الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 7 تموز 2014 العدد2614

نشرة الإثنين 7 تموز 2014 العدد2614

الحكومة الليبية تبنت مذكرة التفاهم مع لبنان حول قضية الامام الصدر وصحبه

(أ.ل) – قررت الحكومة الليبية في إجتماع لمجلس الوزراء يوم الجمعة الماضي إعتماد مذكرة التفاهم بين لبنان وليبيا والتي جرى توقيعها في شهر آذار الفائت بخصوص التعاون في قضية إخفاء الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه.
ونوّهت لجنة المتابعة الرسمية اللبنانية لقضية سماحة الامام السيد موسى الصدر وصحبه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب امس بقرار الحكومة الليبية “الذي يعّبر عن إجماع واهتمام السلطات الليبية بهذه القضية،مع أن الجانب اللبناني يطالب بتسريع العمل والبدء بتنفيذ المذكرة. ويُشار الى ان إنجاز توقيع المذكرة كان نتيجة جهود حثيثة على مدى عامين، قام بها الرئيس نبيه بري ولجنة المتابعة الرسمية بالتنسيق مع عائلة الإمام الصدر”.-انتهى-
——
قبيسي تراجع عن الشكوى بحق فرنسوا باسيل

(أ.ل) – أدلى النائب هاني قبيسي بالتصريح الاتي: بعد الاستماع الى ما قاله السيد فرنسوا باسيل في جبيل واعلان احترامه للمجلس النيابي وللسادة الزملاء النواب، خصوصاً الفقرة التي تؤكد وقوفه الى جانب حقوق الموظفين المهدورة ولسلسة الرتب والرواتب والقطاعات الاخرى من المحرومين، فقد طلبت التراجع عن الشكوى التي كنت قد قدمتها بحقّه.-انتهى-
——
مؤتمر صحافي الجمعة في ذكرى اختطاف الديبلوماسيين الإيرانيين

(أ.ل) – أعلنت سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية، في بيان، “بأنها ستعقد مؤتمرا صحافيا لمناسبة الذكرى السنوية الثانية والثلاثين لجريمة اختطاف الديبلوماسيين الإيرانيين: محسن الموسوي، أحمد متوسليان، كاظم اخوان، محمد تقي رستكار مقدم، في الحادية عشرة من قبل ظهر الجمعة المقبل، في دارة السفارة الإيرانية في بئر حسن، بدلا عن اللقاء التضامني الذي كان مقررا في نقابة الصحافة اللبنانية”.-انتهى-
——
طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 7/7/2014 البيان الآتي:
بتاريخي  8 و 10 / 7 /2014، ما بين الساعة 20,20  والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، القليعات، رياق وحامات.-انتهى-
——
الدبلوماسیون المخطوفون الأربعة أمل بالعودة لا یخبو وسعی لن یتوقف
منصور: قضیة الامام موسی الصدر فیها الکثیر
من النقاط المشترکة مع قضیة الدیبلوماسیین الاربعة

(أ.ل) – جریمة اختطاف الدیبلوماسیین الایرانیین الاربعة فی لبنان فی 4 تموز 1982 لیست جریمة عادیة بل هی جریمة مستمرة تختزل فی طیاتها ابعادا انسانیة وعاطفیة وسیاسیة ودولیة.
علی المستوی الانسانی نقلاً عن موقع إرنا تعتبر جریمة الخطف من اکثر الجرائم فداحة. المسألة تتخطی الاسر او الاعتقال. انها اخفاء قصری دون تبنی الطرف المرتکب لجریمته. یصر المجرمون علی انکار جریمتهم ویتظاهرون بالبراءة امام مأساة عائلات لا تملک الا الانتظار. انتظار اولاد یکبرون دون ان یعرفوا اباءهم وزوجات وامهات یترقبون ای خبر او اشارة تشفی غلیل الغیاب.
المصیر المجهول للمخطوفین هو اصعب ما یواجه عائلاتهم. إلا ان هذا لم یمنع عائلات الدیبلوماسیین الایرانیین من متابعة قضیتهم بأمل لم یخبُ ولم یفتر رغم مرور 32 عامًا غیابهم القسری. فهم لا یترکون مناسبة للتذکیر بقضیتهم. اطلالة علی ارشیف تحرکات العائلات یظهر اصرارا لا یعرف الکلل او الملل. قامت عائلات الدیبلوماسیین بزیارات متعددة ومتکررة لکل شخصیة لبنانیة مرتبطة بشکل مباشر او غیر مباشر بالقضیة حتی الجهة المتهمة لم تعف من الزیارات والتواصل.
هذه الجهة المعروفة من الجمیع ای «القوات اللبنانیة» بقیادة سمیر جعجع لم تملک جرأة الاعتراف او الاعتذار. یهرب جعجع من المسؤولیة بتوزیع الاتهامات جزافًا فی محاولة لتشتیت القضیة وتضییعها .
الا ان الجمهوریة الإسلامیة الایرانیة کما عائلات الدیبلوماسیین لم تتوقف عن بذل الجهود والمحاولات. یؤکد سفیر الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة فی لبنان محمد فتحعلی فی تصریح لوکالة الجمهوریة الإسلامیة للأنباء- إرنا أنه لن یألو جهدًا فی سبیل کشف مصیر الدبلوماسیین الأعزاء الأربعة وسیبذل کل ما بوسعه من أجل الافراج عنهم وإعادتهم إلی عائلاتهم وذویهم سالمین.
کذلک أکد السفیر فتحعلی أن قضیة الدبلوماسیین الأربعة ستکون حاضرة وبقوة فی کل لقاءاته مع المسؤولین اللبنانیین، معربًا عن أمله فی یتم حل هذه القضیة، وعودة هؤلاء الأعزاء إلی وطنهم ووضع حد للآلام التی تعیشها عائلاتهم.
وفی هذا الإطار یتحدث وزیر الخارجیة اللبنانیة السابق عدنان منصور لـ”إرنا” عن ملف الدیبلوماسیین الأربعة، فیؤکد «أن الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة لم تترک الملف ای لحظة».
الوزیر الذی شغل منصب سفیر لبنان فی طهران سبع سنوات یؤکد ان «إیران بلد یحرص علی مواطنیه ویحترمهم والاهتمام بقضیة الدیبلوماسیین المخطوفین هی جزء من هذه الثقافة الایرانیة» الا ان الوزیر اللبنانی یؤکد أیضًا أن «المسؤولیة الأولی هی علی الجانب اللبنانی.. فالدبلوماسیون کانوا موجودین علی الاراضی اللبنانیة والجریمة وقعت فی لبنان». وبحسب الوزیر السابق فـ«إن الاهتمام اللبنانی لم یتوقف منذ الایام الاولی».
واثناء تولیه لوزارة الخارجیة أولی منصور القضیة اهتماما خاصا الا انه یقر بان «المعلومات قلیلة.. ما هو موثق فی الملف الرسمی ان الدیبلوماسیین خطفوا علی حاجز فی شمال لبنان اثناء الحرب الاهلیة». من هی الجهة الخاطفة بحسب الملفات الرسمیة اللبنانیة؟ یجیب الوزیر منصور: إن «الامر معقد ککل عملیات الخطف التی حصلت اثناء الحرب الاهلیة. هناک الکثیر من الاحادیث والتعلیقات والتخمینات. وعلی المستوی الرسمی ترفض الدولة اللبنانیة تبنی ای روایة حتی لا تضیع بوصلة التحقیقات».
الاهتمام الرسمی الذی یتحدث عنه سفیر لبنان السابق فی طهران یقاربه النائب السابق المحامی نزیه منصور من زاویة اخری. معلوماته التی کوّنها نتیجة تولیه الوکالة القانونیة لإحدی عائلات الدبلوماسیین تقول إن الملف القضائی تأخر فی الاروقة القضائیة اللبنانیة. ولکن ان تصل متأخرا خیر من ان لا تصل ابدا. انطلاقا من هذا المثل الشعبی یؤکد المحامی منصور ان الملف الیوم هو فی عهدة النیابة العامة التمییزیة التی حولته الی التحری بعد طلب التوسع بالتحقیق.
ویضیف المحامی نزیه منصور: «إن اشخاصا کثر طلبوا الی التحقیق. بعضهم لم یمثل لوجوده فی الخارج أو لأسباب سیاسیة. فالتداخل السیاسی القضائی لیس غریبا عن المحاکم اللبنانیة کما ان المتهم الابرز – قائد القوات اللبنانیة سمیر جعجع وبعد التطورات التی حصلت فی لبنان منذ العام 2005 وخروجه من السجن عاد لیحظی بحیثیة سیاسیة ما یعقد امر استجوابه او استجواب شخصیات اساسیة فی حزبه القوات اللبنانیة».
القضیة اذن بحسب قناعة المحامی نزیه منصور «سیاسیة وتحتاج الی قرار سیاسی قد لا تکون ظروفه متوفرة علی الرغم من العلاقات الجیدة التی تربط الدولتین الایرانیة واللبنانیة». الحل برأیه یکمن فی المواظبة علی متابعة القضیة. «فلن یموت حق وراءه مطالب».
من جهته یری وزیر الخارجیة السابق «إن علاقات الصداقة بین لبنان والجمهوریة الاسلامیة الایرانیة ستساعد علی کشف الکثیر من المعطیات. وان التنسیق الحاصل بین البلدین ضروری فی مثل هذه الحالات».
ویعتبر عدنان منصور أن قضیة المخطوفین «قضیة حاضرة فی الوجدان اللبنانی ویتعاطف معها اللبنانیون بکافة فئاتهم خاصة ان مئات العائلات اللبنانیة تنتظر أبناءها المخطوفین الذین لم یکشف مصیرهم علی الرغم من مرور سنوات طویلة علی انتهاء الحرب الاهلیة کما ان قضیة الامام المغیب موسی الصدر فیها الکثیر من النقاط المشترکة مع قضیة الدیبلوماسیین الاربعة».
ما یجمع بین القضیتین ایضا هو ثقافة الانتظار والأمل الذی لا ینتهی ولا ینضب فی قلوب المنتظرین وهی ثقافة تفوق بحضورها وقوتها ای ابعاد سیاسیة وقانونیة.
الدبلوماسیون الأربعة وهم: القائم بأعمال سفارة الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة فی لبنان ˈمحسن الموسویˈ والسکرتیر الأول فی السفارة ˈأحمد متوسلیانˈ والموظف الدبلوماسی تقی رستکار مقدم والصحافی الزمیل فی وکالة الجمهوریة الإسلامیة للأنباء – إرنا ˈکاظم أخوانˈ، کانوا عائدین من مدینة طرابلس فی شمال لبنان إلی مقر السفارة الإیرانیة فی بیروت، بحمایة الشرطة اللبنانیة عندما وصلوا إلی حاجز أمنی لحزب «القوات اللبنانیة» الذی یراسه سمیر جعجع، یعرف بـ«حاجز البربارة» فی منطقة جسر المدفون (شمال)، وبأمر من سمیر جعجع تم اختطاف الدبلوماسیین الأربعة ونقلهم إلی أحد مراکز الاعتقال التابعة لـ«القوات اللبنانیة» فی محلة الکرنتینا فی بیروت، حیث احتجزوا لعدة سنوات.
فی العام 1989 توصلت القوی السیاسیة اللبنانیة التی اجتمعت فی مدینة الطائف السعودیة برعایة دولیة إلی اتفاق فی ما بینها قضی بوقف الحرب الأهلیة، وحل المیلیشیات المسلحة التابعة للأحزاب اللبنانیة وتسلیم أسلحتها الثقیلة إلی السلطات اللبنانیة وتوحید العاصمة وفتح المناطق علی بعضها البعض وإزالة الحواجز والمتاریس.
فی العام 1990 باشرت القوی الحزبیة اللبنانیة تسلیم أسلحتها ومراکزها إلی السلطات اللبنانیة إلا أن «القوات اللبنانیة» قامت بنقل أسلحتها الثقیلة وآلیاتها العسکریة وعدد کبیر من المعتقلین المحتجزین لدیها وبینهم الدبلوماسیون الإیرانیون الأربعة إلی الکیان الصهیونی عن طریق البحر عبر مرفأ جونیة (شمال بیروت).
عملیة تسلیم الدبلوماسیین الإیرانیین الأربعة إلی الکیان الصهیونی أکدها معتقلون لبنانیون تم تحریرهم بصفقتی تبادل للأسری عام 1996 و1998 حیث أفاد عدد من الأسری المحررین فی حینه أنهم التقوا الدبلوماسیین الإیرانیین داخل السجون الصهیونیة.
مصیر الدبلوماسیین الإیرانیین الأربعة لا یزال معلقًا بین إنکار الکیان الصهیونی لوجودهم وبین عدم امتلاک سمیر جعجع الجرأة علی الاعتراف بجریمته.-انتهى-
——
سلامة عرض الأوضاع المالية مع وديع الخازن

(أ.ل) – إستقبل حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن، وبحثا في المخاوف والهواجس المالية جراء الأوضاع السياسية والإشاعات الأمنية. وبعد اللقاء، قال الخازن: “تشرفت بلقاء سعادة حاكم المصرف المركزي، في ظل ما يحكى عن قلق على وضع الليرة اللبنانية وعجز الحكومة عن دفع رواتب الموظفين نتيجة الإشكالات القائمة حول إاتطاع الرواتب من الموازنة التي لم تصدر بعد أو وفق القاعدة الاثني عشرية. وأبدى سعادته حرصه على موارد عيش المواطنين بقدر حرصه على حصانة الليرة اللبنانية التي تتمتع بسقف وهامش واسع من التغطية، واعتبر أنه لن يسمح بترك الرواتب عرضة للتجاذبات، وقد أبلغ المعنيين بأنه مستعد لإعطاء سلفة مالية ريثما يتصحح وضع الموازنة”.
أضاف “كان الرأي متفقا على أن لا داعي لأي قلق لأن السياسة المالية للمصرف المركزي أثبتت قدرتها على تجاوز المخاطر السياسية والأمنية في أحلك الظروف، والإستقرار النقدي ثابت ولن يتأثر بأي عوامل سياسية أو إشاعات أمنية”.
وختم “أعربت لسعادة الحاكم عن التقدير الكبير لحكمته في إدارة دفة الدولة المالية، والتي إستطاع بواسطتها أن يتخطى محاذير الأزمة الإقتصادية الكبرى في العالم، ونال جراء ذلك أهم الثناءات والشهادات العالمية”.-انتهى-
——-
ميقاتي التقى سفيرة الاتحاد الاوروبي

(أ.ل) – إستقبل الرئيس نجيب ميقاتي سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى لبنان أنجلينا إيخهورست  قبل ظهر اليوم  في مكتبه .
بعد اللقاء قالت السفيرة إيخهورست: عقدت اجتماعا مثمرا مع دولة الرئيس ميقاتي وناقشنا الاوضاع الراهنة  في لبنان والتحديات التي تواجهه، إضافة الى التطورات التي تشهدها المنطقة. نحن،في الاتحاد الأوروبي، ندعم كل الجهود التي تبذل اليوم للحفاظ على أمن لبنان واستقراره وإنتخاب  رئيس جديد  للجمهورية في اقرب وقت. كذلك  ناقشنا ما يمكن فعله لجعل لبنان يجذب، من جديد،  المستثمرين وكل  من يؤمن بهذا البلد.-انتهى-
——-
الحص التقى السنيورة وسفير كازاخستان

(أ.ل) – زار رئيس كتلة المستقبل النيابية الرئيس فؤاد السنيورة بعد ظهر اليوم الرئيس سليم الحص في منزله، وكان بحث في الاوضاع الراهنة من مختلف جوانبها.
وكان السنيورة استقبل في مكتبه في بلس صباح اليوم سفير كازاخستان في لبنان والمقيم في عمان بولات سارسينيايف، وكان بحث في الاوضاع العامة والعلاقات الثنائية.-انتهى-
——-
الجيش: توقيف أشخاص خلال عمليات دهم في طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 7/7/2014 البيان الآتي:
أوقفت قوى الجيش في مدينة طرابلس بعد عمليات دهم قامت بها، كلاً من المدعوين: علي حسن النمري، فايز فواز عثمان، رجا محمد توفيق حجازي، وسام محمد توفيق حجازي ومحمود محمد غسان عبد الرحيم، وذلك لاقدامهم خلال الاسبوع الفائت، على رمي قنابل يدوية باتجاه مطاعم وبسطات، وتهديد مواطنين.
من جهة أخرى، أوقفت قوى الجيش في مدينة طرابلس، كلاً من السوداني أدولف نيكولا نايلوك والتونسي نادر بن عمر بن محمد اللبيري، لوجودهما داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وللإشتباه في قيامهما بنشاطات مخلّة بالأمن.
يستمر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——-


وزير المال: سنؤمن الرواتب لكن لا لسلف الخزينة
ونصف عجز الموازنة سببه الكهرباء والفيول

(أ.ل) – أكد وزير المال علي حسن خليل في مؤتمر صحافي عقده في الوزارة ظهر اليوم، تناول فيه باسهاب الوضع المالي، وخصوصا مسألة رواتب موظفي القطاع العام، وما نشر في هذا الشأن في اليومين الماضيين، أن “الوضع المالي مستقر ووضع الخزينة جيد ولا مشاكل تتعلق بتأمين السيولة لدفع المعاشات أو تأمين التزامات الدولة اللبنانية”، لافتا إلى أن “مسؤولية النواب أن يحضروا الى مجلس النواب وأن يشرعوا في القضايا التي تهم الناس والقضية هي الالتزام بالقانون والدستور”.
وأوضح أن “الموضوع لا علاقة له بالسياسة ولا لدفع احد للقيام بواجبه”، مشيرا إلى أن “الدولة لا تتخلف عن أي التزام أو استحقاق ولسنا في حاجة إلى تدخل أي من المؤسسات”.
وقال: “سأقاتل وأعمل كل جهدي، لأؤمن رواتب الموظفين والمستفيدين من المعاشات وهذا التزام وطني لدي”، مشيرا إلى أن “سلف الخزينة خارج الإعتمادات في الموازنة هي أمر مخالف. لم ولن أوافق على أي سلفة خزينة الى أي وزارة أو ادارة عامة. انا مع تسوية اوضاع الماضي كلها والمسألة حصرا ترتبط بمسؤولية الانفاق”.
أضاف “ليتحمل غيري مسؤولية هذا الخطأ وانا لن استمر به فهو بدأ منذ العام 2005 وحتى اليوم، وهذا الكلام ليس اتهاما لأحد ولا فتحا لملفات أحد ومن واجب وزارة المالية ان تعمل على اصلاح هذا الملف”.
وأضاف”أناشد مجلس الوزراء أن يبعد كل الخلافات السياسية والتجاوب مع دعوة لإقرار القوانين المتعلقة بالمالية، وأناشد النواب التوجه فورا إلى المجلس من اجل الاجازة للحكومة اصدار سندات الخزينة”.
وعن موضوع الكهرباء، قال: ” للأسف سمعت بيانا يرمي مسؤولية عدم تأمين اعتمادات من وزارة المال لكن لا يسمح لأحد أن يرمي فشله على وزارة ثانية”.
وأكد أن “وزارة المال وافقت على مشروع الإقتراح الذي تقدم به وزير الطاقة على مشروع تغطية شراء الفيول”، مشيرا إلى أن “نصف عجز الموازنة سببه شركة كهرباء لبنان ومشروع تغطية شراء الفيول”.
وقال: هناك مشاروات مع الكتل النيابية وسأدعو الهيئة إلى إجتماع للمناقشة للوصول إلى نتيجة على هذا الصعيد”، لافتا إلى أنه “عندما تقر السلسلة مع الواردات فالعجز المالي للدولة سيتضاءل”.
من جهة ثانية، استقبل وزير المالية علي حسن خليل لجنة الأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية الذين بحثوا معه موضوع إقرار ملف التفرغ في مجلس الوزراء.
وقال بإسم الوفد الدكتور جان توما: “شكرنا معالي الوزير على استقبالنا ونقلنا له هواجس الأساتذة وكان اجتماعاً صريحاً ومثمراً وأكد لنا أنه كوزارة وكطرف سياسي أساسي لا مشكلةفي إقرار ملف التفرغ في جلسة فيس جلسة مجلس الوزراء الخميس المقبل وأن الموضوع المالي هو مسؤولية وزارة المالية حيث لا مشكلة مالية مطروحة. وختم على أمل أن نحتفل ع الوزير خليل الخميس المقبل بإقرار التفرغ.-انتهى-
——-
زعيتر عرض مع وزيري الصناعة والصحة ونواب شؤونا انمائية

(أ.ل) – استقبل وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر في مكتبه اليوم، وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن، وبحثا في الشؤون الانمائية لمنطقة البقاع والاوضاع الراهنة في المنطقة والتي تشهدها البلاد.
واستقبل زعيتر وزير الصحة وائل أبو فاعور وتناول معه مجمل الشؤون الانمائية المناطقية.
والتقى زعيتر النائبين نبيل نقولا وعباس هاشم ثم النائبين السابقين جهاد الصمد ونادر سكر وعددا من المجالس البلدية، وعرض معهم الشؤون والمطالب الانمائية المناطقية الموجودة على جدول أعمال الوزارة.-انتهى-
——-
حرب اجاز إصدار طوابع بريدية عادية وتذكارية

(أ.ل) – أصدر وزير الإتصالات بطرس حرب قرارا أجاز فيه للمديرية العامة للبريد بالتنسيق مع شركة ليبان بوست إصدار طوابع بريدية عادية من فئة ال 1750 ل. ل. بإسم الشهيد كمال يوسف الحاج، الشاعر جوزف حرب، الشاعر أنسي الحاج، الرئيس أمين الحافظ، الأديبة ليلى عسيران، وذكرى مرور 50 عاما على إنشاء مؤسسة كهرباء لبنان. كما أصدر حرب قرارا آخر أجاز فيه إصدار طابع بريدي تذكاري بإسم “بطل لبنان يوسف بك كرم” من فئة ال 1750 ل. ل.
من جهة ثانية، أصدر حرب قرارا بوضع “طابع البحر الأبيض المتوسط 2014” المجاز إصداره في التداول وذلك بالتنسيق مع شركة ليبان بوست.-انتهى-
——-
قهوجي التقى ماروني والوليد سكرية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، النائب ايلي ماروني ومستشار رئيس حزب الكتائب المحامي ساسين ساسين.
ثم استقبل النائب الوليد سكرية، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد.-انتهى-
——
بصبوص التقى عائلة الشهيد جمال الدين

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص قبل ظهر اليوم 7/07/2014 في مكتبه بثكنة المقر العام، بحضور رئيس شعبة الشؤون الادارية العميد فارس فارس والمقدم محمود القيسي أحد ضباط الشعبة، وفداً من عائلة الشهيد الملازم محمود محمد جمال الدين.
وكان الملازم محمود محمد جمال الدين إستشهد بتاريخ 20/06/2014، أثناء قيامه بواجبه على حاجز ضهر البيدر حيث وقع الإنفجار الإرهابي.-انتهى-
——
قزي: لا نستطيع تحمل نازح سوري اضافي ولقرارات جريئة تحفاظ على الكيان

(أ.ل) – أكد وزير العمل سجعان قزي في حديث إلى مصدر إعلامي انه “لا خطر من عدم دفع رواتب موظفي القطاع العام اذ ان الاموال موجودة في الخزينة اللبنانية لكن اذا كانت هناك ضرورات لاتخاذ بعض الاجراءات الادارية فلا بد منها”، مشددا على انه “لا يجوز أخذ الموظفين في القطاع العام أو في أي قطاع آخر رهينة لدفع بعض الأطراف لاتخاذ مواقف سياسية حيال ما اذا كان مجلس النواب في مرحلة الشغور الرئاسي هيئة تشريعية أو هيئة انتخابية”.
وطالب القوى السياسية بـ”تحمل المسؤولية”، داعيا اياها الى “عدم أخذ الموظفين رهينة لكي تدفع الاطراف السياسية لتعديل موقفها حيال الدستور اللبناني”.
وأشار الى ان “عدد اللاجئين السوريين المسجلين في لبنان بلغ مليون و23 الفا اضافة الى الفلسطينيين والعمال المصريين والاسيويين، تخطى عدد غير اللبنانيين عدد اللبنانيين المقيمين”، وقال:”يجب ان نضيف اليهم 250 الف مجنس سنة 1993 والذين أصبحوا اليوم حوالى 500 الف مع الولادات”، معلنا اننا “نعيش حالا غير طبيعية في لبنان”، مشيرا الى ان “عدد الغرباء في لبنان يوازي نحو 60 % من اللبنانيين المقيمين”.
وأضاف “بحسب تقرير هيئة الاحصاء المركزي يبلغ عدد اللبنانيين 3 مليون و752 شخصا مقيما، من هنا على الدولة والحكومة التي نحن اعضاء فيها اتخاذ قرارات جريئة ليس للحفاظ على الاقتصاد فقط بل للحفاظ على الكيان اللبناني لأن هذا العدد من النازحين السوريين بات يشكل خطرا على الوضعية والوجود اللبناني”، لافتا الى ان “الوضع السوري بات محسوما من الناحية العسكرية وبامكان السوريين العودة الى المناطق الآمنة، فالنازحون التابعون للنظام السوري يعودون الى المناطق التي يسيطر عليها النظام والمعارضون له يتوجهون الى المناطق التابعة للمعارضة”.
وختم “لبنان لا يستطيع بعد الان ان يتحمل نازحا سوريا إضافيا واحدا وعلى هيئة الامم المتحدة ان تساعد لبنان للخروج من هذه الازمة الوجودية لا الاكتفاء بالمساعدات الانسانية التي باتت تشكل جاذبا للاجىء السوري للمجيء الى لبنان”.-انتهى-
——-
الجيش: إخماد حرائق في خراج بلدة كفرمتى – عاليه

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 7/7/2014 البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حريق شبّ يوم أمس في خراج بلدة كفرمتى – عاليه.
قدرت المساحة المتضررة بنحو 110 دونمات من الأشجار الحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-
——-


المشنوق التقى حبيش مع وفد من لجنة مهرجانات القبيات
البزري: إعطاء الغطاء السياسي للاجهزة الامنية سهل لها تحقيق النجاحات

(أ.ل) – عرض وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الاوضاع العامة والمسائل الانمائية مع رئيس بلدية صيدا السابق عبد الرحمن البزري الذي قال على الاثر: “تشرفنا بلقاء معالي وزير الداخلية نهاد المشنوق، وتركز الحديث مع معاليه حول نقطتين مهمتين، الاولى الوضع الامني والثانية الوضع الاداري. في ما يتعلق بالوضع الامني فقد تم البحث في الاوضاع الامنية في صيدا ومنطقتها ومخيماتها، وقد توجهت بالشكر والثناء لجهود معالي الوزير ونشاطه خصوصا في تسهيل عملية انتشار القوة الامنية الفلسطينية في مخيم عين الحلوة والتغطية القضائية والامنية التي اعطيت لهذه القوة، وهي كانت شرطا اساسيا من شروط نجاح انتشار هذه القوة، وسنعمل مع معالي الوزير ومع كافة المعنيين لتسهيل انتشار هذه القوة لان فيها استقرارا لمخيم عين الحلوة ومنطقته، واستقرارا للامن الصيداوي، واستقرارا للامن الوطني”. أضاف “كذلك نقلنا له ارتياح هذه المدينة، لجهة الاجراءات المتخذة من اجل حفظ الامن، ولمواقفه السياسية الداعمة دائما للاجهزة الامنية في مواجهة موجة التهديدات الارهابية الخطيرة التي تعيشها البلاد، حيث يشعر اللبنانيون اليوم ان وزارة الداخلية تواكب الملفات الامنية بجدية، وهي تعطي الغطاء السياسي للاجهزة الامنية وهذا ما سهل تحقيق النجاحات الامنية التي شهدناها مؤخرا”.
وتابع “تطرق البحث الى الشأن الاداري في سرايا مدينة صيدا خصوصا مع وجود محافظ جديد لمنطقة لبنان الجنوبي وضرورة تفعيل هذه الادارات، ونحن نستبشر خيرا بهذه التعيينات الجديدة ونرى ضرورة تفعيل هذه الادارات خصوصا ان المواطنين كانوا يعانون في الماضي جراء العديد من العقبات لكي يتم تسهيل امورهم الادارية والحياتية”.
كذلك، التقى المشنوق النائب هادي حبيش مع وفد من لجنة مهرجانات القبيات، واطلع منهم على برنامج المهرجانات التي ستقام في القبيات.-انتهى-
——-
الأمن العام : توقيف 50 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام البيان الآتي : 
قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 28/06/2014 لغاية 6/7/2014، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الاشخاص بتهم ارتكاب افعال جرمية وذلك على الشكل التالي:
– ستة وثلاثون شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان إلى دول اوروبية وآسيوية وأفريقية. – عشرة أشخاص في ملفات أمنية – شخصان بجرم انتحال صفة واستعمال مستندات غير عائدة لهما – شخصان بجرم مخالفة نظام الاقامة وعدم حيازة مستندات ثبوتية.
بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-
——-
خريس: الوضع الامني في لبنان يتجه نحو الافضل

(أ.ل) – تمنى عضو كتلة التنمية والتحرير النيابية علي خريس، في تصريح “النجاح للخطة الامنية التي ستنفذ في مخيم عين الحلوة غدا للحفاظ على امن المخيم والجوار ووضع حد للاشكالات الامنية وعمليات الاغتيال التي تحصل بين الحين والاخر”. واكد ان “الوضع الامني في لبنان يتجه نحو الافضل من خلال الحرص واليقظة والسهر من قبل القوى الامنية والعسكرية”، مشيرا الى ان “التفجيرات التي وقعت في اكثر من منطقة في لبنان هدفها ايقاع فتنة مذهبية وطائفية، كما يحصل في المنطقة”، معتبرا ان “كل ما يحصل في العراق هو محاولة لتقسيمه الى دويلات طائفية ومذهبية، وله علاقة بالمشروع الكبير الذي تخطط له امريكا واسرائيل والغرب اضافة الى بعض الاقطاب العربية”، داعيا اللبنانيين الى “اليقظة والتنبه من الايدي العابثة والى حل مشاكلهم بأنفسهم بعيدا عن التدخلات الخارجية خاصة ما يتعلق بالاستحقاق الانتخابي لرئاسة الجمهورية من خلال التوافق العام”.-انتهى-
——
الادارة تابعت درس اقتراح قانون تملك غير اللبنانيين للحقوق العينية

(أ.ل) – عقدت لجنة الادارة والعدل جلسة قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي برئاسة النائب روبير غانم وحضور مقرر اللجنة النائب نوار الساحلي وحضور النواب السادة: غسان مخيبر، نعمة الله ابي نصر، سمير الجسر، عماد الحوت، هاني قبيسي وعلي بزي.
كما حضرت ممثلة وزارة العدل القاضية مارلين الحبر، والمدير العام للشؤون العقارية بالانابة جورج معراوي، وعن نقابة محامي بيروت منير فايز الحاج وعن نقابة محامي بيروت الدكتور علي رحال.
اثر الجلسة صدر عن اللجنة البيان الاتي: “عقدت لجنة الادارة والعدل النيابية جلسة في مجلس النواب عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم تابعت خلالها درس اقتراح القانون المتعلق بتملك غير اللبنانيين للحقوق العينية، تركز النقاش حول امكانية عدم احتساب الاملاك العامة من ضمن النسب المسموح بها لتملك الاجانب في كل قرية ودور المجلس البلدي لهذه الجهة، ثم رفعت الجلسة على ان يتابع درسه في الجلسة المقررة يوم الاربعاء القادم الواقع فيه 9/7/2014”.-انتهى-
——
الجيش: تمارين تدريبية تتخللها رمايات أرضية وجوية في حقل رماية الدامور

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 7/7/2014 البيان الآتي:
 بتاريخي 8 و 9 /7  /2014، اعتباراً من الساعة 8,00 وحتى انتهاء المهمة، ستقوم وحدات من الجيش، بتنفيذ تمارين تدريبية تتخللها رمايات أرضية وجوية بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة في حقل رماية الدامور. لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والتجوال في محيط بقعة التمرين حفاظاً على سلامتهم الشخصية.-انتهى-
——-
الموسوي: لا يجوز وقف التشريع تحت أي ذريعة

(أ.ل) – أقام “حزب الله” احتفالا تكريميا، لمناسبة مرور أسبوع محمود عباس شحادي في حسينية بلدة باتوليه الجنوبية، في حضور عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب السيد نواف الموسوي، عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب عبد المجيد صالح، مسؤول منطقة الجنوب الأولى في “حزب الله” أحمد صفي الدين إلى جانب عدد من علماء الدين وفعاليات وشخصيات بلدية واختيارية وثقافية واجتماعية وحشد من اهالي البلدة والقرى المجاورة.
والقى النائب الموسوي، كلمة جاء فيها:”إننا نقول لبعض المشككين بقرار ذهابنا إلى سوريا لحماية ظهر المقاومة بأنه كان صحيحا ولم يكن خاطئا، فلم يعد هناك أحد في العالم يناقش حزب الله في قراره، وهناك تسليم بأنه لولا أن حزب الله لم يقم بما قام به من قتال لشهد لبنان ما شهدته الموصل والأنبار ونينوى، ولكان أصبح التكفيريون في مدننا وقرانا في أقل من ساعتين يقتلوننا ويذبحوننا، فقد نشر تنظيم داعش ستين صورة ل1700 شاب عراقي مكبلي الأيدي إلى الخلف وممددين على الأرض ويجري اطلاق النار عليهم في أقل من ساعة، وسقطت كل من الأنبار ونينوى والموصل”.
اضاف “إننا وبحسب ما نعلم بأنه لم يعد هناك أحد في لبنان إلا ويقول في سره حسنا ما فعل حزب الله في سوريا، وإلا لكنا تلونا السلام على هذا البلد، فإذا كان هناك من يفكر بأن ما قمنا به خطأ فعليه أن يرى النموذج العراقي وما يحصل في العراق، وحتى الذين يترددون لأسباب تخصهم وهم أدرى بها في إطلاق المواقف التي يكون من شأنها إراقة الدماء وجدوا أنفسهم لا يتوانون عن إصدار الموقف الذي يحض الشباب على المواجهة والقتال، من خطر داعش على الوجود ولكن الخطر قد أصبح على سامراء، وأصبح منادي التكفيريين ينادي أننا قادمون إلى كربلاء وإلى النجف وهذه ليست مخاوف متوهمة، وكما قال الأمين العام لقد ذهب الزمان الذي بوسع أحد أن يمد يده الى مقدساتنا أو الى مراقد أئمتنا، فزمان أن نذبح كالنعاج أو أن تهدم مقدساتنا لم يعد موجودا أبدا”.
وتابع “إننا حين نقف هنا نفتخر في من قدمنا في الدنيا بحسابات الدنيا المحضة بحساباتها السياسية الباهتة والمجردة من أي عاطفة وأيضا في معركة صائبة بمعايير الآخرة، لأنه لم يعد هناك أحد ولا أي فقيه يمكن أن يناقش في وجاهة هذه المعركة وضرورتها، ولكن لنا على الدوام نحن أهل هذه المنطقة ورواد الطليعة ومن افتتحنا الدرب وحمينا المقدسات وكل ذلك تواضعا لله ولعباده، ولكن من باب التذكير أن هذه القيادة الحكيمة تحت راية الأمين العام ما اتخذت قرارا منذ ان رافقتموها إلا وكان القرار صائبا وان كان يحسبه البعض من محدودي الرؤية في البدء قرارا محل شك وسؤال”.
وقال: “إننا نقدم شهيدنا الى لبنان لأننا مرة جديدة نواصل مهمتنا في الدفاع عن هذا الوطن ونتحمل القسط الأكبر من التضحيات، وما نقوم به في سوريا لا يحمي طائفة بعينها في لبنان، بل يحمي الطوائف جميعا لأن القتل عند التكفيريين أسهل من شرب الماء، وهم يقتلون في العراق السنة والشيعة والمسيحيين والطوائف جميعها، كما فعلوا في سوريا ويفعلون في كل مكان”.
اضاف “إننا نقول لشركائنا في الوطن نحن ندافع عنكم جميعا وعن وطننا وتعدديتنا وحريتنا جميعا حين نقدم هؤلاء الشهداء الذين نفخر في تقديمهم ونعلي رأسنا حين نعلن عنهم ونحملهم على أكتافنا حين نشيعهم الى مثواهم الأخير، وهذه التضحيات تتطلب على المستوى الوطني ترسيخا للوحدة الوطنية التي تستوجب الكف عن أي خطاب تبريري للتكفيريين في ما يقدمون عليه من جرائم ومجازر أيا كان المضمون السياسي لهذا الخطاب، فيجب ان يتوقف هذا الخطاب الذي يقال دائما من قبيل أن هذه الجرائم تحصل لأن حزب الله في سوريا، مع العلم أن لبنان لم يشهد جرائم كتلك التي حصلت في العراق لأن حزب الله كان في سوريا”.
وأكد انه “من الواجب علينا أن لا نسمح لأصحاب الفكر التكفيري بمواصلة تحريضهم للشباب وتعبئتهم لأن الحض على التكفير هو مشاركة فعلية في الإجرام والإرهاب، وبالتالي على المعنيين بإنفاذ القانون في لبنان أن يلاحقوا أصحاب الفكر التكفيري من باب كونهم شركاء بالقتل ومحرضين عليه، وهذا يستلزم من شركائنا في الوطن جرأة في المواجهة التي إن لم يمتلكوها الآن في مواجهة أصحاب الفكر التكفيري في صفوفهم، فإنهم سيكونون أول من يناله التكفيريون بسيوفهم، وهذا ما يقولونه أن أولوية داعش اليوم هي القضاء على ما يسمونه الصحوات والخصوم حتى ولو كان هذا الخصم هو جبهة النصرة التي تشترك معهم اشتراكا كاملا في العقيدة والممارسات أو غيرها من المجموعات فكيف بالليبراليين في لبنان، وبالتالي فإن شركاءنا في الوطن والحكومة والمجلس النيابي معنيون بالمواجهة لأن الجميع مستهدف”.
وأثنى على “الحكومة في توصلها إلى صيغة أتاحت انطلاق العمل الحكومي في المسائل الوفاقية، ولكن طالما أننا استطعنا تحقيق ذلك علينا ان نتقدم خطوة الى الأمام ونطلق العمل في اطار السلطة التشريعية، لأن عمل السلطة التنفيذية في لبنان لا يكفي لوحده وهناك الكثير من مشاريع واقتراحات القوانين المطروحة على الهيئة العامة للمجلس النيابي وهي تمس المواطنين في مصيرهم ومعيشتهم واستشفائهم وما إلى ذلك من الحاجات لكن المجلس النيابي لا ينعقد”.
وأيد “مساعي الرئيس نبيه بري في السعي إلى إطلاق عمل المجلس النيابي مجددا، ونقول لشركائنا في الحكومة كما تمكنا من اطلاق العمل التنفيذي تعالوا لنعمل معا من أجل إطلاق العمل التشريعي لأنه لا يجوز في لبنان وقف التشريع تحت أي ذريعة، فكيف إذا كانت الذرائع غير قائمة على أي أساس دستوري وهي تمس المواطنين في حاجاتهم الأساسية”.
وقال: “في ظل الحساسية والهواجس المفرطة والمحقة التي يشعر بها شركاؤنا في هذا البلد، وبالتحديد شركاءنا المسيحيين وفي ظل ما يرونه من آلام ألمت بهم وبالجميع في سوريا وفي العراق، إننا معنيون في لبنان أن نقدم على خطوة من شأنها أن توجه رسالة واضحة إلى شركائنا في الوطن أننا حريصون عليهم وعلى وجودهم وفعاليتهم في صناعة القرار الوطني اللبناني، وندعو المعنيين إلى اتخاذ قرار جريء بسلوك طريق الوفاق الذي يأتي برئيس قوي يمكن له أن يشعر طائفته في لبنان بالقوة والفعالية والأمان، وأن يشعر المسيحيين في المشرق بأن ثمة أمل موجود على الدوام بإعادة تأسيس المجتمع السياسي والأهلي في هذه المنطقة التعددية التي تقبل بالآخر ولا تقوم على إلغائه، وبالتالي فإن على المعنيين أن يأخذوا قرارا باعتماد هذا الرئيس القوي كمرشح وفاقي وننزل جميعا إلى المجلس النيابي لانتخابه ليتسلم هذا الرئيس الوفاقي القوي سدة الرئاسة ونمضي بالسفينة اللبنانية قوية على الرغم مما يصيبها من عواصف ومن أمواج متلاطمة تجري في الاقليم”.-انتهى-
——-
كنعان: نريد تحرير الاستحقاق الرئاسي من الضغوط والسلسلة ملف سياسي

(أ.ل) – أكد أمين سر “تكتل التغيير والاصلاح” النائب ابراهيم كنعان في حديث لمصدر إعلامي أن “أهم دستور وقانون ومشروع ورؤية لا يصل الى نتيجة في غياب الإرادة، لا سيما في بلد كلبنان تكبل فيه المعايير الديموقراطية، ويرفض قرار الشعب من خلال رفض العودة اليه مباشرة لانتخاب الرئيس، او من خلال عدم إقرار قوانين انتخاب سليمة تطبق الدستور وتحقق المناصفة وتؤمن الشراكة”.
وقال: “نكتة الموسم عندما يصبح الدستور هو النصاب، بينما يفترض به ان يكون الميثاق والمناصفة. ونحن لن نقبل بإعادة تكريس الامر الواقع المستمر منذ عقود من خلال تأمين النصاب الذي سيتحول الى عملية نصب للحقوق والتمثيل، ولا سيما أن هناك من يريد اليوم فرض تسوية جديدة على غرار السنوات الماضية. فالرئيس الياس الهراوي جاء بتسوية الطائف والرئيس ميشال سليمان بتسوية الدوحة، ونحن نريد تحرير الاستحقاق الرئاسي من كل الضغوط والتسويات”.
وأكد ان “التحجج بالتوقيت لعدم تصحيح الخلل عملية هروب وتنصيب على حقوق المسيحيين”، مشيرا الى انه “اذا لم نقم بفعل رفض امام من أخذ حقنا المكرس دستوريا على مدى 24 عاما فلن تصطلح الأمور ولن تستعاد الحقوق وقال:”نقول للشريك بمحبة واحترام وحزم اننا لن نغطي بعد اليوم أي انتخابات لا تعيد الحقوق، فنحن نريد انتخابات ميثاقية للمرة الأولى منذ الطائف”.
وشدد على أن “الاستحقاق الرئاسي أولوية الأولويات وفقا لاحترام الميثاق والتمثيل، وفي موازاة ذلك لا شيء يمنع من الشروع في ورشة تشريعية في المجلس النيابي لاقرار قانون انتخاب جديد”.
وقال: “لن نغطي عملية نحر الميثاقية والشراكة والوطنية والمناصفة وضرب الطائف الذي لا يحمى بالحكي والاشعار، انما بترجمته لحماية الوحدة الوطنية وتأمين الاستقرار وإعطاء كل صاحب حق حقه”.
وعن مقولة “عون او لا احد” قال: “المعروض اليوم هو إما رئيس ال %1 تمثيل على المستوى الشعبي او لا رئيس. بينما العماد ميشال عون هو مرشح حقيقي وصاحب اكبر تمثيل مسيحي ورئيس ثاني اكبر كتلة نيابية في المجلس النيابي، له تاريخه وحاضره ومستقبله الذي لا يمكن لأحد تخطيه”.
وعن الاتهام بالانقلاب على الطائف قال: “الانقلاب على الطائف تحدث عنه اهل الطائف وفي هذا الصدد أدعو كل الذين تحدثوا عن الانقلاب المزعوم الى مراجعة كتاب الوزير السابق البير منصور “الانقلاب على الطائف” من التسعينات عندما كنا في بداية رحلة المنفى، فنحن لم ندخل فيه لننقلب عليه. وأستغرب هذا المنطق الذي يعتبر التصحيح وفقا لمنطوق الوثيقة انقلابا. فلم نعتمد المنطق الذي اعتمده الدكتور سمير جعجع “فوتو يا شباب ومنقلب من جوا”. نحن اعترضنا ودفعنا الثمن نفيا وغربة واضطهادا، وهو عاد ودفع الثمن أيضا بعدما أدخل السجن ل 11 عاما”.
وعن وصف المبادرة بالقرقعات الإعلامية قال: “نحن نطرح مبادرة انقاذية جدية. وكل المواقف التي صدرت منذ 24 عاما حتى اليوم من قبل الأطراف المسيحية وغير المسيحية والمطالبة بالمناصفة يصح وصفها بالقرقعات الإعلامية لانها لم ترتفع الى مستوى المواجهة الفعلية، كما حصل معنا برفض التمديد والتمسك بالقانون الارثوذكسي والطعن لاحقا. واليوم نواجه من خلال رفض تغطية “تنصيبة” تأمين النصاب لتشريع كل التجوزات لحقوقنا من خلال إنتخاب رئيس كيفما كان تفرضه التوازنات المختلة والتسويات الخارجية على حساب الرئاسة والمسيحيين”.
وأكد النائب كنعان أن “محاولة إجهاض المبادرة سقطت. والحرب الإعلامية لم تغير الواقع. ونتوقع بدءا من هذا الاسبوع بداية الكلام الجدي على هذا الصعيد. فلم نطرح مباردة لنختبىء في البيت، بل سنستمر في حوار داخلي وعلى مستوى التواصل مع الدول لتطبيق اتفاق الطائف بحسب الأصول الدستورية وحقوق مختلف الشرائح”.
عن الوضع الأمني قال: “المنطقة تغلي وما زلنا في وضع افضل من سوانا. ولكن يجب عدم النوم على حرير. وفي هذا السياق، احيي القوى الأمنية وعملها الجدي وادعو الى دعمها والوقوف الى جانبها. وفي هذا المجال، فان الافراج عن السلسلة يسهم في رفع الظلم عن العسكريين في ظل التحديات الأمنية الدائمة. والاستقرار هو أيضا نتيجة للتفاعل السياسي الداخلي من خلال معالجة الخلل المزمن بالنظام والمظلة الدولية المستمرة، فيما الحماية الأساسية تبقى تغليب المصلحة الوطنية”.
وعن عدم دفع الرواتب للقطاع العام نهاية هذا الشهر قال: “هذا موقف وزير المال وله أسبابه وهو على حق لأنه لا يريد المخالفة والدفع بسلفات خزينة. فلا موازنة، وقد أحيل الى المجلس النيابي اعتماد إضافي اعطيته أولوية في لجنة المال والموازنة وعلى رغم الاعتراض السياسي لنواب كتلة المستقبل أقر القانون وممكن طرحه على الهيئة العامة. ويجب اخراج هذه المواضيع الأساسية من التجاذبات السياسية”.
أضاف “في الماضي، كانت الحكومة تسلف اداراتها في شكل مخالف للقانون. ووزير المال يرفض الدخول في هذا النفق. وعندما نعطل المجلس النيابي ونحاول تعطيل لجنة المال والموازنة، يكون هناك من يريد أن يدفع وزير المال الى مخالفة القانون. والثلاثاء المقبل، ستكون هناك جلسة للجنة المال للاطلاع على الأوضاع المالية، ومتابعة ما آل اليه اعداد الحسابات المالية التي تشكل خطوة أساسية ومطلوبة لاقرار الموازنة”.
ودعا إلى “عدم تعطيل مجلس النواب سياسيا، وان تبعد الملفات الأساسية من سلسلة رتب وقانون الانتخاب ورواتب الموظفين عن التجاذبات لاحطاء الحقوق التمثيلية والاجتماعية والاقتصادية والمالية لاصحابها”. وقال: “هناك 300 الف موظف في القطاع العام ينتمون الى مختلف الشرائح اللبنانية، ويجب عدم تحميلهم مسؤولية ونتائج رغبة البعض في ربط الملفات ببعضها وتسجيل نقاط في السياسة. فالدولة يجب ان تستمر لا بمخالفة القانون بل باحترامه”.
واعتبر النائب كنعان أن “المطلوب من مجلس الوزراء اتخاذ قرار بأولوية الموازنة وبحثها وإقرارها وإرسالها الى مجلس النواب، ونحن في لجنة المال نقوم بعملنا أيضا في موازاة ذلك، وطالبنا وزارة المال باعداد الحسابات المالية، ما يعني العودة الى الدستور وقانون المحاسبة العمومية، وإقرار موازنة”.
وقال: “وزارة المال تقول إنها أحرزت تقدما على صعيد الحسابات، ونحن سنتابع هذه المسألة والاطلاع على ما آلت اليه الأمور، وسنستكمل دورنا الرقابي حتى النهاية على هذا الصعيد، كما فعلنا منذ العام 2009، حتى نصل الى وضع طبيعي، ونضع الحجر الأساس لمسيرة الإصلاح التي لا عودة فيها الى الوراء”.
وأشار إلى أن “المطلوب على هذا الصعيد تعاون على المستويين التنفيذي والتشريعي، وان تتخذ كل الكتل السياسية القرار بالسير في هذا التوجه بلا عرقلة ولا تسييس”.
وقال: “حتى كتلة المستقبل نفسها لا تنكر وجود مخالفات مالية طوال سنوات، لكنها ترمي المسؤولية على الآخرين. من هنا، من مصلحة الكتلة الدخول في مساعي الإصلاح لتأكيد النية في تغيير هذا النهج. فلا يمكن لأحد ان يغطي بعد اليوم مخالفة الدستور والقوانين المرعية على الصعيد المالي”.
ودعا إلى “عدم تغليب المصلحة السياسية في مقاربة الملفات الأساسية”، وقال: “منطق العرقلة حتى لا يسجل الإنجاز لهذا الطرف او ذاك لا يبني دولة ومؤسسات، ولا يجوز الاستمرار في هذه المقاربات لأنها تشل البلد وتضرب الدستور وتسهم في ترهل ما تبقى من هيكل للمؤسسات”.
وعن ملف سلسلة الرتب والرواتب قال:”إقرار السلسلة قرار سياسي يحتاج الى اتفاق سياسي. فالحديث عن الأرقام بعد اليوم مسألة معيبة لأن الاتفاق عليها تم. وبالتالي، يجب مصارحة الرأي العام والقول إننا نريد الدولة بكادرها البشري ام لا، واعطاء الحقوق للعسكريين والاداريين والمعلمين الذين يكونون حوالى ال300 الف عائلة لبنانية ام لا، لاسيما ان هناك من ينظر الى القطاع العام على انه غير منتج ويجب عدم الاستثمار فيه. من هنا، فالمطلوب التحلي بالجرأة للفصل بهذا الملف”.
وعن التفرغ بالجامعة اللبنانية، أمل “الافراج عن هذا الملف الوطني لا السياسي”، وقال: “لقد قام وزير التربية بعمله وقام باتصالاته وتفاجأ لاحقا بمواقف معترضة بعد الإيجابيات التي بدت خلال المشاورات. لذلك، هنا أيضا، يجب الابتعاد عن الازدواجية بالتعاطي وعن التسييس لاعطاء الناس حقوقها وحماية الجامعة الوطنية”.-انتهى-
——-
قوى الأمن حذرت من إطلاق الرصاص والمفرقعات لمناسبة المونديال

(أ.ل) – صـدر عـن المديريـة العامـة لقـوى الأمـن الداخلـي _ شعبـة العلاقـات العامـة اليوم الإثنين 7/7/2014 البــلاغ التالــي:
لمناسبة الأدوار النهائية لمباريات كأس العالم 2014، تذكّر المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بالإمتناع عن إطلاق الرصاص والمفرقعات النارية أو الجلوس على نوافذ السيارات والخروج من فتحات السقف إبتهاجاً من قبل المشجعين بالمنتخبات المشاركة، مما تؤدي أحياناً، إلى سقوط قتلى أو جرحى وتعريض السلامة العامة للخطر، أو تسبب إزعاجاً للمواطنين وتُثير الهلع والذعر في نفوسهم، أو إلى حصول إشكالات بين أبناء الحي الواحد.
وتُعلم هذه المديرية العامة المواطنين الكرام ان هذه الممارسات والأفعال مخالفة للقانون ويعاقب عليها.-انتهى-
——-


المفتي قباني حدد فدية العجز عن الصيام وصدقة الفطر

(أ.ل) – صدر عن مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني بيانين حدد فيهما فدية العجز عن الصيام وصدقة الفطر لشهر رمضان للعام 1435هـ/2014م.
وجاء في البيان المتعلق بفدية العجز ما يلي:
“الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فإن العجز عن الصيام في شهر رمضان قد يكون مؤقتا، وقد يكون دائما:
1 – العجز المؤقت عن الصوم: هو العجز الذي يزول بزوال سببه، كالمريض مرضا يرجى برؤه وشفاؤه، أو كالحامل أو المرضع التي يضعفها الصوم وتخاف على نفسها لا على حملها أو رضيعها، فيفطر الصائم في هذه الحالات وعليه قضاء الأيام التي أفطرها عند زوال السبب بعد شهر رمضان، ولا فدية عليه لكون سبب الفطر يتعلق بنفسه. أما إذا أفطرت الحامل أو المرضع لخوفها على حملها أو رضيعها من صومها فعليها القضاء بالصوم مع الفدية لكون سبب الفطر متعلق بغيرها، وهو حملها أو رضيعها.
ومتى وقع الفطر في الحالات المذكورة وجب عليه القضاء بصوم الأيام التي أفطرها بعد شهر رمضان وبعد زوال العذر وقبل حلول شهر رمضان من العام الذي يليه، فإن لم يقض صيام ما أفطر تساهلا حتى دخل رمضان آخر أثم، ولزمه مع القضاء فدية، وسيأتي بيان مقدارها، وأما إذا استمر عذره ودخل عليه رمضان التالي فلا يجب عليه إلا القضاء. ولا فدية عليه بهذا التأخير لبقاء العذر.
2 – وأما العجز الدائم عن الصوم: فهو العجز الذي يدوم إلى الموت غالبا، كالمريض مرضا لا يرجى برؤه ولا شفاؤه، ولا يطيق المريض معه الصوم أو يشكل له ضررا أو زيادة في مرضه، أو خطرا على صحته أو حياته، أو الكبير في السن (الهرم) الذي لا يطيق الصوم، فهذان وأمثالهما يفطران ولا يعيدان الأيام التي أفطراها، بل عليهما فدية الصوم فقط، وهي على النحو الآتي:
مقدار فدية العجز عن الصيام عند فقهاء الشافعية رحمهم الله تعالى: “عن كل يوم يعجز أحد المذكورين عن صيامه من رمضان مد من طعام من غالب قوت البلد على الأصح، من قمح أو تمر أو زبيب، والمد مكيال متوارث من عهد النبي يقدر بستمائة غرام تقريبا (600 غرام)، ومصرف الفدية الفقراء والمساكين، ويجوز صرف عدد منها إلى مسكين واحد”. روضة الطالبين وعمدة المفتين للنووي 2/380، 381.
ومقدار فدية العجز عن الصيام عند فقهاء الحنفية: إطعام مسكين وجبتين مشبعتين عن كل يوم أفطره من أيام رمضان، قال الكمال بن الهمام رحمه الله تعالى: “المعتبر أكلتان مشبعتان” (تبيين الحقائق شرح كنـز الدقائق للزيعلي3/129)؛ وهذا القول أنفع وأصلح للفقير إذا كان مخرج الفدية موسرا وقادرا.
ويجوز دفع قيمة هذه الفدية من النقود، وهو أيسر على الناس وأنفع للفقراء، ومقدار قيمتها يتفاوت بحسب الأكلتين المشبعتين وبحسب حال المعذور قدرة واستطاعة، وهي ما بين 5.000 خمسة آلاف ليرة لبنانية في حدها الأدنى. و10.000 عشرة آلاف ليرة لبنانية في حدها الوسط؛ و15.000 خمسة عشر ألف ليرة لبنانية وما فوق للقادر بحسب حال المعذور قدرة واستطاعة، ومن عجز عنها بقيت في ذمته حتى يقدر عليها، وتصرف من تركته إذا لم يؤدها في حياته.
مصرف فدية العجز عن الصيام في شهر رمضان المبارك: وتصرف فدية وكفارة العجز عن الصيام للفقراء والمساكين من غير الأصول والفروع، فلا يجوز صرفها للأصول وهم الأبوان والجدان، ولا للفروع وهم الأولاد والأحفاد الذين تلزم المفطر نفقتهم، فإن كانوا ممن لا تلزمه نفقتهم فيجوز صرفها إليهم، قال الإمام النووي رحمه الله تعالى بعد أن سئل: “لو كان من لزمته الكفارة فقيرا، فهل يصرفها على أهله وأولاده؟ فأجاب: “لا يجوز كالزكاة وسائر الكفارات” روضة الطالبين وعمدة المفتين للنووي 2/380.
ويندب صرفها إلى الأقارب الفقراء والمساكين من غير الأصول والفروع الذين تلزمه نفقتهم، أما الذين لا تلزمه نفقتهم فيجوز صرفها لهم عند فقرهم ومسكنتهم، ويكون له بذلك أجران: أجر الصدقة والفدية من جهة، وأجر صلة الرحم من جهة أخرى، لقول النبي محمد: “الصدقة على المسكين صدقة، وعلى ذي القربى اثنتان: صدقة وصلة” رواه ابن ماجه”.
وجاء في البيان المتعلق بصدقة الفطر لشهر رمضان الحالي ما يلي:
“إن صدقة الفطر واجبة على كل مسلم ومسلمة عنده فضل وزيادة عن قوته وقوت من تلزمه نفقتهم ليلة العيد ويومه، فيخرجها عن نفسه وعنهم كزوجة وأولاد وخدم وغيرهم ممن هم في نفقته، يدفعها إلى الفقراء والمساكين، لقول النبي محمد: “أغنوهم عن المسألة في هذا اليوم” أي يوم العيد، لما في ذلك من الرفق بالفقراء وإغنائهم عن السؤال يوم العيد، وإدخال السرور عليهم في يوم يسر المسلمون بقدومه عليهم، وهو ما ذهب إليه الأئمة الأربعة الشافعي وأبو حنيفة وأحمد بن حنبل ومالك بن أنس، رضي الله عنهم أجمعين.
وذهب جمهور الفقهاء إلى جواز إخراجها بنية زكاة الفطر من أول شهر رمضان، وتصبح واجبة ليلة العيد بغروب شمس آخر يوم من أيام رمضان على من لم يخرجها قبل ذلك كي لا يفوت وقتها، بشرط عدم تأخيرها إلى ما بعد صلاة العيد، لما رواه أبو داود في سننه عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: “فرض رسول الله زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين، من أداها قبل الصلاة (أي قبل صلاة العيد) فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات”. المجموع للنووي 6/162.
ومقدار الواجب فيها صاع من قمح أو تمر أو زبيب، لحديث الصحيحين البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: “كنا نخرج زكاة الفطر إذ كان فينا رسول الله صاعا من طعام، أو صاعا من تمر، أو صاعا من زبيب”؛ وفي الصحيحين أيضا: عن الصحابي الجليل عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما قال: “فرض رسول الله زكاة الفطر من رمضان على الناس صاعا من تمر على كل ذكر وأنثى من المسلمين”؛ والصاع مكيال متوارث من عهد النبي يقدر بكيلوغرامين وأربعمائة غرام (2400 غراما) فيخرج عن كل نفس كيلوغرامين وأربعمائة غرام من تمر أو زبيب أو قمح. ويجوز دفع قيمة هذه الأشياء من النقود، وهو أيسر على الناس، وأنفع للفقراء، ومقدار قيمتها يتفاوت بحسب الأجناس المنصوص عليها وما هو غالب قوت أهل البلد سعرا وقدرة واستطاعة ما بين 7,000 ل.ل سبعة آلاف و20,000 ل.ل عشرين ألف ليرة لبنانية، وهي على التفصيل 7,000 ل.ل سبعة آلاف ليرة باعتبار القمح؛ و15,000 ل.ل خمسة عشر ألف ليرة باعتبار التمر, و20,000 ل.ل عشرون ألف ليرة باعتبار الزبيب، يصرفها كل واحد عن نفسه وعن كل واحد ممن تلزمه نفقتهم بحسب حاله قدرة واستطاعة بالتقدير المذكور بالعملة اللبنانية، ومن تطوع خيرا بالزيادة فهو خير له، والله تعالى أعلم”.-انتهى-
——-
قاووق: لاستكمال المواجهة مع الإرهاب التكفيري بموقف وطني جامع

(أ.ل) – رأى نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق خلال احتفال تأبيني في بلدة عيترون “أن فريق 14 آذار يعمل على تعميق الأزمة وافتعال الأزمات، وبالتحديد إصرارهم على تعطيل المجلس النيابي، فعندما يقرر فريق 14 آذار تعطيل المجلس النيابي فهذا يعني أنه يهدد ركائز وأسس الكيان في لبنان، وبذلك باتت نواياهم معروفة بأنهم لا يريدون العبور إلى الدولة وإنما يريدون من خلال الأزمات وتعطيل المجلس العبور إلى الإمساك بالسلطة”.
أكد أن “هناك في لبنان خلايا وبؤر تكفيرية معروفة أين هي، لا زالت تعمل على ضرب الأمن والإستقرار، وقد نجحت القوى الأمنية والعسكرية اللبنانية في أن تشتت هذه الخلايا وتضعها في مسار الإندحار والإنتحار”، مشددا على ضرورة أن “يجتمع اللبنانيون أي فريقي 8 و 14 آذار على موقف وطني جامع وصلب وقوي لاستكمال المواجهة مع الإرهاب التكفيري وأن تعمل الحكومة على تعزيز وتقوية القوى الأمنية والعسكرية لاستئصال جذور هذا الإرهاب خصوصا في هذه المرحلة الحساسة والظروف الاستثنائية والخطيرة التي يمر بها وطننا”، مشيرا إلى أن “الأصعب قد تجاوزناه ولم يستطيع التكفيريون تحقيق أيِّ هدف من أهدافهم، وبالتالي فإن الفريق الذي يريد أن يستثمر ويوظف التهديدات والتفجيرات الإرهابية ليس عليه إلا أن ييأس لأننا لن نغير موقفنا في سوريا كما لن تتغير المعادلات في لبنان، بل إن التكفيريين أصبحوا أضعف من أي مرحلة سابقة”. ولفت قاووق إلى أنه “إذا كان الإرهاب التكفيري قد شكل فرصة إستراتيجية لإسرائيل في لبنان ليعوض هزائمها، فإن تدخل حزب الله في سوريا وإلحاق الهزيمة بالتكفيريين في القصير والقلمون قد حول الفرصة الإسرائيلية إلى نكسة إستراتيجية لإسرائيل والتكفيريين معا، وبالتالي إستطاع لبنان أن يتجاوز المخاطر الأكبر والأصعب والأعظم التي كان يشكلها الإرهاب التكفيري، ولم يعد ممكنا للتكفيريين أن يستنسخوا تجربة العراق وسوريا في لبنان”.
ورأى قاووق “أن إسرائيل تعبر عن سرورها وفرحها بالحركات التكفيرية التي تشعل المنطقة نارا ودمارا ودماء من العراق وأفغانستان وسوريا ولبنان والصومال واليمن ومصر وليبيا وتونس، لأن المشروع التكفيري يتبنى الأهداف الإسرائيلية بالكامل، فإسرائيل اليوم تجد أن التكفيريين يحملون مشروعها وأهدافها التي من أهمها استنزاف القدرات العسكرية للأمة التي تكمن في أكبر ثلاثة جيوش في العالم العربي وهي الجيش العراقي والسوري والمصري، ويعمل التكفيريون اليوم على مواجهة واستنزاف هذه الجيوش بشكل متواصل، كما أنهم بدأوا حربا طويلة لمواجهة واستنزاف المقاومة ومحورها التي هي أيضا من أهم مقدرات الأمة”.-انتهى-
——-
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في عيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الإثنين 7/7/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 9 و 11 / 7 /2014، اعتباراً من الساعة 6,00 ولغاية الساعة 17,00، ستقوم وحدة أخرى من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
——-
خليل حمدان : للاسراع في انتخاب رئيس وأشباه الحلول تطيل أمد الأزمة

(أ.ل) – أكد عضو هيئة الرئاسة ل “حركة أمل” الدكتور خليل حمدان في ذكرى أسبوع في الصرفند أن “الارهاب في لبنان هو امتداد للممارسات التي تحكم المنطقة والتي جاءت بنتائج كارثية من غير الممكن التنبؤ بفداحة الخسارة التي حلت بالمنطقة العربية بكاملها فيما العدو الصهيوني ينهمك في جني ثمار الحروب العبثية التي تخاض باسم الدين والدين منها براء”.
وأضاف “إن الارهاب لم يعد حبرا على ورق بل يكتب بدم الأبرياء، لذلك ينبغي أن تسارع جميع القوى الحريصة على استقرار الوضع في لبنان لاتخاذ تدابير عاجلة ومسؤولة لتحصين الوضع الداخلي، وذلك بإسقاط لغة التمذهب والتطييف ووضع حد للذين ينفخون في بوق الارهاب، ذلك بأن الذي يبرر الأعمال الارهابية لأي سبب كان، شريك في هذا العمل الارهابي”.
وقال: “ان الظروف الصعبة والحرجة تستدعي حضورا فاعلا لجميع القوى لترفع الصوت عاليا في وجه الموتورين والحاقدين ولكن المستغرب أنه، في بعض المناطق اللبنانية تشهد ارتفاع نبرة المذهبيين والمحرضين على الارهاب وضمور موافق القوى التي ترفض هذا المنطق وهذا سيأتي بنتائج سلبية على الجميع، لأن الانسحاب من ساحة مواجهة الارهاب لن يحمي لا الأشخاص ولا المناطق ولا الوطن والارهابيون يعملون لاستئصال كل من لا يجاريهم”.
وأشاد بـ”يقظة القوى الأمنية والجيش اللبناني، هذه اليقظة التي جنبت لبنان المزيد من الكوارث والمطلوب أن ندعم الجيش والقوى الأمنية لتستمر بأداء دورها المشرف، وهذا أساس في عملية تحصين الوضع الداخلي وعملية النهوض بالوطن، وكذلك فإن تحصين الوضع الداخلي يكون بقيام مؤسسات الدولة بواجباتها وحضورها الفاعل بدءا من مؤسسة رئاسة الجمهورية الى سائر المؤسسات وإن أشباه الحلول لن تؤدي الى نتائج عملية إنما هي بمثابة تمديد للأزمة لا أكثر ولا أقل، وحركة أمل أعلنت وأكدت وتستمر في موقفها الداعي لانتخاب رئيس للجمهورية بأسرع وقت ممكن، وما الدعوة إلى تعطيل عمل المجلس النيابي إلا محاولة مكشوفة لاسقاط البلد في تعطيل مؤسساته”.
وختم أن “تحصين الوضع الداخلي أيضا بمعالجة القضايا الاجتماعية وعلى رأسها اقرار سلسلة الرتب والرواتب التي يتهرب منها البعض بعد رفضهم عملية الاصلاح الضريبي التي تهدف بفرض الضرائب والغرامات على الأملاك البحرية والمصارف وسواها. إن تأجيل حل المشكلات سيضع البلد بكامله أمام تحديات من شأنها اضعاف مناعة التماسك الداخلي وفتح أبواب الأزمة على المجهول”.-انتهى-
——-
الجيش: تمارين تدريبية يتخللها استخدام متفجرات في رطيبة – العاقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الإثنين 7/7/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 9/7/2014، اعتباراً من الساعة 10,00 ولغاية الساعة 16,00، ستقوم وحدة ثانية من الجيش في حقل رماية تم رطيبة – العاقورة، باجراء تمارين تدريبية تتخللها استخدام متفجرات.-انتهى-
——-
الفوعاني في يوم شهيد امل: النهج التكفيري وجه من وجوه العدو الاسرائيلي

(أ.ل) – عقدت حركة امل اقليم البقاع، لمناسبة الخامس من تموز “يوم شهيد امل”، لقاء لكوادرها في مبنى قيادة اقليم البقاع في بعلبك، في حضور المسؤول التنظيمي في البقاع مصطفى الفوعاني واعضاء الاقليم والمناطق والكوادر، حيث القى الفوعاني كلمة تحدث فيها عن “رؤية الامام الصدر في انشاء المقاومة لانه كان يستشعر الخطر الصهيوني والاطماع الاسرائيلية”.
وقال: “في الخامس من تموز دوت صيحات الله اكبر من عين البنية لتملأ الأرجاء وتكتب الأحرف الأولى لأبجدية جديدة في المقاومة والإعداد. من هناك كتبت الأحرف الأولى على ايدي شبان من افواج المقاومة اللبنانية امل لتسطر ملاحم العزة والأنتصار للأمة على يد امام الوطن والمقاومة سماحة الإمام القائد السيد موسى الصدر الذي رسم لنا الطريق وحدد لنا الأهداف فتجندنا وكان النصر العظيم الذي كتب للأمة وتجلى هذا النصر ايضا بوحدتنا، الذي يريد البعض اليوم اعادته الى الوراء الى لغة الفتنة الطائفية والمذهبية لغة التباعد بين الأخوة وبين المناطق، وكأن هذا البعض لم يتعظ من الماضي ومما جرى فيه من دمار وخراب وتشريد هذا البعض الذي باع ضميره للشيطان رغم ان المطلوب الأن العودة الى دين الرحمة والمودة”.
أضاف “نحن ندعو الجميع كل الشركاء في هذا الوطن الى الوعي والإتعاظ من الماضي والى التوحد تحت سقف هذا الوطن الغالي، لان الحوار هو السبيل للحفاظ على السلم الأهلي والوحدة الداخلية. وفي زحمة الأسئلة القلقة نقول ان وطننا بحاجة الى كل الجهود والطاقات والقدرات والإرادات التي تحرص على حفظ وطننا ووأد الفتنة علينا جميعا تحمل المسؤولية الوطنية والأخلاقية والشرعية في تنقية الخطاب السياسي والديني رغم كل ما تشهده الساحة العربية خاصة في ظل ما يجري في سوريا وفلسطين ولبنان والعراق”. ورأى ان “ما جرى في مصر وتونس وليبيا الهدف منه اضعاف هذه الامة وتفتيت المجتمعات واجهاض كل روح مقاومة تسري في عروق شعب من منطقتنا، لذلك علينا مواجهة هذا المد التكفيري الذي بدء يتغلغل وعلى الجميع ان يكون في موقع المواجهة ضد هؤلاء القتلة والمجرمين والارهابيين. علينا مواجهة هذا الفكر والنهج التكفيري بكل ما اوتينا من قوة لانه وجه اخر من وجوه العدو الاسرائيلي والذي يهدف الى تضييع القضية المركزية فلسطين”.
واشار الى ان “دولة الرئيس الاخ نبيه بري كان حريصا على المشهد العراقي ودعوة العراقيين الى الوحدة الداخلية”، منوها “بالنجاحات التي حققتها الاجهزة الامنية في حماية الوطن من الارهاب والاجرام وفي كشف المتأمرين والارهابيين في الفترة الاخيرة”.
ووجه التحية “للجيش والامن العام وقوى الامن الداخلي”، داعيا الى “التأزر مع هذه الاجهزة والى وقفة سياسية موحدة تشكل غطاء لها لكي تقوم بدورها في حماية الوطن”، كما دعا الى “الاسراع في انتخاب رئيس للجمهورية وعدم العمل على تعطيل المؤسسات الدستورية”.
وختم بتجديد “العهد للامام القائد السيد موسى الصدر ولخط الشهداء لان هذا الخط هو الذي حفظ لبنان”.-انتهى-
——-
تيسير خالد: لإعلان منظمات “دفع الثمن” منظمات ارهابية خارجة على القانون

(أ.ل) – نابلس – رام الله –  زار تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الشاب طارق زياد عديلي من قرية اوصرين جنوب نابلس، في مستشفى رفيديا الحكومي، للاطمئنان على صحته بعد ان تعرض نهاية الاسبوع الماضي لاعتداء مجموعة من المستوطنين، داهمت أطراف قريته وقامت باختطافه بعد السيطرة عليه بمادة مخدرة على وجهه والاعتداء عليه بالبلطات والآلات الحادة، ما أدى الى اصابته بجروح بليغه في ساقه.
وقال أن الشاب عديلي نجا باعجوبة من موت محقق بعد ان تركه المستوطنون ينزف في منطقة نائية دون ان ينتبهوا الى حيازته لهاتف محمول استعان به في الاتصال مع والده، الذي سارع اللى إنقاذه ونقله الى المستشفى بعد أن تعرف على المكان الذي تركه فيه المستوطنون لمصير مجهول.
وأضاف أن اعتداءات المستوطنين على المواطنين الفلسطينيين تصاعدت على نحو غير مسبوق في المرحلة الأخيرة ودخلت مرحلة تنذر بانفجار وشيك وعواقب خطيره تتحمل مسؤوليتها حكومة بنيامين نتنياهو وما أشاعته من أجواء التحريض الدموي التي أعقبت عملية اختطاف المستوطنين الثلاثة، ومن تسميم الأجواء بعبارات عنصرية ودعوات للانتقام شكلت مادة إضافية شجعت منظمات الارهاب اليهودي، التي تعمل في المستوطنات على القيام بأعمال ارهاب وترويع غير مسبوقة في مختلف مناطق الريف في الضفة الغربية.
ودعا تيسير خالد الى التعامل مع عصابات المستوطنين وتحديدا عصابات دفع الثمن باعتبارها منظمات ارهابية ترعاها وتقدم لها كل اشكال الحماية قوات وشرطة الاحتلال وحكومة في اسرائيل لا تدخر جهدا في تغذية ميول التطرف والعنصرية في المجتمع الاسرائيلي بشكل عام ومجتمع المستوطنين بشكل خاص، كما دعا الى ضرورة البدء بالتعاون مع الدول العربية الشقيقة والدول الصديقة ومنظمات حقوق الانسان بحملة سياسية وديبلوماسية تدعو دول العالم الى وضع هذه المنظمات على لائحة المنظمات الارهابية والى ممارسة الضغط على حكومة اسرائيل من اجل وقف عمليات التحريض العنصري ضد الفلسطينيين ووقف الشراكة مع منظمات الارهاب اليهودي ، التي تجاوزت كل الحدود في اجرامها الموصوف في حادثة حرق وقتل الشاب محمد أبو خضير في القدس ومحاولة قتل الشاب طارق عديلي في اوصرين في محافظة نابلس وفي عشرات حوادث الخطف للمواطنين الفلسطينيين وعشرات حوادث الاعتداء على بيوتهم وممتلكاتهم .-انتهى-
——-
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير القرية – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 7/7/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 8/7/2014، اعتباراً من الساعة 8,00 ولغاية الساعة 14,00، ستقوم وحدة  من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير القرية – الجنوب.-انتهى-
——-
جبهة العمل: لنصرة القضية الفلسطينية
ودعم الشعب المكلوم والمفجوع داخل فلسطين الصامدة

(أ.ل) – استهجنت جبهة العمل الإسلامي في لبنان « خلال اجتماعها الدوري برئاسة منسقها العام سماحة الشيخ زهير عثمان الجعيد وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة والعلماء »  “سكوت المجتمع الدولي وغضّ بصره عمّا يحصل في فلسطين المحتلة من مجازر فظيعة بحق الشعب الفلسطيني المظلوم في قطاع غزة والضفة الغربية”.
ولفتت الجبهة “إلى مقتل الفتى الفلسطيني محمد أبو خضير واستشهاده حرقاً على أيدي المستوطنين الصهاينة المتوحشين معتبرة أنّ ما جرى من تعذيب وحرق وضرب للشهيد أبو خضير هو جريمة شنيعة ونكراء بحق الإنسانية جمعاء وينبغي أن يأخذ المجتمع الدولي والعالم أجمع موقفاً موحّداً ورافضاً رادعاً للفظاعات والجرائم الإرهابية الدموية التي يرتكبها العدو الصهيوني الحاقد أمام مرأى ومسمع الجميع”.
– وفي الشأن الداخلي حضّت الجبهة “على ضرورة اتخاذ الدولة اللبنانية والحكومة مجتمعة والأجهزة الأمنية كافة الإجراءات العملانية التي تؤدي إلى تحصين الساحة الداخلية ومنع الفتنة وعدم إثارة المشاعر والحساسية لدى اللبنانيين من مختلف الطوائف، وإلى القيام بخطوات جريئة لإعادة ثقة المواطن بدولته، ولإعادة اللحمة بين اللبنانيين على قاعدة الشراكة والاحترام المتبادل، وإلى تحقيق التوازن وتثبيت أسس العدالة والمساواة دون تمييز بين فئة وأخرى وبين طائفة وأخرى”.
وأخيراً دعت الجبهة “الشعوب العربية والإسلامية إلى أوسع حملة تضامن مع القضية الفلسطينية، وإلى دعم الشعب الفلسطيني المظلوم والمكلوم بكافة الوسائل والإمكانات المتاحة مؤكدة على حقه المشروع  في الدفاع عن نفسه وتحرير أرضه من براثن الاحتلال الغاشم”.
——-
حركة الأمة: من المفترض أن يكون القتال في فلسطين من أجل تحريرها
 
(أ.ل) – دانت حركة الأمة الإعتداءات الصهيونية على الأخوة المقدسيين, وأكبرت بأهل القدس الشريف هذا الشموخ العظيم كما هو العهد بهم, مقدمةً العزاء لأسر الشهداء ولا سيما عائلة الشهيد محمد أبو خضير الذي أقدم المستوطنون الصهاينة على حرقه حياً, وكذلك دانت الحركة الإعتداءات على جميع الأخوة الفلسطينيين داخل الأرض المحتلة.
واستنكرت الصمت العربي الرسمي تجاه ما يحصل من إعتدءات في فلسطين المحتلة, وكذلك إنشغال الشعوب العربية عن القضية الكبرى بالإقتتال الداخلي والذي من  المفترض أن يكون هذا الإقتتال في فلسطين من أجل تحريرها.-انتهى-
——-

إطلاق مشروع برايم في غرفة طرابلس للمساعدة في تطوير صناعة المجوهرات

(أ.ل)- أطلق اليوم مشروع (Promoting Intergenerational learning in Mediterranean countries) PRIME- تعزيز التدريب ما بين الأجيال في دول المتوسط – في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس ولبنان الشمالي، من ضمن سلة مشاريع برنامج التعاون عبر الحدود في حوض البحر المتوسط، وبدعوة من BIAT وبمساهمة من الشركاء اللبنانيين الآخرين: غرفة التجارة والصناعة والتجارة في بيروت وجبل لبنان وجامعة سيدة اللويزة – NDU، في حضور توفيق دبوسي عن غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس ولبنان الشمالي، ممثلة لغرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت، ممثل لجامعة سيدة اللويزة، ورئيس نقابة الذهب في طرابلس خالد النمل، إضافة إلى اختصاصيين في هذا المجال.
إستهل اللقاء مدير BIAT فواز حامدي الذي تحدث عن BIAT وعرف عنها و”أهميتها من حيث المشاريع الإنمائية التي تقدمها الى منطقة الشمال عبر قروض مدعومة”.
بدوره، رحب دبوسي بالحضور ورأى أن “على المجتمع أن يؤدي دورا في هذا المجال أي في تصميم المجوهرات وصناعتها فهو محبب لدى الناس”.
وأضاف أن “العنصر الأساسي هو الإبداع إذ عبره يمكن جذب الأسواق اللبنانية والعربية”، وأثنى على “عمل BIAT ومشاريعه”، وتمنى “للشركاء النجاح في مشروعهم”، مثنيا على “دور الإتحاد الاوروبي في تشجيعه لمشاريع مماثلة واطلاقها”.
ثم كانت كلمة للنمل الذي شكر غرفة التجارة والصناعة في طرابلس ولبنان الشمالي و”الشركاء اللبنانيين في المشروع على المبادرة التي يقومون بها عبر تقديم مشروع رائد في مدينة طرابلس”.
وأعطى لمحة عن “مهنة المجوهرات وما آلت إليه اليوم على رغم فرادتها”. وأشار إلى واقع سوق المجوهرات في طرابلس الذي كان من أهم الأسواق في العالم العربي نظرا الى ما يحويه من حرفيين مشهورين، أما اليوم “فيعاني إقتصاديا وإجتماعيا، على رغم وجود مصانع صغيرة، لكنها لا تلبي الحاجات، نظرا الى افتقادها التقنيات وهنا التعويل على مشروع “برايم” للمساعدة في عملية تطوير عملية صناعة المجوهرات”.
بعدها تحدث كل من الشركاء في مشروع “برايم”، غرفة التجارة والصناعة في بيروت ممثلة بألين فراجيان، وجامعة سيدة اللويزة ممثلة بالدكتور روجيه حجار، عن “آلية مساهمتهم ودورهم في “برايم”.
وختمت منسقة المشروع غيدا منقارة، ملقية الضوء على “أهداف المشروع التي تتمثل في دعم التدريب ما بين الأجيال ونقل الخبرات في مجال صناعة الفضة والذهب والمجوهرات لتنمية حضور الابتكار المتوسطي على الساحة الدولية”. وحددت بأن “المجموعة المستهدفة تشمل رجال أعمال شبابا يسعون إلى تأسيس شركات جديدة أو تولي إدارة شركات قائمة تملكها العائلة. ويشار إلى أن الدول المشاركة في البرنامج هي أربع: لبنان، مصر، إيطاليا، واليونان، وتبلغ الميزانية الإجمالية للمشروع 819.071 يورو ويحظى بتمويل بقيمة 737.163 يورو (أي 90 في المئة) من الاتحاد الأوروبي.-انتهى-
——
جعجع التقى وفداً اغترابياً من شيكاغو واستراليا ووفد المراقبين الرئيسيين في المالية

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
استقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب وفداً اغترابياً ضمّ لجنة القوات اللبنانية في شيكاغو في الولايات المتحدة الأميركية ورجال أعمال من أستراليا، في حضور رئيس جهاز الإنتشار في القوات اللبنانية أنطوان بارد. وقد عرض المجتمعون شؤوناً وشجوناً حزبية واغترابية.
كما التقى جعجع وفداً من المراقبين الرئيسيين في وزارة المالية الذين نجحوا سابقاً وصدر مرسوم تعيينهم حديثاً، في حضور رئيس مصلحة القطاع العام في القوات اللبنانية بيار بعيني. وكانت مناسبة شكر خلالها الوفد مساهمة جعجع وكتلة القوات اللبنانية في إصدار مرسوم التعيين وناقش المجتمعون الأوضاع الاقتصادية والعامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-
——-
إجتماع في بلدية صيدا بحث في مواجهة تداعيات الهزات الأرضية

(أ.ل) – عقد في بلدية صيدا إجتماع إستثنائي للجنتي الطوارىء والأشغال، برئاسة رئيس البلدية بالتكليف نائب الرئيس إبراهيم البساط، خصص لبحث الخطط والإجراءات العملانية والميدانية لمواجهة تداعيات الهزات الأرضية وارتداداتها المحتملة، على ضوء الهزة الأخيرة التي وقعت فجر الأحد الماضي وضربت مدينة صيدا ومنطقتها.
حضر الإجتماع إلى جانب البساط، أعضاء المجلس البلدي المهندسون علي الدالي بلطة، محمود شريتح، محمد منذر أبوظهر، محمد البابا، محمد قبرصلي وحسن الشماس، رئيس الدائرة الهندسية في البلدية المهندس الدكتور زياد الحكواتي. جرى خلاله البحث أيضا في الإجراءات الوقائية للتخفيف من مخاطر الهزات واستعراض جهوزية فرق الإنقاذ والإطفاء والدفاع المدني وشرطة البلدية للتدخل في الحالات الطارئة.-انتهى-
——-
مروة نصر تطرح ياعلام الغيوب

(أ.ل) – تطرح اليوم المطربة مروة  نصر دعاء “ياعلام الغيوب” عبر قناتها الرسمية على موقع “يوتيوب”، وذلك بمناسبة شهر رمضان الكريم الأغنية من انتاج محمد علام و كلمات أحمد سرور وإلحان مصطفي شعيبي توزيع زووم وهندسة صوت مصطفي رءوف وإخراج سالى أحمد. وتعتبر مروة رابع فنانة تطرح دعاء ديني في رمضان بعد عمرو دياب واصاله ومحمد حماقى.-انتهى-
——
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *