الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 30 تشرين أول 2015 العدد 3030

نشرة الجمعة 30 تشرين أول 2015 العدد 3030

riad salameh

توقيع اتفاق بين مصرف لبنان والـUNDP حول مشروع وحدات انتاج من الطاقة المتجددة

(أ.ل) – وقع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة مع صندوق البيئة العالمية (GEF)، ممثلا بالمدير القطري لبرنامج الامم المتحدة الانمائي في لبنان لوكا رندا، اتفاقية تقضي بتمويل مشروع وحدات انتاج صغيرة لامركزية من الطاقة المتجددة.

تم التوقيع في خلال مؤتمر صحافي عقد في مقر مصرف لبنان بمشاركة وزير الطاقة ارتيور نظريان.

رندا

بداية، تحدث رندا، ممثلا الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان فيليب لازاريني، منوها بالجهود والتعاون بين القطاع العام والخاص بمجال التغيير المناخي. فشرح عن مشروع DREG الممول من مرفق البيئة العالمي والمنفذ في لبنان عبر برنامج الامم المتحدة الانمائي بالتعاون مع وزارة الطاقة والمياه.

واعتبر ان توقيع الاتفاقية اليوم “يسمح لل UNDP بتحويل منحة لمصرف لبنان بقيمة 700 الف دولار اميركي لصرفها على مشاريع انتاج الطاقة من الطاقة الشمسية للقطاع الخاص”.

سلامة

ثم ألقى سلامة كلمة قال فيها: “إلتزم مصرف لبنان بدعم الجهد الوطني من اجل تحسين البيئة التي نعيش فيها خاصة اننا بأمس الحاجة لذلك بسبب ما نتعرض له من اعتداء بيئي يهدد صحة اللبنانيين، المناخ في لبنان وكذلك اقتصاده. وضع مصرف لبنان استراتيجية ضمن سقف قانون النقد والتسليف مكنته بأن يدعم هذا النشاط وذلك ابتداء من العام 2010 . وهنا نشكر الـ UNDP إذ تلقى مجهودنا دعما دوليا من المجموعة الاوروبية، فكانت المبادرة التي اطلق عليها اسم NEEREA والتي ساعدت في تطوير استعمال الطاقة البديلة وحمت البيئة. ان المساعدات التي حصلنا عليها من ال UNDP ومن المجموعة الاوروبية والتي تقارب ال 12 مليون يورو تؤكد على اهمية المبادرة وعلى جدية التعاطي معها من قبل لبنان. نعتبر ان لهذا الامر علاقة، ليس فقط بالبيئة وبتوفير الطاقة، بل له أيضا بعده الإقتصادي. فكلفة القروض المدعومة التي تخص البيئة هي اقل من 1% على المدينين مما يشجع في تحريك عجلة الاقتصاد اللبناني. كما ان الاستثمارات التي تمت في هذا القطاع وصلت الى ما يقارب الـ 500 مليون دولار اميركي، واستفاد منها 256 مقترضا واصبح هنالك شركات تعمل في هذا المجال (وقد احصينا تقريبا 60 شركة متخصصة) مما خلق 10 آلاف فرصة عمل جديدة بشكل مباشر او غير مباشر. نحن مستمرون بدعم هذه المبادرات وسوف نقوم بحملات ترويج على صعيد واسع لأننا نعتبر ان هذا الأمر ضروري لمستقبل لبنان وللبنانيين”.

نظريان

أما نظريان فقال: “إن لقاءنا اليوم بينكم، يؤكد أن العجلة الإقتصادية لم تتوقف ودورانها أقوى من كل التجاذبات السياسية التي يشهدها البلد وإن رغبة اللبنانيين في تحقيق النمو الإقتصادي لا تزال أقوى من كل الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن.

وإن حضورنا اليوم في مصرف لبنان لا يتخذ طابع إطلاق مشروع جديد بل إنه خطوة يتم من خلالها تعزيز التعاون والتنسيق القائم بين وزارة الطاقة والمياه ومصرف لبنان منذ أربع سنوات متتالية، والذي بدأ من خلال دعم سوق السخانات الشمسية وتبني آلية التقسيط بدون فوائد مع تقديم منحة مباشرة من الوزارة. ثم بدأت عملية التطوير لتصنع أمامها هدفا أساسيا، ومباشرا، ألا وهو كيف يمكن لمصرف لبنان أن يدعم قطاعي الطاقة والبيئة، كما هي الحال في القطاعات الإنتاجية الأخرى التي تشكل العمود الفقري للإقتصاد اللبناني”.

اضاف “وهكذا جاءت المبادرة الأم التي تمثلت بإطلاق الآلية الوطنية لكفاءة الطاقة، والطاقة المتجددة والتي سميت NEEREA وهي مبادرة جريئة وحكيمة، وتعتبر اليوم نواة الإستثمارات المباشرة في موضوعات كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة والأبنية الخضراء وتظهر الأرقام الجدوى الإقتصادية والبيئية والإجتماعية لها، مع أهمية الإشادة بدور المصارف التي تبنت هذه المبادرة وعملت على تطوير آليات عملها”.

واشار الى ان “دور برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان هام جدا من خلال برامجه المختلفة المدعومة من وزارة الطاقة والمياه والتي سمحت بإطلاق دينامية الدعم للمشروعات الأكثر جدوى والأكثر كفاءة، وهي تتكامل مع سياسات الدعم التي قدمها الإتحاد الأوروبي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة الحجم.يؤدي بناء مبادرات متكاملة تتشارك فيها طاقات محلية ودولية وتتعاون معا الى إنجاحها مما يحقق مصلحة الجميع ويعود بالفائدة على الوطن”.

وتمنى أن “يشكل اليوم توقيع هذه الإتفاقية أحد العوامل المحفزة لإستدامة آليات التمويل الطاقوية والبيئية، كون نمو السوق بات مرهونا بها بشكل كبير”.-انتهى-

———

images[2]

ضبط سيارة بداخلها عدد من البنادق الحربية

والمسدسات وذخائر في محلة الفنار– الزعيترية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 30/10/2015 البيان الآتي:

بنتيجة الرصد والمتابعة، ضبطت دورية تابعة لمديرية المخابرات، في محلة الفنار – الزعيترية، سيارة جيب نوع فورد لون أسود مسجّلة باسم إحدى شركات تأجير السيارات، وبداخلها عدد من البنادق الحربية والمسدسات وذخائر عائدة لها، بالإضافة إلى أمتعة عسكرية، وكمية كبيرة من المخدرات من مختلف الأنواع، وحبوب مخدّرة بألوان مختلفة، وميزان للمخدرات عدد 3، وبطاقة هوية عدد 3، ورخصة سير عدد 9 لمركبات خصوصية وعمومية تعود لعدد من الأشخاص، ومبلغ من المال.

وقد تمّ توقيف أحد الأشخاص، فيما سلمت المضبوطات إلى المرجع المختص، وبوشر العمل لملاحقة باقي المتورطين وتوقيفهم.-انتهى-

———-

mhm shkeir

شقير عرض مع سفير فرنسا تقوية العلاقات الاقتصادية:

فرنسا شكلت على الدوام محركا لأوروبا عندما يتعلق الامر بمساعدة لبنان

(أ.ل) – عقد في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان اليوم وبدعوة من رئيس إتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، إجتماع عمل ضم سفير فرنسا الجديد في لبنان إيمانويل بون ورؤساء الهيئات الاقتصادية، بالاضافة الى عدد من رؤساء الجمعيات والنقابات الاقتصادية وكبار رجال الاعمال اللبنانيين. وخصص الاجتماع للبحث في التعاون مع السفير الفرسي بما يحقق تقوية العلاقات الاقتصادية الثنائية وكذلك تعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين.

وحضر الاجتماع بالاضافة الى شقير والسفير الفرنسي، نواب رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان وهم: محمد لمع وغابي تامر رئيس غرفة التجارة اللبنانية – الفرنسية ونبيل فهد. رئيس نقابة مقاولي الاشغال العامة فؤاد الخازن، رئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي، رئيس إتحاد تجار جبل لبنان نسيب الجميل، رئيس إتحاد منتجي النبيذ في لبنان ظافر شاوي، رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز شارل عربيد، رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل، رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، رئيس جمعية تجار إقليم الخروب أحمد علاء الدين، رئيس جمعية شركات الضمان ماكس زكار، رئيس جمعية المعارض والمؤتمرات ايلي رزق، رجل الاعمال فؤاد المخزومي، بالاضافة الى مدير عام المعهد العالي للأعمال ستيافان أتالي، وفريق عمل السفارة وكبار رجال الاعمال اللبنانيين.

بداية القى شقير كلمة رحب فيها بالسفير، وقال: “سيكون بيننا فترة طويلة من التعاون المثمر يصب في مصلحة البلدين”، مؤكدا “التاريخ الطويل من علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، حيث لعبت غرفة بيروت وجبل لبنان دورا أساسيا في تنمية هذه العلاقات وتقويتها”.

أضاف “إنطلاقا من إيماننا بأهمية هذه العلاقات، سارع مجلس إدارة الغرفة بعد إنتخابه الى إقامة أسبوع فرنسا في لبنان وأسبوع لبنان في فرنسا الذي شكل أرضية هامة لتصدير المنتجات الصناعية والصناعات الغذائية اللبنانية الى فرنسا”، مشيرا الى أن “دعم صمود لبنان الاقتصادي وتمكينه من النهوض، جاء بشكل رئيسي نتيجة باريس 1 و2 و3، كما أن فرنسا شكلت على الدوام محركا لأوروبا عندما يتعلق الامر بمساعدة لبنان”.

ولفت شقير الى أنه “في كل مرة نذهب إلى فرنسا، وكلما التقينا شركائنا الفرنسيين، نبحث الفرص المتاحة لا سيما تلك التي يوفرها لبنان في المنطقة”، مؤكدا أن “تعزيز هذه العلاقات التاريخية وتوطيدها لا يتحقق فقط في الاستراتيجية السياسية، إنما أيضا في تقوية البنى الاجتماعية والاقتصادية التي من شأنها تقوية ميزاتنا التنافسية”.

وشدد على أن “اللقاء اليوم يهدف الى تقوية العلاقات التاريخية بين لبنان وفرنسا”، مبديا إستغرابه أن “فرنسا التي تعتبر أكبر بلد يدعم لبنان في السياسة لم يتم تعيين سفيرا للبنان فيها بعد سنتين على شغور هذا المركز، بسبب خلافات أهل السياسة”.

وتابع “الجميع يعرف أن فرنسا أكبر شريك أوروبي وأكبر مستثمر أوروبي في لبنان، بعد دول الخليج، في حين تأتي من ضمن أول خمس بلدان تصدر الى لبنان وهي أكبر شريك تجاري لنا بعد الخليج”، مؤكدا أن القطاع الخاص رغم كل الظروف والصعوبات التي يمر فيها لبنان، لا نزال مؤمنون ببلدنا وبمستقبله، ونحضر أنفسنا الى مرحلة جديدة قادمة بعد انتخاب رئيس للجمهورية وإستقرار البلد، وأن الجميع يعرف أن لبنان يضعف ولن يموت، ويهز ولا يقع، وأن لبنان رغم كل شيء سيبقى بوابة للمنطقة الى العراق الى إفريقيا الى الخليج والبوابة الى العالم العربي”.

وختم “إن إجتماعنا اليوم في غاية الأهمية، لاننا سنبحث ما يمكن أن نقوم به معا في جميع المجالات لا سيما جمع الكفاءات والقدرات والتعاون في مجالات التعمير والبنى التحتية والطاقة والبيئة خصوصا بعد إقرار قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص”.

بدوره شكر بون شقير على حسن الاستقبال، وأعرب عن “تأثره بالكلمة التي القاها لوصف العلاقات اللبناية – الفرنسية، وقال: “إن العلاقات بين البلدين مبنية على التاريخ والسياسة والاقتصاد، ومن المهم أن نستذكر أنه كان لبيروت منذ القرن التاسع عشر علاقات تجارية وإقتصادية مع فرنسا من خلال تجارة الحرير مع مدينة ليون وكذلك من خلال إنشاء الجامعات وإنشاء طريق بيروت الشام”، مؤكدا أ ن “علاقاتنا كانت دائما مميزة وتاريخة”.

ورأى أن “هذه العلاقة لا يجب أن نستذكرها فقط، إنما يجب أن تقودنا الى العمل لتقويتها، فلبنان هو شريك مهم بالنسبة لفرنسا وله موقع مميز في المنطقة، وفرنسا تصدر الى لبنان ما قيمته مليار يورو في السنة رغم أنه سوق صغيرة، ما يجعله يأتي في المرتبة العاشرة كشريك تجاري في المنطقة، كما أن إستثمارات اللبنانيين في فرنسا تبلغ 2,5 ملياري يوريو وهذا أمر في غاية الاهمية”.

وشدد على “ضرورة العمل سويا والبناء على الانجازات المحققة للسير الى مستويات جديدة في علاقاتنا خصوصا الاقتصادية”، متطرقا الى “الصعوبات السياسية في لبنان، وهذه الصعوبات حقيقية ونحن ملتزمون بمساعدة الافرقاء اللبنانين على حلها، لكن في النهاية فإن هذه المواضيع هي شأن اللبنانيين”. وتابع بون “رغم الوضع السياسي الصعب والمعقد، نعرف أنه في إمكاننا أن نعتمد على لبنان وعلى المجتمع اللبناني المتنوع والمتعدد المواهب، الذي يضم نخبة من الشركاء ورجال الاعمال وسيدات الاعمال، وبالنسبة لنا من المهم أن تشكل كل هذه القوى الحية جزءا من شراكتنا الثنائية، فهذا هو ما يجري الآن، ونحن نتطلع الى السير قدما”.

وختم “بالنسبة الينا لبنان ليس فقط هو بلد يجب مساعدته، إنما هو بلد يمكن أن يعطي الكثير لفرنسا، كونه يشكل مركزا إقليميا ناجحا من حيث تعدد اللغات والمواهب والطاقات البشرية والكفاءات والخبرات والعلاقات والمعرفة الجيدة في المنطقة، لذلك من خلاله يمكن أن نرسي شبكات تجارية مهمة للشركات الفرنسية”.

بعد ذلك ناقش بون مع الحضور الاجراءات والخطوات المطلوبة لزيادة التعاون الاقتصادي الثنائي، وكذلك تلك المطلوبة لدعم لبنان على المستويات كافة، لاسيما اقتصاديا.

ثم قدم شقير كتاب غرفة بيروت وجبل لنبان الى السفير، وتوجه الجميع الى نادي الاعمال في الغرفة حيث أقيمت مأدبة غداء على شرف إيمانويل بون.-انتهى-

———

Pr-Minister-Tammam-Salam-meets-Minister-Ali-Hassan-El-Khalil-Minister-Hussein-Hajj-Hassan-[1]

– دالاتي ونهرا –

سلام بحث مع وزيري المال والصناعة الاوضاع وملف النفايات

عرض مع كاغ وزوار السراي في الاوضاع المحلية والاقليميةو

شماس: القطاع التجاري مذبوح ونحن مع الدولة الى الآخر

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، في السراي الكبير، وزيرا المال علي حسن خليل والصناعة حسين الحاج حسن، وجرى عرض للاوضاع والتطورات وملف النفايات.

كما استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، قبل ظهر اليوم، في السراي الكبير، وفدا من اللجان التجارية في المناطق اللبنانية برئاسة رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس الذي قال بعد اللقاء:”اطلعنا دولة الرئيس على الاوضاع المزرية على الصعيدين الإقتصادي والتجاري، علما ان قطاعنا هو الأبرز من حيث المساحة الاقتصادية أو التواصل الاجتماعي او الانتشار الجغرافي، او من حيث القدرة على التشغيل والتوظيف للقوى العاملة في لبنان، وبالتالي إن اي أذى او إنتكاسة للقطاع ينتشر ويتفشى كالنار في هشيم الإقتصاد الوطني”.

أضاف شماس “كلنا نعرف الصعوبات التي يمر بها البلد والمعضلات الدستورية، منها الشغور في رئاسة الجمهورية مرورا بالشلل النيابي وصولا الى التخبط الحكومي، ولكن من واجبنا ان نقف اولا الى جانب دولة الرئيس سلام ونقول له نحن نشد على يدك ونتضامن ونتكافل معك وندعو الله ان يلهمه الصبر والا تتأثر عزيمته لان حضوره ضروري جدا لنتجاوز هذه المرحلة الصعبة”.

تابع “لكن المسؤولية الإقتصادية الملقاة على عاتقنا تفرض علينا مصارحته حول مرارة الوضع الذي يسجل المزيد من التدهور منذ خمس سنوات وحتى اليوم. ببساطة ان القطاع التجاري مذبوح وكل المؤشرات سواء كانت على الصعيد التجاري حيث اصبح النمو يناهز صفرا والعجز يتنامى، إضافة الى المديونية التي تكاد تخرج عن السيطرة”.

أضاف “في المؤشرات القطاعية ومنذ اربع سنوات ولغاية اليوم سجل تراجع بلغ كرقم وسطي حدود الأربعين في المئة في معدل النشاط التجاري في كل المناطق اللبنانية، ما يعني ان التردي في رقم الأعمال هو الى ارتفاع في الاعباء التشغيلية وفي المنافسة غير المشروعة من هنا وهناك، وهذا كله يؤدي الى التعسر المالي والى الإقفال المتواصل والمتتالي لأبرز المؤسسات التجارية المخضرمة التي مرَّ على تأسيسها أكثر من 50 او 100 سنة . نحن تكلمنا عن كل ذلك الا اننا عرضنا ايضا مجموعة من المطالب والحلول ومن أبرزها تخفيف حدة الخطاب السياسي لأن النبرة العالية تؤدي الى نفور الأقربين والأبعدين تبعد المستثمرين عن لبنان وتعكر المزاج الاستهلاكي العام في البلاد”.

وقال:” كما طالبنا بالحد الأدنى من العمل المؤسساتي لناحية تشريع الضرورة لأن لبنان اصبح على شفير ان يتحول الى دولة مارقة وفاشلة والترجمة الاقتصادية لهذا الوضع هو عدم قدرتنا على تحويل دولار واحد من والى لبنان وعلى الجميع ان يعي ذلك . خدماتيا على الحكومة ان تقوم بدورها في الحد الأدنى وأقله رفع النفايات من الشوارع خاصة وان المستهلكين لم يعد في استطاعتهم الدخول الى محالهم، بسبب هذه النفايات”.

وختم شماس قائلا:” هذا معظم ما بحثناه مع دولة الرئيس، نحن مع الدولة الى الآخر والاعمال التي تخرج عن إطارها الطبيعي لا تطال هيبة الدولة فقط بل تطالها في صميمها، وتمنينا عليه كقطاع تجاري الاكبر في لبنان اعتبارنا احتياطه الاستراتيجي ونحن في تصرفه لنتمكن من عبور هذه المرحلة الصعبة”.

وبماذا وعدكم دولة الرئيس؟ أجاب شماس: هناك تجاوب كبير وايجابية، لكن نعرف ان العين بصيرة واليد قصيرة. دولة الرئيس لديه همومه المضاعفة وبقدر ما نقف الى جانبه يقف هو الى جانبنا وقلنا له ان مطالب القطاع التجاري الخاصة هي المطالب العامة للبنانيين واذا حصل انتخاب لرئيس الجمهورية واذا عادت الحيوية الى المؤسسات نكون قد وصلنا الى حقنا. وبالتالي نحن من صميم النسيج الاقتصادي والاجتماعي في هذا البلد ونعطيه كما يعطينا”.

سيغريد كاغ

والتقى الرئيس سلام المنسقة الخاصة والممثلة الشخصية للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ وتناول البحث الأوضاع في لبنان والمنطقة.

نادي الليونز

واستقبل الرئيس سلام ممثل جمعية أندية الليونز الدولية السيد جورج باباس مع وفد من نادي “ليونز بيروت سيتي”.

بعد اللقاء، قال باباس:” كانت لدينا الفرصة للقاء الرئيس سلام الذي يعمل لإبقاء البلد متحدا وإعادة توفير الفرص ونأمل النجاح في هذا الاطار، وابلغناه ان الجمعية الدولية لأندية الليونز قررت منح لبنان والأردن 300 ألف يورو لدعم اللاجئين والتطلع الى مستقبل افضل. كما سنعقد مع نادي ليونز بيروت ورشة عمل لمناسبة الزيارة”.

عكاري

بدوره شكر رئيس نادي ليونز – بيروت وجيه عكاري ” للرئيس سلام استقباله لوفد نادي ليونز قبرص وشمالي اليونان مع ممثل جمعية أندية الليونز الدولية جورج باباس الذي أبلغ الرئيس سلام عن مساعدة قررتها الجمعية للبنان والأردن.-انتهى-

———

kahwaji1-30-10-2015

kahwaji30-10-2015

سلمان عرض الأوضاع مع السفيرة القبرصية

(أل) – لمناسبة تسلم الجيش صباح اليوم في مرفأ بيروت مساعدة عسكرية قبرصية، استقبل قائد الجيش بالنيابة اللواء الركن وليد سلمان في مكتبه في اليرزة، السفيرة القبرصية السيدة Christina Rafti، يرافقها وفد عسكري رفيع برئاسة العقيد البحري Costas Fitiris  مدير مكتب وزير الدفاع القبرصي، وتناول البحث الأوضاع الراهنة وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين. وقد توجّه اللواء الركن سلمان بالشكر إلى الوفد الزائر والسلطات القبرصية على دعمها المستمرّ للجيش اللبناني، وهذه المساعدة القيّمة التي تحتوي كميات كبيرة من الأسلحة الفردية والرشاشة، بالإضافة إلى كميات من الأعتدة العسكرية المختلفة.-انتهى-

———

mikael kazzi

قزي: هناك من يريد نقل مشكلة النفايات الى المناطق المسيحية

(أ.ل) – اعتبر وزير العمل سجعان قزي في حديث الى مصدر إعلامي ان “عقدة النفايات لم تكن يوما مسيحية، لكن هناك من يريد نقل المشكلة الى المناطق المسيحية بعدما وصل الملف امام حائط مسدود بين البقاع وسرار”، مضيفا ان “حزب الكتائب قدم كل التسهيلات للخطة النهائية التي وضعت بناء على 3 مطامر، الناعمة، وسرار في عكار وموقع معين في البقاع. وفي مجلس الوزراء الاخير الذي عقد لحسم الموضوع، اخذنا القرار بتقديم مشاريع انمائية لهذه المناطق البقاعية وعكار وعلى الدولة ان تنفذها”.

واشار قزي الى ان “محاولة نقل العقدة الى الاطراف المسيحية لن يستجيب لها الرأي العام”، لافتا الى ان “الكتائب سبق ان قدمت لا بل طالبت في مجلس الوزراء في الخطة الاولية التي قدمها الوزير محمد المشنوق، باللامركزية في اطار معالجة موضوع النفايات”.

واوضح ان “الموضوع ليس متوقفا على المناطق المسيحية، انما هو صراع سياسي سني – شيعي”، مؤكدا ان “لا اشكالية لدى المناطق المسيحية بان تكون شريكة في اي حل صحي بيئي، ولنتذكر اننا تحملنا في برج حمود وحدنا نفايات كل لبنان لـ 25 عاما وهذه المنطقة هي جزء لا يتجزأ من المنطقة المسيحية الا وهو المتن الشمالي”.-انتهى-

———

tawfik dabbousi

بروتوكول تعاون بين مؤسسة كرامي وغرفة التجارة في طرابلس

(أ.ل)- وقع الوزير السابق فيصل عمر كرامي ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في الشمال توفيق دبوسي، بروتوكول تعاون بين مؤسسة عمر كرامي للتنمية “أمانة عمر”، وبين غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال.

يذكر ان مشروع “زورونا”، هو باكورة اعمال المؤسسة الذي يهدف الى خلق عوامل جذب للسياحة الداخلية، وتفعيل الأستثمار السياحي المتصل بآثار طرابلس، ودعم هذا القطاع المهمل، والعمل على اعادة انتاج وتظهير الصورة الحضارية التي تمتاز بها طرابلس وتستحقها.-انتهى-

——–

ibrahim30-102015

ابراهيم التقى وفد نقابة محامي طرابلس والشمال

وبحث مع وفد الجبهة الشعبية أحوال المخيمات الفلسطينية

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم وفداً من نقابة محامي طرابلس والشمال برئاسة النقيب فهد المقدم وعرض معهم الاوضاع العامة .

ثم التقى اللواء ابراهيم وفداً من الجبهـة الشعبيـة لتحريـر فلسطيـن -القيادة العامة- برئاسة نائب الأمين العام الدكتور طلال ناجي وبحث معهم أحوال المخيمات الفلسطينية وأوضاع الفلسطينيين النازحين من سوريا إلى لبنان .-انتهى-

——–

alan hakim

حكيم في توزيع شهادات مقيمي الجائزة اللبنانية للامتياز:

وطننا بحاجة لتحسين جودة طبقته السياسية والحل لازماتنا بانتخاب رئيس

(أ.ل) – وزع برنامج الجودة الممول من الاتحاد الاوروبي شهادات “مقيمي الجائزة اللبنانية للامتياز”، في حفل اقيم قبل ظهر اليوم في فندق البريستول، برعاية وزير الاقتصاد والتجارة الدكتور آلان حكيم ومشاركته، وفي حضور وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية نبيل دو فريج، القنصل الاول في سفارة الاتحاد الاوروبي مارسيللو موري، المدير العام لوزارة الاقتصاد والتجارة عليا عباس، رئيس مجلس ادارة “كفالات” خاطر بو حبيب، رئيس غرفة التجارة الدولية وجيه البزري، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة توفيق دبوسي، نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان غابي تامر، مدير برنامج الجودة في وزارة الاقتصاد الكتور علي برو، وحشد من رجال الاعمال والاعلاميين.

كانت كلمة لراعي الحفل الوزير حكيم الذي قال: “أطلقت وزارة الاقتصاد والتجارة “الجائزة اللبنانية للامتياز” منذ ست سنوات من خلال برنامج الجودة الممول بدعم من الاتحاد الأوروبي وبرعاية كريمة من فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية آنذاك، الذي أصبح من غير المسموح ابقاء مقعده شاغرا حتى اليوم! وتهدف هذه الجائزة إلى تنمية ثقافة الجودة والامتياز في لبنان وتشجيع المؤسسات والشركات اللبنانية على تبني نظم ادارة الجودة وسلوك درب الامتياز في عصر أصبحت سمته الأساسية الالتزام بالمعايير وبجودة المنتجات والخدمات وصولا الى التنافسية على الصعيدين الوطني والدولي. وعليه، بات انخراط مفاهيم الجودة في عملنا اليومي أمرا أساسيا ليصبح تبني هذه المفاهيم عادة وليس رفاهية. فللجودة تأثير ليس فقط على الموارد البشرية وإنما أيضا على زيادة الإنتاجية وعلى القيمة المضافة للسلع والخدمات”.

واضاف “انطلاقا من فهمنا لأهمية الجودة والامتياز في دورتنا الاقتصادية، أنجزنا من خلال مكتب الجائزة في وحدة الجودة في وزارة الاقتصاد والتجارة حتى الآن ثلاث مراحل من الجائزة اللبنانية للإمتياز بنجاح كبير، ونعمل الآن على انجاز المرحلة الرابعة التي نسعى من خلالها الى تطوير الجائزة وتوسيع نطاقها لتغطي القطاع العام بالتعاون والتنسيق مع مكتب معالي وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية- OMSAR، الممثل في لجنة حكام الجائزة للقطاع العام. ونتابع الآن سعينا لإعطاء الجائزة بعدا إقليميا ودوليا من خلال تحضير مذكرات تفاهم وتعاون مع الجوائز الوطنية المماثلة في الدول العربية والأجنبية ولا سيما دول المجموعة الأوروبية”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: 4 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء كفركلا باتجاه الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 30/10/2015 البيان الآتي:

وعند الساعة 15.05 من يوم أمس، خرقت 4 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا بإتجاه الشمال، ونفذت طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 17.00 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

———

mhm raed

الأحمد زار رعد والجبهة الشعبية: قوى لا تريد الخير للشعب الفلسطيني ولا للشعب اللبناني

(أ.ل) – زار عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” ورئيس الكتلة البرلمانية عزام الاحمد، رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد في مجلس النواب، في حضور سفير دولة فلسطين أشرف دبور، ونائب مسؤول الملف الفلسطيني الشيخ عطاالله حمود.

وصرح الاحمد على الاثر، وفق بيان لسفارة فلسطين: “لقاؤنا مع الاخ محمد رعد في اطار التنسيق مع اشقائنا في لبنان على المستوى الفلسطيني اللبناني او على مستوى العمل البرلماني بصفتي رئيس كتلة فتح البرلمانية، وبحثنا في سبل التنسيق والتعاون في اطار العمل البرلماني، خصوصا على صعيد العلاقات الثنائية او على صعيد المنظمات البرلمانية الاقليمية والدولية، وكان لا بد ان نضع الاخوة في حزب الله بصورة الاوضاع في فلسطين، بخاصة في ظل الهبة الجماهيرية الشعبية المتواصلة التي يقوم فيها ابناء الشعب الفلسطيني وبشكل خاص في مدينة القدس عاصمة الدولة الفلسطينية في التصدي لقطعان المستوطنين والدفاع عن المسجد الاقصى وهويته وفلسطينيته”. أضاف “أطلعت الاستاذ رعد على تفاصيل الوضع والتضحيات التي يقدمها ابناء الشعب الفلسطيني في وجه مقاومتهم للاحتلال الصهيوني ولقطعان المستوطنين من اجل الدفاع عن وطنهم، ومن اجل الاستمرار في ممارسة كل اشكال النضال حتى ننهي هذا الاحتلال البغيض وترتفع راية الاستقلال الوطني فوق مآذن القدس وكنائس القدس عاصمة الدولة الفلسطينية المستقلة. كما ناقشنا أوضاع المخيمات الفلسطينية في لبنان ومحاولات افتعال الازمات فيها من قبل قوى لا تريد الخير للشعب الفلسطيني ولا للشعب اللبناني”. وتابع “عبرنا عن تقديرنا وشكرنا للشعب اللبناني الشقيق والقيادة اللبنانية والقوى اللبنانية بمختلف اتجاهاتها بما فيها حزب الله على رعايتهم لأشقائهم اللاجئين الفلسطينيين في مخيماتهم، فهم ضيوف على لبنان يلاقون حسن الضيافه والرعاية الى ان يتمكن الشعب الفلسطيني من تحقيق حقه في ممارسة تقرير المصير واقامة دولته وتنفيذ حق عودتهم الى وطنهم ومدنهم وبيوتهم، وانهاء حالة اللجوء التي عاشوها طويلا”.

وختم “كان هناك تفهم، واستطيع ان اقول انه يصل الى درجة التطابق في وجهات النظر بالمواضيع التي ناقشناها، بما فيها الاوضاع العربية بشكل عام والتصدي لمحاولات تجزئة الاقطار العربية وتدميرها وضرب وحدتها للنيل من امتنا العربية”.

ولاحقا، اجتمع الاحمد بمشاركة امين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة “فتح” في لبنان فتحي ابو العردات، مع وفد من “الجبهة الشعبية” برئاسة ابو احمد فؤاد نائب الأمين العام، ومشاركة عدد من اعضاء قيادة الجبهة. وجرى عرض وفق بيان للسفارة، “للأوضاع في فلسطين ومناقشة التحضيرات لعقد دورة للمجلس الوطني الفلسطيني والجهود المبذولة لإزالة العقبات امام انهاء الانقسام والمصالحة، وبخاصة مسألة تشكيل حكومة وحدة وطنية تمارس دورها وتبسط سلطتها وولايتها على كل مناطق السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة وفق الانظمة والقوانين المعمول بها دون عراقيل”.

كما عقد اجتماع مماثل بين الاحمد وزياد نخالة نائب الامين العام ل”حركة الجهاد الاسلامي”، بمشاركة عضو قيادة “حركة الجهاد” ابو عماد الرفاعي وفي حضور دبور.-انتهى-

———

ali khreis

خريس: بري جنب لبنان خطر الفتنة بدعوته الى طاولة الحوار

(أ.ل) – اكد النائب علي خريس “أن الرئيس نبيه بري طالب بإلغاء الطائفية السياسية منذ سنوات وإخراج لبنان بعيدا عن الصراعات، وكان حكيما في كل الأوقات عندما دعا إلى طاولة الحوار بين الزعماء اللبنانيين لتجنيب لبنان خطر الفتنة”. وقع الكاتب والصحافي المصري مدير تحرير جريدة الاهرام المصرية كتابه “لبنان فتنة القصور” الصادر عن دار الاهرام، في استراحة صور السياحية، بدعوة من “جمعية هلا صور الثقافية الاجتماعية” برعاية النائب خريس وحضوره، وحضور فاعليات ثقافية واجتماعية ومهتمين.

بعد النشيد الوطني، تحدثت إيمان شويخ عن “تاريخ العلاقات المصرية اللبنانية ودور مصر، وقدمت رؤية نقدية للكتاب ركزت فيها على ما رصده الكاتب من أحداث لبنان بطريقة حافظ فيها على ذكر الوقائع بتفاصيلها، وتناولت إسهامات الكاتب فى مجال الرواية والإبداع”.

ثم تحدث رئيس موقع هلا صور عماد الدين سعيد، تلاه نائب رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي و المسموع ابراهيم عوض واصفا الكتاب “بأنه وثيقة هامة عن التاريخ اللبناني من خلال الفترة التى قضاها الكاتب في لبنان كمدير لمكتب الأهرام في لبنان فى الفترة من العام 2006 وحتى 2010”.

وذكر بعض الوقائع التى وردت في الكتاب وخصوصا مقابلته مع النائب وليد جنبلاط والتى لم ينشرها إلا بعد مرور 5 سنوات بعد أن رفض جنبلاط نشر المقابلة.

بدوره، أعرب خريس عن “اعتزازه بدور مصر”، وشدد “على أهمية عودتها لتمارس رسالتها العربية”، لافتا الى ان “كتاب ماهر مقلد فتنة القصور هو شهادة حية من الكاتب عن لبنان الذى خبره خلال معيشته لاحداثه”. واكد “أن الرئيس نبيه بري طالب بإلغاء الطائفية السياسية منذ سنوات وإخراج لبنان بعيدا عن الصراعات، وكان حكيما في كل الأوقات عندما دعا إلى طاولة الحوار بين الزعماء اللبنانيين لتجنيب لبنان خطر الفتنة”.

وكشف “عن تطلع لبنان لدور الرئيس عبدالفتاح السيسي فى استعادة مصر امكانيتها العربية الهامة وما عاشته في عصر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الذي كانت تخشاه اسرائيل، وهو رئيس مقاوم”.

وختاما قال مقلد: “أشعر بالفخر لوجودي في صور واعتز جدا بفترة عملي في لبنان، هذا البلد الذى يجب أن يعتز في كل وقت بالشعب اللبنانى المتميز”، كاشفا “عن أنه حاول ان يكون موضوعيا بعيدا عن القوى والتيارات”.-انتهى-

———-

images[2]

الجيش: 4 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء كفركلا باتجاه الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 30/10/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 16.13، خرقت 4 طائرات مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا باتجاه الشمال، ونفذت طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 17.55 من فوق البحر غرب الناقورة.-انتهى-

———-

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان نعى حيدر الحسني: نحتسبه عند الله شهيداً

(أ.ل) – نعى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان “الى المسلمين عموماً، واللبنانيين خصوصاً، عضو الهيئة العامة في المجلس، إمام بلدة مركبا العلامة السيد حيدر الحسني الذي نحتسبه عند الله شهيداً سقط أثناء تأديته لفريضة الحج، عن عمر ناهز 72 عاماً قضى معظمه في خدمة الدين الحنيف، فكان مثال العالم الفاضل المتفاني في خدمة الدين والوطن، حيث اتسمت سيرته بالإخلاص والمناقبية والفضائل، فكان نموذج رجل الدين العامل بجدّ وإخلاص في تبليغ أحكام الدين، ونشر تعاليمه وحفظ عقيدته، ورفد المجتمع بالقيم الدينية والوطنية”.

وأعلن أن جثمان الفقيد يصل إلى مطار بيروت الدولي يوم الثلاثاء القادم، ثم ينقل إلى النجف الأشرف ليوارى الثرى.-انتهى-

———

abd allatif daryan

دريان التقى وفدا نيابيا إيطاليا والسفير ماروتي بحضور السماك

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى وفدا نيابيا إيطاليا يرافقهم سفير إيطاليا في لبنان ماسيمو ماروتي في حضور الأمين العام للجنة الوطنية للحوار الإسلامي المسيحي محمد السماك، وتم البحث في تعزيز العلاقات بين البلدين، ونقل الوفد تحيات رئيسة البرلمان الإيطالي.

وأفاد المكتب الإعلامي في دار الفتوى انه تم التداول في “التعاون بين دار الفتوى وإيطاليا في نشر ثقافة الاعتدال والتسامح التي تحمل لواءها دار الفتوى في لبنان، كما تم البحث في أعباء الهجرة السورية إلى لبنان والمساعدة على تحمل هذه الأعباء، وأشاد المفتي دريان بدور إيطاليا في مساعدة لبنان وخصوصا من خلال قوات الأمم المتحدة اليونيفيل في جنوب لبنان، بالإضافة إلى المساعدات المتكررة التي تقدمها للبنان واللبنانيين.-انتهى-

———-

images[2]

الجيش: 4 طائرات تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء غرب البترون

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 30/10/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 17.45، خرقت طائرتان مماثلتان الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب البترون بإتجاه الشرق، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق بعلبك، الهرمل، شكا والبترون، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 18.50من فوق البحر غرب بلدة الناقورة.

وعند الساعة 18.00، خرقت طائرتان مماثلتان الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا بإتجاه الشمال، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 19.00من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

———-

bshara alraii

الراعي ترأس جنازة المطران يوسف ضرغام في عبرين:

رجل السلام الداخلي والكلمة اللطيفة والروحانية العميقة

(أ.ل) – ودعت البطريركية المارونية وابرشيتا البترون والقاهرة والسودان وبلدة عبرين في قضاء البترون، المثلث الرحمة راعي أبرشية القاهرة والسودان والزائر الرسولي على موارنة أفريقيا سابقا المطران يوسف ضرغام، وترأس الصلاة لراحة نفسه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي في كنيسة مار شربل في عبرين، بمشاركة السفير البابوي غبرايلي كاتشا، راعيي ابرشيتي البترون المطران منير خيرالله والقاهرة والسودان المطران جورج شيحان والمطارنة: رولان ابو جوده، بولس اميل سعاده، نبيل الحاج، بولس مطر، سمير مظلوم، بولس روحانا، حنا علوان، غي نجيم، منجد الهاشم، يوسف حتي، جورج بو جوده، الياس نصار، حنا رحمه، بولس الصياح، طانيوس الخوري، جوزيف معوض، ميشال عون، بول عبد الساتر، جورج اسكندر، سمير نصار وكميل زيدان.

وحضر الجنازة كمال حرب ممثلا وزير الاتصالات النائب بطرس حرب، نجم خطار ممثلا وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، النائبان أنطوان زهرا وسامر سعاده، النائب السابق سايد عقل، ايلي عبيد ممثلا الوزير والنائب السابق جان عبيد، محبوب بريدي ممثلا الوزير والنائب السابق فارس بويز، رئيسات عامات، ورؤساء عامون، عدد من الخورأسقفيين، مدبرون عامون ولفيف من الكهنة، إمام مسجد راشكيدا الشيخ رضا أحمد، وحشد من الفاعليات الرسمية ورؤساء البلديات والمخاتير، رؤساء الجمعيات والهيئات والروابط والاندية، والشخصيات السياسية والامنية وحشد من ابناء عبرين ومنطقة البترون الى جانب عائلة المطران الراحل.

بعد تلاوة الانجيل المقدس، تلا كاتشا رسالة التعازي المرسلة من الحبر الاعظم البابا فرنسيس لعائلة الراحل وابرشية البترون.

ثم ألقى الراعي عظة بعنوان “أنا باب الخراف، من يدخل منه يخلص ويجد مرعى”(يو10: 9).

وبعد صلاة رفع البخور، أقيم تطواف بالنعش داخل الكنيسة وحول المذبح قبل أن ينقل الجثمان الى كنيسة سيدة البيدر في عبرين حيث ووري في الثرى.

وبعد الجنازة، تقبل المطرانان خيرالله وشيحان وأفراد العائلة التعازي في صالون الرعية.

وتواصل العائلة تقبل التعازي يومي السبت والاحد في دارة الراحل في عبرين.

وكان نقل جثمان المطران ضرغام من مستشفى البترون الى مسقط رأسه عبرين، حيث أقيم له استقبال حاشد عند مدخل البلدة فأنزل وحمل على الأكف وصولا الى كنيسة مار شربل وسط الصلوات والترانيم. ورفعت اللافتات التي ثمنت سيرته الكهنوتية والاسقفية على طول الطريق المؤدي الى بلدته عبرين وصولا الى الكنيسة. وكانت أقيمت سلسلة قداديس في كنيسة مار شربل حيث سجي الجثمان ورفعت الصلوات.-انتهى-

———-

منقارة حذر من عودة دار الفتوى لممارسات الاستقطاب السياسي القديمة:

دار الفتوى لا يمكن ألا أن تكون بحقيقة مواقفها وأعمالها إلا جامعة لكل المسلمين

(أ.ل) – حذر “رئيس مجلس قيادة حركة التوحيد الإسلامي، عضو جبهة العمل الإسلامي واتحاد علماء بلاد الشام” فضيلة الشيخ هاشم منقارة من عودة دار الفتوى إلى ممارسات الاستقطاب السياسي القديمة.

وفي لقاء علمائي قال” كنا استبشرنا خيراً بقدوم سماحة المفتي دريان والذي أعلن انه سيكون على مسافة واحدة من الجميع وسيتبع نهجاً اعتدالياً وتوحيدياً على المستويين الاسلامي والوطني، إلا ان بعض التسريبات الصحفية مؤخراً تحدثت عن إن مسؤولي الدار استدعوا بطلب من مفتي الجمهورية عبد اللطيف دريان، عدداً من المشايخ حيث وقّع هؤلاء، في مكتب المديرية العامة للأوقاف، ما يشبه تعهداً بـ «عدم المشاركة في أي نشاط خارج مؤسسات الدار وعدم تلقي مساعدات مالية أو عينية من خارجها تحت طائلة الطرد من الفتوى والأوقاف من دون الحصول على تعويضاتهم».

ولفت فضيلته إلى ان المشكلة في ذلك أن الاستدعاءات شملت أطراف محددة ذات قناعات معروفه وداعمة للمقاومة دون غيرها وهذا استنساب وتحيز غير مقبول ونسال ماذا عن المشايخ الذين يرتبطون بتيارات وأحزاب ومكونات أخرى إنها سياسة الاستقطاب والتبعية لتيار سياسي محدد سبق وحذرنا من تداعياتها على وحدة المسلمين فدار الفتوى لا يمكن ألا أن تكون بحقيقة مواقفها وأعمالها إلا جامعة لكل المسلمين وعادلة في تعاطيها على أسُس من المبادئ لا المصالح الضيقة.-انتهى-

———

jabhataamal

جبهة العمل: هدفنا تصحيح البوصلة وتوجيه السلاح والبندقية

نحو العدو الأساسي للأمة جمعاء المحتل لأرض الإسراء والمعراج

(أ.ل) – تمنت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “أن تفضي مباحثات فيينا عن عناوين عملية وخطوط عريضة للعدّ التنازلي لحل الأزمة السورية في أقرب وقت ممكن”.

ورأت الجبهة “أنّ الإرهاب التكفيري المسلح الضارب أطنابه في سوريا والعراق ، وفي العديد من الدول العربية هو الذي يحول دون الوصول إلى اتفاق أو قواسم مشتركة على الأقل بين القيادة السورية والمعارضة المعتدلة والرافضة للتدخل الخارجي في شؤون البلاد الداخلية والرافضة لحمل السلاح ودمار البلاد وقتل العباد بهذا الشكل الهستيري الذي لا يوصف تحت أدنى شبهة”.

ولفتت الجبهة “إلى أننا لا نريد استباق الأمور ولا التكهن بالأحداث ومجرياتها إلا أننا وكل المخلصين والصادقين المحبين لوطنهم نريد تصحيح البوصلة وتوجيه السلاح والبندقية نحو صدر ونحر العدو الصهيوني الغاشم المحتل لأرض الإسراء والمعراج والذي يفتك ليل نهار بالشعب الفلسطيني المظلوم ويصول ويجول ويدنّس المقدسات ويعتدي على الحرمات دون رادع أو وازع ، ونحن نريد بذلك أن تنتهي مأساة الشعب السوري الشقيق الذي يعاني الأمرّين داخل سوريا وخارجها”.-انتهى-

———

maherhammoud

ماهر حمود: الخلاف المقبول والخلاف المرفوض

(أ.ل) – ألقى الشيخ ماهر حمود خطبة الجمعة وجاء فيه:

هنالك خلافات بين البشر تعتبر نتيجة لاختلاف الطبائع والاعمار والمناطق والثقافات والمراحل الزمنية وهي خلافات يقرها الشرع الحنيف ويسامح المختلفون، ولكن هنالك خلافات ناتجة عن الكبرياء والحسد والكذب وحب الدنيا وشهوة السلطة، وهي الخلافات التي يدان أصحابها ويحاسبون لأنهم يعرفون الحق ولكنهم ينحرفون عنه، عن علم وعن سابق تصور وتصميم.

والخلاف بين الكفر والإيمان ليس في أكثر الأحيان هو خلاف في وجهات النظر، ولكنه مكابرة وجحود ونكايات وما إلى ذلك، وهذا الذي نحن بصدده في ما نراه من خصومات في ساحتنا الإسلامية والعربية. والمثل الأبرز في الخصومة هذه الأيام هو الخصومة في الفتن الدائرة في الوطن العربي بشكل عام وفي سوريا بشكل خاص، وقد ثبت بعد حوالي خمس سنوات من الفتنة في سوريا، وبعد أن ظهر أن ما يحصل لا علاقة له يما يسمى ثورات وبالبحث عن حقوق الناس وحرية الأوطان، إنما هي مؤامرة أميركية إسرائيلية غربية، انفق عليها عرب النفط بسخاء، وقد ثبت باليقين أن الأمر هو كذلك ولا تزال هنالك جهات بعضها إسلامي مزعوم وبعضها وطني مزعوم ، يصرون على نفس الموقف الذي لم ينتج عنه إلا الدمار والكوارث… نعلق الآمال اليوم على انتفاضة فلسطين الحالية حيث يقدم أبطال فتيان ودون توجيه من احد بما تعجز عنه الجيوش والجهات المنظمة، وخاصة في ذكرى مجزرة كفر قاسم التي حصلت في أجواء العدوان الثلاثي عام 1956 حيث قتل الصهاينة عددا كبيرا من المواطنين العرب ودون ذنب اقترفوه، كما الجرائم الإسرائيلية اليومية المستمرة، وجرائم آل سعود في اليمن التي تشبه المجازر الصهيونية.

هل ستوقظ هذه الانتفاضة العرب من غفلتهم؟.

ولا يزال هنالك من يريدنا أن نبقى تحت الوصاية الأميركية التي ثبت أنها لا تريد إلا مصلحة إسرائيل، كما أنها تخلت عن “حلفائها” مرات عديدة.

لقد خذل الأميركيون جماعاتهم في المنطقة وتركوهم للقتل، كما فعلت إسرائيل بجيش لحد.. هذا هو مصير الخونة والعملاء حيث أن نابليون رفض مصافحة احدهم لأنه خائن بنظره، ومهما لبسوا العمائم فالمنحرف منحرف والإنسان هو هو. في اللحظة التي تعرف خصمك على حق فادعوا للحق وان اكتشفت انك مخطأ ولم تتراجع فانك آثم ولا بد من غسل القلوب المتكبرة والمليئة بالشهوة، وإذا أصر الإنسان على الخطأ فان قلبه يغلق أمام الحقائق ويصبح من أهل الضلال.

أما توقيف الأمير السعودي في مطار بيروت مع كمية كبيرة من المخدرات فيعتبر امتحانا حقيقيا للدولة وللقضاء اللبناني، هل يستمر في تطبيق القانون أم يستجيب للضغوطات التي تمارس عليه؟ كما هو امتحان للسلطات السعودية التي تقول أنها تطبق الشريعة الإسلامية والحديث الشريف يقول: “ان أول ما انزل اللعنة في بني إسرائيل أنهم كانوا إذا ما سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد”، تاجر مخدرات يقطع رأسه في القانون السعودي فهل يطبق هذا على الأمراء أم فقط على الفقراء؟ وهل يستمطر آل سعود بذلك إذا ما فعلوا لعنة الله التي تحدث عنها رسول الله (ص)؟.-انتهى-

———-

حركة الأمة نظمت إعتصاماً نصرةً للمسجد الأقصی وتضامناً مع الشعب الفلسطيني

(أ.ل) – نظمت حركة الأمة إعتصاماً تضامنياً بعد صلاة الجمعة في مسجد ومجمع كلية الدعوة الجامعية للدرسات الإسلامية، في حضور ممثلين عن الأحزاب الوطنية والإسلامية والفصائل الفلسطينية، وممثل سعادة سفير دولة فلسطين في لبنان المستشار خالد عبادي، وممثل سعادة سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية المستشار السيد ماجدي. وألقى  أمين عام حركة الأمة الشيخ د. عبد الناصر جبري كلمة جاء فيها: إن تصاعد الجرائم الصهيونية ضد أبناء الشعب الفلسطيني، ومحاولات جيش العدو وقطعان المستوطينين إقتحام الحرم القدسي الشريف، ومنع الصلاة في المسجد الأقصى المبارك، يشكل انتهاكاً لكل القيم الإنسانية والدينية وكل ذلك أمام صمت عربي وإسلامي يقفون عاجزين أمام الصهاينة، داعياً الشعوب العربية والإسلامية والشعوب الحرّة الى التكاتف والضغط على الرؤساء والحكام  لمساندة الشعب الفلسطيني الذي يدافع عن أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، مؤكداً على أن خيار الجهاد والمقاومة هو الخيار الوحيد لتحرير الأرض والمقدسات. وألقى المستشار خالد عبادي كلمة باسم سفارة دولة فلسطين جاء فيها: نقف معكم في بيت من بيوت الله متضرعين إلى العزيز القدير بأن يكون المولى والنصير لشعبنا في مواجهة الإحتلال الصهيوني الذي يعيث فساداً في أرض الرباط وأهلها ضارباً عرض الحائط كل الأعراف،  وأضاف: برغم كل المرارة السوداوية للمشهد العربي والإسلامي ستبقى فلسطين وأبنائها بوصلة الشرفاء من أبناء أمتنا وسيبقى شعبنا الفلسطيني كما كان على عهده أصيلاً كبيراً مجاهداً مرابطاً مدافعاً بإسم كل الشرفاء عن مسرى رسول الله عليه الصلاة والسلام وعن مهد سيدنا عيسى عليه السلام حتى النصر المبين. أما ممثل حركة الجهاد الإسلامي الأخ أبو عماد الرفاعي أكد أن الشعب الفلسطيني سيظل يدافع عن المقدسات وسيقف بوجه العدو الصهيوني ولن يسمح بتقسيم المسجد الأقصى زمانياً ولا مكانياً ولا بدخولهم إلى المسجد الأقصى المبارك  فكان لهم شرف انطلاقة الإنتفاضة المقدسة، فالعدو الصهيوني أراد أن يهدم المسجد الأقصى ويحوله إلى مكان يقام عليه كنيس على أنقاضه ولكن شعبنا المقاوم سيكسر جبروته وسينتصر على عدوه كما كسر جبروته في غزة وقبل ذلك في لبنان عندما استطاعت المقاومة دحر العدو الصهيوني.

———

الديموقراطي اللبناني وقطاع المحامين في “الوطني الحر”: لتعزيز العلاقات النقابية

(أ.ل) – استقبل الأمين العام للحزب الديموقراطي اللبناني وليد بركات في مقر الامانة العامة في خلدة، وفدا من قطاع المحامين في التيار الوطني الحر، ضم مفوض قصر العدل في بيروت جورج نخلة، عضو نقابة المحامين فادي حداد، منسق هيئة المحامين في “التيار” رمزي الأشقر ومرشح “التيار” لعضوية نقابة المحامين زاهر عازوري، في حضور عضو المجلس السياسي في الحزب رمزي حلاوي، ورئيس مكتب المحامين وائل العريضي، ومدير النقابات والمهن الحرة جلال صعب، ومدير الإعلام جاد حيدر.

وتركز البحث على” ضرورة تعزيز العلاقات النقابية لتشمل كافة القطاعات بين “الحزب الديمقراطي” و”التيار الوطني”.-انتهى-

———-

mhm yazbek

يزبك من بعلبك: لا خيار إلا الحوار

(أ.ل) – رأى رئيس الهيئة الشرعية لـ”حزب الله” الشيخ محمد يزبك ان “لا خيار إلا الحوار، ولكن ليس الحوار مطلوبا بما هو حوار، بل لما يترتب على ما يتوصل إليه المتحاورون، الامناء على الوطن ومشاكله، والمواطنين وملفاتهم”.

وقال في مقام السيدة خولة بنت الإمام الحسين في بعلبك: “اننا ومع كل ما يهدد الوطن أمنيا واقتصاديا واجتماعيا، وما يتآمر عليه من تحريك خفافيش الليل للنيل من الوحدة والاستقرار، نشكر العيون الساهرة الحاضرة في كل ساحات الوطن وحدوده، من جيش، وقوى أمنية، ونشد على أيديهم لبسط الامن والاستقرار، فهم أمل كل مواطن شريف يريد أن يعيش بكرامته”.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

majlesislami23-5-2017

نشرة الثلاثاء 23 أيار 2017 العدد 5279

المجلس الشيعي رفض بيان قمة الرياض ودعا الى تعاون دولي لمواجهة الارهاب: التحديات تفرض لاتفاق ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *