الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 18 كانون اول 2015 العدد 3073

نشرة الجمعة 18 كانون اول 2015 العدد 3073

mhm shkair     joseph tarabay

اجتماع ضم شقير وسفير لبنان في المكسيك وهيئات اقتصادية

طربيه: المكسيك دولة واعدة على المستوى الاقتصادي

وهناك ضرورة لوضع خطة مرحلية لتطوير التعاون الثنائي معها

(أ.ل) – عقد اليوم في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، اجتماع عمل بدعوة من رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، ضم سفير لبنان في المكسيك هشام حمدان ورؤساء الهيئات الاقتصادية. خصص لعرض الفرص الاقتصادية المتاحة في المكسيك وسبل تنمية التعاون الاقتصادي بين القطاع الخاص في البلدين.

حضر الاجتماع من الهيئات الاقتصادية، الى شقير، رئيس جمعية المصارف جوزف طربيه، رئيس غرفة صيدا والجنوب محمد صالح، رئيس اتحاد النقابات السياحية بيار الاشقر، رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، عميد الصناعيين جاك الصراف، رئيس نقابة مقاولي الاشغال العامة مارون الحلو، رئيس غرفة التجارة الدولية – لبنان وجيه البزري، الى نائبي رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد لمع ونبيل فهد، رئيس جمعية المعارض والمؤتمرات ايلي رزق ونائب رئيس جمعية الصناعيين جورج نصراوي.

شقير

افتتح شقير الاجتماع، فأشار الى ان “الاجتماع اليوم جاء على خلفية اللقاء الذي عقدته الثلاثاء الماضي مع سفير لبنان في المكسيك، واتفقنا حينها على عقد هذا الاجتماع للبحث في الامكانيات المتاحة لتطوير وتنمية التعاون الاقتصادي مع المكسيك التي تشهد نموا مضطردا وانفتاحا اقتصاديا”، لافتا الى ان “هناك جهودا يقودها حمدان لتنظيم “اسبوع لبنان في المكسيك” في ايلول 2016 في المكسيك، ونحن من جهتنا كقطاع خاص يهمنا الاطلاع من السفير حمدان على كل الامور المحيطة بهذا الاسبوع خصوصا الميزات الاقتصادية في المكسيك والفرص المتاحة في هذا البلد لاتخاذ القرار المناسب”.

وشدد شقير على ان “القطاع الخاص اللبناني جاهز دائما للقيام بكل المبادرات التي من شأنها فتح آفاق جديدة للاقتصاد اللبناني ورجال الاعمال اللبنانيين”، معتبرا “اننا اليوم امام فرصة واعدة خصوصا ان لدينا جالية كبيرة وفاعلة في هذا البلد ويمكنها لعب دور اساسي في تدعيم التعاون الثنائي، لكن قبل كل شيء يجب التعرف كل الانظمة والقوانين التي ترعى العمل الاقتصادي في المكسيك، خصوصا ادخال الصناعات والمنتجات اللبنانية الى الاسواق المكسيكية، لاننا نريد ان تكون مشاركة رجال الصناعيين ورجال الاعمال في اسبوع لبنان في المكسيك منتجة وليس فقط من أجل الزيارة واجراء اللقاءات”.

حمدان

في مستهل حديثه، وشكر السفير حمدان شقير على “هذه المبادرة السريعة”، مؤكدا ثقته “بقدرة القطاع الخاص اللبناني على الاستفادة من الفرص المتاحة وتحقيق الفائدة الاقتصادية للبنان”، عارضا “الميزات الاقتصادية للمكسيك، لا سيما الدور الكبير الذي تلعبه بالنسبة للولايات المتحدة الاميركية والفرص الاقتصادية الكبيرة والمتنوعة المتاحة التي توفرها للمستثمرين”، مشيرا الى ان “المكسيك ستكون الذراع اليمنى للولايات المتحدة الاميركية في النظام الاقتصادي الجديد”، معلنا انه “بات لدى القيادة في المكسيك قناعة تامة بان لبنان سيكون البوابة الرئيسية للمكسيك الى الدول العربية والخليجية”.

واوضح ان “تحضيرات تتم حاليا لتشكيل ارضية صلبة لاي تعاون اقتصادي بين البلدين، ومنها، مشروع اتفاق بين مصرف لبنان ونظيره المكسيكي، مشروع اتفاق بين الهيئات المالية اللبنانية ونظيرتها المكسيكية لتسهيل انشاء مصارف لبنانية في المكسيك”.

وإذ لفت الى “وجود جالية لبنان كبيرة وتمتلك طاقات هائلة (10 في المئة من الناتج الوطني المكسيكي)”، شدد على “ضرورة انشاء شركات مختلطة في المجالات كافة في المكسيك، خصوصا في مجال الصناعة بهدف التصدير الى اسواق شمال ووسط وجنوب اميركا، وكذلك للتصدير عبر لبنان الى افريقيا والدول العربية والخليجية”، مشيرا الى ان “اسبوع لبنان في المكسيك” الذي سيعقد في ايلول 2016 في المكسيك يتضمن لقاءات اقتصادية قطاعية وندوات ومعرضا وكذلك انشطة ثقافية وفنية وتراثية”.

طربيه

من جهته، اكد طربيه ان “حجم العلاقات الانسانية بين البلدين كبير ولا يعبر عنه تجاريا ومصرفيا”، وقال: “يهمنا التعاون بين المصارف في الاتجاهين، خصوصا ان تفتح المصارف المكسيكية فروعا لها في لبنان، وهذا ما يمكنها من الاستفادة مما يتمتع به لبنان من نظام مصرفي سمح ومنفتح ومتطور يتيح لها فرصة الانفتاح على مختلف دول العالم لا سيما الدول العربية”.

وإذ أكد ان “المكسيك دولة واعدة على المستوى الاقتصادي وهناك ضرورة لوضع خطة مرحلية لتطوير التعاون الثنائي معها”، قال: “يجب ان نركز عملنا في المرحلة الاولى مع الطاقات اللبنانية في هذا البلد”.

شماس

ورأى شماس، ان “لدى المكسيك مستقبلا واعدا، لذلك فان المبادرة في ايلول مهمة جدا، خصوصا ان لبنان لديه بيئة حاضنة في هذا البلد، في حين ان المؤتمر لديه فرصة كبيرة للنجاح”.

بعدما، نوه صالح بالافكار المطروحة، وتحدث الحلو فاقترح “التركيز على بعض المواضيع التي يمكن ان يستفاد منها، ومنها المصارف والصناعة والتجارة والتربية”. واشاد الصراف باللقاء، مشددا على “ضرورة وجود فروع للمصارف اللبنانية في المكسيك لتسهيل اعمال اللبنانيين الراغبين بالعمل هناك”. أما الاشقر، فشدد على “ضرورة تشجيع اللبنانيين المقيمين في المكسيك على زيارة لبنان للسياحة او الاستثمار، لذلك من الضروري اطلاعهم على ميزات لبنان الاقتصادية وتشجيعهم على الاستثمار في بلدهم الام”. ولفت نصراوي الى “معوقات تواجه دخول البضائع اللبنانية الى المكسيك”، مشددا على “ضرورة من معالجة هذا الموضوع”. اما رزق، فشدد على “ضرورة وضع خارطة طريق واضحة لاقامة المعرض وكيفية الاستفادة من الطاقات المتاحة”.-انتهى-

——–

amin jmaiel

زايد بعد لقائه الرئيس الجميل: مصر تؤيد أي حرب ضد الإرهاب ولهذا أيدت الدعوة السعودية

(أ.ل) – إستقبل الرئيس أمين الجميل في دارته في بكفيا، بعد ظهر اليوم، سفير مصر في لبنان محمد بدر الدين زايد، وتم خلال اللقاء البحث في تطورات الأوضاع السياسية في لبنان والمنطقة.

وأعلن زايد بعد اللقاء أن “هذا اللقاء مع الرئيس الجميل يأتي في إطار الحرص المصري على التواصل دوما مع فخامته ومع “حزب الكتائب” ومع كل القوى والأطراف اللبنانية”، مشيرا الى أن “علاقات تاريخية وثيقة تربط مصر بلبنان وبالقيادات اللبنانية وبفخامة الرئيس الجميل”، وقال: “نعتقد من أبرز علامات العلاقات اللبنانية المصرية”.

اضاف: “تشاورنا اليوم بالأوضاع الإقليمية وأوضاع لبنان إنطلاقا من حرص مصر الدائم على إنهاء الفراغ الرئاسي، وإبعاد لبنان عن مخاطر الإستقطاب الإقليمي الراهن، فالمرحلة الراهنة معقدة للغاية، وهناك مؤتمر نيويورك حول الأزمة السورية وتجري مباحثات خاصة حول اليمن في جنيف، كل هذا يؤكد التنبه لخطورة الإستقطاب في لبنان وضرورة أن تبدأ مرحلة الإستقرار التي نأملها جميعا ان شاء الله”.

سئل: هل تحملون مبادرة معينة؟ أجاب: “لا، هناك تحرك مصري دائم هدفه تقريب وجهات النظر، مصر تحرص على لبنان، وأذكر بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ أيام بالبطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي، كيف أكد خلاله حرص مصر على لبنان الذي يمثل ظاهرة مهمة في العالم العربي ومن الضروري حمايته والحفاظ عليه”.

وعن التحالف الإسلامي ضد الإرهاب، أشار زايد الى أن “مصر تؤيد أي حرب ضد الإرهاب ولهذا أيدت هذه الدعوة السعودية، وأيدت قبل ذلك التحرك الروسي، هناك موقف مصري مبدئي في ما يتعلق بالحرب ضد الإرهاب”، معتبرا أن “هذا الإرهاب هو أخطر ظاهرة تهدد الإستقرار في المنطقة العربية ولا بد من موقف عربي وإسلامي واضح لمواجهة هذه الظاهرة”. ولفت ردا على سؤال آخر قال: “ان مصر دائما حريصة على إنهاء الأزمة في سوريا وهي تشارك في كل الجولات الدولية والإقليمية الخاصة بالأزمة السورية، ويشارك وزير الخارجية المصري في المؤتمر الذي سيعقد في نيويورك”.

وعن تعليقه على المبادرة الرئاسية في لبنان، قال: “لن ندخل في تفاصيل هذه المبادرة الآن، نحن على تشاور وتنسيق دائم مع كل الأطراف اللبنانية، ويهمنا أن يحدث توافق وينهي الأوضاع اللبنانية الراهنة”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: خرق زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 18-12-2015 البيان الآتي:

عند الساعة 15.52 من يوم أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 240 متراً ولمدة دقيقة واحدة، وعند الساعة 21.50، خرق زورق مماثل المنطقة المذكورة لمسافة 280 متراً ولمدة 6 دقائق.

تجري متابعة الخرقين بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——–

nabih berri

بري عرض مع رئيس مجلس الوزراء الأوضاع والتقى وهاب

سلام: تشاورنا في كل ما يهم البلد وسنطرح في مجلس الوزراء تصورا كاملا لترحيل النفايات

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة رئيس الحكومة تمام سلام وعرض معه الاوضاع الراهنة .

وقال الرئيس سلام بعد اللقاء : التداول والتشاور دائما مع الرئيس بري ضروري في كل الامور التي تهم البلد والوطن والناس. وطبعاً هناك عديد من القضايا المطروحة اليوم والتي تتطلب التشاور .

سئل : هل ستبحثون في مجلس الوزراء مسألة انضمام لبنان الى التحالف الاسلامي ضد الارهاب ؟

اجاب : هذه الجلسة مخصصة لبحث موضوع النفايات وترحيلها ، وازالة هذه الموبقات والسموم عن المواطن اللبناني وعن مناطقنا واعادة الحالة الى النظافة المرجوة التي التي نأمل ان تنعكس ايضاً نظافة في أمور اخرى في البلد بحاجة اليها .

سئل : هل هناك ايجابية بموضوع ترحيل النفايات ؟

اجاب : طبعاً هناك ايجابية وهناك تصور سيتم طرحه كاملاً وتستكمل مستلزمات هذا الترحيل ، وطبعاً هو اجراء انتقالي او مؤقت الى حين ان نتمكن من اعتماد خطة وحلول مستدامة لهذا الوضع .

سئل : هل هناك موافقة من الجميع على الترحيل ؟ اجاب : سنطرح الموضوع في مجلس الوزراء.

ثم استقبل الرئيس بري رئيس تيار التوحيد اللبناني الوزير السابق وئام وهاب الذي قال بعد اللقاء : اولاً جئت من اجل واجب اجتماعي لاقدم التعازي لدولة الرئيس بوفاة شقيقته لأنني كنت خارج البلاد . طبعاً تطرقنا لامور الساعة وموضوع النفايات، ولقد قلت لدولته انني ما زلت على رأيي انني ضد الترحيل واعتبر انه يكلف اكثر مما كانت تكلفنا سوكلين . وانا لا الوم دولة الرئيس سلام لانه انتظر اشهراً وقام بكل ما يجب ان يقوم به ولم يساعده احد في ايجاد مخرج ولم يبق امامه سوى هذا المخرج، رغم ان المسألة محلولة في الشمال والبقاع والجنوب، ولا ادري لماذا فشلت كل الدولة في بيروت وجبل لبنان في فرض حل معين يراعي الشروط البيئية ويأخذ بعين الاعتبار مشكلتنا المالية ، فقد كنا نرى ان سعر المئة وخمسين للطن في سوكلين هو سعر مرتفع والآن نتجه الى سعر اغلى بكثير . لذلك اتمنى انه بدل ان يتخذ مجلس الوزراء القرار النهائي بترحيل النفايات ان يأخذ قرارً جريئاً بمعالجة المسألة على الارض اللبنانية بشفافية وبدون صراعات وتجاذبات سياسية. أضاف : اما في موضوع الرئاسة فهناك اليوم فرصة الاعياد ولا شيء قبل الاعياد والموضوع مأجل الى ما بعد رأس السنة ، ولكن انا ارى ان هناك ظروفاً معينة اقليمية ودولية مؤاتية لانتخاب رئيس للجمهورية رغم كل الاجواء التي نراها. هناك شعور لدي ان هناك ظروفاً معينة مؤاتية لانتخاب رئيس للجمهورية ، والباقي تفاصيل تبحث ضمن 8 آذار و 14 آذار لكي يتم التوصل لانجاز هذا الاستحقاق.

ورداً على سؤال قال: سليمان فرنجية يتمتع بكل الصفات التي تسمح له بأن يكون رئيساً للجمهورية ، وهو يتمتع بهذه الصفات الوطنية والعربية والمسيحية التي تسمح له بأن يكون رئيساً للجمهورية . وسليمان فرنجية لا ننسى بأنه كان واحداً من الاربعة الموارنة الاساسيين التي تقررت في بكركي ، وقيل للبنانيين ان المطلوب اختيار واحد من هؤلاء الاربعة ، ولسليمان فرنجية الحق بأن يسعى لأن يكون رئيساً  للجمهورية، ولكن الموضوع بحاجة الى نقاش اعمق لان المسألة ليست مسألة الرئيس فقط بل هي ايضاً مسألة رئيس الحكومة وما هو البرنامج وما هو قانون الانتخاب اي سلة متكاملة –انتهى-

——-

abd muhsin husseini

إتحاد بلديات صور كرم مفتي الجمهورية

دريان: صور وفية للامام الصدر ولقضيته

(أ.ل) – كرم إتحاد بلديات صور مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان لمناسبة زيارته لمدينة صور، وأقام حفل غداء على شرفه في استراحة صور السياحية حضره الى المفتي دريان ممثل رئيس مجلس النواب نبيه بري النائب علي خريس، النائب عبد المجيد صالح وممثلو الطوائف الاسلامية والمسيحية وحشد من رجال الدين والشخصيات السياسية والعسكرية والامنية وممثلون عن “حركة امل” و”حزب الله” والفصائل الفلسطينية والفاعليات ورؤساء المجالس البلدية والاختيارية.

بداية، تحدث رئيس إتحاد بلديات صور عبد المحسن الحسيني فرحب بالمفتي دريان في “مدينة صور مدينة العيش الواحد”، مقدرا ل”سماحته هذه الزيارة التي أدخلت السرور الى أبناء المدينة والمنطقة”.

وقال: “يا سماحة المفتي ها نحن أبناء خط عشق الوحدة الوطنية، إذ شربنا حب الآخر والوطن مع إمامنا السيد موسى الصدر وتمرسنا بالدفاع والحفاظ على وحدة أبنائه بتوجيهات دولة الرئيس نبيه بري. ونأمل أن تستمر هذه الخطوة العزيزة لتأكيد هذا التعايش الذي يعكس صورة لبنان الحقيقية”.

وتحدث دريان فقال: “أشعر بالفخر والاعتزاز في هذا اللقاء الذي هو على صورة لبنان كما نحبه وكما نريده من تآلف ومحبة وعيش واحد، مشيرا الى أن “لبنان لن يبقى ولن يستمر إلا في مداميك المحبة التي تبنى بين أبنائه وبين مناطقهم”. وقال: “أنا اليوم في غاية السعادة بين أهلي في مدينة صور وبين أهلي وأحبائي العرب الفلسطينيين في منطقة صور وجوارها”. ولفت الى أن “مدينة صور كانت وفية عبر تاريخها، وهي اليوم أكثر وفاء للرجال الكبار، للامام السيد موسى الصدر ولقضيته التي ستبقى حية ولدولة الرئيس نبيه بري الذي أكد على نسيجها الاجتماعي الموحد واكد أيضا على رسالة صور الوطنية، صور خزان المقاومة ضد العدو الاسرائيلي الغاشم”.

وشكر دريان “اتحاد بلديات صور وبلدية صور وأهالي المنطقة على هذه الحفاوة”، مؤكدا أن “هذه الزيارة لن تكون الأخيرة”، وقال: “سنتواصل باذن الله دائما وابدا لتعزيز التواصل فيما بيننا وستكون الزيارات اللاحقة لبدء مناهج العمل الحقيقي بين بيروت وبين صور”.

وختاما، تسلم المفتي دريان درع الفصائل الفلسطينية من اللواء أبو أحمد زيداني، ثم أخذت صورة تذكارية.-انتهى-

——–

tamam salam

سلام دعا الحكومة الى جلسة الاثنين للبحث في وضع النفايات

وتسلم دعوة للمشاركة في مؤتمر الدول المانحة لسوريا

(أ.ل) – وجه رئيس مجلس الوزراء تمام سلام دعوة الى عقد جلسة للمجلس عند الرابعة والنصف من بعد ظهر الاثنين في 21 كانون الاول 2015 لبحث اقتراحات وزير الزراعة لمعالجة وضع النفايات المنزلية الصلبة واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.

من جهة ثانية، استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السراي الحكومي اليوم سفراء بريطانيا هيوغو شورتر، المانيا مارتن هوث، نائبة سفيرة النروج آن جيروم وقنصل الكويت أحمد السبتي ممثلا السفير الكويتي ونائب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان فيليب لازاريني وقد سلم الوفد الرئيس سلام دعوة رسمية للمشاركة في مؤتمر الدول المانحة لسوريا، الذي ينعقد في لندن في 4 شباط 2016.

واستقبل الرئيس سلام مدعي عام التمييز القاضي سمير حمود.-انتهى-

——–

abufaour17-8-2015

أبو فاعور احال منتحل صفة طبيب الى النيابة العامة

(أ.ل) – أحال وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور الى النيابة العامة الاستئنافية في بيروت المدعو “ع.ع.ا”، بتهمة انتحال صفة طبيب والتسبب بوفاة امرأة في مستشفى المنية في الشمال، حيث تبين بعد مراجعة قسم المهن الطبية في وزارة الصحة وكلا من نقابتي اطباء بيروت والشمال، عدم ورود اسمه ضمن لوائح الاطباء المسجلين وفقا للاصول والقوانين المرعية، آملا الاطلاع واجراء التحقيق اللازم مع السيد “ع.ع.ا” وافادة وزارة الصحة بالاجراءات المتخذة.-انتهى-

——–

images[2]

دعوة وسائل الإعلام إلى حضور وتغطية وقائع سباق الميلاد” التاسع والخمسون”

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، وسائل الإعلام كافة، إلى حضور وتغطية وقائع سباق الميلاد” التاسع والخمسون” في السباحة، والذي سيقام برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي وبإشراف الاتحاد اللبناني للسباحة، وبدعوة من نادي الجزيرة الرياضي، حيث سيشارك فيه فرق من الجمعيات والأندية الاتحادية، ومن الجيش والأجهزة الأمنية وعدد من طلاب الجامعات والمدارس، ويتخلله توزيع الكؤوس والميداليات على الفائزين في مسبح النادي العسكري المركزي – المنارة وذلك يوم الأحد الواقع فيه 20 /12 /2015 الساعة 9.30.-انتهى-

——–

mukbel18-12-2015

شورتر بعد لقائه مقبل: دعم بريطاني جديد لإنشاء وتجهيز فوج الحدود البرية الرابع

مقبل أصدر قرارين حول تمديد صلاحية تراخيص حمل الاسلحة وتجميدها

(أ.ل) – التقى السفير البريطاني المعيّن هيوغو شورتر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل في مكتبه في الوزارة ظهر اليوم، حيث أعلن رسمياً عن دعم بريطاني جديد بقيمة عشرة ملايين دولار لإنشاء وتجهيز فوج الحدود البرية الرابع، في إطار آخر مرحلة من برنامج الشراكة مع الجيش اللبناني بعنوان “تدريب وتجهيز”. اثر اللقاء، كان للسفير شورتر التصريح التالي: “يسرّني أن أعلن بأنّ بريطانيا ستدعم الجيش اللبناني المسلّح لإنشاء فوج الحدود البرية الرابع. وسيساهم هذا الأمر بتوفير حماية أفضل لما تبقّى من حدود لبنان البريّة الممتدة على 100 كلم، كما سيكمّل العمل الممتاز الذي تقوم به أفواج الحدود البريّة الثلاثة الأخرى. سيتم تجهيز فوج الحدود البرية الرابع بأحدث أجهزة الاتصالات والكاميرات ومنصّات المراقبة المتحركة وأبراج مراقبة الحدود وآليات من نوع رانج روفر للمساعدة على حماية الحدود. نفتخر بالمساعدة التي نقدّمها إلى جنود وجنديات الجيش اللبناني الباسل الذين يحمون استقرار لبنان خلال هذه الفترة العصيبة التي تمر بها المنطقة. نحن ندرك بأنّ لبنان ما زال يواجه تحديّات هائلة بما في ذلك الإرهاب وتبعات النزاع الدائر في سوريا. نحن عازمون على البقاء الى جانب لبنان في دفاعه عن سيادته واستقراره وازدهاره. يوم أمس قمت بزيارة أوّل برج مراقبة تم بناؤه في شدرا. لقد كانت شجاعة أفواج الحدود البرية المنتشرة في الصفوف الاماميّة لحماية حدود البلاد مصدر إلهام لنا جميعاً”. دولة الرئيس مقبل رحب بزيارة السفير وبالدعم والمساعدات التي قدمتها وتقدمها وستقدمها بريطانيا للجيش اللبناني خصوصاً لأهميتها وفعاليتها في هذه المرحلة التي يتعرض فيها لبنان لهجمات إرهابية وبعدما أثبت الجيش جدارة وكفاءة عالية في المواجهة وبات شريكاً أساسياً في محاربة الإرهاب. أتى اللقاء بعد الزيارة الأولى التي قام بها السفير شورتر يوم أمس لفوج الحدود البريّة في شدرا حيث اطّلع عن كثب على نجاح مشروع تأمين الحدود الذي ينفذّه الجيش اللبناني. رافقه في الزيارة العميد الركن البحري جوزيف سركيس والملحق العسكري البريطاني المقدّم كريس غاننغ. اطّلع السفير شورتر في عكار من كبار الضباط في الجيش اللبناني على كيفية قيام أفواج الحدود البريّة بتحديد وصدّ ومنع النشاطات التي يقوم بها مسلحون غير شرعيون. وقد ساهم ذلك بالحدّ من عمليات التهريب عبر الحدود وبضمان أمن مصادر رزق المجتمعات المقيمة في تلك المناطق. تضمنّت مراجعة استراتيجيّة الأمن والدّفاع لدى المملكة المتحدة التي نشرت الشهر الفائت أنّ بريطانيا ستزيد من دعمها للبنان من اجل تعزيز أمنه”. وكما قال رئيس الوزراء البريطاني خلال زيارته الأخيرة الى لبنان في شهر أيلول “بريطانيا تريد أن ترى لبنان قوّياً وآمناً ومزدهراً”. وكما قال وزير الخارجية أيضا بعد اعتداء الضاحية الجنوبية “بريطانيا تقف الى جانب لبنان في حربه ضد الإرهاب”. يختتم هذا التمويل الجديد برنامجنا بعنوان “تدريب وتجهيز” لإنشاء وتعزيز أفواج الحدود البريّة والبالغ قيمته 50 مليون دولار وهو القسم الأكبر من برنامج الدعم البريطاني الى الجيش اللبناني.

من جهة ثانية، أصدر وزير الدفاع الوطني سمير مقبل قرارين، وحمل القرار الاول الرقم 1993 وقضى بتمديد صلاحية تراخيص حمل الاسلحة الصادرة عام 2015، وحمل الثاني الرقم 1994 وقضى بتجميد مفعول تراخيص حمل الاسلحة على كافة الاراضي اللبنانية.

القرار 1993

وجاء في نص القرار رقم 1993 الاتي:

“المادة الاولى:

– تمدد صلاحية تراخيص الاسلحة التالية والصادرة عم العام 2015 حتى تاريخ 31/1/2016.

– تراخيص حمل السلاح صفة خاصة الممنوحة لمرافقي الوزراء والنواب الحاليين والسابقين ولرؤساء الاحزاب ورؤساء الطوائف الدينية.

– تراخيص حمل السلاح صفة خاصة.

– تراخيص حمل السلاح صفة دبلوماسية،

– تراخيص حمل السلاح.

– تراخيص الحيازة والاقتناء.

المادة الثانية: يبقى مجمدا مفعول جميع تراخيص حمل الاسلحة بما فيها الدبلوماسية في مدينة طرابلس، بإستثناء تراخيص حمل السلاح صفة خاصة الممنوحة لمرافقي الوزراء والنواب الحاليين والسابقين ولرؤساء الاحزاب ورؤساء الطوائف الدينية عندما يكون برفقة الشخصية فقط.

المادة الثالثة: يعمل بهذا القرار اعتبار من تاريخ 1/1/2016.

القرار 1994

وجاء في نص القرار رقم 1994 الاتي:

المادة الاولى: يجمد مفعول تراخيص حمل الاسلحة على كافة الاراضي اللبنانية اعتبارا من 23/12/2015 الساعة صفر وحتى 2/1/2016 ضمنا.

المادة الثانية: يستثنى من احكام المادة الاولى اعلاء:

أ – تراخيص حمل الاسلحة صفة دبلوماسية.

ب – تراخيص حمل الاسلحة (صفة خاصة) الممنوحة لمرافقي الوزراء والنواب الحاليين والسابقين ورؤساء الاحزاب ورؤساء الطوائفالدينية عندما يكونون برفقة الشخصية فقط.

المادة الثالثة: كل مخالفة لاحكام هذا القرار تعرض مرتكبها لاشد العقوبات وتكلف قيادة الجيش بتنفيذ احكامه بتشدد واحالة النخالفين امام القضاء العسكري.

المادة الرابعة: ينشر هذا القرار بوسائل الاعلام”.-انتهى-

——–

john augasapian

اوغسابيان: المبادرة الرئاسية لم تصل الى مستوى التسوية

(أ.ل) – اكد النائب جان اوغسابيان في حديث لمصدر إعلامي على”الاستمرار في المبادرة الرئاسية التي لم تصل بعد إلى مستوى التسوية وذلك بالتشاور مع فريق الرابع عشر من آذار موضحا أن المطلوب اليوم في لبنان حراك سياسي وحركة مشاورات بين كل الأفرقاء للوصول إلى تفاهمات.

ورأى “أنه من المفيد اعطاء المزيد من الوقت للمشاورات”، لافتا إلى “أن المنطقة مقبلة على تحولات في غاية الخطورة” ومعتبرا “ان الأحداث في سوريا تتجه إلى مزيد من التفاقم ما يفتح المجال على كل الاحتمالات”.

وشدد على “أن المطلوب منا ادارة صحيحة لخلافاتنا لحماية الجمهورية والمؤسسات الدستورية”، داعيا فريق الثامن من آذار الى “اقتراح الحلول البديلة عوض الاعتراض”.-انتهى-

——–

ali khreis

خريس: الطاقات والقدرات الشابة تحتاج إلى وطن آمن

(أ.ل) – رعى النائب علي خريس حفل تسليم مشروع ترميم وتأهيل مقر جمعية كشافة الرسالة الاسلامية والدفاع المدني في برج رحال الذي اشرفت عليه ونفذته جمعية الرؤية الوطنية بتمويل من عضو الجامعة الثقافية في العالم معروف الساحلي، في حضور نائب رئيس بلدية برج رحال علي صفا، عضو قيادة مفوضية جبل عامل في الكشاف خضر غزال والسيد معروف الساحلي ورئيس مركز وزارة الشؤون الاجتماعية في صور غسان ابو جهجه، رئيس جمعية الرؤية الوطنية قاسم صفا وقيادات من حركة امل وكشافة الرسالة الاسلامية وعدد من الحضور.

قدم الحفل والقى كلمة كشافة الرسالة الاسلامية قائد المنطقة الرابعة نضال قرياني الذي دعا الى “المزيد من التعاون للتنمية والوعي والالتزام”.

وكانت كلمة للنائب خريس قال فيها: “يجب ان نسعى جميعا لايجاد وطن امن لكي تنطلق الطاقات الشابة من الكشاف وجمعية الرؤية وغيرهما من قطاع الشباب من اجل تحقيق افكارهم النيرة والمفيدة لخدمة المجتمع، لأن هذه الطاقات سبقها أجيال مقاومون وشهداء في حركة امل يوم كان الاعتماد الاساسي في المقاومة على عطاء الشباب الذين خاضوا غمار الحرب مع الاحتلال وكان من بينهم الشهيد القائد حسن الساحلي الذي يحمل اسمه فوج الكشاف”.

واعتبر أن “تأهيل مقر الكشاف هو حافز للتقدم وخاصة ان الدفاع المدني يقوم بالاسعاف والخدمات الشتى لاهلنا في برج رحال، وعلى طول الخط الساحلي لذا نحن مطالبون ان نؤمن لهؤلاء مقومات العمل والاستمرار وان نحظى بوطن على قدر العطاء للشهداء والمجاهدين”.–انتهى-

——–

 mhm raed

رعد: لا يحق لمن يدعم الإرهاب أن يتحدث عن مكافحته

(أ.ل) – أكد رئيس “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد أنه “لا يحق لمن يدعم الإرهاب أن يتحدث عن مكافحة الإرهاب، وأن على الذي يمول الإرهاب أن يخجل ويستحي، ويخرج من ساحة المواجهة والصراع قبل أن ينشىء التحالفات ويدعو إلى إنشائها”.

وقال خلال احتفال تأبيني في النادي الحسيني لبلدة كوثرية السياد:”لا نريد عدوانا على أحد، لكننا لن نقبل من أحد أن يتغافل أو أن يستغفلنا”، وإذ لفت “إلى دعوة أربعة وثلاثين دولة لإنشاء تحالف لمكافحة الإرهاب، تساءل: “أي إرهاب ستتم مواجهته؟ في حين أنكم من صنع الإرهاب، وأنتم منبعه وحماته ووكلاء الدفاع عنه، وأي نفاق هذا الذي يحاول البعض أن يروجه”، مشيرا “إلى الترحيبات على الطريقة اللبنانية والمجاملات والإطراءات”.

تابع: “إننا نسأل من الذي يدعم داعش الآن وجبهة النصرة؟ إنهم يقتلونك بالزيف، ويرتكبون أبشع جرائم الإنسانية في التاريخ، ثم يأتون ليقدموا أنفسهم وكأنهم الحريصون على الإنسان”.

وقال: “إذا كان من بد لتغطية هزيمتكم في ساحة اليمن أو غيره فابحثوا عن طريقة أخرى، فها أنتم أنشأتم تحالفا لعدوانكم على اليمن، لكن ماذا صنعتم بالشعب اليمني وببلاد اليمن، لقد دمرتم معالم الحياة فيه، والآن تحرصون على شعب اليمن والسلم والتسوية السياسية في اليمن”، داعيا هؤلاء “إلى الإعتراف بهزيمتهم أمام إرادة الشعب اليمني الذي نبادله العزم والإرادة والصمود والمقاومة”.

وكانت كلمة لإمام البلدة السيد حسن آل إبراهيم الذي أكد “أن الشهداء هم صناع المجد، وعندما نؤبنهم نرفع رؤوسنا عاليا لأنهم هم حماة الإسلام والولاية والأوطان”.-انتهى-

——–

images[2]

توقيف 17 شخصاً من التابعية السورية في البقاع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم الجمعة 18/12/2015 البيان الآتي:

نفذت قوة من الجيش صباح اليوم عدة عمليات دهم في مناطق حوش بردى ومجدلون – البقاع، أوقفت خلالها 17 شخصاً من التابعية السورية، وذلك لتجولهم داخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، وضبطت 10 دراجات نارية من دون أوراق قانونية.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

images[2]

 أرسلان التقى السفير التركي

(أ.ل) – إستقبل رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان في دارته في خلدة السفير التركي تشاغاتاي ارسياز، حيث تم التباحث في مختلف القضايا والملفات المستجدة على الساحة الإقليمية والدولية.-انتهى-

——–

ghassan mkheiber

مخيبر في اليوم العالمي لحقوق الانسان:

لبنان ملتزم ذاتيا بعدم تنفيذ عقوبة الاعدام

(أ.ل) – أقام “اللقاء الوطني في جبيل”، احتفالا في ذكرى الاعلان العالمي لحقوق الانسان تخلله تكريم الطلاب المتفوقين في المباراة حول هذا الاعلان، في قاعة ثانوية جبيل الرسمية، برعاية وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب ممثلا بمستشاره خليل السيقلي وحضور مقرر لجنة حقوق الانسان البرلمانية النائب غسان مخيبر، عضو تكتل التغيير والاصلاح النائب عباس هاشم، رئيس اللقاء الوطني سايد درغام وألاعضاء، إمام مسجد جبيل الشيخ غسان اللقيس، مدير العلاقات العامة في بنك بيبلوس جوزف باسيل ومهتمين.    واعتبر مخيبر “أنه من الواجب التذكير دائما بالاعلان العالمي لحقوق الانسان، وكل تأخير عن هذا العمل هو تقصير في مسألة باتت من واجبات المواطن اليومية”، وقال:”واجب كل مواطن حماية حقوق الانسان وتعزيزها ويجب التركيز على دور المواطنين ودور هيئات المجتمع المدني في هذا المضمار”، مؤكدا “أنه لا وظيفة لأي دولة أوسلطة إذا لم تتجه الى تحقيق وتعزيز حقوق الانسان الذي من المفترض أن يتمتع بها كل إنسان يعيش على هذه الأرض أو دولة إنتمى إليها”.

ولفت “الى أن حقوق الانسان تنتهك دائما في لبنان وحق الانتخاب أنتهك مرتين بسبب التمديد للمجلس النيابي والخوف من التمديد لمجالس البلديات، وهذا الأمر يعتبر إنتهاك لاحدى مواد الاعلان العالمي لحقوق الانسان”، وتطرق الى موضوع المخفيين قسرا والمفقودين من كافة المناطق اللبنانية خلال الحرب الأهلية، وطالب الدولة “بأن يكون لأهل هؤلاء المفقودين والمخفيين حق معرفة مصير أبنائهم لأن الأجهزة الأمنية اللبنانية والعديد من المليشيات التي خاضت الحروب ضد بعضها البعض لديها الكثير من المعلومات والادلة الموثقة حول مكان ضحايا الاختفاء القسري”.

واشار “الى أنه لا يوجد سجن جيد في لبنان، ولبنان ملتزم ذاتيا بعدم تنفيذ عقوبة الاعدام”، وتساءل “هل العدالة التي تجريها المحاكم اللبنانية سريعة، هل القضاء مستقل نزيه وفاعل، هل تبت قضايا الناس في القوانين الجزائية أوالمدنية والتجارية بالسرعة المطلوبة”، مؤكدا “أنه اذا لم نضع موضوع الحقوق والحريات في صلب إهتمام كل المواطنين والسياسيين لن يتحقق شيء في هذا المضمار”.

وأعلن “أن لجنة حقوق الانسان النيابية وضعت خطة وطنية لحقون الانسان ومنها قانون لتجريم التعذيب أمام مجلس النواب وهيئة وطنية مستقلة لزيارة السجون للوقاية من التعذيب ومشروع إنشاء هيئة وطنية لحقوق الانسان”.-انتهى-

——–

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: معادلة الجيش الشعب والمقاومة

لا تزال اكثر من ضرورة وطنية لحفظ لبنان في مواجهة الارهاب

(أ.ل) – القى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة، (…) رأى “ان العالم الاسلامي يعيش حالات تقهقر وانحراف تحتم علينا ان نتعلم من النبي الحق والصدق والعدل والاصلاح وقيم الخير فنكون مع النبي محمد في سيرته وتعاليمه، وعلينا ان نتعلم في لبنان من النبي كل خير ومعروف ونبتعد عن كل شر وظلم ومنكر، فالنبي محمد جاء لنصرة المظلوم واحقاق الحق”.

واعتبر “ان لبنان المنهك بخلافاته الداخلية وديونه المتراكمة وشلل مؤسساته يعيش اسوأ مرحلة في حياته السياسية، اذ لا يزال عرضة لاستهداف الارهاب بشقيه الصهيوني والتكفيري، الذي يتربص الشر بأمن لبنان واستقراره، فيما يتلهى السياسيون بمنافكاتهم وتجاذباتهم السياسية ومصالحهم الذاتية التي تضر بالوطن وتعكس اذى على المواطنين”.

واكد “ان المؤاشرات الاقتصادية والاحصاءات الرسمية تبعث على القلق والخوف اذ لا يعقل ان يصنف ثلث الشعب اللبناني في خانة الفقر فيما تزداد اعداد العاطلين عن العمل وتغيب المشاريع الانتاجية والانمائية عن كثير من المناطق المحرومة لتتركها فريسة للفقر والجهل والتخلف مؤسسة لازمات اجتماعية نراها في الفلتان الاخلاقي وارتفاع معدلات الجريمة، مشيرا الى “اننا نرى وفي المشهد الاخر الجيش والقوى الامنية والمقاومة يقدمون اعظم التضحيات في الدفاع عن سيادة لبنان وامنه واستقراره فهذه التضحيات الكبيرة التي حمت لبنان وجنبته المآسي والالام الكبيرة والتي كان اخرها تفجيري برج البراجنة، تستحق وقفة ضمير من المسؤولين في هذا البلد يرتقون من خلالها الى تضحيات الشهداء فيبادرون الى انتخاب رئيس للجمهورية يجمع اللبنانيين على قيم المواطنة الحقة، فيرعى شؤون الدولة ومواطنيها، لتحل دولة المؤسسات والقانون محل دولة المحاصصة والمحسوبيات”. وقال: “ان الدولة العادلة القوية التي يطمح اليها كل اللبنايين لا تقوم الا باخلاص ابنائها وتفانيهم في تحقيق المصلحة الوطنية العليا التي تحتم على اللنبانيين التواصل والتشاور لانتاج افضل صيغة تحكم علاقات اللبنانيين في ما بينهم مما يستدعي تعزيز التعاون وترسيخ العيش المشترك وحفظ مؤسسات الدولة وفي طليعتها الجيش اللبناني الذي كان ولا يزال سياج الوطن الذي يحميه ويدفع عنه الاخطار، ولا سيما ان جيش لبنان يقف مع رجال المقاومة في وجه الارهاب المتسلل الى ارضنا بغية ضرب الشعب اللبناني، من هنا فان معادلة الجيش الشعب والمقاومة لا تزال اكثر من ضرورة وطنية لحفظ لبنان في مواجهة الارهاب”.

وختم “ان لبنان كان ولا يزال في طليعة المحور المقاوم للارهاب وقد استطاع على قلة وضعف الامكانيات ان يوقع الهزائم بالعصابات الارهابية ما لم تسطع دول كبرى من تحقيقه، وعلى كل الدول التي تدعي محاربة الارهاب ان تدعم لبنان بكل الوسائل والامكانيات التي تبقيه سدا منيعا يحول دون تحقيق الارهاب من تحقيق اهدافه في ضرب استقرار المنطقة وشعوبها، لذلك فان اتهام المقاومة بالارهاب افتراء على انجازاتها وتضحياتها وهو يحمل اساءة الى كل اللبنانيين المطالبين بان يجددوا التزامهم الوطني بالتمسك بقوة لبنان القائمة على تلاحم الشعب والجيش والمقاومة”.-انتهى-

——–

ahmad hariri

أحمد الحريري في مؤتمر التنمية والعمل البلدي في عكار:

لن ندخر جهدا لتحصيل حق البلديات على غرار الـ100 مليون دولار

(أ.ل) – نظمت منسقية الدريب في “تيار المستقبل”، أمس، مؤتمر “التنمية المحلية وتحديات العمل البلدي”، في القصر البلدي في خريبة الجندي، بالتعاون مع “مؤسسة فريدريش ناومان من اجل الحرية”، برعاية الرئيس سعد الحريري ممثلا بالأمين العام ل”تيار المستقبل” احمد الحريري، في حضور النائبين نضال طعمة ومعين المرعبي، محافظ عكار عماد لبكي، الممثل المقيم لمؤسسة فريدريش ناومان في الاردن ولبنان والعراق وسوريا اولرش فاكر، نقيب المحامين في الشمال فهد المقدم، المفتي الشيخ زيد زكريا، رئيس دائرة الاوقاف الاسلامية في عكار الشيخ مالك جديدة، رؤساء الاتحادات البلدية في عكار، رؤساء البلديات وروابط المخاتير في عكار والمخاتير، عضو المكتب السياسي ل”تيار المستقبل” محمد المراد، رئيس اقليم عكار في حزب الكتائب بيار النشار، المنسقون العامون للتيار في عكار: خالد طه، سامر حدارة وعصام عبد القادر، رئيس “حركة شباب عكار” خالد مرعب، رجل الأعمال محمد سليمان أبو عبدالله، رئيس الجمعية الحميدية الاسلامية خالد الزعبي، ممثلين لمجلس التنمية في عكار ومكاتب وزارات الشؤون الاجتماعية وكهرباء لبنان والجامعة المرعبية وهيئات المجتمع المدني وجمعيات ومؤسسات اجتماعية وثقافية وتربوية.

وألقى أحمد الحريري كلمة موجها التحية باسم الرئيس الحريري إلى كل بلديات عكار، وقال: “نقدر كل جهودكم عاليا لأنها تدفعنا إلى الاطمئنان إلى أن الإنماء في عكار على سكته الصحيحة، لما فيه مصلحة هذه المنطقة العزيزة على قلبنا في تيار المستقبل”.

وشكر “الشركاء الاستراتيجيين ل”تيار المستقبل” في مؤسسة فريدريش ناومان التي نفتخر بأننا نتشارك وإياها مسيرة طويلة في تبادل الخبرات، لتعزيز الديموقراطية ومفاهيم الحرية في وطننا، وتزخيم مسيرة الإنماء، بالافادة من التجربة الالمانية الفريدة، والإرادة الجبارة التي أعادت بناء ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية، وأعادتها إلى مصاف الدول الكبرى في هذا العالم”.

وقال: “نحن على ثقة بحكم التجربة مع الكثير من البلديات، انه مهما كانت التحديات التي تواجه العمل البلدي كبيرة فإن إرادتها في التغلب عليها أكبر أيا تكن، والدليل هو ما شهدناه في أزمة النفايات من مبادرة الكثير من البلديات إلى مواجهة هذا التحدي، في وقت كانت الدولة عاجزة فيه عن إيجاد الحلول”.

وأضاف “التحدي الأبرز اليوم هو طريقة توطيد علاقة الثقة بين البلديات والمواطنين والمجتمع المدني، انطلاقا من ضرورة تفعيل التواصل، وتقديم أفضل الخدمات، وتقويم التجارب السابقة من حيث الإنجازات والعوائق والتحديات، والتحدي الأهم هو التسليم بأولوية تطوير البلديات من مجرد هيئات محلية إلى مؤسسات عصرية قادرة على مواكبة التطور الحاصل والتخطيط للمستقبل بكل شفافية”.

وشدد على “أننا في “تيار المستقبل”، وكما كنا دائما، في خدمة كل بلديات عكار، ولن نوفر أي جهد، بالتعاون معكم، لتحصيل كل ما ترونه حقا لبلدياتكم، ولأهل هذه المنطقة الغالية، كما فعلنا في تحصيل ال100 مليون دولار، وكما فعلنا معا في الضغط للافراج عن مستحقات البلديات من عائدات الخليوي والصندوق البلدي المستقل، وكما حصل بالأمس مع صدور مرسوم اوتوستراد الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وسأسميه مرسوم النائب المناضل معين المرعبي”.

وختم “لبنان يحتاج اليوم إلى تضافر كل الجهود لإنقاذه من أزماته، وإعادة الأمل إلى أهله الذين تعبوا من سياسات التعطيل، ونحن في “تيار المستقبل” مستمرون خلف الرئيس سعد الحريري في السعي الى انتخاب رئيس للجمهورية في أقرب فرصة وتحرير لبنان من تداعيات الفراغ، ولن نكون إلا حيث تقتضي المصلحة الوطنية أن نكون حفاظا على إرث الرئيس الشهيد رفيق الحريري”.-انتهى-

——–

mustafa hamdan

وفد من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين زار حمدان

(أ.ل) – إلتقى أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان مسؤول الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مروان عبد العال يرافقه المسؤول السياسي للجبهة أبو جابر.

وأكد المجتمعون في بيان أن “فلسطين هي مذهبنا ووحدتنا وغطاؤنا وأنها القضية المركزية التي يجب السعي الدائم والدؤوب من أجل تحرير كامل أراضيها والقدس الشريف، وأن المسجد الأقصى سيبقى بوابة عروجنا الى جنة رب العالمين”.

كما دعوا كل الفصائل الفلسطينية الى أن تتوحد لأن القيادة هي على أرض فلسطين والمقاومة المسلحة والحرب الشعبية الطويلة الأمد والانتفاضات هي الوسيلة الوحيدة من أجل العودة الى فلسطين.

تجدر الإشارة الى أن عبد العال قدم لحمدان نسخة عن روايته الجديدة التي تحمل عنوان “60 مليون زهرة”.-انتهى-

——–

hizbullah

“حزب الله” أبلغ القائم بأعمال سفارة نيجيريا

استنكاره للاعتداءات على الزكزكي وأنصاره

(أ.ل) – أبلغ مسؤول العلاقات الدولية في حزب الله عمار الموسوي القائم بأعمال سفارة نيجيريا في بيروت عبدو ساليسو إستنكار الحزب الاعتداءات التي طالت العلامة الشيخ إبراهيم الزكزكي والمئات من أنصاره خلال هجوم نفذته وحدات من الجيش النيجيري على حسينية بقية الله في مدينة زاريا.

وعبر الموسوي خلال لقائه القائم بالأعمال النيجيري عن قلقه حيال استمرار إختطاف الشيخ الزكزكي ودعا إلى إطلاق سراحه فوراً، كما دعا إلى مباشرة عملية تحقيق شفافة لمعرفة أسباب الهجوم والعمل على معالجة الذيول والنتائج السلبية لذلك . وختم الموسوي بالتأكيد على اهتمام حزب الله في أن تكون الأوضاع في نيجيريا مستقرة وآمنة.-انتهى-

——–

tawfik dabbousi

غرفة الشمال كرمت المدربين والمتدربين في البرنامج الأوروبي PRIME

(أ.ل) – كرمت غرفة طرابلس ولبنان الشمالي للمدربين وشهادات المشاركة على المتدربات والمتدربين الذين قطعوا كافة المراحل التدريبية وإستفادوا من مضامين برنامج “PRIME” الذي هدف الى الحفاظ على المهارات الحرفية العالية التي يتمتع بها قطاع صناعة الذهب والفضة والحلي والمجوهرات، وتعليم القواعد التقنية المتعلقة بالجوانب المهنية لضمان الحفاظ على المهارات القيمة التي يمتاز بها هذا القطاع التراثي، والأهم العمل على نقلها إلى الجيل الجديد من محترفي هذه المهنة والذي تتولى الحاضنة تطبيقاته بالتعاون مع الجانب الأوروبي.

وقد وزع رئيس الغرفة توفيق دبوسي الدروع التقديرية على المتدربين، وفي المناسبة لفت مدير عام الحاضنة فواز حامدي، إلى “أهمية برنامج صقل مهارات قطاع صناعة الذهب والفضة والمجوهرات والتعاون الوثيق الذي تم مع رئيس وأعضاء نقابة صائغي وجوهريي طرابلس والشمال والجيل الجديد من أبناء هذه المهنة التي تلعب دورا إستراتيجيا في حيوية الإقتصاد الوطني الذي يرتكز في جانب كبير منه على الثقل الذي تتمتع به الأنشطة التجارية المرتبطة بعالم الذهب والفضة والمجوهرات، والرعاية الدائمة التي تظفر بها الحاضنة في برامجها وتطلعاتها من جانب الرئيس توفيق دبوسي”.

من جهته، اثنى توفيق دبوسي على “الدور الإنمائي الذي تقوم به حاضنة الأعمال Biat لدى الغرفة وأهمية روابطها مع مختلف مكونات المجتمع الإقتصادي لا سيما قطاع الذهب والفضة والمجوهرات وبشكل محوري على المسيرة الممتدة التي قطعها برنامج “PRIME” في مختلف مراحله الذي هدف ومن خلال خبرات الحاضنة المتقدمة وعلاقاتها مع جيراننا وأصدقائنا الأوروبيين الى تطوير وتنمية وتحديث القطاع الواسع الذي تمثله نقابة صائغي وجوهريي طرابلس والشمال والمفيد في هذا السياق تأكيد الحفاظ على مهاراتنا الثقافية التراثية التي تحتضنها طرابلس ومناطق الجوار ونتقاسم مع جيراننا الأوروبيين تراثا ثقافيا حضاريا مشتركا في مجالات إقتصادية وتجارية مختلفة”.

النقيب خالد النمل شكر دبوسي على دوره “الداعم والفاعل ليس تجاه شريحة واسعة من مؤسسات قطاع الذهب والفضة والمجوهرات وحسب وإنما في تدعيمه لمرتكزات النهوض الإقتصادي الشامل على المستوى الوطني اللبناني الجامع”.

وتخلل إحتفالية برنامج “PRIME” عرض فيلم وثائقي، تناولت من خلاله غيدا منقارة مرتكزات البرنامج وخصائصه ومراميه وأهدافه، شارحة دور حاضنة الأعمال “البيات” في كيفية تطبيق مرتكزات البرنامج المذكور منذ سنوات البداية حتى المراحل التي وصل اليها والرحلا المهنية المتخصصة التي نظمت للمدربين والمتدربات والمتدربين على نطاق إيطاليا واليونان للإستفادة من الخبرات المتوسطية في دعم وتطوير وتنمية المشاريع المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والكبيرة.-انتهى-

——–

darwish18-12-2015

درويش افتتح الباب المقدس وسنة الرحمة في مقام سيدة زحلة والبقاع

(أ.ل) – افتتح رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش الباب المقدس في مقام سيدة زحلة والبقاع، خلال قداس احتفالي ترأسه في كنيسة المقام اطلق خلاله ايضاً سنة الرحمة الإلهية، بمعاونة الآباء طلال تعلب وجان بول ابو نعوم والشماس الياس ابراهيم، وحضور المونسنيور جورج معوشي ممثلاً المطران جوزف معوض و مشاركة حشد كبير من المؤمنين.

بعد الإنجيل المقدس القى المطران درويش عظة ضمّنها معاني سنة الرحمة الإلهية واعطى شرحاً عن الباب المقدس وقال: “اليوم نفتتح في هذا المقام السنة اليوبيلية المقدسة، سنة الرحمة الإلهية. هذه السنة اعلنها قداسة البابا فرنسيس لتكون لنا بداية حياة جديدة. لاحظ البابا ان العالم بدأ يفقد الرحمة، بدأت هذه الكلمة لا تعني الإنسان اليوم، قداسة البابا وبإلهام من الروح القدس طلب من كل المسيحيين في العالم ان تكون هذه السنة سنة الرحمة الإلهية.

هذه السنة يجب ان تكون برنامج عمل لنا، كل واحد منا مطلوب منه ان يضع برنامج عمل لحياته، لعائلته واولاده، كيف نعيش هذه السنة الرحمة الإلهية؟ نعيشها اولاً بروحانيتنا وصلواتنا، علينا ان نتعلم من الرب يسوع كيف كان رحوماً وان نعيش كما عاش هو، علينا ان نظهر الرحمة بأعمال حسّية، لا يكفي ان نقول اننا نعيش الرحمة، الرحمة بحاجة الى اعمال ملموسة ويومية، بحاجة الى علاقة مع الآخر تكون فيها رحمة، وبدون شك ان هذه الرحمة الإلهية ستغير حياتنا لكي نكون شهوداً للمسيح”.

وتابع ” كيف استطاع 12 رسولاً ان يغيروا العالم ونحن اليوم بالآلف والملايين لا نستطيع ذلك؟ اذا لم نغير العالم برحمتنا ومحبتنا نكون لا نعرف المسيح بعد، ولم نقتنع ان يسوع هو ملك الأرض، ملك قلوبنا وملك العالم. والرحمة الإلهية لكي نعرفها جيداً ولكي نعيشها، علينا العودة الى الإنجيل الذي يرشدنا كيف كان يسوع رحيماً. كل الأمثال التي اعطاها يسوع، كل العجائب التي صنعها وكل كلماته تنبع من قلب رحيم. اليوم لا استطيع كمسيحي الا ان اقدّس الآخر لأن يسوع المسيح تجسد فيه. لماذا اسعى اليوم الى تشويه سمعة الآخر والتكلم عنه بالسوء؟ عندها اكون ادمر جسد يسوع المسيح وامزقه. هذه هي الرحمة الإلهية: عمل وسلوك وحياة يومية، علاقات انسانية، علاقات انفتاح. المسيح قال “طوبى للرحماء فإنهم يرحمون ” اعطانا دستوراً واضحاً جداً، اذا اردنا الحصول على السعادة والسلام والهناء في حياتنا على الأرض وفي الآخرة، علينا ان نكون رحماء.”

واضاف درويش “الرحمة الإلهية هي ايضاً الغفران، عندما نصلي صلاة ” الأبانا ” نقول ” اغفر لنا ذنوبنا كما نحن نغفر لمن اساء الينا ” الغفران قمة الرحمة. من يستطيع ان يغفر اليوم؟ الذي يغفر هو الإنسان القوي المملوء من محبة الرب ومن الروح القدس. من يريد ان يكون مسيحياً عليه ان يكون مملوءاً بالغفران كما الرب الإله. مع الرحمة والغفران هناك ايضاً المحبة، قمة الغفران هي المحبة، واليوم نحن نتحضر لعيد الميلاد المجيد، الرب احبنا حباً شديداً فأرسل لنا ابنه الوحيد، وهذا قمة المحبة”.

وتحدث درويش عن الباب المقدس فقال: “الكنيسة اخذت تقليداً يهودياً قديماً حيث كانت العادة عند اليهود الإحتفال كل 50 سنة بفتح باب الهيكل ليدخل الناس منه وتغفر خطاياهم. الكنيسة اخذت هذا التقليد واحتفلت باليوبيل كل 25 سنة اذا يعلن الباباوات يوبيلاً معيناً، وهذه السنة اعلن قداسة البابا عن يوبيل الرحمة، والباب الذي صلينا عليه اليوم وقلنا ” ليدخل ملك المجد” هو باب ليدخل منه كل واحد منا، ملك المجد ليس يسوع المسيح وحده انما كل شخص حامل يسوع هو ملك المجد، ويسوع هو القائل “انا الباب”، دخلنا اليوم من باب يسوع حيث وجدنا المرعى الخصب والنعمة والبركة، ولكن لا يكفي ان ندخل الباب بالجسد فقط، علينا ان ندخله بتواضع ، ندخله وكلنا ثقة بأننا سنتغير، سنعيش حياة جديدة، سننتقل من الخطيئة الى النعمة، من الجهل الى المعرفة. كل مرة تدخلون من هذا الباب صلّوا لكي تتغير حياتكم ويتغير الآخرون ايضاً ولنعيش جميعاً مع يسوع المسيح الوحدة والشراكة. انها نعمة عظيمة اعطانا اياها الرب ان نكون شركاء له، فالشراكة مع يسوع المسيح هي احلى نعمة اخذها المسيحي، والشريك يكون اميناً لشريكه، اذا نجحت الشراكة في اي عمل يكون هناك امانة، وعلينا ان نكون امناء ليسوع المسيح وأمناء للكتاب المقدس.”

وختم درويش “علينا اليوم ان نتخلى عن كل ما هو شائب في حياتنا، علينا ان نكون بمثابة النور للغير، وذلك يتحقق برحمتنا للآخرين وبسلوكنا اليومي، بمحبتنا للآخرين. في هذه المدينة لدينا ضعف كبير، المسيحيون هم فقط مسيحيين بالإسم، نريد ان نكون مسيحيين بالفعل، علينا ان نحافظ على بعضنا والا نصغي لما يقال هنا وهناك، نصغي فقط لما يقوله يسوع المسيح. اتمنى ان نتحضر جيداً لعيد الميلاد لكي نفتح قلوبنا وعقولنا لهذا الطفل الصغير، نفتح له حياتنا كلها لكي يباركنا. يسوع المسيح غيّر العالم وهو قادر ان يغيرنا شرط ان نطلب منه هذا التغيير. اعدكم خلال سنة الرحمة بأنني لن اتوقف عن الحديث عن الرحمة، لكي تصبح الرحمة جزءاً من حياتنا وجزءاً من كياننا”.-انتهى-

——–

انتهت النشرة 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *