الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 16 أيلول 2015 العدد 2994

نشرة الأربعاء 16 أيلول 2015 العدد 2994

جلسة الحوار الثانية: مقاربات لكيفية احراز اختراق في بند رئيس الجمهورية

وتأكيد على دعم تنفيذ قرارات الحكومة

 

(أ.ل) – ترأس الرئيس نبيه بري جلسة الحوار الثانية ظهر اليوم في القاعة المخصّصة له في الطابق الثالث من مبنى مجلس النواب، واكد في مستهلها على اهمية الحوار في ظل الظروف الصعبة التي يشهدها لبنان، مشدداً ان لا سبيل للخلاص إلا الحوار.

الحضور: وحضر الجلسة: الرئيس نبيه بري ومعه الوزير على حسن خليل، رئيس الحكومة تمام سلام ومعه الوزير رشيد درباس، رئيس كتلة المستقبل فؤاد السنيورة ومعه النائب عاطف مجدلاني، الرئيس نجيب ميقاتي ومعه النائب احمد كرامي، رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط ومعه النائب غازي العريضي، الوزير جبران باسيل ممثلاً رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون في هذه الجلسة، رئيس تيار المردة سليمان فرنجية ومعه الوزير السابق يوسف سعادة، رئيس كتلة الوفاء للمقاومة محمد رعد ومعه النائب علي فياض، النائب ميشال المر، النائب طلال ارسلان ومعه السيد حسن حمادة، النائب اسعد حردان ومعه الوزير السابق علي قانصو، النائب آغوب بقرادونيان ومعه الوزير آرتور نظاريان، نائب رئيس مجلس النواب النائب فريد مكاري ومعه النائب روبير فاضل، الوزير بطرس حرب ومعه النائب السابق جواد بولس، النائب سامي الجميل ومعه النائب ايلي ماروني، الوزير ميشال فرعون ومعه الياس ابو حلا.

وبعد جلسة الحوار الثانية التي استمرت من الثانية عشرة ظهراً الى الثالثة والنصف بعد الظهر تلا الامين العام للمجلس عدنان ضاهر البيان الأتي:

تابع المجتمعون مناقشة جدول الاعمال انطلاقاً مما طرح في الجلسة الماضية. وحصلت مقاربات سياسية ودستورية لكيفية حصول اختراق في بند انتخاب رئيس الجمهورية وغيره من المواضيع، ومحاولة البناء على القواسم المشتركة في المداخلات لتوسيعها في الجلسة المقبلة.

واكد المجتمعون على دعم الحكومة لتنفيذ القرارات المتخذة لمعالجة الملفات الحياتية الاساسية.

وتقرر عقد الجلسة المقبلة يوم الثلاثاء في 22 ايلول الجاري الساعة الثانية عشرة ظهراً.-انتهى-

———

حفل توقيع كتاب “تقنيات التعبير والأسلوب الإقناعي في كتابات الإمام موسى الصدر”

لعبد الإله الجوهري يوم غد الخميس في قاعة الأونيسكو

 

(أ.ل) – برعاية معالي وزير التربية والتعليم العالي الدكتور الياس بو صعب، يتشرف الدكتور عبد الإله الجوهري عضو لجنة العلاقات في المكتب السياسي لحركة أمل، بدعوتكم إلى حفل توقيع كتابه: “تقنيات التعبير والأسلوب الإقناعي في كتابات الإمام موسى الصدر”.

قدم للكتاب دولة رئيس مجلس النواب اللبناني الأستاذ نبيه بري، وذلك يوم الخميس الواقع فيه 17 ايلول 2015، الساعة الخامسة عصراً في قاعة الاونيسكو.-انتهى-

———

الرئيس الجميل الى نيويورك للمشاركة في ندوة عن حرية الدين والمعتقد

 

(أ.ل) – غادر الرئيس أمين الجميل الى نيويورك للمشاركة في ندوة دعت اليها مؤسسة كونراد اديناور حول “الجهود الدولية لتعزيز حرية الدين والمعتقد”، تشارك فيها نخبة من قادة الرأي بينهم الامين العام للامم المتحدة بان كي مون.

تعقد الندوة في مقر البعثة الالمانية في مبنى الامم المتحدة وتجمع أطرافا حكومية ونيابية وديبلوماسية وأممية وممثلين عن المجتمع المدني ومرجعيات دينية. ومن المقرر ان يجري الرئيس الجميل عددا من اللقاءات خلال وجوده في المنظمة الدولية.-انتهى-

———

مجلس الأعمال اللبناني الصيني يلتقي هيئة الإستثمار في الأردن

 

(أ.ل) – إلتقى وفد من مجلس الأعمال اللبناني الصيني ضم رئيس المجلس د . علي المصري رئيس الوفد السعودي الأستاذ ناصر آل فرحان رئيس جمعية تجار الحدث الأستاذ أنطوان عبود رئيس جمعية تجار الدكوانة الأستاذ جوزيف شرفان محامي عام المجلس الأستاذ جان أبي حبيب ووفد من سيدات ورجال الأعمال اللبنانيين والسعوديين القامين مع المجلس في مقر هيئة الإستثمار في الأردن – عمان حيث ألتقو بعطوفة أمين عام هيئة الأستثمار السيد موفق أبو عاقوله ومستشارين الهيئة حيث بدأ اللقاء بالتعريف عن فرص الأستثمار والمزايا المتاحة لرجال وسيدات الأعمال الراغبين بالإستثمار في الأردن ومن ثم كان هنالك مشاركات ومداخلات للوفد الحاضر للإستفسار عن عدة أمور تهم المستثمر وتكلل اللقاء بالنجاح حيث أبدى أكثر من سيدة ورجل أعمال عن رغبتهم في الإستثمار في الأردن ومن ثم جال الوفد برفقة رئيس هيئة الإستثمار في مبنى الهيئة حيث تعرفو على كيفية العمل وعلى كامل أقسام العمل ومن أين تبدأ المعاملة وأين تتجة وشكر رئيس هيئة الإستثمار المجلس على هذه البادرة ووضع كافة خدمات الهيئة في متناول كل الراغبين بالإستثمار في الأردن من خلال مجلس الأعمال اللبناني الصيني كما وأن أبواب الأردن مفتوحة لدى كل الراغبين بالإستثمار في العديد من المجالات المتوفرة.-انتهى-

———-

تنظيم مباراة لتعيين أطبـاء مراقبين في ملاك الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي

 

(أ.ل) – تجري إدارة الموظفين في مجلس الخدمة المدنية اعتبارا من يوم السبت في 17/10/2015 مباراة للتعيين في وظيفة طبيب مراقب ( فئة ثانية- رتبة ثانية )/ عدد 15 في مصلحة المراقبة الطبية في ملاك الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ، وذلك للمراكز الشاغرة الموزعة على الفروع التالية: بيروت/ عدد2 – جبيل وكسروان/ عدد3 – عاليه/ عدد1 – الشمال/ عدد3 – الجنوب/ عدد3 – البقاع/ عدد3. ( لا يحق للمرشح التقدم لأكثر من فرع واحد ).-انتهى-

———

 

سلام التقى وفدا من هيئة تطوير العمل البلدي

سفير مصر من السراي: دقة الاوضاع الاقليمية لا تحتمل المزيد من ضياع الوقت

 

(أ.ل) – استقبل رئيس الوزراء تمام سلام عصر اليوم في السراي الحكومي، وفدا من هيئة تطوير العمل البلدي برئاسة نبيل سوبرة.

السفير المصري

استقبل رئيس الحكومة تمام سلام، في السراي الكبير، سفير جمهورية مصر العربية الدكتور محمد بدر الدين زايد الذي قال اثر اللقاء: “حرصنا على لقاء الرئيس سلام صباح اليوم قبيل انعقاد جولة الحوار الثانية بين القوى السياسية التي رعاها الرئيس نبيه بري، لاعادة تأكيد الرسالة التي اعلنتها مصر الاسبوع الماضي بدعم الحوار، ودعوة كل القوى السياسية اللبنانية الى ضرورة التوصل الى انهاء الازمات الراهنة وعلى رأسها الفراغ الرئاسي وتفعيل عمل الحكومة.”

وتابع “نأمل في هذه المرحلة الدقيقة ان تتطلع كل القوى السياسية الى ضرورة ايجاد ترتيبات نهائية لهذا الوضع الراهن الصعب، ونعول كثيرا على ادراك الجميع بان دقة الاوضاع الاقليمية لا تحتمل مزيدا من ضياع الوقت”.

شقير                     

ثم استقبل سلام رئيس غرفة التجارة والصناعة في بيروت محمد شقير ورئيس الجمعية اللبنانية لترخيص الامتياز شارل عربيد وجرى عرض لمختلف الامور.-انتهى-

———

مقبل عرض مع نائب وزير الدفاع الالماني اعتداءات الارهابيين وملف النازحين

 

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل عند السابعة من مساء امس في مكتبه في الوزارة نائب وزير الدفاع الالماني الدكتورة كاترين سودر على رأس وفد عسكري يرافقها سفير المانيا الجديد في لبنان مارتن هوت.

تمحورت المباحثات خلال هذه الزيارة حول العلاقات الثنائية بين البلدين على الصعيد العسكري والدعم الذي تقدمه المانيا للجيش اللبناني، بالاضافة الى مشاركتها في قوات حفظ السلام “اليونيفيل” لا سيما من خلال قوى البحر.

وأطلع وزير الدفاع الدكتورة سودر على المشاكل التي يعانيها لبنان وخصوصا لجهة الاعتداءات التي تتعرض لها البلاد من قبل الارهابيين، بالاضافة الى ما تعانيه البلاد من اعداد النازحين السوريين الذين لا طاقة للبنان في ايوائهم.-انتهى-

———-

 

ابو فاعور اوعز الى المستشفيات استقبال المصابين

في أحداث وسط بيروت على نفقة الوزارة

 

(أ.ل) – اوعز وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور الى المستشفيات، استقبال جميع المصابين في أحداث وسط بيروت على نفقة الوزارة.-انتهى-

———

درباس بعد جلسة الحوار: جو النقاش جيد وتخطينا العموميات الى مبادىء

 

(أ.ل) – اشار وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس لدى خروجه من المجلس النيابي اثر انتهاء جلسة الحوار، الى ان “هناك مواصفات عامة يحكى فيها من اجل تثبيت الدولة وعدم انزلاقها في هذا الخضم من الفوضى الاقليمية، وهذا كل الناس يشعرون به، وكان هناك موقف بدعم قررات الحكومة المتعلقة بالشؤون الحياتية”. وقال ردا على سؤال: “الحوار لديه جدول اعمال واضح وتدرج بجدول الاعمال وبالاهمية، ونحن ملتزمون بذلك ورئيس مجلس النواب يلتزم بكل دقة بهذا الموضوع”.

اضاف “عندما نجلس سنة ونصف السنة ولا نذهب الى انتخاب رئيس فهناك مشكلة معقدة اقتضت جلسة للحوار حول بعض العقد التي لم نجد لها حلا، هذا الامر لا يتم بجلستين، واستطيع القول ان هناك بداية والناس التي كانت متباعدة عن بعضها وتتراشق بالاتهامات اصبحت تتحدث على الطاولة”.

وعما اذا حصل تقدم في ملف انتخاب رئيس الجمهورية قال: “لقد عقدنا جلستين الاولى قال كل واحد ما لديه، والجلسة الثانية بدأنا بمقاربات ووضع اقتراحات، والجلسة الثالثة تتبلور الاقتراحات. ووصلنا الى نتيجة ليعرف الناس ما اهمية رئاسة الجمهورية، فهي هذه الاثار السلبية الناجمة عن خلو سدة الرئاسة وعندما يصبح هناك شلل في الرأس فهل تتوقع ان وظائف الجسم تكون جيدة كلها”.

واضاف “تخطينا العموميات الى مبادىء، هناك آراء متعددة وآراء قيمة، واناس قدموا شيئا يعتبر خطوة الى الامام، ولكن هذا الامر علينا ان لا نحرقه قبل وقته لانه يحتاج الى كثير من الانضاج”.

واوضح درباس ان “لا مهلة لانتهاء هذا الموضوع”، معتبرا ان هذه الجلسة “تمهيدية”.

وقال: “لقد احسست ان هناك تقدما، هناك احد ما يسعى الى الحل، وعندما يقول احد ما دخل النفايات برئاسة الجمهورية، فالشلل في رئاسة الجمهورية وعندما يعطل الرأس تتعطل وظائف الجسم، فالفراغ في رئاسة الجمهورية ومجلس النواب متوقف والحكومة ايضا”.

وعن البحث ببند غير رئاسة الجمهورية قال: “هذا مرهون بأصحاب القرار”، واصفا جو النقاش بـ”الجيد”. اضاف “كل الناس تقول ان هذه التحركات تؤخذ بعين الاعتبار وهي تصدر عن ضمير الناس التي تنزل من بيوتها وهناك ضيق كبير. نحن نبحث عن حلول ضمن الآليات الدستورية، هناك من يقترح مثلا لنذهب الى الاستفتاء”. ولفت الى ان “هذه الجلسة تضمنت افكارا جديدة وخطوات الى الامام والجلسة المقبلة تتطور الافكار والمقترحات، والرئيس بري طلب من كل شخص منا اي من المتحاورين ان يقدموا في المرة القادمة مقترحات”.-انتهى-

———

زعيتر اعطى توجيهاته لتنظيف شبكة صرف المياه:

الحوار ضرورة ملحة لاخراج لبنان من دائرة الازمات

 

(أ.ل) – ترأس وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر، اليوم في مكتبه في الوزارة، اجتماعا لمتعهدي تنظيف شبكة تصريف المياه، في حضور اللجان المكلفة من قبل الوزارة مراقبة الاعمال، تناول فيه التحضيرات لموسم الشتاء ومشكلة النفايات المتراكمة والاجراءات اللازمة التي ستتخذ بشأن تنظيف المجاري في المناطق والطرقات الواقعة ضمن نطاق عمل وزارة الأشغال العامة والنقل، والمناطق والطرقات الواقعة ضمن نطاق البلديات ووضعية الانهر.

وشدد زعيتر على “تنفيذ الاعمال بالشكل المطلوب والسرعة الممكنة والمتابعة وتكثيف الاشغال حسب خطة الوزارة لموسم الشتاء المقبل”، موضحا أن “الوزارة قد قامت بالعديد من الخطوات لتحسين الوضع الا ان “هذا العام يختلف عن الأعوام السابقة بسبب أزمة النفايات وتراكمها في الانهار وعلى الطرقات”.

وجدد كلامه انه “يجب ايجاد حل لهذه المعضلة بجهد المعنيين والبلديات دون استثناء وانجاز الموضوع قبل فصل الشتاء”، مطالبا الجميع ب”الوقوف امام مسؤوليته الوطنية والتحرك على كل المستويات لحل هذه الكارثة البيئة”. واكد أن “وزارة الاشغال على أهبة الاستعداد للتعاون مع الجميع لأنه عند هطول الامطار ستصب كلها باتجاه المناطق المنخفضة الساحلية ما سيؤدي الى فيضانات”.

وتناول زعيتر شؤون وزارته والاوضاع العامة في البلاد وطاولة الحوار في مجلس النواب مع عدد من الزوار، لافتا الى أن “لا سبيل للخلاص الا بالحوار وان اي خروج عن الحوار يعني الخروج الى الشارع، واي خروج عن مؤسسات الدولة هو خروج الى الفوضى”. وقال: “لا اعتقد ان هناك مصلحة لأحد في ذلك، لذلك المطلوب ادراك مخاطر هذه المرحلة وابعادها عن لبنان وهذا الامر لا يمكن اتمامه الا بالاحتكام الى الحوار ومؤسسات الدولة”.

من جهة ثانية، تناول زعيتر مع النائب قاسم هاشم الشأن الانمائي المناطقي والمستجدات والحوار.-انتهى-

———-

جبري زار وزير الأوقاف السوري

 

(أ.ل) – زار الأمين العام لـ”حركة الأمة”؛ سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري، مع وفد من “الحركة”، العاصمة السورية دمشق، والتقى وزير الأوقاف السوري؛ د. محمد عبد الستار السيد. بعد اللقاء صرّح جبري بأنه كان هناك تأكيد على وجوب وقوف الأمة إلى جانب أهلنا المقدسيين بالدفاع عن المسجد الأقصى، وهذا يستدعي وقف الحروب الداخلية، وبذل ما ينفق فيها من أموال للإخوة الفلسطينيين للدفاع عن أنفسهم ومقدسات الأمة، لأن الصهاينة لن يتركوا أحداً بروحهم العدائية. وأضاف سماحته أنه دار حديث حول التعاون العلمي بين المؤسسات التعليمية الدينية، وسُبُل التصدي لمحاولات التشويه للتعاليم الدينية، ولاسيما الإسلام منها، كما تمّ تناول ما يتعرض له الشعب السوري وسائر الأمة من حروب.-انتهى-

———-

قزي يسرع انجاز المعاملات وموظفو “سوكلين”

يشكون لوزارة العمل صرفهم

 

(أ.ل) – أعلنت وزارة العمل أن مجموعة من موظفي وعمال شركة “سوكلين” تقدمت اليوم إليها بشكوى، تبلغها فيها اقدام ادارة الشركة على صرف اكثر من مئة موظف بحجة انهم تظاهروا واعتدوا على ممتلكات الشركة ومنعوا الشاحنات من العمل.

وتضمنت الشكوى مطالبة المصروفين ادارة سوكلين بإعادة النظر بقرار الصرف والا فإن المصروفين يطالبون بتعويضات اضافية تبلغ الاربعين شهرا. وقد أحالت رئيسة دائرة التحقيق في الوزارة الشكوى الى اللجنة المختصة لمتابعة هذا الموضوع بشكل صارم وعادل.

من جهة ثانية، أصدر وزير العمل سجعان قزي قرارا يتعلق بتحديد مهل انجاز معاملات المواطنين والاجانب في وزارة العمل لناحية تسريع انجاز المعاملات اذ اصبحت المهل ما بين 24 ساعة وسبعة ايام، على الشكل التالي:

1- الموافقات المسبقة للاناث والذكور: ثلاثة ايام من تاريخ تسليمها الى الدائرة المختصة.”

2- اجازة عمل (اول مرة او تجديد) : – الفئة الاولى: 7 ايام من تاريخ تسجيلها في الدائرة.

– الفئات الثانية والثالثة والرابعة: 3 ايام من تاريخ تسجيلها في الدائرة و5 ايام في حال تغيير صاحب العمل.

– براءة الذمة: 3 ايام من تاريخ تسجيلها في الدائرة.

– سحب شهادة الايداع: 7 ايام من تاريخ تسجيلها في الدائرة.

– تصديق عقد عمل: 24 ساعة.

– جميع المعاملات الاخرى في الوزارة: 7 ايام من تاريخ تسجيلها في الدائرة او المصلحة.

على ان تعطى المعاملة المحالة للتحقيق مهلة اضافية اقصاها 15 يوم.

وقف قبول معاملات مكاتب استقدام.

وأصدرت وزارة العمل اليوم تعميما اداريا قضى بوقف قبول معاملات تسعة واربعين مكتبا لاستقدام العاملات في الخدمة المنزلية الى ان تسوي هذه المكاتب اوضاعها في وزارة العمل.-انتهى-

———-

رش مبيدات خاصة بمكافحة حشرة Leptoglossus

 

(أ.ل) – في إطار المهمات الإنمائية التي ينفذها الجيش، وبالتنسيق مع وزارة الزراعة، قامت طوافات تابعة للقوات الجوية برش مبيدات خاصة بمكافحة حشرة Leptoglossus، فوق أحراج الصنوبر المثمرة في جبل لبنان، وقد شملت المهمة مناطق: قرنايل، صليما، العربانية، أرصون، جورة أرصون، القصيبة، زندوقة، قرطاضة، رأس المتن، دير الحرف، بتخنية والكنيسة.-انتهى-

———-

 

وهاب من منزل البلعوس في السويداء:

للعمل يدا واحدة في مواجهة الخطر الكبير علينا

 

(أ.ل) – زار رئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب محافظة السويداء في سوريا برفقة المرجع الروحي الشيخ راكان الأطرش، مقدما التعازي بالشهيد الشيخ أبو فهد وحيد البلعوس، في منزله في السويداء في حضور أولاده وأشقائه، وقرأ الفاتحة على ضريحه.

وأكد وهاب من منزل البلعوس أن “الخطر كبير على الجميع ويتهددنا من كافة الأمكنة”، داعيا “الجميع للتوحد والعمل يدا واحدة في مواجهة الخطر الذي لن يفرقنا”.

أضاف “سوريا أم للجميع، وتسع الجميع والشيخ راكان الأطرش كان على حق عندما قال أن الجيش العربي السوري هم من أبنائنا وأخوتنا وبأن الخطر كبير علينا إن كان من داعش أو جبهة النصرة وكل المتربصين بهذا الجبل الذي يجب أن يكون واحدا موحدا وداعيا للمواجهة في حال حصلت للدفاع عن النفس وسوريا نزولا عند تعليمات المشايخ الأجلاء”، متوجها الى “الشيخ راكان الأطرش بالقول: أطال الله بعمرك لأنك ضمانة هذا الجبل وهذا ما كان يؤكده الشيخ الشهيد وحيد البلعوس – رحمه الله – وكل الشهداء الذين سقطوا، والجبل محظوظ، لأنك فيه متوجها الى آل البلعوس بالقول: أنتم كرستم أنفسكم للدفاع عن عذا الجبل ونحن بتصرفكم”.

من جهته، أثنى المرجع الروحي الشيخ راكان الأطرش على مزايا الشهيد البلعوس الذي استشهد دفاعا عن الكرامة والعرض والدين والجيش وأن الشهداء الذين سقطوا هم شهداء المحبة والوفاء والله الذي رحم الشهداء برحمته وحمى سوريا – بلاد المحبة والأخلاق – والجيش وأبعد عن السويداء شر الفاسدين”، مؤكدا أن “السويداء هي قلعة الصمود في سوريا وخطها الأحمر”.

ثم ألقيت كلمات أكدت على موقف وهاب المشرف في الوقوف دائما الى جانب المدافعين عن سوريا عموما والسويداء خصوصا، ودعمه المتواصل لعوائل الشهداء والجرحى.

واختصر شقيق البلعوس ألم مصيبتهم بالقول: “القدر أمر ونفذ والأنفاس خلصت ولولا وقوع الإنفجار لما تمكنا من افتداء الطائفة”.

ثم زار وهاب آل نعيم وقدم التعازي بشهداء العائلة، حيث ألقيت كلمات أشادت بموقف وهاب وحرصه على الدفاع عن السويداء، معتبرين “دروز سوريا ولبنان أسرة واحدة”، موضحة أن “السويداء بتقديمها 11 شهيدا تؤكد للشاهد والقائل أن الطائفة محمية من رب العباد ولها كرامتها ووجودها ومكانتها مؤتمنة وهاب على تمثيل المحافظة تمثيلا كاملا في حماية الأرض والعرض ومساعدة المنكوبين والمحتاجين مؤكدين وقوفهم تحت ظل القانون والوطن وعلم سوريا مؤكدين أن السويداء هي جزء من أصل سوريا – الوطن الكبير”.

وأوضح وهاب أن “الشهداء الذين سقطوا كانوا قد طلبوا الشهادة من أجل سوريا والسويداء، وسعوا إليها، وكان خيارهم الأول حماية الأرض والعرض والدين والسويداء التي لا خوف عليها”، مؤكدا أن “وقوفه الى جانب السويداء يعني الوقوف الى جانب أنفسنا وعندما نأتي الى السويداء إنما نأتي الى منازلنا وأهلنا حيث الدم واحد والمصير واحد والتاريخ واحد والمستقبل واحد”، ومؤكدا “صمود السويداء لأنها جزء من سوريا ولأن مشروعها هو سوريا وخيارها الأول هو العروبة”.

وختم “السويداء صنعت إستقلال سوريا وأسست الجيش الوطني العربي السوري الذي هو جيشنا وجيشكم وأولاد هذا المجتمع، الذي بدأ مع الثورة السورية الكبرى التي قادها سلطان باشا الأطرش”.

وقد أهدى وهاب بندقية حربية لنجل الشهيد فادي نعيم.-انتهى-

———

حرب: نحن دائما نسمع نبض الشارع ومشكلة النفايات باتت شبه محلولة

 

(أ.ل) – قال وزير الاتصالات بطرس حرب لدى مغادرته جلسة الحوار، ردا على سؤال حول ما توصل اليه الحوار: “مضى على الفراغ الرئاسي سنة وستة أشهر، يسنحسن اعطاءنا بعض الوقت، وبالطبع البند الرئاسي هو الاساس على طاولة الحوار”.

وعن سؤاله هل سمعتم صوت الشارع؟ أجاب حرب: “بالطبع نحن دائما نسمع نبض الشارع ونتحسس معه، إن شاء الله مشكلة النفايات باتت شبه محلولة، وهناك قرار الان إتخذته الحكومة وستنفذه”، واصفا الاجواء بـ”الجيدة وبأن هناك تقاربا وتقدما”.-انتهى-

———

حكيم حذر من رفع أسعار السلع خلال عيد الأضحى

 

(أ.ل) – حذر وزير الإقتصاد والتجارة الدكتور آلان حكيم التجار من “أي ارتفاع بأسعار السلع خلال عيد الأضحى المبارك”، ووجه تعليماته الى مديرية حماية المستهلك “لوضع حد لأي احتكار أو استغلال لتحقيق افادات وخصوصا بما يخص لحم الخروف على حساب لقمة الفقير”.

وتؤكد الوزارة “التشدد على الرقابة اليومية للسوق”، وتطلب من “المواطنين الكرام تقديم الشكاوى على الخط الساخن للوزارة 1739 أو عبر التطبيق الإلكتروني للهواتف الذكية consumer protection Lebanon أو عبر موقع وزارة الإقتصاد والتجارة الإلكتروني www.economy.gov.lb”.-انتهى-

———-

 

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 16/9/2015 البيان الآتي:

بتواريخ 18،17،16/9/2014، ما بين الساعة 19,10 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، القليعات، رياق وحامات.

وبتواريخ 16،15،14و17/ 9/ 2014، ما بين الساعة 19,10 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، القليعات وحامات.-انتهى-

———-

 

رعد: الحل اما بالإتفاق على رئيس جمهورية او على قانون إنتخابات

 

(أ.ل) – أوضح رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد في كلمة القاها في احتفال تأبيني في عبا – النبطية، “أن ما يجري من نقاش على طاولة الحوار هو حول مسألتين أساسيتين، هما مشكلة الفراغ في سدة الرئاسة، وعدم وجود قانون انتخابي يوفر أحسن وأعدل تمثيل شعبي للناس”، مشيرا إلى “أن أزمات الكهرباء والنفايات لا تتم معالجتها على طاولة الحوار لأن ذلك كله مِن شأن الحكومة، لكننا نناقش كيفية استنقاذ البلد حتى لا يذهب باتجاه الفوضى، لننظم ما يمكن تنظيمه من قناعات مشتركة تستطيع أن تحفظ السلم الأهلي في البلاد، وتعيد الحياة السياسية الى طبيعتها وفق قواعد وتمثيل أحسن، وهذا ما نرتجي تحققه في اجتماعات الحوار الذي ينعقد برعاية الرئيس بري”.

اضاف رعد “كلنا اليوم نتحدث عن الفساد والتقصيرواللامبالات في الأداء الحكومي، وعن العجز في الموازنة وإنقطاع التيار الكهربائي والمياه ومشكلة الطرقات غير المعبدة وما الى ذلك، وهذا كله يحتاج إلى سلطة تحسن رعاية مصالح شعبها، وتحمل الهم الرسالي وهم المسؤولية العامة تجاه هذا الشعب”. وتابع “لكننا للأسف ومنذالعام 1992 وإلى اليوم لم نحظ بفريق عمل ينتظم وفق هذه الروح، وإذ لفت إلى أن الجميع يستطيع أن يتقاذف المسؤولية حول ذلك”.

وأشار إلى “أن المسؤولية تقع على عاتق الذي كان بيده السلطة منذ ذلك الزمن إلى الآن، والذي لا يزال يتحكم بالإدارات والمناقصات والتلزيمات والتوظيفات وبكل شيئ”، معربا “عن شكوكه في معالجة هذه المسائل مع بقاء بعض رموز الفساد في هذا الطاقم”.

ورأى “أن الحل الممكن يكون بالإتفاق على أحد الأمرين، فإما بالإتفاق على رئيس جمهورية، وهذا يبدو غير متاح بوقت قريب، وإما أن نتفق على قانون إنتخابات نجريها، ونعيد بها تنظيم المجلس النيابي والحكومات التي ستصدر وتمثل أمام المجلس”.

واردف رعد “إلى عدم الغفلة عن أن كل ما يجري في لبنان يجري في اطار استمرار مخاطر وجودية تتهدد البلد من الإرهاب التكفيري ومن تحضيرات للعدو الاسرائيلي”، متسائلا “من الذي يهتم بالجهوزية لمواجهة هذه المخاطر؟ مؤكدا أنَّ من نعم الله على لبنان التي لا يعترف بها وينكرها بعض اللبنايين بأن في لبنان مقاومة مثل هذه المقاومة، وفيه شباب مجاهدون وشهداء مثل هؤلاء الشباب”.

وختم بالقول: “ان هناك من يتلهى بمن سيربح المناقصة “بالزبالة”، ولا يرى ان العدو الإسرائيلي يحضر لحرب عدوانية”.-انتهى-

———

مقبل زار قهوجي وبحث معه الأوضاع الأمنية

 

(أ.ل) – زار دولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل، قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، وبحث معه الأوضاع الأمنية، ومهمّات المؤسسة العسكرية واحتياجاتها المختلفة.

———

المكتب الاعلامي لـ”أمل”: نتمنى من الجميع الهدوء ولا علاقة للحركة بما جرى

 

(أ.ل) – أصدر المكتب الاعلامي المركزي لحركة “أمل” البيان التالي:

مرة أخرى، بالأمس اتهم حرس المجلس النيابي، واليوم حركة امل، والمتهم الرئيسي هو الذي يعتدي على كرامات الناس عبر الشاشات، مما يحرك مشاعر الناس، لذلك، مع الاحتفاظ امام القضاء المختص تجاه من وجه كلاما نابيا بحق الاخ رئيس الحركة، نتمنى من الجميع الحفاظ على الهدوء وعدم الانجرار الى الفتنة، علما ان لا علاقة لحركة “امل” بما جرى.-انتهى-

———-

البزري التقى وفد الجبهة الديمقراطية

فيصل: لإنتفاضة شعبية في وجه العدو الاسرائيلي وإعلان فشل أوسلو

 

(أ.ل) – التقى الدكتور عبد الرحمن البزري وفدا مركزيا من “الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين”، برئاسة عضو المكتب السياسي للجبهة ومسؤولها على الساحة اللبنانية علي فيصل، وتناول البحث “آخر المستجدات خصوصا التعدي الاسرائيلي الواضح على المسجد الأقصى ومحاولة تقسيمه”، كما ناقش المجتمعون “الأوضاع الأمنية في مخيم عين الحلوة والإجراءات المتخذة لمتابعة واحتواء أي حدث أمني، خصوصا في ضوء الإشكالات التي وقعت في الأيام الماضية”.

وفي ختام اللقاء أدلى البزري بتصريح، أكد فيه أن “تدنيس المقدسات والتعدي على الأقصى يأتيان في سياق مخطط اسرائيلي، يستفيد من ضياع البوصلة العربية والإسلامية وتشرذم الجهود، ووضع الإمكانات والطاقات العربية في الاقتتال في الساحات الداخلية”، داعيا “بمناسبة أداء مناسك الحج وعيد الأضحى المبارك الى وقفة إسلامية عربية واحدة جادة ومدوية لردع العدو الاسرائيلي وتهديد مصالح حلفائه وداعميه”. وحيا “جهود المقدسيين الذين يقاومون بالحجارة وباللحم الحي آلة عسكرية مستبدة ظالمة، تدعمها قوى عاتية وتتظلل بسكوت عربي مريب، وتلكؤ دولي مشين”.

بدوره، دعا فيصل الى “وحدة حقيقية فلسطينية سياسية في وجه التحديات، ولإنتفاضة شعبية في وجه العدو الاسرائيلي، وإعلان فشل أوسلو، والدعوة لمؤتمر وطني فلسطيني يبحث في مشروع فلسطيني جديد يواجه التحديات والمستجدات”، مؤكدا انه “ناقش مع البزري الأحداث الأخيرة في مخيم عين الحلوة”، شاكرا له “دوره الداعم للحقوق المدنية الفلسطينية، وعمله الدؤوب لتهدئة الأوضاع ووقف دوامة العنف”.-انتهى-

———

50 سريراً طبياً من الجيش لمصلحة مستشفى إميل بيطار – البترون

 

(أ.ل) – في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (Cimic)، المدعوم من وزارة الدفاع الأميركية، قدمت وحدة من الجيش 50 سريراً طبياً لمصلحة مستشفى إميل بيطار – البترون، بحضور عدد من الضباط وفعاليات المنطقة، ووفد من أعضاء السفارة الأميركية.-انتهى-

———

تيسير خالد: نحن بحاجة الى اجماع وطني ووحدة حقيقية

للدفاع عن القدس والتحرر من قيود اتفاقيات اوسلو

 

(أ.ل) – دعا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، تيسير خالد الى هبة جماهيرية دفاعا عن المسجد الاقصى والقدس وهويتها العربية الفلسطينية ، وأكد أن مضي السلطة في سياسة التنسيق الأمني مع دولة (إسرائيل) “أمر مستهجن، ومستغرب”، وذلك في ظل التطورات الخطيرة الجارية في القدس واستمرار تنصل دولة الاحتلال من التزاماتها ، وفي ظل صلف الاحتلال واعتدائه المتواصل على كل ما هو فلسطيني.

وقال خالد في حديث لصحيفة “فلسطين”: إن استمرار التنسيق الأمني في ظل الاحتلال، يعني أن دولة الاحتلال تمكنت من تطويع الجانب الفلسطيني ليكون وكيلا ثانويا لمصالحها الأمنية”، داعيا إلى التوقف بشكل تام عن هذه السياسية لأنه لا مصلحة للشعب الفلسطيني وقضيته فيها مطلقا.

وأضاف أن التنسيق الأمني أمر مستهجن على المستوى السياسي والشعبي، وقد جاءت قرارات المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية تطالب بوقفه، وجاءت تعكس هذا الرأي الواسع، مطالبا باحترام هذا القرار والالتزام به.

وشدد على أن عدم تنفيذ قرارات المجلس المركزي له على الاغلب صلة برهان البعض على التقدم في ملف التسوية السياسية عبر المفاوضات، للتخلص من الاحتلال، مستغربا أن لا يستفيد من يراهن على ذلك من “السنوات الطويلة من المفاوضات العبثية التي استخدمتها (إسرائيل) مظلة للتوسع الاستيطاني وتمرير سياستها بفرض المزيد من الوقائع على الارض

وأوضح خالد أن التخلص من الالتزام بالتنسيق الأمني ليس بالأمر المستحيل ، باعتباره مصلحة وطنية حقيقية ، مضيفا “طالما هو مصلحة وطنية فلابد أن يتم البحث في أفضل الطرق للتخلص من الالتزامات الأمنية والتنسيق الأمني”.

وطالب بأن يكون هناك موقف فلسطيني واضح وصريح من فك الارتباط مع الاحتلال، ووقف العمل بكافة الاتفاقات والالتزامات السابقة، التي تم التوقيع عليها مع دولة الاحتلال، مشددا على أن هذه الاتفاقات استخدمتها (إسرائيل) كوسيلة “للتخلص من اعباء الاحتلال، الذي تحول إلى أرخص احتلال عرفه التاريخ الكولونيالي”.

وشدد خالد على ضرورة البدء بالترتيبات العملية لعقد دورة للمجلس الوطني الفلسطيني تشارك فيها جميع القوى السياسية والمجتمعية الفلسطينية دون استثناء وصولا الى اجماع وطني ووحدة حقيقية، تمكننا من مخاطبة العالم، ومن ثم سلطات الاحتلال، بأننا في حل من الاتفاقيات الموقعة “المجحفة والظالمة ، والتي بدورها عمقت الاحتلال بكل مرادفاته، وحولت السلطة عمليا إلى “وكيل ثانوي لمصالحها السياسية والاقتصادية والامنية ومنعت تحولها من محطة انتقالية الى عملية بناءة نحو الاستقلال وبناء الدولة الفلسطينية”.

ونبه إلى أن التخلص من الاتفاقيات الموقعة مع دولة اسرائيل ليس قفزة في الهواء او سياسة غير مدروسة ، بقدر ما هو سياسة وخطوات مدروسة تبدأ بفك تدريجي لكل أشكال العلاقة، بدءا من التنسيق الأمني، مرورا بالاتفاقيات الاقتصادية وانتهاء بالتقسيم الكارثي للأرض الفلسطينية بين ا ، ب ، ج ، وفق معادلة اسرائيلية تقول: هذه لكم وهذه لنا وهذه لنا ولكم .

ودعا خالد إلى أن يرافق ذلك ويتزامن معه طي صفحة الانقسام السياسي، واستعادة وحدة النظام السياسي الفلسطيني، والتحضير لعصيان وطني شامل في وجه الاحتلال الإسرائيلي، ، عصيان يستدعي تدخلا دوليا فعالا ولا يتوقف إلا برحيله عن الأرض الفلسطينية .

وتابع “لا يردع (اسرائيل) وانتهاكاتها وممارساتها على الارض بما في ذلك ما يجري في القدس ضد المقدسات الاسلامية إلا موقف فلسطيني موحد مسنود بوحدة وطنية فلسطينية حقيقية، وقرار سياسي واضح بفك كل الالتزامات التي فرضتها الاتفاقات الظالمة والمجحفة بل والمهينة التي تم التوقيع عليها”.

وأردف خالد إن الاحتلال ما كان ليواصل سياسته في السيطرة على الارض وسياسة التهويد والتطهير العرقي في القدس والاغوار الفلسطينية لولا العوامل المساعدة التي وفرتها تلك الاتفاقيات للاحتلال ومن بينها تأجيل او استبعاد البحث في أمور أساسية كملف القدس والاستيطان لمفاوضات الوضع الدائم ، مضيفا أنه لا يستغرب ما تقوم به دولة الاحتلال من سياسات واعتداءات على اعتبار أن ذلك أمر ملازم لها منذ قيامها وقد كان على الجانب الفلسطيني المفاوض ان يأخذ كل ذلك بعين الاعتبار .

وأكد بقوله “إن تنكر الاحتلال لحقوق الفلسطينيين، واعتداءاته على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس وغيرها يعكس النوايا الحقيقية لدولة الاحتلال، ويتناسب مع سياستها، وما نشاهده في القدس هذه الايام هو الثمرة المرة لاتفاق اوسلو الذي أجل البحث في ملف القدس إلى مفاوضات تتوالى فصولها على امتداد كل هذه السنوات دون أن ننتهي”.-انتهى-

———-

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 16/9/2015 البيان الآتي:

بتاريخي 17 و18 /9 /2015 ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والتجوال في محيط بقعة التمرين حفاظاً على سلامتهم الشخصية.

وبتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية : الحنية، طير دبة، البرغلية، جبل العرب و البازورية. واعتباراً من 31/ 8/ 2015 ولغاية 31 /10 /2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.-انتهى-

————

 

نقيب المحررين: على الحراك الشعبي تحصين نفسه ضد الاستغلال

وعلى الدولة الإنصات الى نبض الشارع

 

(أ.ل) – سجل نقيب محرري الصحافة الياس عون في بيان “للحراك الشعبي نجاحه في الاضاءة على مكامن الفساد في الدولة، وقصورها الفاضح عن معالجة الملفات الحيوية بدءا من موضوع النفايات، وهو من أخطر الموضوعات نظرا الى ما خلفه ويخلفه من تداعيات صحية وبيئية اذا لم تتوافر الحلول الجذرية له”.

وقال: “يجب الاعتراف بأن هذا الحراك هز المسؤولين الرسميين على إختلاف مواقعهم وانتماءاتهم، ودفعهم الى التعاطي الجاد مع ما يطرح من قضايا حياتية وعناوين وطنية، وخصوصا تجديد الحياة الدستورية والتشريعية”.

ورأى أن “على الحراك الشعبي أن يحصن نفسه ضد محاولات الاستغلال والتسييس من أي جهة أتت وان يحافظ على سلميته لأن سلمية نشاطاته وتحركاته هي عنوان ديموقراطيته وسر قوته”.

وإذ استنكر “أعمال العنف التي سادت التحركات وأوقعت إصابات بين المحتجين ورجال الامن وتعرض بعض الزملاء الذين كانوا يتولون تغطيتها للاعتداء والمعاملة الخشنة من قبل القوى الامنية وأحد أطراف الحراك”، دعا الدولة “بكل أجهزتها الى الانصات باهتمام وجدية الى نبض الشارع، واتخاذ التدابير الجذرية والحاسمة لحل كل المشكلات التي يعانيها المواطن اللبناني، قبل أن تكبر كرة الثلج ويصبح من الصعب لجم الشارع وما قد ينجم عنه من إنفلات يصعب التكهن بنتائجه”.-انتهى-

———-

دبوسي: لتوطيد دعائم العلاقات الاقتصادية اللبنانية الروسية

 

(أ.ل) – أكد رئيس “غرفة طرابلس ولبنان الشمالي” توفيق دبوسي، أن “نتائج زيارته الى روسيا ستظهر تباعا في المرحلة المقبلة”، مشيرا الى انه “ناقش خلال الزيارة مع المسؤولين هناك، العديد من مذكرات التفاهم، بهدف توثيق العلاقات اللبنانية الروسية، وإفساح المجالات واسعة، أمام الصادرات اللبنانية، من زراعية وصناعات غذائية، لدخول الأسواق الإستهلاكية في روسيا الإتحادية”.

وكان دبوسي اختتم زياته الى روسيا بلقاء تكريمي أقامه على شرفه سفير لبنان في روسيا الإتحادية شوقي بو نصار، في حضور أعضاء الوفد الإقتصادي اللبناني المرافق، وكبار موظفي السفارة، وعدد من المستشارين ورجال أعمال.

وثمن “الدور المساعد والفاعل والإيجابي البناء، الذي يقوم به السفير بو نصار من خلال الجهود المشكورة التي يبذلها وكبار أركان السفارة، والإحاطة الكريمة بجهود غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، سواء أكان الذي تمثل بالإهتمام الإستثنائي التي أحيطت به بعثة سيدات الغرفة في شهر آب المنصرم، أو ما نشهده من إهتمام مستمر في ملازمة سعادته وأركان سفارتنا، للمباحثات التي أجريناها منذ مطلع شهر أيلول من العام الجاري، وكل ذلك في جو من التعاون المحكم، للعمل معا على توثيق الروابط وتعميق العلاقات الإقتصادية البينية وتطويرها”.

واعتبر أن “السفير من المدركين لضرورة تحسين ورفع مستوى حركة التبادل التجاري خصوصا في المجالات الزراعية والصناعات الغذائية، وتشجيع الأطراف الروسية واللبنانية والعربية على إقامة الشراكات والمشاريع المشتركة، وتوفير المناخات الإيجابية لعقد لقاءات في شتى القطاعات الحيوية”.

وختم دبوسي بالتأكيد على “التمسك بتوطيد دعائم علاقاتنا مع الجانب الروسي، وخصوصا كما يذكر السفير بو نصار في أكثر من مناسبة في إطار التحالفات الاقتصادية الضخمة التي تسعى روسيا لتحقيقها في المنطقة ومع الدول الآسيوية، بما يعود بالنفع على الشعوب ويعزز دعائم السلام العالمي”.-انتهى-

———-

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 16/9/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 1/ 9 /2015 ولغاية 30 /9/ 2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من 30 /8/ 2015 ولغاية 20 /11 /2015 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات والقنابل اليدوية الصوتية والمدخنة.-انتهى-

———

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

hassan nasrullah

نشرة الإثنين 20 تشرين الثاني 2017 العدد 5402

السيد نصرالله: ’داعش’ سقطت مع تحرير البوكمال واتهام وزراء خارجية عرب لحزب الله ليس بجديد ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *