الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 24 تشرين ثاني 2015 العدد 3051

نشرة الثلاثاء 24 تشرين ثاني 2015 العدد 3051

infijaregypt24-11-2015

مصر: أربعة قتلى بينهم قاضٍ و12 جريحاً في انفجاري العريش

(أ.ل) – بعد يوم واحد من انتهاء المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية المصرية، قُتل قاضٍ وثلاثة رجال شرطة مصريون وأُصيب 12 آخرون في انفجارين استهدفا فندقاً في مدينة العريش شمال سيناء.

وقد ذكر التلفزيون المصري نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري أن الانفجارين استهدفا فندقاً يُقيم فيه قضاة يُشرفون على الانتخابات البرلمانية في مصر، مشيراً إلى أن الانفجار الاول نتج عن سيارة مفخّخة ثمّ هزّ انفجار آخر المكان بعد عشر دقائق.

وأشارت وسائل اعلام إلى أن المستشار عمر محمد حماد قُتل في الهجوم، وأُصيب مستشار مجلس الدولة أمير يعقوب حسين، والمستشار منصور صابر عبده خليفة من الإسماعيلية.

ونقلت تقارير اعلامية عن شهود ومصادر أمنية قولهم، إن “انتحارياً كان يقود سيارة مفخّخة حاول الاقتراب بها من المدخل الرئيس للفندق، الذي يقع أمامه حاجزان أمنيان، وتخطّى الانتحاري الحاجز الأمني الأول قبل أن تُطلق قوات الأمن النار باتجاهه”، ما أسفر عن انفجار السيارة قبل وصولها إلى المدخل الرئيس، فقتل ثلاثة أشخاص وأصيب ما لا يقلّ عن 12 آخرين.

وأدى الانفجار إلى تحطم واجهات فندق “سويس” وعدد من النوافذ والأبواب وإلى انهيار أجزاء من الجدران، فيما أغلقت قوات الشرطة الطريق القريب من الفندق والمنطقة المحيطة به، حيث تقوم بتمشيط المنطقة للبحث عن المتورّطين في الحادث، كما تمّ إغلاق الطريق الساحلي الدولي بعد الهجوم.-انتهى-

———

images[2]

تفجير ذخائر في محيط دير قانون النهر – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 24/11/2015 البيان الآتي:

بتاريخه بين الساعة 13.00 والساعة 14.00 ، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجــــــــرة في محيط بلدة دير قانون النهر- الجنوب.-انتهى-

——–

 

airoplanerussia24-11-2015

الدفاع الروسية: اسقاط طائرة روسية فوق سوريا ولم تنتهك اجواء تركيا

 

(أ.ل) – اعلنت وزارة الدفاع الروسية ان طائرة حربية روسية اسقطت الثلاثاء وهي على ارتفاع 6 كلم فوق سوريا بعد تعرضها لإطلاق نار، نافية اختراق المقاتلة الروسية المجال الجوي التركي.

وقالت وزارة الدفاع ان طياري المقاتلة التي أسقطت في سوريا تمكنا من القفز منها ونعمل على تحديد مصيرهما.

واشارت الى ان الطائرة الحربية الروسية هي سوخوي من طراز “سو-24”.

وذكرت الدفاع الروسية نقلاً عن قناة “المنار” أنه بعد تحليل بيانات وسائل المراقبة الإلكترونية لم تعد هناك أي شكوك في أن الطائرة سو-24 الروسية التي أسقطتها مقاتلة تركية فوق سوريا، لم تخترق الأجواء التركية.

وأوضحت في بيان أن إسقاط الطائرة من قبل مقاتلة “إف-16” تركية تم صباح الثلاثاء عندما كانت “سو-24” تعود إلى قاعدة “حميميم” الجوية قرب اللاذقية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن أن استهداف الطائرة الحربية الروسية تم على بعد كيلومتر واحد من الحدود التركية عندما كانت تحلق على ارتفاع 6 كيلومترات، وسقطت الطائرة على بعد 4 كيلومترات من الحدود.

وشدد الرئيس على أن الطائرة الروسية لم تكن تهدد تركيا بأي شكل من الأشكال، إذ كانت تشارك في عملية ضد عناصر “داعش”. وحذر من أن الهجوم على الطائرة الروسية سيأتي بعواقب وخيمة على العلاقات الروسية-التركية.

بالمقابل اعلنت الرئاسة التركية ان تركيا اسقطت الطائرة، وذلك بحسب قولها وفقا لقواعد الاشتباك بعد تجاهلها تحذيرات بالابتعاد عن المجال الجوي.

وقالت رئاسة الاركان التركية ان مقاتلتين تركيتين من طراز f16 اسقطتا الطائرة الروسية. واضافت: حذرنا الطائرة الروسية 10 مرات قبل اسقاطها ورغم ذلك لم تستجب للتحذيرات.

واعلنت سفارة تركيا لدى روسيا لوكالة فرانس برس استدعاء الملحق العسكري التركي الثلاثاء الى وزارة الدفاع الروسية.-انتهى-

——–

 raed shara din

شرف الدين حاضر عن التوظيف في لبنان تحديات وفرص في الحكمة

 

(أ.ل) – حاضر النائب الأول لحاكم مصرف لبنان رائد شرف الدين عن “التوظيف في لبنان: تحديات وفرص”، بدعوة من كلية إدارة الأعمال في جامعة الحكمة، في حضور رئيس جامعة الحكمة الخوري خليل شلفون، عميد كلية إدارة الأعمال والاقتصاد في الجامعة البروفسور روك-أنطوان مهنا، الأب القيم دانيال سركيس، اضافة إلى عدد من رجال أعمال ومصرفيين وأعضاء مجلس الكلية وأفراد الهيئة التعليمية والإدارية وطلاب من برنامج الماستر في إدارة الموارد البشرية(MBA in HR).

وقد سبق المحاضرة التي نظمها قسم إدارة الموارد البشرية في الكلية زيارة للمركز الذكي في الحكمة BLF-Sagesse Smart Center، وهو مختبر فريد من نوعه في لبنان أطلقته مؤخرا كلية إدارة الأعمال والاقتصاد، حيث قدم العميد مهنا والأستاذ جوني جعجع عرضا تطبيقيا لكيفية استخدام مختبر المحاكاة هذا في السياق الفعلي للشركات والأسواق المالية الدولية في بيئة حقيقية من المتغيرات الإقتصادية والسياسية.

بعد الجولة، تحدث الأستاذ دوري ضو مرحبا بالمتحدثين، ثم شرح العميد مهنا مدى أهمية أهداف سلسلة هذه المحاضرات في سياق رسالة الكلية التي ترتكز على الإمتياز والريادة وروح المبادرة والإبتكار والإبداع والمواطنة.

وألقى شرف الدين محاضرته مشددا على “التعليم كونه المحرك والعنصر الأساسي والأهم في كل اقتصاد ولا سيما اقتصاد المعرفة”، مشيرا الى “ضرورة استنباط مفاهيم جديدة في عالم الأعمال يعمل عليها الطلاب بجدية بفضل فرص التمويل المتوفرة عبر القروض المدعومة الذي يوفرها المصرف المركزي أو من خلال إطلاق مشاريع تكنولوجية جديدة بالتعاون مع المصارف التجارية، إذ أن القوانين المالية الجديدة تسمح لتلك المصارف بالمشاركة في مشاريع مختلفة في اقتصاد المعرفة”.

وأعرب النائب الأول لحاكم مصرف لبنان عن إعجابه بمبادرة المركز الذكي(Smart Center) وحيا المستوى العالي لطلاب ولخريجي إدارة الأعمال في جامعة الحكمة. وعقب الندوة اقيم حفل استقبال.-انتهى-

———

images[2]

طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق بعلبك والهرمل

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الثلاثاء 24 تشرين الثاني 2015 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 8.30، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 20.25 من فوق البحر غرب الناقورة.-انتهى-

——–

 nawwaf musawi (2)

لجنة الاعلام والاتصالات اجتمعت في حضور وزير الإعلام

النائب فضل الله بعد الاجتماع: ما صدر عن الكونغرس الأميركي

 محاصرة لكل صوت معاد لإسرائيل

 

(أ.ل) – عقدت لجنة الاعلام والاتصالات جلسة قبل ظهر اليوم، في المجلس النيابي، برئاسة رئيس اللجنة النائب الدكتور السيد حسن فضل الله، وحضور وزير الاعلام رمزي جريج، والنواب: اميل رحمة، كامل الرفاعي، هاني قبيسي، قاسم هاشم وعلي عمار.

كما حضر المدير العام لهيئة “اوجيرو” الدكتور عبد المنعم يوسف ورئيسة مصلحة صيانة الاتصالات الدولية ايفون سليمان.

بعد الجلسة، أدلى رئيس اللجنة بالتصريح الآتي: “عقدت لجنة الاعلام والاتصالات النيابية اجتماعها الدوري اليوم وناقشت ما هو وارد على جدول الاعمال المقرر، فأثير في مستهل الجلسة جملة من المواضيع المرتبطة بقطاعي الاعلام والاتصالات.

والموضوع الاول هو ما صدر عن الكونغرس الاميركي من قانون يطال في احد استهدافاته حرية الاعلام وبخاصة الاعلام اللبناني، واجمعت اللجنة على ادانة هذا القرار واستنكاره لأنه يستهدف حرية الاعلام في لبنان ويحاول محاصرة كل صوت معاد لاسرائيل بفضح الممارسات الاسرائيلية والعدوان على الشعوب العربية والاسلامية وخصوصا في مثل هذه الايام التي يتعرض فيها الشعب الفلسطيني لاعتداءات متواصلة. وجرى التأكيد انه لا يمكن للكونغرس الاميركي ان يشرع عن العالم فللدول سيادة على اراضيها وقوانينها ووسائل اعلامها ولا يمكن لهذا القانون ان يلزم الدول والشعوب”.

أضاف “من جهة اخرى، تبلغت اللجنة من ممثل وزارة الاتصالات كتاب ادارة عربية بنقل البث الفضائي من لبنان الى دول اخرى. وقد ناقشت اللجنة بإسهاب هذا الموضوع لجهة الانعكاسات على الصعيدين المعنوي والمالي لأن البث من محطة جورة البلوط بالتحديد له اعتبارات معنوية واعتبارات مالية ايضا، وان لبنان هو بلد مساهم في عربسات وهو الدولة السابقة من حيث قيمة المساهمة. وما انشأه من تجهيزات في جورة البلوط كان بالاتفاق مع عربسات وهذا جزء من الاستثمارات للدولة اللبنانية”.

وتابع فضل الله: “لقد تبلغت اللجنة ان هذا الامر ستتم متابعته من قبل وزارة الاتصالات اللبنانية على امل معالجته وفق الآليات المعتمدة في الجمعية العامة او في ادارة عربسات لأن لبنان كان مشاركا في الجمعية العامة وكان في بعض الاحيان عضوا في مجلس الادارة، وهو لم يطلع على اي نقاشات في هذا الموضوع الذي يمس الجانب المعنوي اللبناني لأن المحطات اللبنانية او المحطات التي تبث من لبنان ستضطر الى نقل بثها الفضائي الى مكان آخر وايضا يمس الجانب المالي من خلال التعاقدات التي تجريها وزارة الاتصالات مع القنوات الفضائية اللبنانية والعربية التي تبث من لبنان.

على كل حال، هذا الموضوع يفترض ان يكون محل متابعة وهناك اجتماع مرتقب بين وزارة الاتصالات اللبنانية وادارة عربسات لمعالجة هذا الامر لأن قرار عربسات هو إيقاف البث من لبنان في نهاية هذا الشهر الحالي”. وقال: “هناك امر آخر، طالما نحن نتحدث عن وزارة الاتصالات وهو امر متعلق بهذه الوزارة، تبلغت اللجنة إلغاء البنك الدولي للانشاء والتعمير قرضا كان موقعا بينه وبين الجمهورية اللبنانية ممثلة بوزارة الاتصالات كان مخصصا لتمويل البنية المحيطة لخدمة الانترنت عبر الخليوي، وان سبب إلغاء هذا القرض ان مجلس النواب لم يجتمع ولم يقر مشروع القانون هذا وبالتالي فقد انتهت المهلة المحددة وألغي هذا القرض للبنان وسبب هذا الالغاء هو الوضع السياسي القائم في البلد. وكما سبق وحذرنا ونبهنا من الخسائر التي قد تلحق بلبنان جراء تعطيل التشريع وهذا التعطيل مس في ما مس هذا القانون المتعلق بوزارة الاتصالات والذي هو جزء من الخسارة اللبنانية نتيجة تعطيل المؤسسات وخصوصا المؤسسة الام وهو المؤسسة التشريعية ومجلس النواب”.

وتابع فضل الله قائلا: “ناقشت اللجنة ايضا الواقع الاعلامي اللبناني مطولا وعرض بعض النواب لما تناولته احدى المحطات التلفزيونية في بعض تقاريرها من ما سمي بالانتحاريات او ما شابه. وقد جرى التأكيد على ضرورة الالتزام بالمعايير الوطنية بخاصة في ما يتعلق بالصراع مع العدو الاسرائيلي ونذكر بالاستشهادية المناضلة سناء محيدلي فهذه المقاومة نفذت عملية استشهادية ضد الاحتلال الاسرائيلي على الاراضي اللبنانية ضد جنود للعدو الاسرائيلي كانوا يحتلون الاراضي اللبناني وهذا التوصيف يصونه القانون اللبناني وهناك بند خاص في قانون الاعلام المرئي والمسموع يتعلق بالعدو الاسرائيلي بضرورة التزام وسائل الاعلام اللبنانية بهذه المعايير القانونية، هذا اذا تحدثنا بالقانون. اما في المعايير الوطنية، فهذا الامر يفترض ان يكون محل اجماع كل وسائل الاعلام اللبنانية”.

وقال: “وبعد ان اطلعت اللجنة على التوضيحات التي اوردت الوسيلة الاعلامية المذكورة وعد وزير الاعلام رمزي جريج متابعة هذا الموضوع عبر القنوات الطبيعية التي تتابع عبر وزارة الاعلام. لكن ما أود التأكيد عليه هنا هو ان اللجنة جددت التذكير على ضرورة الالتزام بالمعايير الوطنية والقانونية في ما يتعلق بتغطية وسائل الاعلام للمجريات القائمة في لبنان او في المنطقة في هذا الصدد. ومن خلال هذا النقاش جرى عرض مطول وخصوصا في ضوء المقارنة التي جرت بين تعاطي الاعلام الفرنسي وتعاطي الاعلام اللبناني مع احداث التفجيرات التي استهدفت لبنان وباريس. وقد دان جميع اعضاء اللجنة هذه الاعتداءات الاثمة ورفضوا رفضا قاطعا سواء باستهدافها المدنيين في فرنسا او المدنيين في لبنان، لكن النقاش تركز على طبيعة التغطية الاعلامية والمعايير التي يفترض ان تلتزمها جميعا حفاظا على كل الابعاد المتصلة بهذه الاحداث سواء الابعاد الاخلاقية او الابعاد القانونية او الابعاد المهنية مع التأكيد والتشديد على حرية الاعلام والحفاظ على التنوع الاعلامي في لبنان وعلى ضرورة ان يكون لنا اعلام شفاف وحر ولكن ايضا هناك ضوابط ومعايير اخرى لا بد لنا جميعا ان نلتزم بها في لبنان خصوصا اذا كانت مصانة بالقانون اللبناني”. وكشف فضل الله أن وزير الاعلام سيعقد جلسة مع ممثلي وسائل الاعلام وبخاصة مع القنوات التلفزيونية لمناقشة هذا الامر”. وقال: “لقد جرى الاتفاق في اللجنة بأن الجهة المعنية والمختصة بالدرجة الاولى هي وزارة الاعلام وهي التي يفترض ان تأخذ دورها. وطبعا جميعنا نعتبر انفسنا معنيين بهذا الامر سواء كنا في لجنة الاعلام او في المجلس الوطني للاعلام او في وزارة الاعلام او في وسائل اعلامية او في الهيئات المدنية في لبنان، لأنه موضوع وطني ومرتبط بأخلاقيات المهنة وبالقانون. وانا لست بصدد اعطاء موقف محدد في هذا الموضوع لكنني اوصف النقاش الذي جرى في لجنة الاعلام والاتصالات، على امل ان ننجز وبشكل نهائي قانون الاعلام الذي تعمل عليه لاحالته بعد انجازه الى الهيئة العامة للمجلس النيابي”.-انتهى-

———

nabih berri

بري عرض مع السفير السوري التطورات والتقى السفير الايطالي وسعيد

 

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي وعرض معه للتطورات الراهنة .

وقال السفير السوري بعد اللقاء : زيارتي لدولة الرئيس هي للتهنئة بعيد الاستقلال وللحديث في ما يهمّ كل المعنيين بأمن المنطقة وأمن لبنان وسوريا . وقد سأل دولته عن الاوضاع التي يعرفها ، وتحدث عن حرصه على استكمال الجهود التي تبذل الان والدور الذي تقوم به روسيا وايران ، والمراجعة التي اضطر اليها كل الذين دعموا الارهاب وموّلوه وسلّحوه . وكان تفاؤله كبيراً للنتائج التي يحققها الجيش السوري والحاضنة الشعبية الكبيرة له . وحرص العالم على هذه المراجعة وخوفه من هذا الارهاب هو مصدر التفاؤل والذي كان مادة الحديث مع دولة الرئيس بري والاصغاء الى رؤيته .

ثم استقبل الرئيس بري السفير الايطالي في لبنان ماسيمو ماروتي بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى الحديث حول الاوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة.

واستقبل بعد الظهر رئيس لجنة الرقابة على المصارف سمير حمود، وعرض معه الاوضاع المالية والمصرفية.

كما استقبل الرئيس بري المنسق العام للامانة العامة لقوى 14 آذار النائب السابق فارس سعيد الذي قال بعد اللقاء:

تشرفت بزيارة الرئيس بري، ولم التقي دولته منذ عشر سنوات اي من العام 2005، وهذه زيارة مهمة جداً ولها علاقة بشكل اساسي بمنطقة جبيل. وقد جئت لاشكره بعد ان كان له تدخل مشكور من اجل وضع حد لمشكلة كادت ان تنزلق باتجاهات لم نكن نريدها ، وهذا يؤكد على الدور الوطني الذي يلعبه دولته وعلى حرصه على العيش المشترك في جبيل وفي كل لبنان، وعلى الدور الذي يجمع اللبنانيين ولا يفرقهم. من هنا كانت هذه الزيارة هي زيارة شكر بشكل محدد لدولته لما قام به من مساع حميدة في جبيل.

طبعاً كانت ايضاً مناسبة تطرقنا خلالها الى كل المواضيع السياسية الراهنة ، وكان تأكيد من قبل دولة الرئيس بري على ضرورة الحفاظ على الثوابت في هذه المرحلة فبقدر ما تتعقد المواضيع بقدر ما تأخذ الامور اتجاهات فيها شيء من الجنوح خارج المألوف بقدر ما علينا جميعاً وعلى رأسهم الرئيس بري التمسك بالبديهيات ، وأول ركيزة علينا ان نتمسك بها في هذه المرحلة هو اتفاق الطائف . واعتقد ان دولته هو من الشخصيات الوطنية اللبنانية الحريصين على اتفاق الطائف والذي يعتبر ان هذا الاتفاق لا يزال الضامن لتنظيم العلاقات اللبنانية – اللبنانية.

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقيتي تهنئة بعيد الاستقلال من الرئيس الارتيري اسياس افورقي ورئيس الحكومة العراقية السابق اياد علاوي.

كما تلقى برقية استنكار وتعزية بشهداء التفجيرين الارهابيين في برج البراجنة من رئيس مجلس النواب الارميني غالوست ساهاكيان.-انتهى-

———

 ghazi zaayter

زعيتر التقى زاسبكين: نثني على ما تقوم به روسيا لضرب الارهاب

 

(أ.ل) – استقبل وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر، في مكتبه، السفير الروسي الكسندر زاسبكين الذي قال بعد اللقاء: “كان اللقاء مخصصا للتباحث في مجالي النقل والطائرات والتنسيق في هذه الموضوع، وقد سجلنا تطابقا كاملا لتطوير وتعزيز العلاقات التي تخص البلدين”.

وشكر السفير الروسي الوزير زعيتر على الجهود التي قام بها في الفترة الأخيرة في مجال التعاون بين البلدين من أجل ضرب الإرهاب.

من جهته، رحب زعيتر بالسفير الروسي وقال: “اللقاء كان فرصة للتباحث في قضايا تهم البلدين الصديقين لتطوير العلاقات في ما بينهما”، مثنيا على “ما يقوم به الاتحاد الروسي من اجل ضرب الارهاب الذي يعم العالم كله”. وشدد زعيتر على “ضرورة توثيق وتوطيد العلاقات بين روسيا ولبنان على مختلف الاصعدة”، مشيرا الى انه “ستكون هناك لقاءات بين الجانبين”.-انتهى-

——-

thPBAYLVQK

شبطيني: نرحب بأي لقاء لإنتاج تسوية يرضى عنها الجميع

 

(أ.ل) – اعلنت وزيرة المهجرين القاضية اليس شبطيني في تصريح “للأسف مر عيد الإستقلال هذا العام بلا رئيس للجمهورية مما يحز بالنفس ويبرهن ان خلافات الأطراف اللبنانية السبب الرئيسي في الوصول الى هذه النتيجة المعيبة والهدامة والتي ألحقت الضرر بجميع اللبنانيين وبالإقتصاد الوطني وبسمعة لبنان في الخارج”.

اضافت “من هذا المنطلق نرحب بأي لقاء ان كان في باريس أو في لبنان أو في الصين لإنتاج تسوية يرضى عنها الجميع تخلص اللبنانيين وتكون نافذة للخروج من المأزق الذي وصلنا اليه والإبتعاد عن اللعب على حافة الهاوية، مع الإشارة الى اننا نشكر الله بأن الأجهزة الأمنية تقوم بدورها بالكامل للحفاظ على الإستقرار الأمني والسلم الأهلي والتنبه للارهاب المستشري وخلايات النائمة مع تأييدنا لخطوات المجتمع الدولي على هذا الصعيد، حيث بات من الضروري والملح عقد مؤتمرات دولية لوزراء الدفاع والداخلية للدول المعنية من أجل التنسيق والتعاونت لمحاربة هذه الأفة وإفشال مخططاتها”.

وثمنت شبطيني “ما قام به المجلس النيابي لانعقاد الجلسة اليتيمة لتشريع الضرورة وإقرار العديد من القوانين المالية والإنمائية الضرورية ويبقى ان يقوم مجلس الوزراء بدوره في إعادة عقد جلساته لمعالجة القضايا التنفيذية الملحة وعلى رأسها معالجة مشكلة النفايات والوباء”.

وختمت “نقدر ما قام به قائد الجيش وإشرافه على إصدار بوستر إعلاني بمناسبة عيد الإستقلال تحت عنوان كلنا للوطن وجمع فيه شهداء الوطن ومن جميع الإتجاهات السياسية كخطوة توحيدية مشكورة لاقت تحريبا واسعا مع الأمل بأن يتوحد اللبنانيون على اختلاف طوائفهم واتجاهاتهم من أجل بلد حر سيد ومستقل، كما نأمل بهذه المناسبة ان نكثف الجهود لتحرير أبنائنا العسكريين المخطوفين وعودتهم لأهاليهم سالمين”.-انتهى-

———

walid sekarieh

الوليد سكرية: من الصعب التنبوء بالتسويات

 

(أ.ل) – أكد النائب وليد سكرية في حديث لمصدر إعلامي أنه “من الصعب التنبوء بالتسويات التي يتحدثون عنها في الداخل، لان الملف متشابك ويتعلق بالكثير من المسائل الداخلية والاقليمية والدولية”، داعيا الى “التفاهم على تلك الأمور كمدخل لحل الموضوع الرئاسي”.

وقال سكرية أنه “يجد صعوبة بالتسوية، لأن لكل فريق رؤية في الموضوع مختلفة عن الآخر”.

وعلى الصعيد الامني سأل سكرية “لماذا طبقت الخطة الامنية في طرابلس ولم تطبق في عرسال، مؤكدا أن “حزب الله لا يقف أبدا بوجه الدولة والقوى الامنية ويطالب بفرض خطة أمنية في بعلبك”.

وعن الارهاب أشار إلى أن “لا تحالف دولي ضد تنظيم داعش الارهابي، إنما هناك إقرار دوليا، أن التنظيم يشكل خطرا على الجميع و ليس فقط على سوريا وأنه يجب القضاء عليه”، لافتا انه “في ظل الاختلاف حول القضاء عليه فان كل فريق يعمل انطلاقا من وجهة نظره ومصالحه حيث يستخدم البعض الارهاب لمنع تمدد الجهة الأخرى”.-انتهى-

———

alaa din terro

ترو: بانتخاب رئيس للجمهورية تستقيم أعمال الدولة

 

(أ.ل) – تمنى النائب علاء الدين ترو على كل القوى السياسية، وخاصة الذين يقاطعون جلسات انتخاب رئيس للجمهورية، أن يذهبوا الى المجلس وأن يختاروا رئيسا للدولة حتى تستقيم أعمال الدولة، ويعود مجلس النواب الى الإنعقاد، وتعود الحكومة الى الإجتماع، وأن نعمل مظلة دولية تصون وحدة البلد في ظل المخاطر الأمنية الكبيرة التي تهدد العالم، ونحن جزء من هذا العالم”.

وأكد ترو ان “تضامننا ووحدتنا والتفافنا حول مؤسساتنا الدستورية والأمنية هو الذي يصون وحدتنا وبلدنا، وهو الذي يحمي شعبنا، لأن الإنقسامات السياسية مشروعة، ولكن ان تؤثر هذه الإنقسامات على انقسام عامودي وأفقي للشعب اللبناني، وأن يتم التناحر على أساس هذا الإنقسام السياسي، فهذا هو الخطأ بعينه، وهذا الذي يدمر وحدة الشعب ويدمر المؤسسات”.

وتناول ترو مشكلة النفايات فقال: “مشكلة النفايات والتي طالت الجميع والتي يتهرب الجميع من مقاربتها أو إيجاد الحلول لها، لأن هذه النفايات هي نفاياتنا والتي كان من المفترض أن تجمع في مكبات، مع الأسف تحولت الى مكبات في الطرقات والساحات وأمام المنازل وفي مجاري الأنهر وعلى الشواطىء، وقد انتشرت في كل مكان لأننا لم نعد نستطيع التواصل والتفكير الجدي الذي يحمي مواطنينا وشعبنا ومياهنا الجوفية وبيئتنا وسياحتنا، لأن فوبيا النفايات التي انعكست على كل اللبنانيين لا أحد يريدها، وتستمر أزمة الفايات التي تهدد صحيا وبيئيا كل مواطن”.-انتهى-

———

 فارس: الجيش الحصن الحصين لبقاء لبنان واستمراره

 

(أ.ل) – اعتبر النائب الدكتور مروان فارس، في تصريح، ان “اقرار مجلس الشيوخ الاميركي عقوبات على حزب الله وعلى وسائل اعلامه كافة انما يدل على عمق الازمة التي تمر بها الادارة الاميركية”.

واضاف “ان حزب الله هو طليعة هامة من طلائع المقاومة التي حررت لبنان من العدو الصهيوني الذي يقود الحروب على كل منطقة الشرق الاوسط وبدعم الحركات الارهابية التكفيرية، لكن القرار الاميركي هذا بمعاقبة المقاومة لن يؤذي المقاومة بل انه سوف يؤذي الولايات المتحدة الاميركية نفسها التي لا تتورع عن مساندة كل اعداء الشعوب”.

وتابع “نحن في لبنان لا تغرنا ما يسمى مساعدات اميركية للجيش ولا يثنينا موقف الحكومة اللبنانية برفض المساعدات الاميركية للجيش اللبناني وادانة هذا الموقف المنحاز للسلاح”.

وختم “في هذا المجال نؤكد للجميع ان الجيش اللبناني الذي يحمي لبنان يحظى بمساندة جميع اللبنانيين الذين يرون فيه الحصن الحصين لبقاء لبنان واستمراره في مواجهة العدو الصهيوني وفي الدفاع عن ابناء الشعب اللبناني كل الشعب اللبناني”.-انتهى-

——–

abd allatif daryan

دريان التقى عبد الرحيم مراد

 

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، رئيس حزب الاتحاد الوزير السابق عبد الرحيم مراد وبحث معه في الشؤون العامة.-انتهى-

———

kahwaji24-11-2015

قهوجي عرض مع بورتولانو مكافحة الإرهاب والتقى شورتر

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي، السفراء والملحقين العسكريين المعتمدين في لبنان، وقائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال لوتشيانو بورتولانو، والممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيدة Cigrid Kaag.

وقد تناول البحث خلال اللقاء تفعيل التعاون والتنسيق لمكافحة الإرهاب، ودعم الدول الصديقة قدرات الجيش اللبناني وجهوده في مواجهة التنظيمات والخلايا الإرهابية.

كما استقبل العماد قهوجي القائم بأعمال السفارة البريطانية في لبنان السفيرHugo Shorter، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، والعلاقات الثنائية بين جيشي البلدين.-انتهى-

——–

 hizb kataeb

الكتائب: مرتاحون لعودة ملف الرئاسة الى سلم الأولويات الوطنية

 

(أ.ل) – لاحظ المكتب السياسي الكتائبي في بيان بعد اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل أنه “للمرة الثانية تمر ذكرى الاستقلال على لبنان والفراغ الرئاسي مستمر بفعل ارادة واضحة من بعض الكتل النيابية الرافضة للامتثال للدستور والتي تغلب المصلحة الآنية على مصلحة الوطن”، مؤكدا أن “هذه الذكرى بمعانيها يفترض ان تكون جرس انذار لانقاذ الجمهورية”.

ورأى أن “المسيرة التي نفذها طلاب الكتائب تحت عنوان “الجمهورية بدا راس” تشكل دعوة مفتوحة لشباب لبنان للتلاقي والاتحاد لبناء دولة بمؤسسات دستورية مكتملة”.

وقال: “ينظر حزب الكتائب بايجابية الى عودة ملف رئاسة الجمهورية ليتقدم سلم الأولويات الوطنية”، مشددا على “وجوب التقيد بالدستور واحترام النظام الديموقراطي في لبنان، مما يحتم على الجميع النزول الى المجلس النيابي لانتخاب رئيس جديد للبلاد”. وأشار الى أن “قصة النفايات ومسلسلها الطويل باتا امرا معيبا بحق الحكومة القاصرة عن الاجتماع والعاجزة عن طرح الحلول، وما يحكى عن تأخير الترحيل لأسابيع ليس سوى عامل إضافي لترسيخ الأوبئة وتعريض الناس والبيئة واتساع الهوة بين الدولة وشعبها، مما يستدعي انعقاد مجلس الوزراء فورا وعاجلا من اجل ايجاد الحلول وتسريعها بدل تأجيلها”.-انتهى-

——–

حركة الأمة مستنكرةً ما عرضته قناة “مر تي في”:

من يختار طريق الاستشهاد ليدافع عن وطنه لن ينال منه الإعلام المأجور

 

(أ.ل) – صدر عن حركة الأمة بياناً جاء كالآتي:

استنكرت حركة الأمة في بيان لها، التقرير الظالم بحق المقاومة والمقاومين الذي عرضته قناة “مر تي في”، والذي يُثبت من جديد أن بعض المحطات التلفزيونية وصلت إلى حد تجاوز كل الحدود لتمرير رسائل العدو بحق فئة ناضلت وضحّت بدمائها من أجل لبنان.

وأضاف البيان: المناضلة سناء محيدلي من جنوب لبنان الذي كان محتلاً من العدو الصهيوني زرعت نفسها في أرض الجنوب ليثمر انتصاراً، فمن يختار طريق الاستشهاد ليدافع عن أرضه وعرضه ووطنه لن ينال منه الإعلام الحاقد المأجور، وهو أمر لا يمكن السكوت عليه، أو التغاضي عنه أبداً، مطالبةً القناة المذكورة بتصحيح خطئها بأسرع وقت.-انتهى-

———

images[2]

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 24/11/2014 البيان الآتي:

بتاريخي 24 و 26  /11 / 2015 ، ما بين الساعة 17.00 والساعة  24,00 من كل يوم، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، القليعات، حامات ورياق.-انتهى-

——–

tajammulamaamuslmeen

تجمع العلماء استنكر قرار الكونغرس الأميركي  ضد حزب الله وإعلامه المقاوم

(أ.ل) – عقد المجلس المركزي في تجمع العلماء المسلمين اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس الهيئة الإدارية الشيخ الدكتور حسان عبد الله، وتدارس الأوضاع المحلية والإقليمية، وصدر عنه البيان التالي:

ما زال الخطر الصهيوني هو الخطر الأكبر الذي تتعرض له أمتنا الإسلامية والعربية وما الظاهرة التكفيرية إلا وجه من وجوه هذا الخطر لأنها خرجت من رحمه ومارست كل ما من شأنه إضعاف أمتنا كي لا تقوى على محاربته ويحصل التدمير الداخلي لها من خلال الفتن والحروب المتنقلة، إننا في تجمع العلماء المسلمين إذ نؤكد على أولوية الصراع مع العدو الصهيوني يهمنا أن نؤكد على ما يلي:

أولاً: توجيه الدعم الكامل للمقاومة والانتفاضة في فلسطين والدعوة لمناصرة الشعب الثائر هناك بتقديم المدد والعون له مادياً ومعنوياً والخروج من كل الصراعات الداخلية من خلال الحوار الداخلي فلا عدو لنا من أبناء أمتنا.

ثانياً: يستنكر تجمع العلماء المسلمين قرار الكونغرس الأميركي  ضد حزب الله وإعلامه المقاوم معتبراً أنه جزء من الحرب الصهيوأميركية على المقاومة، وأن ذلك لن ينفع في ثني المقاومة عن توجهها لمحاربة العدو الصهيوني والتكفيري ويدل أيضاً على أن الولايات المتحدة الأميركية لم ولن تكون يوماً إلى جانب قضايا أمتنا العادلة بل ولا وسيطاً عادياً فضلاً عن أن تكون وسيطاً نزيهاً.

ثالثاً: هنأ التجمع اللبنانيين بعيد الاستقلال معتبراً أن العيد الحقيقي يكون بتحرير كامل التراب اللبناني جنوباً من العدو الصهيوني وشرقاً من العدو التكفيري وهذا ما توفره معادلة الجيش والشعب والمقاومة التي حمت لبنان وما زالت.

رابعاً: استنكر تجمع العلماء المسلمين ما عرضته قناة Mtv حول العمليات الاستشهادية وخاصة فيما يخص المناضلة سناء محيدلي ودعت المجلس الوطني للإعلام للقيام بدوره واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق هذه المحطة التي تعتبر شهداء الوطن “قتلى” والعدو الصهيوني “دولة إسرائيل” والتي دخلت طوعاً في تطبيع مع دولة ما زالت تعتبر في الدستور اللبناني دولة عدوة.

خامساً: توجه التجمع بالتحية للجمهورية الإسلامية الإيرانية على نجاح القمة التي عقدت أخيراً والتي أكدت على الدور المحوري للجمهورية الإسلامية الإيرانية في قضايا المنطقة وخاصة في قضية الطاقة التي تعتبر أساساً في اقتصاديات الدول.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 24/11/2015 البيان الآتي:

وبتاريخه بين الساعة 12.00 والساعة 14.00 ، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجــرة في محيط بلدة السماعية – الجنوب

وبتاريخه بين الساعة 12.00 والساعة 14.00 ، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجــــــــرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: البازورية، البرج الشمالي، معروب وطلوسة.

وبتاريخي  25 و 27 / 11 / 2015،  ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخي 23و26 /11 /2015  ما بين الساعة 6.00 والساعة  12.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 11 /11/ 2015 ولغاية 30 /11 /2015 ما بين الساعة 9.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في مناطق:مزرعة حنوش – حامات، وقاعدة حامات الجوية، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الاسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.

واعتباراً  من 9 /11 /2015 ولغاية 30 /11 /2015،  ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

واعتباراً من 2 /11 /2015 ولغاية 30 /11 /2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

———

amn aam

التقرير الأمني الاسبوعي للأمن العام: توقيف 65 شخصاً لارتكابهم افعالا جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الثلاثاء 24/11/2015 البيان الآتي:

قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 09/11/2015 لغاية 23/11/2015، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي:

– خمسة وأربعون شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان الى دول اوروبية وآسيوية وافريقية.

– خمسة أشخاص بجرم نصب واحتيال والقيام بإستعمال مستندات غير عائدة لهم.

– ستة أشخاص بجرم الدخول خلسة ومخالفة نظام الاقامة وتسهيل اعمال الدعارة.

– تسعة اشخاص بجرم تهريب اجانب والقيام بأعمال سرقة.

بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

palestine

نشرة الإثنين 22 كانون الثاني 2017 العدد 5513

المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان: ضوء اخضر للمستوطنين لسرقة اراضي المواطنين ضمن سياسة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *