الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 26 تشرين ثاني 2015 العدد 3053

نشرة الخميس 26 تشرين ثاني 2015 العدد 3053

hindawiterror1-26-11-2015

hindawiterror26-11-2015

عملية نوعية لجهازي الأمن السوري والمقاومة:

القضاء على مسؤول نقل الانتحاريين في تفجيري برج البراجنة

(أ.ل) – يمضي جهازا الأمن السوري والمقاومة داخل الأراضي السورية بملاحقة فلول الإرهابيين والضرب بيد من حديد الجماعات الإرهابية التي عاثت فساداً في الأرض، ونالت من المدنيين الأبرياء والمسالمين.

وفي عملية نوعية، نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري تمكن الجهازان من قتل المسؤول عن نقل الانتحاريين في تفجيري برج البراجنة المدعو عبد السلام عبد الرزاق الهنداوي الملقب بـ”ابو عبدو”.

وأفادت معلومات أنّ”الإرهابي الهنداوي هو من المنسقين الأساسيين في “داعش” لنقل الإنتحاريين من منطقة الرقة في سوريا الى لبنان”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب وعكار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 26/11/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 9.00 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب وعكار، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 19.20 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

——–

nabih berri

بري أبرق للرئيس التونسي معزياً بضحايا التفجير الإرهابي

(أ.ل) – ابرق رئيس مجلس النواب نبيه بري الى الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي مستنكراً ومعزياً بضحايا التفجير الارهابي الذي استهدف تونس.

كما بعث ببرقية مماثلة الى رئيس مجلس النواب محمد الناصر.

وابرق الرئيس بري الى نظيره الاردني المهندس عاطف الطروانة رئيس مجلس النواب مهنئاً بتجديد انتخابه رئيساً للمجلس.

كما ابرق دولة الرئيس الى نظيره الباكستاني الرئيس سردار أياز صادق مهنئاً بإنتخابه رئيساً لمجلس النواب الباكستاني.

كما تلقى برقية تهنئة بعيد الاستقلال من الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين نايف حواتمة.-انتهى-

——–

tamam salam

سلام عرض مع مقبل الاوضاع العامة

وترأس اجتماع لجنة متابعة شؤون اللاجئين السوريين

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس الوزراء تمام سلام قبل ظهر اليوم في السراي الكبير إجتماعا للجنة الوزارية المكلفة متابعة شؤون اللاجئين السوريين، في حضور الوزراء جبران باسيل، نهاد المشنوق ، رشيد درباس وسجعان قزي.

وقال درباس: “بحثت اللجنة في أمور عدة أهمها التأكيد على أن اللجوء السوري هو لجوء موقت، وان العمل الدؤوب هو دائما على تثبيت فكرة ان سوريا لا تستطيع ان تستغني عن أبنائها و ان دول الجوار لا تستطيع أن تكون مقرا للجوئهم”. تابع “كما بحثنا في المقاربات الدولية تجاه اللجوء السوري وضرورة تغيير الوسائل المتبعة من الإغاثة الى تدعيم المجتمعات المضيفة وتهيئة ظروف أفضل للسوريين كي يتمكنوا تحت سقوف القوانين المحلية لاسيما القانون اللبناني من تأمين معيشتهم، وكان هناك أيضا تأكيد ان الدعم الدولي للبنان يجب ان يكون أكثر كرما لأن ما كان مقررا وفقا لإجتماعات الكويت لم تصل منه حتى نسبة النصف. هناك توجه لدى اللجنة لكي ننتج خططا جديدة متطورة عن السنة الماضية لإدارة الأزمة كي نرفع المبالغ المقررة للبنان والنسبة المقررة ايضا لصمود المجتمع اللبناني، بحثنا في موضوع الأطفال والتربية والتغذية والشروط الصحية وما يتعرض له المجتمع اللبناني من عبء باتجاه إستهلاك بناه جراء العدد الضخم للسوريين وهذا العمل سيستمر بصورة دورية لأن اللجنة لم تجتمع منذ مدة ونحن اليوم سنجدد هذا النشاط”.

والتقى الرئيس سلام نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع الوطني سمير مقبل، وتناول البحث الأوضاع والتطورات على الساحة الداخلية، كما استقبل الرئيس سلام رئيس هيئة الدفاع عن بيروت صائب مطرجي.-انتهى-

———

 salim hus

الحص التقى سفير الجزائر

(أ.ل) – استقبل الرئيس سليم الحص في مكتبه في عائشة بكار سفير الجزائر أحمد بو زيان الذي أشاد بمواقف الرئيس الحص الوطنية والقومية.

وقال بعد اللقاء:” كانت زيارة تعارف بحثنا خلالها في الوضعين اللبناني والعربي. وللرئيس الحص مكانة محترمة في الجزائر وله مودة خاصة عند القيادة الجزائرية.-انتهى-

——–

saad aldin hariri

الحريري عزى السبسي باستشهاد عناصر الامن الرئاسي

(أ.ل) – وجه الرئيس سعد الحريري اليوم رسالة إلى الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي معزيا باستشهاد عناصر من الأمن الرئاسي الذين سقطوا جراء استهداف الحافلة التي كانت تقلهم في تونس قبل يومين.-انتهى-

——–

sami gmaiel

سامي الجميل عرض مع سفير اليونان الأوضاع والتقى ابو فاعور

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل في مقره في بكفيا وزير الصحة وائل ابو فاعور، شارك في اللقاء نائب رئيس الحزب الدكتور سليم الصايغ وتم البحث في تطورات الأوضاع السياسية.

واستقبل النائب الجميل سفير اليونان تيودور باساس وتم خلال اللقاء عرض الأوضاع العامة والتطورات اللبنانية والإقليمية والدولية.-انتهى-

——–

images[2]

قيادة الجيش دعت وسائل الاعلام لتغطية حفل ترفيهي لعائلات العسكريين الشهداء

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه إلى حضور وتغطية الحفل الترفيهي الذي تقيمه السيدة إليانور زيدان زوجة العقيد الشهيد داني حرب، لعائلات العسكريين الشهداء (ساحة شرف)، ويتخلله توزيع هدايا رمزية على الأولاد.

وذلك وفقاً لما يلي:

– المكان: نادي الرتباء المركزي – الفياضية.

– الزمان: يوم الأحد الواقع فيه 29/11/2015، الساعة 11.00.-انتهى-

———

 michel aoun

العماد عون التقى سفير بريطانيا وليلى الصلح وليلى كرامي

(أ.ل) – إستقبل رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب الرئيس العماد ميشال عون، في دارته في الرابية الوزيرة السابقة ليلى الصلح حماده.

كذلك استقبل عون السفير البريطاني هيوغو شورتر.

ومن زوار الرابية أيضا السيدة ليلى كرامي.-انتهى-

——–

ghassan mkheiber

مخيبر: عون متفاهم مع فرنجية بأنهما مرشحان لفريق 8 آذار للرئاسة

(أ.ل) – أكد عضو “تكتل التغيير والإصلاح” النائب غسان مخيبر في حديث لمصدر إعلامي “أن رئيس التكتل النائب العماد ميشال عون على تفاهم مع رئيس “تيار المردة” النائب سليمان فرنجية بأنهما مرشحان لفريق 8 آذار للرئاسة”، معتبرا “أن التفضيل بينهما يعود إليهما حصرا وثالث بينهما هو الأمين العام ل”حزب الله” السيد حسن نصرالله”.

واوضح “أن كتلة فرنجية جزء من تكتل عون، وان الجميع ينتظر انتقال ترشيح فرنجية للرئاسة إلى طرح رسمي”، متوقعا “بأن هكذا اتفاق يمكن أن يحصل في حال وصل إلى الجدية المطلوبة”.

وأكد أن “الثقة بالرئيس سعد الحريري أوعدمها مرتبطة بتفاصيل الحوار الدائر حول التسوية”، معتبرا “أن المواقف السابقة من التسويات مع الحريري كانت لبعض أعضاء التيار الوطني الحر وفي مراحل تختلف عن المرحلة الحالية”، لافتا إلى “أن التصريحات الصادرة من هنا وهناك لاسيما من “حزب الله” حول عودة الكلمة الأخيرة للعماد عون هي لتطمين الفريق الواحد ولتغطية مباحثات تبدو جدية”، ومؤكدا “أن موقف عون هو موقف المترقب”.

كما شدد على “أن المعايير التي تم وضعها في بكركي على المرشح الرئاسي تتوفر لدى الأقطاب المسيحيين الأربعة وإن بنسب متفاوتة”، مشيرا الى “أن لفرنجية المستوى المطلوب الذي لا يمكن إنكاره من التمثيل المسيحي الصحيح”، معتبرا “أن المسألة تبقى في تقبل الأطراف الآخرين لهذا الترشيح”.

وأكد “أن “تكتل التغيير والإصلاح” لن يرد بخطوة مع القوات اللبنانية وكأن هناك عداء ما بين الأقطاب”، مشيرا “إلى أن الأمور ستخضع في النهاية للتوافق”.

ورأى مخيبر أن “أي وسيلة لإعادة تكوين السلطة مرحب بها إذا كانت رئاسة الجمهورية أولا أو قانون الانتخاب”، مشيرا إلى “أن تسوية السلة تعني في النهاية تقديم تنازلات من الجميع”، مستبعدا “أن تصل الأمور إلى حد انفراط عقد قوى 8 آذار”، ومؤكدا “أن هذه القوى تلتقي على استراتيجيات وليس بالضرورة على مواقف تفصيلية”.-انتهى-

———

 mukbil-raed-safa26-11-2015

رعد وصفا زارا مقبل

(أ.ل) – قام النائب محمد رعد رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النيابية يرافقه الحاج وفيق صفا المسؤول عن التنسيق والإرتباط في حزب الله ظهر اليوم، بزيارة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل في مكتبه في الوزارة لتهنئته في ذكرى الاستقلال.

وكانت مناسبة جرى خلالها التداول في الأوضاع الراهنة بشكل عام، إضافة إلى النتائج والأجواء التي تركتها التفجيرات الآثمة التي طالت منطقة برج البراجنة مؤخرا،ً وكان هناك اتفاق في وجهات النظر حول التشدد في التدابير الأمنية المتخذة للحؤول دون تكرار مثل هذه الإعتداءات.-انتهى-

——–

bahieh hariri

بهية الحريري: سعد الحريري لم يقصر يوما

في أي محاولة لحل مشكلة الشغور الرئاسي

(أ.ل) – أمل “اللقاء التشاوري الصيداوي” أن “ينجح الحراك السياسي الناشط في البلاد في انهاء الشغور في موقع رئاسة الجمهورية والتوافق على انتخاب رئيس للبلاد” .

ودان اللقاء الذي انعقد في اجتماعه الدوري في مجدليون بدعوة من النائب بهية الحريري “التفجيرين الارهابيين في برج البراجنة”، متوجها بالتعزية الى اهالي الشهداء، منوها “بالوحدة الوطنية التي تجلت في مواجهته”.

وابدى اللقاء ارتياحه “للوضع الأمني في صيدا ومخيماتها”، مثنيا على “جهود القوى الأمنية والعسكرية في هذا المجال”. واكدت الحريري اثر اللقاء انه “كما كان للرئيس سعد الحريري دور اساسي في انعقاد جلسة مجلس النواب التي اقرت فيها رزمة من المشاريع، فانه لم يقصر يوما في أي محاولة لتقريب وجهات النظر بين اللبنانيين لحل مشكلة الشغور الرئاسي”، لافتة الى ان “النقطة المحورية الآن هي تفعيل عمل مجلس الوزراء حتى تأخذ هذه المشاريع طريقها لتصبح مراسيم تنظيمية”.-انتهى-

———

kahwaji26-11-2015

kahwaji2-26-11-2015

kahwaji1-26-11-2015

قهوجي بحث مع رعد وصفا الأوضاع

والتقى نحاس والداعوق ووفد رابطة أبناء بيروت

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد والحاج وفيق صفا، ثم الوزيرين السابقين نقولا نحاس ووليد الداعوق، وتناول البحث الأوضاع العامة والتطورات الراهنة في البلاد.

كما استقبل وفداً من رابطة أبناء بيروت، الذي هنأه بمناسبة عيد الاستقلال.-انتهى-

———-

images[2]

ارسلان: كفى كذبًا على عقول الناس والنسبية هي الصيغة الانتخابية

الكفيلة بتأمين التمثيل العادل للجميع

(أ.ل) – جدّد رئيس الحزب “الديمقراطي اللبناني” النائب طلال ارسلان تمسكه بإقرار قانون انتخابات على صيغة النسبية واعتماد لبنان دائرة واحدة، مشددا على أن”النسبية هي الصيغة الانتخابية الوحيدة الكفيلة بتأمين التمثيل العادل للجميع”.

وخلال مؤتمر صحفي عقده في دارته في خلدة، أكّد ارسلان أن”المساواة بين المواطنين والمشاركة على أساس العيش المشترك من أولى حقوق المواطن”، لافتاً الى أنّ “وحدة القانون الانتخابي هي التي تؤمن صحة التمثيل الشعبي وهي الصيغة الوحيدة التي توفر شرعية السلطة”.

ورفض ارسلان احتكار البعض للسلطة وتفصيل قانون انتخاب على قياسه على حساب مصلحة الوطن، موضحاً أنّ” لبنان يحتاج الى صراحة بين أفرقائه ولا يمكن أن يقوم على المصالح الطائفية والمذهبية، ومن غير مقبول التذاكي والكذب على عقول الناس”.

وأشار ارسلان الى أنّ” قانون الانتخابات له الدور الأساس في الفساد اللبناني وإسقاط الدولة والدستور وهو يقصي 49 % من اللبنانيين عن المشاركة في تسيير شؤون الدولة”، واصفاً إياه بقانون احتكار بامتياز يسخر كل المرافق لحساب المصلحة الخاصة. ورأى رئيس الحزب “الديمقراطي اللبناني” أنّه “من الواجب القضاء على القانون الانتخابي الموجود من خلال اقرار قانون انتخابات قائم على النسبية

فلا يعقل القبول بقانون انتخابي جزء منهم صالح والآخر فاسد لخدمة الفاسد وأدعو الجميع الى مؤتمر وطني”، داعياً اللجنة التي شكلت لدراسة قانون انتخابي في مجلس النواب الى الاختيار بين الدولة المتطورة والقانون او المزرعة والدولة والفاشلة.-انتهى-

——–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 26/11/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 11 /11/ 2015 ولغاية 30 /11 /2015 ما بين الساعة 9.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في مناطق:مزرعة حنوش – حامات، وقاعدة حامات الجوية، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الاسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.

واعتباراً  من 9 /11 /2015 ولغاية 30 /11 /2015،  ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

واعتباراً من 2 /11 /2015 ولغاية 30 /11 /2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

———

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: الاسلام دين الوحدة والتعاون يرفض الظلم وينبذ الارهاب

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان السفير الالماني مارتن هوت في زيارة تعارفية قدم خلالها السفير تعازيه بشهداء التفجيرين الارهابيين في منطقة برج البراجنة، معربا عن اسفه وحزنه لسقوط الابرياء.

ورحب الشيخ قبلان بالسفير الجديد “في وطنه الثاني”، متمنيا له “التوفيق في مهامه لتعزيز العلاقات بين الدولتين والشعبين الصديقين، ولا سيما ان المانيا دولة صديقة للبنان احتضنت ابناء الجالية اللبنانية الذين يشعرون بانهم في وطنهم الثاني لما يلاقونه من حسن تعاون رسمي شعبي”.

وأكد الشيخ قبلان أن “اللبنانيين جسم واحد بأطراف متعددة واخوة متعاونون على الخير، وعلينا كلبنانيين ان ندعم الاحترام المتبادل، فنحصن وحدتنا الوطنية ونعزز تعاوننا وتفانينا في مواجهة المؤامرات التي تهدد لبنان”، مشددا على أن “الاسلام دين التوحيد والوحدة والتعاون وهو يرفض الظلم وينبذ الارهاب لانه يعتبر الانسان أخا للانسان، لا يظلمه ولا يسمح بالاعتداء اليه او الاساءة اليه”.

وأضاف الشيخ قبلان “ان اسرائيل مصدر الشر وهي تتحمل مسؤولية كل المشاكل التي تعصف بالمنطقة، فالكيان الصهيوني الذي شرد الشعب الفلسطيني واغتصب الارض وانتهك المقدسات يرعى الارهاب الدولي ويدعمه، وعلى دول العالم ان تلجم “اسرائيل” عن عدوانها فتدعم حق عودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم”.

وأعرب السفير عن سروره بلقاء الشيخ قبلان واعجابه “بالتعايش الاسلامي-المسيحي في لبنان وتعاون اللبنانيين لحفظ وطنهم”، منوها “بحرص الشيخ قبلان على ترسيخ هذا التعاون وحفظ الوحدة الوطنية”.

واستقبل الشيخ قبلان أيضا وفدا دينيا سويسريا مشتركا، وشدد على “ضرورة ان يعود اصحاب الديانات الى تعاليم الانبياء التي تأمرهم بالمحبة والتعاون والتحلي بمكارم الاخلاق، فيتضامنوا في مواجهة الارهاب ويتمسكوا بالمبادىء والاصول والفضائل”.-انتهى-

——–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 26/11/2015 البيان الآتي:

بتاريخه بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجــــــــرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: القنطرة، البرج الشمالي والبرغلية.

وبتاريخي  25 و 27 / 11 / 2015،  ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخي 23و26 /11 /2015  ما بين الساعة 6.00 والساعة  12.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

———

darwish25-11-2015

300 شاب وشابة من زحلة والبقاع اتخذوا الكتاب المقدس صديقاً جديداً لحياتهم

(أ.ل) – ضمن اسبوع الكتاب المقدّس الثالث في لبنان، نظّم مكتب الشبيبة في أبرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك بالتعاون مع جمعية الكتاب المقدس لقاءً شبابياً مساء الجمعة الماضية 20 تشرين الثاني حول الكتاب المقدس بعنوان: ” صداقتنا الا معنى…لما انجيلك بيجمعنا” في مطرانية الروم الكاثوليك في زحلة. وكان بابا الشباب القديس يوحنا بولس الثاني مرافقاً الشبيبة من خلال معرض صور لزيارته التاريخية الى لبنان عام 1997 الذي يجول على المدارس والأبرشيات بعنوان: ” طريق الرجاء” جمع اللقاء 300 شاب وشابة من مختلف الطوائف في زحلة والبقاع ومن مختلف الحركات الرسولية والفرق الشبابية والمدرسية. بداية اللقاء بالنشيد الوطني اللبناني بوقفة تطلع نحو استقلال حقيقي، ثم كانت كلمة ترحيب وتعريف عن اهداف اللقاء مع منسق مكتب الشبيبة روي جريش الذي شرح فكرة اللقاء واهدافه. ثم كانت كلمة للمطران عصام يوحنا درويش في هذا اللقاء شكر فيها جمعية الكتاب المقدس ومكتب الشبيبة في الابرشية ومما جاء في كلمته:

” الكتاب المقدس كتاب فريد في لغته فكلامه له مسحة خاصة لا نجدها في أي كتاب أخر، هو الكتاب الوحيد الذي يغيرك عندما تقرأه، ففيه شيء خفي. الانسان لا تستطيع أن يصل إلى أعماقه، رغم ذلك له طابع البساطة والوضوح، موحى به من الله ونافع لكل العصور والأجيال، للكتاب المقدس هدف واحد هو أنه يعرفنا بالله وبطريق الخلاص ومغفرة الله والحياة الأبدية.  يتألف من مجموعة كتب، تخبرنا عن العهد الذي أقامه الله مع شعب إسرائيل القديم، والعهد الذي أتّمه في يسوع المسيح. كلنا عندنا جوع  ليس ماديا فقط بل روحيا، فالاشياء المادية لا تكفي وحدها لاشباعنا، لاننا جميعاً خلقنا لكي نعيش بشركة مع الرب. حيث هو يتكلم معنا ونحن نتكلم معه. فيه كشف الله بالكامل عن نفسه من خلال ابنه يسوع المسيح. اتريد ان تعرف من هو الله ؟ انظر الى يسوع المسيح، انه هو الطريق التي استخدمها الله ليكشف فيها عن نفسه. واهم طريقة نتعرف بها على يسوع هي من خلال هذا الكتاب . الكتاب المقدس هو رسالة حب من الله من خلاله يتحدث الينا . يقول مارتن لوثر : الانجيل مثل المهد الذي ينام به يسوع الطفل، فلا تركز كل اهتمامك على محاولة دراسة هذا المهد فقط وتنسى الطفل الذي بداخله. هناك بعض من الناس يدرسون ويتمعنون بالكتاب، يقرأون تفاسير ويحفظونه عن ظهر قلب من الجلد للجلد وهذا لا بأس به، لكن احيانا تفوتهم النقطة المهمة العلاقة مع الرب. علاقتنا مع الله ذات اتجاهين، نحن نتحدث الى الله عن طريق الصلاة، وهو يتحدث الينا عن طريق الكتاب المقدس.”

ثم كانت كلمة لأمين عام جمعية الكتاب المقدس د. مايك باسوس شرح فيها أهمية الكتاب المقدس ولماذا اسبوع مخصص للكتاب المقدس للسنة الثالثة. كما أوضح بعض الارقام المهمّة حول الكتاب المقدس.

من بعدها عرض روبورتاج حول شاب شهد للكتاب المقدس وكيف اكتشف يسوع في كل سفر من اسفار العهد القديم والجديد، ثم انطلقت الشبيبة المشاركة في ال  bible rally حيث توزعت الشبيبة على 18 فريق وقامت بالاجابة على الاستمارات الستة الموضوعة حول القديسين وسنة الرحمة والنصوص والمراجع الانجيليّة وشخصيات من الكتاب المقدس. وفازت في المرتبة الأولى مدرسة سيدة الرسل قب الياس، أما المرتبة الثانية فكانت لشبيبة سيدة المعونة الدائمة جلالا والمرتبة الثالثة لشبيبة القديس بولس الفرزل. وقد سلّم المطران درويش ود. باسوس ومكتب الشبيبة هدايا تذكارية للفرق الرابحة، كما وتسلّم كل مشارك نسخة عن الكتاب المقدس للعدالة والسلام مقدّمة من جمعية الكتاب المقدس، وكل شخص سحب اسم صديق من المشاركين ليتشاركا معاً في كلمة الحياة، ووقعت مختلف فرق الشبيبة على مجسم للكتاب المقدس صنع للمناسبة لتأكيد العهد على الصداقة معه. وقد اعلن أيضاً اطلاق التسجيل للأيام العالمية للشبيبة 2016 في كراكوفيا بولونيا. وتجولت الشبيبة على معرض صور البابا القديس يوحنا بولس الثاني خلال زيارته للبنان كما وعلى معرض لمنشورات جمعية الكتاب المقدس، وعبرت عما يعني لها الانجيل بكلمة في نهاية اللقاء على لوحة كبيرة.

فكان اللقاء لبناء صداقة جديدة مع كلمة يسوع المحيية من خلال الكتاب المقدس، وجعل الشبيبة رسل للأنجلة الجديدة بحسب توصيات البابا فرنسيس في ارشاده الرسولي: ” فرح الانجيل”.-انتهى-

———

naeem hassan

نعيم حسن أبرق الى هولاند والسفير التونسي والتقى كنائسيا سويسريا:

للعمل المشترك في مواجهة التطرف والإرهاب

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، في دار الطائفة في فردان – بيروت، وفدا من أساقفة واتحاد الكنائس البروتستانتية والكاثوليكية في سويسرا يرافقة الأمير حارث شهاب، وجرى عرض لمجمل التطورات والأوضاع العامة. وقد شكر الشيخ حسن الوفد على “زيارته التضامنية مع لبنان وعلى حرصه على التنوع والتعددية وترسيخ الأمن بما يحمي جميع مكونات هذا البلد، الذي لطالما كانت ميزته في قيمة العيش المشترك المطلوب الحفاظ عليها أكثر من أي وقت مضى”.

واستقبل الشيخ حسن وفد المرجع الديني في العراق الشيخ بشير نجفي، برئاسة وكيل النجف العراقي في لبنان وسوريا الشيخ علي بحسون يرافقه وفد من العلماء، في حضور مستشار مشيخة العقل الشيخ غسان الحلبي والشيخ دانييل عبد الخالق، حيث كان بحث في قضايا المنطقة.

وتوجه الشيخ حسن برسالة الى مرجعيات النجف “لدورها في تحصين وحدة العراق ومواجهة كل مشاريع الفتنة والإقصاء والتقسيم، وهو ما على كل القيادات الروحية العمل لأجله في زمن تعلو فيه أسهم التطرف والعنف، ان في العراق أو في غيره، بكل أسف”.

إلى ذلك أبرق سماحة الشيخ حسن إلى السفير التونسي في لبنان حاتم الصائم معزيا بالضحايا الذين قضوا في العمل الإرهابي الذي استهدف جنود الحرس الرئاسي. وأكد الشيخ حسن أن “على تونس كما لبنان ومختلف دول العالم التضامن والتكاتف في مواجهة كل أشكال الظلم والعدوان والإرهاب، تحقيقا لقيام المجتمعات الديمقراطية حيث الأمن والحرية والسلام، راجيا من الله تعالى أن يحمي تونس وشعبها من كل شر ومكروه”.

وفي سياق آخر، أبرق الشيخ حسن إلى الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، مؤكدا التضامن مع الشعب الفرنسي عقب الاعتداءات الإرهابية في باريس، ومشددا على “أهمية العمل المشترك في مواجهة التطرف والعنف والإرهاب”، مشيرا الى “الدعم الفرنسي المتواصل لسيادة لبنان واستقلاله وأمنه”.-انتهى-

——–

tawfik dabbousi

دبوسي التقى وفدا من ملتقى طرابلس

(أ.ل) – إلتقى رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي، وفدا ضم رئيس وأعضاء ملتقى طرابلس اضافة الى شخصيات وفاعليات وممثلي عدد من الجمعيات الأهلية.

وتناول دبوسي في كلمته “اوضاع مدينة طرابلس ودور النخبة من أبناء طرابلس والشمال، في مقاربة شؤوننا الإقتصادية والإجتماعية، بهدف البحث المشترك في السبل الآيلة الى النهوض بطرابلس ومناطق الجوار، إدراكا مسبقا منا جميعا، بمكانة طرابلس ودورها الأساسي المحوري في التركيبة الوطنية اللبنانية، وهذا خيار تدل عليه مسيرتنا المستمرة، لكي نخرج معا من النظرة المحلية الضيقة، لدورة حياتنا الإقتصادية والإجتماعية، لاننا طالما رددنا ونردد دائما وأبدا أن طرابلس بما تملكه من نقاط قوة، تذوب معها نقاط الضعف، التي تذكر مقارنة بالدور الإستراتيجي، الذي تلعبه طرابلس من خلال موقعها الجغرافي الفريد الذي لم يتبدل عبر الأزمنة، والذي يحتاج الى أن يصقل بقدرات وطاقات مواردنا البشرية، رأسمالنا الحقيقي، حيث أن أبناءنا وأبناء الآخرين، باتوا قيادين، ومهيئين، لتولي أعلى المستويات، بفعل المعارف والعلوم والخبرة التي يكتسبونها وكلها مرتكزات للتألق والتقدم الذين يمتازون به ويتميزون”.

وتابع “مرفأ طرابلس بات على جهوزية كشريان إقتصادي ومتنفس على التجارة الدولية، وله رصيف للحاويات بطول 600 مترا وعمق 15,30 ويصل في فترة لاحقة الى 17 مترا، ومداه البحري الواسع يساعد على حرية حركة السفن، والمنطقة الإقتصادية الخاصة في طرابلس مشروع إستثماري واعد، وضعنا كل طاقاتنا لدعمه وإنجاحه منذ إنطلاقاته الأولى، ومعرض رشيد كرامي الدولي، بصدد العمل المشترك على تأسيس شركة مساهمة تمارس نشاطها الإستثماري فيه، والصادرات الزراعية، نلتمس لها الدعم والمساعدة على ولوجها الأسواق العربية والدولية، وتوسلنا لها طرق النقل البحري، ونظمنا زيارة عمل للمصدرين اللبنانين الى روسيا الإتحادية وأبرمنا إتفاقيات عامة وخاصة مع الجانب الروسي وعززنا علاقتنا مع مجلس الأعمال الروسي العربي، ونبحث في تطوير علاقاتنا مع الشقيقة الكبرى مصر لتطوير إتفاقيات التعاون الثنائي لتفعيل تلك العلاقات”ز

وختم دبوسي “هكذا لا نرى أنفسنا إلا ورشة عمل دائمة نركز فيها على تعزيز على روح الإنفتاح على الجميع ومتمكسين بالصيغة الفضلى التي تشدنا الى أخواننا الأحباء في ملتقى طرابلس والفاعليات وكافة الجمعيات الأهلية، شاكرين لهم ثقتهم الغالية ومحبتهم وحسن العمل المشترك على طريق الخير العام”.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

salameh

نشرة الأربعاء 17 تشرين أول 2018 العدد 5668

سلامة افتتح اللقاء الدولي حول الأسبوع العالمي للمستثمر: نسعى لتعزيز الثقة بين المستثمر والشركات وفي ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *