الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 2 كانون أول 2015 العدد 3059

نشرة الأربعاء 2 كانون أول 2015 العدد 3059

wizarat mal

وزارة المال: لتطبيق أحكام قانون ضريبة الدخل

حول ايرادات الأسهم والسندات الأجنبية

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لوزير المالية علي حسن خليل البيان الأتي:

“عمم وزير المالية علي حسن خليل إعلانا حث فيه المكلفين بتطبيق أحكام قانون ضريبة الدخل حول ايرادات الأسهم والسندات المالية الأجنبية بوجوب التزام موجباتهم تحت طائلة تكليفهم بالضرائب والغرامات المتوجبة. وجاء فيه:

“لما كانت إيرادات الأسهم الأجنبية وسندات الدين الأجنبية الخاصة والعامة التي يملكها أشخاص حقيقيون أو معنويون يقيمون في لبنان، أجانب كانوا أو لبنانيين تخضع للضريبة على إيرادات رؤوس الأموال المنقولة المنصوص عليها في الفصل الخامس من الباب الثالث من قانون ضريبة الدخل، ولما كانت المادة 81 من قانون ضريبة الدخل تلزم من يتوجب عليه اقتطاع تلك الضريبة أن يؤديها خلال شهر تموز عن إيرادات النصف الأول من السنة وخلال شهر كانون الثاني عن النصف الثاني من السنة، ولما كانت المادة 82 من القانون عينه تلزم أصحاب الأسهم والسندات المالية الأجنبية، إذا حولوا أرباحها أو فوائدها أو عائداتها أو إيراداتها الأخرى إلى الخارج، أو إذا قبضوها في الخارج، إما مباشرة أو بالواسطة، أن يصرحوا عن تلك الأرباح أو الفوائد أو العائدات أو الإيرادات قبل أول آذار من كل سنة وأن يسددوا الضريبة المتوجبة عليها قبل أول نيسان من كل سنة”.

ولفتت الوزارة “المكلفين المعنيين، سواء كانوا ممن يتوجب عليهم اقتطاع الضريبة وتأديتها للخزينة، عملا بأحكام المادة 81 المشار إليها أعلاه أو كانوا ممن يتوجب عليهم شخصيا التصريح عن الضريبة وتأديتها للخزينة عملا بأحكام المادة 82 المشار إليها أعلاه إلى ضرورة الإلتزام بموجباتهم المشار إليها أعلاه تفاديا لتعرضهم للغرامات المنصوص عليها في قانون الإجراءات الضريبية، كما تلفت المصارف والمؤسسات المالية ومؤسسات الوساطة المالية إلى ضرورة إبلاغ زبائنها من أشخاص حقيقيين ومعنويين بتلك الموجبات، علما أن الإدارة الضريبية سوف تتخذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين”.-انتهى-

——–

images[2]

تفجير ذخائر في القنطرة البرج الشمالي والبرغلية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 2/12/2015 البيان الآتي:

بتاريخه بين الساعة 12.00 والساعة 14.00 ، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجــــــــرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: القنطرة، البرج الشمالي والبرغلية.-انتهى-

——–

 ibrahim2-12-2015

إبراهيم راجع ملف مخطوفي ‘داعش’:

صفقة العسكريين لم تمنح ‘النصرة’ هامش تحرك في عرسال

(أ.ل) – أكد المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم أن مراجعة ملف العسكريين المخطوفين لدى تنظيم “داعش” هو أوّل ما قام به صباح اليوم الأربعاء. وفي إتصالٍ مع إذاعة النور، أشار إلى أن الإنجاز هو للمديرية العامة وللضباط والعناصر، إضافةً إلى كلّ من ساعد في هذا الملف.

ورأى اللواء عباس إبراهيم أن لدى المؤسسات اللبنانية القدرة على النهوض على الرغم من الوضع السائد في البلد، “ولولا هذه القدرة لما كان لبنان موجوداً، ذلك أن المؤسسات هي التي تضمن استمراره لا الأشخاص”.

وبشأن ملف العسكريين المخطوفين لدى تنظيم “داعش”، أوضح اللواء إبراهيم أن المشكلة تكمن في إمكانية إيجاد مفاوِض، لافتاً إلى أنه خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عملية اختطاف العسكريين تم التفاوض مع وسيط لدى التنظيم وتم التوصل إلى شبه اتفاق، ثم غاب “داعش” منقلباً على الوساطة . وفي هذا الإطار، دعا اللواء إبراهيم “داعش” إلى استئناف المفاوضات بجدية “وكلني أمل في التوصل إلى النتائج المتوخاة في هذا الملف رغم صعوبته”.

وأوضح اللواء إبراهيم أن الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله سأله خلال لقاء مع سماحته ليلة الثامن من تشرين الأول المنصرم عن مطالبٍ يطرحها لتحريك ملف العسكريين المخطوفين، “وبعد أيام أعلمني سماحته بأن هذا الملف سيعاود نشاطه”.

من جهة ثانية، أشار اللواء إبراهيم إلى أنه يحتفظ بأوراق موقعة من القضاء اللبناني بإطلاق سراح سجى الدليمي، “وعلى هذا الأساس تمت إضافة إسمها إلى الملف لا أكثر ولا أقل”، مشدداً على أنه “لا يمكن له أن يفرّط بدماء اللبنانيين، ولو لم يكن الملف قابلاً للحل لما حُلّ بهذه الطريقة”.

وأكد اللواء إبراهيم أن لا وجود لبندين في الاتفاق ينصان على منح 25 مليون دولار لـ”جبهة النصرة” وإعطائها هامشاً للتحرك في عرسال، بحسب ما أوردته إحدى الصحف، آسفاً لـ”التفلت الإعلامي” الذي ظهر قبيل إتمام الصفقة مشكلأً عوامل ضغط نفسية على المفاوض اللبناني من جهة، وعلى أهالي المخطوفين من جهة ثانية. ولفت إلى أن المطلوب من الإعلام اليوم التنسيق مع الجهات الأمنية في صفقاتٍ مماثلة لجعله سلاحاً ضد الخاطفين “فأنا ضد كم الأفواه وكسر الأقلام، لأن لبنان بلد الحرية والإشعاع”.

وفي السياق نفسه، لفت اللواء إبراهيم إلى أن قناة “الجزيرة” خُوّلت تغطية الحدث بالتوافق مع الوسيط القطري، عقب طلب الخاطفين تحديد قناة فضائية عربية لهذه الغاية، وفي اللحظات الأخيرة طلبت “النصرة” أن تكون القناة المحلية متواجدة أيضاً.

وعن “المواصفات التفاوضية” لـ”جبهة النصرة”، أشار اللواء إبراهيم إلى أن متابعة الملف أظهرت عدم جدية وتلاعب “النصرة” بعواطف أهالي العسكريين للضغط على الدولة اللبنانية، إلا أننا كنا نتجنب الردّ “حقناً لدماء العسكريين لأنهم بالنسبة إلينا قدس الأقداس، وصبرنا حتى نجحنا في سحب هذه الورقة من يد النصرة. لقد فاوضنا بشرف وأخلاق”.

إلى ذلك، أوضح اللواء إبراهيم أن قتل العسكريين لم يكن بالمقدور إيقافه من قبل أحد، لأن العنوان الأساسي للخاطفين هو الإرهاب “وما استطعنا إنجازه أخيراً هو توقيف النصرة عند هذا الحد من الإجرام”، لافتاً إلى أن قضية مصطفى الحجيري كانت عرقلت في مرحلة سابقة إتمام الصفقة “وأنا أعدتُ الإجراءات التنفيذية إلى نقطة الصفر بسبب هذا الشرط الذي طرأ بشكل مفاجئ”.

من جهة ثانية، استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مقر المديرية العامة في بيروت وفداً من العسكريين الذين تم تحريرهم أمس مع ذويهم، وألقى اللواء ابراهيم في هذه المناسبة كلمة رحب فيها بالعسكريين وأهاليهم وأعرب عن فخره بوجودهم في مقر المديرية العامة للأمن العام، ثم شرح اللواء ابراهيم مراحل العمل على هذا الملف الذي تمت معالجته ببعده الوطني وليس مذهبياً أو طائفياً وأن العمل كان جارٍ لتحرير جميع العسكريين المخطوفين وليس قسماً منهم لكن الظروف سمحت بهذه الخطوة حالياً واعداً باستكمال المفاوضات حتى تحرير باقي العسكريين المخطوفين، وأعاد المدير العام التذكير بأن اسرائيل هي المستفيد الأكبر من الارهاب الذي يضرب وطننا لبنان والوطن العربي.

وفي نهاية اللقاء هنّأ المدير العام العسكريين وأهاليهم بالسلامة متمنياً لهم التوفيق.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 2/12/2015 البيان الآتي:

بتاريخي 3و4 /12 /2015  ما بين الساعة 11.00 والساعة  13.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات والبقعة البحرية المقابلة له، بإجراء مناورة قتالية تتخللها رمايات بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والإبحار في بقعة التمرين، وذلك في التاريخين المذكورين أعلاه حفاظاً على سلامتهم الشخصية.

وبتاريخ 2 /12 /2015 ،  ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخي 2و3 /12 /2015  ما بين الساعة 6.00 والساعة 12.00 من كل يوم، ستقوم وحدة أخرى من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات. واعتباراً من 1 /12 /2015  ولغاية 31 /12 /2015  ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

———

nabih berri

التقى السفير السعودي وابو فاعور موفداً من جنبلاط

بري بعد لقاء الأربعاء: بين الدموع والشموع حصلت فضيحة سيادية

ومبروك لاهالي العسكريين

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وزير الصحة وائل ابو فاعور موفداً من النائب وليد جنبلاط بحضور الوزير علي حسن خليل، وجرى عرض لآخر المستجدات.

وقال ابو فاعور بعد اللقاء: تشرفت بلقاء دولة الرئيس بري في اطار السعي الدائم بين دولته والنائب وليد جنبلاط لايجاد حلول للازمة السياسية العالقة . الواضح ان التسوية المطورحة اليوم هي تسوية افضل الممكن وتسوية افضل المتاح ، واذا كانت لا ترضي كل الاطراف السياسية وكل المصالح السياسية او كل الامزجة السياسية فهي بالحد الادني ربما تخلق وتكرّس ميزانا جديداً في البلاد من التمثيل السياسي العادل لكل القوى السياسية ، وربما تكرّس التوازن السياسي المطلوب لكي تسير عجلة الدولة بالاضافة الى ملء الشغور في رئاسة الجمهورية واطلاق عمل الحكومة ومجلس النواب، وبالتالي الدخول الى مرحلة سياسية جديدة. ربما قد يكون هناك ملاحظات او اعتبارات سياسية او شخصية لدى عدد من الاطراف السياسية بالنظر الى هذه التسوية، ولكن اي تسوية يجب ان تستقطب تنازلات معينة من كل الاطراف، ونحن من هذه الاطراف . اما التصرف بمنطق “انا ومن بعدي الطوفان” فاعتقد انه بات يقود البلاد الى منزلقات خطيرة وخطيرة جداً. وليس من باب التهويل وليد جنبلاط يخشى اذا لم تسر هذه التسوية نكون لا سمح الله ندخل في المجهول، المجهول الدستوري، المجهول السياسي، ونخشى ان يكون اي مجهول من اي نوع آخر امني او غير ذلك. لذلك نحثّ كل القوى السياسية على الاقبال على هذه التسوية المقترحة مع كل الآراء المختلفة ، واذا كان هناك من طروحات وتحسينات وآراء يمكن ان تطرح ولكن تحت ظلال هذه التسوية التي نعمل لأجلها بكل اقتناع وبكل اصرار .

سئل : هل نحن اليوم امام فرضية اما فرنجية او الفوضى على غرار اما الضاهر او الفوضى ؟

اجاب : هذا ليس صحيحاً . اولاً سليمان فرنجية لا يحتاج الى التوقيع او الاعتراف بمسيحيته ومارونيته ، سليمان فرنجية هو واحد من المرشحين الاربعة الاقوياء الذين قيل عنهم اقوياء والذين تم الاتفاق عليهم في بكركي، وبالتالي هذا امر يجب ان يخلق مناخا مسيحيا ايجابيا. عندما كنا نطرح مرشحين آخرين كان يقال لماذا تهربون من الاقطاب الذين التقوا في بكركي .اليوم هناك طرح لاحد الاقطاب وهو يمثل تحالفاً سياسياً مقابل تسوية في الحكومة وفي اجراء الاستحقاقات الاخرى تعيد انتاج التوازن في البلاد. لا احد يطرح فرنجية او الفوضى ولكن هذه الفرصة هي الفرصة المتاحة والموجودة اليوم وهي افضل الممكن لماذا لا نقبل عليها وتحصل كل القوى السياسية على كل الضمانات السياسية التي تريدها.

سئل : هناك اعتراض مسيحي في موضوع قانون الانتخاب حيث جرى الكلام عن ان فرنجية مقابل قانون الستين ؟

اجاب : هذا ليس صحيحاً على الاطلاق . ليس في التسوية المقترحة ان سليمان فرنجية مقابل قانون الستين . سليمان فرنجية مقابل حكومة وحدة وطنية واجراء الاستحقاقات الدستورية في مواعيدها، ولجنة قانون الانتخاب بدأت نقاشها في مجلس النواب وعندما نصل الى صيغة جديدة نجري الانتخابات على اساسها ، وهذا لا يعني ان هناك من يريد مقايضة قانون الستين برئيس جمهورية ، وبالتالي سليمان فرنجية من 8 آذار وعندما يتكلم البعض يتكلم وكأن فرنجية من 14 آذار ولكن الحقيقة انه من 8 آذار .

سئل : قال العماد عون ان على 8 آذار ان تختار اذا كان الرئيس من 8 آذار ؟

اجاب: الامر متاح لـ 8 آذار من اجل ان تتوافق ، فهي توافقت على مرشح هو العماد عون سابقاً ولم يتم التوافق عليه وطنياً ، اليوم هناك مرشح آخر من 8 آذار ربما نستطيع ان نستنبط توافقاً وطنياً حوله ، فما هي المشكلة ؟

سئل : النائب فرنجية بانتظار الترشيح الرسمي بعد الترشيح الجدي ، فمتى يحصل ذلك ؟

اجاب : هناك مداولات تجري ولكن توقيت الاعلان لا اعرفه ، ولكن اتصور انه اصبح هناك مناخ عام غالب في البلاد ان هذه التسوية يجب ان تسير والا كما قلت نحن ندخل في مجهول لا نعرف الى اين يمكن ان يؤدي .

ثم استقبل الرئيس بري السفير السعودي في لبنان علي عواض العسيري وعرض معه للتطورات الراهنة.

ولدى مغادرته سئل السفير السعودي عن موضوع الزيارة فقال : طبعاً هنأت دولته بالانجاز المتعلق باطلاق العسكريين، وبحثنا في التطورات الراهنة .

سئل: هل تطرقتم الى موضوع رئاسة الجمهورية ؟

اجاب: هذا شأن داخلي لبناني ، ونحن نشجع اي توافق لبناني – لبناني ونشجع اللحمة بين اللبنانيين، ونتمنى ان يكون هناك انجاز لان التطورات في المنطقة تتطلب ان يكون لبنان محصناً

من جهة ثانية، نقل النواب عن الرئيس نبيه بري اليوم بعد لقاء الاربعاء تأكيده على اهمية اللقاءات والاتصالات الجارية في اطار تعزيز المناخ التوافقي في البلاد، مشدداً على ان الحوار يبقى المسار الصحيح لمعالجة مشاكلنا، وان التوافق هو الخيار الطبيعي في مقاربة كل القضايا والاستحقاقات المطروحة.

وعما حصل البارحة اكتفى الرئيس بري بالقول: بين الدموع والشموع حصلت فضيحة سيادية، ومبروك لأهالي العسكريين. وجدد التأكيد ايضا على ضرورة الاسراع في معالجة ازمة النفايات، وانه لا يجوز ان نبقى في دائرة الانتظار.

وكان الرئيس بري استقبل في اطار لقاء الاربعاء النواب السادة: علي عمار، بلال فرحات، ايلي عون، حسن فضل الله، علي فياض، كامل الرفاعي، علي بزي، علي خريس، عبد المجيد صالح، ياسين جابر، ميشال موسى، نوار الساحلي، ايلي عون، وليد خوري، هنري حلو وقاسم هاشم.-انتهى-

———

tamam salam

سلام التقى مقبل والسفير السعودي نقل اليه تهاني المملكة

بالانجاز الكبير المتمثل بعودة العسكريين المخطوفين

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، في مكتبه في السراي، سفير المملكة العربية السعودية علي عواض عسيري الذي نقل اليه تهاني المملكة العربية السعودية على “الانجاز الكبير الذي حققه الرئيس سلام والحكومة اللبنانية والمتمثل بعودة العسكرييين اللبنانيين الذين خطفتهم جبهة النصرة”، وتم بحث في مختلف الاوضاع في لبنان والمنطقة.

واستقبل الرئيس سلام نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع الوطني سمير مقبل وجرى عرض للأوضاع والتطورات، كما التقى الرئيس سلام وفدا من تجمع شركات النفط برئاسة مارون الشماس.-انتهى-

———

salim hus

الحص اتصل بابراهيم مهنئا وبأرسلان مطمئنا

(أ.ل) – اتصل الرئيس الدكتور سليم الحص بالمدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم مهنئا ب”نجاح عملية تحرير العسكريين”، وطالبه ب”الاستمرار بجهوده الحثيثة لاطلاق العسكريين المخطوفين الباقين، لتستكمل الفرحة الوطنية بتحرير كل العسكريين المخطوفين”.

وشكره على كل “الجهود التي بذلها ويبذلها”، متمنيا له “التوفيق واستمرار النجاح”.

كما اتصل الرئيس الحص برئيس الحزب “الديموقراطي اللبناني” النائب طلال أرسلان، مطمئنا الى “سلامته بعد حادث السير الذي تعرض له”.-انتهى-

——–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 2/12/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 30/11/2015 ولغاية 8/1/2016، ما بين الساعة 9,00 والساعة 22,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، يتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1/12/2015 ولغاية 31/12/2015 ما بين الساعة 6,00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، يتخللها رمايات بالذخيرة الحية وإستخدام متفجرات وقنابل مدخنة.-انتهى—انتهى-

———

  botros harb

حرب غادر الى باريس للقاء الحريري

(أ.ل) – توجه وزير الاتصالات بطرس حرب صباح اليوم الى العاصمة الفرنسية باريس للقاء رئيس تيار المستقبل النائب سعد الحريري والتشاور معه حول مبادرته بشأن انتخابات رئاسة الجمهورية وطرحه اسم النائب سليمان فرنجية للرئاسة.-انتهى-

——–

thPBAYLVQK

شبطيني: المساعي مستمرة لعودة العسكريين المختطفين لدى داعش

(أ.ل) – هنأت وزيرة المهجرين أليس شبطيني في تصريح اليوم “العسكريين العائدين بالسلامة”.

اضافت “منذ اختطاف ابنائنا العسكريين من قبل المجموعات الارهابية كان لدينا امل بعودتهم سالمين من خلال المساعي والاتصالات التي قامت بها خلية الازمة برئاسة دولة الرئيس تمام سلام لمتابعة هذا الملف وكانت المهمة صعبة وشاقة ومعقدة، ولكن الارادة والصبر والسرية اوصلتنا الى بدء النهاية السعيدة وعاد عسكريونا المخطوفون الى اهاليهم سالمين وعمت الفرحة كل الوطن، وبهذه المناسبة اتقدم بالتهنئة لابنائنا العسكريين ولاهاليهم بعودتهم سالمين وادعو لاهالي الشهداء الصبر والسلوان واتمنى ان تشمل الفرحة والعودة ابنائنا العسكريين الذين ما زالوا مختطفين لدى داعش مع التأكيد ان المساعي مستمرة على هذا الصعيد”.

وثمنت شبطيني “الدور الذي قام به عدد من الوزراء والشخصيات الفاعلة والمدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم بالتعاون مع بعض الدول الصديقة، شاكرين لهم جهودهم وطول صبرهم حيال هذا الملف الشائك وايصاله الى هذه النتيجة الباهرة والمفرحة على امل ان تكتمل بخروج وعودة جميع عسكريينا”. وكانت الوزيرة شبطيني قد التقت في مكتبها في مبنى الوزارة، رئيس الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير، ثم رئيس الصندوق المركزي للمهجرين العميد نقولا الهبر بحضور المدير العام للوزارة احمد محمود والمستشار العميد شوقي بو رسلان، حيث خصصت هذه اللقاءات لبحث مواضيع تتعلق بعمل الوزارة.-انتهى-

———

alan hakim

حكيم عرض مع زاسبكين سبل تعزيز التبادل التجاري

(أ.ل)-استقبل وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم، السفير الروسي ألكسندر زاسبكين، حيث عرض معه للعلاقات الاقتصادية والسياسية بين البلدين وسبل تعزيز التبادل التجاري بينهما.

كما تركز البحث حول الفرص المتاحة لتنشيط وتفعيل حركة التبادل التجاري في المرحلة الراهنة خصوصا في ظل تقلص التبادل التجاري بين روسيا وتركيا. كما تطرق البحث الى تعزيز القطاع السياحي بين البلدين ولاسيما السياحة الدينية”. وتم تبادل، في خلال اللقاء للافكار بالاوضاع العامة التي تمر بها المنطقة ولبنان، حيث اكد حكيم “اهمية لبننة الاستحقاق الرئاسي”، مشددا “على الدور الايجابي الذي تلعبه روسيا في لبنان في هذه المرحلة الدقيقة”.-انتهى-

——–

ramzi jreij

جريج في مؤتمر الاعلام الجديد:

للاعلام دور مهم في الحفاظ على الاستقرار ومواجهة الإرهاب

(أ.ل) – افتتح وزير الاعلام رمزي جريج المؤتمر الاعلامي الثاني الذي تنظمه مديرية الدراسات والمنشورات في وزارة الاعلام، بالتعاون مع المعهد العالي للدكتوراه في الاداب والعلوم الانسانية والاجتماعية وكلية الاعلام في الجامعة اللبنانية، بعنوان: “الاعلام الجديد: الاستراتيجيات والتحديات”، في حفل اقيم قبل ظهر اليوم في قاعة العميد محمد بدوي الشال في المعهد العالي للدكتوراه في الاداب في الجامعة اللبنانية – سن الفيل، بمشاركة عدد من الجامعات الخاصة وبعض المؤسسات العامة والخاصة المعنية بالموضوع.

حضر حفل الافتتاح الى الوزير جريج، رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور عدنان السيد حسين، الوزير السابق وليد الداعوق، العميد دانييل حداد ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، المقدم جوزيف مسلم ممثلا المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، العقيد وليد عون ممثلا المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، المقدم دافيد العاقوري ممثلا مدير المخابرات العميد ادمون فاضل، المدير العام لوزارة الاعلام الدكتور حسان فلحة، رئيس المركز الكاثوليكي للاعلام الاب عبدو ابو كسم، وعدد من اساتذة المعهد والطلاب وحشد من الشخصيات الاعلامية والاكاديمية.

النشيد الوطني افتتاحا، ثم القى الوزير الجريج كلمة قال فيها: “في رحاب هذا الصرح الأكاديمي الذي نفتخر به نلتقي اليوم، سياسيين، ومسؤولين تربويين، وأهل إعلام، في هذا المؤتمر، وجامعنا المشترك هو البحث في الأستراتيجيات المناسبة لمواجهة التحديات التي يفرضها علينا الاعلام الجديد بما يتوافر له من أدوات وما يتميز به من خصائص، أدت إلى ازدياد مستخميه بشكل هائل، وانحسار عدد المتابعين للاعلام التقليدي”. وقال: “على الرغم من أنني لا ازال اميل إلى الاعلام التقليدي ولا سيما الورقي، الذي يبقى له جمهوره، يشهد حاليا سوق الإعلام سباقا محموما بين الإعلام التقليدي والإعلام الجديد الذي بات أكثر سيطرة وانتشارا، حتى إن جميع وسائل الاعلام، من صحف وإذاعات وتلفزيونات، ومعظم الاحزاب والتيارات السياسية تلجأ إلى الوسائط الجديدة للتواصل مع قرائها ومستمعيها ومشاهديها أو لمخاطبة جمهورها وترسيخ علاقتها به. إلا أن هذا الإعلام الجديد لا يزال في حاجة إلى التطوير والتحديث، من خلال تحسين المضمون، والبحث عن طرق أفضل للتسويق. ويبقى التكامل بين الإعلام الجديد والإعلام التقليدي الخيار الأمثل لتكريس حق الانسان بالمعرفة بكل ابعاده. كما يبقى في هذا المجال الهاجس واحدا، وهو تكريس مبدأ الحرية الاعلامية ضمن الضوابط التي يفرضها القانون”.

أضاف “لذلك، فإن مشروع قانون الإعلام الجديد، الذي تجري دراسته من قبل لجنة الإعلام والاتصالات في المجلس النيابي تمهيدا لإقراره من قبل الهيئة العامة قد خصص أحد فصوله للاعلام الإلكتروني، معتمدا مبدأ حرية إنشاء المواقع الإلكترونية، ومكتفيا بإلزام الشخص الذي يرغب في إنشاء موقع الكتروني مهني أن يقدم إلى وزارة الإعلام بيانا يتضمن بعض المعلومات التي من شأنها تعزيز الشفافية في العمل الإعلامي. وإن معالجة موضوع الإعلام الإلكتروني على هذا النحو، وإن كانت غير كافية، تشكل خطوة ضرورية من أجل تنظيم هذا القطاع الهام”. ومن المنطلق ذاته استفيد من هذه المناسبة لأشجع أصحاب المواقع الالكترونية الأساسية على التشاور فيما بينهم من أجل وضع ميثاق شرف يتضمن آليات تؤمن التزامهم الطوعي بأحكام القانون لجهة الامتناع عن التشهير وعن نشر أي مواد تثير النعرات الطائفية والمذهبية. كما أدعو ايضا أصحاب المواقع الالكترونية اما الى الانضمام الى نقابة الصحافة واما الى انشاء تجمع مهني خاص بهم، لتمثيلهم وتقديم المقترحات باسمهم والتحاور مع وزارة الاعلام والمجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع، بغية التوصل إلى تنظيم هذا القطاع الاعلامي الحيوي بصورة مجدية”.

وتابع “لا يخفى عليكم ما للاعلام من دور مهم، سواء كان جديدا أم تقليديا، في ترسيخ السلم الأهلي والمحافظة على الاستقرار وفي مواجهة الأخطار التي تحيط بنا وليس أقلها الإرهاب. لذلك يجب الموازنة بين الحرية الإعلامية المكرسة في دستورنا والتي تميز لبنان عن سواه من دول المنطقة، وبين متطلبات النظام العام، الذي لا بد من الالتزام بها حفاظا على الاستقرار السياسي والأمني في البلاد. فالحرية لا تعني الفوضى، وإنما يجب أن تمارس تحت سقف القانون، الذي يحمي حقوق الناس وكراماتهم”.

وقال: “إن مداخلات المشاركين في محاور هذا المؤتمر ستتناول الإعلام الجديد بين الوسيلة والمحتوى، والمفهوم والأسس التي يقوم عليها، ومقاربته لموضوع السلم الاهلي والهوية، وعلاقته بالحراك السياسي، واستراتيجيات هذا الاعلام وما يواجهه من تحديات. والمحاضرون، بصفتهم أهل اختصاص سيحاولون من خلال اطلاعهم الواسع الإحاطة بكل هذه المواضيع بما يتيح لنا إبراز خصائص هذا النوع الجديد من الاعلام والسعي إلى تنظيمه بشكل مهني حديث”.

وختم “لا يسعني إلا أن اتمنى لمنظمي هذا المؤتمر والمشاركين فيه النجاح والتوفيق في معالجتهم لكل هذه المواضيع والخروج بنتيجته بتوصياتٍ عملية تساعد على تنظيم مختلف قضايا الإعلام الجديد، منوها بدور مديرية الدراسات والمنشورات في وزارة الإعلام في الإعداد لهذا المؤتمر، وبمساهمة جامعتنا الوطنية وعدد من الجامعات والمؤسسات الأخرى في رفع مستواه العلمي، آملا أن يستمر هذا التعاون في سائر المجالات من أجل تعزيز الدور الرائد للاعلام في تكريس حرية الرأي والتعبير وترسيخ الديمقراطية في لبنان “.-انتهى-

———

sami gmaiel

النائب الجميل عرض مع سفير بريطانيا التطورات

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل السفير البريطاني هوغو شورتر، في حضور نائب الرئيس الدكتور سليم الصايغ، النائب سامر سعاده والمستشار جان بيار قطريب. وجرى التداول في التطورات الراهنة.-انتهى-

———

samir mukbel

مقبل هنأ بتحرير العسكريين: الفرحة لا تكتمل الا بإطلاق البقية

(أ.ل) – هنأ نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل في تصريح تعقيبا على تحرير العسكريين “لبنان واللبنانيين والمؤسسة العسكرية وقوى الامن الداخلي واهالي العسكريين المحررين بعودة ابنائهم الى احضان الوطن وذويهم”.

وقال: “الشكر لكل من سعى وساهم وسهل وتعاون في سبيل اطلاقهم من قادة ومسؤولين وسياسيين ودول في طليعتها دولة قطر، كما كان لدولة الرئيس تمام سلام دور بارز في هذا المجال من خلال متابعته رعاية اجتماعات لجنة خلية الازمة وسعيه في عدة اتجاهات لاستعادة العسكريين كما لا يزال يواصل مساعيه واهتماماته لاطلاق بقية المحتجزين. ولا بد هنا ايضا من التنويه بالدور الذي قام به المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم الذي قاد المفاوضات بشأن اطلاقهم”. وأضاف “في سياق نجاح عملية التحرير لا بد من الاشادة بدور الجيش اللبناني الذي لولا صموده وثباته وتصديه ومؤازرته لما تحقق هذا الانجاز. إن الفرحة لا تكتمل الا بإقفال ملف المخطوفين واطلاق العسكريين الذين لا زالوا قيد الاحتجاز لدى داعش وعسى ان تستكمل الجهود والمساعي لتحريرهم في وقت ليس ببعيد”.

وختم “لا ننسى في هذا المجال طلب الرحمة لشهداء الجيش الابطال الذين رووا بدمائهم تراب الوطن ومنهم من قضى على يد اولئك الارهابيين لدى احتجازهم. حمى الله لبنان وشد من ازر جيشه وقواته الامنية كافة، والرحمة لشهدائه الابرار”.-انتهى-

———

الهراوي: لماذا تردد “القوات” و”التيار” في تبني ترشيح فرنجية؟

(أ.ل) – تساءل الوزير السابق خليل الهراوي، في بيان اليوم: “لماذا بعدما إتضح من موقف رئيس “تيار المستقبل” نتيجة لمعطيات سياسية مستجدة من تأييد لترشيح النائب سليمان فرنجية لرئاسة الجمهورية، تتردد “القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحر” في الإسراع بتبني هذا الترشيح والتعامل معه بالإيجابية المنتظرة من قبل أقطاب موارنة لإكمال مسيرة إيصال أحدهم الى سدة الرئاسة الشاغرة؟”.

وأضاف “فلو قضت هذه المعطيات بتأييد “حزب الله”، قائد “القوات اللبنانية” أو بتأييد “المستقبل” العماد عون، هل كان النائب فرنجية تأخر في أن يكون في طليعة المؤيدين الفاعلين بهذا الإتجاه لهما؟”.

وختم الهراوي “ان كان موقف الحريري مناورة كما يقول البعض، يكون “الوطني الحر” و”القوات” قد كشفوا هذه المناورة، وإن كان صادقا، نكون قد حققنا أهداف لقاء بكركي الرباعي بإنتخاب رئيس جمهورية لبنان ضمن المواصفات التي هم وضعوها وإتفقوا عليها، أي الرئيس القوي، خصوصا وأننا رأينا تلقفا إيجابيا من اللقاء الديموقراطي وكتلة التحرير لما تسرب عن موقف الحريري”.-انتهى-

——–

 sleman franjieh

فرنجيه عرض والسفير الصيني الاوضاع الراهنة

(أ.ل) – استقبل رئيس تيار المرده النائب سليمان فرنجيه في دارته في بنشعي، السفير الصيني في لبنان جيانغ جيانغ.

حيث عقد اجتماع بحضور انطوان مرعب تم خلاله التطرق الى مختلف التطورات الراهنة، بالاضافة الى تبادل وجهات النظر حول تفعيل العلاقات بين لبنان والصين.-انتهى-

——–

university islamic

“الجامعة الإسلامية” وقعت اتفاق تعاون

مع “جمعية المنار” الأكاديمية العراقية

(أ.ل) – استقبل رئيس “الجامعة الإسلامية” في لبنان الدكتور حسن الشلبي وفداً من جمعية المنار الأكاديمية (جمهورية العراق) برئاسة الدكتور صبحي ناصر حسين رئيس الجمعية يرافقه كل من الأساتذة.

ورحب الرئيس الشلبي بالوفد الزائر معرباً عن سروره بالتعاون مع مؤسسات التعليم العالي في العراق مشيراً إلى استعداد “الجامعة الإسلامية” في لبنان لتقديم كل ما تستطيع من دعم في سبيل تطور وتقدم التعليم العالي والعمل على تمكين الطلاب العراقيين من تحصيله بتوفير كل التسهيلات ضمن القوانين المرعية الإجراء في لبنان والعراق.

وأعرب الدكتور ناصر حسين عن سعادته بالتعاون مع استاذه الكبير الدكتور الشلبي، شاكراً للجامعة الإسلامية في لبنان اهتمامها ورعايتها بالتعليم العالي عامة وبالطلبة العراقيين خاصة.

هذا وقع كل من الرئيس الشلبي والرئيس ناصر حسين اتفاق تعاون بين الجامعة والجمعية، تحددت فيه أطر التعاون بين الطرفين.

وشملت تبادل الطلاب، وتبادل الزيارات وعقد المؤتمرات والندوات والمعارض، واجراء البحوث العلمية والدراسات المشتركة ونشرها، فضلاً عن تبادل المطبوعات والدوريات العلمية..-انتهى-

——–

majles niaby

ارجاء جلسة انتخاب رئيس للجمهورية الى 16 الحالي

(أ.ل) – أرجأ رئيس مجلس النواب نبيه بري الجلسة الـ32 لانتخاب رئيس الجمهورية التي كانت مقررة اليوم، الى ظهر الاربعاء في 16 الحالي، بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني.-انتهى-

———

 abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: لتحصين الوحدة الوطنية والاسلامية بين اللبنانين

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، وفد “منتدى الحوار الاسلامي” الذي ضم: نبيه صيداني، محي الدين آغا، عبد الرحمن الشريف، عبد الحميد درويش، سامر الصفح، محمد حطب، واطلع الوفد قبلان على “اهداف المنتدى ونشاطاته وسعيه لتعزيز التعاون الاسلامي وتقديم الصورة الحقيقية للاسلام، وجرى التداول في تطورات الاوضاع العام في لبنان”.

وهنأ قبلان “ذوي العسكريين المحررين وكل اللبنانيين بفرحة ناقصة لاتكتمل الا بعودة كل العسكريين المختطفين الى اهلهم”، املا “ان تستكمل الجهود لاطلاق كل سراح العسكرين الاسرى لينعم لبنان بفرحة عودة ابنائه الى ربوع الوطن”، شاكرا “جهود كل العاملين على وضع نهاية سعيدة لهذا الملف الانساني والوطني الذي يحتاج الى جهود كل اللبنانيين والقادرين على انجاز تقدم يفضي الى اطلاق سراح العسكريين المختطفين الذين نتضامن مع ذويهم ونشعر بعمق معاناتهم والمهم”.

وشدد قبلان على ضرورة “ان تبقى الامة الاسلامية في الاتجاه الصحيح من خلال تعاون ابنائها على الخير والبر والصلاح، وتفعيل الحوار والتشاور بين المسلمين فيأخذ الحوار الاسلامي منحى توحيديا وليس مذهبيا لان الامة الاسلامية تحتاج الى توحيد جهود المسلمين لتحصين وحدة الامة وتعاونها في مواجهة المؤامرات التي تتهددها”.

واكد قبلان ان “بيروت رمزا للوحدة الوطنية والتعاون بين ساكنيها، فهي تحتضن كل الذين يعيشون فيها، وعلينا ان نحصن الوحدة الوطنية والاسلامية بين اللبنانين لتظل بيروت ملاذا للجميع وجامعة لكل الشرائح اللبنانية وعلى اللبنانيين ان يحافظوا على عاصمتهم التي تمثل التنوع الاسلامي – المسيحي لتكون قدوة للتعايش والانصهار الوطني”.-انتهى-

———

hizb kataeb

“الكتائب” هنأ بالافراج عن العسكريين: للاستمرار في مسيرة السيادة

وبسط سلطة الدولة على كامل أراضيها

(أ.ل) – هنأ “حزب الكتائب” في بيان، “العسكريين الذين عادوا الى حضن الوطن بعد مرحلة طويلة من العذاب ليس أقلها حجز حرياتهم في أصعب الظروف وأقساها”.

وأكد أن “العرس الوطني لا بد وان يكتمل بتحرير العسكريين التسعة، وبإطلاق سراح كل المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية وفي مقدمهم الرفيق بطرس خوند، وأيضا باستذكار الشهداء الذين هدرت الجماعات الارهابية دماءهم الزكية”.

وحيا الحزب “جميع الذين عملوا على إنهاء هذا الملف الانساني من مرجعيات إقليمية ووطنية”، مشددا على “الاستمرار في مسيرة السيادة وبسط سلطة الدولة على كامل أراضيها”.-انتهى-

———

المجلس الأعلى للروم الكاثوليك هنأ بتحرير العسكريين:

لوضع خاتمة سعيدة لملف المخطوفين لدى تنظيم “داعش”

(أ.ل) – عقد المجلس الاعلى للروم الملكيّين الكاثوليك اجتماعه الدوري، برئاسة غبطة البطريرك غريغوريوس الثالث لحّام، وحضور نائب الرئيس الوزير ميشال فرعون والأمين العام العميد شارل عطا والوزير السابق سليم جريصاتي والأعضاء.

درس المجلس جدول أعماله وفي نهاية الإجتماع أصدر البيان الآتي:

– يهنّئ المجلس اللبنانيّين بتحرير العسكريّين، ما ينهي مسيرة ألم عاشها الأهالي طيلة سنة وأربعة أشهر واكبهم خلالها اللبنانيّين باختلاف انتماءاتهم، ما يؤكّد، مرّة جديدة، بأنّ تكاتف القوى السياسيّة من شأنه أن يحقّق ما يصبو إليه اللبنانيّون. وأمل المجلس أن يتمّ وضع خاتمة سعيدة لملف المخطوفين لدى تنظيم “داعش” بتحريرهم وطيّ هذه الصفحة السوداء من تاريخ لبنان الحديث.

– يجدّد المجلس التأكيد على ضرورة الإسراع في الاتفاق على انتخاب رئيسٍ للجمهوريّة لأنّ الفراغ في المنصب الأول في الدولة لا يجوز أن يستمرّ لما يشكّله من شلل و خلل دستوري، مشدّداً على ضرورة أن يحظى الملف الرئاسي بعناية مكثفة من مختلف الأفرقاء ما يتيح عودة الحياة السياسيّة في لبنان الى مسارها الطبيعي.

– رحّب المجلس بتشكيل لجنة نيابيّة مهمّتها البحث في قانونٍ جديد للانتخاب، وأمل أن تنجز هذه اللجنة مهمّتها في المستقبل القريب، على أن تتوصّل الى اتفاق على قانون انتخاب عادل من شأنه أن ينصف التمثيل المسيحي وأن يساهم في تجديد الطبقة السياسيّة ومشاركة الشباب والمرأة. ولفت المجلس الى أهميّة أن يشكّل قانون الانتخاب الجديد عنصر اطمئنان للمسيحيّين، خصوصاً في الأطراف، عبر الإتاحة لهم لإيصال ممثّليهم لا فرضهم عليهم من قبل الطوائف الأخرى.

– توقّف المجلس عند محاولات التهميش التي تتعرّض لها المديرية العامة لأمن الدولة، وطالب رئيس الحكومة تمام سلام أن يبادر فوراً الى معالجة هذا الملف، كما طالب وزير المالية الإفراج عن الأموال المحجوزة بغير حق ما من شأنه إعادة تفعيل هذه المؤسّسة وحمايتها من المحاصصة السياسيّة لكي تؤدّي المهام الموكلة إليها دون عوائق وشروط مفروضة عليها. وخاصة في هذه المرحلة التي نحن بحاجة فيها إلى كل المؤسسات الامنية ومنها مؤسسة امن الدولة التي تؤدي دورا فاعلا ودقيقا في مكافحة الإرهاب والفساد على ما ينص عليه مرسوم إنشائها وهي جزء من المعادلة الامنية والسياسية بين المؤسسات المهمة في لبنان.

– وفي الختام، أمل أعضاء المجلس أن يحمل شهر الأعياد في لبنان الخير والاستقرار لأبناء الطائفة ولجميع اللبنانيّين، متوقّفين عند حلول عيدَي الميلاد المجيد والمولد النبويّ الشريف في يومين متتاليين، راجين أن يكون ذلك بارقة أمل لاستقبال عامٍ من الانفراجات على الأصعدة السياسيّة والأمنيّة والاقتصاديّة، بعد ما عاناه اللبنانيّون من آلامٍ خلال السنة الحاليّة، وكان آخر محطّاتها الانفجاران اللذان وقعا في منطقة برج البراجنة وحصدا أرواح الأبرياء.-انتهى-

———

tajammulamaamuslmeen

تجمع العلماء طالب السعودية بالافراج عن الشيخ نمر باقر النمر

(أ.ل) – تجمع العلماء المسلمين يصدر بياناً يدعو فيه الحكومة السعودية للإفراج عن سماحة الشيخ نمر باقر النمر.

إن تجمع العلماء المسلمين إذ يبدي قلقه الكبير على مصير سماحة آية الله الشيخ نمر باقر النمر بصفة كونه عالماً كبيراً من علماء الأمة الإسلامية ووجهاً بارزاً من وجوه المملكة العربية السعودية يدعو خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز إلى إصدار عفو خاص عن سماحته وذلك لما فيه مصلحة الأمة الإسلامية وتجنباً لفتنة عارمة لن تكون المملكة بمنأى عنها، وفي هذا السياق يهمنا أن نؤكد على ما يلي:

أولاً: إن الشيخ نمر باقر النمر لم يُدن بأي أمر خارج عن إطار حرية التعبير والدعوة لإنصاف جزء أساسي من الشعب السعودي وهو بذلك يُعتبر سجين رأي وليس مرتكباً لأية جناية.

ثانياً: إن موقعية سماحة الشيخ نمر باقر النمر بصفته زعيماً دينياً لشيعة السعودية يفترض أن يمتلك حصانة تجعله قادراً على نقل معاناة جماعته للقيادة في السعودية والتعامل معه يجب أن يكون انطلاقاً من هذه الزاوية.

ثالثاً: إن على حكومة المملكة العربية السعودية أن تلتفت إلى أن إبقاء آية الله الشيخ نمر باقر النمر في السجن والتضييق عليه فضلاً عن تنفيذ قرار إعدامه سيؤدي حتماً إلى فتنة كبيرة قد تُدخِل البلد لا سمح الله بحرب أهلية وهي في وضع لا يسمح لها بخوض هكذا تجربة.

رابعاً: ندعو منظمات حقوق الإنسان العالمية والإقليمية والمحلية للمسارعة بالضغط على حكومة المملكة العربية السعودية لإطلاق سراح سماحة الشيخ نمر باقر النمر حفاظاً على الحقوق التي من أجلها نشأت هذه المنظمات.

أخيراً نعود لنؤكد على مطالبتنا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بإصدار عفو خاص عن سماحته، ما يساهم في حفظ الوحدة الإسلامية في المملكة وفي الأمة.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *