الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 7 أيلول 2015 العدد 2986

نشرة الإثنين 7 أيلول 2015 العدد 2986

adnan kassar

سفير الإمارات زار اتحاد الغرف العربية

القصار: نثمن دعم الإمارات للبلدان العربية بهدف تعزيز التنمية

(أ.ل) – زار سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في لبنان حمد سعيد الشامسي المقر الدائم للاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية “مبنى عدنان القصار للاقتصاد العربي”، حيث التقى الرئيس الفخري للاتحاد رئيس الهيئات الاقتصادية اللبنانية الوزير السابق عدنان القصار، في حضور الأمين العام المساعد لاتحاد الغرف العربية شاهين علي شاهين. وجرى خلال اللقاء استعراض سبل تعزيز التعاون بين اتحاد الغرف العربية وسفارة دولة الإمارات في لبنان، إضافة إلى تقوية العلاقات الاقتصادية بين لبنان ودولة الإمارات العربية المتحدة.

القصار

وقدم القصار في مستهل اللقاء، باسمه وباسم القطاع الخاص العربي، تعازيه إلى الشامسي، ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وعموم الشعب الإماراتي الشقيق، جراء استشهاد 45 عسكريا إماراتيا في اليمن أثناء قيامهم بواجبهم القومي والعربي.

وقال: “تشرفنا بزيارتكم العزيزة، وإننا نثمن دوركم في تعزيز العلاقات اللبنانية- الإماراتية، ونثمن دور دولة الإمارات العربية المتحدة في دعم لبنان في كافة المراحل والظروف، إذ لم تبخل يوما في مد يد العون إلى أشقائها اللبنانيين والعرب، إيمانا منها بدعم القضايا المشتركة وتعزيز التنمية في البلدان العربية”.

وتطرق القصار خلال اللقاء إلى العلاقة الوطيدة التي تجمعه مع المسؤولين في دولة الإمارات العربية المتحدة والتي تمتد إلى سنوات طويلة، لافتا إلى أن “دولة الإمارات عزيزة على قلوب اللبنانيين جميعا، خصوصا أنها احتضنت وما تزال آلاف العائلات اللبنانية، ووفرت وظائف لآلاف الشباب اللبناني”.

وقال: “من هنا فإننا معنيون بخدمة التعاون اللبناني – الإماراتي المشترك، بما يعود بالنفع على البلدين الشقيقين”.

كذلك، تطرق القصار إلى استضافة عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة أبو ظبي، لمؤتمر أصحاب الأعمال والمستثمرين العرب السابع عشر، تحت رعاية كريمة من قبل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، خلال الفترة 16 و17 تشرين الثاني المقبل، لافتا إلى “أهمية انعقاد هذا المؤتمر في الإمارات التي تمتاز اليوم باقتصاد قوي ومتين، وتعد من أهم البلدان العربية الجاذبة للاستثمارات الخارجية”.

وقال: “يعنينا كثيرا نجاح هذا المؤتمر الذي يصب في خانة تطوير وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية العربية”.

الشامسي

من جانبه، أشاد الشامسي “بالبصمة البارزة التي استطاع أن يتركها القصار ليس على مستوى العالم العربي فحسب بل على المستوى الدولي”، وقال: “إننا نكن إلى القصار محبة كبيرة جدا، ولأجل ذلك يعنينا كثيرا أن نتعاون معه في سبيل تقوية العلاقات الاقتصادية والتجارية والتنموية بين دولة الإمارات العربية المتحدة ولبنان”، منوها بالدور الذي يضطلع به القصار كرئيس فخري للاتحاد العام للغرف العربية، ومرحبا بانعقاد مؤتمر أصحاب الأعمال والمستثمرين العرب في أبو ظبي “الذي يحظى بدعم قوي من قبل المسؤولين الإماراتيين”. ولفتا إلى أن “المؤتمر يشكل فرصة مهمة لتفعيل العلاقات الاقتصادية العربية، خصوصا أنه يعقد هذا العام تحت شعار “الاستثمار في الريادة والابتكار”.

وفي ختام اللقاء، قدم القصار درعا تقديرية إلى الشامسي، عبارة عن مجسم مبنى اتحاد الغرف العربية، ثم جالا في أرجاء الاتحاد.-انتهى-

———

abd el hadi mahfouz

محفوظ تلقى دعوة لاطلاق أغنية عن العنف ضد المرأة

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ رئيسة المجلس النسائي اللبناني جمال هرمز غبريل لدعوته الى اطلاق أغنية حول العنف ضد المرأة الذي سيطلقها المجلس النسائي في 1 تشرين الاول في “الكورال بيتش”.-انتهى-

———-

aouni kaaki

الكعكي تسلم من رشيد قباني كتابه عن قانون الايجارات

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة عوني الكعكي المحامي رشيد قباني، الذي قدم اليه كتابه “قنبلة قانونية تنسف قانون الايجار من النفاذ الى عدم التطبيق”. بدوره، رحب الكعكي بـ”كتاب قباني”، متمنيا عليه “مزيدا من الكتب اغناء للمكتبة القانونية في لبنان”.-انتهى-

———-

images[2]

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق بعلبك الهرمل والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 7/9/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 10.10 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق بعلبك، الهرمل والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 21.00 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

———

الاتحاد الوطني للنقابات: للمشاركة في اعتصام 9 أيلول

(أ.ل) – دعا الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان “كل العمال والشغيلة والمزارعين والعاطلين عن العمل والمستأجرين الى المشاركة في اعتصام 9 أيلول الساعة السادسة مساء امام ساحة النجمة”. ودعا ايضا النقابات والاتحادات واللجان العمالية الى المشاركة في “التحركات الشعبية التي يدعو اليها الاتحاد وحركة 29 آب والذي يعتبر الاتحاد ونقاباته جزءا من هذه الحركة الشعبية”، وطلب من جميع أعضاء الاتحاد ونقاباته “الاشتراك بكثافة في كل النشاطات التي تدعو اليها حركة 29 آب”.-انتهى-

———-

info

توصيات ورشة العمل المتخصصة بين الاتحاد العمالي العام ومنظمة العمل الدولية

حول «مشروع قانون التقاعد والعجز والوفاة»

(أ.ل) – إنّ أعضاء المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان المشاركون في ورشة العمل المتخصصة حول «مشروع قانون التقاعد والعجز والوفاة» الذي نظمه الاتحاد العمالي العام في لبنان بالتعاون مع منظمة العمل الدولية – المكتب الإقليمي للدول العربية – بيروت وبعد مناقشة واسعة حول البعد الاقتصادي والاجتماعي لمشروع ولمضمون محاضرات السادة من مختلف مواقع المسؤولية والخبرة أصدروا التوصيات التالية:

أولاً: يتوجه المشاركون بالتقدير لجهود الاتحاد العمالي العام لتنظيمه هذه الورشة البالغة الأهمية ويعتبرونها استمراراً وامتداداً للندوة المتخصصة التي أقامها الاتحاد بالتعاون مع منظمة العمل الدولية يومي 28 و 29 أيار الماضي استناداً للتوصيات الناتجة عنها. كما يتوجه المشاركون بالشكر وبوجه خاص من منظمة العمل الدولية ومكتب الأنشطة العمالية فيها ومن كافة السادة والسيدات المحاضرين الذين أغنوا مشروع قانون التقاعد على مختلف جوانبه وكذلك مشاركة الزملاء أعضاء المجلس التنفيذي بالكثير من الملاحظات الجدية والعميقة.

ثانياً: يوصي المشاركون قيادة الاتحاد العمالي العام الطلب إلى الحكومة اللبنانية العمل من أجل تصديق مجمل اتفاقيات منظمة العمل الدولية المتعلقة بالضمان الاجتماعي وخاصةً الاتفاقية رقم (102) الصادرة عام 1952 وما يتصل بها من اتفاقيات متعلقة بالضمان الاجتماعي خصوصاً الاتفاقيات:

  • (121) – بشأن منافع أصحاب العمل – 1962
  • (128) – بشأن الشيخوخة والعجز والوفاة – 1967
  • (130) – بشأن الرعاية الطبية والمرض – 1969
  • (168) – بشأن تأمين البطالة – 1967
  • (183) – بشأن الأمومة – 2000
  • (157) – بشأن الحفاظ على حقوق المهاجرين – 1961
  • (118) – بشأن المساواة في المعاملة في الضمان – 1962

ثالثاً: يوصي المشاركون الاتحاد العمالي العام بالطلب رسمياً من منظمة العمل الدولية تقديم ملاحظاتها الفنية الكاملة حول مقترح قانون «التقاعد والعجز الوفاة» انطلاقاً من المبادئ الأساسية ومعايير منظمة العمل الدولية.

رابعاً: تطوير التعاون مع منظمة العمل الدولية والإفادة من خبراتها الفنية والتقنية والعمل على تطوير مشروع القانون والمضيّ به انطلاقاً من مبادئ ثلاثية التمثيل والحوار الاجتماعي.

خامساً: تنظيم طاولة مستديرة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية لمناقشة اقتراح قانون نظام التقاعد والعجز ما بين أطراف الإنتاج الثلاث – الدولة – أصحاب العمل والعمال فضلاً عن خبراء اقتصاديين وباحثين اجتماعيين وثانويين لتعميق الحوار حول هذه القضية الحيوية وصولاً إلى إقرار قانون عادل وعصري.

سادساً: يوصي المشاركون قيادة الاتحاد العمالي العام بالقيام بحملة تعريف واسعة بنظام التقاعد بالمشروع وأهميته وضرورة تطويره بما يتلاءم مع المتطلبات الفعلية للعمل اللائق في لبنان

سابعاً: التأكيد على دور الدولة بتأمين الضمانات الاجتماعية لكافة اللبنانيين.

ثامناً: التمسك بفلسفة الضمان الاجتماعي القائمة على مبدأ الشراكة الثلاثية لأطراف الانتاج وفقاً لأسس التكافل والتضامن الاجتماعيين.-انتهى-

———

images[5]

“الريجي” أقامت ورشة عمل عن خطة للتطوير المستدام في مبنى الادارة في الحدث

(أ.ل) – نظمت “إدارة حصر التبغ والتنباك – الريجي” بالتعاون مع معهد باسل فليحان المالي والإقتصادي، ورشة عمل داخلية أقيمت في مبنى الإدارة في الحدث، بمشاركة أعضاء لجنة الإدارة والمديرين ورؤساء المصالح، وخصصت الورشة لمناقشة مشروع إعداد خطة تطوير مستدام ل “الريجي”، وللاضاءة على أهدافه ومراحله والمنهجية المعتمدة لانجازه.

سقلاوي

بداية أكد مدير عام الريجي ناصيف سقلاوي أن “الشركة تسعى إلى الجودة والوصول إلى الامتياز بما يميزها عن الوضع السائد في مرافق الدولة”.

وقال: “إن التطوير المستدام يتضمن الجودة والمسؤولية المجتمعية”، موضحا أن “الجودة هي الوصول بالريجي الى الامتياز، بما يميز الريجي عن الوضع السائد في مرافق الدولة”، وأن “المسؤولية المجتمعية هي تحسين صورة الريجي لدى الرأي العام من خلال دعمها لنشاطات في الاقتصاد والمجتمع والبيئة، وأعتبر أن هذا المشروع هو إستثمار مربح ماليا إلى جانب أهميته المعنوية”.

الحريري

وعرضت رئيسة مكتب المديرية العامة مريم الحريري أهداف اللقاء وأجندة العمل وأهمية إستراتيجية التطوير المستدام لادارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية، ووصفت المشروع بأنه “ضخم وطويل الامد”. مضيفة “نحتاج إلى خلق لغة مشتركة وفريق عمل متكامل لأن هذا المشروع هو مشروع كل فرد في الريجي، ومسؤولية كل فرد في هذه المؤسسة”.

وأوضحت أن “استراتيجية التطوير المستدام ترتكز على عنوانين أساسيين هما التنمية المستدامة وإدارة الجودة”. شارحة أن “هذا مشروع طويل الامد ونتائجه الملموسة قد لا تكون سريعة بل ستصبح ملموسة تباعا بشكل مرحلي وممنهج، وسيتم تنفيذه على مراحل ووفق الاولويات التي تتناسب مع البئية والامكانيات المتاحة، والخطوة الاولى وضع خطة تنفيذية مع برنامج زمني لتطبيق كل هدف”.

ثم عقدت جلسة أولى تناولت أهمية تطبيق التنمية المستدامة والفائدة من تحويل إستراتيجية العمل في المؤسسات إلى إستراتيجية مستدامة، وجرت في الجلسة الثانية مناقشة مراحل المشروع وخطواته المستقبلية ومنهجية العمل، ثم كانت جلسة لفريق عمل المشروع تم فيها تحديد مهام فريق العمل والتوقعات والأطراف ذات العلاقة.-انتهى-

———

giwaa ibrahim

مجلة “الامن العام”: العدد 24

ابراهيم: الاسير صيد ثمين وكذلك اسراره

لا مكان للتراجع والاخفاقات ليست في قاموسنا

(أ.ل) – صدر العدد الرابع والعشرون من مجلة “الامن العام” عن المديرية العامة للامن العام، ويتضمن ملفات خاصة اهمها توقيف الارهابي الفار احمد الاسير واحياء العيد السبعين للمديرية العامة للامن العام.

في العدد يتحدث المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم باسهاب عن الحدث الامني ويقول لـ”الامن العام” ان احمد الأسير “صيد ثمين، وكذلك اسراره ونحن لا ننتظر معادلة 6 و6 مكرّر للقبض على إرهابي. توقيف الأسير عمل إستباقي حمى لبنان من تحريكه خلاياه”، وقال ان توقيف الاسير “كان عملية امنية نظيفة، شكلت انجازا للمديرية لم يتنكر له احد”. واذ اوضح ان المهمة نفذتها المديرية من دون تعاون مسبق مع اي جهاز امني محلي او خارجي، وليس لدينا ما يدعو الى الخجل من اي تعاون، لو ساعدنا احد لما انكرنا تدخله، المساعدة لا تأتي الا من باب التبادل في ما بيننا”، كشف انه شكلّ خلية امنية لسنتين خلتا تولت مراقبته، وتعقبت تحركاته الى ان وقع في القبضة، مشيرا الى ان “ليس ثمة رجل خطير او مطلوب ليس تحت المراقبة والمتابعة”. وقال: “عندما تكون يد الامن قصيرة تطول ايدي الارهاب والمخلين بالاستقرار والامان”.

واذ لاحظ ان البعض “اشاد بالعملية واستعملها في السياسة”، قال: “نحن نشتغل في الامن بحرفية ولا نرى في اي مُلاحَق دينه او مذهبه. لا استطيع القول لمجرم ما، سنحت لي الفرصة لالقاء القبض عليه، إذهب الى بيتك وانتظر حتى اوفر التوازن المطلوب في الاجرام كي اوقفك معه”. ونفى اي علاقة للمخيمات الفلسطينية بتوقيف الاسير او تعاونها في ذلك، رغم انه سبق ان طلب من قياداتها تسليمه الى الدولة اللبنانية في ضوء معلومات اكدت وجوده في مخيم عين الحلوة، الا انها لم تستجب.

هنا الحوار مع اللواء ابراهيم:

* هل ثمة رواية رسمية عن توقيف احمد الاسير؟ ما اهمية ما حصل؟

– اعتقد ان من المبكر جدا الحديث عن رواية. مثل هذه الروايات يحتاج الى سنوات كي تتكشف كل الحقائق. لكن ما اريد قوله في علم الامن وعالمه، ان ما حدث كان عملية نوعية نظيفة لم يصب بها احد، ولم يجرح احد، ولم يُقتل المطلوب كما في عدد من العمليات المشابهة. فهو خزان اسرار كما اظهرت التحقيقات الاولية معه، وقادت الى توقيف عدد من اتباعه والشبكات التي كان قد شكلها، وبينهم مَن فر. في حال الفرار يكون التعطيل قد حصل. الفار كالذي في السجن معطل الدور والمبادرة، وغير قادر على التحرك في اي اتجاه او عمل ارهابي حاضرا ومستقبلا، لأنه واقع تحت المراقبة. كما راقبنا الاسير سنتين وعطلنا قدراته الارهابية، فإن مَن هرب سيكون في وضع مماثل. كنا قد شكلنا خلية امنية قبل سنتين اسمها “خلية احمد الاسير” ضمن مجموعة من الضباط والعناصر، لها مكتب خاص وتعمل على الارض، وكنت يوميا اتلقى نتائج عملها وما جمعته من معطيات، الى ان تم القاء القبض عليه. اليوم نعمل في خلايا عمل عدة مشابهة في ملفات اخرى سوى الاسير. في البلد ارهابيون كثر تستحق قضيتهم المتابعة. ليسوا على الخطورة نفسها. لكل منهم خلية تتابع وضعه قياسا بحجم خطورته وحجم الاخطار الناجمة عنه، تتعقبه لحظة بلحظة. اناقش يوميا عمل هذه الخلايا واطلع الى التقارير الخاصة بها ونتائجها. اؤكد ان ليس ثمة رجل خطير او مطلوب ليس تحت المراقبة والمتابعة.

* هل هي ملفات خاصة بالامن العام حصرا ام ملفات مشتركة مع اجهزة امنية اخرى؟

– التنسيق بين الاجهزة الامنية قائم، وفيه فائدة مشتركة لنا والاجهزة الاخرى في آن. كما ان لدينا في الامن العام دائرة تحليل معلومات سواء التي نتلقاها من الاجهزة او نجمعها نحن ونمررها الى الاجهزة الاخرى ايضا. هي بدورها تعمل على دوائر تحليل وفق السياسة التي يرسمها رئيس الجهاز. نستفيد من تبادل المعلومات متى تم جديا. نعطيها كل ما نملكه من معلومات، ونحصل منها على معلوماتها. العمل متبادل.

* هل يمكن القول ان هذا التعاون صادق؟ في فترات اتهمت الاجهزة بأنها تتنافس وتحتفظ لنفسها بالمعلومات، ولا تتبادلها مع الاجهزة النظيرة. هل ثمة مَن يأخذ ولا يعطي مثلا؟

– استطيع القول نيابة عن الامن العام اننا نعطي كل ما نملك من معلومات، ونجيب عن اسئلة محددة اذا طرحت علينا لتوضيح نقطة ما. في الوقت نفسه لا استطيع الجزم بأن هناك جهازا لا يعطينا كل ما يملك. انا لا اتجسس عليه لمعرفة ما يملك. اكتفي بما يصل الي من الاجهزة الاخرى واعتبرها كافية، منطلقا من فكرة انهم يعطونني كما انا اعطيهم.

* ما اهمية توقيف الاسير على المستوى الامني؟ اين نقاط القوة؟ هل ان نجاحها كان رهن قوة شبكة المخبرين ام الاستطلاع ام ضعف العدو؟

– الفلسفة الامنية او العمل الامني قائم على عنصرين بشري وتقني. على المستوى التقني حققنا تقدما نوعيا في الدائرة التقنية، اما على المستوى البشري، فلدينا متعاونون كثيرون عاملون في خدمة بلدهم من باب حرصهم على أمن الوطن. استطيع القول ان لا مخبرين لدينا بل اصدقاء. بهذه الفلسفة نجمع الكثير من المعلومات ونتابع الملفات بدقة. في التقييم، قد يكون الاسير من اخطر المطلوبين، وتوقيفه انجاز للمديرية العام للامن العام لم ينكره احد، رغم ان البعض اشاد بالعملية واستعملها في السياسة. نحن ضد هذا المفهوم. نشتغل في الامن بحرفية ولا نرى في اي مُلاحَق دينه او مذهبه. لا استطيع القول لمجرم ما سنحت لي الفرصة لالقاء القبض عليه، اذهب الى بيتك وانتظر حتى اوفر التوازن المطلوب في الاجرام كي اعتقلك معه، وقد تنتظر ربما10 سنوات الى ان اكون وُفقت بمطلوب آخر من اجل التوازن المطلوب في السياسة والمذهب والدين. عندما تتوافر لجهاز امني فرصة توقيف مطلوب، فهذا انجاز للبنان وليس لطرف سياسي. بهذه الطريقة فقط ننظر الى الموضوع في معزل عمن يكون المجرم. لا علاقة لي بهويته او مذهبه. هذا الموقوف اليوم قتل18 ضابطا وعسكريا وحرق بيوتا في المعارك التي جرت في عبرا، وتضرر منه اهالي صيدا والجنوب، تاليا لبنان بأكمله على مدى فترة طويلة. اذا كانت كل هذه الاسباب لالقاء القبض عليه غير كافية في انتظار القاء القبض على مجرمين آخرين، فذلك يعني ان ثمة مشكلة في وطنية هؤلاء الناس.

* ما هي نقطة الضعف التي اوقعت احمد الاسير؟

ـ السرية المطلقة في متابعة حركته كانت اكبر نقاط قوتنا. استطيع التأكيد ان عناصر الخلية التي تحدثت عنها وكانت مكلفة ملاحقته، لا احد يعرف ضباطها وعناصرها في المديرية حتى، ولا ما تفعله وتقوم به، وهي مرتبطة بي مباشرة. لذلك اقول ان السرية اساس النجاح في مثل هذه العملية. مَن يعمل في الامن قد ينتظر عشر سنوات خطأ او هفوة يرتكبها المُلاحَق لالقاء القبض عليه. عليك ان تكون جاهزا لاستغلال هذه الهفوة في لحظتها. متى لم تكن كذلك بما فيه الكفاية على مدى 24 ساعة تفوتك الفرصة، ولن تتمكن من استثمار اي خطأ يرتكبه هذا المطلوب الارهابي او المجرم. لذلك عليك ان تكون واعيا، وعيونك مفتوحة24 ساعة على 24 وسبعة ايام على سبعة ايام لاقتناص الفرصة المناسبة للانقضاض عليه.

* قيل عن تعاون مع قيادات فلسطينية في مخيم عين الحلوة سهّل القبض عليه؟

– سبق ان طلبنا من الفلسطينيين التعاون، وابلغنا اليهم ان الاسير موجود في المخيم في الوقت الذي كان بعض الناس يقول انه في الشمال او سوريا او القلمون. كنت مصرا على ذلك بناء على معلومات تقول انه في المخيم. سبق ان طلبنا من الاخوة الفلسطينيين تسليمه الى الدولة اللبنانية، وهو طلب طبيعي. هناك قوة امنية فلسطينية ومرجعيات في المخيم قادرة على القيام بهذا العمل. لكن لاسباب تتصل بتعقيدات داخلية في اوضاعهم لم يستطيعوا تنفيذ هذه المهمة. نحن قمنا بما علينا القيام به وطلبنا منهم وقلنا لهم شكرا. اما توقيفه والمعلومات التي قادت اليه، فلم تكن للفلسطينيين اي علاقة بها من قريب او بعيد. كما سبق وكررت مرارا هذا جهد للمديرية العامة للامن العام وحدها.

* ألم يكن من دور لجهاز امني غربي؟

– ابدا ابدا. سبق ان قلت عند القيام بعملية توقيف الاردني عبد الملك عبد السلام التي ادت الى توقيف شادي المولوي منذ حوالى سنتين، ان ثمة دولة كبرى واجهزة صديقة ساعدتنا فيها، ولم نخجل. الآن ليس هناك ما يدعو الى الخجل. لو ساعدنا احد لما انكرنا تدخله. المساعدة لا تأتي الا من باب التبادل في ما بيننا. نحن لا نأخذ معلومات من الاجهزة الصديقة ولا نعطيها. هناك تبادل معلومات وتبادل مصالح. اقمنا شبكة علاقات في المديرية على مستوى الكرة الارضية ولم نتوانَ عن استثمارها كلما سمحت الفرصة بذلك. نحن نعتبر ان الحرب على الارهاب عالمية، واذا لم نواجهه كدول معرّضة لهذا الارهاب متحدين، لا استغرب ان يغلبنا بالمفرق دولة وراء دولة. انطلاقا من هذه الفلسفة نتعاون مع الدول في اطار محاربة هذه الآفة. في العملية الاخيرة لم يرفدنا احد بأي معلومة على المستوى الخارجي.

* كنت تحدثت في ما مضى عما يمكن تسميته “الامن الاستباقي”. هل تعتبر توقيف الاسير من اشكال هذا الامن؟

– اكيد. ما حصل عمل استباقي حمى لبنان من امكان تحريك احمد الاسير خلاياه من خارج البلد. كان هناك احتمال تحريك خلايا في الداخل عندما كان في وضع مريح. الا اننا عطلنا حركته طوال سنتين. لو نجح في الفرار الى خارج البلد، فإن ذلك يتيح له استعادة حرية الحركة. تاليا سيكون اكثر قدرة على تحريك خلاياه والقيام بعمليات ارهابية. ظهر في التحقيقات انه تمكن من نقل عبوات من الشمال الى صيدا، وكانت لهذه العبوات مهمات ووظائف. لذلك نعتقد ان ذهابه الى البلد المقصود يرمي الى تحريك خلاياه في لبنان وادارتها واستئناف مخططاته بحرية اكبر. عطلنا هذا الامكان نهائيا، ونحن ننسق مع الدولة التي كان الاسير سيقصدها، اي نيجيريا، لأن ثمة مَن كان سيحتضنه هناك، وسنزود النيجيريين ما نملك من معلومات.

* هل انتهت ظاهرة احمد الاسير؟

– من دون شك. فككت شبكاته. لكن العمل الامني لوحده لا يكفي. من المهم تثبيت الامن في البلد من خلال توعية الشباب المنجرفين باندفاع عن اقتناع او عن مصلحة شخصية او مالية ظرفية الى الانضواء في تنظيمات ارهابية. العمل الوقائي يبدأ من تثقيف هؤلاء الشباب وتوجيههم في الاتجاهات الصحيحة.

* الرجل صيد ثمين. هل كانت اسراره ايضا؟

– طبعا. كان صيدا ثمينا، واسراره ايضا صيد ثمين، لكن اهميتها تنتهي عند احالته على المحكمة. نحن نحتفظ بهذه السرية من اجل ان نحقق الاهداف التي رسمناها منذ توقيفه. هناك عمل كبير لا يزال مطلوبا جراء هذا التوقيف، والسرية مطلوبة الآن الى ان تصبح كل الوقائع علنية امام المحكمة .

* رغم اشادته بالتوقيف حاول البعض القاء نوع من الظلال عليه. لماذا احمد الاسير وهناك مطلوبون ومجرمون كثيرون فارون واحرار؟

– قيل الكثير في السابق في موضوع راهبات دير سيدة معلولا وانهن سوريات، ولا دخل لنا بهن. هذا النوع من الاقاويل صار وراءنا ونسيناه. غالبية الشعب اللبناني ومَن زارنا من مسؤولين اجانب حمل الينا التهنئة على هذا الإنجاز الانساني الكبير. قالوا ان الراهبات سوريات، وقلنا ان من اختطفهن مجرم ما ان تحين الفرصة لالقاء القبض عليه او اي مجرم علينا استغلالها، ولا ننتظر تحقيق معادلة 6 و6 مكرر. مهمتنا في لحظة الحقيقة ان نوقف مَن نصطاده فورا ايا يكن او حاول التواري.

* الى اي مدى انت فخور بدور الامن العام؟ كنتَ تشدد على الادوار الادارية والامنية والسياسية معا. الى اي مدى تقدّم دوره الامني؟ هل باتت ذراعه طويلة الى هذا الحد؟

– يده طويلة وقصيرة في آن. عندما تكون يد الامن قصيرة تطول ايدي الارهاب والمخلين بالاستقرار والامان. انا فخور بان المديرية العامة للامن العام اليوم في مصاف الاجهزة الامنية العالمية المقدّرة. قرأت في الصحف بعد اعتقال الاسير مقارنة تحدثت عن “بن لادن العالم” و”ابوبكر العراق” و”احمد الاسير لبنان”. بات في مصافهم. هذا بالنسبة الي موضع فخر، والفضل يعود الى حضور ضباط المديرية وعناصرها وسهرهم. من المؤكد انهم يلتزمون السياسة التي يرسمها المدير. لكن، لو لم تكن لديهم ارادة العمل لكانت توجيهاتي ذهبت هباء. اثني على عملهم وافخر بالضباط والعناصر ليس الذين قاموا بالعملية فحسب، بل الجميع مهنئا اياهم على اخلاصهم وتفانيهم، وادعوهم الى مزيد من العمل والانجازات لأن ثمة الكثير الذي لا يزال مطلوبا منا.

* اصبح الامن الاستباقي اساسيا وجوهريا في مهمة الامن العام لمواجهة الارهاب. ماذا عن الشق الاداري؟

– كل ما يقوم به الامن العام انه يمارس صلاحياته المنصوص عليها في قانون انشائه. هو مسؤول عن كل ما يمس امن الدولة الداخلي والخارجي. نحن نمارس هذا الدور وفق ما حدده القانون وطبق صلاحياتنا لا اكثر ولا اقل. استطعنا في اربع سنوات ابراز الدور الامني للمديرية لأن الوضع في البلد يحتاج الى ان تضطلع بهذا الدور، وهي جاهزة له. موضع فخر لنا ان يكون منوطا بنا حماية اللبنانيين ومصالحهم ودمهم. ها نحن نستعد في العيد السبعين للمديرية لرفع شعاراتنا على الطرق تقول “تعلن المديرية العامة للامن العام التصميم على المثابرة حتى النهاية”. اثبتت قضية الاسير في شكلها ومضمونها وتوقيتها اننا لا نرفع شعارات بلا افعال. على المستوى الاداري استطيع القول ان الخطة الخمسية التي وضعناها شارفت على نهايتها، ونحتاج الى السنة الخامسة للانتهاء منها. خطة لا علاقة لها بالامن. فصلنا الشق الامني عن الاداري والسياسي. لكل من هذه الثلاثية مَن يديره ويرعاه الى النهاية.-انتهى-

———-

nabih berri

بري عرض الأوضاع مع السفير الأميركي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة السفير الاميركي في لبنان ديفيد هيل وجرى عرض للاوضاع الراهنة بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان.-انتهى-

———-

tamam salam

سلام التقى دو فريج وعريجي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ظهر اليوم في السراي الكبير، وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية نبيل دو فريج وبحث معه في الأوضاع العامة في البلاد.

والتقى الرئيس سلام وزير الثقافة ريمون عريجي وعرض معه شؤون وزارته.-انتهى-

———-

amn aam

التقرير الأمني الاسبوعي للأمن العام:

توقيف 32 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الإثنين 7/9/2015 البيان الآتي:

قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 31/08/2015 لغاية 04/09/2015، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي:

– اربعة عشر شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان إلى دول اوروبية وآسيوية وافريقية.

– ثمانية عشر شخصاً بجرم الدخول خلسة ومخالفة نظام الاقامة.

بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-

———-

imagesOZQPBVQ0

تخريج طلاب كلية ادارة الاعمال في النبطية

وزير المال: أعددت المراسيم لتوزيع الاموال على البلديات ولبنان يعيش في أصعب المراحل

(أ.ل) – رعى المعاون السياسي لرئيس مجلس النواب وزير المال علي حسن خليل، الاحتفال التكريمي الذي اقامه مكتب الشباب والرياضة في حركة “امل” اقليم الجنوب، للطلاب المتخرجين من كلية العلوم الاقتصادية وادارة الاعمال في الجامعة اللبنانية – الفرع الخامس – النبطية، عن العام الدراسي 2014 – 2015، وذلك في قاعة الاحتفالات الكبرى في مجمع نبيه بري الثقافي في المصيلح.

حضر الحفل ممثل النائب ياسين جابر المحامي جهاد جابر، رئيس المكتب السياسي لحركة “امل” جميل حايك، المسؤول التنظيمي المركزي في الحركة حسين طنانا، مسؤول مكتب الشباب والرياضة المركزي في الحركة مصطفى حمدان وفي إقليم الجنوب عمران حسن، وفد من قيادة اقليم الجنوب في الحركة، مدير كلية ادارة الاعمال في الجامعة اللبنانية الفرع الخامس الدكتور أحمد زرقط، الهيئة الإدارية والتعليمية وفعاليات تربوية واجتماعية وذوي الطلاب المكرمين.

وبعد تلاوة آيات من القرآن الكريم افتتاحا، والنشيد الوطني اللبناني ونشيد حركة أمل، ألقى الطالب حسن ماجد كلمة الطلاب المتخرجين، شكر فيها “الكلية إدارة وأساتذة على الجهود التي بذلوها لأجل الطلاب”.

وألقى خليل كلمة حركة “أمل”، توجه فيها بالتهنئة الى الطلاب وأهاليهم، مؤكدا “وقوف الحركة من قيادتها وجميع مسؤوليها في خدمة الطلاب، الذين أقسم الإمام القائد السيد موسى الصدر بقلقهم”.

أضاف “قبل مجيء الإمام الصدر، كان الجنوبيون يحلمون بجامعات في الجنوب، حتى بثانويات لم تكن موجودة، ولكن الأمانة التي تركها ولباها دولة الرئيس بري هي بإنماء الإنسان وتشييد صروح العلم والمعرفة، وباتت فروع الجامعة اللبنانية بمتناول الجميع، وسيبقى السعي ليتمكن جميع أبناء الجنوب من حرية التعلم والوصول إلى أعلى المراتب”.

كما تحدث عن “وضع الجامعة ومستقبلها وتفرغ أساتذتها، وتأمين المقومات لها، وحمل الحركة لهذا الهم والتزامها في تأمين أفضل فرص العلم والمعرفة للطلاب”، آملا “تأسيس مجمع جامعي على مستوى الجنوب يفخر به الجميع”.

وتابع خليل “علينا أن لا ننسى أن مقارنة بسيطة مع الواقع الذي كنا فيه وما أصبحنا، يثبت أن المشروع الذي حمله الإمام موسى الصدر قد انتصر، وأن المشروع الذي أكمله دولة الرئيس نبيه بري قد انتصر، وهو على الطريق الصحيح، فمعكم أيها الخريجون وأيها الأهل الشرفاء، سنستكمل معركتنا، معركة الدفاع عن لبنان، عن حدوده، عن حريته، عن وحدته وكرامته الوطنية ومشاريع التنمية فيه، ورفع شأن أهله، وتأمين فرص حياتهم الكريمة، وسنبقى معكم نحارب كل الأشكال التي تعطل حياة الناس، وتفسد عليهم مسيرتهم في التعليم والعمل وممارسة حياتهم العامة، والتعبير ذواتهم بالسياسة، في تطوير نظامهم السياسي الذي حملنا همه منذ البداية، وما زلنا في كل مواقع فعلنا، في العمل النيابي وفي العمل الحكومي وفي كل مواقع عملنا السياسي على اختلافها”.

اضاف ” نعرف معكم أن وطننا لبنان يمر بواحدة من أعقد وأصعب المراحل التي مر بها، لكننا كما آمنا في السابق، وعملنا من أجل نهوضه من الكبوات التي وقع بها، اليوم نؤمن أن وطننا قادر على النهوض من جديد، وقادر على الحياة من جديد”، لافتا الى ان “وطنا صغيرا قد استطاع أبناؤه أن يكرسوا مقاومة كسرت إرادة العدو الإسرائيلي، وحققت الانتصار عليه، وحمت حدوده، وأن شعبا استطاع أن يخرج من آتون الحروب التي مرت عليه، وأن يلتزم خيار وحدته الوطنية، هو شعب باستطاعته أن يتجاوز اليوم المحن التي تمر به”.

واردف ” لقد أطلق دولة الرئيس نبيه بري مبادرته الحوارية التي ستنطلق الأسبوع المقبل، وهي مبادرة تطمح إلى التقاء كل القوى السياسية على طاولة واحدة، محتكمين لاختلافاتهم السياسية، مسلمين لبعضهم البعض بحق الاختلاف في مقاربة القضايا، المرتبطة بواقع المنطقة، والمرتبطة بشكل النظرة إلى لبنان وإلى خروجه من أزماته، وإلى تعاطيهم المختلف أيضا مع القضايا السياسية الجوهرية، المتعلقة بالانتخابات وقوانينها المختلفة، لكننا نطمح بأن ننطلق من هذه الاختلافات لنلتقي على مشترك نستطيع أن نعيد من خلاله الأمل إلى اللبنانيين، باستعادة الدولة عمل مؤسساتها، بدءا من التفاهم على انتخاب رئيس جديد للجمهورية”.

وقال: “ربما يعتقد البعض أن ظروفه صعبة جدا، ومعهم حق في هذا الاعتقاد، لكن مجرد اللقاء، مجرد فتح الموضوع في إطار مشترك، وطرح كل طرف هواجسه ومعطياته حول هذا الأمر، بالحد الأدنى نحضر أنفسنا لانعطافة حان أوانها على مستوى المنطقة، لنكون جاهزين من أجل إجراء انتخابات رئاسية ينتج عنها رئيس جديد للجمهورية اللبنانية، وفي المقابل أيضا، نحن أمام فرصة حقيقية وضرورية في آن معا”.

اضاف “لم تعد الأمور تحتمل أن نتعاطى مع بعضنا البعض بالاستخفاف تجاه تعطيل مؤسساتنا الدستورية، تجاه تعطيل المجلس النيابي مثلا، فلنجلس نتحدث بالأسباب الحقيقية لعدم انعقاده، وما ينتج عن هذا التعطيل من ضرب لمصالح الناس في حياتهم ومستقبلهم ومشاريعهم وتحقيق أعبائهم الاقتصادية والمالية، وأنا أقول من موقع العارف أن هناك مخاطر حقيقية على الصعيد الاقتصادي والمالي، إذا لم نبادر إلى إقرار سلسلة من المشاريع الفورية التي يمكن أن تساهم في نقل البلد من مرحلة إلى مرحلة”، مشيرا الى ان “الأخطر هو أن نصل إلى مرحلة تصبح معها انعقاد جلسة لمجلس الوزراء واحدة من الإنجازات”.

وحول الوضع الحكومي وازمة النفايات قال خليل: “نحن بحاجة لأن تعمل الحكومة بشكل طبيعي وعادي، ولا يمكن أن نراكم هموم وقضايا الناس ونعلقها على ترف اختلافاتنا السياسية التي لم تعد تشغل بال الناس كثيرا، وما يشغل بالهم كيف نعالج القضايا، لا يعقل أن نسلم لدولة لأن تغرق في نفاياتها، في النفايات التي كان يجب أن تعالج قضايتها على القواعد التي يجري الحديث عنها اليوم قبل أشهر، بكل صراحة أقول، نحن طرحنا قبل أشهر من الآن أن نحيل هذا الموضوع إلى الاتحادات البلدية والبلديات الكبرى، القادرة على معالجة قضية النفايات فيها”.

وتابع “أنا أعددت أكثر من مرسوم لتوزيع مستحقات البلديات عليها لتستطيع أن تتحمل هذه المسؤولية، واليوم أقول أمامكم أننا ملتزمون بإعادة الحق إلى أصحابه، بإعادة أموال البلديات إلى البلديات، وهذا ليس منة من الحكومة أو وزير من الوزراء، أنا أستغرب عندما أسمع بعضا من هذا الكلام، وأستغرب حتى من المطالبة، لأن هذا حق للبلديات وواجب على الوزارات والمسؤوليات، وأنا واحد منهم لكنني بصراحة أقول أمامكم، أنني قد قمت بواجبي بتوجيه من دولة الرئيس نبيه بري ورئيس الحكومة وأعددت المراسيم اللازمة من أجل توزيع هذه الأموال”.

وأردف “اليوم، باختصار أعود لأقول للذين أكدوا التزامهم بحضور طاولة الحوار، وللذين لن يحضروا مؤتمر الحوار أو جلساته، إن اللبنانيين يتطلعون بأمل كبير، على اختلافهم، حتى أولئك الشرفاء الذين يصرخون اليوم، مطالبين الطبقة السياسية بتحمل المسؤوليات، حتى أولئك المعترضون على انعقاد طاولة الحوار، إنما يراهنون بشكل أو بآخر على قرارات فعلية جدية، تنبثق عن هذا المؤتمر الحواري، نخلص فيها إلى وضع الأمور على السكة الصحيحة في معالجة القضايا، بدءا من انتخاب رئيس جديد للجمهورية وصولا إلى آخر تفصيل في جدول الأعمال المتعلق بتقوية ودعم الأجهزة الأمنية وعلى رأسها الجيش اللبناني”.

وختم “عندما تثبت القيادات السياسية أنها على قدر المسؤولية، وتتعاطى بإيجابية وتمارس دورها الذي تتطلع إليه الناس، نحن على ثقة بأن المعترض سيتحول إلى داعم، لأننا لا نشكك بالنوايا ولن نشكك بالنوايا. لكن نتطلع إلى أن تثبت الأيام صوابية الموقف الذي اتخذه الرئيس نبيه بري، بالدعوة إلى طاولة الحوار في هذه اللحظة. لو انطلقنا لنشاهد المشهد العام اليوم في المنطقة، انقسامات، حروب، أزمات سياسية، أزمات أمنية، في كل المنطقة المحيطة، أن نرى المختلفين والمنقسمين مجتمعين حول طاولة واحدة، برأينا لوحده هذا المشهد يشكل ردا قويا على قدرة النموذج اللبناني على التجدد وعلى الحياة، فالمطلوب ان تتحمل الدولة وإداراتها ومؤسساتها السياسية مسؤوليتها”.

بعدها قدم مسؤول الشباب والرياضة في إقليم الجنوب عمران حسن، درعا تكريمية للوزير خليل، شاكرا إياه رعايته الاحتفال.ثم قام خليل وحايك وزرقط وحسن بتقديم شهادات التقدير للطلاب المتخرجين.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 7/9/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 7/9/2015 ما بين الساعة 9.00 والساعة 12.00، وبتاريخ 8/9/2015 ما بين الساعة 9.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

وبتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي زبقين والحنية – الجنوب.

وبتاريخ 8/9/2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-

———-

ghazi zaayter

زعيتر: لإنقاذ الوضع من خلال الحوار المرتقب

والحل في النهاية بالإحتكام الى الدستور

(أ.ل) – اعتبر وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر، امام زواره، أن “الحوار وسيلة حضارية وديموقراطية لحل المشاكل وللتفاهم واعادة الانسجام والتعاون بين اللبنانيين كافة”، لأن الظروف صعبة والأجواء ضاغطة وكل ما حولنا يزيدنا إصرارا على أهمية التلاقي والتحاور للوصول إلى ما يبعد الخطر لنحفظ لبنان ونحميه”.

ورأى أن “الشعب اللبناني ينتظر من المتحاورين حلولا تقلص مساحات الاختلاف وتؤدي الى انتخابات رئاسة الجمهورية، اضافة الى تفعيل عمل مؤسسات الدولة والعمل على إطلاق عجلة المجلس النيابي لمواكبة التحديات والمطالب الشعبية، وتحويل الحكومة إلى خلية عمل يومية، مع الدعم الكامل للمؤسسات العسكرية، والعمل على تحقيق الأمن الاجتماعي والإصلاح والقيام بتدابير حاسمة واستثنائية”.

وأعرب عن اعتقاده أن “المخاطر المحدقة بالوطن، سواء من الداخل أو من الخارج، يفترض أن تحمل أهل السياسة على إستدراك الأمر لإنقاذ الوضع من خلال الحوار المرتقب”، مؤكدا ان “الحل في النهاية يكون في الإحتكام الى الدستور والقوانين والأنظمة”.

من جهة ثانية، تناول الوزير زعيتر مع وفد من جمعية تجار البناء برئاسة ايلي صوما الاوضاع الصعبة التي يمر بها قطاع البناء في ظل الظروف الاستثائية وتسهيل العمل مع المؤسسات والوزارت المعنية.

واشار صوما الى ان الوزير زعيتر أبدى كل التجاوب والاستعداد لاتخاذ كافة التدابير والتسهيلات المطلوبة من الوزارة، ضمن صلاحية وزارة الاشغال ولا سيما امور التنظيم المدني وذلك وفقا للقوانين المرعية الاجراء.

وتابع زعيتر الشأن الانمائي المناطقي مع النائب قاسم هاشم.-انتهى-

———-

ramzi jreij

جريج تلقى دعوة للمشاركة في ندوة عن اثر الاعلام المرئي على السلام

(أ.ل) – زار وفد من “نادي الشرق لحوار الحضارات” ضم المستشار القانوني ايلي نصر ومسؤول الشؤون العربية جورج شمالي، وزير الاعلام رمزي جريج في مكتبه في الوزارة، وسلمه دعوة للمشاركة كمحاضر في ندوة اعلامية بعنوان “الاعلام المرئي واثره على السلام”، عند الساعة السابعة من مساء يوم الاثنين في الخامس من تشرين الاول المقبل في فندق هيلتون – الحبتور – سن الفيل، كما يشارك فيها سفيرا استراليا والبرازيل في حضور وسائل الاعلام وفاعليات رسمية وتربوية وثقافية واقتصادية.-انتهى-

———-

mikael kazzi 

قزي نوه امام وفد اتحاد نقابات القطاع الصحي ومستشفى البترون

بقرار نقل ادارة المستشفى من الضمان الى وزارة الصحة

 

(أ.ل) – جدد وزير العمل سجعان قزي رفضه “اقفال مستشفى البترون اكانت بإدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي او وزارة الصحة”. وأكد خلال استقباله اليوم وفدا مشتركا من اتحاد نقابات العاملين في القطاع الصحي برئاسة توفيق مدهون ونقابة مستشفى البترون برئاسة سعد باسيل، ان “قرار نقل ادارة المستشفى من الضمان الى وزارة الصحة هو قرار صحيح، لأن الضمان لم يعد قادرا على ادارة هذا المستشفى، فالضمان مسؤول عن تغطية الطبابة والدواء وليس مسؤولا عن ادارة المستشفيات”.

وأوضح ان “وزارة الصحة وافقت على ادارة المستشفى بعد قرار اتخذ في مجلس الوزراء ووزير الصحة طالب بإعطائه سلفة مليار و500 مليون ليرة في شهر ايار، ليكون لديه القدرة على حل المشكلة وتفعيل عمل المستشفى”، كاشفا عن انه رفض “الكثير من العروض لكي تدار المستشفى من القطاع الخاص” وقال: انني اريد ان تبقى لأبناء المنطقة وللفقراء”.

ولفت وزير العمل الى ان “الضمان الاجتماعي قام بواجبه القانوني لجهة ارسال انذارات للموظفين بعد قرار مجلس الوزراء، وهذا اجراء روتيني مطلوب منه”، مشددا على انه “اشترط في مجلس الوزراء ان يحتفظ المستثمر الجديد اكان وزارة الصحة ام غيرها بالموظفين وفقا للمادة 60 من قانون العمل، مؤكدا على ان الصرف التعسفي ممنوع للموظفين”.

واشار الى انه “سيجتمع مع وزير الصحة ومدير عام الضمان في وقت قريب لبحث آلية انتقال المستشفى من الضمان الى وزارة الصحة”، مشددا على “اننا لن نقبل بأن يرفع الضمان يده عن المستشفى في حال لم تقم وزارة الصحة بدورها”.-انتهى-

———

shhaieb7-9-2015

وزير الزراعة وقع اتفاقيات تمويل مع ثلاثة مزارع

في إطار مشروع الطاقة الخضراء للشركات الخضراء

(أ.ل) – وقع وزير الزراعة أكرم شهيب بحضور مدير مكتب الوزير أنور ضو ومديرة مشروع الطاقة الخضراء للشركات الخضراء ((GRENECO المهندسة ماجدة مشيك اليوم عقد اتفاق تمويل مشترك لتنفيذ أعمال طاقة متجددة في القطاع الزراعي في ثلاث مزارع خاصة في زحلة وبيصور وأنصار، وتقوم وزارة الزراعة بتنفيذ مشروع الطاقة الخضراء للشركات الخضراء ((GRENECO، وهو مشروع ممول من قبل الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج ENPI CBC MED program 2007-2013 والذي يهدف الى تحسين كفاءة الطاقة في الزراعة في منطقة المتوسط من خلال نشر مصادر الطاقة المتجددة لتصبح مصدراً منتجاً، كذلك دعم القدرات المحلية من خلال التطوير الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والثقافي، كما ايضا اشراك القطاع الخاص كالمزارعين بتنفيذ المشاريع المعتمدة على استخدام الطاقة المتجددة في الزراعة كجزء من دعم لهذا القطاع عند المزارعين.-انتهى-

———-

rashid dirbas

درباس: النفايات بند أول في جلسة الحوار

(أ.ل) – رحب وزير الشؤون الإجتماعية رشيد درباس في حديث الى مصدر إعلامي بـ”إعلان معظم القوى السياسية مشاركتها في جلسة الحوار على الرغم من تفاوت الأهداف”، مشيرا الى أن “البند الأول الذي سيبحث هو النفايات”.

وأشار إلى أن “الوزير أكرم شهيب وبعد مشاورات قام بها مع الهيئات البيئية توصل الى حلول مرنة لملف النفايات”، لافتا الى أنه “يحتاج اليوم الى إعطائه الضوء الأخضر من قبل السياسيين لكي يجتمع مجلس الوزراء بشكل فوري ويقر الخطة”.

واعتبر أن “العقبات في ملف النفايات هي سياسية بحت”، مشددا على أنه “لا يمكن لمنطقة واحدة أن تتحمل نفايات كل لبنان”.

ورأى أن “عجز الحكومة الحالي هو نتيجة طبيعية للخلاف السياسي الحاصل”، محذرا من “النيران المشتعلة في المنطقة والتي قد تصل إلينا في أي لحظة”.-انتهى-

———-

samir mukbel

مقبل أبرق الى قيادات اماراتية معزيا بالعسكريين والى فيلتمان معزيا بوالده

(أ.ل) – أبرق نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل معزيا بالعسكريين الاماراتيين الذين سقطوا في اليمن الى كل من: ولي عهد ابو ظبي ونائب القائد الاعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد ال نهيان، ونائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم امارة دبي ووزير الدفاع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير شؤون الرئاسة في دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ منصور بن زايد ال نهيان.

كذلك، أبرق الى رئيس الدائرة السياسية في الامم المتحدة جيفري فيلتمان معزيا بوفاة والده.-انتهى-

———-

images[2]

إخمـاد حرائق في خراج بلدات عاريا حارة الناعمة وبشامون

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 7/9/2015 البيان الآتي:

عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر من الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج البلدات الآتية: عاريا، حارة الناعمة وبشامون. وقدّرت المساحات المتضررة بنحو 9 دونمات من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

———-

marwan hmade

حماده استنكر اغتيال البلعوس:

مهزلة القبض على القاتل مسرحية لن تنطلي على أحد

(أ.ل) – أبدى النائب مروان حماده استنكاره وغضبه الشديدين لما تعرض له “شيوخ الكرامة في جبل العرب، وعلى رأسهم الشهيد الشيخ وحيد البلعوس، وقال في بيان: “هذه الجريمة النكراء تذكرنا بمسلسل الاغتيالات التي طالت الشخصيات اللبنانية الوطنية لمجرد معارضتها النظام السوري. بات الشيخ البلعوس شهيد النأي بالنفس بالمعيار الوطني للكلمة، بمعنى انه وقف بوجه الارهاب بشقيه الاسدي والتكفيري، حماية للعرب الموحدين الدروز في جبلهم الشامخ”.

أضاف حماده “ان مهزلة القبض على القاتل من المسرحيات المفضوحة لنظام الاجرام، مسرحية لن تنطلي على احد بعد سوابق ابو عدس وفتح الاسلام”.

وقال: “ان بشار وحلفاءه الاقليميين والمحليين يغرقون يوميا في مزيد من الانهيارات العسكرية والاخلاقية. في كل حال، جبل العرب لن يعود خزانا لجيشه الظالم ولا موقعا لسلطته المتهاوية”.

وختم “اننا نؤيد كل كلمة صدرت عن الاستاذ وليد جنبلاط في هذا الصدد ودعوته الى الثورة ضد النظام الذي دفع شعبه الى القبر أو البحر. وندعو الاهل والاصدقاء والمناصرين الى مشاركة وليد بك وعموم الموحدين الدروز في وقفة العزاء التي ستنظم الخميس المقبل في دار الطائفة الدرزية”.-انتهى-

———-

ammar huri

حوري: الانتخابات الرئاسية الحل لكل الملفات

(أ.ل) – أكد عضو كتلة المستقبل النائب عمار حوري في حديث إلى مصدر إعلامي “أن تلبية المستقبل لحوار الرئيس نبيه بري جاء بناء على مبدأ لدى التيار باعتماد الحوار نهجا لحل الأزمات”، مشيرا في الوقت عينه إلى ضرورة ألا يكون “الحوار لأجل الحوار” بل للوصول فعلا لحلول.

وشدد حوري على “أن حل أزمة الرئاسة سيشكل المدخل الفعلي لنجاح الحوار”، كاشفا “أن تيار المستقبل سينسحب منه في حال عدم إيجاد خرق ما في ملف الرئاسة.

وعن قول الرئيس بري إذا تعذر بند رئاسةالجمهورية أولا ننتقل إلى بند آخر قد يكون قانون الانتخاب، فذكر حوري “أن مجلس النواب اتفق وقت التمديد له أن يناقش قانون الانتخاب ولكنه لا يقره إلا بوجود رئيس للجمهورية، وذلك لحفظ حق الرئيس بإبداء رأيه بالقانون ورده إلى المجلس النيابي”، مشددا على “أن الانتخابات الرئاسية هي الحل لكل الملفات الأخرى كالانتخابات النيابية”.

ولفت حوري إلى إشكاليات قانونية في حال تقديم الانتخابات النيابية على الرئاسية كإقرار قانون انتخاب من قبل مجلس نواب يطعن بقانونيته النائب ميشال عون، وعدم وجود رئيس للجمهورية يجري استشارات لتسمية رئيس حكومة. وأكد حوري “أن الحوار مع حزب الله سيستمر لأن استمراره خير من عدمه” لاسيما لنجاحه في تخفيف الاحتقان المذهبي في الشارع”، مشيرا إلى “أن بند الرئاسة مشترك بين الحوارين فإذا نجح حوار مجلس النواب في حله تبقى البنود الأخرى”.-انتهى-

———

ali fayad

فياض في تكريم الناجحين في عيناثا:

ما يحتاجه البلد هو الرضوخ للارادة الشعبية

(أ.ل) – أقامت بلدية عيناثا، إحتفالا تكريميا للطلاب الناجحين في الشهادات الرسمية والجامعية، في قاعة مسرح الانتصار – منتدى جبل عامل للثقافة والأدب، برعاية عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي فياض وحضور رئيس البلدية عباس خنافر، إمام البلدة الشيخ عباس إبراهيم وفاعليات.

وألقى فياض كلمة أكد فيها “أننا في حزب الله من المؤمنين بإنسان هذه الأرض وبإرادته وعقله وإخلاصه وإيمانه، فأجيالنا الشابة لا ينقصها شيء سوى الإطار المؤسساتي الذي يرعى تنمية قدراتها ورعايتها وتأهيلها وتبني المبدعين والمتفوقين فيها، إلا أننا نشعر في هذا المجال بغياب الدولة التي أخفقت بمعظم أدوارها ووظائفها، حيث أنها أخفقت في حماية المواطنين وتحرير الأرض على مدى سنوات طويلة، إلى أن جاءت معادلة الجيش والشعب والمقاومة فحققت ما حققته من نتائج باهرة”.

وقال: “ثم إن هذه الدولة أخفقت أيضا في تأمين مصالح المواطنين على النحو المطلوب في توفير فرص العمل والعيش الكريم والخدمات الصحية اللائقة والتعاطي بعدالة وتوفير المساواة في الحقوق والفرص بين المواطنين، متسائلا متى ستولد المعادلة الداخلية التي ستضع حدا لإخفاق الدولة في أدوارها وتوفير مصالح اللبنانين”.

واعتبر “أنه ثمة أسبابا كثيرة في ترهل الدولة وعجز المؤسسات، ولكن العلة الأساس والكبرى هي طائفية النظام السياسي، فهذا هو الأصل والباقي نتائج وآثار، لأن الطائفية السياسية هي التي غذت الفساد وحمته وأنتجت المحاصصة على حساب الكفاءة، وشرعت الأبواب على المداخلات الخارجية، وسوغت الاستقرار بالخارج والتبعية له، وعطلت القوانين واستباحت الدستور”، لافتا “إلى أن أن مستوى الترهل والفساد والعجز في واقع الدولة قد بلغ حدا غير مسبوقا، وهذا ما يفسر حالة الغليان والألم والغضب لدى الشارع”.

وشدد “على أن مواجهة الفساد هي قضية وطنية يجب أن يلتقي حولها كل الشرفاء بمعزل عن اختلافاتهم الأيديولوجية والسياسية، وهي معركة تتداخل مع مطلب الإصلاحات السياسية، كما أنها معركة طويلة يجب أن تتراكم فيها الانجازات، إلا أن ركيزتها هي أن يكون الشعب حاضرا لرفض الفساد وفضح الفاسدين بدل تعميم الاتهامات ورمي المسؤولية بعبثية ضد المسؤول والضحية، وضد المجرم والشريف، بما من شأنه أن يضيّع المسؤولية ويخفي المجرم الحقيقي”. ورأى فياض”أن ما يحتاجه البلد هو الرضوخ للارادة الشعبية وأخذها كمعطى لا يمكن تجاوزه كما هو الحال في احترام الدستور والقوانين، إلا أن احترام هذه الإرادة لا تتسنى من غير تمثيل صحيح وحقيقي وفاعل يستدعي اعتماد النظام الانتخابي النسبي في تشكيل المجلس النيابي، ومراعاة الاتجاه الأكثر شعبية لدى المكون المسيحي في انتخابات الرئيس، كما أنه يستدعي العودة إلى سكة الانضباط القانوني في آلية عمل مجلس الوزراء وفتح أبواب المجلس النيابي الحالي أمام تشريع الضرورة دون ربطه بأي اشتراطات أخرى، فهذه هي خريطة الطريق التي من شأنها أن تكسر الحلقة الجهنمية للأزمة التي تخيم على البلد”.-انتهى-

———

nawwaf musawi (1)

الموسوي: الصيغة اللبنانية التعددية لا تُتَرجم

إلا بشراكة في القرارين السياسي والوطني

(أ.ل) – أكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نواف الموسوي “حرص حزب الله على نسج تحالفاته بحيث يمكّن المقاومة من التفرغ لمواجهة العدوانين الصهيوني والتكفيري”، وقال إننا “نحاول قدر ما نستطيع تفادي أي مواجهة حتى نبقى مهتمين بهاتين القضيتين الرئيسيتين، لكن لا يعني ذلك إمكانية ان نفرِّط بقضايا أساسية من قبيل الصيغة اللبنانية”.

ورأى الموسوي خلال لقاء سياسي في معلم مليتا السياحي، ان “الصيغة اللبنانية التي تقوم على التعددية لا تكون حقيقية، إذا لم تترجم بشراكةٍ حقيقية في القرارين السياسي والوطني”، معربًا عن أسفه لما “يواجهه لبنان منذ العام 2005 من نزعة سياسية تنحو إلى الاستبداد والتفرد والأحادية، التي كنا ضحاياها بين العامين 2006 و2008، حين قدمنا استقالتنا من الحكومة، وعلى الرغم من ذلك واصل مجلس الوزراء اجتماعاته بصورة مخالفة لمقدمة الدستور، والتي تنص على أنه لا شرعية لأي سلطة تناقض مصلحة العيش المشترك”.

وجدد النائب الموسوي تأكيده ان “حزب الله يريد رئيساً حقيقياً للبنان، يكون قادرا على الدفاع عن التوازن والشراكة والصيغة اللبنانية”، وقال ” إن هذا الرئيس هو بعبارة واحدة “الجنرال عون”، بوصفه الرئيس الماروني القوي”.-انتهى-

———

2000px-Flag_of_the_Amal_Movement.svg[1]

المكتب السياسي لـ””امل”: رئاسة الجمهورية من اولويات بنود الحوار

(أ.ل) – صدر عن المكتب السياسي لحركة أمل بتاريخ اليوم الإثنين 7/9/2015 البيان التالي:

عقد المكتب السياسي لحركة امل اجتماعه الدوري برئاسة رئيسه الحاج جميل حايك، مركزاً على الاوضاع المحلية وما يحيط بلبنان.

وأكد المكتب السياسي على ترحيبه بالحوار الوطني الذي دعا اليه دولة رئيس الحركة الاخ نبيه بري خلال مهرجان النبطية في الذكرى 37 لمناسبة تغييب “إخفاء” سماحة الإمام السيد موسى الصدر وصحبه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب.

واشار المكتب السياسي الى ان رئاسة الجمهورية تمثل اولوية اولى، ولكن هذا الأمر ليس معناه انه لا يوجد اولويات اخرى أشارت اليها البنود التي تضمنتها حصراً مبادرة الأخ الرئيس الحوارية، وفي الطليعة إنجاز قانون الانتخابات على أساس النسبية.

وجدد المكتب السياسي ما أعلنه الاخ رئيس الحركة من دعم للتحرك، ولكن مع ملاحظة ان يكون له اهداف ليس اقلها المطالبة بالدولة المدنية، والتأكيد على:

  • إستقلالية القضاء

2- تفعيل دور عمل اجهزة الرقابة الرسمية بما يكفل مكافحة الفساد.-انتهى-

———

nawwaf musawi (2)

النائب فضل الله: سنذهب إلى الحوار بكل جدية ومسؤولية لإيجاد حلول للازمات

(أ.ل) – أكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب الدكتور حسن فضل الله، أن “التيار الوطني الحر فاجأ كل الذين راهنوا على ضعفه ووهنه، من خلال هذا التجمع والتظاهرة الشعبية الحاشدة، التي أعادت التأكيد على التمثيل الحقيقي في الشارع المسيحي للعماد ميشال عون”.

واشار في احتفال تأبيني لعبد الحسن فوعاني والد الشهيد أحمد فوعاني، في حسينية بلدة حولا الجنوبية، الى ان “هذه التظاهرة الكبرى هي رسالة واضحة بأن هذا التيار يملك من التأثير والفاعلية والشعبية، ما يخوله أن يكون الشريك المسيحي الأساسي على مستوى الدولة، ومن هنا كان مطلبه بالشراكة وبأن يكون رئيس الجمهورية ممثلا حقيقيا للطائفة التي ينتمي إليها، كما أظهرت هذه التظاهرة أيضا أن شعبية الخيارات للتيار الوطني الحر وللعماد ميشال عون عالية جدا، لافتا الى ان “كل الذين شنوا عليه الحملات، خصوصا من العام 2006 يوم التفاهم مع حزب الله، ووقف موقفه التاريخي إلى جانب المقاومة في مواجهة العدو الإسرائيلي، كانت حملاتهم مجرد دعائية وسياسية”.

وشدد على ان “الناس نزلت وقالت للعماد عون نحن مع خياراتك، بما فيها خيار التفاهم مع المقاومة، وموقفه معها سواء في مواجهة العدو الإسرائيلي أو العدو التكفيري، مشيرا الى “أننا أمام فرصة لمعالجة أمورنا الداخلية وهي فرصة الحوار، وحزب الله دائما من دعاة الحوار لمعالجة الأزمات الداخلية”.

وقال: “الآليات والطرق والوسائل التي نواجه بها عدونا الخارجي، نستطيع أن نحولها في الداخل إلى طرق أخرى، ومن بينها الحوار الذي هو المدخل الطبيعي لمعالجة الأزمات”، معتبرا أن “هذه الفرصة تتمثل اليوم بدعوة دولة الرئيس نبيه بري الكتل النيابية إلى طاولة الحوار”.

اضاف “نحن سنذهب الأربعاء المقبل إلى هذا الحوار بكل جدية وحرص ومسؤولية وسعي لإيجاد حلول ومعالجات، وإعادة العمل بمؤسسات الدولة بدءا من انتخاب رئيس للجمهورية، اننا مع الدعوة لانتخاب رئيس للجمهورية، كذلك اننا نتمسك بفتح المجلس النيابي وبتفعيل عمل الحكومة من خلال الآلية التي تفاهمنا عليها”. واعتبر فضل الله أن “المشهد الإنساني المؤلم الذي يضج به العالم اليوم، والمرتبط بقضية النازحين السوريين إلى أصقاع الأرض، خصوصا بعد غرق العديد من النازحين وظهور قضية ذاك الطفل، مرتبط بفقدان معظم الشعب السوري لنعمة الأمان”.

وتابع “نحن لا ندعي أن سوريا كانت واحة للحرية والديمقراطية قبل هذه الأزمة، فكان هناك أزمات ومشاكل، كما كان هناك محاولات للاصلاح، ولكن في سوريا كان هناك نعمة الاستقرار والأمان، وأن هذا البلد لم يكن مديونا، وإنما يحتاج إلى فسحة من الحرية والديمقراطية، ولكن عندما ضربت نعمة الأمان ودخلت المؤامرة إلى سوريا أصبح جزء من الشعب السوري مشردا، والبعض الآخر أصبح نازحا يعيش بلا كهرباء ولا مياه ولا أمن ولا استقرار، ان هذه العائلة التي غرقت لم تكن هاربة من النظام، بل من كوباني فهم أكراد عين العرب، أي أنها كانت هاربة من تنظيم داعش”.

وختم “علينا نحن في لبنان أن نعتبر ونتعلم ونأخذ الدرس من الذي يحصل في سوريا، كما أخذنا الدرس في عام 1982 عندما اجتاحت إسرائيل الجنوب وانطلقت المقاومة الإسلامية، وكان قبلها مقاومات تقاتل هذا العدو وتواجهه، فالخلاصة أنه لولا تصدي المقاومة للجماعات التكفيرية لما كنا نحن اليوم ننعم في وطننا بالأمان على عكس بعض البلدان من حولنا”.-انتهى-

———

images16UMP9HW

العماد عون التقى سفيرة هولندا ووفد الاتحاد من اجل لبنان

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم، في دارته في الرابية، سفيرة هولندا هستير سمسون، بحضور المسؤول عن العلاقات الدبلوماسية في “التيار الوطني الحر” ميشال دي شادارفيان.

ثم التقى النائب السابق فيصل الداود، ووفدا من “الاتحاد من اجل لبنان” برئاسة أمينه العام مسعود الاشقر.-انتهى-

———

mustafa hamdan

العميد حمدان التقى وفدا من منظمة التحرير الفلسطينية

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين “المرابطون” العميد مصطفى حمدان وأعضاء الهيئة وفدا من دائرة الشؤون العربية لمنظمة التحرير الفلسطينية برئاسة المدير العام للعلاقات العربية في المنظمة زياد سلعوس نجار يرافقه مدير دائرة الإعلام غسان أبو حنيش وأمين سر حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في بيروت العميد سمير أبو عفش.

من جهته، رحب حمدان بـ”زيارة وفد دائرة الشؤون العربية لمنظمة التحرير الفلسطينية للمرابطون”، معربا عن الدعم الدائم عهدا ووعدا لمنظمة التحرير الفلسطينية المكافحة والمجاهدة والهادفة الى تحرير كل فلسطين وقدسها الشريف واضعا هذه المسؤولية على عاتق أهلنا الفلسطينيين كما وضعت منذ عام 1964 عند إنشاء منظمة التحرير في القاهرة”.

ودعا “للعودة الى فلسطين في ظل كل ما يحاك على صعيد إنعاش الفكر التقسيمي والتفتيت المذهبي والطائفي”، مؤكدا ان “منظمة التحرير ستبقى مشروعا تحريريا ومكافحا ومجاهدا من اجل تحرير فلسطين وحفظ الحقوق الوطنية لأهلنا”.-انتهى-

———-

amn aam

الأمن العام: توقيف سوري لانتمائه إلى تنظيم إرهابي

وتجري المتابعة لتوقيف باقي الاشخاص المتورطين

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للامن العام اليوم الإثنين 7/9/2015 البيان الآتي:

في إطار متابعة نشاطات المجموعات الارهابية والخلايا النائمة التابعة لها وتعقبها، وبناءً على إشارة القضاء المختص، أوقفت المديرية العامة للأمن العام السوري (ع .أ)، لإنتمائه الى تنظيم جبهة النصرة الارهابي وإشتراكه مع آخرين بتأمين الدعم اللوجستي لإحدى المجموعات التابعة للتنظيم والمكلفة بالتحضير لأعمال التفخيخ والتفجير داخل الاراضي اللبنانية.

بعد انتهاء التحقيق معه أحيل الى القضاء المختص، وتجري المتابعة لتوقيف باقي الاشخاص المتورطين.-انتهى-

———-

tawfik dabbousi

دبوسي عرض في روسيا التسهيلات الجمركية وسبل التعاون

(أ.ل) – زار رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي روسيا الاتحادية على رأس وفد يضم عددا من رجال الأعمال والمصدرين الزراعيين وأصحاب مؤسسات الصناعات الغذائية.

والتقى دبوسي والوفد المرافق رئيسة إدارة الجمارك وأركان مصلحة الجمارك في روسيا الإتحادية، بحضور سفير لبنان شوقي بون، ومدير مجلس الأعمال الروسي العربي فلاديسلاف لوتسينكو، وأسفر اللقاء عن “تعاون إيجابي على نطاق تقديم الجانب الجمركي الروسي كافة التسهيلات والتخفيضات المتعلقة بالرسوم الجمركية”.

كما التقى في غرفة تجارة موسكو، رئيس قسم علاقات التعاون الدولي فلاديمير بادالاكو، وتم الإتفاق على “الشروع بعمل مشترك من أجل تطوير وتسهيل حركة الأعمال بين البلدين كما ضم اللقاء سيدات ورجال أعمال”.

وأجرى دبوسي، مباحثات مع المسؤولين في غرفة تجارة وصناعة إقليم روستوف في جمهورية أبخازيا الروسية، حيث تم التشاور في “الصيغ التي تفضي الى تفعيل وتطوير المبادلات التجارية اللبنانية الروسية،اضافة الى إبرام إتفاقيات تعاون في مختلف المجالات الإقتصادية”.-انتهى-

———-

samid jeajea

جعجع ناقش مع أمير قطر مسألة العسكريين المخطوفين

وقضية المصور سمير كساب

(أ.ل) – إلتقى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع وزوجته النائب ستريدا جعجع والوفد المرافق في مستهل زيارته لدولة قطر، أمير الدولة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بحضور وزير الخارجية القطري خالد العطية.

وبحسب بيان صادر عن المكتب الاعلامي للدكتور جعجع، ان البحث تناول الأوضاع في لبنان والمنطقة، حيث توافق الطرفان على ضرورة إنتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية بأقرب وقت ممكن بعد التأخير المتمادي الحاصل. وتوقف المجتمعون عند الأزمة السورية مؤكدين “وجوب إنهائها سريعا حقنا للدماء ووقفا للمعاناة الإنسانية الرهيبة”.

وطرح رئيس حزب القوات اللبنانية مسألة العسكريين المخطوفين، فوعده بن حمد ب”أن تستكمل قطر وضع جهودها وإمكاناتها في سبيل إيجاد حل لهذه القضية الوطنية”.

وتناول جعجع قضية المخطوف المصور الصحافي سمير كساب والذي مضى على اختطافه ثلاث سنوات، فأبدى بن حمد “كل الإستعداد للمساعدة في تحديد الجهة الخاطفة ومكان تواجده بهدف التوصل للافراج عنه في أقرب وقت”.

ختاما شكر رئيس حزب القوات اللبنانية دولة قطر لوقوفها بجانب لبنان وشعبه ولاستضافتها للجالية اللبنانية، فأكد الشيخ تميم “إلتزام دولة قطر بكل ما يعزز أمن لبنان وسيادته وإستقلاله”.-انتهى-

———-

مشروع شركة سند للأسمنت لن يمر

بداية هذا المشروع مرفوض جملة وتفصيلا وارضينا ليست للبيع او المصادره

(أ.ل) – فوجئنا كاصحاب اراضي بتاريخ 17/8/2015 باعلان نزل في جريدة القدس صفحة 14 عن نية شركة “سند” استملاك ارااضي في منطقة واد الشعير وجاء بإعلان الإستملاك ارقام الأحواض والقطع بما مجموعه يعادل 3 الاف دونم وهذه الأراضي التي اعلن عن النية باستملاكها هي اراضي زراعية مزروعة باشجار الزيتون واللوز والتين والعنب ويقدر عددها بخمسين الف شجرة مثمرة تعتاش عليها آلاف العائلات في منطقة واد الشعير (عنبتا، كفر رمان، رامين، بزاريا ، برقة )استملاكا مطلقا و تنوي الشركة حسب ادعائها باقامة مصنع للأسمنت بحجة المنفعة العامة، علما ان هذه الشركة هي شركة مساهمة خاصة حسب تسجيلها في وزارة الإقتصاد وتاريخ تسجيلها ب 13/8/2015 اي قبل نزول الإعلان فقط ب 4 ايام (يعني بتترخص الشركة اليوم وثاني يوم بدها تصادر اراضي المواطنين)                       حسب القانون المعدل سنة 2011والدي هو فقط قرار وليصبح قانونا يجب عرضه على المجلس التشريعي الدي لم ينعقد مند سنة 2009

* هناك حقائق لا بد من معرفتها اولها

  • هذه الأراضي مصنفه “ا”
  • يمتلك اصحابها تسجيل طابو
  • لم نعلم بهذا المشروع الا وقت الاعلان واي شي قيل غير ذلك فهو كذب
  • المشروع مرفوض فلا يعقل ان يتم اقتلاع الناس من اراضيها وتهجيرهم من بيوتهم بدلا من تعزيز صمودهم
  • مصانع الأسمنت تقام بعيدة عن السكان بما لا يقل عن10 كيلو متر وبعيدة عن الأراضي الزراعية فمن الجنون عمل هكذا مشروع في اراضي تبعد صفر عن حدود المخطط الهيكلي لبلدية عنبتا و50 متر هوائي عن البيوت والمدارس حيث يوجدهناك اربعة مدارس لاتبعد اكثر من 200 مترعن حدود المشروع 0كدلك الاراضي المنوي مصدرتها تقع مباشرة على شارع طولكرم نابلس وفي مدخل بلدة عنبتا الشرقي
  • المشروع مدمر بيئيا ويستنزف موارد كبيره انفقت على هذه الأراض في استصلاحها من قبل وزارة الزراعة وجمعيات زراعية منها الإغاثة الزراعية اليس هذا هدرا للأموال العامة ؟؟؟؟
  • مصانع الإسمنت تبنى في الصحاري وليس في اراضي زراعية
  • هذا المشروع يهدد المياه الجوفيه
  • اضرار المشروع البيئية تفوق فوائدة الإقتصادية وكلفة علاج هذه الأضرار تمتد لسنوات طويله
  • الأضرار الصحية الناتجة عن التلوث البيئي والغبار والكيماويات مثل السرطان والربو والسل والتشوهات الخلقيه وغيرها من الأمراض الرئوية القاتلة والتي ستكلف الدولة علاجها اكثر بكثير من المكاسب المادية البحتة .
  • اليس دعم المواطن وتثبيته بارضه وبيته وتوفير بيئة نظيفة قابلية للعيش هو الهدف الأسمى ام الربح والمكسب المادي
  • تقول شركة سند بان هذا المشروع سيوفر 500 فرصة عمل بين دائمة ومؤقته ، ونحن نقول لها لسنا بحاجة لوظائفك لأن اراضينا المزروعه والمشجرة تدر علينا دخل يزيد بكثير حيث تنتج الآف الأطنان من الزيت والزيتون والتين والعنب وهي مصدر دخل مباشر لآلاف العائلات اعتاشت وربت ابنائها وعلمتهم من دخلها ولا زالت وهم اسيادا في اراضيهم وليسوا عمالا في شركة سند الإحتكارية .

فور صدور الإعلان تداعى اصحاب الأراضي والفعاليات الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني والمجالس البلدية والقروية لعقد مشاورات والتباحث بكيفية التصدي لهذا الإعلان والرد عليه.

  • نم عقداجتماعات مباشره وتم اصدار بيانات في الصحف من البلديات والمجالس القروية برفض المشروع
  • عقد اجتماع لاصحاب الأراضي صدر عنه بيان رفض قطعي للمشروع ومصادرة اراضيهم ومقاومة مثل هكذا مشروع مشبوه وصدر بيان بانهم سيقومون بالتصدي لهذا المشروع بنفس آلية التصدي للإستيطان وبكل الوسائل المتاحة
  • قام اصحاب الأراضي بتوقيع وثيقة شرف تنص على عدم بيع او تاجير او اعارة لأراضيهم
  • نصب خيمة اعتصام دائمة في الأراضي المهدده بالمصادرة
  • تم تنظيم سلسة فعاليات منها

اولا : تنظيم مسيرة شعبية حاشدة والتوجه الى الأراضي المهدده بالمصادرة في الأسبوع الأول شارك الوف من محافظة طولكرم ونابلس وكان بها حضور نواب من التشريعي تم القاء كلمات وشعارات تندد بالمشروع وترفضه

ثانيا : فعالية ثانية جمعة الغضب 1 لا تقل عن الفعالية الأولى بل زادت مشاركة شعبية وسياسية

ثالثا: تسليم اعتراضات من اصحاب الأراضي ، والمجالس البلدية واعتراضات من اهالي المنطقة بشكل عام لمجلس الوزراء.

رابعا : اعتصام اهالي الأراضي والقوى والفعاليات الوطنية ونواب من التشريعي والبلديات ومؤسسات المجتمع المدني امام مجلس الوزراء وتقديم عريضه ترفض المشروع ،

خامسا : نظمت مسيرة من طلاب المدارس الإبتدائية على شارع نابلس طولكرم ترفض المشروع وتطالب بحماية بيئتنا من السموم

سادسا : مسيرة جمعة الغضب 2 وكانت عباره عن الصلاه ليوم الجمعة في الأراضي المهدده بالمصادرة ، وزراعة اشتال الزيتون

وستتواصل الفعاليات الرافضة للمشروع لحين الغاؤه واعتذار شركة سند عن كل ما سببته من اضرار نفسية ومعنوية لاهالي المنطقة .

سابعا : حضور لجنة من كتلة فتح البرلمانية مكونة من 9 نواب استمعوا مباشرة من اصحاب الأراضي وزاروا الموقع المهدد بالمصادرة واعربوا عن معارضتهم واستغرابهم من محاولة استملاك اراضي المواطنين في منطقة( أ) وطابو ووعدوا ببذل كافة جهودهم لإفشال المشروع المسرطن في المنطقة .

ثامنا : تم استشارة و تكليف قانونين لرفع الدعاوي القانونية في حال استمرت شركة سند في مخططها لمصادرة اراضينا الخضراء الجميله

اسئله مشروعه: كم 3 الاف دونم مشجره تقع حسب التقسيم السياسي في منطقه أ؟

كم 50 الف شجره من مختلف الاصناف تقع في منطقه أ؟

ان سياسة وتوجه الحكومه هو نحو تخضير فلسطين ودلك بدعم المزارعين وتوزيع الاشتال عليهم لزراعتها وليس باقتلاع حوالي خمسين الف شجره اليس كذلك؟

اليس من الاجدى للمنفعه العامه ان يبنى مصنع الاسمنت هذا في مناطق صحراويه قاحله لا تصلح للزراعه وبعيده عن التجمعات السكانيه وتفع في منطقة ج؟

اليس من الافضل للمنفعه العامه وللبعد الوطني والاجتماعي ان يتم تقديم الدعم والمساعده للمواطنين للبناء باراضيهم والوقوف سدا منيعا امام التوسع الاستيطاني خاصه وان مغتصبة عناب تقع على بعد امتار قليله جدا من هده الاراضي وتتوسع يوما بعد يوم على حساب اراضي المنطقه وفي حال حل السلطه لا قدر الله سواء بقرار فلسطيني داخلي او بقرار اسرائيلي احتلالي فلمن ستعود هده الاراضي بعد ان تكون قد نزعت ملكيتها من اصحابها الشرعيين اليس للاحتلال؟

نناشد كل اصحاب الضمير الحي والعقل واصحاب الحس الوطني وقف هده الجربمه بحق الشجر والحجر والبشر قبل ان تقع الفاس بالراس.

قرارات مجلس الوزراء

وأكد المجلس أن الحكومة لم تتلقى أي طلب بخصوص إقامة مصنع الإسمنت في المنطقة الواقعة بين مدينتي طولكرم ونابلس، وأنها ستقوم عند تلقي الطلب بدراسة المشروع من كافة جوانبه القانونية والبيئية والاقتصادية ومع جميع الجهات المعنية قبل اتخاذ أي قرار بالخصوص.-انتهى-

———

نقابة العمال الزراعيين: للقاء انقاذي يحل كل القضايا

 

(أ.ل) – افتتح المقر الجديد لنقابة العمال الزراعيين في صيدا، برعاية رئيس رابطة الشغيلة النائب السابق زاهر الخطيب، في حضور وزير الزراعة اكرم شهيب ممثلا بالياس نعمة، رئيس النقابة حسن عباس، واعضاء النقابة ومندوبي المناطق، ومسؤولي المستوصفات الصحية التابعة لها وشخصيات دينية واجتماعية.

بداية، أكد رئيس النقابة حسن عباس ان “المشهد اليوم في لبنان يدعوالى القلق والخوف بسبب المعانات الكبيرة في مختلف اوجه الحياة من تراجع في فرص العمل، الى إنهيار القطاعات الانتاجية، وتدني الخدمات العامة من كهرباء ومياه وطبابة وتعليم، اضافة الى موضوع النفايات والفساد وتقاسم الحصص”.

ورأى أن “هناك تحركات تحاول رفض الواقع وهذا أمر مهم، لكن لا يجوز طرح شعارات فضفاضة وبدون افق لتحقيق المطالب وتضع الفاسدين في منزلة الشرفاء والمناضلين”، داعيا “جميع الهيئات الاهلية والنقابية والناشطين في الشأن العام الى عقد لقاء انقاذي ينتج عنه وضع برنامج متكامل لكل القضايا المطروحة على الساحة اللبنانية”.-انتهى-

———-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 7/9/2015 البيان الآتي:

بتاريخي 3 و 9 / 9 / 2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 15.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في مناطق: مزرعة حنوش، العاقورة، قرطبا، اللقلوق وقاعدة حامات الجوية، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.

اعتباراً من 31/ 8/ 2015 ولغاية 31 /10 /2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

اعتباراً من 1/ 9 /2015 ولغاية 30 /9/ 2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

اعتباراً من 30 /8/ 2015 ولغاية 20 /11 /2015 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات والقنابل اليدوية الصوتية والمدخنة.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *