الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 21 كانون اول 2015 العدد 3076

نشرة الإثنين 21 كانون اول 2015 العدد 3076

assets1.daralakhbar.com.9420582_2Dog_2Ejpg_3F145037_196259_10[1]

شقيق يعقوب: الملف مسيس وهناك من يضغط بالسياسة ولن نقبل بالتسويات

(أ.ل) – قال شقيق النائب السابق حسن يعقوب الدكتور علي، بعد صدور قرار قاضي التحقيق بيتر جرمانوس بتوقيف شقيقه حسن وثلاثة من مرافقيه وجاهيا: “اريد أن ازف اليكم هذا الخبر حيث أن وكيل هنيبعل القذافي الاستاذة بشرى خليل قد تقدمت اليوم بإدعاء شخصي عليهم بدون مبررات قانونية، فكيف عرفت أسماءهم حيث أن التحقيق كان سريا كما قال فرع المعلومات، ام ان السرية علينا فقط”.

واضاف “هذا دليل أن هذا الملف مسيس، وهناك من يضغط بالسياسة، لذلك نعود ونكرر أننا لن نقبل بالتسويات وأن معادلة حسن يعقوب مقابل هنيبعل القذافي وبالتالي إستمرار طمس قضية سماحة الامام السيد موسى الصدر وأخويه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب أمر مرفوض”.

وتابع “لقد تركنا لكي ننسى أن والدنا مخطوف، فليعلم الجميع أننا لن ننسى إلى مئة جيل بعدنا، كما أننا نفتخر ونعتز بذلك التخلي والترك فنبي الله يوسف ترك وحيدا والمسيح عيسى بن مريم ترك أيضا وحيدا والامام الحسين أيضا. نحن معتادون على ذلك والمظلومية لنا عزة وكرامة”.-انتهى-

———

samir kintar

القائد الشهيد سمير القنطار إلى مثواه الأخير

(أ.ل) – شيّع حزب الله وجماهير المقاومة عميد الأسرى المحرّرين من سجون العدو الاسرائيلي القائد الشهيد سمير القنطار في روضة الحوراء زينب (ع) في الغبيري، بمشاركة حشد من الفعاليات الحزبية والسياسية والشعبية.

وتقدم المشيعين رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله السيد هاشم صفي الدين والنائب أيوب حميد ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري، ممثل السفير الايراني محمد فتحعلي القائم بالاعمال محمد صادق فضلي، والنواب علي بزي، علي عمار، محمد رعد، علي المقداد، نوار الساحلي، قاسم هاشم، المفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان، ووفد من قيادة حركة “أمل” ضم نائب رئيس المكتب السياسي الشيخ حسن المصري والدكتور طلال حاطوم واعضاء من قيادة الحركة وشخصيات حزبية وسياسية، وممثلون عن الفصائل الفلسطينية.

وفي كلمة له قبيل التشييع، أكد السيد صفي الدين أن “الشهيد كان يتطلع الى ما هو أرفع وأسمى من الحرية، فهو كان يتطلع الى الشهادة وقد نال ما أراد”، وقال إن “الشهيد القنطار خُلق من أجل فلسطين، وقضى شهيدًا في سبيلها”، وأشاد بمناقبية الشهيد وسيرته المقاومة من عملية نهاريا، وفي المعتقلات الاسرائيلية، وصولا الى نيله الحرية، وختامها بالاستشهاد.

وأضاف سماحته “اذا لم يتعلم الاسرائيلي من كل تجاربه الفاشلة باغتيال القادة، فسيدرك انه ارتكب حماقة باغتيال سمير القنطار”. وأمّ السيد صفي الدين الصلاة على جثمان الشهيد القنطار قبل مواراته في الثرى.-انتهى-

———

nabih berri

بري: سمير القنطار خسر مساحة جسده وربح مساحة وطن وأمّة

(أ.ل) – ترأس الرئيس نبيه بري ظهر اليوم جلسة الحوار الوطني، وتابع المجتمعون مناقشة جدول الاعمال، وتركز النقاش حول تفعيل عمل الحكومة. وفي مستهل الجلسة قال الرئيس بري: سمير القنطار خسر مساحة جسده، وربح مساحة وطن وأمّة. خسر لبنان انساناً وربح بطلاً شهيداً كسمير نال الدنيا والآخرة. الأولى بخلود إسمه والثانية بإستشهاده. آملاً الوقوف دقيقة صمت.

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقيةً من امير دولة قطر الشيخ تميم حمد آل ثاني معزياً بوفاة شقيقته. كما تلقى برقيتين مماثلتين من نائب امير الدولة عبدالله بن حمد آل ثاني، ومن رئيس مجلس وزراء وزير الداخلية القطري عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني.

وتلقى برقية تعزية ايضاً من رئيس مجلس النواب الارميني كالوست سحاقيان -انتهى-

——–

tamam salam

سلام التقى مفتيي لبنان ومصر والاردن واتصل بعائلة القنطار معزيا

(أ.ل)- استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام قبل ظهر اليوم في السراي الحكومي، مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، مفتي جمهورية مصر العربية الدكتور شوقي علام ومفتي المملكة الأردنية الهاشمية الشيخ عبد الكريم خصاونة وجرى البحث في الاوضاع في لبنان ومنطقة الشرق الاوسط. واستقبل الرئيس سلام وزير الثقافة روني عريجي ترافقه ملكة جمال غلوب سيلفيا يمين.

والتقى الرئيس سلام النائب نديم الجميل وجرى البحث في مجمل التطورات.

واجرى اتصالا هاتفيا بعائلة الشهيد سمير القنطار معزيا.-انتهى-

——–

saad aldin hariri

الحريري هنأ بالاعياد: لمواجهة التحديات بما تستحق

من جهود سياسية وأمنية واقتصادية

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي للرئيس سعد رفيق الحريري، البيان الاتي:

“توجه الرئيس سعد الحريري بالتهنئة من جميع اللبنانيين لمناسبة حلول الأعياد المباركة، التي تجتمع فيها لهذا العام أعياد المسيحيين والمسلمين في أسبوع واحد.

وقال الرئيس الحريري: ان المولد النبوي الشريف وعيد ميلاد السيد المسيح وحلول رأس السنة الميلادية، هي ايام مجيدة ومباركة يلتقي اللبنانيون على الاحتفال بها والتعبير من خلالها عن القيم النبيلة لحياتهم الوطنية المشتركة ومعاني الرسالة الانسانية والروحية والحضارية التي يمثلها لبنان.

انني اتوجه في هذه الأيام بأحر التهاني القلبية من جميع اللبنانيين، سائلا الله العلي القدير ان يعيدها على وطننا، وقد انزاحت عن صدره غيمة الشغور الرئاسي، لتحل مكانها أجواء الحوار والتضامن والعمل في سبيل اعادة الاعتبار لهيبة الدولة والشرعية، ومواجهة التحديات الماثلة بما تستحق من جهود سياسية وأمنية واقتصادية، وتجديد الثقة بالمؤسسات الدستورية ودورها في نهوض لبنان”.-انتهى-

——-

abufaour17-8-2015

ابو فاعور سلم شهادات للمطاعم المصنفة

(أ.ل) – سلم وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور، المطاعم التي حصلت على تصنيف “غولد” و”سيلفر” الشهادات التي سيتم تعليقها على المداخل الخارجية لهذه المطاعم، في احتفال أقيم في مسرح مبنى عدنان القصار وحضره نقيب أصحاب المطاعم طوني الرامي وممثلون للمطاعم المصنفة وحشد من المعنيين.-انتهى-

——–

thPBAYLVQK

شبطيني هنأت بالاعياد : فليكن العام المقبل عام التسوية الوطنية

نتوجها برئيس للجمهورية

(أ.ل) – أستغربت وزيرة المهجرين القاضية أليس شبطيني في تصريح “اشد الاستغراب ما ورد في متن قرار مجلس الامن الدولي حول مشروع الحل المقترح للازمة السورية حيث اشار القرار المذكور الى العودة الطوعية للنازحين المتواجدين في لبنان بدل التشديد على العودة الفورية لهؤلاء مع بدء سريان وقف الاعمال الحربية وبعد تأمين الظروف الملائمة امنيا وحياتيا خصوصا وان لبنان لم يعد باستطاعته تحمل عبء النزوح الى امد غير محدد نظرا للتداعيات الخطيرة والمتفاقمة على مجمل الاوضاع الامنية والاجتماعية والاقتصادية في البلاد”.

اضافت “اما على الصعيد المحلي فاننا نخشى ان تتحول المبادرة الرئاسية التي طالما انتظرها اللبنانيون الى ما يشبه لعبة شد الحبال وما ينتج عنها من اطالة امد الفراغ الرئاسي بعد ما بات واضحا ان الاستحقاق الوطني الاهم والمتمثل بانتخاب رئيس جديد للجمهورية لا يزال مرهونا بسلة مطالب ان لم نقل سلة شروط تعجيزية تتنافس بأهدافها ومراميها مع ابسط قواعد الديموقراطية وما تنص عليه الاعراف والدساتير ومن بينها وما يوحى به لناحية عودة بدعة الثلث الضامن الذي هو بالحقيقة ثلث معطل يضع المؤسسات تحت رحمة الاهواء الشخصية والسياسات الخارجية والاقليمية والذي هو مرفوض من قبلنا تداركا للعبة التعطيل”.

تابعت “وفي انتظار ما ستؤول اليه الامور على هذا الصعيد نجدد التأكيد على ضرورة تفعيل عمل مجلس الوزراء واعادة النشاط الى اروقة المجلس النيابي لان البلاد لم تعد تحتمل التعطيل واستمرار تخلف مؤسسات الدولة عن القيام بواجباتها ولا سيما واننا نمر في مرحلة صعبة وخطيرة على مختلف المستويات الامنية والسياسية والاقتصادية وبالتالي فان الجميع مدعوون الى اعتماد المنطق السياسي الوطني الحكيم الذي يجنب لبنان مخاطر الانهيار والانحدار في مصاف الدول الفاشلة والمتعثرة”.

وهنأت اللبنانيين بحلول الاعياد المجيدة فنحن نتطلع بعين الثقة والامل بأن يكون العام المقبل عام التسوية الوطنية المنتظرة ونتوج معا رئيسا جديدا للجمهورية ليكون عام الانطلاق بلبنان الى مساحة اوسع من الاستقرار والامان والازدهار”.-انتهى-

———

 rashid dirbas

درباس: اغتيال القنطار لن يغيب عن طاولة مجلس الوزراء اليوم

(أ.ل) – أكد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في حديث لمصدر إعلامي “ان عملية اغتيال سمير القنطار لن تغيب عن طاولة مجلس الوزراء اليوم ولو من قبيل استنكار العدوان الاسرائيلي”.

واعتبر “ان خطة ترحيل النفايات ستقر بعد نقاش طويل، فمجلس الوزراء سيجتمع ليبحث كلفة الترحيل ويتخذ القرارات المناسبة”.

وردا على سؤال قال درباس: “ان لا معلومات لديه عن ضريبة على البنزين لتمويل الترحيل، انما سيتم التمويل من الخزينة ومن بعض البلديات المعنية”، مشيرا الى أن كلفة الطن أقل من 230 دولار.-انتهى-

——–

ramzi jreij

جريج تلقى دعوة لرعاية مؤتمر لنشر ثقافة التطوع في العالم العربي

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام في مكتبه في الوزارة وفدا تطوعيا ضم امين عام الاتحاد العربي للعمل التطوعي الدكتور يوسف علي الكاظم، امين عام مجلس الشباب العربي والافريقي عوض ابراهيم حسن، رئيس مركز لبنان للعمل التطوعي ونائب الامين العام للاتحاد العربي المهندس محمد علي الجنّون.

وسلم الوفد للوزير جريج دعوة لرعاية المؤتمر السنوي السادس لنشر ثقافة التطوع في العالم العربي الذي يعقد في شهر آذار في لبنان، كما وضعوه في اجواء النشاطات التي يقومون بها لمناسبة اليوم العالمي للتطوع الذي يصادف هذا الشهر.-انتهى-

——–

wiaam wahhab

وهاب عزى بالقنطار

(أ.ل) – قدم رئيس “حزب التوحيد العربي” الوزير السابق وئام وهاب، يرافقه مستشاره ياسر الصفدي وأمين الداخلية والإعلام في الحزب هشام الأعور، التعازي بسمير القنطار في مجمع المجتبى – الحدث.-انتهى-

——-

amn aam

الأمن العام: توقيف سوري لانتمائه إلى تنظيم إرهابي

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الإثنين 21/12/2015 البيان الآتي:

في إطار متابعة نشاطات المجموعات الارهابية وتعقبها، أوقفت المديرية العامة للأمن العام بناءً لإشارة النيابة العامة المختصة، السوري (ن.م.) لإنتمائه إلى تنظيم إرهابي.

بالتحقيق معه، إعترف بإنتمائه إلى تنظيم جبهة النصرة وبإقدامه على إيواء أحد قياديي التنظيم المذكور وإرهابيين  آخرين بهدف تسهيل مغادرتهم لبنان بطرق غير شرعية. بعد انتهاء التحقيقات معه، إحيل إلى القضاء المختص والعمل جارٍ لتوقيف كافة الأشخاص المتورطين.-انتهى-

——–

john augasapian

أوغسابيان: ما هو بديل فرنجية؟

(أ.ل) – اعتبر النائب جان اوغسابيان في حديث لمصدر إعلا مي “ان عملية إغتيال سمير القنطار تظهر ان هناك عملية تسريب معلومات من الداخل” مشيرا “الى انه يظهر من مواقف نواب حزب الله ان السيد حسن نصرالله سيحتفظ للحزب بالرد بالزمان والمكان، في ظل عدم وجود مؤشرات للتصعيد على الحدود خصوصا ان لا مصلحة لاسرائيل ايران وحزب الله بالتصعيد”.

واكد “ان طاولة الحوار ليست المكان المناسب لإيجاد التسويات او أي خرق في رئاسة الجمهورية، والمسألة ما زالت مبادرة ولم تصل بعد الى تسوية”، وقال:”لا أعتقد أن حزب الله مستعجل بهذا الخصوص، ولا حتى المعطيات الاقليمية تشير الى ذلك”. ورأى “أن حزب الله لم يبد اي حراك بإتجاه إنجاز الاستحقاق الرئاسي، خصوصا انه ما زال يراهن على متغيرات كثيرة في المنطقة لمصلحة الجانب الايراني”، وسأل القيادات في لبنان وخصوصا المسيحية :”ما هو البديل من سليمان فرنجيه، فالخوف أن يكون البديل عملية انتظار والبحث في تغيير النظام ككل، لذلك يتطلب الوضع المزيد من التشاور حتى من جهة الرابع عشر من آذار لأن هناك صعوبات كثيرة امام انجاز هذا الاستحقاق”.-انتهى-

——–

images[2]

أرسلان: إسرائيل راعية الإرهاب في المنطقة

(أ.ل) – اعتبر رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال أرسلان في بيان، ان “الغارة المستنكرة التي استهدفت مقر الدفاع الوطني في جرمانا، والتي ذهب ضحيتها كوكبة من الأبطال ومنهم المجاهد سمير القنطار والشهيد فرحان عصام الشعلان، إنما هي انتهاك صارخ للسيادة السورية ودلالة على ان اسرائيل هي في الأساس من يرعى الاٍرهاب في المنطقة وهي من تحاول اعادة زيبقة الموازين كلما مني حلفاؤها من التكفيرين بالهزائم وخيبة الأمل”.

وقال: “رحم الله الشهيد الشعلان فقد كان بطلا بحق، مؤمنا بالدفاع عن سوريا التنوع، التي تعتبر جرمانا مجسما مصغرا لها في تنوعها السكاني من ضمن مشروع وحدة الدولة والمؤسسات”.

وخص أرسلان بتعازيه “مشايخ العقل في سوريا وأهل جرمانا الصامدة وذوي الشهيد الشعلان والسوريين عموما، قيادة وشعبا.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: احالة محمد قاسم عز الدين الى القضاء المختص

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 21/12/2015 البيان الآتي:

“أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص الموقوف محمد قاسم عز الدين (لبناني الجنسية)، والذي أوقف لانتمائه إلى تنظيم داعش، وارتباطه بقيادته، وتأمين أسلحة له والعمل لمصلحته، وإقدامه بتاريخ 19/9/2014 على وضع عبوة ناسفة استهدفت دورية للجيش في منطقة عرسال ما أدى إلى استشهاد عنصرين وجرح آخرين”.-انتهى-

———

mhm raed

رعد: دول الخليج انشأت تحالفات لإسقاط روح المقاومة في أمتنا

(أ.ل) – قال رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد إن “دول خليجية اقدمت على وضع حزب الله وحركة أمل ضمن لائحة المنظمات الإرهابية المقاتلة في سوريا التي قُدمت للأمريكيين، مؤكدين بذلك ان لا مجال للصلح مع أحد”، مضيفا انهم “استهدفوا وجودنا لاننا قاتلنا الصهاينة وصمدنا بوجههم واتصرنا عليهم”. ووصف النائب رعد، خلال حفل تكريمي نظمه حزب الله في ذكرى أسبوع الشهيد المجاهد حسن أحمد معتوق في بلدة صير الغربية، دول الخليج بـ”حراس الغرب المدعومون من إسرائيل”، وقال إنهم “أنذالٌ ساقطون يحاولون أن يتحكموا بمصائر شعوب هذه المنطقة، ينتقلون ببلدانها من مذلة إلى مذلة ومن إهانة إلى إهانة ومن نكسة إلى نكسة ومن خيبة إلى خيبة ومن هزيمة إلى هزيمة، لا يعرفون متى يقاتلون ولا يعرفون متى يساومون ولا متى يصالحون”.

ورأى ان دول الخليج انشأت تحالفاتها من أجل إسقاط روح المقاومة في أمتنا، والامتثال بالنهج الإسرائيلي وبأدائه وبإرهابه، وتدمير البلاد بكاملها وتهجير وتشريد الشعوب بكاملها، أوليس هذا ما يحصل في اليمن!!”، مضيفا ان “النظام السعودي الآن يستجدي اليمنيين أن يخرجوا من المناطق التي يحتلونها داخل الأراضي السعودية ويستجدون منه وقف إطلاق النار”.

وسأل النائب رعد “هل هذه الأنظمة يمكن أن نركن إليها في تدبير شؤوننا وفي صيانة مستقبلنا وحفظ حاضرنا أبداً!!”، مؤكدا ان “صمودنا طوال الأزمة الماضية هو الذي غيّر عقلية الدول وغيّر المواقف السياسية ودفعها إلى أن تبحث عن حل أو تسوية تخرج منها بماء وجهها”.-انتهى-

——–

images16UMP9HW

الخازن بعد لقائه العماد عون: عون سيبقى مرشحا معبرا تمثيليا منفتحا على الجميع

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن في دارته في الرابية.

بعد اللقاء قال الخازن: “تداولنا مع العماد ميشال عون في الموضوع الرئاسي والتطورات الاقليمية المتسارعة، فأكد دولته ان الموضوع الرئاسي يجب ان يبقى موضع تفاهم لبناني وفي منأى عن اي تأثير أساسي من الخارج”. واعتبر ان “عون سيبقى مرشحا معبرا تمثيليا منفتحا على الجميع، لانه يؤمن بأن الرئاسة بحاجة الى استعادة هيبتها ودورها وتأثيرها في الجوانب الرئيسية المتصلة بالمؤسسات الدستورية وفي طليعتها المؤسستان التشريعية والتنفيذية. من هنا فإن رهانه على رمز التيار الوطني الحر في التغيير والاصلاح أمر منوط بوضع قانون انتخابي جديد يحرص عليه لانتاج حركة التغيير التي تساوي التكافؤ التمثيلي في المناصفة المنصوص عليها في اتفاق الطائف”.

اضاف “كان الرأي متفقا على اهمية هذا الحدث الدستوري في البلاد للتخلص من البلبلة القائمة حول تقاسم صلاحيات الرئيس في مجلس الوزراء وما يعيقه من اعتراضات متبادلة. ورأى دولته ان اجتماع نيويورك الدولي من اجل حل سوري سلمي يبدأ من وقف النار، هو مؤشر الى شيء ما اصبح ناضجا في الافق للتفاهم على ترتيبات اقليمية بمظلة دولية”.-انتهى-

——–

ammar huri

حوري: الطريق إلى بعبدا ليست معبدة بالحرير والقنطار سقط شهيدا

(أ.ل) – اعتبر عضو كتلة “المستقبل” النائب عمار حوري، في حديث الى مصدر إعلامي “ان سمير القنطار سقط بالأمس شهيدا على يد العدو الإسرائيلي, أما الخلاف الكبير حول تفاصيل تتعلق بأسباب وجوده في سوريا والموقف المنحاز مع النظام ضد الشعب السوري هو أمر آخر”.

وعن حظوظ رئيس تيار المردة سليمان فرنجية بالوصول إلى الرئاسة، قال: “حتى اللحظة لم تعلن مبادرة ولا العناصر المكتملة لتسوية. حتى اللحظة هناك حراك أطلقه الرئيس سعد الحريري لتفعيل هذا الملف وتم طرح إسم الوزير فرنجية، وهو أحد الأسماء الأربعة التي حددها القادة الموارنة في إجتماعهم في بكركي عام 2015 برعاية البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، حين أعلنوا عن المرشحين الحصريين لرئاسة الجمهورية وإسم فرنجية من داخل هذا النادي. هناك فرصة حقيقية للوصول إلى الرئاسة لكن الطريق إلى بعبدا ليست معبدة بالحرير إنما هناك مصاعب ونقاشات عديدة”.

وختم بالقول: “إن البلد وإستقراره في خطر وأبناء البلد يهاجرون وفرص العمل منعدمة والنمو يكاد أن يصبح صفرا. وبغض النظر عن الأسماء لرئاسة الجمهورية فالأمور لم تعد تحتمل وفرصة فرنجية ليست قليلة”.-انتهى-

——–

tawhid

التوحيد العربي: استشهاد القنطار سيزيد عزم المقاومة على التصدي

(أ.ل) – استنكرت امانة الاعلام لحزب “التوحيد العربي” في بيان، “العمل الارهابي الجبان الذي ادى الى استشهاد الاسير المحرر المقاوم سمير القنطار في مدينة جرمانا بريف دمشق”.

اضاف البيان “لقد وهب القنطار حياته مناضلا ومدافعا عن حقوق الشعب الفلسطيني وعدالة قضيته، ودفع سنوات عمره خلف قضبان العدو الصهيوني ثم خرج منها حرا ومرفوع الرأس ليواصل مسيرة المقاومة ضد اعداء الامة وها هو يلتحق بركب الشهداء الابطال في سوريا العروبة بعد استهداف صهيوني حاقد”.

واكد “ان دماء الشهيد القنطار التي روت تراب سوريا الغالية لن تزيد محور المقاومة الا اصرارا على مواصلة درب التصدي وتحرير كل بقعة من ارضنا العربية المحتلة وتحرير فلسطين كل فلسطين من آخر صهيوني منها”.-انتهى-

——–

jabri

جبري: القنطار رمزًا من رموز المقاومة ضد  العدو الصهیوني

(أ.ل) – نعى الأمين العام لحركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري شهيد المقاومة الأسير المحرر المناضل سمير القنطار، متوجهاً بالتهنئة الى سيد المقاومة سماحة السيد حسن نصر الله وجميع المقاومين، وعائلة القنطار باستشهاد المقاوم البطل. وأكد سماحته أن الشهيد القنطار الذي اغتاله العدو الصهيوني بعدوان غادر في سوريا، هو رمزًا من رموز المقاومة الذين آلموا العدو، وإلاّ لما تمّ إستهدافه.-انتهى-

——-

ali fayad

فياض: لبنان لن يكون جزءا من أي تحالف يتذرع بمحاربة الإرهاب

(أ.ل) – نظمت بلدية قبريخا بالتعاون مع اتحاد بلديات جبل عامل، حملة تشجير تحت عنوان “قبريخا بتضلا خضرا”، برعاية عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب الدكتور علي فياض، وذلك في واحة من واحات البلدة، في حضور رئيس الاتحاد علي الزين ورئيس بلدية قبريخا حسين فحص إلى جانب عدد من الفعاليات والشخصيات والمهتمين. واعتبر النائب فياض في كلمة القاها أن “الأشجار التي نزرعها اليوم هي مجرد خطوة في مسار طويل سنمضي فيه معا في سبيل أن نجعل كل بقعة من بقاع جبل عامل خضراء، فهذه الأرض التي رواها شهداؤنا بدمائهم وحرروها بإراداتهم المجاهدة وبفعل احتضان مجتمعنا للمقاومة على مدى عقود طويلة من سنوات الجهاد والعطاء، سنبقيها خضراء ومتألقة ومزهوة ومزهرة”، لافتا إلى أن “سياسة التشجير هي في صلب دور المقاومة وسياستها، التي تسعى لأن يكون إلى جانب كل مجاهد شجرة تحميه، ولتملأ كل بقعة يملأها الصخر والحجر بالإخضرار والأزهار”.

وأكد أن “لبنان هو وطن سيد حر ومستقل، وهو وطن للبنانيين جميعا دون تمييز، وقد بنينا سيادته واستقلاله المعاصرين بدماء شهدائنا وتضحيات وعطاءات كل اللبنانيين، لذلك فإن هذا الوطن لن يكون جزءا من أي تحالف يتذرع بمحاربة الإرهاب فيما هو في الحقيقة معه، لأن محاربة الإرهاب لا ترجى ممن رعاه وراهن عليه ووظفه بمشاريع سياسية، وتقاطع معه وغذاه بالفكر والعقيدة والفقه، وموله وأمن له البنية التحتية واللوجستية”، مشددا على أن “هذا الوطن سيبقى عصيا عن الاندراج بأي من هذه التحالفات التي تتظلل بمواجهة الإرهاب، لأنها في حقيقة الأمر تندرج في سياسات التقاطع معه والاستفادة منه، وهي الجهات التي غذت الانقسام المذهبي على مستوى المنطقة، وشكلت على الدوام مصدرا للفكر التكفيري، وتوجت كل هذه المسارات بإجراء مناورات عسكرية مشتركة مع العدو الإسرائيلي”.

وقال: “بنينا على مدى عقود من السنوات الموقع السياسي للبنان بدماء شهدائنا وتضحيات أهلنا ومجتمعنا، وهذا الوطن لم يكن ولن يكون في حال من الأحوال أو في يوم من الأيام جزءا من التحالفات المشبوهة التي لا تريد الخير لمجتمعاتنا العربية والإسلامية من العراق إلى اليمن إلى سوريا وصولا إلى لبنان، لأن من يريد أن يواجه الإرهاب عليه أن يقلع عن الخطاب التكفيري والسياسات المذهبية، وأن يقف في مواجهة إسرائيل والمجموعات التكفيرية فعلا، وهذا هو الموقع الصحيح الذي على أرضيته يمكن مواجهة المشروع التكفيري والمجموعات التكفيرية”.-انتهى-

——–

images[2]

تمارين تدريبية في مزرعة حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 21/12/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 20/12/2015 ولغاية 30/12/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة  24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

———

emil emil lahhoud (1)

النائب لحود: سيبقى القنطار في استشهاده قدوة لكل شاب مقاوم

(أ.ل) – رأى النائب السابق اميل لحود في بيان ” انه أمام البطولات وعظمة الاستشهاد تبدو الكلمات متواضعة وخجولة ولا تفي العظماء حقهم”.

وقال: “نودع اليوم بطلا عرفته عن قرب ولمست لديه شجاعة قل نظيرها وإيمانا بالقضايا الوطنية التي تخلى عنها كثيرون، دولا وحكاما وسياسيين، نودع سمير القنطار الذي سيبقى قدوة لكل شاب لبناني ولكل مقاوم، من أي موقع كان، بالكلمة والموقف أو بالسلاح، فالشهيد صمد في الأسر وخرج منه من دون أن يرتضي المساومة أو التنازل، ولم يتقاعد ولو ليوم واحد، بل واصل المقاومة عقيدة وممارسة وذهب الى الشهادة بملء إرادته ليصبح رمزا ستروي قصته الأجيال الآتية التي ستتعلم منه بأن إرادة الإنسان قادرة على هزيمة أكبر الجيوش”.

أضاف “نودعك يا سمير بدمعة وابتسامة، دمعة على فقدانك وخسارتك الكبيرة، وابتسامة لأنك حققت مبتغاك ونلت الشهادة بطلا قل نظيره، وبعد أن كنت عميد الاسرى أصبحت اليوم عريس الشهداء وانضميت الى قافلة من الأبطال الذين قدمتهم المقاومة في حربها ضد إسرائيل وفي حربها ضد الإرهاب، وهي حرب تخاض في الميدان، بسواعد الشبان وعزمهم على تطهير هذا الشرق، الذي خرجت منه المسيحية والإسلام، من نجاسة التكفيريين، وليس عبر المؤتمرات التي لا تحمل أي جدوى والبيانات”، مستغربا “كيف تسمح إسرائيل لنفسها بالاعتداء على أرض ليست أرضها، وسط صمت المجتمع الدولي الذي اعتدنا عليه حين يتعلق الأمر باعتداء إسرائيلي”؟.

وأكد “أن الشاب الذي قضى أكثر من نصف عمره أسيرا وخضع لشتى أنواع التعذيب الذي اقترنت به سجون الدولة الإرهابية الأولى في العالم كان له ما أراد، ولكن حين نقضي على الإرهاب الذي يهدد سوريا ولبنان، سيكون لإسرائيل حساب طويل”.

ولفت الى أنه “في الوقت الذي تصرف فيه بعض الدول العربية المليارات لتمويل بعض المرتزقة والإرهابيين، كان الحري بها أن تخصص موازنة لتسليح الأبطال مثل سمير، لكنا حينها حررنا فلسطين وقضينا على إسرائيل، إلا أن هم هؤلاء تبذير الثروات على أسرة اللذة والطاولات الخضراء، وقد تناسوا فلسطين حتى في بياناتهم الإنشائية الصادرة عن حكوماتهم أو عن جامعة الدول العربية التي لم يعد ينقصها سوى إعلان الوفاة كي نودعها غير آسفين”.

وختم لحود “تحية الى أرواح الشهداء الذين سقطوا مع سمير وقبله وسيسقطون بعده، وتحية الى روح سمير الذي ستبقى ذكراه أمثولة لنا، أما الى إسرائيل فنقول إن هذه الأرض ستنجب، بدل سمير، قنطارا من الأبطال الذين سيحاربونك بالحجارة والسكاكين والبنادق والصواريخ ولن تعرفين سلاما حتى القضاء عليك”. –انتهى-

——–

 لحام: للصلاة من اجل انتخاب رئيس جمهورية

مع ميلاد السيد المسيح والمولد النبوي الشريف

(أ.ل) – ترأس بطريرك انطاكيا وسائر المشرق والاسكندرية واورشليم للروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام قداسا احتفاليا في كنيسة سيدة البشارة في الربوة عاونه الإيكونومس الياس شتوي والمونسنيور شربل الحكيم والاب شارلي ناكوز.

وبعد تلاوة الانجيل القى لحام عظة تقدم فيها من جميع اللبنانيين بالمعايدة في عيدي الميلاد ورأس السنة سائلا الله عز وجل “أن ينعم على المنطقة وشعوبها بالسلام وخصوصا لبنان”، مشددا على “وجوب انتخاب رئيس للجمهورية وضرورة انتظام عمل المؤسسات لتكون بداية المسار في حل جميع الأزمات”.

ودعا لحام “للصلاة من اجل ميلاد انتخاب رئيس جمهورية مع ميلاد السيد المسيح ومع مولد النبوي الشريف فيكون في لبنان ميلاد مثلث لتعم الفرحة الجميع، فاللبنانيون فقدوا الثقة بين بعضهم البعض، فحصل تباعد بين النفوس والأشخاص وسادت الغربة بين المسؤولين ما عكس جوا من اليأس في المجتمع اللبناني وهذا مرفوض”.

وختم قائلا: “سأبقى أبني حتى لو أمعن الآخرون في الهدم، سأبقى أتكلم عن السلام حتى في خضم الحروب، سأبقى أضيء حتى في عتمة الظلام، سأبقى أصرخ في كل المحافل الدولية حتى لو صمت الجميع، فالشباب اللبناني يستحق منا رجال كنيسة ودولة ومزيدا من الأمل والتفاهم ليرى جيل اليوم بصيص أمل حقيقي لمستقبل أفضل”.-انتهى-

——–

images[2]

تعديل المرسوم المتعلق بتعيين ضباط اختصاصيين لمصلحة الجيش

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 21/12/2015 التعميم الآتي:

يعدل المرسوم رقم 1960 تاريخ 5/5/2015، المتعلق بتعيين ضباط  اختصاصيين لمصلحة الجيش وفقاً للآتي:

  • شطب إسمي المدعوين عماد عبد الحليم المجذوب وألان شربل حرب، المعيّن كلّ منهما بصفة ملازم أول طبيب متمرن( اختصاص صحة عامة)، وذلك لعدم إلتحاقهما في الجيش.
  • إضافة اسم كلّ من المدعو محمد جمال صعب(مواليد 16/1/1990) والمدعو شربل مذكور بدر( مواليد 1/6/1985) بصفة ملازم طبيب متمرن مع أقدمية سنتين بالرتبة والراتب ( اختصاص طب أسنان).

ملاحظة: يتم الاطلاع على المستندات والأمتعة المطلوبة من الضابطين المذكورين، في الكلية الحربية – الفياضية،

——–

michel maouad

معوض في ريسيتال ميلادي في زغرتا:

لن نقبل بأن يسيطر علينا اليأس وسنعيد بناء لبنان

(أ.ل) – أكد رئيس “حركة الاستقلال” ميشال معوض، خلال الريسيتال الميلادي الذي نظمته مؤسسة رينه معوض في كنيسة سيدة زغرتا، على “أننا كلبنانيين ومقاومين لن ندع اليأس يسيطر علينا وبأننا سنبقى نعيد ونفرح وسنعيد الأمل الى الامهات والبسمة الى وجوه الاطفال، ويدا بيد سنعيد بناء هذا الوطن الذي ضحى واستشهد لأجله أباؤنا وأجدادنا”.

وقد جاء ذلك في اطار نشاطات “قرية الميلاد” CHRISTMAS VILLAGE 2015 التي تقام تحت شعار”LIVE LOVE ZGHARTA” وأحيته الفنانة عبير نعمه حيث أنشدت فيه تراتيل واغان ميلادية.

وقد حضر الحفل الوزيرة السابقة نايلة معوض، المطران بولس عبد الساتر، رئيس “حركة الاستقلال” النائب ميشال معوض وعقيلته، النائب السابق جواد بولس وعقيلته، محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، قائمقام زغرتا ايمان الرافعي، رئيس بلدية زغرتا اهدن شهوان الغزال معوض وعقيلته، نائب رئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” كمال معوض وعقيلته، مسؤول العلاقات السياسية في “القوات اللبنانية” في زغرتا سركيس بهاء الدويهي، رئيس هيئة طرابلس في “التيار الوطني الحر” طوني ماروني، رئيس “حركة الارض” طلال الدويهي، رؤساء الاديرة وكهنة رعية اهدن زغرتا، ممثلون عن هيئات وجمعيات تربوية، اقتصادية، اجتماعية وثقافية ورؤساء بلديات ومخاتير وحشد كبير من أبناء منطقة زغرتا الزاوية.

بداية، كانت كلمة لرئيس الحركة ومما جاء فيها: “أعلم أننا واياكم نستعد لاستقبال الأعياد والظروف المحيطة بنا صعبة. اللبناني منهك، اقتصادنا منهك ومؤسساتنا مصابة بالشلل ويتغلغل فيها الفساد”.

أضاف “أعلم أيضا أننا كلبنانيين عنيدين ومقاومين فعليين لن ندع اليأس يسيطر علينا. وبالرغم من كل شيء سنبقى نعيد وسنبقى نحلم ونفرح”.

وختم معوض: “عيد الميلاد هو عيد الأمل والرجاء والمحبة والسلام. وأنا على يقين أننا سويا كلبنانيين، يدا بيد، سنعيد الأمل للأمهات، والفرح والبسمة إلى وجوه أولادنا. ويدا بيد سنعيد بناء هذا الوطن الذي ضحى لأجله وأحيانا حتى الشهادة آباؤنا وأجدادنا. هذا اللبنان الذي نحلم به سيتحقق. وفي الختام، أتمنى للجميع ميلادا مجيدا”.

بعدها كانت كلمة للاعلامية شاييان معوض رحبت فيها بالفنانة عبير نعمة “ذات الخامة الصوتية الرائعة والتي تتقن الغناء بخمسة وعشرين لغة”. ثم بدأت الفنانة عبير الريسيتال بمجموعة من الاغاني والتراتيل الميلادية يرافقها على البيانو العازف جورج قسيس في أجواء ميلادية مميزة.

كما كانت للمطران بولس عبد الساتر كلمة شكر فيها مؤسسة رينه معوض على “هذا النشاط الميلادي المميز”. واكد أنه “بالرغم من كل الظروف فان الثابت هو تجذر المسيحيين وبقائهم في هذه الارض. وسيبقون يدافعون عن وجودهم فيها بالرغم من كل الصعاب. ميلاد مجيد على الجميع”.

هذا وكان سبق الريسيتال CHRISTMAS COCKTAIL في قصر الرئيس معوض في زغرتا شارك فيه حشد من الشخصيات والوجوه السياسية والاجتماعية والثقافية.-انتهى-

——–

khatoundead21-12-2015

“تجمع العلماء” نعى الشيخ محمد خاتون

(أ.ل) – بمزيد من التسليم والرضا بقضاء الله وقدره ينعي تجمع العلماء المسلمين إلى الأمة الإسلامية سماحة العلامة الشيخ محمد خاتون الذي وافته المنية صباح اليوم بعد صراع مرير مع المرض.

إن سماحة الشيخ المرحوم كان مثالاً للعالم الواعي والتقي والمجاهد ومؤمناً بخط الوحدة الإسلامية ومنوهاً دائماً بمسيرة تجمع العلماء المسلمين.

كان سماحته إماماً في المسجد ومدرساً تربت على يديه أجيالاً من الشباب المؤمن الواعي والمقاوم ومثالاً للعالم المتواضع وصاحب الخلق العالي، في نفس الوقت الذي كان قائداً ومسؤولاً يحمل هم الرسالة الإسلامية والوحدة الإسلامية والوطنية وجزءاً أساسياً في مقاومة العدو الصهيوني.

كان رحمة الله عليه صاحب فكر وضاء وعلم غزير وحمل مسؤولية تبيان الفكر الإسلامي المحمدي الأصيل في وجه الانحراف الذي بدا أخيراً من خلال الفكر التكفيري وله في هذا المجال إسهامات كبيرة.

إلى جنان الخلد يا سماحة الشيخ محمد خاتون ولأهلك ولإخوانك وتلامذتك ولنا الصبر والسلوان.-انتهى-

———

ibrahim saied

رئيس المجلس السياسي في حزب الله:

المقاومة ومجاهدوها أحدثوا تحولات في سوريا غيّرت موازين القوى

(أ.ل) – رأى رئيس المجلس السياسي في حزب الله السيد إبراهيم أمين السيد أن “الدول الغربية والدول الإقليمية التي اجتمعت على مدى أربع سنوات، وجمّعت كل قذارات العالم ووحوشه، وأدخلتها إلى سوريا بدعم وتدريب وسلاح ومال، وبتغطية سياسية ومؤتمرات دولية وأصدقاء سوريا، تخيّلت هذه الدول أنها ستسقط سوريا وتسقط موقعها ودورها، لأنهم كما يقولون هي مفتاح التغيير من جديد في المنطقة”.

وخلال حفل تأبيني لمناسبة مرور أسبوع على استشهاد المجاهد علي محمد أبو زيد في بلدة علي النهري، أضاف سماحته “هذه الدول قدمت كل التسهيلات لهذه الجماعات التكفيرية، واتّبعت سياسة غضّ النظر كذلك في لبنان، حيث تدخل مسؤولون كبار للدفاع عن هذه المجموعات وتدخلت على أعلى المستويات لإطلاق إرهابيين تبين فيما بعد أنهم ركائز الإرهاب”.

وأكّد سماحته أن “المقاومة ومجاهدوها وشهداؤها، أحدثوا تطورات وتحولات في سوريا غيرت موازين القوى والمسار الميداني الذي جعل الدول التي كانت تدعم الإرهاب تتداعى إلى تحالف مشكوك بأمره لمحاربة هذا الإرهاب، وأصبح الفكر الإرهابي وهو السعودية يريد محاربة الإرهاب”، مشيراً إلى دور السعودية في خداع العالم حينما انتصرت الإسلامية “ولا ندري إن خُدع الغرب الذي سمح للسعودية التي تبنت الفكر الوهابي، وبنت له مؤسسات ومدارس ومعاهد وأئمة مساجد في الغرب، ولا يزالون حتى اليوم يكذبون على شعوبهم”.–انتهى-

——–

 احزاب الإقليم: الشهادة في قاموس المناضلين والمقاومين من ارفع أوسمة الشرف والعز

(أ.ل) – صدر عن أحزاب الأقليم بياناً حول اغتيال المناضل الشهيد سمير القنطار جاء كالآتي:

حيّت الأحزاب والقوى الوطنية والاسلامية في إقليم الخروب شهادة المناضل المقاوم سمير القنطار، وأكدت أن اغتياله من قبل العدو الصهيوني بعملية عدوانية ارهابية، جعل منه رمزية نضالية كبيرة. لأن الشهادة في قاموس المناضلين والمقاومين من ارفع أوسمة الشرف والعز، بعدما حاز خلال مسيرة نضاله ومقاومته، أوسمة عديدة، نتيجة انخراطة في أعمال المقاومة من أجل فلسطين.

وخلال إجتماع عقدته أحزاب الأقليم، أكد المجتمعون، أن ارتقاء عميداً الأسرى المحررين المناضل سمير القنطار شهيداً، يزيد المقاومين عزماً وإصراراً على تصعيد وتائر النضال في مواجهة العدو الصهيوني وأدواته الإرهابية. وسيدفع العدو الصهيوني ثمناً كبيراً على خلفية هذا الاغتيال.

وأكد المجتمعون أن العدو الصهيوني اخطأ الحسابات في اغتياله المناضل القنطار، وهذا العدو ليس هو صاحب القرار في “اغلاق الحساب”، لأن الحساب في قاموس المقاومين جارٍ ومفتوح، طالما هناك احتلال “اسرائيلي” لفلسطين.

ولفتت أحزاب الإقليم إلى أن المناضل سمير القنطار سلك منذ شبابه طريق المقاومة واستشهد على هذه الطريق، وباستشهاده تزخيم لمسيرة النضال من أجل تحرير فلسطين ودحر الاحتلال والإرهاب.

وتوجه المجتمعون الى كل احرار الامة ومقاوميها، وإلى عائلة الشهيد البطل، باحر التعازي، مؤكدين الوفاء للشهداء الذي يستشهدون في سبيل التحرير والحق والحرية.-انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 21/12/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 18/12/2015 ولغاية 31/12/2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط مناطق حمانا، بحمدون، عين دارة وفالوغا، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

اعتباراً من 1 /12 /2015 ولغاية 31 /12 /2015  ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

اعتباراً من 30/11/2015 ولغاية 8/1/2016، ما بين الساعة 9,00 والساعة 22,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، يتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1/12/2015 ولغاية 31/12/2015 ما بين الساعة 6,00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، يتخللها رمايات بالذخيرة الحية وإستخدام متفجرات وقنابل مدخنة.-انتهى-

——–

madeeha10-10-2015

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض: حملات المقاطعة تحقق نجاحات واضحة

ودعوات لسحب رخص استيراد منتجات شركات تدعم الاستيطان

(أ.ل) – صدر عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض تقرير المقاطعة الدوري من 14/12/2015 لغاية 21/12/2015 وجاء التقرير كالآتي:

قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان في تقريره الدوري حول مقاطعة الإحتلال بان فعاليات المقاطعة على المستوى المحلي والدولي تتواصل وتحقق نجاحات ملحوظة ، وسط دعوات فلسطينية الى سحب رخص استيراد منتجات شركات اسرائيلية تدعم الاستيطان، وذلك على خلفية التحقيق، الذي نشرته صحيفة هآرتس الاسرائيلية مؤخرا والذي جاء فيه أن شركات تنوفا للألبان وشوكو هشاحر للشيكولاتة وديلك للطاقة ، لا تكتفي فقط بتقديم حصة من أرباحها للمستوطنين وتمول نشاطاتهم الاستيطانية بل وتجاهر كما يفعل مدير عام شوكو هشاحر ، يتسحاق تشوفا ، بأنه يؤمن بأرض اسرائيل الكبرى ويستطيع كغيره التبرع بسخاء للاستيطان في الضفة الغربية طالما ان التبرعات تساعد في خفض الضرائب الحكومية على أرباح شركته .

ورغم الاحتجاجات الإسرائيلية والتلويح باتخاذ خطوات تصعيدية في مواجهة قرار الاتحاد الأوروبي وسم منتجات المستوطنات ، أوضح الاتحاد بشكل نهائي أنه لن يتراجع عن وسم منتجات مستوطنات الضفة الغربية والجولان السوري المحتل. وقالت مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغريني، إن دول الاتحاد متفقة على ضرورة وسم منتجات المستوطنات، وأكدت أن هذا لا يعتبر مقاطعة للمنتجات ، إنما أمر تقني لمنح المستهلك المعلومات الصحيحة والمعطيات الحقيقية عن المنتج.

وقد شهد الأسبوع المنصرم وفق التقرير الدوري للمكتب الوطني سلسلة من الفعاليات الوطنية وردود الفعل الفلسطينية والإسرائيلية والدوليه على نشاط المقاطعة، تم ايجازها على النحو التالي:

فلسطينيا:

دعا تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وزارة الاقتصاد الوطني الى سحب وإلغاء رخص الاستيراد الممنوحة لتجار وشركات استيراد فلسطينية يثبت أنها تستورد سلعا لشركات اسرائيلية تقدم الدعم للنشاطات الاستيطانية ومنظمات الاستيطان والارهاب اليهودي في الضفة الغربية ، بما فيها القدس ، وطالب الجهات الرسمية والأهلية بتوخي الحذر والامتناع عن التعامل مع هذه الشركات كشركة ديلك ، امبراطور الطاقة في اسرائيل ، التي تحتكر مع شركة نوبيل انيرجي انتاج وتسويق الغاز في ما تسميه اسرائيل مياهها الاقليمية، بعد ان ثبت بأن هذه الشركة العملاقة تقدم الدعم من ارباحها المعفاة من الضرائب للمستوطنات ومنظمات الارهاب اليهودي العاملة فيها.

على صعيد الحملات الشعبية ،نظمت الحملة الشعبية لمقاطعة البضائع الإسرائيلية لقاء مع طلبة المدرسة الثانوية للبنين في بيت دجن – محافظة نابلس بالتعاون مع ادارة المدرسة،تحت شعار كلنا نرفض الاحتلال وكلنا سنقاوم الاحتلال والمقاطعة سلاح وشكل من اشكال المقاومة التي تساهم في تقصير عمر الاحتلال، وبرعاية مدير التربية والتعليم لمحافظة رام الله والبيرة ، وممثلين عن بلدية البيرة ، ومجلس أولياء الأمور، أقيمت ورشة عمل في مدرسة سميحة خليل الثانوية حول مقاطعة بضائع الاحتلال، شملت عرضا مسرحيا حول محاكمة مشتري بضائع الاحتلال ،كمقدمة توضيحية لمحتوى الورشة ، وألقى د. مصطفى البرغوثي كلمة هامة حول كيفية المقاطعة ، والتي تبدأ من طلبة المدارس ، وأهمية دعم المنتج الوطنيّ.، فيما  قدم السيد نصر عيطاني رئيس اتحاد الصناعات الغذائية شرحا وافيا حول تطور الصناعات الغذائية في الوطن بحيث تنافس العديد من صناعات الاحتلال، وقام المهندس إبراهيم القاضي ،مدير عام حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الوطني بشرح وتوضيح حول ضبط العديد من منتجات المستوطنات التي تدخل الأسواق الفلسطينية ، والتي لا تصلح للاستهلاك الآدمي .

وتواصلت فعاليات الحملة النسائية لمقاطعة البضائع الإسرائيلية في كافة المحافظات الفلسطينية حيث نظمت الحملة النسائية في طولكرم بالتعاون مع الإتحاد العام للمرأه الفلسطينية ، (جولة على المحلات التجارية ..وحمله من بيت لبيت) تم خلالها توجيه رساله ونداء لكافة التجار بضرورةالمقاطعه التامه و الدائمه للمنتجات الاسرائيليه، وذلك عبر تظاهرة واسعه شارك بها كل مكونات الحمله إضافة إلى القوى الوطنيه، وجابت الحمله المحلات التجارية في اسواق طولكرم وتم التأكيد على ضرورة مقاطعة المنتجات الاسرائيليه ووقف أي تعامل مع تنوفا وان تكون طولكرم خاليه ونظيفه من منتجاتهم،

ونفذت مسؤولة الحملة النسائية في محافظة نابلس الدكتورة عصمت الشخشير وبحضور الناشطة النسوية نداء الشامي نشاطًا في مدرسة الملك طلال الثانوية للبنين ، وفي مدرسة الرشادية الثانوية للبنات ( الفاطمية سابقًا ) بحضور عضوات الحملة النسائية وأعضاء اللجنة الشعبية لمقاطعة البضائع الإسرائيلية في محافظة نابلس، بعنوان “مقاطعة البضائع الإسرائيلية”،ودار النقاش حول أهمية المقاطعة وتعزيز المفهوم الوطني للمقاطعة ودعم المنتَج الفلسطيني من أجل فتح مجال لخلق فرص عمل للشباب لدى الشركات والمصانع الفلسطينية، وتعزيز مفهوم المقاومة باستخدام مقاطعة البضائع الإسرائيلية، وقدمت طالبات ا مجموعة من الفعاليات تضمنت إلقاء شعر وعرض للشركات التي تساهم في دعم الإحتلال ومسرحية بعنوان “قاطِع.

وفي محافظة بيت لحم اقيمت ندوة توعوية في مدرسة العودة للبنات الاساسيةبحضور منسقة الحملة نجاح الاحمر واعضاء اللجنة الشعبية لمقاطعة المنتجات الاسرائيلية، ورحبت مديرة المدرسة سهى عواد باللجنة النسائية باعضائها الحاضرات مؤكدة على اهمية هذه الحملة لمقاطعة المنتجات والتي تضر بالمنتج الوطني خصوصا في هذه الايام لما يتعرض له الشعب الفلسطيني من انتهاكات ،وطالبت المشاركات بضرورة استصلاح الاراضي الزراعية لدعم المنتج الفلسطيني والمحلي والذي يغني السوق المحلي بكافة المواد التموينية دون اللجوء للمنتج الاسرائيلي، وقدمت الطالبات في الندوة سكتشات مسرحية من قبل بنات المدرسة في رسالة حول تأثير المنتج الاسرائيلي على ابناء الشعب الفلسطيني الى جانب اهمية التوجه ودعم المنتج الوطني والاشارة لمعرفة العلامة التجارية للمنتج الاسرائيلي والذيي حمل رقم 00972 من خلال العروض  .

وفي محافظة قلقيلية اطلقت جمعيه النجده الإجتماعية وبلديه عزون والاغاثه الزراعيه ولجان العمل النسائي يحملة مقاطعة البضائع الإسرائيلية تحت عنوان (نحو عزون خاليه من منتوجات الاحتلال) حيث شملت الحملة زيارة للمحلات التجارية وحثهم على التخلص من المنتجات الإسرائيلية وتعزيز ودعم المنتج الوطني.

وجدد منتدى شارك الشبابي والهيئة الوطنية للمؤسسات الأهلية وحركة مقاطعة اسرائيل تأكيدهم على مكافحة التطبيع مع دولة الإحتلال والتشدد على مقاطعة منتجاتها ومؤسساتها وسحب الاستثمارات منها، جاء ذلك خلال خلال الحلقة الحوارية التي نظمها منتدى شارك الشبابي حول “المقاطعة والتطبيع” وذلك في مقره برام الله بمشاركة نصفت الخفش ممثلا عن الهيئة الوطنية للمؤسسات الأهلية وحركة مقاطعة اسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها، و ريم مسروحي ممثلة عن حملة (اني اخترتك يا وطني) و بدر زماعرة المدير التنفيذي لمنتدى شارك، بحضور عدد كبير من الشباب والفتيات يمثلون الجامعات والتجمعات الشبابية ومتطوعي المنتدى.

دوليا :

قررت شركة التأمينات وصندوق التقاعد الكبيرة في الدنمارك “FPA Pension”، سحب استثماراتها في شركة مواد البناء الضخمة “Heidelberg Cement” الألمانية، بسبب ضلوعها غير المباشر في استغلال الموارد الطبيعية في الضفة الغربية المحتلة، وقالت الشركة في بيان توضيحي بانها ليست معنية بالمساهمة بأي شكل من الأشكال في نشاطات غير قانونية في المناطق الفلسطينية المحتلة، معتبرة نشاط شركة مواد البناء في الضفة يتعارض مع القانون الدولي، ولا يتفق مع سياسة ‘الاستثمار المسؤولة’ التي يديرها صندوق التقاعد، ومن الجدير ذكره بان الشركة الألمانية المذكورة تعتبر إحدى أضخم الشركات التي تعمل في مجال مواد البناء في أكثر من 40 دولة، حيث قامت في 2007 بشراء شركة ‘هانسون’ البريطانية التي تدير فرعا في إسرائيل، و الفرع الاسرائيلي يقوم بإدارة محاجر في المنطقة ‘ C’ في الضفة الغربية التي تسيطر عليها إسرائيل مدنيا وأمنيا.

فيما تعهد أكثر من 200 طالب جامعي من جنوب أفريقيا بدعم المقاطعة الأكاديمية لاسرائيل.وقال الطلاب في إعلان لهم “أنهم لن يقبلوا أي دعوات لزيارة مؤسسات أكاديمية اسرائيلية وأنهم لن يشتركوا في أي مؤتمرات يتم تنظيمها او دعمها من قبل اسرائيل، لكنهم سيستمرون بالتعامل مع زملائهم الاسرائيليين فرديا، اذا كانوا يتشاطرون بالتزامهم تجاه الفلسطينيين، كما هو منصوص بالاعلان.وجاء في البيان على لسان الطلاب، “سنبقى على هذا الموقف حتى تلتزم دولة اسرائيل بالقانون الدولي وتحترم المبادئ العالمية لحقوق الإنسان،” وتقوم المجموعة بإعلانها هذا بربط نفسها مع مبادرة تمت بالفترة الأخيرة من قبل 600 أكاديمي من المملكة المتحدة و120 أكاديمي ايرلندي.

وأعلنت عمادة الجامعة المركزية في برشلونة (UAB)، مقاطعتها لإسرائيل وقطع كل أنواع التواصل والعلاقات مع الجامعات والمؤسسات الإسرائيلية التي لها علاقة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بالاحتلال، ووافقت أن تكون جزءا من المبادرة العالمية “أماكن بلا عنصرية”، والتي تجمع المئات من البلديات والمؤسسات والجامعات والمنظمات في العالم. ويأتي هذا الإنجاز في سياق الإنجازات التي تحصدها شبكة لجان المقاطعة (BDS)، المنتشرة في عشرات الدول الاوروبية والأميركيتين وإفريقيا واستراليا، والتي أصبحت تقلق إسرائيل كثيرا.

وعقدت الأسبوع الماضي في مدينة سان سبيستيان في شمال إسبانيا ورشة عمل، شارك بها نشطاء من لجان المقاطعة من اميركا الجنوبية وإفريقيا واوروبا، وتم التشاور وتبادل الخبرات والتنسيق في هذا المجال

اسرائيليا :

بعث رؤساء الجامعات الإسرائيلية رسالة إلى منظمة علماء الأنثروبولوجيا الأميركية طالبوا فيها بمعارضة اقتراح بمقاطعة المؤسسات الأكاديمية في إسرائيل، وهو اقتراح صودق عليه بأغلبية ساحقة في المؤتمر السنوي لمنظمة الأنثروبولوجيين، قبل ثلاثة أسابيع، وسيصوت عليه قريبا أعضاء المنظمة البالغ عددهم 12 ألفا، واعتبر رؤساء الجامعات البحثية السبع الإسرائيلية في رسالتهم إلى رئيسة منظمة الأنثروبولوجيين الأميركيين، أليس ووترسون، أن الجامعات في إسرائيل “مفتوحة أمام جميع الطلاب، اليهود والعرب على حد سواء”. وادعى رؤساء الجامعات أنه “بشكل ساخر ومتناقض، فإن أولئك الذين يؤيدون المقاطعة هم الذين يدخلون السياسية والكراهية والعنصرية ويحاولون إدخالها إلى الأكاديميا الإسرائيلية”.

وقال مسؤولون في وزارة الخارجية الإسرائيلية إن البرازيل تؤخر المصادقة على أوراق اعتماد سفير إسرائيل المعين لديها، وهو رئيس مجلس المستوطنات السابق، داني ديان، لكن لم يعلن بعد ما إذا سيتم رفض استقباله بصورة نهائية،وطالبوا رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، التدخل في الموضوع وأن “هذه مقاطعة شخصية وفظة وبشعة”. وكان موقع “ذي تايمز أوف إزرائيل” الالكتروني قد أشار في وقت سابق من الأسبوع الحالي إلى أن مماطلة البرازيل بالمصادقة على أوراق اعتماد ديان، يعني أنها قد اتخذت قرارا برفض التعيين. ونقل الموقع عن مسؤول برازيلي قوله إن البرازيل لن تصادق على التعيين، والحكومة البرازيلية تنتظر أن تستوعب إسرائيل التميح وتقترح مرشحا آخر للمنصب.-انتهى-

——-

amn aam

التقرير الأمني الاسبوعي للأمن العام: توقيف 13 شخصاً لارتكابهم افعالا جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الإثنين 21/12/2015 البيان الآتي:

قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 14/12/2015 لغاية 21/12/2015، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي:

– ثمانية اشخاص بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان الى دول اوروبية وآسيوية وافريقية.

– ثلاثة اشخاص بجرم الدخول خلسة ومخالفة نظام الاقامة.

– شخصان بجرم السرقة.

بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army19-8-2017

نشرة السبت 19 آب 2017 العدد 5337

أسلحة ومراكز ’داعش’ في الجرود .. الجيش اللبناني: نخطط وسننتصر.. والمعركة مستمرة ملف الأسرى سيكون ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *