الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 8 تموز 2014 العدد2615

نشرة الثلاثاء 8 تموز 2014 العدد2615

القصار رحب بقرار سحب الدعوى عن باسيل:
ستبقى الهيئات الحامية لهيكل الاقتصاد الوطني

(أ.ل) – رحب رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عدنان القصار، في تصريح اليوم، بقرار رئيس المجلس النيابي نبيه بري وعضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب هاني قبيسي بسحب الدعوى المرفوعة من قبل النائب قبيسي ضد رئيس جمعية المصارف فرنسوا باسيل، على خلفية التصريحات التي أدلى بها بشأن ملف سلسلة الرتب والرواتب.
واعتبر القصار، أن “موقف الرئيس بري، جاء ليزيح غمامة الصيف التي خيمت على أجواء العلاقات القائمة والمستمرة بين الهيئات الاقتصادية اللبنانية والمجلس النيابي والأطراف السياسية اللبنانية”، مشددا على أنه “لطالما كان التنسيق قائما بين الهيئات والأطراف السياسية، حول العديد من الملفات، وحتما هذا التنسيق سوف يستمر لما فيه معالجة الاقتصاد اللبناني”.
كما نوه القصار بالمواقف التي صدرت عن رئيس جمعية المصارف فرنسوا باسيل، على مدى الفترة الماضية خصوصا لجهة تأكيده وحرصه على عدم زعزعة العلاقة مع رئيس المجلس النيابي أو مع المكونات السياسية كافة.
وشدد على أن “مثول الرئيس باسيل أمام المحكمة في الدعوى التي كانت مقامة ضده، ودفاعه بشكل قانوني وغير انفعالي عن موقفه، يؤكد بما لا يحتمل الشك أن الهيئات الاقتصادية كانت ولا تزال وسوف تبقى تحت سقف القانون، وأنها منفتحة دائما على الحوار مع جميع الأطراف بما يخدم في المقام الأول المصلحة الوطنية ومصلحة الاقتصاد اللبناني”.
وجدد القصار دعوته إلى “وجوب إبعاد الاقتصاد اللبناني عن المناكفات السياسية، وتوفير الأرضية الملائمة له ليتعافى من جديد، خصوصا بعد سلسلة النكسات التي واجهها على مدى السنتين الماضيتين”.
وختم “ستبقى الهيئات الاقتصادية اللبنانية، بما تمثل من قوة أساسية وفاعلة على الساحة اللبنانية، حريصة على حماية هيكل الاقتصاد اللبناني وعلى الاستثمار في لبنان، مهما ازدادت الصعوبات وبلغت التحديات”.-انتهى-
——-
قيادة الجيش: رماية باتجاه عرض البحر
في البقعة الواقعة مقابل شاطئ طبرجا بعمق 8 أميال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 8/7/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 10/7/2014  اعتباراً من الساعة  6.00 ولغاية الساعة 18.00، ستقوم وحدات من القوات البحرية في الجيش، بتنفيذ رمايات بالمدفعية الرشاشة من على متن مراكب باتجاه  عرض البحر، في البقعة الواقعة مقابل شاطئ طبرجا بعمق 8 أميال.  لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.-انتهى-
——
 
الاتحاد العمالي: شغور موقع الرئاسة لا ينبغي أن يؤدي إلى تعطيل الجمهورية

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء فيه:
في الوقت الذي تتصدّى فيه الأجهزة الأمنية والعسكرية للإرهاب وأوكاره وتنجح في حربها الاستباقية وتفدي المواطنين بالشهداء والجرحى من عناصرها، في نفس الوقت يتمّ تعطيل وشلّ الحياة السياسية وتتراكم الأزمات المعيشية لتهدّد بانفجار الأمن الاجتماعي.
إنّ الاتحاد العمالي العام الحريص على السلم الأهلي وعلى استقرار البلاد وأمنها السياسي والاقتصادي والاجتماعي، يؤكّد المطالبة بالدعوة إلى إنجاز الاستحقاق الوطني الأساسي وانتخاب رئيس للجمهورية من دون إبطاء.
غير أنّ الاتحاد العمالي العام يرى أنّ شغور موقع رئاسة الجمهورية لا ينبغي أن يؤدّي إلى تعطيل الجمهورية من أساسها وكذلك الاختلاف في مجلس الوزراء على نهج العمل يجب ألاّ يعطّل عمل السلطة التنفيذية بما ينعكس تعطيلاً لحياة المواطنين ويخلق المزيد من الأزمات الحياتية والمعيشية. وكما أنّ الاتحاد مهتمّ بموقع رئاسة الجمهورية كذلك الأمر بالنسبة لعمل مجلس النواب ومجلس الوزراء بحيث يرفض التلطّي وراء الشغور بموقع الرئاسة لتعطيل ممارسة مجلس الوزراء دوره وصلاحياته وقيام كلّ الوزارات وخاصةً الخدماتية منها بالاستنفار للتصدّي للأزمات التي تتسابق وتتناسل بعضها في بعض. فأزمة الكهرباء التي أضحت معضلة تضيء العتمة لأكثر من أربع ساعات في بعض المناطق ولا تتجاوز أصابع اليد في مناطق أخرى تترافق مع موجة حرّ شديد تضرب المواسم الزراعية بسبب شحّ المياه الذي لا يعالج إلاّ بالامتناع عن زراعة الخضار بما يؤدّي إلى المزيد من التصحّر بل بالبحث عن المياه الجوفية واستخراجها لتروي عطش الناس. أمّا الكهرباء الماء، الأمرين الذين يقضّان مضاجع اللبنانيين خصوصاً وأنّ الغياب الكلّي لمصلحة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد وغيرها من الوزارات المعنية بالشؤون الخدماتية حيث أفلت العقال لتجار المياه في السوق السوداء دون حسيبٍ للأسعار أو رقيبٍ على معايير السلامة والصحة العامة. لقد بات المواطنون يدفعون بالإضافة إلى اشتراك المياه فاتورتين إضافيتين: واحدة لمياه الشرب وثانية للاستعمال المنـزلي إضافةً لعبء فاتورتي الكهرباء التي يتمّ التحضير إلى مضاعفة أسعارها لتأمين إيرادات سلسلة الرتب والرواتب بحيث باتت كلفة فاتورتي الكهرباء والمياه تستهلك الحد الأدنى للأجور هذا بالإضافة إلى انعكاسها على أكلاف الإنتاج خصوصاً أنّ مؤشر غلاء أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية بلغ ما يزيد على 22% في أسعار الحبوب والزيوت واللحوم بينما يتواصل ارتفاع أسعار المحروقات خصوصاً البنزين والغاز ما يستوجب حالاً تصحيح الأجور وحماية القدرة الشرائية من ارتفاع الأسعار خاصةً وأنّ لا سقف لهوامش الأرباح ووزارة الاقتصاد تتلكأ عن تنفيذ القرار (177) الذي يمنع استقلال الأسواق وتحقيق أرباح على حساب حاجة المستهلك للسلع.
إنّ الحكومة القائمة ملزمة بتسيير وتيسير شؤون المواطن فهي أبعد من حكومة تصريف أعمال بل هي حكومة واسعة الصلاحيات لتأمين مصالح المواطنين وحمايتهم من المخاطر الأمنية والعثرات الاقتصادية والتداعيات المعيشية والاجتماعية.-انتهى-
——-
منظمة التحالف الدولي تستنكر الجرائم المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني

(أ.ل) – صدر عن منظمة التحالف الدولي لمكافحة الإفلات من العقاب بياناً جاء كالآتي:
نتيجة للجرائم الفظيعة التي تحصل في فلسطين المحتلة من قبل الكيان الصهيوني الغاصب حكومة وشعباً، وهي جرائم ضد الانسانية يعاقب عليها القانون الجنائي الدولي، تستنكر المنظمة الجرائم المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني وتستغرب الصمت الدولي وتناشد الامين العام للامم المتحدة السيد بان كي مون اتخاذ الاجراءات المناسبة لوقف هذا العدوان الغاشم. وبناء على التعهد الذي قطعه على نفسه رئيس دولة فلسطين السيد محمود عباس نهار الاثنين الواقع فيه 6/7/2014 بملاحقة الكيان الصهيوني، أرسلت له منظمة التحالف الدولي لمكافحة الافلات من العقاب (حقوق) كتاباً بتاريخ الثلاثاء الواقع فيه 8/7/2014 تتمنى عليه التقدم الى المحكمة الجنائية الدولية وسنداً للفقرة /3/ من المادة 12 من نظام المحكمة بطلب للتحقيق في الجرائم المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني تمهيداً لبدء التحقيقات في الشكوى السابقة المقدمة ضد الكيان الصهيوني والشكوى التي سوف تقدم خلال الأيام القادمة. 
هذا وكانت منظمة أساي/حقوق قد تقدمت في العام 2008 بشكوى أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بتاريخ 10/12/2008 ضدّ الكيان الصهيوني سُجلت تحت الرقم OTP-CR-4425/08 وقد اُبلغت المنظمة من قبل مديرة المحكمة السيدة Beatrice Le Frapper Du Hellen بتاريخ شهر نيسان 2009 بأن الشكوى قد قُبلت كونها مطابقة لشروط المحكمة، وكان سيتم التحقيق مع المسؤولين الإسرائيليين نتيجة لجرائمهم خصوصاً أن حكومة دولة فلسطين كانت في تلك السنة قد أرسلت كتاباً تطلب من المحكمة التحقيق، ومن ثم ونتيجة تراجعها عن الطلب تمّ تجميد الدعوى مجدداً.
على صعيد آخر، رئيسة منظمة أساي/ حقوق المحامية مي الخنسا في رسالة لرئيس دولة فلسطين محمود عباس وجاءت كالآتي:
بسم الله الرحمن الرحيم ، فخامة الأخ السيد محمود عباس / رئيس دولة فلسطين المحترم، تحية وبعد،
لا بد بداية أن نبدي كمنظمة حقوقية دولية كل تعاطفنا ووقوفنا مع الشعب الفلسطيني ضدّ الجرائم الصهيونية التي حصلت مؤخراً وهي مستمرة.
وعطفاً على تعهدكم يوم الاثنين الماضي بتاريخ 6/7/2014 باللجوء إلى المحاكم الدولية لمحاسبة إسرائيل على ما تقوم به ضد الفلسطينيين من جرائم خطف وقتل وكافة الجرائم ضد الانسانية.
ولما كانت منظمتنا قد تقدمت في العام 2008 بشكوى أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بتاريخ 10/12/2008 ضدّ الكيان الصهيوني سُجلت تحت الرقم OTP-CR-4425/08 وقد اُبلغت منظمتنا من قبل مديرة المحكمة السيدة Beatrice Le Frapper Du Hellen بتاريخ شهر نيسان 2009 بأن الشكوى قد قُبلت كونها مطابقة لشروط المحكمة، وكان سيتم التحقيق مع المسؤولين الإسرائيليين نتيجة لجرائمهم خصوصاً أن حكومتكم الموقرة كانت في تلك السنة قد أرسلت كتاباً تطلب من المحكمة التحقيق، ومن ثم ونتيجة تراجعكم عن الطلب تمّ تجميد الدعوى مجدداً.
ولما كان تعهدكم للشعب الفلسطيني بملاحقة الجرائم الصهيونية هو إنجاز عظيم فإننا كمنظمة حقوقية دولية نؤكد على تضامننا معكم ونفيدكم أننا سوف نتقدم خلال الاسبوع القادم بشكوى جديدة أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بخصوص الجرائم الجديدة إضافة إلى الطلب إليها البدء بالتحقيق في الشكوى السابقة المذكورة أعلاه آملين إرسال كتاب للمحكمة الجنائية الدولية تؤكدون فيه على رغبتكم لإعطاء المحكمة حق التحقيق سنداً للفقرة 3 من المادة 12 من نظام روما الأساسي.
آملين تعاونكم شاكرين تعهدكم لتحصيل حقوق الشعب الفلسطيني بصورة حضارية عن طريق المحاكم الدولية.-انتهى-
——–
تأجيل انتخابات نقابة العاملين في المرئي والمسموع الى 24 الحالي

(أ.ل) – تعلن نقابة العاملين في الاعلام المرئي والمسموع ولاسباب اجرائية وتقنية عن تأجيل انتخاباتها العامة التي كانت مقررة يوم الخميس العاشر من شهر تموز 2014 الى يوم الخميس الرابع والعشرين من شهر تموز الجاري  من الساعة العاشرة صباحا وحتى الخامسة عصرا، وذلك في قصر الاونيسكو ـ قاعة انطوان حرب.
فعلى الراغبين في الترشح التقدم بطلباتهم الى امانة سر النقابة مرفقة بصورة عن الهوية ونسخة عن سجل عدلي لا يتجاوز تاريخ اصداره اكثر من شهر على ان يكون المرشح قد سدد بدلات اشتراكه ويسلم الطلب قبل ثلاثة ايام من موعد اجراء الانتخابات.-انتهى-
——–
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء جونية جبيل والبترون

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء بتاريخ 8/7/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 9,15 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل جونية، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق جونية، جبيل والبترون، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 10,00 من فوق البحر مقابل جونية.
وما بين الساعة  21.00 والساعة 21.40 من ليل أمس، أقدم الطيران الحربي التابع للعدو الإسرائيلي على خرق أجواء المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة وإلقاء بالونات حرارية.-انتهى-
——-
نتنياهو أصدر تعليمات بتكثيف الضربات الجوية لغزة
 
(أ.ل) – القدس المحتلة- أفادت اذاعة جيش الاحتلال أن رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو اصدر تعليمات للمستوى العسكري تقضي بتكثيف الضربات الجوية لقطاع غزة.
وقال نتنياهو “حماس اختارت البدء بالتصعيد وستدفع ثمناً باهضاً”.
ولفتت الاذاعة الى ان نتنياهو يعقد جلسة مشاروات مع  مجلس الوزراء المصغر وكبار ضباط جيشه ومخابراته في مقر رئاسة الاركان في “تل ابيب”.-انتهى-
——
خليل بعد مغادرته لجنة المال:
 لا مخرج غير فتح اعتماد بقانون يصدر عن مجلس الوزراء

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة النيابية جلسة في العاشرة والنصف من قبل ظهر اليوم في مجلس النواب، برئاسة رئيس اللجنة النائب ابراهيم كنعان وحضور وزير المال علي حسن خليل ومقرر اللجنة النائب فادي الهبر والنواب: جمال الجراح، علي فياض، أحمد فتفت، عاطف مجدلاني، عباس هاشم، كاظم الخير، فؤاد السعد، غازي يوسف، ياسين جابر، عبد المجيد صالح، ايوب حميد، حسن فضل الله، روبير فاضل وقاسم هاشم.
كما حضر المدير العام لوزارة المال الدكتور آلان بيفاني، رئيس ديوان المحاسبة القاضي احمد حمدان، رئيسة غرفة بالوكالة القاضي انعام البستاني، المستشار لدى ديوان المحاسبة القاضي افرام النموري، المستشار لدى ديوان المحاسبة القاضي كاتي شليطا.
الوزير خليل
وقال الوزير خليل بعد مغادرته الجلسة ظهرا ردا على اسئلة الصحافيين حول ما نشر اليوم: “كل ما قرأته وسمعته اليوم لا يجيب قانونيا عن الاسئلة وهذه اجوبة لها علاقة بالسياسة وتفتش عن مخرج لتغطية مخالفة حصلت، ونحن نقول ان اسرع واسهل طريق هو ان نفتش عن الحلول القانونية، نقونن بدل ان نشغل انفسنا بالتفتيش عن مخرج لمخالفة،انا كنت صريحا وواضحا بالامس ولن اضيف”.
وعما إذا كانت الحكومة تغطيه بقراره؟ قال: “أنا لا استطيع ان اجيب عن مجلس الوزراء. وليناقش هذا الموضوع مجلس الوزراء ولكن انا شخصيا لست مقتنعا ابدا ان هناك مخرجا غير فتح اعتماد بقانون يصدر عن مجلس الوزراء”.
كنعان
وانتهت الجلسة قرابة الأولى بعد الظهر، قال بعدها كنعان: “جلسة اليوم كانت مهمة جدا خصوصا واننا منذ فترة طويلة لم يتسن لنا الإجتماع بوزير مالية وبإدارة وزارة المالية وبديوان المحاسبة بحضور كل المعنيين والذين لديهم آراء متنوعة ومتضاربة ومختلفة حول مسألة الإنفاق في لبنان، وجميعكم تتذكرون إننا في لجنة المال والموازنة كان لدينا إشكالية كبيرة عمرها اربع سنوات وهي إشكالية الحسابات المالية، وكنا نقول دائما ان هذه المشكلة هي منذ العام 1993 ولغاية اليوم ووزارة المالية كانت التزمت منذ عهد الوزيرة ريا الحسن، وفي عهد الوزير محمد الصفدي، واليوم في عهد الوزير علي حسن خليل الذي ناقشنا معه اليوم هذه المسألة ولمسنا منه تصميما لإنهاء هذا الموضوع أي “موضوع الحسابات المالية” إذا وفق بذلك لأن هناك شيئا تبين إمكانية إنهائه ومعالجته وهناك شيء لا يمكن أن ينتهي نظرا لتعقيداته خصوصا وان قيوده غير موجودة، علما ان موضوع الحسابات المالية مرتبط بإقرار الموازنات وهذه المسألة ونظرا لصحة ما أقول هذا هو التقرير الأولي من وزارة المالية الذي تسلمته من الوزارة اليوم، ويتضمن قطوعات الحسابات، وحسابات المهمة للأعوام 1993 ولغاية 2010 وتشير وزارة المالية في هذا التقرير الى أين وصلت حتى الآن في هذه المهمة التي لم تنته بعد، وقد أعطينا في الماضي وفي الوزارات المتعاقبة الكثير من المواعيد، ولكن وزارة المالية في حينه لم تلتزم بأي موعد نظرا لصعوبة المهمة إن لم نقل نظرا للعقد الكبيرة الموجودة في مسألة القروض والهبات وميزان الدخول والودائع الخ”.
اضاف: “لكن اليوم أستطيع أن أقول ان معالي الوزير علي حسن خليل والفريق الذي يعمل معه بذل جهودا كبيرة جدا، وأبلغونا ان هناك تقدما كبيرا أنجزوه حتى الآن على صعيد الكثير من البنود المتعلقة بالحسابات المالية، ولكن مهمتهم تحتاج الى المزيد من العمل كلما تعمقوا أكثر فأكثر في هذه الحسابات والقيود، التي يحتاج جزء كبير منها الى التصحيح، وكلما تعمقوا أكثر فأكثر كلما اكتشفوا اخطاء ومفاجآت تضطرهم أحيانا لمعالجتها وحلها، ما يتطلب وقتا أكثر من الوقت الذي التزموا به أمام اللجنة”.
وأعطى كنعان أمثلة من التقرير الذي تسلمه من وزارة المالية وما يتعلق بحسابات مصرف لبنان، وكيف يتم التعاطي معها والتي لم تكن منجزة حتى اليوم، وجرى مطابقة هذه الحسابات منذ العام 1993 وحتى اليوم، وكذلك بالنسبة الى سلف الخزينة ونحن نعطي للجميع المشهد الحقيقي والفعلي لمسألة ومعضلة الحسابات المالية النهائية في لبنان والتي كان يفترض أن تكون منجزة سنويا ومدققة سنويا ونحن نتحدث عن وضع لم يكن طبيعيا، والآن هناك مجهود كبير تبذله وزارة المالية، نتمنى لها التوفيق به، علما انها غير قادرة ان تلتزم معنا بصراحة بموعد محدد، وليس هناك جدول زمني إنما هناك جهد كبير”.
اضاف: “أبلغنا مدير عام الوزارة آلان بيفاني ان هناك 75 في المئة قد أنجز من هذه المهمة، ولكن قد تكون ال25 في المئة الباقية هي الأصعب، وبعد أن استمعنا بالتفصيل الى الشرح الذي قدمته الوزارة حول الأرقام وحول حسابات الهبات والقروض وغيرها ولن أدخل في تفاصيلها، افادتنا وزارة المالية اليوم ان هناك 87 في المئة من سلفات الخزينة منذ العام 1993 وحتى اليوم لم تسدد، وان هناك هبات لم تدخل في حساب الخزينة وهي تصل الى 92 في المئة وهي غير مسجلة ولم تتمكن الوزارة حتى الآن من إحصائها وتحتاج الى المزيد من الوقت، تحتاج الى إحصاء المراسيم والتدقيق في هذه المراسيم وفقا لما سجل منها، ولكن لا إمكانية بالمطلق ان يعرفوا كيف انفقت هذه الهبات لأنها لم تدخل في حسابات الخزينة إنما ذهبت الى حسابات في مصرف لبنان أو حتى الى مصارف آخرى، ومنها تم إنفاقها ولذلك هناك صعوبة في معرفة طرق انفاقها، وهذه إحدى المشاكل الموجزة على مستوى الحسابات المالية وهذا يدفعنا للقول إذا لم يكن هناك حسابات مالية مسجلة فلا ينفع مراقبة الإنفاق. ومن جهتنا كنواب وأنتم كمجتمع مدني، وقضاء مالي كديوان المحاسبة الذي قال اليوم انه لم يصله شيء نهائي من وزارة المالية حتى يحقق فيه، وبالتالي العمل مستمر في وزارة المالية بجهد كبير يبذله وزير المالية مشكورا، فهو أعطى الأولوية لهذه المسألة “الحسابات المالية” والإدارة المالية تحاول إنجاز عملها بإشراف الوزير خليل رغم الصعوبات الكبيرة التي تبينت لنا اليوم”.
وتابع كنعان: “نحن طلبنا من وزارة المالية أن تعطينا تقريرا مفصلا غيرالتقرير الأولي الذي تسلمناه من الوزارة اليوم والذي يتضمن الخطوط العريضة، نحن طلبنا تقريرا مفصلا استكمالا للتقريرالذي قدمته وزارةالمالية في العام 1992 حتى يقولوا لنا تحديدا بالأرقام أين أصبحنا؟ وأنا أتعهد أمامكم أنه عندما نحصل على هذا التقرير سأعقد مؤتمرا صحافيا أطلع الرأي العام على كل التفاصيل ومن حق الرأي العام أن يعرف أين أصبحنا؟ وما هي الإمكانيات الفعلية كي نخرج من ذهنية الإنفاق غير المرتبط بقوانين وغير المحتسب بشكل سليم ومدقق من قبل ديوان المحاسبة والمجلس النيابي”.
واردف: “المسألة الثانية التي ناقشتها لجنة المال اليوم والتي شرحها وزير المالية وتهم الجميع، هو موضوع الرواتب والأجور والخلاف الحاصل في وجهات النظر حول إمكانية الإنفاق من دون قانون وبهذه المسألة كان الموقف واضحا في وزارة المالية سواء في لجنة المال او خارجها، وكذلك الأمر فإن ديوان المحاسبة تبنى موقف وزارة المالية، والنقاش الذي دار حول إمكانية الانفاق من خارج القانون، أي صرف اعتماد من دون أن يحصل على موافقة عبر قانون صادر عن مجلس النواب وهذا ما أكدت على رفضه وزارة المالية وديوان المحاسبة وأغلبية النواب الذين حضروا جلسة اليوم، لأنه حتى المادة 26 من قانون الموازنة والتي تتحدث عن احتياطي الموازنة والتي أشار لها بعض الزملاء لمحاولة تبرير الإنفاق من دون العودة الى مجلس النواب، هذه المادة تقول انه “في حال نفاد الإعتمادات المرصدة، الأحكام النقدية والمصالحات، يجوز للحكومة أن تفتح بمرسوم يتخذ في مجلس الوزراء الإعتمادات التكميلية اللازمة، وان تغطي هذه الإعتمادات بمأخوذات من مال الإحتياط تصدق بقانون قطع الحساب” إذن هذه المادة تتحدث عن أحكام نقدية وليس عن معاشات ورواتب”.
وقال: “بالمناسبة سألنا ماذا تبقى من الإحتياط فقيل انه لم يبق من الإحتياط الحر أكثر من بضعة مليارات أي لا تتعدى العشرة مليارات ليرة لبنانية لا سيما المطلوب 1558 مليار ليرة لبنانية، لنقلها واستخدامها للرواتب. ونقول هذه المادة “26” تطبق ايضا أحكام هذه الفقرة في حال نفاد الإعتمادات المرصدة لمعاشات التقاعد وتعويضات الصرف من الخدمة، وليست للمعاشات الجارية “رواتب وغيرها” فهي محصورة فقط بمعاشات التقاعد وتعويضات الصرف من الخدمة، فالمادة 26 إذن لا تطبق على موضوع النفقات الجارية والتي منها اليوم مسألة المعاشات، وحتى المادة 32 من قانون موازنة العام 2005 والتي تم الإستناد لها من قبل بعض الزملاء تحصر هذه المسألة فقط بموازنة العام 2005 وهي تقول “.. إجازة عقد وتصفية وصرف ودفع النفقات الدائمة التي تقتضي المصلحة العامة باستمرارها على أساس الإعتمادات الملحوظة في قانون الموازنة العامة والموازنات الملحقة للعام 2005 والحاصلة قبل تصديق موازنة العام 2005 ونحن اليوم في العام 2014”.
واضاف كنعان: “انطلاقا من ذلك إذا كان هناك قاعدة وضوابط وقانون فلماذا التفتيش على مخارج بديلة تكون مخالفة للقانون، وجميعنا يعرف كم تعذبنا بسلفات الخزينة التي وصلت الى 87 بالمئة سلفات خزينة غير مسددة؟ فلماذا يريدون الاستمرر في السير بهذا النهج، علما ان سلفات الخزينة لا تعطى لإدارات، إنما تعطى الى مؤسسات والى مرجعيات قادرة أن تردها، ولا تعطى لمعاشات ورواتب للموظفين، من هذا المنطلق كان الإنطباع والجو نتيجة هذه الجلسة وخصوصا من وزارة المالية وديوان المحاسبة الذي هو الرقابة المالية القضائية والذي يؤكد ضرورة ان يكون هنالك قانون تعتمد عليه الدولة في عملية الإنفاق والصرف، خصوصا في ما يتعلق بالنفقات الجارية، علما ان المادة 85 من الدستور والتي لها علاقة بهذه المسألة والتي تقول لا يجوز إطلاقا ان يكون هناك إنفاق من دون أن يكون مستندا الى قانون صادر عن المجلس النيابي، وسنتابع هذا الموضوع وسيكون لنا جلسة في الأسبوع المقبل لمتابعة هذه المسألة حتى يكون المجلس النيابي يقوم بدوره الرقابي بالكامل لا أن تترك الأمور على غاربها لأن الرواتب والمعاشات تهم جميع اللبنانيين وبالتالي استمرار عمل المرافق العامة يهم كل اللبنانيين ولا يجوز أن يخضع للتجاذبات السياسية”.
سئل: هل ستأتون الى المجلس النيابي للتشريع في ظل الشغور الرئاسي؟
أجاب: “نحن سبق وأعلنا ان الحالات الوحيدة التي سنشارك فيها في مجلس النواب في ظل شغور سدة الرئاسة إذا كان هناك أمور استثنائية وطارئة، وأعتقد ان هذه المسألة التي ستصل الى توقف دفع الرواتب والأجور في الدولة اللبنانية وان استمرارية المرافق العامة لا يمكن أن تكون إلا من خلال قانون صادر عن المجلس النيابي، وفقا للاصول ويجب أن يكون هذا الموقف هو موقفنا وموقف الجميع، نحن ندرس هذا الموقف وفقا للمعطيات القانونية والدستورية ونحن لا نرى ضرورة وفي مطلق الأحوال المشاركة في ظل الشغور لأننا نعرف ان التشريع في هذه الحال استثنائي، ولكن إذا كان هناك عملية استثنائية جدا تتعلق بالمصلحة العليا، وإذا كانت هناك جلسة لدرس قوانين لها علاقة بتكوين السلطة مثل قانون الإنتخابات وغيره، عندها نحن نشارك لأننا لا نريد أن نضرب المؤسسات في لبنان، وهذا الموقف أجمعت عليه كل الكتل وليست كتلتنا فقط، والسؤال الأبرز هو هل هذا المشروع يندرج ضمن إطار القوانين الإستثنائية المرتبطة بمصلحة الدولة العليا نعم أم لا؟ وبرأيي الشخصي يندرج بالمصلحة العليا لأنه يرتبط عام وبالدولة بكل إداراتها وبرواتب موظفيها ولأنه لا يجوز الصرف والإنفاق إلا من خلال القانون فيجب أن لا نخالف القانون بذريعة عدم النزول الى المجلس النيابي كما حصل في سنوات كثيرة خلت”.-انتهى-
——
العميد حمدان زار الحص مطمئنا الى صحته

(أ.ل) – زار أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان على رأس وفد من الهيئة الرئيس سليم الحص.
بعد اللقاء، اوضح حمدان ان الزيارة للاطمئنان على صحة الرئيس الحص، وقال: “تمنينا له الصحة التامة كي يبقى هذا التاريخ المشرف الذي ينير دروبنا وأفعالنا السياسية في ظل ما نشهده على الصعيد العربي والداخلي”.
ورأى حمدان “أن ما يجري في العالم العربي أصبح واضح المعالم وهو اقامة جمهوريات تحت مسميات دينية في الشكل، اما في المضمون فلا صلة لها بالدين ولا بالاسلام”، معتبرا انها” تخدم اقامة الدولة اليهودية التي تحاول الادارة الاميركية اعادة انتاجها”.
وعن الاعتداءات على غزة والضفة، اكد أن المشروع اليهودي التلمودي لا يزال مستمرا من أجل إبادة أهلنا الفلسطينيين وتهجير من تبقى منهم”.  وأكد ان سلسلة الرتب والرواتب هي حق للعمال والموظفين والأساتذة، واصفا الكلام عن كيفية تمويلها من خلال الميزانيات وخارجها ب”ذر الرماد في عيون أهلنا اللبنانيين”، معتبرا انه “من خلال استعادة الدولة للأملاك البحرية والأملاك على ضفاف الأنهر تستطيع الدولة تمويل 10 الاف سلسلة رتب ورواتب”.-انتهى-
——-

 
بري: ظواهر التطرف لا خبز لها في لبنان

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم وزير الزراعة اكرم شهيب وعرض معه للتطورات الراهنة.
وقال شهيب بعد اللقاء: تشرفت اليوم بزيارة دولة الرئيس، وكما عودنا دائماً، قلب منفتح وعقل منفتح على العمل سوياً مع كل المخلصين في البلاد من اجل الانتقال من هذا الواقع الذي نعيشه في ظل الاوضاع المتوترة في المنطقة، وفي ظل الغليان الذي يجري حولنا.
الهم الاساسي اليوم هو حفظ المؤسسات والعودة الى المؤسسات والى البيت الاساسي للمؤسسات وهو مجلس النواب والانطلاق الى انتخاب رئيس للجمهورية في اقرب وقت ممكن، وتفعيل العمل ايضاً في مجلس الوزراء. هذه التوجيهات دائماً أكان من وليد بك واليوم الرئيس بري والاهم هو الاستثمار في دعم القوى الامنية والعمل الجبار الذي تقوم به كل القوى الامنية من جيش، وقوى امن داخلي، ومعلومات، وامن دولة، وأمن عام من اجل حماية البلد، وهذا لا يكون إلاّ بالاعتماد على انفسنا في هذا الظرف الدقيق الذي نمر، الى جانب البحث في بعض المواضيع التي تتعلق بوزارة الزراعة من اجل خدمة وحماية المزارعين في لبنان، وحماية ما تبقى من أخضر لبنان.
وكان الرئيس بري استقبل ظهراً السفير الماليزي في لبنان أيلانغو كاروبانان في زيارة وداعية.
من جهة اخرى تلقى الرئيس بري رسالة من رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني.
كما تلقى رسالة اخرى من رئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم.
واستقبل الرئيس بري بعد الظهر رئيس المجلس العام الماروني الوزير وديع الخازن الذي قال:
تشرفّت بلقاء دولة الرئيس نبيه بري، حيث تداولنا في الأزمات الإجتماعية والإقتصادية التي تستأثر بإهتمام المواطنين والهواجس الأمنية المقلقة وسط الدعوات الغربية المستغربة تحت مسمّيات معمّيات للتطرّف السائد في دول المنطقة.
واعتبر دولته أن هذه الظواهر “لا خبز لها في لبنان” لأن جميع فئاته إستنكرت ونبذت هذه الدعوات التي فاقت كل مصادر الرجعية الدينية التي منها الدين براء.
وكان الرأي متفقاً على أن الإنتخابات الرئاسية همٌّ جامع ما بين دولة الرئيس وغبطة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، لأن ما يريده غبطته يريده الرئيس بري كل دقيقة معتبراً أن إنتخاب رئيس جديد يريح الأجواء ويضع الإستحقاقات الدستورية على خط سوي، فكيف إذا كان المنصب الاول في البلاد الذي يتصدّر تمثيل لبنان ويجسدّ صمام الأمان لجميع المؤسسات في الدولة.
وأبدى الرئيس بري تقديراً عالياً لكل المؤسسات العسكرية والأمنية في البلاد لأنها أظهرت أنها تتمتع بقدرات ومستويات وإلا لما أبعدت شبح التفجيرات والشبكات التخريبية.-انتهى-
——

قزي ترأس اجتماعا لمجلس ادارة الضمان:
اتفقنا على اطلاق ورشة الاصلاح الاستراتيجي للصندوق

(أ.ل) – ترأس وزير العمل سجعان قزي بعد ظهر اليوم اجتماعا موسعا لمجلس ادارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إذ جرى البحث في السبل الآيلة الى اطلاق ورشة اصلاحية للضمان على كافة المستويات.
وقال قزي اثر الاجتماع الذي استمع فيه الى بعض الطروحات والافكار والمشاكل من الاعضاء: “بحثنا في هذا الاجتماع كيفية تفعيل دور الضمان في هذه المرحلة التي تشهد الحركة الاجتماعية فيها نموا خاصا من ناحية الانتشار الديموغرافي والتواصل الاجتماعي وكيفية اطلاق مشروع اصلاح الضمان ليس لأنه لا يقوم بأعماله وبواجباته فهو يقوم بما يجب وبقدر ما تسمح به الظروف الصعبة التي يمر فيها، ليس الضمان فقط ولكن كل المؤسسات في البلد في ظل الاوضاع الامنية وفي ظل الروتين الاداري الذي لا يعيق عمل الضمان فقط انما عمل كل المؤسسات في الادارة اللبنانية ولكن هذه المؤسسة التي انشئت سنة 1963 وتفعلت سنة 1965 لم يضرب منذ ذلك الوقت اي مسمار اصلاحي واحد خارج اطار التداول على السلطة، ان في مجلس الادارة او مديرية الصندوق الوطني للضمان”.
أضاف “لذلك كان هذا الاجتماع مخصصا لاستشراف الخطوط العريضة لإصلاح الضمان الاجتماعي ولوضع استراتيجية عمل في الضمان ليلبي حاجات الشعب اللبناني الذي لا يجوز ان يبقى منه اي مواطن من دون ضمان اجتماعي ولكن هذا الكلام الجميل ينقصه اصلاح اذ لا نستطيع ان نحكم على الضمان الاجتماعي وكأنه جزيرة خارج وضعية الدولة اللبنانية الامنية والاقتصادية والمالية والسياحية والكيانية والطائفية والميثاقية”.
وتابع “لذلك اتفقنا على الآتي:
اولا: ان نعقد في 8 و9 آب المقبلين خلوة دراسية طويلة، يعني خلوة تنفيذية لمشاريع الاصلاح التي نكون قد حضرنا لها وقررناها.
ثانيا: ان نعيد النظر في وضعية مجلس الادارة بحيث ان الاعضاء الذين لا يحضرون منذ فترات طويلة وبدون اعتذار ومن دون احترام الزمالة بحيث قرر مجلس الادارة ان نضع حدا لدورهم ونطلب من الهيئات التي ارسلتهم بإرسال ممثلين بدلا عنهم.
ثالثا: ان نضاعف التوظيف في الضمان الاجتماعي لأن الضمان اليوم يئن تحت عجز الشغور فيما مؤسسات اخرى تنوء تحت تخمة الموظفين والعمال والفائض لديهم، وهذا الامر يتطلب اللجوء الى كل الوسائل المتاحة ان كان من ضمن اطار قوانين الضمان كمجلس ادارة او في اطار مجلس الوزراء ولكن لا يجوز تحت ستار هذا يجوز وهذا لا يجوز ان يبقى الضمان دون موظفين يملأون الكوادر والمؤسسات والمراكز المركزية والمناطقية التابعة له”.
واشار الى انه سيتابع “كوزير وصاية وكمجلس ادارة ومديرية الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، مكافحة الفساد حتى النهاية اينما وجد، من دون الأخذ في الاعتبار اي منطقة او لون طائفي او سياسي، لأن الفساد له رب واحد هو الرذيلة، بينما للنزاهة رب واحد هو مصلحة لبنان ومصلحة الناس. لذلك اطلقت في بداية حديثي في اجتماع مجلس الادارة مشروع معركة الدفاع عن الانسان والمواطن اللبناني لكي يكون مضمونا. في هذا الاطار لا بد لمؤسسة الضمان من ان تكون هي سيدة نفسها في التعاطي مع المؤسسات اللبنانية والدولية، ومن هنا كل من يريد ان يساعد الضمان يمر اما بوزارة العمل واما بالضمان مباشرة لأنه لدينا الكفاءة واصبحنا فوق سن الرشد لكي لا نخضع لهذه الوزارة او تلك المؤسسة”.
وختم “من هنا اعتقد اننا اليوم من خلال هذا الاجتماع سنطلق ورشة اصلاح حقيقية للضمان بالتعاون مع الجميع واتمنى على اللبنانيين ان ينظروا بإيجابية الى الضمان الذي، مهما قيل فيه لا يزال يغطي صحة وأمن مليون و300 الف لبناني، وعلى الضمان ايضا ان يسرع في انهاء المعاملات والتدقيق في معاملات المستشفيات والمؤسسات الطبية وغيرها من الشركات التجارية وان يعتمد اللامركزية في اجراء الامتحانات والمباراة وان يعزز كوادره في كل المناطق وفي كل المراكز لأن هناك مراكز لديها تخمة من الموظفين ومراكز اخرى فارغة من الموظفين وهذا امر لا يجوز ان يستمر. واتفقنا كشركاء في الضمان، اي الوزارة ومجلس الادارة والمديرية العامة للصندوق، على ان نضع ايدينا مع بعضنا البعض من اجل اطلاق ورشة الاصلاح الاستراتيجي للضمان لأن الضمان هو المؤسسة الام لكل المواطنين اللبنانيين ولأنها المؤسسة الام يجب ان تكون المؤسسة الفضلى والمثالية”.
وردا على سؤال قال قزي: “ان مشروع الضمان الاختياري هو في الحقيقة حاجة فئة كبيرة من المواطنين اللبنانيين سيكون موقع دراسة وعناية في الخلوة التي سنعقدها”.
وقال ردا على سؤال آخر: “ما اعد به هو الارادة والعزم، ورأيتم انه حينما قررنا البدء بمعركة النزاهة لكي لا اقول معركة مكافحة الفساد، لم يقف امامنا اي عائق”.-انتهى-
——
شهيب استنكر الحملة على سليمان

(أ.ل) – رداً على الحملة على الرئيس ميشال سليمان أدلى الوزير أكرم شهيب بالتصريح التالي:
حرّاس النظام السوري “الممانع”، وإن تنوعت أسماؤهم، جاهزون للاقتصاص من كل من تجرّأ على الخروج على “بيت الطاعة”، فكيف إذا تجرّأ على طرح “الندّية” ومارس “الندية ” كالرئيس ميشال سليمان؟.
حرّاس النظام السوري “الممانع” جاهزون لشن الحروب على كل من تجرّأ وخرج على “المسار”، فمن ليس معنا هو ضدنا ومن لم يعد معنا فهو حتماً بات ضدنا ومن لا يخدم بيت الأسد فهو ضدنا ومن يتجرّأ على أن يكون لبنانيا وعربيا أولا وأخيرا فهو ضد نظام الأسد الممانع ومن لا يهلل لنظام يقتل شعبه فهو معاد.
الحملة على الرئيس سليمان لن تتوقف..
لن ينسى الحراس الصغار والكبار قضية “المملوك”.
ولن ينسى الحراس الصغار والكبار سياسة “النأي بلبنان” ولن ينسوا الموقف اللبناني الرسمي والشعبي في هذا الخصوص. ولن ينسوا حتما أن رئيسا لبنانيا، مسؤولا وشجاعا، آمن بلبنان وبندية العلاقة اللبنانية السورية ومارسها من أجل لبنان فتحول رمزا، لذا يشنون الحرب على الرمز.-انتهى-
——-
 
 باسيل غادر إلى البرازيل: النتائج الأولى للربيع العربي زادت من الصمت العربي

(أ.ل) – غادر وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل بيروت مساء اليوم، متوجها إلى البرازيل في زيارته الرسمية الأولى كوزير للخارجية. وتستمر الزيارة حوالى أسبوع، حيث سيجري لقاءات مع المسؤولين تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية، ويلتقي أبناء الجالية اللبنانية.
في المطار، قال باسيل: “هذه الزيارة تكتسب أوجها عدة، وهي زيارتي الرسمية الأولى كوزير للخارجية للبرازيل، ستتخللها لقاءات عدة مع المسؤولين هناك، نتوخى منها أن نعمل على توثيق العلاقات الثنائية وتعزيزها بين لبنان والبرازيل، خصوصا أن عدد المتحدرين من اصل لبناني المقيمين في البرازيل هم أكثر عددا من المقيمين على أرض لبنان”.
أضاف “إن مستوى العلاقات بين البلدين ليس كما نطمح إليه في الوقت الحاضر، لا على المستوى السياسي ولا الاجتماعي ولا الاقتصادي ولا الثقافي. لذلك، هناك عدد من الاتفاقات سيتم توقيعها خلال هذه الزيارة، ومجموعة أخرى من الاتفاقات سيتم التحضير لها لأن التأسيس لاتفاقات كهذه سيعطي البعد الحقيقي الرسمي لتطوير هذه العلاقات بين البلدين”.
وتابع “على المستوى السياسي، تتفهم البرازيل قضايا لبنان المباشرة، كقضيتي النازحين والارهاب أو قضايا المنطقة ككل. وإن زيارتنا تأتي والعدو الاسرائيلي يشن عدوانا همجيا، ارعن وغاشما على الأراضي الفلسطينية المحتلة، والمجتمع الدولي صامت. وبتنا الآن نفهم أن النتائج الأولى للربيع العربي قد زادت من الصمت العربي، وبدل ان يزهر الربيع المزيد من المواقف والعنفوان والصمود والتقدم والتطور، زاد الصمت العربي، كما قلت. وها هي اسرائيل في ظل الصمت العربي تشن عدوانا كبيرا جدا، ولا نسمع أي كلمة أو إدانة أو أصداء لهذا العدوان، الذي ندينه”.
سئل: ما هي الرسالة التي تحملونها معكم من لبنان إلى المتحدرين من أصل لبناني الموجودين في البرازيل؟
أجاب: “بالطبع، إن الشق الثاني من الزيارة وهو الشق الاغترابي الذي لا يقل أهمية عن الشق السياسي، ستكون أهميته كبيرة، وهو يأتي استكمالا لمؤتمر الطاقة الاغترابية الذي انعقد أخيرا، حيث قررنا مع الوفد البرازيلي الكبير الذي زار لبنان أن نقوم بهذه الزيارة ونطلق خلالها سلسلة نشاطات اغترابية. ومن الطبيعي أن تكون الزيارة الاغترابية الأولى التي نقوم بها الى البرازيل، كونها المركز الاغترابي الأول للبنانيين”.
سئل: ما صحة المعلومات عن أنكم ستشاركون في حضور المباريات النهائية للمونديال في البرازيل؟
أجاب: “طبعا، فكيف يمكن لأحد أن يكون في البرازيل في هذا الوقت ويفوت عليه ذلك. أعتقد أن كل اللبنانيين سيشاركون في حضورها عبر شاشات التلفزة، ونحن ستكون لنا فرصة في جمع السياسة مع الاغتراب، وأن نحضرها على أرض الملعب”.
سئل: بعيدا عن زيارة البرازيل، ما صحة المعلومات عن طلب السفارة السعودية في لبنان من وزارة الخارجية المشاركة في التحقيقات الجارية مع الموقوف السعودي الارهابي؟ وما رد وزارة الخارجية على ذلك؟
أجاب: “هناك طلب بهذا الشأن، وحولنا الموضوع إلى الجهات المعنية التي بدورها ستجيب عنه. هذا أمر طبيعي، خصوصا أن المملكة العربية السعودية قد قامت بخطوات جدية لمسها لبنان واللبنانيون بمحاربة الارهاب، وهذا الأمر نشجعه ونريد أن نراه يحصل دائما. موقفنا إيجابي، ولكن الجهات الوزارية المعنية من قضاء وأمن هي المعنية بهذا الأمر”.-انتهى-
——
حرب التقى النائبين السعد وسعد ومدير شركة ألفا
زهرا: سنواصل جعل رئاسة الجمهورية أولوية لا يتقدم عليها هم آخر

(أ.ل) – استقبل وزير الإتصالات بطرس حرب ظهر اليوم، النائبين فؤاد السعد وأنطوان سعد، وبحث معهما في الشؤون السياسية وقضايا إنمائية وخدماتية في منطقتيهما.
زهرا
ثم التقى حرب النائب أنطوان زهرا يرافقه رئيس تحرير الأخبار في إذاعة “لبنان الحر” أنطوان مراد، وكان عرض لمواضيع الساعة السياسية والعامة.
وبعد اللقاء، قال زهرا: “من الطبيعي ان يكون الموضوع الأساسي اليوم في أي لقاء بين مهتمين بالشأن العام هو الهم الوطني وعلى رأسه شغور موقع الرئاسة، والجهود المبذولة والتي يجب ان تبذل من اجل إجراء الانتخابات الرئاسية في أسرع وقت ممكن، خصوصا بعدما بدأنا نشهد اجتهادات ومشاريع تتعاطى مع الآتي من الأيام وكأن لا هم لإجراء الانتخابات، وأنه بالإمكان استمرار عمل المؤسسات والحياة الطبيعية في البلاد من دون رئيس جمهورية”.
أضاف “وجهات نظرنا متطابقة، وبيننا وبين الشيخ بطرس أكثر من تحالف سياسي وصداقة شخصية، واتفقنا خلال اللقاء على مواصلة جعل رئاسة الجمهورية الأولوية التي لا يتقدم عليها أي هم آخر لأن لا جسم يمكن ان يعيش حياة سليمة بدون رأس. وقد تطرقنا الى أمور أخرى لها علاقة بوزارة الاتصالات والمشاريع التي يحاول الوزير حرب تحسين الاداء فيها وتصويب ما تعرضت له من استغلال للسلطة في الحكومات السابقة. وهو يحاول تصحيح هذا الاداء خدمة للمواطن اللبناني بدون انحياز”.
زوار
وكان حرب التقى المفتش العام الاداري الدكتور مطانيوس حلبي ورئيس مجلس الادارة مدير عام شركة “ألفا” مروان حايك. كما تابع شؤون وزارته لمواصلة تطبيق الخطة التي باشر بها.-انتهى-
——-
قيادة الجيش: تمارين تدريبية تتخللها استخام متفجرات في رطيبة – العاقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 8/7/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 9/7/2014، اعتباراً من الساعة 10,00 ولغاية الساعة 16,00، ستقوم وحدة ثانية من الجيش في حقل رماية تم رطيبة – العاقورة، باجراء تمارين تدريبية تتخللها استخدام متفجرات.-انتهى-
——
شبطيني: انتخاب رئيس للجمهورية يحصن الساحة الداخلية

(أ.ل) – استقبلت وزيرة المهجرين اليس شبطيني، في مكتبها في مبنى الوزارة، رئيس لجنة المهجرين النيابية النائب شانت جنجنيان، في حضور مدير عام الوزارة المهندس احمد محمود، وكانت مناسبة للتباحث في شؤون تتعلق باستكمال عودة المهجرين وفقا للبرامج المرسومة والمقررة وضمن الإمكانات المتوافرة لها.
بعدها التقت شبطيني رئيس بلدية جوار الحوز جان انطون ومختار بلدة بريح الياس خليل، ووفدا من بلدة القاع البقاعية، وآخر من بلدة كور قضاء البترون.
تصريح
في مجال آخر، أكدت شبطيني ان “المرحلة التي نمر بها والأحداث التي تجري حولنا وانعكاساتها السلبية تتطلب من الجميع تداركها والتوافق على المضي في عمليةانتخاب رئيس جديد للجمهورية يحصن الساحة الداخلية ويسمح للمؤسسات الشرعية انتظام عملها الحكومي والتشريعي، ويلبي حاجات المواطنين المعيشية والخدماتية ويشكل دفعا معنويا وسياسيا للمؤسسات الأمنية وأجهزتها لملاحقة العابثين بالأمن وكشف المخططات الإرهابية”.
وأشارت الى ان “الأجهزة الأمنية والمستوى العالي من التنسيق في ما بينها أثبتت مؤخرا فعاليتها وجنبت البلد تفجيرات وعمليات إجرامية كانت ستحدث بالإضافة الى التوافق الذي حصل في مجلس الوزراء حول تسيير أعماله وكالة عن رئيس الجمهورية لتخطي هذه المرحلة وخصوصا لحل مشكلة قائمة ومخيفة، والمتمثلة بحجم وتكاثر النازحين السوريين وغيرهم، والتي لم يعد بلد مثل لبنان قادرا على تحملها وهذا بالطبع لا يعفينا من الإصرار دائما على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية”.-انتهى-
——-
آلان حكيم: جهود بو صعب لمعالجة
ملف الجامعة خطوة ايجابية وبناءة

(أ.ل) – اعتبر وزير الاقتصاد والتجارة الدكتور آلان حكيم، بعد اجتماعه مع وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب والنائب سامي الجميل، “ان جهود وزير التربية المبذولة لتقريب وجهات النظر بين جميع الافرقاء المعنيين في معالجة موضوع الجامعة اللبنانية هي خطوة ايجابية وبناءة، وخصوصا تعاونه مع حزب الكتائب اللبنانية من اجل انهاء ملف التفريغ”.
واشار الوزير حكيم الى انه “يحق للجميع ولحزب الكتائب النظر بكامل الملف من جوانبه كافة الاكاديمية والتقنية والمهنية وليس فقط بالمراجعات والطلبات المناطقية والحزبية، اذ ان حزب الكتائب معني بالجامعة اللبنانية وبالقطاع التربوي اللبناني”.-انتهى-
——-

جنبلاط لاهالي جبل الدروز: أعول على وعيكم
ومسؤوليتكم في إجهاض أي مشروع فتنة

(أ.ل) – وجه رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط نداء إلى أهالي جبل الشيخ من أبناء طائفة الموحدين الدروز، جاء فيه:
“مرة جديدة أتوجه إليكم عبر وسائل الاعلام لأشدد مجددا على عروبتكم ووطنيتكم وأعول على وعيكم ومسؤوليتكم في إجهاض أي مشروع فتنة حاول ويحاول النظام السوري جاهدا أن يزرعها بينكم وبين إخوانكم السوريين من أبناء الطوائف الأخرى بهدف إشعال النار والتدخل في الوقت المناسب لاستعادة السيطرة على المناطق التي تحررت من قمعه وسطوته.
إن جهودكم الاستثنائية في إفشال المشاريع والمخططات المتتالية للنظام لتأليب المناطق السورية على بعضها البعض وتحريض أبنائها على الدخول في نزاعات دامية فيما بينهم بهدف خلق المناخات المؤاتية لتطويع القرى والبلدات التي قدمت التضحيات الكبرى للتخلص من الحقبة السابقة إنما تؤكد إندفاعكم الأكيد للانحياز إلى جانب الحق في مواجهة ما يحاك من دسائس لطالما إمتهنها النظام السوري وعمل على تنفيذها في منطقتكم كما في مناطق أخرى في كل أنحاء سوريا منذ إندلاع الشرارات الأولى للثورة التي رفعت شعارات الحرية والديمقراطية والكرامة.
إن حصانة مجتمعكم في رفض الانخراط في ما يسمى قوة الدفاع الوطني التي لا تعدو كونها فرق شبيحة هدفها الوحيد التنكيل والقمع هو بمثابة دليل قاطع على عروبتكم ووطنيتكم، وأدعوكم للتيقظ والوعي لما قد يأيتكم في الأيام المقبلة من حملات أمنية تضم مشاركين من مذاهب أخرى، فحذار الوقوع في الفخ والغرق في حرب مذهبية تصب في خدمة النظام وأهدافه المفضوحة.
أخيرا، وعلى الرغم من سوداوية الوضع القائم في سوريا نتيجة تعسف النظام وقمعه، من جهة، ونتيجة تخاذل المجتمع الدولي وتلكؤه في مساعدة الشعب السوري على نيل حريته، من جهة ثانية، ونتيجة صعود التيارات المتشددة التي سرقت الثورة وحرفتها عن مسارها مستخدمة الدين لتحقيق أهدافها؛ على الرغم من كل ذلك، فلا بد في نهاية المطاف من أن تنال سوريا حريتها وكرامتها، وهذا بفضل تضحياتكم وصمودكم مع أقرانكم من أحرار سوريا من مختلف المناطق والمذاهب والطوائف”.-انتهى-
——
هبة إيطالية لمؤسسات الإمام الصدر في صور

(أ.ل) – سلم الجنود الإيطاليون العاملون في إطار قوات الأمم المتحدة في جنوب لبنان “اليونيفيل” بإشراف قائدهم العقيد أليو باببو هبة إيطالية عبارة عن ألعاب وملابس رياضية، وأدوات قرطاسية لفائدة طلاب مؤسسات الإمام الصدر في صور.
تندرج المبادرة ضمن سلسلة النشاطات التي ينفذها مكتب التعاون المدني العسكري التابع لكتيبة رماحي نوفارا الخامسة بالتعاون مع عدد من الجمعيات الإيطالية لفائدة السكان المحليين. –انتهى-
——-
 
المشنوق عرض مع سفير بريطانيا العلاقات اللبنانية – البريطانية
فيلتشر: سنعمل لايجاد الوسائل الفعالة لمساندة القوى الامنية

(أ.ل) – عرض وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة مع الوزير السابق عبد الله فرحات، وكانت جولة افق حول آخر المستجدات القائمة خصوصا مع الفراغ الرئاسي.
بعد اللقاء، قال فرحات: “إنها زيارة تأييد لمواقف معالي الوزير الوطنية والجامعة والمعتدلة، والتي ثبتت في معرض الاحداث الاخيرة جوا من الثقة والتفاؤل لكل شرائح المجتمع اللبناني، لا سيما في الاوساط المسيحية المتمسكة بالسياسات المنفتحة والجامعة لمواجهة حالات الانقسام والتشرذم والتصلب في لبنان والمنطقة”.
فليتشر
ثم عرض المشنوق العلاقات اللبنانية – البريطانية مع سفير بريطانيا في لبنان طوم فليتشر، في حضور رئيس الخلية الامنية في وزارة الداخلية العميد بيار سالم، وكانت جولة افق حول الاوضاع في لبنان والمنطقة في ضوء المستجدات القائمة.
وقال فليتشر بعد اللقاء: “كان لقاء جيدا مع معالي وزير الداخلية بعد ظهر اليوم، وهنا اوجه كل التقدير والتضامن لكل القوى الامنية اللبنانية التي تقوم بواجباتها ومهامها لمواجهة التهديدات الامنية”.
أضاف: “انني اذ انوه بالشجاعة والاحترافية التي تتحلى بها عناصر هذه القوى الامنية خصوصا في ظل التهديدات التي يواجهها لبنان، كان لا بد من مناقشة معمقة مع معالي وزير الداخلية لتحليل وتقييم هذه التهديدات وايجاد السبل حول كيفية مواجهتها بالتعاون مع اصدقاء لبنان، وسنعمل لايجاد الطرق والوسائل الفعالة لمساندة هذه القوى في تنفيذ مهامها”.
المشنوق
كما بحث المشنوق مع منسق الامانة العامة لقوى 14 آذار فارس سعيد الوضع الامني في لبنان ومجمل الاوضاع على الساحة اللبنانية.-انتهى-
——
البزري رحب بانتشار القوة الأمنية الفلسطينية

(أ.ل) – رحب الدكتور عبد الرحمن البزري في بيان “بانتشار القوة الأمنية الفلسطينية المشتركة في مخيم عين الحلوة”، معتبرا أنها “تمثل خطوة جدية في الطريق الصحيح لحفظ وحماية أمن المخيمات ومحيطها”.
وشكر كل الذين “ساهموا في تسهيل مهمة تشكيل ونشر هذه القوة”، مؤكدا أنها “الرد المناسب على كل ما يشاع من أن المخيمات الفلسطينية هي مصدر الخلل الأمني”.-انتهى-
——-

 
ابو فاعور افتتح غرفة عمليات الطوارىء لمواجهة الكوارث:
كيف تنشىء الدولة كليات صيدلة ولا تشجع على انشاء كليات تمريض؟

(أ.ل) – إفتتح وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور غرفة عمليات الطوارىء المخصصة لمواجهة الكوارث والطوارىء التي انشئت بالتعاون والتنسيق ما بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية – المكتب الاقليمي للشرق الأوسط، في مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي.
حضر حفل الافتتاح مدير مستشفى رفيق الحريري الدكتور فيصل شاتيلا وعدد من الاطباء والعاملين في المستشفى ومسؤول قسم المعلوماتية في منظمة الصحة العالمية حسام شماعة.
وتحدث ابو فاعور فقال: “منذ يومين شعر قسم كبير من سكان لبنان بهزة أرضية وببعض الإرتدادات في بعض المناطق. وأعتقد ان كل لبناني شعر نفسه عاريا من أي حماية وأي حصانة، واللبناني وكل لبنان سمع بهذا الخبر وجد نفسه أنه في مواجهة ربما ظاهرة طبيعية، إنما من غير الطبيعي بمكان ان ليس هناك دولة تحمي لا سمح الله في حال حصل أي مكروه. في التاريخ اللبناني حصلت هزات ولا زلنا حتى اليوم نتحدث عنها ونستذكر للأسف لبنان في بنيته الإدارية والتقنية حتى السياسية غير قادر وغير مجهز للتعامل مع أي ظروف طبيعية يمكن أن تنشىء هزات أو غيرها”.
أضاف “احيانا يحصل انفجار في منطقة نرى حجم الضياع وعدم الجهوزية والإرباك الذي يحصل في أي منطقة يحصل فيها أي حدث أمني فكيف لا سمح الله إذا ما حصلت ظاهرة كبرى هزة أرضية، مرض أو غيرها من الأمور المتوقعة والتي يمكن أن تحصل. نشكر منظمة الصحة العالمية على هذه القاعة أو غرفة العمليات التي نفتتحها اليوم والتي تشعرنا بأننا ننتقل الى عالم جديد أو عالم اليوم بمعنى القدرة إذا ما توفرت الإرادة لدى الدولة، لدى أجهزتها وإدارتها ومؤسساتها ووزاراتها المتعددة ان تتعامل مع أي حدث كدولة تريد أن تحمي المواطن وتريد أن تخفف من الأضرار. غرفة العمليات هذه توضع طبعا في عهدة الدولة اللبنانية وآمل أن يتم التنسيق مع عدد من الإدارات المعنية عسكرية أو إدارية صحية وغيرها للقيام باختبارات ما على البارد، تحسبا لأي حدث ممكن أن يحصل لاختبار مدى الجهوزية وكيف يمكن لغرفة العمليات هذه أن تساعد في تدارك الوضع في التخفيف من الأضرار، في رفع المعاناة إذا ما حصلت لا سمح الله. كما قلت منذ يومين استفاق اللبنانيون على خطر أو شعروا ليلا بالهزة الأرضية وباستثناء الصراع السياسي والتحليلات التي حصلت، لم تحصل خطوات فعلية من قبل الدولة اللبنانية في كيفية التحسب والتعامل مستقبلا في حال تكرر هذا الأمر. عندما يحصل أي أمر تهب الدولة، بقدها وقديدها للتعامل معه في لحظة عابرة ثم تستكين الدولة فتنام بانتظار آمر آخر. أتمنى أن تساهم هذه الغرفة والتجهيزات وتوضع في عهدة الدولة، فهي ليست ملك وزارة الصحة ولا مستشفى رفيق الحريري، هو ملك الدولة وقيمة هذه الغرفة في ما يمكن أن تقدمه من آليات تنسيق”.
وتابع “الكلمة الثانية هي عن مستشفى رفيق الحريري: هي فرصة اليوم لأكرر ثقتي أولا بالمدير العام رئيس مجلس إدارة المستشفى الدكتور فيصل شاتيلا ولأكرر ثقتي بمجلس إدارة المستشفى بما يتصرفان به المدير ومجلس الإدارة من مهنية عالية، من تجرد ومن مصداقية في النهوض بالمستشفى. هي فرصة ايضا لأكرر ثقتي بالأطباء في المستشفى وثقتي بالموظفين والعاملين في المستشفى الذين هم في النهاية مدير مجلس إدارة، أطباء، موظفين، ممرضين… جسم واحد ومسؤولية واحدة ولا ينفع تقاذف المسؤوليات والصراع الجانبي فيما المستشفى لا توضع على سكة النهوض الحقيقي حتى اللحظة تم تحقيق خطوات نوعية بعمل الإدارة والمدير تم القيام ببعض الإجراءات مثلا الكهرباء، تدخل دولة رئيس مجلس الوزراء الرئيس تمام سلام وتم وصل المستشفى الى خط كهربائي إضافي بما يوفر على المستشفى حوالى 3 مليارات ليرة أو أكثر سنويا نتيجة ما كانت تدفعه من تكاليف مصروف الطاقة، فهذا يسد جزءا من العجز الحاصل. اما في مسألة الموردين، تم الإتفاق على آلية عمل بأن تدفع المستشفى 15 بالمئة من ديون الموردين مقابل أن يقوم الموردون بتأمين مخزون للمستشفى لمدة ثلاثة أشهر لكي يستعيد المستشفى بالحد الأدنى عافيته ويستقبل مرضى لأننا بدأنا ب160 سرير ووصلنا الى حوالى 200 سرير والرهان أن نرتفع الى 400 و500 سرير حينها يمكن أن يتوازن المستشفى ماليا ويصبح مدخول المستشفى يساعد في هذا الأمر”.
واردف “هناك مشكلة في الممرضين لأن هناك نزف في مستشفى رفيق الحريري كما في غيرها من المستشفيات يضاف الى النقص الهائل في عدد الممرضين في لبنان وهذا يدعو الى العجب كيف ان الدولة تسرع في إنشاء أو العزم على إنشاء 5 كليات للصيدلة في لبنان في وقت هناك تخمة من الصيادلة ولا تشجع على انشاء كليات للتمريض. وأنا هنا أدعو الجامعة اللبنانية ورئيسها الى النظر بإنشاء كليات للتمريض في المناطق اللبنانية لأننا نعتقد ان عدد الخريجين سنويا 700 خريج بينما الحاجة هي ضعفي أو ثلاثة أضعاف هذا العدد”.
أضاف “فاتورة الإستشفاء بشكل عام في وزارةالصحة يتم التعامل معها بما يخفف هذه الفاتورة مما يوفر للوزارة امكانيات إضافية لدعم مستشفى رفيق الحريري، في كل الحالات سأعود قريبا الى مجلس الوزراء لكي أطلب سلفة إضافية إذا كانت الذريعة سابقا التي تقال بأننا ننفق على مستشفى رفيق الحريري ولكن هذا الإنفاق يذهب هباء منثورا، لأن لا تحسن في عمل المستشفى. أعتقد ان الطريقة المتجردة النزيهة الكفؤة التي يتم التعامل معها في سلفة ال20 مليارا تقدم سببا كافيا للحكومة اللبنانية لكي تعطي سلفة إضافية، بمعنى 20 مليارا لم تنفق بشكل عشوائي، 20 مليارا قسم منها 9 مليارات ذهب الى الموردين وليس لسداد ديون سابقة بينما مقابل انفاق 15 بالمئة من الديون مقابل مخزون لثلاثة أشهر، ما يعني ان المستشفى تعمل ويصبح هناك مدخول من الإستشفاء الموجود في المستشفى إضافة الى دفع حقوق الموظفين وجزء من حقوق الأطباء الذي هو حق مكرس نحاول أن نتعامل بالشكل الكافي ونحاول أن نعطي الأولويات لما يعطي دفعا في عمل المستشفى بما يستفيد منه كل العاملين في المستشفى”.
وقال: “ان مستشفى رفيق الحريري سيبقى يواجه عثرات ومشاكل ونحن نعمل مع مدير المستشفى ومجلس الإدارة يوميا وعلى مدار الساعة لأجل نهوض المستشفى. وأدعو الى استعادة الثقة بالمستشفى والى إعادة إعطاء المستشفى مستلزماتها المالية. 20 مليارا لا تكفي ربما إذا كان المبلغ اختبار نيات بمعنى الإنفاق المجدي. أعتقد ان 20 مليارا ستصرف بما لا يدع مجالا للشك بأنها تصرف في الطريق السليم. أتمنى عندما أعود لطرح هذا الأمر ان يتم تفهمي في مجلس الوزراء. معالي وزير المالية متفهم لهذا الأمر لأنه كان وزيرا للصحة ويعرف عماذا نتحدث. مستشفى رفيق الحريري هو الفرصة السانحة الوحيدة أمام فقراء لبنان للحصول على العناية الطبية ويجب أن لا تخلف الدولة وعدا في هذا الأمر”.
وعن تحرك موظفي مستشفى الكرنتينا، أوضح ابو فاعور ان “الأموال حولت منذ حوالي شهر ونصف الى وزارة المالية، وهناك بعض الإجراءات البيروقراطية الإدارية التي نقع نحن فيها ووزارةالمالية وغيرها”. وختم: “الأموال موجودة والحوالة موجودة في وزارة الصحة، ربما تم تحويلها اليوم صباحا الى حساب المستشفى وليس هناك عائق إلا الإجراءات الإدارية الروتينية”.-انتهى-
——–
قيادة الجيش: توقيف 1100 شخص في حزيران من جنسيات مختلفة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الثلاثاء 8/7/2014 البيان الآتي:
بنتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر حزيران المنصرم، أوقفت هذه الوحدات نحو 1100 شخص من جنسيات مختلفة، لتورط بعضهم في جرائم إرهابية وإطلاق نار واعتداء على المواطنين والاتجار بالمخدرات والقيام بأعمال تهريب وحيازة أسلحة وممنوعات، وارتكاب بعضهم الآخر مخالفات متعددة، تشمل التجوال داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وقيادة سيارات ودراجات نارية من دون أوراق قانونية. وقد شملت المضبوطات 172 سيارة، 129 درّاجة نارية، وزورقي صيد، بالإضافة إلى كميات من الأسلحة والذخائر والأعتدة العسكرية المتنوعة والمخدرات والمواد المهربة.    تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-
——
الأمن الداخلي: توقيف 44 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية على الأراضي اللبنانية

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي بتاريخ 03/06/2013 من توقيف 44 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 7 بجرم إطلاق نار، 6 بجرائم سرقة، 6 بجرم إقامة منتهية الصلاحية، 3 بجرائم مخدرات، 3 بجرم محاولة خطف، 2 بجرم تزوير، 2 بجرم إقامة غير مشروعة، 2 بجرم إحتيال، 2 بجرم شيك دون رصيد، 2 بجرائم : دون حيازة أوراق ثبوتية، ضرب وايذاء، و9 مطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.-انتهى-
——-
افطار رمضاني للرعاية على الحدود الفلسطينية

(أ.ل) – أيام الخير تمضي وتحمل معها الكثير من البركات وفي شهر رمضان ما تزال الرعاية تسعى مع برنامج رمضان الخير لمشاركة العديد من الصائمين في مختلف المناطق الأجر والثواب.
فقد قامت الرعاية بإفطار 500 صائم من أهلنا في الجنوب اللبناني في بلدة يارين بالقرب من الحدود الفلسطينية  بحضور عضو مجلس أمناء مؤسسات الهيئة الإسلامية للرعاية الشيخ أحمد عبيد وشاركت قاطنيها والبلدات المجاورة هذا اليوم الرمضاني المميز بجوٍّ من الألفة والمحبة والتآخي.-انتهى-
——-
سامي الجميل التقى وزير التربية في حضور وزير الاقتصاد

(أ.ل) – استقبل النائب سامي الجميل في مقره في بكفيا ظهر اليوم، وزير التربية والتعليم والعالي الياس بو صعب، وشارك في اللقاء وزير الإقتصاد الان حكيم، وتم البحث في ملف التفرغ في الجامعة اللبنانية وشؤونا تربوية اخرى.
وقال الجميل على الاثر: “كنت صائما عن الكلام تقريبا منذ اربعة اشهر ولكن هذا الملف شهد كثيرا من المد والجزر، ورأيت ان من الضروري توضيح بعض الأمور التي لها علاقة بموقف حزب الكتائب من ملف الجامعة اللبنانية. ان أساس الإعتراض كان مبنيا على عدم اطلاعنا على ملفات التفرغ والعمدة التي كانت تصل على مدى ثلاث جلسات الى مجلس الوزراء من خارج جدول الأعمال، ولم تتسن لنا فرصة الإطلاع عليها لدرسها قبل التصويت عليها”.
أضاف “أنا متأكد ان اللبنانيين لا يقبلون ان يصوت الوزراء على بند او مشروع لتفريغ 1200 استاذ في الجامعة اللبنانية من دون الإطلاع على تفاصيله. نحن طلبنا من معالي الوزير الإطلاع على هذه الملفات وهو تعاون معنا، وبعدما تم الإطلاع على هذه الملفات اعطينا ملاحظاتنا لمعاليه ولكن لن نعرقل ملفا بهذا الحجم”. وتابع “ان هذا الملف ورد مرتين من خارج جدول الأعمال، ووصل بطريقة مختصرة الى مجلس الوزراء وبالشكل الآتي: “تعيين عمداء كليات في الجامعة اللبنانية وعقود التفرغ فيها”. ان مشكلتنا كانت في عدم مقدرتنا على الإطلاع على الملف، ولما سألت معالي الوزير اجابني بأن رئيس الحكومة طلب منه الا يعطي تفاصيل حتى لا يحدث مد وجزر بالموضوع. لنا الحق في معرفة تفاصيل اي مشروع على جدول مجلس الوزراء قبل التصويت والموافقة عليه”.
وقال الجميل: “نحاول ان نسهل اعمال مجلس الوزراء حفاظا على مصلحة الناس، ولكن من حق الرأي العام معرفة انه طرح على جدول مجلس الوزراء وفي ثلاث جلسات متتالية، بند نعترض عليه وهو اعفاء 8 شركات لبنانية من الغرامات المستحقة عليها للدولة اللبنانية بقيمة 44 مليون دولار اميركي. لقد تم الاعفاء بناء لعقود مصالحة تمت مع الدولة اللبنانية، ولكن بالنسبة الينا لا سبب موجبا لهذه الإعفاءات. لقد طلبنا من مجلس الوزراء ووزارة المالية اعلامنا بسبب هذه الاعفاءات، فهذه الشركات تحقق ملايين الدولارات من الأرباح وهي غير متأثرة بالوضع الأمني او غيره من العوامل، لذلك من حقنا ان نعرف لماذا نحرم الخزينة مدخولا بهذه القيمة في وقت الدولة اللبنانية عاجزة فيه عن دفع مستحقاتها”.
وطلب من الرأي العام اللبناني “الإطلاع على هذا الملف والتدقيق فيه، فإذا كان الإعفاء محقا فليتم السير به واذا لم يكن له سبب موجب او مبرر اخلاقي وقانوني فيجب عدم الموافقة عليه”.-انتهى-
——
الجيش: تفجير ذخائر في حقل تفجير عيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 8/7/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 9 و 11 / 7 /2014، اعتباراً من الساعة 6,00 ولغاية الساعة 17,00، ستقوم وحدة أخرى من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
بهية الحريري التقت عضو المكتب السياسي لـ”الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين”
فيصل: نأمل أن تثمر خطة عين الحلوة تحصينا دائما لأمن المخيم

(أ.ل) – عرضت النائبة بهية الحريري موضوع نشر القوة الأمنية في عين الحلوة، مع عضو المكتب السياسي ل”الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين” في لبنان علي فيصل، يرافقه وفد من الجبهة، وكان تأكيد مشترك لاهمية نشر القوة الأمنية وضرورة توفير مقومات نجاح هذه القوة في القيام بمهماتها في حفظ الأمن وتثبيت الاستقرار في المخيم. كما جرى عرض للوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة في ظل تصاعد وتيرة العدوان الاسرائيلي على الضفة الغربية وقطاع غزة.
وحيت الحريري “الصمود والانتفاضة والاستبسال لدى أبناء غزة والضفة وكل الأراضي الفلسطينية التي تواجه فصولا جديدة من الجرائم الصهيونية بحق الشعب الفلسطيني”، مثمنة “التضحيات الغالية لهذا الشعب العظيم من أجل قضيته الأغلى فلسطين، وفي سبيل تحرير أرضه واسراه واقامة دولته وعاصمتها القدس الشريف وعودة لاجئيه”.
ودعت الى “أوسع حملة تضامن مع الشعب الفلسطيني وتقديم كل أشكال الدعم والمؤازرة له في مواجهته للعدوان الاسرائيلي الغاشم”.
ونوهت بخطوة نشر القوة الأمنية الفلسطينية المشتركة في مخيم عين الحلوة، مثمنة “الجهود التي بذلتها وتبذلها كل القوى الفلسطينية الوطنية والاسلامية من أجل إنجاح هذه الخطوة”، آملة أن تثمر تحصينا دائما لأمن المخيم واستقراره.
وقال فيصل:
“اللقاء مع النائبة بهية الحريري تركز على قضيتين أساسيتين، الاولى تتعلق بتوفير مقومات نجاح انتشار القوة الامنية اليوم في مخيم عين الحلوة، باعتبار أن ذلك يشكل خطوة مهمة جهدت لها جميع القوى الفلسطينية واللبنانية لضمان أمن المخيم والمحيط واستقرارهما. ونحن على الدوام سعينا ونسعى الى توفير أوسع توافق فلسطيني ولبناني لإنجاح هذه العملية، وهي فعلا أتت نتاج جهد فلسطيني-لبناني مشترك وتلبية للمصلحة الوطنية الفلسطينية واللبنانية المشتركة، وعلينا أن نحصن هذه الخطوة ونحميها بمزيد من تحقيق التوافق والغطاء الرسمي والشعبي الفلسطيني واللبناني في آن معا، وإبعادها عن أي تجاذبات داخلية او خارجية او توظيفات فئوية ضيقة حتى نتجاوز التجارب السابقة التي ما زلنا نذكرها جيدا”.
وأمل “أن تكون هذه خطوة أولى على طريق تنظيم العلاقات الفلسطينية-اللبنانية، على أساس سياسي واجتماعي وقانوني، حتى لا تختزل العلاقات بالجانب الامني، وخصوصا لجهة اقرار الحقوق الانسانية للفلسطينيين وحق العمل والتملك واستكمال إعمار مخيم نهر البارد، وبالتالي نحن بتنا على مقربة من فتح حوار رسمي لبناني-فلسطيني لتنظيم كل العلاقات الفلسطينية، على أساس فتح الملفات والوصول الى تفاهم يضمن حشد الطاقات لدعم نضال اللاجئين من أجل العودة واسقاط مفاعيل اي محاولات لتوطين او تهجير اللاجئين الفلسطينيين في لبنان أو في أي مكان آخر”.
أضاف “النقطة الثانية التي توقفنا عندها هي الاوضاع في الاراضي الفلسطينية المحتلة بفعل العدوان الاسرائيلي على غزة والضفة المحتلة. وقد واجهنا التحيات لصمود شعبنا الفلسطيني حتى في مناطق 48 الذي ينتفض نصرة لابناء شعبنا، وقلنا ان العمل يجب ان يجري بتوفير كل مقومات الصمود للشعب الفلسطيني وكل مقومات تحويل الهبة الشعبية الى انتفاضة شعبية شاملة في الضفة الفلسطينية، وايضا بناء جبهة مقاومة موحدة بغرفة عمليات مشتركة في غزة تردع العدوان واستنهاض حركة اللاجئين الفلسطينيين في مناطق الشتات بالتآخي مع الهبة الشعبية الجارية في المناطق المحتلة عام 48، لأن ذلك يشكل الاستراتيجية الناظمة لنضال الفلسطينيين، والموصل لإنجاح عملهم لإنهاء الاعتداء الاسرائيلي، بالتزامن مع التوجه الى الأمم المتحدة للاعتراف بدولة فلسطين كعضو كامل العضوية، والانتساب الى محكمة الجنايات الدولية لمعاقبة اسرائيل على جرائم الحرب، ودعوة المجتمع الدولي الى تمكين الشعب الفلسطيني من تقرير مصيره وتحرير أراضيه من الاحتلال والاستيطان والتهويد، وكذلك تحرير المعتقلين الفلسطينيين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على كامل الاراضي المحتلة بعدوان 67، وعودة اللاجئين الى ديارهم عملا بالقرار 194”.-انتهى-
——-
سلهب: الحوار حول الانتخابات مقطوع

(أ.ل) – اعتبر النائب سليم سلهب، في حديث الى مصدر إعلامي ان “كلام النائب احمد فتفت عن ان العماد عون أطلق الرصاصة الاخيرة على نفسه كرئيس وفاقي ليس بالجديد، لأن فتفت لطالما كان من الافرقاء الذي لا يحبذون الحوار بين تيار المستقبل والتيار الوطني الحر”، مؤكدا ان “الحوار بين الطريق حول الانتخابات الرئاسية مقطوع حاليا انما هو مستمر في مواضيع سياسية أخرى”.
وفضل سلهب ترك موضوع الكهرباء الذي أثاره وزير المال أمس للقضاء، قائلا: “قد تكون لدى الوزير خليل معطيات معينة يجب التحقق منها فلم لا”.-انتهى-
——
قيادة الجيش: تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالأسلحة
الثقيلة والمتوسطة في حقل حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 8/7/2014 البيان الآتي:
  بتاريخي 10 و11 /7 /2014  اعتباراً من الساعة4.00  ولغاية الساعة 8.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالأسحلة الثقيلة والمتوسطة.
 لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في الشاطئ المقابل لبقعة التمرين، وعدم التجوال في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.-انتهى-
——-

 
فياض عرض مع سفيرة سويسرا التطورات في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض في مكتبه في المجلس النيابي بعد ظهر اليوم، سفيرة سويسرا في لبنان روث فلينت، وكان بحث في مجمل التطورات المحلية والاقليمية والعلاقة بين البلدين.-انتهى-
——
أسامة سعد: الهبة الشعبية الفلسطينية تتجه نحو الانتفاضة الشاملة

(أ.ل) – حيا الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري أسامة سعد “شهداء المقاومة الفلسطينية والشعب الفلسطيني، والمقاومين الأبطال والجرحى والمعتقلين والصامدين على أرض فلسطين”.
وأشاد سعد في تصريح، ب”الطاقات الكفاحية الهائلة التي يمتلكها الشعب الفلسطيني والتي تتجلى في الهبة الشعبية الشجاعة التي تشمل سائر المناطق الفلسطينية، وبوحدة الموقف الشعبي في كل تلك المناطق رغم الحدود المصطنعة والحواجز وجدار الفصل العنصري، ورغم الانقسامات السياسية بين الفصائل الفلسطينية”، منوها ب”تطور القدرات العسكرية للمقاومة الفلسطينية والأساليب المبتكرة التي تبتدعها الجماهير الفلسطينية المنتفضة على أرض الكفاح والنضال”.
كما دان “الجرائم الوحشية التي يرتكبها العدو الصهيوني، سواء منها عمليات القصف التي تطال المدنيين والأطفال في غزة، أم تعدي الجنود والمستوطنين الصهاينة على المدنيين في القدس والضفة وأراضي 48، والانحياز الغربي الأعمى للعدو الصهيوني وتبرير جرائمه”، مستنكرا “صمت النظام الرسمي العربي عن العدوان الصهيوني على الشعب الفلسطيني بل تواطئه مع المؤامرة الهادفة إلى تصفية القضية الفلسطينية”.
كما استنكر “سلوك الجماعات الظلامية الإرهابية التي تنشر الفتنة في البلدان العربية، وتمارس القتل والتدمير، إلا أنها لا تطلق طلقة واحدة ضد العدو الصهيوني”، مؤكدا أن “هذه الجماعات تشكل رديفا للعدو الصهيوني، وتمثل تبريرا لسياساته العنصرية، وتقدم له أجل الخدمات وتساعده على تنفيذ مشروعه الرامي إلى تصفية القضية الفلسطينية”.
وقال سعد: “من المفترض أن تدفع الهبة الشعبية القيادات السياسية الفلسطينية إلى توحيد صفوفها بما يساعد على تحويل هذه الهبة إلى انتفاضة شاملة تحت راية برنامج للتحرير الوطني والأهداف الوطنية للشعب الفلسطيني. وهو ما يستدعي التخلي عن مسلسل المفاوضات العقيمة مع العدو تحت الرعاية الأميركية، كما يستدعي من هذه القيادات الإقلاع عن كل الرهانات التي أثبتت فشلها. وفي المقابل العمل على توفير مقومات الصمود، وتأمين متطلبات تطوير المقاومة المسلحة والشعبية بمختلف أشكالها. ومن المفترض بهذه القيادات أيضا أن تتجه لتعزيز علاقتها مع القوى التقدمية والمقاومة العربية، وأن تسعى إلى الاستفادة من التوازنات المستجدة على المستوى الدولي”.
——

الداوود حيا الشعب الفلسطيني على صموده
بوجه الاعتداءات والجرائم الإسرائيلية
 
(أ.ل) – حيا الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود، الشعب الفلسطيني لصموده ومقاومته للعدو الاسرائيلي وجرائمه، ضد المدنيين العزل، وإظهار مدى الحقد اليهودي العنصري البربري في قتل الأطفال واحراقهم وهم احياء، وهو ما يكشف عن تاريخه الإجرامي الدموي وارتكابه المجازر. اضاف الداوود في تصريح له: ان العدوان على  فلسطين المحتلة من أراضي العام 1948 الى الضفة الغربية وغزة، تأكيد على سقوط الدعوات للسلام مع هذه الدولة البربرية التي يدعو قادتها الى إبادة الشعب الفلسطيني الذي اتخذ المقاومة نهجاً وممارسة واستشهاداً، وألحق بالعدو الصهيوني ضربات موجعة، فكانت الانتفاضة الاولى والثانية والثالثة في الضفة الغربية، إسقاط لكل المزاعم الصهيونية ان لا شعب فلسطيني في فلسطين، كما ان المقاومة في غزة فرضت انسحاب الاحتلال منها ومن المستوطنات المحيطة بها، والصمود في حربين شنهما العدو عليها، وهو يحاول مجدداً كسر إرادة أبناء غزة، لكنه سيفشل.
وختم الداوود، مهنئاً المقاومة في فلسطين بقرارها الاستمرار في القتال وتصعيده وإبقاء الصراع الحقيقي مع العدو الحقيقي وعدم الانحراف به الى صراع طائفي ومذهبي وعرقي وغير ذلك، ومعزياً بالشهداء ومتمنياً للجرحى الشفاء، وداعياً الى أوسع تضامن مع الشعب الفلسطيني المقاوم بكل الوسائل المتاحة.-انتهى-
——-
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في القرية – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء بتاريخ 8/7/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 8/7/2014، اعتباراً من الساعة 8,00 ولغاية الساعة 14,00، ستقوم وحدة  من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير القرية – الجنوب. 
——
الجيش الإسرائيلي يسمي العملية على القطاع “الجرف الصامد”
 
(أ.ل) – القدس المحتلة – ذكر موقع واللا العبري أن الجيش الإسرائيلي فجر اليوم الثلاثاء أطلق على عمليته العسكرية في قطاع غزة اسم “الجرف الصامد” رداً على إطلاق المقاومة الفلسطينية العشرات من الصواريخ وقذائف الهاون التي أدت لإصابة عدد من المستوطنين بجراح مختلفة.
وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي باللغة العربية أفيخاي أدراعي: “إن جيش الحرب أطلق عملية “الجرف الصامد” في قطاع غزة ضد قدرات ومصالح المقاومة الفلسطينية رداً على استمرار إطلاق الصواريخ نحو المغتصبات المحاذية للقطاع. ولفت الموقع العبري إلى أن الكابينت قرر مساء أمس الاثنين عدم الانجرار لعملية عسكرية واسعة في قطاع غزة ولكنها سترد على القصف باغتيالات.-انتهى-
——-
 
الراعي من الديمان: لا ربيع عربيا من دون ربيع مسيحي لبناني

(أ.ل) – استهل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، لقاءاته في الصرح البطريركي الصيفي في الديمان، بلقائه صباحا رئيس جمعيةالمرسلين اللبنانيين الموارنة الآب مالك بوطانيوس يرافقه جمهور رهبان الجمعية والكهنة الجدد، في حضور المطران شربل مرعي.
وألقى أحد الكهنة الجدد كلمة طلب فيها بركة غبطته. ورد البطريرك الراعي بكلمة شكر فيها لجمعية المرسلين اللبنانيين “على الرسالة التي تقوم فيها في بلاد الإنتشار ما يساعد في ربط الكنيسة ببعضها”، وهنأ الكهنة الجدد والكنيسة التي شبهها “بالأرزة التي تنمو عبر الجذع وأغصانها المنتشرة في كل مكان ولا يمكن فصل الاغصان عن الجذع. والجذوع في لبنان فهنا تاريخنا وهنا وطننا الروحي وتقاليدنا وقديسينا، وعلينا الحفاظ على وجودنا في لبنان وعلى ارتباطنا بالمنتشرين في الخارج”.
أضاف “نعيش اليوم ظروفا صعبة في لبنان والشرق الأوسط، ولكن هذا يزيدنا نشاطا والتزاما أكثر وأكثر ولا نقول ان القضية بيد السياسيين، ولكن نحن عندنا دور وعلينا العمل على مساعدة شعبنا المسيحي هنا وفي سوريا والعراق، وفي هذا الشرق المعذب، وهو عمل روحي ومعنوي، علينا أن نشد عزائمهم وان نذكرهم ان المسيحيين موجودون لكي يزرعوا في هذا العالم ثقافة الإنجيل. نحن في هذه الأيام وللأسف نعيش ثقافة منافية للتعاليم الإلهية،الحرب، العنف، الإرهاب، القتل، البغض وهذا لا يجب أن يبعدنا عن دورنا”.
وتابع “نجدد القول، ليس هناك من ربيع عربي بدون ربيع مسيحي، وليس من ربيع عربي إذا لم يكن هناك ربيع لبناني، وهذا هو دور لبنان ورسالته، من هنا لا يمكننا القول “لا حول ولا قوة”، بل بالعكس علينا زيادة نشاطنا وأن يكون رجاؤنا أكبر ونعرف ان هذا العالم العربي بحاجة للانجيل، بحاجة لإنجيل كلمة المحبة والأخوة، وإنجيل السلام والغفران والمصالحة، ونأمل أن يساعدنا الله لتخطي الصعوبات التي نعيش فيها حاليا، ومتى عشنا كلام الإنجيل يرسل لنا الله من يساعدنا على إخراج لبنان والعالم العربي من هذه المآسي التي نحن فيها. وأوصيكم كما أوصي جميع الأكليريكيين بأن أسوأ ما يمكن أن يكون الأكليريكي بطريركا أو مطرانا أو كاهنا أن يكون سياسيا، لأن الأكليريكي هو صوت الضمير وعليه أن يتكلم مع جميع الناس وتكون له جسور مع كل الناس، ويقول الحقيقة لكل الناس، ولا أن يكون متلونا بألف لون وأعتقد انه بصمودنا ورجائنا نستحق ان نصل الى الأمان والسلام”.
ثم استقبل الراعي رئيس عام الرهبانية اللبنانية المارونية الأباتي طنوس نعمة والكهنة الجدد في الرهبانية لأخذ البركة من غبطته.
الى ذلك التقى الراعي قائمقام بشري بالتكليف ربى شفشق التي رحبت به في ربوع الشمال وتمنت له إقامة طيبة.
كما التقى نائب دائرة شرق مدينة كالغري-كندا رئيس اللجنة البرلمانية الدائمة لمستقبل البرتا الإقتصادي محمد عميري يرافقه الأب ميشال قصاص.
وزار الديمان الأمين العام للمجلس الإسلامي العربي العلامة السيد محمد علي الحسيني، الذي قال بعد اللقاء: “جئت لزيارة غبطته تأكيدا لعمق الروابط التي تجمع المجلس الإسلامي العربي مع غبطة البطريرك والقائمة على الثوابت الوطنية في حماية مصلحة لبنان وتعزيز وحدته واستقراره بترسيخ العيش المشترك بين جميع مكونات المجتمع اللبناني”.
وأضاف: “أبلغنا البطريرك شجب واستنكار المجلس لكل التهديدات والإعتداءات التي تطاول المسيحيين وكنائسهم في لبنان أو سوريا أو العراق، مشددا على عدم جواز هدم الكنائس أو مصادرتها او اتخاذها ملاذا.
واعتبر الحسيني ان “هذه الأعمال المتطرفة والناتجة عن الفاشية الدينية المنحرفة لا تمثلنا ولا تمثل روح الإسلام السمحاء”، مؤكدا ان “الوجود المسيحي في المنطقة العربية هو ثروة بل ضرورة يجب الحفاظ عليها والدفاع عنها، وهذه من أدبيات المجلس الإسلامي العربي التأكيد على التعايش المشترك السلمي وحرية الأديان والمذاهب والأخوة في الأديان الإبراهيمية”.
وختم: “من غير الجائز ترك لبنان بلا رأس، ونضم صوتنا الى صوت غبطته بضرورة قيام المجلس النيابي بوظيفته الوطنية والإسراع بانتخاب رئيس جديد للجمهورية”.
وكان البطريرك الراعي استقبل مساء وزير الثقافة المحامي روني عريجي يرافقه مستشاره المحامي بطرس فرنجية ومسؤول الشؤون الثقافية في الأونيسكو جو كريدي مع مسؤولة مديرية الآثار في الشمال سمر كرم، وعقد معهم اجتماعا في حضور رئيس رابطة قنوبين للرسالة والتراث المطران مارون العمار، وكان بحث في أوضاع الوادي بشكل عام والمشاكل التي تواجهه وسبل التطوير.-انتهى-
——-
عبد الأمير قبلان: لتحرك جاد وحازم يردع العدوان الاسرائيلي بحق الفلسطينيين

(أ.ل) – استنكر نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان العدوان الاسرائيلي المتمادي على الفلسطينيين في عمل وحشي تستبيح فيه اسرائيل حرمة المدنيين فتلقي بصواريخ حقدها على الامنين لتجعل من غزة منطقة منكوبة ومن الفلسطنيين ضحايا الوحش الصهيوني المفترس في ظل صمت دولي وعربي مريب يجعل من مؤسسات المجتمع الدولي شيطانا اخرسا بسكوته عن الاجرام الصهيوني.
وناشد سماحته الشعوب العربية والاسلامية في شهر الله تعالى التحرك الجاد والحازم لردع اسرائيل عن المضي في عدوانها بحق الفلسطنيين الذين يدافعون عن مقدسات العرب والمسلمين في فلسطين ويصدون عدوان اسرئيل بالنيابة عنهم فلا يجوز ان يستمر الصمت العربي والاسلامي ويجب ان تتداعى جامعة الدول العربية ومنظمة مؤتمر التعاون الاسلامي الى عقد جلسة طارئة لنصرة فلسطين واغاثة شعبها المقاوم والصامد في ارضه. وطالب سماحته قادة الدول العربية والاسلامية بالاصغاء الى نداء الله في الوحدة والتعاون على البر والتقوى فينبذوا الخلافات ويتنازلوا لبعضهم البعض ويتشاوروا لحل المشكلات ويتضامنوا مع فلسطين التي تستغيث ضمائرهم لانقاذها من براثن التهويد.-انتهى-
——-


“جمعية لتكن مشيئتك” تطلق مهرجان الإغنية المسيحيّة السابع
لصيف 2014 من المركز الكاثوليكي للإعلام

(أ.ل) – تحت عنوان “شكراً يا يسوع” أطلقت “جمعية لتكن مشتيئتك” برنامج مهرجان الأغنية المسيحيّة السابع لصيف 2014، خلال مؤتمر صحافي عقد ظهر اليوم في المركز الكاثوليكي للإعلام، شارك فيه رئيسة الجمعية الآنسة روزين صعب، ومدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، وحضور نائبة الرئيسة السيدة رينه يازجي وزوجها رئيس المهرجان السيد كابي يازجي، وعدد من الإعلاميين والمهتمين.
بداية رحب الخوري عبده أبو كسم برئيسة وأعضاء الجمعية وقال:
نستقبل اليوم “جميعة لتكن مشيئتك” لتعلن عن برنامج مهرجان الأغنية المسيحيّة السابع، وكنا قد بدأنا بإعلان برامج هذا المهرجان منذ انطلاقته الأولى من المركز الكاثوليكي للإعلام ايماناً منا بأن الأغنية المسيحية هي أقرب إلى القلب وإلى الروح وهي تماماً تشد الشباب الذين يلتقون في هذا المهرجان لكي يتقربوا أكثر واكثر من الربّ يسوع المسيح ومن روح الإنجيل لمواجهة الآفات التي تعترض طريقهم في لبنان”.
تابع: “يتكلمون في البترون على حانات للرقص وشرب الكحول والتعاطي ولا يتكلمون في البترون عن مهرجان الأغنية المسيحيّة الذي هو المكان السليم لمواجهة هذه التحديات التي تواجه شبابنا المسيحي، نعم دائماً في مواجهة الشرّ هناك فعل المحبّة وفعل الخير، وهذا ما تقوم به “جمعية لتكن مشيئتك” على مختلف الأصعدة في المجتمع المسيحي، وها هي حبة الحنطة لم تمت، حبة الجمعية تظهر وتظهر في كل سنة أضعاف الأضعاف، نعم إرادة الخير تغلب الشر ونحن مع جمعيتكم نواجه الشرّ بعمل المحبة وعمل الخير.”
وختم بالقول: “شكراً لهذه الجمعية المتواضعة الصامتة التي تعمل بهدوء وتعمل بفعالية من أجل المجتمع المسيحي الإنساني ، شكراً لأعضاءها الذين كرسوا أنفسهم لكي يكون شهوداً للمحبة التي دعانا إليها السيد المسيح، وأتمنى لهذا المهرجان النجاح بالرغم من الظروف الصعبة التي نمر بها في لبنان وحالة القلق التي نعيشها فنحن نؤمن بكلام سيدنا يسوع المسيح ” في العالم سيكون لكم ضيق، لكن ثقوا، أنا قد غلبتُ العالم”.
ثم تحدثت روزين صعب عن البرنامج فقالت: “يقام المهرجان في مدينة البترون على ملاعب القديس يوسف للآباء الكبوشيين الساعة التاسعة مساءً من كل ليلة، ويبدأ من25 ولغاية 28 تموز 2014، اليوم الأول يحييه الشدياق بيار بطرس وكريستا ماريا أبو عقل، اليوم الثاني الأب فادي تابت والثالث المرنمة جومانا مدوّر”.
وقالت “يميز شعار مهرجان الأغنية المسيحية السابع لهذه السنة أنه منذ إنطلاقة هذا المهرجان عام 2008 كان هدفه تمجيد الرب وكنا نختار شعار لكل سنة يرمز إلى دعوة لتمجيده، ولأنه في الشكر تدوم النعم جاء مهرجان الأغنية المسيحية لهذه السنة تحت عنوان “شكراً يا يسوع”، فالشكر يقود النفس لا الى الأعتاب السماوية فقط بل الى داخل أبوابها، هو جواب طبيعي  يجيب به القلب بفرح وسرور على احسانات الله واعماله المختلفة.”
أضافت: “هلموا لنشكر الله لانه اعطانا نعمة التبني، فلنشكره على انه عبر بنا تجارب كثيرة تعلمنا منها الكثير، فلنشكره على كل ما لدينا من امكانيات ومواهب، نشكره على الايمان اذا كنا اصحاء او مرضى،اما اذا شكرنا الله على النعم فقط يكون حبنا هو للنعم وليس لله معطيها، اما ان شكرنا الله حتى على الضيقة والمرض فإنما نبرهن على اننا نحب الله لذاته وليس لعطاياه. الله لا يحتاج لأشخاص عظيمة في الحياة، لكنه يحتاج لنفوس بسيطة تشكر شكرا عظيما.”
وأردفت:”آلت “جمعية لتكن مشيئتك” على نفسها نشر كلمة الرب يسوع المسيح عبر كافة الوسائل المتاحة؛ من خدمة الإنسان مادياً وروحياً ودون تمييز باللون أو بالعرق أو بالدين”.
وتوجهت “بالشكر الحار إلى كل الذين دعموا مادياً ومعنوياً وساهموا في استمرار الجمعية للسنة السابعة في إحياء مهرجان الأغنية المسيحية الذي يخدم نشر المحبة والسلام والتآخي بين الناس ويثبت إيمانهم ورجاءهم بالله القدير، وخصّت بالشكر كافة وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة والإذاعات ومحطات التلفزة وشركة كيماويات لبنان وشركة “حنوش كونسبشن” ورئيس بلدية البترون”.
اضافت: “إن حضور المهرجان مجاني بالكامل وجمعيتنا لا تتوخى الربح المادي وهدفها الأول هو شكر الربّ يسوع من خلال اصوات المرنمين الأمر الذي يجذب الشباب والعائلات إلى حضوره.  علماً أن كافة المردود والتبرعات سيعود بالكامل لعمل الجمعية الإنساني والخيري في دعم المعوزين والثقيلي الأحمال وكبار السن المتروكين والأطفال المشردين الذين لا ينالون قسطهم من العلم والمعرفة والعائلات المستورة التي هي بأمس الحاجة إلى المأكل والملبس والدواء…”.
وفي الختام “دعت الشباب إلى المشاركة لأنهم على موعد مع الفرح والتهليل وتمجيد الرب، وتمنت على وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة تغطية هذا المهرجان”.-انتهى-
——-
قوى الأمن الداخلي: ضبط حشيشة أثناء محاولة إدخالها إلى سجن زحلة

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الثلاثاء 8/7/2014 البلاغ التالي:
بتاريخ 8/7/2014 وأثناء تفتيش أغراض السجناء المرسلة إليهم من ذويهم، تمكن عناصر سجن زحلة في وحدة الدرك الإقليمي من ضبط كمية من حشيشة الكيف على شكل حُبيبات دائرية صغيرة /116 حبة/ مخبأة داخل قطع “صفيحة بعلبكية” وموضبة ضمن “كرتونة” تحتوي على ثلاثة كيلوغرامات من الصفيحة، أحضرها المدعو: ج. ك. (مواليد عام 1986، لبناني) لأحد السجناء.
تمّ توقيف ج. المذكور، والتحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——-
 
 
تجمع العلماء المسلمين: إضعاف الدول العربية يحمي الكيان الصهيوني

(أ.ل) – استنكاراً للإعتداءات الصهيونية على الشعب الفلسطيني في غزة أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:
لقد اكتمل المشهد الذي يُعد للمنطقة بالاعتداءات الصهيونية الأخيرة على الشعب الفلسطيني في كل فلسطين وهذا ما كنا ننبه منه دائماً من أن الهدف الأساسي من كل ما يحصل هو تثبيت الكيان الصهيوني في المنطقة.
إن إضعاف الدول العربية الضعيفة أصلاً من خلال مؤامرة ما سمي زوراً بالربيع العربي كانت تهدف إلى حماية الكيان الصهيوني من أي خطر داهم عليها، خاصة بعد الانتصارات المشرفة للمقاومة الإسلامية في لبنان وغزة.
 والذي حصل فعلاً هو التالي:
أولاً: إقامة شرخ بين المقاومة الإسلامية في لبنان وجمهور المسلمين في العالم الإسلامي من خلال اتهامها بأنها مذهبية، ففي الوقت الذي تدافع عن نفسها وعن خط المقاومة كان يُنظر إليها أنها تنطلق من منطلقات مذهبية والهدف إضعافها وصرفها عن دورها ولكنها اثبتت انها قوية وحصينة ومنيعة.
ثانياً: إدخال المقاومة الفلسطينية في آتون خلافات لا فائدة منها في سوريا وفي لبنان ما أدى إلى تدمير بعض المخيمات وتهجير إضافي للفلسطينيين وإدخالهم في مشروع تدميري للقضية الفلسطينية.
ثالثاً: الهجمة الداعشية على العراق والتي أدت إلى فصل محافظات عن جسد البلد الأم، وهو ينفذ ما قاله بن غوريون عند بداية نشأة الكيان الغاصب ” إن الذي يحمي إسرائيل ليس القنبلة النووية بل تدمير الجيوش الثلاثة المصرية العراقية السورية” وهذا ما يحصل اليوم، إلا إن العرب لا يقرأون، بل إنهم يتآمرون.
مع كل المؤامرات التي قام بها العدو الصهيوني صمدت سوريا وهي في طريقها للإنتصار الحاسم بإذن الله ولم تنجح داعش في بسط دولتها التي خطط لها برنارد لويس والتي ستكون مذهبية تبرر للكيان الصهيوني مطالبته بالدولة اليهودية. وها هي مصر بغض النظر عن رأينا فيما يحصل إلا إننا نراهن على تماسك الجيش واداء دوره في عملية التحرير.
أمام كل هذا الواقع عمدت إسرائيل للقيام بنفسها بمهمة الضربة القاضية على المقاومة في غزة ظناً منها أنها ستحقق نصراً هو حلم يراودها ولن يتحقق بإذن الله، وها هي غزة تصمد. إننا أمام هذا الواقع نؤكد على ما يلي:
1- وقوفنا الكامل إلى جانب المقاومة الفلسطينية بكافة فصائلها وندعو كل الشرفاء لدعمها بالمال والسلاح ولتستمر المقاومة في ضرب معاقل الصهاينة، فتباشير النصر لاحت بالأفق.
2- أكدت الجامعة العربية أنها جامعة المؤامرات على المقاومة فهي إلى اليوم لم تحرك ساكناً وكأن فلسطين لا تعني لها شيئا،ً بل إننا نؤكد أنها حليفة الصهاينة إلى أن تقوم بإلغاء كامل الاتفاقات مع الكيان الصهيوني وتغلق مكاتبها التمثيلية في بلدانها وتقوم بتقديم الدعم الكامل للمقاومة والشعب الفلسطيني.-انتهى-
——
جعجع عرض مع وفد أساتذة الجامعة اللبنانية موضوع التفرغ

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
التقى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب وفداً من أساتذة الجامعة اللبنانية، في حضور مسؤول قطاع الأساتذة الجامعيين في القوات اللبنانية الدكتور جورج سعادة والأمين المساعد لشؤون المصالح الدكتور غسان يارد.
وكانت مناسبة عرض خلالها المجتمعون موضوع التفرغ والأساتذة المتعاقدين وتعيين عمداء جدد. وقد شرح الأساتذة لجعجع ملابسات وتفاصيل الموضوع والمشاكل التي يعانون منها والتي قد يواجهونها في حال أُقر التفرُغ بشكلٍ عشوائي أو غير مدروس.
بدوره، أكّد جعجع “ضرورة ووجوب تطبيق القوانين المرعية الإجراء والنضال من خلالها للمحافظة على المستوى الأكاديمي للأساتذة وإقرار حقوقهم دون إغفال حقوق الطلاب في الحصول على مستوى تعليمي لائق خصوصاً وان الجامعة اللبنانية تؤمّن العلم لأكثر من نصف طلاب لبنان”، مشيراً الى أن “القوات اللبنانية ستقوم بكلّ ما في وسعها للحفاظ على هذا الصرح العلمي الكبير”.-انتهى-
——-
جبهة العمل: المقاومة في غزة والعزيمة والإرادة الصلبة للشعب الفلسطيني
ستحبط أهداف العدو الصهيوني ، وستفشل مخططاته مهما غلت التضحيات

(أ.ل) – اعتبرت جبهة العمل الإسلامي في لبنان على لسان  عضو مجلس قيادتها الشيخ شريف توتيو “أنّ إعلان العدو الصهيوني الغاشم الحرب الشاملة على قطاع غزة في ظل الصمت العربي والدولي المريب هو وصمة عار على جبين كل الساكتين والصامتين والشامتين ، وعلى جبين إدارة الشر الأمريكية المنحازة بشكل كامل لصالح العدو الصهيوني والداعم الأساسي له سياسياً وعسكرياً ومعنوياً، وعلى جبين الغرب الأوروبي والمجتمع الدولي الذي يكتفي بالنظر والمراقبة وبغض بصره بالكامل أمام ما ترتكبه إسرائيل اليوم من مجازر رهيبة وبشعة بحق الشعب الفلسطيني الصامد”.
وأشاد الشيخ توتيو “بوحدة الفصائل الفلسطينية كافة في مواجهة العدوان الحاقد، وبإعلان كتائب عز الدين القسام وسرايا القدس الرد الفوري الصاروخي واستهداف المستوطنات لردع العدو عن الاستمرار في القتل والتدمير واستهداف المنازل والأبرياء الأمنين في بيوتهم والشوارع”. وأكد الشيخ توتيو “حق الشعب الفلسطيني في ردع جرائم العدو الصهيوني، وفي الدفاع عن نفسه وفي اللجوء إلى وسائل القوة والدفاع الممكن والمتاح أمام ما تقوم به إسرائيل من هجمة ووحشية همجية منقطعة النظير”. ولفت الشيخ توتيو “أنّ الصبر والشكيمة والعزيمة والإرادة الصلبة للمقاومة ستكسر بإذن الله مرة أخرى العدوان وستحبط أهدافه وتفشل مخططاته في إخضاع الشعب الفلسطيني الذي سيلقن العدو وقطعان المستوطنين درساً جديداً في الصمود والتصدي ، وأنّ المقاومة في غزة وجهوزيتها ووحدتها واستعدادها الرائع سيجبر العدو خلال أيام قليلة على وقف عدوانه وستكبّده خسائر فادحة بإذن الله الواحد القدير”.-انتهى-
——–
نعيم قاسم التقى النائب السابق مصطفى حسين ووفد المركز الإسلامي للتوجيه:
داعش ماركة أمريكية نفطية بالتبني والرعاية
 
(أ.ل) – استقبل نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم النائب السابق مصطفى حسين، حيث جرى عرض لآخر التطورات على الساحات المحلية والإقليمية والدولية.
وقال سماحته: تحققت إنجازات أمنية مهمة في توجيه ضربات موجعة للإرهاب التكفيري بسبب نشاط الجيش والأجهزة الأمنية وتعاونها، والمناخ السياسي الموحَّد الذي شعر بالخطر على الجميع من الموجة الداعشية. ومع ذلك فإن البعض مرتبكون في مواقفهم وهم يحاولون تمرير تصريحات تحريضية لتوجيه البوصلة نحو إيذاء المقاومة، حيث لا يريدون حصول خير تستفيد منه، وفي الوقت نفسه يدركون أن دورهم سيحين باستهداف داعش لهم، والتي تمردت على مشغليها ولن تقبل الناس إلا عبيداً عندها. نحن ننصح بالتأني في قراءة ما يجري في العراق، وما تهدف إليه داعش في المنطقة بأسرها، كي لا يقع المتأزمون مجدداً في التحليلات والآمال الخاطئة، فيصيبهم ما أصابهم عندما اندفعوا إلى الالتحاق بمعسكر تدمير سوريا المقاومة، ففشل مشروعهم بل ارتدَّ عليهم بكل نتائجه المعاكسة لما خططوا له.
وأكد أن “داعش ماركة أمريكية نفطية بالتبني والرعاية، ومهمتها الأولى تجزئة المنطقة وإغراقها في الفتن والحروب والفوضى، وآثارها بادية للعيان كالشمس في رابعة النهار، ومن يعتقد أنه قادر على استثمارها كما يريد واهم، وسيكون الثمن باهظاً على مشغليها كما على غيرهم. والحل الوحيد هو التعاون فيما بيننا كقوى وطنية وإسلامية لنبني بلدنا بعيداً عن المهاترات ووضع العراقيل، فعندها نضيق هامش حركة داعش وأخواتها، ونحقق حماية لبنان من أحلامها وخطرها”.
وأضاف: لا يحتاج التكفيريون إلى مبرر للأعمال الإجرامية في لبنان، كما لم يحتاجوا إلى مبرر أثناء أحداث الضنية، ومخيم نهر البارد، وطرابلس، وسوريا، والعراق… فهؤلاء أصحاب مشروع قائم على إلغاء كل ما عداهم باستخدام قطع الرؤوس وتهجير الناس وفرض قناعاتهم وقراراتهم. وقال: لبنان بحاجة إلى إنجاز استحقاق الرئاسة الأولى، والطريق الحصري هو التوافق، وكل ما عداه إضاعة للوقت وتحديد لمدة الشغور وتسجيل مناظرات إعلامية وسياسية لا تقدم شيئاً لإنجاز انتخاب رئيس للجمهورية. ومن الخطأ الفادح أن يكون مسار البعض تعطيل مؤسسة المجلس النيابي من التشريع وإقرار سلسلة الرواتب وغيرها من أمور الناس، بحجة ربط سير عمل المجلس بإنجاز الاستحقاق الرئاسي، إنها مسؤولية أمام الله والناس في معالجة شؤون المواطنين. وأضاف: للأسف، فإن الكثيرين نسوا بأن إسرائيل هي الخطر الأكبر وهي سبب كل مشكلات منطقتنا، وترتكب الجرائم ضد البشرية بحق الفلسطينيين ولا من رادع أو صوت دولي جدي في هذا الأمر، ما يؤكد بأن المقاومة هي الحل لكرامتنا وحماية أرضنا ومكتسبات أوطاننا، وأي التهاء بأمور أخرى خدمة لإسرائيل. علينا أن نكون يداً واحدة في مواجهة المشروع الأمريكي الإسرائيلي التكفيري.
كما استقبل وفد المركز الإسلامي للتوجيه والاختصاص العلمي حيث حياهم على جهودهم في التوجيه والتربية، فحاجة ساحتنا إلى إرشاد الأجيال بطريقة سليمة حاجة ملحة، ولعل هذا الجهد يساعد على تأمين المواطنة الصالحة والاندماج المجتمعي.-انتهى-
——-
تجمع العلماء في جبل عامل دان الاعتداء الصهيوني على غزة:
الوجهة الاساسية ستبقى فلسطين رغم كل المحاولات لحرف الأنظار عن هذه القضية

(أ.ل) – صدر عن تجمع العلماء في جبل عامل البيان التالي:
يدين تجمع العلماء في جبل عامل الاعتداء السافر الصهيوني على قطاع غزة وبصورة خاصة في هذه الأيام الفضيلة ايام شهر رمضان المبارك .
ان محاولات الكيان الصهيوني بتصفية المقاومة الفلسطينية ستؤول بالفشل لان طفل الحجارة بقي رغم البطش والعدوان فكيف بمقاومة تحمل السلاح لتحرر الأقصى والقدس الشريف.
ويؤكد تجمع العلماء قي جبل عامل ان الوجهة الاساسية ستبقى فلسطين رغم كل المحاولات لحرف الأنظار عن هذه القضية من خلال خلق المشاكل في الدول العربية بأذناب صهيونية كما يحصل في سوريا والعراق وغيرها من الدول .
واذ يحذر تجمع العلماء في جبل عامل من استمرار هذا العدوان لان الثمن سيكون باهظاً وستشتعل الانتفاضة مجددا في وجه هذا الكيان الغاصب لمحوه من الوجود .
كما يدعو تجمع العلماء في جبل عامل الأمة العربية والإسلامية لالتماس الخطر الداهم وعدم الصمت والخنوع بوجه هذا الكيان الغاصب الجبان، والالتفاف حول القضية الام التي هي مسرى الأنبياء.-انتهى-
——
لقاء الجمعيات والشخصيات: ما يجري في فلسطين المحتلة
من إعتداءات ومجازر جريمة بحق الإنسان والإنسانية

(أ.ل) – إستنكر لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان العدوان الصهيوني المتواصل على الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية والقدس الشريف وقطاع غزة, وخصوصاً جريمة خطف وقتل الفتى محمد أبو خضير في القدس.
كما وطالب اللقاء هيئة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي بإدانة العدوان الصهيوني ومحاكمة مجرمي الحرب الصهاينة، ووقف العلاقات التطبيعية والتي تبنتها بعض الدول العربية وإغلاق سفارات الكيان الصهيوني، فما يجري في فلسطين المحتلة من إعتداءات ومجازر جريمة بحق الإنسان والإنسانية.-انتهى-
——
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *