الرئيسية / النشرات / نشرة الأحد 29 تشرين ثاني 2015 العدد 3056

نشرة الأحد 29 تشرين ثاني 2015 العدد 3056

masareflogo

جمعية مصارف لبنان: المالية العامة

(أ.ل) – في حزيران 2015، كان العجز العام الإجمالي متدنياً إذ بلغ 97 مليار ليرة مقابل عجز أعلى بقيمة 341 ملياراً في الشهر الذي سبق (عجز بقيمة 282 مليار ليرة في حزيران 2014). وتبين أرقام المالية العامة (موازنة + خزينة) عند مقارنتها في النصف الأول من العامين 2014 و2015 المعطيات التالية:

– انخفاض المبالغ الإجمالية المقبوضة من 7896 مليار ليرة إلى 7546 ملياراً، أي بمقدار 350 مليار ليرة وبنسبة 4.4%. وقد انخفضت الإيرادات الضريبية (-81 مليار ليرة) والإيرادات غير الضريبية (-92 مليار ليرة)، ومقبوضات الخزينة (-177 مليار ليرة). تجدر الإشارة إلى أنه اعتباراً من شهر كانون الثاني 2015، تسجل فقط المبالغ الفعلية المحولة من قبل وزارة الاتصالات إلى حساب الخزينة اللبنانية لدى مصرف لبنان، علماً أنه في السنوات السابقة كانت تعتمد المبالغ الشهرية المقدرة من قبل وزارة الاتصالات أو وزارة المالية.

– انخفاض المبالغ الإجمالية المدفوعة بوتيرة أدنى، من 10274 مليار ليرة إلى 10237 ملياراً، أي بقيمة 37 مليار ليرة وبنسبة 0.4%، ونتج ذلك من ارتفاع خدمة الدين العام من 3251 مليار ليرة إلى 3406 مليارات، أي بقيمة 155 مليار ليرة وبنسبة 4.8%، قابله انخفاض النفقات الأولية من خارج خدمة الدين العام بقيمة 192 مليار ليرة وبنسبة 2.7%، أي من 7023 مليار ليرة إلى 6831 ملياراً، علماً أن التحويلات إلى مؤسسة كهرباء لبنان تراجعت بقيمة 619 مليار ليرة. يذكر أنه اعتباراً من كانون الثاني 2015، يعتمد الأساس النقدي كمعيار في عملية احتساب إجمالي تحويلات الاعتمادات المستندية الصافية من الخزينة اللبنانية إلى مؤسسة كهرباء لبنان بدلاً من تاريخ استحقاق فواتير الاعتمادات المستندية الذي كان معتمداً في السابق.

– وبذلك، يكون العجز العام قد ارتفع من 2377 مليار ليرة في النصف الأول من العام 2014 إلى 2690 ملياراً في النصف الأول من العام 2015 وارتفعت نسبته من 23.1% من مجموع المدفوعات إلى 26.3% في الفترتين المذكورتين على التوالي.

– وحقق الرصيد الأولي فائصاً بلغت قيمته 716 مليار ليرة في النصف الأول من العام 2015 مقابل فائض أعلى قدره 874 ملياراً في النصف ذاته من العام 2014.

ويتبين من الجدول أدناه أن خدمة الدين ارتفعت قياساً على كل من المدفوعات الإجمالية والمقبوضات الإجمالية عند مقارنتهما في النصف الأول من العامين 2014 و2015.

جدول رقم 6

تطور بعض النسب المئوية المتعلقة بخدمة الدين العام

pic6

سندات الخزينة اللبنانية بالليرة اللبنانية

في نهاية أيلول 2015، بلغت القيمة الاسمية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة بالليرة (فئات 3 أشهر، 6 أشهر، 12 شهراً، 24 شهراً، 36 شهراً، 60 شهراً، 84 شهراً، 96 شهراً، 120 شهراً و 144 شهراً) 63021 مليار ليرة مقابل 63117 ملياراً في نهاية الشهر الذي سبق و60644 مليار ليرة في نهاية كانون الأول 2014. وبذلك، تكون هذه المحفظة قد ازدادت بقيمة 2377 مليار ليرة في الأشهر التسعة الأولى من العام 2015. نشير إلى أن وزارة المالية أصدرت في شهر أيلول سندات من فئة 10 سنوات بقيمة 391 مليار ليرة وبفائدة 7.46% هذا بالإضافة إلى السندات العادية التي تصدرها أسبوعياً. تجدر الإشارة إلى أن الإصدارات الطويلة الأجل تضاف إلى الإصدارات الدورية وتدخل ضمن استراتيجية متوسطة الأمد لإدارة الدين العام لفترة 2014 – 2016 أطلقتها وزارة المالية في كانون الثاني 2015.

جدول رقم 7

توزع سندات الخزينة بالليرة على جميع الفئات (نهاية الفترة بالنسبة المئوية)

pic7

يتبين من الجدول أعلاه أن حصة فئة 36 شهراً تسجل انخفاضاً متواصلاً لصالح الفئات الأطول أجلاً. وشكلت حصتها 33.6% من مجموع محفظة السندات بالليرة في نهاية أيلول 2015، وارتفعت حصة 120 شهراً إلى 11.8%، فيما سجلت الفئات الأخرى تقلبات طفيفة صعوداً أو نزولاً في نهاية الشهر المذكور.

وانخفضت القيمة الفعلية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة اللبنانية بالليرة: من 63875 مليار ليرة في نهاية آب إلى 63595 ملياراً في نهاية أيلول 2015 (-280 مليار ليرة). وتوزعت على المكتتبين كالآتي:

جدول رقم 8

توزع سندات الخزينة بالليرة على المكتتبين (القيمة الفعلية – نهاية الفترة، مليار ليرة لبنانية)

pic8

يتبين من الجدول أعلاه شبه استقرار في حصة المكتتبين في محفظة سندات الخزينة بالليرة بين نهاية آب ونهاية أيلول 2015، وبلغت حصة المصارف 47.7% مقابل 35.4% لمصرف لبنان وحوالي 17% للقطاع غير المصرفي.

سندات الخزينة اللبنانية بالعملات الأجنبية

في نهاية أيلول 2015، بقيت محفظة سندات الخزينة اللبنانية المُصدّرة بالعملات الأجنبية Eurobonds (قيمة الاكتتابات الاسمية زائد الفوائد المتراكمة حتى تاريخه) شبه مستقرة وبلغت ما يوازي 23950 مليون دولار مقابل 23925 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و23118 مليون دولار في نهاية العام 2014.

وفي نهاية أيلول 2015، بلغت محفظة المصارف التجارية من إجمالي محفظة سندات اليوروبوندز ما يوازي 16872 مليون دولار (أي ما نسبته 70.4% من مجموع المحفظة) مقابل 16833 مليون دولار (أي ما نسبته 70.4% من مجموع المحفظة) في نهاية الشهر الذي سبق و16310 ملايين دولار في نهاية كانون الأول 2014 (أي ما نسبته 70.6% من المجموع).

——–

 amn aam

الأمن العام: ما يتم تداوله اعلاميا عن ملف العسكريين غير صحيح

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الأحد 29/11/2015 بياناً جاء كالآتي:

إن المديرية العامة للأمن العام تفيد أن كل ما تم تداوله في وسائل الإعلام منذ الصباح حتى الآن، من معلومات حول عملية التفاوض في ملف العسكريين المخطوفين لدى “جبهة النصرة”، هي معلومات غير صحيحة وتتنافى كلياً مع الحقيقة، خصوصاً لجهة الحديث عن شروط التبادل.

كما تدعو المديرية العامة للأمن العام مجدداً وسائل الإعلام إلى التعامل مع هذا الملف الإنساني والوطني بمهنية ومسؤولية، لإنجاز هذه العملية وإيصالها إلى خواتيمها السعيدة.-انتهى-

——–

images[2]

ارسلان: لتعزيز روحية الانفتاح والتقارب بين الجميع

(أ.ل) – لبى رئيس “الحزب الديمقراطي اللبناني” النائب طلال أرسلان دعوة الشيخ هيثم شوقي الخشن الى مأدبة غداء، في دارته في الشويفات، في حضور رئيس الأركان في الجيش اللواء الركن وليد سلمان، الشيخ مروان فياض، رئيس بلدية الشويفات ملحم السوقي، مدير الداخلية في الحزب لواء جابر، مدير مكتب ارسلان أكرم مشرفية، بالإضافة إلى أعضاء من المجلس البلدي ومخاتير الشويفات وحشد من مشايخ طائفة الموحدين الدروز.

من جهته قال ارسلان: “يسعدني أن أكون بينكم في هذا البيت الكريم اليوم، كما يسعدني حضور الصديق العزيز اللواء الركن وليد سلمان، الذي نقدره ونقدر دوره إلى جانب قائد الجيش العماد جان قهوجي في الحفاظ على المؤسسة العسكرية وفي حماية الدولة وما تبقى من الدولة. وليس غريبا على هذا البيت الكريم سعة الصدر هذه، فعودنا دائما على تقريب وجهات النظر حين يلزم الأمر”، ودعا إلى “تعزيز روحية الانفتاح والتقارب بين الجميع، خصوصا على صعيد الطائفة الدرزية”.-انتهى-

——–

images[2]

تمارين تدريبية في  مزرعة حنوش – حامات ومرفأ طرابلس – المنطقة الحرة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأحد 29/11/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 11 /11/ 2015 ولغاية 30 /11 /2015 ما بين الساعة 9.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في مناطق:مزرعة حنوش – حامات، وقاعدة حامات الجوية، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الاسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.

واعتباراً  من 9 /11 /2015 ولغاية 30 /11 /2015،  ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-

——–

mhm raed

رعد: قرارنا الوطني نصنعه بأيدينا

ونحرص على الشراكة الحقيقية مع كل المكونات

(أ.ل) – اعتبر رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد “ان الارهابيين التكفيريين ليسوا الا الوجه الاخر للارهابيين الصهاينة، وكلاهما يعملان في مؤسسة الاستكبار العالمي، الذي يحرك حكاما في منطقتنا ومرتزقة ومافيات وعصابات ومجموعات مسلحة، ويفتح لهم حدودا ومعابر ويسهل لهم الانتقال عبر مطارات في ظل وحماية سلطات، ويوفر لهم المال والعتاد ويزودهم بكل التكنولوجيا التي يمكن ان تساعدهم في تحقيق اهدافهم، حتى يأتي المستكبرون فيحصدون ما زرعه هؤلاء من يأس وقتل وتدمير واحباط للعزائم، فيفرضون سيطرتهم ويضعون الانظمة الجديدة في بلادنا ويقررون ويتحكمون بطريقة الانتخاب والاختيار ومع هذا كله يدعون انهم حماة الديموقراطية وحقوق الانسان في العالم. هؤلاء الارهابيون التكفيريون والصهاينة هم الاقزام الذين يعملون عند الارهابيين الكبار عند ارهاب الدولة الذي تقوده الولايات المتحدة الاميركية وادارتها”.

كلام النائب رعد جاء خلال الاحتفال التأبيني الذي اقامه “حزب الله” في مجمع بلدة كفرملكي في ذكرى أسبوع الشهيد أحمد يوسف المير، بحضور النائب علي عسيران، مسؤول المنطقة الثانية في الحزب علي ضعون وعوائل شهداء، علماء دين، حشد من ابناء البلدة والقرى المجاورة.

ولفت الى “ان المقاومة التي تتصدى دفاعا عن الوطن ضد الاعداء الخارجيين لا يظنن البعض انه يستطيع ان يستنزفها في بعض الاعيبه الداخلية، نحن نعرف كيف نحفظ بلدنا من تسلل الاعداء الذين يتهددون امننا واستقرارنا، وايضا نحرص على التفاهم الحقيقي والشراكة الحقيقية مع كل مكونات بلدنا وقرارنا الوطني نصنعه بأيدينا”.-انتهى-

———-

bshara alraii

الراعي من فرنكفورت: بلدان الشرق الأوسط

تحتاج للغة غير لغة الحرب والحقد والقتل والدمار

(أ.ل) – شدد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، على ان “بلدان الشرق الأوسط تحتاج إلى لغة غير لغة الحرب والحقد والقتل والدمار”، وإلى “انجيل العدالة والسلام”، مؤكدا ان المسحيين “ليسوا في زيارة عابرة في بلدان الشرق الاوسط، بل هم فيها مقيمون ومواطنون أصليون واصيلون”.

وقال: “إننا نصلي من أجل حماية هذا الحضور المسيحي لكي تنتعش بلداننا تحت حماية العذراء مريم”.

جاء ذلك في عظة اليوم، التي ألقاها الراعي في كنيسة الرعية المارونية- القديس فاندل في مدينة فرنكفورت الألمانية، بعنوان “طوبى لتلك التي آمنت ان ما قيل لها من قبل الرب سيتم”.-انتهى-

———

abd allatif daryan 

دريان: لنا ملء الثقة بالرئيس الحريري في كل مبادراته الوطنية

ونأمل ان نرى ثمارها الخيرة قريبا

(أ.ل) – اكد مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان “ان المسلمين في لبنان مع المبادرات الخيرة الساعية إلى انتخاب رئيس للجمهورية وإعادة الحياة إلى كل المؤسسات الدستورية في لبنان، وإضفاء الأمن والاستقرار في الوطن”.

ووجه دريان تحية إلى الرئيس سعد الحريري “صاحب المبادرات الوطنية لإنهاء الأزمات التي تعصف بلبنان”. كما وجه تحية إلى كل المرجعيات السياسية “التي تسعى دائما إلى التآلف والتماسك والتعاضد والتحاور والتكاشف والتصالح في ما بينها”.

وقال دريان: “لنا ملء الثقة بالرئيس الحريري في كل مبادراته الوطنية بامتياز، والتي نأمل ان نرى ثمارها الخيرة في القريب العاجل بانتخاب رئيس للجمهورية ويكون ذلك انتصارا للبنان الذي لا يقوم إلا بالتفاهم والتوافق والتنازل والتواضع من قبل الجميع لمصلحة الوطن”.

كلام مفتي الجمهورية جاء خلال حفل أقامه رئيس جمعية الإمام أحمد الرفاعي للتنمية الاجتماعية كمال الرفاعي في دارته وفاء لرئيس مجلس أمناء صندوق الزكاة السابق المرحوم عدنان الدبس، بحضور ممثل الرئيس سعد الحريري النائب عمار حوري، ممثل الرئيس نجيب ميقاتي المهندس علي عساف، ممثل امين عام تيار المستقبل احمد الحريري عدنان فاكهاني، الوزير السابق خالد قباني ومفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان، رئيس حزب الحوار الوطني المهندس فؤاد المخزومي، رئيس جمعية المقاصد أمين الداعوق، رئيس اتحاد جمعيات العائلات البيروتية الدكتور فوزي زيدان، رئيس جمعية رجال الأعمال اللبنانية الهولندية محمد خالد سنو، رئيس المركز الثقافي الإسلامي الدكتور عمر مسيكة، رئيس رابطة أهالي رأس النبع الاجتماعية عبد الودود النصولي، رئيس مجلس عمدة مؤسسات محمد خالد الاجتماعية الدكتور وسيم وزان، رئيس مجلس عمدة دار العجزة الدكتور محمود فاعور، مدير عام صندوق الزكاة الشيخ زهير كبي وأعضاء المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى وقضاة شرع وعلماء وعائلة الفقيد والعديد من الشخصيات.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأحد 29/11/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 30/11/2015 ولغاية 8/1/2016، ما بين الساعة 9,00 والساعة 22,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، يتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——–

naeem kassem

نعيم قاسم التقى وفد السلام والتضامن مع سوريا ولبنان:

الشعب السوري يقرر مصيره وليس الانظمة الاقليمية الفاسدة

(أ.ل) – استقبل نائب الأمين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم وفد السلام والتضامن مع سوريا ولبنان، الذي يضم ماريز ناغوايرز الحائزة على جائزة نوبل للسلام البريطانية، ممثل وزارة العدل والسلام بالفاتيكان ومندوبة الاعلام ببطريركية الارثوذكس في روسيا ورئيس حزب الديموقراطيين في بلجيكا وشخصيات دبلوماسية ورعوية من أوروبا وسوريا ولبنان.

وقد أبدى الوفد تضامنه مع سوريا ولبنان في مواجهة الإرهاب الذي “لا يميز أحدا عن أحد، والتأكيد على مواجهة الإرهاب لتكريس السلام في المنطقة”.

وقال قاسم: “إسرائيل محور الأزمات في المنطقة، وتدعمها أميركا والغرب في احتلالها وعدوانها، ومن أجلها كان الدعم للارهاب التكفيري لتخريب سوريا والمنطقة كي ترتاح إسرائيل”. أضاف: “يكذب الغرب عندما يقول أنه ضد الإرهاب التكفيري، فلولاه لما قامت دولة الموصل والرقة، والتكفيريون يمكن أن يكونوا قطاع طرق ومخربين، ولكن لم يقيموا دولة لهم إلا بالدعم الأميركي والغربي وبالمال السعودي والقطري والتسهيلات التركية”.

وتابع “هل يعقل أن تكون غارات التحالف الغربي على داعش لسنة ونصف من دون فائدة، بينما أربكت الغارات الروسية لعدة أيام منظومة داعش وأوقعت فيهم مقتلة كبيرة؟ هذا دليل على أن الغرب مع داعش”.

وقال: “نحن أصحاب حق، الأرض لنا والشعب معنا، وفلسطين لأهلها، وسوريا لأهلها، وقد طالت الأزمة السورية لخمس سنوات وما زال الصمود سيد الموقف، ونأمل أن تكون الكلمة في المستقبل للشعب وليس للأنظمة الإقليمية الفاسدة والغرب المتآمر وإسرائيل المعتدية. سوريا لأهلها وهم يتخذون قرارها، وفلسطين لشعبها وهم رأس الحربة في تحريرها، ولبنان لن يكون أداة بيد الدول الأخرى، والمقاومة مستمرة حتى النصر إن شاء الله تعالى”.

وشكر قاسم الوفد على تضامنه، آملا أن “تنتشر هذه الحالة بين الشعوب الغربية ليضغطوا على حكامهم وسياساتهم”.-انتهى-

———-

images[2]

تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأحد 29/11/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 1/12/2015 ولغاية 31/12/2015 ما بين الساعة 6,00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، يتخللها رمايات بالذخيرة الحية وإستخدام متفجرات وقنابل مدخنة.-انتهى-

———

tawfik dabbousi

دبوسي نوه بمبادرة الحريري في افتتاح مدرستي باب التبانة

(أ.ل) – أثنى رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي، على مبادرة رئيس الحكومة السابق سعد الحريري بافتتاح مدرستين في باب التبانة الأولى والثانية.

وأعرب دبوسي في تصريح عن “مشاعر الإعتزاز والعرفان بالمكرمة العلمية والتربوية التي قدمها الرئيس سعد الحريري الى أبناء التبانة في فيحاء الشمال، ليتأصل في هذه المنطقة لقبها الجميل بأنها “باب الذهب”، كما هي اليوم “حاضنة العلم والتقدم والإنماء التربوي”، وهي أجمل العناوين لمنطقة تستحق أن تدب فيها حركة الحياة النبيلة، على كل المستويات الإقتصادية والإجتماعية والتربوية، وهي بكل مكوناتها جزء أساسي من نسيجنا الوطني طرابلسيا وشماليا”.

وقال: “ليس غريبا، على الرئيس الحريري هذه المكرمة، وهو المؤتمن على نهج الرئيس الشهيد رفيق الحريري، الحاضر دائما في وجداننا الوطني، وبشكل محوري في قطاع التربية والتعليم، الأساس في مشاريع ومخططات الإنماء والإعمار، وهو المدماك الفعلي للعدالة الإنسانية بكل أوجهها الإجتماعية والإنمائية والرافعة التي تدفع بمجتمعنا نحو النهوض والتقدم والتي ننزع من خلالها مشاعر اليأس، والقنوط، والبؤس، والغضب، والميل نحو التطرف، من عقول أجيالنا الصاعدة”.

وأضاف “إننا في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، المؤسسة التي تمثل المصالح العليا للقطاع الخاص، نقدر عاليا هذه المبادرة الطيبة إنسانيا وتربويا وإنمائيا، ونحن نعتبر أن الرئيس الحريري في مساره التربوي الوطني يسهم مساهمة فعلية في ترسيخ مفاهيم المواطنية الحقيقية من خلال التربية، وأننا نؤمن معه إيمانا عميقا أن العلم هو ثروتنا الوحيدة، وله الدور الأهم في إنعاش الإقتصاد، ويحقق أهدافنا المبنية على قيمنا العليا في الحفاظ على بنية ثقافة العيش الوطني الواحد”.

وتابع “كل هذه الحوافز تدفعنا مجددا الى توجيه أسمى آيات الإكبار والشكر الخالص للرئيس الحريري على عواطفه النبيلة تجاه أبنائنا في منطقة التبانة وجوارها، لأننا نثق بعمق إحترامه لعقول اللبنانيين كل اللبنانيين، أطفالا وشابات وشبابا، لنبني مع دولته ومع كل مسؤولينا ثقافة وطنية جامعة لأجيال قادرة على حماية لبنان الحبيب وصيانة أمنه وسيادته وحريته وإستقلاله وكرامته”.-انتهى-

———

images[2]

تفجير ذخائر في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأحد 29/11/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 2 /11 /2015 ولغاية 30 /11 /2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

——–

skaff29-11-2015 

قداس بذكرى مرور 40 يوماً على وفاة رئيس الكتلة الشعبية الياس سكاف

ميريم سكاف: “زحلة حيطا مش واطي”، وسنكون حيث يكون أهل المدينة

(أ.ل) – أقامت عائلة رئيس الكتلة الشعبية الراحل الياس سكاف قداساً وجنازاً في ذكرى مرور 40 يوماً على وفاته، في كنيسة مقام سيدة زحلة والبقاع ترأسه الأب طلال تعلب يعاونه أباء وكهنة المقام،  وحضره إلى جانب السيدة ميريم سكاف ونجليها جوزف وجبران وعائلة سكاف كل من السفير البابوي في لبنان غابرييل كاتشيا، المطران سمير مظلوم ممثلاً الكاردينال البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، المطارنة ميشال الأبرص، بولس سفر، نيفن صيقلي، جورج اسكندر، المونسنيور جورج معوشي ممثلا المطران جوزف معوض، الأرشمندريت تيودور غندور ممثلاً المطران أنطوان يونان الصوري، الأرشمندريت إيلي معلوف رئيس الرهبنة الباسيلية الشويرية،  ممثل الرئيس العام للرهبنة اللبنانية المارونية الأباتي طنوس نعمة، وفد ممثل عن شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن، الرئيس نبيه بري ممثلاً بالنائب علي بزي، الرئيس تمام سلام ممثلاً بالوزير ميشال فرعون، الوزير الان حكيم ممثلاً الرئيس أمين الجميل ورئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل، الرئيس حسين الحسيني، نائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي، النائب عاصم عراجي ممثلاً الرئيس سعد الحريري، الوزير نقولا الصحناوي ممثلاً العماد ميشال عون، الوزير غازي العريضي ممثلاً رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب وليد جنبلاط، الوزير روني عريجي ممثلاً رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، النائب علي المقداد ممثلاً أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله، النائب طوني أبو خاطر ممثل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، الوزير بطرس حرب، الرئيس الأول أسامة لحام ممثلاً الوزير أشرف ريفي، النواب: روبير غانم، أميل رحمة، شانت جنجنيان، جوزف صعب المعلوف، دوري شمعون، النواب السابقون: جبران طوق، خليل الهراوي، محسن دلول، فيصل الداود، سليم عون، كميل المعلوف، حسن يعقوب، يوسف المعلوف، أنطوان حداد، ناصر نصر الله، سعود روفايل، الوزراء السابقون: علي العبدالله، عادل قرطاس، جورج سكاف سليمان طرابلسي، الياس حنا، موريس الصحناوي، محمود ابو حمدان، كابي ليون، ممثل قائد الجيش العماد جان قهوجي العميد طلال رحال، اللواء عباس إبراهيم، اللواء جورج قرعة، العميد نعيم الشماس ممثلاً اللواء إبراهيم بصبوص، ممثل مدير المخابرات إدمون فاضل العميد جان غنطوس، العميد جوزف تومية، مدعي عام التمييز القاضي فريد الكلاس، المدعي العام العسكري القاضي سامي صادر، رئيس بلدية زحلة المعلقة جوزف دياب المعلوف، رئيس غرفة التجارة والصناعة وازراعة في زحلة إدمون جريصاتي، أمين عام المجلس الأعلى لطائفة الروم الملكيين الكاثوليك العميد شارل عطا، بالإضافة إلى مدراء عامين، وممثلي ومنسقي أحزاب، وفود حزبية وحشد من الشخصيات والفعاليات الدينية والسياسية والدبلوماسية والإعلامية والعسكرية والأمنية ورؤساء البلديات والمخاتير، وحشود كبيرة من أهالي زحلة والبقاع الذين غصت بهم قاعات كنيستي مقام سيدة وزحلة والبقاع والباحات الخارجية.

بعد الإنجيل المقدّس ألقى كاهن المقام الأب تعلب كلمة عدد فيها مزايا الراحل الكبير، بعدها تلا الأب إيلي نصر الرقيم البطريركي (مرفق ربطاً)، وكانت كلمة للسفير البابوي في لبنان غابرييل كاتشيا (مرفق ربطاً).

وبعد القداس الذي تلا خلاله نجلي الراحل الياس سكاف جوزف وجبران النوايا، ألقت السيدة ميريم سكاف كلمة جاء فيها (الكلمة الكاملة مرفقة ربطاً):” كل شي هون رح يقلك إنو.. اشتقتلك.. وإنو جوزف وجبران عم بيفتشوا صبحية ع عطرك.. وإنو ناسك يا ايلي عم بيقشعوا بعيونك.. عم بيشوفوا الدني ريشة انت راسما قبل ما تفل. هودي الناس المحبين الطيبين ما بيلبقن ينطفوا.. ورح يطلعوا عالضو.. عالريح عالحرية.. والزينة الي رافقتن ع أيامك رح تتعلا.. وساحات ولادن رح يرتفع فيها فرح العيد.. ميلادن مش رح يتأجل.. وشجرن كل ما يضوي كل ما روح إيلي رح يغمرها الرضا.”

وأكدت سكاف:” قرارنا إنو نزين زحلة.. وعلى شجرها نلمح طيف إيلي عم بيلوح بإيدو وفرحان انو مش بيتو بس المفتوح للناس.. وشوارع مدينتو كمان مفتوحة الن.. وليلها بيلمع متل نهار .بركي بهالخطوة بندلل الحزن.. بنمسح عن وجوه أطفال نِتفي من الأسى الي عم ينفرض عليهن. هيدا حلمو ورح بنكفيه.. عم نمشي ع دربو.. عم بنطّلع بوصايا ما فيها الا الالتقاء ع المحبة لمصلحة هالوطن.

وإذا كان في فئات قليلة عم توقف بوج هالحلم.. فبنوعدن إنو كمان رح نِحْتكم لناس زحلة الي بتعرف كتير وين وكيف تعبر عن رأيا وع توقيتا.” وتابعت رئيسة الكتلة الشعبية:” ما حدا رح يرسلمنا طريقنا.. وبأول كلام سياسي بقولوا رح اضطر كرر جملة قالا إيلي سكاف: زحلة حيطا مش واطي.

إنتبهوا ع السياج الي عم تقطعوه.. لانو في وراه شعب بيدافع عن أرضو وكرامتو وهويتو وموقعو بالوطن.. وما رح نسمح بمصادرة قرارو وعدم تمثيلو.. محلو لازم يكون محجوز.. مطرح ما بيكونوا رح بنكون.

وإذا كان هالشعب بالاربعين يوم أحترم حزنو فهيدا ما بيعني انو ما عندو كلام يقولوا.. ما عندو اكتر من عتب وغضب ع جهات اندست من خلف الحزن.. وراحت تخطط لحصر إرث سياسي.

لأ.. هالمهمة أتركوها لأهلها.. فزحلة للكل بس مش لمنتحلي الصِفات… مهما تخفّوا بوساطة السما.. وإستثمروا بموت الكبار.. أشترطوا.. هددوا.. إجتمعوا.. قسموا.. ووزعوا المغانم السياسية بإيحاءات خارجية”.  وأضافت:” أربعين نهار من الظلم بحقنا.. حتى وصل هالظلم لإيلي بغربتو ومطرح ما هوي غافي.. وامتدت الايدين على قداس الأربعين مع تهديدات كانت ما عم توفر حتى الصلا والي عم يصلّوا لروحو. بعد الاربعين كلام تاني.. كلام بيشبه صلابة أهل هالمدينة وشموخها وعنفوانها.

بعد الاربعين في إيدين ممدودة للكل بس كمان في إيدين ممنوع تمتد علينا وتخترق حزننا لتسرق قرارنا.

وتوجهت إلى الحاضرين:” يا أهل زحلة الطيبين.. انتو أصحاب القرار.. وهالبيت المفتوح بيستمد قوتو منكن ومن محبة بتكفينا كل الدهر. محبتكن هي كتلتنا.. فَ بنحب نطّمن الجميع إنو مخزونا ما بيخلص.. وقادر على جمع خيوطو على أطياف الوطن. فمعكن.. نحنا شراكة عمر.. ووحدة حال.. حلو ومر.. دين ووفا.. وهالمزايا كلا عندا فرصة لتكون ع وسع هالبلد المسروقة فرصتو بالحياة.”

مؤكدة:” مشاريعن قدرنا ورح نقدر نجمّدها من أسفل ارضها لأعلى جبالها .. بس هالقداس اليوم  لروح إيلي سكاف أسمى من سيرة فئات ما بتعرف من الوطن الا شو رح يطلعلا منو..وبتشقفّوا من قلب صخروا ..  فئات ما بتعطي بس فيها تترك وطن بلا مؤسسات وبلا رئيس. وصرنا نشتاق لخبر حلو يكسر هالحزن العام .. ويمكن ما في أحلى من أنو أربعين ايلي يحمل معو تاريخ لحرية نطرناها كتير .. ويكون هالنهار آخر يوم من مأساة خطف العسكر .. على أمل انو تكتمل المسيرة بإطلاق سراح بقية المخطوفين بهالجرد .

ومن حكاية الاسر الطويلة بنأكد انو الحرية بكل أشكالها هي خيارنا وفئة دمنا .. وما بيربطنا بأسرى القرار أي رابط .

ما رح نتبّع طرقاتن.. النا دروبنا الي رسموها الاباء والاجداد الي راحوا.

وختمت :” وبأربعينك أيلي.. انا وجوزف جبران وكتلتلك وناسك بنقلك أنك وصيتنا نكفي.. وبعد الاربعين ما يستعجلوا.. رح بنخبرن كيف بنكفي.”

كما كانت كلمة ألقاها بإسم الكتلة الشعبية الدكتور روجيه سكاف أعلن خلالها: ” القرار الذي إتخذه بالإجماع المكتب السياسي والهيئة التأسيسية لحزب الكتلة الشعبية، وهو تبني توصية المغفور له الياس سكاف، لتولي السيدة ميريام سكاف عقيلته، رئاسة حزب الكتلة الشعبية، متبعةً النهج السياسي عينه، واضعةً نصب أعينها هدفاً واحداً: إبقاء أبواب البيت مفتوحة للجميع دون إستثناء في سبيل خدمة الشعب والإخلاص للوطن”.

وفي الختام تقبلت العائلة التعازي في صالون الكنيسة.-انتهى-

———

elie aoun

نقيب المحررين نعى الصحافي انطوان سيف

(أ.ل) – نعى نقيب محرري الصحافة الأستاذ الياس عون الاستاذ أنطوان سمعان فرح سيف الذي انتقل إلى رحمته تعالى أمس، عن 83 عاما، وسيحتفل بالصلاة لراحة نفسه، الرابعة من بعد ظهر اليوم الأحد في كنيسة مار يوحنا المعمدان الرعائية في عشقوت.

وقال النقيب عون في الفقيد: “تخسر الصحافة اللبنانية وجها محببا من وجوهها الطيبين الأتقياء الأنقياء، وجه الصحافي الأستاذ أنطوان سيف الذي دخل إلى الصحافة، متأثرا بصحافي كبير، كتاباته ما زالت مرجعا لنا نحن تلامذته في مدرسة جريدة “رقيب الأحوال” التي كان فيها الصحافي العملاق بثقافته وقلبه الكبير، الأستاذ سمعان فرح سيف، والد المرحوم انطوان، والذي تتلمذ على يديه كثير من كبار الصحافيين في لبنان.

أنطوان سمعان فرح سيف، الذي غادرنا إلى دنيا البقاء، حيث الملكوت الذي جاهد كل حياته ليكون فيه مع الأبرار والصدقين، أحب الصحافة وأخلص لها وعمل فيها ملتزما النقد المتزن، البناء غير الجارح، محافظا على أرث غال، أورثه إياه، المعلم سمعان فرح سيف. إرث المحبة والوطنية والإخلاص والوفاء لكل عمل كان يقوم به، في النقابة والصحافة وفي النضال من أجل كلمة الحق التي تبني ولا تهدم. هكذا عرفناه وهكذا سنظل نتذكره وذكراه ستبقى في قلوبنا وفي قلوب كل عارفيه ومحبيه. والطوبى لأنقياء القلوب لأنهم سيعاينون الله.أنطوان سيف كان قلبه نقيا.

له الرحمة ولعائلته العزاء، لأرملته ولأولاده ومنهم زملاء لنا وللزملاء أشقائه، وليعطنا الله أباء صالحين ونقابيين مقدامين على أمثال من فقدنا اليوم”.-انتهى-

———

تيسير خالد يدعو  لتوفير حماية دولية للفلسطينيين

في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

(أ.ل) – دعا تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين اليوم الأحد، بالتزامن مع اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، المجتمع الدولي، الى تحمل مسؤولياته بالتحرك العاجل من اجل توفير حماية دولية للشعب الفلسطيني تحت الاحتلال ، في ظل ارتفاع وتيرة الاعتداءات الإسرائيلية اليومية بحقه.

وأضاف في حديث لوسائل الاعلام أن هذا اليوم، التاسع والعشرين من نوفمبر يعيد الى الذاكرة الفلسطينية مشاهد ومواقف مؤلمة وأخرى تفتح على مستقبل واعد للشعب الفلسطيني، ففي مثل هذا اليوم من العام 1947 صدر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة قرار بتقسيم فلسطين وكان ذلك القرار مجحفا ومؤلما وألحق بالشعب الفلسطيني ظلما تاريخيا ما زالت تداعياته ماثلة أمام أعين الجميع ، وفي مثل هذا اليوم من العام 1977 كذلك أعلنت الجمعية العامة هذا اليوم يوما للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وكأنها بذلك تحاول التفكير عن قرار التقسيم ورد الاعتبار للحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني، حقه في العودة وتقرير المصير والتحرر من الاحتلال، كما يذكرنا هذا اليوم بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 67/19، والذي اعترفت فيه الأمم المتحدة بفلسطين دولة بصفة مراقب في الامم المتحدة، ما فتح الطريق أمام انضمام فلسطين الى وكالات واجهزة ومؤسسات ومنظمات الامم المتحدة ، وأمام المحكمة الجنائية الدولية، محطة حساب العدالة الدولية لدولة اسرائيل وقادتها على جميع جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية، التي تركبها دولة الاحتلال الاسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني

ووجه خالد بمناسبة يوم اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني رسالة للرأي العام العالمي طالبه فيها “بأن يكون منسجما مع قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بالتضامن مع الفلسطينيين، وأن يضغط لحمل الدول الأعضاء في الامم المتحدة من أجل تحمل مسؤولياتها تجاه القضية الفلسطينية بتوفير نظام خاص للحماية الدولية للشعب الفلسطيني  تحت الاحتلال وبتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه في السيادة على أرضه وفقا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في التاسع والعشرين من نوفمبر عام 2012

كما طالب المجتمع الدولي بالكف عن التعامل مع إسرائيل باعتبارها دولة استثنائية وفوق القانون، والكف عن سياسية ازدواجية المعايير في التعامل مع الصراع الفلسطيني الإسرائيلي؛ وقال: “لو اتخذت قرارات من هذا النوع ضد دولة أخرى غير إسرائيل، فنخن على يقين بأن المجتمع الدولي سيحمل مسؤولياته ويفرض على تلك الدولة احترام القانون الدولي وقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة  ، وذكر بأن الدول الكبرى بشكل خاص أن لا تقف حجر عثرة أمام حق دولة فلسطين في ممارسة سيادتها على أراضيها، وفي التوجه إلى مؤسسات ومنظمات الأمم المتحدة للمطالبة بتوفير نظام خاص للحماية الدولية من جرائم إسرائيل ضد أبناء الشعب الفلسطيني ، تماما كنظام الحماية ، الذي وقرته الامم المتحدة لكل من تيمور الشرقية ، والكوسوفو والبوسنه والهرسك في النصف الثاني من تسعينات القرن الماضي.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

salameh

نشرة الأربعاء 17 تشرين أول 2018 العدد 5668

سلامة افتتح اللقاء الدولي حول الأسبوع العالمي للمستثمر: نسعى لتعزيز الثقة بين المستثمر والشركات وفي ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *