الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 11 أيلول 2015 العدد 2990

نشرة الجمعة 11 أيلول 2015 العدد 2990

مؤتمر بعنوان “التحديات المصرفية ما بعد الأزمة العالمية”

سلامة: موجودات مصرف لبنان بالعملات الأجنبية تعدت 39 مليار دولار

واحتياطي الذهب صمام أمان للاقتصاد

شرف الدين: لا بد من تحسين الشفافية في عرض الخدمات المالية للمستهلك بأقل الأكلاف

(أ.ل) – نظمت “مجموعة البنك والمستثمر” في فندق “فور سيزنس”، مؤتمرها السنوي بعنوان “التحديات المصرفية ما بعد الأزمة العالمية”، برعاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وحضور الوزير السابق عدنان القصار ونواب حاكم مصرف لبنان ورؤساء ومديري مصارف وخبراء ومختصين في العمل المصرفي.

النملي

بداية تحدثت المديرة التنفيذية لمجموعة البنك والمستثمر نهلا النملي التي رأت “إن اللبنانيين منقسمون على كل شيء لكنهم مجتمعين على موقع ودور رياض سلامة وريادته والثقة به ما يؤهله ليكون جامعا لشمل اللبنانيين من كل الأطياف السياسية والدينية والمناطقية”.

وأضافت أن “حالة المشهد والواقع اللبناني لا تسر أحدا، فالشغور الرئاسي مستمر منذ أكثر من 470 يوما ولا تبدو في الأفق القريب ملامح انتخابات رئاسية، مع تمديد ولاية مجلس النواب والتوجه في الأشهر المقبلة لتمديد ولاية المجالس البلدية والاختيارية، في وقت بلغ فيه الدين العام مستويات خطيرة جدا وهو مستمر في تصاعده بفعل التوسع في الإنفاق الحكومي وتراجع الإيرادات وغياب المعالجات الناجعة ما يجعله معضلة عصية على الحل”.

وتابعت “الموازنة العامة أصبحت سرابا إذ لم تقر منذ 10 أعوام وآخرها كان في عام 2005، حيث نسير منذ ذلك الحين وفق القاعدة الاثني عشرية في الجباية والانفاق وهي قاعدة تصلح لأشهر وليس لسنوات ما يؤدي إلى ضياع الأرقام والحسابات.أما الكهرباء فهي مأساة دائمة ومستمرة تستنزف الدولة بأكثر من 2 مليار دولار سنويا وهي غائبة فتحل مكانها المولدات الخاصة التي تستنزف بدورها جيوب اللبنانيين. وحالة الطرقات يرثى لها على الرغم من إنفاق أكثر من 1.5 مليار دولار سنويا على تأهيلها وتطويرها. في حين تتوسع أجهزة الدولة وتتضخم أعداد العاملين من مدنيين وعسكريين بما يفوق الحاجة وهي تزداد ترهلا وتراجعا في آداء دورها في خدمة المواطنين وأصبح الفساد هو السمة الأساسية التي تطبع الإدارة اللبنانية”.

وأشارت إلى “ضياع أرقام سلسلة الرتب والرواتب للعاملين في القطاع العام وأرقام إيراداتها فيما بقي الموظف ينتظر حلولا تعيد إلى راتبه قدرته الشرائية التي تآكلت على مر السنوات الماضية، فيما تتفاقم أزمات المياه والمدرسة الرسمية والنفايات والبطالة التي باتت كارثة تضرب الفئات الشبابية وترمي بهم نحو بحار الهجرة أو تدخلهم في اليأس وتدفعهم نحو الانتحار أو اللجوء إلى الممنوعات هربا من واقعهم”.

وبعدما عددت “أبرز إنجازات حاكم مصرف لبنان”، لفتت الى ان دوره “في إدارة محفظة الدين العام بالتعاون مع وزارة المالية، سمح باستمرار تمويل الدولة وعدم وقوعها في الإفلاس والعجز، بالإضافة إلى التعاون مع المسؤولين في معاجلة العديد من الملفات والمسائل المالية والاقتصادية لتجنب الأزمات”.

شرف الدين

ثم تحدث النائب الاول لحاكم مصرف لبنان رائد شرف الدين الذي أكد “التزام مصرف لبنان بانتهاج سياسة نقدية غير تقليدية تقوم على مبادرات وهندسات توازن بين صيانة الاقتصاد وتنمية المجتمع، ومن أهم مظاهر هذه السياسة التي أثبتت نجاعتها وجدواها في مواجهة التحديات حيث أضحت نموذجا يحتذى به في المصارف المركزية العالمية، المحافظة على الاستقرار النقدي والسيطرة على التضخم ضمن سقف 4% وتأمين استقرار معدلات الفوائد وتحقيق النمو حتى في أحلك الظروف”.

ودعا إلى “بلورة نظرية اقتصادية تجعل من أزمات الكساد العظيم واحدة من الحالات الممكنة التي تسمح لاقتصادنا الرأسمالي أن يجد نفسه”، مؤكدا أن “جوهر تكوين السياسة النقدية وعلة وجودها هو استنباط الأساليب المجدية وابتكار المبادرات الخلاقة في مواجهة التحديات التي تنتجها هذه الظواهر، في سبيل تحقيق التلازم بين مصالح قوى السوق والمصالح العليا للمجتمعات”.

واعتبر “أن الأزمة المالية العالمية كانت أحد مظاهر العلاقة العرجاء بين الاقتصاد والأخلاق، حيث كان لغياب البعد الأخلاقي الأثر البارز في خلق الأزمة وتغذيتها.

وفي هذا الإطار سمح التوجه الليبرالي المتمادي بإزالة الكثير من أساليب الرقابة والضبط التي تشكل عناصر أساسية لمبادىء الشفافية والمحاسبة”، لافتا الى أن “هذه البيئة المتفلتة أدت إلى تواطؤ البنية السياسية مع المنظومة التمويلية لتدفع بهذه الأخيرة إلى اتخاذ العديد من المبادرات التي استهدفت جني الأرباح بأسرع ما يمكن دونما اعتبار لمصالح المدخرين بشكل خاص والاقتصاد الوطني في المديين المتوسط والبعيد بشكل عام، وهو ما ساهم بشكل تراكمي في خلق شروط الفقاعة العقارية وفقدان المصارف لملاءتها”.

أضاف “أثبتت الأزمة المالية أن السياسة النقدية تؤثر في المخاطر المحدقة بالقطاع المالي وأن لهذه المخاطر آثارها المدمرة على الإنتاج واستقرار الأسعار الذي تسعى إليه السياسة النقدية، حيث يكمن تحدي الربط بين التنظيم المالي والسياسة النقدية وحسن استخدامهما باتّزان بحيث يخدم كل منهما الآخر”، مؤكدا “أن الحرص على تعزيز رسملة وملاءة المؤسسات المالية الدولية والكبيرة منها بشكل خاص يكتسب أهمية قصوى لتحصينها بمواجهة الصدمات، إلا أن التحدي الذي يوازيه أهمية هو تأمين صمود النظام المالي برمته عن طريق الرقابة التحوطية الكلية التي تعمل بوظيفتين تعكسان بعضهما البعض من خلال حماية النظام المالي من الاقتصاد وحماية الاقتصاد من النظام المالي”.

واعتبر “أن المسألة الأساسية تتعلق بتأمين وصول المستهلك للخدمات ومدى ملاءمتها لحاجاته، حيث لا بد من تحسين الشفافية في عرض الخدمات المالية للمستهلك بأقل الأكلاف وإزالة القيود التجارية المفروضة أو غيرها من الحواجز”، لافتا إلى “الحاجة لتعزيز الثقافة المالية لدى المستهلك كي يدرك حقوقه وواجباته ويقيم المخاطر في سبيل اختياره للخدمات الملائمة لحاجاته”، موضحا “أن تعزيز الثقافة المالية يأتي ضمن إطار التعاون بين الوكالات الحكومية والهيئات التنظيمية والمصرفية والصناعة المصرفية وجميعات المستهلكين”، لافتا إلى أن “التحدي يكمن في وضع مجموعة من المبادىء تضمن اتساق جوافز الوسطاء الماليين مع هدف حماية مصالح المستهلكين”.

 جلسات المؤتمر

وتضمن المؤتمر ثلاث جلسات عمل طرح فيها عدد من الأفكار والحلول لأبرز التحديات التي تواجه لبنان.

البعاصيري

وأكد نائب حاكم مصرف لبنان محمد البعاصيري في الجلسة الأولى التي جاءت بعنوان “الاستقرار المالي في القطاع المصرفي”، أنه “في ظل التخبط الذي يشهده النظام المالي العالمي وسط تداعيات أزمته العالمية، ووسط ما تعانيه منطقتنا على المستويين السياسي والاقتصادي، تبرز الأهمية الاستراتيجية للدور الحيوي الذي ينبغي للسلطة الاقتصادية والنقدية والقطاع المصرفي والمالي أن يلعباه في صيانة وتفعيل الأمن الاجتماعي والاقتصادي في أبعاده المالية والتنموية”.

وقال إنه “في إطار النظام المصرفي المالي، قام مصرف لبنان بتطوير نظام مصرفي موثوق يتميز بتقيده الصارم بالمعايير والمواصفات الدولية المصرفية والمحاسبية خصوصا بما يتعلق منها بكفاية رأس المال والإدارة الرشيدة والشفافية والربحية والسيولة ومكافحة تبييض الأموال، بالإضافة إلى تنظيم القطاع المالي عبر اتخاذ كل التدابير اللازمة وإصدار التعاميم المطلوبة لمواجهة المخاطر الخارجية، بما يحفظ سمعة لبنان ويمنع الأموال غير الشرعية من الدخول إلى السوق المحلية”.

وأضاف “بلغت موجودات مصرف لبنان بالعملات الأجنبية مستويات قياسية تعدت 39 مليار دولار، يضاف إليها مخزونه الوفير من احتياطي الذهب الذي يشكل صمام أمان للاقتصاد، إلى جانب اتخاذ مصرف لبنان كل التدابير اللازمة للمحافظة على التوازن في السيولة التي حققت فائضا تجاوز 16 مليار دولار، حيث هدفت سياسة مصرف لبنان إلى الاستمرار في تأمين ملاءة الدولة اللبنانية ضمن ممارسة واجبه وهو المحافظة على الاستقرار التسليفي”.

وتابع “كذلك انكب مصرف لبنان على الإسهام في مواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية من خلال إطلاق المبادرات التحفيزية للمصارف في مجال التسليف إلى القطاع الخاص بهدف الاستثمار في القطاعات الإنتاجية والسكنية والبيئية والتعليمية، وذلك بفوائد مقبولة عن طريق الإعفاء من الاحتياطي الإلزامي. وقد بلغ مجموع قيم الرزم التحفيزية منذ إطلاقها في عام 2013 نحو 5.04 مليار ليرة أي بما يوازي 3.3 مليار دولار، فضلا عن تأمين موارد الرسملة لقطاع اقتصاد المعرفة الواعد بابتكار هندسة مالية تضع بتصرف هذا القطاع نحو 400 مليون دولار”.

واعتبر “أن الفساد وغياب المساءلة من أبرز العناصر التي تنسف الاستقرار المالي وخصوصا عندما يصبح جزء من الثقافة العامة. وهو ما يتطلب بذل الكثير من الجهود لبناء قدرة رقابية فاعلة”، داعيا إلى “مواجهة الدين العام وإيلاء الاهتمام للنمو الاقتصادي وتطوير نظام للمساءلة وإعداد مشاريع القوانين لتعزيز مستوى الالتزام بالمعايير الدولية”.

يوغوردجيان

بدوره، أكد مستشار الرقابة المصرفية والتنظيم في مجلس محافظي البنك الاحتياطي الفيدرالي في واشنطن سركيس يوغوردجيان، “وجوب تفادي فكرة النمو لمجرد النمو لأنه يؤدي إلى طمع البنوك التي تسعى دائما لتحقيق عائدات مرتفعة على المدى القصير والمتوسط، مع العلم أن المردود العالي يتوفر في الأنشطة عالية المخاطر”، محذرا من “مشاركة المؤسسات المالية في أنشطة التداول في الأوراق المالية على حساب مزاولة الأنشطة التقليدية”.

وأكد على “ضرورة تطوير ممارسات الحوكمة وعدم السماح لأي مؤسسة مالية بنمو يصل إلى حد الفشل لأن هذه المؤسسة سوف تخرج عن السيطرة في وقت ما، خاصة وأن الكثير من الخدمات المالية كان لها تأثيرات اجتماعية سلبية”.

وأشار إلى أن “أكبر عشرة مصارف في الولايات المتحدة الأميركية على سبيل المثال، إزداد حجمها عقب الأزمة المالية العالمية وبات لديها أصول أكبر وزادت ودائعها بنسبة 40%، وباتت تسيطر على أكثر من 90% من العوائد الوطنية، ومن بينها 4 بنوك في أميركا تسيطر على 219 ترليون دولار”.

ورأى “إن ضمان الاستقرار المالي يتطلب تفادي مراكمة المخاطر في النظام المالي، ووضع معايير دقيقة للافصاح عما تقوم به المصارف على أسس أكثر شفافية وبالاعتماد على المساءلة”، داعيا إلى “إجراء إصلاحات للقطاع المصرفي بحيث يخدم الاقتصاد الفعلي، مع ضمان مكافأة النظام المالي على دعمه للنظام الاقتصادي، وهو ما يتطلب تضافر الجهود وصولا لتحقيق الأهداف الاقتصادية الوطنية المنشودة”.

عواد

أما في الجلسة الثانية التي جاءت بعنوان “بازل 3 ومخاطر السيولة”، فدعا مستشار رئيسي مجموعة بنك لبنان والمهجر أمين عواد، المصارف إلى “التركيز على سيولتها نظرا لكونها جزء لا يتجزأ من الاقتصاد، وعلى اعتبار أن أية مشاكل تواجه هذه المصارف فإن كلفته ستكون كبيرة جدا على الاقتصاد وستنعكس سلبا على التنمية في البلاد”. وقال: “يجب على المصارف تصحيح شهيتها للسيولة وإيجاد إدارة يومية للمخاطر المرتبطة بها ووضع مؤشرات للإنذار المبكر في المراحل الأولى وخطط طوارىء للتعامل مع الأزمات فور ظهورها”، مضيفا أنه “يتوجب أن تتوفر لدى المصارف أصولا سائلة على نحو دائم وأن تتولى حسن إدارة هذه السيولة مع ضمان تلافي أي مشكلة في سيولتها اليومية وإدارتها بجودة عالية وتحت أي ظرف من الظروف وكذلك اختبارها بشكل متواصل”.

معوض

من جهته، أكد رئيس قسم إدارة المخاطر في بنك البحر المتوسط سمير معوض، “حاجة المصارف إلى استثمارات ضخمة لتطوير تكنولوجيا المعلومات للارتقاء بأنظمة عملها، والتفكير بنماذج أعمال جديدة خاصة بها بديلة عن نماذجها الحالية التي لن تقوى على الاستمرار في المستقبل، وكذلك إعادة النظر في أماكن انتشارها وتكاليفها للمحافظة على المعادلات التي تفرضها السلطات الناظمة للقطاع”.

واعتبر “أن المصارف بحاجة إلى إجراء نظرة شاملة وأكثر دقة للتأكد من سيولتها من خلال المراجعة الدورية للتدفق النقدي لديها ومراقبة البيانات والمعلومات اليومية وإجراء اختبارات دورية لتتمكن من تدارك المشاكل ووضع مخططات لتوفير البدائل المناسبة في حال طرأت تحديات أمام سيولتها، وخصوصا في بلد مثل لبنان حيث غالبا ما تتطور الأحداث بشكل متسارع”.

بونسي

الجلسة الثالثة عقدت تحت عنوان “النزاهة المالية العالمية” وتحدث فيها الشريك المؤسس في شركة النزاهة المالية في أميركا شيب بونسي، فاعتبر “أن عدم الالتزام بقواعد النزاهة يؤدي إلى عواقب وخيمة على الاقتصاد الذي يصبح عرضة للفساد”، موضحا أنه “لا يمكن تطبيق النزاهة المالية بمعزل عن عنصرين أساسين هما الشفافية المالية التي تقتضي معرفة من أين تأتي الأموال وإلى أين تتجه، والمساءلة المالية التي تهدف للتأكد من أن الجميع يحترم قواعد اللعبة”.

ودعا “الحكومات والمؤسسات المالية والجمهور إلى التعامل مع النزاهة المالية كواجب وليس خيارا، والحرص على إصدار التشريعات والإشراف والتحليل والملاحقة القانونية كسبيل لتحسين الأداء على مستوى مكافحة الفساد وتعزيز الأمن الاجتماعي ومواجهة الإرهاب”، مشددا على أهمية “إدراك الأفراد لضرورة الالتزام بالإفصاح عن هويتهم”.

منصور

أما الأمين العام لهيئة التحقيق الخاصة لدى مصرف لبنان عبد الحفيظ منصور، فاعتبر “التزام لبنان بتطبيق برامج خاصة لمراقبة تحرك التدفقات النقدية بين المصارف والفروع لمعرفة مصادرها ووجهتها”، محذرا من المخاطر المرتبطة بالأموال النقدية”.

وقال إن “المصارف قطعت شوطا كبيرا في مستوى الالتزام بالتحقق من مصادر المبالغ النقدية وهو ما ساعدنا في تحقيق نتائج ممتازة على هذا الصعيد حيث تسترعي المبالغ النقدية انتباهنا بشكل دقيق”.

———-

abd rahman bizri

البزري: للتشدد في المراقبة منعا لعمليات تهريب النفايات الى صيدا

(أ.ل) – جدد الدكتور عبد الرحمن البزري في بيان “التأكيد على وجهة النظر القائلة أنه لا يجوز أن تستقبل صيدا أي نفايات جديدة، قبل أن تؤمن مطمرا صحيا مؤهلا للعوادم والمواد غير العضوية”.

واشار الى أن “ما تم الكشف عنه اليوم خلال التحرك الذي قام به بعض الأهالي، من رمي لبقايا النفايات غير العضوية في البحر، أكبر دليل على ضرورة الالتزام بهذا الرأي، وعدم السماح لا للحكومة ولا لأي جهة أخرى بإدخال أي نفايات جديدة الى صيدا، قبل تأمين مطالب المدينة المشروعة”.

وأكد أن “التحرك الذي شهدته المدينة اليوم، هو أول الغيث وأن هناك أشكالا أخرى للتحرك من قبل المجتمع المدني والأهلي، وبدعم من القوى السياسية سوف تظهر معالمه أكثر وضوحا في الأيام المقبلة”، متمنيا على “البلدية الإلتزام بوجهة نظر غالبية المواطنين والأهالي الرافضة لاقتراحات الحكومة، والتشدد بالمراقبة حتى لا تتكرر عمليات تهريب النفايات الى صيدا من مناطق أخرى”.-انتهى-

———

john kahwaji

سلسلة لقاءات لقهوجي في مكتبه في اليرزة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، قبل ظهر اليوم، رئيس هيئة أركان الجيوش الفرنسية الجنرال Pierre De Villiers على رأس وفد مرافق، بحضور السفير الفرنسي في لبنان السيد Emmanuel Bonne، وتناول البحث العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين وسبل تطويرها، ثم انتقل قائد الجيش والوفد الزائر إلى قاعة الإيجاز، حيث عرض عدد من كبار ضباط القيادة الوضع العملاني للجيش، ومراحل تنفيذ مشروع Donas الخاص بالمساهمة الفرنسية في تأمين احتياجات الجيش اللبناني من التسليح والتجهيز والتدريب، في إطار الهبة العسكرية السعودية المقدمة له.-انتهى-

———-

nabih berri

بري التقى وفداً قيادياً من حماس وقائد قوات اليونيفيل في الجنوب

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة مسؤول الشؤون السياسية في حركة “حماس” الفلسطينية موسى ابو مرزوق على رأس وفد قيادي من الحركة بحضور عقد المكتب السياسي لحركة “أمل” محمد جباوي، ودار الحديث حول التطورات في المنطقة عموماً وعلى الساحة الفلسطينية ووضع المخيمات في لبنان خصوصاً .

وصرح ابو مرزوق بعد الزيارة : تشرفنا بلقاء دولة الرئيس بري في جوّ مفعم بالحيوية كالعادة كون الرئيس دائماً همّه العربي والفلسطيني واللبناني على رأس اولوياته لاسيما الوضع في المخيمات والجهد الكبير الذي بذله دولته من اجل استقرارها خصوصا مخيم عين الحلوة ، والمشكلات الاخيرة التي جرى تجاوزها.

وتحدثنا أيضاً بروح من المسؤولية عن مستقبل وتغليب الحل السياسي دائماً على الحل الامني واستقرار المخيم الذي دائماً هو في عين العاصفة.نحن اليوم نتحدث عن مخيم انشاء الله يستقر بصورة مستمرة سواء من خلال التوافقات الفلسطينية التي حاولنا ان نصنعها في الايام الماضية مع مختلف الوان الطيف الفلسطيني او مع الاخوة المسؤولين الامنيين في هذا البلد الكريم حتى يستقر المخيم. ولدولة الرئيس بري جهد كبير ومميّز في هذا المجال ، بالاضافة الى الجهد الآخر الذي يبذله أيضا في الموضوع الفلسطيني سواء كان في المصالحة الفلسطينية بمبادرته الكريمة التي كانت في ايار الماضي او في اقتراحاته الجديدة بالنسبة للوضع الفلسطيني من اجل جمع الكلمة ووضوح الرؤية حتى نتجاوز المشاكل التي تم استعراضها والتي يعاني منها الشعب الفلسطيني في كل مكان ، في القدس والاقصى ومخططات اسرائيل في ما يتعلق بالتقسيم الزماني والمكاني للاقصى او التهويد الذي يجري في القدس او في الضفة الغربية والاستيطان واستشرائه، او في قطاع غزة والحصار وتوقف مشاريع الاعمال الى حدّ كبير باستثناء ما تقوم به بعض الدول مثل قطر.

اضاف : لقد استعرضنا كل هذه القضايا بالاضافة الى قضايا اللاجئين الفلسطينيين وما يتعرضون له .وتعلمون ان لبنان تحمل ايضا عبئاً آخر متعلق بهجرات متتالية من دول الجوار ، وقد زاد عدد اللاجئين الفلسطينيين خصوصاً في مخيم عين الحلوة الذين نزحوا من مخيمات سوريا.

لقد استعرضنا كل هذه القضايا بروح من المسؤولية ، وجدد دولة الرئيس بري دعوته وخدماته في ان يستضيف اي حوار فلسطيني حتى يخرج الوضع الفلسطيني من المأزق الذي هو فيه.

وجرى الحديث ايضا عن التحركات السياسية على الساحة الفلسطينية لاسيما تحركات السيد توني بلير ووزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي وزياراتهم المتكررة لقطاع غزة لتثبيت وقف اطلاق النار ولحلّ المشكلات . ومن الواضح جداً بعد ان استعرضنا كل هذه القضايا وهذه الجهود التي لم ينتج عنها أية خطوات عملية، بل ان هناك توقفا لهذه الجهود عند نقطة معينة وهي رفض اسرائيل لاية مساعي في هذا السياق .

وعلى صعيد الحوار رحب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية بالدعوة التي أطلقها الرئيس بري لاجراء حوار وطني بين الاطراف والقوى السياسية اللبنانية، معرباً عن تأييد مصر لكافة الجهود المبذولة ولدعم الاستقرار في دولة لبنان الشقيقة.

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر قائد قوات اليونيفيل في الجنوب الجنرال لوتشيانو بورتولانو بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان ، وجرى عرض للاوضاع الراهنة لاسيما في الجنوب وعمل القوات الدولية.-انتهى-

———-

tamam salam

سلام التقى السفيرين السعودي والبريطاني

عسيري: ليتجه الحوار إلى انتخاب رئيس تعزيزا للمؤسسات

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السراي الحكومي، سفير المملكة العربية السعودية علي عواض عسيري والقائم بأعمال السفارة ماجد الشراري.

بعد اللقاء قال السفير عسيري انه نقل الى الرئيس سلام “حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على استقرار لبنان وتطلعات القيادة السعودية الى ان يتجه الحوار القائم حاليا الى انتخاب رئيس الجمهورية لتعزيز المؤسسات الدستورية”.

واستقبل الرئيس سلام مسؤول مكتب العلاقات السياسية في حركة “حماس” الدكتور موسى أبو مرزوق على رأس وفد من الحركة.

بعد اللقاء قال أبو مرزوق: “بحثنا مع دولة الرئيس سلام في الأوضاع العامة، وخصوصا في المخيمات الفلسطينية في لبنان والعمل المشترك لنتمكن من تجاوز كل المشكلات لأننا حريصون جدا على أمن واستقرار لبنان، وكذلك على أمن واستقرار المخيمات في لبنان. كما بحثنا في القضية الفلسطينية وما يجري في القدس حيث التقسيم الزماني قد بدأ، والتقسيم المكاني بدأ الشروع به والتهويد على أشده. وبالتالي كان لا بد من رسالة واضحة لكل زعمائنا في العالمين العربي والاسلامي للقيام بمسؤولياتهم تجاه ما يحصل في القدس، نحن جميعا قلقون مما يجري في الضفة الغربية والحصار المستمر”.

وتابع “الرئيس سلام كان متفهما جدا لهذه القضايا، ولبنان يقف الى جانب الشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده في الشتات وفي مخيمات اللجوء ونحن نشكر وقفة لبنان مع القضية الفلسطينية ومع الشعب الفلسطيني”. أضاف “كما بحثنا في قضايا المنطقة وفي التقلبات السياسية والاضطرابات الموجودة في اكثر من قطر، وعلينا جميعا بذل اكبر جهد ممكن من اجل ان تستقر المنطقة لصالح شعوبها ولصالح هذه الأمة”.

واستقبل الرئيس سلام سفير بريطانيا هيوغو شورتر في زيارة بروتوكولية لمناسبة تسلمه مهامه الديبلوماسية.

ومن زوار السراي المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود.-انتهى-

———

 abufaour17-8-2015

ابو فاعور: رفع علم فلسطين فوق الأمم المتحدة رغم انف المعترضين انتصار رمزي

 (أ.ل) – علق وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور على وضع علم فلسطين فوق الامم المتحدة، فقال: “اليوم رفرف علم فلسطين فوق الامم المتحدة رغم انف المعترضين وانتصرت فلسطين رمزيا، وهذا العلم أنقذ ما تبقى من اعتبار لمنظمة العجز والظلم. ويوما ما، بوحدة الشعب الفلسطيني ودماء شهدائه، ورغم أنف الاحتلال الاسرائيلي وحلفائه، سيرفرف علم فلسطين فوق كامل أرض فلسطين طال الزمن ام قصر”.-انتهى-

———

samir mukbel

مقبل بحث وفيليه في التعاون العسكري بين لبنان وفرنسا

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة رئيس أركان الجيوش الفرنسية الجنرال بيار فيليه على رأس وفد عسكري يرافقه السفير الفرنسي إيمانويل بون والملحق العسكري في السفارة الكولونيل كريستيان هيرو.

وتم في خلال اللقاء، بحسب المكتب الاعلامي للوزير مقبل، عرض للأوضاع الراهنة عموما محليا وإقليميا ودوليا. ثم تركزت بعدها المداولات حول التعاون العسكري بين لبنان وفرنسا، لا سيما لجهة تزويد الجيش اللبناني بالأسلحة المتطورة واللازمة من أصل الهبة السعودية والتي يحتاجها الجيش في مواجهاته وتصديه للاعتداءات الإرهابية في المحاور القتاليَّة في جرود عرسال ورأس بعلبك وسواها من المواقع.

كما تطرَّق البحث إلى التعاون في مجال الدورات التدريبية لبعض الوحدات العسكرية. إثر اللقاء أدلى الجنرال فيليه بتصريح، قال فيه:سررت جدا بالتواجد في بيروت، في لبنان الغالي على قلبي وعلى قلب الجيش الفرنسي، كما أني سررت بسلسلة اللقاءات التي كانت لي منذ وصولي بالأمس، وخصوصا بلقاء معالي وزير الدفاع الذي كان لقاء هاما ووديا، تطرقنا خلاله إلى التعاون بين الجيشين اللبناني والفرنسي، وهو تعاون فعال إلى حد كبير. هذا الصباح، تداولت مع المسؤولين الفرنسيين بشأن التعاون مع الجيش اللبناني. وفي هذا الصدد، أود التأكيد على التزامنا بالحفاظ على أعلى مستويات التعاون بين الجيشين لكي نتمكَّن قدر الإمكان من تعزيز السلام في هذا البلد الذي يستحق أن يعيش في سلام”.-انتهى-

———

images[2]

قيادة الجيش: توقيف أحمد محمد حميد ويوسف الأطرش

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 11/9/2015 البيان الآتي:

فجر اليوم، أوقفت دورية تابعة لمديرية المخابرات على طريق عام اللبوة – عرسال، المواطنين أحمد محمد حميد ويوسف أحمد الأطرش، اللذين كانا يستقلان سيارة بيك آب نوع هينو من دون أوراق قانونية، وبداخلها 51 كيساً من الحبوب المخدرة نوع كابتاغون، وذلك أثناء محاولتهما تهريبها إلى بلدة عرسال. كما أوقفت المواطن أحمد محمد كرنبي، المطلوب بجرم الإعتداء على دورية للجيش في العام 2013.

تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

———

botrosharb

حرب حول 59 مليون دولار لصالح الصندوق البلدي المستقل

(أ.ل) – حول وزير الإتصالات بطرس حرب اليوم حصة البلديات من واردات الهاتف الخليوي عن الفترة الممتدة من 1/12/2014 وحتى 31/7/ 2015 إلى حساب الخزينة العامة لصالح الصندوق البلدي المستقل تسعة وثمانين مليارا وسبعماية وعشرة ملايين وتسعماية وتسعة وثلاثين ألف ليرة لبنانية /89,710,939,000/ ل.ل. ما يوازي /59,807,000/ دولار أميركي تقريبا، وذلك تمكينا للبلديات من الإسهام في حل أزمة النفايات، واستكمالا لقرار مجلس الوزراء.

ويمثل هذا المبلغ عائدات الرسم البلدي – الضريبة على القيمة المضافة المحصلة لصالح البلديات من الهاتف الخليوي عن الفترة المشار إليها أعلاه والمفترض توزيعها على البلديات وفقا لجدول التوزيع الموضوع من وزارتي المالية والداخلية والبلديات ودون حسم أي مبلغ منها حسب قرار مجلس الوزراء الأخير.

ويتبين من الرجوع إلى قيود وزارة الإتصالات يصبح مجموع تحويلات عائدات الهاتف والإتصالات من وزارة الإتصالات إلى وزارة المالية منذ تولي الوزير بطرس حرب للوزارة في شباط 2014 حتى آخر شهر تموز 2015 /3,161,000,000/ دولار أميركي زائد /59,807,293/ دولار أميركي، أي ما مجموعه /3,220,807,293/ دولار أميركي. هذا بالإضافة إلى تحويلات وزارة الإتصالات حصة البلديات من عائدات الهاتف الثابت إلى البلديات مباشرة حتى نهاية حزيران 2015 والبالغة حوالى /72,000,000/ دولار أميركي أي ما مجموعه /3,292,708,000/ دولار أميركي تقريبا.-انتهى-

———-

amn aam

الأمن العام: توقيف سوري أقدم على تصفيح سيارات

لصالح المجموعات الارهابية بعرسال بغية تفخيخها

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للامن العام بتاريخ اليوم الجمعة 11/9/2015 البيان التالي:

في إطار متابعة نشاطات المجموعات الارهابية والخلايا النائمة التابعة لها وتعقبها، وبناءً على إشارة القضاء المختص، أوقفت المديرية العامة للأمن العام السوري ( ف.د )، لإقدامه على تصفيح وتعديل هياكل السيارات لصالح المجموعات الارهابية في جرود عرسال بغية تفخيخها، وإشتراكه مع آخرين بتأمين الدعم اللوجستي لها بالإضافة إلى التواصل معها خلال الفترة التي اقدمت فيها على مهاجمة الجيش اللبناني في عرسال والإعتداء على عناصره وقتل وخطف عدداً آخر .

بعد انتهاء التحقيق معه أحيل الى القضاء المختص، وتجري المتابعة لتوقيف باقي الأشخاص المتورطين.-انتهى-

———-

jubran basil

باسيل حث الدول العربية على تحمل عبء النازحين السوريين

(أ.ل) – قال وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في حديث الى “وكالة رويترز” إنه من الضروري أن تشارك الدول العربية في تحمل عبء دعم واستضافة النازحين السوريين ، وسلط الضوء على الضغوط التي تسببها الأزمة المتفاقمة على دول الجوار السوري.

وأعلن الوزير باسيل إنه يمكن لدول المنطقة المساعدة في قضية النازحين من خلال إستقبالهم. مشيراً الى أن وجود نازح سوري في دولة عربية مجاورة في المنطقة يسهل على هذه الدولة وعلى النازح العودة الى سوريا . وأوضح أن مسؤولية تقاسم الأعباء المادية وغيرها الناتجة عن الأزمة السورية تقع على عاتق كل من له علاقة بها إن كان اوروبياً او غربياً او عربياً . وقال إن على جميع الدول العربية مسؤولية تقاسم هذه الأعباء .

وأضاف وزير الخارجية إن لبنان يجب أن يقوم بتشجيع السوريين على العودة إلى ما أسماه المناطق الآمنة في البلاد التي مزقتها الحرب، وأعرب عن قلقه من إنعكاسات هذة الأزمة على اصغر الدول المجاورة لسوريا. وقال إنه يتوجب علينا وكخطوة اولى عدم تشجيع السوريين على مغادرة سوريا إن الى لبنان او اوروبا ، ومن هنا يجب ان نحث الحكومة السورية على تحمل المسؤولية،   لماذا علينا أن نتحملها بأنفسنا ؟ واوضح ان الخطوة الاولى تقوم على تشجيع النازحين السوريين للعودة الى سوريا وليس ارغامهم على ذلك ، والهدف من هذا هو الحد من تشجيعهم على الإنتقال الى لبنان. وأبدى قلقه من أن يؤدي النقص في الموارد الى التسبب في حصول أي احتكاك بين النازحين السوريين فيما بينهم من جهة ، وبين النازحين والمجتمعات المضيفة من جهة اخرى .-انتهى-

———

jraisati11-9-2015

جريصاتي: استغرب حجم التمثيل الكاثوليكي في الحوار

(أ.ل) – صدر عن الوزير السابق سليم جريصاتي البيان التالي:

استهجن حجم التمثيل الكاثوليكي على طاولة الحوار باختصاره على الوزير ميشال فرعون الذي ادعوه الى الإصرار على تمثيل متوازٍ لطائفة الروم الملكيين الكاثوليك في هذه المرحلة الطوائفية بامتياز والمفصلية في حياة امتنا اللبنانية. لا اتقن هذه اللغة، الا انه في الوقت ذاته اربأ على الداعي الى الحوار وواضع معايير اختيار المتحاورين، تحجيم الطائفة الكاثوليكية وتغييب عاصمة الكثلكة زحلة عن المشاركة في الحوار واقصاء شخصيات عامة وازنة من المدينة في غياب رئيس الكتلة الشعبية القسري بسبب المرض – شفاه الله -، وارحب بمبادرة غبطة البطريرك غريغوريوس الثالث لحام تكليف المطران عصام يوحنا درويش، الذي وضعه في صورة التحجيم والإقصاء، بالتواصل مع الرئيس نبيه بري لتصحيح الخلل في التمثيل الكاثوليكي، وهذا ما فعل بصدق وتصميم، عسى ان يسمع الرئيس بري هذا النداء ولا يقصر الإستثناء على طائفتنا فقط فنحرم مرتين من شرف التواجد في مساحة حوارية مهما كانت مآلها او الآمال المعقودة عليها.-انتهى-

———-

walid junblat

جنبلاط تلقى اتصال تعزية بالبلعوس من عسيري

(أ.ل) – تلقى رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط إتصالا من سفير المملكة العربية السعودية علي عواض عسيري، معزيا باستشهاد الشيخ وحيد البلعوس ورفاقه في السويداء.-انتهى-

———

emil emil lahhoud (1)

النائب لحود: الحري بجنبلاط التفرغ لحل أزمة النفايات

والرد على اتهامات أبناء الناعمة في حقه

(أ.ل) – رأى النائب السابق اميل اميل لحود في تصريح، أنه “في الوقت الذي يعاني فيه لبنان من أزمة نفايات تضاف الى الفراغ الرئاسي والشلل الحكومي والتمديد مرتين لمجلس نيابي غير منتج، وأزمة كهرباء مستمرة واقتصاد متعثر، يجد بعض السياسيين وقتا للاهتمام بشؤون دول أخرى وإطلاق الأحكام على مصير شعوبها، علما أن هؤلاء يتحملون الجزء الأكبر من مسؤولية ما يعاني منه الشعب اللبناني، وخصوصا على صعيد أزمة النفايات الأخيرة التي عرت معظم الطبقة السياسية الفاسدة التي لا توفر قطاعا إلا وتنهبه”.

ولفت الى أن “مجلس العزاء الذي أقامه النائب وليد جنبلاط أمس كان الحري به أن يقيمه عند سقوط شهداء الجيش اللبناني في عبرا وعرسال. كما كان الحري به أن يتفرغ لحل أزمة النفايات والرد على الاتهامات التي أطلقها بحقه أبناء الناعمة الذين حولهم الى ورقة يستخدمها في الابتزاز السياسي، فينشئ مطمرا في بلدتهم لسنوات ثم يفاوض على صحتهم وصحة أطفالهم للحصول على مكاسب”.

وأضاف “لا نتفق مع ما قاله جنبلاط بالأمس إلا في عبارة واحدة، هي أن الشعب السوري سينتصر. نعم هذا الشعب سينتصر على الإرهاب والتكفير وعلى “داعش” و”النصرة” التي يجاهر جنبلاط بتأييدها، وسينتصر على المتآمرين عليه من دول تمول الحرب، ولعل جنبلاط من الأكثر اطلاعا على تاريخ هذه الدول بالتمويل”.

وتوقف عند “المحاضرات التي يلقيها علينا رئيس كتلة المستقبل فؤاد السنيورة في موضوع اللاجئين والديمقراطية، متناسيا أن أزمة اللاجئين الإنسانية هي نتاج ما ارتكبته الدول المتآمرة على سوريا، ومن بينها الدولة الولية على “تيار المستقبل”، مشيرا الى أن “إقناع السنيورة بنموذج ديموقراطي ما يستحيل في ظل إعجابه بنظام الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، الحامي لحقوق الإنسان، وخصوصا المرأة، والذي يتيح الحرية في التعبير عن الرأي، ولعل ذلك ما يفسر إقامة رئيس تياره هناك منذ سنوات”.

وختم مؤكدا على أن “مدعي رفع شعار الحرية والسيادة والاستقلال لم يشعروا بإساءة من خلال التدخل المباشر للسفير الأميركي في شؤون داخلية تتعلق بهيكلية الجيش اللبناني، ولعلنا نحن من أساء فهم رفعهم لهذا الشعار، إذ كانوا يقصدون الحرية في التدخل في شؤون الدول الأخرى، والسيادة على الوزارات والمال العام والاستقلال في تعيين المحسوبين عليهم لتمديد سيطرتهم على مقدرات الدولة”.-انتهى-

———-

giwaa ibrahim

ابراهيم: الوضع الامني ممسوك ولا مؤشرات إيجابية لانتخاب رئيس

والامل الوحيد لتحسين الوضع يكمن في مبادرة بري الحوارية

(أ.ل) – أكد المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم أن “الوضع الامني مقبول ولا صحة للشائعات المتداولة حول اهتزازات كبيرة”.

وأوضح ابراهيم في حديث الى مصدر إعلامي أن “هناك إمساكا بالوضع الامني نتيجة التنسيق الكامل بين الاجهزة الامنية”.

ونفى “الانباء التي تحدثت عن اجراءات في مواجهة مخططات تستهدف السفارات الخليجية لا سيما السفارة السعودية”، وقال: “ان الاجهزة والقوى الامنية اللبنانية تواجه الارهاب والارهابيين الذين ان تمكنوا من القيام باعتداء ما، فإن هذا الاعتداء سيوجه الى مؤسسة او مركز أمني او رسمي لبناني في محاولة لمواجهة الحرب اللبنانية على الارهاب”.

أضاف “إذا حصل اي اعتداء على مركز امني في لبنان فلن يكون مستغربا، وهو ما يحصل او قد يحصل في اي بلد يواجه الارهاب”.

وعن الوضع في المخيمات الفلسطينية، شدد ابراهيم على ان “القوى الامنية اللبنانية موجودة حول المخيمات وتمسك بالاوضاع جيدا، كما ان الاجهزة الامنية اللبنانية تتابع ما يحصل داخل كل مخيم”، لافتا الى أن “هناك قوة امنية فلسطينية مشتركة داخل مخيم عين الحلوة وينبغي أن تفرض هذه القوة الامن وتحافظ على الاستقرار”.

وعن الجرائم التي ترتكب في كل المناطق اللبنانية، قال: “نسبة هذه الجرائم قد ارتفعت في الفترة الاخيرة وهي جرائم فردية، والقوى الامنية تسعى الى الحد منها. ان عنصر النازحين السوريين المرتفعة اعدادهم هو احد الاسباب والاجهزة الامنية ممسكة بهذه الحالة”.

أما عن تحركه في مسألة العسكريين المخطوفين، فأوضح ابراهيم انه يتابع هذا الملف، وقال: “الاتصالات أثمرت لدى جبهة النصرة لجهة تبادل المخطوفين، بموقوفين، وكل شيء كان معدا لتنفيذ الاتفاق، غير ان جبهة النصرة توقفت عند هذا الحد ونأمل ان تستكمل الجهود للوصول الى خاتمة سعيدة”.

وفي ما خص الاتصالات مع “داعش”، قال: “لا اتصالات مع هذه الجهة”.

وعن مسارات التفاوض مع “جبهة النصرة” والاستيضاح عن مصير المخطوفين لدى “داعش”، لفت الى ان “الاتصالات تتم على مسارات كثيرة أهمها عبر المسارين القطري والتركي”.

وحول العدد الحقيقي للمخطوفين وسلامتهم، قال: “هناك ستة عشر مخطوفا وجثة واحدة لدى جبهة النصرة، كما ان هناك تسعة مخطوفين وجثة واحدة لدى داعش”.

وعن مبادرته لتحسين الوضع السياسي، أوضح ابراهيم أن مبادرته “ترتكز على عقد جلسات لمجلس النواب لإنجار التشريعات الضرورية ومن بينها التمديد لقادة وضباط، لكن البعض يعمد الى عرقلة انتشال البرلمان من حال الشلل، وهو ما ينعكس ايضا على ضرب عمل مجلس الوزراء”.

وسئل: في حال استقالة الحكومة او اعتكاف رئيسها، ماذا يحصل في البلد؟

اجاب: “تبقى الحكومة في حال تصريف الاعمال”.

سئل: هل أنت خائف على البلد؟

اجاب: “أنا لست خائفا على الاستقرار في لبنان”.

وإذا كان يتوقع انتخاب رئيس للجمهورية قريبا، قال: “نتمنى ذلك لكن لا مؤشرات ايجابية حتى الان. ويبقى ان الامل الوحيد لتحسين الوضع، يكمن في المبادرة الحوارية لدولة رئيس مجلس النواب نبيه بري”.

———

bshara alraii

الراعي من كنيسة مار انطونيوس في عاليه: لتشديد روابط المحبة والتعاون

(أ.ل) – وصل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي الى كنيسة مار انطونيوس في عاليه، حيث استقبله حشد من المؤمنين وعلى رأسهم كاهن الرعية الاب الان شرتوني.

بدوره رد الراعي قائلا: “صلاتنا الى مار انطونيوس لبيارك المدينة والشعب، اهداف زيارتنا هي تشديد الروابط بين كل الشعب، روابط التعاون والمحبة والروابط الوطنية التي تجمعنا، ومن اهداف الزيارة ايضا ان يرى البطريرك رعيته. اشكركم على تعاونكم لتمتين النسيج الاجتماعي للبنان. انتم في عاليه تطلون على العاصمة بيروت، ومعكم برجاء وبثقة بالعناية الالهية والارادات الطيبة والتعاون والتضامن. الجميع مسؤول عن مجتمعنا اللبناني، لذلك كل واحد منا يجب ان يكون القيمة المضافة مع الاخر، لنكمل هذا النسيج”.

وفي الختام قدمت الهدايا التذكارية الى الراعي وهي عبارة عن مجسم لكنيسة مار انطونيوس.-انتهى-

———-

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: لانتخاب رئيس يخدم الشعب ويسهر على شجونه

(أ.ل) – ألقى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة، (…) وطالب “اللبنانيين ان يكونوا يدا واحدا عاملين من اجل الانسان في لبنان، وعلى السياسيين ان يتواصلوا ويعمقوا تشاورهم للخروج من الازمات التي تعصف بالوطن، فيبادروا الى انتخاب رئيس للجمهورية يخدم الشعب ويسهر على شجونه وهمومه ويحافظ على الوطن ليكون معافا من كل فساد ومنكر وشر، على اللبنانيين ان يحفظوا وطنهم بحفظهم لمؤسساته وامنه واستقراره ليبقى لبنان منارة في دنيا العلم والمعرفة، فنحن نريد انتخاب رئيس يرعى شؤون الوطن ويحفظ مؤسساته ويبعد شبح المؤامرة والفساد عنه، وعلينا ان ندعم الجيش لانه ضمانة استقرار الوطن وحفظ سيادته، فالجيش خشبة خلاص لهذا الوطن المنهك بفعل الخلافات والكيديات المهدد من الارهاب بشقيه الصهيوني والتكفيري”.

ورأى ان “الحل في سوريا سياسي، وعلى السوريين ان يعقلوا فيتحاوروا ويتشاوروا ويبتعدوا عن لغة العنف والقتل والارهاب والتهجير فيحافظوا على وطنهم لتعود سوريا ملجأ لكل مواطن سوري، فنحن نريد ان تعود سوريا امنة مستقرة موحدة ينعم ابناؤها بالخير والعافية، وعلى قادة العرب والمسلمين ان يعودوا الى الله ويتقوا ربهم في بلاده وعباده، فيدعموا كل جهد لحل الازمات في سوريا والعراق واليمن من خلال الحوار بعيدا عن العنف والقتل والتشريد. وعليهم ان يكونوا مع الله ويقفوا في وجه الظالم، فالظلم ظلمات يوم القيامة فلا يظلموا الناس ويبعدوا عنها الشر والاذى”.-انتهى-

———-

abd allatif daryan

دريان التقى عراجي وترأس اجتماعا:

لا استقرار ولا حلول جذرية من دون انتخاب رئيس

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى النائب عاصم عراجي، وترأس المفتي دريان اجتماعا في دار الفتوى للعلماء والأئمة وخطباء المساجد في بيروت بدار الفتوى، في حضور المدير العام للأوقاف الإسلامية الشيخ محمد انيس اروادي، وتم التداول في تعزيز رسالة المسجد الدينية والاجتماعية والشؤون الإسلامية العامة والوطنية، واعطى المفتي دريان توجيهاته لضبط مساجد العاصمة وتعزيز اداء الائمة والخطباء في مهامهم، للمحافظة على دور المسجد ورسالته في الاعتدال والوسطية.

واكد المفتي دريان ان “لا استقرار ولا حلول جذرية من دون انتخاب رئيس للجمهورية”، مشددا على أن “الحوار بين القيادات السياسية في مجلس النواب قد أعطى أملا للبنانيين في تلاقيهم وحوارهم للوصول إلى نتائج اقلها استتباب الأمن والمحافظة على مؤسسات الدولة”.-انتهى-

———

images[6]

“المستقبل”: السعودية مؤتمنة على حماية اليمن بلدا عربيا بامتياز

(أ.ل) – أشاد “تيار المستقبل”، في بيان اليوم، بـ”تضحيات شهداء المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة ومملكة البحرين الذين سقطوا دفاعا عن وحدة اليمن وعروبتها، وقدموا النموذج المطلوب في مواجهة مشاريع الهيمنة والتمدد الإيراني وتأجيج الحروب المذهبية في المنطقة”.

وتوقف “تيار المستقبل” عند البيان الصادر عن “حزب الله”، قبل يومين، ودعواته المتكررة للنيل من دور السعودية في حماية الوجود العربي من المتآمرين عليه، واعتبر أن “بيان حزب الله الأخير، وما تضمنه من تهجم مستمر ضد المملكة العربية السعودية، ليس مستغربا، ولن يكون الأخير، وهو أبلغ تعبير عن الصدمة المستمرة وعن مدى الانزعاج الإيراني من التطورات والنجاحات الميدانية التي تحققها قوات التحالف العربي في اليمن، ولا سيما تحرير الجنوب، وعودة الشرعية إلى عدن، في الطريق إلى عودة كل اليمن إلى حضن الشرعية العربية”.

ورأى “تيار المستقبل”، في بيانه “أن دموع التماسيح التي تذرف على حقوق الانسان في اليمن، هي حلقة من حلقات التباكي الكاذب على دماء العرب والمسلمين. فأين هي هذه الدموع من الانقلاب على إرادة الشعب اليمني في رفض التدخل الإيراني بشؤونه الداخلية؟ وأين هي من تورط الحرس الثوري الإيراني في الحروب الأهلية العربية، من اليمن الى العراق الى سوريا؟ وأين هو “حزب الله” من دماء السوريين التي تراق يوميا بآلات الحرب الإيرانية ومرتزقة بشار الأسد في الزبداني وحمص وادلب وسائر الجهات على طول المساحة السورية وعرضها؟”.

وختم البيان بالقول “إن اليمن يسير نحو تاريخ جديد، يريده أبناء هذا البلد عربيا بامتياز، وهو ما تؤتمن المملكة العربية السعودية على حمايته مهما بلغت التضحيات”.-انتهى-

———-

images[2]

إخمـاد حرائق في خراج كفر مسحون – جبيل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 11/9/2015 البيان الآتي:

عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر من الدفاع المدني، على إخماد حريق شبّ يوم أمس في خراج بلدة كفر مسحون – جبيل.

قدّرت المساحة المتضررة بنحو 15 دونماً من الأشجار الحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

———-

نتنياهو: زعماء عرب يؤيدون الاعتراف بإسرائيل دولة للشعب اليهودي

(أ.ل) – كشف رئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتنياهو في دردشة مع الصحافيين خلال زيارته لندن، حسب ما نشر موقع القناة الثانية الاسرائيلية، أن “زعماء عرب يؤيدون الاعتراف بـ”إسرائيل” كدولة للشعب اليهودي”.

وأضاف نتنياهو “هناك رؤساء عرب يؤيدون في الغرف المغلقة الاعتراف بـ”إسرائيل” كدولة للشعب اليهودي”، وتابع “هم ينتظرون نضوج العملية “السلمية” لقول ذلك علنًا”.

وتابع نتنياهو “هؤلاء الرؤساء يعارضون مثلنا الاتفاق النووي مع إيران وفي هذه المسألة أيضًا يخشون الإعراب عن رأيهم علناً”، خاتمًا أن “هناك فجوة كبيرة بين ما نسمعه في الغرف المغلقة وبين التصريحات العلنية”.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *