الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 29 أيلول 2015 العدد 3002

نشرة الثلاثاء 29 أيلول 2015 العدد 3002

michel aoun

العماد عون بعد اجتماع التكتل: هناك من يريد تطيير الحوار

ولسنا جماعات تسويات فهناك حقوق يجب أن تعطى

(أ.ل) – ترأس رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون الاجتماع الأسبوعي للتكتل في الرابية، وقال على الأثر: “درسنا اليوم 3 مواضيع، الأول خطة النفايات التي عرضها وزير الزراعة أكرم شهيب بفقراتها الاساسية ونأمل أن تنفذ. لدينا تحفظات، لكن ذلك لا يمنع تنفيذها. لا أعرف ماذا يحصل في وزارة المال، فكل المتعهدين يقولون إن الوزير لا يدفع”. ورجح “وجود خطة لافلاس المتعهدين اللبنانيين”.

أضاف “إن أكثر من يصرخ هم من يعملون في وزراة الطاقة بسبب الغرامات المتراكمة عليهم. لقد كلفنا رئيس لجنة الموازنة استدعاء وزير المال لطرح شكاوى تصلنا من المواطنين، فليس مقبولا أن يقال إن وزراتنا لا تدفع المال مقابل انجاز الاعمال. ونأمل من لجنة المال ان تقوم بواجباتها”.

وتابع “لدينا ملفان كبيران، مع مستنداتهما تمت احالتهما على المدعي العام المالي منذ عام 2009 و2013، ولم بتم التطرق اليهما بعد حتى اليوم”.

وعن الحوار، قال عون: “سمعنا أن هناك تسويات حول الترقيات، فنحن لا نفهم بالتسويات وجوائز الترضية، ولسنا جماعات تسويات من الأساس، هناك حقوق ويجب أن تعطى إلى أصحابها. كما نسمع أن هناك مشروعا من تسعة بنود حول تعيين مدير عام للقوى الامن الداخلي، ولكن من دون قائد جيش لا مديرية عامة لقوى الامن الداخلي، ونحن نسمع ما نتكلمه، ونتعهد به، وعلى الجميع أن يكون وفي للكلام الذي يعطيه، ويبدو أن هناك من يريد تطيير الحوار، إذ يبدو أن الحوار أزعجهم. نحن ولا مرة طرحنا خطة ترقية، فكل ما طلبناه أن يكون هناك تعيين لقيادتي الجيش وقوى الأمن، وهم من يطرح معدلات ومبادرات”.-انتهى-

———

images[2]

توقيف المدعو خالد أكرم أمهز وضبط أسلحة في منطقة دير الأحمر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 29/9/2015 البيان الآتي:

دهمت قوّة من الجيش قبل ظهر اليوم منازل مطلوبين في منطقة دير الأحمر، حيث تمّ توقيف المدعو خالد أكرم أمهز، المطلوب بجرم إطلاق النار باتجاه دورية تابعة للجيش في وقت سابق، وقد ضبطت داخل هذه الأماكن بندقيتين حربيتين نوع كلاشنكوف، ورمانة يدوية وكمية من الذخائر الخفيفة، بالإضافة إلى أعتدة عسكرية متنوعة، وأجهزة اتصال وأوراق ثبوتية مزوّرة، كما ضبطت سيارة جيب نوع تويوتا من دون أوراق قانونية.

تمّ تسليم الموقوف مع المضبوطات الى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

———

 nabih berri

بري التقى سفراء سوريا والاتحاد الاوروبي وتركيا

ويتلقى برقية تهنئة بالاضحى من الرئيس الاميركي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي وعرض معه للتطورات الراهنة .

وقال السفير السوري بعد اللقاء : لقاء دولة الرئيس للمعايدة اولا بالاضحى المبارك ، وكانت جولة أفق بعد الذي حدث ويحدث في الجمعية العامة للامم المتحدة والمواقف الروسية والاميركية والاستدارات الاوروبية. ما يجري في المنطقة ، والذي قرأ فيه دولة الرئيس بأنه استثمار لصمود كبير جسّدته سوريا ، جيشا وشعباً وقيادة، والذي عبّر عنه في هذا الحراك الدولي الذي كان لروسيا دور محوري فيه. ويستشرف هذا الدور مستقبلاً فيه مصلحة للانسانية جميعاً في مواجهة ارهاب ، وكل الذين دعموا وموّلوا وسلحوا وما زالا يكابرون في رعاية هذا الارهاب صاروا يستشعرون ارتدادات هذا الخطر عليهم ، وبالتالي كان هذا التوافق الدولي الذي بعضه واضح وصريح وبعضه لا يزال يأخذ مواقف تحمل عناوين متعددة ولكن بغاية واحدة هي مواجهة الارهاب . لقد استشعر الجميع ارتدادات هذا الارهاب ومخاطره عليهم وتقدير الذي يعلن هذا الموقف او الذي يقوله مداورة بأن سوريا وجيشها ورئيسها والصمود المذهل للشعب السوري الذي احتضن هذا الجيش وهذه المقاومة تنوب عن البشرية جميعاً في مواجهة الارهاب .هذه القراءة لدولته بأن المستقبل صارت فيه ملامح الامان اكبر وملامح الانتصار على هذا الارهاب الخطير على الكون كله صار في مرتبة اليقين ، لاسيما بعد الاتفاق النووي صارت السكة اوضح باتجاه مستقبل آمن لهذه المنطقة.

اضاف السفير السوري :طبعاً تحدث دولته عن لبنان ، وعن المخارج التي يجري البحث عنها ، وعن الحوار والحرص على الوصول الى قانون انتخابي عادل يعتمد النسبية، وعن الخروج من الدوامة التي يعاني منها هذا البلد العزيز.

سئل: هل ناقشتم مع دولة الرئيس التصريحات الاخيرة التي كنا نسمعها في الاسابيع والايام الماضية حول عدم التمسك بالرئيس الاسد؟

اجاب: كل هذا الذي قلته هو رد على هذه المواقف التي تعبّر عن ارتباك مطلقيها، لأن ما يقوم به الرئيس بوتين، وما تحدث به الرئيس روحاني وكذلك الرئيس الصيني وما تتحدث به قوى فاعلة في فرنسا وبريطانيا والمسؤولة الاولى في المانيا، ما يتحدث به الجميع الان نواب وسياسيون وكتّاب استراتيجيون، وما يقرّ به الجميع من خطأ السياسات الخارجية لهذه الدول تجاه اوطانهم والمصلحة الانسانية. وبالتالي فأن هذا الكلام هو تعبير عن ارتباك وفشل واحباط اكثر منه تعبير عن مواقف حقيقية.

ورداً على سؤال حول مواقف دول خليجية: الذي حدث ويحدث كشف الطوابق كلها لذلك فأن هذه الدول تعرّت وانكشفت مواقفها وارتكاباتها ليس بحق سوريا فقط بل بحق شعوبها. ما يجري في هذه الدول وفي تركيا هو ارتباك. نحن نرجو العافية لهذه المنطقة ولشعوب هذه الدول لأننا حريصون على هذه الشعوب. واذ كان قادة هذه الدول هم اعداء شعوبهم فنحن حريصون على هذه الشعوب لكي تبرأ منهم ومن السياسات التي أذت سوريا وشعبها وهجرت ودمرت حضارات في العراق وفي سوريا وهي تصيب مصر بأذى كبير ايضاً، وهي أخّرت الحلول للقضية الفلسطينية العادلة وزورت الحقائق، ولكن رغم كل هذه الخسائر والدمار نحن على سكة الخلاص والعافية بفضل صمود سوريا وبفضل المقاومة في لبنان وانتصارها في العام 2006. فلولا كل هذه الانتصارات وكل هذه المواقف التي جسدتها روسيا والصين في اقدام السيادة الدولية والشرعية لما كان العالم الان ينعم بأنه وصل الى سكة الخلاص من ارهاب يتهدد الكون بأكمله. لذلك هذا العيد فيه بركة وخير لأن فيه علامات وبشائر الوصول الى مستقبل فيه امان للبشرية بأذن الله.

وسئل عن النازحين السوريين الذين يموتون غرقاً فقال: هذه نتائج السياسات الحمقاء التي قادتها حكومات اردوغان والخليج التي موّلت هذه الارهاب وبكل اسف برعاية اوروبية واميركية. ان مصلحة الكون ان يشخص الامور تشخيصاً صحيحاً ويسمى من موّل هذا الارهاب ومن فتح الحدود له وعطّل تنفيذ القرارات الدولية خصوصاً 2170 و 2178. كل هذه الامور لو طبقت تطبيقاً اميناً، لو كانت السياسة التي يتحدث فيها بالدفاع عن حقوق الانسان والغيرة على هؤلاء اللاجئين، لو كان هولاند وكاميرون والرئيس اوباما وكل هؤلاء لو كانوا امناء على حقوق الانسان وعلى الشعارات التي يرفعونها لما كان حصل كل هذا الامر، ولما كانت هذه المآسي لتحدث لا للعراقيين ولا للسوريين ولا للفلسطينيين ولا ايضاً لشعوبهم لأن هذه المآسي يتشارك فيها الان كل العالم وارتداداتها على كل العالم. اما العدل والمعايير الواحدة لكل البشرية وإما ظلم سيتقاسم الجميع ارتداداته. العدل اساسي والمعايير الموحدة اساس واحترام الشرعية الدولية اساس، لا التلاعب عليها او التلطي وراء عناوين كاذبة لخداع الرأي العام.

كما استقبل الرئيس بري سفيرة الاتحاد الاوروبي الجديدة في لبنان كرستينا لاسن بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وكانت مناسبة لعرض التطورات الراهنة.

واستقبل ايضاً السفير التركي الجديد في لبنان تشاتاي أرجيياس في حضور حمدان وعرض معه للاوضاع الراهنة. كما نقل لدولته رسالة تهنئة بعيد الاضحى من رئيس مجلس الامة التركي عصمت يلماز.

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري رسالة من الرئيس الاميركي باراك اوباما مهنئاً بعيد الاضحى المبارك، ومشيداً بهذا العيد ومناسك الحج التي يشارك فيه الاف المواطنين الاميركيين.

وقال في البرقية: “يشكل عيد الاضحى، الى جانب كونه مناسبة احتفالية سعيدة، موسماً للإحسان والصلاة والتأمل. لقد تأثرت بملايين السلمين في الولايات المتحدة الاميركية وآرجاء العالم الذين يحيون ذكرى استعداد النبي ابراهيم للتضحية بإبنه من خلال تقديم المساعدة الإنسانية للمحتاجين”.

“ولا تتجلى هذه المعاناة في اي مكان في العالم اكثر مما تبدو واضحة مع الفارين من النزاعات الدائرة في بورما ونيجيريا والعراق وسوريا، حيث يواجه رجال ونساء واطفال ابرياء وحشية وحرماناً لا يعقلان. وفي ظل الاوضاع الراهنة يجب ان نوجه التحية للدول التي بذلت كل الجهود من اجل جيرانها”.

“يعبر هذه التضامن عن الجذور والقيم المشتركة بين الناس من كافة الاديان. كما انه يمثل الصورة الحقيقية لمجتمع عالمي، يقدر التعاطف والتنوع والتعاون”.

كما تلقى برقية تهنئة بالعيد من وزير الخارجية الاميركي جون كيري.-انتهى-

———-

rashid dirbas

درباس التقى السفير البريطاني الجديد والحسن

(أ.ل)- إستقبل وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في مكتبه في الوزارة صباح اليوم السفير البريطاني الجديد في لبنان هيوغو شورتر في زيارة تعارف.

ثم استقبل الوزيرة السابقة ريا الحسن التي بحثت في مواضيع انمائية لمنطقة طرابلس.-انتهى-

———

samir mukbel

مقبل اطلع من قهوجي على الأوضاع الأمنية والتقى مدير المخابرات

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة قائد الجيش العماد جان قهوجي الذي أطلعه على الاوضاع الأمنية في البلاد على الجبهات، وعلى عمليات الدهم وملاحقة المخلين بالأمن ولا سيما المنتمين الى المنظمات الإرهابية.

وأثنى مقبل على “النشاطات والمهمات التي تتولاها الوحدات العسكرية في كل المناطق اللبنانية وبقيادتها الحكيمة، والتي بفضلها ينعم لبنان بالأمن رغم ما يحيق به من مخاطر ودسائس لزرع الفتن ونشر الفوضى وزعزعة الإستقرار”. وتطرق البحث خلال الإجتماع الى بعض القضايا الإدارية وما يثار حول موضوع الترقيات والتعيينات في المؤسسة العسكرية. كذلك استقبل مدير المخابرات العميد الركن ادمون فاضل الذي زاره شاكرا له الثقة التي منحه أياها باستدعائه من الاحتياط.-انتهى-

———

jubran basil

ظريف في برقية الى باسيل: حادثة منى هزّت مشاعر الأمة

(أ.ل) – أعرب وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد جواد ظريف في برقية بعثها إلى نظيره اللبناني جبران باسيل عن أسفه لسقوط المئات من الضحايا في حادثة منى، مؤكداً أن هذه الحادثة المؤلمة قد هزّت مشاعر الأمة الإسلامية وهدّدت أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام، متمنياً أن تدرك السلطات السعودية حجم مسؤوليتها الخطيرة التي تملي عليها القيام بإدارة مناسك الحج على أفضل وجه وأن تبادر إلى التشاور والتعاون مع الدول الإسلامية الأخرى للإستفادة من تجاربها في هذا المضمار، وذلك للحيلولة دون وقوع أحداث مماثلة في المستقبل.-انتهى-

———-

kahwaji-hill29-9-2015

kahwaji-jmaiel29-9-2015

قهوجي بحث التطورات مع النائب الجميل والتقى هيل

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل يرافقه المحامي ساسين ساسين، وتناول البحث التطورات الراهنة.

كما استقبل السفير الأميركي في لبنان السيد David Hale، وجرى البحث في الأوضاع العامة، وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين.-انتهى-

———

abufaour17-8-2015

طلب من نهرا اقفال فرع هوا تشيكن في طرابلس

ابو فاعور: لمكافحة الفساد في الادارات الرسمية

(أ.ل) – طلب وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور، في بيان اليوم، من محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا إقفال فرع هوا تشيكن في طرابلس – شارع نقابة الأطباء، لعدم استيفائه للشروط الصحية ولعدم الاستجابة لتسوية وضعه الصحي وذلك لحين صدور نتائج عينات مطابقة للمواصفات.

يشار الى ان طبيب القضاء في طرابلس الدكتور نبيل زغلول سبق ووجه ثلاثة إنذارات لمحل هوا تشيكن المذكور للقيام بتسوية وضعه في الإدارة المركزية بعدما جاءت نتائج العينات المأخوذة منه غير مطابقة للمواصفات الغذائية المطلوبة، لكنه لم يستجب للطلب كما لم يكلف أصحاب المؤسسة أنفسهم عناء تقديم طلب لتصحيح أوضاعهم. كما طلب وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور من النائب العام الاستئنافي في محافظة الشمال الإيعاز لمن يلزم بإقفال مسلخ الكورة لصاحبه الياس طوق بالشمع الاحمر نهائيا وعدم السماح بإعادة فتحه، بعدما تبين ان هذا المسلخ قائم في منطقة سكنية مما يلوث البيئة والمحيط ويؤثر على سلامة الصحة العامة، بالاضافة الى عدم استيفائه الشروط الصحية المطلوبة.

وأحال ابو فاعور الى النائب العام الاستئنافي القاضي فريد كلاس ملف مسلخ “صبرا تشيكن” في منطقة تمنين – البقاع، الذي تبين بعد الكشف عليه انه يحتوي على كميات كبيرة من الدجاج الفاسد بالاضافة الى عدم توفر الشروط الصحية المطلوبة، مما اضطر فريق الوزارة الى اقفال المسلخ بالشمع الاحمر بعد تلف الدجاج الفاسد، آملا الاطلاع واتخاذ صفة الادعاء على صاحب المسلخ لعدم التزامه بالتعهد واتخاذ الاجراءات القانونية والجزائية بحقه.

كما أحال ابو فاعور الى النائب العام الاستئنافي في محافظة جبل لبنان مطعم الكركي في منطقة الجديدة، متخذا صفة الادعاء الشخصي على صاحب المطعم المذكور لعدم التزامه بالشروط الصحية المطلوبة بعدما تبين نتيجة الكشف عليه ان لديه بضاعة ومواد غذائية فاسدة منتهية الصلاحية ومن دون تواريخ ومواد اخرى عفنة، حفاظا على صحة المواطنين، آملا اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحقه.

من جهة ثانية، أعلن وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، خلال توزيع الشهادات على خريجي مركز التدريب حول سلامة الغذاء”، ان “على الدولة ان تحسم امرها وتفتح باب مكافحة الفساد في الإدارات الرسمية”، معتبرا ان “الفاسد لا طائفة ولا منطقة ولا حزب له ومكانه السجن”.-انتهى-

———-

amn aam

الامن العام: توقيف سوري يتواصل مع مجموعات ارهابية في جرود عرسال

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الثلاثاء 29/9/2015 البيان التالي:

في إطار متابعة نشاطات المجموعات الارهابية والخلايا النائمة التابعة لها وتعقبها، وبناءً على إشارة النيابة العامة المختصة، أوقفت المديرية العامة للأمن العام السوري (ي.ط) لإقدامه على التواصل مع المجموعات الارهابية المتواجدة في جرود عرسال والاشتراك مع كل من السوريين (ح.ح)، (م.ك)، (ن.ب) واللبناني (م.ح) على تأمين الأسلحة والذخائر الحربية على أنواعها لصالحها مقابل مبالغ مالية. بعد انتهاء التحقيق معه أحيل الى القضاء المختص، وتجري المتابعة لتوقيف باقي الاشخاص المتورطين.-انتهى-

———

ghazi zaayter

زعيتر التقى مكاري ونوابا: لتلبية مطالب الشعب وإخراج البلد من المأزق

(أ.ل) – عقد وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر، اليوم في مكتبه، سلسلة اجتماعات تناولت الأوضاع والمستجدات السياسية والإنمائية والإدارية الراهنة والمتطلبات الحياتية للمواطن.

بدوره، بحث زعيتر “الشؤون الانمائية المناطقية مع النواب، ميشال موسى، أيوب حميد، قاسم عبد العزيز، عباس هاشم، نبيل نقولا، الناطق الاعلامي باسم الصرح البطريركي الاب عبده ابو كسم ثم وفدا من مشايخ وادي خالد ورئيس بلدية خط البترول في وادي خالد”.

وامل من “جميع القوى السياسية التجاوب مع مبادرة الحوار لتعزيز التواصل بين جميع اللبنانيين في ظل هذه الظروف البالغة التعقيد في لبنان والمنطقة العربية وأن يكون هذا الحوار مجديا وهادفا، لاجتياز التحديات التي تواجهنا وتواجه المنطقة للعبور بلبنان الى بر الامان، لان الحوار هو الطريق السريع لمناقشة ومقاربة كل القضايا والازمات مهما كان حجم التباعد حولها، فاللبنانيون محكومون بالتوافق والتفاهم بين مكوناتهم”.

وشدد زعيتر على أنه “من الضروري تلبية مطالب الشعب وإخراج البلد من المأزق الكبير حيث بات المواطن اللبناني يعاني من ذيوله”، لافتا الى انه “يجب معالجة الأزمات الحياتية اليومية للناس”، معتبرا “ان المواطن لا يقف عند حدود أين تقع مسؤولية الحكومة وعلى من لأن مصلحته فوق كل اعتبار، وان القوانين التي وجدت هي لخدمة المواطن ولمصلحته”.

وناشد الجميع ان “يعي خطورة ودقة المرحلة التي تتطلب الكثير من الحكمة، والصبر وتصويب المطالب، وعدم الإنجرار، وراء كل ما يؤدي الى تعريض الساحة للفوضى والفلتان”.

وكان زعيتر عقد اجتماعا موسعا للمسؤولين المعنيين في الوزارة بشأن تنظيف شبكات تصريف مياه الامطار والمجاري الصحية في مختلف المناطق اللبنانية، واعطى توجيهاته بالاشراف والالتزام والتشدد بمتابعة الورش التي كانت قد بدأت الاعمال، مؤكدا على “تنفيذها بالشكل المطلوب والسرعة الممكنة لأننا أصبحنا على أبواب فصل الشتاء”.-انتهى-

———-

images[2]

الجيش: طائرتا تجسس إسرائيليتان خرقتا أجواء رياق بعلبك البقاع الغربي والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

عند الساعة 06.15 من صباح اليوم، خرقت طائرة إستطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، البقاع الغربي والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 13.10 من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 08.35، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 13.20 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

———

sami gmaiel

رئيس الكتائب عرض مع السفير الأميركي الاوضاع في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، السفير الأمريكي ديفيد هيل في حضور نائب الرئيس الدكتور سليم الصايغ والمستشار جان بيار قطريب، وجرى التطرق الى الأوضاع في لبنان والمنطقة.-انتهى-

———

salhab

سلهب: انعقاد مجلس الوزراء الجمعة مؤشر لاستواء طبخة التوافق

(أ.ل) – اكد النائب سليم سلهب في حديث لمصدر إعلامي “انه في حال دعا الرئيس تمام سلام الى جلسة لمجلس الوزراء يوم الجمعة المقبل، فهذا يؤشر الى ان طبخة التوافق استوت”، ولفت “الى ان هناك العديد من الافرقاء ابدوا تجاوبا حول سلة الحلول المطروحة”.

وفي ملف النفايات اشار “الى ان الوزير أكرم شهيب أبلغ الاطراف ان الخطة باتت قريبة”، لافتا الى “ان فتح مطمر الناعمة لسبعة أيام لا يمكن ان يتساوى مع إعادة فتح مكب برج حمود”.-انتهى-

——–

mhm karaki

كركي: طرد مستخدم في مكتب ضمان طرابلس من الخدمة وملاحقته جزائيا

(أ.ل) – اعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في بيان انه “بناء على قرار المجلس التأديبي الخاص بالصندوق رقم 1/ 2015 تاريخ 18/ 9/ 2015، أصدر المدير العام للصندوق محمد كركي القرار رقم 663 تاريخ 21/ 9/ 2015 قضى بموجبه بطرد المستخدم ز.أ. في مكتب طرابلس من الخدمة إعتبارا من 18/ 9/ 2015. وذلك لتعمده الإستفادة من أموال عائدة للصندوق عن طريق إلغاء إيصالات قبض إشتراكات كانت قد دفعت من قبل أصحاب العمل.

كما تم الإدعاء عليه جزائيا بواسطة أحد محامي الصندوق بتاريخ 29/ 9/ 2015 أمام قاضي التحقيق في الشمال بجرم إختلاس أموال.

وبهذه المناسبة يذكر المدير العام جميع المستخدمين بوجوب التقيد بأحكام القوانين والأنظمة المرعية الإجراء تحت طائلة إتخاذ أشد العقوبات والملاحقة القضائية عند الإقتضاء”.-انتهى-

———-

images[2]

قوى الجيش أوقفت المطلوب فراس عبد اللطيف حكواتي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء بتاريخ 29/9/2015 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في منطقة صيدا، المدعو فراس عبد اللطيف حكواتي، المطلوب بجرم مشاركته في القتال ضدّ الجيش خلال أحداث عبرا في العام 2013.

تم تسليم الموقوف إلى المرجع المختص وبوشر التحقيق معه.-انتهى-

———

ammar huri

حوري: لنحاول لبننة الاستحقاق وسحب الذرائع من الخارج

(أ.ل) – اوضح النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي ان “تيار المستقبل” صاحب اليد الممدودة والانفتاح، وهو يعمل دائما على ايجاد حلول لاعادة عمل مؤسسات الدولة بعيدا عن التحجر في المواقف”، مرحبا “بأي تسوية تعيد عمل المؤسسات”.

ولفت حوري الى “ان لا معطيات جديدة في ملف الرئاسة في ظل المواقف المعروفة مسبقا من قبل الكتل التي ستقاطع جلسة انتخاب الرئيس”، داعيا المقاطعين الى “النزول لوضع النقاط على الحروف لنحاول لبننة الاستحقاق وسحب الذرائع من الخارج الذي يناقش امورنا الداخلية اكثر من اللبنانيين”.-انتهى-

———-

walid junblat

جنبلاط عزى السفير الإيراني بضحايا حادث منى

(أ.ل) – أعرب رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب وليد جنبلاط في اتصال هاتفي بسفير الجمهورية الاسلامية الايرانية محمد فتحعلي، عن تعازيه الحارة بضحايا حادث منى.

ووصف جنبلاط هذا الحادث ب”الأليم”، قائلا: “نقدم تعازينا الحارة لكم لمناسية الحادث الأليم الذي ألم بالحجاج الإيرانيين في منى”.-انتهى-

———-

images[4]

سعد بحث مع زواره في الاوضاع محليا واقليميا

(أ.ل) – عرض الأمين العام “للتنظيم الشعبي الناصري” الدكتور أسامة سعد مع القنصل الفلسطيني في لبنان محمود الأسدي المستجدات اللبنانية والفلسطينية، وخصوصا أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والتطورات الأخيرة في الأقصى من انتهاكات واعتداءات العدو الصهيوني.

وحضر عضو الأمانة العامة في التنظيم الدكتور علي الحر وعضو اللجنة المركزية في التنظيم محمد ظاهر.

ولفت الأسدي الى أن “اللقاءات مع سعد هي لقاءات دورية ومستمرة، لما له من دور فعال تجاه الشعب الفلسطيني وخصوصا اللاجئين الفلسطينيين في لبنان”.

واستقبل سعد رئيس المركز العربي الأوروبي، وعضو اللجنة المركزية في الحزب الاشتراكي الكتالوني وعضو الامانة العامة لاتحاد الجاليات والفعاليات الفلسطينية في أوروبا فؤاد الأسدي، وتناولا “أوضاع الفلسطينيين في أوروبا، خصوصا ما يقوم به اتحاد الجاليات الفلسطينية والفعاليات في أوروبا بالتنسيق مع المنظمات الحكومية وغير الحكومية”.-انتهى-

———

 النابلسي زار نصر الله وجرى عرض الأوضاع في لبنان والمنطقة وعزى فتحعلي

(أ.ل) – زار سماحة العلامة الشيخ عفيف النابلسي الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله   حيث جرى خلال اللقاء استعراض الأوضاع قي لبنان والمنطقة واطمأن سماحته من الأمين العام على جهوزية المقاومة والتطور الذي وصلت اليه .

كما زار سماحته السفارة الايرانية في بيروت والتقى السفير محمد فتحعلي حيث قدم له تعازيه باستشهاد كوكبة من الحجاج الايرانيين أثناء أدائهم مناسك الحج.-انتهى-

———

elie aoun

الياس عون: قرار المحكمة الدولية إنتصار للاعلام ومحطة الجديد وخياط

(أ.ل) – علق نقيب محرري الصحافة الياس عون على قرار المحكمة الدولية الخاصة بلبنان على الحكم الذي أصدرته في حق محطة “الجديد” ونائبة رئيس مجلس الادارة كرمى الخياط في شأن الدعوى المقامة ضدهما بتهمة تحقير المحكمة وتعريض شهودها للخطر ، وقال: “منذ اللحظة الاولى لقرار إحالة محطة “الجديد” وكرمى الخياط ورئيس تحرير جريدة “الاخبار” أمام المحكمة الدولية أصدرت نقابة محرري الصحافة اللبنانية بيانا واضحا إعتبرت فيه أن هذا الموضوع هو إختصاص المحاكم اللبنانية، وخصوصا محكمة المطبوعات، وأن القرار يستهدف الاعلام اللبناني ويرفع في وجهه سيف الضغط والتهويل ويحد من حريته، فيما لم تطبق هذه المحكمة الاجراءات نفسها على وسائل اعلام دولية وعربية قامت بادوار اكثر خطورة واشد حساسية مما نسب الى “الجديد” و “الاخبار” وقد استقبلت في النقابة مسؤولين في المحكمة الدولية بعضها بحضور السيدة وجد رمضان الناطقة الحالية باسمها ، وكررت هذا الكلام أمامهم”.

أضاف “كما زرت مقر المحكمة في لاهاي وقابلت كبار المسؤولين فيها ناقلا موقف النقابة. كذلك كان لعضو مجلس النقابة الزميلة سكارليت حداد موقف مماثل خلال زيارتها مقر المحكمة اثناء مثول خياط أمامها. إن القرار الصادر عن المحكمة يلامس البراءة، فيما انا متأكد من براءة المحطة وخياط مما نسب إليهما. وأتمنى لو تنصرف المحكمة الدولية الخاصة بلبنان لما هو أجدى وتنشط اكثر فأكثر لمعرفة من هم وراء اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ، وجلاء هذه القضية ، وكشف الحقيقة كاملة، واحقاق العدالة وازالة كل لبس وتأويل وذلك بدلا من إضاعة الوقت في ملفات جانبية وهامشية”.

وختم “ان الاعلام اللبناني كان وما زال اعلاما حرا ومسؤولا وساعيا وراء الحقيقة، ويجب الحفاظ على خصوصيته هذه وتعزيز القيم التي يمثلها”، معتبرا أن “ما حصل في الثامن والعشرين من ايلول 2015 هو إنتصار له ولمحطة “الجديد” وخياط”، متمنيا أن “تلقى الدعوى المقامة على الزميل ابراهيم الأمين المصير نفسه”.-انتهى-

———

abd allatif daryan 

دريان تلقى رسالة معايدة من كيري

(أ.ل) – تلقى مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، رسالة من وزير خارجية الولايات المتحدة الاميركية جون كيري، مهنئا بعيد الأضحى المبارك جاء فيها:

“اود ان أهنئ جميع المسلمين في العالم بمناسبة عيد الأضحى المبارك، واهنئ أيضا الثلاثة ملايين حاج الذين توافدوا الى المشاعر المقدسة لتأدية الحج.

ان عيد الأضحى عبارة عن مناسبة تجمع العائلات والأصدقاء للاحتفال والابتهاج”.

وتلقى المفتي دريان رسائل تهنئة مماثلة من شخصيات سياسية واجتماعية ودينية، كما تلقى اتصالا من الرئيس ميشال سليمان مهنئا بعيد الأضحى.-انتهى-

———-

ahmad kabalan

أحمد قبلان: الإهمال والتقصير في خدمة الناس يفقد شرعية السلطة

(أ.ل) – اقامت لجنة الأوقاف في بلدة الدوير الجنوبية احتفالا بمناسبة وضع الحجر الأساس للنادي الحسيني الجديد في البلدة، وذلك في حسينية البلدة بحضور المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، وحشد من الشخصيات السياسية والحزبية والإجتماعية وعلماء دين وفاعليات المنطقة.

وقد هنأ المفتي قبلان أهالي البلدة على هذا الإنجاز، مؤكدا أن “ما ينفعنا وينفعكم هو العمل الصالح والصادق الذي يظهر تعاوننا من أجل مصلحة الكل ومن أجل خير أهل هذه البلدة”.

وأضاف الفتي قبلان في كلمة له، أن “شرعية السلطة موقوفة على شرعية تحقيق مطالب الناس، فضلا عن شرعية تحقيق حاجات الناس ومعالجة همومهم”، مجددا “دعمه وتأييده لكل المطالب الشعبية من حراك، ومن مجتمع مدني”، مؤكدا ان المطالب المحقة تُظهر شرعية السلطة وتمثل مطالب الناس وشعبها”.

واشار إلى ان هذه المطالب ان أهملت وقصرت بخدمة ناسها وشعبها ومحروميها ومستضعفيها، لن يكون للسلطة اي شرعية”، محذرا من تبدل هذا الحراك وعناوينه إلى حركة فتنوية مذهبية أو طائفية أو مصلحية”، داعيا قادة الأحزاب إلى أن السعي بجهودهم من أجل خدمة أهلهم وناسهم في رفع الحرمان والإهمال عنهم”.

وأضاف “في أجواء عيد الأضحى المبارك نسأل للحجيج في مكة المكرمة قبول الأعمال، كما نسأل الله للحجيج الذين سقطوا ضحايا نتيجة الإهمال في تدافع منى”، مؤكدا “أنه على السلطات السعودية- لن نجير هذه الأزمة سياسياً ولكن من حق أهالي الضحايا أن يحددوا المسؤوليات والتقصير الواقع على كل هؤلاء الذين سقطوا ضحايا”.-انتهى-

———-

images[6]

كتلة المستقبل: تحقيق توافق سياسي في بعض الشؤون

قد يشكل حزام امان اضافيا لاعادة الاعتبار الى المؤسسات والدستور

(أ.ل) – عقدت كتلة “المستقبل” النيابية اجتماعها برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة، وعرضت الاوضاع في لبنان والمنطقة، وأصدرت في نهاية الاجتماع بيانا تلاه النائب عمار حوري، كررت فيه دعوتها “النواب والقوى السياسية الى العمل من اجل انهاء الشغور الرئاسي والتوافق على انتخاب رئيس للجمهورية، في الجلسة الـ29 المقررة يوم الغد، على قاعدة دعم انتخاب الرئيس الذي يجمع ولا يفرق”.

وأيدت الكتلة “النتائج الأولية التي أسفر عنها الحوار الوطني حتى الآن والمتمثلة بأهمية العودة إلى الدستور والتأكيد على احترامه وعدم مخالفته، وكذلك على أولوية استمرار البحث وقبل اي شيء آخر في مسألة انتخاب رئيس الجمهورية الذي ينبغي ان يكون توافقيا مقبولا ومؤيدا في بيئته وفي ذات الوقت مقبولا ومؤيدا من الفئات الأخرى في المجتمع اللبناني”، معتبرة أن “الكلام الاستفزازي الذي صدر عن السيد نصر الله بمحاولة فرضه فكرة الرئيس التحدي رئيسا للجمهورية، يعيد الى اذهان اللبنانيين وذاكرتهم صور مآسي التجارب القاسية والفاشلة التي سبق وان خبروها وتحملوا، هم وبلدهم، أعباء باهظة ومؤلمة وهم لا يريدون تكرار مآسيها والتي ومن الواجب ومن الحكمة التبصر بها والابتعاد عنها”.

وفي ما يتعلق بمعالجة المسائل المعلقة توصلا إلى تفعيل عمل الحكومة، أكدت الكتلة ان “الاستقرار الوطني وتفعيل عمل المؤسسات الدستورية مطلب اساسي لدى جميع اللبنانيين لا سيما في هذه المرحلة الدقيقة داخليا واقليميا ودوليا”، معتبرة ان “تحقيق توافق سياسي في بعض الشؤون قد يشكل حزام امان اضافيا في هذا الظرف بالذات وذلك على طريق اعادة الاعتبار للمؤسسات وللدستور”، مجددة تأييدها “للمواقف التي يتخذها دولة الرئيس سعد الحريري”.

وعن التعزية بضحايا حجاج بيت الله الحرام، توجهت الكتلة الى “المسؤولين في المملكة العربية السعودية وإلى باقي الدول الشقيقة والصديقة التي فقدت المئات من الشهداء خلال أدائهم لمناسك الحج، بالتعزية الحارة جراء حادث التدافع المفجع في منى”، مشيرة الى أنها إذ “هالها هذا الحادث المفجع والاليم”، تسأل “الله تعالى أن يسكن الشهداء الفسيح من جناته ويخفف عن الجرحى الذين تتمنى لهم الشفاء العاجل”، مؤكدة ثقتها بأن “التحقيق الذي تجريه السلطات السعودية المختصة، سيساهم في اماطة اللثام عن وقائع ما جرى وادى الى حدوث هذه الكارثة المؤلمة”.

واستنكرت “أشد الاستنكار الكلام الذي صدر عن امين عام حزب الله السيد حسن نصر الله، في مقابلته التلفزيونية الاخيرة حيث كشف ومن دون أي لبس، انه يراهن على نتائج التطورات والمعارك العسكرية في المنطقة ليوظف نتائجها في لبنان لمصلحة فريقه وحزبه والمحور الذي ينتمي اليه”، معتبرة أن كلامه “يكشف انه لا يعلق اي أهمية على الحوار الداخلي، بين اللبنانيين، بل أن القيمة الفعلية كما يحسبها وبينها في كلامه، هي للتطورات العسكرية التي ينخرط فيها حزب الله ويورط لبنان وشباب لبنان في أتونها والتي لن تصب في محصلة الأمر في صالح حزب الله، علما ان هذه المراهنة سوف تحمل المواطنين أعباءها إلى أن ينكشف فشلها”، لافتة الى أن “كلام السيد نصر الله عن توزيعه التوجيهات والتعليمات لكيفية التصرف والتوجه في العديد من القضايا الداخلية، مردود عليه”.

من جهة أخرى، استنكرت الكتلة “من حيث المبدأ، تهجم السيد نصر الله على المملكة العربية السعودية ومحاولة تنصيب نفسه رقيبا وحسيبا على من يجب ان يدير شؤون حجاج بيت الله الحرام، هو من اكبر ادعاء ليس من شأنه، ولا علاقة لحزب لبناني بأن ينصب نفسه مرشدا في من يجب ان يدير شؤون الحجاج”، معتبرة أن “تهجمه لا يصب في مصلحة الشعب اللبناني الذي هو بحاجة لمن يسهل حياته ويعتني بشؤونه ويحرص على لقمة عيشه ويعزز علاقته الوطيدة بأشقائه العرب والتي بالمقابل يعمل السيد نصر الله وحزبه والاطراف الحليفة له على تهديدها ودفعها الى مستويات خطيرة، عبر تصرفات التدخل والتعطيل والتكبيل وإثارة النعرات والفتن”.

وفي معالجة ملف النفايات، طالبت الكتلة الحكومة ب”الانصراف وبسرعة الى تطبيق خطة رفع ومعالجة النفايات التي اعدها الوزير اكرم شهيب”، مؤيدة “مساعي الحكومة وعملها في ممارسة قدر عال من الانفتاح والدراية والنقاش والتبصر ازاء الافكار التي يطرحها الحراك المدني وذلك للاستفادة من كل الافكار البناءة والايجابية، ومن جهة أخرى، وضع الافكار السلبية والتعطيلية جانبا من أجل التمكن من التقدم وبسرعة على مسارات مواجهة هذه الازمة الخانقة وذلك على أساس ان الحل يحتاج لجهود تشاركية تتكامل فيها كل الطاقات الوطنية وتعود بالخير والتنمية على جميع المناطق اللبنانية وعلى جميع اللبنانيين”.

وتوقفت الكتلة “باستهجان شديد، امام السابقة الخطيرة التي اقدم عليها وزير التربية والتعليم العالي، والقاضية بإعادة النظر بنتائج الامتحانات الرسمية -الدورة الثانية، عبر اعادة تصحيح مسابقات لمرشحين محددين وفق لوائح معدة سلفا، وذلك خلافا لأحكام المرسوم رقم 5997 الذي يمنع اعادة التصحيح بعد اعلان النتائج وبالرغم من معارضة لجان التصحيح مما يشكك بنزاهة اللجان الخاصة وأهليتها، وصدقية ومستوى الشهادة الرسمية”.-انتهى-

———-

 

samid jeajea

جعجع عرض مع سفير المانيا الاوضاع في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب السفير الألماني الجديد في لبنان مارتن هوث في زيارة تعارف، في حضور رئيس جهاز العلاقات الخارجية في “القوات” بيار بو عاصي. وجرى عرض للأوضاع السياسية العامة في لبنان والمنطقة، ولاسيما مسألة النزوح السوري.-انتهى-

———

images[2]

تفجير ذخائر في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 29/9/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 1/9/2015 ولغاية 30 /9/ 2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

———

naeem kassem

نعيم قاسم: نريد رئيسا قويا لأننا نريد دولة قوية ولا حل إلا بالنسبية

(أ.ل) – اكد نائب الأمين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم في حفل تخريج طلاب معهد الرسول الجامعي، طريق المطار، ان “حزب الله يعمل من أجل الإنسان ومن أجل المستقبل والأجيال، وبالتالي عندما يقاتل إسرائيل إنما يقاتلها لأنها معتدية ولأنها تريد أن تسلب حق الإنسان في بلدنا وفي منطقتنا”.

اضاف “حزب الله يحاول أن يعيد الحق إلى نصابه، يحاول أن يعيد الكرامة والمعنويات والعزة، والحمد لله تعالى تقدمنا خطوات كثيرة في هذا المجال، واستطعنا أن نقدم نموذجا رائدا ورائعا، وأنتم تعلمون أننا لا نقصر في خدمة الناس حيث نستطيع ذلك، ولكن بطبيعة الحال نحن لسنا بديلا عن الدولة، وعلى الدولة أن تتحمل مسؤولياتها الكاملة فنحن نسد الثغرات ونساعد ونقدم بعض ما يمكننا أن نقدمه. وهذا الذي نقدمه هو الذي حمى الساحة من كثير من التداعيات التي كان يمكن أن تحصل”.

وتابع “نحن نلاحظ اليوم التمادي الإسرائيلي في الاعتداء على الأقصى، والسبب المركزي لهذا الاعتداء المتكرر هو انصراف العرب والمسلمين إلى قضايا جانبية أو إلى مشاكل أوجدتها إسرائيل، ولو جعل هؤلاء أولويتهم قتال إسرائيل وتحرير فلسطين والقدس لما تجرأ أحد علينا أو أن يتصرف بهذه الطلاقة. في كل الأحوال يجب أن نصرخ ونرفع أصواتنا، يجب أن ننتقد وندين إسرائيل المعتدية والمجرمة التي تنتهك الحرمات والمقدسات وتعتدي على الناس أطفالا وشيوخا ونساء ليسمع العالم المستكبر المتواطئ مع إسرائيل، والذي يغطي إسرائيل ويشاركها في جرائمها. يجب أن يسجل التاريخ أن أصواتا خرجت من كل مكان، وفي الحد الأدنى هذه الأصوات إن لم تغير فهي تحرك وتضع المسؤولية على من يجب أن يتحملوها، هذا فضلا عن الدعم الذي يجب أن يعطى للشرفاء الفلسطينيين الذين يواجهون بأجسادهم وحجارتهم هذا العدوان الغاشم”.

واعتبر ان “سوريا اليوم في مرحلة جديدة، في مرحلة إنهاء كامل المشروع المعادي لمصلحة مشروع جديد دعامته الرئيس بشار الأسد، وليكن واضحا: لولا الرئيس السوري بشار الأسد والجيش السوري والشعب السوري وهذا التماسك والصبر والقتال والإلتفاف والصمود لما استطاعت سوريا أن تواجه هذه الحملة الكونية الآثمة التي استمرت لخمس سنوات تقريبا، نعم نحن ساعدنا سوريا، ولكن هل كانت المساعدة لتنفع لولا أنهم أهل لذلك؟ ولولا أنهم وقفوا أساسا لاستعادة الدور والمكانة لسوريا؟ هم الأساس. اليوم يقر العالم بشرقه وغربه أن الحلول في سوريا لا يمكن أن تتم إلا مع الرئيس بشار الأسد، هذا الاعتراف ليس مكرمة لهم إنما هو اعتراف المهزوم، واعتراف الذي لا يستطيع أن يصنع شيئا في سوريا من دون قيادتها وشعبها وجيشها الذين صمدوا وقاتلوا، حتى عندما تدخلت روسيا الآن بشكل مميز بسلاحها وإمكاناتها إنما تدخل لأن هناك من وقف على قدميه، ومن أجل أن تواجه العبث الدولي وخطر داعش الذي هو خطر على الجميع من دون استثناء”.

وقال: “نعم أصبح واضحا: سوريا عصية على السقوط، سوريا المقاومة باقية، وعلينا جميعا أن نبقى إلى جانبها لأن نجاح سوريا من نجاح مشروع المقاومة، هذا المشروع المتكامل الذي تتضافر جهوده وإمكاناته لمصلحة المستقبل. لا يريدون انتخاب رئيس قوي للبنان لأنهم لا يريدون دولة قوية تلتزم الدستور وتحاسب وتسير وفق الضوابط والقوانين وتسأل وتقبل المساءلة، لا يريدون رئيسا قويا لأنهم يتأملون اللعب من خلال الرئيس الذي لا لون له ولا طعم ولا رائحة لينسحق أمام مشاريعهم الإقليمية والدولية على حساب لبنان ودولة لبنان، أما نحن فنجاهر بأننا نريد الرئيس القوي لأننا نريد الدولة القوية، لأننا نريد بناء لبنان على أسس متينة، لأننا نريد أن نتخلص من هذا الاصطفاف الطائفي الذي يحمي الفاسدين والمفسدين والمرتكبين، ونتحداهم بأن يقبلوا بناء الدولة القوية لأن دعامتها الرئيس القوي”.

اضاف “الأمر الآخر هم لا يريدون الانتخابات عن طريق النسبية، ويجاهرون بأن عدم موافقتهم عليها أنهم يخسرون، يعني أنكم تريدون نظاما يأتي بكم تزويرا بإرادة ما وخلافا لما يريده الناس لتتربعوا على عرش صنعتموه في غفلة من الزمن لتتحكموا برقاب البلاد والعباد وتغطوا الفساد والمفسدين. أليست الانتخابات أصلا هي لتمثيل الناس؟ الاعتراض هو بما أن السلاح موجود لا نقبل الانتخابات النسبية، فكيف قبلت الانتخابات بالأكثرية والسلاح موجود؟ مع ذلك هذه الحجج لا معنى لها وإنما يطرحها البعض من أجل أن يقول بأنه تكلم فقط، نحن ندعو إلى الانتخابات النسبية من أجل أن يمثل الناس جميع الناس سواء نقصت حصتنا أو زادت أو نقصت حصص الآخرين أو زادت، ما يهمنا أن يشعر الناس جميعا أنهم ممثلون في المجلس النيابي ولا حل إلا بالانتخابات على قاعدة النسبية”.

وختم “أدعو جماعة 14 آذار إلى إعادة النظر بخياراتهم السياسية، وأقول لهم: لقد ملأتم سجلكم أخطاء ولا زلتم تتابعونها، توقفوا قليلا واملكوا الجرأة لأن تعيدوا النظر في مساراتكم التي أدت إلى هذا الفشل في داخل لبنان وفي الخيارات السياسية وحتى في النظر إلى القضايا الإقليمية المختلفة. آمل أن يتعظوا وإن كان عندي يأس من هذا الأمر لأن المأمور إقليميا ودوليا يصعب عليه أن يأخذ قرارا جريئا إلا إذا تحرر من هذا الإنتماء والتحرر يحتاج إلى أبطال، آمل أن يفكروا بأن يكونوا أبطالا عندها نلاقيهم في كل شيء”.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 29/9/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 1/10/2015 ولغاية 31/10/2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

وبتاريخي 30/9/2015 و 1/10/2015 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة تل الزعتر – الدكوانة، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والقنابل المدخنة.

وبتاريخه ما بين 8.30 والساعة 9.30 ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة البويضة – الجنوب.

وما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة ثانية من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في منطقة عنجر – البقاع.-انتهى-

———

tawfik dabbousi

سفير بولونيا زار دبوسي واقترح دعوة سفراء المجموعة الأوروبية الى زيارة طرابلس

 

(أ.ل) – زار سفير بولونيا جستياتش بوزك غرفة الصناعة والتجارة والزراعة في طرابلس ولبنان الشمالي والتقى رئيسها توفيق دبوسي، في حضور المستشار رادوسلو بيتلاك، رئيس قسم الشؤون السياسية والإقتصادية في السفارة ورجل الأعمال باخوس صافي.

استهل دبوسي اللقاء بكلمة ترحيب تضمنت “لمحة شاملة وموجزة عن المناخات الإقتصادية السائدة في لبنان في المرحلة الراهنة ومدى مؤثرات الظروف القلقة التي تحيط به من جراء الظروف المضطربة التي يعانيها عدد من بلدان الجوار العربي وترخي بظلالها على مجمل أوضاعه العامة مما تستدعي ضرورة الإلتفاف حول المؤسسات السياسية والدستورية المتمثلة بالحكومة ومجلس النواب مصحوبا بأمل انتخاب رئيس للبلاد في أقرب فرصة ينتظرها اللبنانيون بفارغ الصبر لتستقيم الأمور ويستعيد لبنان عافيته على كل المستويات وخصوصا على مستوى علاقاته الدولية”.

ولفت االى انه “بالرغم من هذا الواقع المؤلم فان طرابلس تنعم بحال من الاستقرار يعزز صورتها الإستراتيجية ويكشف عن مقومات ونقاط القوة فيها بفعل المكانة التاريخية والموقع الجغرافي الفريد والجاذب كنقطة إنطلاق في إتجاه بلدان الجوار العربي مرورا بتركيا ووصولا الى الدول الاوروبية لا سيما تلك التي تتواجد جغرافيا في شمال حوض المتوسط مما يضفي عليها صفة “جيراننا وأصدقائنا الأوروبيين” .

ونوه بـ”مرتكزات القوة الإقتصادية التي تتمتع بها مدينة طرابلس عبر وجود عدد من المرافق والمؤسسات ووخصوصا مشاريع التوسع وتأهيل رصيف الحاويات والتي يشهدها مرفأ طرابلس وكذلك الدور المساعد الذي تقوم به غرفة طرابلس ولبنان الشمالي تجاه المشروع الإستثماري المستقبلي الواعد المتمثل بالمنطقة الإقتصادية الخاصة بطرابلس وبتعاون مع رئيسة هيئة مجلس إدارة المنطقة الوزيرة السابقة معالي الرئيسة ريا الحسن”.

وأوضح اننا “وظفنا اختصاصيا في شؤون المناطق الإقتصادية الخاصة وملما بشؤونها ووضعناه في تصرف مشروع المنطقة”.

واضاف “نحن وبالرغم من كل الظروف القاسية، والتي هي معروفة من جانب سعادة السفير الصديق بوزك، لا نزال نمتلك روح التفاؤل والإنفتاح وأن اللبناني بما يمتاز به من ديناميكية وحيوية على المستويين الوطني والدولي يعطي صورة محببة وفاعلة إن كان ذلك على المستوى الداخلي أو على مدى بلدان الإنتشار في مختلف أرجاء المعمورة، لما يسجل من نجاحات ويحتل مراكز قيادية في البلدان المضيفة ولدينا اصرار أكيد في هذا السياق، بضرورة وأهمية توثيق روابط الصداقة والشراكة مع الجانب البولندي لما يمتاز به هذا البلد العريق الذي يثير لدينا الدهشة والإعجاب بسبب ما حققه من تغيرات جذرية هي وليدة التحولات التاريخية والتي دفعت به لأن يتصدر واجهة البلدان الجاذبة للشروع بإقامة أوسع مشاريع التعاون والشراكة وبالتالي الإفادة القصوى من الخبرات والإمكانيات المتوافرة لدى الشعب البولوني والذي اثبت عبر مختلف القدرات التي يمتلكها أنه لا يزال يحقق لبلاده النقلة النوعية في مسيرة التقدم والتطور والحداثة، وبالمناسبة تحضرنا الذكرى الطيبة للحبر الأعظم الراحل قداسة البابا يوحنا بولس الثاني الذي تتأصل فيه الجذور البولونية المصحوبة بإيمانه العميق بمكانة لبنان ودوره والذي وصفه بأنه “رسالة للإنسانية ونموذج فذ في المؤالفة والتسامح والإنفتاح وتقبل الآخر وهو لا يزال بالرغم من وحشة الغياب وفي كل حين مصدر اعتزاز لجميع اللبنانيين بمختلف طوائفهم ومذاهبهم ومناطقهم”.

من جهته، توجه السفير البولوني ب”شكره الخالص الى الرئيس دبوسي على مشاعر المجاملة واللياقة وحسن إستقباله لنا في كل مرة نزور فيها غرفة طرابلس ولبنان الشمالي”، وقال: “أتمنى أن تتيح زيارتي الثالثة لغرفة طرابلس ولبنان الشمالي في مرحلة لاحقة فرصة الإطلاع ميدانيا على كل المشاريع التي تشهدها مرافق المدينة ونقف على سير انشطة المؤسسات الخاصة وان نسعى الى البحث المشترك عن صيغة للتعاون مع الغرف التجارية في بولونيا، ونعتقد، في هذا السياق، أن من المفيد ان يكون للرئيس دبوسي زيارة لبولونيا في هذا الخصوص”.

واضاف “الرئيس دبوسي قد نوه بلفتة كريمة من جانبه بذكرى البابا يوحنا بولس الثاني فإنني اعلن أن سفارة بولونيا ستعكف على إقامة معرض فوتوغرافي نحيي من خلاله ذكرى زيارة البابا يوحنا بولس الثاني للبنان وإلتقائه كل المراجع والفاعليات والوجوه اللبنانية من مختلف طوائف هذا البلد المتنوع والتي تشده روابط تاريخية الى بولونيا، وقد زارنا أخيرا نيافة الكاردينال الراعي وبات لنا رئيس جديد لبولونيا وستليه انتخابات نيابية عامة ولا ينتهي هذا الفصل الاخير من السنة الحالية 2015 إلا وتكون قياداتنا البولونية قد إكتملت مسؤولياتها في التشريع والقيادة، ونأمل أن يشهد لبنان ورشة مماثلة ويتحقق له انتخاب رئيس جديد وتتجدد الحياة العامة في مؤسساته وإداراته”.

وكان السفير بوزك إقترح خلال مباحثاته مع دبوسي “فكرة توجيه دعوات مفتوحة الى سفراء مجموعة الدول الأوروبية المعتمدين في لبنان لزيارة طرابلس لإظهار المدينة على صورتها الحضارية الحقيقية وأنه يأتي الى طرابلس ويرى انه يدخلها من بوابة مؤسساتها الإقتصادية المتمثلة بغرفتها غرفة طرابلس ولبنان الشمالي وان السعادة تملأه اليوم لأنه يأتي الى طرابلس ليساهم في إطلاق مشروع تحلية مياه المدارس الرسمية الذي بادر الى إطلاقه، كمشروع كبير، أحد نوادي منظمات المجتمع الأهلي والمدني وهو نادي روتاري كوزموبوليتن الذي لم يمض على تأسيسه سوى عام واحد”.

وأعرب دبوسي عن شكره وتأييده لفكرة السفير البولوني في شأن دعوة سفراء الاتحاد الاوروبي الى زيارة طرابلس، وأكد أن “أبواب غرفة طرابلس مفتوحة أمام المعارض البولونية أو أي إحتفالية تعزز الروابط اللبنانية – البولندية”، وشكره لتلقيه منه هدية رمزية عبارة عن كتاب خاص ببولونيا يتناول تاريخها وخصائصها الإقتصادية والإجتماعية والحضارية بالصور والألوان.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية في عين السواعير – مجدل ترشيش

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 29/9/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 1/10/2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة عين السواعير – مجدل ترشيش، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-

———

tajammulamaamuslmeen

تجمع العلماء رداً على موقف العسيري: كرامة اللبنانيين أسمى من أن تمس بها

لحظة غضب من أي شخص مهما علا شأنه وبغض النظر عمن يمثل

(أ.ل) – تعليقاً على موقف السفير السعودي في لبنان علي عواض العسيري أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:

كنا نتمنى أن تبادر حكومة المملكة العربية السعودية ابتداءً من خادم الحرمين الشريفين وانتهاءً بسفراء بلادها بالاعتذار عن التقصير الحاصل في منى والذي أدى إلى هذا العدد الكبير من الضحايا بدلاً من أن تبادر إلى إلقاء اللوم على الحجيج، وأخرى إلى اتهام من يريد لهذا الموسم العظيم أن يسير على أحسن حال ليقدم مثالاً على رقي المسلم وتنظيمه.

إن إتهام سفير المملكة العربية السعودية علي عواض العسيري لشخصيات سياسية ودينية وأحزاب وقوى ومرجعيات بأنها تعاني من إفلاس سياسي نتيجة لتعبيرها عن رأيها بما حصل هو خروج عن الاتزان الديبلوماسي الذي يجب أن يتحلى به سفير دولة إسلامية كبرى وهو إهانة لهذه الشخصيات، وإتهام لها في نواياها التي لا يعلمها إلا الله وهذا ما يوجب على وزارة الخارجية أن تستدعيه وتوجه له كلاماً شديد اللهجة لأن كرامة اللبنانيين أسمى من أن تمس بها لحظة غضب من أي شخص مهما علا شأنه وبغض النظر عمن يمثل.

إننا في تجمع العلماء المسلمين نعود لنؤكد أن المملكة العربية السعودية مسؤولة عن الفاجعة التي حصلت في منى والتي أدت إلى هذا العدد الضخم من الضحايا وهي مسؤولة عن أن تقدم للعالم الإسلامي شرحاً وافياً عن مواطن الخلل ومن يتحمل المسؤولية وأن تبادر إلى الاعتذار من كل المسلمين عما حصل وأن تدفع التعويضات المناسبة لهم.

هذا من جهة ومن جهة أخرى على منظمة التعاون الإسلامي أن تبادر لدعوة طارئة لاجتماع يقرر مصير من يجب أن يدير الحج وليكن من خلال لجنة برئاسة السعودية ولكن بمشاركة الدول الإسلامية خاصة الدول التي لديها أعداد ضخمة من الحجاج.

إلى شهداء منى الرحمة وإلى الجرحى الشفاء العاجل.

———-

images[2]

تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 29/9/2015 البيان الآتي:

بتاريخي 29 و 30 / 9 /2015 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدات من القوات البحرية، بتنفيذ تمارين بحرية، في عرض البحر مقابل منطقة أنفه – الشمال، يتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والثقيلة.

لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب من مكان التمارين في التوقيت المذكور أعلاه.-انتهى-

———

تيسير خالد: أجواء صادمة في بدء أعمال دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة

(أ.ل) – نابلس – وصف تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ، كلمات عدد من رؤساء الوفود في افتتاح الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة بالصادمة، بعد أن تجاهل عدد من الذين تناوبوا الحديث في جلسة الافتتاح القضية الفلسطينية والصراع الفلسطيني – الاسرائيلي ومعاناة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال والحاجة الملحة لتسوية سياسية شاملة ومتوازنة للصراع، توفر الاسس والوسائل الضرورية لتحقيق العدالة الدولية القائمة على احترام قرارات الشرعية الدولية وحق الشعوب في تقرير مصيرها وتسهم في تجفيف منابع التطرف والإرهاب وفي وضع حد للحروب بالوكالة والزلازل المدمرة التي ضربت عددا من البلدان وزعزعت الامن والاستقرار في المنطقة .

وفي الوقت الذي اشاد فيه بكلمات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وبموقف العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني من المسجد الاقصى وموقف رئيسة البرازيل ديليما روسيف، أضاف أن كلمة الرئيس الأميركي باراك اوباما بشكل خاص لم تفاجيء الرأي العام الفلسطيني بقدر ما فاجأت الذين كانوا يعلقون الآمال على دور بناء للإدارة الاميركية في دفع جهود التسوية السياسية للصراع الفلسطيني والعربي – الاسرائيلي الى أمام، وكأن المسلسل الطويل من الانحياز الاميركي الأعمى للسياسة العدوانية الاستيطانية التوسعية لحكومات اسرائيل ومن التعامل مع اسرائيل باعتبارها دولة استثنائية فوق القانون توفر لها الادارة الاميركية ما يلزم من الحماية للإفلات من العدالة الدولية، والتجربة الحية من التهميش المتعمد للرباعية الدولية وللمجتمع الدولي، ليس كافيا للتوقف عن اسقاط الاوهام على الآمال بأن تلعب الادارة الاميركية ولو لمرة واحدة دورا بناء ومحايدا ولو بالوقوف في الحد الادنى على مسافة واحدة من طرفي الصراع .

وفي مواجهة هذه الاجواء الصادمة، وما تمليه على الجانب الفلسطيني من مسؤوليات كبيرة ، أكد تيسير خالد أن الوقت قد حان لطي صفحة الانقسام الاسود واستعادة وحدة النظام السياسي وتعزيز الوحدة الوطنية بانضواء جميع القوى السياسية والمجتمعية على اختلاف ألوانها تحت لواء منظمة التحرير الفلسطينية من أجل مواجهة التحديات، ودعا في الوقت نفسه الرئيس محمود عباس الى التدقيق في لغة ومضمون الخطاب الفلسطيني من على منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة بحيث يتطابق السقف المرتفع في عرض واقع حال الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال وفي بلدان اللجوء والشتات مع سقف مرتفع في الموقف وذلك بمصارحة الامم المتحدة، باعتبارها كانت أحد رعاة الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، بأن الجانب الفلسطيني وفقا لقرارات اللجنة التنفيذية وقرارات المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية معني بإعادة ملف الصارع والتسوية السياسية الى الامم المتحدة، وملزم على اساس ذلك بإعلان وقف التنسيق الأمني بين الجانبين ووقف العمل باتفاق باريس الاقتصادي وبجميع الالتزامات التي تقيد حق الشعب الفلسطيني في ممارسة سيادته على اراضيه المحتلة بعدوان 1967، وبأنه استنادا الى كل ذلك يدعو الامم المتحدة انطلاقا من قرار الجمعية العامة الاعتراف بفلسطين دولة بعضوية مراقبة في الامم المتحدة رقم 19/67 لعام 2012، الى تحمل مسؤولياتها وإعلان فلسطين دولة تحت الاحتلال مع تحديد سقف زمني لجلاء قوات الاحتلال ورحيل المستوطنين عن جميع الاراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية وفي مدى زمني لا يتجاوز العامين، وذلك كأساس لمفاوضات على اساس قرارات الشرعية الدولية للتوصل الى تسوية سياسية توفر الامن والاستقرار لجميع شعوب ودول المنطقة بما فيها دولة فلسطين وتصون حقوق اللاجئين الفلسطينيين في العودة الى ديارهم التي هجروا منها بالقوة العسكرية الغاشمة.-انتهى-

———

images[2]

تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 29/9/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 31/ 8/ 2015 ولغاية 31 /10 /2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

واعتباراً من 30 /8/ 2015 ولغاية 20 /11 /2015 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات والقنابل اليدوية الصوتية والمدخنة.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الإثنين 25 أيلول 2017 العدد 5358

مديرية المخابرات أحالت على القضاء المختص المدعو عبادة مصطفى الحجيري (أ.ل) – صدر عن قيادة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *