماً من الهورمونات والمعاملات الكيميائية والحرارية والزيوت المكررة، عكس زيت الزيتون المستورد التي تستخدم في إنتاج معظمه هورمونات عقاد الزهر والسموم الجهازية والأسمدة الكيماوية ومبيدات الأعشاب والري المفرط وهورمونات إسقاط الثمر والمعاملات الحرارية والزيوت المكررة.

زيت الزيتون اللبناني البكر الممتاز موجود بوفرة لدى مزارعي الزيتون ولدى الجمعيات التعاونية الزراعية بسعر معتدل يتطابق مع قيمته كدواء وكمادة غذائية عضوية مرتفعة القيمة.

أما الزيت المستورد، فمهما كان ثمنه متدنياً، فيجب أن يُدفع ألف دولار (1000$) لكل من يشتري تنكة زيت منه تعويضاً عن الضرر الصحي والأمراض الوراثية التي يسببها هذا الزيت.

بعد أن أصدرت وزارة الزراعة اللبنانية قراراً يمنع إستيراد زيت الزيتون وحب الزيتون إلا بموجب إجازة مسبقة، وبعد أن وجهت وزارة الإقتصاد كتاباً يؤكد على ضرورة حماية إنتاج زيت الزيتون الوطني، نتوجه بالشكر لوزارتي الزراعة والإقتصاد لاتخاذ هذا القرار، آملين عدم إعطاء أية إجازات إستيراد زيت زيتون إلا بعد نفاذ آخر قطرة من زيت المزارعين اللبنانيين، وأن يبدأ منع استيراد زيت الزيتون وحب الزيتون بشكل نهائي من أول الموسم المقبل كما تفعل جميع دول الجوار: سوريا، غزة، الضفة والأردن، التي منعت إستيراد زيت الزيتون نهائياً منذ سنوات حتى ولو بعبوات صغيرة مع المسافرين.

نلفت النظر إلى أن موسم الزيتون في سوريا يُقدَّر بحوالي مليون طن من حب الزيتون، وهو من أفضل مواسم الحمل في تاريخ سوريا. ولا يصحّ أن يصدّر زيت الزيتون السوري عبر لبنان أو بإسم الزيت اللبناني، فهذه جريمة بحق الزيت اللبناني والزيت السوري على حد سواء. وإننا ننتظر أن تتخذ الحكومة السورية إجراءات وقيود على تصدير الزيت السوري إلى لبنان.

لقد دخلت إلى لبنان قبل قرار منع الإستيراد وأثناء موسم القطاف كميّات كبيرة من الزيت من سوريا بسعر لا يتعدّى نصف كلفة إنتاج الزيت اللبناني. ما شكّل ضربة كبيرة للمزارعين الذين عانوا الأمرّين من ارتفاع كلفة اليد العاملة بشكل فاحش إضافة إلى قلّة إنتاجيّتها. ورغم ذلك لا زال الطمع يسوّل لبعض ضعاف النفوس إدخال كميات من الزيت تحت شحنات الخضار ومن حب الزيتون وراء براميل الزيتون المخلّل. هذا ما وردنا منذ فترة وجيزة يرجى من الجهات المعنية العمل على وقف ذلك بشكل نهائي وحاسم.

من جهة أخرى، فإن أوساط منتجي الزيت في العالم مشغولة اليوم بما حدث في إيطاليا من افتضاح أمر سبعة من كبرى شركات إستيراد وتصدير زيت الزيتون التي قامت النيابة العامة بالتحقيق معها بتهمة تزوير زيت الزيتون، والموضوع قد تكرر من قبل عدد من كبرى شركات الإستيراد والتصدير الإيطالية بعد أن قبضت وحدة مكافحة غش زيت الزيتون في الإتحاد الأوروبي على خمسة من أكبر شركات الإستيراد والتصدير منذ فترة بتهمة شراء بواخر زيت بندق تركي وبيعها بعد خلطها ثم إعادة تصديرها على أنها زيت زيتون منتج في إيطاليا.

وبما أن لبعض التجار المزورين عندنا إرتباط بمافيا تزوير الزيت العالمية، فإن القضاء اللبناني مطالب بتشديد العقوبات الرادعة على التجار الذين نظمت مصلحة حماية المستهلك بحقهم محاضر ضبط غش زيت زيتون بدءاً من إقفال المؤسسة المزوّرة وصولاً إلى السجن المؤبد مع غرامة مئة مليون ليرة عن كل محضر ضبط وذلك حفاظاً على الزيت اللبناني وإسمه الشريف من احتيال ومكائد بعض التجار المزوّرين. وإننا نحذر من دعوة هؤلاء التجار المزورين إلى أي لقاءات تخص زراعة الزيتون كما نحذر من اعتماد أي معلومات يدسها هؤلاء المزوّرون وعملاؤهم القلّة المعروفون والمكشوفون في دوائر الدولة.

كما نتوجه إلى القضاء اللبناني بطلب التحقيق في الثروات الفاحشة التي جمعها بعض مستوردي ومزوري زيت الزيتون وخاصة من جرّاء بيع الزيت المستورد وتصديره على أنه زيت لبناني، وضرورة مصادرة ممتلكاتهم وثرواتهم وإعادتها إلى أصحابها الأصليين المزارعين الذين أجبروا على بيع هذه الأرض إزاء عدم تمكّنهم من بيع زيتهم الوطني طوال سنوات بسبب الزيت المستورد.

كما نطالب وزارة الإقتصاد بأن تعلن عن أسماء التجار الذين نظمت مصلحة حماية المستهلك بحقهم محاضر غش زيت زيتون عبر وسائل الإعلام وعلى صفحات الإنترنت كما تفعل جميع دول العالم.

آملين أن نشهد في السنين المقبلة مواسم زيتون وافرة تساهم في تحسين الصحة الوطنية والأمن الغذائي والإقتصادي لشعبنا وتساهم في تثبيت الإنسان في أرضه وإيقاف جريمة بيع هذه الأرض كما تساهم في عودة قيم المجتمع الزراعي إلى لبنان.-انتهى-

——–

وفود من كبار ضباط الجيش نقلت إلى العسكريين

تهاني قائد الجيش بمناسبة الأعياد وتوجيهاته

 

(أ.ل) – بمناسبة عيدي الميلاد المجيد ورأس السنة الجديدة، قامت وفود من كبار ضباط الجيش قبل ظهر اليوم، بزيارات إلى قيادات المناطق والقوات الجوية والبحرية والمدارس والمعاهد والمواقع، والألوية والوحدات التابعة لها، والقطع المستقلة والقوى المنتشرة عملانياً، حيث نقلت إلى العسكريين تهاني قائد الجيش العماد جان قهوجي بمناسبة الأعياد وتوجيهاته للمرحلة المقبلة، ودعوته إياهم إلى مضاعفة الجهود للحفاظ على مسيرة الأمن والاستقرار في ظل الظروف الدقيقة التي يمرّ بها الوطن.-انتهى-

——–

كتلة المستقبل دانت اغتيال القنطار: خطة ترحيل النفايات موقتة أملتها الظروف والتجاذبات

 

(أ.ل) – هنأت كتلة “المستقبل” النيابية في بيان تلاه النائب زياد القادري، إثر إجتماعها برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة “جميع اللبنانيين مسلمين ومسيحيين بمناسبة حلول الأعياد المباركة، إذ تجتمع في هذا العام أعياد المسيحيين والمسلمين في أسبوع واحد. إن المولد النبوي الشريف وعيد ميلاد السيد المسيح وحلول رأس السنة الميلادية، هي أيام مجيدة ومباركة يلتقي اللبنانيون على الاحتفال بها والتعبير من خلالها عن القيم النبيلة لحياتهم الوطنية المشتركة المتمثلة بعيشهم المشترك والواحد وفي معاني الرسالة الانسانية والروحية والحضارية التي يجسدها لبنان”.

وأملت أن “يحمل معه العام الجديد الانفراج السياسي والتقدم الحقيقي على مسار إستعادة الدولة اللبنانية لدورها وسلطتها العادلة وهيبتها، وكذلك النهوض الاقتصادي والمعيشي، وهي من المسائل الأساسية التي يستعيد من خلالها اللبنانيون الثقة والأمل بالمستقبل والعمل والإصرار على إستعادة النهوض والتقدم”.

ودانت “العدوان الإسرائيلي على سوريا، وكذلك عملية الاغتيال الجبانة والمجرمة التي تعرض لها عميد الأسرى في السجون الإسرائيلية الشهيد سمير القنطار على الأراضي السورية”، متوجهة من “عائلة الشهيد القنطار ومن اللبنانيين بأحر التعازي القلبية الصادقة”، معتبرة أن “إسرائيل كانت ولا تزال العدو الفعلي للبنان والشعوب العربية بكونها الدولة المحتلة الغاصبة للحقوق الفلسطينية والعربية، والتي تحاول أن تحرف العرب عن قضاياهم المحقة بإشغالهم بخلافات مصطنعة يقعون في المحصلة أسرى لها، ويصبحون بالتالي أدوات في تدمير شعوبهم وبلدانهم”.

وحملت الكتلة “المجتمع الدولي والأطراف الدولية المتداخلة على الأرض السورية مسؤولية هذه الجرائم النكراء بحق الشعب السوري”، مجددة تأكيد “أهمية إرتفاع جميع الشعوب العربية إلى مستوى المسؤولية الوطنية والقومية بالتنبه إلى هذه الأخطار الشديدة التي تحيط بهم من كل حدب وصوب، ومنها الصراعات المذهبية والطائفية، وهي المخاطر التي تتسبب بها إسرائيل وأعداء العرب والمسلمين، ويقع العرب والمسلمون في حبائلها ويصبحون من ضحاياها”.

واعتبرت “مع نهاية هذا العام وحلول العام الجديد، أن التمسك بنقاط الإجماع الوطنية في هذه المرحلة وإعادة التذكير فيها والتأكيد عليها، مسألة ضرورية وأساسية، وعلى وجه الخصوص إعلان بعبدا وقضية رفض السلاح غير الشرعي الخارج عن سلطة الدولة، والذي يتسبب بأضرار تعود على اللبنانيين بإنعكاسات سلبية كبيرة ومتشعبة على وجه الخصوص اقتصاديا ومعيشيا وسياسيا”.

وشددت على “ضرورة أن تنصرف الأطراف الأساسية الى مراجعة جادة للمرحلة السابقة وتجاربها ودروسها، وعلى وجه الخصوص تجربة حزب الله في التورط في القتال الدائر في سوريا التي جلبت للبنان المشكلات تلو المشكلات، وحيث بات من الضروري أن يدرك الحزب أهمية عودته الى لبنان بما يمكنه من تجنيب الشباب اللبناني الخسائر النازلة بهم، والذين يموتون في سبيل مسألة ليست بالقضية ولا قضيتهم على أي حال، وكذلك تجنب إلحاق الضرر بجميع اللبنانيين بسبب هذا التدخل والانزلاق المستمر والمتوسع، وهو الأمر الذي يجب أن يوضع له الحد من دون تأخير وتردد لحصر الخسائر الحالية والمستقبلية”.

وأكدت الكتلة “أهمية الاستمرار بروح التواصل التي يبديها الرئيس سعد الحريري مع مختلف الأطراف السياسية لفتح باب الخروج من أزمة الشغور الرئاسي الخطيرة بتداعياتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمعيشية، والتي أدت إلى شلل متصاعد في المؤسسات الدستورية وإنحلال دور الدولة وقدرتها وهيبتها والثقة فيها. وما يزيد الأمور تعقيدا الأوضاع غير المستقرة على أكثر من صعيد سياسي وأمني وإقتصادي في المنطقة وخارجها بما يؤدي إلى انكشاف لبنان وأمنه وسلمه الأهلي واقتصاده ومستوى ونوعية عيش أبنائه”.

ورأت أن “خطة ترحيل النفايات التي أقرتها الحكومة ليست إلا خطوة مؤقتة ومرحلية أملتها الظروف والتجاذبات السياسية والاحتقانات التي منعت على اللبنانيين التفكير الصحيح والسليم في حل العديد من مشكلاتهم ومنها مشكلة النفايات. هذه الخطوة التي يجب أن تتوخى العدالة والانصاف بين جميع المناطق والبلديات دون أي تمييز في المعاملة، تنتظر أن يتمخض عنها إدراك سريع وعميق لدى اللبنانيين بأهمية العودة إلى إعتماد الحلول الصحيحة والدائمة لمشكلة النفايات وذلك في ضوء إقرار وإعتماد خطة مدروسة وشاملة تكون تشاركية من قبل الجميع ويتحمل أعباءها ويقطف ثمارها الجميع بما يحقق حلا حقيقيا وبتكاليف مالية معقولة ومنطقية تراعى فيها الاعتبارات الصحية والاقتصادية”.-انتهى-

——-

تعديل المرسوم المتعلق بتعيين ضباط اختصاصيين لمصلحة الجيش

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 22/12/2015 التعميم الآتي:

يعدل المرسوم رقم 1960 تاريخ 5/5/2015، المتعلق بتعيين ضباط اختصاصيين لمصلحة الجيش وفقاً للآتي:

  • شطب إسمي المدعوين عماد عبد الحليم المجذوب وألان شربل حرب، المعيّن كلّ منهما بصفة ملازم أول طبيب متمرن( اختصاص صحة عامة)، وذلك لعدم إلتحاقهما في الجيش.
  • إضافة اسم كلّ من المدعو محمد جمال صعب(مواليد 16/1/1990) والمدعو شربل مذكور بدر (مواليد 1/6/1985) بصفة ملازم طبيب متمرن مع أقدمية سنتين بالرتبة والراتب (اختصاص طب أسنان).

ملاحظة: يتم الاطلاع على المستندات والأمتعة المطلوبة من الضابطين المذكورين، في الكلية الحربية – الفياضية.-انتهى-

——–

 

السيد نصرالله: العدو الإسرائيلي اغتال الشهيد القنطار

وسنمارس حقنا بالرد على اغتياله

 

(أ.ل) – أكد سماحة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أن العدو الإسرائيلي هو الذي نفذ عملية الاغتيال “الصاخبة” التي طاولت القيادي الشهيد سمير القنطار ومقاومين سوريين آخرين، مشدداً على أن راية فلسطين والمقاومة لن تسقط لو قتل من قتل وأسر من أسر وستظل من جيل الى جيل.

وفي كلمة له عبر الشاشة مساء أمس الإثنين 21/12/2015 خصصها للحديث عن آخر المستجدات السياسية والأمنية لا سيما موضوع اغتيال الشهيد القنطار، شدد السيد نصر الله على أن “سمير القنطار واحد منا وقد قتله الاسرائيلي ومن حقنا ان نرد على ذلك في اي مكان واي زمان وبالطريقة التي نريدها ونحن في حزب الله سنمارس هذا الحق بعون الله والجميع عليه ان يعمل على هذا الاساس”.

وأوضح السيد نصر الله أن العدو الاسرائيلي استهدف شقة يسكن فيها الاخ سمير القنطار واخرون بالطائرات الحربية ما ادى الى استشهاده، مشدداً على أن لا شك لدينا أن العدو الاسرائيلي هو الذي نفذ عملية الاغتيال من خلال عملية عسكرية صاخبة ولسنا امام عملية امنية مبهمة تحتاج الى تحقيق وبحث عن الخطوط.

وأشار سماحته إلى أن “من يقتل رجلاً بمستوى سمير القنطار هو يقدم خدمة عظيمة لـ”اسرائيل”، لكن التهديد الإسرائيلي للشهيد القنطار كان قائماً منذ اليوم الأول لإطلاق سراحه قبل أن يكون هناك أي حديث عن مقاومة شعبية في الجولان”.

ونبّه السيد نصر الله إلى أن محاولات بعض وسائل الاعلام القول ان جهات في الجماعات المسلحة هي التي قامت بعملية الاغتيال هو غير صحيح وهم يدينون بذلك اصلا الجماعات المسلحة بأنهم يعملون لمصلحة “اسرائيل”.

وأكد السيد نصرالله أن الاسرائيلي كان يقول انه لن يترك سمير القنطار والشهيد كان يعيش في قلب التهديد الذي كان قائما من اليوم الأول.

وكشف سماحته عن أنه “عندما التقى بسمير القنطار سألني ماذا لدينا وماذا يمكن أن أعمل وقد عرضت عليه خيارات عدة منها الجانب العسكري وهو كان يقول انه خرج من فلسطين ليعود اليها وقال انه جاهز لاي عملية عسكرية وليقاتل داخل فلسطين ويستشهد وأنه شرف لي ان اكون مقاوماً ومقاتلاً في المقاومة”.

وأشار السيد نصرالله إلى أن سمير القنطار كان عاشقا لقضيته ومستعدا للتضحية من اجلها ولا يتخيل العدو الاسرائيلي انه باغتيال سمير القنطار والقادة امثال سمير انه يمنعنا من التضحية وأن تتخلى الأمة والاجيال عن فلسطين ومقاومة العدو، لافتاً إلى أن هم سمير القنطار كان دائماً فلسطين وما يعانيه الشعب الفلسطيني.

وعن فرض عقوبات أميركية على حزب الله، رأى السيد نصرالله أن الأميركي في قرارته يهدف الى محاصرتنا والتضييق علينا على اكثر من صعيد المالي او السياسي او المعنوي وحزب الله موضوع على لائحة الارهاب منذ التسعينيات، لافتاً إلى أن الأميركي يحاول الضغط من خلال تصنيف الارهاب لكن ذلك لا يؤثر لأن حزب الله غير موضوع على لائحة الارهاب في الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وضع الجناح العسكري وكثير من دول العالم لا يعتبرنا منظمة ارهابية.

واعتبر سماحته أن الأميركي يحاول الضغط من جديد عبر قرار اصدره باعتبار حزب الله منظمة اجرامية عبر اتهامنا بتجارة المخدرات او غسيل الاموال والاتجار بالبشر وهذا غير صحيح واتهامات ظالمة ولسنا معنيين ان نقدم ادلتنا على البراءة لان الذي يتهمنا يجب أن يقدم ادلة إذا كان لديهم وهذا اتهام سياسي في سياق معركة سياسية وامنية وعسكرية في المنطقة هدفها تشويه صورة حزب الله امام شعوب العالم.

وإذ أشار إلى “أننا ليس لدينا اي تجارة ولا استثمار ولا يوجد لدينا اموال مع احد”، قال السيد نصرالله إنهم “يضغطون على المصارف والبنك المركزي للتشدد على المؤسسات خوفاً من اتباع حزب الله ويجب على المصرف عندها اتخاذ اجراءاته ولكن نحن ليس لدينا اموال في المصارف اللبنانية لكي لا نحرج احدا ولا لدينا اموال نضعها في البنوك ولا ننقل اموالنا عبر المصارف اللبنانية وليس هناك داعٍ ان يوجد قلق او خوف في المصارف”، لافتاً إلى أن “الاميركي اذا اراد استهداف اشخاص معينين او مؤسسات معينة يرسل اسماءهم الى المصارف لاتخاذ اجراءات بحقهم”.

وشدد السيد نصر الله على “أننا لا نريد من الدولة ان تحمي حزب الله ومجاهديه وابناءه وبناته نحن نحمي انفسنا ونعرف كيف نحمي انفسنا لكن يجب ان يكون في الدولة رجال لحماية اي شخص يريد اتهامه الاميركيون”.

وأضاف سماحته أنهم يريدون الضغط الان على اي وسيلة اعلامية تدافع عن المقاومة وتتم محاسبتها ومحاكمتها لانها تدافع عن منظمة ارهابية، لافتاً إلى أن السبب الحقيقي لاستهدافنا هو معاداة اسرائيل ومواجهة المشروع الصهيوني الذي هو اساس المشروع الاميركي في المنطقة في مقابل منع ثقافة المقاومة وارادة المقاومة، مشيراً إلى أننا يجب ان لا نستسلم ولن نستسلم ويجب أن نعمل لايصال صوت مقاومتنا بأي وسيلة.

ورأى السيد نصر الله أن انشغال الادارة الاميركية بنا واجتماع الكونغرس واعلان حرب جديدة علينا يجعلنا نقطع اننا في المكان الصحيح والموقع الصحيح والجبهة الصحيحة وفي المحور الصحيح والمعركة الصحيحة، داعياً من يجد نفسه شريكاً للاميركيين والصهاينة في جبهتهم ومعركتهم ليعيد النظر في عقله ودينه وقرآنه ووطنيته واخلاقه التي يتغنى بها.

واعتبر السيد نصر الله أن العمل الاميركي هو اعتراف بنا وان تاثيرنا ليس متواضع بل اعتراف اميركي بان حزب الله يلعب دوراً كبيراً في مواجهة المشروع الصهيوني والمشروع الاميركي ومواجهة مشاريع الهيمنة على منطقتنا ونسقط كجزء من محورنا المؤامرات على منطقتنا، وتوجّه لجماعة القتلى الذين اغتالوا الشهيد سمير القنطار بالقول: “كيدوا كيدكم واسعوا سعيكم فلن تميتوا وحينا ولن تمحوا ذكرنا وهذا ما قالته السيدة زينب سنة 61 للهجرة ومحاصرتنا والحرب علينا لن تغير شيئا وستنتهي بهزيمتهم وانتصارنا”.

وفي شأن آخر، أدان السيد نصر الله المجزرة المروعة التي وقعت قبل ايام في نيجيريا التي ذهب ضحيتها المئات واعتقل المئات الى جانب الشيخ ابراهيم الزكزكي، شاجباً السكوت الدولي على المجزرة المروعة في نيجيريا التي تعاني من الطاعون الاحمر المسمى “بوكو حرام”.

وتوجّه السيد نصر الله بالتبريك لجميع المسيحيين والمسلمين بذكرى ولادة السيد المسيح “ع”، ولجميع المسلمين بالتبريك بذكرى ولادة الرسول الأعظم محمد “ص”.

وقدّم السيد نصر الله التعازي بوفاة الاخ العزيز الغالي الشيخ محمد خاتون الذي وقف مع المقاومة منذ بداياتها.-انتهى-

——–

تفجير ذخائر في الطيري – الجنوب وحقلي عيون السيمان والقرية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 22/12/2015 البيان الآتي:

بتاريخه بين الساعة 9.30 والساعة 10.30 ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجــــــــرة في محيط بلدة الطيري – الجنوب.

بتاريخ 24/12/2015 ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

——–

دورية تابعة لمديرية المخابرات أوقفت السوريين أحمد مصطفى طالب ونضال عامر برهان

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 22/12/2015 البيان الآتي:

أوقفت دورية تابعة لمديرية المخابرات في منطقة بعبدا، السوريين أحمد مصطفى طالب ونضال عامر برهان، وذلك للاشتباه في علاقتهما بالتنظيمات الإرهابية.

من جهة أخرى أوقفت قوة من الجيش في محلة مستديرة أبو علي – طرابلس، المواطن جلال سليمان سليمان، المطلوب بجرم إلقائه قنبلة يدوية في محلة التبانة – طرابلس بتاريخ 29/12/2014.

تمّ تسليم الموقوفين إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

 

 

رعايا البقاع الغربي قدمت التهاني للمطران درويش بالأعياد

 

(أ.ل) – استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش وفداً من رعايا الأبرشية في البقاع الغربي، من مشغرة، عيتنيت، باب مارع، صغبين، خربة قنافار، المنصورة وعميق، برفقة الأرشمندريت نبيه صافي والأب زاكي التن، ورجل الأعمال غسان خوري.

والقى السيد خوري كلمة بإسم الوفد شكر فيها المطران درويش على كل الإنجازات في منطقة البقاع الغربي، وقدم التهاني بالأعياد المجيدة، ومما قال :

” اتينا من البقاع الغربي لكي نعايدكم بالدرجة الأولى، ولكي نتمنى لكم اعياداً مجيدة وسنة مباركة. جئنا لنقول بصوت عال : نحن نحبك، نحن اوفياء لك، لأعمالك الصالحة، وفي الوقت نفسه نشكرك على كل المشاريع التي تقوم بها في البقاع الغربي، نشكرك على بناء مركز للمطرانية في عيتنيت وعلى ترميم الكنيسة الأثرية فيها والتي اصبحت اليوم من اجمل الكنائس في لبنان، نشكرك على اعادة الدور الهام لدير القديسة تقلا في عين الجوزة، نشكرك على المشاريع السكنية التي تقوم بها سواء في صغبين او الفرزل او ابلح، وعلى دعمك لترميم كنيسة صغبين، نشكرك على مشروع بناء الأنطش في خربة قنافار. نشكر دعمك للوفاق بين كل المذاهب والطوائف في البقاع الغربي، بوجودك اصبحنا اليوم نعتز بأننا مسيحيون، واصبح لدينا دور اساسي في البقاع الغربي، واصبحنا نفتخر بمسيحيتنا وبوجودنا في هذه المنطقة الغالية على قلوبنا”

من ناحيته المطران درويش شكر الوفد على الزيارة وقال :” لا شكر على واجب، بالنهاية هذا هو دوري، وابوتي الروحية تتطلب من ان اضحي واقدم حياتي كلها لأبنائي ولرعيتي، انا احاول ان أكون ولو بشكل ضعيف على مثال يسوع المسيح، الراعي الصالح يلحق رعيته اينما كانت. اشكر تجاوبكم معي ومحبتكم الكبيرة، الراعي عندما يشعر ان الرعية تحبه تزداد همّته على العمل وتكبر مقدراته لتنفيذ المشاريع”. واضاف ” اشكر السيد غسان خوري على كل ما تفضل به، واشكركم على مجيئكم الى سيدة النجاة، بعض المرات المطران بحاجة الى دعم، دعم معنوي ودعم روحي لكي يواصل العمل، المطران في النهاية هو انسان بحاجة الى الدعم والصلاة.

اليوم لدينا نوعان من المشاريع: المشاريع العمرانية وانتم تعرفونها وهي ظاهرة للعيان، (ترميم الكنائس، بناء انطش، بناء مساكن…). لقد قامت شركة بيني وبين السيد غسان خوري في منطقة البقاع الغربي، واثمرت هذه الشراكة ثماراً جيدة كمشروع صغبين السكني، كل مرة يكون فيها شراكة بيني وبينكم ، تأكدوا ان هناك ثماراً جيدة، ليس بالضرورة ان تكون الشراكة مادية، الشراكة الروحية بين بعضنا البعض هي الأهم وهي التي تعطي الثمار الجيدة”

وتابع درويش ” اما النوع الثاني من المشاريع فهو الشراكة الروحية التي تقوم بين الراعي وبين رعيته وهذا ما افتخر به، الشراكة الروحية هي كنز لنا جميعاً هي انماء الإيمان بين بعضنا البعض وانماء الوحدة، فالعمل الروحي هو الأهم.”

وختم درويش كلمته شاكراً الجميع على محبتهم وقال ” موجات الشائعات الموجهة ضد المطران والتي يصنعها الصغار تؤثر في عقول بعض الجهلاء ولابد للحقيقة ان تظهر في النهاية جليّة وناصعة، انا مغادر الى استراليا في نهاية الشهر الحالي وسأعود في 2 شباط القادم لأواصل معكم المشاريع”.-انتهى-

——-

تجمع العلماء: الجريمة التي ارتكبها الصهاينة بحق القنطار يجب أن لا تمر بدون عقاب

 

(أ.ل) – عقد المجلس المركزي في تجمع العلماء المسلمين اجتماعه الأسبوعي وصدر عنه البيان التالي:

نعيش هذه الأيام ظروفاً استثنائية على المستوى الإقليمي والمحلي وإن القرارات التي تتخذ في هذه المرحلة هي قرارات مصيرية ولا يُرى في الأفق حلولاً سحرية بل إن الميدان هو الذي يفرض الحلول سلباً أو إيجاباً وسط تمسك كل طرف بمواقفه، ومن المعلوم أن كل الحروب التي خيضت وتُخاض في المنطقة هدفها حماية الكيان الصهيوني.

إننا في تجمع العلماء المسلمين وبعد تدارس الأوضاع على المستوى الإسلامي والإقليمي والمحلي يهمنا أن نؤكد على المواقف التالية:

أولاً: نعود لنؤكد أن الجريمة التي ارتكبها الصهاينة بحق المقاومة وأدت إلى استشهاد المجاهد البطل سمير القنطار وبعض مرافقيه يجب أن لا تمر بدون عقاب، ونحن على قناعة تامة بأن هذا سيحصل خاصة بعد كلام حجة الإسلام والمسلمين أمين عام حزب الله سماحة السيد حسن نصر الله بالأمس، وهو صاحب الوعد الصادق.

ثانياً: أكد التجمع على أن مواجهة النهج التكفيري يجب أن لا تقتصر على بلد دون آخر بل يجب أن نلاحقهم حيثما وجدوا وبالتالي فإننا إذ نستنكر مرة أخرى استمرار اعتقال الشيخ إبراهيم زكزاكي ورفاقه في نيجيريا وندين المجزرة التي ارتكبها الجيش متعاوناً مع بوكو حرام وذهب ضحيتها المئات فإننا ندعو الرئيس النيجيري لإعلان موقفه صراحة مما يحصل خاصة أن الأمور ما زالت تتعقد أكثر ونخاف على نيجيريا من انفجار اجتماعي كبير قد يدخلها فيما لا تحمد عقباه.

ثالثاً: دعا التجمع الحكومة اللبنانية لاتخاذ القرارات المناسبة لمعالجة قضايا الناس الحياتية وعدم التذرع بأمور غير مجدية لعدم عقد الجلسات مع تأكيدنا على ضرورة انجاز الاستحقاق الرئاسي بأسرع وقت ممكن.

رابعاً: نؤكد على ضرورة الوصول إلى حل سياسي لأزمات المنطقة خاصة في سوريا والعراق واليمن والذي يجب أن لا يكون للجماعات التكفيرية أي دور في مستقبل هذه الدول بل حسم المعركة معهم ميدانياً وليكن ذلك بالتوافق مع المعارضة المعتدلة في هذه الدول، فالتكفيريون أعداء للجميع بل أعداء للإنسانية جمعاء.-انتهى-

——-

دبوسي التقى وفدا بلغاريا: كقطاع خاص لا يمكن لنا إلا الوقوف الدائم الى جانب الدولة

 

(أ.ل) – إستقبل رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي اليوم، سفير بلغاريا في لبنان بيتكو ديميتروف مع وفد من أركان السفارة البلغارية.

دبوسي

بداية رحب دبوسي بالوفد، عارضا “لمحة موجزة عن الخصائص التي تمتاز بها طرابلس كمدينة واعدة وتحتضن مرافق ومؤسسات عامة تلعب دورا حيويا في التغذية المالية العامة، وإننا كقطاع خاص لا يمكن لنا إلا الوقوف الدائم الى جانب الدولة، أي القطاع العام بكافة مرافقه ومؤسساته، لأننا ندرك حجم الواقع الإستثنائي الذي يمر به المجتمع اللبناني عموما والإقتصادي خصوصا”.

أضاف “لدينا الكثير من نقاط القوة التي نضعها بتصرف الجانب البلغاري الصديق، وحينما يقيم الجانب البلغاري الصديق علاقات مع اللبنانيين، فإنهم يقيمون علاقات ليس من حيث التعداد مع 5 ملايين لبناني مقيم على أرض لبنان، وإنما مع عدد يقدر بإثني عشر مليونا منتشرين في مختلف بلدان العالم وبإمكان أصدقائنا البلغار الإعتماد على اللبنانيين من خلال الخدمات والتسهيلات التي يقدمونها سواء تلك التي يوفرونها على مستوى الداخل اللبناني أو في مختلف ارجاء المعمورة”.

ديميتروف

بدوره أوضح ميتروف أنه “يود أن ينتهز هذه الزيارة ليبحث في كيفية تطوير وتعميق العلاقات الثنائية بين بلاده ولبنان عموما وبشكل خاص مع طرابلس ولبنان الشمالي، وأنه يود تثمير هذه الزيارة بإتجاه المستقبل الأفضل”.

ورأى أن “زيارته تنطوي على أهمية إستثنائية لأنه يعول بشكل كبير على بناء أمتن علاقات تعاون مع الرئيس دبوسي وتطوير تلك العلاقات، بالرغم من أنها تتمتع بالصداقة والإيجابية على المستوى اللبناني البلغاري، ولكن ومن خلال رصده لحركة المبادلات الثنائية بين البلدين ليست على المستوى المطلوب وأنها تسجل تفاوتا بين حركتي الإستيراد والتصدير وهذه الحال تشكل بالنسبة لنا حافزا لرسم خارطة طريق لتطوير تلك العلاقات ورفعها الى المستوى المقبول بالرغم أيضا من وجود عدة إتفاقيات مبرمة في مجالات إقتصادية وإستثمارية مختلفة تستدعي التفعيل والتطوير والتحديث”.

نديالكوف

من جهته تحدث المستشار التجاري والإقتصادي نديالكوف، وأعطى “لمحة شاملة عن المرتكزات والخصائص التي يمتاز بها الإقتصاد البلغاري والقطاعات التي تتسم بطابع الأولوية من زراعية وصناعات غذائية وأدوات كهربائية ومولدات وتلك التي تتعلق بالإنارة والأشغال العامة من ضخ للمياه وحفر للآبار والانفاق وقطاع السيارات، وأن لبلغاريا هناك وجود لعدد من شركاتها في لبنان”.

أضاف أن “بلاده تطمح لبناء أوسع العلاقات مع مرفأ طرابلس كما هي علاقاتها على نطاق مرفأ بيروت، وأنها تتطلع الى تعزيز المبادلات التجارية، وأن بلاده تتمتع ليس بموسم صيفي وسياحي وحيد وإنما لديها مواسم سياحية على مدار السنة، وأن قطاع السياحة مشابه للقطاع السياحي اللبناني، وأن هناك الكثير من الفرص المشتركة لبناء علاقات متينة بين بلغاريا ولبنان وطرابلس ولبنان الشمالي بشكل محوري”.

وجال الوفد على كل من مختبرات مراقبة الجودة حيث إستمع الجميع الى شروحات من مدير المختبرات في الغرفة خالد العمري حول الإعتمادية المتقدمة التي بلغتها المختبرات، وكذلك إستماعهم الى مرتكزات مشاريع “حاضنة الأعمال”، وإشترك في تقديم الشروحات كل من مدير عام الحاضنة فواز حامدي ونائب المدير عام نصري معوض حول المشاريع التي تقودها حاضنة الاعمال “البيات” التي يتم من خلالها دعم المشاريع الإبتكارية والمتناهية الصغر والصغيرة”.

وبعد زيارة غرفة طرابلس، إنتقل الجميع الى مرفأ طرابلس حيث إلتقوا المسؤولين الإداريين في المرفأ بغية وقوف الجانب البلغاري على تقدم سير العمل في هذا الشريان الإقتصادي الحيوي، لا سيما بعد أن بات رصيف الحاويات يتمتع بجهوزية بطول 600 متر وعمق 15,30 وسيصل الى 17 متر عمقا، مما يجعله يتحلى بميزة تفاضلية وتنافسية ودور أساسي يشكل قيمة مضافة في حركة الإقتصاد اللبناني والتجارة العالمية”.-انتهى-

——–

تدابير للحفاظ على أمن المواطنين وحماية التجمعات والأماكن الدينية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 22/12/2015 البيان الآتي:

بمناسبة حلول عيد المولد النبوي الشريف وعيدي الميلاد ورأس السنة الجديدة والاحتفالات والنشاطات المتنوعة التي ترافق هذه الأعياد، تواصل وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية اتخاذ الاجراءات المناسبة للحفاظ على أمن المواطنين، وحماية التجمعات والأماكن الدينية، وتأمين حركة التسوق والمرافق السياحية والتجارية والاقتصادية، وتشمل هذه الإجراءات إقامة دوريات وحواجز ظرفية ونقاط مراقبة بصورة مستمرّة.

وتدعو قيادة الجيش المواطنين إلى التجاوب مع التدابير التي ينفذها الجيش تباعاً، والتعاون في كلّ ما من شأنه الحفاظ على سلامتهم وترسيخ مناخ الاستقرار في البلاد.

كما تذكر هذه القيادة المواطنين بالقرار الرقم 1994  الصادر عن وزارة الدفاع الوطني بتاريخ 18/12/2015، والذي يقضي بوقف العمل بتراخيص حمل الأسلحة على الأراضي اللبنانية كافة اعتباراً من 23/12/2015 حتى تاريخ 2/1/2016 ضمناً، باستثناء التراخيص الممنوحة لذوي الصفة الدبلوماسية ومرافقي الوزراء والنواب الحاليين والسابقين ورؤساء الأحزاب والطوائف الدينية عندما يكونون برفقة الشخصية المعنية فقط.-انتهى-

——–

تيسير خالد: إسرائيل اغتالت القنطار بهف توتير الاجواء

وتعطيل الحل السياسي للأزمة السورية

(أ.ل) – قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وعضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، تيسير خالد، لمصدر إعلامي إن الشارع الفلسطيني استقبل جريمة اغتيال المناضل سمير القنطار بغضب عارم واستنكار شديد، وتساءل عن سبب استهداف أحد أبرز رموز الحركة الفلسطينية الأسيرة ، الذي كان يمارس بعد تحريره من الأسر دوره في مهمة يعتبرها وطنية وقومية على الاراضي السورية

وأكد خالد أن إسرائيل استهدفت مناضلا كان “في مهمة يراها وطنية وقومية في مواجهة تنظيمات إرهابية وتكفيرية”، موضحاً أن الكل بات يدرك أن وظيفة هذا العمل الإجرامي الذي قامت به إسرائيل، هي إحراج روسيا وتوظيف ذلك سياسياً لصالح قوى اقليمية ودولية تشجع الإرهاب والفوضى غير البناءة في المنطقة.

وأضاف، “إسرائيل بهذا العمل تلعب بالنار، لأن استهداف القنطار ومن معه، محاولة استدراج حزب الله الى ردود فعل لخلط الأوراق في المنطقة ، فضلا عن أن الاستهداف يأتي في سياق محاولة التخريب على التوافق الدولي ، الذي توصلت إليه نهاية أكتوبر “مجموعة فيينا” التي تضم 17 دولة بينها الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وإيران، وثلاث منظمات دولية وإقليمية هي الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية.

وأوضح المسئول الفلسطيني أنه بالتأكيد سيكون هناك رد من حزب الله وربما غيره من القوى التي تعتبر القنطار أحد قادة المعسكر ، الذي يعمل في مواجهة منظمات إرهابية تعمل على الأراضي السورية، والتي تتواجد على امتدادات مساحات واسعة ، مرجحاً أن يكون هناك ردة فعل من “حزب الله” ومنظمات وفئات أخرى تعمل في لبنان وسوريا وربما المناطق المحتلة

واعتبر خالد أن إسرائيل، إما أنها لا تعي عواقب أفعالها المتهورة، أو أنها تدرك ذلك وتريد أن تحرف الأنظار عن الحرب الدائرة ضد الإرهاب في سوريا وأن تعطل الارادة الدولية التي توافقت على أولوية الحل السياسي للأزمة السورية

وأشار إلى أن هناك حالة من التعايش بين إسرائيل والمنظمات الإرهابية في المنطقة، وان العلاقة مع هذه التنظيمات باتت واضحة جداً، وقال، “إن هناك مساعدات تقدمها تل أبيب لهذه المنظمات الإرهابية، ليس أقلها استقبال جرحى هذه المنظمات في مستشفيات إسرائيل”.

وبين أن “موقف إسرائيل من هذه المنظمات، هو توظيفها في سياق سياسي يدفع بالأوضاع في المنطقة إلى الفوضى الهدامة، فإسرائيل شريك في هذه السياسة التي تبنتها الإدارة الأمريكية وأنتجت ما أنتجت من منظمات إرهابية”.

واعتبر أن إسرائيل لا تستطيع القيام بعمل خطير من هذا النوع، “دون أن تكون مطمئنة في الحد الأدنى الى موقف الإدارة الأمريكية، مشيراً إلى أن إسرائيل لا يروق لها أن يكون هناك حل سياسي في سوريا، ولهذا أقدمت على هذا العمل الاجرامي المتهور من أجل توتير الأجواء في المنطقة وتعطيل التوافق الدولي على ضرورة الحل السياسي للحرب الدائرة على الاراضي السورية

وطالب خالد الإدارة الأمريكية بأن تمارس ضغطها على حكومة إسرائيل، كي تكف عن اللعب بالنار في المنطقة، وتتوقف عن هذه الأعمال الاستفزازية والاجرامية، ليتفرغ جميع المعنيين لدفع جهود الحل السياسي في سورية الى الامام.-انتهى-

——–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 22/12/2015 البيان الآتي:

واعتباراً من 21/12/2015 ولغاية 25/12/2015، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط مناطق حنوش، سبرين وجبيل.

واعتباراً من 20/12/2015 ولغاية 30/12/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة  24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 18/12/2015 ولغاية 31/12/2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط مناطق حمانا، بحمدون، عين دارة وفالوغا، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

واعتباراً من 1 /12 /2015 ولغاية 31 /12 /2015  ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من 30/11/2015 ولغاية 8/1/2016، ما بين الساعة 9,00 والساعة 22,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، يتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1/12/2015 ولغاية 31/12/2015 ما بين الساعة 6,00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، يتخللها رمايات بالذخيرة الحية وإستخدام متفجرات وقنابل مدخنة.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الأربعاء 13 كانون الأول 2017 العدد 5498

دورية تابعة للعدو الاسرائيلي مؤلفة من حفارتي خنادق و9 عناصر أقدمت على اجتياز السياج التقني ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *