الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 11 كانون أول 2015 العدد 3067

نشرة الجمعة 11 كانون أول 2015 العدد 3067

adnan kassar

القصار مكرم في LAU: لتتابع الجامعة والكلية الأرث المؤتمنة عليه

وهو الاعمال من أجل السلام

(أ.ل) – اقامت الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) حفل عشائها السنوي الخيري الرابع المخصص لرفع صندوق دعم الطلاب الغير مقتدرين ماليا، وخصصته هذه السنة لتكريم الوزير السابق عدنان القصار على عطاءاته والتي كان آخرها دعمه الجامعة التي أطلقت اسمه على كلية ادارة الأعمال. شارك في الاحتفال المكرم القصار وعائلته، وعقيلة رئيس مجلس الوزراء السيدة لمى تمام سلام، والسيدة منى الهراوي والسيدة ليلى الصلح.

كما حضر وزيرا التربية والتعليم العالي الياس بو صعب والاعلام رمزي جريج، والنواب: جان أوغاسبيان، غازي يوسف، ومروان حمادة، قائد الجيش العماد جان قهوجي، والمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص. والوزراء السابقون: ريمون عودة، عادل حمية، محمد رمال، وليد الداعوق، كرم كرم، طارق متري، زياد بارود. والنواب السابقون: مصباح الأحدب، ميشال معلولي، والسفراء: البرازيلي جورج جيراردو كادري، السويسري فرانسوا باراس واليوناني باساس، وممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ، رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة محمد شقير، رئيس بلدية بيروت بلال حمد والمصمم اللبناني العالمي ايلي صعب، وشخصيات سياسية واجتماعية واقتصادية.

افتتاحا النشيد الوطني، ثم تحدث الدكتور جبرا مستشهدا بكلام للفنان العالمي شارلي تشبلن في فيلمه الشهير “خطاب الدكتاتور” “ان طريقة العيش يمكن أن تكون جميلة ومتحررة، انما للأسف أضعنا الطريق والبوصلة”، فقال: جوابي لشابلن انت مخطىء وسبب خطئك هو كل شخص اراه هنا في هذه القاعة، فنحن نجتمع هنا في هذه الأمسية الجميلة مع ضيوف مميزين من أجل جامعة مميزة. نجتمع لنحتفل بعطاءاتكم الهادفة الى بناء مجتمع أفضل من خلال تثقيف أولادنا وأحفادنا. فنحن نلتقي لنفرح بتقاسمكم مبدأ مقدسا هو “العطاء من أجل حياة أفضل لسوانا”.

أضاف “يستحق أبناء لبنان الحياة، وأنتم من يستطيع أن يهبهم اياها، وانتم ملتزمون بهذا، ملتزمون بمبدأ ان يكون لكل لبناني الحق بالتعلم، وعطاؤكم يمكن جامعة (LAU) في سعيها لبناء مدينة الأمل وبيت الحكمة من أجل أبنائكم لتكون حقا مكانا عظيما للتعلم”، مشيرا الى “انجازات عدنان القصار الذي يؤمن بمبدأ العطاء للمجتمع وهو وهب (LAU) 10 ملايين دولار فكافأته باطلاق اسمه على كلية ادارة الأعمال”.

وأكد جبرا أن من “حق لبنان علينا أن يكون لكل أبنائه حق نيل العلم سعيا لبناء مدينة الأمل التي بها يحلمون”

ورد القصار بكلمة عبر فيها عن تأثره العميق بما قال جبرا وقال: “نجتمع هنا في مدينة بيروت، أي “بيريتيس” التي كانت درة فينيقيا التي مثلت الحضارة التي اخترعت الأبجدية ونشرتها، ما دفع بالرومان الى اقامة أول مدرسة للحقوق في العالم في هذه المدينة دون سواها في انحاء امبراطوريتهم”.

وتابع “كان الفينيقيون أول تجار للسلام، يبحرون مسترشدين نجمة القطب الشمالي، ولم يتوسعوا من خلال حرب أو احتلال بل لاقامة مواقع مسالمة حضاريا من خلال التجارة. ونحن عملنا طوال عمرنا في وحي هذه القيم والقناعات، من أجل السلام والازدهار. كانت الأعمال دربا لنا لهذه الرسالة الاساسية، رسالة لبنان، رسالة الفينيقيين ومنهم من سافر بعيدا لا للسيطرة وجني المغانم بل لبناء مواقع التجارة والأعمال، رافعين عاليا علم لبنان.

واكد القصار ان القطاع الخاص هو محرك التنمية، وازدهار الأعمال يؤدي الى تحقيق التنمية وتحسين المعيشة. وتعتمد الأعمال الناجحة على قياديين مميزين وهذا مصدر فخرنا في لبنان، فنموذج التعليم عندنا يعد نموذجا يحتذى في المنطقة ونحن لدينا أعلى معدلاته وجامعاتنا تحتل المراتب الأولى. واخترنا شقيقي عادل وأنا أن ندعم التعليم والتعلم في لبنان.

وقال: “وبكل فخر وقناعة اخترت أن يرتبط اسمي بالجامعة الرائدة في لبنان وهي الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) وبكليتها لادارة الأعمال، وكل أملي أن نحمل هذه الكلية رسالتي وقناعتي.

وختاما شكر الدكتور جبرا لبصيرته وقيادته والتزامه LAU ولعمله المتواصل من أجل رفع مستواها ودعم الشباب اللبناني واخلاصه لهذه المؤسسة العظيمة وللبنان، متمنيا “من الدكتور جبرا ان تتابع الجامعة والكلية الأرث الذي اؤتمنتم عليه وهو “الاعمال من أجل السلام”.-انتهى-

———

1449842142_1[1]

وفاة شقيقة رئيس مجلس النواب نبيه بري

(أ.ل) – انتقلت الى رحمته تعالى الحاجة مريم مصطفى بري شقيقة دولة الرئيس نبيه بري .

ويصلى على جثمانها الطاهر وتوارى الثرى في بلدتها تبنين غداً السبت الواقع في 12 كانون الاول 2015 الساعة الواحدة بعد الظهر.

وتقبل التعازي بعد الدفن ويوم الاحد في حسينية بلدتها تبنين.

وفي بيروت يومي الاثنين والثلاثاء في 14 و 15 الجاري في الساعة 12 ظهراً الى الرابعة بعد الظهر

ومن السادسة الى التاسعة مساء في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 11 كانون أول 2015 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 9,03، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة حوالى 165 متر ولمدة دقيقة واحدة. تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

———

 

“القدس العربي”: شعبة المعلومات تسلمت هنيبعل القذافي للتحقيق معه

 (أ.ل) – أفرج مسلحون في لبنان مساء الجمعة عن هنيبعل القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، وذلك بعيد ساعات على اعلانهم عن عملية خطفه.

وتسلمت شعبة المعلومات التابعة لقوى الامن الداخلي ليل الجمعة هنيبعل القذافي، وقالت مصادر إعلامية نقلاً عن موقع “القدس العربي” ان القوى الامنية ستعمد الى التحقيق معه.

وكان هنيبعل القذافي خطف من قبل مجموعة مسلحة محلية في منطقة البقاع في شرق لبنان بعد قدومه من سوريا لزيارة زوجته اللبنانية وولديه هنيبعل جونيور وإليسار.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن عملية خطف هنيبعل، لكن مصادر متابعة لم تستبعد أن يكون الخطف مرتبطاً بقضية تغييب “إخفاء” الامام الشيعي سماحة الإمام السيد موسى الصدر وصحبه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب في ليبيا في عهد العقيد معمر القذافي في 31 آب 1978.

وظهر هنيبعل معمر القذافي قبل اطلاق سراحه في شريط مسجل وبدت على وجهه آثار الضرب والتعذيب لكنه قال” لا تنشغلوا علي وانا عند اناس تخاف الله“. وطالب بنشر المعلومات عن الامام الصدر مضيفاً ” كل من لديه أدلة عن ملف موسى الصدر فليقدمها ويكفي ظلماً ومعاناة”.

وتحمل الطائفة الشيعية في لبنان معمر القذافي مسؤولية اختفاء الصدر الذي شوهد للمرة الاخيرة في ليبيا في 31 اب/اغسطس 1978 بعد ان وصلها بدعوة رسمية في 25 اب/اغسطس مع رفيقيه الشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين، ولكن النظام الليبي السابق دأب على نفي هذه التهمة مؤكدا ان الثلاثة غادروا طرابلس متوجهين الى ايطاليا.

واصدر القضاء اللبناني مذكرة توقيف في حق معمر القذافي في 2008 بتهمة التحريض على “خطف” الصدر.

وهنيبعل القذافي مولود في 20 ايلول سبتمبر 1975 وزوجته لبنانية تدعى ألين سكاف وهي مسيحية من قرية سبعل في شمال لبنان وتسكن في فيلا في أدما في كسروان . وبقي زواجهما سرياً حتى السنوات الاخيرة، وهي عادت الى لبنان بالتزامن مع اطاحة حكم القذافي.

ولجأ هنبيعل مع والدته صفية فركش وشقيقته عائشة وشقيقه محمد، في آب/اغسطس 2011 الى الجزائر قبل ان ينتقل افراد من العائلة الى سلطنة عمان في 2013.

وقتل خلال النزاع الليبي ثلاثة من ابناء القذافي هم معتصم وسيف العرب وخميس.

والقي القبض على سيف الاسلام في تشرين الثاني/نوفمبر 2011 وتتم محاكمته في ليبيا كما هي حال اخيه الساعدي القذافي الذي تسلمته طرابلس من النيجر في آذار/مارس 2014.

وقتل معمر القذافي في منطقة سرت (360 كلم شرق طرابلس) في تشرين الاول/اكتوبر 2011 بعد سقوطه في قبضة مقاتلي المعارضة.-انتهى-

——–

 images[2]

لقاء تضامني مع المنار في صور :حجبها اعتداء على المقاومة

(أ.ل) – نظمت الجمعيات الأهلية في مدينة صور لقاء تضامنيا مع قناة “المنار” في مواجهة الهجمة الشرسة التي تستهدف الإعلام الحر والمقاوم، بعنوان “2006 بربرية صهيونية – 2015 تكفيرية عربساتية”، وذلك في قاعة مسرح الثانوية الجعفرية في المدينة، في حضور عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي، عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب عبد المجيد صالح، رئيس أساقفة صور للطائفة المارونية المطران شكر الله نبيل الحاج، ممثل المطران الياس كفوري الأب نقولا باسيل، رئيس لقاء علماء صور الشيخ علي ياسين، رئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق، رئيس منتدى الفكر والأدب الدكتور غسان فران، ممثلين عن قناة “المنار”، وبمشاركة وفود من “حزب الله”، حركة “أمل”، وفد من “الحزب السوري القومي الاجتماعي”، والأحزاب اللبنانية والفصائل الفلسطينية، وعدد من العلماء والشخصيات والفعاليات البلدية والاختيارية والثقافية والاجتماعية والاعلامية والأدبية، وحشد من المواطنين.

قدم اللقاء الزميل علي عبد الرسول، وبعدها كانت وقفة مع النشيد اللبناني والنشيد الرسمي الخاص لقناة “المنار”.

بدوره ألقى الزميل الإعلامي حسين معنى كلمة باسم الإعلاميين في الجنوب.

قصير

ثم ألقى الزميل الإعلامي علي قصير كلمة قناة “المنار” شكر فيها الجمعيات الأهلية في مدينة صور على هذه الوقفة التضامنية مع قناة المنار، وكل الذين شاركوا في هذا اللقاء من النواب وبلدية صور وممثلي الأحزاب والقوى اللبنانية والفلسطينية، وكل الشخصيات العلمائية والاجتماعية والثقافية والتربوية والإعلامية، معتبرا أن “هذا الإعتداء العدواني الذي قامت به شركة عربسات بمنعها بث قناة المنار هو اعتداء على المقاومة وقناتها بما يمثلانه من رصيد قيمي وأخلاقي ووطني لدى أبناء الأمة جمعاء”، مشددا على أن “المنار ثابتة في مدارها وأثيرها الذي هو أثير المقاومة كصوتها النابض بالحق من أجل القضايا المحقة، ولذلك قد اجتمعت اليوم حولها كل هذه الأصوات الحرة في هذه اللقاءات التضامنية التي تمثل الرفض لسياسات كم الأفواه المنتهجة في هذه الأيام في الفضاء العربي والإسلامي”، مشيرا إلى أنه “من الواضح أن القيمين على شركة عربسات وفي مقدمهم المملكة العربية السعودية أرادوا باستهدافهم قناة المنار استهداف الكلمة الحرة، لأنهم ضاقوا ذرعا بما تمثله هذه القناة التي وقفت إلى جانب الشعوب المظلومة، فعملوا على إيقاف بثها عن قمر عربسات، في وقت نراهم فيه يطلقون العنان لقنوات التكفير والحقد والتحريض على المذهبية في الصبح والمساء وفي كل يوم وساعة”، لافتا إلى أن “قرار عربسات هو قرار سياسي بامتياز، وأن تهديده إنما هو للسيادة اللبنانية، والمطلوب في هذه الحالة من كل المعنيين بالإعلام والسيادة اللبنانية أن يقفوا وقفة واحدة متضامنين ليس فقط مع قناة المنار، وإنما مع كل الإعلام الحر”.

دبوق

ومن ثم ألقى رئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق كلمة أشار فيها إلى “أننا في هذا الزمن الصعب حيث تمر فيه المنطقة والعالم بمرحلة حرجة، ويجول الإرهاب فيه ويصول مشوها القيم الإنسانية والعقائدية، ومهددا الاستقرار لا وبل الوجود، تأتي أهمية الإعلام الحر والمقاوم كمنبر للحق والحقيقة، لينقل الصورة الحقيقية والرأي الحر، ومساهما بذلك في محاربة التطرف والإرهاب في عقر فكره”.

وقال: “اننا نتفاجأ بتصرفات مريبة تجاه وسائل الإعلام لا يمكن تصنيفها إلا في خانة دعم هذا التطرف والإرهاب، وآخرها موقف عربسات بوقف بث المنار عبر قمرها الاصطناعي، وإننا إذ نستنكر هذا الموقف، فلا يمكننا إلا أن نعبر من هنا عن دعمنا وتضامننا مع محطة المنار كمنبر حر وكأصحاب رسالة وفكر ونهج يساهم في نشر محاربة التطرف بجميع أشكاله”.

صالح

وبعدها ألقى عضو كتلة التنمية والتحرير النائب عبد المجيد صالح كلمة أكد فيها أن “المنار هي إعلام ملتزم تأخذ دور الرجل الإطفائي الذي يساهم في قمع أي فتنة على المستوى الإسلامي والمسيحي وعلى كل المستويات، فهي ليست مجموعة من الأبنية والتقنيات التكنولوجية، لأنها لو كانت كذلك لكانت قد عصفت بها ريح التدمير والحرب، معتبرا أن “المنار تعاقب اليوم لأنها قد ارتكبت الكبائر في عرف أنظمة تأمر فتطاع وترى أن المال هو عصب الدنيا وأنه البديل عن الكرامة والمقاومة وفلسطين، بينما المنار هي في الحقيقة قد أعادت إحياء حنظلة الذي هو ضمير الشعب الفلسطيني في ظل المؤامرة التي تطلب منا أن نقول إنه كان من حق الأنظمة أن تقتل الفنان الفلسطيني ناجي العلي الذي أبدع حنظلة، ونحن في المقابل لا نرد على هذه الجرائم بأن المنار هي نور لمن اهتدى ونار لمن اعتدى، بل إننا نتمنى من خلال ما نقوله أن يعود البعض إلى صوابه، لأنه لا يمكن للانسان أن يحيا ويتقدم بالقمع والتجهيل والجهل”.

ولفت إلى أن “الذين حجبوا قناة المنار عن قمر عربسات قد خدموها خدمة كبيرة، لأنها حظيت بمشاركة واسعة من قبل اللبنانيين الذين نادرا ما يجتمعون على قضية أو أمر ما، فهذا الإلتفاف الكبير حول هذه القناة عطل الموقف الأساسي لإحدى الفضائيات المشبوهة التي أرادت التطبيع مع جبهة النصرة”.

الموسوي

ورأى عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي، ان “الذهنية السياسية التي كانت وراء قرار إسكات قناة المنار هي غير مؤهلة لرعاية الصيغة اللبنانية القائمة على العيش بين أتباع أديان ومذاهب وأفكار مختلفة، والتي تكمن في التعددية وحرية الرأي، فمن لا يستطيع احتمال التعددية وحرية الرأي، لا يمكن أن يعهد إليه بالإمساك في الملف اللبناني، لأن هذه العقلية تعني القضاء على الصيغة التعددية اللبنانية لإحلال صيغ مستبدة ذات صوت واحد محل الصيغة اللبنانية التي نعتز بها، والتي نحن من العاملين للحفاظ عليها وتنميتها وتطويرها”.

وقال: “إن الذي يقفل المنار ويترك أصوات الفتنة التي تحرض المسيحيين على المسلمين، والشيعة على السنة، والسنة على الشيعة، لا يمكن أن يعهد إليه بأن يكون مشرفا على الشؤون اللبنانية، ولذلك نسأل أين هو الذكاء السياسي في أن تقوم جهة معنية في إدارة الملف اللبناني بإرسال رسالة من هذا النوع أنها في صدد إسكات صوت وإلغاء مكون، وهل يستقيم قرار إقفال المنار مع سياسة إخراج لبنان من أزمته الحالية عن طريق انتخابات لرئاسة الجمهورية، وهل يمكن لمن أسكت المنار أن نطمئن إليه بأنه قادر على إقرار قانون للانتخابات يسمح بتمثيل حقيقي للبنانيين، ويعبر فيه المكون اللبناني المتنوع عن صوته المتعدد، وما دامت المنار مقفلة، فهي علامة ساقطة لمن يدعي إمكانية رعاية الملف اللبناني، ونحن أساسا لا نعتقد أن تلك الذهنية قادرة على رعاية المسألة اللبنانية، فهم اليوم يزيدوننا قناعة وشكوكا وهواجس”.

اضاف: “إننا لا نطمئن إلى العقليات السياسية التي ستعبث بالملف اللبناني، ونحن لا نثق بتلك العقلية، وإننا نعتبر أن تدخلها في الشأن اللبناني بات يهدد الصيغة اللبنانية، ولذلك على المعنيين بالشأن اللبناني أن يبادروا إلى إنقاذ لبنان وصيغته المتعددة من الذهنية التي أوصلت إلى إقفال المنار، ونحن قادرون على إيصال صوتنا عبر قنوات شتى، ولكن ليس لنا إلا لبنان واحد، وعلينا أن ندافع جميعا عنه، وليست المنار وصوتها في خطر، فمن يواجه الخطر فعلا هو لبنان الذي يريد البعض أن يسلمه إلى الذهنية التي أسكتت المنار، وإن الشعب اللبناني الآن لن يتأخر في الدفاع عن تعدديته وحريته وساميته في مواجهة الذهنية الفتنوية التكفيرية الاستئصالية”.

البيان الختامي

وفي ختام اللقاء، تلا رئيس منتدى الفكر والأدب الدكتور غسان فران البيان الختامي للقاء باسم الجمعيات الأهلية في مدينة صور، جاء فيه:

أولا: إن محاولات إسكات صوت المقاومة عبر منع بث قناة المنار على القمر الصناعي عربسات يدل على ضعف الحجة والمنطق عند الجهة التي ضغطت لذلك.

ثانيا: إن هذا القرار هو دليل عن نجاح هذه القناة في الوصول إلى قلوب وعقول المشاهدين، لأن نبض الناس اليوم مقاومة وعقلها مقاومة، ولم تعد تجد ما يتناغم مع هذا النبض سوى هذه القناة وأمثالها.

ثالثا: إن هذه الهجمة الظالمة على قناة المنار ناتجة عن استراتيجية واضحة لدى الدول المحرضة في تغييب القضية الفلسطينية لصالح الفتنة في العالم العربي، وحيث أن قناة المقاومة كما شعب المقاومة يحملان هم فلسطين كان القرار بإسكات هذا الصوت.

رابعا: إن قناة المنار التي لم يفلح العدو الصهيوني خلال حرب تموز 2006 في إسكاتها ستستمر في نقل رسالتها عبر البث الفضائي بأساليب وطرق مختلفة، ونحن على قناعة تامة بأن العقول التي حيرت إسرائيل في الحرب ضدها، ستوجد كافة البدائل التقنية التي تضمن وصول المنار إلى كل مشاهديها.

خامسا: إننا ندعو الحكومة اللبنانية للقيام بدورها لملاحقة العربسات قضائيا، كونها قد أخلت بواجباتها القانونية تجاه لبنان، أولا: عبر نقل البث من جورة البلوط دون إعلام الدولة اللبنانية، وثانيا: عبر منع بث قناة المنار دون مناقشتها في الأسباب التي دعت لذلك، بل عبر تزييف السبب باقتطاع مشاهد مجتزأة من المقابلة.

وفي نهاية هذا البيان الختامي نؤكد بأن قناة المنار ستبقى منارة المقاومة وفلسطين والوحدة الإسلامية، ولن ينفع معها أسلوب الإسكات، بل سيزيدها ذلك عزيمة وثباتا.-انتهى-

——–

nabih berri

بري التقى لجنة متابعة قضية “المنار” ووفداً برلمانياً اندونيسيا وطلاب “أمل”:

انتخاب الرئيس مفتاح الحل

(أ.ل) – قال رئيس مجلس النواب نبيه بري ان مفتاح الحل في لبنان هو انتخاب رئيس الجمهورية، مشدداً مرة اخرى على الحوار الوطني واستمراره.

جاء ذلك خلال استقباله وفداً حاشداً من طلاب حركة “أمل” في جامعات ال AUB والـLAU واليسوعية .

وفي مستهل اللقاء هنأ الرئيس بري طلاب الحركة بالنجاحات التي حققوها في الانتخابات الطلابية الجامعية وقال : هذا اللقاء السعيد الناجم عن جهودكم ونجاحاتكم يصادف في يوم 11 كانون الاول ذكرى استشهاد القائد طوني ابو غانم شهيد افواج المقاومة اللبنانية “أمل”، ويصادف ايضاً في هذا الشهر مولد رسول الله محمد (ص)، وكذلك ذكرى ولادة عيسى بن مريم سلام الله عليه. واود ان اهنئكم على نجاحاتكم في الانتخابات ، وبالمناسبة فان الكتيّب الذي وزع عليكم الآن هو احد المقالات التي كتبتها لمجلة كانت تصدر عن الجامعة العربية العام 1963 عندما كنت ارأس الاتحاد الوطني للطلاب الجامعيين في لبنان والذي يؤكد على حق الطالب العمل في السياسة ، وهذا ما قلته لوزير التربية الياس ابو صعب .

ان الطالب اليوم هو سياسة الغد ولقد كان حلمنا انه اذا توصلنا الى اتحاد نقابي طلابي عربي يمكن ان يؤدي الى تضامن عربي او الى وحدة عربية .

وتحدث الرئيس بري عن النضالات الطلابية التي جرت في تلك الفترة عندما كان رئيساً للاتحاد الطلابي من اجل البناء الموحد للجامعة اللبنانية . واكد ان من واجب الطالب متابعة دراسته بانتظام ولكن لا يجوز ان لا يكون له كلمة في حياة المجتمع وفي الحياة المدنية والسياسية في البلاد .

واضاف: ان الطالب يجب ان يعتني بعلمه ولكن له الكلمة الاولى في مستقبل لبنان ، والمستقبل يقوم على سواعدكم وعلى تكاتفكم وعلى الغاء الطائفية من نفوسكم، فالتمسك بالطوائف كما يقول الامام الصدر نعمة ولكن الطائفية هي نقمة.

وقال الرئيس بري :ان الدولة المدنية ليست ضد الدين كما يزعم البعض، وفي لبنان لم نبن دولة فقد ترك الانتداب الفرنسي هذا الارث المتعلق بالطائفية وبلائها .

لقد حاولت ثلاث مرات في حياتي البرلمانية ان اؤلف الهيئة الوطنية لالغاء الطائفية السياسية المنصوص عنها في اتفاق الطائف ولم انجح . لا يوجد كتاب تاريخ موحد لابنائنا فكيف يمكن ايجاد شيء موحد اذا كان كل ابن من ابنائنا يتعلم بكتاب تاريخ غير الآخر؟

وقال مخاطباً الطلاب : نعم فلتعملوا بالسياسة ولكن لا تأخذوا بالسياسة التي اتبعت ، خذوا بالسياسة التي ترونها مستقبل البلد .

وفد برلماني أندونيسي

ثم استقبل الرئيس بري وفداً برلمانيا اندونيسياً برئاسة النائب إرغان خيرول محفوظ والسفير الاندونيسي في لبنان احمد فان خميدي ، وبحضور المستشار الاعلامي علي حمدان .ودار الحديث حول العلاقات الثنائية والتعاون بين برلماني البلدين .

محفوظ

واستقبل بعد الظهر رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ ووفداً من رؤساء وممثلي المحطات التلفزيونية ، وجرى البحث في متابعة قضية حجب قناة المنار عن “عرب سات”.

وقال محفوظ بعد اللقاء: باختصار شديد، يمكن تلخيص موقف دولة الرئيس بري من حجب قناة “المنار” عن “عرب سات” بأنه مع الصحافة ظالمة او مظلومة . وقد قام دولته بالاتصالات الضرورية للاعتراض والاحتجاج على مثل هذا القرار حتى مع الجهات السعودية ، وخصوصاً في لقاء الاربعاء النيابي كان قد بحث هذا الامر ، وبالتالي تم ابلاغ سعادة السفير السعودي بالموقف اللبناني الرسمي الذي يعترض على مثل هذه الاجراءات وبنفس الوقت ، وهنا اهمية المسألة ، ان الدولة اللبنانية تنطلق من فكرة الاجماع بدعم قضية المنار وبدعم الاعلام اللبناني لذلك سوف يكون هناك نوع من التنسيق بين الرئيسين بري وسلام ، وبالتالي سوف يتم العمل على تحصين الاعلام اللبناني وذلك بأن يكون من الخارج “نايل سات” هو القمر الصناعي المعتمد على ان تراعى في ذلك شروط حماية الاعلام اللبناني عند وقوع اي مخالفة من اي مؤسسة بحيث يتم ابلاغ لبنان . شكراً لدولة الرئيس بري .

ورداً على سؤال قال: عندما نقول بأن المقصود بذلك تحصين الاعلام اللبناني يعني ذلك تحصينه بالتفاوض السياسي وباعتبار لبنان هو مرجعية دولة البث ، وعند وقوع اي مخالفة يتم ابلاغه . بحيث انه اذا كان هناك فعلاً مخالفة استناداً الى القوانين اللبنانية وتحديدا القانون المرئي والمسموح يؤخذ بهذه المخالفة ، وفي الحالة المعاكسة يتم الوقوف الى جانب المؤسسة التي يتم الاعتراض عليها .

اما بالنسبة لـ”عرب سات” فبالتأكيد سوف نستمر بالضغط عليها من دون ان ندخل في التفاصيل. هناك مراجعات قانونية.

مدير عام تلفزيون المنار

وقال مدير عام تلقزيون “المنار” ابراهيم فرحات: تتويجا للحركة التي بدأت من لجنة الاتصالات والاعلام النيابية كان اللقاء اليوم مع دولة الرئيس بري.

وسوف تتابع هذه الخطوات، والحكومة اللبنانية ممثلة بوزير الاتصالات دعت “عرب سات” الى لبنان وهناك اجتماع قريب معهم. وهذه خطوة من الخطوات التي اتفقنا عليها في لجنة الاعلام . وهناك خطوات ستتخذها الحكومة واخرى سنتخذها نحن ، وسوف يبقى الحراك مستمراً . وكما تفضل الاستاذ عبد الهادي نقلاً عن دولته ان المعركة مع الاعلام معركة خاسرة ولا اعتقد ان احداً يستطيع ان يربحها .

سئل: الانتقال الى “نايل سات” يعني قطع العلاقة مع “عرب سات” ؟

اجاب: هو ليس انتقالا الى “نايل سات ” فالاعلام المرئي اللبناني كله موجود على “نايل سات” منذ وقت طويل وهناك تعاقدات تجارية في هذا الشأن . ونحن ما نقوم به هو محاولة القول ان لا استباحة للسيادة اللبنانية من اي ناقل اشارة لان وظيفته ليست لها علاقة بالمضمون بل هي وظيفة هندسية . اما المرجعية الناظمة والمرجعية المسؤولة في لبنان هي المجلس الوطني للاعلام ، وهناك حكومة لبنانية يمكن مراجعتها بأي خلل . وسبق للمجلس الوطني ان اخذ مجموعة تدابير بحق قنوات لبنانية مختلفة .وهذا يثبت بأن هناك سلطة مختصة تقوم بالتدابير ولكن هذه التدابير تكون متوازنة وليست مجحفة والذهاب الى قطع بث الاشارة من طرف واحد عندما يحصل اي خطأ ليس هو العقوبة المتناسبة مع حجم الخطأ الذي ترتكبه اي قناة في حال سلمنا بحصول هذا الخطأ.

رسائل

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري رسالتين من رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي ونائب الرئيس العراقي اسامة النجيفي.

برقيات

وكان تلقى برقيات تهنئة بالاستقلال من رئيسي مجلسي الشيوخ والنواب الكنديين ليو هوساكوس واندرو تشر ورئيس مجلس النواب في روسيا البيضاء فلاديمير اندريتشينكو.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء كافة المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 11 كانون أول 2015 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 7,00 خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك ولهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 14,20 من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 9,40 خرقت طائرة عدوة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 15,15 من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 11,10، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 13,00 من فوق بلدة علما الشعب.

عند الساعة 7.20 خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 19.00 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——–

ibrahim11-12-2015

ابراهيم بحث مع سفير تركيا الجديد سبل التنسيق والتعاون

استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم سفير تركيا الجديد في لبنان ساغاتاي ارسييس Cagatay Erciyes في زيارة تعارف وبحث معه سبل التنسيق والتعاون بين الأمن العام والسفارة التركية.-انتهى-

——–

tamam salam

سلام ترأس اجتماعا لمناقشة موضوع النفط

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس الوزراء تمام سلام قبل ظهر اليوم في السراي الحكومي، اجتماعا لمناقشة موضوع النفط في حضور وزير الطاقة والمياه ارتور نظاريان، رئيس لجنة الاشغال العامة النائب محمد قباني والنواب: نضال طعمة، جوزف المعلوف، الوليد سكرية وحكمت ديب ووفد من الهيئة الناظمة لادارة قطاع النفط.-انتهى-

——–

salim hus

الحص التقى عصام سليمان

(أ.ل) – استقبل الرئيس الدكتور سليم الحص في مكتبه صباح اليوم رئيس المجلس الدستوري الدكتور عصام سليمان. وتم عرض الاوضاع المحليه والاقليميه.

كما تم البحث، بحسب بيان، في بعض الشؤون القضائيه وضرورة إقرار قانون جديد للانتخابات يقوم على مبدأ النسبيه واعتبار لبنان دائره واحدة لان مثل هذا القانون اذا ما انجز سيكون المدخل الاساسي لاي عملية اصلاحية سياسيه واداريه في لبنان”.-انتهى-

——–

botros harb

حرب: لم تسقط التسوية الرئاسية بل تمت فرملتها

(أ.ل) – لفت وزير الاتصالات بطرس حرب في حديث الى مصدر إعلامي “ان التسوية الرئاسية تمت فرملتها ولم تسقط، وهناك تريث الان، والظروف غير ناضجة لانتخاب رئيس في جلسة 16 الحالي”، مشيرا “الى ان المعلومات المتوافرة لديه تؤكد ان مشروع التسوية وتسمية سليمان فرنجية للرئاسة تم التوافق عليه دوليا بهدف ملء الفراغ في لبنان من بين الاشخاص الاربعة الذين صنفتهم بكركي الاكثر تمثيلا، وظن من اطلق المبادرة ان الموضوع سيمر بسهولة ولكن تبين ان ثمة اعتراضات ابرزها من داخل قوى الثامن من آذار”.

واضاف “هذه الاعتراضات أدت الى فرملة مشروع التسوية الذي لا يزال مطروحا ولم يسقط، لكنه لم يعد مسهلا كما تصور مطلقه، وثمة تريث الان بانتظار نتائج الاتصالات الجارية والتي ستبين في الايام المقبلة مدى نجاح او فشل التسوية”.

وعن مسعى بكركي لطرح اسم بديل من اسم فرنجية، لفت حرب “الى ان بكركي لم تتشاور معنا عندما حصرت الترشيح بالاقطاب الاربعة واذا قررت ان تبحث عن حل آخر خارج هؤلاء فذلك يعود لها، وكما قررت اولا حصر الترشيح بنادي الاربعة فلتقرر الان اذا كانت تريد ان تتراجع عن هذا الخيار”.-انتهى-

——–

ramzi jreij 

جريج بحث مع سفير تونس في تفعيل العلاقات الاعلامية

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام رمزي جريج، في مكتبه في الوزارة، سفير تونس كريم بو دالي وتم البحث في العلاقات الثنائية.

اثر اللقاء، قال الوزير جريج: “شرفني السفير التونسي بزيارته وتناولنا العلاقات بين تونس ولبنان وهما بلدان تجمعهما علاقات متجذرة في التاريخ تعود الى كونهما يؤمنان بالديموقراطية وبتداول السلطة والعيش المشترك والتسامح. بحثنا في العلاقات الثنائية وسبل تطويرها وقلت للسفير اني منحاز الى تونس لأن علاقات تربطني مع شخصيات كثيرة فيها تعود الى عشرات السنين”.

وتمنى “ان تلي هذا الاجتماع اجتماعات لاحقة مع وحدات وزارة الاعلام لكي نفعل العلاقات على الصعيد الاعلامي”، وتمنى للسفير “اقامة طيبة في لبنان والمزيد من التعاون من اجل مصلحة بلدينا”.

بدوره، قال سفير تونس: “تشرفت بلقاء معالي الوزير وتناول اللقاء العلاقات التاريخية والحضارية العريقة بين تونس ولبنان والقواسم المشتركة بين البلدين على مستوى التجربة الديموقراطية والتداول السلمي للسلطة وعمق هذه العلاقات. وتطرقنا الى الامكانات المتاحة لتطويرها في مجال الاعلام وآفاق تطويرها وعقد جلسات في القريب العاجل للنظر في الامكانات المتاحة في هذا المجال”.-انتهى-

———

samid jeajea

قزي من معراب: الضمانات المطلوبة للرئاسة ينص عليها الدستور

(أ.ل) – عرض رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع مع وزير العمل سجعان قزي في معراب، آخر التطورات على صعيد الملف الرئاسي.

وعقب اللقاء الذي استغرق ساعة ونصف ساعة وحضره رئيس جهاز الاعلام والتواصل في “القوات” ملحم الرياشي، قال قزي: “تركز اللقاء مع الحليف على موضوع رئاسة الجمهورية، وأعتقد أن من مصلحة كل اللبنانيين، شعبا وقوى سياسية، أن يحافظوا على الديناميكية الفريدة لانتخاب رئيس في وقت سريع، باعتبار أن البلد لا يستطيع أن يبقى وقتا أطول بدون رأس”.

وأضاف “إن كان انتخاب رئيس الجمهورية يتم من خلال المجلس النيابي عبر التصويت، فلا بد من أن يحظى بقبول البيئة التي ينطلق منها أي المجتمع المسيحي خصوصا والبيئة الوطنية عموما، وكل من يطمح الى هذا المنصب يجب أن يحظى بهذا الوفاق، ليس بمعنى الإجماع، إنما وفاق القوى السياسية الرئيسية، الأمر الذي يجب أن نعمل عليه من أجل الإتيان برئيس يشبه شعبه وبيئته، ونحن ككتائب وقوى مسيحية نريد رئيسا يحترم الدستور، أي أن يؤمن بسيادة لبنان واستقلاله وبحرمة الحدود اللبنانية-السورية، وبقانون انتخابي عادل، وبجيش واحد في لبنان، الى جانب أن يكون البلد بمنأى عن كل الصراعات ويحيد نفسه عن كل ما يؤثر على كيانه ووطنه ودولته، لا أكثر ولا أقل”. وأشار الى أن “هذه هي الضمانات التي تطلبها الكتائب وليست ضمانات خاصة، بل ينص عليها الدستور، فماذا سيقول رئيس الجمهورية حين يقسم على الدستور في المجلس النيابي؟ يجب أن يرتكز على هذه البديهيات التي هي الضمانات”.-انتهى-

——–

sleman franjieh

فرنجيه التقى سفير المانيا

(أ.ل) – استقبل رئيس تيار المرده النائب سليمان فرنجيه في دارته في بنشعي السفير الالماني في لبنان مارتن هوت، في حضور عضو المكتب السياسي في المرده الدكتور ألبير جوخدار تخلله بحث في المستجدات الراهنة.-انتهى-

———

images16UMP9HW

حبيش زار عون معزيا: لاستمرار الحوار وإنقاذ رئاسة الجمهورية

(أ.ل) – التقى رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون في دارته في الرابية النائب هادي حبيش الذي صرح قائلا: “اللقاء مع العماد عون مفيد والحوار معه مفيد ايضا. زيارتي لتأدية واجب العزاء تطرقنا خلالها الى المواضيع المطروحة في البلاد، وكان هناك توافق على ضرورة استمرار الحوار بين الافرقاء السياسيين للوصول الى نتيجة وانقاذ رئاسة الجمهورية”.

واشار الى ان “الجنرال منفتح على الحوار مع كل الافرقاء السياسيين وصولا الى انجاز الاستحقاق ونتمنى ان تصل الامور الى حلول قريبة”.

وردا على سؤال، قال:”ليس هناك من رسالة الا رسالة محبة وحوار وتواصل”.

سئل: لماذا لم يتواصل الرئيس سعد الحريري ويضع حلفاءه في اجواء التسوية؟

اجاب “كان هناك قنوات تواصل مع معظم القوى السياسية والاتصالات موجودة. فالشكل ليس مهما بل هو تفاصيل، واليوم هناك تواصل بين كل الفرقاء السياسيين”.

وردا على سؤال، عما ذا كانت بكركي ستنقل المبادرة. قال:”المبادرة فتحت بابا لاعادة تسخين الملف، على كل الافرقاء المسيحيين والموارنة واللبنانيين ان يقوموا بجهود لايجاد الاستحقاق، فاللبنانيون مطالبون بانتخاب رئيس لكي تستقيم المؤسسات”.-انتهى-

———

images[2]

تدابير امنية بمناسبة الاعياد المجيدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 11/12/2015 البيان الآتي:

بمناسبة قرب حلول الاعياد المجيدة والاحتفالات والنشاطات المتنوعة التي ترافق هذه الأعياد، باشرت وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية اتخاذ الاجراءات المناسبة للحفاظ على أمن المواطنين، وحماية التجمعات والاماكن الدينية، وتأمين حركة التسوق والمرافق السياحية والتجارية والاقتصادية، وتشمل هذه الإجراءات إقامة دوريات وحواجز ظرفية ونقاط مراقبة بصورة متواصلة. وتدعو هذه القيادة المواطنين الى التجاوب مع التدابير التي ينفذها الجيش تباعاً، والتعاون في كل ما من شأنه الحفاظ على سلامتهم وترسيخ مناخ الاستقرار في البلاد.-انتهى-

——–

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: لنحفظ لبنان من المؤامرات والتحديات ونحيده عن الفتن

(أ.ل) – القى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة (…) وطالب قبلان “اللبنانيين والعرب والمسلمين بانتهاز فرص الخير لانها تمر مر السحاب، فلبنان يعيش الخلافات والتحديات التي تحتم علينا ان نتواضع ونتنازل عن انانيتنا فنتعاون ونجد ونجتهد لنحفظ لبنان من المؤامرات والتحديات ونحيده عن الفتن ، فاللبنانيون محكومون بالتوافق والتواصل وعليهم تجسيده في العمل السياسي بانتخاب رئيس للجمهورية متعاون مع الجميع ويعبر عن الامهم وامالهم في قيامة وطن مستقر يحتضن كل بنيه دون تفرقة وتميز ، نحن نريد رئيسا يحيد لبنان عن الانحرافات والشذوذ ، فالمرواوحة لا تنفع وتزيد حالة التأزم السياسي فرقة وشرذمة وشللا ينعكس على مصالح المواطنين وازدهار الوطن. ان لبنان يحتاج الى مزيد من المنعة والتعاون مما يلقي بالمسؤولية على كل القيادات السياسية في اعادة وصل ما نقطع وترميم الثقة المفقودة بين الدولة والمواطن ولا سيما ان اللبنانيين باتوا اليوم اسرى الخوف والقلق على واقعهم ومستقبل ابنائهم، وعلينا ان ندعم الجيش عددا وعتادا ليبقى درع الوطن حماية للمواطن يحافظ على حدوده فالجيش هو ضمانة استقرار لبنان الذي نريده بلد التعاون والتعدد والتنوع مما يحتم ان نحفظه بمكوناته وتنوعه ليكون عبرة وحكمة نتعلم منها الحق والصدق والاخلاص”.

كما طالب “العرب والمسلمين بالعودة الى تعاليم النبي محمد الذي بعثه الله رحمة للعالمين ليخرجهم من ظلمات الفرقة والتناحر، فذكرى شهادة الرسول الاعظم والامام الحسن المجتبى مناسبة لاعادة النظر في ما يجري حولنا فنصلح ذات البين ونجهد ليكون الوئام والتعاون حاكما للعلاقات الاسلامية بين المسلمين فيتعاونوا على الخير وينبذوا الخلافات ويجتهدوا لاعادة السلام والامان الى بلاد المسلمين. وعلينا ان نبادر الى كل عمل يوفر علينا المزيد من سفك الدماء والدمار والخراب فنسارع الى الخيرات ونبحث عن الوسائل التي تجنبنا السقوط في المزلقات فيتحاور العرب والمسلمون واللبنانيون بحثا عن حلول لكل ازمة تعصف ببلادهم فيتشاوروا ويتحاوروا لانتاج حلول سياسية تفضي الى اعادة الامن والاستقرار الى بلادنا العربية والاسلامية التي يتهددها المشروع الشيطاني المتمثل بالارهاب والاطماع الاستعمارية ، فيما يستفيد المشروع الصهيوني من خلافاتنا ونزاعاتنا ليبث الفتن في صفوفنا ويغذي النعرات الطائفية والقومية والمذهبية لتكون له الغلبة انطلاقا من مقولته الشيطانية فرق تسد ، فالعدو الصهيوني يمعن في غطرسته وانتهاكاته ضد فلسطين وشعبها ومقدساتها. ان ما يعصف في بلادنا من نكبات ويتهددها في مؤامرات يستدعي ان يعي قادة العرب والمسلمين الاخطار المحدقة باوطانهم فيبادروا الى التواصل والتشاور من خلال عقد لقاءات عاجلة لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الاسلامية تبحث في ايجاد السبل التي توقف نزيف الدم وتضع حلولا سياسية توافقية تجنب بلادنا مزيدا من الدمار والخراب”.-انتهى-

——–

bshara alraii

 الراعي وصل الى مصر وبحث مع رؤساء الكنائس الكاثوليكية أوضاع المسيحيين في الشرق

(أ.ل) – بدأ البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي امس، زيارة رعوية ورسمية الى مصر تستمر اربعة ايام يرافقه في خلالها مدير مكتب الاعلام والبروتوكول في الصرح البطريركي المحامي وليد غياض.

وقد وصل البطريرك الراعي العاشرة صباحا الى مطار القاهرة، على متن “طيران الشرق الاوسط”، وكان في استقباله سفير لبنان في مصر الدكتور خالد زيادة، راعي ابرشية مصر والسودان المطران جورج شيحان، الانبا مرقص ممثلا البابا تواضروس الثاني والانبا انجيليوس أمين سره، الرئيس العام للرهبانية المارونية المريمية الاباتي بطرس طربيه، القنصل انطوان عزام، رئيس الرسالة المارونية في مصر والسودان الاب نبيل رفول وجمهور الدير ومدير مكتب MEA في مصر والرياض محمد الشرقاوي وعدد من الكهنة ومن ابناء الجالية اللبنانية.

ومن المطار، توجه البطريرك الراعي الى المقر الجديد للمطرانية المارونية في مصر الجديدة، حيث جال فيها واطلع من المطران شيحان على اعمال الترميم والتجديد وعلى عدد من شؤون الابرشية الرعوية والادارية.

بعد ذلك زار البطريرك الراعي السفير البابوي في مصر المونسينيور برونو موزارو في مقر سفارة الكرسي الرسولي في الزمالك، حيث عقد لقاء ضم رؤساء الكنائس الكاثوليكية في مصر: بطريرك الاقباط الكاثوليك ابراهيم اسحق، مطران الفيوم والجيزة انطونيوس عزيز، مطران السريان الكاثوليك جوزيف حنوش، مطران اللاتين عادل زكي، مطران الكلدان فيليب نجم، مطران الارمن الكاثوليك كريكور اغسطينوس كوسا، والمطران حنا قوته.

وناقش المجتمعون اوضاع الكنيسة الكاثوليكية في لبنان ومصر، وأوضاع المسيحيين في الشرق. بعد ذلك اقام السفير البابوي حفل غداء على شرف الكاردينال الراعي والوفد المرافق.

وبعد الظهر، التقى عددا من الاعلاميين الذين طرحوا عليه عددا من الاسئلة حول زيارته الى مصر وحول الاوضاع في الشرق الاوسط وفي لبنان.

ومساء، بارك البطريرك الراعي المقر الجديد للمطرانية المارونية في مصر الجديدة، في حضور حشد غفير من الشخصيات الروحية والمدنية اللبنانية والمصرية.

وألقى البطريرك الراعي كلمة شكر تحدث فيها بداية عن زيارته الى مصر، معتبرا انها “زيارة رعوية وكنسية ووطنية: رعوية لانها بدأت الليلة بتكريس دار المطرانية ويليها اعادة تكريس كنيسة مار مارون للرهبانية المارونية المريمية في مصر الجديدة بعد ترميمها، ثم سيكون لنا احتفال في كاتدرائية الابرشية، مع الذخائر وبدء سنة الرحمة والدخول عبر الباب المقدس. وعلى الصعيد الكنسي يتخلل الزيارة ما هو عزيز جدا على قلبي، وهو لقاء قداسة البابا تواضروس. وعلى الصعيد الديني والوطني سنلتقي سماحة شيخ الازهر وهذا سيكون لقاء مهما جدا في ما يختص بالعيش المسيحي الاسلامي. وتبلغ الزيارة ذروتها مع لقاء الرئيس السيسي الذي نحيي من خلاله كل الشعب المصري الابي”.-انتهى-

——–

mustafa hamdan

المرابطون عزت باستشهاد آبادي في مقر السفارة الايرانية

(أ.ل) – قدم أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان، يرافقه وفد من أعضاء الهيئة، واجب العزاء لسفير الجمهورية الاسلامية الايرانية محمد فتحعلي، باستشهاد الدكتور غضنفر ركن آبادي.

وثمن بيان للمرابطون “العمل الجدي والحكيم للسفير في مساندة ودعم اللبنانيين للحفاظ على الأمن والاستقرار وانتظام المؤسسات اللبنانية بدءا من رئاسة الجمهورية الى الجيش الوطني اللبناني”.

كما توجهوا “بالسلام والرحمة على أرواح كل الشهداء أبناء الثورة الإسلامية في إيران المجاهدين الذين سقطوا من أجل تحرير كل فلسطين وقدسها الشريف”.-انتهى-

———

فيصل: استهداف المنار استهداف للمقاومة والانتفاضة الفلسطينية

(أ.ل) – شارك عضو المكتب السياسي لـ”الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين” علي فيصل في عداد وفد فصائل المقاومة الذي زار مقر قناة “المنار” تضامنا معها، حيث استقبلهم رئيس مجلس ادارة المحطة ابراهيم فرحات الذي شكرهم على الوقفة التضامنية، واكد “استمرار المنار في الخط المقاوم والداعم للشعب الفلسطيني”.

واكد فيصل “أن استهداف المنار هو استهداف للقضية الفلسطينية وللانتفاضة الفلسطينية ومحاولة لاغتيال صوت الحق والحقيقة لان المنار شكلت على امتداد مسيرتها صوت الذين لا صوت لهم، وصوت فلسطين وكل احرار العالم”.

ودعا ادارة القمر الاصطناعي “عربسات” الى “التراجع عن قرارها حظر قناة المنار لان ذلك يخالف ابسط الحقوق الانسانية في ما يتعلق بحرية الرأي والاختلاف”.-انتهى-

——-

G111220151430-4[1]

G111220151430-5[1]

G111220151430-3[1]

G111220151430-2[1]

G111220151430-1[1]

قهوجي عرض مع الزائرين الأوضاع والمستجدات الراهنة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، النائب خالد زهرمان، ثم النائب زياد القادري، كما استقبل رئيس اللقاء الإعلامي اللبناني الصحافي غسان جواد، والمحامي ساسين ساسين، وتناول البحث مع الزائرين الأوضاع العامة والمستجدات الراهنة، كذلك استقبل رئيس بلدية عين ابل السيد فاروق بركات دياب على رأس وفد من أعضاء المجلس البلدي.-انتهى-

———

naeem kassem 

نعيم قاسم: نحن لا نغيّر موقفنا مع تغيّر الأوضاع وعندما نسكت

ننتظر التوقيت السليم لاعلان الموقف النهائي

(أ.ل) – أكد نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم ان “حزب الله يملك الجرأة الكافية ليقول موقفه صريحًا في كل المحطات التي يعيش فيها”، وقال “عندما نصرِّح فيكون المطلوب أن يعرف الناس هذا الموقف، وعندما نسكت أيضًا فلأننا لا نرى التوقيت سليم ولا الفكرة ناضجة من أجل أن نقول الموقف النهائي”، وأضاف “نحن لا نغيّر موقفنا مع تغيّر الأوضاع، ولا نغيّر موقفنا مع تغيّر المصالح”.

وفي احتفال تأبيني في حسينية البرجاوي، شدد نائب الأمين العام لحزب الله على أن “مقاومتنا التي انطلقت وأساؤوا إليها كثيرًا واتهموها كثيرًا هي التي انتصرت وأخرجت “إسرائيل” ولم يتمكنوا مع كل العلاقات السياسية والدولية والوعود أن يخرجوا “إسرائيل” من شبرٍ واحد من أرض لبنان، بينما المقاومة أخرجت “إسرائيل” من كل الأراضي التي اُحتلت في لبنان إلاَّ البعض القليل في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا”، وأضاف “هذا يدل على أن مشروعنا الذي انطلقنا من خلاله هو مشروع تحرير، مشروع بناء هذا الوطن الذي نشترك فيه مع الآخرين”.

وتابع الشيخ قاسم “بعد ذلك بدأنا بقتال التكفيريين من الموقع السوري، فقالوا أنتم تريدون تخريب لبنان لأنكم تستقدمون التكفيريين إلى لبنان”، متسائلاً “من استقدم التكفيريين إلى ليبيا وإلى تونس وإلى العريش في مصر؟ ومن استقدم التكفيريين ليفجروا في كل أنحاء العالم وليعلنوا إماراتهم حيث حطَّت أرجلهم؟”، لافتاً الى أن “هؤلاء الجماعة لديهم مشروع ومشروعهم أن يقتلوا كل من عداهم، أن يلغوا الحياة الإنسانية على الأرض لمن عداهم، أن يفرضوا قناعاتهم بقوة القتل والسلاح والدمار، ونحن لا نقبل أن يفرضوا علينا ما يريدون ولذا قاتلناهم”.

وأوضح سماحته “قاتلناهم دفاعًا، وقاتلناهم من أجل أن نحمي بلدنا، وقاتلناهم من أجل أن نحمي مقاومتنا، واستطعنا أن نحقق إنجازًا عظيمًا في أننا منعنا إقامة إمارات إسلامية على شاكلتهم في لبنان في مواقع عدّة في البقاع والشمال، وهذا طبعًا أصبحت أدلته واضحة”.

واذ سأل الشيخ قاسم “تصوروا لو أن هؤلاء ما زالوا موجودين في القصير والقلمون، وكانوا يسرحون ويمرحون، ما الذي كان قد حصل في منطقة البقاع؟ وما الذي كان يمكن أن يحصل في بيروت والجنوب والشمال والأماكن المختلفة؟”، أضاف “كان لبنان بحالة عدم استقرار أمني وسياسي بل يمكن أن يلتحق بالأزمة السورية بالكامل في الدمار والتفجير والتخريب، لأن هؤلاء بقدراتهم والدعم الدولي الموجود لديهم يمكن أن يخربوا أي مكان يدخلون إليه، والحمد لله أوقفناهم عند حدودهم”.

وفيما أشار الشيخ قاسم الى أن “هناك من كان يعترض على وجودنا في سوريا أصبح يدافع عن وجودنا في سوريا، ويشجعنا على ذلك، ويطالب أن يلتحق الآخرون بالمنهجية نفسها”، سأل “ألا يدل هذا على شيء؟ ألا يدل على أننا كنا صادقين في مواجهة “إسرائيل” ونجحنا، وكنا صادقين في مواجهة التكفيريين لمصلحة لبنان ونجحنا؟”، وأضاف “أنتم أيها الطرف الآخر ما الذي قلتموه ونجحتم فيه؟ قدموه إلى اللبنانيين ليتعرفوا الى كيفية بنائكم للدولة من خلال التصدي لأعدائها الخارجيين وعملائها الداخليين. فما الذي قدمتموه؟”.

الى ذلك، قال الشيخ قاسم “نحن حريصون كحزب الله على انتخاب رئيس جمهورية، وحريصون على أن تسير أعمال الحكومة والمجلس النيابي، وحريصون على قانون انتخابي عادل مبني على النسبية التي تنصف جميع الناس، وحريصون على أي مشروع يمكن أن ينقلنا من الحالة الموجودين فيها إلى حالة أفضل، نحن حريصون على الاستقرار الأمني، بالدليل أننا عملنا بكل طاقاتنا وإمكاناتنا لنمنع الفتن التي أطلت برأسها مرات ومرات ولم نجعلها تنتشر بيننا ووأدناها في مهدها، وها هو الاستقرار في لبنان نساهم فيه بشكل كبير بحمد الله تعالى”.

وأضاف “نحن حريصون على الحوار، الحوار بيننا وبين الأطراف المختلفة، الحوار بين الأطراف فيما بينها. ولم نرفض يومًا حوارًا ثنائيًا ولا حوارًا جماعيًا، بل شجعنا على كل أشكال الحوار ليتلاقى اللبنانيون وليُقرِّبوا المسافات السياسية بينهم، ويعالجوا بعض الاختلافات على الأقل حتى ولو حقَّق الحوار الحد الأدنى نحن نقبل به لأننا نريد تحقيق إنجازات لمصلحة لبنان ولمصلحة اللبنانيين، ولا نقبل أن يبقى الأمر سائدًا ومؤثرًا بشكل سلبي على اللبنانيين”.

وأردف سماحته قائلاً “حزب الله يملك الجرأة الكافية ليقول موقفه صريحًا في كل المحطات التي يعيش فيها، وما يقوله يقف عنده، نحن لا نغيّر موقفنا مع تغيّر الأوضاع، ولا نغيّر موقفنا مع تغيّر المصالح، ولا نكون صباحًا في موقف ومساءً في موقفٍ آخر، نحن لا نتلون، ولا نُباع ولا نُشترى، ولا نؤمر ولا نأخذ التعاليم من أحد، نحن نعمل ما يمليه علينا ضميرنا وقناعاتنا لمصلحة هذا البلد”، موضحاً “عندما نصرِّح فيكون المطلوب أن يعرف الناس هذا الموقف، وعندما نسكت أيضًا فلأننا لا نرى التوقيت سليما ولا الفكرة ناضجة من أجل أن نقول الموقف النهائي”.

——–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 11/12/2015 البيان الآتي:

بتاريخه بين الساعة 12.00 والساعة 12.30، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجــــــــرة في محيط بلدة الهبارية – الجنوب.

وبتاريخه بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجــــــــرة في محيط بلدة طيردبا – الجنوب.

واعتباراً من 11 /12 /2015 ولغاية 15 /12 /2015، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقتي أميون – الكورة ودوما – جبيل.

وبتاريخي 9 و10 /12 / 2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة  18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الاسلحة الثقيلة والرشاشة واستخدام المتفجرات. وبتواريخ 10،9،8 /12 /2015  ما بين الساعة 6.00 والساعة  18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الاسلحة الثقيلة والرشاشة واستخدام المتفجرات.-انتهى-

———

tajammulamaamuslmeen

تجمع العلماء: الأوضاع السياسية في لبنان والمنطقة تمر في مخاض عسير

(أ.ل) – عقدت الهيئة الإدارية في تجمع العلماء المسلمين اجتماعها الأسبوعي وصدر عنها البيان التالي:

إن الأوضاع السياسية في لبنان والمنطقة تمر في مخاض عسير يحتاج معه الأمر إلى وضع النقاط على الحروف وانطلاقاً من مسؤوليتنا الشرعية كعلماء مسلمين في تبيان الرأي الشرعي فيما يحصل يهمنا أن نؤكد على ما يلي:

أولاً: تمر القضية الفلسطينية في أوقات صعبة فالشعب الفلسطيني وحده يقاوم الصهاينة الذين يخططون لتهويد القدس الشريف في حين أن العالم الإسلامي منشغل بالفتنة التي سعَرَّها في أكثر من بلد عربي، بل يقوم بعض العرب بفتح مكاتب اتصال جديدة مع العدو الصهيوني في حين أن آخرين يعملون على حجب حقيقة ما يحصل في فلسطين من خلال التضييق على قنوات المقاومة كالمنار والميادين والإخبارية السورية وغيرها. لذلك يجب على الجميع العمل على تسعير الشارع العربي في وجه حكامهم ودفع الأمور باتجاه تصويب البوصلة في الاتجاه الصحيح نحو فلسطين.

ثانياً: استنكر تجمع العلماء المسلمين انتهاك تركيا الفاضح لسيادة العراق وهذا الأمر دليل على إفلاس القيادة التركية التي أحست أن الأمور تخرج من يدها في سوريا فأرادت أن يكون لها حصة في العراق وبالتالي فإننا نؤكد على النصيحة التي وجهها المراجع الأعلام في العراق لتركية كي تسحب قواتها من الأراضي العراقية وإلا فإن المقاومة حق مشروع وشرعي وتعتبر هذه القوات قوات احتلال.

ثالثاً: اعتبر تجمع العلماء المسلمين اجتماع الرياض لما يسمى بالمعارضة السورية هو محاولة من السعودية للتعويض عن هزائمها في اليمن من خلال الحصول على مكتسبات في سوريا وهذا أيضاً لن يحصل لأن الشعب السوري بات يعرف أين تكمن مصلحته، وما المصالحات التي تحصل وآخرها مصالحة حي الوعر إلا دليل على افتضاح المشروع التكفيري وبداية نصر الشعب والدولة السورية بمساعدة القوى الصديقة والحليفة.

رابعاً: استنكر التجمع الاعتداءات التي تطال المراكز المدنية كالمستشفيات والمدارس ومحطات الكهرباء والمياه في اليمن ودعا مجلس الأمن وجمعيات حقوق الإنسان للضغط لوقف هذه الأعمال الإجرامية وتوفير آليات الحل السلمي الذي هو الطريق الوحيد لحل كل مشاكل عالمنا الإسلامي والعربي.

خامساً: دعا تجمع العلماء المسلمين الرئيس نبيه بري للدعوة إلى طاولة الحوار للخروج باتفاق حول معالجة كافة النقاط العالقة انطلاقاً من رئاسة الجمهورية مروراً بقانون الانتخاب وانتهاءً بحل المشاكل التي يعاني منها الشعب اللبناني وبالأخص مسألة النفايات.-انتهى-

———

 

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *