الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 1 كانون أول 2015 العدد 3058

نشرة الإثنين 1 كانون أول 2015 العدد 3058

lebertyarmy1-12-2015

freekidnapt1-12-2015

16 عسكرياً لبنانياً الى الحرية وجثمان الشهيد حميّة عاد الى الوطن

استقبال رسمي لافت للعسكريين المحررين في السراي الحكومي

وتأكيد بأن الفرحة لن تكتمل الا بعودة المختطفين لدى داعش

(أ.ل) – نظمت رئاسة الحكومة عصر اليوم الثلاثاء استقبالا رسميا للعسكريين المحررين في السراي الحكومي، حضره رئيس الحكومة تمام سلام والوزير علي حسن خليل ممثلا الرئيس بري وعدد كبير من المسؤولين والوزراء والنواب والسفراء والقيادات العسكرية والامنية على رأسهم قائد الجيش جان قهوجي.

وفور وصول العسكريين المحررين الى السراي الحكومي صافحوا سلام والمسؤولين، نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري ليلتقوا بعد ذلك اهلهم وذويهم للمرة الاولى بعد 16 شهرا، وسط أجواء من الفرحة العارمة وحضور كثيف لوسائل الاعلام.

وبعد الاستقبال، نظم احتفال رسمي تخلله، كلمة لرئيس الحكومة تمام سلام، دعا فيها  اللبنانيين للثقة بدولتهم وحكومتهم، مؤكدا  “ليس لكم ولنا الا هذا اللبنان”، وشكر الدول والقيادات التي ساهمت وسعت من أجل هذه الفرحة، لكنه خص بالشكر والثناء اللواء عباس ابراهيم والامن العام، مشيدا بـ”المؤسسة التي تمكنت بصبر واناة وبراعة من ادارة هذا ملف تحرير العسكريين حتى وصلنا الى نتائج طيبة”.

ولفت سلام الى ان ما جرى من صمود كان سببا للانفراج والافراح والانجاز الذي تحقق، مشيرا الى انه “لا بد من ذكر الشهداء بهذه المناسبة وآخرهم جثمان الشهيد محمد حمية”.

وأكد سلام في كلمته ان “المسيرة ماضية ونحن والعسكريين الابطال ماضون لنحقق مزيدا من الانجازات”، مشددا على انه لا يزال “امامنا انجاز كبير ما بقي لكم من اخوان في الاسر علينا ان نسعى لتحريرهم”.

من جهته، وجه مدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم الشكر الى كل من انضم الى “جهودنا في سبيل اطلاق سراح العسكريين المحررين”، وخص بالذكر أمين عام حزب الله سماحة السيد حسن نصر الله “دون الغوص في التفاصيل”، كما شكر رئيس تيار “المستقبل” النائب سعد الحريري.

واكد ابراهيم أن “سقف الكرامة الوطنية والتمسك بدولة القانون وتكريس السيادة أفضت الى اطلاق العسكريين المحررين”، مشددا على اننا “نتوخى الوصول الى استعادة العسكريين المختطفين لدى “داعش”.

وفور انتهاء الاحتفال في السراي الحكومي، توجه عددًا من العسكريين المحررين سيرًا على الاقدام الى رياض الصلح مكان تواجد خيمة اهاليهم واهالي رفاقهم لدى “داعش”، حيث كانت لهم كلمات طتالبوا فيها بالعمل على تحرير رفاقهم في أسرع وقت ممكن.

في وقت سابق، صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الإثنين 1/12/2015 البيان الآتي:

تتويجاً للجهود التي قامت بها المديرية العامة للأمن العام بشخص مديرها العام اللواء عباس ابراهيم مكلفاً من الحكومة اللبنانية، تمت ظهر اليوم عملية تحرير ستة عشرة عسكرياً  كانوا مختطفين لدى “جبهة النصرة” في جرود عرسال وهم الآن في عهدة الأمن العام .

العسكريون من الجيش اللبنانية: الرقيب جورج الخوري الجندي أول ناهي عاطف بوقلفوني الجندي ريان سلام

العسكريون من قوى الأمن الداخلي: المعاون بيار جعجع، الرقيب أول ايهاب الأطرش، العريف سليمان الديراني، العريف ميمون جابر، العريف أحمد عباس، العريف وائل حمص، العريف زياد عمر، العريف محمد طالب، الدركي لامع مزاحم، الدركي عباس مشيك، الدركي ماهر فياض، الدركي جورج خزاقة، الدركي رواد بودرهمين.

إن المديرية العامة للأمن العام، إذ تشكر كل الذين ساهموا في إنجاز هذه العملية الإنسانية والوطنية والتي أدّت إلى عودة العسكريين إلى وطنهم وذويهم، تؤكد أنها لن تألو جهداً في العمل على استعادة العسكريين المخطوفين لدى “داعش”.

من جهة ثانية، أعلن الأمن العام اللبناني أنه “تمت ظهر اليوم عملية تحرير 16 عسكرياً كانوا مختطفين لدى “جبهة النصرة” في جرود عرسال وهم الآن في عهدتنا”.

وكان الصليب الأحمر اللبناني قد تسلم العسكريين الذين كانوا مختطفين لدى جبهة “النصرة” الارهابية، في نقطه وسطية بين ارهابيي “النصرة” ومعبر وادي حميد، بعد تسلم “النصرة” ١٧ سجينا وسجينة بينهم جمانه حميد (المتهمة بمحاولة تهريب سيارة مفخخة الى لبنان)، سجى الدليمي ، علا العقيلي ، وشقيقة الارهابي ابو مالك التلي خالديةً الزينية وثلاثة اطفال .

وقال مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم الذي أشرف بنفسه على اتمام العملية من عرسال “مبروك للبنان والفرحة لن تكتمل حتى يتم تحرير المخطوفين لدى “داعش””، وأضاف “لا داعي للشكر وما قمنا به هو من واجبنا”.

وكانت قد انطلقت عملية التبادل لاطلاق العسكريين المخطوفين لدى المجموعات الارهابية في جرود عرسال منذ قرابة الـ16 شهراً منذ صباح اليوم، بعد أن تعثّرت قبل يومين. وقال اللواء ابراهيم قبيل بدء العملية إن “الأمور تأخذ مجراها والإشارة الأولى لتنفيذ الاتفاق انطلقت”.

ووفقاً للبرنامج المتفق عليه، أعلن الأمن العام استلامه جثمان الجندي الشهيد في الجيش اللبناني محمد حمية من جبهة “النصرة” الارهابية – فرع تنظيم “القاعدة” في سوريا، وذلك تمهيداً لتسليمها للمراجع المعنية.

mhmhamieh-kidnap1-12-2015

وبعد وصول جثمان الشهيد حمية الى مقر اللواء الثامن في اللبوة التي تشهد حركة أمنية مكثفة، نقل الجثمان بمواكبة قوة من الجيش الى المستشفى العسكري في بيروت.

وجاء في بيان الأمن العام: “في إطار متابعة قضية العسكريين المخطوفين لدى “جبهة النصرة”، وبنتيجة المفاوضات، استلمت دورية من المديرية العامة للأمن العام والصليب الأحمر اللبناني جثة الجندي الشهيد محمد حمية، وسيصار إلى تسليمها إلى المراجع المعنية”.

من جهتها، أكدت عائلة الشهيد حمية أن “مشكلتنا مع “أبو طاقية” ولن نستكين الا عندما يسلم نفسه”.-انتهى-

——–

 اتحاد الغرف العربية نظم المنتدى العربي للاقتصاد الأخضر

القصار: البيئة تمثل الإطار الحاضن للنشاط الاقتصادي ولحسن كفاءة أدائه

سلامة: يتعامل مصرف لبنان مع جهات دولية لتعزيز جهوده في هذا القطاع

(أ.ل) – نظم اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية في مقره “مبنى عدنان القصار للاقتصاد العربي”، المنتدى العربي للاقتصاد الأخضر، بالتعاون مع اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان والمجلس العربي للاقتصاد الأخضر ومصرف لبنان، في حضور وزير البيئة محمد المشنوق، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، الرئيس الفخري للاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية عدنان القصار، أمين عام اتحاد الغرف العربية عماد شهاب، الأمين العام المساعد لاتحاد الغرف العربية شاهين علي شاهين وأكثر من 100 شخصية اقتصادية من الدول العربية.

القصار

وألقى القصار كلمة في افتتاح المنتدى، أشار فيها إلى أن “التحول إلى الاقتصاد الأخضر على جانب من الأهمية للعالم العربي، ولم يعد مجرد خيار من الخيارات المطروحة، بل أصبح ضرورة اقتصادية وبيئية ملزمة لوقف تراجع إمكانيات تحقيق التنمية المستدامة، في ضوء تدهور الظروف البيئية التي يواجهها الاقتصاد العربي، فيما الهدر والتلويث يستمران في الصدارة، في مقابل تنامي احتياجات التنمية والسكان وتعدادهم وندرة المياه ومتطلبات الأمن الغذائي واحتياجات توفير فرص العمل”.

وأكد أهمية أن “يكون الاقتصاد الأخضر مكونا أساسيا من مكونات الفكر الإستراتيجي لكل من القطاعين العام والخاص”، معتبرا أن “البيئة تمثل الإطار الحاضن للنشاط الاقتصادي ولحسن كفاءة أدائه، بينما التدهور في النظم البيئية يحرم الإقتصاد على نحو متزايد من الأولية اللازمة للإنتاج”.

خميس

وألقى المدير التنفيذي للمجلس العربي للاقتصاد الأخضر الدكتور معتصم راشد كلمة رئيس المجلس العربي للاقتصاد الأخضر الدكتور محمد فريد خميس، فشرح الدور الذي يقوم به المجلس العربي للاقتصاد الأخضر، موضحا أن “الإتحاد يهدف إلى مراجعة التشريعات العربية المعنية بالاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة، وكافة التشريعات المؤثرة على البيئة بما يحقق التوافق بينها وبين متطلبات الاتفاقيات الدولية للاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة والبيئة”.

سلامة

بدوره، قال سلامة: “يتزامن اجتماعكم اليوم مع انعقاد المؤتمر العالمي لحماية المناخ في باريس حيث تجري مفاوضات ما بين كلفة اعتماد تدابير لحماية البيئة وبين الالتزامات التي من واجب الدول أن تؤمنها من أجل التنمية، لا سيما الدول الفقيرة والاقتصادات الناشئة. يهتم مصرف لبنان منذ العام 2007 بهذا الموضوع لأننا نعتبر أن العالم يتغير وهنالك مقاييس جديدة على لبنان أن يعتمدها ليبقى منخرطا في العولمة المالية وكذلك في مجال البيئة لحماية شعبه وتنمية اقتصاده. وقد أصدر في هذا الصدد التعاميم التي تؤمن نوعا من التعاون بين القطاع المصرفي والقطاعات الاقتصادية من أجل تأمين التمويل الضروري لنمو الاقتصاد، ولإدخال المعايير البيئية في هذه العملية التنموية. يتعامل مصرف لبنان مع جهات دولية لتعزيز جهوده في هذا القطاع. ومن هذا المنطلق، تعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP والإتحاد الأوروبي وبنك الإستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية AFD والبنك الدولي. كما يتعاون وينسق مع وزارات البيئة والطاقة والمياه والصناعة، وقد وضع معايير محددة للتأكد من صحة طلبات القروض التي يجب أن تكون فعلا ذات أهداف بيئية. ويتعاون المركزي أيضا مع المركز اللبناني لحفظ الطاقة”.

وأشار الى أن “مصرف لبنان يستند في تعاطيه مع القطاع المصرفي إلى التعميم الأساسي الذي أصدره عام 2010 وأطلق بموجبه المبادرة الوطنية لتفعيل الطاقة والطاقات المتجددة NEEREA فأتاح منح القروض بفائدة تتراوح بين صفر و1% ولآجال طويلة تصل إلى 14 سنة. وقد قدم الإتحاد الأوروبي دعما بقيمة 12 مليون يورو وقد استعمل هذا المبلغ كقروض أو كدعم للفوائد على القروض التي تمنحها المصارف للقطاعات الاقتصادية”.

وأوضح أن “الهدف من هذه المبادرة الوطنية NEEREA ليس فقط التمويل، بل كذلك التدريب والتوعية وقد أثرت بشكل إيجابي على الاقتصاد والبيئة، فبفضل التدابير الموجودة في هذا التعميم الأساسي واعتماد المقاربة البيئية في التنمية الاقتصادية، تم خلق أكثر من 10 آلاف فرصة عمل وزاد عدد الشركات التي تهتم بالأمور البيئية من 34 إلى 270 اليوم. وهنالك أيضا في لبنان أكثر من 325 مشروعا يستفيد من قروض بيئية، معظمها لأبنية حديثة تعتمد المقاربة الخضراء في البناء. وقد بلغت هذه القروض نحو 280 مليون دولار، علما أن الطلب الحالي لتمويل هذا النوع من البناء يتجاوز الـ 75 مليون دولار”.

وقال: “عندما نقوم بتحديد صحة الطلبات أي التأكد من أنها مخصصة لأغراض بيئية، نعتمد على شركات وافق عليها الإتحاد الاوروبي وتقوم بتصنيف هذه القروض. وهنالك اليوم مدارس وجامعات ومستشفيات لبنانية أنشأت أبنية خضراء واستفادت من هذه القروض. نحن نتطلع بإيجابية إلى المستقبل ونعتقد أن مجموع القروض الخضراء سيصل إلى نحو 600 مليون دولار في السنتين المقبلتين. ومؤخرا، قرر بنك الإستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية منح قروض يديرها مصرف لبنان بقيمة 80 مليون يورو. الهدف من توجهنا، بغض النظر عن المباني الخضراء، هو توفير تمويل للطاقة النظيفة. وهنالك شركة استفادت من هذا القرض وتنتج حاليا طاقة بـ 6 ميغاواط”.

أضاف “يهمنا أيضا القطاع الصناعي لمكافحة التلوث فيه. يهمنا التجميل، لا سيما في القرى اللبنانية لتستقطب السياح والزوار اللبنانيين. لذا، نعيد إنعاش الحجر والقرميد والحدائق. والواقع أن أكثر من 20 مصرفا أوجد التنظيم اللازم وفرق عمل مهمتها مواكبة هذه القروض. وقد اهتمت عدة بلدان في المنطقة بتوجهنا البيئي فقامت بزيارة مصرف لبنان والإطلاع على مبادراته. إن الإنفتاح مستمر من قبلنا وإذا لم تتحسن البيئة ولم يتحسن ما هو موجود حولنا، سيكون العمل منقوصا. هنالك اهتمام من الرأي العام بقضايا البيئة، والدليل على ذلك نجاح مشروع سخانات المياه على الطاقة الشمسية بحيث أصبح لبنان من بين الدول العشر الأولى في العالم في مجال استعمال هذه الوسيلة. وقد أحصينا ما يقارب 20 ألف قرض في هذا المجال. لا شك في أن الفائدة هنا هي صفر %. ولدينا حافز آخر هو أن أول 7500 مقترض استفادوا من هبة بقيمة 200 دولار من أجل استعمال سخانات المياه”.

وتابع “من جهة أخرى، نؤكد أن السيولة المتوفرة والاستقرار النقدي ساعدانا في هذا التوجه فاستطعنا بالتالي دعم القطاعات الاقتصادية وقطاع البيئة دون أن يؤدي ذلك إلى أي تضخم. ويشكل قطاع البيئة اليوم 1% من الناتج المحلي الإجمالي وأعتقد أن هذه النسبة سترتفع في السنوات المقبلة. سيحافظ مصرف لبنان على توجهه هذا القاضي بدعم الاقتصاد. نحن وضعنا رزمة تحفيزية جديدة لعام 2016 بمليار ونصف مليار دولار، نقرضها للمصارف بفائدة 1% ثم تقوم المصارف بدورها بإقراضها للقطاعات المختلفة، ومنها قطاع البيئة وبالطبع قطاع السكن الأساسي. كما أصدرنا تعاميم لمعالجة المديونية لأن الظروف الاقتصادية في لبنان دقيقة والنمو يناهز الصفر. فالتعاميم هذه تتيح إعادة تنظيم القروض الموجودة في القطاع الخاص، إما من خلال تمديدها لفترة 7 سنوات اضافية أو بإقفالها بعقارات أو بتسنيدها وحسمها فالمصارف يمكنها حسم السندات لدى البنك المركزي متى احتاجت إلى سيولة. نحن أيضا بصدد إصدار تعميم يسهل لإنشاء صناديق عقارية يمكن أن تنشئها المصارف والمؤسسات المالية أو حتى الأفراد لشراء عقارات أو مشاريع، وذلك كي لا يشكل القطاع العقاري تهديدا للقطاع المصرفي”.

وختم “كما أننا نتحرك لإنشاء منصة إلكترونية للتداول بشتى أنواع الأوراق المالية والسلع والعملات. وهذه المنصة ستكون على تواصل مع كل المؤسسات في لبنان ويمكنها أن تكون على تواصل مع مؤسسات في الخارج، فاللبنانيون المقيمون في الخارج يستطيعون الإستثمار بشفافية في أدوات مالية عبر هذه المنصة. مصرف لبنان أيضا يواصل العمل على مبادرة دعم اقتصاد المعرفة. وحتى الآن، استثمرت المصارف أكثر من 250 مليون دولار في شركات قابلة للنمو أي شركات ناشئة startups فدور هذا القطاع في لبنان سيكون هاما في المستقبل وسوف يخلق الكثير من فرص العمل”.

دروع تقديرية

وقدم القصار في ختام الجلسة الافتتاحية درعا تقديرية إلى كل من حاكم مصرف لبنان ورئيس المجلس العربي للاقتصاد الأخضر، ثم جال المشاركون على المعرض المصاحب برعاية “بنك البركة”.

جلسات عمل

وتضمن المنتدى ثلاث جلسات عمل، شارك فيها أكاديميون وأساتذة من لبنان والعالم العربي، وقد حملت الجلسة الأولى عنوان “التشريعات والتطور المؤسساتي ومستقبل الاقتصاد الأخضر في العالم العربي”، والثانية كانت بعنوان “الصيرفة والخدمات والعقارات الخضراء في الوطن العربي”، بينما ناقشت الجلسة الثالثة موضوع “الصناعات والزراعات الخضراء وإدارة المياه والطاقة المتجددة في الدول العربية”.-انتهى-

——–

hizbullah mustakbal

جلسة الحوار الـ21 بين “حزب الله” و”المستقبل”

وتأكيد على الاستمرار بالحوارات القائمة للاسراع في الوصول الى التفاهمات الوطنية

(أ.ل) – انعقدت جلسة الحوار الواحدة والعشرين بين “حزب الله” و”تيار المستقبل” مساء أمس في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة بحضور المعاون السياسي للامين العام لحزب الله الحاج حسين الخليل، الوزير حسين الحاج حسن، والنائب حسن فضل الله عن الحزب، ومدير مكتب الرئيس سعد الحريري السيد نادر الحريري والوزير نهاد المشنوق والنائب سمير الجسرعن تيار المستقبل ، كما حضر الجلسة الوزير علي حسن خليل.

وبعد الجلسة صدر البيان التالي: “جرى البحث  في التطورات السياسية وما يتعلق بالاستحقاقات الدستورية تحديداً. وتم التأكيد على الاستمرار بالحوارات القائمة للاسراع في الوصول الى التفاهمات الوطنية”.-انتهى-

———

mhm shkair

شقير ارجأ مؤتمره الصحافي المقرر اليوم الى وقت لاحق

(أ.ل) – اعلن رئيس غرفة التجارة والصناعة في بيروت وجبل لبنان محمد شقير عن الغاء المؤتمر الصحافي الذي كان سيعقده لاطلاق مبادرة “فكر قبل ما تكب”، في الثالثة من بعد ظهر اليوم – في البيال، نظرا للتطورات التي حصلت في ملف العسكريين المخطوفين ولا سيما اتمام عملية الافراج عنهم، وحرصا على احتفال الجميع بهذا العرس الوطني الكبير المتمثل بعودة العسكريين الى الحرية. وسيتم تحديد موعد جديد في وقت لاحق.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 1/12/2015 البيان الآتي:

بتاريخي 3 و4 /12 /2015  ما بين الساعة 11.00 والساعة 13.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات والبقعة البحرية المقابلة له، بإجراء مناورة قتالية تتخللها رمايات بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والإبحار في بقعة التمرين، وذلك في التاريخين المذكورين أعلاه حفاظاً على سلامتهم الشخصية.

وبتاريخ 2 /12 /2015،  ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

———

nabih berri

ولايتي من عين التينة: نأمل انتخاب رئيس لبناني

في القريب العاجل ومقبول من اغلبية الشعب

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم مستشار مرشد الجمهورية الاسلامية الايرانية السيد علي خامنئي للشؤون الدولية علي اكبر ولايتي والوفد المرافق والسفير الايراني في لبنان محمد فتحعلي، وجرى عرض للتطورات في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال ولايتي بعد الزيارة: اجرينا مع دولة الرئيس بري لقاءً مفيداً وبنّاء، وحوارنا معه بنّاء دائماً ويسير الى الامام. ولدولته دور كبير جداً في الساحة اللبنانية، كما ان له دوراً كبيراً وبناء في تطوير العلاقات مع الجمهورية الاسلامية الايرانية وفي مجال التعاون الاقليمي ايضاً.

اضاف: خلال الظروف الراهنة حيث تمرّ منطقتنا في اوضاع صعبة وحساسة فأن وجود رجل مثل دولة الرئيس بري على رأس المجلس النيابي هو وجود قيّم ومفيد جداً. وقد اطلعنا من دولته على ارائه في ما يتعلق بالاستحقاق الرئاسي وانتخاب رئيس الجمهورية في لبنان وما يساوره من قلق مفهوم بالنسبة لنا. ونأمل بأن يجد هذا الامر طريقه للحل في القريب العاجل وان يتّم انتخاب رئيس مقبول من اغلبية الشعب اللبناني الشقيق. ودار الحديث ايضاً حول التعاون بين ايران ولبنان وسوريا لمواجهة الارهابيين.

وكان الرئيس بري استقبل سفير كوريا الجنوبية في لبنان شوي جونغ إيل بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى عرض للتطورات الراهنة والعلاقات الثنائية.

كما استقبل بعد الظهر السفير العراقي في لبنان علي العامري بحضور حمدان وعرض معه الاوضاع الراهنة.-انتهى-

———

salim hus

الحص اتصل بالعماد عون معزيا بوفاة أخيه

(أ.ل) – اتصل الرئيس الدكتور سليم الحص برئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون معزيا اياه والعائلة بالمرحوم روبير نعيم عون كما اتصل بالنائب الان عون للغاية ذاتها.-انتهى-

———

حركة الأمة هنأت بعودة العسكريين

(أ.ل) – هنأت حركة الأمة في بيان لها اللبنانيين وأهالي العسكريين بتحرير أبنائهم، وعودتهم إلى أهلهم ووطنهم سالمين، معربةً عن أملها بالإفراج عن باقي العسكريين. ونوهت الحركة بالجهود الحثيثة التي بذلها المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم لإنجاح عملية التبادل وإعادة العسكريين إلى الحرية.-انتهى-

——–

basil-wilayati1-12-2015

ولايتي بعد لقائه باسيل: إيران لا تدخّر جهداً

في تقديم أي مساعدة ممكنة للبنان حكومة وشعباً

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل مستشار المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الايرانية علي أكبر ولايتي على رأس وفد، في حضور السفير الايراني محمد فتحعلي، واستمر الاجتماع على مدى ساعة. بعد اللقاء قال ولايتي: “أجرينا لقاء جديداً وعملياً مع معالي الاستاذ جبران باسيل، وحواراً قيّماً وبنّاء وجيّداً فيما بيننا. إنّ العلاقات اللبنانية- الايرانية هي علاقات تاريخية عميقة ولها جذور في القرون والعصور، واليوم هي علاقات نموذجية على مستوى المنطقة والعالم، وإِنَّ دور البلدين في إقامة الهدوء والتوازن والاستقرار في المنطقة هو واضح ومهم. في المسرح الدولي نحن ننسّق فيما بيننا، وعلى مستوى المنطقة نتعاون معاً، وفيما يتعلق بالعلاقات الثنائية فإنها تنمو وتتعزّز يوماً بعد يوم”.

أضاف “خلال الأسابيع الأخيرة زارنا الوزير باسيل في طهران، ويسعدني اليوم أن ألقاه في لبنان بعد زيارته بفترة قصيرة الى ايران. إنّ التطوّرات التي تشهدها المنطقة تتطلّب منا أن تتمّ مثل هذه الزيارات المتبادلة في فواصل زمنية متقاربة. وإنّ التعاون القائم بين البلدين على المسرح الدولي والاقليمي، وهناك تنسيق كامل بين البلدين فيما يتعلّق بالحوار الذي يجري في فيينا حالياً حول حلّ الأزمة السورية. أُعبّر عن شكري وتقديري لكرم الضيافة في لبنان حكومة وشعباً، ولا سيما من قبل وزير الخارجية جبران باسيل”.

وتابع “أهنّىء لبنان بمناسبة الأعياد الوطنية للبنان، كما لمناسبة إطلاق سراح العسكريين اللبنانيين الذين كانوا قد أسروا على يدّ الإرهابيين. كما أعبّر عن تعازيّ ومؤاساتي لاستشهاد عدد من المواطنين الأبرياء إثر الحادث الارهابي الاجرامي في برج البراجنة، ونقدّم المواساة لأسر الشهداء والضحايا والمصابين. إنّ الجمهورية الإسلامية الإيرانية لا تدخّر جهداً في تقديم أي مساعدة ممكنة للبنان حكومة وشعباً”.-انتهى-

——–

رئيس “جمعية محترف راشيا” وجه التهاني للبنانيين بإطلاق العسكريين المختطفين

(أ.ل) – وجه رئيس “جمعية محترف راشيا” وأمين عام “تجمع البيوتات الثقافية في لبنان” شوقي دلال التهاني لمناسبة إطلاق  المعتقلين العسكريين وجاء في البيان:

فرحة لبنان اليوم لا توصف بإطلاق العسكريين اللبنانيين الذين كانو مخطوفين لكنها فرحة لن تكتمل إلا بإطلاق باقي المخطوفين . ولهذه المناسبة نتوجه في الجمعية والتجمع بالتهاني القلبية للبنانيين عامة ولأهالي وبلدات المخطوفين المحررين على هذا الإنجاز التاريخي والذي تحقق بفضل جهود الدولة اللبنانية بجميع قطاعاتها ونخص دولة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وقائد الجيش العماد جان قهوجي ومدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي الوزير وليد جنبلاط والوزير وائل ابو فاعور والإعلام اللبناني وإلى كل من سعى وساند قضية المخطوفين منذ بداياتها سائلين الله أن يتم الإفراج قريباً عن باقي المخطوفين ليعودو إلى أهلهم وذويهم”.-انتهى-

——–

botros harb

حرب هنأ اللبنانيين بعودة العسكريين وعرض الأوضاع مع جونز

(أ.ل) – إستقبل وزير الإتصالات بطرس حرب في مكتبه في الوزارة ظهر اليوم، القائم بأعمال السفارة الأميركية في لبنان السفير ريتشارد جونز وبحث معه على مدى ساعة ونصف في الأوضاع والمستجدات والتطورات السياسية في لبنان والمنطقة. واكتفى جونز بعد اللقاء بالقول إنه بحث مع الوزير حرب في الأوضاع العامة، معربا عن سروره بما سمعه من الوزير عن “خطة الإتصالات “رؤية لبنان للإتصالات 2020″ وما سيكون لها من انعكاسات إيجابية على لبنان”.

وكان حرب التقى الوزير السابق اللواء سامي الخطيب.

من جهة ثانية، توجه حرب بالتهنئة من أهالي العسكريين بصورة خاصة ومن اللبنانيين عموما بسلامة عودتهم، كما هنأ العسكريين المخلى سبيلهم على صمودهم. وأكد “أن هناك قضايا شبيهة بقضية العسكريين مما تقوم به السلطة من المفيد ألا يتم تداوله إعلاميا”. وقال: “سبق أن سمعنا أصوات أهالي العسكريين المخطوفين تعلو منتقدة الحكومة وتقصير الدولة، وقد قبلنا هذا الإنتقاد لأنه لم يكن بيدنا أمر آخر، بسبب عدم تمكننا من المجاهرة والإعلان عن الإتصالات التي كانت تجريها الحكومة اللبنانية لكان ذلك تسبب بالإضرار بمصالح المحتجزين وربما كنا حرمنا من الإحتفال اليوم مع اللبنانيين بفرحة إطلاقهم سالمين.

لذا، أهنئ اللبنانيين باستعادة قسم من العسكريين المحتجزين، آملا أن تتابع المفاوضات لتحرير كل العسكريين المحتجزين لدى داعش، وفي هذه الظروف الصعبة التي نعيشها، وأؤكد على تصميم الحكومة ولا سيما الأجهزة المختصة على متابعة مساعيها لاستكمال تحرير كل اللبنانيين المحتجزين وآنذاك تكتمل فرحتنا خصوصا إذا اشتملت هذه المساعي على تحرير المخطوفين كافة ولا سيما المصور التلفزيوني سمير كساب وسواه من المختطفين والمحتجزين رغم إرادتهم”. وأمل حرب “أن يتم توظيف هذا الإنجاز في خدمة لبنان واستقراره وأن نخرج هذه الأمور الدقيقة والحساسة من التداول الإعلامي الرخيص”.

وختم مثمنا “دور المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم على الجهود التي بذلها وطول اناته فأثمرت حرية للعسكريين المحتجزين”، كما توجه بالشكر الى دولة قطر على الدور الذي لعبته في هذا المجال”.-انتهى-

———

zahra antoine

زهرا أثنى على جهود ابراهيم في اطلاق العسكريين

 وتمنى عودة المخطوفين لدى داعش

(أ.ل) – شكر عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب انطوان زهرا، الله وأثنى، في بيان اليوم على “جهود اللواء عباس ابراهيم التي ساهمت في عودة العسكريين المخطوفين لدى “جبهة النصرة” الى بيوتهم”، وتمنى “عودة المخطوفين لدى داعش” سالمين وعودة “ابن حردين – البترون سمير كساب الى عائلته واهله وحريته”.-انتهى-

——–

mhm safadi

الصفدي: الفرحة تكتمل بعودة جميع العسكريين

(أ.ل) – أكد النائب محمد الصفدي في بيان “ان سلامة العكسريين واستعادة حريتهم تستحق التضحيات التي بذلت، لأن جهود اللواء عباس ابراهيم تكللت بالنجاح بعد مسار شاق من المفاوضات وصل فيه النيل بالنهار لتأمين الافراج عن ستة عشر عسكريا”.

أضاف “يبقى الامل أن ينجح اللواء ابراهيم بالتعاون مع الجهات الفاعلة في تأمين الافراج عن العسكريين الذين لا يزالون مأسورين، وعندها تكتمل الفرحة بعودة الجميع الى أهلهم، ولا يسعنا في هذه المناسبة إلا أن نتذكر العسكريين الشهداء رحمهم الله، وان نتقدم من اهاليهم بالعزاء”.-انتهى-

———

images[2]

ارسلان: العسكريون واجهوا بعقيدتهم العسكرية الارهاب الدولي وتجاوزوا محنتهم

(أ.ل) – هنأ رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال أرسلان في بيان، أهالي العسكريين المخطوفين بتحريرهم والعودة إلى عائلاتهم وذويهم، وهم الذين “واجهوا بصبرهم وعقيدتهم العسكرية الارهاب الدولي وتجاوزوا محنتهم”.

كما نوه بـ”الجهود الكبيرة والاستثنائية والمقدرة والإنجاز الكبير للواء عباس ابراهيم والأمن العام اللبناني، لحنكتهم في ادارة هذا الملف، بعيدا عن أي استثمار سياسي وحزبي، حيث يبقى الفضل الأول للمحررين ولذويهم الصابرين ولزملائهم العسكريين في كافة القوى المسلحة اللبنانية”.-انتهى-

——–

salhab

سلهب: خطنا السياسي انتصر بتزكية فرنجية كمرشح للرئاسة

(أ.ل) – اكد النائب سليم سلهب في حديث لمصدر إعلامي “ان “خطنا السياسي انتصر بتزكية رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية كمرشح للرئاسة”، الا انه رأى في المقابل “ان الانتخابات الرئاسية وحدها لا تكفي لايصال البلد الى الامان”.

وأوضح “اننا مع تسوية كاملة متكاملة تضمن شراكة فعلية مع كل الافرقاء”، مشيرا “الى ان لقاء فرنجية بالعماد ميشال عون ممكن ان يبدد العديد من الامور، وان فرنجية من أهل البيت، ولكن اذا تبين ان هناك عرقلة في التسوية عندها يمكن اتخاذ موقف مضاد”.

وأكد “استمرار الاتصالات مع حزب القوات في محاولة للوصول الى قانون انتخابي يمثل الجميع ولا يقصي أحدا”.-انتهى-

——–

walid junblat

جنبلاط حيا ابراهيم على جهوده لإتمام صفقة التبادل

وهنأ سلام وخلية الأزمة والوسطاء وقطر

(أ.ل) – أدلى رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط بالتصريح التالي:

“أتوجه بالتحية إلى مدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم على جهوده الإستثنائية التي بذلها لإتمام صفقة تبادل العسكريين اللبنانيين بعد شهور من المعاناة والعذاب لأهاليهم وللبنانيين جميعا على أمل مواصلة العمل للإفراج في مرحلة لاحقة عن بقية العسكريين المخطوفين.

كما أشكر رئيس الحكومة تمام سلام وخلية الأزمة والوسطاء المحليين خاصة الشيخ مصطفى الحجيري الذي ساعدت متابعته الحثيثة على حقن الدماء والسيد أحمد فليطي والسيد فايز فليطي والسيد نبيل الحلبي وهيئة علماء القلمون وأهالي وفعاليات عرسال.

وأشكر دولة قطر كذلك على كل ما قامت به وقد سهل دورها الهام تذليل العديد من العقبات التي طرأت في العديد من المراحل والمحطات، وبمساعدتها تكون قد قدمت العون للبنان لإقفال جانب من ملف إنساني كبير جثم على صدور اللبنانيين شهورا طويلة. وهذه النتائج التي تحققت تتقاطع مع المساعي الحثيثة التي بذلها الوزير وائل أبو فاعور بتكليف من الحزب التقدمي الإشتراكي في هذا الملف وقد تحرك في كل الإتجاهات للوصول إلى النتيجة التي تحققت اليوم وهذا هو الأهم.

وفي الختام، أجدد التعازي لذوي كل من الشهيدين علي البزال ومحمد حمية وأعبر لهم عن مشاعر التضامن والمواساة في هذه اللحظات الصعبة”.-انتهى-

———

images[4]

أسامة سعد هنأ بتحرير العسكريين: للوقوف صفا واحدا لجبه التحديات

(أ.ل) – هنأ الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد العسكريين المحررين وأهاليهم والشعب اللبناني عموما، وأعرب عن الأمل بـ”تحرير سائر العسكريين المخطوفين لدى الجماعات الإرهابية”. وقال: “نتوجه بالتحية إلى العسكريين الستة عشر الذين تحرروا اليوم بفضل صمودهم، وبفضل التضحيات التي قدمها الجيش وسائر الأجهزة العسكرية اللبنانية في مواجهة الإرهاب الظلامي، ونتطلع إلى تحرير الجنود التسعة الذين لا يزالون في قبضة الجماعات الإرهابية. ولا يسعنا إلا أن نحيي الجهود التي بذلها اللواء عباس إبراهيم من أجل إنجاز عملية التحرير”.

واضاف “لا بد من توجيه التحية إلى الشهداء العسكريين الذين قدموا حياتهم دفاعا عن الشعب اللبناني في مواجهة الإرهاب، وإلى الشهداء المدنيين الذين سقطوا ضحية الجرائم الوحشية الإرهابية”. وشدد على “أهمية وقوف الشعب اللبناني صفا واحدا لجبه التحديات العديدة التي تواجهه، ومن بينها الإرهاب الصهيوني والإرهاب الظلامي، ومن بين هذه التحديات أيضا الأزمات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تثقل كاهل هذا الشعب”. وختم “في وقت ندين العجز الرسمي عن مواجهة التحديات المشار إليها، ندعو القوى الوطنية الحريصة على الشعب والوطن إلى النهوض بمسؤولياتها الوطنية، والعمل على تحصين لبنان لكي يكون قادرا على الانتصار على التحديات والأخطار التي تحدق به”.

———

naeem hassan

نعيم حسن: نأمل أن يكون الافراج عن العسكريين

بادرة خير تنسحب على باقي الملفات المأزومة

(أ.ل) – هنأ شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في بيان، اللبنانيين بالإفراج عن عدد من العسكريين المختطفين منذ أكثر سنة، متمنيا “الإفراج عن الجنود الباقين لإنهاء هذا الملف المأساوي بكل تشعباته وتفاصيله، ولكي يعود أبناء الوطن إلى عائلاتهم وإلى مؤسستهم الأم ووطنهم”.

ووجه شيخ العقل “تحية تقدير لكل من بذل جهدا في هذا الملف، وخصوصا الزعيم وليد جنبلاط ودولة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام والوزير وائل أبو فاعور ومدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم وقيادة الجيش وقوى الأمن الداخلي وجميع من شارك بشكل من الأشكال بخروج العسكريين إلى الحرية”.

كما حيا ذوي العسكريين الذين كانوا “المحرك الأول لهذا الملف بصبر وأناة وألم”، وقال: “نأمل أن تكون عملية الإفراج هذه بادرة خير تنسحب على باقي الملفات المأزومة في بلدنا، علنا نقيه الأخطار ونعبر به إلى بر الأمان”.-انتهى-

——–

abd allatif daryan

دريان هنأ بإطلاق سراح العسكريين

(أ.ل) – اعرب مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، في بيان، عن “سروره وارتياحه بإطلاق سراح العسكريين اللبنانيين بعد المساعي التي قامت بها الدولة اللبنانية بالتعاون مع دولة قطر الشقيقة والتي أثمرت عن الإفراج عن المخطوفين”.

وهنأ “المخطوفين وذويهم بعودتهم إلى ديارهم سالمين امنين”، مثمنا “الجهود التي قام بها المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم للافراج عنهم”، شاكرا “كل من ساهم في إتمام عملية التبادل”، آملا “في التوصل إلى الإفراج عن بقية العسكريين المخطوفين لتعم الفرحة كافة اللبنانيين”.

واثنى دريان على “إنجازات الحكومة اللبنانية بشخص رئيسها تمام سلام على تحملها مسؤولياتها الوطنية الكاملة طيلة الظروف العصيبة التي تمر بها البلاد التي جسدت أمل الاستمرار في المحافظة على هيبة الدولة وكيانها ومؤسساتها رغم كل العراقيل”.-انتهى-

———

amn aam

الأمن العام: نهيب بوسائل الإعلام عدم نشر أية معلومات

عن عملية التفاوض في ملف العسكريين المخطوفين

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ 30/11/2015 البيان الآتي:

لا تزال بعض وسائل الإعلام حتى الآن تتداول بمعلومات مغلوطة تتعلق بمسار التفاوض في ملف العسكريين المخطوفين. إن المديرية العامة للأمن العام تهيب بوسائل الإعلام عدم نشر أية معلومات تتعلق بهذه العملية، والإنتظار حتى اتمامها ليتم الإعلان عنها بشكل رسمي من قبل المعنيين.-انتهى-

———

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: لبذل جهود مضاعفة لاطلاق سراح العسكريين

(أ.ل) – رأى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان “ان فرحتنا باطلاق سراح العسكريين لم تكتمل لاستمرار اعتقال عدد من العسكريين لدى داعش، مما يحتم ان يبذل الجميع جهودا مضاعفة لاطلاق سراح كل العسكريين حتى نصل الى خاتمة سعيدة لهذا الملف الوطني والانساني”.

وجدد قبلان تعازيه لذوي الشهداء العسكريين سائلا المولى ان “يتغمدهم بواسع رحمته وان يفك اسر زملائهم في القريب العاجل”.

وتوجه بالشكر “لكل من ساهم في اطلاق سراح العسكريين وخصوصا الحكومة اللبنانية”، منوها “بجهود ومساعي اللواء عباس ابراهيم”.-انتهى-

——–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 1/12/2015 البيان الآتي:

بتاريخي 2و3 /12 /2015  ما بين الساعة 6.00 والساعة 12.00 من كل يوم، ستقوم وحدة أخرى من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 /12 /2015  ولغاية 31 /12 /2015  ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من 30/11/2015 ولغاية 8/1/2016، ما بين الساعة 9,00 والساعة 22,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، يتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1/12/2015 ولغاية 31/12/2015 ما بين الساعة 6,00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، يتخللها رمايات بالذخيرة الحية وإستخدام متفجرات وقنابل مدخنة.

واعتباراً من 11 /11/ 2015 ولغاية 30 /11 /2015 ما بين الساعة 9.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في مناطق:مزرعة حنوش – حامات، وقاعدة حامات الجوية، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الاسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.-انتهى-

——–

images[6]

كتلة المستقبل هنأت باطلاق العسكريين:

الأساس هو استيلاد فرص للخروج من مأزق الشغور الرئاسي

(أ.ل) – كررت كتلة “المستقبل” في بيان بعد اجتماعها في “بيت الوسط” برئاسة النائب سمير الجسر تعازيها لأهالي الشهداء من العسكريين المخطوفين، متوجهة “بالتهنئة للبنانيين عموما ولأهالي العسكريين المحررين خصوصا ولخلية الأزمة بإشراف الحكومة اللبنانية ورئيسها والأجهزة الامنية، التي تكللت جهودهم المشكورة جميعا بالنجاح بإطلاق العسكريين من خلال عملية التبادل التي تمت اليوم”، آملة “متابعة الجهود الحثيثة لاستعجال تحرير العسكريين المخطوفين التسعة الباقين في الأسر بعيدا عن أهلهم والوطن”.

وأشادت بـ”الوساطة القطرية التي بذلت دعما للبنان وساهمت مساهمة كبرى في اعادة المخطوفين الى أهلهم”.

وحيت الكتلة “المبادرة التي يقودها الرئيس سعد الحريري من أجل إنهاء الشغور في رئاسة الجمهورية، في ظل التعقيدات والمخاطر غير المسبوقة في المنطقة، وفي ظل ما وصلت إليه مؤسسات الدولة اللبنانية من شلل، بصفتها مبادرة نابعة من حس المسؤولية الوطنية التي تفرض على كل المخلصين للوطن دعم هذه الخطوة الانقاذية، تحت عنوان التسوية الوطنية الوفاقية، لإخراج لبنان من أزمة الشغور الرئاسي التي باتت تهدده، وتهدد مستقبل شعبه واقتصاده ومستوى عيش اللبنانيين واستقرارهم الوطني والإجتماعي والسياسي والأمني”.

وأضافت “ان كتلة المستقبل التي أعلنت سابقا وكررت أكثر من مرة تمسكها بنهج الحوار والتواصل ومد اليد، تكرر اليوم تمسكها بهذا النهج لتدعيم استقرار وحماية مستوى عيشهم وبالتمسك باتفاق الطائف وبالدستور وبصون القانون وحفظ مؤسساتهم بدءا بأولوية انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

فلقد ثبت بالدليل القاطع ان موقع رئيس الجمهورية، هو الموقع المفصلي الذي لا يمكن للنظام اللبناني العمل من دونه. فرئيس الجمهورية رمز وحدة الوطن القادر على جمع اللبنانيين وتوحيدهم لما فيه مصلحة وطنهم وإنسانهم”.

واعتبرت ان “الأساس اليوم هو البحث في كيفية استيلاد فرص تؤمن الخروج من هذا المأزق المتمثل في الشغور الرئاسي الخطير، والذي لم يعد يحتمل التأجيل للانتهاء منه، والانصراف بعد ذلك الى مسيرة إعادة البناء والنمو على مختلف المستويات”.

وطالبت الحكومة “بالمسارعة الى اتخاذ القرار المناسب لحل أزمة النفايات المتراكمة، لأن الاضرار الصحية والبيئية أصبحت أمام أبواب كل بيت لبناني، وباتت تشكل خطرا ستكون كلفته باهظة على اللبنانيين وصحتهم وسمعة بلدهم واقتصاده”.-انتهى-

——–

 tayar

“الوطني الحر” هنأ العسكريين وأهاليهم:

منزعجون من وجود أراض لبنانية محتلة من الإرهابيين

 

(أ.ل) – هنأ “التيار الوطني الحر” العسكريين وأهاليهم “بنجاح عملية إطلاقهم من الاعتقال على يد النصرة”، مشيدا “بالجهود المثمرة التي بذلت في هذا السبيل وعلى رأسها عمل الأمن العام اللبناني”.

وأعلن التيار في بيان انه “مع تأكيده على أهمية احترام معايير السيادة الوطنية في هذه العملية وغيرها، يبدي انزعاجه الشديد مما ظهر على الاعلام من صور تؤكد على وجود أراض لبنانية محتلة من قبل الإرهابيين وأن بعض مخيمات النازحين السوريين تساهم في هذا الغرض، مع الأمل والعمل أن يتم كشف مصير الدفعة الأخرى من العسكريين المحتجزين لدى داعش وتحريرهم ليترافق ذلك مع تحرير هذه الأراضي اللبنانية المحتلة”.-انتهى-

——-

tawhid

“التوحيد العربي” هنأ إبراهيم بإنجازه ملف العسكريين

(أ.ل) – أشادت أمانة الإعلام في “حزب التوحيد العربي” في بيان “بجهود المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم التي أدت الى تحرير العسكريين اللبنانيين المحتجزين لدى جبهة النصرة”.

وقالت: “لقد أثبت اللواء إبراهيم أنه رجل دولة بامتياز من خلال إدارته الحكيمة لملف المفاوضات وتحرير العسكريين من أيدي الجماعات التكفيرية”. واعتبرت أن “الفرحة تبقى ناقصة عندما نتذكر الشهداء العسكريين الذين استشهدوا دفاعا عن كرامة الوطن وسائر العسكريين الذين ما زالوا مخطوفين لدى داعش في جرود عرسال”، مهنئة أهالي العسكريين بتحرير أبنائهم.-انتهى-

——–

2000px-Flag_of_the_Amal_Movement.svg[1]

“امل” ثمنت الجهود باطلاق العسكريين: لاستكمال تحرير كل المخطوفين

(أ.ل) – اعربت حركة “أمل” عن ارتياحها لما آلت اليه الجهود التي بذلت في المفاوضات التي خاضتها الدولة اللبنانية واجهزتها العسكرية والامنية بحكمة وصبر وارادة، مشيرة الى انها “اوقفت حال العبث التي هدفت اليها الجهات الارهابية الخاطفة للعسكريين اللبنانيين عبر محاولة رفع سقف الشروط التعجيزية لتحقيق مكاسب وهمية”. كما اعربت الحركة عن تقديرها لكل الجهود التي بذلت، ولكل الذين قاموا بأدوار مشكورة ساهمت في تحقيق هذا الانجاز. ورأت ان الفرحة تبقى ناقصة والغصة حارقة عندما نتذكر الشهداء العسكريين الذين سقت دماءهم ارض الوطن، وباقي العسكريين الذين ما زالوا مختطفين لدى الجماعات الارهابية، آملة في “استكمال الجهود لتحرير كل المخطوفين، ولا سيما باقي العسكريين والمطرانين يوحنا ابراهيم وبولس يازجي الذين يعانون من الاسر والاختطاف على ايدي الجماعات الارهابية المسلحة منذ فترة طويلة”.

واعتبرت حركة “أمل” ان لبنان الذي يتضامن مع العسكريين انما يتضامن مع نفسه في هذه اللحظة الصعبة، فحمى الله لبنان من الفتن وألهم شعبه الحكمة والبصيرة ليصون وطنه.-انتهى-

———

hizbullah

حزب الله هنأ بعودة العسكريين وعزى بالشهداء

(أ.ل) – تقدم “حزب الله” في بيان بالتهنئة “من اللبنانيين جميعا، ومن أهالي العسكريين المحررين خصوصا، على نيل أولادهم الحرية، وخروجهم من أسر العصابات الإرهابية التي احتجزتهم على مدى قرابة عام ونصف عام”، معبرا عن أمله “بأن ينال العسكريون الذين ما زالوا في الأسر حريتهم في أقرب وقت، كي تعم الفرحة الجميع، ويطوى هذا الملف الأسود إلى غير رجعة”.

كذلك تقدم بالعزاء لأهالي العسكريين “الذين استشهدوا على أيدي هذه العصابات التكفيرية، ولا سيما الذين قضوا بطريقة بشعة في الأسر، مع الأمل بأن ينال الإرهابيون الذين ارتكبوا الجرائم بحقهم عقابهم الكامل”.

وشكر الحزب “القوى والجهات التي بذلت وما زالت جهودها من أجل تحقيق عملية الإفراج عن العسكريين، وفي مقدمهم المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم”.-انتهى-

——–

hassan nasrullah

نصرالله بحث مع ولايتي في التطورات في المنطقة

(أ.ل) – إستقبل الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصر الله، مستشار الامام السيد على الخامنئي الدكتور علي أكبر ولايتي، يرافقه معاون وزير الخارجية الايرانية أمير عبد اللهيان والوفد المرافق، في حضور السفير الايراني محمد فتحعلي، حيث تم استعراض آخر التطورات السياسية والامنية في المنطقة.-انتهى-

———

abd rahman bizri

البزري سأل عن أسباب إقفال المستشفى التركي لخمس سنوات

(أ.ل) – رحب الدكتور عبد الرحمن البزري بإعادة تحريك ملف المستشفى التركي وتشغيله “بعد توقف قسري وغير واضح الأسباب لمدة 5 سنوات”.

واعتبر في بيان اليوم، أن “هذا المستشفى والذي كان للبلدية السابقة الدور الأكبر في إنشائه لم يتم تشغيله حتى الآن دون معرفة الأسباب والمسببات”، مطالبا “بضرورة إيضاح الأسباب التي أدت الى تعطيل عمل هذا المستشفى وبالتالي حرمان المواطنين من خدماته”. وسأل عن “آلية العمل التي تسمح لوزير الصحة بإنشاء مجلس تأسيسي له دون عملية استلام جدية من الواهب الأساسي، فالمستشفى أنشأ على أرض صيداوية، وبلدية صيدا يجب أن تكون صاحبة القرار الرئيسي لأنها تملك الأرض التي بني عليها هذا الصرح الطبي. فهل تنازلت البلدية عن حقها؟”. وأمل البزري “أن لا تكون العوامل السياسية التي أدت الى تأخير عمل المستشفى هي نفسها التي ستقود عملية تشغيله وإدارته”.

وختم داعيا الى “الشفافية بالتعامل مع قضية هذا المستشفى وعدم حرمان صيدا من حقوقها لأن المستشفى على أرضها وهي التي قدمتها لتسهيل بنائه، فلا يجوز أن تغيب حصتها”. –انتهى-

——–

darwish27-11-2015

درويش هنأ بعودة العسكريين المختطفين

(أ.ل) – هنأ رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش اللبنانيين بعودة العسكريين المختطفين الى ربوع الوطن واحضان عائلاتهم وقال:

” مما لا شك فيه اننا شهدنا اليوم عرساً وطنياً مع عودة العسكريين الأبطال الى الحرية، اننا اذ نهنئ الأهالي بعودة ابنائهم، نصلي من اجل اطلاق باقي الأسرى لكي تكتمل الفرحة، وفي الوقت نفسه نترحم على الشهداء الذين سقطوا ظلماً سائلين لهم الرحمة الأبدية.

ولا بد من توجيه كلمة شكر الى كل من عمل وساهم في المفاوضات التي اثمرت اليوم عودة الأبطال، وبشكل خاص الى الدولة اللبنانية وخلية الأزمة الوزارية، الى مدير عام الأمن العام سيادة اللواء عباس ابراهيم على حكمته وخبرته وصبره في ادارة الأزمات وحلها، انه الرجل المناسب في المكان المناسب وفي الظروف الحرجة.

اننا نضرع الى الله القدير ان يحمي لبنان واللبنانيين من كل خطر وشر، وان يعطينا نعمة المحبة والسلام في منطقتنا، مع اقتراب ذكرى ميلاد السيد المسيح ملك السلام”.-انتهى-

———

لقاء الجمعيات والشخصيات هنأ اللبنانيين بعودة العسكريين الى الوطن

(أ.ل) – أصدر لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان بياناً هنأ فيه اللبنانيين بعودة العسكريين الى الوطن، منوهاً بالدور الكبير الذي قام به االمدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم لإنهاء هذه الأزمة.

وتقدم اللقاء بالشكر لكل من ساهم بإنهاء أزمة المخطوفيين العسكريين وعودتهم إلى وطنهم وأهلهم سالمين، راجياً من الله سبحانه وتعالى أن تكتمل الفرحة بعودة باقي العسكريين المخطوفين.-انتهى-

——–

“الكتلة الشعبية” هنأت العسكريين المحررين وأثنت على جهود سلام وابراهيم

(أ.ل) – هنأت الكتلة الشعبية أهالي العسكريين المحررين بعودتهم السالمة، واعتبرت أن الفرحة تبقى منقوصة بانتظار عودة باقي الأسرى حيث يكتمل العيد الوطني. وأثنت رئيسة الكتلة الشعبية السيدة ميريم سكاف على جهود رئيس الحكومة تمام سلام ومدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم وسائر الوسطاء، مؤكدة أن جهودهم الخيّرة أثمرت إطلاق الدفعة الأولى، ولا بدّ من استمرارها لإطلاق من تبقى في الجرد.

كما توجهت السيدة سكاف بالتعازي لأهالي الشهداء العسكريين وتمنت اطلاق سائر الأسرى وعودتهم سالمين لاكتمال الفرحة.-انتهى-

———

اللقاء الأرثوذكسي: إبراهيم أثبت بصبره الفائق إنه حتماً رجل المهمات الصعبة

(أ.ل) – تقدم اللقاء الأرثوذكسي بشخص أمينه العام النائب السابق مروان أبو فاضل والأعضاء، بالتهنئة من  العسكريين المحررين وأهاليهم  بإطلاقهم من كهوف جبهة النصرة بعد سنة ونصف من إختطافهم.كما نوه اللقاء بجهود مدير عام الأمن العام اللواء عبّاس ابراهيم الذي أثبت بصبره الفائق وتحفظه إنه حتماً رجل المهمات الصعبة، وأمل اللقاء أن تكتمل الفرحة بإطلاق صراح  أبنائنا العسكريين الذين لا يزالون مختطفين لدى داعش.-انتهى-

——–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 1/12/2015 البيان الآتي:

اعتباراً  من 9 /11 /2015 ولغاية 30 /11 /2015،  ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

واعتباراً من 2 /11 /2015 ولغاية 30 /11 /2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *