الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 28 أيلول 2015 العدد 3001

نشرة الإثنين 28 أيلول 2015 العدد 3001

images[3]

مرضية أفخم: “ركن آبادي” دخل السعودية بجواز سفر عادي وبتأشيرة الحج

(أ.ل) – اكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الايرانية مرضية افخم، بان سفير ايران السابق في بيروت دخل السعودية بجواز سفر عادي وبتاشيرة الحج، وفندت نبأ مفبركا اوردته قناة “العربية” مفاده بانه دخل بغير اسمه وبطريق غير رسمي.

وقالت أفخم إن ركن أبادي توجه الى الحج بجواز سفره العادي وان المعلومات الدقيقة المتعلقة بجوازات سفر جميع الحجاج ومن ضمنهم هو (ركن ابادي) موجودة لدى المراجع الرسمية للحكومة السعودية وليست هنالك اي شبهات بشان المعلومات والتفاصيل المتعلقة به وبكيفية دخوله الى السعودية.

واوضحت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية، ان جواز السفر العادي للسيد غضنفر اصل ركن ابادي زميلنا في وزارة الخارجية مختوم بختم تاشيرات الدخول للحج، وقد وضعت وثائق اثبات الهوية ومن ضمنهم ركن ابادي ضمن قائمة المفقودين في حادثة منى تحت تصرف السلطات السعودية المعنية، وان الانباء المفبركة والمتسرعة حول هذا الموضوع غير صحيحة ومغرضة ولها مآرب اخرى.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: احالة احمد كسحا الى القضاء المختص لارتباطه بالارهابيين ميقاتي وبركات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 28/9/2015 البيان الآتي:

أحالت مديريّة المخابرات على القضاء المختص الموقوف أحمد غازي كسحا، الذي كان قد أوقف لارتباطه بالإرهابيَّين الموقوفَين أحمد سليم ميقاتي وابراهيم بركات، ومشاركته في القتال ضدّ الجيش، ولصدور عدّة مذكرات توقيف بحقّه بجرائم إطلاق نار وحيازة متفجّرات.

وقد اعترف الموقوف كسحا بقيامه بنقل مطلوبين ومقاتلين وأسلحة ومتفجّرات لصالح الميقاتي من التبانة إلى عاصون، تنفيذاً لمخطّط الأخير في إقامة مربّع أمني في الضنية. كما اعترف بمشاركته إلى جانب الموقوف بركات وآخرين في استهداف مراكز الجيش يومي 25 و26/10/2014 في أسواق طرابلس، وذلك إثر توقيف الميقاتي وبالتزامن مع قيام مجموعة الموقوف خالد حبلص بالاعتداء على مراكز الجيش في بحنين والتبانة. وبعد سيطرة قوى الجيش على الوضع، توارى الموقوف كسحا عن الأنظار مستخدماً أوراقاً ثبوتيّة مزوّرة باسم أحد السوريين. وقد تمكّنت المديريّة من كشف مخبأ تخزين المتفجّرات وأدوات التفجير العائد للموقوف ومصادرتها.-انتهى-

———

majles niaby

جلسة لمجلس النواب ظهر الاربعاء المقبل لانتخاب رئيس للجمهورية

(أ.ل) – يعقد مجلس النواب جلسة في تمام الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم الاربعاء الواقع في 30 ايلول 2015 وذلك لانتخاب رئيس للجمهورية.-انتهى-

———-

abd el hadi mahfouz 

محفوظ: وسائل الاعلام لم تغط الحدث بل شاركت في صنعه

وتورطت في بث أخبار غير دقيقة في التظاهرات

(أ.ل) – تطرق رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ بعد اجتماع للمجلس في مقره في وزارة الاعلام، الى الأداء الاعلامي للمؤسسات التلفزيونية والترخيص لبعض المحطات الاذاعية، وقال: “هذه الجلسة كانت مخصصة لأمرين: الاول لمتابعة الاداء الاعلامي خلال الحراك الذي حصل والامر الثاني هو الموافقة على طلبات تجديد الترخيص لمؤسسات مسموعة منها: باكس نتوورك، راديو دلتا، راديو وان، صوت الحرية، صوت الموسيقى، فضول ميوزيك، لايت اف.ام.، مون ليبان، ميكس اف.ام. وتمت الموافقة على تجديد التراخيص لهذه المؤسسات، بعد ان كانت سابقا مربوطة باستكمال التغطية لما يفوق 50% من كامل الاراضي اللبنانية.كنا قد استندنا في ذلك على تقرير لهيئة الاتصالات وتمت معالجة هذا الموضوع من جديد في ضوء أمرين اولا: التقرير الذي ورد من لجنة الاتصالات لا يمكن اعتباره تقريرا دقيقا ويأخذ في الاعتبار المواصفات التقنية الدولية باعتبار انه لا تتوفر امام هيئة الاتصالات التقنيات اللازمة، لانه كنا قد استندنا الى هذا التقرير سابقا”.

أضاف “والامر الثاني، جاء للمجلس الوطني رد من وزير الاعلام رمزي جريج يقول: انه يريد من المجلس حسم الامر اما بالموافقة او بعدمها، لأنه لا يستطيع ان يتقدم بجوابنا الى مجلس الوزراء، وبالتالي نعتبر اننا نطالب الحكومة بإجراء مسح للترددات الاذاعية يستوفي الشروط التقنيات المطلوبة دوليا لأنه في ضوء هذا المسح من الممكن للمجلس الوطني ان يأخذ الاجراءات اللازمة ازاء الاذاعات”.

وانتقل بعدها محفوظ الى تقييم الاداء الاعلامي خلال الحراك المدني، وسجل الملاحظات التالية:

“1 – البث المباشر تم تخصيصه لتغطية وقائع التحركات الاحتجاجية الشعبية ومطالبها المشروعة التي جرت في وسط العاصمة واماكن اخرى متفرقة. وتبين نتيجة المتابعة ان المؤسسات التلفزيونية اللبنانية قامت بتغطية شاملة تعكس الاجواء العامة في البلاد ولاحقت الاحداث بصورة موضوعية في اخبارها وتغطياتها الحية. ولكن بالرغم من ذلك، برزت بعض المخالفات من جانب بعض المؤسسات وان بعض القنوات استخدمت الهواء السياسي لدعوة المواطنين الى المشاركة في التحركات وحدث فيها مشاركة في صناعة الحدث مما يتناقض مع كونها مبدئيا ووفقا للقانون تنقل الحدث ولا تصنعه.

ولوحظ ان اطلاق شعارات متعددة خصوصا على بعض الشاشات تم تكرار ظهورها بصورة متوافرة ومنها “ثورة مستمرة”، “طلعت ريحتكم”، و”ما تضل متلن عالكرسي”، “نزال الساعة 6” و”كرة الثلج تكبر”، “لنعلي الصوت لنبقى في لبنان”. هذه الامور كانت دعوات صريحة للمشاركة في التظاهرات، علما بأنه يمكن للاداء الاعلامي ان يصوب الحراك بالاتجاه الصحيح، وهذا هو المطلوب من المؤسسات الاعلامية المرئية وخصوصا انه كان يبدو في احيان كثيرة ان هناك شططا بالنسبة للحراك الذي ندعمه كمجلس وطني للاعلام، ونؤيده. والحراك يملك مشروعية باعتباره يعترض على الفساد، ومثل هذا الحراك هو عابر للطوائف ويؤكد على فكرة المواطنية، وهذا ما نحتاجه في لبنان ويدعو الطبقة السياسية الى معالجة ازماتها الداخلية وايجاد الحلول للناس وهذا الامر مطلوب بالنسبة للكهرباء والنفايات والمشاكل المزمنة التي يدفع ثمنها المواطن، وهذا الحراك في تقديري الشخصي يخدم البلد باعتباره يدعو الى الاصلاح وتصويب الاداء السياسي للطبقة السياسية”.

وتابع محفوظ: “ثالثا، كان هناك اطلاق نعوت وصفات على مؤسسات رسمية تنطوي على بعد تحريضي من نوع “نفايات سياسية”، بالتزامن مع ظهور صور للمجلس النيابي وغيرها من التوصيفات والتعابير السلبية بحق قوى الامن الداخلي وشرطة مجلس النواب. وفي تقديري، كان على الاعلام تجنب هذه الامور لأنه بذلك يعزز الممارسات السلبية التي تسيء للحراك.

رابعا، التورط في بث اخبار غير دقيقة وشائعات تثير البلبلة خلال التظاهرة في الساحات كما ان تسمية بعض الرموز السياسية هو امر خاطىء يفترض بالمؤسسات المرئية والمسموعة ان تتجنبه ويمكن فهم هذا الامر عندما يحصل بشكل بث مباشر ولكن عندما يعاد البث المباشر يعتبر هذا مخالفا للقانون وخصوصا انه حصل اجتماع بين رؤساء مجالس الادارات في المؤسسات الاعلامية المرئية وبين وزير الاعلام رمزي جريج وبين المجلس الوطني، تم التوافق في هذا الاجتماع على ان يعطي رؤساء مجالس الادارة التوجيهات اللازمة للصحافيين وتجنب ما يضر بالمصلحة العامة وما يؤدي الى التوتير الطائفي. ولكن للاسف تكرر اعادة البث وخصوصا فيما يتناول رموزا اساسية ومثل هذه الحساسيات التي تعتمد على القدح والذم احيانا يضر بالحراك ويبعده عن وجهته الحقيقية”.

كما تطرق محفوظ الى موضوع صدور الحكم النهائي في قضية الزميلة كرمى خياط، فأمل من المحكمة الدولية “ان تعتبر كرمى خياط بريئة ذلك انها في المسائل الاساسية التي بنت عليها تقديراتها السابقة في الاتهام كانت المحكمة تعتبر ان ما قامت به “الجديد”، قد يؤدي الى تحقير المحكمة واعاقة سير العدالة والى تهديد حياة الشهود وقد تبين للمحكمة ان مثل هذه الامور لم تحصل ولم تتم”. وقال: “ان كانت قناة الجديد بريئة فبالتالي اعادة البث على موقع الكتروني يخدم المحكمة الدولية باعتبار ان ما قامت به الجديد ادى الى وقف التسريبات الاعلامية ووقف تصريحات شهود الزور. ولذلك نتمنى على الدولة ان تستكمل هذا الامر بتبرئة كرمى خياط. وفي كل الاحوال نقف الى جانب كرمى خياط والى جانب الحريات الاعلامية ونرى انه على المحكمة الدولية ومن اجل صدقيتها، ان لا تتورط في حكم على كرمى خياط”.-انتهى-

———

amin jmaiel

الرئيس الجميل عزى سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية بوفاة حجاج إيرانيين في منى

(أ.ل) – أجرى الرئيس السابق أمين الجميل صباح اليوم إتصالاً هاتفياً بسفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد فتحعلي معزياً بوفاة عدد من الحجاج الإيرانيين في حادث منى، معرباً عن تعاطفه مع الشعب الإيراني في هذا المصاب الجلل.

وسأل الرئيس الجميل عن وضع السفير الإيراني السابق في لبنان غضنفر ركن ابادي، معرباً عن أمله في الحصول على أخبار سارة عن هذا الصديق الذي ما يزال ضمن عداد المفقودين في هذا الحادث الأليم.-انتهى-

———

tamam salam

سلام عرض مع هولاند التطورات في لبنان والمنطقة

ولبى دعوة أمير قطر الى العشاء ويشارك اليوم في افتتاح القمة الـ70 للأمم المتحدة

(أ.ل) – زار رئيس مجلس الوزراء تمام سلام مساء أمس، رئيس جمهورية فرنسا فرانسوا هولاند في مقر إقامة الاخير في فندق لانغهام في نيويورك، في حضور سفير لبنان في واشنطن أنطوان شديد ومندوب لبنان لدى الامم المتحدة نواف سلام، وأعضاء الوفد الفرنسي المرافق للرئيس هولاند، وتم البحث في الاوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة إضافة الى أعمال وإجتماعات الجلسة العمومية للأمم المتحدة.

ولبى سلام مساء أمس أيضا، دعوة أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني للعشاء في حضور عدد من رؤساء الوفود”. ويشارك سلام في حفل إستقبال يقيمه الامين العام للامم المتحدة بان كي مون على شرف رؤساء الوفود وعقيلاتهم لمناسبة إفتتاح أعمال القمة ال70 للجمعية العامة للأمم المتحدة، على أن يشارك بعد ذلك في إفتتاح أعمال القمة.

وسيلتقي سلام اليوم، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، كما سيلتقي رئيس وزراء العراق حيدر العبادي، كذلك سيلتقي كلا من وزيري خارجية المانيا والفاتيكان.-انتهى-

——–

ibrahim-fathali28-9-2015

إبراهيم بحث مع فتحعلي الأوضاع العامة

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم سفير إيران في لبنان محمد فتح علي وتم البحث في الأوضاع العامة وسبل التعاون بين الأمن العام والسفارة الإيرانية.-انتهى-

———

السفارة الإيرانية في بيروت تعرب عن شكرها للشخصيات السياسية والدينية والثقافية

وللشعب اللبناني لتعاطفها مع الشعب الإيراني المفجوع

(أ.ل) صدر عن قسم الاعلام بسفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية بتاريخ 26/9/2015 البيان التالي:

إن سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بيروت إذ تعرب عن شكرها للشخصيات السياسية والدينية والثقافية في لبنان على إتصالاتها الهاتفية وبرقيات التعزية التي أبرقتها بمناسبة الحادث الجلل والمفجع الذي أودى بحياة الحجاج الإيرانيين في «منى» وتقديرها للأخوة والأخوات اللبنانيين الأعزاء على تعاطفهم مع الشعب الإيراني المفجوع فإنها تتقدم بدورها من كل المسلمين في العالم ولا سيما الشعب اللبناني والأسر المفجوعة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية بأسمى آيات العزاء بهذا الحادث الجلل الذي راح ضحيته أكثر من ألفي شخص من حجاج بيت الله الحرام بين قتيل وجريح. آملين أن لا يشهد العالم الإسلامي بعد الآن مثل هذه المصائب الأليمة التي شهدها الحرمين الشريفين هذا العام.-انتهى-

———

nabih berri

بري: طاولة الحوار قادرة على إنجاز الكثير

شرط أن تتوفر النوايا الصادقة لدى الأطراف المتحاورة

 (أ.ل) – أمل رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري أن تثمر الجهود والمساعي التي تشهدها أروقة مقر الهيئة العامة للأمم المتحدة في نيويورك والتي تقودها روسيا والدول الكبرى مع الدول المؤثرة في المنطقة عن إنجاز تسويات توقف حمام الدم الذي يضرب المنطقة لا سيما في سوريا والعراق واليمن.

وقال الرئيس بري بتاريخ 27/9/2015: “نأمل أن يكون قد أدرك الجميع بعد هذا الكم الهائل من الدمار والقتل والتهجير والهجرة والتكفير، بأن أقصر الطرق وأقلها كلفة لحل الأزمات والخلافات يكون بالحوار وبالتسويات السياسية التي تحفظ للدول وحدتها ودورها وسيادتها ومؤسساتها وهويتها وتنوعها الثقافي والروحي”.

وأضاف الرئيس بري: “حريٌ بنا كلبنانيين قبلنا بالجلوس على طاولة الحوار أن نتعظ مما يجري من حوار على مستوى الكبار في نيويورك، فلا يجوز أن يذهب العالم بأسره على اختلافه وانقساماته الى الحوار من أجل إنجاز التسويات وأن يعود اللبنانيون من حوارهم خاليي الوفاض، المطلوب أن نقدم للعالم صورة وحقيقة مفادها، بأن اللبنانيين قادرون على إدارة ملفاتهم وشؤونهم وإنجاز استحقاقاتهم بأنفسهم مقدمين مصلحة وطنهم وسلمهم الأهلى على أي مصلحة أخرى”.

وتابع الرئيس بري: “يخطئ الظن من يعتقد في الداخل أن طاولة الحوار هي لتضييع الوقت أو ضد الحراك الشعبي المدني، أقول أن طاولة الحوار هي لإستثمار الوقت الذي لن يكون لمصلحة لبنان إذا لم نحسن قراءة المتغيرات المتسارعة على مستوى المنطقة والعالم وطاولة الحوار قادرة على إنجاز الكثير شرط أن تتوفر النوايا الصادقة لدى الأطراف المتحاورة وإنني مؤمن بأن النوايا الصادقة لدى الجميع لإنقاذ لبنان”.

وجدد الرئيس نبيه بري التحذير من مخططات اسرائيل العدوانية وخاصة تجاه تهويد المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس وفلسطين قائلاً: فلسطين والقدس هي المكان الوحيد الذي يجب أن تتلاقى له ومن أجله جهود العرب كل العرب والمسلمين كل المسلمين قبل فوات الأوان.

على صعيد آخر استقبل رئيس المجلس النيابي سماحة العلامة السيد علي مكي.

وعلى صعيد آخر أبرق دولة رئيس مجلس النواب نبيه بري الى مرشد الثورة الإسلامية الإيرانية السيد علي الخامنئي معزياً بضحايا الحادث المفجع الذي أصاب الحجاج الإيرانيين في مكة المكرمة أثناء تأدية مناسك الحج.

كما أرسل برقيتين مماثلتين الى الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني والى رئيس مجلس الشورى الدكتور علي لاريجاني.-انتهى-

———-

 abufaour17-8-2015

أبو فاعور: لتطهير إداري لا يتساهل مع أحد

ولا يخضع لأي اعتبارات سياسية او طائفية

(أ.ل) – زار وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور المدعي العام المالي القاضي علي ابراهيم، لمتابعة الدعاوى المحالة من وزارة الصحة بحق موظفين واطباء الى النيابة العامة المالية.

وشدد أبو فاعور على ان “الاصلاح ومكافحة الفساد في الإدارات الرسمية وفي القطاع الصحي مهمة جليلة سنستمر فيها بهدف الوصول الى إدارة خالية من الفساد ومكافحة ظواهر الفساد المستشرية إداريا”.

وأشار الى ان “المعركة في مواجهة الفساد طويلة من سلامة الغذاء الى قطاع الدواء والاستشفاء وملفات المختبرات والمستوصفات وغيرها”، مؤكدا “أهمية إطلاق حملة محاربة الفساد الإداري في كل إدارات الدولة كمدخل اساسي للاصلاح، فالطريق الأقرب للاصلاح في المؤسسات العامة والخاصة هي تنقية نفسها بنفسها”.

وأكد ابو فاعور حرصه على “فتح باب الاصلاح على مصراعيه في وزارة الصحة اولا، وفي هذا السياق كانت إحالته 9 أطباء مراقبين على النيابة العامة المالية بعد ورود شكاوى بتقاضيهم مبالغ غير مشروعة”، مشيرا الى انه “لن يكون او يستقيم إصلاح اذا استمرت ممارسات الرشوة والانتفاع غير المشروع من قبل بعض الموظفين الذين بات من الواجب شهر سيف الاصلاح بوجههم”.

وأضاف “آن الاوان ان يتوقف إذلال وابتزاز المواطنين في الدوائر الرسمية وتحت أنظار المسؤولين والدولة بل احيانا بتغطية منهم، وإذا كان هناك من يريد ان يتغاضى او يتسامح مع هذا الفساد فإن استمراره في القطاع الصحي وفي وزارة الصحة هو فضيحة لا يمكن القبول بها او التسامح معها”.

وختم ابو فاعور “نجدد الدعوة الى اعمال يد المحاسبة والقضاء وصولا الى تطهير إداري لا يراعي ولا يتساهل مع أحد ولا يخضع لأي اعتبارات سياسية او طائفية او اي حمايات”.-انتهى-

———-

images[2]

الجيش: توقيف المطلوب عماد رياض صالح في الشراونة – بعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 28/9/2015 البيان الآتي:

صباح اليوم، أقدم المدعو عماد رياض صالح المطلوب بجرم ترويج عملات مزوّرة، والذي كان يقود سيارة نوع مرسيدس ذات زجاج حاجب للرؤية على اجتياز حاجز تابع للجيش في محلّة الشراونة – بعلبك، من دون أن يمتثل لإنذارات عناصر الحاجز بوجوب التوقف، الذين أطلقوا النار باتجاه السيارة المذكورة، ما أدّى إلى إصابة المدعو صالح بجروح غير خطرة. وقد تمّ توقيفه ونقله إلى أحد المستشفيات للمعالجة وبوشر التحقيق.-انتهى-

——–

basil28-9-2015

 باسيل من بنسلفانيا: قانون استعادة الجنسية يستأهل منا كل جهد وكل معركة سياسية

(أ.ل) – اكد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل ان ليس هناك من بلد بمنأى عن تهديد الارهاب والتطرف الذي يتنامى في المنطقة. ولبنان الذي هو بلد الحوار ودوره مهم لجهة محاربة ايديولوجية التطرف، واذا فشل في ان يكون الجسر بين الحضارات، فهذا يعني ان العالم بأجمعه سوف يفشل. واشاد الوزير باسيل بنجاحات وقدرات ابناء الجاليات اللبنانية الذين يتمتعون بالقيم العالمية ويمكنهم التكيف والتفاهم مع اي كان، وهذا كان وراء نجاحهم اينما حلوا.

كلام الوزير جاء خلال لقائه ابناء الجالية اللبنانية في مدينة بيتسبرغ في ولاية بنسلفانيا في قاعة كنيسة سيدة النصر المارونية الى جانب كاهن الرعية رودولف واكيم وكاهن رعية مار يوحنا المارونية في مدينة نيو كاسل في بنسلفانيا كلود فرانكلين وعضو مجلس مدينة بيتسبرغ تيريزا الخال سميث.

وتوجه الى الحضور بالقول:” اليوم نحن نفتش على اللبنانيين ونشجعهم على العودة الى لبنان، وذلك من اجل تبادل الخبرات بينكم وبين المقيمين، سيما وان قيما كثيرة تجمع ما بين لبنان والولايات المتحدة مثل الديمقراطية والحق في التعبير، والانتخاب. ولإتمام هذا الهدف نعمل على اعادة الجنسية اللبنانية لمن فقدها عبر قانون استعادة الجنسية الذي لا يخص فئة من اللبنانيين دون غيرهم، بل هو يثبت الهوية اللبنانية ويحافظ على الكيان اللبناني ويسترد المكونات الاصيلة التي كونت لبنان، ويستأهل منا كل جهد وكل معركة سياسية. واستعادة الجنسية لها اهمية كبيرة لانكم ستضيفون الى لبنان كل نجاحاتكم وتجاربكم والثقل الثقافي الذي تحملونه.

وتابع “لنا بُعد لبناني في العالم، لذا لا نستنجد بالخارج، لأنكم بالنسبة لنا انتم الخارج. ولا نريد بتاتا ان يكون لنا بعدا غيرلبناني في لبنان. انتم في ولاية يزورها البابا فرنسيس الذي يحمل لواء الاصلاح في الكنيسة، ونحن بحاجة لذلك. كذلك فإن الدين الاسلامي هو ايضا دين تسامح وسلام، انما هناك بعض من يعمد الى ممارسة خاطئة للدين. ويمكننا كلبنانيين العمل لنمنع ردة الفعل المتطرفة على فعل متطرف. الارهاب اليوم هو مرض العصر وكلنا علينا محاربته لننتصر بهذه المعركة التي هي معركة الانسان ضد الشر.

وحض وزير الخارجية المغتربين على المحافظة على اللغة العربية، واعدا بتطوير وسائل جديدة لتعلمها عبر الانترنت وهي مدخل الى المحافظة على لبنانيتكم، الا ان لبنانيتكم ليس لغة بل هي ثقافة حياة والقبول بالاخر والعيش معه. وهي مهددة بمفاهيمها وقيمها التي نرى اليوم ان داعش تحاول الغائها بفكر الغاء الاخر. وندافع عن العيش مع الاخر ببقائنا في لبنان وبصمودنا، ونحن بذلك ندافع عن كل اخر، سواء كان هذا الاخر هو المسيحي في الشرق او المسلم في الغرب، في مواجهة تصاعد التطرف والتطرف المقابل. ويمكنكم كمغتربين المساهمة في هذا الاطار بالعودة الى لبنانيتكم في الوقت الذي هناك من يريد ان يلغي الفكر الاخر ويلغي اللبنانيين في لبنان ويهجرهم ويستبدل الشعب اللبناني بشعوب اخرى. ونواجه اليوم خطر ازمة كبيرة جدا هي ازمة النزوح السوري الى لبنان. ونتعرض لموجات متجددة من القلق تجعل اللبنانيين يفكرون في الهجرة.

وختم “ان لبنان يخسر روحيته اذا خسر التنوع الذي تمثلونه، وسوف تفشل امكانية العيش المشترك”.

وقدمت الخال سميث للوزير باسيل علم بيتسبرغ، فيما كانت لقنصل لبنان العام في نيويورك مجدي رمضان كلمة قال فيها:” ان المميز في لبنان هوعلاقته الوثيقة مع الكنيسة المارونية التي توثق الروابط الوطنية بين ابناء الجالية “. وحث على تسجيل ابناء المغتربين اللبنانيين مشيرا الى تسهيل عملية التسجيل الكترونيا وعلى زيارة لبنان ولو لمرة واحدة مع اصطحاب ابنائهم معهم ليتعرفوا على وطنهم الام.

وكان الوزير باسيل شارك في القداس الالهي في كنيسة سيدة النصر والذي ترأسه الاب رودولف واكيم بحضور حشد من ابناء الجالية.

وانتقل بعد مأدبة غداء تكريمية اقيمت على شرفه الى مدينة “يونيون تاون” حيث التقى في كنيسة مار جاورجيوس للموارنة اهالي المدينة من المتحدرين من اصل لبناني. واجاب على تساؤلاتهم وهواجسهم، بعد كلمة لكاهن الكنيسة سامي شعيا.

واوضح الوزير باسيل ان المغتربين يشكلون الثروة الاقوى في لبنان. واعتبر ان عودتهم الى وطنهم الام تمثل احدى ركائز عمل وزارة الخارجية والمغتربين . واضاف:”على اللبنانيين المنتشرين ان يثقوا بوطنهم لأن لبنان هو المثل الساطع على تخطي الازمات والقدرة على التأقلم.”

واشار الى مجموعة من التناقضات التي يعيشها اللبنانيون في بلدهم، متطرقا الى الاعباء التي يتكبدها لبنان جراء وجود نحو مليوني نازح. وقال:” ان التهديد الذي يمثله داعش لا يقلق لبنان فقط، لكن يجب ان يقلقكم ايضا بفعل تناميه السريع”.

وعن قانون منح المرأة اللبنانية جنسيتها الى عائلتها قال: “ان هذا الامر مرتبط بإرادة سياسية، والخوف من منح الجنسية مرده الى وجود عدد كبير من اللبنانيات المتزوجات من فلسطينيين،مما ينذر بخلل في التوازن بين المسلم والمسيحي في لبنان اذا اقر القانون. وهذا التوازن يعني فرادة لبنان، والاخلال به يعني الفشل في دورنا كجسر بين الاسلام والمسيحية. ورأى انه ما يزال لدينا النجاح الكبير المتمثل بفرادتنا وبالتحديات المتواصلة الني نواجهها ونتجاوزها.-انتهى-

———

mikael kazzi

قزي بحث مع وفد نقابة صيادي الاسماك سبل تحسين مرفأ الدورة

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سجعان قزي في مكتبه اليوم، وفدا من نقابة صيادي الاسماك في بيروت وضواحيها، برئاسة حنا الشواح وحضور مستشار الوزير موسى فغالي، وجرى البحث في السبل الآيلة الى تحسين وتحصين مرفأ الصيادين في منطقة الدورة.

وأوضح الشواح ان “الوفد تمنى على وزير العمل التدخل لكي تفرج وزارة الاشغال عن الاموال المخصصة لتحسين مرفأ الصيادين في الدورة، حيث توقف العمل فيه منذ أكثر من سنة، ما يؤدي الى الحاق الضرر بزوارق الصيادين ويعطل عملهم”.

بدروره وعد قزي بمتابعة هذا الموضوع مع الجهات المعنية.-انتهى-

———

 thPBAYLVQK

شبطيني: للمحافظة على الحكومة والتوقيع على المراسيم الضرورية

(أ.ل) – دعت وزيرة المهجرين أليس شبطيني في تصريح الى “انعقاد مجلس الوزراء بشكل دوري ومنتظم لملاحقة قضايا الناس وشؤونهم الحياتية اليومية”، لافتة الى ان “هذه الحكومة هي المؤسسة الدستورية الوحيدة القائمة وهي تمثل تقريبا الجميع، مع اصرارنا الدائم على الاسراع بانتخاب رئيس جديد للجمهورية الذي هو الامل الوحيد للانقاذ في ظل هذا التخبط الاقليمي المشتعل، اما واننا نلمس ومن خلال المواقف المعلنة والمبطنة بأن تحقيق هذا الامل غير متوافر حاليا، فاننا نتمسك بالمحافظة على هذه الحكومة وتفعيلها ودعمها من خلال تضامن جميع الوزراء والتوقيع على المراسيم الملحة والضرورية لتسير امور البلاد والعباد مع تمنياتنا بأن تتوصل طاولة الحوار التي دعا اليها الرئيس بري الى نتائج ايجابية وايجاد قواسم مشتركة تكون فاتحة حل للمشاكل العالقة”.

اضافت “اتوجه لبعض الاعلام المرئي وبكل محبة بأن يكون موضوعيا ومنصفا في عرض اخبار وقضايا الناس خصوصا لناحية معالجة قضية النفايات المستفحلة والتي لم تعد تحتمل المماطلة سيما وانها اشبعت درسا واتصالات وحوارات علمية وبيئية حتى بتنا نشعر بأن بعض هيئات الحراك الشعبي يتعمد العرقلة في وقت بدا جليا ان اللجنة الحكومية المشكلة لمعالجة هذه القضية قد اخذت بالكثير مما كان يطالب هذا الحراك فاذا لماذا التأخير ولماذا الاصرار على لعبة شد الحبال؟ فلتأخذ الخطة طريقها الى التنفيذ لان الجدل البيزنطي يوقع الجميع في الهاوية وبالتالي فان المتضرر الاول والاخير هو المواطن والسلامة العامة مع العلم اننا نؤكد في هذا السياق على ضرورة تشديد المراقبة خلال مراحل التنفيذ وعدم التهاون في فضح الفاسدين والمفسدين وتقديم الاخبارات بحقهم واحالتهم الى القضاء المختص، من جهة ثانية اتمنى على الحراك الشعبي المدني ان يتحلى بالمرونة وروح الشراكة والتجاوب ولو بالحد الادنى مع الخطط الحكومية وبذلك لا يكون انهزام لاحد انما انتصار للوطن ولجميع الموطنين”.-انتهى-

———

fayez shokor

شكر: ما يجري في اليمن استكمال للعدوان على سوريا والمنطقة

(أ.ل) – رأى الأمين القطري لـ”حزب البعث” في لبنان الوزير السابق فايز شكر ان “ما يجري في اليمن اليوم هو استكمال للعدوان على سوريا والمنطقة، وبكل أسف على أيدي عربية خدمة لأجندات خارجية”، مضيفا ان “صمود الشعبين العربيين في سوريا واليمن أدى الى كسر هذه المؤامرة، وهي رسالة الى العالم أجمع، بدليل التحولات والتراجع في المواقف الإقليمية والدولية الداعمة للارهاب”.

وأضاف شكر بعد لقاءه وفدا يمنيا “ان الحراك الداخلي هو حراك مشروع، ونحن مع أي حراك يؤدي وظيفة تخدم مصلحة المواطن خصوصا بعدما وصلت اليه الأوضاع في البلد من اهتراء وفساد، وهذا شكل من أشكال المقاومة مكملة لمقاومة العدو الصهيوني”، معتبرا ان “الحل الوحيد للخروج من الأزمات التي تعصف بالبلد هو في إقرار قانون انتخابي عادل يعتمد النسبية على أساس الدائرة الواحدة إذا تعذر العودة الى ما جاء في اتفاق الطائف وهوالمحافظة مع النسبية”.-انتهى-

———

talal rislan

أرسلان: لا ضير من فتح مطمر الناعمة لسبعة أيام

(أ.ل) – أكد رئيس “الحزب الديمقراطي اللبناني” النائب طلال ارسلان انه “لا يجوز مقاربة خطة اللجنة الفنية التي يترأسها الوزير أكرم شهيب الا على قاعدة المصلحة الوطنية العامة، حيث من المفترض ان توازن هذه الخطة بين كل المناطق اللبنانية دون استثناء، على خلفية القدرة الاستيعابية للمواقع التي استقر عليها الاختيار لطمر النفايات. ولا يجوز ان تتحمّل الناعمة اي ثقل عن غيرها، كما لا يجوز ان يتحمل غيرنا عنا وزر تقصير الدولة في القيام بمهامها على مدى سبع عشرة عاما”.

وقال في تصريح: “للجميع الحق في طرح البدائل والحلول التقنية وهو نقاش علمي مفتوح، ولا يجوز تخوين كل صاحب رأي، فسبل معالجة النفايات تختلف بين دولة وأخرى وبين منطقة وأخرى، ولا نرى احدا يتعنت بمجرد أن رأي الآخر لا يوافقه”.

اضاف “ان خطة اللجنة التقنية يجب ان تكون مقبولة طالما ان لا بدائل أخرى، وهي المخرج الوحيد لتاريخه ومشروطة بمساهمة كل اللبنانيين بتنفيذها في نفس الوقت تلاقيا مع المصلحة العليا. لذلك فلا ضير في فتح مطمر الناعمة لفترة سبعة أيام كحل مؤقت بما يتلائم مع موقف البلديات المعنية مباشرة بالموضوع، مع الإشارة الى ان المعترضين على الفتح هم صرخة ضمير صادقة وجب متابعة الحوار معهم، وتلقف اي حلول إيجابية قد يطرحونها حرصا على سد الشرخ الحاصل، لأنهم في النهاية من دفع بالمسؤولين نحو ضرورة إيجاد المخارج، ولولاهم لما تحرك هذا الملف علما بأنهم مطالبون بالحفاظ على سلمية التحرك والابتعاد عن كل ما قد يدخل البلاد في فوضى لا تحمد عقباها، ما يعرض السلم الأهلي للاهتزاز في ظل منطقة تحترق وما من سائل عنها”.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 28/9/2015 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في منطقة عنجر – البقاع.

واعتباراً من 31/ 8/ 2015 ولغاية 31 /10 /2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

واعتباراً من 1/ 9 /2015 ولغاية 30 /9/ 2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من 30 /8/ 2015 ولغاية 20 /11 /2015 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات والقنابل اليدوية الصوتية والمدخنة.-انتهى-

———-

nabil nkoula (1)

نقولا: على الدولة والمقاومة تحرير عرسال واذا لم تستكمل الاشغال

في طريق ضبيه البحرية فسنواجه كارثة

(أ.ل) – أكد عضو “تكتل التغيير والاصلاح” النائب نبيل نقولا، في حديث الى قناة “المنار”، تفهمه “معاناة اهالي عرسال لأنها مدينة لبنانية ولا يمكن الدولة التنصل منها، وعلى الدولة والمقاومة وكل اللبنانيين تحريرها”.

ولفت الى ان “عضو كتلة “المستقبل” (رئيس لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه) النائب محمد قباني “هدفه دائما داخل لجنة الاشغال العامة والنقل الاعتراض وتعطيل المشاريع، وتحديدا السدود كمشروع سد جنة”.

وأوضح أنه “عندما كنا في آخر جلسة للجنة الاشغال وفي جلسة للجنة البيئة اقترحنا جمع النفايات الموجودة في الطرقات وغير القادرين على التخلص منها ونقلها الى بواخر موجودة اساسا موقتا لمدة 6 اشهر”، متسائلا “لماذا لم يطبق الاقتراح؟”، مضيفا “هذه ليست لجنة اشغال بل لجنة سياسية”.

وأكد ان “وزيري الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر والطاقة والمياه أرتيور نظريان يقومان بواجباتهما لكن الروتين الإداري يعرقل بعض المواضيع الحساسة منها تنظيف مجاري الأنهر وقنوات تصريف المياه قبل بدء موسم الشتاء”.

وردا عن اجتماعه الأخير بوزير المال علي حسن خليل ووزير الأشغال لمتابعة موضوع انهيار طريق ضبيه البحرية، قال: “لقد تباحثت في الموضوع معهما وخصوصا ان الوزير زعيتر تسلم الدراسات لتدعيم الطريق البحرية، والتي اذا لم تستكمل الأعمال فيه قبل فصل الشتاء فسنواجه مصيبة كبيرة اذا ما انهار الأوتوستراد”.

وأكد “تجاوب وزير المال لجهة صرف الأموال اللازمة، لكنه في حاجة الى جلسة مجلس الوزراء”، وأبدى تخوفه من “كارثة كبيرة اذا لم يبدأ تنفيذ الأعمال فورا”.-انتهى-

———

images[2]

إشكال بين مواطنين في محلة القلمون – الشمال تطوّر إلى إطلاق النار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 28/9/2015 البيان الآتي:

ظهر اليوم، حصل إشكال بين مواطنين في محلة القلمون – الشمال، نتيجة خلافات مادية، تطوّر إلى إطلاق النار بالأسلحة الحربية الخفيفة، ما أدى إلى إصابة مواطنَين بجروح، وعلى الفور تدخلت قوى الجيش المنتشرة في المنطقة، ونفذت عمليات دهم لأماكن مطلقي النار، كما دهمت منزل أحدهم في بلدة ددة – الكورة، وضبطت في داخله مخزناً يحتوي على كمية من قذائف الهاون والـ أر بي جي والذخائر المتوسطة والخفيفة، بالإضافة إلى أمتعة عسكرية متنوّعة.

أعيد الوضع إلى طبيعته، وتستمر قوى الجيش بتعقب المتورطين في الحادث لتوقيفهم وإحالتهم على القضاء المختص.-انتهى-

———-

ammar huri

حوري: لا امكانية لانتخاب رئيس طالما يتم التمسك بشخص واحد

(أ.ل) – أكد النائب عمار حوري في حديث لمصدر إعلامي “أن تيار المستقبل لم يعترض على مبدأ التسوية في الترقيات العسكرية ولكنه رحب بها مع ضرورة العودة الى سقف الدستور في العمل في مجلس الوزراء أي آلية اتخاذ القرارات اما بالتوافق أو بالتصويت”.

وقال: “ان بعض القرارات يحتاج الى أغلبية بسيطة والبعض الاخر الى أغلبية الثلثين، في حين اعتبر البعض أن هذا الموقف هو نوع من الإعاقة”.

اضاف “من المهم اعادة تصويب الأمور وفق الآلية الدستورية لضمان نجاح التسوية، كما من مصلحة التسوية العودة الى الآلية الطبيعية لمجلس الوزراء لإتخاذ القرارات”.

وحول موقف تيار المستقبل من موضوع الرئاسة في ضوء الكلام الأخير للسيد حسن نصرالله، قال حوري: “ان الامين العام لحزب الله لم يوفق بدعم النائب ميشال عون انما أظهره ضعيفا وبحاجة الى دعم ورفع معنويات”.

وختم “حتى الآن لا امكانية لانتخاب رئيس طالما يتم التمسك بشخص واحد”.-انتهى-

———

hizb kataeb

الكتائب: للتخلي عن الانانيات والالتزامات الخارجية وتسهيل انتخاب رئيس

(أ.ل) – عقد المكتب السياسي الكتائبي اجتماعه الدوري برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل، واصدر بعده بيانا حذر فيه من ان “عدم تسهيل انتخاب رئيس للجمهورية من خلال التشاور اللبناني – اللبناني وبخاصة على طاولة الحوار يفتح الباب لأن يكون الاستحقاق مرة جديدة من صنع الخارج، فعلى الجميع التخلي عن انانياتهم والتزاماتهم الخارجية وتسهيل انتخاب رئيس جمهورية من خارج الاصطفافات يكون قادرا على جمع اللبنانيين والحفاظ على استقلال وسيادة لبنان وتطوير مؤسساته”.

وحمل الأطراف “التي تعطل جلسات مجلس الوزراء مسؤولية عدم تمكن الدولة من الاهتمام بشؤون الناس، خاصة وان الوضع الاقتصادي على حافة الانهيار وهو بحاجة ماسة لخطة انقاذية يجب وضعها في مجلس الوزراء”.

وفي سياق تداعيات النزوح السوري ابدى الكتائب دعمه “لجهود الرئيس تمام سلام في نيويورك لحث المجتمع الدولي على تحمل مسؤولياته تجاه لبنان الذي يرزح تحت العبء الاقتصادي والاجتماعي للنزوح”.

وتوجه بالتعزية من المملكة العربية السعودية والدول التي فقدت مواطنين لها خلال اداء فريضة الحج في منى.-انتهى-

———

 walid junblat

جنبلاط التقى عسيري وعزى القيادة السعودية بحادثة حجاج منى

(أ.ل) – إستقبل رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو ظهر اليوم، سفير المملكة العربية السعودية علي عواض عسيري، في حضور وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور وعرض معه التطورات السياسية الراهنة.

وتقدم النائب جنبلاط من قيادة المملكة العربية السعودية بالتعازي بحادثة الحجاج في منى.-انتهى-

———-

emil emil lahhoud (1)

النائب لحود: لحظة الانتصار الإقليمي باتت قريبة

(أ.ل) – رأى النائب السابق اميل لحود في تصريح: أن “التحالف الذي يضم سوريا والعراق وإيران وروسيا سيفرض أمرا واقعا على التحالفات الشكلية الأخرى التي لم تعط، عبر اعتمادها على الضربات الجوية حصرا، أي مفعول على صعيد مكافحة الإرهاب”، مشيرا الى أننا “تمنينا لو أن لبنان كان جزءا من هذا التحالف بدل اعتماد سياسة النأي بالنفس التي أثبتت التطورات عقمها”.

وتوقف لحود “عند التحول الواضح في المواقف الدولية من بقاء الرئيس بشار الأسد على رأس الدولة السورية”، مشيرا الى أن “من كان يردد عبارة “الأيام المعدودة” وبات يعبر عن موافقته على بقاء الرئيس السوري، ليس هو من يقرر مصير سوريا ووجه قيادتها بل الشعب السوري نفسه الذي قال كلمته منذ بداية الأزمة في بلده، خصوصا أن وجهها الفعلي انكشف منذ الاشهر الأولى وبان بوضوح من يقف وراءها وما هي أهدافه وما سيكون أثرها على سوريا، شعبا ودولة”.

أضاف “إن إرادة الشعوب لا تغلبها جيوش وأموال ولا يقضي عليها إرهاب، مهما كانت وحشيته، وكما سطر أبطال المقاومة انتصارهم في حرب تموز 2006 في وجه العدو الإسرائيلي، كذلك حقق الشعب السوري، ملتفا حول جيشه وقيادته، انتصارا على أكبر تحالف دولي شن حربا عليهم، شارك فيها الأقربون، من الدول العربية، والبعيدون، من الدول العظمى”.

وقال: “إن لحظة الانتصار الإقليمي باتت قريبة، وما يحصل في الأمم المتحدة اليوم هو الاتفاق على إخراج يحفظ ماء وجه بعض الدول التي تآمرت على سوريا وخسرت المواجهة مع المحور الذي تنتمي إليه دمشق”، لافتا الى أن “هذا الأمر ستكون له انعكاسات على مجمل الوضع الإقليمي، وخصوصا على لبنان، حيث لعب بعض الفرقاء دورا سلبيا في الأزمة السورية تعدى إطلاق المواقف الى تأمين مختلف مستلزمات عمل الإرهابيين، من نقل السلاح والمال وتأمين المسكن والطبابة، تنفيذا لقرارات ملوك وأمراء وسفراء، وقد نتج عن ذلك سفك دماء أبرياء بالإضافة الى الثمن الذي دفعه لبنان جراء ذلك”.

وإذ توقع لحود “أن يسير هؤلاء، عاجلا أم آجلا، في ركب التغيير في المواقف تجاه سوريا”. لفت الى أنهم “لن ينجوا من المحاسبة التي بدأت على يد الشعب اللبناني نفسه الذي يفضح فسادهم وارتكاباتهم المالية، أما المحاسبة الفعلية فستكون في الانتخابات النيابية التي سيقول فيها الشعب اللبناني كلمته، وقد نجوا منه مرتين بفعل مسرحية التمديد، إلا أن الثالثة ستكون ثابتة”.-انتهى-

———

حركة الأمة عزّت الأمة الإسلامية بضحايا منى:

لأخذ العبر والعمل على إيقاف نزيف الدم في اليمن

(أ.ل) – تقدمت حركة الأمة من الأمة الإسلامية عموماً ومن الجمهورية الإسلامية الإيرانية خصوصاً بأحرّ التعازي بالضحايا الذين سقطوا في مشعر منى، داعيةً الله سبحانه وتعالى أن يدخلهم فسيح جناته ويلهم أهلهم الصبر والسلوان، عسى أن تكون دمائهم شعلة تضيئ طريق الوحدة بين شعوب الأمة فما حصل يدعو الجميع لأخذ العبر والعمل على إيقاف نزيف الدم في اليمن وسوريا والعراق وليبيا وسائر البلاد.-انتهى-

———-

نقابة المحررين تكرم الصحافيين الزعتري والسرغاني

(أ.ل) – تقيم نقابة المحررين في بيروت، في مقرها الجديد بالحازمية – مركز لامارتين مقابل مستشفى غصين، احتفالا تكريميا لكل من الصحافي غسان الزعتري لمناسبة تعيينه سفيرا لمنظمة السلام العالمي في كوريا الجنوبية، والصحافي إيلي السرغاني رئيس “نادي الشرق لحوار الحضارات” لدوره في تعزيز حوار الحضارات في لبنان والعالم وذلك الساعة الخامسة من مساء الثلاثاء.

ويمنح نقيب المحررين الياس عون الزعتري والسرغاني درعين تكريميين.-انتهى-

———

لجنة الاسير سكاف زارت حركة التوحيد في طرابلس

(أ.ل)- زار وفد من لجنة أصدقاء الاسير يحيى سكاف تقدمه أمين سر اللجنة جمال سكاف، مقر حركة التوحيد الإسلامي في طرابلس، وكان في إستقبالهم ألامين العام للحركة بلال شعبان وقيادة الحركة.

وقد رحب شعبان بالوفد، معتبرا “أن الاسير يحيى سكاف ورفاقه الابطال هم من رسموا أمامنا الطريق الصحيح لمواجهة العدو الصهيوني”.

وأكد سكاف بأسم الوفد على “البقاء على نهج المقاومة المسلحة التي إختاره وسار به الاسير سكاف حتى تحريره وتحرير كل أسرانا وكامل فلسطين من البحر إلى النهر”.

وشدد الطرفان على “أن المقاومة هي السبيل الوحيد لتحرير الاسرى”.-انتهى-

———

images[2]

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

بتاريخي 29 و30 /9 /2015، ما بين الساعة 18,55 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: رياق، القليعات، بيروت وحامات.-انتهى-

———

 

درويش في تدشين كنيسة القديس جاورجيوس في عيتنيت:

هذه الكنيسة هديتي لكم لتُبقي فيكم شعلة الإيمان وقّادة وحيّة

ولتورثوها إلى أولادكم واحفادكم ولتكون منارة روحية في هذه المنطقة

(أ.ل) – احتفلت بلدة عيتنيت في البقاع الغربي بتدشين كنيسة القديس جاورجيوس الأثرية بعد ترميمها، وذلك خلال احتفال اقيم في باحة الكنيسة حضره رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش، النواب : روبير غانم، انطوان سعد وأمين وهبة، النائب السابق فيصل الداوود، الوزراء السابقون: عبد الرحيم مراد وسليمان طرابلسي، الأستاذ داوود الصايغ، السيد محمد الخشن ممثلاً رئيس مجلس الجنوب الحاج قبلان قبلان، رئيس بلدية عيتنيت اسعد نجم، رؤساء بلديات ومخاتير قرى البقاع الغربي، وكلاء الوقف ومجلس الرعية، الرهبان والراهبات وجمهور كبير من المؤمنين.

بداية الإحتفال مع النشيد الوطني اللبناني ومن ثم كلمة رئيس بلدية عيتنيت اسعد نجم شرح فيها تاريخ الكنيسة ومما قال :” سبعة مشاهد تستوقفني في هذا اليوم ، ونحن نتحضر لإعادة تكريس كنيسة القديس جاورجيوس بعد تأهيلها وإبراز معالمها التاريخية ،

المشهد الأول : مشهد تسمية هذه الكنيسة على إسم القديس جاورجيوس .

أيقونة القديس جاورجيوس والتنين تعتبر رمزاً وطنياً لمدن كثيرة مثل بيروت وجنوى وموسكو ولدول مثل إنكلترا وروسيا واليونان وجورجيا والبرتغال وفلسطين .

على إسم القديس جاورجيوس إختار أجدادنا منذ ثلاثة قرون تكريس هذه الكنيسة التي بنوها في قلب هذا الجبل المنحدر من علو /1800/ ألف وثمانماية متر .

ولَكَم تناقلت الأجيال روايات عن تدحرج الصخور من أعالي هذا الجبل وتوقفها بسحر ساحر عند سور هذه الكنيسة الخلفي ، وكان آخر هذه الأحداث منذ سنوات قليلة حيث تدحرجت صخرة كبيرة من أعالي هذا الجبل مخلفة أضراراً كبيرة في طريقها لتستقر خلف هذا الصرح مباشرة .”

واضاف ” المشهد الثاني: هو مشهد تطور بناء هذه الكنيسة .

منذ حوالي ثلاثة قرون وفي بداية القرن الثامن عشر ، بنى أوائل المسيحيين القادمين إلى هذه البلدة من الداخل السوري هذه الكنيسة لخدمة المؤمنين في هذه البلدة .

ومع نشأة طائفة الروم الملكيين الكاثوليك في أواسط القرن الثامن عشر إختار رعاة هذه الكنيسة الخضوع للكنيسة الكاثوليكية متبعين عادادت وطقوس طائفة الروم الملكيين الكاثوليك، وبقيت هذه الكنيسة على هذه الحال حتى تاريخه.

خضعت هذه الكنيسة لأعمال ترميم وتأهيل متتالية ، كان أهمها سنة 1911 حيث أخذت الحجم الذي هو عليه اليوم .

ويروي الذين عايشوا تلك الفترة أن أبناء البلدة كانوا يبنون ليلاً وسراً مداميك هذه الكنيسة قبل أن تأتي السلطات العثمانية في اليوم التالي لتهدم ما بني ليلاً تنفيذاً للتشريعات التي كانت سائدة في تلك الحقبة من حكم السلطنة العثمانية .

وبعد مئة سنة ، أي سنة 2011 ، خضعت هذه الكنيسة لأعمال ترميم وتأهيل شملت إعلاء قبتها وتغطية سقفها بالقرميد . وقد موّل هذه الأعمال أبناء البلدة ، المقيمون والمغتربون . ولا بدَّ لي في هذه المناسبة من أن أذكر رعاية وجيه الطائفة ووجيه هذه البلدة إبراهيم القيم لهذه الأعمال في تلك السنة . إذ أذكره اليوم ، فوفاء له متضرعاً إلى الله وإلى القديس جاورجيوس لشفائه ولتجاوز المحنة الصحية التي يمر بها .

وعلى إثر توليته على كرسي الفرزل وزحله والبقاع ، قرر صاحب السيادة المطران يوحنا عصام درويش السامي الإحترام السير بأعمال ترميم جذرية في داخل الكنيسة وفي جدرانها الخارجية لإبراز معالمها التاريخية ، فتم ذلك خلال هذه السنة 2015 حتى ظهرت هذه الكنيسة كتحفة معمارية بأعمدتها المرتفعة المرصوفة حجراً فوق حجر ، وبتيجانها التي حفرت عليها إشارة الصليب ، وبعقدها الفريد وجدرانها المبنية من حجارة البلدة. حتى قال فيها سيادة المطران يوحنا عصام درويش أنها أجمل كنائس لبنان .”

وتابع ” المشهد الثالث : هو مشهد نياح البطريرك الراقد تحت مذبح هذه الكنيسة .

تضم هذه الكنيسة رفاة المثلث الرحمات البطريرك كيريوس كيريوس كيرلس سياج السابع بطريرك إنطاكيا والإسكندرية وأورشليم وسائر المشرق بين سنتي 1794 و1796 ، أوائل بطاركة طائفة الروم الملكيين الكاثوليك ، والذي قدم إلى عيتنيت وتوفي فيها سنى 1796، ودفن تحت مذبح هذه الكنيسة .

وقد أشرف صاحب السيادة أثناء أعمال الترميم على فتح قبر البطريرك والكشف على رفاته ورفاة آخرين يرجح أن يكونوا كهنة خدموا في هذه الكنيسة ، وعمل على وضعها ضمن صندوق من خشب السنديان يحمل إشارة الصليب ، وأبقى القبر ظاهراً خلف المذبح .

إن دفن أوائل بطاركة طائفة الروم الملكيين الكاثوليك في هذه الكنيسة هو دليل حاسم على عراقة هذه الطائفة في هذه البلدة وعلى أهمية هذه الكنيسة في تراث الروم الملكيين في هذا الشرق .

المشهد الرابع : هو مشهد الأشخاص الذين ساهموا في تحقيق المشروع الذي نحن في صدده اليوم .

لطالما استوقفني دعاء يتلوه الكاهن في صلاة الحلّ في نهاية القداس الإلهي حسب الطقس البيزنطي :” يا رب (…) إحفظ كمال كنيستك . قدّس الذين يحبوّن جمال بيتك، أنت إمنحهم عوضاً عن ذلك مجداً بقدرتك الإلهية “.

وإنني أتوجه ، في هذه المناسبة ، بالشكر لكل الذين آزروا صاحب السيادة بتنفيذ أعمال تأهيل هذا الصرح وإبراز معالمه خلال أشهر قليلة وسهروا على متابعته : الأب الرئيس نبيه صافي، كاهن الرعية ، لجنة الوقف، المهندسون، الملتزمون، العمال الفنيون، وأذكر بصورة خاصة الذين ساهموا في تمويل الأعمال إلى جانب سيادة راعي الأبرشية : مجلس الجنوب ، ومتبرعون من محبيّ هذه البلدة وهذه الكنيسة ( إدوار الراسي ، سمير خوري، غسان خوري، طارق وبشارة شقر) .

معكم أتضرع الى الله ” أن يمنحهم عوضاً عن ذلك مجداً بقدرته الإلهية “.

المشهد الخامس: هو مشهد الكهنة الأجلاء وأعضاء لجان الوقف الذين تعاقبوا على خدمة هذا المذبح المقدس .

فحدث تكريس هذه الكنيسة اليوم بعد إعادة تأهيلها لا يمكن أن يمرّ دون أن يكون لهذه البلدة محطة وفاء للذين خدموا هذا المذبح طوال ثلاثة قرون ، من كهنة وعلمانيين .

أما المشهد السادس: فمشهد ذاك الراعي الذي إتخذ من هذه البلدة ومن هذه المنطقة وجهة له منذ توليته على كرسي الفرزل وزحلة والبقاع ،

ألم أقل لكم سابقاً يا صاحب السيادة أن ثمة من أرسلكم ؟

إسمحوا لي يا صاحب السيادة في هذه المناسبة أن أسرّ إليكم أمام هذا الحفل الكريم الذي أتى لمشاركتنا في هذه المناسبة المقدسة ، أننا في عيتنيت لا ننظر إلى الخطوات المباركة التي تخطونها على دربكم في هذه البلدة وفي هذه المنطقة بحد ذاتها ، بل إلى الصورة التي تتراءى لنا ، في الأفق ، في أول هذه الدرب ، صورة الذي أرسلكم ، صورة الذي تستمدون منه سلطانكم ويلهمكم ويثبت خطاكم ،

عسانا نقرأ في هذه الصورة وفي هذه الخطوات الرسالة التي تحملونها لبلدتنا ولهذه المنطقة .

فالبارحة كان إنشاء المقر الصيفي للمطرانية على تلك التلة ،

واليوم إبراز معالم هذه الكنيسة التاريخية العريقة في قلب هذا الجبل ،

وغداّ ، من يدري على تلة أخرى من تلال عيتنيت !!!

لم يبق من هذه المشاهد يا صاحب السيادة سوى مشهد التكريس لتكتمل به كل المشاهد .

فيا صاحب السيادة ، وكما كتب سنة ١٩١١ فوق مدخل هذا الكنيسة:

“ها جاورجيوس حامي حمانا ينادينا فحيّي على الصلاة”.”

بعد كلمة رئيس البلدية اقيمت رتبة تكريس المياه عند باب الكنيسة حيث صلى المطران درويش والكهنة على المياه وباركوها قبل ان يرش بها صاحب السيادة الحضور واسوار الكنيسة من الخارج.

ثم انتقل الحضور الى داخل الكنيسة حيث ترأس المطران درويش قداساً احتفالياً للمناسبة عاونه فيه الأرشمندريت عبدالله عاصي، الأرشمندريت عبدالله حميدية، الآباء: طوني الفحل، اومير عبيدي، ايلي ابو شعيا، حنا كنعان وزاكي التن، والشمامسة الياس ابراهيم وتيودور زخور.

بداية القداس مع رتبة تبريك الكنيسة بعدها نضح المطران درويش ارجاء الكنيسة وزواياها بالميرون المقدس، ثم غسل المذبح بالماء ورشه بالأطياب والعطور ومسحه بالميرون المقدس ووضع عليه الشراشف والإيقونات.

وبعد الإنجيل المقدس القى المطران درويش عظة تحث فيها عن تاريخ الكنيسة وشكر كل الذين ساهموا في ترميمها ومما قال :” أرحب بكم جميعا وأحييكم وأثمن حضوركم في هذا الاحتفال الذي ندشن به اعادة تأهيل هذه الكنيسة الأثرية التي يعود تاريخها كما وجدنا في الوثائق التاريخية المحفوظة لدينا، الى النصف الثاني من القرن السابع عشر عندما حطت رحال الخوري نعمة الله القدّاحين، القادم من بلدة معلولا مع عائلته، في بلدة عيتنيت ومن المرجح أن الرهبان المخلصيون ساهموا من بعد الخوري نعمة الله بتوسيع الكنيسة بواسطة ابنه الراهب المخلصي جريس الذي ترهب في دير المخلص ونشرَ العقيدة الكاثوليكية في هذه المنطقة مع الرهبان الذين كانوا يأتون من الدير للتبشير ونشر الإيمان.

نعلم أيضا أن الخوري نعمة الله دفن تحت الكنيسة في المدفن الذي عمّره ونعلم أيضا أن المثلث الرحمات بطريرك أنطاكية وأورشليم وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك كيرلس السابع سياج دُفن فيه عام 1797.

هذه الكنيسة هي هديتي لكم، يا أهل عيتنيت، لتُبقي فيكم شعلة الإيمان، وقّادة وحيّة، ولتورثوها إلى أولادكم واولاد أولادكم، لتكون لكم مكانا مقدسا تعبدون الله فيه وترفعون الصلوات والابتهالات، ولتكون منارة روحية في هذه المنطقة العزيزة على قلوبنا. لقد أصبحت بعد ترميمها من أجمل الكنائس في لبنان لكن جمالها لن يكتمل إلا إذا كنتم في داخلها، بهاؤها يتألق فيكم، وتتقدس في المصلين الذين يؤمونها. إننا نأمل أن توضع في وقت قريب جدا على خارطة السياحة الدينية في لبنان.” أيها الأحباء

واضاف ” في يوم التدشين هذا أشكر الذين ساهموا مع مطرانية سيدة النجاة بتبرعاتهم لإنجاز هذا العمل المتقَن: مجلس الجنوب بشخص الحاج قبلان قبلان، السادة غسان خوري، عصام خوري وسمير خوري وجمعية عون الكنيسة. كما اشكر المهندس وائل أبو رزق وفريق عمله والأرشمندريت نبيه صافي ووكلاء الوقف الذين رافقوا عملية التأهيل يوميا، اشكر رئيس البلدية أسعد نجم الذي تابع الأعمال في أدق تفاصيلها. إني أرفع الصلاة في هذا القداس الإلهي ليبارك الرب جهودهم ويغدق على الذين تبرعوا من أموالهم ومما جاد الله عليهم، محبة وفرحا ونعما وقداسة.”

واعلن درويش عن بدء سنة الرحمة الإلهية بالاتحاد مع الكنيسة الجامعة الرسولية ومع قداسة البابا فرنسيس، ، ومما قال ” من هذه الكنيسة نرافق أيضا في صلواتنا، قداسة البابا فرنسيس، في رحلته الى الولايات المتحدة، ليؤثر على عاصمة القرار الدولي، إن في الولايات المتحدة أو في الجمعية العمومية للأمم المتحدة، في استقرار منطقتنا لنعيش معا مسيحيين ومسلمين بسلام ومحبة وتآخي ونكون يدا واحدة وقلبا واحدا في ترسيخ القيم الإنسانية. إن العالم متعطش ليجد السلام والطمأنينة والاستقرار، لذلك أعلن قداسة البابا هذه السنة بدءا من 8 كانون الأول 2015 حتى 20 تشرين الثاني 2016 يوبيل الرحمة الإلهية.

إن “الكنيسة (والقول لقداسة البابا فرنسيس) مدعوة في هذه اللحظات المطبوعة بالتبدلات التاريخية، لأن تقدم بشكل اقوى علامات حضور الله وقربه… انه الزمن التي تستعيد فيه الكنيسة معنى الرسالة التي أوكلها اليها الرب يوم الفصح. ان تكون علامة وأداة لرحمة الآب (يوحنا 20/21-23).

لهذا السبب نعلن لكم أننا، بالاتحاد مع الكنيسة الجامعة الرسولية ومع قداسة البابا فرنسيس، عن بدء سنة الرحمة الإلهية، ونريد أن تكون هذه السنة ، سنة مقدسة، تساعدنا “على الشعور بالفرح، الناجم عن عثور يسوع علينا” فهو الراعي الصالح الذي يبحث باستمرار عنّا. خلال هذه السنة سنطلب من يسوع أن يلمسنا ويبدلنا برحمته لنصير بدورنا شهودا لرحمته الإلهية.”

وختم درويش عظته بالقول ” تدعونا سنة الرحمة الإلهية لنرجع الى الله بالتوبة ولنتصالح بعضنا مع بعض فلا خلاص لنا من دون رحمة الله ولا خلاص للبشرية من دون أن يرحم بعضنا بعض.

لذلك نريد أن نكون ابناء الرحمة ورسل الرحمة، نريد أن نكون العلامة الملموسة لمحبة الله للبشر. نريد بأقوالنا وأفعالنا أن نكون من صنّاع الرحمة لنستحق ما قاله لنا يسوع المسيح “ابو المراحم وكل تعزية” (2 كور 1/3) “طوبى للرحماء فإنهم يرحمون” (متى 5/7).

اعود وأشكر أصحاب المعالي والسعادة ورؤساء البلديات والمخاتير والقوى الأمنية ووسائل الإعلام وأثمن حضوركم جميعا. بارك الله جميع محبي جمال بيتك يا رب”

وبعد القداس ازاح المطران درويش ورئيس البلدية الستار عن اللوحة التذكارية الخاصة بالمناسبة قبل ان ينتقل الحضور الى صالة الكنيسة حيث اقيم كوكتيل.-انتهى-

———

ندوة في غرفة طرابلس عن الحلول المطروحة لانتاج الطاقة في الشمال

(أ.ل) – عقد في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس، ندوة بعنوان “الحلول المطروحة في إنتاج الطاقة في طرابلس وشمال لبنان”، حاضر فيها المستشار السابق للشركة السعودية للكهرباء المهندس الخبير وليد كبارة في حضور عدد من الفعاليات الاجتماعية والاقتصادية والأهلية وحشد من المهتمين.

وتحدث كبارة، فأشار الى أن “منطقة الشمال عموما ومدينة طرابلس خصوصا، كانت ولا تزال تعاني من أزمة تقنين قاسية، بدأت منذ اواخر التسعينيات من القرن الفائت، وإنعكست هذه الأزمة سلبا على طرابلس، فدفعت ثمنها بشكل مباشر من إقتصادها وإنتاجها وبيئتها وتنميتها”، عارضا سلسلة حلول تتعلق بتوليد الطاقة وتوزيعها في طرابلس، وأبرزها “عبر شركات خاصة محلية، حيث يمكن أن تعتمد المدينة على إنتاج الطاقة محليا عبر محطات توليد تعمل على الغاز السائل يكون صديق للبيئة، وفي إطار شركات محلية خاصة تتولى عملية التوليد والتوزيع والجباية”، متناولا “حلولا أخرى تتعلق بمزارع من الطاقة الشمسية والأبراج الهوائية وعبر السدود المائية، خصوصا في فصل الشتاء كحلول مستدامة وصديقة للبيئة العامة وحسب المعايير الدولية”.

وقال: “تساؤلات كثيرة يطرحها المواطن اليوم، خصوصا الطرابلسي، كهل يعقل ونحن في القرن 21 وأبسط الحقوق الحياتية غير متوفره في بلد يتغنى بالعلم والإزدهار والتقدم؟ وفي بلد صدر الطاقات إلى بلاد المعمورة؟ وهل يعقل أن الكهرباء في دولة سيريلنكا مثلا متوفرة 24 ساعة على 24، وفي طرابلس يواجه المواطنون تقنينا أقل ما يقال فيه أنه ظالم؟ والى متى سيستمر هذا الإهمال وسيبقى هذه الإستخفاف بأبسط الحقوق المدنية للطرابلسيين؟”، معلنا ان “موضوع إنتاج الطاقة الكهربائية محليا، يجري تداوله اليوم من قبل عدة جهات سياسية وغير سياسية، ولعل ما طرحه الرئيس نجيب ميقاتي والنائب محمد الصفدي اللذين اعلنا عن إنشاء شركة “نور الفيحاء”، يدخل ضمن هذا الاطار لحل الأزمة الكهربائية المزمنة”.

وشدد على “ضرورة التوعية للمواطنين من أجل الحفاظ على مصادر الانتاج، وحث المسؤولين المعنيين من أجل المعالجة الفورية لهذه الأزمة، عبر إيجاد مصادر إنتاج محلية صديقة للبيئة وبأقل كلفة ممكنة بشكل لا ترهق ميزانيات المواطنين، خصوصا بعدما بلغ التقنين القاسي والظالم مداه بشكل لم يعد من الممكن السكوت عنه”.-انتهى-

———-

images[2]

توقيف الفلسطيني حسن احمد مشعل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

أوقفت دورية تابعة لمديرية المخابرات عند مدخل مخيم الرشيدية في مدينة صور، الفلسطيني حسن احمد مشعل أثناء انتقاله بسيارته وضبط بحوزته أسلحة وذخائر حربية.-انتهى-

———

tajammulamaamuslmeen

تجمع العلماء المسلمين أبرق لقادة الجمهورية الإسلامية في إيران معزيا بشهداء منى

(أ.ل) – بعد الفاجعة الأليمة التي ألمت بالحجاج الإيرانيين وغيرهم من حجاج العالم الإسلامي أبرق تجمع العلماء المسلمين إلى قادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية وعلى رأسهم سماحة السيد القائد الإمام علي الخامنائي ورئيس الجمهورية سماحة الشيخ حسن روحاني ورئيس مجلس الشورى الإسلامي الدكتور علي لاريجاني ببرقية تعزية هذا نصها:

عن الإمام الباقر عليه السلام: ” من مات محرما بعث يوم القيامة ملبيا بالحج مغفورا له”.

لقد آلمنا ما تعرض له الحجاج المسلمين من عدد كبير من بلدان العالم الإسلامي وخاصة من الجمهورية الإسلامية في إيران الذين نحتسب الموتى منهم شهداء ونسأل الله العزيز القدير أن يمن على الجرحى بالشفاء العاجل ويكشف مصير من بقي حتى الآن مفقودا على أمل أن يكونوا من الأحياء.

إنني وباسم العلماء في تجمع العلماء المسلمين وأسمي شخصيا إذ نتوجه من سماحتكم بأسمى آيات العزاء نعلن وقوفنا إلى جانب الجمهورية الإسلامية في إيران في المطالبة بتحقيق شفاف وعادل بمشاركة الدول التي توفى وجرح حجاجها لكشف المسؤول عن ما حصل فالمسألة لا تخلو من فرضين إما أنه تقصير وهذا يفرض تقديم المقصر إلى المحاكمة وإما عن قصور وهذا يفرض على المملكة العربية السعودية التنحي عن إدارة هذه البقعة الشريفة وتسليم الأمر إلى مؤسسة إسلامية تنتج عن مؤتمر إسلامي عام يعقد لهذه الغاية ويبحث الطريق الأمثل لإدارة الأماكن المقدسة في موسم الحج.

إننا نراهن على حكمة مولانا سماحة الإمام السيد علي الخامنائي دام ظله الوارف في إدارة هذه الأزمة والوصول إلى النتائج التي تصب في مصلحة الإسلام والمسلمين.-انتهى-

———-

images[2]

قيادة الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

عند الساعة 08.25 من صباح يوم اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقتي رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 12.50 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 06.00 من صباح يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 14.10 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

1140px_382px[1]

نشرة الأربعاء 26 تموز 2017 العدد 5319

دعوة وسائل الاعلام لتغطية وقائع احتفال عيد الجيش   (أ.ل) – بمناسبة عيد الجيش، سيقام ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *