الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 21 تشرين ثاني 2015 العدد 3049

نشرة السبت 21 تشرين ثاني 2015 العدد 3049

madeeha10-10-2015

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان:

موازنة الجيش في حكومة الإحتلال تفضح سياساتها التوسعية القائمة على الإستيطان

(أ.ل) – صدر تقرير الإستيطان الأسبوعي من 14/11/2015 لغاية 20/11/2015 الذي يصدر عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان – نابلس، وتعدّه الزميلة مديحه الأعرج، وهو كالآتي:

أقرت حكومة الإحتلال الإسرائيلي ميزانيتها للعامين 2015- 2016،والتي تعكس الوجه الحقيقي  لسياسة حكومة نتنياهو وائتلافه اليميني المتطرف، و هي اثبات دامغ على أن الحكومة  الحالية هي حكومة حرب واستيطان ويسيطر عليها المستوطنون، حيث كرست حكومة الإحتلال أموالا طائلة من أجل الاستثمار في الجيش والحروب بتخصيصها ميزانية بقيمة 60 مليار شيقل لصالح “وزارة الأمن ” باتفاق مسبق تم اقراره بين “وزير الأمن موشيه يعلون، ووزير المالية موشيه كحلون”

وصادقت لجنة المالية في “الكنيست  الإسرائيلي”، على رفع ميزانية الأمن الخاصة بالمستوطنات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة وحدها ، بقيمة 33 مليون شيكل إضافيّ، ما يعني أن الميزانية ستكون 83 مليون للعام.،وهو زيادة بقيمة 28 مليون شيكل، مقارنة بالأعوام 2010 حتى 2013، إذ كانت الميزانية حينه 55 مليون شيكل، باتفاق مسبق ما بين حزب “البيت اليهودي”،و رئيس الجمعية الاستيطانية “عطروت كهانيم”، التي تنشط في الاستيلاء على بيوت الفلسطينيين في القدس . وهذه الزيادة في الميزانية مخصّصة لشركة حراسة خاصة، وشراء مركبات مضادة للرصاص وتركيب كاميرات مراقبة ، بالإضافة إلى الحراسة الخاصة لكل مستوطن منذ خروجه من المنزل الذي استولى عليه حتى عودته. وإذا كان هذا ما اعلن عنه من مخصصات أمن لمستوطنات القدس ، فمن المعروف أن موازنة الجيش تشتمل كذلك على مخصصات كبيرة لا يعلن عنها في العادة لدعم المسوطنات وتوفير الامن بما يمكن منظمات الاستيطان من مواصلة سياسة السطو على اراضي المواطنين وتوفير الأمن للمسوطنين

وفي سياق العدوان، الذي تشنه الحكومة الاسرائيلية ضد شعبنا وحقوقه الوطنية، وضمن المخططات الاسرائيلية الرامية لتهويد القدس وضم أجزاء واسعة من أراضي دولة فلسطين المحتلة، صادق رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على بناء ما يزيد عن 454 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنتي “رمات شلومو” و “رموت” في القدس الشرقية، كجزء من خطة أعدتها بلدية الاحتلال لاقامة آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في القدس الشرقية المحتلة، حيث فتحت مناقصة فورية على قسيمة أرض قائمة على أراضي بلدة شعفاط في القدس المحتلة، لبناء 454 وحدة استيطانية على أراضي شعفاط وبيت حنينا الأرض بهدف توسيع الحيين الاستيطانيين ‘راموت’ و ‘راموت شلومو’ القائمين على أراضي شعفاط وبيت حنينا وقرية لفتا المهجّرة .

كما صادقت بلدية الاحتلال في القدس، بعد مصادقة الحكومة، على حي جديد يشمل 891 وحدة استيطانية، لبناء حي جديد في مستوطنة ‘جيلو’، جنوب غرب القدس المحتلة، القائمة على أراضي مدينتي بيت جالا وبيت لحم والقدس .

وقبل يومين فقط من مصادقة بلدية الاحتلال، صادق المجلس الأعلى للتخطيط التابع لـ’الإدارة المدنية’ لجيش الاحتلال الإسرائيلي على دفع مخطط كبير يشمل خارطة هيكلية للمنطقة الاستيطانية ‘معاليه مخماش’ الواقعة شرق مدينة رام الله، ومن شأنها أن تشرعن بؤرتين استيطانيتين عشوائيتين وبناء آلاف الوحدات السكنية في مستوطنات هذه المنطقة.

وضمن سياسة الإبتزاز والرضوخ للمستوطنين وفي سياق الإلتفاف على قوانين اقرتها “المحكمةالعليا” الاسرائيلية جرت تسوية مقترحة وافق عليها الراف في الكنيس عزرئيل كوهين، ورئيس المحلية في مستوطنة “غفعات زئيف”بأن تخصص وزارة المالية الإسرائيلية مبلغ 5.2 مليون شيكل لبناء كنيس جديد في مستوطنة “غفعات زئيف” بدل كنيس “أييليت هشاحار” الذي أقيم على أرض فلسطينية خاصة وصدر قرار بهدمه . يذكر أن الكنيس في مستوطنة “غفعات زئيف” (وهي مقامة أصلا على أراض فلسطينية) قد أقيم على أرض فلسطينية خاصة، كان من المفترض أن يهدم يوم الخميس الماضي علما أن الموعد الأصلى للهدم كان مقررا ليوم 31/07/2012، وياتي هذا في سياق التماشي مع رغبات المستوطنين وكافئتهم بدل من اعادة الأرض لأصحابها الفلسطينين ، وعلى هذا ستقوم حكومة الإحتلال بتمويلو بشكل مباشر بناء كنيس يستبدل الكنيس القائم، ولن يتم ايضا تفكيك الأول لحين بناء الكنيس الجديد بناء على طلب رئيس المستوطنة المذكوره

وفي السياق نفسه نشر مكتب الأملاك الحكومي عبر موقعه الإلكتروني عطاءً لمشروع استيطاني جديد، في منطقة باب الساهرة بالبلدة القديمة بالقدس  لبناء 21 وحدة استيطانية في المنطقة المذكورة، بالإضافة إلى كنيس ومدرسة يهودية، وذلك بحسب ما ذكرت إذاعة جيش الاحتلال ويعتبر باب الساهرة أحد أبواب البلدة القديمة الثمانية الرئيسيه وقد حظي به مكتب هندسة معمارية بقيمة 105،300 ألف شيكل (27 الف دولار تقريبًا)، غير أن المكتب سحب العطاء وتم إزالته عن موقعه، وعلى الأرجح نظرًا لحساسية الوضع الأمني والسياسي في القدس – بحسب بعض المصادر العبرية- تم سحب العطاء وإزالته عن الانترنت، ما أدى لحدوث ضجة من قبل وزراء حكومة الاحتلال وأعضاء الكنيست، وخاصة حزب البيت اليهودي”، وهذا يؤكد بان المشروع التهويدي قائم لكن ينتظر الوقت المناسب للشروع به.

وتغض حكومة الإحتلال الإسرائيلي ايضا  النظر عن شق شوارع للمستوطنين جديدة على اراض فلسطينية خاصة،في الضفة الغربية والتي تأتي لاستبدال الشوارع التي تم هدمها بأمر من “المحكمة العليا”، وتم شق احد الشوارع على ارض فلسطينية خاصة، في (اراضي قريتي اللبن الشرقية وسنجل) وعلى الرغم من اعتراف الدولة بذلك الا انها تسمح بشق الشارع الذي يصل الى البؤرة الاستيطانية “متسفيه داني” في منطقة” المجلس الاقليمي مطيه بنيامين”بادعاء ان المحكمة العليا لم تناقش موضوع هذا الشارع ولذلك يمكن مواصلة شقه، ويجري هذه الأيام شق شارع يربط بين بؤرة “هروئيه” قرب مستوطنة “عيلي “وبين مستوطنة “معليه لبونة”.

فيما قررت لجنة المستوطنين في جبل الخليل تنظيم دوريات حراسة وأمن من قبل المستوطنين. و بدأت عدة طواقم بالعمل، بمشاركة اربعة مسلحين خدموا في الوحدات القتالية في الجيش الإسرائيلي، ويتزودون بالأسلحة والسيارات.

ويرصد التقرير الذي اعده المكتب الوطني للدفاع عن الأرض اهم الإنتهاكات في المحافظات الفلسطينية الشمالية والتي كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير :

القدس: قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إغلاق منزل يعود لعائلة أبو جمل في بلدة جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة، والذي كانت تعيش فيه عائلة الأسير بلال أبو غانم منفذ العملية في مستوطنة “أرمون هنتسيف” التي قتل فيها 3 مستوطنين وأصيب آخرين.وأوضح أكرم أبو جمل صاحب المنزل أن سلطات الاحتلال أصدرت بقرار من قائد “الجبهة الداخلية للجيش” قرارًا يقضي بإغلاق شقة سكنية كانت عائلة الأسير بلال أبو غانم تعيش فيها بعقد أجار واستئجار. يذكر أن قوات الاحتلال اقتحمت منزل عائلة الأسيرة إسراء جعابيص في جبل المكبر، وقامت بأخذ مقاساته وتصويره وفحص جدرانه، وهو مقدمة لإصدار قرار بهدم ومصادرة البناء.كما اقتحمت منزل الشهيد أحمد أبو شعبان في حي رأس العامود ببلدة سلوان، واعتدت على شقيق الشهيد بالضرب المبرح دون سبب، وأصيبت والدته بحالة إغماء بسبب تصرفات وهمجية الاحتلال.

وأنهت منظمة إسرائيلية في القدس المحتلة تطلق على نفسها اسم “نار إسرائيل” مؤخرًا العمل على تطوير تطبيق جديد يعرض “الهيكل” المزعوم وتاريخ عبري موهوم، مكان المسجد الأقصى المبارك ويمكن مشاهدة التطبيق عبر حواسيب رقمية (تابلت) من سقف المبنى التهويدي “نار التوراة” المقام في أقصى ساحة البراق، ويُطل مباشرة على المسجد الأقصى.ويعرض مركز الزوار الذي تشغله المنظمة الإسرائيلية في البلدة القديمة بالقدس المحتلة هذه الخدمة، بحيث يقوم الزائر بالنظر عبر الحاسوب الرقمي نحو ساحة البراق والأقصى، ليرى أن قبة الصخرة قد اختفت وحل مكانها “الهيكل”. وعندما يتجول في أنحاء أخرى من القدس القديمة سيرى ويسمع عن تاريخ عبري مزيف للقدس وحاراتها بأسماء وتاريخ محرف.ووفق مصادر عبرية، فإن العمل على التطبيق وتطويره ودخوله للاستخدام الدائم وصل إلى خطوات متقدمة جدًا، وهو الآن في طور التجريب النهائي، ويمكن للزوار تجربته،فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم لباحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسة مشدة من شرطة الاحتلال الخاصة.

بيت لحم: قرر الجيش الاسرائيلي فرض المزيد من القيود على الفلسطينيين في اعقاب عملية اطلاق النار التي جرت على مفرق “غوش عتصيون” جنوب مدينة بيت لحم، بعد اجتماع مشترك بين وزير الجيش يعلون وقائد الجيش جادي ايزينكوت وقادة المستوطنين. ومن ضمن هذه الاجراءات التي اتفق عليها تقييد حركة الفلسطينيين على مفرق مستوطنات “غوش عتصيون” دون توضيح طبيعة هذا القيود . كذلك قرر تشييد جدار شائك على طول المناطق التي يجري من خلالها القاء الحجارة على سيارات المستوطنين في منطقة “غوش عتصيون”، وكذلك دفع قوات كبيرة من الجيش الاسرائيلي الى المنطقة واقامة نقاط للجيش ثابتة تغطي منطقة المستوطنات والطرقات.

ودعت  قيادة المستوطنين في التجمع الاستيطاني “غوش عتصيون” المستوطنين لحمل السلاح وتسيير دوريات مسلحة على الطرقات ومرافقة سيارات المستوطنين والحافلات خاصة المتوجهة الى المدارس.يشار بأن الاحتلال مع المستوطنين يعتبرون كافة المناطق القريبة من مستوطنات “غوش عتصيون” تشكل خطر على المستوطنين ويتم القاء الحجارة عليهم بشكل دائم، ما يعني بأن الجدار الشائك المنوي تشييده سيكون على مخيم العروب وبلدة بيت أمر وصولا الى جنوب حلحول.

نابلس: هدمت قوات الاحتلال أربع شقق سكنية تعود لعائلات الأسرى كرم المصري وسمير الكوسا ويحيى الحج حمد الذين يتهمهم الاحتلال بتنفيذ عملية “ايتمار” التي وقعت في الأول من شهر أكتوبر الماضي في مدينة نابلس وتم تفجير المنازل الثلاثة داخليا بسبب كونها شقق داخل بنايات متعددة الطوابق، مما أدى إلى تدميرها بالكامل وإصابة الشقق والمنازل المجاورة بأضرار كبيرة

وهاجمت مجموعة  كبيرة من المستوطنين مركبات فلسطينية قرب نابلس، التي تصادف مرورها في المكان. وهددت قوات الاحتلال الاسرائيلي اهالي قرية أوصرين جنوب نابلس بعمليات اقتحام واسعة النطاق اذا ما استمر شبان من البلدة القاء زجاجات حارقة على سيارات المستوطنين.

جنين: قام عشرات المستوطنين بحماية من جيش الاحتلال الإسرائيلي، نهاية الاسبوع  بأعمال عربدة في كفر راعي جنوب جنين.

حيث اقتحم هؤلاء المستوطنين  مناطق جبلية في كفر راعي ومارسوا أعمال عربدة، مرددين هتافات عنصرية.

رام الله:  حطم  مستوطنين من جماعة “تدفيع الثمن” نوافذ منزل احد المواطنين الفلسطينيين في قرية المزرعة القبلية كما وكتبوا شعارات تدعو للانتقام من العرب.ومن الشعارات التي كتبت بالعبرية في قرية المزرعة تضمنت عبارات: ” انتقام .. استيقظو ايها اليهود.. الموت للعرب ” و “تم ايضا تهشيم نوافذ منزل فلسطيني” مجاور للمكان الذي كتبت فيه الشعارات .

فيما فجرت قوات الاحتلال الاسرائيلي منزل معاذ حامد (26 عاما) في بلدة سلواد شرق مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.

الخليل: هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، 4بركسات بواد سعير شمال شرق الخليل تستخدم للسكن وتربية المواشي تعود ملكيتها للمواطن نعيم احمد عبد الرحيم.الى ذلك، أوضح المواطن عبد الرحيم ، إن جرافات الاحتلال قامت بهدم البركسات بحماية من قوات الاحتلال بشكل مفاجئ، بحجة أنها مبنية في اراضي تابعة لحكومة الاحتلال.وأضاف المواطن إن البركسات تضم ما يقارب 20 فردا بينهم أطفال ونساء، إضافة الى استخدام بعضها لتربية المواشي.

كما هدمت جرافات الاحتلال مسكنين من الصفيح وأخطرت نحو عشرة منازل وآبار مياه أخرى بالهدم في منطقتي القانوب وجورة الخيل في واد سعير شمال الخليل تعود ملكيتها لعائلة شلالدة. كما هدمت قوّات الاحتلال  مسكنا من الصفيح يملكهما المواطنين نعيم أحمد عبد الرحيم شلالدة وفضل محمد عبد الفتاح الشلالدة. حيث اقتحمت عدّة جرافات تتبع ما يسمّى بالتنظيم الإسرائيلي والإدارة المدنية المنطقة، ونصبت الحواجز والاغلاقات في المكان، قبل أن تشرع في عملية الهدم، وسط انتشار لجيش الاحتلال.وكانت قوّات الاحتلال أبلغت محامي السّكان في المكان بإخطار عدة منازل مبنية من الحجر والاسمنت وآبار مياه بالهدم، تعود ملكيتها لكل من المواطنين: إبراهيم محمد مصطفى شلالدة، زياد محمود شلالدة، مصطفى محمد شلالدة، أحمد محمد شلالدة، إبراهيم محمد عيسى شلالدة، أحمد عبد الرحيم شلالدة وامحمد عبد الرحيم شلالدة.

وتقع المنطقة على مقربة من مستوطنة “أسفر” المقامة على أراضي سعير الشرقية، ويخطر الاحتلال آلاف الدنمات التابعة للبلدة، بذريعة تصنيفها ضمن مناطق (جـ) الخاضعة لسيطرة الاحتلال الأمنية والمدنية.و نصب مستوطنو مستوطنة “عتنائيل” المقامة على أراضي المواطنين في بلدة السموع جنوب الخليل، خيمة استيطانية مكان وقوع عملية مقتل المستوطنين الأسبوع الماضي، وذلك بهدف إقامة بؤرة استيطانية ، ورفعوا الأعلام الإسرائيلية عليها.

ورشق مستوطنو مستوطنة ‘كريات أربع’، المقامة على أراضي مدينة الخليل، مركبات المواطنين بالحجارة، ، ما ألحق أضراراً مادية فيها، اقدمت قوات الاحتلال على طرد المزارع حماد عبد الحميد الصليبي وعائلته من أرضهم ومنعهم من قطف ثمار الزيتون، في منطقة واد ابو الريش ببلدة بيت أمر. للمرة الثانية خلال 48 ساعة، تحت تهديد السلاح، علما ان الارض تقع بجوار مستوطنة “بيت عين” .

وأغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي طرقا تربط قرى شرق يطا، جنوب الخليل، بالسواتر الترابية،حيث قامت جرافة عسكرية إسرائيلية بإغلاق عدة طرق رئيسية تربط قرى خلة المي والديرات وماعون ومنطقة البركة بالسواتر الترابية في إطار معاقبة السكان والمزارعين، وتضييق الخناق عليهم، بهدف حرمانهم من الوصول إلى أراضيهم ومنعهم من مزاولة أعمالهم اليومية.

الأغوار: أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي بهدم مساكن في قرية فصايل بالأغوار الوسطى.وقال عارف دراغمة رئيس مجلس قروي المالح والمضارب البدوية إن قوات الاحتلال أخطرت بهدم مساكن ومنشآت لسبع عائلات خلال أسبوع، في منطقة فصايل.وأوضح أن هذه المساكن والمنشآت تعود لعائلات: اعبيّات، وأبو الخرابيش، وزايد، مشيرا إلى أن الاحتلال دمّر منشآتهم وخيامهم منتصف آب الماضي، ويهدد الآن العائلات من جديد.-انتهى-

———

ibrahim saied

رئيس المجلس السياسي في حزب الله:

حرب الدول الخليجية على ’داعش’ أكبر عملية خداع

(أ.ل) – أكّد رئيس المجلس السياسي في حزب الله السيد إبراهيم أمين السيد أن “ما تسمى بدول التحالف لا همّ لها إلّا رحيل الرئيس بشار الأسد”، معتبرًا أن هذه الدول “غير آبهة بما يحصل للمنطقة وشعوبها ولو دمّرت كلها، فهي لم يرفّ لهم جفن على ما ترتكبه “داعش” وأخواتها من مجازر ضد شعوب المنطقة، وضد النساء والأطفال سواء من المسلمين والمسيحيين، وتجاوزت في جرائمها حدود الخيال في أساليب القتل والحرق والغرق”.

وخلال حفل تأبيني في مدينة بعلبك، أضاف سماحته إن “ما تدعيه دول التحالف ودول خليجية عن حرب ضد “داعش” هو أكبر عملية خداع، فهي من صنعته ودعمته بالمال، وقدمت له كل التسهيلات في نهب النفط، وكانت طائرات التحالف خلال طلعاتها تلقي السلاح لداعش وأخواتها”، وأضاف “عندما جاء القتل إلى داخل دول التحالف ومجتمعاتها ومؤسساتها، أصبح المقتول له قيمة، أما المقتول في هذه المنطقة لا قيمة له، فأرسلوا حاملات طائراتهم، وإذ بتلك الدول تفقد قيمتها وقيمها الكاذبة وحضارتها وتاريخها وثقافتها التي تتحدث عن الإنسانية والديمقراطية”.-انتهى-

———

tamam salam

هولاند لسلام: سنواصل جهودنا لمساعدة لبنان على مواجهة تدفق اللاجئين

(أ.ل) – تلقى رئيس مجلس الوزراء تمام سلام رسالة تهنئة بذكرى الاستقلال من رئيس فرنسا فرانسوا هولاند، اكد فيها “دعم بلاده للبنان في مواجهة التحديات التي يواجهها”. وأشاد هولاند بـ”الجهود الشخصية التي يقوم بها سلام في الظروف الصعبة الراهنة”، وقال: “ان بلاده ستواصل جهودها للمساعدة على انهاء حالة الشغور الرئاسي في لبنان”. وفي ما يلي نص الرسالة:

“أتوجه اليكم بأصدق التهاني بمناسبة الذكرى الثانية والسبعين لاستقلال الجمهورية اللبنانية. إن الصداقة التي تميز العلاقات بين بلدينا وشعبينا ترتدي اهمية كبيرة خصوصا في هذه الاوقات الصعبة التي تعرض فيها بلدانا، في وقت واحد تقريبا، لاعمال ارهابيةبغيضة. إنني أجدد تعازي وأعبر عن شكري لمشاعر التضامن مع فرنسا، التي ابديمتوها وعموم اللبنانيين، بعد اعتداءات باريس. إن علينا اكثر من اي وقت مضى ان نكون موحدين في هذه الظروف الاستنائية من أجل الحفاظ على قيمنا المشتركة. إن فرنسا تقف الى جانب لبنان، في مواجهة التهديدات والتداعيات المأسوية للنزاع في سوريا، لكي يتمكن من الدفاع عن سيادته ووحدته واستقراره ووحدة اراضيه. وسوف تواصل فرنسا تقديم المساعدة الى لبنان لكي يتمكن من تخطي التأثيرات السلبية للأزمات، وذلك عبر استمرار مشاركتها في قوات اليونيفيل ودعمها للجيش وقوى الامن اللبنانية التي تلعب دورا بالغ الاهمية في الظرف الراهن.

إنني احيي الجهود الشخصية التي تقومون بها من موقعكم كرئيس للوزراء، من أجل صون وحدة البلاد وتجاوز النزاعات السياسية وتأمين حسن سير العمل الحكومي على رغم الأزمات، وأؤكد لكم دعم فرنسا لكم في هذه المهمة الصعبة.

إن لبنان يحتاج اكثر من اي وقت مضى الى رئيس للجمهورية والى مؤسسات عاملة، لكي يتمكن من مواجهة كل التحديات. إن فرنسا سوف تواصل العمل مع كل الاطراف المعنيين لكي يتلاقى اللبنانيون ويضعوا حداً لحالة الشغور الراهنة.

كما ان فرنسا ستواصل جهودها لمساعدة لبنان على مواجهة تدفق مئات الالاف من اللاجئين الفارين من القتال والاضطهاد في سوريا، الذي يشكل عبئا ليس بإمكان اللبنانيين تحمله وحدهم.

باسم فرنسا وباسمي شخصيا، اتقدم منكم ومن الشعب اللبناني بأحر التمنيات بالسلام والازدهار، لكي يبقى لبنان مثالا للتعددية والحرية والتسامح، لجميع بلدان المنطقة وشعوبها التي تتطلع الى هذه القيم”.انتهى-

——–

ramzi jreij

وزير الاعلام وضع إكليلا على ضريح الصلح لمناسبة الاستقلال

(أ.ل) – وضع وزير الاعلام رمزي جريج ممثلا الجمهورية اللبنانية إكليلا من الزهر على ضريح الرئيس رياض الصلح في محلة الاوزاعي، لمناسبة عيد الاستقلال، في حضور الوزيرة السابقة ليلى الصلح حمادة ورئيس اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية ابو سعيد الخنسا.-انتهى-

———

alaa din terro

ترو وضع اكليلين باسم بري وسلام على ضريح كميل شمعون

(أ.ل) – وضع النائب علاء الدين ترو، لمناسبة ذكرى الاستقلال، اكليلين من الزهر على ضريح الرئيس الراحل كميل شمعون في دير القمر، باسم رئيسي مجلسي النواب والوزراء نبيه بري وتمام سلام، بعدما استعرض ثلة من عناصر الجيش على مدخل الضريح، حيث عزف النشيد الوطني ولحن الموتى، بمشاركة القيادي في “حزب الاحرار” كميل شمعون، قائمقام الشوف رئيسة البلدية بالوكالة مارلين قهوجي وممثلين عن القوى الامنية وعدد من الفاعليات والاهالي.-انتهى-

———

thPBAYLVQK

شبطيني وضعت اكليلا على ضريح الجميل في بكفيا لمناسبة الاستقلال

(أ.ل) – وضعت وزيرة المهجرين أليس شبطيني باسم الجمهورية اللبنانية، إكليلا من الزهر عند تمثال رجل الاستقلال مؤسس حزب الكتائب اللبنانية الشيخ بيار الجميل في بكفيا، في حضور الرئيس أمين الجميل وعقيلته السيدة جويس، ممثل قائد الجيش العماد جان قهوجي المقدم فؤاد الزغبي، رئيسي بلديتي بكفيا -المحيدثة وساقية المسك -بحرصاف فيليب السبعلي وجورج الحاج بطرس وحشد من الكتائبيين وأبناء المنطقة .

كما وضع الرئيس الجميل إكليلا، ووضعت أكاليل باسم بلديتي بكفيا -المحيدثة وساقية المسك – بحرصاف وقسم بكفيا الكتائبي.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رميش رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 21/11/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 5.40 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 16.25 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

———

ibrahim21-11-2015

ابراهيم عرض مع وفد حركة حماس تشديد الإجراءات الأمنية في مخيمي شاتيلا وبرج البراجنة

إلتقى المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم وفداً من حركة حماس برئاسة الدكتور موسى ابو مرزوق وبحث معه موضوع تفعيل دور القوة الأمنية المشتركة في مخيمي شاتيلا وبرج البراجنة لتشديد الإجراءات الأمنية في المخيمين، كما وأكد اللواء ابراهيم لأعضاء الوفد العمل على معالجة موضوع وثائق سفر اللاجئين الفلسطينيين بأسرع وقت ممكن.-انتهى-

———

 ali khreis

خريس وضع اكليلا على ضريح عسيران في صيدا: انقاذ لبنان يتم بالحوار

(أ.ل) – وضع النائب علي خريس ممثلا الجمهورية اللبنانية ورئيسي الحكومة ومجلس النواب، اكليلا من الزهر على ضريح رجل الاستقلال الرئيس عادل عسيران في النادي الحسيني لمدينة صيدا عند البوابة الفوقا، في حضور نجل الرئيس الراحل النائب علي عسيران ومفتي صيدا الزهراني الجعفري الشيخ محمد عسيران وحشد كبير من الفاعليات الروحية والرسمية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية في صيدا والجنوب وطلاب المدارس.

واثر وضعه الاكليل امل خريس في “ان يكون لبنان في العام المقبل في عيد الاستقلال قد خرج من ازمته وان تكون مؤسسات الدولة هي الاساس”، وقال: “نفتخر بهذا اليوم، هذا يوم استقلال لبنان، وفي هذا اليوم نتمنى ترسيخ هذا العيد الذي يكون بالوحدة الوطنية الحقيقية والسعي والولوج الى حل الازمة اللبنانية، وطبعا هذا الامر لا يمكن ان يتم طبعا – من يوم الاستقلال نقول هذا الكلام – الا من خلال الحوار، الحوار الهادف والحوار الحقيقي لانه ليس هناك من سبيل ابدا على الاطلاق الا عن طريق الحوار حتى نتمكن وحتى نستطيع انقاذ لبنان من خلال انتخاب رئيس جديد للجمهورية وايضا من خلال اقرار قانون انتخابي جديد وايضا من خلال تفعيل المؤسسات، مؤسسات الدولة وخاصة مؤسسة المجلس النيابي ومؤسسة مجلس الوزراء، نتمنى في العام القادم في عيد الاستقلال ان يكون لبنان قد خرج من ازمته ومن محنته وان تكون مؤسسات الدولة هي الفاعلة وهي الاساس”.-انتهى-

———

darwish21-11-2015

غداء للمسنين في المدرسة الوطنية الأميركية

(أ.ل) – جرياً على عادتها في كل عام، وبمناسبة عيد الإستقلال اقامت ادارة المدرسة الوطنية الأميركية في زحلة غداء للمسنين برعاية وحضور سيادة المطران عصام يوحنا درويش، ومشاركة السيد مشهور ابو حمدان والأستاذ عزيز ابو زيد وعقيلته، مديرة المدرسة السيدة تمارا الدبس وعدد من المعلمات  واعضاء الجمعية الخيرية الكاثوليكية.

وبعد مباركة الطعام القى المطران درويش كلمة شكر فيها ادارة المدرسة على لفتتها الكريمة تجاه المسنين في زحلة، داعياً الجميع الى القيام بأعمال رحمة تزامناً مع اطلاق قداسة البابا فرنسيس سنة الرحمة الإلهية في كانون الأول المقبل. وفي هذا السياق زف المطران درويش الى الجميع خبر افتتاح طاولة يوحنا الرحيم، وهو المشروع الذي تقوم به المطرانية لتقديم وجبة طعام يومية ومجانية لكل المحتاجين والفقراء اللبنانيين، بعد ان يكونوا قد استحصلوا على بطاقة تخولهم دخول المطعم.

وجال درويش يرافقه الأستاذ عزيز ابو زيد على الطاولات مطمئناً على صحة المسنين. وكان لافتاً قيام طلاب من المدرسة بخدمة المسنين وتقديم الطعام والفواكه لهم. –انتهى-

———

nadim jmaiel

 نديم الجميل في ذكرى اغتيال بيار الجميل: مترسخون في القضية

(أ.ل) – أعلن النائب نديم الجميل في الذكرى التاسعة لاغتيال الوزير الشهيد بيار الجميل، في حديث لمصدر إعلامي انه كان يستمع صباح اليوم الى “أحد خطابات بيار اكراما لكل تضحياته، والشخص الذي يؤمن بقضية يضحي بحياته من أجلها”.

وتوجه الى “من اغتال بيار ويحاول اغتيال الشعب اللبناني يوميا”، بالقول: “نحن مترسخون في القضية”.

وشدد على ان “بيار الجميل آمن بثورة الارز و14 اذار”، وقال: “كنا فريقا واحدا متضامنا، قضيتنا السيادة والصمود بوجه حزب الله”. ودعا الى “اعادة وضع البوصلة بمكانها لاعادة القضية التي استشهد من اجلها بيار وكل شهداء ثورة الارز لبناء دولة قوية كما يحلمون. نريد المحافظة على الدولة، وعندما يكون هناك دولة تتأمن الكهرباء ولا يعود هناك فساد وترفع النفايات من الشوارع، والتراجع الذي نشهده سببه تغيير الاولويات”.

واعتبر ان “الحكومة لا تجتمع لان فريق 8 اذار يريد فرط كل مؤسسات الدولة واضعافها، ولا يريد رئيسا ولا حكومة ولا مجلس نواب، بل يريد استمرار حالة الهريان، ما ادى الى ازمة النفايات وباقي المشاكل في البلد. ان ما وصلنا اليه امر مرفوض لان حزب الله يهتم لمصلحة الرئيس السوري بشار الاسد اكثر من لبنان، واذا لم يوجه اللبنانيون اصابع الاتهام لحزب الله باغتيال الحريري وباقي الشهداء، وملف النفايات والتعطيل والتورط في سوريا، واذا لم نضع اولوية بناء بلد من دون سلاح، عندها لن نبني بلدا”.-انتهى-

——–

bahieh hariri

بهية الحريري: لبنان والعالم يمران بظروف صعبة والتعليم هو الامل الوحيد

(أ.ل) – احتفلت ثانوية رفيق الحريري في صيدا بعيدي العلم والاستقلال،برعاية رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري، حيث عمت الأنشطة الاحتفالية بالمناسبة كافة اقسام الثانوية بمراحل الروضات والابتدائي كما المتوسط والثانوي وتخللها لوحات فولكلورية وتعبيرية والقاء قصائد وتقديم اغنيات خاصة من وحي المناسبة وقراءة قصة الاستقلال وترويقة تراثية.

شارك في الاحتفال الذي توزع بين قاعة مسرح الثانوية وباحتها الخارجية المديرة رندة الزين ورئيس لجنة الأهل مازن حشيشو، اعضاء اللجنة، اسرة المدرسة الادارية والتعليمية.

والقت الحريري كلمة بالمناسبة تناولت فيها معاني الاستقلال، وتطرقت الى الأوضاع الراهنة، فقالت: “ان بلدنا يمر بظروف صعبة والعالم كله يمر بظروف صعبة، وانتم الامل الوحيد، اذا تعلمتم العلم الصحيح، تستطيعون ان تغيروا العالم وان تغيروا بلدكم. فالتعليم والعلم الوحيد الذي يستطيع ان يواجه كل هذه المخاطر التي نمر بها”.-انتهى-

———

simon abi ramya

ابي رميا حمل السنيورة مسؤولية تعطيل سد جنة:

سنقطع المياه عن بيروت إذا لم تستأنف أعمال المشروع

(أ.ل) – اعتبر عضو “تكتل التغيير والإصلاح” النائب سيمون أبي رميا، أن “القانون الإنتخابي الأول الذي يجب أن يناقش في اللجنة المكلفة البحث في قانون الإنتخاب هو القانون الأورثوذكسي، وذك احتراما للأصول التشريعية”، مؤكدا أن “التيار الوطني الحر يؤيد أي قانون يؤمن المناصفة العادلة والتمثيل الصحيح لكل القوى السياسية بهدف الحصول على توازن حقيقي على الساحة اللبنانية”.

وشدد خلال مداخلة له لمصدر إعلامي على أن “أموال سد جنة مؤمنة من مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان”، عارضا فوائد هذا المشروع الإنمائي على قضاء جبيل وبيروت في المديين القريب والبعيد.

وقال: “صحيح أن لهذا المشروع بعض الأضرار البيئية كأي مشروع بنائي آخر، لكننا نحاول التخفيف قدر الإمكان من هذه الأضرار بهدف التنمية”، مضيفا: “نلاحظ في المشروع التعدي على صلاحيات وزارتي الطاقة والداخلية لأسباب سياسية واضحة، ونحن تواصلنا مع رئيس الحكومة تمام سلام ومع وزير الداخلية نهاد المشنوق ومع رئيس مجلس شورى الدولة ومحافظ جبل لبنان، لوجوب حل العرقلات التي تمنع الاستمرار بأعمال بناء السد”.

ووجه إنذارا إلى الجهة المعرقلة لملف السد، وقال: “سنقفل طريق نهر ابراهيم ونقطع المياه التي تصب في بيروت، لانه من غير المقبول الكيدية في التعاطي مع المشاريع الإنمائية في المناطق المسيحية”، مضيفا: “لن نكون شحاذين في بلدنا، ومن يريد ان يعطشنا سنعطشه، وسنقطع المياه عن العاصمة بيروت”.

وحمل أبي رميا رئيس “كتلة المستقبل” النائب فؤاد السنيورة “كامل مسؤولية تعطيل مشروع سد جنة، وهذا ما أعلن عنه رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان وبعض المسؤولين حول مسؤولية السنيورة عن التعطيل”، مجددا التأكيد انه “سيتم التصعيد في مهلة 7 ايام بحلول يوم السبت الواقع فيه 28 الجاري”.

ودعا في عشية عيد الإستقلال، إلى “العودة إلى الضمير الوطني والتخلي عن التبعية الخارجية القاتلة، وصولا لإنتاج وإنضاج حلولا لبنانية – لبنانية للمشكلات الداخلية”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: توقيف 63 شخصاً من التابعية السورية

لتجولهم داخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه السبت 21 تشرين الثاني 2015 البيان الآتي:

نفذت قوى الجيش عدة عمليات دهم في مناطق مختلفة، أوقفت خلالها 63 شخصاً من التابعية السورية، لتجولهم داخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، كما أوقفت السوري عبدالله بديع الكليب لارتباطه بأحد التنظيمات الإرهابية. وقد ضبطت خلال عمليات الدهم 17 دراجة نارية وسيارة بيك آب من دون أوراق قانونية. تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

nayla-mouawad-5[1]

نايلة معوض: علينا العمل كل يوم من أجل الاستقلال

(أ.ل) – رأت النائبة نايلة معوض أنه “علينا العمل كل يوم من اجل استقلالنا، وأول معانيه ان لا جيش إلا جيش الدولة، وأن لا قرار للحرب والسلم إلا بيد الدولة ومؤسساتها”.

وقالت في حديث لمصدر إعلامي “كلنا لا نحترم شهادة شهدائنا، فهم قدموا دماءهم لا لنصل إلى ما وصلنا إليه من انقسامات وفرط للمؤسسات”، معتبرة أن “الجمهورية اللبنانية ليست جمهورية موز، فكل يوم علينا أن نعيد بناءها وهي لا تدوم إلا بمؤسساتها الأمنية”، معتبرة ان “وجود رئيس الجمهورية هو رأس الهرم. فبلد بلا قيادة اساسية لا يعود وطنا ولا دولة”.

وقالت: “دم شهدائنا هدر لكي نحافظ على لبنان الوطن، لبنان السيادة الإستقلال”، كما دعت إلى تطبيق إتفاق الطائف، مؤكدة أن “المناصفة أقرت لطمأنة الفئات المسيحية ليس فقط في لبنان لأن لبنان هو الأنموذج لكل بلدان المنطقة”، كما قالت ان أي فئة في لبنان “لا تستطيع ان تفرض إرادتها على بقية الطوائف بقوة السلاح أو بقوة التهديد”.

وعن التحقيقات باغتيال الرئيس الشهيد رينيه معوض، قالت: “كان ممنوعا التحقيق يومها وإلى الآن لم تصلني أي قصاصة ورق تفيد عن وجود مسعى جدي في هذا الملف”.

وختمت: “أتمنى الا يذهب دم شهدائنا سدى وعلينا ان نصمد كي لا نخسر بلدنا مرة أخرى”.-انتهى-

———

images[4]

أسامة سعد يشارك في المؤتمر العربي لدعم الانتفاضة الفلسطينية

(أ.ل) – شارك الامين العام ل “التنظيم الشعبي الناصري” الدكتور أسامة سعد في فعاليات افتتاح “المؤتمر العربي العام لدعم انتفاضة الشعب الفلسطيني في دورته السادسة” الذي أقيم في بيروت، على رأس وفد من التنظيم ضم عضو الأمانة العامة خليل الخليل ورئيسة الهيئة النسائية الشعبية السيدة إيمان سعد. وشارك في افتتاح المؤتمر 275 شخصية عربية ولبنانية وفلسطينية، وشددت الكلمات على “دعم انتفاضة الشعب الفلسطيني في مواجهة العدو الصهيوني الغاصب وعلى الوحدة الوطنية الفلسطينية”، داعية إلى “إنهاء حالة الانقسام”. وحيت “تضحيات الشهداء والجرحى الذين ضحوا في سبيل تحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني من أجل إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة المستقلة وعودة اللاجئين إلى ديارهم”.-انتهى-

———

images[2]

توزيع 900 حصة من الألبسة الشتوية للمدارس الرسمية في عرسال

(أ.ل) –   بحضور عضو المجلس العسكري – الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء الركن محمد خير وعدد من فعاليات بلدة عرسال، جرى قبل ظهر اليوم في مهنية البلدة، توزيع 900 حصة من الألبسة الشتوية، على تلامذة المدارس الرسمية في البلدة، بالإضافة إلى تقديم 31 مدفئة لمصلحة المدارس المذكورة. وذلك بتمويل من الهيئة العليا للإغاثة، بالتنسيق مع مديرية التعاون العسكري – المدني (Cimic).

———

barake21-11-2015

ممثل حماس في لبنان طالب الدول العربية والاسلامية بقطع أي علاقة مع الكيان الصهيوني

بركة: ايران من الدول الاسلامية القليلة التي وقفت الى جانب المقاومة في فلسطين

(أ.ل) – عند كل رسالة تفجيرية في لبنان تقفز إلى الواجهة مسألة المخيمات الفلسطينية،على قاعدة أنها “قنابل موقوتة”. ترتفع اصوات تتهم المخيمات بأنها تأوي إرهابيين .

من هذه الخاصرة الرخوة حاول داعش النفاذ نحو ما يريده من فتنة، بين البيئة الحاضنة للمقاومة التي تحارب الكيان الصهيوني من جهة والفلسطينيين المقيمين في لبنان من جهة ثانية . لكن في كل مرة تظهرالفصائل الفلسطينية موقفاً موحداً رافضا لهذه المحاولات . تصرعلى التزام الفلسطينيين بسقف القانون اللبناني وتؤكد عدم حمايتها لأي متورط. حركة حماس ابرزهذه الفصائل . بذلت خلال الفترة السابقة جهودا كبيرة لاحتواء مفاعيل التفجير الارهابي الذي استهدف منطقة برج البراجنة المتاخمة لاحد اكبرالمخيمات الفلسطينية في بيروت .

ممثل حركة المقاومة الاسلامية “حماس” في لبنان علي بركة يجدد ادانته واستنكاره للتفجيرات الاجرامية التي حصلت في برج البراجنة في الضاحية الجنوبية لبيروت الاسبوع الماضي والتي استهدفت اللبنانيين والفلسطينيين والسوريين وكان الهدف منها احداث فتنة فلسطينية لبنانية .

ويرى في حديث لـ”ارنا” ان هذه الجريمة وحدت الشعبين اللبناني والفلسطيني ولاقت استنكارا كبيرا من كل الفصائل والقيادات الفلسطينية في لبنان وخارجه وخصوصا قيادة حركة حماس حيث جرى اتصال من قبل رئيس المكتب السياسي للحركة الاخ خالد مشعل ونائبه الاخ اسماعيل هنية بكل من سماحة السيد حسن نصرالله امين عام حزب الله ورئيسي مجلس النواب نبيه بري والحكومة تمام سلام معبرين عن تضامنهما مع الشعب اللبناني الشقيق ومستنكرين هذه الجريمة النكراء ومؤكدين على ضرورة تعزيزالعلاقات الاخوية بين الشعبين اللبناني والفلسطيني وتوحيد الجهود لمواجهة العدوالصهيوني الذي يسعى لنشرالفتنة في صفوف المسلمين.

خطاب الامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله في اليوم الذي تلى التفجير جاء في هذا السياق . يرى بركة ان السيد نصرالله قرأ رسالة داعش بوضوح . يشيد بركة بالخطاب ويصفه بالمهم ويعتبرانه يتضمن تأكيدا على ان الشعب الفلسطيني بريء من هؤلاء المجرمين وان لاعلاقة  للشعب الفلسطيني بهذه الجريمة التي يراد منها إحداث فتنة بين اللبنانيين والفلسطينيين وبين أهالي الضاحية ومخيم برج البراجنة ولاحقاً المخيمات الفلسطينية”.   يتوقف بركة عند مضامين الخطاب وخاصة الدعوة لتعطيل الأهداف الفتنوية  التي يسعى إليها المعتدي،سواء كان إسرائيلياً أوتكفيرياً اضافة الى تمتين العلاقة مع الشعب الفلسطيني في لبنان ومعالجة قضايا المخيمات ليس فقط من الزاوية الامنية انما من الزاوية الاجتماعية والانسانية والاقتصادية . يلفت ممثل حركة حماس في لبنان علي بركة الى ضرورة واهمية التعاون الوثيق بين الفصائل الفلسطينية والاجهزة الامنية اللبنانية وحزب الله وحركة امل . ويؤكد انه بعد الانفجار الاخير حصلت تجربة مهمة على هذا الصعيد فقد تعاونت الفصائل الفلسطينية مع الاجهزة الامنية اللبنانية وحزب الله وامل ما ادى الى تهدئة الامور ومنع حدوث فتنة . كما ساهم التعاون في مداهمة الشقة التي استخدمها الارهابيون والتي تقع على اطراف المخيم .

يعيش الرجل هاجس الفتنة بين اللبنانيين والفلسطينيين . يحرص في حديثه على التأكيد المتواصل على علاقة الاخوة التي تجمع بين الطرفين  . يجزم بأن موقف حماس الثابت هو رفض استخدام المخيمات الفلسطينية في لبنان لضرب السلم الاهلي اللبناني كما انها ترفض ان تتحول المخيمات الى صندوق بريد لبعث الرسائل الى أي جهة في لبنان. تزداد لهجة بركة جدية عندما يتحدث عن الحركات التكفيرية . ” حركة حماس لديها خط احمر وهو منع تحويل المخيمات ممراً او مقرا  لمخططات داعش وأخواتها  للانطلاق منها لاستهداف المقاومة او حزب الله او أي جهة في هذا البلد العزيز”.

وحول العلاقة مع حزب الله يرى بركة ان اتصال المسؤول الاول ونائبه في حركة حماس بسماحة امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله مستنكرين هذه الجريمة دليل على ان العلاقات ممتازة  . يؤكد القيادي في حماس ان هذا ليس الاتصال الوحيد الذي يحصل بين الطرفين . يذكر بركة بالاتصال الذي اجراه السيد نصرالله بخالد مشعل اثناء العدوان الصهيوني على غزة في العام الماضي متضامنا مع المقاومة ومستنكرا العدوان وكذلك الاتصال الذي اجراه مشعل مع السيد نصرالله عقب العدوان الصهيوني في القنيطرة واستشهاد الاخ جهاد مغنية معزيا ومستنكرا هذه الجريمة الصهيونية .

يساهم التواصل المستمر بين حركتي المقاومة في منع مخططات تسعى بحسب بركة الى هدفين :

الاول تشويه صورة حزب الله ووضعه في مواجهة الشعب الفلسطيني والثاني تهجير الفلسطينيين في لبنان الى اوروبا كما حصل للسوريين الذين غرقوا في البحر . هذا الامر اذا تحقق يقدم خدمة للعدو الصهيوني الذي يهمه ان يبتعد الفلسطيني عن فلسطين وان ينتقل الى اوروبا وينسى حق العودة . يضع بركة التفجير الارهابي في برج البراجنة في هذا السياق . الا انه يطمئن القلقين. فالعلاقة بين الشعب الفلسطيني المجاهد والمقاومة الاسلامية في لبنان علاقة تاريخية . وبينهما دماء مشتركة سقطت على طريق تحرير القدس ودعم القضية الفلسطينية .

يتحدث بركة بالتفصيل عن الجهود التي بذلتها حماس لمواجهة هذه المخططات بعد التفجير . يشير الى المبادرة التي اطلقتها الحركة في العام الماضي في مخيم عين الحلوة  لتعزيز العلاقة الاخوية اللبنانية الفلسطينية وقد نجحت المبادرة الى حد كبير في منع أي عمل ارهابي يخرج من المخيمات.

يبدو بركة واثقا من الاجراءات الفلسطينية داخل المخيمات . يذهب الى حد تحدي أي طرف ان يثبت ان أي عمل ارهابي او سيارة مفخخة خرجت من المخيمات , موضحا ان الفلسطيني الذي نفذ العملية الاجرامية امام السفارة الايرانية في بيروت هو من سكان بلدة البيسارية اللبنانية وليس من سكان المخيمات وانه من اتباع احمد الاسير المعتقل لدى السلطات اللبنانية ولم يخرج من أي من المخيمات الفلسطينية ،وكذلك منفذي عملية برج البراجنة قبل ايام ايضا لم يخرجا من المخيم وليسا فلسطينيين وانما سورييون جاؤوا من تدمرعبرالحدود ودخلوا لبنان وسكنوا في منطقة لبنانية تبعد حوالي مئتي متر عن مخيم برج البراجنة. يعتبر بركة ان هذه الوقائع دليل على ان المخيم واهله ليسوا على علاقة بهذه الجريمة وبغيرها من الاحداث الامنية  . ويحذربركة من حالة تحريض اعلامي مشبوهة لبعض الوسائل الاعلامية في لبنان، معربا عن اسفه لتسرع بعض هذا الاعلام في لصق تهم التفجير بالفلسطينيين.

وحول وجود تكفيريين في المخيمات قال بركة ان المخيمات جزء من لبنان الذي يزخر بكل الافكار . لا ينفي بركة وجود افراد يحملون افكارا قريبة من القاعدة وداعش وافكار سلفية متشددة . الا انه يقر بصعوبة مواجهة الافكار وان حماس مسؤولة عن الافعال امام الدولة اللبنانية .

يشير الى وجود اليات تواصل بين الفلسطينيين والجهات الرسمية اللبنانية،وان القوة الفلسطينية المشتركة في المخيمات (عين الحلوة- المية ومية) واللجنة الامنية في مخيم برج البراجنة هي المعنية بالمتابعة مع هذه الجهات ويكشف عن مساع لتطويرهذه الالية وان هناك خطة للعمل قريبا على احصاء النازحين السوريين الى المخيمات لمعرفة انتمائهم وضبط حركتهم لمنعهم من أي محاولة لاحداث شرخ او فتنة بين اللبنانيين والفلسطينيين. يتحدث القيادي الفلسطيني عن التزام كل الفصائل الفلسطينية بالسهر لمنع أي عمل ارهابي من داخل المخيم ويؤكد وجود تنسيق دائم مع مديرعام الامن العام اللواء عباس ابراهيم  .الا ان بركة يحذر من استمرار التعاطي ” الظالم مع الفلسطينيين اجتماعيا وانسانيا واقتصاديا “لان الفقر والبطالة هما ما يدفعان البعض الى داعش .

الكلام مع بركة لايمكن ان يقتصرعلى الهموم الامنية في مخيمات الشتات . لابد من التطرق لاوضاع  فلسطين خاصة في ظلال الانتفاضة الثالثة . المدخل المنطقي هو الشعب الفلسطيني المجاهد والمناضل. يشدد بركة على ان هذا الشعب يقاتل المحتلين منذ زمن الاحتلال البريطاني وهو لن يغير بوصلته وستبقى بندقيته متجهة الى العدوالصهيوني .الانتفاضة المباركة بحسب بركة هي جزء لايتجزأ من هذه المسيرة . هدفها المباشرهوالدفاع عن المقدسات الا ان الهدف النهائي هو زوال الاحتلال .ويرى بركة ان هذه الانتفاضة هي فرصة للامة لتتوحد في مواجهة العدوالصهيوني .

مواجهة تتطلب جهودا كبيرة عربيا واسلاميا لذلك يتوجه بركة الى الامة الاسلامية كي تتحرك لان  “الشعب الفلسطيني يدافع عن اولى القبلتين وعن مسرى الرسول(ص)” . ويطالب القيادي في حركة حماس المسلمين بدعم الشعب الفلسطين وانشاء صندوق لدعم ورعاية اسرى الشهداء ولدعم المجاهدين في القدس وفلسطين . يشبه بركة الشعب الفلسطيني الذي يقارع الاحتلال بالطير الابابيل التي تدافع عن الاقصى المهدد من قبل المجرم نتنياهو بالتقسيم او الاستيلاء عليه اوهدمه لبناء الهيكل المزعوم مكانه.

ويصر على ضرورة قطع أي علاقة اواتصال اوتواصل بين أي دولة عربية وهذا الكيان الغاصب معتبرا ان العلاقة مع العدو خدمة له واساءة  للقضية الفلسطينية وهي سلوك للطريق الخطأ، فقد ثبت للجميع ان العدوالصهيوني لم يقدم شيئا للشعب الفلسطيني من خلال المفاوضات . على العكس من ذلك فقد ضاعف العدو في ظل التسويات الاستيطان ستة مرات في الضفة الغربية وحاول الاستيلاء على المسجد الاقصى المبارك والامة نائمة في سبات عميق .

ولا يعتبر بركة ان الجمهورية الاسلامية الايرانية معنية بهذا الكلام . فهي من الدول الاسلامية القليلة التي وقفت الى جانب المقاومة في فلسطين والى جانب الشعب الفلسطيني . يبدي بركة حرصا كبيرا لايصال رسالة الى الشعب الايراني عبر وكالة الجمهورية الاسلامية  للانباء ،رسالة متعلقة بحادثة التفجير الارهابي الذي استهدف السفارة الايراينة في بيروت العام الماضي. يقول بركة : “لاتصدقوا ان الفلسطيني هو من قام باستهداف سفارتكم في بيروت لان الفلسطيني لا يمكن ان يوجه بندقية اويتعرض لمن يدعمه ويقدم له المساعدة باي اذى.”

يوضح بركة بعض الملابسات . يشير الى ان “احمد الاسير الذي تدعمه دول استخدم شاب فلسطيني من سكان البيسارية ولم يكن من سكان المخيمات ونفذ انفجارالسفارة . هذا العمل بالتالي لايعني ان الشعب الفلسطيني هوالذي فجرالسفارة ابدا فكل الفصائل الفلسطينية ادانت هذا العمل الاجرامي المخالف للاخلاق والاسلام  فيكف يمكن ان نقبل ان يحصل ضررلشخص يقدم لنا عونا او مساعدة”  . ويختم بركة بالكشف عن مساعي لترتيب زيارة يقوم بها وفد من حماس الى ايران في المدى القريب.-انتهى-

——–

images[6]

منسقية المستقبل في محافظة عكار وضعت أكاليلا من الزهر

على النصب التذكاري لشهداء الجيش في المنطقة

(أ.ل) – وضعت “منسقية تيار المستقبل” في الجومة والشفت والسهل – محافظة عكار، أكاليل من الزهر على النصب التذكاري لشهداء الجيش في العديد من القرى والبلدات، في حضور النائب نضال طعمة، رئيس دائرة الأوقاف في عكار الشيخ مالك جديدة، الأب نايف إسطفان ممثلا المطران باسيليوس منصور، منسق تيار المستقبل في المنطقة عصام عبد القادر، أعضاء مكتب المنسقية وعدد من رؤساء البلديات والمخاتير. وكانت المحطة الأولى عند نصب شهداء الجيش في بلدة منيارة، في حضور رئيس البلدية أنطون عبود، والثانية أمام لوحة شهداء الجيش في ساحة بلدة الجديدة في حضور كاهن الرعية الأب جان سلوم. وكانت المحطة الأخيرة أمام نصب شهداء الجيش في بلدة الشيخ محمد.

وأشاد طعمة وجديدة وعبد القادر بـ”تضحيات الشهداء”، مؤكدين “أهمية الوقوف إلى جانب المؤسسة العسكرية لحماية السلم الأهلي والاستقرار”.-انتهى-

———-

images[2]

مناورة جوية بالطوافات في حقل رماية حنوش – حامات

(أ.ل) – بحضور عدد من كبار ضباط أجهزة قيادة الجيش والوحدات الكبرى والألوية والأفواج المستقلة إلى جانب أعضاء فريق التدريب الأميركي، نفّذت القوات الجوية في حقل رماية حنوش- حامات، مناورة جوية بواسطة عدد من الطوافات، تحاكي مهاجمة مجموعات إرهابية وتحرير رهائن محتجزين لديها. وقد شملت المناورة تنفيذ عمليات إنزال، وإطلاق صواريخ جو – أرض، ورمايات بالقنابل والأسلحة الرشاشة.

وتأتي هذه المناورة في إطار خطة التدريب النوعي التي وضعتها قيادة الجيش للتأكد من جهوزية الوحدات، واستعدادها للتدخل السريع والفاعل في مختلف الظروف القتالية.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

berri17-8-2018

نشرة الجمعة 17 آب 2018 العدد 5630

بري في عيد تأسيس كشافة الرسالة الاسلامية: لن نقبل باستمرار حرق الوقت وتأجيل تشكيل الحكومة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *