الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 15 كانون اول 2015 العدد 3071

نشرة الثلاثاء 15 كانون اول 2015 العدد 3071

alsadr

وكيل عائلة الامام الصدر: معطيات جدية بالتحقيقات ادت لتوقيف هنيبعل القذافي

(أ.ل) – اشار وكيل عائلة الامام المغيب سماحة السيد موسى الصدر الاستاذ شادي حسين في حديث الى اذاعة “الرسالة” الى انه بعد توقيف هنيبعل معمر القذافي تقدمت عائلة الامام الصدر بشكوى اتخذت فيها صفة الادعاء الشخصي بحق هنيبعل بجرم التدخل اللاحق بالخطف وكتمان معلومات جنائية وتضليل العدالة اضافة الى التعدي على السلم الاهلي، وهذه الشكوى كانت مرفقة بمستندات وقرائن تشير الى تورط هنيبعل بالجرم، وللاسف النيابة العامة التمييزية لم تسجل الشكوى لاسباب نجهلها، الا ان المحقق العدلي استجوب هنيبعل القذافي بصفة شاهد بعد استدعائه الى جلسة عقدت اليوم، ومن خلال التحقيقات وعلى ضوء كل المعطيات التي ادلى بها هنيبعل القذافي تحول من شاهد الى مدعى عليه، واحال الاوراق بعد انتهاء التحقيقات الى النيابة العامة التمييزية لابداء رأيها، وعلى ضوئها اصدر مذكرة توقيف وجاهية بحقه بجرم كتمان معلومات استنادا الى المادة 408 من قانون العقوبات، واوقفه بناء لذلك.

وبمجرد صدور هذه المذكرة فإنه من الواضح وجود معلومات ومعطيات توفرت لدى المحقق العدلي الرئيس زاهر حمادة والتي على اساسها اصدر هذه المذكرة، وبالتالي يبدو ان المعطيات جدية وادلة كثيرة التي ادت الى هذا التوقيف.

وحول موضوع مذكرة الاسترداد من خلال الانتربول بموضوع مذكرة التوقيف الصادرة عن السلطات الليبية بحق هنيبعل القذافي، لفت الى ان هذا الاجراء تقوم به الحكومة اللبنانية من خلال دراسة هذا الطلب المقدم من السلطات الليبية، موضحا انه بمجرد صدور مذكرة توقيف عن القضاء اللبناني بحق المدعى عليه واعتباه موقوفا لمصلحته، لا يمكن تسليمه للسلطات الليبية حتى انتهاء التحقيقات بهذا الخصوص، فالاولية الان للتحقيقات التي يجريها القضاء اللبناني.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: إطلاق صاروخ استهدف آلية لـ”داعش” وقتل أربعة مسلحين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 15/12/2015 البيان الآتي:

بتاريخه قامت قوى الجيش في منطقة خربة داوود-  جرود راس بعلبك، بإطلاق صاروخ موجّه استهدف آلية لـ “داعش”، نتج عنه تدمير الآلية وقتل أربعة مسلحين من بينهم قائد ميداني.-انتهى-

——–

ibrahim15-12-2015

ابراهيم التقى وفد عائلة الشهيد محمد حمية

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه ظهر اليوم وفداً من عائلة الجندي الشهيد محمد حمية حيث شكر الوفد اللواء ابراهيم على الجهود التي بذلها والتي تكللت بتحرير الجنود الذين كانوا مخطوفين لدى جبهة النصرة وإعادة جثمان ولدهم الشهيد إليهم.–انتهى-

——-

adnan kassar

القصار مكرما من مستوردي مستلزمات الانتاح الزراعي:

الاوضاع السياسية والامنية ادت الى تراجع الصادرات الزراعية

(أ.ل) – اقام رئيس جمعية “مستوردي وتجار مستلزمات الانتاج الزراعي” في لبنان ميشال عقل حفل غداء تكريما للرئيس الفخري للاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية الوزير السابق عدنان القصار، في فندق “هوليداي -ان” فردان، شارك فيه المطران سمير مظلوم ممثلا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي النائب ايوب حميد، العميد جورج خميس ممثلا قائد الجيش جان قهوجي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي روجيه نسناس، نقيب الصحافة عوني الكعكي، نقيب المحررين الياس عون، امين عام وزارة الخارجية رفيق رحيمي، المدير العام لوزارة البيئة برج هاتجيان، المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود، رئيس جمعية المصارف جوزف طربيه، رئيس لجنة الاقتصاد في غرفة تجارة زحلة طوني طعمة، ووزراء ونواب سابقون وشخصيات اقتصادية عسكرية وقضائية.

بداية، كلمة من الزميلة تانيا اسطفان التي رحبت بالحضور ثم كلمة رئيس الجمعية ميشال عقل الذي قال: “يؤسفني القول ان القطاع الزراعي لم يكن محط اهتمام المسؤولين كما يجب وكما يستحق او يستأهل من الاهتمام بل على العكس من ذلك، ظل مهمشا الى حد بعيد وخارج محاور اهتمام الحكومات المتعاقبة منذ الاستقلال حتى اليوم. ازاء هذا الغياب المهني وهذا الاهمال الرسمي، كانت جمعيتنا جمعية “اسبلنت” تحل دائما مكان المراجع الرسمية والخاصة، ضميرا واعيا واعزا للحقل الزراعي وعند كل خطر كانت كما لا تزال حتى اليوم، تدق ناقوس الخطر كلما دعت الحاجة لذلك،

اضاف “اليوم، مع احتفائنا بتكريم نصف قرن من النوايا النبيلة لخدمة الزراعة في لبنان نجد انفسنا نسير بجمعيتنا قدما الى نهضتها وازدهارها وهو ما لا يمكن ان يتم الا اذا بقينا مشدودين بعضنا الى بعض اخويا وانسانيا ومهنيا لنقوى ونستمر ونتخطى معا ما يعترضنا في الطريق من مشاكل وصعوبات ولكي نتمكن من ان نطلق علاقات وثيقة باعضاء جمعيتنا واعضاء الجمعيات المماثلة، وصولا الى ارساء علاقات مع الجمعيات الزميلة في لبنان”.

ثم القى القصار كلمة اعتبر فيها ان “الخلل التنموي وتراكم سلسلة طويلة من المعاناة ادى الى تدني نسبة الذين يعتمدون على القطاع الزراعي في معيشتهم، اضافة الى ان القطاع لا يساهم الا بنسبة 7% من الناتج المحلي، وفوق هذا وذاك، كانت هذه السنة صعبة، بل بالغة الصعوبة على الزراعة والتجارة الزراعية في لبنان، فالاوضاع السياسية والامنية الصعبة السائدة في المنطقة، واقفال الحدود والمعابر البرية امام صادراتنا من المنتجات الصناعية والزراعية، ادى الى تراجع الصادرات الزراعية اللبنانية خلال الاشهر التي تلت عملية اقفال الحدود في الصيف الماضي”.

وقال: “نحمد الله على اقرار مجلس الوزراء آلية دعم فرق كلفة تصدير المنتجات الزراعية والصناعية عبر الشحن البحري الى الدول العربية، لتنطلق الشحنة الاولى من الصادرات بحرا في ايلول الفائت، ونستعيد مجددا موقع المنتج اللبناني في اسواقه التقليدية، ونثبت ثقة المستهلك فيها ومصداقية المنتجين اللبنانيين تجاه شركائهم التجاريين وارجو من كل قلبي ان تستقر الامور في سوريا، وان يتم التوصل الى حل سياسي ينهي الازمة ومآسيها المتشعبة ليعود التصدير من لبنان الى العالم العربي مجددا عبر طريقه ومسالكه الطبيعية التي تعودنا عليها”.

وختم “لا يزال الطريق امامنا طويلا، ونحتاج الى تدعيم البنية التحتية للزراعة، وتطوير مراكز التوضيب، وتحديث المستودعات المبردة، وتعزيز برامج الارشاد والتدريب لانتاج اجود انواع السلع ذات المواصفات والشروط الفنية التي تتفق مع المعايير العالمية.

ثم وزع عقل دروعا تقديرية للقصار ولحود والوزير السابق عادل قرطاس والرئيس السابق للجمعية انطوان بخعازي.-انتهى-

——–

images[5]

ادارة حصر التبغ والتنباك دشنت بئرا ارتوازية للشفة في حوش تل صفية

(أ.ل) – دشنت ادراة حصر التبغ والتنباك اللبنانية بئرا ارتوازية لمياه الشفة في بلدة حوش تل صفية – قضاء بعلبك، في احتفال اقيم في حسينية البلدة برعاية المدير العام للادارة ناصيف سقلاوي ممثلا بمدير التبغ الورقي المهندس عبد المولى المولى وحضور اعضاء لجنة الادارة ورئيس واعضاء مجلس بلدية حوش تل صفية ورئيس نقابة مزارعي التبغ في البقاع علي الموسوي وفاعليات البلدة.

وتحدث نائب رئيس البلدية محمود معاوية، فشكر ادارة حصر التبغ والتنباك على “تمويل هذا المشروع الحيوي للبلدة، بعد ان عجزت مؤسسات الدولة عن تنفيذه والبلدية غير قادرة على تمويله”.

والقى المولى كلمة سقلاوي، فاكد ان “ادارة حصر التبغ والتنباك تعمل ضمن برنامج التنمية المستدامة على تحسين المستوى المعيشي والاقتصادي في المناطق وتم تنفيذ ذلك من قبل الادارة في كل المناطق اللبنانية من الشمال الى الجنوب والبقاع وهناك مشاريع اخرى قيد التنفيذ”، متطرقا الى موضوع زراعة التبغ في البقاع، داعيا الى “التعاون لتحسين نوع الانتاج”، معلنا عن “بدء استلام محصول العام 2015 في القريب العاجل”.

ثم تم تدشين البئر وضخ المياه.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 15/12/2015 البيان الآتي:

بتاريخه بين الساعة 13.30 والساعة 14.30، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير قنبلة يدوية غير منفجرة عثر عليها في منطقة المنكوبين – طرابلس. وبتاريخي 17 و 18/ 12 /2015 ما بين الساعة 18.00 والساعة  20.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات والبقعة البحرية المقابلة له، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب من بقعة التمرين، وذلك في التاريخين المذكورين أعلاه حفاظاً على سلامتهم الشخصية.-انتهى-

———

nabih berri

بري يواصل تقبل التعازي بوفاة شقيقته في عين التينة

(أ.ل) – تواصل تقاطر القيادات والشخصيات والوفود الى عين التينة لتقديم التعازي للرئيس بري وعائلته بوفاة شقيقته الحاجة مريم مصطفى بري.

ومن أبرز المعزين مساء اليوم رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان، ورئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب العماد ميشال عون، ونائب رئيس الحكومة وزير الدفاع سمير مقبل.

نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم، رئيس المجلس التنفيذي هاني صفي الدين، النائبان: نوار الساحلي، بلال فرحات ومسؤول العلاقات الدولية في الحزب النائب السابق عمار الموسوي.

الأمين العام لتيار المستقبل أحمد الحريري على رأس وفد من أعضاء المكتب التنفيذي.

ومن المعزين أيضاً القائم بالأعمال الأميركي في لبنان السفير ريتشارد جونز الذي نقل للرئيس بري رسالة تعزية من وزير الخارجية جون كيري، وسفيرة هولندا السيدة هيستر.م.ج.سومين، سفير رومانيا فيكتور ميرسيا ، الملحق العسكري في السفارة الإيطالية ناقلاً تعازي قائد الجيش الإيطالي الجنرال كلاوديو غرازيانو.

وتلقى الرئيس بري اتصالاً من وزير خارجية الإمارات العربية المتحدة الشيخ عبدالله بن زايد معزياً، وكذلك برقيتي تعزية من رئيس حكومة أرمينيا هوفيك ابراهميان، ووزير الخارجية ادوار نالبديان.

ومن المعزين أيضاً مساءً السيدة رباب الصدر شرف الدين والسيدة مليحة موسى الصدر والنواب السادة: كاظم الخير، عماد الحوت، محمد كبارة، نعمة طعمة، غازي العريضي، عبد اللطيف الزين.

الوزراء السابقون: سليم دياب على رأس وفد من لقاء بيروت الوطني، حسان دياب، فايز شكر، وغابي ليون.

رئيس حركة الإستقلال ميشال معوض، النائبان السابقان: صالح الخير، حسن يعقوب.

مفتي عكار الشيخ زياد بكار زكريا على رأس وفد مشايخ المنطقة، مطران زحلة للروم الكاثوليك عصام درويش، نقابة المهندسين برئاسة النقيب خالد شهاب، وعدد من المديرين العامين ورؤساء مجالس الإدارات في المؤسسات العامة والبلديات والمخاتير وهيئات حزبية ومدنية وتربوية وكبار الضباط في الجيش وقوى الأمن الداخلي ووفود شعبية من عكار الى الجنوب

ومن ابرز المعزين الوزراء: بطرس حرب، سجعان قزي، آلان حكيم، ونبيل دو فريج .

رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان وشيخ العقل ناصر الدين الغريب وشيخ البياضة ابو سهيل غالب قيس ووفد كبير من المشايخ .

شيخ عقل الطائفة الدرزية نعيم قاسم على رأس وفد من المشايخ،المفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان ،ومفتي الجمهورية السابق الشيخ محمد رشيد قباني.

وفد من تيار المردة ضم طوني سليمان فرنجية ، الوزير روني عريجي والوزير السابق يوسف سعادة .

النواب : غسان مخيبر، فادي الهبر، نقولا غصن، عاصم عراجي، انطوان ابو خاطر، جوزف معلوف، قاسم عبد العزيز، سيرج طورسركيسيان، جورج عدوان، نايلة تويني، فريد الخازن، خالد زهرمان، خضر حبيب، رياض رحال، يوسف خليل، معين المرعبي، نديم الجميل، سيبوه كالباكيان، نضال طعمة، قاسم عبد العزيز، وسامر سعادة .

سفراء : مصر، تونس، باكستان، الباراغواي، الصين، اليابان ، القائمة باعمال السفارة الايطالية، والقائم بالاعمال النجيري.

وفد الامانة العامة لقوى 14 آذار برئاسة النائب السابق فارس سعيد.

الوزراء السابقون: الياس سابا، البير منصور، فيصل كرامي، ادمون رزق، جاك جوخدريان، ميشال اده، بشارة مرهج، علي عبدالله، فادي عبود، خليل الهراوي، عباس خلف، جورج قرم، جو سركيس .

النواب السابقون: اميل اميل لحود، نهاد سعيد، سليم عون، غسان الاشقر، سمير فرنجية، جورج خليل، جهاد الصمد، نادر سكر، مسعود الحجيري، سعود روفايل، وجيه البعريني، أمين شري، سمير عازار، نزيه منصور، عبد الله قصير، حسين يتيم، حبيب حكيم، فيصل الصايغ.

حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، مطران صور وصيدا للروم الارثوذكسي الياس كفوري، ممثل البطريرك اليازجي المطران قسطنطين كيال، وفد الرابطة المارونية برئاسة رئيسها سمير ابي اللمع، رئيس عام الرهبانية المارونية الاباتي طنوس نعمة على رأس وفد من مجلس المدبرين، مطران السريان جورج صليبي، ورئيس المجلس الكاثوليكي للاعلام الاب عبدو بو كسم.

وزير الاقتصاد في المملكة الهولندية ناصر الحكيم، وفد من قيادة قوات “اليونيفيل” في الجنوب .

وفد من جمعية المشاريع الخيرية برئاسة نائب رئيسها الشيخ عبد الله عماش والنائب السابق عدنان طرابلسي، وفد الاتحاد العمالي العام برئاسة رئيسه غسان غصن.

نقابات: المحامون، الاطباء، اطباء الاسنان، الصيادلة، نقابة مهندسي الشمال، خبراء المحاسبة المجازين، المقالون، والصناعات الغذائية. امين عام المجلس الاعلى للدفاع اللواء الركن محمد خير، مدير المخابرات في الجيش العميد ادمون فاضل، رئيس المجلس الاعلى للجمارك العميد نزار خليل، اللواء جميل السيد، العميد شامل روكز، رئيس المجلس الاقتصادي الاجتماعي روجيه نسناس، محافظ بيروت زياد شبيب، محافظ الجنوب منصور ضو، محافظ النبطية محمود المولى، وفد من منشآت النفط برئاسة المدير العام سركيس حليس،وفد من مصلحة الليطاني برئاسة مديرها العام عادل حوماني .

كما تقاطر الى عين التينة للتعزية عدد كبير من المديرين العامين وكبار القضاة والضباط والهيئات التربوية والثقافية والاجتماعية والمجالس البلدية والاختيارية والوفود الشعبية .

وتلقى الرئيس بري عددا كبيرا من الاتصالات للتعزية بوفاة شقيقته ابرزها من : الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وزير الثقافة في دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ نهيان مبارك ال نهيان ، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة اسماعيل هنية، امين عام حركة الجهاد الاسلامي رمضان شلح، نائب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني تيسير قبعة.

رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان، رئيس الحكومة السابق سليم الحص، رئيس الحكومة السابق الرئيس سعد الحريري، رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع .

وتلقى برقية تعزية من السيدة نازك الحريري.-انتهى-

——–

abu saeed khansa (2)

الرئيس لحود التقى الداود والمرابطون

العميد حمدان: نسأل بري وباسيل من اتخذ قرارا في دخول لبنان بتحالف مسخ سمي اسلاميا؟

(أ.ل) – استقبل الرئيس العماد اميل لحود، في دارته في اليرزة، الامين العام لحركة النضال العربي النائب السابق فيصل الداود وأمين الهيئة القيادية في “حركة الناصرين المستقلين – المرابطون” العميد مصطفى حمدان، وبحث معهما في التطورات محليا واقليميا.

العميد حمدان، قال:” “تشرفنا بلقاء فخامة الرئيس العماد اميل لحود ونحن وفيصل بك، وما تفضل به يمثل كل الحرصاء على استمرار الوطن اللبناني وقانون الانتخابات على اساس النسبية وعلى مستوى الوطن، هذا ما يخلص الوطن عن الفساد”.

ورأى ان “هناك امرا خطير أعلن عنه من السعودية في ما سموه تحالفا اسلاميا، هذا الموضوع خطير وخطير جدا وخصوصا من الناحية اللبنانية بحيث سمعنا في الاعلام ونتمنى ألا يكون هذا الخبر الصحيح ان لبنان قد انضم ولا ندري من انضم في لبنان الى هذا التحالف”.

وأضاف “هذا الموضوع برسم القيادات الوطنية في لبنان وبرسم وزير الخارجية جبران باسيل لاتخاذ موقف صارم لان هذا التحالف الذي سموه اسلاميا، هو تحالف مسخ ينتمي الى التحالف الغربي الاساسي الذي يدعي نفاقا مكافحة الارهاب ولم تكن مثل هذه التحالفات الا دعما ل”داعش”. وقد أثبت ان روسيا التي قامت بالفعل الاساسي والجدي في مكافحة الارهاب على ارض سوريا العربية، ونحن في نظرنا، انه لا بد من استنهاض الجيوش العربية لمكافحة الارهاب بقيادة القوتين الاساسيتين المتمثلتين بالقوات المسلحة المصرية والجيش العربي السوري. نحن نعلم ان السعودية تدعم المنظمات الارهابية والمخربة على امتداد الوطن العربي وتركيا ايضا تدعم، وغير مفهوم كيف ربطوا تركيا والسعودية مع مصر لأن مصر هي ضحية الارهاب الذي تموله قطر والسعودية وتركيا. لذلك نحن نطلب من الرئيس نبيه بري والوزير باسيل ان يقولا لنا من الذي اتخذ مثل هذا القرار في الدخول بتحالف يسمى اسلاميا فهل يجوز ان نشارك بالعدوان الغاشم على اليمن؟ هناك الكثير من التساؤلات ولا بد من مواجهة هذه القضية وتوضيحها”.-انتهى-

——-

images[2]

توقيف 71 شخص من التابعيتين السورية والبنغلادشية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 15/12/2015 البيان الآتي:

نفذت قوى الجيش عدة عمليات دهم في منطقة بيروت، أوقفت بنتيجتها 53 شخصاً من التابعية السورية، بينهم شخصان مشتبه بهما، كما أوقفت 18 شخصاً من التابعية البنغلادشية، وذلك لتجولهم جميعاً داخل الأراضي اللبنانية من دون أوراق قانونية. تم تسليم الموقوفين الى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

 saad aldin hariri

الحريري اشاد بقيام التحالف الاسلامي لمكافحة الارهاب:

خطوة تاريخية في الطريق الصحيح

(أ.ل) – اشاد الرئيس سعد الحريري بالإعلان عن قيام تحالف إسلامي لمكافحة الاٍرهاب. وقال في تصريح له اليوم “ان الإعلان الذي اصدرته 35 دولة اسلامية من المملكة العربية السعودية، هو خطوة تاريخية في الطريق الصحيح، للتعامل مع معضلة سياسية وأمنية وفكرية، باتت تشكل عبئا خطيرا على صورة الاسلام الحضارية والإنسانية وتهدد الوجود الاسلامي وتعايشه مع المجتمعات العالمية”.

أضاف الحريري “لقد كان من الطبيعي ان يأتي الإعلان من الرياض، وان يصدر على لسان ولي ولي العهد في المملكة العربية السعودية الامير محمد بن سلمان، الذي حدد الخط الاستراتيجي لمهمة هذا التحالف، وشرح مسؤولية العالم الاسلامي في مكافحة الارهاب والتصدي له بكل اشكاله وتنظيماته واتخاذ كل الإجراءات لمحاربته في عقر داره”.

وقال: “ان السعودية تعلن باسم الأكثرية الساحقة من العرب والمسلمين، إن أهل مكة أدرى بشعابها، وان مسؤولية مكافحة الاٍرهاب الذي يتخذ من الاسلام وسيلة للطعن بالإسلام، تقع على المسلمين وقياداتهم ودولهم، وعلى العرب بالدرجة الاولى، الذين يتعرضون لابشع الحملات العنصرية، التي لا وظيفة لها سوى الاساءة لدورهم ومكانتهم في العالم”.

وختم الحريري: “نتوجه في هذه المناسبة التاريخية بتحية تقدير وثناء للقيادة السعودية التي بادرت الى هذه الخطوة واحتضانها، وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولى العهد الامير محمد بن نايف وولي ولي العهد الامير محمد بن سلمان، والتحية والثناء موصولان أيضا لقادة الدول التي شاركت في التوقيع على الإعلان، لتؤكد ان وحدة المسلمين في مواجهة الاٍرهاب هي السلاح الامضى في مكافحة الخارجين عن قيم الاسلام وتاريخ المسلمين العريق”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: العدو الاسرائيلي خرق خط الانسحاب في شبعا والمياه الاقليمية مقابل رأس الناقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 15/12/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 7.32 من صباح اليوم، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 185 متراً ولمدة 3 دقائق. تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان. ما بين الساعة 12.30 والساعة 16.50 من يوم أمس، أقدمت جرافتان تابعتان للعدو الإسرائيلي، على خرق خط الانسحاب في منطقة مزارع شبعا المحتلة لمسافة 50 متراً ، وقامتا بشق طريق في المكان.

كذلك أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي عند الساعة 16.07 من يوم أمس،  على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 440 متراً ولمدة 6 دقائق. اتخذت وحدات الجيش الإجراءات المناسبة، وتجري متابعة الخرقين بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——–

botros harb
حرب عرض العلاقات مع سفير تركيا والتقى آلان عون

(أ.ل) – التقى وزير الإتصالات بطرس حرب قبل ظهر اليوم، في مكتبه في الوزارة النائب آلان عون وتناول معه التطورات السياسية والإستحقاقات.

كما استقبل سفير تركيا تشاغاتاي ارسياز وبحث معه الأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين تركيا ولبنان وسبل التعاون في المسائل المتعلقة بقطاع الإتصالات وتطويره.

وكان حرب استقبل رئيس إتحاد بلديات منطقة البترون طنوس الفغالي وبحث معه شؤونا إنمائية.-انتهى-

——–

abd muhsin husseini

رئيس اتحاد بلديات صور التقى وفدا إعلاميا ايطاليا

مستكشفا العلاقة مع اليونيفيل

(أ.ل) – إستقبل رئيس إتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني وفدا اعلاميا ايطاليا ضم: مراسل التلفزيون الإيطالي الرسمي RAI الصحافي باولو كاربي ديرزميني، مراسل وكالة NOVA سيموني كانتاريني، وذلك للاطلاع على عمل الكتيبة الإيطالية العاملة في إطار “اليونيفيل” والعلاقة مع فعاليات المجتمع المحلي ولا سيما البلديات.

والقى الحسيني كلمة شكر فيها إيطاليا على “دعمها ووقوفها الدائم إلى جانب لبنان الذي يشكل مصدر غنى للمنطقة وهذه الصورة الرائعة التي تجسد التنوع بما هو حالة حوار دائمة ورسالة حضارية للانسانية، مؤكدا ان “لبنان متمسك بمبدأ العيش المشترك كما أمن به أجدادنا وقداسة البابا يوحنا بولس الثاني باعتباره بلد “رسالة وقدوة للانسانية” ومنارة للشرق وللمنطقة برمتها”.

وأشاد الحسيني بالعلاقة المتينة والتاريخية التي تربط شعب إيطاليا بلبنان، منوها “بتضحيات الجنود الإيطاليين المشاركين في مهمة “اليونيفيل” في سبيل إستقرار وأمن جنوب لبنان”.

واعتبر الحسيني ان ما تقوم به الكتيبة الايطالية الى جانب جيشنا اللبناني في حفظ امن واستقرار الجنوب يساهم بشكل فاعل في تعزيز بقاء الجنوبيين في ارضهم، مشيدا “بالنشاطات العديدة التي يقدمها مكتب التعاون المدني – العسكري للواء البينا تاوريننسي والذي حاليا يقود القطاع الغربي لليونيفيل والقوة الإيطالية بأمرة الجنرال فرانكو فيديريتشي ضمن مهمة ليونتي 19 لفائدة السكان المحليين والأهالي في منطقة عملهم”.

وشكر الوفد الاعلامي الحسيني على حفاوة الإستقبال ودعمه للجنود الإيطاليين، ناقلا اليه “تحيات الشعب الإيطالي الذي تربطه بالحسيني وبالجنوبيين علاقة صداقة متينة، معربا عن “سروره للزيارة التي تثبت إلتزام إيطاليا في لبنان بشكل عام وفي مهمة اليونيفيل بشكل خاص”.

بعدها سلم الحسيني الوفد الإعلامي كتيبات تحكي عن تاريخ مدينة صور العريق.-انتهى-

——–

 mukbel15-12-2015

مقبل اطلع من صقر على الملفات المحالة للمحكمة العسكرية

(أ.ل) – اطلع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل ظهر اليوم، من مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر، على سير العمل بالنسبة للملفات المحالة لهذه المحكمة والتحقيقات الجارية مع الموقوفين. كما استفسر دولته عن موضوع الإنتدابات التي يجريها مجلس القضاء الأعلى بالنسبة للمحكمة العسكرية، مع الأخذ بعين الإعتبار رأي الوزارة بشأن هذه الإنتدابات.-انتهى-

———

najah wakim

واكيم استهجن الاعلان عن تشكيل تحالف إسلامي عسكري

(أ.ل) – اعتبر رئيس “حركة الشعب” النائب السابق نجاح واكيم في بيان اليوم، ان “إعلان السعودية عن تشكيل تحالف إسلامي عسكري يضم 35 دولة، بينها لبنان، يكون مقره الرياض وتقوده السعودية، من أجل محاربة كل الجماعات والتنظيمات الإرهابية، أيا كان مذهبها وتسميتها يثير الاستهجان والريبة ويطرح العديد من الأسئلة التي يتوجب على الحكومة اللبنانية، وخصوصا رئيسها ووزيري الخارجية والدفاع الرد عليها”.

اضاف “إن انضمام لبنان إلى تحالف عسكري يكون، وبحسب الدستور، بموجب معاهدة يبرمها مجلس الوزراء مجتمعا، ثم تعرض على مجلس النواب لإقرارها حسب الأصول، فهل عرضت هذه الاتفاقية على مجلس الوزراء، وهل جرى إقرارها حسب الأصول؟ متى وكيف؟ أم إن السعودية، وبالمونة أعطت لنفسها الحق بضم لبنان إلى هذا الحلف من دون موافقة السلطة اللبنانية وبمعزل عن إرادة الشعب اللبناني؟ ثم ما هو موقف الحكومة اللبنانية من هذا الإعلان”.

وختم “ويبقى السؤال الأهم برسم الحكومة اللبنانية التي ننتظر ردها وموقفها”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 15 كانون الأول 2015 البيان الآتي:

عند الساعة 22.20 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 8.15 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——–

 bshara alraii

الراعي التقى اللواء ابراهيم

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في الصرح البطريركي في بكركي، المدير العام للامن العام اللواء عباس إبراهيم.-انتهى-

——–

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان التقى وفدا يمنيا:

نتمنى نجاح وقف اطلاق النار تمهيدا للخروج بحل سلمي

(أ.ل)- استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، ظهر اليوم في مقر المجلس، رئيس رابطة علماء اليمن السيد شمس الدين شرف الدين وامين عام الرابطة السيد عبد السلام الوجيه، وتم التباحث في تطورات الوضع في اليمن.

وتمنى الشيخ قبلان “ان يحل الامن والسلام بلاد اليمن وينجح وقف اطلاق النار تمهيدا للخروج بحل سلمي يحفظ اليمن وشعبها”. وحيا “صمود الشعب اليمني وصبره على البلاءات والمكاره، فاليمن بلد عربي واسلامي وكانت لها مواقف ثابتة في نصرة القضايا المحقة للامة الاسلامية وشعوبها، ويجب ان يتعاون الجميع لحفظ اليمن”.

وطالب قبلان “جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الاسلامي بالتحرك العاجل لرفع الظلم عن الشعب اليمني، وبذل الجهود والمساعي لانضاج حل سياسي سلمي يعيد اليمن وطنا موحدا”، مشددا على “ضرورة ان يتوحد الشعب اليمني ويتضامن ويتعاون للنهوض باليمن ليعود الامن والاستقرار الى ربوعه”.-انتهى-

——-

naeem hassan

نعيم حسن التقى وفد جامعة المصطفى العالمية:

لرفض كل اشكال التحريض والتكفير والفتنة

(أ.ل)- استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان – بيروت، وفد جامعة المصطفى العالمية برئاسة الشيخ الدكتور علي رياض بنياس، الذي قدم له دعوة للمشاركة بالحفل السنوي الثاني للجامعة بمناسبة مولد النبوي الشريف وميلاد المسيح عيسى ابن مريم.

وأكد حسن أمام الوفد “أهمية تعميم الخطاب الإسلامي الجامعي ورفض كل اشكال التحريض والتكفير والفتنة”، مؤكدا أن “المسلمين بجميع طوائفهم ومذاهبهم معنيون بتقديم الصورة الحقيقة للاسلام دين التسامح والخير والمحبة والتعاضد في مواجهة أولئك الذين يزرعون الشقاق والبغضاء بين الناس”، راجيا من “الله عز وجل أن يمن على شعوب الأمة الإسلامية بعطفه ورحمته لإنقاذها مما يحاك لها من مؤامرات وما يواجهها من مخاطر”.-انتهى-

——-

 images[1]

نقابة الصحافة لحسن صبرا: للاعتذار من فيروز فالرجوع عن الخطأ فضيلة

(أ.ل) – اصدر نقيب الصحافة اللبنانية الاستاذ عوني الكعكي البيان الآتي:

“ما قرأته في مجلة “الشراع” للزميل الاستاذ حسن صبرا لا يمكن ان يكون مقبولا في حق عمود اساسي من اعمدة الفن في لبنان. ان الفنانة الكبيرة السيدة فيروز، سفيرتنا الى النجوم، لم يستطع اي فنان لبناني ان يصل الى مستوى فنها.

وبدعم من العبقريين الراحلين الاستاذ عاصي الرحباني وشقيقه الشاعر منصور الرحباني، استطاعت السيدة فيروز ان تحتل مكانة رفيعة في عالم الفن الى جانب عمالقة الفن في مصر مثل كوكب الشرق السيدة ام كلثوم والموسيقار محمد عبد الوهاب الى جانب الموسيقار فريد الاطرش والاسطورة السيدة صباح. انها، والحق يقال، علم من اعلام لبنان. انها كشجرة الارزة الخالدة وكقلعة بعلبك الازلية. والتعرض لها ما هو سوى اساءة الى كل مواطن لبناني آمن بفن فيروز الخالد على مدى الايام. ولا نرى اي سبب او اي مبرر او اي دافع للاساءة للسيدة فيروز. اما الكلام عن الكرم او البخل او شرب الكحول فمن قال لك، يا استاذ حسن، انك مسؤول عن محاسبة البشر في حياتهم الخاصة؟

استاذ حسن ! يبدو انك نسيت انه في يوم من الايام وصلت الى مراتب مميزة في عالم الصحافة من خلال فضيحة ايران غيت. وتتمنى نقابة الصحافة من الزميل العزيز ان يرسل رسالة اعتذار الى السيدة فيروز والى عائلتها ومحبيها والى الشعب اللبناني، و”الرجوع عن الخطأ فضيلة” كما يقول المثل. ومن موقع معرفتنا بارتباطك بالعروبة والزعيم الراحل جمال عبد الناصر الذي خدم الفن المصري وكرم الفنانين، كانت السيدة ام كلثوم والموسيقار محمد عبد الوهاب من الفنانين المميزين الذين حققوا مرتبة عالية عند الرئيس جمال عبد الناصر. اما بالنسبة الى الشعب السوري الذي يحب السيدة فيروز ويعتبرها مطربته الاولى، فانه يرفض المساس بشخصها، بل يعتبرها سفيرته الى النجوم، لا بل النجمة الساطعة في العالم العربي. ومنذ الخمسينيات كانت تغني فوق خشبة معرض دمشق الدولي الذي كان من اهم المعارض في عالمنا العربي. وما يفترض التوقف عنده هو ان الرئيس الراحل حافظ الاسد تولى معالجة رفيق عمرها عاصي الرحباني عندما اشتد عليه المرض.

اخيرا نقول لك ايها الزميل حسن “ان صديقك من صدقك وليس من صدقك”.-انتهى-

———

jabri

جبري إستنكر الإعتداء على زعيم الحركة الإسلامية في نيجيريا

(أ.ل) – استنكر الأمين العام لحركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري الاعتداء الجبان الذي تعرّضت له حسينية زاريا في نيجيريا، وما تعرض له الشيخ إبراهيم الزكزاكي؛ زعيم الحركة الإسلامية في نيجيريا، معتبراً أن مسلسل التفجيرات والاعتداء على دور العبادة وقتل المواطنين الأبرياء في سورية والعراق واليمن ونيجيريا وغيرها مخطط صهيو-أميركي، لإثارة الفتن الطائفية والمذهبية، وتمزيق شعوب عالمنا العربي والإسلامي.-انتهى-

——–

darwish15-12-2015

درويش ترأس قداساً في ذكرى الوزير الراحل نقولا الخوري

(أ.ل) – أقامت عائلة الوزير الراحل نقولا الخوري وادارة مستشفى خوري العام في زحلة قداسا في قاعة محاضرات المستشفى، بمناسبة عيد القديس نيقولاوس والذكرى السنوية لغياب الوزير خوري، ترأسه رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش، بمشاركة الأساقفة جوزف معوض، بولس سفر وادوار ضاهر ولفيف من الكهنة.

حضر القداس، الى عائلة الخوري، النائب ايلي ماروني، رئيس جهاز امن الدولة في البقاع العميد فادي حداد، رئيس الدائرة الأولى للأمن العام في البقاع العميد جوزف تومية، رئيس قسم الشرطة السياحية في المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي العميد جان غريّب، قائد سرية درك زحلة المقدم شارل سعادة، آمر فصيلة درك زحلة النقيب ايلي ابو شاهين، رئيس مصلحة الصحة في البقاع الدكتور غسان زلاقط، الأرشمندريت بولس نزها وعدد كبير من الأطباء والممرضات والممرضين والعاملين في المستشفى، إضافة الى المدعوين. بعد الإنجيل المقدس المقدس القى المطران درويش عظة قال فيها:

” نجتمع اليوم في هذا القداس الإلهي لنصلي معا لمؤسس هذه المستشفى المرحوم نقولا خوري ونذكر العاملين فيها، إدارة، موظفين وأطباء وممرضين وممرضات.  هذا القداس أصبح تقليدا سنويا بمناسبة عيد القديس نقولاوس نشكر الله على كل الخدمات التي تقوم بها المستشفى في خدمة المحبة التي تطال الإنسان الضعيف، المتألم والمريض. فخدمة المحبة تجعلنا شركاء الله في رعاية الإنسان. ويسوع المسيح علمنا أن “من سقى أحد هؤلاء الصغار ولو كاس ماء باردٍ لأنه تلميذي، فأجره لن يضيع” (متى10/42)، فكيف إذا كنا نقدم الشفاء لمريض؟.”

واضاف ” سمعنا في الإنجيل المقدس تطويبات يسوع: فقد أعلن لنا من جبل الجليل، الطريق إلى السعادة

بثمانية وصايا، من هذه الوصايا، أن السعادة الحقة هي ملك للذين يسعون إلى إقامة السلام في

العالم.وهي مللك ملك للذين حباهم الله قلبا رحوما، منفتحا وعقلا نيرا تغمره أنوار الروح القدس.

إن يسوع، ابن الإنسان، يقود بقدرته وروحه ونعمته، عالمنا الأرضي. وقد أعطانا بكلماته، التي سجلها بوحي من الروح القدس، التلامذة الذين دعاهم ليكونوا رسله، سلطانا لنكون أبناءه عندما نعرف بأن أهمّ شيء في الوجود هو شخصه الذي من خلاله نتحرك ونفهم وأنَّ نِعَمُ الحياة منه تنحدر.

يقودنا هذا إلى وعي إنساني والتزام دائم بأن نعزز في مجتمعاتنا احترام الآخر ومحبة الآخر وأن نسعى معه إلى عدالة يتساوى فيها الناس، وهذا هو المدخل الحقيقي لينعم عالمنا بالسلام. ومن يتأمل بتطويبة الرحمة بتمعن يجد أن يسوع المعلم يوجه من خلالها دعوة ونداء لنا نحن البشر ولمجتمعنا الزحلي بخاصة لنكون رحماء تجاه بعضنا البعض. فهذه الفضيلة نكاد أن ننساها وتصرفاتنا تنمُّ على ظلم الآخرين. وقداسة البابا فرنسيس أعلن هذه السنة سنة الرحمة الإلهية، إنها سنة مقدسة تساعدنا على الشعور بالفرح الناجم عن عثور يسوع علينا، الذي، وعلى غرار الراعي الصالح جاء ليبحث عنا لأننا تُهنا. إنه اليوبيل الذي يسمح بالشعور بحرارة محبتنا عندما يحملنا على كتفيه ليعيدنا إلى منزل الآب. سنة نترك خلالها الرب يسوع يلمسنا ويبدلنا برحمته لنصير نحن ايضاً شهوداً للرحمة. لهذا السبب جاء اليوبيل: “لأن هذا هو زمن الرحمة. إنه الزمن المناسب لتضميد الجراح…” ”

وتابع درويش ” إن مسلكنا الحالي يتعارض مع إله الرحمة ويميل الى الابتعاد عن فكرة الرحمة وكأني بالرحمة صارت تزعج الإنسان، بينما نريد أن تكون واقعية وتصرفات تتحقق في أعمالنا اليومية، لا سيما تجاه الآخر.

في هذا الوقت أيضا بدأنا نحضر عيد الميلاد، وبدأنا نحضر قلوبنا لاستقبال المخلص منتظيرن مجيئه ليعيد البهجة والفرح والسرور إلى عالمنا المضطرب ونصيحتي إليكم أن نقضي وقتا أطول مع الكتاب المقدس فللكتاب المقدس هدف واحد هو أنه يعرفنا بالله وبطريق الخلاص ومغفرة الله والحياة الأبدية. إنه كلام الله يُعلن لنا بوحي من الله  لكنه يمر عبر مشاعر وأفكار وثقافة الإنسان،

إنه كتاب تاريخ الخلاص. فيه نلتقي مع الله الخالق. وهو صورة عن تاريخ كل واحد منا، منذ ولادتنا حتى اتحادنا بالله. إنه رسالة حب من الله من خلاله يتحدث الينا

اتريدون ان تعرفوا من هو الله ؟ ومن هو يسوع؟ تأملوا بالكتاب المقدس، انه هو الطريق التي استخدمها الله ليكشف فيها عن نفسه .”

والقت السيد كارين غزالة فريد كلمة بإسم العاملين في المستشفى، تعهدت فيها مواصلة مسيرة الوزير الراحل نقولا الخوري في خدمة الإنسان كل انسان، مع ارملته السيدة ناديا وولديه جورج وريتا.

وفي نهاية القداس تقبلت العائلة التعازي من الحضور.-انتهى-

———

منوِّهاً بإنجازات الأجهزة الأمنية اللبنانية

لقاء الجمعيات والشخصيات: لوقف القنوات التحريضية الفتنوية

(أ.ل) – أصدر لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان عقب اجتماعه الأسبوعي بمركزه في بيروت، بياناً نوه فيه بالإنجازت النوعية التي حققتها الأجهزة الأمنية اللبنانية في مواجهة المجموعات الإجرامية، لاسيما استهداف الجيش اللبناني تحركات المسلحين في جرود عرسال، وتحقيقه إصابات مباشرة في صفوفهم، والإنجاز الأمني الجديد لشعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي بإلقائها القبض على المدعو بلال البقار، وهو أحد أبرز الرؤوس المدبِّرة لتنظيم “داعش”، و من أمّن انتقال انتحاريي برج البراجنة.

وأضاف البيان إن إحباط المقاومة لمحاولة تسلل للمجموعات الإجرامية باتجاه تلال الحمرا الواقعة بين جرود القاع وجرود راس بعلبك دليل على ضرورة التكامل بين الجيش والشعب والمقاومة لحماية لبنان.

وطالب اللقاء بوقف القنوات التحريضية الفتنوية بدل حجب قناة “المنار”، التي رفعت لواء فلسطين ودافعت عن القضايا العربية والإسلامية ، معتبراً أن قناة “المنار” تدفع ثمن تبنّيها قضايا المقاومة ضدّ العدو الصهيوني والقوى التكفيرية.-انتهى-

——–

 images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 15/12/2015 البيان الآتي:

وبتاريخه بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجــــــــرة في محيط بلدتي طلوسة والبرج الشمالي – الجنوب.

واعتباراً من 16 /12 /2015 ولغاية 19 /12 /2015، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة أميون – الكورة.

وبتاريخ 15 /12 /2015، ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي بحمدون والمديرج، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتواريخ 15،14، 16/ 12 /2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة  23.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة مزرعة حنوش – حامات ، بإجراء تمارين قتالية تتخللها رمايات بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 11 /12 /2015 ولغاية 15 /12 /2015، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقتي أميون – الكورة ودوما – جبيل.

واعتباراً من 1 /12 /2015 ولغاية 31 /12 /2015  ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من 30/11/2015 ولغاية 8/1/2016، ما بين الساعة 9,00 والساعة 22,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، يتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1/12/2015 ولغاية 31/12/2015 ما بين الساعة 6,00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، يتخللها رمايات بالذخيرة الحية وإستخدام متفجرات وقنابل مدخنة.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *